بنكيران "يُبْدع" في صلاة العيد ويؤدّي ركعة بالسَّدْل وأخرى بالقبض

بنكيران "يُبْدع" في صلاة العيد ويؤدّي ركعة بالسَّدْل وأخرى بالقبض
الأحد 19 يوليوز 2015 - 00:50

لثاني مرّة، سجَّل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران “بِدْعة” فريدة من نوعها صباح اليوم وهو يؤدي صلاة عيد الفطر إلى جوار الملك محمد السادس في المسجد المحمدي بمدينة الدار البيضاء حينَ أدَّى الركعةَ الأولى من الصلاةِ بالسَّدل (إرسالُ اليدين)، وحينَ قامَ إلى الركعة الثانية جمَع يديه وصلّى بالقبض.

وبالعودَة إلى تسجيلات صلوات العيدِ سواء عيد الفطر أو الأضحى، التي أدّاها بن كيران إلى جانبِ الملك يتبيَّنُ أنّه كانَ يُصلّي بالقبْض خلال سنته الأولى والثانية في الحكومة، فيمَا يُصلّي الملكُ والأمراء (باستثناء الأمير إسماعيل) بالسّدل، الذي يتبعُه المالكية، وإنْ كانَ أغلبُ المغاربةِ يُصلّون بالقبض.

ففي عيد الفطر سنة 2012، أدّى بنكيران الصلاة في مسجد أهل فاس بالرباط، وهيَ أوَّلُ صلاةِ عيدٍ يؤدّيها إلى جانب الملك، بالقبْض، وإلى جانبه رئيس مجلس النواب وقتذاك كريم غلاب، الذي صلّى بدوْره بالقبض، وكانَا لوحْدهما إلى جانب الأمير إسماعيل منْ صلّى بالقبْض من بيْن الواقفين في الصفّ الأمامي.

في سنة 2013 حافظَ بن كيران على أداء الصلاة بالقبض في صلاة ثاني عيدِ فطْرٍ يؤدّيها إلى جانب الملك، وإنْ كانَ قدْ أرْخى يديْه وجمعهُما أسفل بطْنه وليْسَ على صدره، وفي سنة 2014 “تخلّص” بن كيران من القبْض الذي من المعروف أنّه يُصلّي به وأدّى لأوّل مرّةٍ صلاةَ العيدِ بالسّدل كمَا يفعلُ الملك.

غيرَ أنّ المثيرَ هوَ أنّ بن كيرانَ ابتدعَ “بدعة” فريدةً أثناء أدائه صلاةَ عيد الأضحى سنة 2014، إذْ أدّى الركعة الأولى بالقبْض وفي الركعة الثانية أسْدلَ يديْه! وصباح اليوم أعادَ الكرَّة، فصلّى الركعة الأولى بالسّدل وعندما قامَ إلى الركعة الثانية صلّى بالقبْض.

وتطرح “بدعة” المُزاوجة بيْن السّدْل والقبض في صلاةٍ واحدةٍ من طرف رئيس الحكومة سؤالَ ما إنْ كانَ ذلك يتمّ عنْ قصْدٍ أو عنْ غير قصْد؟ وهل يفعلُ ذلك منْ أجْل إظهار الوفاء لعادته في الصلاة بالقبض، وفي الآن ذاته اتّباعُ المذهب المالكي؟ وهلْ في ما قامَ به رسالة ما؟

الباحثُ في علم الاجتماعي النفسي مصطفى شكدالي يَرى أنّ تصرف بن كيران قد لا يكون حاملا لأي رسالة واعية، ما دام اﻷمر يدخل في باب النوايا اﻹيمانية، وأضاف شكدالي: “أعتقد أننا بتأويل ذلك سنعطي اﻷمر أكثر مما يستحق وسندخل على خط المزايدات السياسوية التي تبحث في المذاهب وتغضّ الطرف عن الفعل السياسي”.

‫تعليقات الزوار

150
  • salh assa
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:07

    رءىيس الحكومة مسؤول امام الملك و امام ممثلي الشعب حول مدى مساهمة حكومته في بناء قتصاد المغرب و مستوى إنجازات الحكومة التي يترأسها
    ثانيا هو ليس بقدوة للمغاربة بل فقط مواطن عادي قلده الشعب و جلالة الملك بمهمة محدودة في الزمن و الصلاحيات شانه في ذلك شان باقي أعضاء الحكومة ،قضية إسداله في الصلاة او التزامه القبض هذه المسالة شخصية و تندرج ضمن الحريات الفردية التي كفلها الدستور يا سادة فليسدل او ليقبض (سوقوا هذاك الله اعاون) قل لي رءىيس الحكومة أسدل الباطل او رواتب او أشياء اخرى مرحباً او قبض الحق مرحباً

  • هشام العيون
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:11

    انا لا يهمني ان كان يصلي سدلا او قبضا إو كان يصلي اصلا يهمني ان يقوم بواجبه تجاه الشعب وحاجياته وبصفتي عاطلا عن العمل ان يفي بوعوده التي خدلني و خدل تصويتي له ولحزبه اما صلاته فله وليست لي

  • الدكالي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:14

    السلام عليكم المهم هو ان بن كيران صلا صلاة العيد الله يتبت الاجر و انما الاعمال بالنيات ّ

  • خالد مفتكر
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:15

    اجل لاحظنا ذلك ليس فقط العيد بل حتى في صلاة الجمعة بحيث ان بنكيران و هو يصلي بجانب الملك لا يأتي نفس الحركات و كأنه يقوم بصلاة مخالفة (هي من بدع لخوانجيا) و نظن انها مماثلة لجماعة لخوانجيا- و التقليد عندنا في المغرب هو تقليد ملوكنا في الصلاة و الاعياد و الاكل و الملبس الخ- و نحن الجايليين لمحمد 6 كنا نقلده و نحن صغار في لباسه و مشيته و ادبه بل حتى في اناقته و طريقة مشط شعره (لانه تتجسد فيه ارقى ما وصل اليه المغرب في الذوق في كل المجالات الخ)- اجل بنكيران يريد التمييز عن الملك و يريد اظهار خلافه مع "امير المؤمنين" الخ- و شكرا هيسبريس و الله لقد لاحظنا الامر قبل ان تشير اليه هيسبريس الخ – بصدق نتكلم

  • ezz
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:18

    Bn kiran is the best prime minister. Moroccon change for good. He deserves another chance

  • rifland
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:19

    الانسان يصلي بالطريقة التي يجد فيه راحة تساعده على التخشع و التركيز في الصلاة. بالسدر او بالقبض او باي طريقة المهم ان يكون القلب صافيا متقيا مدركا بانه امام الله و يصلي احتراما و اكبارا لعظمته. هذه ليست فتوى مجرد الراي و الله اعلى و اعلم

  • زكريا
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:22

    أعتقد أنه أهم ميزة في تدين المغاربة أنهم لا ينتبهون لتلك التفاصيل التي تفرق أكثر من ما تجمع فالصلاة صلاة والاسلام اسلام والله يقبل من من أسدل ومن من من قبض ولي بنكيران فقط بل أغلبية المغاربة يفعلون ذالك أثناء الصلاة بل وأثناء الركعة الواحدة حتى

  • hicham77
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:23

    انما الاعمال بالنيات. اللهم تقبل من السي بنكيران قبضا و سدلا !!! ياأرحم الراحمين. اللهم ارحمنا و ارحم والدينا وارحم من له الحق علينا.

  • bouchra
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:28

    الامر و ما فيه تعبت يداه من القبض فاطلق يداه نحو الاسفل يحصل لي نفس
    الشيء لا اظنها بدعة لا حرج في ذلك والله اعلم

  • Sounni
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:28

    ا لصلاة بالسدل والقبض كلاهما جاءزان في الصلاة.

  • الحسيني
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:28

    اقول لكم ان السي بنكيران ولاجماعته لايتقنون اي شيء فهم فقط ناس يتمظهرون امام العامة وفي خصوصياتهم اشياء غريبة فمعاملات اغلبهم بعيدة كل البعد عن الدين الدي يتخدونه مطية لاهدافهم السياسية والنقابية فديننا الحنيف برئ مما يفعلون لانه للجميع والمهاترات للبعض فقط والله يهدي ما خلق فبنكيران ليس على مدهب معين حتى يلتزم به

  • badr
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:29

    السلام عليكم
    المالكية يصلون بالسدل منين جبتي هادي يآخي ابحت قبل ان تلصق بالمالكي مالايفعلون
    فلقد اختلفت الرواية عن مالك رحمه الله في وضع اليدين اليمنى على اليسرى في الصلاة وإرسالهما
    وتبت من طرق كثيرة القبض
    المهم هذا ليس مم يبطل الصلاة او يفتح الخلاف
    المهم الناس تصلي

  • افريطيسة ولاد جرار
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:30

    إن الله جل جلاله يعبد بعلم ولا يعبد بجهل

  • جواد
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:30

    نتكلم هنا عن صلاة العيد، وليس هناك من بدعة في طريقة الصلاة و هذا أمر لا يمكن لأحد مناقشته و التحقيق في نوايا خاصة بين عبد يقف بين يدي مولاه ،كفانا من التعليقات العقيمة فالمغاربة أذكياء اكتر مما تصورون.

  • يوسف الفاسي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:32

    ومن قال ان المدهب المالكي يقول السدل في الصلاة احيلك الى سلسلة شرح الموطاء الشيخ سعيد الكملي في قناة 6 وحينها ستعلم ان اكثر علماء المالكية يقولون بالصلاة بالقبط ومنهم ابن عبد البر العلامة المالكي

  • zouhair
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:33

    شكدالي: "أعتقد أننا بتأويل ذلك سنعطي اﻷمر أكثر مما يستحق وسندخل على خط المزايدات السياسوية التي تبحث في المذاهب وتغضّ الطرف عن الفعل السياسي".
    أضن كلام الباحث يقصد به صاحب هذا الموضوع التافه

  • mounir
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:34

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم, باز هاذ النوع ديال البشر تابعين بن كيران ويحاسبو فيه حتى في الصلاة , أولا بن كيران فإنه واقف بين يدي ملك يوم الدين , وليس يصلي من أجل الشهرة كما تفعلون,, والملك لله وحده,, وكل إنسان هو حر في كيفية عبادة الله,,.

  • Marocain
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:35

    C'est déjà pas mal puisqu'il fait toujours la prière. Bientôt, il va quitter la mosquée!

  • عبد الله
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:35

    ممن نص على سنية القبض في الصلاة من أعلام فقهاء المالكية ابن عبد البر ، وابن العربي ، واللخمي ، والقاضي عبد الوهاب ، وابن الحاجب ، وابن الحاج ، وشراح مختصر خليل البناني والحطاب والمواق والدسوقي ، والدرديري ، والشبرخيتي ، وعبد الباقي ، والخرشي ، وغيرهم كلهم ينص على سنية القبض في الصلاة إذا فعله استناناً ، وكذلك ابن رشد عده من فضائل الصلاة ،وتبعه القاضي عياض في قواعده ، والقرافي في الذخيرة ، وعلي الأجهوري ، والعدوي ، والأمير في مجموعه ، وابن جزي وغيرهم من الذين اعتمدوا سنية القبض في القيام في الصلاة مذهباً. منقول من موقع منتدى اهل الحديث

  • مسلم مغربي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:36

    السدل والقبض في الصلاة كلاهما سنة .وهذا ما موجود في التمهيد .حتى لا يكون هناك غلو في الأمرين .والسدل والقبض لا يترتب عليهما صحة أو بطلان الصلاة .ومالك رضي الله عنه هو أول من روى حديث القبض في الصلاة بإجماع المحدثين والفقهاء .ومن أراد أن يخرج من الخلاف عليه بالوسطية والمذهب المالكي مذهب الوسطية كباقي المذاهب السنية الأخرى .كالحنقية والشافعية والحنابلة .إذا صلى القابض وراء المسدل صلاتهما صحيحة وليس فيها لا سجود قبلي ولا بعدي .فالخلاف في المسالة شكلي فقط .والمشكل الذي يجب الإنتباه إليه هنا هو ان المتمسكين بالقبض والمتمسكين بالسدل متفقون على صحة الصلاة على كلا الصوريتن .والداعشيون يريدون ان يشعلوها فتنة بين المسلمين .فالتطرف في السلفية دون أن تتبع المذهب الذي يعمل به الدولة .

  • commentaire
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:40

    Benkiran ne comprend rien aux rites religieux , c'est pourquoi il ne fait aucune distinction entre ces pratiques. Donc il est ignorant….

  • simo_jmm
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:43

    شخصيا دائما افعل نفس الشئ. اعرف ان السنة هي القبض. لكن في بعض المرات اطلق يدي اذا تعبتا.

  • bouchaib
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:48

    عرف على المالكية وعلى أجدادنا الصلاة بالسدل مع وجود حديث يثبت صلاة النبي بالقبض مرة.وأنا شخصيا إذا كان المسجد مكتضا صليت بالقبض وإذا كان غير ذلك صليت بالسدل ومرة بدأت بالسدل في الركعة الأولى ثم وجدت نفسي أصلي الكعة الثانية بالقبض.

  • صلاة المؤمن
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:56

    لايهمنا إن صلى بالسدل أو القبض المهم عندنا الحصيلة الحكومية ماذا أنجز سي بنكيران للمواطن البسيط والأهم أن تكون صلاته صلاه المؤمن الصادق الذي لا يخالف وعوده كأن يعد الناخبين بوعود براقة ثم يخلف وعده بعد جلوسه على كرسي المسؤلية

  • عصام - الرباط
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:57

    السدل سنة نبوية اتبعها آل بيت رسول الله و الصحابة رضي الله عنهم، بعد أن أخذوها عن النبي الأكرم عليه الصلاة والسلام.
    و لأن مذهب الإمام مالك رضي الله عنه هو أقرب المذاهب زمنا إلى حقبة الرسول عليه السلام، و هو المذهب الذي أخذ بقاعدة "عمل أهل المدينة" -أي مدينة النبي صلى الله عليه وسلم. و لأن أهل المدينة و آل البيت و الصحابة عايشو من لا نبي بعده، و صلوا كما رأوه يصلي فإن السدل هو الصواب.
    أما القبض، فجاء في المذاهب الأخرى، الأبعد زمانا و مكانا عن المدينة المنورة، فهو لا يأخذ في الفروض الخمس إلا أنه بأس به في النوافل خاصة صلاة الليل و التجهد حسب قول مالك رضي الله عنه وذلك شحذا للهمة و محاربة للإرهاق.
    إلا أن المتأخرين من الفقهاء الوهابيون، و من سار في خطاهم من مدعيي السلفية جعلوا من القبض سنة بل أصبحوا يشيعون في الناس بأن السدل بدعة و بأنه من مكروهات الصلاة.
    و الشعب المغربي كغيره من شعوب البلاد الإسلامية بما في ذلك بلاد الحرمين، استسلم لهذا القول و غير في طريقة وضع اليدين في الصلاة من السدل إلى القبض.

  • موسى
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:03

    السلام عليكم ورحمة الله ايصلي اولا ماصليش هدا ما غدي زيد حتى حاجة في البلاد مادام صلاة الله لي كي علم اش كي دور في قلوب الناس مع ان الاعمال تبين ما في الصدور الا اني ادرج جميع السياسيين في خانة واحدة و هي خانة تكلم عليها القرأن عندما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة حيت وجد اناسا من طينة اخرى فعندم نبدأ بتتبع حركات الرجل وسكناته هدا يبعت لريبة مادام سلوكه معروف فلا يجب تضييع الوقت في استغوار مابدخله و شكرا لاتباعه الدين لن يجدو الراحة الا ادا قلنا انه ملاك فوق الارض و رغم كوني انتقد الجميع الا انني اعتبر ما يفعلوه هؤلاء شيئ عادي لان السيبة يأدي تمنها دائما الفقير و دائما الفقير يصوت ليضع سيدا يتحكم فيه و يسومه سوء العداب هده حتمية حتى في امريكا مع وجود استتناءات كالدول الاسكندنافية لان الشعب يراقب عن قرب حكامه و الشفافية الكبرى اما الدول الاخرى فيتم تخييرك بين المر و الامر منو لتختار بينهما و من يخرج عن توجهات الدولة العميقة يتم استبعاده او احتواؤه لادابته في الحياة السياسية بطريقة سلسة يكتش بعدها من صوتو عليه انهم خدعوذ

  • محمد من مكناس
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:10

    رأيي قد يشبه 70 في المائة رأي الأستاذ مصطفى شكدالي
    وأضيفأنه حسب ما تعلمته في دراستي عن السيرة النبوية، أن القبض خاصية الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه من شدة هوله من كلام القرآن والخشوع في الصلاة يحس بأن قلبه يدق بشدة لدرجة أنه يخشى أن يخرج قلبه من صدره فيشد عليه بيديه . فأين خشوعنا نحن أمام خشوع خاتم الأنبياء والرسل عليه الصلاة والسلام؟؟ إنما (يحاول البعض منا التظاهر بالخشوع) عسى أن يتقبل ربنا منا تلك الصلاة.. والله أعلم

  • لمهيولي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:10

    كان آباؤنا وأجدادنا يصلون بالسدل، وكنا نحاكيهم لسنوات طوال، إلى أن صار المغاربة يقصدون بيت الله الحرام بكثافة بغية الحج أوالعمرة، وهناك كانوا يرون إخواننا الشرقيين يصلون بالقبض فنقلوا عنهم هذه الصلاة لتصبح الطريقة التي يصلي بها الأغلبية الساحقة .ومما زاد الإقبال على الصلاة بالقبض هو انتشارها في الدول الإسلامية السنية إن لم نقل انتشارها في العالم بأكمله . واليوم لازلنا نرى من المصلين المغاربة من يتشبت بالسدل لأنه يريد أن يبقى على طريقة الأسلاف الصالحين،خاصة منهم كبار السن ا .إن جميع العلماء يتفقون على أن صلاة المسلم صحيحة سواء أداها بالسدل أو بالقبض.

  • momo
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:11

    سيدي كاتب هذاالمقال ان يصلي بنكيران سادلا او قابضا ما المشكلة هل هذا من مبطلات الصلاة؟ بنكيران اذى صلاته كاي مصل نحن لاخصوصية لنا في ذالك ربنا من يرفضها او يقبلها ثانيا كفانا حساسيات وخلق الحزازات كلنا مغاربة كل له توجهاته واقتناعاته لذا حبدا ان تسرد لنا موضوعا فكريا شيقا معاشا نحن نفتقرله نتحاور فيه كي نسمو ونرقى بفكرنا الذي هو في حاجة الى التغيير المجدي وشكرا على تقبلك هذه النصيحة اخوك المغربي شكرا هيسبريس

  • ميم
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:12

    كنت دائما أجد في السدل شيء من قلة الإحترام أمام جلالة الخالق، و خصوصا إذا كان المؤدي ينظر أمامه و لا يغض الطرف من بصره. و الله أعلم. و الله يوفق الجميع لخير العمل.

  • مار
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:13

    تصلي بالسدل أو بالقبض، جالسا، واقفا أو راكبا دراجة كانت أو سيارة أو طائرة و قد تصلي و أنت على كرسي معاقين و قد تصلي و أنت ملقى على سرير كومة في مستشفى و تصلي أثناء حرب أو سلم….
    هسبريس التخربيق و التفاهة
    مات ليكم الحوت

  • معلق
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:13

    "أعتقد أننا بتأويل ذلك سنعطي اﻷمر أكثر مما يستحق وسندخل على خط المزايدات السياسوية التي تبحث في المذاهب وتغضّ الطرف عن الفعل السياسي"
    كلام في محله لمصطفى شكدالي

  • بوعياد عبدالعالي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:15

    بالله عليكم واش حتى الصلاة والعبادة أدخلتموها في السياسة،هل كل قول أو فعل أو حركة من رئيس الحكومة لا بد من إحداث ضجيج حولها.صراحة ليكن الله في عونه

  • chi wahad
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:19

    الله يخليكم و لما التضقيق في مثل هذه الأمور. حتى نحلو المشاكل الحقيقية ديال الأمة عاد يبقى لينا الوقت ندويو على هاد الشيء.

