عبد المومني ينتقد صمت الحكومة أمام إصلاح التعاضدية العامة

عبد المومني ينتقد صمت الحكومة أمام إصلاح التعاضدية العامة
الجمعة 24 يوليوز 2015 - 08:30

طالب عبد المولى عبد المومني، رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، الأحزاب السياسية والنقابات بالتدخل من أجل مواكبة ما تقوم به الـMGPAP من إجراءات قانونية، بوشرت منذ سنوات للعمل على استرجاع وتعويض ما يفوق 110 مليار سنتيم، كأموال عمومية جرى اختلاسها وتبديدها منذ 2001 وعلى طول 7 سنوات بين دهاليز التعاضدية كـ”تركة” ثقيلة من رئيسها السابق امحماد الفراع، فيما انتقد “الموقف السلبي” للحكومة في تفاعلها مع مطالب المؤسسة.

وفي الوقت الذي راسل وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية زميله الحكومي في وزارة الاقتصاد والمالية، حول ضرورة مباشرة المفتشية العامة للمالية لافتحاص شامل للتعاضدية العامة خلال الفترة مابين 2012 و2014، رحب عبد المومني بالخطوة مضيفا “ليس لدينا مركب نقص لأننا حققنا نتائج ملموسة وأخرجنا التعاضدية من وضعية مردومة إلى حيّز الانجازات”، فيما أكد على أن نتائج الافتحاص “ستكون إيجابية”.

إلى ذلك، اتهم رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، خلال ندوة صحفية يوم الخميس بالرباط، الحكومة بنهج سياسة اللامبالاة أمام المراسلات التي تبعث بها التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، بغرض الاستفسار حول عدد من الملفات التي قال إنها تحدد مصير المنخرطين وقد تصل لدرجة إلحاق الضرر بهم، موضحا “نحتاج إلى إرادة سياسية إذا كنا نطمح لﻹصلاح، ونحن نؤدي ضريبته بنشر عدد من المغالطات التي تُلفَّق لنا ونبقى في الواجهة أمام تهرب الحكومة والمؤسسات المرتبطة بنا من التفاعل السريع”.

ولم يُخْفِ المسؤول ذاته تعرض إدارته لعدد من الصعوبات والعراقيل “التي تقف أمام تسهيلنا وتجويدنا لكل الخدمات التي نقدمها للمستفيدين الفائق عددهم مليون و300 ألف”، فيما نفى حدوث أي زيادة “غير قانونية” طالت المنخرطين في اشتراكتهم، على أن الأمر يتعلق بإحداث تسوية ومعادلة بين كافة المنخرطين، للوصول إلى “التوازن”، فيما استنكر ما وصفه باستهداف موظفي الدولة “نريد أن نرفع من مستوى وجودة استفادتهم من التعاضدية لكن هناك من يبخس من مجهوداتنا ويتهمنا بعدم الفاعلية”.

بِلُغَة الأرقام، أشار عبد المومني إلى أن التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تمكنت، خلال النصف الأول من العام الحالي، من معالجة أزيد من 765 ألف ملف مرض بكلفة مالية بلغت 4 ملايير سنتيم، مشيرا إلى أن إجمالي التعويضات المسداة للمنخرطين سنة 2008 “لا يتجاوز مبلغ التعويضات المسداة فقط خلال الأسدس الأول من سنة 2015”.

أما التعويضات النقدية الممنوحة لمنخرطي التعاضدية العامة، فارتفعت، بحسب المتحدث، بمعدل 87%، ما بين سنة 2008 و2014، “في حين عرفت معالجة ملفات المرض ما بين 2008 و2014 تطورا ملحوظا بنسبة %111”.

ويضيف رئيس الـMGPAP أن مجموع التعويضات، المرتبطة بملفات المرض ومنح التقاعد ومنح الوفاة، انتقلت من 7 ملايير و800 مليون سنتيم إلى أزيد 14 مليار و600 مليون سنتيم سنة 2014 وأزيد من 8 ملايير و300 مليون سنتيم خلال الأسدس الأول من العام الحالي، معتبرا أن هذا التطور “يجسد تنزيل توجه الأجهزة المسيرة بوضع المنخرط في صلب اهتماماتها”.

16 مليار سنتيم هو المبلغ الذي بلغته الأرصدة المالية بالخزينة ما بين 2008 و2014، يضيف عبد المومني، الذي قال إن الأمر يعبر عن تطور إجمالي بلغت نسلته 78%، “نتيجة لسياسة ترشيد النفقات والحرص بالأساس على صرف الاعتمادات المالية بالأساس في الخدمات المقدمة للمنخرطين”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

31
  • بوشعيب
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 08:54

    أولا لماذا ندوة صحفية في فندق فاخر؟ أليس لأموال المنخرطين حرمة؟
    ثانيا لماذا السطو على منجزات كنوبس ونسبتها للتعاضدية؟
    لماذا التمسك بالكرسي والصمت عن انتهاء ولايتك وعدم شرعيتها منذ 2011، ولماذا لم يتم الشروع في تجديد مناذيب المنخرطين ، علما أن مدة المناديب الحاليين انتهت في يونيو 2015؟ وأن المادة 23 من القانون الأساسي للتعاضدية العامة حددت مدة صلاحية المجلس الإداري في 6 سنوات.
    إن المخرج الوحيد لتفادي استمرار نهب وتبديد أموال منخرطي التعاضدية من طرف أجهزة لم يعد القانون يسمح لها بتدبير شؤون التعاضدية ابتداء من 26 يوليوز 2015، هو فقط تطبيق الفصل 26 من ظهير 1963 المنظم للتعاضد مع تعيين متصرفين مؤقتين مكلفين بالتدبير العادي لشؤون التعاضدية وتنظيم انتخابات جديدة لممثلي المنخرطين/ات مع الإسراع بإصلاح منظومة التعاضد.

  • haf
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:07

    كلها يلغي بلغاه فساد فساد فساد حتى النوترون

  • emogeo
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:15

    سبحان الله الفراع نهب أموال التعاضدية وصدر في حقه حكم قضائي باختلاس أموال عمومية ولا زال يسير بلدية الصويرة ولا يستطيع لا رئيس الحكومة ولا وزيره في العدل تنفيذ الحكم ولا مطالبته بإرجاع أموال الشعب، عفا الله عما سلف.
    نحن حقا شعب متسامح

  • استاذ متقاعد
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:23

    منذ السبعينات ونحن نرى نفس النقابة تسير التعاضدية بنفس الطريقة .هناك عصابات محمية تجتمع وتقرر وتستدعي من تشاء أما المنخرطون الحققيون فهم غائبون .قلنا في ذلك الوقت هناك خلل في التعاضدية فكان الجواب (اللهم شفار شبعان والا شفار جيعان).كانوا يعترفون بالفساد ولكن لايستصيع أحد أن يقترب من أ صحاب البورصة .يوظفون أبناءهم وأقاربهم .وإذا أردت تسبيقا أو ملفا عليك بالسمسار ….باختصار فساد في فساد المنخرط المسكين دائما يؤدي الثمن إما بالتعويضات الهزيلة للأدوية أو رفع الاقتطاع …..الخ(الهدرا ماتشري خضرا).الحكومة وجدت سباع في محميات لاتستطيع أن تدخل غاباتهم ورثوها (التماسيح والعفاريت ….

  • inox
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:26

    :يجب محاسبة مختصين المال العام المبشرين والغير اوالمتواطئين، وبدون رأفة.. عوض تشجيعهم كما يفعل ( دون كيشوط الحكومةً" يلجأ الى الحلقة الضعيفة:المواطن و الموظف البسيط -التي ليس لها من يدافع عنها لأن الجميع متواطئ بتزكية من المخزن الذي يتفرج هو الآخر :مختلس، حكومة ،نقابة، جمعيات….يتبادلون الأدوار

  • Abdul
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:47

    tous ces nids à corruption, passe droits et autres avantages réservés à certains membres doivent être dissouts et et subir des audits approfondis. Certaines dépenses d'hospitalisation a l'étranger prive notre système de santé de ressources importante et coûte très chers et sont accordés à des privilégiés. Ces organisations brassent des milliards et bénéficient de privileges insoupçonnables . Personne ne les controle. Et les audits formels annuels sont établis par des experts comptables peu scrupuleux et incompétents. Il faut que le MEF s'intéresse à ces vaches à lait pour certains membres du conseil d'administration. Il faut que le GVT s'intéresse à ces associations. Et que ceux connaissent ce sujet donnent leur avis sur cette TAADODIA Milliardaire

  • حمو
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:49

    ياسلام الكل يحمل الحكومة المسؤولية و يطلب منها التدخل. ياأخي مادا تفعل، أنت المسؤول المباشر و بيدك كل الإمكانيات ما عملك إدا. كلكم لصوص لا يهمكم سوى السرقة وعندما تصل الأمور إلى الكارثة تحملون المسؤولية للحكومة و في الأخير المتضرر هو الموظف . بعد صندوق التقاعد و الملايير المسروقة من طرف الفراع هاأنت تلوح في الأفق.

  • Yassine
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 10:41

    آسي عبدالمومن غي خليهوم ساكتين راه غادي يجبدولينا شي إقتطاع آخر خليهوم غي مع صندوق التقاعد راه الإصلاح ليكيديروه كيكون على ضهر المواطن هادا مايعدنا به بنزيدان من أجل الإصلاح شي يصلح الفلوس بشطبة و يجمع في الخنشات و الشعب يصلاح غي لصليح والإقتطاع من راتبه المتير للشفقة

  • محمد الكبداني
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 10:53

    يقول السياسيون :
    جئنا لمحاربة الفساد ووضع قاطرة الدولة على المسار الصحيح
    نحن نقول :
    جئتم لتبرير الفساد وايجاد اعدار للمفسدين ـ لم تحاربوه ولم يتوقف عند حده ، رفعتم شعارات طنانة فرحنا لسماعها وتشجعنا لها املا في الغد الافضل لكن على ارض الواقع كل الاجراءات التي قامت بها الحكومة تظهر النية الحقيقية للاتجاه العام لهده الفترة :
    1 – قتل الطبقة الوسطى
    2 – الزيادة في جميع المواد
    3 – تعليم المواطن دفع فاتورة الاختلاسات – الصندوق المغربي للتقاعد – المكتب الوطني للماء والكهرباء – …
    4 – فشل بطاقة رميد
    5 – اقبار الدستور الجديد
    6 – التستر على الفضائح : الكراطة – الشكلاط – صفقات البيضاء – العقار بالقنيطرة -…
    7 – الحالة المزرية للمستشفيات
    8 – تراجع التعليم الى ادنى المستويات العالمية
    9 – ضعف فرص الشغل
    10 – تزايد القروض
    11 – البؤس الاجتماعي رغم الظروف الاقتصادية الجيدة مع انخفاض اسعار النفط
    12 – التراجع عن الحريات – الاقتطاع من اجر المضربين رغم عدم دستوريته …
    13 – مشروع اعادة الانتشار للموظفين

  • عالي
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 11:08

    اللهم اصلح ولاة أمورنا ، كل القطاعات: (التعاضديات ، التقاعد ، الجماعات ، المؤسسات ، الوزارات و….) تعاني بسبب سوء تسيير مسييريها ، أيها المواطن الصالح الغيور على هدا البلد، الإنتخابات قادمة ، فاختر من تراه مناسبا و قادرا على فضح المتلاعبين…

  • الراشدي
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 11:12

    قامت التعاضدية مند القرار المتخد في المجلس المشؤوم لشهر غشت 2011 عمدت الى استخلاص نسبة اضافية من الاشتراكات من موظفي بعض الادارات التي سارعت لتطبيق قرارات التعاضدية , والان بعد ان اصبح قرار الزيادة المشؤووم لاغيا بحكم قضائي نتساءل متى سنسترجع نحن المتضررون أموالنا المقتطعة بصفة غير قانونية. طبعا كل الدين يعرفون ما يجري بهده التعاضدية يؤكدون لي أن اموالنا دهبت في مهب الريح .

  • tabiaa mohamed
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 11:47

    السلام
    أما في الصين إختلاس الأموال الإعدام اما حنا في المغرب عفا الله ما سلف

  • larbi
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 11:50

    c'est le gain pain des syndicats .
    exemple l'ONEE , l'OCP et autres grands OFFICES dont leur mutuelles sont gérés par des représentants syndicaux .
    aucun contrôle , aucun suivi ;c'est vraiment la jungle

  • بلغيتي طنجة
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 12:03

    وفي الوقت الذي راسل وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية زميله الحكومي في وزارة الاقتصاد والمالية، حول ضرورة مباشرة المفتشية العامة للمالية لافتحاص شامل للتعاضدية العامة خلال الفترة مابين 2012 و2014، رحب عبد المومني بالخطوة مضيفا "ليس لدينا مركب نقص لأننا حققنا نتائج ملموسة
    نعم نحن كمناديب لمسنا هدا التحسن في اشتغال المجلس الاداري و مصالح التعاضدية حيث اصبحت تعويضات ملفات المرض لا تستغرق مدة طويلة بل اصبحت المندوبيات المحلية
    تشتغل في استقبال ملفات المرض و فحصها و اصلاحها و تعويض مستحقاتها محليا في اطار
    تقريب التعاضدية من المنخرطين كما تم احداث مندوبيات جهوية في اطار الجهوية الموسعة التي
    كانت التعاضدية العامة السباقة لتطبيقها في اطار التعاضد ……..الخ لا نقل ان جميع مطالب
    المنخرطين تحققت لكن هناك حوار محلي و جهوي و في الجموع العامة و هناك تحسن وبهده المناسبة نتقدم بتشكراتنا لجميع موظفي و اطباء التعاضدية على المجهودات التي يبدلونها خدمة للمنخرطين. و شكرًا هيسبريس

  • مغربي
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 12:33

    لأن هذه الحكومة عملت بمبدأ عفا الله عما سلف عندما سيتم إفلاس هذه التعاضدية عوض محاسبة و معاعقبة ناهبي تلك الأموال ستلتجيء الی جيوب الموظفين كما تريد فعله مع صندوق التقاعد عوض استرجاع الأموال المنهوبة التجات الی الموظف المسكين لانها تحابت مع التماسيح والعفاريت
    هذه هي حكومة الباجدي

  • منخرط
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 13:00

    هل اتخدت تعاضدية امفام نفس الاصلاحات او التعديلات خاصة المادية نفس او احسن ما اتخدته التعاضدية العامة للموظفين

  • بودواهي
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 13:17

    مسؤول التعاضدية والمكتب المسير يدعوان الحكومةالى تحمل مسؤوليتها في ما يجري من نهب للمال العام ومن اختلاسات بالملايير وهي تواجه الامر بالادن الصماء ….على من كانت تضحك حكومة الدل والعار البنكيرامية المتاسلمة عندما ملأت الدنيا ضجيجا في حملاتها الانتخابية بأنها ستحارب الفساد ؟؟؟؟

  • larbi
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 13:18

    المرجو.تحديد.اجل.اقصى.لمنحة.التقاعد.حيث.لايتوصل.بها.المتقاعد.إلا.بعد.عدة.شهور؟مع.منحها.مباشرة.عند.تقاعد.المسفيد.منها.

  • منخرط
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 14:32

    يجب ان تخجل من نفسك 'تنتخبون لخدمة مصالحكم الخاصة و الربح السهل على حسابنا ،و توضيف اقاربكم و ابناء المنتخبين و لا سيما في المباراة الاخيرة في السبت الفارط.
    حسبنا الله و نعم الوكيل تظهر وجه و انت بلا وجه.
    من اراد الخير زاده الله احسانا و من اراد الشر زاده الله طغيانا……

  • hama9a
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 17:23

    والسي النومني ياك صراحتي وخرج بلاغ يؤكد ان التسبيق الخاص بمنحة التقاعد سيصبح 20000 درهم بدل 6500.لم هذا التراجع….؟؟؟؟؟

  • سعيد زروال تطوان
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 17:37

    سي عبد المومني أجبني فقط. هل توصلت بعشرات الشكايات التي تقدمت بها اليكم حول ملف لم يتم تعويضي عنه منذ غشت 2014؟؟؟؟؟؟؟
    تتكلمون وكأنكم معصمون من الخطاء
    تقدمت اليكم شخصيا بشكاية ولم تنصفوني
    سعيد من تطوان

  • غير متقاعد
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 18:07

    سؤال : بأي حق قانوني يتحدث شخص متقاعد عن خطة تقاعد تهم موظفين لم يحالوا بعد على التقاعد؟ارحلوا عنا لسنا معوقين لتنوبوا عنا .كولوا خططكم سمكا و فواكه .الجوع الجوع الجوع .لا مراء لأن الأمريتعلق بنقابيين متقاعدين ينوبون عنا .لا ولا يشرفوني أن يتحدثوا باسمي.بله وجبت محاكمتهم لخرقهم قانون الوظيفية العالمية و راكموا امتيازات و نسووا غير المتقاعدين.إنه منكر لا مثيل على أرض الواقع .

  • أنا
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 18:50

    أظن أن البقرات الحلوب "التعاضديات" قد جف حليبها، فالمفسدون الذين يسيرونها خصوصا من نقابة fdt استغلوها في كل شيئ والأخطر من ذالك أنهم يمولون نقابتهم من مدخراتها واشتراكات المنخرطين. اتحدى هؤلاء المسيرين أن ينشروا وثائقهم المحاسباتية لتروا قيمة العجز المالي الذي تعاني منه، انهم يتشرون فقط أرقام سطحية وغير دقيقة. أما التوظيفات بالتعاضدية فهي مخصصة لأبناء التقابة المسيرة وبعض حلفائها فهم مسمار جحا الذي يتركه هؤلاء المفسدون عند مغادرتهم للمجلس الإداري.

  • محمد
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 20:04

    فعلا يجب على الحكومة ان تتحمل مسؤوليتها في عدم تطبيق القانون مند2011عندما كان مزورة على وشك تطبيق مقتضيات الفصل 26وحل المجلس الادأري.الآن بعد 4سنوات تستباح عبد المولى التعاضدية والوجوه الحاسة معه على منصة 5نجوم يجب أن تخجل من نفسها لأنها شاهدة زور على جريمة ترتكب في حق التعاضدية لكن المصالح اعمت البصائر. 6سنوات من التدبير الحارثي لعبدالمولى دمر كل شيء الداخل والخارج والأرقام التي تتحدث عنها كلها مغلوطة وديماغوجية ويجب أن تستحي من تكرار هذه الاسطوانة مند ست سنوات.الآن وبعد 3سنوات من تقرير المفتشي العامة للمالية ليس هناك من حل التطبيق القانون وحل المجلس الإداري غير الشرعي إذا رغبت فعلا الحكومة في إنقاذ ما تبقى من التعاضدية لقد رحل كل رفاق الماضي وبقيت وحيدا وقرربت النهاية

  • HASSAN AZIZ
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 21:18

    سلام ، ضاعت منحة تقاعدي بين إدارة التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية وإدارة الـكـنـوبـس – تأمل ترى مراسلة من الرباط ( التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية ) الى الدارالبيضاء ( كنوبس) وفي عصر العولمة تستغرق 28 شهرا وبدون جواب لحدود يوم الخميس 23.7.2015 – فهل انتطر حتى يتم يوم عند ربـي مقداره 1000 سنة ممـا يـعدون ؟

  • Abdoul
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 21:26

    Il faut démissionner, il faut présenter votre bilans au dites par des structures indépendantes. Il faut Esther en justice contre l'ancienne direction. voilà la bonne gestion. Que faites vous alors dans ce poste. A dilapider l'argent public à piller l'argent des contribuables. HALTE AU PILLAGE. Il faut que tous les profiteurs rendent compte. Ces messieurs du conseil d'administration se beurrent bien à ne rien glander sinon a voter oui oui oui toutes les résolutions.

  • larbi
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 22:05

    إضافة.الى.التعليق.رقم:20.من.المعلوم.صدر.قرار.بان.تكون.منحة.التقاعد.30000درهم.وبلغ.إلى.علمي.ان.متقاعدي.التعليم.يتوصلون.بها.اما.الاخرون.فلهم.6500درهم.فقط…؟فلماذأ.هذأ.الحيف.واين.سلطة.المراقبة+ان.المتقاعدين.لايتوصلون.بهذه.المحنة.إلا.بعد.الإدلاء.بعدة.وثائق.وبعد.طول.انتظأر.المرجو.التحقيق.في.هذ االامر.فهل.من.مستجيب؟

  • عين اللوح فاطمة
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 22:17

    يتبين لي ان الصراع احتد و كبر بين النقابت فيما بينها و فيما بين بعض النقابات و الحكومة و فيما بين الاحزاب المكونة للحكومة و الاحزاب المعارضة الكل يتطاحن من اجل المصلحة الحزبية و النقابية و المصلحية الاستباقية كاديولوجية لكسب اصوات الناخبين خلال الانتخابات المقبلة سواء الجماعية منها او
    البرلمانية و يبقى الموظف و المتقاعد و العامل كرة
    بين ارجل النقابات و الاحزاب الى ان يرث الله الارض و من عليها و مثالنا عن ذالك التعاضدية العامة….

  • مندوب التعاضدية العامة
    السبت 25 يوليوز 2015 - 16:28

    بوشعيب الديينتقر احسن تجربة عرفتهاالتعاضديةهوالدي تولى منصب نائب الرئيس الفراع.فليخبرنا ماذا كان يفعل انذاك؟ولماذا شطب عليه الفراع ولم يجد ملادايختبأ فيه ولجأ الي لجنةالتنسيق.أخبره لو كان يحشملاعترف بالجميل ويبتعد عن لغة الخشب وعن الظلام لانه يكره النجاح،فليعلم أن زمن الريع التعاضدي والفساد والافساد قد ولى. وهذا راجع الى تظافر جهود الفاعلين والمهتمين القوى الحية. وان كان صادقا في دفاعه أن يدافع عن الاموال المنهوبة١117مليار من طرف الفراع ومن معه والتي لازالت تعرف متابعة قضائية كما ان يتكلم عن التعاضديات التي تعرف فسادا حقيقيا تكلمت عليه الصحف ويعد بالملايير وابوشعيب ترجل وجبد هادشي وإلا اذهب الى حال سبيلك ، وإلا سنبين للرأي العام ما قمت به وانت في منصب نائب الرئيس السابق الفراع

  • اتحادي
    السبت 25 يوليوز 2015 - 17:46

    سياسة الطرد التي قمت بها صديقي أساءت إلى الاتحاديين وإلى الفيدرالية لأنه يتنافى مع مبدأ النقابي الحر كما أنك تجاوزت الحدود في إعفاء وطرد مستخدمة دبلوماسية وكل هدا سيكون له مابعده.وسيجعل وضعك ظعيفا سيتم استغلاله خلال الانتخابات من طرف الخصوم خاصة °°°°

  • بودواهي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:59

    الحكومة لا تريد محاربة الفساد والمفسدين ، بل لا تستطيع ، أما على البسطاء والفقراء وطبقات الشعب فيدها طولى ….

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد