24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. اليماني يربط ضبط أسعار المحروقات بالتكامل بين التكرير والاستيراد (5.00)

  2. معرض الكتاب يستعيد ذكرى "فقيد الثقافة الأمازيغية" محمد المنوّر (5.00)

  3. نشطاء يحسسون بمعايير السلامة الطرقية بوزان (5.00)

  4. أمزازي يتخطّى رفض "فرنسة التعليم" ويُدرّس الرياضيات بلغة موليير (5.00)

  5. إنترنت الحياة .. سباق عالمي محموم نحو تكنولوجيا "الجيل الخامس" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مهاجرون جنوب صحراويون "يحتلون" كنيسة اسبانية في طنجة

مهاجرون جنوب صحراويون "يحتلون" كنيسة اسبانية في طنجة

مهاجرون جنوب صحراويون "يحتلون" كنيسة اسبانية في طنجة

أقدم مهاجرون أفارقة جنوب الصحراء على اقتحام "كنيسة إسبانيا" بطنجة، فيما اختار البعض الآخر الاختباء في الجبال المجاورة لعروس الشمال، حيث نصبوا خيما لإيوائهم، وذلك بعدما أقدمت السلطات المغربية، في بداية يوليوز، على إخلاء منازل احتلها مهاجرون غير شرعيين، منحدرون من دول إفريقية.

وقال باطوليل، أحد المهاجرين الذين لم تشملهم عملية الإخلاء، إن طبيعة عمله كراقص بجمعية ثقافية تدعى "تبادل" مكنته من إيجاد السكن بمقابل شهري، وهو الآن يقطن رفقة زوجته وأربعة من أصدقائه، إلا أن الشقة التي يقطن فيها أصبحت تأوي أكثر من 20 مواطنا من بلده.

وأضاف المتحدث بأنه حاليا تتواجد فقط 10 شقق يقطنها مهاجرون أفارقة جنوب الصحراء بحي بوخالف، أما بقية المهاجرين فقد غادروا المدينة صوب تخوم جبال طنجة، فيما اختار البعض الأخر اقتحام معابد دينية، في خطوة تهدف إلى استجداء عطف السلطات المغربية.

ووفق المعطيات التي أوردتها وزارة الداخلية المغربية، فإنه جرى إجلاء 400 مهاجر سري كانوا يحتلون أزيد من 85 شقة، وهي أرقام تخالف ما قدمته "جمعية دعم ورعاية المهاجرين الأجانب"، المعروفة اختصارا بـ"Gadem"، والتي قالت إن عددهم فاق 700 فردا، 400 منهم يتواجدون بالغابات المجاورة لطنجة، و100 تم ترحيلهم على متن حافلات للنقل، وما مجموعه 200 قاموا باقتحام كاتدرائية إسبانيا بطنجة.

المواطنون المغاربة ساعدوا القوات المساعدة في عملية الإجلاء، فيما رد حسن السوسي، أحد القاطنين بحي بوخالف، بالقول بأنه في علاقة جيدة مع المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء، كما أن السلطات المعنية طالبتهم بعدم الدخول معهم في شجار، سيما أن بعضهم يخلقون مشاكل كثيرة".

وأضاف المواطن المغربي بأن الضحايا كانوا دائما يطلبون منهم مغادرة الشقق المحتلة بشكل سلمي، وفي حالة عدم استجابتهم، فإن الشرطة هي التي من حقها التدخل، مشيرا إلى أن البعض منهم يحول الشقق إلى ما يشبه حانات ليلية، وهو أمر غير مقبول لأننا في بلد مسلم"، على حد قوله.

وقال دجياموت ديبوكو، الناطق الرسمي للمهاجرين الكامرونيين، وهو لاعب كرة السلة بمسقط رأسه، إنه عاش في المغرب لسنوات، واكتشف بأنه بلد جميل وسائر في طريق النمو، لكنه لا يتسع لهم، كما طالب الملك محمد السادس بأن يشفق على حالهم، ويفتح الحدود لأيام، كما فعل السنة الماضية قصد المغادرة".

واستطرد بأن "المملكة لا توفر لهم فرص العمل، كما أنهم يعيشون في ظروف اجتماعية جد مزرية، حيث يتواجدون وسط مخيم بغابات الشمال، فيما البعض يضطرون لاستعمال كراسي متهالكة، ووسائد مصنوعة من البلاستيك، وسجادات موضوعة فوق الأرض، على حد قوله.

وأفاد سانتياغو أغريلو، الأسقف بكنيسة طنجة، بأن المشرفين على الكاتدرائية سمحوا بإيواء عدد كبير من المهاجرين، فيما أعطيت الأولوية للنساء الحوامل، والمرضى، والعائلات الفقيرة، أما فيما يخص طريقة توزيع المؤن والمساعدات، فيحددها الاتحاد الأوروبي الذي يوفر شروط العيش لهذه الفئة.

ووضع القائمون على ذات الكنيسة طاقما من الفاعلين الاجتماعيين، والأطباء النفسانيين، من أجل تتبع حالاتهم، إلا أنهم مجبرون على أداء ثمن رمزي في انتظار إيجاد الحل، خاصة أنه من الصعب تأدية هذا المقابل المادي في ظل غياب عمل يضمن لهم مدخولا ماليا.

وأقدم عمدة مدينة طنجة، فؤاد العمري، بزيارة لذات الكنيسة مرتين قصد الحديث معهم وعرض مشاكلهم، ومحاولة إيجاد حلول لها من قبل السلطات، فيما علق أغريلو على الموضوع بالقول إن "الأمر يتعلق بمشكل ذات طبيعة إنسانية وسياسية، إلا أنه لا يعد من انشغالات الأطراف المعنية".

وطالب الأسقف من "المسؤولين الاهتمام بالأشخاص المحتاجين، وإيجاد حل لمشاكلهم"، مشيرا إلى أن "الخطوة التي أقدمت عليها السلطات المغربية، والمتمثلة في إجلاء الشقق المحتلة من قبل مهاجرين سريين، ليست بالأمثل في التعامل مع ملف الهجرة بالمغرب".

ودافعت البعثات الدبلوماسية لدولة السنغال وجمهورية الكونغو الديمقراطية على عملية إخلاء المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء وأثنت على تعامل السلطات الأمنية المغربية معهم، فيما شجبت تصرف المقتحمين للشقق، ورأت أن ذلك "ينتهك حقوق الملكية الخاصة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - ولد بركان الأحد 19 يوليوز 2015 - 08:35
أنا بصراحة مع معاملتهم بلطف و إنسانية لأننا كلنا بشر و نعرف معنى أن تعيش في وطن يقهرك.
لكن يجب البدأ باتخاذ إجراءات لترحيلهم "المهاجرين غير القانونيين" إلى بلدهم الأصل.
2 - abdelmjid الأحد 19 يوليوز 2015 - 08:36
فتحو ليهم الحدود في اتجاه موريطانيا و الجزائر . وبزاف وراه السيبة هادي . كون كانو في اي بلد في العالم , كون دخلفتحو ليهم الحدود في اتجاه موريطانيا و الجزائر . وبزاف وراه السيبة هادي . كون كانو في اي بلد في العالم , كون دخلهم للحبس. وزادو فيه بزاف. تخيلو معايا كون كيديرو بحال هاد المشاكل في دول اخرى بحال الجزاائر ومصر وليبيا. رجعوهم لبلدانهم !!! وقوليهم يحتلو شقق وكنائس تمةهم للحبس. وزادو فيه بزاف.
3 - المهدي الأحد 19 يوليوز 2015 - 08:44
لا حل مع هؤلاء سوى الترحيل القسري ، وحتى ان كان المغرب لا يريد المجازفة بعلاقاته مع بعض الدول الافريقية فليفتح معها الموضوع لإرجاع هؤلاء الى دولهم ومن رفض التعريف بجنسيته فليرمى خارج الحدود التي قدم منها ، المانيا دولة قوية وذات اقتصاد متين وبنى تحتية قادرة على استقبال المهاجرين ومع ذلك لم يرف لإنجيلا ميركل جفن وهي تقول لطفلة فلسطينية ان المانيا لا يمكنها فتح الباب لآلاف اللاجئين ، نحن اليوم امام خطر ينمو بعد ان أهملنا الأمور بشكل يعتبر إجراما في حق البلد وأمنه وتقاليده وحتى توازنه الديموغرافي ، فهؤلاء °°°° تجاوزوا دهشة الاغتراب واستغلوا بأحط الطرق تساهل السلطات بل باتوا مقتنعين ان المغربي إنسان جبان حين يتوسل من احتل شقته وحولها شبه خمارة يعربد فيها وكأنه حرر بلاده من المستعمر وطرده ! غداً سيغتصبون نساءكم وبناتكم فقد سرى بينهم الميساج والآتي أسوأ ، فحينما ترى اغلبهم يرفع شعار كن أسدا وهو الذي كان بالأمس يتسول مذعورا شارد النظرات فمعنى ذلك ان الباقي مجرد طرائد للافتراس بمنطق السافانا التي قذفتهم في وجوهنا ، سترون بعد ان يتكاثروا وهم المفلحون في ذلك وستندمون يوم لا ينفع الندم ....
4 - حاتم الأحد 19 يوليوز 2015 - 09:06
قلتها آلاف المرات المشكل اذا لم يحل من جذوره فلن يحل، المهاجرون مظلمون و المذنب الوحيد هي السلطات المغربية، لماذا لا نبني مراكز ايواء مثل جميع البلدان و الحميع مستعد للمساعدة في البناء و تأطير المهاجرين و التمويل فظروف المهاجرين الصعبة هي التي حملتهم الى هنا!! اما اخلاء الشقق فقط عند الزيارات الملكية و ابعاد المهاجرين الى مدن اخرى وقتيًا فكل هذا لن يخل المشكل بل سيتركه ليتفاقم! لنتحمل لمرة واحدة مسؤوليتنا تجاه العالم، اليس لنا مغاربة يعملون في إفريقيا؟ اليس لدينا من يقطن في اوروبا غير شرعيا؟ اليس معظم هؤلاء المهاجرين فروا من الحروب و المجاعات؟
5 - المواطن العربي المغربي الأحد 19 يوليوز 2015 - 09:23
تصرف متناقض من السلطات المغربية فإذا كانت ترفض تواجد هؤلاء على أراضي المملكة فلماذا يسمح لهم بالدخول للبلاد بريا عبر موريتانيا!
6 - med الأحد 19 يوليوز 2015 - 09:25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ومازال تشوفو دوك الناس اش غادي يديرو فهاد البلاد السعيدة غاي يجريو علينا من ديورنا ويسكنو هما وشكون يقدر يهدر معاهم
7 - احمد الأحد 19 يوليوز 2015 - 09:36
السيب هذه،واش احنا ماتقدينا مع المواطنين ديانا بقاونا الغير المهاجرين ديال افريقيا ، يقول المثل المغربي :لما عندو الهم تولدلو احمارتو.
8 - selam الأحد 19 يوليوز 2015 - 09:42
ا لحل باين اطردوا المغاربة و عوضوهم بهؤلاء الاشخاص لكوننا صرنا نعيش غرباء بوطننا الحبيب
9 - abo salman الأحد 19 يوليوز 2015 - 09:57
يبدو أن هذا المشكل لن يجد حلا عاجلا ام أجلا حيث أصبح المواطن غريبا في هذا البلد الغير السعيد إن صح التعبير نتيجة سياسة هؤلاء الحثالة الذين يحكموننا كرهت هذا الوطن الذي لا قيمة للمواطن فيه قيمتنا بيعت مقابل حفنة من الأوروات من طرف هؤلاء الحكام وما سيأتي اعظم إن لم يأتي الحل بأيدينا فلا تنتظروه والسلام
10 - عدنان الأحد 19 يوليوز 2015 - 10:28
التساهل الكبير مع هؤلاء الافارقة سيجعلهم يتوافدون على البلاد باعداد كبيرة مع مشاكلهم وخلفياتهم وسيصبحو اقلية تطالب بحقها في المواطنة انظر كيف يتجرؤون على احتلال ممتلكات الغير والسطو على المنازل امر خطير وسابقة لم نسمع بها من قبل وكاننا امام مستعمر جديد يفد علينا غازيا سلاحه الوحيد بشرته السوداء ولغته الفرنكفونية
11 - من اسبانيا الأحد 19 يوليوز 2015 - 10:50
وطالب الأسقف من "المسؤولين الاهتمام بالأشخاص المحتاجين، وإيجاد حل لمشاكلهم"، مشيرا إلى أن "الخطوة التي أقدمت عليها السلطات المغربية، والمتمثلة في إجلاء الشقق المحتلة من قبل مهاجرين سريين، ليست بالأمثل في التعامل مع ملف الهجرة بالمغرب".
السبب في كل هذه المشاكل هو النفاق الاوروبي . الذي يرفض المهاجرين وفي نفس الوقت يدعون الانسانية والحقوق وملف الهجرة .
12 - قارئ الأحد 19 يوليوز 2015 - 10:53
هذا المقال عبارة عن ملخص موجز لما صدر في مجلة إل كونفيدنسيال، أريد أن أضيف معلومات أخرى ظهرت في المقال و جديرة بالذكر:

هناك مهاجرون كانوا قد أقاموا حانات مجهزة في الشقق المحتلة يباع فيها الخمر، و كانت تشتغل حتى مع بداية رمضان.

مازال تدفق المهاجرين مستمر، من بين الوافدين الجدد هناك شهادة لحامل كانت قبل 15 يوماً لازلت في الجزائر.

يؤكد المهاجرون و يرددون أنهم لا يريدوا المكوث في المغرب و البلد لا يهمهم، همهم الوحيد هو الهجرة الغير الشرعية.

هناك أيضاً شهادة لمهاجرين نعتوا السلطات بكونها قمعية و اعتدت عليهم حينما رحلتهم إلى مدن أخرى. إلا أنهم استطاعوا الرجوع إلى طنجة.

لا زالت الأجواء في بوخلف مكهربة، و لا زال التوتر قائماً لأن الغير الشرعيين جعلوا من الحي مركز تجمعهم رغم الترحيلات الأخيرة.
13 - زائر غريب الأحد 19 يوليوز 2015 - 11:11
ادا بقي الوضع هكدا والمغرب مفتوح على مصرعيه ..
سياتي يوم ويطردوننا من بلادنا بدعوى انهم هم الافارقة لانهم سود ونحن بيض .
ليس بتسهيل وتشجيع دخول الافارقة بالملايين ستحل مشكلة الصحراء .
الصحراء نائمة في حضن مغربها والمغرب حاضن صحرائه ادن فلى داعي لاي تملق
14 - adam الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:06
كان الاجدر على الحكومة المغربية انشاء مخيم للاجئين لن يكلف. كثيرا خصوصا مع دخول فصل الصيف ستعرف عروس الشمال توافد اضعاف االافارقة الموجودين فيها.عوض تركهم يستغلون من طرف جماعات التبشير .مع العلم ان مخيم للاجئين لن يكلف خزينة الدولة اكثر من 3 مليون دولار من انشاء بيوت وتعبيد طرق وغرف للتطبيب واخرى للاكل وتعليم اللغة العربية.
وهدا في صالح المملكة .خصوصا لاعطاء نظرة على احترامه للحقوق الانسان والمغرب المتسامح عكس دول الجوار .وكدالك سيستفيد من معرفة هويات جميع الوافدين .عوض العيش كمجهولون خطرون .ولكم واسع النضر يا قراء هسبريس العزيزون
15 - طنجاوي الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:11
المغرب بلد فقير جدا فكيف يستطيع ان يضمن مستقبل هؤلا ء المهاجرون اللافارقة الذين دخلوا بطريقة غير شرعية , والمغرب لم يستطيع ان يضمن حتى مستقبل ابنائه المغاربة العاطلين عن العمل وهم بالملايين , ولم يستطيع الى حد الان ان يساعد العشرات الاف من الاطفال المشردون في المدن المغربية , ولم يستطيع الى حد الان كذلك ا ن يساعد العشرات الاف من الارامل واليتامى الذين يعيشون في فقر شديد مدقع .
ولم يستطيع الى حد الان كذلك ا ن يساعد العشرات الاف من ذوي الاحتياجات الخاصة ( المعوقون ) وهم في حا لة يرثى لها وجد سيئة .
هذا سؤال موجه الى وزير الهجرة , وكذلك هو سؤال موجه الى كل المنظمات الحقوقية التي تدافع على المهاجرون الافارقة على حساب حقوق الفقراء المغاربة ? .
16 - مرابطي الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:33
مشيرا إلى أن "الخطوة التي أقدمت عليها السلطات المغربية، والمتمثلة في إجلاء الشقق المحتلة من قبل مهاجرين سريين، ليست بالأمثل في التعامل مع ملف الهجرة بالمغرب".

دخول سوق راسك اسي السقف ولى الاسقوف نحن مغاربة ولدنا هنا واجدادنا ماتو هنا مند الاف السينين وان تهجمنا على ملك الغير فسوف نسجن وليس فقط يتم اجلائنا من الشقق انه القانون وملكية الغير المغاربة يحترمونها هناك الاف المغاربة متشردين وينامون في الخلاء والشوارع ولا يعتدون على ملكية الغير وان سكت المخزن على اعتداء المهاجرين الافارقة فسوف يلقىى المخزن ردا عنيفا من الشعب لهدا جمع وسد فموك اسي الاسقف وديها في راسك.
17 - agadir الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:50
بعد احتلال الشقق احتلال الكنائس وبعده المساجد والغابة والكوهف يجب تطبيق القانون بصرامة بعيدا عن السياسة وايرجع هولاء الى بلدنهم الاصلية ماذا جان منهم ملك افريقيا القدافي تخلو عنه في الحرب وتركوه يختبئ في القدوس مرحبا بالمهاجر ليبغى اخدم واحترم الشعب البسيط ويتوفر على سكن للكراء ويحترم القانون
18 - بركاني الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:52
هؤلاء الأفارقة طغوا وتمردوا كثيرا دون ان تقدم السلطات على الردع الواجب تجاههم.من وجهة نظري انه يجب قمع هؤلاء وابعادهم نهائيا عن المغرب بدل ترحيلهم الى مدن أخرى
19 - سلوى عفيف الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:02
رحم الله ادريس البصري فلو كان لا يزال وزيرا للداخلية لكانت مدينة طنجة تنعم في الامان و السكينة و لن يدخلها المهاجرون الافارقة الدين ينشرون الاجرام و الفساد فرحم الله الرجال الدين عشنا معهم في امان.
20 - Rachid LAGSIR الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:12
كنت اتمنى ان يوفر المغرب لهذه الشريحة الدعم والمساعدة كما وفرتها الكنيسة. فلا نتعجب اذا مااعتنقوا المسيحية ونحن اولى بهم كمسلمين. فالمعاملة الحسنة لها بالغ الاثر في النفوس غير اني تذكرت ان حالنا اسوأ منهم فصمت القلب عن الكلام المباح.
21 - larbi الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:17
لقد.لوحظ.بان.هؤلاء.القادمين.من.دول.جنوب.الصحراء.يقومون.بتصرفات.غير.قانونية.مثل.احتلال.المنازل.وعدم.اداء.واجبات.الكراء.بالاضأفة.إلى.السرقة.وغيرها.فمن.الافضل.التفكير.بجدية.في.منعهم.من.الدخول.إلى.المغرب.والتوقف.عن.منحهم.بطائق.التعريف.المغربية.فهم.ليسوا.اشخأص.متحضرين.بل. °°°° .وسياتي.يوم.يندم.المغأربة.على.إدخال.هذأ.النوع.من.( °°°° ).اللهم.قد.بلغت.
22 - karim الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:41
الحل بنظري هو اعطاء اجازة لدوريات البحرية الملكية لشمال المملكة لمدة يومين فقط
23 - baba. الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:45
يجب تطبيق القانون السيادي المغربي في حق هؤلاء الفوويين و كل تراخي من طرف المسؤولين سينعكس سلبا على النظام العام ببلادنا. سيدفعون المنحرفين و المشردين المغاربة إلى نهج نفس السلوك و آنذاك لا تلوموا المغاربة بل المسؤول الحالي... 
24 - حميد الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:25
المهاجرون الغير الشرعيين موجودون في كل بقاع العالم، ولكن ما يلفت نظري بالنسبة للمغرب دون غيره من الدول، أن هؤلاء المهاجرين وخاصة الأفارقة منهم، ينظرون إلى المغاربة على أنهم مسؤلين على رعايتهم و مجبرون على إطعامهم وإسكانهم ومنح شققهم ومنزلهم وتهجيرهم إلى أوروبا إذا لزم الأمر وكأنهم هم من أنجبوهم وأخرجوهم إلى هذه الدنيا
25 - taha الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:30
بالفعل يجب تطبيق سياسة الغربال. فليس كل من هب ودب يدخل المغرب كما ان العديد من الافارقة ينتمون الى دول مساندة لصرح الانفصالى البوليزريو. يجب تحددي من يدخل الى البلاد ومن لا يجب له دالك مع وظع شروط وقوانين لكل من دخل. لقد اصبح الوظع خانق وسوف ينفجر ان لم تتخد الدولة حل سريع. نسبة كبيرة من الافارقة مجهولو الهوية. والبعظ مجرم حرب ومنهم من هو فار من العدالة والعديد منهم ليس انسان محترم. ولا يريد ان يتطور. وعقلية الغاب في دمه. وبرك علينا وبزاف او.
26 - ahmed الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:30
في نظري . يجب اعادتهم الى وطنهم و على اروبا و المغرب تحمل نفقات السفر.
27 - Marocain De Nancy الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:48
salam
la seul chose qui reste ou peuple a faire, c l'état repend pas au citoyennes Marocain
c de faire la même chose que la République du Guatémala
chaque cartier garder par une 20 de personnes bien armes contre les °°°°
Aidcom Mobarak
28 - مغربي مهاجر الأحد 19 يوليوز 2015 - 16:33
primero doy gracias a hespes por esta portada
yo vio que

nuestros empresarios están abriendo negocios en África y dejan estos emigrantes hacen que les da
la gana los pobres quien paga
los platos
29 - مغربي من دبي الأحد 19 يوليوز 2015 - 16:54
اذا استمر الوضع هكذا فسننتشر الجريمة في المغرب فهذا الأخير ليس بالبلد الغني ليتحمل هذا ألكم الهائل من الافارقة.انا لست عنصريا لكن يجب تهجيرهم الى بلدانهم و انشاء جهاز حرس الحدود مهمتها حراسة الحدود المغربية.
30 - zerhouni الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:32
Au lieu d'exceller dans la phraséologie stérile, le curé de la cathédrale espagnole à Tanger, qui juge inconvenant l’éviction des squatter des appartements occupés illégalement, ferait mieux d'agir dans son pays pour que tous ces pauvres émigres puissent passer en Espagne, car c'est pour cela qu'ils sont à Tanger et à Nador. Je rappellerai à cet homme d’église que bien des familles espagnoles se sont retrouvées à la rue faute d'avoir pu payer leur crédit immobilier. Le Maroc n'a ni les moyens ni la vocation démographique de devenir un pays d'accueil d'un aussi important flux migratoire subsaharien. Les anciens colonisateurs sont seuls responsables de la misere qui dicte cette migration. C'est à eux d'en assumer le coût ... bien minime par rapport à ce qu'ils ont pillé durant des siècles de l'Afrique et d'ailleurs.
31 - عبد الله الأحد 19 يوليوز 2015 - 18:46
اللهم إن هذا منكر واش اعباد الله ما فكينا حتى مشكل البطالة و الطلابه ديالنا عاد نزيدو ناس خرين بزاف على فين ما تحطات يد يتحطو عشرة شكون لي تشاور معانا نحن الشعب قبل ما ويبداو يدخلو عندنا هاد الناس ؟ الله يكون في العون و لاكن ما كرهناش المغرب يلاه بدا كيتقاد إلى بقات هذه الوضعية كلشي غادي يضربلينا فالزيرو. A bon entendeur salut
32 - marroque الأحد 19 يوليوز 2015 - 19:40
no es un solocion echar los emigrantes luego ala calle el gobierno es responsale tiene que biscarle vivendas donde viver no echarles al caalle
33 - MEKNASSI الأحد 19 يوليوز 2015 - 20:24
ا ريد ان اعرف كيف يدخلون الى المغرب وباية طريقة, هل الحدود المغربية غير محروسة, والجنيرالات الذين يتجاوز راتبهم 14مليون في الشهر ماذا يحرسون لترك هؤلاء الافارقة ليدخلوا ويخلقون الفوضى هذا يعني ان الجنرالات ينشون الذباب اذ ممكن لاي ارهابي خطير ان يدخل ويخرج كما شاء.
هل ممكن لاي صحافي ان يصور كيفية دخول هؤلاء الافارقة عبر الحدود لكي نفهم.
34 - جيش بخاري الأحد 19 يوليوز 2015 - 20:41
أنا لا أفهم شخص غير قانوني بدون و تائق مادا يفعل داخل بلاد ؟؟؟
هل الدولة تشجع علي عدم إخترام القانون؟
و هل هناك قانون في هدا بلاد , أريد جواب فقط؟!!!!!
35 - alicante espa;a الأحد 19 يوليوز 2015 - 20:48
aque en espania todos pueblos estan bien viven mejur que me pais pueden por los emigrante porque hay cosas que hacer pero en me pais todavia no tienemos soficente para
los de mas esta
36 - karimm الأحد 19 يوليوز 2015 - 21:02
لو كانوا احتلوا الشقق في اوروبا او امريكا لكان مصيرهم السجن حتي يتم عودتهم الي بلدانهم
37 - wa 3iiiit menhoum الأحد 19 يوليوز 2015 - 21:10
wik wik a 3ibadallah... dans quelle logique peut on admettre que des étrangers qui sont dans une situations illégales puissent bouger avec toute liberté dans notre pays, alors qu'en europe ils sont sequestrés dans des camps et surveillés comme s'ils étaient des prisoniers
la situation commence à prendre des mesures incontrolable
a 3ibadallah je ne les supporte plus, ils demande de l'argent et quand on le leur refuse ils nous traitenet de racistes!!!! de quel droit devons nous leur payer leur voyage en europe?? a ton déjà assumé notre responsabilité envers nos propres oubliés de la société?? nos veuves, orphelins, chomeurs, SDF... ne sont ils pas prioritaires???? de quel droit nous impose t on ces fénéants dont nous ne voulons pas???
il est plus urgent que jamais de constituer un parti d extreme droite pour defendre les intérets de ce bled, et que les foutus ONG qui font de ces immigrés leur gagne pain, qu'ils aille au diable avec leur politique va nous atirera que du malheur
38 - احمد اكادير الأحد 19 يوليوز 2015 - 22:03
اناًشخصيا اعاني رفقة عاىلتي من ضرر لا متناهي من هولاء المهاجرين تصورو معي القصة بدءت بطالب افريقي تلته ثلة من الطلبة الافارقة و المهاجرين ثم انتهت بعدد هاءل من المهاجرين بمجموعات تتغير بانتظام فالوجه الذي تجده اليوم لا تجده غدا المهم اقامة جد محترمة كلها عاءلات اناس محترمون موقه جد محترم تعالو اليوم و انظروا ما آلت اليه الامور ضرر لا متناهي هولاء قوم لا ينامون لا بالليل و لا بالنهار وواءح كريهة ضجيج لا متناهي بالصباح و وقت العذاء و العشاء و الليل و الصباح قسيما بالله العلي العظيم اني ادلي لكم بشهادة حية هولاء عاملناهم بكل كرم و اليوم لاً ننام و لا يغمض لنا جفن بسببهم هم اناس خارقين بطريقة طهيهم يستعمون الضرب على المهراز الخشبي في ساعات جد متأخرة فضلا عن وواءح جد كريهة تنبعث من طعامهم و الغريب اصواتهم العالية جدا م هم ياكلون يتناقشون ينامون يقضون حاجاةهم المهمًيا الله قوم لا يستاهل التضحية
39 - LA MEGRACIÓN الأحد 19 يوليوز 2015 - 22:36
Aveces te da pena escuchar a los Marroquíes hablando así ,queridos comentaristas,hasta el día de hoy hay más de 5 millones de Marroquíes en otros países ,incluso Africa.
Alguno me puede decir si todos los Marroquíes que están en Europa en general y España en particular son buena gente? .....las cárceles estan llenas de los MOROS ,violación ,robo......las drogas la prestitución Papeles falsos ,cobro de ayudas sin derecho ,niños en la calle robando y como son menores no se puede hacer nada....Así antes de juzgar a otras personas ,porque no se hace un auto critica .
Hay que buscar soluciones y no echarlos para que se esconden en los montes.
-La iglesia de Tanger es muy grande por los pocos
Catolecos que tenemos ,pues no es mala idea
Y el cura que hay ,debe trabajar más y hablar poco ,porque esta ganando mucho dinero.....El ser humano debe ayudar al otro sea del color y la raza.
40 - الدكالي الأحد 19 يوليوز 2015 - 22:39
السلام عليكم هده الرسالة موجهة الی hesspres لقد وضعت تعليق حول الافارقة اللدين يستولون علی الشقق ولاحضت انكم لم تدرجوا تعليقي لمادا؟؟
41 - Sekkou الأحد 19 يوليوز 2015 - 22:51
Que le responsable de cette église sollicite la compassion de l'Espagne et de l'EU pour leur faciliter l'accès à leur destination finale. Ces clandestins n'ont rien à faire chez nous. L'opérL'opération de régularisation ÉTAIT une erreur monumentale. Que les autorités les refoulent aux frontières algériennes et Mauritaniennes sans aucun état d'âme. Il faut aussi FERMER l'oeil et les laisser traverser vers l'autre côté. Trop c'est trop.
42 - رابح الاثنين 20 يوليوز 2015 - 00:00
لقد قلت أكثر من مرة حذار من هؤلاء الأفارقة ، وما زلت أحذر سيأتي يوم سيشتد فيه الصراع معهم ، لقد أصبحت شوارعنا مكتضة بهم يتسولون ويسرقون ويغتصبون و يضايقون المغاربة في لقمة عيشهم ، بل تجدهم يطردون المغاربة فيما يسمى بالموقف ليحصلوا هم على العمل متباهين بقواهم العضلية . الحل هو الطرد نهائيا من المغرب... و إلا سنجني تبعات لا يعلم بنتائجها إلا الله....
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

التعليقات مغلقة على هذا المقال