    دابا اللي خاص نعرفو شنو هي الكفارة ديال بنكيران : واش صيام الدهر، و الا تحرير فلسطين و الا إطعام الصين الشعبية

  • Allae
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:24

    قام طاقم التحريربالجريدة رقم واحد في المغرب، بإعلان حالة الطوارئ و إستدعاء كامل العاملين بها رغم أن اليوم يوم عيد، و ذلك من أجل عقد إجتماع مطلق لتدارس كيفية صلاة ابنكيران منذ إعتلاءه عرش منصبه إلى اليوم و ذلك عبر تمحيص و تفحيص كل صلوات العيد للسنوات الخمس الفارطة، وبعد جهد جهيد و إستشارة أخصائي إجتماعي تبين أن رئيس الحكومة قد غير طريقة صلاته من القبض إلى الإسدال، و رغم نفيهم إلا أن هذا التغيير له ماله من دلالات يبقى للمواطن النزيه الشريف تبيان فهمها والمقصود منها.
    يآآآآآآآآآآآآآا ربي يقطعوا لينا لانترنيت فخطرة

  • امحمدي التيجاني
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:29

    كفا الاستخفاف من عقول المغاربة الاعمال بالنيات اريد ان اعرف هل هنالك شخصية اخرى يجب الحديث عنها او بنكران كل يوم افتح الجرائد بنكران … بنكران كفى من بنكران ارجوكم … ماحقق هذا الرجل في ٣ سنوات لم يحققه اي حكومة سابقة ارجوا الانصاف لهذا الشخص …. كفى من المزايدات اعيش في اسبانيا واعرف ما اقول … الدموقراطية واجرك على الله والله لا حلحلت لا فورتي

  • hamid
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:31

    يحكى انه في ما مضى كانت عجوزا تقطن في صحراء خلاء..تصلي يوميا.
    الا انه لم تكن تفقه شيئا في تفاصيل الصلاة.
    كانت تقول:ميمونة كتعرف ربي او ربي كيعرف ميمونة.
    مرة مر في خلائها فوج من الحجاج…ابتهجت وسئلتهم عن الطريقة الصحيحة للصلاة…علموها الركعات والسجدات…ثم رحلوا.
    في اليوم الموالي اكتشفت ميمونة انها نسيت كل شئ.فقررت اللحاق بالحجاج بحرا.
    كانت تملك سجادتها فقط…ركبت فوق السجادة وجذفت بيديها الى ان لحقت بمركب الحجاج.
    اندهش الجميع الا انها لم تئبه وطلبت ان يذكروها بتفاصيل اداء الصلاة.
    اجابها احدم:اكملي صلاتك كما تفعلين.فيبدو واضحا ان الله يقبلها.
    حكمة الحكاية:انما الاعمال بالنيات….الايمان ليس ضروريا سجدات القبض او السدل….الايمان هو حب الله كيفما كانت الطريقة.
    ملاحظة:اشك ان بنكيران سيستعمل سجادة لقطع بحر!

  • مغربي يكره الإنتهازيين.
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:36

    ياسيدي معروف على معظم المغاربة اليوم أنهم لم تعد تنطلي عليهم حيل الإنتهازيين السياسيين ولا كذلك أكاذيب ونفاق تجار الدين.
    الناخبين الذين صوتوا للسيد بن اكيران بل وحتى الغالبية الساحقة من المغاربة كانوا ينتظرون منه بالفعل أن يبدع في المهام الحقيقية المنوط به مثل تحسين القدرة الشرائية للمواطن المغربي ومحاربة الرشوة والفساد المستشري في البلاد وتطبيق كل ماوعد به الناخبين في حملته الإنتخابية.

    أما من غيرذلك فيهمه وحده ولا يهم المواطنين المغاربة أوالمغرب في شيء…..

  • observateur
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:43

    Moi je vois dans ce comportement un signe d'hypocrisie et de manque de foi…Tant il est vrai que l'habit ne fait pas le moine!

  • إطفائي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:49

    إليكم يامن تشنون الحروب الخاسرة بشأن السدل والقبض وتنسون الأولويات المصيريةأهديكم هذاالحديث النبوي الشريف الصحيح:يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:(إن الله لاينظر إلى صوركم ولباسكم ولكن ينظرإلى قلوبكم وأعمالكم)أوكماقال عليه الصلاةوالسلام ، وتعلموا التسامح من أمير المومنين حفظه الله الذي أقر الاثنين(رشيد+إسماعيل) واحترم قناعات كل واحدتماما كما كان يفعل أئمة السنة السنة فيما بينهم لأنه ربما ترجح لدى أحدهم دليل قوي لكنه لم يكن كذلك عند الإمام الآخر فضلا عن العوامل المنطقية الأخرى المسوغة للاختلاف كتعدد الدلالات في الآية أو الحديث،أوالتباين في الحكم علىصحة الحديث،أو الاختلاف في الجرح والتعديل لراوي الحديث،كأن يعدله ناقد فيعتبره ثقة ضابطا مما يحتم الأخذ بحديثه، في حين يجرحه
    أخر مما يجعله يترك حديثه ، ولأجل هذا التفاوت في قدرات امتلاك الأدلة إضافة إلى التباين في اللغة والمفاهيم والبيئات التمس العلامة ابن تيمية العذر للجميع، وأمر بالأخذ عنهم جميعا مع توقيرهم، لأنهم كلهم يقصدون الحق ويسيرون إليهن، وذلك في رسالته عظيمة القدر والفائدة(رفع الملام عن الأئمة الأعلام)والتي تؤسس للتسامح الحقيقي .

  • قارئ
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:26

    بن كيران لم يخطئ لأن الذين يصلون بالقبض يفعلون مثلما فعل بنكيران.

  • moussa
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:34

    شكرا عصام 26 على توضيح سنة السدل.
    صلاة السدل حوربت من طرف ا لفقهاء والحركات الاسلامية الموالين للمشارقة (الاخوان المسلمون ويتبنون المذهب الشافعي والسلفيون اتباع المذهب الوهابي)

    فكما قال جل المعلقين فان السدل أو القبض لا يبطل الصلاة فالأولى الإبقاء على الخصوصية المغربية كما هو الشأن في قراءة الحزب الجماعية والصوم والإفطار برؤيتنا الخاصة وهي أمور يسعى السلفيون والاخوان الى إزالتها بدعوى محاربة البدعة والسعي الى توحيد صفوف المسلمين أو هكذا يزعمون.

  • bdou@
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:40

    كنا لغاية أواخر الثمانينات وبداية التسعينات لم نر أحدا في المساجد يصلي بالقبض إلا بعد ظهور الفضائيات ونقل صلاة القيام وصلاة الأعياد من مكة ، فشاهد المغاربة الناس يؤدون الصلاة بالقبض فبدأوا يصلون بالقبض، ابن بطوطة لما ذهب إلى الشرق العربي وصلى في دمشق بالسدل ظنه الناس شيعيا ولم يصدقوه إلا بعد أن اختبروه بأن قدموا له أرنبا في وجبة الطعام، فلما أكل منها تيقنوا أنه ليس شيعيا، لأن الشيعة لا يأكلون لحم الأرنب، السدل والقبض كلاهما صحيحان، ولقد اختار أهل السنة في الشرق القبض ليتميزوا عن الشيعة، فأهل البيت الذين تتلمذ عليهم الإمام مالك مثل جعفر الصادق كانوا يصلون بالسدل

  • marocain
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:41

    هناك بعض الناس ينتقدون ولكنهم لايصلون

  • معلق
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 04:20

    "بالسدل الذي يتبعه المالكية". ماهذا الافتراء على الإمام مالك يا أخي؟ راجع مدونة سحنون، التي هي مرجع الفقه عند أهل المذهب، فانظر إن كان فيها قول يؤيد السدل.

  • عبدالله
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 04:32

    الله يحفظك لينا أسيدنا محمد من هاذ المنافقين ،والله أنا ما مرتاحش لهاذ الخوانجية كلهم منافقين ذايرين بحال الذهاب اوغدارا والله حنا ما محتاجين لا رئيس دولة ولا جوج ملكنا يحكم فينا باركا علينا الحمدلله راه خدام اكثر منهم كاملين اوبلا نفاق باغي المصلحة لجميع المغاربة الله ينصروا ويحفظو منهم .واحد النهار يا مغاربة سوف تندمون الندم الشديد على هاذ الخوانجية كلهم والله يستر.

  • مشرقي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 04:42

    44 – bdou@

    فأهل البيت الذين تتلمذ عليهم الإمام مالك مثل جعفر الصادق كانوا يصلون بالسدل

    المهم ان ال البيت والامام مالك وجعفر الصادق ماهمش مغاربة هم عرب مشارقة وتحديدا من جزيرة العرب كما تعلمون هذا جيدا
    فانتم تاخذون تعاليم دينكم الي هذه اللحظة والي قيام الساعة من الشرق العربي أرض المقدسات ومهد الحضارات والتاريخ وولادة جميع الأنبياء عليهم السلام ومنبع وأنتشار الأسلام ومنبت الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم وأنطلاق الرسالات والفتوحات والجهاد والمجاهدين والأمبراطورية التي حكمت العالم ولم تغب عنها شمس المشرق وزيد وزيد وزيد وزيد

  • حافظوا على الخصوصيات
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 04:50

    من الواجب التمسك بكل ما يميز المغاربة ، فلقد كان المصلون إلى عهد قريب يسدلون في جميع مساجد المغرب و هكذا وجدنا أجدادنا و أبائنا يفعلون.
    في كتاب تاريخ الحافظ الكبيرأبي زرعة الدمشقي المتوفى 281هجرية مانصه:
    "حدثني عبد الرحمن بن إبراهيم عن عبد الله بن يحي المعافري عن حيوة عن بكر بن عمرو أنه لم ير أبا أمامة يعني ابن سهل واضعا إحدى يديه على الأخرى قط ولا أحد ا من أهل المدينة حتى قدم الشام فرأى الأوزاعي ونا سا يضعونه ".
    فأهل المدينة هم الذين كانوا يصلون في الحرم النبوي الشريف وكان الحرم صغيرا, وكانوا في ذلك الوقت من التابعين الذين أدركوا الصحابة الذين صلوا فيه والذين اقتدوا فيه بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم, فهذا دليل قوي جدا, وهو مبني على عمل أهل المدينة الذي هو أقوى من حدثنا فلان عن فلان عن فلان.

  • Z A R A
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 04:55

    —–السدل = تمغربيت في الصلاة
    —القبط = اتركزه ل"داعش" الشرق

    اقتراح صا ئب ;

    —عدة مدا هب فرضت ان هناك عدة "اسلاما ت" –ومن بينهم الاسلام المغربي اسلام بتمغريبيت—-اسلام معتدل وسطي متسا مح—اسلام جاء للانسان ولمصلحته–اسلام حا رس على كرامة الانسان—رافضا قطع اليد والرجم—وووو—-
    —-اقتراح صا ئب ان يكون المغرب استثنا ء في كل شيئ ومنه السدل للجميع المغا ربة –وترك القبض ل "داعش" الشرق –قتلة الاطفا ل—وكدلك رفض بدعة فتح –الرجلين—والصاقها—لكي لايمر الشيطان بين المصلين—–غريب ما نسمع—-

  • مروان
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 05:02

    وضع اليمين على اليسار في الصلاة من السنة لان الظاهر من سنة النبي صلى الله عليه وسلم المداومة على القبض، ولم يرد عنه في السدل شيء يعتمد عليه.

  • ابن السلام
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 05:04

    الى صاحب النص:اخي هذا النص يعطي معلومات غير صحيحة وتحكم بغير ما تعلم.واستعملتم كلمة"بدعة"!!!حيث تستعمل هذه الاخيرة حين المداومة على الشئ. فاجتنبوا اخي الحكم مسبقا على الناس و بما لا تعلمون كي لا يكون ذالك اثم.

  • عبد الفتاح السعد
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 05:28

    نسبة الي العنوان يكولو اهل الصحرا وخيرت لشي واحد مزيان و السي بنكيران وخيرت بيه وزيدوه شي شوية من الصلاحيات ولاهي تشوفو ياسر .ياسر بمعني بزاف

  • رشيد ت
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 05:37

    السلام عليكم وباز قتلتوا بنكيران بالتعليقات الخاوية وكل واحد يديها فسوق راسو.

  • charif
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 05:59

    الصلاة بالقبض
    الصلاة بالسدل
    الصلاة بالقبض والسدل جمعا : الحمد لله الي ما قالو المتهافتون على بنكيران راه وقعت زيادة جديدة فبالاضافة الى السدل بنكيران يزيدكم السدل حتى هو

  • احمد+++
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 06:12

    الرجل يصلي والاخرون يلاحضون كيفية اداء صلاته
    فهو يصلي كباقي المصلين .بينهم وبين ربهم .
    فبنكيران يعمل لمصلحة الشعب ويجب محا سبته
    على هده الامانة الدي كلف بها .فأما كيفية الصلاة
    فالله صبحانه وتعالى هو من يحاسبه عليها .
    وليس الدين يتتبعون الرجل كيف يمشي وكيف يلبس وكيف يأكل . هدا نوع من الفضول وقلة الشغل.

  • خالد
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 06:24

    العبارة في العنوان خطأ فكلمة (يبدع) من الإبداع وهو الإحسان والإتقان، والأليق وضع ( يبتدع ) من الإبتداع وهو الإتيان بشيء لم يكن عند السلف الصالح
    والصواب هو وضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة وهذا هو مذهب مالك، وما روي عنه أن كان يسدل يديه فإن ذلك كان بعذر بسبب الضرب الذي ناله من الخليفة لفتواه المعروفة في الطلاق
    وليس ببعيد فالموطأ للإمام مالك بين أيدي المغاربة ففيه أحاديث القبض في الصلاة فلم نترك أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ومذهب مالك وتلاميذه المتقدمين ونأخذ بكلام المتأخرين بدون حجة ولا برهان
    أما وحدة المذهب فهي بالرجوع لنصوص الوحي وليس لكلام البشر

  • Mohammed z
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 08:18

    عيد مبارك سعيد اما بعد نحن شعب مسامح من خالق مسامح نتبع دين تسامح صلاته للخالق يقبلها او يردها اهتموا بما يخصنا….

  • أمل
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 08:31

    المرجو مشاهدة صلاة ليلة القدر في مسجد الحسن الثاني كان بنكيران يصلي بجانب الملك صلاة التراويح بالقبض طيلة المدة التي صلى فيها، ليس كما يقول المقال أنه منذ سنتين قد غيرا طريقة صلاته من القبض إلى السدل

  • استاذ
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 08:35

    ذلك لانه ضعيف الشخصية ومتذبذب…وانه شخصية متبلدة جاء به القدر لكي نتعلم ان من يبيع الدين من اجل الكرسي يجب رميه في °°°° التاريخ °°°°

  • ملاحظ
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 08:54

    مازلت اذكر في الستينات والسبعينات ونحن صغارا كيف كانت تقام الصلاة سواء في المساجد او البيوت بحيث لم يكن هناك تكلف او ما يصطلح عليه اليوم القبض اذكر كان اباءنا واجدادنا والناس اجمعين متعودين على ان تكون ايديهم مطلوقة دون تكلف . القبض هذا وهذه الامور اتت في اواخر السبعينات بعد ان اصبحت مظاهر اللحى والقشاشيب والسراويل والطواقي المستوردة الدخيلة وكتب الرصيف الصفراء من لبنان واللمشرق عامة تكتسح البلاد انذاك طولا وعرضا بدون رقيب ولا حسيب الى انك كنت احيانا وهذا في الثمانينيات تبحث عن قصة او كتاب فلا تجده وحتى ان وجدته يكون دالك بشق الانفس بسبب طغيان كتب وكتيبات الايديولوجية الدينية الصفراء التي منها ماكان يوزع مجانا على الطلبة والاطفال بل حتى الكبار منهم ولا شك اليوم مدى تاثيرها ايديولوجيا (تجميد العقل) وفكريا على الثقافة والسلوك المغربيين فهل يعلم المغاربة هذه الحقائق

  • belgique
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 09:07

    كترت فيه المغاربة بزاف خليو عليكم سيد في تيقار موهم هو اناه خدم البلاد الحمد الله البلاد معه في تطور

  • Salah
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 09:13

    وقوف المصلين في الصلاة يتطلب نوعا من الانسيابية فإذا اسدل المصلي يجنب من كان بجانبه مضايقة مرفقيه وفي كثير من الأحيان يضطر المصلي الى التأخر او التقدم كي يتجنب الاحتكاك . ان السدل واحد والقبض يختلف من قبض الى اخر وتعدد القبوض يخلق الأشكال عند من يرى ان الصلاة عبادة .

  • يوسف النية
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 09:16

    الأهم هو نرى حضوره بجانب الملك
    الاهم هو نراه يصلي وفيه خوف الله
    الأهم تحمل المسؤولية كرئيس حكومة وليس بدعة او سنة
    لماذا لم تسأل عند شباط لم يحضر لصلاة العيد ولم يتقدم لسلام لصاحب الجلالة متله متل الأماناء الأحزاب كلهم حضر إلا هو هذا الموضوع لخاص يتناول

  • Basma
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 09:20

    اولا عيد مبارك,
    مسكين س بن كيران,مراقب حتى في الصلاة.
    سؤالي,هل هذا الرجل لما اصبح رئيسا للحكومة,هل وجد كل شىء مرتب و على ما يرام ,وكذالك هل وجد كل قطاع يعمل بما يرضى الله تعالى؟
    كان الله في عونه,وحفظ الله امير المومنين محمد السادس ووطننا الحبيب.

  • مول الخبز سخون
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 09:21

    جماعة من المنافقين لا يهمها إلا السلطة والامتيازات التي تعطى لهم على حساب الشعب المفقر والوطن. يستعملون الدين للوصول إلى مؤاربهم الدنيوية.

  • ABDELMAJID
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 09:22

    الرسول ص عليه وسلم بالسدل وبالقبض .وملاحقة بنكيران حتى في صلاته فانما يدل ان السيد سرق الادوار وااصبح الكل يبحت عنه وعن كبواته بالمجهر.قلتم عنه ان تشيع وقلتم عنه انه تداعش وقلتم انه تاسلم ولم يبقى لكم الا ان تقولوا انه مسلم وعليه اارحيل من الحكومة.

  • الصفريوي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 09:23

    بدع الخوانجية كثيرة لا تفيد المغاربة في شيء سوى خلق الفتنة و التفرقة كان المغاربة موحدون وراء ملكهم بالمذهب المالكي قبل أن تدخل شردمة من الخوانجية بدع من الشرق
    ما كان ينتظره المغاربة هو خدمة مصالحهم و ليس السدل أو القبض

  • taha
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 09:27

    بكل اختصار مسألة طريقة بن كيران لاتهمنا بالمرة ما يهمنا هو خدمة هذا الشعب ، وخدمة المواطن المغربي والإهتمام به كي يكون مواطنا خالصا يحب وطنه .

  • oussama
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 09:32

    ان كان يصلي سدلا او قبضا فما العيب؟؟؟

  • شدو يديكوم برا
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 09:39

    واحد الراجل شلح دخل الجامع يصلي في المدينة لقا الناس كتصلي بالقبض و هو مولف السدل في البلاد وهو يتدكر السرقة و الخطفة و النهب للي ضايرين فالمدينة و المؤسسات الحكومية. او هو يقول ليهوم :" شدو يديكوم برا او ما فالجامع شدوهوم او طلقوهوم بحال بحال".

  • محمد
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 09:41

    أعتقد أن مثل هذه الملاحظات لا ترقى بنا إلى ماهو مرجو، دعنا من الغلو والتعصب الذي لا جدوى منه،بن كيران رجل سياسة، وإذا أردنا ذالك فأمير المؤمنين أجدر بالإقتداء والإتباع "اللهم جنبنا الفتن"

  • أسامة البوكيري
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 09:59

    من جمع السدل و القبض فصلاته باطلة وعليه إعادتها إذا رجع إلى البيت لأنه خالف سنة الرسول . و وجب إبعاده عن الناس و عزله عنهم حتى لا ينشر فيهم هذه الخزعبالات و البدع التي هي ضلالة وكل ضلالة في نار جهنم.

  • meknasi
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 10:05

    الامر و ما فيه تعبت يداه من القبض فاطلق يداه نحو الاسفل يحصل لي نفس

    الشيء لا اظنها بدعة لا حرج في ذلك والله اعلم

  • بنعاشر
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 10:10

    البدعة
    الموضوع لايستحق أن يتار أصلا فالسدل أو القبض فرعا من فروع الدين وليس أصلا حتى يذهب إلى حد وصفه بالبدعة فهذا اﻻمر اختلاف فرعي في الدين لايبطل الصلاة .دعونا من هذه اﻻمور التافهة التي لا يخوض فيها إلا عوام الناس ويعتبرها الفقهاء من باب السفسطة في الدين. حاسبوا الرجل على إنجازاته اﻹقتصادية والسياسية واﻹجتماعية والتنموية بعيدا عن كل تعصب عرقي أو حزبي أو ديني…..

  • المهدي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 10:21

    المشكل ليس في القبض او السدل . المشكل في التقوى والنية … على كل حال فبن كيران احسن حالا من الذي يراقب يديه والناس تصلي !!!!!

  • الذهبي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 10:28

    حياتو الشخصية هاديك، هو صلى ركعة بالسدل و ركعة بالقبض و هداك اللي شافو و قابلو باش صلَّى ؟؟!!!؟؟

  • مسعود السيد
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 10:31

    لا يهم بتاتا ان يصلي قبطا اوسدلا او حتى ان يكون مسيحيا او يهوديا لان هدا امر يهمه شخصيا او بعض العامة .لاكن المهم ان يكون مسؤلا نزيها وفاعلا جديا وهدا هو المهم

  • أحمد المغربي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 10:36

    السلام عليكم من قال بالبدعة فيدل على جهله لأبسط قواعد وكيفية الصلاة التي ثبت على النبي صلى الله عليه وسلم فاللهم أنر عقول الجاهلين.

  • بهجاوي رباطي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 10:37

    في حديث المسيئ صلاته والدي يعلم فيه النبي صلى الله عليه وسلم الرجل الصلاة فليس هناك اي اشارة او دكر للقبض . كما نهى اهل البيت وهم اعلم الناس بسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام عن القبض في الصلاة لان فيه تشيه بالمجوس.

  • Maria
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 10:39

    المهم هو ان رئيس الحكومة انسان مسلم ليس بسكير ولا حشاش وله ان يصلي كما يشاء بينه وبين ربه من فضلكم لاتتدخلو فيما لا يعنيكم وتبدءو في تشويش عقول الناس انه اول رءيس حكومة في المغرب متواضع وشعبي وكل انسان له أخطائه وكفى المؤمنين شر القتال

  • هشام
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 11:10

    افتونا في هذا الأمر هل سيحاسب حسابا عسيرا عن هذه البدعة (بأااااز)

  • الشرقاوي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 11:14

    أجمعت جميع المذاهب بما فيها المالكية على القبض في الصلاة وارجوا إلى موطإ الإمام مالك ستجدون حديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يضع اليد اليمنى على اليد اليسرى على صدره والإمام مالك كان أشد الناس على المبتدعين.
    سبق للإمام مالك أن أسدل مرة واحدة كان مصابا في يده وهذا العمل ليس تشريعا منه
    الأئمة كان ديدنهم هو اذا صح الحديث فهو مذهبي
    قال صلى الله عليه وسلم خذوا عني مناسككم وصلوا كما رأيتموني أصلي ( وليس كما رأيتم فلان ابن فلان)

  • ما يهمني
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 11:29

    نحن لا يجب أن نلوم °°°° على ما نقلته من تفاصيل عن صلاة بن كيران ،لأن دور الصحافة هو هذا،فهي تنقل كل كبيرة وصغيرة عن المسؤولين وتنقل كل ما يمور في المجتمع.
    أما بالنسبة لصلاة بن كيران فأنا شخصيا لا تهمني لا صلاته ولا صومه بل لا يهمني حتى إسلامه أو عدم إسلامه ولا يهمني مدهبه ،لكنني يهمني كل ما يقوم به بن كيران كمسؤول وكرئيس للحكومة ويهمني أكثر ما لم يقم به وهو مقلد به.
    ما يهمني هو:هل ساهم بن كيران في تحقيق العدالة للمغاربة؟
    هل ساهم في تحسين أوضاعهم الإقتصادية والإجتماعية؟
    هل ساهم في القضاء على الفساد والضلم والمحسوبية والزبونية والرشوة؟
    هل أضاف شيئا للبناء الديموقراطي في هذا البلد؟
    هل ساهم في بناء إعلام حر مستقل في هذا البلد؟
    ……….
    الإجابة على هذه الأسئلة إيجابيا أو سلبيا هو المعيار للحكم على بن كيران ،أما تدينه فذلك أمر بينه وبين خالقه.

  • عبد الجبار
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 11:30

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عيد مبارك سعيد اخواني اخواتي الكرام مادخل السياسة في الدين المهم اداء الصلاة ادا كانت جماعة تصلي بوضعية ما والاخرى بوضعية مخالفة الصلاة اولا واخيرا اتركو الفتوي لاهل العلم في الدين عسى ان تكون فتواكم بدعة لكم من غير قصد

  • Ahmed
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 11:31

    الدول المتقدمة يتجتهدون ويجدون ليتقدموا أكتر ونحن مشغولين بالسدل أوغيره .

  • JEMIX
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 11:33

    الله لايعبد بجهل فالمسلم واجب عليه طلب العلم فيما هو ضروري كالصلاة وغيرها من العبادات،والرسول صلى الله عليه وسلم ماصلى بالسدل ولاصحابته ولآ التابعين ولايوجد حديث واحد صحيح في السدل أما أحاديث القبض الصحيحة تفوق عشرة أحاديث والرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول صلوا كما رأيتموني أصلي، أما الإمام مالك رحمه الله فقد سدل عندما تعرض للضرب من طرف سلطان زمانه وتعذر عليه قبض يديه في الصلاة،والإمام مالك بشر يصيب ويخطئ لا نقلده إلا فيما أصاب ونترك فيما أخطأ وهو بنفسه كان يقول كل كلام يؤخذ منه ويرد إلا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم،ووجزاكم الله خيرا

  • سفيان
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 11:40

    مسألة القبض والسدل مسألة خلافية بين أهل العلم قديما، وكل من أسدل في الصلاة فقد أصاب، ومن جعل يمناه على يسراه أصاب كذلك، ولا ينبغي أن يُشنِّع في هذا أحدٌ على أحدٍ، فهذا الإمام الحافظ ابن عبد البر رحمه الله في “كتابه الكافي في فقه أهل المدينة” [1/206] ــ وهو أحد فطاحلة المذهب المالكي وحريص على الحديث والسنةــ يقول: “ووضع اليمنى منهما على اليسرى أو إرسالهما كل ذلك سنة في الصلاة”.
    وكلام ابن عبد البر رحمه الله يدل على أن في الأمر سعة، وأن كل ذلك سنة، وليس السدل أولى من القبض ولا العكس.
    وأرى أن يجمع الإنسان بين السنتين، وذلك بأن يسدل تارة ويضع يمناه على يسراه تارة أخرى، ويُكرثر من القبض لأنه هو المشهور.
    وعلى هذا لا يكون التعارض بين السدل والقبض، بل يكون من باب التنويع مثل جلسة الاستراحة يفعلها الإنسان تارة ويتركها في جل أوقاته خير من أن يتركها بالمرة.
    والله تعالى أعلم.

  • جواد
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 11:48

    الاصل في مذهب اماكن مالك القبض، وقد ذكره في الموطا، واغلب فقهاء المالكية الكبار كان يقبضون. والقبض وصفه رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بانه من فطرة الانبياء، والحديث الصحيح المجمع على صحته اعلى درجة من عمل أهل المدينة، وآل البيت عليهم السلام كانوا يقبضون الا القليل منهم، والدليل أن سيدنا علي عليه السلام كان يقبض في الكوفة.
    ومن صلى بالسدل فصلاته صحيحة ومن صلى بالقبض فصلاته صحية، ورب مسدل أقح في صلاته من قابض المهم هي القلوب وما فيها

  • كمال
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 11:51

    اعتقد انهايعمل بالاية: ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا.

  • بالمختصر وجهة نظر
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:04

    هي من سنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام وليست واجبه رغم سبحان الله اليد والكتف ترجع مكانها الصحيح وهي هي كم فعل الامام مالك بعد حكم الجلد من شدة الألم لم يستطع ان يثنيهارضي الله عنه والله اعلم

  • le pied d'expert
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:27

    Remarque pertinente pour les mains

    et qu'en est-il pour les pieds ?

    Est ce que le pied droit du Sieur Ben kiran est en contact avec le pied gauche de Sa Magesté comme font ceux qui croisent les bras dans la prière en signe de Croix

    En d'autres termes, est ce qu'il ya un empiétinement de pieds ou de coups de pieds durant ces prières de proximité comme cela arrive souvant avec les croiseurs de bras

  • عمر
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:34

    *ﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻃﺄ : (( 15-ﺑﺎﺏ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﺧﺮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ)) ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻳﺤﻴﻰ ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻤﺨﺎﺭﻕ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ((ﻣﻦ ﻛﻼ‌ﻡ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﺢ ﻓﺎﺻﻨﻊ ﻣﺎ ﺷﺌﺖ ، ﻭ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﺧﺮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ، ﻳﻀﻊ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﺴﺮﻯ ، ﻭ ﺗﻌﺠﻴﻞ ﺍﻟﻔﻄﺮ ، ﻭ ﺗﺄﺧﻴﺮ ﺍﻟﺴﺤﻮﺭ )) .
    *

  • حسن. ق
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:35

    الله يحسن العون فعقله غائب يفكر في إذا ما كان سيصلي مرة اخرى بجانب الملك او لا…. كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ما من شيء أذهب لعقول الرجال من الطمع.

  • مسلم
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:21

    الصلاة لله الواحد القهار حين تصلي فإنك واقف أمام ملك الملوك الخالق العضيم ….ما شأن الناس عندما بقف المخلوق أمام خالقه

  • لقمان
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:21

    فعلها أيضاً في صلاة ليلة السابع و العشرين، حيث ناوب بين السدل و القبض، فهو بالسدل يتزلف للملك و بالقبض يغازل أتباعه °°°°

  • عبدالحق
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:22

    يجدر التنبه ألى أن هذه المسألة لا ينبغي أن تكون سببا للخلاف بين الناس وإنكار بعضهم على بعض، فالقبض سنة ثابتة ولكنه – ولله الحمد- ليس بفرض بحيث يأثم تاركه، فالخطب في شأنه يسير أما التنافر والتدابر من غير سبب شرعي وجيه، فإنه يعتبر من الإثم المبين.
    والله أعلم.

  • حمدي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:25

    هناك رسالة عنوانها الأصالة و الأسنة في الذب عن السنة مؤلفها شنقطي و طبعها الحسن الثاني من ماله الخاص سنة ١٩٧٥ لن يثبت فيها حديث واحد ضعيف عن السدل فضلا ان يكون صحيح اما الصلاة لن يقول احد بطلانها سوائا صلا قابض او سأدل المهم السدل ليس بسنة

  • ALAOUI
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:30

    عبادة بن كيران هي عبادة المظاهر و ليست عبادة التخشع .
    و شوف ما يقوم به بن كيران يمكن لأي مراهق أن يقوم
    به و الشعب يتهم بالصلاة كيفما كانت و لكن
    ما يهمه هو كيفية حلحلة مشاكل البطالة و الصحة
    و التعليم و صحة .

  • jamal
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:34

    بسم الله الرحمان الرحيم
    للتصحيح الصلاة بالسدل ليس مذهبا مالكيا بل الإمام مالك رحمه الله يقول بالقبض أيضا اعتمادا على الحديث الصحيح "نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن نضع ميامننا على مياسرنا" أو كما قال صلى الله عليه وسلم
    والقول بكون المغاربة مالكيون هو حق أريد به باطل، نعم المذهب المالكي عرف انتشارا واسعا في المغرب، لكن هذا لا يعني أنه مذهب ملزم للمغاربة فالمذاهب كلها صحيحة وعلى سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام،فالقضية في مغربنا مسيسة بالدرجة الأولى،اتباع مذهب واحد تفسيره السياسي الخضوع لحاكم واحد،ويا ليتنا التزمنا بهذا المذهب كلية، ففي مدونة الأسرة الأخيرة تم اعتماد المذهب الحنفي لتساهل الإمام أبي حنيفة مع المرأة.

  • رشيد
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:53

    ‎سدل اليدين او قبطهما لا ينقص من الصلاة في شي لان الصلاة لا تحتاج الى قرون لكي نضبطها و انما الاهتمام بمتل هذه التفاهات هي التي تنقص من قيمتنا وتدل على اننا تجاوزنا الزمان في عصر بلغت فيه الأمم النووي وخباياه والنانو والله اعلم مالذي يبحتون فيه الان يا امة ضحكت من جهلها الامم

  • الگرناري
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:58

    لم يسبق لأي رئيس حكومة أن تعرض للملاحظات والإنتقاذات فقط من أجل الإنتقاذ ومحاولة تشويه صورته إلا بنكيران. وهذا دليل على أن الرجل ذو شخصية فولاذية ورجل المرحلة بامتياز لا يكترث لجميع المضايقات الفارغة ويمضي للعمل الذي جاء من أجله . لذا يجب مساندته من الجميع وأتمنى أن يكون حتى من الناحية الإعلامية لأن هناك تقصير ملحوظ في حقه. للإشارة لست متحزبا ولكن من الواجب قول كلمة حق.

  • ابو ريم
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:00

    غريب امر هذه الامة الشعوب الحية تجتهد ليل نهار من اجل ضمان الامن الغذائي وصناعة الادوية للامراض المستعصية واكتشاف العوالم البعيدة ونحن لازلنا نخلق الجدل العقيم حول ما الصحيح السدل ام القبض

  • ابن أنس
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:19

    ….. وإلبكم نص رواية الأزهري التي تؤكد أن سنة السدل أقوى من القبض وأنها من عمل أهل المدينة المنورة كما نص على ذلك الامام عليش في فتاويه وغيره: عن بكر بن عمرو أنه لم ير أبا أمامة يعني ابن سهل واضعا إحدى يديه على الأخرى قط ولا أحدا من أهل المدينة حتى قدم الشام فرأى الأوزاعي وناسا يضعونه.

    ولذلك على بنكيران وأمثاله أن لا يثيروا الضجة بمخالفتهم مذهب مالك ويخرجوا على المشهور من المذهب، وأحيله هنا إلى فعل سيدنا ابن مسعود رضي الله عنه عندما أتم صلاة القصر أربعا مع الخليفة سيدنا عثمان رضي الله عنه، فقيل له كيف تتم أربعا وأنت تنكر ذلك، فقال رضي الله عنه الخلاف شر.

    89 – جواد

    في الموطأ أيضا رفع اليدين عند الركوع وعند الرفع منه وروايات أخرى فهل مالك كان يرفع يديه في الصلاة كما كان يقبض كما تعتقد بِنَاء على رواية جلد الامام مالك الكاذبة؟ أعتقد أن مشكلتك وكثيرا من أمثالك لا تفرقون بين كتب الحديث والروايات وكتب الفقه والفتاوى المعمول بها…

  • MOHAMED
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:25

    السلام
    الرسول عندما كان يصلي لم يمكن يصلي بهدف جذب الأنظار و أيضا للشهرة بل كان يصلي من أجل العبادة فقط .
    أمام الحركات التمويهية و شبيهة بالحركات الرياضية لأخواني بن كيران فهدفه دغدغة مشاعر المواطنيين لتحقيق أهداف حزبية و خصوصا مع أقتراب الأنتخابات .
    أذن هذه الحركة لن تخدع الشعب لأنها توجد في محور التشدد و تطرف.

  • جواد
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:36

    كيف يقول امامنا مالك انه لا يعرف القبض وهو رواه في كتابه الموطأ وهو اهم بكتير من المدونة ، اظنه كلام مفترى على امامنا مالك ارجو تقصي الامر واستعمال العقل

  • قيمة الأشياء في ندرته
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:44

    الأشياء الجميلة نفيسة و نادرة، المغرب متميز في أمور كثيرة جميلة ،والحرص على الحفاظ عليها واجب ومن حب الأوطان وحب الأوطان من الإيمان.
    يتميز المغرب بكون أغلب سكانه من أصول أمازيغية أهل (البرنوس والكسكس وحلق الرؤوس) ، منه إنطلقت الحضارة الإسلامية إلى أوروبا وهو مركز الخلافة في الغرب الإسلامي والحاضن لفنون حضارة الأندلس القيمة في زخرفة العمران والطبخ واللباس.
    فلو جاء عشر أحاديث في القبض وجاء حديث واحد في السدل لتمسكنا بحديث السدل لإنه موروث يميزنا.
    الرموز الجميلة تعبير عن الإمتياز، حضر الحسن الثاني يوما إلى درس حسني وسمع مقرءا مغربيا يقلد المشارقة فقال له معاتبا : يا فقيه لو أغمضنا العينين لمستمع وقلنا له :أين نحن؟ سيقول القاهرة أو دمشق.
    وهو الذي منع سنة 1977 الإتحاديين من دخول البرلمان باللباس العصري.
    من الأسباب التي أدت إلى إندماج دعاة الإسلام المغاربة (الطائعون أو المشاكسون) في المجتمع ،حفاظهم على اللباس التقليدي المغربي المتميز بخلاف أمثالهم في بلدان أخرى الذين عزلوا أنفسهم بلباس مستورد غريب عن مجتمعاتهم.
    قوة الملكية في المغرب تكمن في الحفاظ على رمزية التقاليد الجميلة.

  • احمد الشرقاوي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:45

    احب دائماً ان انوه بمستوى المناقشة على
    صفحة ً هسبريس ًالذي يترجم لمستوى الاختلاف
    في الآراء وليس الخلاف وتنوع وغنى الفكر
    المغربي الذي تربى والحمد لله في مناخ
    متحرر رغم بعض الكبوات التي لاتفسد
    ع.مق الأشياء ..رجوعا الى الموضوع؛
    – ان الله تعالى لاينظر الى صوركم وحركاتكم
    واختلافاتكم المظهرية بقدر محاسبتنا على
    ما تحصل ووفر في الصدور ً إنما الأعمال
    بالنيات ولكل امرء مانوى ..ً ( الحديث )
    – أخاف كل الخوف ان منزلق في متاهة
    التضييق و الخصوصية وكأننا نواجه التطرف
    بالأفراط لاقدر الله ..فيصبح لدينا مذهب و جماعة
    ً السدل ً وً أصحاب ً القبض ً
    – لقد نبه القرءان الكريم والسنة المطهرة الى
    خطر منهج العسر و التضييق ودعا الى مسلك
    اليسر و التيسير وان العبادات كلها من صلاة
    وصيام وزكاة .. هي بمثابة مدرسة للأخلاق
    وحسن المعاملة والإحسان والنهي عن المنكر
    والأمر بالمعروف ..وانه عز و جل في عنى
    عن عبادة لاتحقق النتائج المرجوة منها
    ًًالذين ءامنوا وعملوا الصالحات ..ً
    – ان العمل الصالح والسلوك المستقيم الرحيم
    هو الذي كتب للإسلام. الانتشار في الهند
    و الصين وإندونيسيا وماليزيا واليوم في الغرب
    وروسيا وأفريقيا ،.

  • détails
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:59

    الاسلام ديالي على قد الحال ايوا ما تشدوش بزاف فهاد التفاصيل راكوم دخلوا لينا الشك و نصدقو قالبين الطبلة.
    قبض سدل شغلك هداك دير يديك فين بغيتي …………………… تقريبا
    المغاربة من زمان كيسدلوا. اول مرة اشفت واحد قابض (الثمانينييات) جاتني عجب. و شويا هوما يكتروا مع كترة الحجاج.
    واش هدا كيعني ان المغاربة كانو دالعين شحال من قرن و تا واحد ما دايزا صلاتو من جدودنا؟

  • Reda
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:00

    أولاً : قبض اليدين في الصلاة يعني : وضع اليد اليمنى على اليسرى في حال القيام سنة من سنن الصلاة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال بها جماهير أهل العلم .

  • alay
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:02

    يجوز او لا يجوز
    بالقبض او بالسدل, هذا يتعلق به وحده و لا احد غيره
    مشاكلنا اخرئ يا سادة
    فمن الاشياء التافهة ان تهتم جرائدنا بهذا النوع من الامور الي لا تغني و لا تسمن من…….
    ما هذه البساطة لكتاب جريدتنا «المحترمة»!
    مشاكلنا اخرئ و عديدة يا سادة ولهده المشاكل تتطرق الجرائد المحترمة
    كفانا نقاش يجوز او لا يجوز الذي دام منذ قرون

  • jaw
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:03

    السلام عليكم احترم كثيرا هذه الجريدة الإكترونية هسبريس ولكن لماذا تسليط الضوء على صلاة بنكيران ارجو ان تكون النية سليمة و الا سوف تفقد احترام جزء كبير من قرائها بمثل طرح هذه المواضيع و شكرا لكم

  • دعوة إلى سادتي العلماء
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:19

    سادتي العلماء أدعو فضيلتكم إلى البحث والتنقيب عن حديث واحد ووحيد صحيح صريح يحكي عن الرسول الكريم عليه الصلاةوالسلام معاينة(وليس مضمونا أو قياسا أواستنتاجا أوتطبيقا لقاعدةأصولية)مسألةالسدل،لوفعلتم ووجدتم فستكون الأمة ممتنة لكم كثيرا، وإن لم تجدوا وأنتم بحمدالله كثر وفيكم المحدثون المحققون فلتخبروا بذلك الأمة وإمارة المؤمنين بتمام النصح الأمين الصادق الذي أوجبه الله عليكم وبذلك تغلقون أفواه أولئك المتعالمين الذين يسلكون طريقة (ولو طارت معزة) من مثل ذلك ("العالم الإعلامي"الذي يحكي في قناة السادسة عن السدل بالصوت والصورة والذي دافع بقتالية عن"حديث اللهم كثر حسادنا"الذي لاأصل له وجعل الناس يقللون من وزن وقيمة المؤسسة العلمية التي التزمت الصمت أمام ترهاته التي لاتعد ولاتحصى ومن هذه الترهات قوله في مداخلة له عن دور الإعلام الإسلامي :"إن الأنبياء مخبرون" فلما أحس بثقل فحش الكلمة ودلالتها في حق رسل الله أخذ لسانه يثلعتم محاولا الاستدراك فلم تسعفه العبارات،لقد طلب منه أن يدافع عن"سنية السدل" فاستجاب بغير دليل في هذه القضية وفي جزئيات أخرى مفترى عليها باسم ثوابت طالما تدر عليه دخلا سخيا )

  • larbi
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:26

    لا.يهم.السدل.او.القبض.فإلمهم.هم.الخشوع.ثم.خدمة.ةعشر.المسلمين.فهل.هناك.مراعاة.للايتام.والتقاعدين.والطبقة.الوسطى(وكنتم.امة.وسطا)والتخفيف.من.الضرائب.عن.اجورهم.المتوسطة.وخفض.الاسعار.وتخطيط.مناحي.الحياة.وخاصة.التعليم…..الخ..كما.ادعو.القراء.ان.لايكتبوا.من.اجل.الكتابة.بل.تقديم.اقتراحات.مفيدة.والله.من.وراء.القصد.

  • مراد المهاجر
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:35

    للاشارة فقط
    لا شكّ -أيُّها الإخوة- أنّ السُّنة هي وضع اليمنى على اليسرى على الصدر في الصلاة، والإمام مالك رحمه الله من أئمة السنة، وعالم له فضل كبير في هذه الأمة،وكان يُعظّم السُّنة تعظيماً شديداً،فإن قال لنا قائل فَمِنْ أين جاء السدل عن الإمام مالك؟
    أقول ذكر الحافظ ابن عبد البر المالكي في التمهيد أنّ الإمام مالك-رحمه الله- طُلب منه القضاء فأبى-لأنّ من يُولّى القضاء فقد ذُبح بغير سكين-أن يلي القضاء فضُرب على هذا فشلت يده،وأصبح لا يستطيع أن يرفعها فرأه من رأه يصلي هكذا، فنقل هذا عنه فظُنّ أنّ هذا مذهبه،وليس مذهباً له -رحمه الله-وهذا يقع للإنسان من العوارض.

  • MOHAMMED
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:59

    سؤالي إلى كاتب المقال: ما دليلك من القرأن والسنّة على أن ما قام به هو " بدعة" وكلنا يعلم أنّ كل بدعة ظلالة وكل ظلالة في النار,فهل تستطيع إثبات ذلك, ولا تقل أنه ما دام الرسول (ص) لم يفعل ذلك فهو بدعة,بل قل هل نهى عن فعله؟؟؟بنكيران ليس إلا مواطنا كسائر المواطنين,وإذا ما كان يجب الإقتداء به فلتقنع المغاربة بالصلاة أولا ما دام هو على الأقل يصلّي ولو أدوها بطريقتهم وليست بطريقة بنكيران,فهل كل المغاربة يصلّون؟؟

  • REDOUANI
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 16:21

    حركة تمويهية للسيطرة على المشاعر المواطنيين؛
    جرب غيرها لأنك لن تستطيع خداع الشعب.

  • مغربي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 16:26

    و الله إني أأتمن ابن كيران على بلدي و على ملكي. وما يخيفني هم المشوشين على الإصلاح .و الله أعلم.

  • basou
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 16:34

    الركعة الاولى التي يصلي بها بالسدل يدرك انه كان بجانب الملك والركعة التانية
    كانت عفوية التي يصلي بها دائما .

  • Abu alfarouk
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:06

    السلام عليكم
    الأصل هو القبض هذا ما ورد عن الحبيب صلى الله عليه و سلم
    يقال ان الامام العلم الامام مالك رحمه الله قد اسدل هذا صحيح لكن فعل ذلك لعذر الا وهو قد عذب من قبل و لا يستطيع القبض ففعل ذلك
    و اذا رجعنا الى الموطأ للأمام مالك و جدنا انه قال بالقبض لا بالسدل
    اما بالنسبة لابن كيران فتاذبا منه و العلم عند الله ما أراد مخالفة أمير المؤمنين
    وذلك راجع الى فقه الرجل حيث سبقه الى ذلك صحابي جليل اختلف مع سيدنا عثمان في مسالة فقهية و صلى معه مع عدم موافقته
    لذلك نقول ان ابن كيران فعل ذلك
    اضافة الى هذا الإسبال ليس لا من مبطلات الصلاة و لا من و اجباتها و لا من شروطها
    و لا من أركانها فلم العتاب و الطعن في الرجل و في دينه و فيما بينه و بين ربه

    الصايات حرية شخصية اما الصلاة بالاسبال فلا
    عجب لك يا بلدى

    تناقضات بالجملة
    نسال الله العافية من عقول لا تفقه

  • عبد الله المغربي جنوب
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:08

    ان الصلاة لا يمكن اعتبارها صحيحة او باطلة بالسدل او القيض . وانما بالاسلام والوضوء والنية واستقبال القبلة وباقي الفرائض والواجبات والعمل الصالح . ومما ينقص من الصلاة هو النظر بالدونية او باية ملاحظة الى اي بشر خلال الصلاة وأنت امام الله عز وجل، وهو وحده العالم بصحة وقبول صلاتك وعبادتك مهما تكون . فالسدل يكون بوضعية اسدال اليدين ، والقبض لا يمكن تحديد كيفيته ، فهناك وضع اليد اليمنى فوق اليد واصابع اليسرى، ووضع اليمنى فوق اليسرى دون اصابع هده الاخيرة ، ويد اليمنى محاطة بابتداء اليسرى ، واليمنى تشد دراع اليسرى ، واليمنى في منتهى اليسرى ، ووضعية يد اليمنى تشد ما بعد دراع اليسرى واليسرى تشد منتهى اليمنى ، ووضع اليمنى فوق اليسرى ووضعهما فوق السدر ، او فوق السرة ، ولا يمكن باي حال من الاحوال تطابق حالة قيض اي مصل مع الاخر الا نادرا ، وكل دلك ليس نقدا او عيبا او جدالا وانما ملاحظة فقط فصلاة كل هؤلاء لا تبطلها وضعية القبض او السدل ، لدلك لا داعي من الخوض والتشويش على الناس والمصلين بهدا الميدان الدي لا يعتبر من مبطلات الصلاة .وانما الاعمال بالنيات ولله الامر من قبل ومن بعد .

  • امير نفسه
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:09

    القبض او السدل او هما معا في صﻻة واحدة ذلك ﻻ يغير من حقيقة الصﻻة وجوهرها شيئا اذا اكتملت اﻻركان وتحققت الشروط …والموضوع ﻻ يستحق هذا التحليل كله ﻻن بنكيران نفسه لو سألته لماذا سدلت وقبضت سيقول ان الفعل جاء اعتباطيا وتلقائيا ولم يكن مرتبا له ونعتقد ان هذا هو الصواب …ونحن لو اردنا احترام ما ينبغي ان يكون في المغرب فالسدل هو مذهب مالك رحمه الله والقبض مذهب الجمهور …وﻻ يصح القول بالقبض في الصﻻة اﻻ بتضافر 28 حديثا في هذه الجزئية بحيث لو انفردت اﻻحاديث عن بعضها لما صح القول بالقبض اصﻻ..واما السدل فيجوز اﻻستدﻻل عليه بالبراءة اﻻصلية فقط لكونها حال اﻻنسان اﻻعتيادية وهو واقف…
    والله اعلم

  • ابن أنس
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:10

    إلى 116 مهاجر
    ومن على شاكلته

    الرواية التي استندت اليها في القبض المنسوبة إلى مالك رواية فاسدة لا أساس لها من الصحة تناقض الفتوى الشهيرة التي وردت المدونة الكبرى في الفقه المالكي وهي كراهة القبض واستحباب السدل، كما أؤكد لك أنه لا توجد رواية صحيحة في القبض من روايات السبعة عشر التي قيل إنها وردت في القبض، فهي حسب قواعد مذهبنا لا تخلو من مقال، وكل رواية تخالف عمل أهل المدينة المنورة تُرد، باعتباره أصلا من أصول التشريع في مذهبنا وهذا العمل بمثابة رواية جماعة عن جماعة يستحيل تواطؤهم عن الكذب وقد ثبت بما لا يدع مجالا للشك أن أهل المدينة على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى التسليم لم يكونوا يقبضون أيديهم في الصلاة ففي رواية على شرط البخاري ما نصه:
    حدثني عبد الرحمن بن إبراهيم عن عبد الله بن يحي المعافري عن حيوة عن بكر بن عمرو أنه لم ير أبا أمامة يعني ابن سهل واضعا إحدى يديه على الأخرى قط ولا أحدا من أهل المدينة حتى قدم الشام فرأى الأوزاعي وناسا يضعونه
    وبما أنك من المهاجرين أنصحك بالتريث والتأكد مما يوزع عليك هناك مجانا من فتاوى وأحكام وراجع فتاوى المعتبرين في الذهب، ريثما يتم إحياء جامعة القرويين

  • BOUAZA
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:33

    ا لصلاة بالسدل والقبض كلاهما جاءزان في الصلاة.الا ان المدهب الماكي الدي يتبعه المغاربة مند زمن طويل يصلون كما يصلي جلالة الملك بالسدل

  • امة الله
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:35

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم صلوا كما رايتموني اصلي.

  • hassan
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:38

    لمادا لم يثر كل هذا اللغط عن عباس الفاسي وحكومته

  • largo larbi
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:40

    السلام عليكم
    أقول لصحفي جريدة هسبريس المحترمة والتي يحبها جميع المغاربة الأخ محمد الراجي بأن المالكية لم يأمروا أو يصلوا بالسدل والدليل من موطأ الإمام مالك نفسه الذي هو مرجع المغارب والذي ذكر فيه ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن القبض هو السنة والسدل بدعة لاكن لا تبطل بها الصلاة وخير دليل حديث ( أمرنا نحن معشر الأنبياء أن نعجل الفطور ونأخر الصحور ونضع اليمنى على اليسرى في الصلاة ) وأحاديث القبض
    كثيرة وأما السدل فلا يوجد له ولو دليل واحد – أما من يقولون بأن الإمام مالك كان يصلي بالسدل فهو كذب على الإمام والله أعلى وأعلم( تنبيه من أراد أن يعرف أكثر فاليبحث في الكتب الصحاح وله الأجر مثل الموطأ للإمام مالك وصحيح البخاري ومسلم وابن تيمية والكتب الستة – وصحيح الأحاديث للشيخ الألبانيي رحمهم الله جميعا والله الموفق

  • راجعوا رسالة الشنقيطي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:52

    إلى الأخ (114 – دعوة إلى سادتي العلماء) عليك مراجعة رسالة العلامة الشنقيطي في السدل وهي مدرجة في Google
    – فتح ذي المنة برجحان السدل من السنة

  • bouledogue
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 18:01

    je suppose que hespress n a meme pas l intelligence d un moineau arriere !!narrer tel banalite est est degradant pour les lecteurs qui aspirent a des sujets plus interessants????vous prenez les marocains pour des bougnoules surement.

  • عبدربه من بلجيكا
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 18:02

    اتحدى من يأتي بدليل على أن. الامام مالك كان يصلي مسدول اليدين الا حين عذب فلم يكن يستطيع جمع يديه اليكم الموطأ راجعوه اليكم سيرة امام الائمة. لا زلت انتظر التحدي اريد دليلا لا اقوالا وآراءا والسلام عليكم.

  • الشيخ البيجدي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 18:23

    السدل يعني انه يجب اطلاق اليدين مع ناهبي المال العام عفا الله عما سلف اما القبض فهو قبض ارزاق الغاربة وخنقهم والله اعلم

  • فيصل
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 18:23

    في كتابه الموطأ بوب الإمام رحمه الله بابا تحت عنوان: باب وضع اليدين إحداهما على الأخرى في الصلاة و ذكر حديثين بدأ أولها بما يلي: إذا لم تستح فافعل ما شئت.

  • slimane
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 18:26

    مقال تافه بامتياز لا يهمنا ابداع بن كيران مادام همه خدمة الوطن و الرقي بالمستوى المعيشي للمواطن، مقال يصب في اتجاه النقذ التافه لحركات بن كيران

  • ahmed aljawahiri
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 18:28

    المهم انه صﻻ ثقبل الله منا ومنه الله اعونوا

  • ABDERRAHIM
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 18:38

    نعم هذه لعبة بن كيران ؛ الفكر الأخواني المتشدد و المتطرف ينافق قوة الأدارة العمومية أو المخزنية نطرا للقوتها و يطبق فقط على الشعب و الحزاب و دليل
    هذه الحركة المتشددة و متطرفة التي لا توجد في سنة رسول عليه صلاة و سلام و هذا ما يسمى زعزعة عقيدة المغاربة بلجوء للحركات التمويهية.
    و الله لا يعقل ما يحدث في المغرب

  • أول مرة غادي ندير تعليق
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 18:41

    يال دنائة وتردي مستوى المواضيع التي تطرحها هسبريس، ماشغلكومش فالصلاة ديال السيد، الله يسمح لهذا اللي دار هاد المقال

  • يونس
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 18:42

    غالباً ما اقرأ في هذه الصحيفة مواضيع تافهة و ليس لها أي هدف ترببوي و إخباري. و ﻻ أعتقد ان مثل هذه الحالات لن تتكرر، مؤسف جداً

  • عبدالله منصور السالمي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 18:44

    عبد الإله وهكذا يحلو للمغاربة أن ينادوه لأنهم رجل شجاع وصادق ورجل وطني وله غيرة على المغرب وقريب من قلوب المغاربة.

  • كاميليا
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 18:45

    يقول الشاعر: لا خير في ود امرء متلون*** إذا هبت الريح مال حيث تميل.

    لا يحتاج الامر ان تكون ملما بعلم النفس لتفسر سلوك بنكيران في جمعهه بين ما لا يجمع، إنه ببساطة يعكس تدبدبه و خدلانه : اليس هو من يقول ، ثارة : إن الدستور هم من يخولني و يحميني وو..و ثارة يقول إن الملك هو رئيسي و أنا لا يمكن أن…
    و باختصار فإن بنكيران ابتلي بعاهتين دميمتين : النفاق و التملق الشئء الذي أنتج سلوكا هجينا مائعا لا لون له و لا طعم.

  • Samati
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 19:24

    Ask erraji, I don't know what message you are trying to send by writing this article; بدعة or not I don't think you are qualify to correct the others when it comes to religion. With all my respect that was the worse article I have read for you. I feel that you just want to criticize the man for no reason; or maybe.

  • Dr k
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 19:59

    أي إنتقاد لبنزيدان و حكومته ترى قطيعا من مريديه يقيمون التعليقات بشكل سلبي بدون تفكير. أسألكم بالله عليكم ماذا فعلت هذه الحكومة في السكن و العالم القروي و الاسر ذات الدخل المحدود و محاربة البطالة و الفساد و مغاربة العالم و إصلاح البنية التحتية؟؟؟؟ ياك غي الزيادة في المحروقات و الماء و الكهرباء وووو الله يعطيونا وجهكم. يلاه قيموا سلبي يا قطيع بنزيدان

  • Mohamed
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 20:28

    هدا ان شاء الله كان اخر حاجة غادي نقراها في منبركم. الله يعفو عنا و عليكم من هاد الترهات و هاد "المقالات" ديال الشيت.

  • simo
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 20:33

    يسدل او يقبض او يفعل ما يشاء كل اعماله سيجدها بميزان حسناته يوم لقاء الله
    اما لقائنا نحن معه فسنحاسب حزبه بمنجزاته وبوعوده اتجاه ناخبيه . هل سيعدنا مرة اخرى بمحاسبة الفاسدين وهل سيعدنا بتشغيل شبابنا العاطل الدي تراكم رقمه مند استلامه مقاليد الحكومة. وهل سينهض باقتصاد المغرب على حساب قدراتنا الشرائية
    ومادا بقي له في صندوق المقاصة.
    علينا ان ننضر الى ما انجزه اتجاهنا وليس على ما سيحاسب عليه امام ربه حسب نيته في عبادته .

  • almoustabsir
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:26

    نعم المغاربة كانو يصلون دائما بالسدل. الى ان تخونج بعضهم اقتداء بمن لا يعرف الما لكية

  • احمد
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 02:31

    السلام عليكم. اريد ان اعرف هل كانت صلاتي صحيحة ام باطلة. انا مواضب على الصلات مند زمن طويل ومرة اسدل يدي ومرة اقبضهما. لقد اختلط علي الامر بسبب ماقيل الآن .هل هي بدعة حقا كماتقولون .فكل صلاتي وخشوعي ودعاءي ذهب ادراج الرياح .(دوختوني وانا مواطن عادي لا افهم كثيرا في هذه الامور). ارجوا من وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ان توضح لنا من خلال الدروس الدينية على التلفاز. فلا اثق الآن الا بعلمائنا الاجلاء. اما السيد بن كيران هو الآن رئيس الحكومة واكن له كل الخير و التقدير و السداد في مصلحة الوطن الحبيب. ولقد جائت هذه الملاحظة عليه الآن لكن لماذا لم تاتي من قبل. اشم رائحة السياسة وانا لااحبها اتمنى ان لا يكون كذلك ان تصدقوا الله يصدقكم. شكرا هييسريس.

  • مستر حاتم
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 03:15

    يأيها المغاربة ماهذه التفهات التي تصنعون الم ينهي النبئ صلى الله عليه وسلم عن صلاة السدل . والله عجبا لكم .

    حدثنا يحيى بن آدم قال : حدثنا حماد بن سلمة عن عسل بن سفيان عن عطاء عن أبي هريرة : أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن السدل في الصلاة.

    حدثنا أبو بكر قال : حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن خالد الحذاء عن عبد الرحمن بن سعيد بن وهب عن أبيه أن عليا رأى قوما يصلون وقد سدلوا فقال : كأنهم اليهود خرجوا من فهرهم .

    حدثنا ابن إدريس عن الحسن بن عبد الله عن إبراهيم أنه كره أن يسدل ثوبه في الصلاة

    حدثنا ابن إدريس عن ليث عن مجاهد قال : كره سدل

    حدثنا وكيع قال : حدثنا فضيل بن غزوان عن نافع عن ابن عمر أنه كره السدل في الصلاة مخالفة لليهود وقال : إنهم يسدلون

    حدثنا ابن علية وهشيم عن ليث عن مجاهد أنه كان يكره السدل في الصلاة

    حدثنا وكيع قال : حدثنا سفيان عن مغيرة عن إبراهيم وعن ليث عن مجاهد أنهما كرها السدل في الصلاة قال وكيع : ونحن نكرهه

  • فريد ن
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 10:51

    انا ارى ان الصلاة بالقبض هي اكثر تاذبا مع الله من كونها تقام بالسدل لان السدل نكون عليه في اغلب احوالنا خارج الصلاة ولذى وجب تغيير المعتاد عليه اثناء الوقوف بين يدي الله وهل ثبت حقا عن الامام مالك صلاته بالسدل ولمذا اغلب الناس يصلون قبضا وقليل غيرهم وانا شخصيا اشعر باني اكثر خشوعا عندما اصلي بالقبض والله اعلم اين يوجد الصواب

  • tagoummaste
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 12:06

    نحن قوم شغلتنا الجزئيات عن الكليات والفروع عن الأصول والقالب عن المضمون والصوت والصورة عن السمت والسيرة ، تطاحنّا في ما بيننا على مسائل خلافية (عائض القرني)..مشغولون بمسألة الصلاة بالقبض/ السدل كشف وجه المرأة وقيادة المرأة للسيارة ، وفي العالم الإسلامي ملاييجهلون التوحيد وإخلاص العبودية لله فهم يطوفون بالأضرحة ويلوذون بالقبور ويعلقون التمائم وينوحون عند مقابر الأولياء

  • عبد السﻻم
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 17:03

    ﻻ يجب أن نضخم الجزءيات و نخلق الضجة و نربك عقول الناس مجانا. كفى من خلق البلبلة بمساءل تافهة

  • ابو عبد الرحمن
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 13:30

    ألد ذاهب الأربعة بما فيها المذهب المالكي يؤكون على القبض في الصلاة. راجعوا الموطأ. الروافض في مذهبهم الفاسد يحرمون القبض في الصلاة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة