24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

2.44

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أطباء يتهمون الوردي باستعبادهم .. والوزير يرد: افتراءات نفعيين

أطباء يتهمون الوردي باستعبادهم .. والوزير يرد: افتراءات نفعيين

أطباء يتهمون الوردي باستعبادهم .. والوزير يرد: افتراءات نفعيين

يبدو أن المواجهة المفتوحة بين الأطباء الداخليين والمقيمين، وبين وزارة الصحة، لن تضع أوزارها قريبا، خصوصا بعد الوقفة التي نظمها الأطباء المقيمون والطلبة الأطباء أمام وزارة الصحة، للتعبير عن غضبهم من مشروع قانون الخدمة الصحية الوطنية، حيث اتهموا الحسين الوردي بـ"الشعبوية واستعباد الأطباء".

وحج الأطباء والطلبة الأطباء للمشاركة في وقفة "صرخة يوليوز" ملتحفين ببذلهم البيضاء التي وضعوا عليها شعار "لا للعبودية، لا للخدمة الإجبارية"، للتأكيد على رفضهم لمشروع "قانون الخدمة الإجبارية"، واعتبروا أن هذا المشروع لا يراعي كرامة الطبيب، ويؤشر على ضعف تصور محكم لإصلاح المنظومة الصحية".

وصب الأطباء المتظاهرون جام غضبهم على وزير الصحة، الحسين الوردي، رافعين في وجهه شعار "ارحل"، مبرزين أن حصيلة إشرافه على القطاع "صفر"، كما اتهموه بأنه يؤلب الرأي العام ضدهم عندما يصورهم على أنهم غير راغبين في خدمة ساكنة المناطق النائية."

وتوعد المتظاهرون "الوزير التقدمي" بالقيام بخطوات تصعيدية جديدة في حال رفض الوزير فتح باب الحوار معهم، والتفاوض حول جميع النقاط الواردة في ملفهم المطلبي، مشددين على أنه "في حال واصل الوزير سياسة الآذان الصماء، سنصعد من احتجاجنا" فاتحين الباب أمام خوض إضرابات وطنية.

واتهم الأطباء الوردي بكونه يستعمل خطابا شعبويا "حتى يصور الأطباء على أنهم غير راغبين في الخدمة بالمناطق النائية"، حسب ما أكده محمد الشهبوني رئيس جمعية الأطباء المقيمين في مراكش، الذي أكد أن الخدمة الإجبارية ما هي إلا النقطة التي أفاضت الكأس "لأن مشاكل الأطباء المقيمين متعددة".

الشهبوني استعرض مطالب الأطباء المقيمين والتي هي مطالب اجتماعية واقتصادية بالأساس ومن بينها الإفراج عن مستحقات الأطباء فيما يخص التعويض عن الحراسة والإلزامية، بالإضافة إلى إعادة الاعتبار المادي والمعنوي لدكتوراه الطب بالمغرب مع إعادة النظر في منظومة الأجور الخاصة بالأطباء المتعاقدين والزيادة في تعويضات الأطباء غير المتعاقدين والأطباء الداخليين وإقرار التعويض عن المردودية إضافة إلى الزيادة في قيمة تعويضات الأطباء الخارجيين.

وأكد نفس المتحدث على مطلب الرفع من عدد مناصب مباريات التوظيف للطب العام، ومباريات الإقامة والداخلية، وتحديد جدول سنوي قار لكل المباريات والامتحانات، إلى جانب إصلاح ظروف العمل "الكارثية التي تنعكس سلبا على صحة المواطنين والأطباء على حد سواء."

رد الوردي

وصف الأطباء للوزير بالشعبوية رد عليه الوردي باتهام بعض الجهات التي لم يسمها "بالادعاء والافتراء" على وزارته، من خلال تصوير المشروع على أنه أصبح قانونا جاهزا في شتنبر المقبل، بالإضافة إلى ترويج مغالطات على أنه بموجب المشروع سيتم تعيين أطباء في المناطق النائية مقابل 2000 درهم في الشهر.

وقالت وزارة الصحة، في بلاغ توصلت به هسبريس، إن البعض يروج لإشاعات تقول إن الأطباء سيعملون في هذه المناطق بدون تغطية صحية، وسيحرمون من اجتياز مباراة الإقامة، متهمة بعض "النفعيين وأصحاب المصالح الشخصية الضيقة، بالوقوف وراء هذه "الافتراءات" وفق توصيف الوزارة.

وأوضحت الوزارة أنها لاتزال تناقش مسودة قانون الخدمة الصحية الوطنية، وذلك في إطار لجنة ثلاثية تضم ممثلين عن وزارة المالية، ووزارة الوظيفة العمومية، والأمانة العامة للحكومة، وذلك بعد موافقة رئيس الحكومة، كما أن المشروع له كلفة مالية تقدر بحوالي مليار درهم.

وتعهدت وزارة الوردي بأنه فور تحضيرها للمشروع، ستعرضه على جميع الفرقاء الاجتماعيين، والمهنيين، والطلبة، والأطباء الداخليين والمقيمين، "وذلك بغرض في إطار حوار ديمقراطي، بناء ومسؤول، بعيدا عن كل المزايدات السياسوية"، مضيفة بأن هذا القانون لن يكون جاهزا في شتنبر من هذه السنة".

ونفت وزارة الصحة أن تكون قد صرحت بأن أجرة الطبيب الذي سيشتغل بالمناطق النائية وبالعالم القروي، في إطار الخدمة الوطنية الصحية، هي 2000 درهم، واصفة هذا الأمر "بالكذب والبهتان"، مضيفة أنها "خير من يدافع على مهنييها، أطباء وممرضين، لأنها تعرف قيمتهم ومكانتهم في المجتمع ودورهم الحيوي".

وأفاد الوزارة ذاتها أنه في حواراتها، في هذه اللجنة الثلاثية، تدافع على أن يستفيد الطبيب، الذي سيشتغل في هذه المناطق النائية، من أجرته كاملة، حيث إن الطبيب العام سيتقاضى أجرته الكاملة كطبيب عام، والطبيب الاختصاصي سيتقاضى أجرته الكاملة كطبيب اختصاصي".

وأورد المصدر أن الأشخاص المعنيين بالخدمة الصحية الوطنية سيستفيدون من التأمين عن المرض، والتأمين عن أخطار العمل، حيث تم إقرار التغطية الصحية لفائدة طلبة التعليم العالي والتكوين المهني في القطاعين العام والخاص، وقريبا ستشمل التغطية الصحية أصحاب المهن الحرة والمستقلين، وسيكون في مقدمتهم الأطباء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (163)

1 - MA AJBO HAL الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:17
Ce ministre de la santé est impoli, comment il accuse des gens qui défendent leurs droits légaux par l'oppurtunisme, le vrai opportuniste dans ce pays c'est ce ministre et ce gouvernement
2 - yassine الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:18
ا ليد في اليد لانقاذ طفل اليوم قبل طبيب الغد
3 - الدكتور زعفان عبد القادر فنان الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:24
انتم الاطباء الجدد عليكم ان تعملو في العالم القروي اولی
4 - mowatina الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:26
Vraiment ils nous font la honte ces jeunes .au lieu d etre fiere de travailler leur pays ils cherchent que la facilité.c sa etre un bon citoyen.pfff
5 - baba الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:28
هذه أفواج من انتفع من نظام الولوج إلى كلية الطب بمعدلات باكلوريا مخدومة، لا يمكن أن ننتظر منهم أن يكونوا أطباء كما هو متعارف عليه دوليا. هؤلاء من ترفض حتى دول الخليج تشغيلهم في حين تقبل بأطباء من تونس و الجزائر. الخطأ ماشي منكم راه العيب جا منا نحن من سكت على ظلم الطلبة المتفوقين فعلا و عاشقي مهنة الطب و الذين حصلوا على معدلات منطقية في الباكلوريا يقبلها العقل السليم و هي التي تنحصر بين 12 على 20 و 15 على 20. هذه هي النجباء و المستقيمين و الوطنيين، و ما فوق فهي تمثل قفة خاوية كيفا و عامرة غي بالخامج. و هذا هو العربون.... وقفاتكم ضد أفضل وزير للصحة عرفه المغرب. 
6 - العربي الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:28
كل فاشل يتحول إلى ناقم هذا حال العديد ممن لم يجدوا ويجتهدوا في حياتهم تراهم يتحولون بين لحظة وانتباهتها الى نقاد ودعاة وقضاة رأي.في عصر الانحاط الفكري والثقافي حتى الطبيب يخون ويتهم بعدم الوطنية الا لشيئ أنه طالب بحقوق مشروعة تضمن كرامته وتصون حاضره ومستقبله.الطبيب لا يسيس القضايا ولا يدخل في سجال مع الفاشلين من العدميين.لقد حملت القلم مدافعا على هذه الشريحة المجدة من أبنائنا ايملنا مني بنبل مهمتهم وعدالة قضيتهم.لا تستغربوا ان وجدتم انفسكم في دائرة المرتشين فالناس عندنا يوزعون التهم يسرة ويمنة المعلم والمحامي والشرطي و.....كلهم في نضر الغوغاء مرتشون انها ثقافة السلبية والعدمية ثقافة عض الاصابع وجلد الدات.اللهم اشف مرضانا قبل أن تشفي مرضانا فشتان بين المرضىو المرضى.
7 - الشريف المغربي الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:28
إن من أكبر مساوئ هذا الوطن للأسف هم هؤلاء المنتفعون الفاسدون الذين لا يهمهم إلا أن يرضعوا من ثدي هذا الوطن الى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
من جهة أخرى أرى أن كلا الطرفين على حق لا الوزارة لا الاطباء في مطالبهم وما عليهم إلا الصبر حتى يرى القانون النور وبعد ذلك يواقفوا أو يرفضوا أما أن يقفوا في وجه القانون من الان فذلك يجعل منهم أدوات لجهات لا تريد لقطاع الصحة في هذا الوطن أن يتقدم.
8 - ولد البلاد الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:30
الله يعطيك الصحة يا سي الوردي ، العربون باين ، هؤلاء الوصوليون و الانتهازيون لا تهمهم صحة المواطن ، و اغلبهم ذكاءه متوسط ، فالكل يعلم ان كلية الطب هي ملجأ الطلبة متوسطي الذكاء ، عكس المدارس العليا للمهندسين ،
و هم يسارعون الوقت للحصول على الكتوراه من أجل مص دم المواطن ،
9 - طالب طب من وجدة الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:31
انا طالب طب من وجدة ومتافق معا ماقاله الوزير الوردي بعض الجهات تثير البلبلة وحتى الطلبة اعرف بعضهم شخصيا كاين لمشا لتما وماعارفش اصلا شنو مضمون المسودة و غي باش اتصور ووووووووووو...إلخ...حنا الطلبة الأطباء في خدمة المواطن وعلى راسنا وعينينا و إن شاء الله القانون إلى تم تطبيقه غادي تكون تحفيزات خصوصا التعويضات المادية وديك الهضرة نتاع غادي إخدمنا بلا خلاص و ماغاديش تحسب فالأقدمية لاأصل لها من الوجود وشكراً.
10 - مغربي الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:32
عيقتو و زدتو فيه بزاف بناقس منكم خليونا غير مع العشابة
11 - technicien الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:33
il faut augmenter le budget de la ministre de santé , la formation des medecins au sein de la faculté est nulle ainsi dans les hopitaux , les professeurs ne donnent pas un encadrement aau niveau uax etudiant , il ya absence total des infrastructures et des materiaux medicaux , les conditions financere sont mediocre , imaginez un medecin qui a 30ans qu'il lui reste peu pour finir specialité ( bac plus 13ans) touche que 3500dh par le mois, c'est pour ca les medecins dirigent vers le privé , les etudiants en medecine sont la creme de la creme , vu leurs note dans le bac , apres ils se trouvent dans un cauchemar vraiment la honte .
12 - ابن مقاوم الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:33
انفضح الامر واتضحت الامور يريدون فقط المال والجلوس بمنازلهم الكل يريد ان يشتغل بالمدينة واهل القرى والمناطق النائية لن يستفدوا من الخدمة رغم اهل المناطق النائية حراس الحدود و هم من يدفعون الضرائب بكل اشكالها وهم في غبن وفي مغربهم الغير النافع انتظرنا ليصل الشباب لكي يضحي من اسعاد اخوانهم المضلومين والمنسيين الا اننا فوجئنا بخرجات اللوبي المنفعي منعدم الضمير والاخلاق وعلى حساب المستضعفين فمن هذا المنبر اناشد ذوي الضمير والاخلاق والوطنيين واولاد الناس الا ينجروا وراء الانتهازيين لان الوطن والانتماء اليه يحث علينا ان نضحي من اجل هذا الشعب
13 - ABOUJALAL الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:34
عار. علي. اناس. يدعون. خدمة. الانسانية. ويتهربون. من. خدمة. الوطن. والمواطنون. ان. ما. تقومون. به. جعل جل. المغاربة. يحتقرونكم. نعم. انكم. مجرد. انتفاعيون. مبتزون. وانا نيون. انني. افظل. التعامل. مع. جزار. الدبائح. السرية. ولا. مع. اطباء. اخر. زمان
14 - khalid الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:34
الوردي أحسن وزير عرفته الحكومة المغربية منذ الإستقلال.
15 - mina الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:36
لا كرامة للطبيب و الممرض المغربي في بلاده المانيا تنادي
16 - مواطن2 الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:38
احتجاجات مقبولة لو كان الطبيب المتخرج يؤدي ثمن تكوينه. لوكان الطبيب يؤدي عمله بكل صدق ونزاهة.لو كان الطبيب يهتم بالمريض ويجعل نفسه في خدمته .لو كان الجانب الانساني هو اول اهتماماته.لو كان الطبيب يشعر بالام المرضى...لو....لو...لو...لو. هناك اطباء في المستوى ولكنهم قلة مع الاسف.
ومن خلال ما يشاهد ويعيشه المرضى ودويهم لابد من القول بان هدا المجال لا زال في وضعية اقل ما يقال عنها انها ليست في المستوى المطلوب.شخصيا كلما ترددت على مستشفى الا واخرج منه اكثر مرضا مما دخلته. عجرفة وسوء تعامل وسوء استقبال وكا ن هؤلاء القوم يحملون الكرة الارضية فوق اكتافهم. انهم موظفون ملزمون بالقيام بواجبهم على الوجه المطلوب. المؤسف انهم يتناسون بان الدولة تكونهم بالمجان وتصرف عليهم اموالا باهضة هي اموال الشعب والواجب يفرض عليهم القيام بالتزاماتهم نحو المواطن بكل امانة واخلاص حتى تنتهي عقدتهم مع الوزارة وبعد دلك لهم ان يختاروا اما البقاء مع الدولة او يبحثوا لهم خارج اطار الوظيفة العمومية. ومع احترامي للمخلصين منهم اقول لهم اتقوا الله واعلموا انكم تعملون في بلدكم وتخدمون مواطنيكم .
17 - sahih الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:38
Tous ces docteurs ils veulent etre business men

La médecine c est pas une business


Je suis sure et certain s ils ont une villa et de bonne voiture et un salaire de 30000 Dhs ils vont manifester contre leurs situation
18 - عبد الوهاب الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:39
مهنة الطب مهمة انسانية و تتطلب من طبيب او طبيبة المستقبل التضحية طول مشوار المهني في المقام الاول ثم تاتي المسالة المادية في المقام الثاني و ادا اراد المال و الجاه فليتجه الى مهن اخرى .بالنسبة لتغطية المناطق النائية يجب ان يكون الانتقاء جهوي مع العمل بالفرز بطريقة شفاف و نزيهة و اعطاء الاولوية للرجال مع توفير السكن الوظيفي الى جنب مقر العمل و تحديد مدة الاقامة و تحديد اجرة تحفض كرامة الطبيب .بين قوسين ارى في الصور ان عدد النساء اكثر من الرجال وللاسف الرجال لا يسهرون على العلم كما تفعل النساء .......
19 - soukaina الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:39
ارجو الا تفهمو غلط.. الخدمة الاجبارية القشة التي قسمت ظهر البعير.. لكن اغلب الحاضرين هم مقيمون و داخليون ايضا و نحن نحتج على خوصصة القطاع و تردي الخدمات بسبب التقشف و النهب من كل صوب. و المشاريع الخيالية التي تخدم مارب اصحاب الشكارة و تقتل المواطن من قبيل الراميد و افراغ بويا الزفت و القاءهم للشارع دون صب سنتيم واحد في القطاع و لو لشراء اسرة و فتح الكليات الخاصة و اعطاء الحق لممرضي القطاع الخاص لولوج العام و قتح الاستثمار في المصحات الخاصة في وجه الغريبين عن القطاع. كله لصالح المواطن و لم يكن ابدا من اجل المادة فقط.
الخدمة الاجبارية هي القشة التي قسمت ظهر البعير.. لاننا داءما تفائلنا و مطالب الاطباء تماطل منذ 2011 و نحن نحتج على الوضعية الماساوية للطبيب و للمواطن.. اما السي الغوزي بكل قصوحية وجه بغا فينا الاستعباد يمسمى الانسانية و نخدمو فابور وخا الى جيتي تقارن اثلا حنا ماشادين حتى زفتة و صابرين فقط لوجه المواطن.. و الانكى اية انسانية هاته.. اصلا باجهازهم على القطاع كليا ما عندنا ما نديرو للمريض.. نحن نعاني و هم فاتوا المعاناة و كانخرجوها في بعضا..و الوردي و بنكيران °°°°
20 - ANASS HAMZA الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:41
من إختار مهنة الطبيب فقد إختار مهنة الهدف منها التضحية وخدمة المواطنين
لدى عدم الموافقة على العمل في المناطق النائية فهو متناقض مع أخلاقيات المهنة

كل طبيب يريد العيش في المدن الكبرى العمل بها لا أحد يريد الإهتمام بالبوادي
فمن سيرعى ناس البوادي هل عليهم دائما التنقل في حالات مزرية كي يأتو للرباط أو الدار البيضاء لتلقي العلاج ؟

أقول للطلبة الحاصلين على الباكلوريا وراغبين بمتابعة الدراسىة في الطب أن يختارو هده المهنة إذا كانو يحبون خدمة الناس

إنه لقرار صائب لوزير عالم بواقع المهنة...
الله يوفقك يا سيد الوردي
والله يهدكم يا أطبائتا

لكل الشعب الحق في التطبيب
إلى الأمام السيد الوردي، يجب الصبر و مقاومىة التيارات المعارضة الفاسدة التي تحرض الأطباء و الأطباء الطلاب.

والسلام عليكم
21 - طبيب الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:43
وزير شعبوي ، من قال لك اننا نناظل من اجل الاجرة حتى تتحدث عن الفي درهم , نحن نريد التخصص و نريد مسقبلنا ،لقد ارهقنا بسنوات الدراسة و نحن غير مستعدين لسنتين اضافيتين ، و ايمانا منا بان اصلاع منظومة الصحة لن يتاتى بتعين طبيب تحت الشجرة ، لقد عجتم حتى على اصلاح مستشفيات العاصمة فكيف بكم ان تتحدثوا عنرالمناطق الناىية ...
الله يعطينا شي طيارة من هاد البلاد و لا نريد منكم لا جزاءً و لا شكورا
22 - اسموح تنغير الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:44
اطباء ان المغاربة محتاجين الى خدمتكم فلا تضعوا حقوقهم فوق واجبكم اننا نعلم ان اجركم عند الله فهما ادينا لكم فعملكم اجل ولكن متى. لما يكون هاجسكم هو الطبيب كيفما كان المريض واين كان
23 - عبد الرحمان الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:51
دابا كاع هاد الألفين ويزيد اللي جاو من مدن المغرب من فاس ومراكش ووجدة والدار البيضاء كلهم بيصطوني ونفعيين ... قبح الله الكذب
24 - أبوياسين الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:53
الخدمة المدنية كان معمول بها حتى نهاية السبعينات وبعد تخرجي كمهندس بأحد المدارس المغربية ،فرض علي ضمن الخدمة المدنية أن ألتحق بوزارة الطاقة والمعادن آنذاك . هذه الخدمة ألغاها مسؤولون حكوميون لإعفاء أبنائهم من هذ الواجب الذى هو في الحقيقة مقابل ماأنفقته الدولة على الطالب أثناء دراسته ـ للإشارة عندما كنت أتابع سلك التخصص بفرنسا فإن المتخرجين معي أدوا الخدمة المدنية ومنهم زميلي الذي قضاها بجزر فيجي التابعة لفرنسا وتوجد شرق أستراليا . أما أطباء آخر الزمن فلا يحلمون من الوهلة الأولى إلا بالخدمة بالعيادات الخاصة أوالمستشفيات الموجودة على المحور الرباط- الدارالبيضاء هذه هي الخدمة وإلا فلا.
25 - zar الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:53
الوردي. رجل. نزيه. يحب. مجد في عمله أما. هذا. الأطباء. فلا ضمير حي لديهم. ويبحثون. عن مصالحهم الخاصة ويستعملون حسابات ضيقة. والدليل هو مستوى تعاملهم مع المرضى بدون. رحمة ولا شفقة. ويفضلون دائما العمل في مصحات خاصة. وإهمال مقر عملهم. الأصلي
26 - mol pong الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:53
الا فيكم حس المواطنة خرجو للخدمة الاجبارية.
خرجو شوفو المغرب الاخر مغرب الحناش و العقارب و العناكب ابينو علي الكفاءة ديالكم تما اما المدينةراه جايين ليها ولو بعد حين : السيارة لاكليم فالبيرو او 3ج اوحتا 4ج .فصبر جميل والله المستعان احبابي في الله.
27 - متتبع الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:55
هل يعقل ان تصرف الدولة الملاير من اجل تكوينهم و تطوير كفاءتهم وفي المقابل يهربون الى القطاع الخاص يتروكون الدولة وشعبها يعانون يا لناكرين الجميل من لم يرد ان يخدم دولته فهليه ان يدرس بماله الخاص وفي تلك الحالة له ان يخدم من يشاء لكن الخدمة الإجبارية الأن واجب وطني يجب ان تأدوه وبكل سرور ( راكم كتخدمو بلادكم ماشي عديانكم )
28 - جمال الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:57
الحسين الوردي هو أحسن و أفضل وزير في تاريخ الحكومة المغربية على مر العصور و هو قام بأشياء مميزة لم يقم بها اي وزير آخر و لو حتى بنسبة ضعيفة و هؤلاء القوم الغبي أعداء النجاح يفترون على هذا الوزير بالكذب ويريدون تضييق الخناق عليه لكي لا يتم دائما عدم نسيان هذه الوزارة على انها هي المميزةفي تاريخ الحكومة و لكن _و ما نيل المطالب بالتمني_الله سينصر العاملين لهذا الوطن بإخلاص و سيهزم المتربصين و الاعداء
29 - جمال الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:57
الحسين الوردي هو أحسن و أفضل وزير في تاريخ الحكومة المغربية على مر العصور و هو قام بأشياء مميزة لم يقم بها اي وزير آخر و لو حتى بنسبة ضعيفة و هؤلاء القوم الغبي أعداء النجاح يفترون على هذا الوزير بالكذب ويريدون تضييق الخناق عليه لكي لا يتم دائما عدم نسيان هذه الوزارة على انها هي المميزةفي تاريخ الحكومة و لكن _و ما نيل المطالب بالتمني_الله سينصر العاملين لهذا الوطن بإخلاص و سيهزم المتربصين و الاعداء
30 - Oussama adr الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:58
L'absence du matériel et le mauvais état de l 'infrastructure sanitaire dans nos villages limitera le travail de ce jeune medecin dans l'ecriture des lettres de transfert vers les hopitaux niveau 2 et 3 et du coup à quoi sert ce projet si le citoyen marocain se deplacera vers les villes pr benificier de son droit en médecine . Non Mr Ourdi , autant que etudiant médecin je suis pret à travailler ds n'importe quelle region de ce cher Maroc mais ds des conditions qui me respectent , respectent mon noble métier et respectent le citoyen marocain li 3la rassna w 3inina . Ainsi , ca sera quoi l'avenir des médecins apres les deux ans ? croyez vous Mr le ministre que tous les étudiants en médecin ont de quoi ouvrir une cabinet ? votre ministere recrutera toujours des médecins malgré que le probleme de manque est soit dison reglé avec ce SO ? c'est honteux de voir des médecins apres 8 d'etudes , stress , bourse minable de 110 dh ... en plein chomage mais maghaysm7oulk la dnia la akhira :@
31 - العربي الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:59
اخواني المواطنين لاحظوا ان الوزير الوحيد لي نايض عليه الصداع في هذه الحكومة هو حبيب الشعب السي الوردي أول وزير صحة شعبي رغم انه طبيب الا انه لديه ضمير مهني
اول وزير يغلق معسكر العار بويا عمر
اول وزير ينقص ثمن الدواء رغما عن انف لوبيات الدواء مصاصي الدماء
اول وزير يمنع أطباء القطاع العالم من الاشتغال في القطاع الخاص والعام في نفس الوقت
اول وزير يجبر وليدات ماما وبابي على علاج ولاد الشعب في المغرب غير النافع الذي لا يريد احد الذهاب اليه رغم دراستهم من مال الشعب المقهور
لاحظوا في اللافتات هناك لافتة تقول "سيدتي بويا عمر وماعندك تا سبيطار" بالنسبة لهؤلاء الجزارين المستقبليين لا مشكل ان استمر معسكر العار بويا عمر في انتهاك الكرامة الانسانية واستعباد المرضي المهم عندهم هو الا يتم تكليفهم بالاهتمام بالحالات التي تم تحريرها من السجن المسمى بويا عمر قمة الانتهازية والانحطاط وغياب الضمير المهني
السيد الوردي نقطة الضوء في الحكومة الحالية سيفطهوم اسي الرودي يخدمو باراكا من الضسارة ولله يلا دارو على ظهورنا الطوموبيلات والفيلات مشا داك العهد ديال البيع والشرا
32 - مهنة بالمزاد العلني الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:01
في البلاد امن .. كانت الخدمة الاجبارية في الثمانينات والتسعينات لكل المتخرجين من كل الجامعات علمية وادبية وبنصف الاجرة ويشتغل في العطل والاعياد والمناسبات فهي تكوين للمتخرج وقربه من الادارة والاحتكاك بالمهنة يتكون ويتعلم اكثر .. والمحظوظ يختارونه لانها تسهل التوظيف . فالمستشفى او المصحة او العيادة او الادارة ليست هي الجامعة فهي لمصلحتكم ومصلحة المواطن شيئ من الالتزام والمسؤولية والضمير وحب الخير المهنة .. الطب مهنة انسانية وليست تجارة الطمع والاستهتار ولوي اليد هدا قبل التخرج عندما اما بعد .. ياويل المواطن والدولة منكم عار ثم العار ثم العار .. يبقى الاستاد الوردي نزيه ونحترمه .. ويبقى في البلاد امن
33 - idris الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:04
الى مابغيتو تمشيو شكون غيعالج دوك الناس اولا كلشي بغا المدينة اسمسارة ماكرهت افتح الباب للاطباء من اوربا الشرقية ادخلو للمغرب رخاص وكيخدمو
34 - اشرف الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:06
كل واحد فهد لبلاد كيشوف غير فراسو قالك ياحنا يا خدمة اجيارية كتنتجو لينا اكسيجين
35 - علي الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:07
اعتقد على ان مهنة الطبيب لم تعد المهنة الانسانية والنبيلة بل أصبحت مهنة التشلهيب
36 - احمد الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:08
أنا من ساكنة الجنوب، بعض الملفات ينبغي معالجتها دون تسيس، الصحة قطاع حيوي مهم ، ومن اللازم أن ندعم فيه الحسين الوردي بالنظر إلى رغبته في تحسين وتطوير القطاع، أكيد أن ساكنة الأقاليم الجنوبية مع المستشفىات الإقليمية تعاني، في ظل وجود بعض ألأطباء غير المسؤولين والمسترخصين لأرواح المواطنيين، بعض أشباه النقابيين، يستغلون العمل النقابي للتملص من الواجب، عوض الدفاع عن شرف المهنة والمهنيين، نحن كمغاربة نعتبر المناطق النائية جزء لا يتجزأ من المغرب، وإذا أعفينا الطبيب من هذه المناطق فغدا سنعفي الجنود، العمل بهذه المناطق يجب أن لايخضع للزبونية والمحسوبية، ومن لا يريد العمل بهذه المناطق فعليه أن يرحل، ونحن المغاربة الذين نمول القطاع لايهمنا سوى الإستشفاء وإذا فشل هذا المعطى مع الأطباء المغاربة، فهناك أطباء وبأقل الأجور في دول أخرى كمصر وسوريا وبلغاريا وهنغاريا.....
37 - مغربي غيور الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:11
سلام عليكم اتعجب من الأطباء الدين لا يريدن خدمة هد الوطن المقصود هو لعمل قرب منزلهم وناس البادية موتو حسبي الله ونعم الوكيل
38 - الحــــــاج عبد الله الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:12
هادو °°°° ماشي اطباء
بزاف عليهوم يكون اطباء وبحالهوم هما الي كا ينتهبو الناس ويديوهوم ويجيبوهوم حتى يطبو ليهوم بلا فائدة

الطبيب عليه ان ينصاع للقانون وان يطبق ما يمليه عليه مشغله، وإن لم يعجبه الحال الباب يا الحباب
والي كان لاجل يخرج من الوظيفة العمومية ويدير الي بغا ويخدم فين ما بغا ووقت ما بغا
39 - ابا النوارة الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:14
ا نتم تحتجون وتطظاهرون وتصرخون وتولولون لماذا .لاءجل كرامتكم ولكن في مهماتكم لا تؤدوها كما هو واجب .وتنكرون كرامة المواطن المريض .هذا بما يعرف به اطباءنا التماطل الامبالات الرشوة الخ....فالمريض يؤدي الثمن ربما بعض الاحيان لشراء الموت عوض العلاج.هذا امر حقيقي لا جدال فيه.
40 - المشرميلين الجدد الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:21
التشرميل قبل التخرج والى تخرجتوا العالم الله .. تحية معالي الوزيرالحسين الوردي
41 - مهندس من كندا الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:22
اعلن تضامني الكامل مع اخواني الاطباء.. واصلوا مسيرتكم النضالية و لا تكترثوا لتعليقات البعض كيعجبونا غير ف الفهامات الخاوية و تلقاه معمرو تبرع حتى بلتر ديال الدم
و لا تنسوا يا شبيحة ال pjd التنقيط بالسلب
انشر من فضلك يا ناشر
شكرا HESPRESS
42 - khatari الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:22
Réveillez vous, nous nous sommes pas des paresseux peuples comme vous, Médecins pour vous croire, les Marocaines sachent vraiment et pas comme avant que vous cherchez seulement vos intérêts personnelles,les fermes,les voitures de luxes, les bangualos devant les
plages, les voyages par tous dans le monde
vraiment vous voyagez en Europe en Amérique mais vous n'avez pas appris de vos collègues Européenne médecins comment ils travaillent,les coups de main qu'ils présentent a leurs patient c'est dommage
en conclusion laissé Mr EL OUARDI travaillé et faire du bien a son pays
43 - بركاني الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:30
نحن المواطنون في صفكم سيدي الوزير المحترم ضد جشع ودلع هؤلاء الأطباء. نطالب بالاقتطاعات من اجورهم حتى يعتبر كل معتبر.نحن المواطنون البسطاء لن نسامحكم على مساومتكم بصحتنا
44 - الغاضب الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:32
هو لاء الأطباء حالما يتوظفون أو يعملون بالقطاع الخاص يبدؤون بامتصاص دم المرضى .الوزير الحالي أفضل وزير صحة عرفه المغرب مند إلا ستقلال
45 - Drisslio الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:39
اين هم الاطباء ان هي المستشفيات الاغلبة من الاطباء مرتشين الكل يريد المال
46 - مواطن مغربي الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:41
علاش كاتهضري بالانانية، نتي كتشوفي غير ولدك، أوهادون لولاد مساكن لي ساكنين فالقرى والبوادي والجبال مافكرتيش فيهوم، شكون غايدويهوم شكون غادي اسهر على راحتهم.
إلى كنتي بغيتي ولدك إكون حداك، بني ليه كلينيك اوتهناي.
ياك مايسحابك واش غير نتي لي والدا ؟؟؟؟؟؟
47 - نظارات سوداء كبيرة الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:42
أخشى أن يستعبدنا عدد من هؤلاء الأطباء ، أخذ الصور كأنهم في حفلة التخرج + الابتسامة هههه
48 - tadlaoui الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:47
Au maroc les juges et les medecins se croient etre des hauts fonctionnaires et se permettent de travailler a leur guise
Pour les medecins dans tous les pays du monde leur tache et de servir les gens en les soignant C est primordiale;mais chez nous ils arrivent tard a leur hopitaux et marchandent leur operation avec de pauvres gens
(Tu as un rendez-vous dans trois mois et si tu donnes de l argent tu sera opere ce soir meme!
L es juges et les avocats la plupart d eux sont corruptibles
Allez voir leur fortune
LA VIE N EST QU UN LAPS DE TEMPS REVEILLEZ-VOUS et Faites du bien
49 - مهتم الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:52
إذا قرر الأطباء خوض إضراب وطني للمطالبة بتحسين وضعيتهم و التي هي في الأصل جد مريحة لأنهم يتهاونون في عملهم إذه حضروا ومعظم الأوقات يتغيبون فعلى السيد وزير الصحة أن يقتطع من أجورهم لأن القانون يقول الأجرة مقابل العمل . لقد تم وقف نزيف الإضرابات الغير المبررة هذه السنة بتطبيق هذا القانون
50 - rim الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:06
تحية نضالية لكل الاطباء الشرفاء
51 - jean paul الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:14
الخدمة الصحية واجب وطني شأنهم في ذلك شأن العسكريين في الخدمة العسكرية. الا يجدر بالأطباء ان يقدموا بعض التضحيات لخدمة وطنهم عوض التملص من اعمالهم خفية للممارسة في القطاع الخاص؟؟ كفى من الغش والتدليس والاخلال بالواجب
52 - Mouadt الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:19
ces jeunes médecins ont le cœur net, ilouradi fait la politique et tt le monde sait que le plus honnête des politiciens est au moins monteur,s. Lourdi est un manipulateur , il a dû exploiter l' ignorance d l'opinion public pour gagner des points. Le Mask ke porte cet arriviste rose est sur le point de tomber
53 - محايد الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:28
اطباء المغرب لا حول ولا قوة لهم يدرسون باموالنا وفي الاخير يستفزوننا
54 - Citoyen الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:29
Mais vraiment j'en ai marre de lire les commentaires des citouens qui ne voient que la partie visible de l'iceberg, la partie que le ministre leur , que soit dosant ceci est pour leur bien et que les medecins refusent de travailler, a sidi les medecins veulent travailler dans les endroits les plus recules du royaume, mais en parallele on demande un minum de nos droit, je parle bien de droit! Est ce que vous en tant qu'etre humain accepteriez vous de travailler loin de apres 8 ans d'etudes acharnées, a travailler jour et nuit, pour 110 dhs par mois contre le service et les gardes que personne ne prends en consideration, qu'on vous OBLIGE a travailler en tant que medecin responsable (pas en tant que fonctionnaire) pendant 2 ans pour un salaire de 2000dhs(ne pourras meme pas couvrir les frais de transport et d'habitat) et meme pas les moyens de pratiquer son travail dans des normes, et pour qu'a la fin tu termine en chomeur .. Et la liste des injustices dans ce domaine est loooongue !!
55 - mowatine الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:35
asalamo alikom chers citoyens,je ne compreds pas tout cet acharnement contres ces medecins, des simples etudiants futurs medecins qui revendiquent de simples droits,travailler dignement,mr louardi veut instaurer un service civile obligatoire,parce que plusieurs centres et hopitaux des zones enclavees sont sans ressources humaines,si vraiment il veut le bien de ces etudiants pourquoi ne pas les embaucher directement?pourquoi il ouvre 15 postes pour le recrutement des medecins generalistes,a mon avis ce k ilveut c creer des medecins clinex qui vont passer 2 ans dans des patelins avec des sous,puis il les jette dehors,
56 - moumni الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:36
لم أكن اعتقد ان هذا اللوبي أشد قوة، يا سلام، كلية الطب بالرباط تتذيل الترتيب العربي ما بك العالمي، ثم اللوبي يسعى جديا لكي يكون عدد الأطباء قليل جدا لينفرد بالكعكة، نعم لتحرير القطاع ، الصحة للجميع ، ومن أراد الاغتناء فليذهب الى التجارة، لقد ولى زمن الفساد ، الى الامام السي الوردي وفقك الله ضد التماسيح ، المغاربة عاقوا.
57 - l3arabi! الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:38
Du serment d' hipocrate ils n'ont su que le copier et le coller dans l'ouverture de leur soi-disant thèse.
et s'ils ne perçoivent pas l'essence de ce serment comment voulez-vous qu' ils compatissent avec les souffrances d ' autrui ? ???
Ce projet de service civil ou même militaire devrait voir le jour par DAHIR CHARIF pour stopper toutes spéculations wlafchouch et des fils à maman et de ceux qui veulent " oublier " d ' où ils sont venus
58 - قيصر الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:42
انها الأنانية
بعد انقضاء الحرب الأمريكية على الفيتنام وماكان لها من نتائج سلبية على البنية التحتية واقتصاد البلد هاجر المواطنون الفيتناميون للعمل في الدول المتقدمة ليس هربا من الفقر وهشاشة البلد ولكن لتخصيص نصيب كبير من رواتبهم الشهرية للنهوض باقتصادهم وهاهي الفيتنام اليوم من بين مصاف الدول الصناعية.إنها التضحية.
59 - المهدي الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:44
انا شخصيا حصلت على دكتوراة سنة 1991 وبدأت عملي في التعليم العالي بأجر لا يتعدى 2200 درهم لمدة سنتين في مدينة الدار البيضاء. كانت سنتان قاسيتان لكن جاء الفرج بعد ذلك والحمد لله. هؤلاء الطلبة الاطباء يعلنون من البداية عن جشعهم وحبهم للمال، ولن تهمهم صحة الناس انما ما يتقاضونه في آخر الشهر! لا يريدون العالم القوري لان المصحات الخاصة لا توجد هناك ! وقد اتضح مؤخرا ان بعض الطبيبات يأخذن اجورهن من وزارة الصحة دون الالتحاق بمقر عملهن في مناطق "نائية" ويعملن في المصحات الخاصة ! بالله عليكم هل هذه هي عقلية طبيب ؟ اقسم بالله العلي العظيم انني زرت طبيب اسنان وخرجت مستاء لمستواه الثقافي والمعرفي ؟
60 - personne الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:48
اخي الكريم الاخوة لم يعارضو التوضيف بالمناطق النائية بل ـــ المشكل انها فقط خدمة مدة سنتين عند استكمالها عليك بالبحت من جديد عن وضيفة ــ وان احببت استكمال التخصص تجد نفسك اضعت 2 سنوات هباء ـــ بالاضافة ان الهدف من الخدمة الاجبارية تقليل من مباريات توضيف الاطباء
61 - مبارك بوصفاحة الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:48
السلام عليكم
لم اعد أفهم حرفا في زمن التشنبيط . تعالوا لاصلاح نظام التقاعد. لا ثم لا و الف لا... تعالوا لإصلاح نظام العدالة. لا ثم لا و الف لا .تعالوا لإصلاح نظام المقاصة. لا ثم لا و الف لا. تعالوا لإصلاح الإدارة .لا ثم لا و الف لا. تعالوا لإصلاح منظومة الصحة. لا ثم لا و الف لا. والله انهم قوم لا يستحون يأكلون الغلة ويلعنون الملة.
62 - طبيبة و أفتخر الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:53
لو كنتم تعلمون حقائق ما يجري ..ما كنتم تفوهتم يالحماقات و السخافات! الوزير كاذب و استغل ضعف عقل السذج حتى يبلغ مراده و يقنعهم بنا يريد..و هم يصفقون له و يشيدون بألاعيبه اللتي لا طائل من ورائها سوى الإشهار و الحملات الانتخابية.. نحن الأطباء كافحنا و جاهدنا و لا ضير أن نطالب بحقوقنا كيفما نؤدي واجباتنا تجاه الوطن و المواطن! ومن أبسط الأمثلة عملنا بمصلحة المستعجلات ليلا و نهارا، لمدة تتراوح بين 24 ساعة و 36 ساعة باستمرار. لا المعلم و لا المهندس و لا حتى الجندي يخدم بلاده هكذا ماعدا أثناء الحرب ، و نحن نخوض حربا بل جهادا في سبيل الله ، و لا ننتظر من مواطن تم غسل دماغه بالإعلام الكاذب و الاتهامات الفظة الوزيرية ، أن يعترف بالجميل لطبيب أفنى سنوات عمره من أجل راحة إخوته المغاربة! حدث اليوم لم يكن بأهمية حدث قدوم ملكة جمال الكون الى الدار البيضاء لتغطيته من قبل الإعلام السمعي البصري ..تحية للقناة الثانية ! حسبنا الله و نعم الوكيل فيك يا الوردي و في مؤيديك !
63 - طبيب مغربي الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:54
أنا طبيب كنت حاضر في الوقفة. أرى الكثير من الحقد في قلوب الذين لا يغلمون شيءا عن الموضوع و لا يفقهون الا ما يقول الوردي. أولا أود أن أرد علي من يقول أننا مرتشين... الهم افرق بيننا بالحق. اما من يقول سيروا تخدمو و لا بدلو الحرفة... : نحن لسنا عبيدكم و تأدبوا في اسلوبكم. المطالب كثيرة و من لا يعرف الحقيقة ما عليه إلا اخد القليل من الوقت للبحث عنها. عندما نطالب بفتح باب الوظيفة العمومية نطالب بالذهاب الى تلك المناطق بصفة موظف و ليس كخدمة اجبارية و لم نقل او نعني في اي وقت اننا لا نريد الذهاب الى المناطق البعيدة. لكن الكثير منكم : "نيتو ناقصة"
64 - yasaine الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:00
وصحاب هسبريس وااا كقرا غي العناوين وي شوف غي التساور وراكم كتعيرو ف الأطباء ؤ نتوما ما عارفين وااالو را الدولة كتضحك عليكم يا الجهلة باش تعونونا نزيدو القدام ؤ نصيبو السبيطارات باغين تخليوها اللور بقاو هاكا حتا ملي تمرض ؤ تجيبك أيام لسبيطار وؤ تسيب السكانير خاسر ؤلا عتيوك موعد خيالي ؤلا ولدك الصغير متصيبش ليه بلاصة فين نعس ف السبيطار ديك ساعة سير عند عمك الوردي ليغ كتمدح فيه ؤ تشكر فيه را هوا هههه غادي عقل عليك مشكل عارفين هاد الشي ؤ شادين العصا في الرويدة مواطن مغبون غي سامع تفووووو
65 - simo elcasawi الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:07
تحية للسي الوردي اشرف وزير في تاريخ وزارة الصحة
66 - fatiha الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:09
نحن كنا نقوم بالخدمة المدنية service civil لاافهم لماذا تسمونها الاجبارية الان
67 - amino الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:14
Aujourd'hui , pour accéder à l a fac de médecine , il faut avoir une note au bac de 16.22 minimum , donc les étudiants admis sont la crème de la crème des différents Etablissements publics et privés , et personne ne peut contester ça . , ça c'est le premier point , le deuxième est que pour avoir le diplôme de médecin généraliste il faut travailler dur pour pouvoir valider chaque module durant sept ans minimum avec des stages à l hôpital , des gardes aux urgences , non rémunérées , sanctionnés par des examens , les conditions de travail sont atroces , jetez un coup d’œil aux urgences de casa , la grande métropole , et vous verrez qu'il faut des années lumière pour s'aligner avec les hôpitaux européens et commencer à penser aux réformes à la tout va , réformer pour réformer Mr le ministre vous voulez reformer pour INFIRMER et vous vous attaquez à ce maillon faible d e la chaîne que sont les futurs médecins , tu es passé par là et tu connais les souffrances pour décrocher le sésame
68 - مغربية الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:17
شي ناس ما فاهما والو و نازلا فالاطباء نزلة خايبة.... هههه ايوا ياللي مافاهمين تاوزة را الطبيب داليوم نتاج السياسة الحالية...و ماشي نتاج راسو... من تكوين من تدريب ... ايوا مني ناضو الاطباء يقولو اللهم ان هذا منكر بغينا نكونو اطباء دبصح و نكونو في مستوى تطلعات المجتمع نضتو ضدو.... اوكي نهار كاتمرضو غاتوصلو غاتوصلو ليه... و ما تلوموه حيت نار دافع على التغيير كذبتوه ووقفتو ضدو...هي قبلو عليه كيما هو...
69 - مواطن مغربي الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:18
اطالب الوزبر الوردي باصدار قانون يمكن من متابعت جرائم الاطباء في حق المرضى فكم من حامل و من مريض مات بسبب الاهمال و اللامبالات للاطباء
الطب مهنة التضحية و التطوع قبل ان تكون مهنة للربح السريع فالاطباء الغربيين يتطوعون الاماكن الاوبئة و الحروب لمساعدة الناس
اما الاطباء المغاربة لا يريدون حتى الخدمة في البوادي و القرى الكل يريدوا العمل في الرباط و محيطها زد على دلك المستوى الضعيف جدا للاطباء المغاربة
70 - Jamila الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:20
باش بغيتيوهم يداويوهم فالخلا والقفار! بالما و الزغاريت؟
71 - fati الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:26
يقولون "نحن ندرس بالمجان ، من مال الدولة، من مال الضرائب" ... على اساس ان الجامعات الاخرى لا تدرس بالمجان؟ على اساس انه نحن ليس لدينا والد كد و جد لكي ندرس نحن و نذهب الى الطب؟ على اساس ان اباءنا نحن لا يدفعون الضرائب للدولة؟ .. اين هو منطقكم يا مغاربة، .. مع العلم ان اغلب الطلبة في الطب لا ياخذون المنحة التي يتمتع بها العديد من تلاميذ الجامعات الاخرى، اذن فوالدنا هو منحتنا من كراء و اكل و كتب (و ما ادراك ما الكتب) و مصاريف التنقل سواء من المنزل للجامعة او من المنزل للمستشفى او من الجامعة للمستشفى (لسوء الحظ الجامعة تبعد بكثيـــر عن المستشفى بمراكش)
و لا ننسى يا مغاربة المقولة الشهيرة " و يبقى كل مغربي يتمنى ان ينجح ولده و يقبل في كلية الطب"
72 - citoyen Marocain الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:32
je suis médecin spécialiste en retraite.j'ai eu mes titres en 1980 à Rabat.Ma 1ere affectation a été dans un village au sud du Maroc à 1245 km de ma ville natale, affectation signée dans le temps par le professeur colonel Boumehdi(ORL), dans le cadre du sce civil.Mon père que Dieu ait son âme simple marchand ambulant a été fier de moi parceque son fils qui est moi est devenu médecin va servir son pays et soigner les pauvres gens qui grâce à leurs impôts j'ai pu terminer mes études et décrocher en plus une spécialité.j'ai exercé pendant3 mois à titre bénévole à l'hopital Essmara sans aucune indemnité.Il y avait bcp de médecins qui ont fait le même parcours et peut être mieux.ici je ne défends personne, un peu de sacrifice pour vos compatriotes, je suis sûr que vous n'allez ps le regretter,essayez!
73 - mohamed الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:34
on veut des médecins cubains et fermer les facs de
médecine aux Maroc. si pour avoir a la fin des opportunistes on a rien a °°°° de ces facultés
74 - Rachid Canada الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:37
Ces gens qui se disent citoyens, doivent payer le coût de leur formation de l'école primaire jusqu'à leur sortie de la fac de médecine. Ils ont été à la charge de l'État pendant des années. S’ils n’acceptent pas de payer les frais de leur formation, la moindre reconnaissance de leur part et d'aller travailler dans les compagnes et villages pendant quelques années. Ce genre de service (retour d’ascenseur) se fait même dans les pays développés. Dommage, ce sont vraiment des gamins et non des médecins !
75 - انور المغربي الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:37
واش الدولة قرات الطبيب بوحدو مرحبة بالخدمة الإجبارية للجميع كار واحد أدي كلشي ديك الساعة تبان روح المواطنة او مخلفات الوزير مغاد تبان تا دوز واحد 10 سنوات يا مغربي
76 - SMAIL الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:45
بنادم مافاهمش أن هادو كلهم مازالو في طور التكوين يعني لا ذنب لهم في فساد القطاع الى تهرسو هادو را كان الله في الصحة يجب دعم أطباء اليوم لغد أفضل في مجال الصحة
الى غدا جبتي مك لصبيطار و لقيتيه عبارة عن خربة بسبب سياسة معالي و زيركم و لقيتي طبيب زعفان حيت ما عطاوهش باش يخدم و تابعينو المصاريف حيت تادولة مامخلصاهش مزيان ما تبكيش و تولول
هاد الشباب باغيين منظومة صحية تليق بالمواطن المغربي و بالطبيب المغربي
فكرامة الطبيب = كرامة المواطن و هذا هو لب قسم أبقراط
77 - طالبة طب الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:45
قهرتونا آ ناس بهضرتكم الخاوية، غير كاتعايرو فالطلبة الاطباء ونتوما لمخير فيكم يتمنا يشوف ولدو طبيب هاد النهار قبل غدا، باراكا من النفاق لحقاش لوكان كانو ولادكوم ليوقاعلهوم هادشي لوكان جيتو وقفتو نتوما اللوالا ، فاش يكون عندك 26 سنة وكتشوف الاب ديالك كيعطيك باش تشري STYLO بدرهم و نص (لحقاش ماعندكش باش تشريه ) ماشي حشومة، فاش كتشوف راسك تقاتلتي مع زمان فمدرسة عمووووومية وسطرو عليها 100 سطر ( لحقاش فاتبريرات الواهية ديالكم كتقولو ولاد لمرفحين راه مكاين لا مرفح لا والو كلنااا ولاد الشعب و بسيف على الشعب) فاش لواليد متقاعد يقسم معاك لمانضا ديالو ونتا قلبك كيتقطع هادي ماشي تضحية؟؟؟؟!!!! انا الى بغيت ندير الخير يخلصوني كيناس وندير الخير فالواليد والواليدة لي صبرو علي وسالاو رزقهم عليا لمدة 26 عام ، ماشي بغاوني ندير الخير (او بالاحرى واجب كيما كتقولو ا الهيسبريسيين من القهاوي ليراكم گالسين فيهم و حاطين الرجل على الرجل و كاتعاينو الدولة التقدم للقدام ،لسانكم طوييل وكتافكم مشلول، الله ياخد الحق فيكم وفالوردي
78 - ولاد الشعب الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:49
السيد الوزير دائما كيغلط الرأي العام كيما كان كيقول ماغديش يكونو كليات طب خاصة. حتى لقيناهوم بداو يقراو فيهوم الناس و عطى الحق لمول الشكارة يحل كلينيك ويبدا يتسمسرو فأرواح الناس.
الأطباء تحية نضالية #لا للخدمة الإجبارية
79 - ismail الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:49
لست ضد المطالب المشروعة للزملاء الطباء خصوصا ما يتعلق بتحسين ضروف العمل و رقي بوضعية الأجتماعية للطبيب إسوة ببعض الهيئات الأخرى ولكن الملاحضة هي تحمل المسؤولية و العمل بعد التعيين فضغط يتحمله فقط مستخدموا المراكز الأستشفائية من ممرضين و أطباء داخليين و مقيمين , لا يعقل حاليا نسجل الا مبالاة و الغياب لللأطباء الأختصاصين في سلا ’ الخميسات ,القنيطرة مما يخلق تدمرا لدى المواطنين و مستخدمي المراكز ألأستشفائية أتكلم هنا عن المركز الأستشفائي ابن سينا الرباط
80 - Z A R A الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:50
---من حقهم ان يدافعوا على انفسهم---جد مهم جدا ان يعملوا الاطبا ء الشباب في
بداية مشورهم في البادية---ولكن بشروط ان يجدوا"انسانا" ليعا لجوه-----
---كارتة ما زالت في البوادي ---التهميش والحقرة التامة--الغير النافع--وو---

ان امور كثيرة وغامضة ما زالت سا رية المفعول في هذا الوطن?!-ثا ر?!
عقا ب مجا ني ?!--سا دية---?!

-----ما زال في هذا البلد مواطنون يحا كمون ويسجنوا دون ان يفهموا ---
و"تعا لج" جميع امورهم دون ان يفهموا -----??!!

----وكيف تريدون ان يعملوا هؤلا ء الشباب مع انا س دون فهم ودون ---تواصل----??!!
---ربما المغا ربة يريدون ان يضربوا جزء غير مكون جديا من الشعب بجزء ااخر---كما فعلوا في التعليم--لاقراية لاعلاج---لالالا--

---ومن كل هذا --- شعب امي وشعب مريض ----فعلا كا رتة---
ومن سا هم في هذا ---سا هم في اجرام --والله اعلم-----وووو----
81 - mostafa الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:51
لستم سوى انتهازيون ترفضون الخدمة الإجبارية ،وترفضون الإشتغال في المناطق النائية ،بالعربية اعرابت تتكونوا على حساب فلوس دافعي الضرائب، وتخدموا فين بغيتو محور البيضاء. الباط الله يلعن لي ما عندو وجه
82 - pére d' un futur médecin الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:52
Personnellement je ne suis pas contre l'exercice dans le monde rural car nous sommes tous des marocains
mais contre les décisions improvisées et sans réflexion ni analyse de l'état des lieux dans le but de préparer d' abord les conditions de travail.Se demander pourquoi ces médecins ne veulent même
s'engager dans les services publiques. Aprés 8 ans d'études(formation la plus longue) en plus sur les charges des parents(pas forcément riches comme certains le croient) .A titre d'exemple je suis un simple prof de second cycle, je suis pas prêt pour plus de sacrifices pour satisfaire des promesses électorales de tel ou tel parti.Une question très simple pour le meilleur ministre de l' histoire de la santé au maroc, selon certains, pardon Mr El khayyari que aie votre ame, pourquoi ce projet de loi à 4 mois des élections et aprés 4ans du mandat du gouvernentde M r A. Benkirane? r
83 - hicham الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:53
والي ماعجبوش الحال يمشي ويخلي بلاستو لي باغي يخدم. هاديك راها الصحة ديال المواطن خاصها يد محترفة وماشي اليد لي عاد كاتجرب فالناس.
84 - hajar الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:53
حسبي الله و نعم الوكيل . س الوردي الله يمهل و لا يهمل
كتقلب علا مليار و حنا فالمستشفا الجامعى ابن سينا كانتفارضوا باش نشريوا دواء للمرضى و الله شاهد انني بعد 12عام ديال لقراية باقيين دار كايكملولي شهر/و
وعندكا ها د الفلوس كاملين شري لينا غيIRM مريضة ديالي عندها رونديفو غشت2016.سكانير واحد كاتناوب عليه الرباط و نواحي و نواح النواحي.
(راه واخ نمشيوا لاخر دنيا الا مكاينيش الا مكانيات ماعندنا ما نديروا واخا نقراو دمياطي)
المشكل المريضة ديللي سحابليها طبيب ديال الاشعة هوسبب ما دخلاتليهاش فراس راه طبيب مسكين خدام غبالامكانيات الهزيلة ليعاطيه س ا الوردي.
بحال هاد المريضة كانشوفو الالاف.في احسن سبيطار فهاد لبلاد سعيدة
و فالاخير حنا لينتهازيين ...ليغانقولكوم الله يبعدكوم عن فلذات اكبادكم غير شهر عاد يمكن تحسوا . كولشي راسي ييا راسي. طبيب مسكين خاسوا يا ايما كايقرا يا ايما مجيح كايبكي على ياموا قرانوا والدين و هوا كايتسنى منين غاتهبط عليه
حسبي الله و نعم الوكيل
85 - استاذ جامعي الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:56
احيي صاحب التعليق رقم_28. انا شخصيا اشتغلت بمرتب 1800 درهم في مدينة عبارة عن قرية صغيرة، وضحيت مع ابناء الشعب بالساعات الاضافية بالمجان لمدة سنتين عند تخرجي من المدرسة العليا للاساتذة قبل ان احضر دبلوم الدراسات العليا لالتحق بالجامعة كاستاذ مساعد ب 4000 درهم نهاية الثمانينات. اليوم نلاحظ ان اطباء بابا وماما يرفضون تادية الواجب تجاه العالم القروي الذي استنزفت المدينة خيراته وبضرائب ابنائه بني جزء من الكليات التي تكون فيها هؤلاء الاطباء الذين يريدون حرق المراحل والوصول بسهولة لتحقيق ما حققه زملاؤهم في ظرف عشرات السنين دون استحضار ادنى حس من روح التضامن والتكافل والمسؤولية لرد الدين ولا اقول التضحية.
86 - خالد من العرجات الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:59
بكل مصداقية وبعيدا عن المزايدات الهامشية.فنقطة الضوء الوحيدة في هذه الحكومة بمختلف تشكيلاتها التي بلغت لحد الساعة ثلاث بالتمام والكمال.ولاندري هل من مزيد.يبقى .السيد الوردي صاحب الاجراءات الاكثر تاتيرا .اجراءات ملموسة.
87 - moitene الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:00
on lisant les commentaires de la population je me rend compte que je suis dans un payé de tiers monde ou l'iignorance fait ravage encore la population ne comprenne pas encore que la sante est un systeme qui contient plusieurs acteurs "medecin infermier aude soignant broncardage technicien menage securite infrastructure equipement biomedicale ...." et que le seul point commun entre tous ca s4est louardi le monteur saprofite qui dirige tous ca. le medecin ne peut en aucun cas rien faire c'est un de ces acteurs manque c'est louard qui est responsable de fournir tous les moyen au medecin pour qu'il puissent travailler aller voire les patient dans des hopitaux il dor sur des lits de 10em ciecle il monge comme des chats et c'est pa le medecin qui doit leur trouver un lit et c'est pas le medecin qui est responsable sur la cuisine et c'est pas le medecin qui doit leur passer le traitement lui il prescrits il surveille il indique des actes chirugicale il opere ...... le peupele doit comprend
88 - iceberg الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:05
اعيش في بلدة صغيرة على طريق رئيسية.5000 نسمة او اكثر وﻻ تتوفر على طبيب .ممرضتان في المستوصف كل
ما يقمن به طول السنة هو تلقيح اﻻطفال.حتى مراقبة ضغط الدم ﻻ يقمن به متعلﻻت دائما بان الجهاز معطل.!!!
ﻻ يمكن لعاقل ان يتصور ان الجهاز البسيط يمكن ان يتعطل .باﻻظافة الى كونه جهاز ﻻ يتعدى ثمنه الف درهم.
اﻻزمة هي هذه النوعية من البشر التي تنخرط في مهن حساسة وتتطلب حسا واستعدادا لخدمة الناس.
يجب اعادة النظر في شروط القبول في مهن الصحة والتعليم.
ﻻ يمكن قبول كل من هب ودب ليكون طبيبا او معلما لمجرد
انه يتوفر على معدل عال في الباكالوريا ونحن نعرف كيف تفصل هذه المعدﻻت حسب الطلب في المعاهد الخاصة او عن طريق الغش.
اﻻخﻻق والوطنية يجب ان تكون اولى شروط القبول.
او لماذا ﻻ يفوت هذان القطاعان للقوات المسلحة؟ واذاك يفرض عليهما اﻻنظباط العسكري.
اشباه اطباء تافهون يتعللون باﻻمكانيات لعدم الذهاب الى المناطق النائية.طبيب جيدالتكوين يمكن ان يقوم بخدمة جبارة بمجرد الة قياس الضغط وقياس السكر.
مهمة طبيب المستوصف هي العامل المعنوي وتوجيه المرضى وليس ضرورة عﻻجهم.
لدينا هنا مجرد صيدلي ويقوم بمجهود الف مرة احسن من المستوصف الذي تصرف عليه الدولة ميزانية ﻻ يستهان بها.
كفانا انانية وشمروا عن سواعدكم لخدمة هذا الوطن.
كان على الوزير ان يفرض خدمة عشرة سنين بدل سنتين تافهتين.و ادعوه ان يفرض على الملتحقين الجدد بكليات الطباﻻمضاء على تعهد بالخدمة عشر سنين في المناطق النائية بعد التخرج.
89 - Adil الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:07
Merci monsieur le ministre pour vos efforts et merci pour tout notre gouvernement .n'hesiter pas de punir ces gens qui ne sont pas nationaliste et qui ne pensent qu'aux interets personnels.
90 - امة الله الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:13
بعد قراءة التعاليق صدمت بكل هذا التحامل على هؤلاء الطلبة الذين لم يلجوا تلك الكلية الا بعد جهد جهيد.و طرحت سؤالا هل الطب و التعليم هما المجالان الوحيدان اللذان تحتاجهما البوادي.الا تحتاج بوادينا الى نقل و سكن و تجارة ووووو.ام ان المعلم و الطبيب هما المواطنان الوحيدان المطالبان قسرا بخدمة هذا الوطن.و في الختام و نظرا لنظرتكم السلبية للاطبا فلا رزقكم الله ابنا طبيبا حتى لا تكتووا بحرقة اب او ام يقرؤون هذه التعاليق
91 - مصطفى الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:14
أنا أب لطبيبة داخلية .من الصعب أن أتحدث عن التضحية والمعاناة التي عانت منها ابنتي في مشوارها الدراسي.بعد 13 سنة يتخرج الطبيب بأجرة لا تتوافق مع المجهودات والمعاناة التي كابدها.من غير المنطقي أن تقارنوا وضعية شردمة قليلة من الأطباء يجرون وراء الماديات وهم قلة قليلة مع أبناء الشعب الذين ضحوا وضحى آباؤهم ليصبحوا أطباء يخدمون بلدهم.والله لو كنت أعلم كل هذه المعاناة التي هي عليها الأطباء الشباب لوجهت ابنتي نحو ميدان آخر كالهندسة. قوموا بزيارة واحدة للمستشفيات لتروا بأعينكم سوء الظروف التي يشتغل بها الأطباء ....إذا لم نكرم الطبيب ونحسن ظروف اشتغاله لن نتقدم في الميدان الصحي....
92 - شاكر لله الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:20
اطباء حزب معين احتكروا هاته المهنة لسنوات وهم ممثلين في نقابة حزبهم وبكثرة ويريدون ان تعود حقيبة الوزارة لهم باي ثمن حتى ينتفعوا من كل ما الفوه سابقا لا افهم كيف مغربي لايريد ان يقدم خدمة تطوعية من اجل مواطنين يعيشون كل المعاناة وهو تيتفشش ويريد ان يبقى بجوار امه في المدينة
تحية للسيد الوردي
93 - أنس الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:28
شعب غير واعي
كلشي حاسدك علاش درتي الطب
أنا غانكمل برا ونعيش برا فدولة تحترم الطبيب أما هاد المغرب شفت منو غي الخسارة
خلي بنادم يداوي المينانجيت والأورام الخبيثة بحبة حلاوة ولسان الطير واهربوا يا أطباء لأن أبناء وطنكم ما بغاوكمش
94 - omar الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:28
للتوضيح فقط:حنا ماشي ضد الخدمة الإجبارية ،نخدم في أي منطقة نائية في المغرب ولكن بكرامتي و كموضف معين و معطرف به من طرف الدولة،ولي قاليق إنسانية ما إنسانية يالله أسيدي رجلي برجلك حتى أنت خدم و ورينا الإنسانية
95 - Observateur الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:37
Il faut motiver ces jeunes médecins comme le font les pays développés: Prime d'éloignement + logement et véhicule de fonctions. Vous n'imaginez quand meme pas qu'ils vont devoir se debrouiller par leurs propres moyens pour se construire une cabane et acheter un ane pour aller travailler?
96 - hafid الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:40
لي بغا يخدم فالمصحات الخاصة اقرا على حسابوا، يجب ان تعلمون أن تكوينكم ثم باموال الشعب، وناس القرى هم ايضا من الشعب، انتهى الفساد ، نعم للكليات الخاصة، سيرو قراو فيها او خليو الكليات العمومية للشعب.
97 - مواطن الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:48
نحن لا نفهم ماذا تريد ان تقول للمواطن المغربي ان الاطباء لا يريدون العمل اوتريد اغراق المستشفيات بالطلبة ذوي الطابليا ت مثل المستشفيات المركزية وهم في
في حاجة للتاطيرالذي اصبح ناقصا فاتق الله عرفناك طبيبا فلا تدخل مهنة الطب في
حملات انتخابية فمعدل مباراة الطب 16,22فلم يبق لابنائنا الا مهنة الطب واجعلهم يحبونها ليعطوا فيها وناقش مع المعنيين ما تفكر فيه ولا تكن مستبدا فقد قرب وقت تركك لكرسي الوزارة و سيدكرك التاريخ و الحمد لله فكل اسرة مغربية

عندهاطالب في كلية الطب او طبيب ولا حاجة لاغلاط المغاربة سيدي الوزير الطبيب
98 - محايد الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:49
ذكاء الوزير وسياسته باينة دايرة خدمتها هير من التعليقات ديال شعب غير واعي شعب الي باقي تايتغنا بالراميد لي مابقة قاضي والو لانك غادي اقولو ليك موعد من بعد سنة يعني اتجري البريفي . الهدف ديالو كان هوا انهاك المستشفى لي ماغايبقا فيه تا بيتادين ولا المريض اشريه من فرماسيان . لله اما خليو الطبا راهم هما عارفين الخير ذالمرضى فين كاين انتوما ماعارفين والو . تقاتلو على الحقوق ديالكم.
99 - mowtine 2 الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:05
j aimerais m'adresser aux citoyens qui attaquent ces pauvres etudiant,premierement ces etudiants ne sont pas contre le travail dans les zones enclavees du pays,il sont contre le fait de les employer provisoirement et obligatoirement dans ces postes, 2 eme point la plupart des medecins nouvellement integres sont affectes dans des zones d'acces difficiles,des communes lointaines,donc au lieu de les mal juger et les prendre pour des fils a papa adressez vous a monsieur le ministre en lui demandant est ce le fait de les affecter resoudra le probleme?sans labo sans service de radiologie ni medicaments?est ce de leur faute que des tonnes de
medicaments perimes par mauvaise gestion et pour la beaute des yeux des socites pharmsont brules mensuellement,si les echographes et tensiometres made in china tombent en panne apres klk mois de leur usage wach tbib ou l infirmier sont responsables? baraka mn nifa9 et cessez d attaquer ces gens whchmo 3la 3aradkoum
100 - Youssef الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:06
These so called doctors we call them mama and baba. They are scared to work and live in a village or town far a way. Well there is only one way to make them pay for their education, is the national service for 10 years. Here in UK medical student pay a fee of more than £9000 a year(at least 13 million centimes a year for 5 years) . In Morocco they should be grateful the higher education is free.
101 - مهاجر مغربي المنيا الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:06
حصلتم على الشهادة بالمال العام وفي نفس الوقت تريدون كل شيء .عجيب هذا الأسلوب الذي جىتم به. هذا الأسلوب لم يكن في اي دولة انا أعيش في ألمانيا ولم ارا مثلكم امصاصين الدم .تحيتي لسيد الوردي فااتمم عن عملك فالله المستعان.
102 - اب طبيب الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:17
راه الكل كيعرف بالي الجيش الاليكتروني ما يفيدكوم بوالو اسي بنكيران والا سي الوردي الشعب واعي كاع دوك الاراء دياولكوم ماشي ديال القراء او ديما،
الشعب عاق بكم حتا واحد ما كيعتابرهوم اراء الشعب
الاطباء كباقي الخريجين لا يعقل تطبيق هدا القانون عليهم بوحدهم هده عنصرية و تمييز
103 - ahmed fassi الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:24
هناك أنانية كبيرة من طرف هؤلاء الأطباء فهذا القانون مطبق على الأساتذة أيضاً ولم نسمع بأي إضراب .الأستاذ يصارع الويلات في مناطق أقل ما يقال عنها مزرية و لمدة تفوق سنتين ولم يقم بأي احتجاج.لهذا فكفاكم أيها الأطباء من التملص من المسؤولية.الوزير لم يجبركم على اختيار مهنة الطب لهذا فلتكونو على قدر مسؤوليتكم و اختياركم على الأقل.
104 - zineb الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:29
بعد قراءة تعليقاتكم، وأتمنى من كل قلبي لكل شخص أهان طبيببا ولوج كلية الطب وخا عارفاه ميقدش عليها
يا سادة عاه عندكم احكام مسبقة نتيجة لعقد تراكمات ...
105 - طالبة طب الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:30
الناس لي كيقولو الاطباء مباغيينش يمشيو للمناطق النائية و باغيين الفلوس،اجيو تشوفو الطبيب خدام فالمستشفى الجامعي و اللي هو اكبر المستشفيات ومن الطبيعي انه تكون فيه احسن الظروف و كتلقا في غالب الاحيان حتى les gants w compressesمكاينينش بلا ماترييل الي ديما خاسر و مخدامش،ماتحكمش ونتا معارفش،حنا مابغيناش الفيلا و الطوموبيل بغينا غير نعيشو بكرامة ،ويلا كانت اكبر المستشفيات مفيهاش باش تخدم المريض و داويه المناطق النائية مفيهاش حتى سبيطار،فين و باش بغيتونا نخدمو بسلاما نمشيو لتما نعطيوهوم دوليبران لي غنشريو بفلوس والدينا ولا نعيتو لوالدينا يسيفطولنا الماترييل ولا غي ندعييو معاهم بالشفاء براكا،انا طالبة طبيبة كيعطيني سي الوردي 110dhفي الشهر و كنقرا بعيدة على والديا هاد 110dh نكري بها ولا ناكل ولا نخلص بها transport,انا نقولو بلا متعطيهالي اسي الوردي حيث منافعا فوالو خود هاد 110dhمنين الوزارة فقيرة صلح لينا القطاع ووجد المستشفيات في المناطق النائية ديك ساعة نمشيو نخدمو المواطن
106 - Medecin الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:32
je répond au commentaire n° 1 la maman d'un étudiant en médecine
ton fils à eu le privilège de faire ses études de médecine grâce aux impôts des marocains vivant dans les zones rurales ou tu refuse d'envoyer ton fils pour 2 ans.
pense aux mamans dans ces zones qui ne trouvent pas de médecin quand elles veulent accoucher ou quand leur enfant est malade
sache que ce pays a financé les études de ton fils et qu'il aurais bien pu investir cet argent dans d'autres actions et que pour que ton fils fasse médecine tu aurais a payer des millions chaque mois (a titre d'info les fac de médecine privé au Maroc c'est 13 millions de centime par an)
pense tu que 2 ans a servir son pays c'est trop pour des gens qui son privilégiés
et en réponse a tout ces étudiants qui disent que c'est injuste, sachez que vos ainés (les medecins qui vous on précédés) pour certains ils ont fait le service civile 2ans ou bien le service militaire et que c'est une période de leur vie dont il sont fière
107 - Médecin du public الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:40
Ce ministre est entrain de faire souffrire les étudiants de plus ,et faire sa renommée sur le dos du médecin
108 - Bande de peple de cons الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:46
Ce peuple qui au lieu de dire c est ces medecins mal payés et mal traites depuis la nuit des temps et qui fournissent malgré tout ca un effort inegale et une charge de travail inegale a tt autre metier, qui vont nous traiter et nous assurer une sante physique et mentale optimale; on les insulte et tout l monde est menè en bateau par un ministre pion dirigè par des opportunistes (mly hfid alami et compagnie )
Suis sure k l reve de tous ced gens etait d etre médecins, mais l destin est autre, c est k des envieux l pauvres.
bientot kd ils paieront des fortunes a Saham ils seront bien heureux ! !!!
Bande d hypocrites
109 - طبيب الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:49
يا صاحب التعليق رقم 53 ما تكون الا غير شي استاد نتوما لي كتخافو من الاقتطاع مقابل التنازل في حقوقكم اما الاطباء كادين على التضحيات و لولا الاقتطاعات
110 - fadoua الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:50
A la suite du succès du mouvement des étudiants en médecine ,des internes et des résidents contre le projet contesté et mal pensé du ministre populiste , la meute PJDiste est lâchée avec comme consigne de dénigrer les médecins et de faire croire au lecteur lambda que l'opinion publique est solidaire du dit projet . continuez votre lutte et faites fi de leurs aboiements
111 - Hosni الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:51
هذه نتيجة سياسة الالتحاق بكلية الطب
التي تنحصر في معدل الباكالوريا دون التاكد من قابلية المرشح سيكولوجيا لمهنة الطب
فهم يرون فيها فقط مهنة التفاخر والمال دون الاحساس بمتعة خذمة الانسان التي هي روح مهنة الطب
المرجو فتح المجال لدخول اطباء اجانب ، اما اطباءنا فهم فقط اطباء وليسوا معالجون على الاقل هاءولاء المحتجين
112 - يوسف الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:51
يا ايها الهسبريسي : مانح الدروس، القاضي، المحامي ، الصحفي، العالم ... علاش عندكوم هاد العقدة من الطبيب، يلك هو اول واحد كاتمشيو عندو فاش كاتضركوم شي حاجة ؟ اوشحال الملايين اللي جاب الله الشفا علا اديهوم، اولا كاتنسلو الخير ؟
الموهيم ، الحاجة اللي خاصكوم تعرفو هو انه التعليم العالي فابور علا الجميع (المهندس، الدركي، التقني، الكهرباءي، كولهوم قراو فابور ) مالكوم كاتحاسبو غير الطبيب بوحدو
تانيا، الا كنتو نتوما اللي خلصتو علينا الدراسة، راه واليدينا حتا هوما خلصو الضراءب ، اللي قريتو منهوم نتوما، او هاحنا حتا حنا كانخلصو الضراءب اللي كايقراو بيهوم ولادكم، كون كنتي كاتقرا مزيان كون راك دخلتي لكلية الطب كون فرحاتي نخلص عليك
تالتا، نتوما اللي كاتغنيو بالوطنية ، شكون فيكم معامرو هز الدوزان اوجا اصلح شي باب مهرس فشي مدرسة، او دار دروس تدعيمية لليتامى او خدا شي شطلبا اوخرج انقي الزنقة؟ اما هادوك الناس اللي وقفو ليوما علا حقوقهم، راه. ٩٠٪ شاري الماطيريال من جيبو باش منين تجي اداويك او كل شهر خارج فقافلة طبية تطوعية.
الله اجازيكوم قبل ماتبداو تعطيو دروس فالمواطنة.راجعو بعدا ريوسكم ، ا
113 - Driss de Rabat الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:59
Salam, mes chers frères et sœurs qui ont la chance de poursuivre leurs études en médecine alors que la plus part de nos jeunes souhaitent vos situations sans réserve ou autres , à mon avis les manifestants de médecine à Rabat devant le ministère de la santé avec des slogans, matériels et moyens logistique déployer par des simples étudiants alors qu'ils ont politisés leurs problèmes contre l’intérêt de notre pays
114 - معترف بالجميل الخميس 23 يوليوز 2015 - 22:03
إلى كل من سولت له نفسه الإساءة إلى الطبيب المغربي اود ان أقول لهم ان هده الفئة من أطباء داخلية أو مقيمين هي فئة مغلوب على أمرها تستغل بأبشع الصور .ان لم يعلم عامة شعبنا العزيز انهم يتقاضون 3000 درهم لغير التعاقدين و 8000 درهم للمتعاقدين دون أي شكل من تعويض على أخطار المهنة أو الدوامة و لا حتى السكن. مما يتناقض مع ما يعوض عليه في كافة المهن الأخرى. هده الفئة المهضومة حقوقها هي من جعلت المستشفيات الجامعية مفتوحة و ذات مردود رغم ضعف الإمكانات إلى حد الساعة.
هؤلاء ليسوا من أولئك الأطباء الخواص الذين افرغوا جيوب الشعب وراء طمعهم المادي. بل هم من يصححون اخطائهم الطبية و انتم ادرى بذلك.
انهم على الرغم من مشاكلهم لم يخذلوا وطنهم و شعبهم بل رفضوا التلاعب بشرف مهنتهم لأغراض سياسية منحطة.
115 - طبيب مغربي الخميس 23 يوليوز 2015 - 22:15
الى الاستاد الجامعي صاحب التعليق رقم ٨٩
الى كنتي ااستاد عايش ب ٤٠٠٠ د فالتمانينات، فانا دكتور فالطب متخرخ تنة ٢٠١٠، و في سنتي الخامسة من التكوين فالجراحة، اي حامل لما يعادل باك+ ١٣ سنة ، كاتخلصني الدولة ٣٥٠٠د صافية و نحن في سنة ٢٠١٥ ،،، او كانخدم ما يعادل ٨٠ ساعة فالاسبوع ، اومكانتخاصش فالساعات ديال المداومة و الحراسة او ماعندي لا سكن لا ماكلة ... اش بان ليك يا استاذي العزيز، كاين شي مواطنة كتر من هادي (اضف الى معلوماتك، ماكعمري شديت درهم من عند شي مريض، الله اخلي ليا واليديا اللي باقي كايصرفو عليا وانا عندي ٣٠ سنة و باك+١٣ و جوج ديبلومات جامعية خلصهوهوم ليا واليدا ماشي الدولة)
116 - محمد رحيم الخميس 23 يوليوز 2015 - 22:22
== قانون الخدمة الصحية الوطنية، == كل شيء فيه من الوطنية لا يعجب ( وليدات ماما غطيني ) لماذا لا يقول هذا الأساتذة الذين علموكم و لا يقوله الجنود الذين يحمونكم و رجال السلطة المحلية الممثلة في كل المناطق و دون استثناء و لا يقوله رجال الفلاحة و لا رجال البريد و لا القضاء ؟ أنتم وحدكم لستم وطنيين و يزعجكم كل ما هو وطني ؟ عيب أن تقعوا في هذا الفخ ، هيسبريس نفخت في الموضوع حتى استطال و فقد مصداقيته و أصبح الانسان يعزف عن قراءته ، ربما هي ذات مصلحة أولى من تلك التي لكم ، اخرجوا للبادية و اركبوا البغال و الحمير و سيروا على الأقدام و بيتوا في العراء لتعرفوا قيمة الوطن و الوطنية ، المغرب ليس ملعقة من ذهب توضع في الأفواه ، لا نسائلكم عن النقط و لا عن كيف وصلتم هناك لكن ، لابد من خدمتنا يا أولاد لأننا أنفقنا من أجلكم أيام كنتم تلعقون المخاط .
117 - Citoyenne الخميس 23 يوليوز 2015 - 22:25
Au lieu de s acharner à sous estimer et à attaquer la dignité de l étudiant en médecine , faudrait être conscient de l état mediocre, pitoyable, lamentable dans lequel se déroule les études en médecines, une galère quotidienne dans des conditions qui ne respectent en aucun cas la dignité du médecin, vous êtes des proies du Wardi que vous jugez d honnêteté , et nous ne sommes que les moyens . Ils vous a influencé par un double discours , votre jugement reflète clairement votre ignorance de la souffrance que l on endure mensuellement pour 110 dirham en contrepartie et on l a accepté . Mais notre silence ne signifie point que l on était d accord mais on exerce notre métier par noblesse dans l espoir qu un jour les conditions s amelioreront et d ici la ça ne sert a rien de priver le citoyen de notre service . Mais quand on devient spectateur d une scène ou la médecine se commercialise , notre silence s achevera.
118 - علي الخميس 23 يوليوز 2015 - 22:36
أنا مع من يقول ان معظم الأطباء لا يقومون بواجبهم المهني. لقد كنت في عطلة في المغرب مع اسرتي فمرضت ابنتي في واضح النهار ووسط الأسبوع فهرولت الى المستوصف فلم اجد الا ممرضة فلما سألتها عن الطبيب اجابتني (خارج) رغم ان المركز يعمل به أربعة أطباء عفوا اريد ان أقول اشباح.برافو الوردي مغربي قح
119 - wayfarer الخميس 23 يوليوز 2015 - 22:47
أفضل وزير للصحة عرفه المغرب.الله يعطيك الصحة يا سي الوردي
120 - Moroccan YN الخميس 23 يوليوز 2015 - 22:57
10 people there got paid to do this... 700 like stupid animals.
121 - طبيبة الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:01
اللي باغي يفهم يفهم: الأطباء باغين يخدموا فالبوادي ولكن موضفين من طرف الدولة مشي يخدموا فابور عامين و من بعد يخدموا عامين وحدين اخرين بلا أي أقدمية و لا أي ضمانة ومني يساليو لعامين ما كاين لا أقدمية لا والو يقولولنا لباب غادي نجيبو وحدين جداد بلصتكم ونتومة خليوكوم شوماج
122 - mère de médecin الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:11
Les élections s approchent, le ministre veut se montrer proches de la population rurale et gagner des voix, déjà ces pauvres médecins travaillent loin de leur familles, la plupart sont a plus de 1000 kilomètres, que veut encore de plus ce minsre , moi en tant que mère je conseille à tous les parents d éviter d inscrire vous enfants à cette maudite faculté de médecine, ce ne sont que des malheurs qui vous attendent,, question posée: comment faire avec une fille médecin et mère de 3 ou 4 enfants et qui est déjà affectée à plus 400 kilomètres loin de chez elle et cela depuis plus de trois ans
123 - Médecin الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:16
Je suis médecin en Belgique et je sui souvent les débats concernant la médecine au Maroc. Ici en Europe on a honte de nous parler des médecins marocains car ils ont sali ce noble métier. Très peut de compétence et beaucoup d'avidité pour l'argent. Vous allez me dire que je suis bien payé ici et que je travaille dans des conditions meilleures? C'est vrai. Mais on nous appris ici, et ce que vous ne connaissez pas la bas, que la priorité c'est de soigner et de sauver les vies. Comme beaucoup de médecins européens j'ai travaillé avec "Médecins Sans Frontières " bénévolement dans des pays comme le Rouanda et le Soudan. Combien de médecins marocains parmi ces manifestants sont près à faire ça? La réponse est personne. Et les marocains vous connaissent chers confrères. Aucune pitié pour les malades aucune morale de médecine comment voulez-vous quand vous aime? Regardez ces côtes négatives massives aux commentaires qui vous critiquent.Vous êtes tous derrière vos écrans. Bravo El ourdi.
124 - samir الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:20
ces futurs medecins vont faire le serment d hypocrite et non d hypocrate.
125 - ahmedaitjosef الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:24
pourquoi les gent na pas respecte le pjd je fait attention ,parceque le doctor pas contant .







l
126 - Medecin Aziz الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:29
je suis Medecin et fiere d'etre Marocain, Je trouve que la decision du Ministre est bonne, faut travailler notre payé au lieu de chercher le lux et le prestige, D'etre un cadre disant Medecin ou ingenieur ou meme un ouvrier le Maroc a investi bcp d'argent pour nous eduquer, Dc je parle a mes freres et soeurs de travailler le Maroc au lieu de Bla Bla Bla et de respecter toute les regions du Maroc
127 - مواطن الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:32
لاول مرة بتاريخ هسبريس تكون ردود الفعل على التعاليق المساندة لقرارات الوزارة الاكثر سلبية ورفضا يبدو ان هناك عسكرة مسبقة للمقال من قبل صغار المناضلين ومشاريع اطباء الليل والمصحات الخاص بالنسبة لقائل بان العدميين والفاشلين هم من يوجهون سهام نقدهم للاطباء ولحركتهم الاحتجاجية. سيدي قولك مردود عليك لاننا في قولنا ننطلق من الواقع ونكشف عنه بعين الواقع اما انت فتنطلق في استماتة دفاعك من باطل تريد منه حقا وغالبا وانا على يقين فقولك يخفي ابنا او قريبا من زمرة اخر اطباء الزمن. لو كانوا حقا شرفاء القيم والاخلاقوالضمير الزهني لوجدتهم في رحاب واروقة واجنحة المستوصفات والمستشفيات .حيث نعاني الامرين
128 - maroc الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:37
كلمة الی شعب المغربي مشي أطباء مبغينش يخدمو دولة ولكن خاص هاد سي الوزير يوفر لهم مستشفيات مجهزة .....
129 - عبد اﻹله الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:46
الى صاحب التعليق رقم 11
عرفناك نتا ماشي طالب طب، راه باينا وضوح الشمس نتا غير من الاتباع... .
130 - مدار الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:56
آه أ خويا نبدلو لحرفة. أجي خدم بلاصتي
131 - طالبة طب الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:58
معرفتش علاش كلشي كيكره الاطبا ،سي الوزير كيضحك علي الشعب ...انا طالبة طب و كنطلب من اي مواطن كيعاير الاطبا ايجي لسبيطار و اشوفنا باش خدامين ر غي بالفاتحة لا دوا لا اسرة مصلحة الولادة العيالات كيولدو فالارض ...فيقو من النعاس الوزير الشفار كيضحك عليكم..و كيزرع الفتنة بين المواطن و الطبيب.. حنا مستعدين نخدمو بلادنا كموظفين..وحنا ضد الخدمة الاجبارية ولبغا اديرها ابدا من راسوووو
132 - مواطنة غيورة الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:09
نقدر الطبيب واهمية عمله في المجتمع ،ولهذا يجب أن نحترم بعض الشروط حتى يكون عمله مجديا ﻻ أن يرى فيه عقابا :
- أجرة مناسبة ( 2000 درهم ﻻتساير مستوى المعيشة)
- تأمين صحي بحكم أنه يختلط بالمرضى
- سكن ﻻئق
- بعض التكنولوجيا الحديثة (wifi) ﻷن هذا سيساعد على اقتسام تجربته مع زملائه في المهنة وربطه بالعالم الخارجي.
كهذا نكون قد تصالحنا مع ذواتتا و مع وطننا.
و الله ولي التوفيف .
133 - الحق الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:10
هاد الاطباء الجداد بغاو يديروا بحال الاطباء القدام جالسين والمريض فين ما كان ايجي لعندهم كل 15 mn يدخل 150 dh في ظرف عام يولي ملياردير على ظهر الناس المراض و الفقراء.انانيين يبغيوا راسهم.
134 - ريفي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:23
الحوار ثم الحوار كلكم مغاربة والله يحسن لعوان فكواشي المرضى الا طباء الوزير والله ينعل اﻻنتفاعين والغشاشين والمشرملين والمخروضين
135 - مركز صحي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:28
إلى الذين ينتقدون ولا يعرفون ظروف الطلبة الأطباء ، لا أريد أن أدخل في التفاصيل لكن مجرد معانات منها أن سنوات الدراسة 5 سنوات مع التداريب هي جحيم ،التداريب الإستشفائية ضعيفة وتتم مع الأطباء المقيمين والداخليين بدون البروفيسور الموجود في المصحات الخاصة ،تعويضات تتراكم ولا تسلم للأطباء الطلبة مداومة ومداومة تلو المداومة ولا تعويضات وملزم بتقديم الخدمات للمرضى ولا مجال للخطا ،تفتح المبارة لفلان وفلانة بالهاتف وتنقح ببعض من لا معارف له والغريب أن طلبة متفوقون لا ينجحون وينجح من كرر سنوات ومن بقيت له مواد ، العمل بدون معدات معقمة ولا حماية الكل معرض للميكربات والفيروسات ويستعمل الطالب الطبيب أدواته الخاصة من جيبه ،وإذا أضيفت لخ العبودية في البوادي حيث لا طرق ولا كهرباء ولا ماء ولا دواء ولا تجهيزات ولا سكن ؛فأي صحة وأي معالجة يتحدث عنها معالي الوزير ،ولنتصور أن الذي ينتقد زار مركزا أو مستوصفا برفقة زوجته التي تعاني من آلام على مستوى البطن أو تعرض إبنه لجروح عميقة فهل يداويه الطبيب بالسماعة أو ميزان الضغط أو يأمر بنقله على دابة لمستشفى إقليمي يبعد 150 كلم ؟؟؟؟؟ ......
136 - vrai citoyen الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:33
trouvez vous logique q un caid touche 15000dhs plus d autres avantages alors que le médecin généraliste démarre avec 7000dhs et dans des conditions de travail rudimentaires comment voulez vous que le médecin soigne des êtres humains sans le minimum obligatoire
137 - marocain الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:35
on cherchera des medecins cubains ou moldaves,ils travailleront pour 4000 dh dans n importe quelle région au maroc.Et vous medecins marocains rendez á l état l argent de votre formation!
138 - DRISS الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:37
للاشارة لا يحق لكم كطلبة أطباء أن تحتجوا أمام وزارة الصحة لأنكم لستم تابعين لها وانما أنتم تابعون لوزارة التعليم العالي هذا خطأ جسيم وجهل بالقانون. ثم انه وعلى مايبدو لكم مساندة قوية من لوبي الفساد والذي يدعم تعليقاتكم ويحارب التعليقات الصائبة والصادقة.
139 - مواطن الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:38
‎السلام عليكم للاسف الاطباء بغاو ايكلوها باردة اكتر من 90٪ من الاطباء يهمهم الربح المادي ولا تهمهم صحة المواطن والسي الوردي عاق بيكم اكروش لحرام ‏
140 - مواطن محايد الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:54
لا احد يجادل في حق المغاربة كافة في خدمة صحية تليق بالانسان. لكن هناك سؤال يجب طرحه: واش الناس فالمناطق النائية ناقصها غير الطبيب؟ الجواب هو لا. الناس ماوصلتيش ليها الطريق و الما و الضو و ابسط مقومات الحياة و بقا ليك غير الطبيب؟ وبماذا سيفيد هذا الطبيب الشاب في مكان كهذا؟ هدا الاجراء لا يفيد هده الساكنة في شيئ و انما يحرم هؤلاء الاطباء من الحياة.
141 - el aissaoui mohammed الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:08
autant que père des duex medecins
et que suis simple fonctinnaire je regrette d'avoir encouragé mes enfants à etudier la medecine vue l'ennormes sacrifices de leur part et l'ennorme frais quela famille engagé sachant que mes enfants le n'etaient borsier.personne n'est contretraille dans leszones enclavées mais il faut asssurer le minimum des moyens et ameliorer les conditions de tavailet assurer le recrutemrnt en fin de ceette fonction, sachant qu'il ya manque de 9000 MEDECIN EN 2013
142 - جمعوي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:22
الصراحة ما كاينش لي خارج على الصحة قد هاذ الأطباء
- بدون كفاءات الاغلبية خصو يقرا فالكتاب عاد يكتبلك الدوا، الفراملية حسن منهم
- كثرة الغياب كاين لي كايخدم يوماين فالأسبوع أكلا شهر كايمشي لدارهم 10 أيام بدون رخصة
- ماكايرضاوش ايخدمو فالعالم القروي بحال إلا الناس لي فالقرية حيوانات ماشي بنادم
- ماكايعرفوش شكون هو الضمير المهني ولا شكون هو الخوف من الله
هناك أطباء أكفاء وغيورين لكن قلة مع الأسف،
لي خاص هو خلق تفتيشية على الصعيد الوطني تعمل بدون تنسيق مع المندوبيات الاقليمية للضرب على أيدي هاذ الاطباء المخنتين
تحية للسيد الوزير الوردي الله يعطيك الصحة الله معاك
شكر خاص لسي عزيز صاحب الرد
je suis Medecin et fiere d'etre Marocain, Je trouve que la decision du Ministre est bonne, faut travailler notre payé au lieu de chercher le lux et le prestige, D'etre un cadre disant Medecin ou ingenieur ou meme un ouvrier le Maroc a investi bcp d'argent pour nous eduquer, Dc je parle a mes freres et soeurs de travailler le Maroc au lieu de Bla Bla Bla et de respecter toute les regions du Maroc
143 - mohamed_tanger الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:54
الله يعطيك الصحة يا سي الوردي راجل و نعم الرجال الشعب معك تقدم على بركة الله وماشي 2 د الناس عتقرر المصير د القانون ف المغرب خليهم يطبلوا حتى يقولو باراكا
144 - Bachir الجمعة 24 يوليوز 2015 - 02:29
Quand je vois que les medecins ici au Etat Unit gagne un salaire allant du minimum de $200,000 par an (Medecine interne) a parfois plus que $1 million par (Medecine esthetique Cardiologues etc...) an
je sais il faut comparer le comparable mais c est malheureux de voir un Medecin au Maroc gagner 7000 DHM par mois..
Ceci est dit je suis pour une repartition equilibree des medecins sur tout le territoire y compris les village lointaine la ou le besoin est important....Soyon fier de nos beau pays le Maroc et servon le correctement...
145 - brahim canada الجمعة 24 يوليوز 2015 - 02:43
عسكري في الحدود يهجر ابنائه وزوجته من اجل سلامة الشعب وبتمن 6000 درهم
وطبيب تكون من مال الدولة ومن ضرائب الشعب ولايريد ان يخدم ولايريد ان يساهم في السهر على من ساعد في تكوينه هؤلاء لا خير فيهم ابدا يجب ان يطبق قانون كندا في المغرب يجب الا يكون التعليم في كلية الطب بالمجان يجب ان يعطى للطلبة قرض من طرف البنوك وبشراكة وضمانة من الدولة بقيمة 20 مليون سنويا طيلة فترة تكوينهم على اساس ان يقوم الطالب بتسديدها بعد تخرجه وعمله وبهدا سيكون صاحبونا وصاحبتنا مجبرون على ان يضيعوا سنوات من عمرهم للتسديد للابناك او ان يقبلوا بعرض السيد الوردي التعليم مجان وسنتين عمل تطوعي وفي الحقيقة يجب ان يكون اجباري (ياك بغاو غير الحساب اوا لحساب صابون) انشري هسبريس ولا تنحازي لاي طرف فالمواطنين في القرى والمناطق النائية يحموهم جنودنا عبر طول الحدود في الوقت الدي اصاب فيه العجز والفشل من نتمنئ ان يساعدونا اعيش في كندا لسنوات والاطباء هنا يحبون العمل التطوعي وهم فارحين والله فقدتم تقتنا فيكم قبل تخرجكم!!??
146 - chakib الجمعة 24 يوليوز 2015 - 02:46
j'adore comment le peuple marocain peut etre manipulable. ce présumé meilleur ministre de la santé a perdu sa bataille contre les professeurs en ce qui concerne le TPA, malheureusement il a jamais eu le courage de l'annoncer au peuple. ce meme meilleur ministre a faire sortir les gens de bouya omar sans pour autant pouvoir assurer un bon suivi pour leurs situation. ce que vous comprenez pas messeirus dames, c'est que les sorties médiatiques de M louardi ne sont que pure propagande. allez voir la situation au niveau des hôpitaux vous verrez de vous meme.
ce présumé meilleur ministre de santé a ouvert la porte à l'investissement en matiere de santé, en créant les facultés de médecine privé, et en permettant aux entrepreneurs d'ouvrir des cliniques. ne venez surtout pas me dire qu'il agit à l'interet du peuple, il n'agit que pour l'interet d'un capitalisme pur et dur et sa derniere victime risque d'etre les étudiants en médecine.
Merci de voir en moi un crocodile qui veut du mal au pays!
147 - والد مريض في البادية الجمعة 24 يوليوز 2015 - 04:02
سير يا الوردي كيما درتي هكا الله يرحم والديك الشريفة ملي نتي ولدك دايرا ليه الطب في المغرب اشنو بغيتيه يداوي ولاد المزنبيق علاه دوك لي فالجبال والبوادي ماشي مغاربة اوا الآلة حتا انا سير يا داك الطبيب لي ماجيتي تكون جنب القروية لي بغات تولد وماكنتي حدا الطفل لي قتلاتو غير السخانة ولا الرواح لهلا يسهل عليك بغيتو ولادكم و ولاد ناس الله لا يردهم اوا باز انا بعدا حشمت بلاصتك
148 - مغربي واعر الجمعة 24 يوليوز 2015 - 04:18
واخا ما قلتو عيب خلصو داكشي لي خسرات عليكم الدولة من الروض حتى التخرج. و الله اعرضكوم السلامة. انا استاذ ديال الابتداءي في منطقة ناءية و ماعنديش نعويض وشنو الفرق بيناتنا..
149 - étudiant medecine الجمعة 24 يوليوز 2015 - 04:32
si on est des égoïstes,parce qu'on est des marocains. tout ces gens qui nous insultent ne veulent même pas attendre leur tour de consultation, de radiographie ou pour faire des bilans biologiques meme si devant eux des patients intuber ventilé
150 - Bachir الجمعة 24 يوليوز 2015 - 07:30
D’un coté, quand je vois que les médecins ici au Etats Unis gagnent un salaire allant du minimum de $200,000/an (médecine interne) a parfois de plafonds de plus que $1 million par (médecine esthétique, cardiologues etc...) ca fait mal au cours.
je sais il faut comparer le Maroc avec les Etats Unis mais ces Médecins au Maroc qui gagnent 7000 DHM par mois on quand même fait de long études.

De l’autre coté, je suis pour une répartition équilibrée et équitable des médecins sur tout le territoire Marocain y compris les villages lointains du sud du Maroc la ou il y’a un grand besoin a cause de la pauvreté et la chaleurs....Ca me fait mal au cœur de voir les gens meurent de piqure de scorpion a cause du manque du sérums et des anticorps qui peuvent être stoker facilement dans un petit frigos dans une petite clinique avec un Médecin pour sauver la vie des gens…s..

Soyons de bon citoyen et fier de notre beau pays qui est e Maroc et servons le correctement...comme il nous a servi …
151 - وا غير فهمو الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:23
1- من اهم الشعارات: لا للاجبار واخا يكون فباب الدار، هاد المشروع ديال الخدمة المدنية الإجبارية ماشي مشكلتو المناطق النائية، هاديك هانية، ولا الصالير، المشكل هو مور عامين غادي تلاح للزبل بحال كلينكس قديم، و يجيبو بلاصتك متخرج جديد، تصدق واحل فالبطالة من جديد
2- قاليك معاقبة كل من تخلف عن الواجب: عا العار عاقبو مهوم بأقصى العقوبات، شوهونا الله يعطيهم المسخ، اللي لقيتوه متغيب عن أوقات الحراسة أو العمل بدون مبرر ديوه للحبس ماشي غير تقتاطعو ليه.
3- بالنسبة لمجانية التعليم: كل مغربي عندو الحق يقرا فابور، الى ولات الخدمة المدنية الإجبارية على جميع الخريجين، وقبلوا كلهم بيها، فمرحباً بها تا عندنا، ماغاديش نخرجو من الجماعة.
4- الرشوة و القطاع الخاص: بالنسبة للرشايوية و اللي باغين يخدمو فالقطاعين فنفس الوقت راه الخدمة المدنية ما دايرا ليهم تا عائق، بالعكس، سكان المناطق النائية، مع كل احترامي لهم، اكثر قابلية للابتزاز، و يمكن يعطيو الفلوس دغيا حيت الاغلبية ما عارفش حقوقو، وبالنسبة للقطاع الخاص، فكلنا كانعرفو الاطباء اللي تايخدمو مرة فالسيمانة، ويسافرو للمدينة يعمرو الجيب.
دمتم شرفاء
152 - Castadiva الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:53
من الخطا استعمال الاطباء الجدد كورقة انتخابية ومن بلادة المواطن " المناضل" ان تنطلي عليه هذه اللعبة..لان الانسان العاقل والذي يعرف حقا بلده يفهم جيدا ان المغرب العميق يحتاج الى أشياء أساسية في غيابها الطبيب ليس الا فردا كالآخرين : لا طب بدون بنية تحتية ولو وجدت هذه البنية التحتية لذهب حتى من هم في سني المتقدم للاستقرار في هذه المناطق .
ومن يساند هذا المشروع ويساند بيع القطاع الطبي للقطاع الخاص هو من لا يشرف هذا الوطن ..اما عن المعلقين الذين يدعون ان دول الخليج لا تشغل الاطباء المغاربة فليعلموا ان دول الخليج تبحث عن اطباء من فرنسا / بريطانيا / أمريكا وهذا لا علاقة له بالطبيب كفرد بل فقط لان مرضاهم كثيريثق اكثر في جنسية الطبيب اكثر من كفاءته يعني بالعربية تعرابت نفس المريض يثق في اكثر اذا عرف انني احمل جنسية اوربية او أمريكية وأقل اذا عرف انني مغربية ..هذا ليس لنقص في الجنسية المغربية ولكن في العقلية العربية وهذا معروف !
عكس الغرب الذين يهتمون بكفاءتك كطبيب اولا!
وهنا الحمد لله الاطباء المغاربة اثبتوا كفاءتهم في العالم كله وبلدهم هو الوحيد الذي يتطاول على المهنة منذ الفترة الاخيرة ..
153 - عبد الوهاب الجمعة 24 يوليوز 2015 - 11:36
هدالبلاد هي التي اعطتك فرصة حتى تصبح طبيب اتق الله احمد الله هنا ك اناس في سوريا عراق افغانستان ليبيا ........يحلمون ببلادنا
154 - Nadia الجمعة 24 يوليوز 2015 - 13:11
عندما يتعلق الأمر بما هو مادي ويتناسى الطالب الواجب الوطني ويدخل في المساومات والشعارات الكاذبة كعربون لوطن كونه وأعده لتأدية رسالته النبيلة ,التي أدى عنها القسم لخدمة هدا البلد الحبيب.فهؤلاء متخرجين جدد ’شباب ينددون ......
ويعتصمون فما بالك ببعض الأطباء الأخرين الذين لايقدمون يد العون للمرضى الذين هم في أمس الحاجةاليهم. بالله عليكم خذوا العبرة من الأطباء الفلسطنين وخاصة اطباء قطاع غزة الذين يعملون في ظروف جد مزرية وفي بعض الحالات بدون اجر لأن حب االأوطان من الإيمان.اخواني المتصفحين يوم 18/7/2015 ذهبنا بأختي على وجه السرعة لإسعافها في إحدى المصحات الخاصة بتصفية الكلي والوحيدة في المدينة عندنا لانناشككنا في الكلي فامتنع الطبيب عن فحصها قائلا je ne tavail pas aujourduit وانتظروا الطبيبةحتى تاتي وخرج بسيارته وكله غضب لاننا بدأنانتوسل اليه .حتى لا أطيل اختي المسكينة توفيت مع المساء في الإنعاش الخاص بالمستشفى.
155 - علال الجمعة 24 يوليوز 2015 - 13:28
A celui qui se nome "médecin"tu te vantes d'être un médecin compétent en Belgique alors que tu ne maîtrises même pas le français ,c'est honteux une ordonnance pleine de fautes d'orthographe ,je n'aurais pas confiance en quelqu'un comme toi c'est toi qui serait sûrement un fils à papa et maman
156 - شادية الجمعة 24 يوليوز 2015 - 14:41
تحياتي لرجال و نساء التعليم الذن يعملون في المناطق النائية الى أجل غير مسمى بكل اخلاص و في صمت
157 - hakim الجمعة 24 يوليوز 2015 - 14:41
إنها الخيانة بعينها، شعرت بالغثيان وأنا أتابع مرتشي الغد من اﻷطباء والممرضين، إلا من رحم ربك ؛يحتجون على وزير الصحة السي الوردي، ﻷنهم لايريدون العمل في المناطق النائية، وكأن الشعب المغربي القاطن بالعالم القروي ،وبالجبال والهضاب ،تم جلبه من أدغال افريقيا، وتوظيف شعارات كاذبة، ﻷن الجميع يربد العمل بالرباط والدارالبيضاء،الخزي والعار والخسران لكل من يهين الشعب المغربي ، برافو الوردي!!
158 - مواطن الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:39
غباء المعلقين تتخلى في أعتقادهم ان من كان يسهر الليالي و يختهد من اخل الوصول الى الاعالي الى ان درس و اصبح دكتور يجب ان يعمل متطوع في المستشفيات العمومية . ادا كانتم تريدون نفس دالك فعلى المهندس و الاستاد و الميكانيكي و البناء التنازل عن اخورهم و الانضمام للعمل التطوعي المجاني انتم دائما تبحثون عن المجانية حتى و ان كانت على حساب مستقبل الطبيب و الممرض و الوزير كان في احد الايام طبيبا فهل كان يتنازل عن اجرته . فلو تم تطبيق القرار فلن تجد طبيب لا في المدينة و لا في القرية و لن تكون قيمة ﻷمواطن
159 - طالب كلية الطب بفاس الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:54
نحن لسنا ضد الخدمة المدنية الإجبارية بل ضد العبث بمستقبل الطبيب فبعدما صادقت الحكومة على إقامة كليات طب خاصة تمتاز بتكوين و معدات أفضل من تلك التي تمتلكها في القطاع العام و تستقطب و تسرق منا اطرنا المؤهلة مما يتيح لهم ولوج الشغل بسهولة و القضاء على مبدأ تكافؤ الفرص تأتي بمشروع قانون الخدمة الإجبارية بمناطق لا تتوفر على مستلزمات العمل (من مختبرات التحليل و مراكز الصور بالأشعة و أدوية لا يمكن لالطبيب أن يعمل أو يشخص أو يعالج من دونها) و بمقابل أجرة هزيلة و مستقبل مجهول لأنه ليس هناك اي عقد عمل يضمن لك منصب شغل بعد قضاء الخدمة الإجبارية خصوصا مع النقس في المناصب الوضيفية (15 منصبا لخريجي الطب العام) و تصعيب ولوج مباريات التخصص فكيف تنتظر من الطبيب في هده الضروف الحكومة تحسبنا اغبياء لكننا واعون فمقابل واجباتنا لنا حقوق لن نتخلى عنها لنسهر على صحة المواطن
في ضروف ملائمة و سليمة
160 - afaf الجمعة 24 يوليوز 2015 - 17:19
. هاد الأطباء لي كتاهموهم بالرشوة راه مازال ما بداو الخدمة اصلا.الداخليين قراو 5 سنين والمقيمين قراو 13عام. وخاصكم تعرفو بانهم هما الي هازين السبيطارات. راه منين كتمشي للمستعجلات ماكاتلقاش لبروفيسورات حيت وزارة الصحة عطاتهم الرخص باش يخرجون يحلو العيادات ديالتهم.وكالت للناس سيرو للسبيطار راه الدوا والأطباء والممرضين موجودين الشي لي كيجعل الأطر في صراع دائم مع المواطنين.انا شخصيا وقفت على عدد كبير غير هاد الصيف تعطاتهم المغادرة.علاش الوزارة كتصرف ميزانيات سنوات على الأطباء وتقدمهم على طبق من ذهب للقطاع الخاص وللاشارة كايبقى البوسط ديالهم خاوي. الوزارة كاتعترف أن ثلثي أطباء المغرب كيتواجدو بين الرباط والدار البيضاء. علاش.حيت باك صاحبي.. شيء آخر غادي نزيد.هو أن أغلبية الأطباء اليوم ينتمون للطبقة المتوسطة والفقيرة وان أغلبية اللي التحقوا بالقطاع الخاص هربوا من جحيم نقص الموارد البشرية و الدوا و تدمر المواطنين من الراديو اللي ديما خاسر و المواعيد الطويلة والراميد اللي ماخداماش وزيد وزيد...بزاف مايتقال ولكن الخطير أن هاد الشباب يكون كبش الفداء للسياسات الفاشلة ديال وزارة الصحة..
161 - citoyen marocain الجمعة 24 يوليوز 2015 - 17:38
Dans ce beau pays le Maroc il n ya que les infirmiers ,les professeurs, les médecins qui doivent travailler au sommets des montagnes dans des conditions honteuses pour un pays que lorsque j entends l un de ces responsables parle a la télé en suivant son discours je pense que je suis dans un pays européen alors que la vérité c est autre chose depuis indépendance et jusqu’ au nos jours vous êtes entrain de se moquer des marocains vous n avez pas honte bien sur pour vous la politiques c est l art de mentir nous sommes des citoyens et nous avons le droit de travailler dans des lieux ou ilya des routes des logements des hôpitaux nous sommes tous des marocains comme vous qui travaillent dans des bureaux climatises avec bien sur des placement incroyable alors que c est votre travail et vous êtes élu pour faire cette tache mais cest quelques chose vous éloigne des fauteuils vous réclamez vos déplacements cest clair vous êtes des citadins de premier grade puisque ilya deux Maroc .
162 - Médecin belge الجمعة 24 يوليوز 2015 - 20:25
A celui ou celle qui se nomme ALLAL com. 155, et qui critique le médecin belge.
Oui. Je suis médecin belge néerlandophone. Ne t'inquiète pas pour mes ordonnances, car elles sont rédigées dans ma langue d'étude, la langue de Vandale (le néerlandais) que tu ne connais pas. Le français est ma 3ème langue en écrit après l'anglais et la 5ème en parler. Les 3 fautes dont tu parles je les ai vues après avoir envoyé le message de mon smartphone (petit écran). Et toi combien de langues tu maitrises? Je suis sûr qu'il y en a au moins une. La corruption et le dénigrement des patients? N'est-ce pas chers médecin ou proche de médecin.
Compare-toi à tes semblables dans les commentaires ci-haut qui défendent le radicule et traitent tout un peuple de l'ignorance, car ce peuple a décidé de combattre les charognards que vous êtes.
Moi, j'appartiens à une autre formation et à une autre culture médicale "SI ALLAL". Vous me faites pitié plus que les pauvres marocains que vous prétendez vouloir soigner.
163 - احمد الجمعة 24 يوليوز 2015 - 22:33
من يرفض اسداء خدمة كانت طبية او غيرها لاخواني المغاربة القاطنين في المناطق الجبلية والوعرة والنائية المغربية لاخير فيه لانني ابن الجبل المغربي الجنوبي احب الناس هناك حبا جما ان تلك المنطقة الجبلية جنة على وجه الدنيا بطبيعتها الخلابة وهوائها النقي وطيبوبة وبساطة اهلها الدين لاتفارق الابتسامة محياهم في الضراء والسراء وبتحديهم للطبيعة سيتحدون خدماتكم الطبية حيث تخططون قبل تخرجكم لتقديمها لهم ولن يحتاجونها لان الله سبحان تعالى نباتات طبيعية في غاابتهم احسن بكثير من الادوية المصنعة التي نالت سنوات من عمركم لفهمها.
وهنا اود ان ادكركم ان الاستاد او الطبيب او المهندس الاجنبي وخصوصا الفرنسيين يقضون حدماتهم الاجبارية في المغرب ويعيون في المناطق الجبلية والوعرة ويتقبلون دلك برحابة صدر حيث اعرف منهم الكثير واشكرهم على مااسدوا للمغرب من معرفة في كل الميادين.
المجموع: 163 | عرض: 1 - 163

التعليقات مغلقة على هذا المقال