24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تُهَم بـ"الاغتناء والاستبداد" تُلاحق قيادة "الدعوة والتبليغ"

تُهَم بـ"الاغتناء والاستبداد" تُلاحق قيادة "الدعوة والتبليغ"

تُهَم بـ"الاغتناء والاستبداد" تُلاحق قيادة "الدعوة والتبليغ"

رغم أن طبيعة جماعة "الدعوة والتبليغ"، التي انطلقت منذ عقود من الهند وتوسعت عالميا لتؤسس فرعاً لها بالمغرب، تتسم بالهدوء في أنشطتها الدينيّة، مُعتمدة في ذلك على لقاءات تستطيل على مرّ السنة وخرجات دعوية حاملة لاسم "الخروج في سبيل الله"، إلا أنّ عددا من أعضائها اختاروا تسليط الأضواء على "ماليّة الجماعة" التي وصفوها بالضخمة، مُتّهمين قادتها بـ "التصرف فيها بشكل غير قانوني".

واستفاق المئات من أتباع الجماعة في المغرب، وفق إحصائيات قدمتها تقارير دولية، على رسالة احتجاج وجهها عدد من "القدامى" ضمن التنظيم يتهمون فيها مرشد "الدعوة والتبليغ"، البشير اليونسي، بمراكمة ثروة مالية "غير قانونية" عبر الاستفادة من تفويتات لمقرات باسمه وبعض اعضاء المكتب الوطني المكوِّن للجمعية، حيث أشاروا إلى أن "الجماعة صارت أغنى جمعية وطنية.. وليس من المغالاة أن يقال إن ميزانيتها أصبحت تقدر بالملايير".

المراسلة التي وضعها الغاضبون على مكتب مرشدهم، بالمقر المركزي للجماعة في مسجد النور بمدينة الدار البيضاء، وهي الوثيقة التي توصلت بها هسبريس، وضمت مضمونا ناطقا بوجود ما وصف بـ"خروقات"، متهمة المسؤولين على الجماعة بتفويت مقر تمارة بما قدره 500 مليون سنتيما، والبصم على تفويتات أخرى سابقة باسم الرئيس.. مضيفة أن "من اطلع على لائحة مكتب الجمعية لا يجد فيها مسؤولا عن الحسابات، فكيف تُمسك الحسابات ومن المسؤول عنها يا ترى؟".

وتساءلت الوثيقة: "هل للرئيس الحق أن يفوت بصفة انفرادية ما شاء من عقارات الجماعة؟ كونه رئيسا وكون العقارات المشتراة أو المتصدق بها في اسمه.."، معتبرة أن القانون الأساسي للجماعة لا يضم فصلا يخول ذلك، فيما أكدت أن "عددا من قدماء الجماعة راسلوا الرئيس، قبل أشهر، مطالبين منه تطبيق القانون المنظم للجمعية والتقيد به..".. كما وردت بمراسلة تعود لشهر أكتوبر الماضي، وحاملة لتوقيع "الأحباب الذين أغضبهم تسيير الجمعية طيلة 27 سنة"، مطالبة بعقد جمع عام في أقرب وقت يقرر إعادة تجديد المكتب الذي دام 3 عقود، وإعادة صياغة القانون الأساسي وإتمامه، ومناقشة التقريرين المالي والأدبي.

وتتهم الوثيقة المشرفين على تسيير "الدعوة والتبليغ" بـ"السرية والعشوائية التي دأبْتَ عليها طيلة 27 سنة حتى ألِفتها واتخذتها منهجاً" وفق الصياغة، مضيفة أن تجديد الجمعية جرى في "سرية كاملة بعد وفاة المرحوم السيد الحمداوي.. و%99,99 من أعضاء الجمعية لا يعرفون أعضاء مكتبها ولا تاريخ تجديدها ولا كيف تم ذلك"، فيما أكدت أن أعضاء مكتبها الخمسة "اتم اختيارهم في سرية كاملة ولم يتغيروا منذ ثلاثة عقود تقريباً".

العربي سيدي، أحد الموقعين على المراسلة الموجهة إلى رئيس جماعة الدعوة والتبليغ، قال في تصريح لهسبريس إن رفض اللجوء إلى القانون الأساسي جاء بمبرر ما وصفه بـ"عدم الاستناد إلى القوانين الوثنية والوضعية"، متهما المكتب المسير للجماعة بـ"التسيب".

وفيما أكد العربي أن الملاحظات التي تضمنتها الرسالتان "ثابتة منذ زمن بعيد وواضحة ولا ينكرها أحد في الجماعة"، كشف أن السبب في عدم خروج الغاضبين بتوضيحات سابقة يعود لما أسماه بـ"سذاجة البعض ممن يرون في ما يحصل أمرا من الله، وأن من يخون فإن الله وليه"، وطالب بإحكام مبدأ الشورى والاستشارة لحل المشاكل الداخلية "وليس الهروب إلى الأمام بانفرادية واستبداد بالرأي" وفق تعبيره.

ونفى المتحدث أن يكون لمسؤولي "الدعوة والتبليغ" على المستوى الدولي في الهند علم بما يحصل لفرع المغرب، مشيرا إلى أن علماء ومشايخ الهند يأتون كل عام لحضور الاجتماع السنوي الذي ينظم بالدار البيضاء.. "يأتون لنشر دعوتهم المباركة التي تتسم بالهدايات، والأخبار تكون في غالب الأحيان رائجة أمامهم، لكنهم لا يريدون التدخل ويكتفون فقط بنشر الهداية وسط المغاربة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - العربي الخميس 23 يوليوز 2015 - 00:28
علينا أن نتبين قبل أن ننعت اي جماعة أوحزب أو فصيل.المهم أن ننآى بأنفسنا عن العدمية والسلبية وتحميل الآخر كل المسؤولية لخدمة أهداف حزبية سياسبة وترجيح كفة على كفة. المطلوب الوحدة الوطنية المصلحة الوطنية ودرئ الفرقة والشتات.ما نستنتجه من خلال قرائتنا لكل التحليلات في هذا المنبر الاعلامي أن هناك سطحية في وجهات النظر وطغيان منطق العدمية وتغليب فكر الشعبوية والجماعة .ماعليك الا ان تستنكر تسب تكفر تحلل تحرم حتى تجد من حولك حشودا من المؤيدين .ان هذا نتاج طبيعي نقوله ونعيده لابواق اعلامية تطبل في كنتونات خليجية تمنع فيها المرأة من السياقة تمن مساحتها قواعد عسكرية أمريكية .ثقافة سادت في ضل الفوضى الخلاقة التي روج لها الغرب الاستعماري.الجماعات الدينية لا تخيفنا مادام هناك صمام أمان مادامت هناك ضمائر حية ونفوس شريفة مادمت تجمعنا التوابت الوطنية مادام خطابنا جوهره دين المصطفى وشعاره لا الاه الا الله.
2 - مغربي الخميس 23 يوليوز 2015 - 00:29
اظن هده الأموال لم يسرقها من الشعب نريد محاسىة من سرق تروة الوطن من اختلس اموال الضمان الاجتماعي نريد محاسبة من يمتلك شقق في الخارج ، كلامي للحكومة الحالية اما سياسة عفى الله عما سلف فهي تفقدنا التقة فيكم و يعني هدا أنكم ضعفاء.
3 - abou firas الخميس 23 يوليوز 2015 - 00:34
وتبقى جماعة الدعوة والتبليغ أحسن جماعة مغربية بالنسبة لي،على أيديهم أهتديت،ناس صادقون و مخلصون في الدعوة إلى الله،لا يهمهم حشد الأتباع و لا إستعراض العضلات في المظاهرات،يهمهم فقط كم من واحد كان لا يصلي ويشرب الخمر و يسرق رجع إلى طريق الهذاية،أما بالنسبة لمالية الجماعة فهذاك شغل المرشد بينه وبين الله إن تصرف في المال بطريقة سيئة،فأينما وجد جمع المال تلقى القيل و القال.فجعل الله مجهودكم الجبار في هداية الناس في ميزان حسناتكم إن شاء الله.
4 - ملاحظ الخميس 23 يوليوز 2015 - 00:35
ما أغرب الكثيرين من الناس. هل يكون المسلم لصا. وهل يكون الداعية الإسلامي متآمرا ونصابا على الناس؟
اتركوا الإسلام للمسلمين البسطاء الذين لا تستهويهم منابر الخطب ولا تذاكر السفر الموهوبة ولا الرحلات المكوكية على مثن الطائرات الفخمة ولا التعويضات السخية عن الدروس الوعظية.
ارحموا الإسلام من ثقل أجسامكم ومشاريعكم السياسية الإنتحارية. اتركوا الإسلام للناس.
5 - كارهة الضلال الخميس 23 يوليوز 2015 - 00:41
لا فرق بين هذه الجمعيات

وأخواتها في الغرب المتجرة " بالدين و عقائد الناس "

عدد الجمعيات التي حوكم مسيروها يعد بالمئات
" خاصة المسيحية " في اسبانيا و فرنسا واشهرها ( scietologie
و شهود يوحنا ...) وفي بلداننا المغاربية بدات هذه الجمعيات تتكاثر ( خصوصا الممولة من طرف عشائر البيترودولار : قطرية
كانت ام سعودية ... ( وهم جمعيات مسلحين بالأموال وإمكانية
تجنيد أحسن محامي البلدان التي تنتشر فيها ...
والأمثلة كثيرة : اشهرها عندنا في المغرب : الدعوة و الاصلاح
الجناح الدعوي " لحزب سياسي معروف "
ولهذه الجمعيات قوة مالية بإمكانها قلب موازن الساحة السياسية
وراء الستار " لصالح احزابها...
وهذا مساس بأبسط القواعد الدمقرطية : خطر في حاجة الى يقضى كل المواطنين ( لا يقل شرها عن الارهاب )

كارهة الضلال
6 - المهدي الخميس 23 يوليوز 2015 - 00:42
اصبح هؤلاء يرون في تفسير ما يجري أمرا من الله سذاجة وأصبحوا يتحدثون عن القانون الأساسي للجمعية وهو قانون وضعي من صنع البشر عندما وصلت الأمور الى النزاع حول وسخ الدنيا ، هؤلاء الرؤساء لا يختلفون عن بعض اصحاب الفتاوى من نجوم الفضائيات يضحكون على العقول ويفتون بالنفير الى المحارق وهم يكنزون الأموال ويعيشون في النعيم وأبناؤهم في المعاهد الغربية والأمريكية الذائعة الصيت ، وهم جميعا لا يختلفون عن بعض نصابي المحافل في الغرب الذين أكلوا أموال الاتباع السذج وولغوا في أعراض بناتهم ودعوهم للانتحار الجماعي كما جرى بمعبد الشمس le temple solaire وعلى هرمه كبير النصابين luc jurer الذي أوعز لاتباعه بإضرام النار في المعبد ليقضوا جميعا بينما انتقل بأمواله وأموالهم لسويسرا الى ان تم اعتقاله ، انه النصب باسم الخرافة التي تقف سدا امام اي مطالبة بمسار الأموال والشفافية في إظهار أوجه صرفه .
7 - Ahmed52 الخميس 23 يوليوز 2015 - 00:43
ونفى المتحدث أن يكون لمسؤولي "الدعوة والتبليغ" على المستوى الدولي في الهند علم بما يحصل لفرع المغرب، مشيرا إلى أن علماء ومشايخ الهند يأتون كل عام لحضور الاجتماع السنوي الذي ينظم بالدار البيضاء.

مادا ينشرون ومادا يبلغون علماء ومشايخ الهند في المغرب ؟.

رئيس جماعة الدعوة والتبليغ، قال في تصريح لهسبريس إن رفض اللجوء إلى القانون الأساسي جاء بمبرر ما وصفه بـ"عدم الاستناد إلى القوانين الوثنية والوضعية".

تبارك الله على السيد رئيس جماعة الدعوة والتبليغ المحترم. ما بقي له الا ان يعلن نفسه خامس الخلفاء الراشدين.

اين هي المصالح المختصة فيما يتعلق بانشاء الجمعيات ومراقبة اعمالها وفحص ماليتها ومواردها؟. على مدى 27 عاما شيئ لا يصدق.

يتبع .
8 - DESCARTES الخميس 23 يوليوز 2015 - 00:44
متى يستفيق هؤلاء المنضمين لهذه الجمعيات الدينية؟ متى يستفيقون و "يعقون" لقد ساعدوا امرائهم لامتلاك ثروات كثيرة (اراضي و مطبعات ومدارس حرة...) كما ساعدوهم للوصول الى مناصب كبيرة في الحكم (برلمان، وزارة...) باسم الدين. متى يعلمون ان من يريد ان يحكم عليه ان يدخل السياسة بدون الحديث عن المرجعية الدينية. كم من خرقات و ابتزازات و أكاديب تمت بدريعة مصلحة الجماعة و باسم الدين.
9 - ابو الحسان الخميس 23 يوليوز 2015 - 00:47
نسال الله تعالى ان يحفظ هذه الجماعة. التي هي بمثابة مصباح الامة هديا وارشادا. وتنويرا وان يعيد للاخوة رشدهم . ويحفظهم من ان يتنازعوا فيفشلوا وتذهب ريحهم. كما نطلب من الاخوة اهل الشورى اوعلى راسهم الشيخ البشير التونسي ان يقدموا الاستقالة من المشورة اذا راوا في ذلك صلاحا تغليبا لمصلحة الدين على الاهواء والنزعات.وان يخضعوا شؤونهم المالية وتبرعاتهم.للمحاسبة المنظمة والدقيقة.ولا تنسوا ان الشيخ "عبد الله الشيكر " وسي بوشتى "وغيرهم ضحوا وصابروا وصبروا فاصلحوا رحمكم االله احولكم. واتركوا صفحات الجرايد للسياسيين واهل الدنيا فانتم اهل دين ودعوة وهذا لا يليق بمقامكم.
10 - مغربنا واحد الخميس 23 يوليوز 2015 - 00:48
أحس اليوم و أنا لست من أصحاب اللحي . أن الانسان الملتزم الملتحي مستهدف على جميع الأصعدة ، فهو اما ارهابي ، و أما رجعي ، أو متطرف أو أو أو ....
و قيلا هاد صحاب اللحى غادي نتبعوهم حتى نساليو معاهم .
11 - عبدو الخميس 23 يوليوز 2015 - 01:12
هذه جمعية موجودة على التراب الوطني من حق الدولة فتح تحقيق لمعرفة ما يجري فيها من لصوصية واختلاس و تحايل واستغلال للحريات والحقوق في الاغتناء غير مشروع .
نتمنى أن يكتفي هؤلاء بالمكوث في وطنهم لخدمته وتربية أبنائهم فمنهم من ترك أبناءه للانحراف والضياع ورحل خارج الوطن لجمع المال تحت غطاء الدعوة .
حالة واقعية : خرج الرجل نحو باكستان في إطار الدعوة نهاية 2014 وخلال غيابه مارس ابنه القاصر السرقة الموصوفة بالدليل القاطع ,
12 - عبد العلي الخميس 23 يوليوز 2015 - 01:15
كل كلمة كتبت لا ينبعث من داخلها الا الشحناء والشنئان والبغضاء،ومتى كانت جدارات مؤسسات النشر والأخبار مقرا لتبيان بغية اصلاح ذات البين او تصحيح مايظنه الكاتب خطئا.الأصل في كل سوء فهم التوجه بالآداب وخفض الجناح لعين المكان لضبط ما يظنه المتضرر واجبا ضبطه.أما واختيار مثل هذه الطرق للأحتجاج على حد تعبير المحتج فيه حقيقة اتسام بالبعد جدا عن اصول الأخلاق والأدب حتى وإن صحت كل اسطورة كتبت.
13 - ياسني عدلاوي تايب الخميس 23 يوليوز 2015 - 01:25
بعد جماعة التبليغ سياتي الدور على جماعة ياسين التي تلعب بالملايير لعبا دون حسيب من خلال جمع الواجب الشهري والتبرعات والزكوات من الاعضاء وقد استنكرنا فجوبهنا بكوننا مدفوعينا من النظام واتهمنا بالخيانة
14 - مغربي الخميس 23 يوليوز 2015 - 01:35
هناك ناس لم تسمع بجماعة الدعوة والتبليغ وليست لها دراية بها تماااما الا من خلال هذا المقال و تراها سباااقة بالتعاليق المغلوطة يا سبحان الله
15 - زرادشت الخميس 23 يوليوز 2015 - 01:36
لوﻻ المال لما سمعنا لجمعيات مشرقية أو هندية تفتح لها فروعا في المغرب.فما عساهم يبلغوننا؟وإلى ماذا سيدعوننا؟.وعندنا جامعة القرويين ودار الحديث الحسنية وكليات الشريعة وأصول الدين والدراسات اﻹسﻻمية والتعليم اﻷصيل والعتيق ودور القرآن. ..أﻻ يكفي هذا؟ ألسنا دولة إسﻻمية؟.إإذن لينشروا دعوتهم في البلدان التي لم تصلها الدعوة وليبلغوا سكان أدغال إفريقيا وغابات اﻷمازون..
16 - عيد النور الخميس 23 يوليوز 2015 - 01:46
يجمعون فلوسا...و يسافرون باستمرار في الخفاء .انتهى زمان الجمعيات التي تشتغل بمفردها أيا كان اسمها ونوعها.
17 - habib الخميس 23 يوليوز 2015 - 01:48
اسهل طريق لمراكمة الثروات او الحصول على الاصوات في الانتخابات هو استغلال الدين لان المجتمع كثرته امي و لا يستطيع التحليل المنطقي الاشياء.مجتمع لا زال يحكم على المظاهر بدون تحليل ما في الصدور.الدعوة، زعما حنا في الجاهلية.
18 - هشام الفقيه بن صالح الخميس 23 يوليوز 2015 - 02:26
سامح الله كل من تكلم بسوء عن هؤلاء الناس فالدين ليست فيه جماعة (هذا الاسم هو فقط لتعريف انتماء وافكار وتوجه كل فرد)بل نحن أمة التبليغ وكل فرد مسلم فهو مسؤول على تبليغ هذا الدين على نهج النبي صلى الله عليه وسلم اما من ناحية تمويل هذه الجماعة كما يسمونها فالجماعة لا تمد يدها لأي كان اما من اتهم سي البشير اليونسي ببعض الكلام هذا يريد فقط زرع الفتنة سامحه الله
19 - ام عبد الله الخميس 23 يوليوز 2015 - 03:07
للاسف كيف للانسان ان يتفوه بما لا علم له به الا يخشى ان يسال بين يدي الله لهذه الجماعة اكثر من ٧٠ سنة فالمغرب يعتقد المتشدقون انها بدون ترخيص او بدون اذن من امير المؤمنين وانها طيلة هذه المدة وهي مساهمة فبناء ثوابة الامة الدينية والوطنية وما ضير ان ساهمنا جماعات واحزاب وجمعيات في بناء الوطن او لابد من افواه الظلام تنشر ظلامها لكن الحمد لله الذي لم يجعل في يد هؤلاء سلطة ولا وطن بل مرتزقة مثل الذباب لا يقعون الا على القاذورات كون مثل النحلة تقع على الزهر وتمص الرحيق وتنتج عسلا واذا جاءكم فاسق بنبأفتبينو ا ان تصيبوا قوم بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين والمغاربة مسلمون ويحتجون من يذكرهم بالله ومؤمنون ومحتاجون من يقوي ايمانهم بالله وعلى السنة ويحتاجون بيئة ايمانية يحفظون فيها سنة نبيهم ماذا يضركم في هذا خروجهم الا القرى والامصار حيث لا احد يعلم الناس ولا من يذكرهم بل ولا من يصل بهم الجماعة جندة نفسها لتعاون مع الاوقاف والسلطات لنشر الخير والهداية والعقيدة السنية ومذهب الامام مالك وطريقة الجنيد السالك برحمة والموعظة الحسن وليعلم المتشدقون انها باذن السلطان نصره الله اسال الله لكم هداي
20 - عبد الله الخميس 23 يوليوز 2015 - 03:44
قال الله - عز وجل -:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) } .الحجرات
---------------
يامن يخط بيديه
-في الاول قلت المئات ثم ذكرت عددا. ليصير في الأخير فردا العربي سيدي.ه\ا طالب دنيا وطالب كرسي .هي أمانة ويوم القيامة خزي وندامة
-مقرات الجمعية داخل المدن القائمون عليها أهل مدنهم ولا دخل للبشير اليونسي بهم وبناؤها يأتي بمساهمات بعض الأحباب.
-أما بالنسبة لمقر تمارة الذي ذكرت كان صغير بجانبه أرض بيعت الأرض وبثمنها اشترو مقر كبير بجانب محطة الرباط القامرة للتذكير -كان ديبو ديال الشراب- والان أصبح مسجدا تقام فيه الصلوات ويأتون الناس اليه من كل أنحاء العالم.كان منتجا لأم الخبائث تروج في كل أنحاء البلاد وأصبح مكان لنشر الهدايا إلى العالم.
هذه الجماعة خيرها لا ينكره إلا جاحد بسسببها اهتدى خلق كثيرا.وأحوال العالم خير دليل ،بارك الله فيهم وفي جهودهم وحفظهم وكفاهم ما علمنا عليهم إلا خيرا عاشرناهم وخالطناهم والله يشهد على ما أقول. فاتقوا الله في انفسكم واتقوا لحوم الناس.
21 - ١محمد١ الخميس 23 يوليوز 2015 - 04:35
الإسترزاق بالدِّين و دغدغة مشاعر المسلمين للوصول إلى أهداف سياسية إستغلالية أو حتى معادية للدولة أصبحت ضريبة يدفعها المتدينون الذين يتبعون بشكل أعمى كل من قال أنه متدين و يريد مصلحتهم...

أوروبا عاشت عصر الظلمات عندما تحكمت الكنيسة الكاثوليكية في سياسة و حياة الأوروبيين حتى تخلص الأروبيون من تحكمهم و بدأ معه عصر الأنوار الى الحصول على الحقوق الفردية و الثورة الصناعية و الديموقراطية و النتيجة واضحة الآن إلى كل من له الشجاعة على رؤية الأمور على حقيقتها...

الدول العربية و بعض الدول الإسلامية لا زالت تعيش عصر ظلماتها و سوف يأتي يوم يستفيق فيه المسلمون من غيبوبتهم و يعيشوا عصر الأنوار الخاص بهم...
22 - //ولد الريف// الخميس 23 يوليوز 2015 - 06:18
كذب في كذب نفاق في نفاق عداء لكل ما له علاقة بالإسلام ، فجماعة التبليغ جماعة سليمة وسلمية ولا تتدخل في السياسة ولذلك تجدها مرخص لها للعمل في كل دول العالم ، أما سخافة الصندوق الذي تتحدثون عنه فهو غير موجود عند هذه الجماعة .
23 - Kindson الخميس 23 يوليوز 2015 - 06:27
السلام عليكم ورحمة الله إخوتي،
حتى هذه الجماعة لم تسلم من القيل والقال، لكن لن يضرهم هذا باذن الله، وأنا اشك في هؤلاء المشتكين، ربما يكونوا من المتطفلين على الجماعة، أو من أصحاب الأغراض الدنيوية، من طريقة الشكوى يتبين ان المشتكي المسكين لا يعرف كيف تسير الجماعة أمورها، لكن هذه الجماعة مبنية على تقوى من الله، وهي كالبحر يلفظ كل ميت خارجه و يبقى فقط كل مخلص لدينه. جماعة تتوخى هداية الناس كافة، و تبتعد عما يفرق الأمة، و لا يهمها المناصب ولا الجاه أو المال، كل واحد يخرج في سبيل الله لنشر الهدايه على نفقته الخاصة كما فعل النبي(ص) وصحابته (ر) آمتثالا لأمر الله : (إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ ) صدق الله العظيم
24 - المواطن الخميس 23 يوليوز 2015 - 06:35
اعتبرهم تجار الدين ودجالين يسترزقون من الاسلام دون مشاكل مع الدولة تيا لهم ولافكارهم التي تؤمن بها العامة بينما المثقفون منهم لا يؤمنون بها
بلغوا الهند واليابان و شعب الامزون بدعوتكم اما المغرب فيعرف هده الدعوة مند بداية الخلافة الاموية
25 - mohamed الخميس 23 يوليوز 2015 - 07:44
السلام عليكم ورحمة الله
هذه الجماعة المباركة التي نور الله بها الارض
ليس لها مثيل
وكل المقرات التي بنيت في ربع المملكة او في العالم كانت بمساهمة المحسنين
هناك البعض يريد زرع الفتنة والبلبلة وتوسيخ سمعة هذه الجماعة
والان والحمد لله بدأت تتطور كثيرا خصوصا ببناء مدارس قرانية ضحمة
على سبيل المثال مؤسسة الفتح المعروفة في مكناس التي تستقطب طلبة من مختلف انحاء العالم
اما السيد البشير اليونسي فمعروف عليه التواضع والخلق الحسن
هذه الجماعة بعيدة كل البعد عن السياسة همها الوحيد هو دعوة الناس الى الله العلم والتعلم
وتعريف معنى حقيقية لا اله الا الله التي بعث الله من اجلها الرسل والانبياء
26 - majid الخميس 23 يوليوز 2015 - 08:32
السلام عليكم
هده جماعة كانت بدايت انشطتها مبنية فعلا على الدعوة و كان لهم فضل كبير جدا في جلب الناس الى الدين , لكن باختصار من عيوبهم الجهل
و في السنين الاخيرة تفشت فيهم ظاهرة النصب و الاحتيال فيما بينهم و كدلك مع الوافدين الجدد , الله يهديهم تخلوا عن المفهوم الاصلي للجماعة
و ما قراناه في هدا التقرير شكل من النصب على الناس و المريدين على مستوى عال جدا يجب تقديم اي نصاب الى العدالة مهما كان لباسه و مهما طاالت لحيته
27 - Marocaine الخميس 23 يوليوز 2015 - 08:35
المسلمون لا يسمون إلا "مسلمون" فلا جماعة فلان و لا جمعية علان. اصبحت هذه الفرق الخير ظاهرها و باطنها فيه ما فيه من ويلات.
اوليس بسبب هذه المسمسات افترق المسلمون و قتل بعضهم بعضا؟ الجماعات اصبحت اديان و شيوخها انبياؤهم.

و اتحدى اي جماعي كيف ما كان لونه لا يرى فرقا بين منتم و غير منتم. حتى تجدهم بينهم يقولون هاد السيد ديالنا و هاد الاخت ديالنا.

فرقتم المسامين شيعا
28 - طارق الأبواب.. الشريد الخميس 23 يوليوز 2015 - 08:42
ذات يوم افترقت الحصى بالشارع حين كانت السماء غطاىى، وجدت لي حضنا في مسجد النور عند أهل الدعوة و التبليغ و مساجد اخرى و الله العظيم في مكناس و خارج ارض الوطن..
أطعمتني و سقيتني يا أطيب إنسان عرفته ايام الكفاح اخي و ابي السيد البقالي بمدينة ليدن بهولندا. لا أنسى اخرون كانوا كان لي بينهم مكاناً في مجلسهم اذ يومها كنت بلباس بالية. أفتقدك سيدي احمادوش بمدينة ليدن بهولندا. هم كانوا باب رحمة دخلته دنيا القهر. لولاهم ما كان لي ان اصنع حلمي لاتابع دراستي خارج ارض الوطن.. ما ارحم هؤلاء الدعوة و التبليغ و ما اجمل تلك الصفات الستة التي يحفضنها عن ظهر قلب.
29 - الخارج في سبيل الله الخميس 23 يوليوز 2015 - 08:51
المبدء الاساسي لهذه الجماعة
1) تجنب السياسيات
2) تجنب الفقهيات
3) تجنب الاختلافيات
4) تجنب الجدال وامراض الامة
لكي تكون عبدا ومواطنا صالحا تمتاز بقلب سليم في الجسم السليم
ان تكون بشوش خلوق متسامح صبور ولله الحمد نحن في بلد التعايش
الهم ادم علينا نعمت الامن والمان في هذا البلد الحبيب
اللهم حفض ملكنا وشعبنا كما حفضت به الذكر الحكيم
30 - مسلم مومن معتدل الخميس 23 يوليوز 2015 - 08:55
نحن ضد التبليغ من يضن انه سيبلغ الا انه يريدان يجمع تروة من وراء ما يسمى التبليغ.
الكل موجود الان فعليك ان تدخل عند الامام السيد:كوكل ستجد كل شيئ عبر العالم.
اما هده الفئة التي تظن انها تبلغ والله العظيم انهم اميون جاهلون بكل المقايس.
الاغلبية ان سالتهم مثلا. كم من قارة في العالم لا يدري. او نقشت معه عالم البيئة الطيور النباتات الجيولوجي والبيولوجي او انواع السمك والكتير.
لا يعرفون الا القول عن الانبياء بدون علم. مثلا التقيت واحد فقال لي بالحرف الواحد.
هل تصلي قلت له الحمد لله اصلي عن فناعة لكن في الواقع نحن لانطبق ما امر بالله في امورنا و في حياتنا اليومية لان من الصعب ..
فاجابني.. يجب ان نصلي لان الصلاة سنحاسب عليها. قلت له نعم ان لم يلطف بنا الله عز و جل فويل لنا. لان تطبيق سيرة الاسلام صعب وما نهى عنه الله.
فقال:الصلاة واجب واسرق لان الامرين مختلفين ..فقلت لالا ..يجوز فقلت له ادن انت تصلي و تسرق فقال نعم..لانني ساحسب عن الصلاة.وبعد .السرقة واني محتاج الى دالك لااعيش وفي الاخير اصلي ويغفر لي الدنب..علم بوالحيا الدي يبلخ...اكيد ان هناك دائما اناس على صواب وقليلون.
31 - untel الخميس 23 يوليوز 2015 - 08:55
بهذا المقال أعطيتموني أجوبة لبعض الأسئلة التي تدور برأسي عندما أمر بجانب مسجد النور بالدار البيضاء حيث أرى شيوخا يدخلون بيتا بجانب المسجد بسيارات الدفع الرباعي وأثار النعمة بادية على محياهم كإخوانهم المشارقة. أنا لاألومهم بقدر ماألوم به المواطنين الذين يتقون في تجار الدين. بالنسبة لي قرأت كتب الدين و التفاسيروفهمت مالم يقال لنا لافي المدرسة ولا في المسجد.
32 - الخميس 23 يوليوز 2015 - 09:11
يوسف أكادير
تقوالله لايوجد حزب أو جماعة خلي
من الأخطاء ولكن العقلاء يحكمون
عالا الغالبية أمة التصروفت بعض
الأفراد هد لايخلو منه حتى زمن الأنبياء
33 - H A M I D الخميس 23 يوليوز 2015 - 09:12
---صحيح ما كتب--

--من بين النقط التي تحفز الاعضا ء ---هدفين قويين :

-1 هدف ما دي محض---بالخصوص هنا ك مورد غني وقوئ وسخئ جدا
--الوها بية في الشرق---كلها فلوس-لان لها- اهداف اخرى دون الدين---

-2 هدف اخر غير نبيل دون الدين---الا وهو هدف تعريب الشجر والحجر والبشر---بالخصوص في مناطق بدوية عروبية او اما زيغية--ووو--
34 - خالد الرباطي الخميس 23 يوليوز 2015 - 09:22
السلام عليكم إخواني و أخواتي بالنسبة لجماعة الدعوة والتبليغ هم أُناس كلم همهم يلخص في هداية الناس إلى الطريق المستقيم وحجتهم في ذلك كتاب الله و سنة نبيه عليه الصلاة و السلام ولم يسبق أن سمعت عنهم ذخولهم في مزايدات سياسية أو منفعية من أجل الدنيا وقد كان والدي رحمه الله (الحاج العيدي من الرباط) منهم وقد توفي سنة 1982 ورغم مرور هذه المدة لازلت أسمع عنه كل خير من الذين عاشوا معه أو الذين سمعوا عنه فالمرجو الكف عن الفتنة و أتركوا الناس لعملهم جزاكم الله خيراً
35 - زكرياء من مراكش الخميس 23 يوليوز 2015 - 09:53
انا لا انتمي لهده الجماعة و لا ا عرف اي شخص من مسييري الجماعة معرفة شخصية لكني قابلت افرادا من اطيب خلق الله لديهم طريقة رائعة و مسالمة في نشر الدعوة بعيدا عن السياسة و اللغط جعل الله دالك في ميزان حسناتهم و جنبهم الشيطان و الفتن و ادعو الناس الدين ليست لهم فكرة عن الجماعة الى عدم اطلاق احكام مسبقة حتى يرى و يكتشف بنفسه.
36 - زريوح الخميس 23 يوليوز 2015 - 10:06
الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله بغض النظر عن هذه القضيةالاي هي نتائج مفاسد الجمعيات المعاصرة التي تقوم على جمع الاموال وهذا مشاهد حتى في جمعيات المساجد المهم هذه الجماعة انتقدها خواص اهل العلم في هذا العصر في من معظم البلاد الاسلامية كالعلامة محمد تقي الدين الهلالي المغربي رحمه الله و العلامة عبد الرزاق عفيفي المصري رحمه الله و جميع علماء السعودية حرسها الله وعلى راسهم هيئة كبار العلماء و انتقدهم الامام الالباني كل هذا والجماعة مازالت تسير على توجيهات ائمتها في باكستان الصوفية الغلاة من اراد ان يعرف حقيقة الجماعة فليقرأ كتب هؤلاء العلماء
37 - hamidovic الخميس 23 يوليوز 2015 - 10:08
هده الجماعة تتكون من اناس متقفين وعارفين بالدين الإسلامي الحق المتسامح والمعتدل عندما كنت مراهق كانوا يجمعوننا من الشوارع ويقدمونا لنا النصائح و الوعض بشكل منفتح ورزين ويدعوننا للرجوع مرة أخرى إلى مقرهم لكن للأسف لم نكن نعود الى هناك لأننا ننشأنا في مجتمع شاد فكرياً يسخر من مثل هده المبادرات ويدعوها انحطاط وتخلف
38 - محب السنة الخميس 23 يوليوز 2015 - 10:24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل ما جاء في المقال انظر اليه في هذه الجماعة عمل عشوائي و لا حسابات حتى تغيير الرئيس يكون في سرية تامة عندنا هنا في ايطاليا سنين وهم على رأس هذه الجمعية لا تقرير المالي لا السنوي و الشهري وإذا قلت شيء شيء يقولون لك الفتنة
39 - DESCARTES الخميس 23 يوليوز 2015 - 10:29
Ça me rappelle le 16eme siècle quand l Europe est gouvernée par l'Église. Pire encore les marocains vivent plein de contradictions. Ils veulent le développement économique et social mais il veulent aussi être gouvernés par la religion. Ce n est pas possible; la religion doit rester personnel entre l'individu et son Dieu. On doit profiter de l expérience des autres soit choisir le chemin de AFGHANISTAN ou choisir le chemin de l Europe.
40 - خالد الخميس 23 يوليوز 2015 - 11:25
يقول الالباني هده صوفية عصرية
41 - حنظلة الخميس 23 يوليوز 2015 - 11:30
جمعية الدعوةوالتبليغ اكبرمن ان تختزل في بعض التعليقات السادجة.هناك مهتمون بهده الظاهرة نرجو ان يدلو بدلوهم في الموضوع.وان يوضحو لنا عدم اهتمام هده الجماعة بالسياسة.ولمادا لم يكن اسمها مثﻻ اﻻمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟وكيف راكم جل اعضاءها امواﻻ طاءلة.وشكرا.
42 - Kindson الخميس 23 يوليوز 2015 - 11:35
إخوتي أغلب الناس الذين تحبونهم اليوم، وحتى داخل هذه الحكومة من أشخاص ذوي حكمة وبصيرة - لا نريد ذكر أسمائهم- غالبيتهم تشبعوا من معدن هذا الفكر، فكر الدعوة و التبليغ، قبل أن ينتقلوا إلى مجالاتهم التي آرتضونها لأنفسهم، و ما زالوا يعترفون لهذه الجماعة بالفضل عليهم، أخص بالذكر هنا سي عبدالله بها رحمة الله عليه، لأنه إنتقل إلى الرفيق الأعلى. هذه الجماعة كالأم الحنون، لا تنسى أولادها، وكذلك أولادها يحنون إليها. تخفض جناحها لكل أفراد الأمة مهما كان عاصي حتى يتوب ولو بعد حين.
تجد حتى الأمي داخل هذه الجماعة الحكمة تنطق على لسانه، والقرآن و الحديث في حياته. بينما المستهزؤون بهؤلاء ربَّما يحفظون بعض القرآن والحديث لكن تجد حياتهم بعيدة كل البعد عن هدي القرآن وهدي السنة النبوية، هم فقط كالحمار يحمل أسفارا.
شيء يبعث على السرور أنك يوميا تجد في مقاراتهم وخاصة الكبيرة منها الدعاء اليومي نصف ساعة عامة و خاصة لجلالة الملك ولهذه الأمة.
فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ
43 - reda الخميس 23 يوليوز 2015 - 11:43
إنها جماعة بعد أعضائها يغتنون منها و يتخذونها عملا مربحا جدا و أنا أعرف أشخاصا ينتمون إليها أتعجب لأمرهم على سبيل المثال أعرف شخصا ينتمي لهذه الجماعة متقاعد ب 3000 درهم و لا دخل إضافي له فكيف يستطيع أن يسافر إلى البرازيل و باكستان و يجول المغرب طولا و عرضا في نفس السنة و يقتن سيارة جديدة علما أنه يقول بأن كل هذه المصاريف من ماله الخاص و هذا حاله كل سنة كما أن شخصا أخر لا عمل منذ أكثر من 15 سنة له سوى كراء محلين لا تتجاوز سومتهما 3500درهم على أبعد تقدير و يقوم بنفس الرحلات و دائما يمتلك أحسن سيارات رباعية الدفع
44 - العلوي أبو حمزة الخميس 23 يوليوز 2015 - 12:44
جماعة الدعوة والتبليغ جماعة مسالمة هدفها نشر الإسلام ،
فهم متطوعون يقومون بهذا العمل النبيل ،
إن كان منهم من له سوء نية فالله وحده المطلع على القلوب، وأنا لا أظن فيهم ذلك.
45 - محب للتبليغ الخميس 23 يوليوز 2015 - 13:31
بِسْم الله الرحمان الرحيم
بالنسبة لجماعة الدعوة والتبليغ لايختلف إتنان في فضلها واجتهادها لإحياء الدين وا صلاح الفرد ومن قال عكس ذالك فإنه لا يعرف فكر الجماعة ،اما المشكل المطروح هو في الأشخاص او المشايخ الذين استغلوا ترتيب الدعوة وسذاجة الاعظاء و اجتناب بعضهم التكلم في هذا المواضيع ، فحولوا التبليغ الى بقرة حلوب يتنفعون بها ماديا و معنويا فأموال الجماعة ليس لديها اي رقيب لا من الجهة القانونية او من جهة ترتيب مشايخ الهند اما على صعيد اتخاد القرارات فحدت ولا حرج لا مشورة ولا جمع عام (ولتأكيد كلامي قارنوا بين مشايخ الهند و مشايخ المغرب ) ولهذا ادعوا البشير الى ان ينصاع الى مطالب المشايخ ويقدم استقالته قبل ان يفوت الاوان ويتحول الامر الى القضاء والذي يتحمل فيه المسؤلية وحده، و يجنب التبليغ الحال المزرية الذي وصل اليه .اما من تكلم و اشتكى فذالك نابع من حبه وغيرته على الجماعة و استمرارها بشكل جيد لا من اجل المناصب او المنافع . وأخيرا احمل المسؤولية الكاملة لباقي المشايخ الذين شاركوا الشيخ بسكوتهم وتخادلهم، وختاما اترحم على روح سي الحمداوي رحمك الله يا شيخنا الأمين و المتواضع
46 - احبكم في الله الخميس 23 يوليوز 2015 - 13:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لست هنا بدافع عن الدين لأنني من انا ومن أكون ، لأن الله عزوجل هو من يدافع عن دينه.
نسيت أيها المتمرد عن أول جملة قلتها وانت بين الاحباب يتغير لونك وتعتبر قائلا اخوكم في الله والبكم في الله.
لن أذكر إلا بقول ربنا عز وجل :الذين قال لهم الناس أن الناس قد جمعوا لكم فاحشة الآية. والله لن يزيدنا خبر هذا إلا تبدأ بجهد رسول الله ولا تبالي في أي واد تخبطون كما يتخبط الممسوس بالشيطان.
47 - hakim الخميس 23 يوليوز 2015 - 13:41
on peut critiquer ces gens mes on ne peut faire ce qu'il font.
ce n'est pas facile d'allez frapper sur les portes des musulmans dans des pays comme usa .canada. etc.
je crois que c'est eux font passer le flambeau de l'islam entre les générations des émigrants.
c'est un travail qui ne peut pas être estimé avec l'argent.
arreter de les critiquer et faites comme eux si vous etes capable et soyez riche si possible.
48 - ben ahmed الخميس 23 يوليوز 2015 - 15:13
إذا كانت الهند هي الأم لهذه الجماعة ٬ فهل عملت على إصلاح مليار هندي أولا؟
49 - عبد المجيد الخميس 23 يوليوز 2015 - 15:57
الله يهديكم هده الجماعة لا نعرف عنها الا الخير .جماعة التبليغ والدعوة الى الله جماعة الخير ليس كجماعات اخرى . كجماعة السلفين و التكفرين. جماعات مشبوهة
50 - ولد الدرب الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:12
و اهم من يضن ان الجماعة لا تكثرت بالسياسة. هم يعتبرون انفسهم في مرحلة مكية. يعلمون الناس قول لااله الا الله وتعاليم الدين..عند انتهاء هذه المرحلة ستقوى شوكتهم بالعدد وعندها يكون منهم ما لا يحتسب.. وبين ذا و ذاك يجني الثمار من هو اقدر على الانتظارويستفيد ذكيهم من سداجة الاتباع.
51 - nada الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:18
عفا الله عما سلف اللي صرحتي بها آسي بنكيران لهادوك لي خواو صندوق التقاعد و بنوك المغرب من الاستقلال حتى لدابا توضح لينا واش بسبب المجاعة و لا حرب ضارية عرفهم المغرب ومافخبارناش اللهم الى كانت فاخبارك انت . علاش كتستغل الدين وتخلطو بالسياسة . الى ثأثرثي بالدين عرفناها ولكن السياسة راك ضعيف فيها و الذليل هو هاد المصطلح الديني ديال (عفا الله عما سلف ) شكون قالها ليك واش انت هو موسى عليه السلام اللي تكلم مع الله باش تنصب على الله و تقولينا راه الله عفا عليهم بااااااااراكا عليك من الزلقات الخايبين اش قربك لشي سياسة واخا عرفتك علاش بغيتيها الله يربحك بداكشي لي فيها بلا ما توظف المصطلحات الدينية فالسياسة يا فاشل انك محدود الذكاء و هدا لايشك فيه حتى البليد . وهاد الجماعات ديال الدعوة و التبليغ صافي خارجات ليكم تاني فالبرنامج . ايوا الى لقيتيهم بحال الي عفيتي عليهم نتحداك تقدر تنطق بها فالقبة البرلمانية ( عفا الله عما سلف ) ولن تفعل لانك اصبحت مخزنيا 100/100 و الشعب ضربو التران ( القطار )
52 - يوسف الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:28
لي بان ليكوم فيه الضوء فهاد البلاد كاتبغيو تحيدوه.. الحمد لله جماعة الدعوة والتبليغ بسبابها شحال من واحد نزل عليه الله الهداية فجميع انحاء العالم.. الله يجازيهم بالخير..وبركا عليكم من البلابلا ولا حادكين غا فالانتقاد..الله يهدي ما خلق.
53 - ابن القرويين الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:02
ما شاء الله
من خلال هذا المقال
الجماعة سيزيد التعريف بها وباعمالها وكانها جولة عمومية على نطاق واسع
والدليل صاحب المقال
والمتكلم جميع من علق هنا بخير
اما اصحاب التوجه فكل من يعمل في هذه الجماعة باخلاص
تقبل الله منا ومنكم
54 - عبد الله الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:13
السلام عليكم هذه الجماعة المخلصة المجتهدة بمالها ونفسها و وقتها يعرفها الصغير الكبير والخاص والعام والبلد ولهذا البلد ولله الحمد رجال يعرفون الصغيرة والكبيرة من رجال الأمن يتابعون كل الحركات أما هذه الجماعة فهدفها هو نشر الخير بين الناس تزور الطائع والعاصي في الداخل والخارج تزور العلماء وعامة الناس تزور السلطات تحب الخير للجميع تفرح بما يفرح الناس وتحزن لما يحزن الناس تحب لوطنها تحب ملكها شعبا هدفها كل الناس يرجعون إلى الله لأن إذا رجع الناس الى دينهم تصلح جميع المجالات ويصلح لأولاد والبنات لاتبقى طريقة ولا عقوق وترجع الحقوق أما أصحاب الأغراض نقول لهم لايضر السحاب نبح الكلاب القافلة نسير والكلاب تنبح وأقول للمتكلمين توبوا إلى الله من الإفك الإفتراء والكذب وأقول للعقلاء اذا جاكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين فكان من الأولى ان يتكلم المعنيين هم أصحاب الرباط الذين ساهموا في شراء المقر من 10الى1000والمقر في اسم الجمعية ومن أراد لإطلاع على هذا لأمر فمرحبا به
55 - مهاجر في سبل الله الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:34
اللهم احفظ هذه الجماعة الإسلامية من كيد الحاسدين
قول آمين
56 - مواطن غيور الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:13
.تعتبر هذه الجمعية من الجمعيات التي تستقطب مجموعة من الجهال وتشحنهم بافكار متطرفة تدعي الوسطية والاعتدال .يتدرج المنتمي الى هذه الجمعية حتى يصبح شيخا أجوف لايحمل من الدين الا العمامة على راْسه عمامة طويلة الذيل يتصدر المجالس والمناسبات للتكلم في الدين وإصدار الفتاوي . كما ان هذه الجمعية تشجع على الخروج ما يسمى عندهم في سبيل الله يغررون الشباب وذوي الفراغ الروحي الذين يتركون اسرهم وذويهم عالة على الغير .وبما ان هذه الجمعيةتوجد على التراب المغربي وتخضع لقانون الحريات العامة وللمحاسبة العمومية وفقا لدستور البلد وان اي إخلال بهذا القانون يعتبر وخيانة للامانة واستغلال أموال عمومية في مصالحهم الخاصة في شراء العقارات وتأسيس شركات وغيرها من المرافق التي تدر على الرىيس والمقربين منه اموالا طاىلة ويتم التغطية عن تلك الاختلاسات لدر الرماد على العيون بإقامة الولائم في الفضاءات العمومية . لذلك فإننا نؤيد هذه المبادرة الطيبة لمحاسبة هؤلاء والضرب بقوة على يد من يتاجر باسم الدين لمصالحه الخاصة.
57 - البيضاوية يصا الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:40
أنا مكنعرف على هدا الجماعة والو ولكن هدا الشي ليولينا كنشوفو مبقينا نتيقو فتواحد
58 - كلام الحق لا يوطاق الجمعة 24 يوليوز 2015 - 07:30
منهج جماعة التبليغ واضح وليس فيه عيب ولكن القادة اصبحوا مستبيدي
الاغتناء والاستبداد موجود والتهم صحيحة
والقضاء سيقول كلمته الاخيرة
59 - عبدالمجيد الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:38
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد بسم الله الرحمن الرحيم يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيب قوما بجهالة وتصبحوا على ما فعلتم نادين. إتق الله في إخوانكم و رجع إلى الله تعالى تبينو من ما تدعون ول تكن معكم حجة قبل الندم على ما تتهمون به إخوانكم توبوا إلى الله بلا شوه وأنتم أهل الدعوى و الجماعة ولستم أهل الفرقة و الشتات
60 - FIDAL TAOUFIK السبت 25 يوليوز 2015 - 01:30
نحن ممن يدعون ب(جماعة التبليغ)لسنا جماعة وإن سمينا بذلك،لسنا منظمة لسنا حزبا لسنا جمعية لسنا....نحن أناس من الأمة قائمون بعمل من أعمال الرسول(ص)الذي هو في عنق كل مسلم.الدعوة للمسلم حتى يكون مؤمنا وللمؤمن حتى يكون أكثر إيمانا ولاخير فيمن لايقبل النصيحة.والدعوة جعلناها أسلوبا لإصلاح أنفسنا وتعلم الحكمة،وهداية الناس زيادة فضل.لانقبل الهدية ولا الصدقة ولانجمع التبرعات.ينفق كل فرد على نفسه.لايسيرنا مرشد ولاأمير ولاشيخ...نمشي أمورنا بالشورى،الفاصل فيها لارأي له،يفصل بما تآلفت عليه اقلوب.الشيخ البشير قدمناه للفصل،إن ثبتت في حقه التهم نحيناه غير مأسوف عليه،وإن كانت زورا أجر واحتسب،ولايحق له في منهجنا الدفاع عن نفسه واللجوء لقانون فعرضه لله.ونحن لانقدس الأشخاص،قد يخطئ كل واحد،فلا عصمةلمخلوق،حتى مشايخنا في الهند،لانسمع منهم إلا لسبقهم لنا في ميدان الدعوة والعلم بها،فاكتسبوا التجربة المحترمة،كما أنهم يكرمون العلماْء الوافدين إليهم ويوظفونهم أحسن توظيف.من حكمتهم أوصونا باحترام خمس:الحكام.القانون.الأعراف والعادات.العلماء.المذهب. الذي يميزنا عن الناس هو برنامجنا الدعوي الإجتهادي الذي لانلزم به أحدا
61 - ابو محمد حسن الأحد 26 يوليوز 2015 - 01:48
صلاح احوال الثقلين الانس والجن لا يتم الا بعمل الانبياء(عمل الدعوة الى الله)لهذا اختار الله عز وجل لهذا العمل العظيم صفوة خلقه من الانبياء والرسل فقاموا بهذا العمل احسن قيام فاجتهدوا على قلوب الناس لاخراج ما سوى الله من قلوبهم لان ماسوى الله مخلوق لا يكون منه الشيء فكل شيء من الله ولايكون اي شيء من غير الله فالله هو الفاعل وغيره لايفعل بهذا ابتعث الله الانبياء والرسل:لاخراج العباد من عبادة المخلوق الى عبادة الخالق ومن جور الاديان الى عدل الاسلام(دين الله في كل زمان)ومن ضيق الدنيا الى سعتها ومن اعتقد ان صلاح البشرية يمكن ان يكون على غير نهج الانبياء فهو والذي يعتقد ان الابصار بغير العينين ممكن سيان فعمل الدعوة انتقل من نبي الى نبي ومن رسول الى رسول الى خاتم الانبياء وبسبب ختم النبوة اكرم الله هذه الامة بعمل الانبياء والرسل لهذا سماها الله خير امة اخرجت للناس فاذن هي امة الدعوة فان قامت بالدعوة على نهج النبي امام الانبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم فازت وافلحت وإلا خابت وخسرت(انظر احوال المسلمين في العالم).
62 - قبلال منيير الاثنين 27 يوليوز 2015 - 10:43
هذه بوادر الانشقاق في الجماعة وسببها هو المال افة كل انسان ليس عنده اخلاص فيما يدعوا اليه
وشاهد على هذا هو رجل من اقوى رجالات التبليغ في المغرب ان لم اقل في العالم وهو صادق فيما يقول
وشهد شاهد من اهلها
63 - تبليغي سابق السبت 01 غشت 2015 - 09:39
جماعة التبليغ لها محاسن و مساوء
من المحاسن الاهتمام بالاخلاق السبب في توبة كتير من المسلمين ...
من المعايب عدم اعطاء مناعة علمية لمن يتوب من الشباب بحيت يسهل تحولهم الى جماعات اخرى منحرفة ودلك ان اغلبهم من الاميين لان الامي لا يعترض كما انهم تركو سنة تغيير المسؤولين اللتي عمل بها الخلفاء بحيت لا يغير اي مسؤول الا ادا مات او وقعت مشاكل كارتية ولا يحاسب المسؤول على مردوديته في الدعوة انا عملت معهم لسنوات ولدي مزيد من المعلومات اقترح على الدعاة ان يستفيدوا من تجربة جماعة التبليغ مع الاستقلال عنهم واتباع منهج ائمة الفقه والحديث في القرون الخيرة لنشر العلم الدي يجنب الامة فكر الخوارج ولولا الجهال لطلبت التعاون من هذا المنبر على الاصلاح بمنهج يرضي الله
64 - من مؤطري جماعة التبليغ السبت 12 شتنبر 2015 - 12:08
اعلموا بارك الله فيكم أن الخروج في سبيل الله مقصده الله و الدار الأخرة . فكل من أراد أن يدخل فيه عليه أن ينسى الدنيا .والا فسيقع في قول الله تعالى "إن اللذين يحبون أن تشيع الفاحشة في اللذين امنوا..."كل ما يذكر على جماعتنا المذكورة إنما هو من باب الحسد و عليكم معرفة أمر مهم .. إن كان الأفراد المتواجدون في الجماعة سيؤون فإن الخروج في سبيل الله ليس بالسيئ .لأنه أمر من أوامر الله ... وقد بين لنا في ايات عدة قدر الدعوة إلى الله ( الخروج في سبيل الله بمصطلح اليوم)قائلا "ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله..." استفهام إنكاري يفيد النفي اي لا أحد . فاتقوا الله ،إذا كان عندكم العيب مع أحد فاقصدوه هو لا جماعة التبليغ ...تريدون تشويه صورة العمل النبوي ... أكرر من كان له عيب مع شخص فل يقل عليه ما شاء لكن اتركوا اسم الخروج في سبيل الله جنب لا تستعملوه حتى تلفتو الأنضار ليستمع لكم . إن الناس ليسو مغفلون مثلكم .
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

التعليقات مغلقة على هذا المقال