24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | معلقون يربطون الساعة الإضافية و"عيد السبت" بزيادات الحكومة

معلقون يربطون الساعة الإضافية و"عيد السبت" بزيادات الحكومة

معلقون يربطون الساعة الإضافية و"عيد السبت" بزيادات الحكومة

بخلاف غالبية الدول العربية والإسلامية التي احتفت بحلول عيد الفطر اليوم الجمعة، أعلن المغرب رسميّاً أن موعد العيد سيكون يوم غد السبت، حيث استوفى رمضان الحالي ثلاثين يوما كاملة، وهو ما قرأ فيه عديد من المغاربة تأكيدا للاستثناء المغربي، حتى في المواعيد الدينية، إلا أنّ الذي استوقف الرأي العام هو إعلان رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ساعات قبل بلاغ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن موعد العيد، حيث صام المغاربة يوماً آخر من رمضان.

بنكيران: عيد الفطر السبت

وأثناء افتتاحه للمجلس الحكومي، المنعقد أمس الخميس بالرباط، خاطب بنكيران وزراء حكومته قائلا "نحن في اليوم ما قبل الأخير لشهر رمضان المبارك، باعتبار أنه من المرجح أن يكون يوم العيد هو السبت"، وهو ما علق عليه البعض كونه "نكتة سياسية"، من النكت التي تميز الحكومة، في علاقتها بالزيادة، كما قال أحدهم "بنكيران زاد لينا في الأسعار والضو والما.. والساعة الإضافية، وزاد لينا حتى في رمضان، وها نحن سنحتفل بالعيد يوم السبت بإضافة يوم آخر خلاف باقي الدول الأشقاء".

وقال أحد الظرفاء مُعلّقاً على تصريح بنكيران، بطريقة ساخرة "سبحان الله عاود زيدتي لينا فالهلال قبل مايبان.. صدق من سماك "بنزيدان""، ليتابع آخر "بنكيران أنت اختصاصي في الزيادة وزيد في رمضان واحد الشهر خلي العيد من بعد"، فيما أورد معلق ثالثاً "بنكيران فات تيليسكوب في الدقة، لأن بنكيران بكل بساطة فيزيائي"، فيما تسائل آخر عن مدى توقع الناس ليوم العيد "هل من المنطقي أن يتم التوقع بيوم العيد قبل يومين أو حتى يوم.. ما نتمناه هو توحيد رؤية الهلال بين كافة بلدان المسلمين".

واستغرب البعض الآخر حديث رئيس الحكومة، قلب ساعات عن موعد عيد الفطر، بالموازاة مع قراءات فلكية سبق وأن أكدت الموعد ذاته، "كيف يحدد يوم الإفطار في منتصف النهار.. وقبل أن يحل وقت الرؤية الشرعية مساء اليوم 29 من رمضان"، مضيفا أن بنكيران "تجاوز مرجعيته وأفتى فيما ليس له به علم قبل الرؤية الشرعية.. .استنادا الى حساب فلكي لكن الصوم والفطر مرجعهما النص والرؤية"، أما متابع آخر فاختار مقاربة الموضوع بقوله "عوض مناقشة العيد، الأجدر أن يشير إلى الأسعار الملتهبة جدا لجميع المواد الغذاءية كما أن ملابس الأطفال يتضاعف ثمنها".

ساعة إضافية

وكانت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، قد أعلنت في السياق ذاته، إضافة 60 دقيقة إلى التوقيت الحالي للمملكة، عند حلول الساعة الثانية صباحاً من يوم الأحد القادم، الذي يصادف 19 يوليوز 2015، وهو ما أثار موجة من الانتقادات الجديدة، التي تتكرر مع كل إعلان مماثل خلال الفترة الصيفية، حيث طالب محمد، في تعليق على الخبر رئيس الحكومة بإلغاء الساعة الإضافية "لأن 99٪ من الشعب يرفض هذا القرار"، فيما طالب آخر بالزيادة في الأجور "زيدونا ف الأجر ماشي ف السوايع"، ليعتبر آخر أن الأهم ليس زيادة ساعة أو نقصانها "التوقيت برئ من سلوكات الإنسان الأهم هو تغيير عقليات المسؤولين"، على حد تعبيره.

بودن: النكت السياسية تنفيس على المغاربة

محمد بودن، رئيس المركز الدولي لتحليل المؤشرات العامة، اعتبر في قراءته للنقاش المذكور، أن واقع "الزيادة" في الساعة الصيفية وما تلاها من إعلان يوم السبت عبد للفطر بالمغرب، تدخل ضمن "النكت السياسية" المندرجة في "حزمة الزيادات الحكومية"، وفق أدبيات الإعلام، مشيرا إلى أن حديث بنكيران عن "عيد الفطر" قبل بلاغ وزارة الأوقاف، "يستعمل من قبل البعض في إطار "السخرية السوداء"، وقد يعتبر من طرف البعض الآخر "ترمومتر""، فيما قد يستعمل كـ"سلاح " ضده .

وتوقف بودن، ضمن تصريح أدلى لهسبريس، عند سمات ومؤشرات النكتة السياسية في المغرب، والتي تظهر في كون شخصية رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، تشكل موضوعا دسماً، إلى جانب فرقاءه في السياسة كحميد شباط وادريس لشكر، مشيرا إلى أن تلك النكت السياسية "المبتكرة"، وبصرف النظر عن تأثيراتها السيكولوجية والسوسيولوجية، "تُوثق لحقبة سياسية، وتغني "بازار" النكتة السياسية بنكت من جيل جديد، متميزة عن نكت جيل " الجماني"على المستوى السياسي".

وأضاف الباحث الجامعي في العلوم السياسية، أن متن النكتة السياسية يبقى مبنيّاً كله على كلام "رجل دولة" قيل في اجتماع أسبوعي لمؤسسة دستورية، متسائلا "هل كان السيد بنكيران واعيا بآثار قوله المقتضب حول موعد عيد الفطر؟ أم أن وثوقيته من الموعد واستباقيته تعكس توفرا على معلومة؟ وهل كان حري به أن يعلن عن معلومة تهم "الأمة"؟ وهل من مصلحة سياسية في هذا الاعلان؟ ومن حول قول الرجل لنكتة سياسية؟".

ولم يستبعد بُودن لجوء المعارضة لاستعمال تلك "النكت السياسية" في خرجاتها، خصوصا في التجمعات الخطابية وفترات الحملات الانتخابية للاستحقاقات القادمة، مضيفا أن، ورغم ذلك، فإن لها دورا كبيرا في التنفيس السياسي والمجتمعي، خلال مواسم كرمضان والعطلة الصيفية والأعياد والدخول المدرسي، "علاوة على كونها فكرة أضحكت البعض، وأنشأت قاعدة جماهيرية تتداولها"،فيما وصفها بـ"اليافطات الساخرة"، التي تكون لها قيمتها أيضا بالنسبة لرسامي الكاريكاتير، يقول محمد بودن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - wislani السبت 18 يوليوز 2015 - 00:15
السي بنكران قرر عدم الزيادة في .الجوووووووررررر..وقرر.الزيادة في كل شيء ..الا .الاجججججحور..
2 - hassan السبت 18 يوليوز 2015 - 00:20
تبارك الله على بن زيدان ديما مفوج علينا و هالكنا بالزيادات الله يسمح ليه
3 - الهاشمي السبت 18 يوليوز 2015 - 00:22
عيدكم مبارك سعيد، اللهم أرحنا من هذه الحكومة الخرقاء.
4 - وديع السبت 18 يوليوز 2015 - 00:25
سمعت أحد شيوخ الحي في بني ملال يقول أن "يوم العيد تم إختياره و ليس العيد من إختار يومه" و مافهمته أن حسابات إقتصادية و تجارية أصبحت تتحكم حتى في الأعياد الدينية و ليلة الشك أصبحت لامعنى لها لأن الأمر يأتي من فوق الكراسي و لايحتمل أي شك
نطلب من الله أن يغفر لنا فنحن الشعب بريئون من أي تلاعب بثوابت الإسلام فنحن نتبع مايملى علينا
5 - DODO السبت 18 يوليوز 2015 - 00:25
مجرد لغو لا فائدة منه . ما هو الرابط بين بنكران وعيد الفطر السعيد ويوم السبت .
6 - زازولي عادل السبت 18 يوليوز 2015 - 00:26
العدلاوية نظام عالمي جديد فيه مزيج بين الاشتراكية والرئسمالية والاقتصاد والاحكام الاسلامية بجعل الدولة اكبر مقاولة لتوسيع دائرة التوظيف بتبني مشاريع استثمارية بالممتلكات المخزنية تتماشى مع طبيعة المناطق للتشغيل وتوسيع دائرة التوظيف واغناء الخزينة العامة وخلق الرواج والاكتفاء الداتي وتحريك ميزان الصرف و الطرق والقضاء نهائيا على الفقر والبطالة ونواتجهما التسول والتشرد والسرقة والادمان والعزوف عن الزواج والطلاق والدعارة وبيع القاصرين والقاصرات في امارة المؤمنين كما سيقضي على الحروب الباردة بتوحيد القطبية والصراع السني الشيعي بعدم التفريق في الاسلام ولكل واحد دينه... ونمودج مدينة خنيفرة بالمغرب العمل في مجال السياحة الجبلية وتربية المائيات بالبحيرات والبرمائيات بالمستنقعات والحيوانات البرية في محمييات للتصدير واقامة مناشير بالقرب من اكبر غابة بالمغرب وايصال الماء الحلو الطبيعي للمدينة الحاضنة لاكبر خزان للمياه العدبة بالمغرب وتصديرها قبل الوصول للبحر وتوليد الطاقة الكهرونهرية بالانهار دات الصبيب المرتفع وخلق المقاولات الاشتراكية للحرفيين...
7 - احنصال السبت 18 يوليوز 2015 - 00:29
تقبل الله صيامكم وقيامكم وعيد مبارك سعيد والزيادة في العمل الصالح وتهانئي الخاصة بالدمناتيين عبر العالم
8 - العربي السبت 18 يوليوز 2015 - 00:30
اذا كان فعلا المعلقون على مقالاتنا يعكسون وجهة النظر العظمى للمعاربة.فوالله العظيم إننا في قمة الانحطاط. الآن لن أتكلم على اضافة ساعة مادامت ساعاتنا وأوقاتنا كلها لهط وهرج وانتقاد سوقي وعصبية حزبية غدتها أفكار المدرسة الوهابية والاخوانية وأيقضتها ابواق الجزيرة والعربية وأخواتها.ما شد في قلبي وأنا أتصفح تعليقات بعض الرجال على الزوجة التي أقدمت على الانتحار حين دخل عليها الزنديق زوجها بحمل من امرأة تانية ووضعها في الامر الواقع كنت أتوقع أن يدان الرجل قبل المرأة الا ان فضاضة المعلقين وقصر عقولهم وارتباطهم بالحور وما يرتبط بالحو ر والزيجات دفعهم لتحميل المسؤولية للمرأة.نعم هذه ليست سمات المؤمنين هذه عقلية القطيع الدين لارحمة لهم في زوجاتهم.زوجاتنا مثل بناتنا فرفقا بهن ومن أراد الزيجات ما عليه الا انتظار الجنة داك الطريق لن يتأتى بالتجارة في الدين ياسماسرة الدين.رحمك الله يا سيدتي رحمك الله يافقيدة .
9 - Brahim Sbaai السبت 18 يوليوز 2015 - 00:31
Si tu avais vu la lune hier tu n'a qu'a fêter aujourd’hui et si tu n'a rien vue c'est normal puisque personne n'a riens vue
10 - أنس باوسوس السبت 18 يوليوز 2015 - 00:35
ا باراكا من التشويش على الحكومة الناس باغا تخدم ايوا خليوهم عليكم ف التيقار، أما بالنسبة للعيد، فالمغرب الاول عربيا من حيث رصد الأهلة . و كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ ، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ ثَلاثِينَ ".
11 - متفاءل السبت 18 يوليوز 2015 - 00:35
مشي بنكران لتزيد في مواد هدي سياسة غادة عليها بلاد وحنا في رمضان ديما متحيزين في كانو هما صيمين حنا فاطراين كنتو هما فاطرين حنا صايمين مهم. حنا معاهم وعيد سعيد
12 - سعيد السبت 18 يوليوز 2015 - 00:35
هذه بلادهم يديرو لي بعاو نحمد الله تاركينا احياء فيها
13 - صامد السبت 18 يوليوز 2015 - 00:36
بنكيران في هذه الساعة موظف مكلف بمهمة رئاسة الحكومة لا اقل و لا اكثر ينفذ تعليمات عواصم الدول الغربية -واشنطن- قالوا زيد زاد .واش عند الميت ما يقول قدام غسالو..
14 - hassan السبت 18 يوليوز 2015 - 00:37
بنكيران راه هو زايد على هده البلاد
15 - ع. الهادي السبت 18 يوليوز 2015 - 00:37
خاطب بنكيران وزراء حكومته قائلا "نحن في اليوم ما قبل الأخير لشهر رمضان المبارك، باعتبار أنه من المرجح أن يكون يوم العيد هو السبت"،
السيد قال "من المرجح" ولم يقل "من المؤكد"..لذلك البععض لا يفهمون الاسئلة المطروحة عليهم في الامتحانات وتلتجئون الى الغش.
16 - الب السبت 18 يوليوز 2015 - 00:37
تنخاطب الاستخبارات اي تجسس مبروك عيدك
17 - lwiyen ostade السبت 18 يوليوز 2015 - 00:39
المغرب كان متيقن بالحساب ان العيد يوم السبت.لعلمكم المغرب منواكثر الدول تدقيقا في رؤية الهلال وبشهادة علماء دول الخليج.الذين يخصصون مكافءة لمن رءى الهلال والنتيجة واضحة.......علماء الفلك المشارقة لم يرصدوا ولو خطاء واحد للمغرب في الرؤية في 24سنة الاخيرة.
18 - مصطفى السبت 18 يوليوز 2015 - 00:39
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
ياك المغرب يتبع المذهب المتلكي اماذا العلماء يحرفون دين الله نصوم عن الطعام يجب إخراج الطعام

الإمام مالك يقول بعدم جواز إخواجها قيمة - نقدا

المدونة - (ج 2 / ص 390)
قُلْتُ : فَإِنْ كَانَ فِي الَّذِي دَفَعَ مِنْ هَذِهِ الْقُطْنِيَّةِ إلَى الْمَسَاكِينِ قِيمَةُ صَاعٍ مِنْ حِنْطَةٍ أَوْ قِيمَةُ صَاعٍ مِنْ شَعِيرٍ أَوْ قِيمَةُ صَاعٍ مِنْ تَمْرٍ ؟ قَالَ : لَا يُجْزِئُهُ عِنْدَ مَالِكٍ]قال النووي في المجموع:

"لا تجزئ القيمة في الفطرة عندنا، وبه قال مالك وأحمد
وابن المنذر, وقال أبو حنيفة يجوز، حكاه ابن المنذر عن الحسن البصري وعمر
بن عبد العزيز والثوري وقال إسحاق وأبو ثور: لا تجزئ إلا عند الضرورة".
19 - محمد السبت 18 يوليوز 2015 - 00:43
الدول تستعمل الانترنيت في المعرفة و نحن نستخدمه في السخرية و في الاخير تخرج بعض الابواق و تقول
اين نحن في البحث العلمي
خليكم في الاختراعات الفايسبوكية و ارباح الشركات الاتصالاتية
20 - مغربية السبت 18 يوليوز 2015 - 00:46
العيد نهار السبت مبروك علينا جميع .
21 - محمد السبت 18 يوليوز 2015 - 00:53
إن ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺻﻮﺗﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻭﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﺩﺭﺍﻳﺔ ﺑﺎﻟﻤﻌﺘﺮﻙ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻭﻳﺠﻬﻠﻮﻥ ﺑﺎﻟﻤﻄﻠﻖ ﻛﻴﻒ ﺗﻢ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﻭﺗﻜﻮﻳﻦ ﻭﺗﺮﻭﻳﺾ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺰﺏ. ﻓﻜﻴﻒ ﻟﺤﺰﺏ ﺗﻢ ﻃﺒﺨﻪ ﻓﻲ ﻣﻄﺒﺦ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﺃﻥ ﻳﻨﺤﺎﺯ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻭﻣﺼﺎﻟﺤﻪ. ﻟﻘﺪ ﺗﻢ ﺗﻮﻇﻴﻔﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻣﺘﺼﺎﺹ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ. ﻭﺳﻮﻑ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺼﻴﺮﻩ ﺍﻟﻘﻤﺎﻣﺔ ﻛﺴﺎﺑﻘﻴﻪ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﺆﺩﻱ ﻣﻬﻤﺘﻪ ﺍﻟﻠﺘﻰ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻬﺎ ﺗﻢ ﺍﻟﺰﺝ ﺑﻪ ﻟﻤﺴﺆﻟﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺃﺟﻮﺭ ﺿﺨﻤﺔ ﻭﺗﻘﺎﻋﺪ ﻣﺮﻳﺢ ﻣﺪﻯ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻣﺘﻴﺎﺯﺍﺕ .
ونحن على أبواب العيد ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻭﺑﻌﺪ ﻓﺠﺮ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ اﻷخيرة من رمضان أسأل الله أن يكفينا ظلم بن كيران ﻓﻲ ﻣﻠﻒ ﺍﻟﺘﻘﺎﻋﺪ فكيف لي أن أعمل 45 ﺳﻨﺔ وأؤدي ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻻ‌ﻧﺨﺮﺍﻁ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺒﻊ ﻭﺑﺪﻭﻥ ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻻ‌ ﺫﻧﺐ ﻟي ﻓﻲ ﺇﻓﻼ‌ﺱ ﺍﻟﺼﻨﺪﻭﻕ ﻟيقول لي ﺳﺘﻌﻤﻞ 5 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺃﻛﺜﺮ ﻭﺳﺘﺆﺩﻱ ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻧﺨﺮﺍﻁ ﺃﻛﺜﺮ ﻟﺘﺄﺧﺬ ﺗﻘﺎﻋﺪ ﺃﻗﻞ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﻭﺯﻳﺮ ﻭﻟﻔﺘﺮﺓ 5 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻓﻘﻂ ﻛﺎﻧﺘﺪﺍﺏ ﻭﻟﻴﺲ ﺗﻮﻇﻴﻒ ﺳﻴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻦ 37000 ﺩﺭﻫﻢ ﻣﺪﻯ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻟﺬﺍ ﻧﺮﻓﻊ ﻳﺪﻧﺎ ﻟﻠﻌﻠﻲ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺭﺏ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﻄﻊ ﻣﻦ ﺭﺯﻕ ﻭﻋﻤﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻇﻠﻤﺎ ﻭﺟﻮﺭﺍ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻗﺘﻄﻊ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ ﻭﺯﺭﻗﻪ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﺁﻣﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻲﻳﻴﻴﻴﻦ ﻳﺎ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ
22 - أبو خليل السبت 18 يوليوز 2015 - 00:56
عيد مبارك سعيد للجميع...
المغرب وسلطنة عمان هما البلدان الوحيدان اللذان كانا على صواب فيما يخص تحديد يوم عيد الفطر. الفلك يشير إلى استحالة رؤية هلال شوال يوم الخميس وهذا ما أكدته الرؤية الشرعية. وأتحدى أي دولة إسلامية ثبتت لديها رؤية الهلال مساء الخميس. جل البلدان الإسلامية وغير الإسلامية التي أعلنت العيد قبل موعده اعتمدت على تبعيتها للسعودية عمليا وحسب تصريحاتها. الرجاء من هسبريس النشر وشكرا.
23 - فنان السبت 18 يوليوز 2015 - 00:57
الله يحفظك السي محمد بودن، كلام معقول وموضوعية، النكتة السياسية ترمومتر.
24 - زرادشت السبت 18 يوليوز 2015 - 00:57
نحن شعب يتكون من 35 مليونا فمن شهد منهم الشهر في غروب يوم الخميس.فليقلها ﻷن بعض المعلقين يشككون في مصداقية استثنائنا دون سند شرعي أو فلكي.المهم هو المعارضة حتى ولو طارت ستبقى معزة.!
25 - عمر السبت 18 يوليوز 2015 - 01:03
ليس أول مرة نصوم 30 يوم و ليس أول مرة نضيف ساعة في الصيف فلما هذا التحامل على رئيس الحكومة ? هي السياسة في أبشع صورها و أفرزت أشخاص يعانون من فوبيا بنكيران انها بنكيرانوفوبيا.
26 - 3li السبت 18 يوليوز 2015 - 01:07
سراحة اكتسبت خبرة فيما يخص ايام شهر رمضان خلال مسيرة عمري وانشرها لتعم الفائدة ٠1: اذا عسرت رؤية الهلال في اغلب مناطق المغرب 2:اذا كانت ايام شهر شعبان 29يوما فان رمضان يستوفي الثلاثين ٠والقاعدة صحيحة 99 في المائة٠
27 - morad السبت 18 يوليوز 2015 - 01:08
le lion fort marche seul dans la jungle les fauves le suivent et dénichent les miettes.
28 - نفس الغلط السبت 18 يوليوز 2015 - 01:11
الساعة سوف تضاف في هواتفكم هذا الصباح نفس الخطأ سيعا
د مرة اخرى
29 - Ramadane السبت 18 يوليوز 2015 - 01:15
C est Ahmad mansour qui a su comment vois traiter.
30 - قرار نهائي السبت 18 يوليوز 2015 - 01:17
قررت باش ماباقيش نعلق على بن زيدان حيت غايزيني غير فشرب الدواء هو شبيحته الالكترونية وانا أصلا عندي ضغط الدم .
31 - حسن. ق السبت 18 يوليوز 2015 - 01:18
لماذ أنتم مستعجلون على زيادة الساعة المنحوسة؟؟ ؟؟ و هل نسيتم صيام شوال؟؟؟؟ ام انكم لستم اسلاميون الا بالفم؟؟ ومن منكم له الجرأة ليشرح لنا جدوى زيادة هذه الساعة؟؟؟ ام أنكم تأخذون القرارات ضدا في الشعب الذي انتخبكم و وضع التقة فيكم.... حسبنا الله ونعم الوكيل.
32 - مواطن السبت 18 يوليوز 2015 - 01:21
الحل الوحيد للحكومة هو الزيادة لانها لاتفقه شيء في الاقتصاد او التسيير. فقط تفقه في التجارة بالدين و الفكاهة و بيع الاوهام للمغاربة و الزيادة في اجور الميتشارين و البرلمانين و الوزراء.
33 - عبدالله من الرباط السبت 18 يوليوز 2015 - 01:23
بسم الله الرحمن الرحيم
النتيجة الحسابية لرؤية هلال شهر شوال 1436
رؤية هلال شهر شوال 1436 مساء يوم الخميس 29 رمضان 1436 موافق 16 يوليوز 2015 ممتنعة. وذلك لأن اجتماع الشمس والقمر سيقع يوم الخميس 29 رمضان على الساعة الواحدة وستة وعشرين دقيقة. وعند غروب الشمس من نفس اليوم سيكون مكث الهلال لم يتجاوز 17 دقيقة في أقصى مكان بالمملكة؛ والذي ينبغي أن يحصل في ضوابط الرؤية أن يمكث الهلال 20 دقيقة بعد غروب الشمس. ولذلك سيتعذر رؤية الهلال مساء يوم الخميس 29 رمضان 1436، وبالتالي فإن يوم الجمعة 17 يوليوز 2015 سيوافق 30 رمضان 1436 هـ، وفاتح شوال 1436 هو يوم السبت 18 يوليوز 2015. والله ولي التوفيق
34 - مصطفى السبت 18 يوليوز 2015 - 01:34
الأكيد هو أنه يوم الخميس (يوم رصد الهلال) كانت كل الدول العربية تتواجد في منطقة استحالة رؤية الهلال بالعين المجردة أو حتى بالتلسكوب رغم مكث الهلال بعد مغرب الشمس لبضع دقائق (غير كافية). وبالتالي لا يمكن انتقاد موقف المغرب الذي لا يعلن عن دخول الشهر إلا بثبوث الرؤية. كما أظن أن الدول التي أعلنت أن العيد يوم الجمعة اكتفت بكون الهلال مكث بعد الغروب أو اعتمدت التصوير بكاميرا سي سي دي
35 - said السبت 18 يوليوز 2015 - 01:40
On est me style on fetes le s amedi .le s calendriers dise vendredi a Lord nous sermons retarded in jour commentexpliquez Sep expliquez
36 - كمال السبت 18 يوليوز 2015 - 01:40
حقيقة لم أشهد جهلا بهذه الدرجة ، فمنذ دخول شهر رمضان ونحن نقرأ ونسمع أن علماء الفلك في المغرب يُضرب بهم المثل في دقة حساب ميلاد الشهور القمرية وهذا يشهد لهم به علماء من كافة أصقاع العالم الإسلامي ، وقد حسم علماء الفلك في بداية شهر رمضان أن عيد الفطر لسنة 1436 هجرية في المغرب سيكون يوم 18 يوليوز 2015 وعليه سيصوم المغاربة 30 يوما بالكمال والتمام وقد سجلت أنا شخصيا هذا التاريخ قبل 15 رمضان وتأكد ما أخبرنا به علماؤنا في الفلك ، فلماذا تبخسون علماءنا أعمالهم الجليلة والعظيمة والتي بدل أن تفتخروا بها فأنتم تخوضون في لغو الشياطين ، أما ابن كيران وغيره فلا يعدو أن يكون مثلي ومثل كل الذين يثقون في علمائنا الأفذاذ ولم يصرح ابن كيران إلا بما تداوله الحكماء وأشراف هذه البلاد ونبلاؤها الذين يعتزون بعلمائهم الأبرار جزاهم الله عنا كل خير ..المهم قد تجد الجزائري يفتخر بجاهل جهول من ( علمائهم ) الكفرة الملحدين الذين لن يصلوا عشر معشار ظفر عالم جليل من علمائنا ونحن نبخسهم أعمالهم !اتقوا الله في وطنكم فهو والله عظيم برجاله ونسائه ، بعلمائه وملكه حفظه الله ورعاه وحفظ الشعب المغربي قاطبة آمين يا رب .
37 - سمير السبت 18 يوليوز 2015 - 01:48
لي شاف لهلال يفطر.وباركى علينى من الضن ان بعض الضن اثم.
38 - مجنون مهاجر السبت 18 يوليوز 2015 - 01:49
ردا على صاحب التعليق 7:نريد على الأقل جملة مفيدة.أما الحكومة..فأيا كان على رأسها فدار لقمان ستظل على حالها
للأسف المشكل في العقليات. قل إنتظروا إنا معكم منتظرون.لأنه في المغرب لن يكون لا المهدي المنتظر ولا عمر بن عبد العزيز
39 - Tojar addine السبت 18 يوليوز 2015 - 01:50
Je vois que la plupart des commentateurs sont des PJD. Ce qui signifie qui sont avec tojar addine. Donc ils sont avec eux. Ce qui signifie que vous aussi vous êtes des tojar addine, des monafikines. Félicitations pour vos hypocrisies.
40 - وضاح السبت 18 يوليوز 2015 - 01:55
شخصيا لو كنت مكان السيد بنكيران لما تحملت زقزقة هؤلاء الفراخ التي يسمونها معارضة ولجمعت حقيبتي ورحلت. واي معارضة هي : فهي شبيهة بمدرسة المشاغبين : كلام فارغ تميزه الميوعة....
لكن أحيي في السيد رئيس الحكومة قوته وصلابته في تحمل هؤلاء. فوالله كنت رجل المرحلة بامتياز. فكما تكونوا يولى عليكم. استمر سيدي الرئيس فما يليق ليهم غير نتا. ركب فيهم السكر.
الله المعين.
41 - يونس السبت 18 يوليوز 2015 - 03:02
صاحب التعليق الرابع الذي يقول أن العالم كله عيد الجمعة إلا المغرب من أين أتيت بهذا الكلام -_- أين نسيت عمان ( سنة وشيعة واباضية ) وبروناي
و باكستان ( سنة وشيعة )
ومسلمي الهند ( سنة وشيعة ) وايران ( شيعة وسنة ) الصومال وجبيوتي وبنجﻻديش وأفغانستان ( سنة وشيعة) والعراق
والشيعة في المملكة وغالبية شعب البحرين ونصف الشعب الكويتي ...
بالمناسبة أغلب الدول التي عيدت الجمعة تبعت السعودية و توجد إشاعات أظن أنها صحيحة تقول أن شخص واحد في السعودية اسمه عبدالله الخضيري غرد الجمعة عيد والباقي قاموا بريتويت..
42 - ahmed السبت 18 يوليوز 2015 - 03:02
أنا مغربي و أحتفلت بالعيد يوم الجمعة كباقي الدول.
43 - Yassine السبت 18 يوليوز 2015 - 03:06
Jusqu'à ce point l'écrivain déteste mr benkirane ???meme si vous essayez sans relâche de détourner l'opinion public ,nous aimons plus MR benkirane,alors continuez ,les marocains ne sont plus comme avant.......
44 - لا غالب إلا الله السبت 18 يوليوز 2015 - 03:07
لو كانت هذه الحكومة تراعي مبادئ "إن هذه أمتكم أمة واحدة" لما توانى رئيس هذه المحكومة الإسلامية وبدون تردد منه في أن يعلن بأن عيد الفطر سيكون مع جميع أغلبية دول العالم الإسلامي، فالمغرب بدون أدنى شك من هذه الأمة الإسلامية الموحدة لله وليس خاضعا لأوامر شخص أو شركات أو دول أجنبية غير مسلمة تربطها به مصالح مادية صرفة.

ومن نافلة القول ذكر ما جاء في القرآن أو الحديث حول رؤية الهلال، وقد كان في السابق حلا ملائما في العصور القديمة بحيث أن وسائل نقل المعلومات لم تكن متوفرة، وكانت وسائل رؤية الهلال تعتمد على العين المجردة فقط.

من هنا نلاحظ مدى ازدواجية القائمين على الشأن الديني، لحد الانفصام في شخصيتهم، خصوصا عند سكوتهم على تغيير جوهر الشريعة الإسلامية في الميراث والمناصفة وانفتاحهم على "الحريات" الفردية؛ كالخروج عن الإسلام والطلاق وحرية التعري والميوعة

لقد مر رمضان هذا العام بكثير من البلاء على المؤمنين، وكان ذلك في مدى تدخل المعادين لدين الله باستفزازهم لمشاعر المسلم، كان آخرها محاولتهم في إقصاء المغاربة من المشاركة في الإحساس بوحدة الأمة الإسلامية. خاب سعي الخونة المنافقين الفاسقين الفجرة.
45 - raja السبت 18 يوليوز 2015 - 03:07
بنكيران مبغاش الي يخلينا كاعين خصوصا مع البرامج الخاسرة ديال التلفزة فتكرم علينا بنكته علها تنسينا بعض الشئ.
شكرا له وهو في نظري شخص مزيان يستحق كل امتنان.
46 - aziz السبت 18 يوليوز 2015 - 03:36
كان من الأجدى للمغاربة أن يزيد سنة كاملة ليكونوا على موعد مع الانتخابات التشريعية المقبلة لسنة 2016، والتي ربما تنهي مسلسل الزيادات المتتالية لهذه الحكومة في كل شيء
47 - Laho السبت 18 يوليوز 2015 - 03:40
‏‎ ‎سبحان الله بعض المواطنين كيدرو ريسهم فهمين بزاف ويشككون في كل شيئ إوا السماء امامكم ونص قراني واضح من راى منكم الهلال إعيد اشدالكم بنكران
48 - ABOUYOUSSOUF السبت 18 يوليوز 2015 - 04:01
l'adage dit : quant on provoque quelqu'un il faut être à sa hauteur c'est à dire avez vous les moyens de prouver que l'aîd est bien vendredi comme vous dites et non .samedi;c'est agaçant vos baratins
49 - med السبت 18 يوليوز 2015 - 04:52
من منكم راى الهلال يوم الخميس فليفيدنا.اتقوا ربكم وهل هذه هي السنة الاولى التي اختلفنا فبها مع الدول الاسلامية .عمري اكثر من ستين سنة وكل سنة المغاربة يراقبنا الهلال ولا يهمهم الاخرون
50 - الامنتمي السبت 18 يوليوز 2015 - 05:05
السام عليكم و رحمة الله و عيد مبارك سعيد، هادو ليسو بمعلقين انما نيعلقو فين اتفلقو ، احيي الحكومة على انجازاتها مهما كانت جيدة او متواضعة من هذا المنبر ، و خاص الناس اعرفو بلي راهم متايفهموش اكثر من هاذو لي تايسيرو هاد البلاد اللهم احفضنا في وطننا و في ملكنا .
51 - ابو ريتاج طالب معاشو السبت 18 يوليوز 2015 - 05:15
‎واهداك راه سميتوا ستي بن كيران اشلل فمك بسمن العسل بغيتوا ولا كرهتوا اراه رايس الحكومة كلعليه نتما ياربي توفقوا لما يحبه ويرضاه ابغيت لعديان اعرفو بلي انا قسمن بالله مصوت عليه اعلى غيرو ولاكن دبا الفاهم افهم بلي ستي بن كيران دراوش راه معاه انتمنا اتفقصوا اعداء المغرب الحبيب اراه ماعندناش اماغطحكوش علينا امالين شكارا راه حنا ماشي معاكوم اليتايكولوا الحكومة عرفة غير تزيد تنكول لهوم راه قاسح ولا كداب اشفار الله انصر سيدنا امير المومنين ادام الله عليه الصحة والعافية ولاسرتهه الشريفة ...تحية خالصة لستي بن كيران ولجميع اطراف حكومته ولشعب الغيور على وطنه عوشركوم مبروكةمن توقيع طالب معاشوا
52 - موحا السبت 18 يوليوز 2015 - 05:30
الحساب الفلكي يثبت أن رؤية الهلال فوق سماء المغرب لا يكون إلا بعد نصف الليل، فلذلك تم إرجاء العيد إلى يوم السبت وهذه هي الرؤيا الشرعية، وكفى من الاتهمات والكلام الغير المجدي..
تقبل الله من الجميع
53 - ابو ريتاج طالب معاشو السبت 18 يوليوز 2015 - 05:37
‎واهداك راه سميتوا ستي بن كيران اشلل فمك بسمن العسل بغيتوا ولا كرهتوا اراه رايس الحكومة كلعليه نتما ياربي توفقوا لما يحبه ويرضاه ابغيت لعديان اعرفو بلي انا قسمن بالله مصوت عليه اعلى غيرو ولاكن دبا الفاهم افهم بلي ستي بن كيران دراوش راه معاه انتمنا اتفقصوا اعداء المغرب الحبيب اراه ماعندناش اماغطحكوش علينا امالين شكارا راه حنا ماشي معاكوم اليتايكولوا الحكومة عرفة غير تزيد تنكول لهوم راه قاسح ولا كداب اشفار الله انصر سيدنا امير المومنين ادام الله عليه الصحة والعافية ولاسرتهه الشريفة ...تحية خالصة لستي بن كيران ولجميع اطراف حكومته ولشعب الغيور على وطنه عوشركوم مبروكةمن توقيع طالب معاشوا
54 - rabah السبت 18 يوليوز 2015 - 06:08
لقد أخطأ بنكيران بتحديد العيد يوم السبت , وارتكب هفوة من الصعوبة جدا ان تغتفر , وهي دليل محدد لنوعية شخصيته الغفوية والمندفعة التي لا تستشرف العواقب . وقد أخطأ كل من صنف هذه الغلطة البنكيرانية في خانة النكتة السياسية , لان النكت السياسية مسموح بها ومقبولة ولا تبرر المطبات , وان كان لابد من تصنيف اعلان بنكيران عن موعد عيد الفطر في واضحة النهار وقبل الارصاد الشرعية كنكتة , فهي نكتة مبكية
55 - عيد سعيد السبت 18 يوليوز 2015 - 06:33
الزيادة من راس الحمق و دنوبنا على وزارة الاوقاف و الركن المفتي بن زيدان
عيد سعيد
56 - hamada السبت 18 يوليوز 2015 - 10:25
الله يهديكم ا هاد الناس الاقلية،الشعب أصبح واعي بما يقع ، هسبريس سبقة بن كيران ب يومان في تحديد موعد يوم دخول رمضان و كدالك يوم االعيد و لم يدكر احد هده المعلومة (يريدون إثارة الشوشرة و الكراهية ضد الحكومة )
57 - maroc السبت 18 يوليوز 2015 - 10:42
باركا صافييي عيينا من هاد الساعة وراه مرضاة ولادنا بالاعصاب ...، خاصنا نخرجو شي نهار للشوارع لاحتجاج ضد هذه الساعة الملعونة ، ماغديش نبقاو ساكتين
58 - FARID N السبت 18 يوليوز 2015 - 10:51
جل المغاربة كانو يتمنو حلول يوم الفطر السبت والسيد بنكيران لم يقرر ولكن توقع كسائر المواطنين ان يستوفي رمضان 30 يوما الشئ الذي اكدته الجهات الرسمية المتمثلة في وزارة الاوقاف فوزير أول يتكلم بعفوية خير لنا ممن يتصنعون الكلام ويتغيرون كما تتغير الحرباء
59 - bouras السبت 18 يوليوز 2015 - 11:05
سبحان الذي خلق الاكوان جل جلاله لم يغير في كونه وفي خلق عباده من شيء الا العباد يغيرون ما بانفسهم ويتدخلون في دوران القمر ونظأمه وهذأ بن زيدان المغربي صعد الى القمر ودفع القمر ليزيد الساعة الاضافية في الكون وزأد نهار في رمضان وصمناه زيادة لاحول ولا قوة الا بالله!!؟
60 - نكتة سياسية السبت 18 يوليوز 2015 - 11:26
هي فعلا نكتة سياسية ما كان علي الوزير الأول ان يتكلم في موضوع. من اختصاص وزارة الأوقاف لولا. شغفه. بالزيادات حيث بدا مبتسما و مبتهجا لزيادة يوم الذي يدخل ضمن الزيادات المتتالية و بذلك ربما كان يعي جيدا ما يقول دون ان يعي كذلك ان الزيادة من راس الأحمق و يجب عدم الاسترسال فيها حتي لا تعود بالضرر
لان الشيء اذا زاد عن حده انقلب لضده
61 - nour med nour السبت 18 يوليوز 2015 - 11:45
في حديث نبوي ما معناه لايكن احدكم امعة يتبع الناس ان احين ان احسنو وخطا ان اخطؤوا يا قوم يا مغاربة يا نااااس راه الرؤيا في السعودية ليست بالصحيحة وبلا تعقيدات دخلو لمحرك البحت جوجل واقروا اللي كتبوا المشارقة وليس المغاربة الباحثين من الاردن و سوريا وغيرها يا معشر بني تبع السعودية وعلمائها في الاونة الاخيرة يتبعون البناء ولا يراقبون الهلال الا شهري رمضان وشوال يا عبيد التلفزويونات وقنوات الفتن السعودية يتبعها كل الخليج وكل البلدان الي لاتراقب الهلال لكن المغرب باكستان و سلطنة عمان فطرو السبت وجزر موريس وغيرها من الدول ليس المغرب استثناء المغرب يراقب بالطريقة الصحيحة و فوقها الهلال مستحيل يظهر وسط العالم الاسمي ولا يري في اطرافه المغرب باكستان وبلاش من الهدرة الخاوية لانه في معلقين واقيلا من جماعة ماصيمينش وكل عام وانتم بخير
62 - brahim السبت 18 يوليوز 2015 - 11:53
السلام عليكم و عيد فطر مبارك سعيد.
السي بنكيران قال من المرجح فهو لم يجزم اذن لا داعي لخلط الاشياء للمغاربة . ثانيا اتحدى اي شخص يمكن ان يقول انه شاهد هلال شوال يوم 29 رمضان . النقطة الثانية مصطلح الساعة الاضافية يبين ان من صاغ المقال لا يتوفر على الحد الدنى من الرصيد اللغوي للكتابة . ساعة اضافية زعما اليوم غادي ولي فيه 25 ساعة فراءفة بالقارىء و شيءا من الجدية و شكرا للنشر
63 - احمد العبدي السبت 18 يوليوز 2015 - 12:29
الزيادة التى قامت بها الحكومة المحترمة هي فى مصلحة المجتمع المغربي كافة بدل بيع مكتسبات الدولة للخواص كما سبق ان فعلت الحكومات السابقة حتى اصبح معمل تكرير النفط و اتصالات المغرب و غيره فى ملكية الاجانب .
64 - Lamborghini السبت 18 يوليوز 2015 - 12:40
نعم فبعد مراقبة الهلال يوم الجمعة اتضح أن الجمعة كان من المفروض أن يكون عيد الفطر بالمغرب، أما بالنسبة للساعة غير القانونية فكما كان متوقعا، مبروك إضافتها يوم قبل موعدها في الهواتف النقالة.
65 - ابن زاكورة السبت 18 يوليوز 2015 - 19:35
اصبح الانسان يطلق العنان للسانه دون اي قيد.فلم يراعي لاحلال ولاحرام.لا في الاقوال ولا في الافعال،فهذا الانسان الذي صام شهرا من رمضان الى اخر يوم من صيامه فتوجه بالكذب والغيبة واتهام الناس بما لم يفعلوا،فسواء كان جادا او مازحا ففي كلت الحالتين ارتكب اثما،فالعالم الاسلامي يشهد للمغرب انه البلد الذي يطبق سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في رايت الهلال في رمضان،اصبح كل شيء يلفق برئس الحكومة،كان المغرب لم يولد الا في حمكوم يتراسها بن كيران،نسوا ان الازمات الاقتصادية ورثتها هذه الحكومة من سابقتها على اثر سوء التسيير والتدبير والاختلاسات والنهب والسلب في اموال الشعب،فليتقي الله كل من يؤمن بالله وبرسوله ويعلم علم اليقين انه سيقف امام الله ويحاسب على قوله وفعله،
66 - زهير فاس السبت 18 يوليوز 2015 - 20:24
سلام اخوان عيد مبارك وكل عام ونتم بخير انا بنسبة لى الساعة خلقة لى اطراب نفسى انا ساعطى صوت لمن يوزيح هده الساعة فى الانتخابات المقبلة انشاءالله
67 - soufiane الأحد 19 يوليوز 2015 - 08:41
عواشر مباركة للجميع للمغاربة و الأمة الإسلامية.من ناحية العيد راه نهار الجمعة و هاد نهار لزاد لينا س بن زيدان راه كادو من عندو و بزاف غير اللي يحفظ و السلام
68 - khatari الاثنين 20 يوليوز 2015 - 10:48
vous ete entrain de faire le point avec BENKIRANE qui a passé 3 ans a la tête du gouvernement et vous voulez qu'il courige tout les problemes des gouvernements antérieurs réveillez vous chere peuple Marocaine BENKIRANE a hérité une grand probleme causé par les gouvernements antérieures et les gens qui parlent que du mauvais n'ont qu'un seule bute c'est de revenir au poste de gouvernement pour succé le soin des MAROCAINES
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

التعليقات مغلقة على هذا المقال