24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. ائتلاف بيئي يدق ناقوس الخطر حول مطارح النفايات بالمغرب (5.00)

  2. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  3. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. "بوش" تفتتح المتجر الخامس في الدار البيضاء (4.33)

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | كيف يمكن للقانون الجنائي المرتقب ردع التحرّش الجنسي؟

كيف يمكن للقانون الجنائي المرتقب ردع التحرّش الجنسي؟

كيف يمكن للقانون الجنائي المرتقب ردع التحرّش الجنسي؟

في ظرف شهر واحد، فتحت ثلاث حالات نقاشًا "قديما-جديدًا" حول التحرّش الجنسي بالمملكة بعدما مست فتيات اخترن نوعًا معيّنا من اللباس؛ فإن كانت حالة "فتاتي انزكان" أثارت الكثير من الجدل بين من رأى الأمرّ يتعلّق باحتجاج على لباس قصير، وبين من ربط ذلك بالتحرش الجنسي.. وإن كانت الواقعة الثانية بآسفي فتحت الجدل نفسه.. فإن فيديو التقط بكاميرا هاتف نقال بطنجة، يظهر تحرّش مجموعة من الشباب بسيدة تحمل طفلًا، أكد أن هذه الجريمة لا تزال حاضرة بقوة وسط المجتمع المغربي.

وعي الدولة بخطورة استمرار هذه الظاهرة جعل وزارة العدل والحريات تكشف، قبل أشهر، مُسودة مشروع القانون الجنائي التي عرّفت التحرّش الجنسي لأول مرة بين طياتها، وخصصت له عقوبات حبسية تبدأ من شهر إلى ستة أشهر، وغرامة من ألفي إلى 10 آلاف درهم، مع إمكانية مضاعفة العقوبة عندما يتعلّق الأمر بزميل في العمل أو من شخص مكلّف بحفظ النظام والأمن، وتشديدها إلى ما بين سنة وثلاث سنوات وما بين 5 آلاف و50 آلف درهم إذا تعلّق الأمر بأحد الأصول أو المحارم أو من له سلطة على الضحية أو مكلّف برعايتها، وكان الضحية قاصرًا.

التحرّش الجنسي، حسب المشروع الجديد، تتمظهر أشكاله في "كل من أمعن في مضايقة الغير في الفضاءات العمومية، أو غيرها، بأفعال أو أقوال أو إشارات ذات طبيعة جنسية، أو لأغراض جنسية"، أو "كل من وجه رسائل مكتوبة أو هاتفية أو إلكترونية أو تسجيلات أو صور ذات طبيعة جنسية أو لأغراض جنسية".

أما في القانون الجنائي الحالي، فالتحرش يتلّخص في " كل من استعمل ضد الغير أوامر أو تهديديات أو وسائل للإكراه أو أية وسيلة أخرى مستغلا السلطة التي تخولها له مهامه، لأغراض ذات طبيعة جنسية"، بمعنى أنه يبقى في حدود قليلة يعاقب عليها بالحبس من سنة إلى سنتين وبالغرامة من خمسة آلاف إلى خمسة آلاف درهم.

لكن هل سيمكّن القانون من ردع مرتكبي هذه الجريمة؟ يجيب الباحث في علم الاجتماع، رشيد جرموني، بأن القانون يمكن أن يقوم بوظيفة الردع، خاصة عندما يصعب إحداث التغيير عن طريق التربية والإعلام والمدرسة، غير أن ذلك لا يعني التعويل عليه بالكامل، خاصة وأن "القانون يشهد نوعًا من الازدواجية في المغرب، فهناك فصول تعزز من مفهوم الحريات الفردية، وأخرى تقوّضها وتحد منها، ممّا يجعل الكثير من المتحرّشين يجدون مبررات قانونية للإجهاز على حريات النساء".

ويضيف جرموني في تصريحات لهسبريس أن تميّز الواقع المغربي بالتناقض والنفاق الاجتماعي هو ما يغذي من مثل هذه الممارسات، متحدثًا أن هناك من الشباب من يستنكر هذه الظاهرة على فيسبوك بينما يمارسها في الواقع الفعلي، وهناك من ينساق وراء حملات إلكترونية تدعو إلى الحشمة وارتداء الملابس الطويلة بينما يتلذذ بممارسة التحرّش في الواقع، تدعمه في ذلك بعض الخطابات السياسوية والأخلاقية التي تجرّم الحريات الفردية".

وينفي جرموني أن يكون المغرب مجتمعًا محافظًا حتى يتم فرض نوع من اللباس كي تقلّ حالات التحرش، إذ يتحدث كيف أن مواطنات كن يرتدين التنانير القصيرة في الستينيات والسبعينيات دون أن يتعرّضن لمثل هذه الممارسات، فالحل حسب نظره هو العمل على احترام الحريات الفردية بما فيها حرية اللباس، والعمل على التوقف عن إيجاد مبرّرات للتحرش الجنسي، وعلى تعويد أفراد على تقبل قيم الاختلاف، خاصة في الفضاءات المشتركة.

وبشكل عام، فقد استقبلت الأوساط الحقوقية والقانونية هذا التشدد في تجريم التحرّش الجنسي داخل المسودة الحالية بكثير من الارتياح، إذ كتب القاضي محمد الهيني:" لقد أحسنت مسودة مشروع القانون الجنائي صنعًا في تدقيق تعريف التحرش وأشكاله وربطته بالإمعان في المضايقة أو المعاكسة، بما يدل على كون الفعل لا يعد مسألة عابرة أو مجرّد هزل محدود في زمنه بل هو فعل قصدي بإرادة عمدية وبأقوال أو أفعال لا لبس فيها، تهدف مباشرة إلى ارتكاب الجريمة في الفضاءات العمومية أو غيرها".

ويضيف الهيني فيها نشره على حسابه بفيسبوك: "بيدَ أن الفقرة الثانية ستثير من الناحية العملية عدة إشكالات في التأويل، فكيف يمكن اعتبار مجرد توجيه رسالة تحرشًا إذا كانت بين أطراف تجمع بينهم محبة أو صداقة ولا يعتبرون من الأغيار، ولا يعد الفعل مضايقة أو معاكسة أو إزعاج بالنسبة لهم بل ضرورة اجتماعية وحاجة للآخر، (..) وبالتالي وجبت إعادة صياغة الفقرة حتى لا نصل إلى تجريم علاقات الحب والصداقة بين الجنسين، والمسامس بمبدأ التربية الجنسية، وتطوير فكرة الانتقام من الآخر عند أول صدام".

وكانت دراسة نشرتها المندوبية السامية للتخطيط عام 2013 قد بيّنت كيف أن 827 ألف امرأة مغربية تتراوح أعمارهن بين 18 و64 عاما، تعرّضن مرة واحدة على الأقل خلال عام واحد، بينهن 372 ألف امرأة تعرضن لفعل االتحرش الجنسي بالأماكن العامة و32 ألف بمقرات عملهن، و15 ألف فتاة بالمؤسسات التعليمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (159)

1 - maghribi السبت 01 غشت 2015 - 07:18
الحل في قانون رادع و تعليم جيد يربي الاجيال القادمة
2 - لا ارهاب السبت 01 غشت 2015 - 07:41
التحرش ضاهرة لا حضارية تولد أمراض نفسية عند
المرأة أتمنى من الدولة أن تكون جدية في التعامل مع هدا الموضوع ونتعلم أن نحترم بعضنا رغم الاختلاف
3 - Lahcen de bni mellal السبت 01 غشت 2015 - 07:42
يمكن تقسيم المجتمع الى الرجل والذكر الذكر إنسان قبيح في نصرفاته مع المجتمع مع الطبيعة مع الحيوان لايحب القانون يامن بالدِّين والشعودة ويكره القانون ولدي يسهل إدماجه في الاٍرهاب ارهاب المرأة وارهاب الرجل وارهاب المجتمع انه شخص فاسد يحب استعباد الناس ويظهر دلك في تعامله اما في الشارع فاول عدوه هو المرأة المتحررة لان الذكر يكره الحرية ويكره من ينشرها سواءا باللباس او بالفكر او بالقانون ليس عيبا ان نحب المرأة او ننظر الى جمالها ولكن باحترام والتقرب منها باحترام اما التحرش بكلام نابي وأما الناس او في العمل اوباستعمال السلطة فهنا يجب الردع يمكن ان يكون الحكم مخفف في اول الامر ولكن يكون قاسي في حالت التكرار والسلام
4 - كوريط السبت 01 غشت 2015 - 07:42
بالنسبة لعري الفتيات او النساء وإظهار مفاتنهن وكانهن في مسبح امام العادي والبادي وفي الشارع العام اعتبره تحرشا بالذكور وارى ان الممثلة ابيضار صاحبة اﻻفﻻم اﻻباحية حرشتهن عاى الرجال ورسمت لهن الطريق وتحرش اﻻناث بالرجال حصل منذ النبي يوسف وامرأة العزيز .
5 - larache100 السبت 01 غشت 2015 - 07:49
وماذا وجدتم للمتحرشات على الرجال؟ماذا تريدون من الرجل ان يفعل عندما تمر امرآة امامه مكسوة ب10سنتم من القماش؟
6 - كاره الظلاميين السبت 01 غشت 2015 - 07:53
للذين يربطون ظاهرة التحرش بلباس المراة الغير محتشم كما يزعمون نقول لهم ان التحرش لا علاقة له باللباس اذ ان هذا الفعل يمس المراة كيفما كان لباسها او سنها ولنا في الجرائم التي تقع كل يوم وفي كل مكان خير دليل
بل حتى الحيوانات لا تسلم من هذه الافة.ان مشكل التحرش سببه انعدام الاخلاق والتربية ولا علاقة له بالتدين لانه كما شاهدنا وسمعنا حتى ائمة المساجد ومؤذنيها ارتكبوا الفواحش وفي بعض الاحيان داخل بيوت الله.
اذن لا داعي لتكرار ذلك الشريط المشروخ حول لباس المراة وغياب الوازع الديني لهؤلاء المجرمين
7 - سمحمد السبت 01 غشت 2015 - 07:54
و ماذا عن قانون ضد التعري . و تحرش بعض من الجنس اللطيف بنا نحن الجنس الخشن
8 - rachd السبت 01 غشت 2015 - 07:56
bnjr. واين هي عقوبة العنصر النسوي خاصة من يظهر مفاتنه في الشارع العام
9 - السترة السبت 01 غشت 2015 - 07:59
المسؤلة من السهولة لكن هل اصحاب القرار قرارهم بين ايديهم ??????? سؤال وجييييه لكن من سيجييب اذا كان الملك نفسه اقر باءسلامية البلاد فالواجب احترام الكلام يقال كلامه مطاع ?????? اذا المسؤلة اعطي لكي تااااخذ هذه طبيعة الحياة لكن قول الكاتب (حول التحرّش الجنسي بالمملكة بعدما مست فتيات اخترن نوعًا معيّنا من اللباس؛)هلا منعن عنهن ذاك اللباس الغير لالالالاءق بثاثا للحرية معنا و لايجب التمييز لان اصبح لباس المرءة تحرش و امر الاخر بلالا مبالات غير منطقي نرى الشيء ولا لنا لتعبير عليه كيف يكون هذا و من هي الفءة المشرعة و ما مصداقيتها .....لذى اقول الحل امامنا
10 - مغربي في المهجر السبت 01 غشت 2015 - 08:01
هدا قانون ظالم لأنه يصلط المرأة على الرجل دائما الرجل في قفص الاتهام متناسين المميسات وما أكثرهم يجوبون أصقاع الأرض ما تركو بقعة على الأرض ما دنسو بها سمعة المغرب والمغاربة تريدون التصديق قانونيا على أفعالهم فهم الفاسقات الدين يجلبن °°°° وراءهم بلباسهم المستفز نحن معشر المغاربة الأحرار الغيورين على عرضنا نريد قانونا إسلاميا منبثقا من ديننا الحنيف يعاقب الكل وبشدة لا بلإطلاق العنان للفساد وحرية البغاء بدعوى التحرش الجنسي
11 - سعيد من فرنسا السبت 01 غشت 2015 - 08:01
في نظري والله اعلم ان الحل بأيدي بناتنا و نسائنا ،وهذا الحل هو اللباس المحتشم الذي يخلق سدا منيعا بين المرأة و اصحاب القلوب المريضة ،فطريقة اللباس تحدد نوع الشخصية التي وراءه ،نعم سيقول قائل ان لباس المرأة يذخل في إطار حريتها ، نعم اوافقك الرأي ،لكن حريتك يجب ان تجعلها متأقلمة مع ضوابط و المجتمع و هويته ،و تقاليده فلا تقل لي ان اللباس الفاضح والذي كثر في شوارعنا هذه الايام هو من الحرية الشخصية ،ولماذا يتم استغلال الحرية الشخصية في كل ما هو سلبي ؟! فالمرأة قبل كل شيء هي أمي و أختي و إبنتي و عمتي و خالتي وووو، ولهذا فلا داعي للمزايدات الاديولوجية ،فالمغرب بلد اسلامي احب من احب و كره من كره و للبلد الاسلامي ضوابطه في كل المجالات ومن لم يرقه ذلك فأرض الله واسعة ،ومسألة أخيرة إن لباس الفتاة في الشارع يعطيك نظرة يقينية عن نوعية التربيةالتي تلقتها في بيتها ،...
12 - أغروض السبت 01 غشت 2015 - 08:06
هنا في المانيا يتم تجريم التحرش بانواعه خاصة في العمل!!!!.
هناك فرق بين التحرش و الغزل الذكي، فإدا كان الإنسان معجب بالآخر فيكفي الإبتسامة و انتظار ردة الفعل فإن كانت إيجابية فمرحباً و إدا قوبل بالرفض فيكفي ان يفهم الإنسان ان هناك عدم تبادل نفس الشعور وليذهب كل الفشل في التخطيط يقود إلى التخطيط للفشل اغتصاب مرفوظ شرعاً او قانونياً!!
13 - افريطيسة ولاد جرار السبت 01 غشت 2015 - 08:12
أتعجب للمغاربة حيث أنهم يناقشون الداء و ينسون سببه.
لو لم تكن ..... شبه عاريات لما كان التحرش أصلا.
فكفاكم نفاقا ايها المرتزقة
14 - wisal السبت 01 غشت 2015 - 08:18
اللباس حرية شخصية ولا يبرر التحرش لا أحد يجب اليلزم أحد بلباسه
15 - 4mieux que 5 السبت 01 غشت 2015 - 08:23
si la main n'avait que 4 doigts au lieu de 5,l'image aurait obtenu le soutien aussi d'un zaim-ma,qui avait protesté contre l'élimination de Morsi d'égypte du pouvoir,
mais il peut se réjouir de voir la main jaune toute entière sur la razma pour la protéger des gens qui manquent de la hchouma,
kiki, barbu
16 - التحرش السبت 01 غشت 2015 - 08:38
قلة الدين وقلة الوعي وقلة التربية هي ماتدفع الجنس الخشن والجنس اللطيف الى التحرش الجنسي فهم شركاء في المصيبة فالانثى حين تتجمل وتلبس لباسا قصيرا وتظهر مفاتنها وهي امام المرآت تقول مع نفسها اليوم غادي نخلي عباد الله فمهم محلول بهذا تكون هي السباقة لفتح باب جهنم والذكور او الرجال هذا اذا بقي لهذه الكلمة معنا لاننا لم نعد نشاهد رجالا انما اجسام مجردة من مصفة الذكورة همها الوحيد هو تتبع عورات النساء ك °°°° المسعورة والله ياخد الحق في الصنفين الفاسدين وهما كالسرطان في المجتمع
17 - Hakim/usa السبت 01 غشت 2015 - 08:42
المغرب يسير بخطوات حثيثة و سريعة نحو الانحطاط الخلقي بصفة لم يشهد لها مثيل،ان العلاج الوحيد لهذه الظاهرة يا حكومة الذل و العار هو اولا تجريم لباس العري و الخلاعة لانه هو الذي يجر الى التحرش يا جمعيات النفاق و الشقاق،
ثم ان الذين يقولون غضُوا البصر اذا لم يعجبكم الحال أقول:أنكم كفار و بامتياز، لأنكم تؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض،فالذي امر بغض البصر هو الذي امر بالحجاب يا جهلة،شيء اخر يا أيها الاغبياء الملاحدة ،ان الكلام هو حرية من حريات التعبير،بناء على ذلك فاني سأذهب في الشارع العام وانا أتكلم كلاما نابيا( من سمطة لتحت،كل الكلام الساقط الفاحش)وليس لأحد الحق في الاعتراض على ذلك لأنني أمارس حقي في التعبير،أقول ما شءت أينما شءت وقتما شءت،وبالتالي فلا فرق بيني و بين المتعريات العاهرات،فأنا أقول الفحش و هن يظهرنه،أين الفرق اذا، °°°°
18 - وا باز السبت 01 غشت 2015 - 08:48
يبدو ان بعض الجمعيات عفوا بعض البوتيكات اصابها الافلاس في التاطير الحقيقي والمساهمة في تثقيف الناشئة.. وحتى لا اطيل.. غدا ستطالب هذه الجمعيات بتجريم المعلم والاستاذ لانه يدرس الثقافة الجنسية وسيتم اعتقال الاب والام والاخ لانه قام باشارة ما ستدخل في قاموس التحرش وغدا سيقوم الشاذ جنسيا ببلاغ في شان تعرضه للتحرش الجنسب وغدا سيخشى كل موظف العمل في مكتب يضم الجنسين معا خوفا من تهمة قد لا تكون ....وغدا سيتقدم رجل ببلاغ يتعلق بالتحرش من طرف امرأة بدعوى التحرش.....وغدا سيطالب الاباء بفصل الاولاد عن البنات داخل المؤسسات التعليمية خوفا من تهمة ... وغدا وغدا..... واباز لا كفاءة ولا هم يحزنون فقط يجيدون الشعارات والوقفات وووو هربا من البيت والكوزينة.... 00/20
19 - sohail السبت 01 غشت 2015 - 08:51
يمكن ردع التحرش الجنسي بالعودة الى تعاليم الدين
20 - الورزازي السبت 01 غشت 2015 - 08:54
نعيش في دول الغرب و نعمل سويا مع نساء زميلات لنا لانرى فيهن الجنس مطلقا
وحتى وانت في الشارع لاتابه بتاتا لاي امراءة .هذا ناهيك على ان التحرش الجنسي قد ينهي بصاحبه او صاحبته لسنوات طوال في غياهب السجون
لايتحرش الا اؤلئك اللذين في قلوبهم مرض وعديمي التربية والاخلاق . فالعديد من مرضى الكبت الجنسي يقلعون ملابس المراءة بعيونهم ولوكانت لابسة 10 ديال الجلالب .
وجوه الحبس خاص يمشيو للحبس لا يمكن تطبيق حقوق الانسان على الحيوان!!
21 - العربي الرودالي السبت 01 غشت 2015 - 08:55
المسألة ليست اجتماعية فقط، بل ثقافية تربوية..فالإنسان عموما كائن مجتمعي ثقافي لا فردي، في حين أن المخلوقات غيره هي "مجموعات" لا ثقافية فردية ..ومن هنا فإن "التحرش" لن يزول مادام هو ثقافة فردية غير مجتمعية.. فحتى الجنس الاخر لا يمكنه الاستغناء عن "التحرش"..فيما سبق كان التحرش "غزليا"شاعريا، مع سيادة النزوع الثقافي المجتمعي في اتجاه رباط التزاوج... أما الآن فقد تحول المجتمع إلى "تجمع"، وبالتالي اختلط الأمر، مع الحاجة الفردية بين العرض والحرمان، وليس من طرف واحد..إذن هناك تراجع عن النزوع الإجتماعي بسبب الإفراط المصطنع في الحريات الفردية وقلة موارد العيش...وسيبقى القانون مجرد نص إدعائي
22 - الله يهدي ماخلق السبت 01 غشت 2015 - 08:55
ينص الدستور في أول مادة على أن المغرب بلدا إسلاميا. و ليس محافظا لماذا اللعب بالمصطلحات و تغييب العقول. يقول الله في سورة الأحزاب:يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59) فهذا هو الاسلام فهو يحمي المرأة و يسعى لعفتها عكس الغرب و الجمعيات الحقوقية المرتزقة التي تريد جعلها بضاعة
23 - حسن ولد حماقة ™ السبت 01 غشت 2015 - 08:57
لا يمكن لأي قانون جنائي ردع التحرش الجنسي كما لم تردع جميع القوانين الجنائية الإجرام والقتل والاغتصاب والسرقة والذي سيردع التحرش الجنسي هو تطبيق القانون الإلهي يعني تطبيق الشريعة الإسلامية التي أنزلها الله في كتابه كما هو معمول في المملكة العربية السعودية... يعني إنشاء لجنة النهي عن المنكر والأمر بالمعروف التي أتت أكلها في السعودية بحيث يفكر أحدهم ألف مرة في التحرش باحداهن رغم أن النساء في السعودية ليس مسموح لهن التعري كما هو الحال عندنا للأسف الشديد... من جهة ثانية قطع يد السارق وهكذا سيتم القضاء على السرقة وقطاع الطرق.. ومن جهة أخرى جلد أو رجم الزانية والزاني وبعدها سيتم القضاء على الفساد وزنا المحارم والخيانة الزوجية وأطفال الشوارع أو أبناء الزنا... ومن جهة أخرى جلد مئة جلدة الراشين والمرتشين وهكذا سنرى المغرب أفضل من اليابان والصين والهند... على فكرة في الصين يقومون بإعدام اللص ويحرقون الزناة وهل المغرب أفضل من الصين؟... رغم أنني أعلم أن هذا لن يتم تطبيقه لسبب بسيط وهو أن العلمانيين هم من يضع القوانين التي يطبقها القضاء.
24 - احميدة السبت 01 غشت 2015 - 08:59
عندما تلبس الفتاة لباسا مثيرا يظهر جميع مفاتنها ليس فقط بالاماكن العمومية بل حتى مقرات العمل أليس هذا تحرشا بالرجل
25 - منير السبت 01 غشت 2015 - 09:01
هل التحرش مقتصر على المرأة فقط ؛ حتى المرأة تتحرش بالرجل
26 - hicham السبت 01 غشت 2015 - 09:01
احترم تحترم كما يجب على النساء ايضا الالتزام بدذا القانون
27 - ALI N AIT ALI السبت 01 غشت 2015 - 09:05
اين انتم من شرع الله.
Messieurs peux être nous sommes un payer MUSULMUN.
28 - ayoub السبت 01 غشت 2015 - 09:12
ك يف يمكن لا للقانون الجنائي المرتقب ردع التعري الجنسي
29 - فؤاد السبت 01 غشت 2015 - 09:13
صباح الخير صراحة هناك بعض الفتيات هن من يفتح الباب للمتحرش بسبب ملابس مخلة بالحياء غالباً تكون مفاتنهن واضحة للملاء مع الأسف المشكل هنا كيف نجعل هذه الأشياء تتلاشى وشكراً لكم على المتابعة
30 - من يتحرش بمن ! السبت 01 غشت 2015 - 09:19
النساء هم من يتحرش بالرجال عن طريق لباسهم في الشوارع
فعند رؤيتك لفتاة تظهر شبه عارية
يتم ايقاظ غرائزك الفطرية التي يتميز بها كل حيوان على وجه الارض فتقع في الغلط

من سبب هذا الغلط!
الفتاة وليس الشاب
31 - sahih السبت 01 غشت 2015 - 09:24
Il faut que les Marocains sachent bien les lois de harcèlement
32 - ahmed ben السبت 01 غشت 2015 - 09:30
كيف يمكن للقانون الجنائي المرتقب ردع التحرّش الجنسي لان كدالك التبرج الجسدي والاخلاقي واللغوي تحرش وخرق لقانون الدولة والاكثرية كما الان في كل الدول كل دولة تتعامل مع اخلاقها ومع تقاليدها وحقوق اللاكثرية من سكانها وجمالية مجتمعها لدالك تفرض عليك قانون الدولة على حساب دينها او تقافة سكانها ان التبرج في وسط مجتمع مسلم محافض محتشم خرق للقانون وخرق لحرية المجتمع هناك فرق بين التحضر والتبرج وهناك من يتبرج ليس الا لخدمة مصالح خارجية او سياسية او تحدي اومصالح خاصة او زرع فتنة او انتهاك حرمة المجتمع فادا كان المتبرج له حرية كدالك من يتحرش عليه حر لان المتبرج هو من تحرش عليه بلباسه واخلاقه وغريزته
33 - marocain السبت 01 غشت 2015 - 09:30
المرأة لما تخرج الى الشارع كاسية عارية فهي كذلك نوع من التحرش الجنسي,العديد من الاشخاص الذين تصرفوا بطرق فيها نوع من العنف ضد العراء هم ضحايا للاستفزاز البدني للمرأة حيث انهم كانوا في غنى عن تصرفهم الارعن لولا رؤيتهم ما يستنفرهم,يعني يكون المرئ بعيد عن اي مشكل و في لحظة يصبح بمخفر الشرطة و المحكمة رغما عنه و بدون ارادته لولا ذلك المنظر الخليع,العراء اصبح يقود الناس الى السجن بطريقة لا ارادية حسب الظروف,من حق المرأة ان تتزين و تظهر جميلة لكن دون استفزاز الآخرين و تحترم مشاعر الدين و الاخلاق.
34 - said السبت 01 غشت 2015 - 09:32
أنا ضد كل من يتحرش بالنساء ولو كنّ مترجات
ولكن على النساء أيضا أن يتقين الله في المسلمين لأن الله تعالى أمر بالحجاب °°°°
35 - Yإدريس السبت 01 غشت 2015 - 09:33
و كيف يمكن للقانانون الجنائي المرتقب ردع الخدش بالحياء العام؟
سؤال في سؤال...
36 - الوافي السبت 01 غشت 2015 - 09:38
جميل لكن بالمقابل يجب ان لا يصبح هذا القانون مطية لكل من ارادت الصاق هذه التهمة بضحية ما لسبب ما اي يجب الحرص على توفر الدليل قبل إلصاق التهمة بالمتهم .
37 - رضوان اصيل السبت 01 غشت 2015 - 09:40
الاجابة سهلة و بسيطة جدا : يمكن للقانون الجنائي المغربي ان يحارب التحرش الجنسي بان يضيف بنود تأمر النساء بإرتداء ملابسهن، باﻻضافة الى حماية الرجل من الحيل التي تعتمدها النساء في اﻹيقاع بالرجال ﻷنهن دائما "يرفضن و هن الراغبات"
38 - سلمون السبت 01 غشت 2015 - 09:41
مايثيراﻹنتباه والحنق في نفس الوقت أن جميع المناصرين للعري المحبين لتفشي الرديلة في مجتمعنا اﻹسلامي المحافظ يدعون أن النساء في الستينيات والسبعينيات من القرن كن يرتدين التنانير القصيرة ولا يتعرضن للتحرش!!!!!
1) هؤلاء لسن مغربات.
2) ما الدليل على أنهن لم يتعرضن للتحرش؟
3) كم كان عددهن في جميع ربوع المملكة؟
4) أين كن يعشن؟
5) هل كانت وسائل التكنولوجيا متوفرة بالشكل التي هي عليه اليوم حتى يمكن تتبيت و إتبات فعل التحرش؟
6) كم عمر مراهق اليوم ولد في الستينيات و السبعينيات؟
7) هل عاش شباب ذلك الزمن الجميل المسخ وقلة الحياء التي نعيشها اليوم؟
8) كفاكم كذبا وبهتانا لقد عشت ذلك الزمن ولم أرى قط ما أصبحت أراه اليوم وتمنيت لو لم أعش لهذه اللحظة حتى لا أرى ما يغضب الله.
39 - ali السبت 01 غشت 2015 - 09:42
c est simple , de lourde comndannations pour ceux qui oseron molester et troucher a la liberté d autrui .
40 - abou sara السبت 01 غشت 2015 - 09:45
salamou alaykoum probléme c'est d'éducation et de respet avant tout cette femme c'est ma mére , ma soeur , ma femme ,et ma fille allah yahdina améne.
41 - فتيات !! السبت 01 غشت 2015 - 09:49
فتيات اخترن نوعًا معيّنا من اللباس.
فين هو اللباس حنا شفنا غير العرى.
انشر
42 - bouchaibmed السبت 01 غشت 2015 - 09:51
je me demande pourquoi les femmes en général ont tendance à exhiber leur derrière, leur poitrine etc. à ma connaissance le derrière et °°°° servent à évacuer les déchets de nourriture et de boissons, donc ça sent vraiment bien mauvais du côté de ces deux endroits, il y a juste que certaines femmes ont de beaux visages ce qui les rend attirantes, c'est tout.
43 - monadi السبت 01 غشت 2015 - 09:51
الحرش في المجتمعات العربية تظخمت مساوسه واصبحت النساء والفتايات تتلذدن في استمرار ه
44 - مواطن السبت 01 غشت 2015 - 09:55
يجب كذلك اعتبار ارتداء المراة للباس غير المحتشم في الاماكن العمومية و في الادارات تحرشا جنسيا و استفزازا للرجل و بالتلي معاقبتها كذلك.
45 - وجدي السبت 01 غشت 2015 - 09:57
اللباس الشرعي هو الحل, نحن لا نعلم أكثر من الله سبحانه و تعالى, للإشارة لست إخوانيا و السلام
46 - ابو عماد عتني المصطفى السبت 01 غشت 2015 - 10:02
ردع التحرش الجنسي من خلال مسودة مشروع القانون الجنائي الجديد،يجب الانتباه جيدا الى خصوصيات التقاليد والاعراف المغربية،المبنية على التوابث الاسلامية للامة، وفي طليعتها الاحتكام الى القوانين الربانية المرتبطة اساسا بالقرآن العظيم الدي يعتبر اسمى دستور واسمى قانون في تاريخ البشرية المحمدية السمحاء،ادن التحرش الجنسي الدي كثر اللغط عليه في الآونة الاخيرة مرنبطا كذلك بدوي النفوس المريضة،سواء،أكانوا نساء ام رجال فكلاهما،يتحرشون،ببعضهم البعض ولعل العري والتبرج واللباس الغير المحتشم في الشارع خير دليل على الامراض المذكورة اعلاه.
47 - مغربي السبت 01 غشت 2015 - 10:11
يقول المثل المغربي لعندو عندو بمعنى الجميل جميييل و يحتشم على زينو اما الباقي فهي تبحث عن العري لسد الفراغ لسمع التحرش كبير في المغرب يقول عندنا غي ملكات الجمال المشكل حتى صايات ما تي جيو عليهم
48 - القانون والقانون!!!! السبت 01 غشت 2015 - 10:11
جميل ان تصدر متل هده القوانين التي تجرم التحرش
ولكن . نسينا الوجه الاخر للتحرش. يجب كدالك على الجنس الانتوي ان يراعي مشاعر الناس وهن يرتدين لباس
اقل ما يقال عنه انه لباس يتير غريزة البعض من المكبوتين وعامة الناس .فمن الشباب ما ان يرى بنت نصف عارية حتى يشعر باشياء تدفعه لارتكاب مالا يحمد عقباه. . فالمرأة قبل ان تخرج الى الشارع يجب عليها
ان تخرج وهي بلباس محتشم لسلامتها للتعرض لأي ادى . وكدالك لسلامة أعين الرجال من مشاهدة نساء
يلبسن البسة من نوع خاص جدآ .
49 - hanafi السبت 01 غشت 2015 - 10:15
إوا شكون غادي إعطيها صاكها باش تمكاطي أدير حالة فالرجالة إدن خاصنا نغمضو العينين أونتمشاو غير تحلهوم مشيتي فيها
50 - غيور السبت 01 غشت 2015 - 10:17
أو ليس عري المرأة وارتداؤها "ملابس" مثيرة قمة التحرش؟ أم انني و امثالي سنعتبر في رأيكم متخلفين و"معقدين" ولا نستطيع كبح جماح شهواتنا. الحمد لله أننا كذلك و لم "نرتقي" الى مستواكم المتألق في °°°° و البرود الكلي. يا من يؤمن بحرية الاختلاف راعوا اختلافنا عنكم ام تريدون ان تخسفوا بنا الى طبيعتكم °°°° و الباردة. لا ثم لا. لقد تناسيتم ان الحل في اللباس المحتشم الذي يضمن للكل كرامته و انسانيته. لنكن ديمقراطيين و لنحتكم لدستور المملكة الذي يقر ان المغرب دولة اسلامية
51 - FUSIA السبت 01 غشت 2015 - 10:17
هل عالجت وزارة العدل والحريات الملفات المطروحة على دواليب المحاكم والتي لها انعكاسات خطيرة على السير الطبيعي لحياة العديد من المواطنين والمتعلقة بالعقار والمتلكات المنقولة والغير المنقولة والنصب والسرقة والجرائم والطرد التعسفي من العمل وتجارة المخدرات والقتل والطلاق وووو .وهل وجدت طريقة الى تنفيد الملفات المحكومة.ام ان همها الوحيد هو اغراق المحاكم بقضايا تافهة من اجل رفع الموارد المالية للمحاكم .مسودة القوانين الاخيرة التي تدرسها وزارة العدل والحريات تفيد شيءا واحدا لا غير وهو ان وزارتنا بعيدة كل البعد عن المشاكل القضائية للمواطن وانها تبحت عن التفاصيل التي هي من الشيطان.في كتير من الحالات سيكون اتبات التحرش امرا صعبا ما لم يكن مصحوب بفعل ملموس مثل الضرب وتجريمه سيدفع الكتيرين الى الانتقام او سيكون دريعة لتصفية الحسابة بين الاشخاص .على السيد الوزير ان يقدم لنا حصيلة للاحكام الصادرة وعن تنفيدها وليس ان يغرق المحاكم بالملفات التي تترك السلطة التقديرية للقضاة .
52 - Marocain السبت 01 غشت 2015 - 10:19
إن مثل هذه القوانين بداية لقتل الرجولة. فعند تطبيقها ستجد بعض النساء عاريات في الشوارع وإذا نطقت بنصف كلمة سوف تتهم بالتحرش وتتابع قانونيا. مثل هذه القوانين تصب في مصلحة التيارات النسوية المتشددة والمعادية للرجولية. بمعنى يريدون قتل الشهامة في المجتمع المغربي.
في أمريكا آلاف الرجال في السجون بسبب تهمة التحرش أو الاغتصاب بدون محاكمة أو تحقيق. كل ما على المرأة أن تفعل هو أن توجه اتهامها لأحد الرجال فقط.
حذاري من التيارات النسوية المتطرفة والتي تتربص بنا بدعوى حقوق الإنسان.
53 - الكموني محمد السبت 01 غشت 2015 - 10:22
من الذي بتحرش بالآخر هل الرجال ام النسوان ولي عندو العقل ايكميل من راسو
54 - Lila السبت 01 غشت 2015 - 10:22
Les mauvais esprits vont venir nous expliquer que ce sont les femmes qui les provoquent avec leur façon de s'habiller.

J'ai vécu l'arrivée de la mini jupe dans les années 70-80 et il n'y avait pas tous ces problèmes. Ma fille de onze ans a été embêtée à Agadir et à Rabat. Quand nous sortons nous la mettons toujours entre moi et son papa pour la protéger des attouchements. Elle ne veut plus retourner au Maroc.

Les marchés sont fournis en beaux légumes et fruits,. Est ce que vous avez le droit de les tâter ? Ou alors on supprime les marchés parce que la tentation est grande.

La femme on la regarde, mais on ne la touche pas ! C'est une question d'éducation
55 - راحلة / Suede السبت 01 غشت 2015 - 10:26
يغتصبون العجزة والأطفال وحتى الحيوان ثم نجدهم ينتقدون لباس المرأة تحت حجة أننا مسلمون ، وفي الليل نجدهم يبحثون عن أفلام البورنو في الانترنيت...
شيء آخر يحز في نفسي كثيرا يجعلني اتمرد على كلام الغاوون هو أن طليقي كان حريصا على أن اتقيد بلباس الحشمة لكني وجدته يتحسس جسد ابنة اختي القاصر والمعوقة خلسة . .. ..اسفة، النفاق يسود في البلدان الاسلامية!!
56 - عبد الخالق من طنجة السبت 01 غشت 2015 - 10:27
أصبحنا نخشى على زوجاتنا وعلى بناتنا من هؤلاء المتهورين على الدولة أن تتحمل مسؤوليتها في حماية الحريات الفردية إن هذه الأحداث لا تبشر بالخير و مستقبل البلاد يسير الى المجهول
تفعيل القانون و مراجعة المقررات الدراسية لانقاد ما يمكن انقاده
57 - أغاديري بين ألمانيا و سويسرا السبت 01 غشت 2015 - 10:28
مادام هناك مواضيع ونقاشات في المثليين وحقوق المتبرجات الكاسيات العاريات فاعلم أن الكثير من الناس لا شغل لهم ومادمت في المغرب فلا تستغرب....
ايييه قالوا لك نتبع مذهب إمام مالك الذي هو بريئ من أغلبية الشعب المغربي بفساده ومعتقداته وبدعه....
58 - عبدالله الوجدي السبت 01 غشت 2015 - 10:29
السلام عليكم يا اخوة انا سائق طاكسي صغيرة في وجدة .واتعامل مع كل الأشخاص .النساء هن من يفتحن المجال لكي تتحرش بهن اما ماديا او معنويا.هناك من النسوة تتحدث معك كأنك زوجها او خليلها.هناك من تغير لباسها في السيارة اما ازالت الحجاب او العكس حتى تلج المكان الذي تريده.كيف هي تخرج نصف عاريةويقولون تحرش.اليس العري والكلام الساقط ووووووتحرش بالرجل؟
59 - إبراهيم الريفي السبت 01 غشت 2015 - 10:30
يعني حلال عليهن حرام علينا.
هن يتحرشن بنا بالعري، ونحن علينا كبت مشاعرنا؟
نحن بشر ولسنا حجر. وإن كانت الحرية بهذا المعنى الذي يتحدث عنه هؤلاء الحقوقيون والممسوخات اللواتي يدافعن عن حقوق المرأة (كما أظهرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي تجمع صورا للمدافعات عن حقوق المرأة تقول: لماذا المدافعات عن حقوق المرأة قبيحات؟) فإن الواقع والمفروض أن حرية الشخص تنتهي حين تبتدئ حرية الآخر. فأين هي حريتي في احترام مشاعري أيتها النساء؟
إن اعتديتن على مشاعري وحريتي وتجاوزتنها، فلا تحاسبنني على ردة فعل طبيعية مني بالتحرش.
لا حول ولا قوة إلا بالله. فلقد قالها من لا ينطق عن الهوى: "صنفان من أهل النار لم أرهما، ...، ونساء كاسيات عاريات، مائلات مميلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها، وإن ريحها يوجد في مسيرة كذا وكذا".
ويقولون إن اقتصاد المغرب في تراجع. والله أستغرب لم لم يغضب علينا الله بعد ولم يدمرنا. فلولا الأطفال والمواشي لما بقيت هذه الدولة.
أنشروا جزاكم الله خيرا، فلقد طفح الكيل من هؤلاء الذين يكيلون بمكيالين ويفسرون الحريات على أهوائهم
60 - مغربي السبت 01 غشت 2015 - 10:35
" إذ يتحدث كيف أن مواطنا كن يرتدين التنانير القصيرة في الستينات والسبعينات دون أن يتعرضن لمثل هذه الممارسات"!!! لكن ليس في الأحياء الشعبية يا ذكي! المرجوا النشر وشكرا
61 - علي السبت 01 غشت 2015 - 10:39
اﻷولى هو تشديد العقوبة على المجرمين الذين يسرقون الناس ويؤذنهم بالسلاح الابيض.
أما التحرش فالمجتمع المغربي سيتخلص منه تدريجيا بتنمية الوعي المجتمعي وإصلاح التعليم.
المرجو توقيع عريضة مليونية لوزير العدل كي يدرج من يسرق باستعمال السلاح الابيض ضمن قائمة الارهاب.
الارهاب الذي يمارسه المجرمون على الفتيات أكثر ظلماوأشد خطرا من التحرش.
62 - ابو انس السبت 01 غشت 2015 - 10:39
السلام عليكم
لردع التحرش يجب على بنات المغاربة العودة الى الاصل ولباس الحشمة وستر العورات وسينتهي التحرش
فهل الشباب يتحرشون بذوات الخمار والنقاب
لا والله أسال الله لنا ولهن الهداية ولجميع المسلمين
63 - البركة السبت 01 غشت 2015 - 10:39
حافظوا على ميكة لي مغلفة وسطها البركة راه الناس ولاو غي حاضين رمانة مغمضة بالإفرازات و السيدا و الإباتيت A وB و C.

عن جمعية الدفاع عن المؤخرات
64 - mmm السبت 01 غشت 2015 - 10:39
القوانين وحدها لا يمكنها أن تحل المشكلة .فمن الضرورة غرس قيم الإحترام والوقار العفة داخل المجتمع .فلكل شخص حرية اللباس ولكن شريطة أن يحترم خصوصيات واعراف المجتمع المغربي .
65 - علي السبت 01 غشت 2015 - 10:42
الشعوب المكبوتة والبهائمية تركز كل عقولها في مؤخرة النساء وأحيانا °°°° والأطفال.
66 - zakaria السبت 01 غشت 2015 - 10:43
بالنسبة لي لايمكن محاربة التحرش بوضع قانون وحده ،بل الرجوع إلى القيم الدينية ولأخلاقية التي يدعو إليها ديننا.
وبصفتي طالب إجتماع لاأعتبر المشكل في الملابس بل أعتبرها مشكل ،تقافة شعب
67 - muslim proud السبت 01 غشت 2015 - 10:53
ماحدو هاداك اللحم معري لابد مايتقاس ويتوشا
نهار اتستر ابعد منو النمل
68 - sabarralla السبت 01 غشت 2015 - 10:55
كيف يمكن للقانون الجنائي المرتقب ردع التحرّش الجنسي؟.ردع التحرّش الجنسي او ردع المسخ
69 - mohamed السبت 01 غشت 2015 - 10:57
Salam aleikoum
Il y a un argument qui sort souvent dans ce genre de débat, qui est de dire qu'aux années 60 et 70 les filles s'habillaient en mini-jupe sans que cela ne pose un probléme, mais il faut me dire dans quels quartiers cela se passaient et me montrez des images ou une vidéo. Si c'est dans un quartier polpulaire je suis prêt à avouer que les marocains sont devenu violent ... mais si c'est dans quartier habité par des riches cela n'a rien d'étonnant. Car dans ces mêmes quartiers je peux vous dire que des pratiques sexuelles bizarre se pratiquer et même dans les années 20. S'il vous plais quand vous choisissez des arguments ne nous prenez pas pour des imbécilles. Un autre point sur les filles voilés qui se font harcellées aussi, j'ai posé la question à une collègue à moi voilé mais une vrai voilé pas le voile et le string qui apparait, la question était est ce que ma collègue subissait des regards ou des paroles, sa réponse claire était NON JE SUBIS RIEN DE TOUT CA,
Salam
70 - Abdo السبت 01 غشت 2015 - 10:57
على ما اظن ان المشرع ليست له خبرة وتجربة وليس من ابناء الشعب حتى يمكنه معرفة ما يجري في دواليب المجتمع المغربي وعلى فكرة ما حكم من تحرش بالنظر لانه هو نقطة الانطلاق.... وهناك يبدا المشوار ان كان هناك تجاوب فاهلا وسهلا وان كان العكس فجل المحاكم والضابطة القضائية ستترك الاهم وستسهر على معالجة اشياء تافهة اذا ما قرناها على ما الت اليه الامور في جل الميادين تفشي الفساد بكل انواعه رشوة امية نفاق وزيد اوزيد والله يحفظ بلادي العزيزة ويعطينا الرحمة من الخالق
71 - لا للفتنة السبت 01 غشت 2015 - 10:57
قد تكون عقوبة المتحرش رادعة شيئا ما ولو ان تطبيقها صعب،
لكن لا يمكن ان تغير شيئا في نظرة الرجل المغربي للمرأة ،التي كونت لديه منذ قرون ،فهي ناقصة عقل ودين، ومبطلة للصلاة،اغلية أهل جهنم نساء، خرجت من ضلع اعوج ،لن يفلح قوم ولو امرهم امرأة، انكحوا مثنى وثلاثة ورباعا وما ملكت اليمين ،واضربوهن ،اهجروهن في المضاجع، حرت لكم اتوحرتكم متى شاتم،اذا هي لاشيء،
نسمع يوميا هذا الخطاب سواء على القنوات الفضائية المشرقية او من خلال الاشرطة الصوتية في الشوارع في بعض المساجد الخاصة في المواقع الالكترونية،في الكتب الصفراءفي في في ،،،،،،،
الحل هو اعادة النظر في مناهج التعليم ،الاعلام، وزارة الثقافة،وزارة الشباب،الأوقاف،وإلا ستعم الفوضى، وينقسم المجتمع ،ويرحل الأمن والامان عن هذا البلد الحبيب الغني بثقافته الامازغية،الافريقية،المتوسطية، اليهودية العربية الاسلامية،،،،،،،
ولنتوحد حول ملكنا وحبنا للوطن ،اطلب من النساء ان يتسلحن بالعلم والمعرفة ولا يعرن اهتماما لهولاء المكبوتين جنسيا،واطلب من الآباء ان يسجلوا بناتهم في دروس فنون الحرب للدفاع عن كرامتهم في مواقف التحرش عِوَض البكاء والنحيب،
72 - Rachid السبت 01 غشت 2015 - 11:03
التحرش الجنسي يا سادة يوجد مند زمن بعيد والحالات التي اعطي لها هدا الكم من الكلام واللغط نعاينها يوميا عشرات المرات الا ان في هذه الآونة الاخيرة صحافتنا وجمعياتنا وضعت عليها المجهر لعدة اسباب .....الفاهم يفهم . أخيرا لا يمكن للفتات ان تستغني علي التحرش الجنسي اللطيف لانه ببساطة يحسسها في انوتتها ويغذي مشاعرها واحاسيسها اسألوا الجنس اللطيف من فظلكم
73 - ابو ريان السبت 01 غشت 2015 - 11:06
الحل لهذا المشكل بيدنا نحن الرجال و هو بتربية بناتنا تربية دينية إسلامية
اللهم أهدي نساءنا
74 - Camarade السبت 01 غشت 2015 - 11:07
حتى الاقرار بأن الرجل المتحرش انسان عديم الاخلاق ، اتنم عاجزين على الاعتراف بها و تحمل المسؤولية .

و الله بعض الرجال يعملون كالتلاميذ الكسالى ، ويخلون مسؤوليتهم في التحرش و يحاولون ان يقنعوا انفسهم و الناس بان الغلطة ديال النساء و لباسهم . أما هم ،مساكيا اصبحوا ضحايا .

هل إذا سرقت دبليج ذهب من عند ال ذهايبي ، ستكون غلطتي أم غلطة الدبليج الجميل اللي كيبرق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و أين هي مسؤوليتي .



مسكينة بلدي ، فيكي ظلاميون يردوكي للوراء و لا يعترفون حتى بخطايايهم .
75 - ahmed السبت 01 غشت 2015 - 11:09
و ليس عري المرأة وارتداؤها "ملابس" مثيرة قمة التحرش؟ أم انني و امثالي سنعتبر في رأيكم متخلفين و"معقدين" ولا نستطيع كبح جماح شهواتنا. الحمد لله أننا كذلك و لم "نرتقي" الى مستواكم المتألق في °°°° و البرود الكلي. يا من يؤمن بحرية الاختلاف راعوا اختلافنا عنكم ام تريدون ان تخسفوا بنا الى طبيعتكم °°°° و الباردة. لا ثم لا. لقد تناسيتم ان الحل في اللباس المحتشم الذي يضمن للكل كرامته و انسانيته. لنكن ديمقراطيين و لنحتكم لدستور المملكة الذي يقر ان المغرب دولة اسلامية
76 - مزاد علني للتجارة المغربيات السبت 01 غشت 2015 - 11:12
الغريب ونحن نتكلم عن منظومة التعليم والتربية. .ونتكلم عن التشرميل والانحطاط والانحراف والانحلال وحتى لنصل إلى التحرش وأبناء الزنا واللواط والعنوسة ثم نرجع إلى الماخور المكسيكي ومهرجانات العري من قبيل موازين وتيميتار مهرجانات الحرية الجنسية والاحتكاك. ..نرجع إلى شق التحرش من يتحرش بمن؟ ؟؟ نساء عاريات عاهرات اسقطا منهن الحياء والحشمة والدين والتقاليد والأعراف لا هن من العرب ولا العلمانيين فحتى مدن في ايرلندا وانجلترا وايطاليا وألمانيا وفرنسا وحتى إسرائيل مازالوا محافظين حتى الآن 2015 بلباس محتشم ومحافظ. .. المغربيات سارو تجارة مربحة للجمعيات النسائية العلمانية العوانس ومسؤولين مغاربة وبحثا عن حرية أكبر الدعارة ..
77 - زهير السبت 01 غشت 2015 - 11:13
احنا مخصنااش قوانين جديدة خصنا يكون عدنا الجهاز الأمني من شرطة و درك ومحاكم .....إن تقوم بواجبها وان تخدم المواطن وان لاتخدمهم بالمعنى العامي كي تقف أمام كل من أراد التحرش بمغربي أينما كان سواء تحرش سياسي جنسي اجتماعي حقوقي والفافم يبدأ بنفسه والسلام
78 - عزيز السبت 01 غشت 2015 - 11:14
منذ سنوات وأنا أبحث عن تعريف شامل و دقيق للتحرش و لم أجد ضالتي بعد. ما هو دليل اﻹثباث لندين رجلا أو إمرأة بالتحرش ؟؟ فحتى الفرنسيون الذين ننقل عنهم كل شيء أكان صالحا و مفيدا أم لا، حتى هم لم يستطيعوا أن يعطوا لكلمة harcèlement sexuel تعريفا شاملا ويضعونها في إطار قانوني يرضي الجميع.
في بلادنا حيت اﻷمية و الجهل متفشيين أسهل شيء هو اتهام اﻷشخاص بالتحرش. بعد بضع سنوات سيدان معظم ذكور المغرب بالتحرش. إنه عصر النساء يا سادة.
79 - الملالي السبت 01 غشت 2015 - 11:18
سؤال محير مالذي ستخسره المرأة اذا لبست الحجاب ?!!!!!!!
80 - waza abdellatif السبت 01 غشت 2015 - 11:20
قال تعالى:يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المومنين يدنين عليهن من جلابيبهن.
يانساء المومنين المغربيات هذا أمر الله فلبسن جلبابكن فهذا امر الله ورسوله
81 - the saw السبت 01 غشت 2015 - 11:27
ماذا قالوا؟ انهم قالو تحرش الجنسي، ان السبب الاول في ظهور التحرش و هو اللباس نعم انه اللباس ان هذه القضية تعاني منها المجتمعات الدول المتقدمة مند المدة، ولكن نحن مسلمون وان اكبر الفتنة بالنسبة لرجل هي المرأة نعم انها المرأة عندما تظهر مفاتنها للغير، احسن الحل هو اللباس المحتشم بدون ماكياج و زينة، و غض البصر من كلا طرفين، كما اصي بالنساء متزوجات ان يهتمن بمنظرهن امام ازواجهن و ليس بالشارع كيف يعقل ان زوج ياتي من العمل منهك و يرى زوجته في حالة بشعة غالبا يظطر الى خروج الى تحرش او البحت عن بديل اخر ولكن هذا المشكل يرجع الى القنوات الفضائية التي تعاني من تفسخ الاخلاقي التي تغزوا بيوتنا كذالك سوء استعمال انترنت. الله يهدكم يا امة محمد الى طريق المستقيم. والله المستعان
82 - براهيم السبت 01 غشت 2015 - 11:34
دائما نتكلم عن التحرش من طرف واحد وﻻنتكلم عن التحرش من طرف الجنس اﻵخر اللذي أصبح موجود وبكثرة وﻻأحد يحرك ساكنا في هدا الموضوع وأقصد بعض ربات العمل و الخادمات ببعض بالنوادي الليلية وبعض الفنادق و بعض اﻻبناك من يحفض حقوق هذا الشاب او الرجل ليبقى مستقرا في عمله
83 - لاحول السبت 01 غشت 2015 - 11:38
الغريب ونحن نتكلم عن منظومة التعليم والتربية. .ونتكلم عن التشرميل والانحطاط والانحراف والانحلال وحتى لنصل إلى التحرش وأبناء الزنا واللواط والعنوسة ثم نرجع إلى الماخور المكسيكي ومهرجانات العري من قبيل موازين وتيميتار مهرجانات الحرية الجنسية والاحتكاك. ..نرجع إلى شق التحرش من يتحرش بمن؟ ؟؟ نساء عاريات عاهرات اسقطا منهن الحياء والحشمة والدين والتقاليد والأعراف لا هن من العرب ولا العلمانيين فحتى مدن في ايرلندا وانجلترا وايطاليا وألمانيا وفرنسا وحتى إسرائيل مازالوا محافظين حتى الآن 2015 بلباس محتشم ومحافظ. .. المغربيات سارو تجارة مربحة للجمعيات النسائية العلمانية العوانس ومسؤولين مغاربة وبحثا عن حرية أكبر الدعارة ..
84 - عبدالحق السبت 01 غشت 2015 - 11:42
عامل جديد ينضاف الى العوامل المساهمة في العزوف عن الزواج , لن تستطيع أن تنظر الى فتات و الا فانها ستتهمك بالتحرش .
ان ما جاءت به المسودة لا يمكن أن يسمى الا ب "عصا في العجلة "بالنسبة للشباب المقبلين على تكوين أسر , فكما تمت اساءة توظيف مدونة الأسرة من طرف النساء المغربيات و أصبحت ورقة ضغط للمرأة على الرجل , سيتم استغلال ورقة التحرش في الابتزاز حيث تهددك المرأة ,بحكم قصور عقليتها , كما أثبتت ذلك في ممارسة حقها من خلال المدونة و أبانت عن تخلف كبير و قل الزواج و كثر عدد الأمهات العازبات , فالى أين اذن تقودنا جماعة أشبه بالرجال تتحكم فيهم نساؤهم وتنفد أوامرهم في اصدار قرارات تتعسف على شباب هذا المجتمع .
ان الابتزاز سصبح بمثابة مهنة , حيث ستتعمد الفتاة لباس العري كي تجذب المتحرشين ليقعوا في مصيدة الابتزاز , و لذلك و جب ربط التحرش بالوضعية الآنية للباس حال وقوع التحرش , و الا ستصبح المسودة عبارة عن مصيدة للايقاع بأبرياء
85 - ابوخالد التادلي السبت 01 غشت 2015 - 11:44
التحرّش الجنسي، حسب المشروع الجديد، تتمظهر أشكاله في "كل من أمعن في مضايقة الغير في الفضاءات العمومية، أو غيرها، بأفعال أو أقوال أو إشارات ذات طبيعة جنسية، أو لأغراض جنسية"، أو "كل من وجه رسائل مكتوبة أو هاتفية أو إلكترونية أو تسجيلات أو صور ذات طبيعة جنسية أو لأغراض جنسية"
أرى أن هذا القانون يجرم تبرج النساء لأنهن يقمن بأفعال وإشارات ذات طبيعة جنسية.
وذلك جد طبيعي ، لأن التحرش يكون من الجنسين فللحرية حدود!!!!
المهم أن يهتم القانون الجديد بعناصر الإثبات وإلا فإنه سيستغل من طرف العاهرات لتصفية حساباتهم ضد من لم يعرهن أي اهتمام على اعتبار أن تجاهله لمفاتنهن تحرش بهن.
ألا تعلمون أن كل فتاة تبالغ في إظهار مفاتنها تهذف من وراء ذلك تحرش الذكور بها. إنها عقد نفسية وجبت معالجتها للمتبرجات. فتبرج الغربيات أصبح عندهم عادة ويقتصر في الغالب على اللباس أما تبرج المخربيات فهو مقصود فهن يبالغن في التعري وفي الماكياج بشكل يستغرب معه حتى الغربيات منهم.
86 - حسني السبت 01 غشت 2015 - 11:45
هناك نوعين من التحرش الجنسي، التحرش الفعلى والافضي والمظهر الأول يطبق على الذكور و الثاني على الإناث ، وبما أن هذا الأخير وراءها جمعيات التى تساعدها إذن كل من نها عن المنكر فهو منهم بالتحرش والضحية هى الرجال
87 - المدكوري السبت 01 غشت 2015 - 11:46
الى كاره الظلام عفوا كاره النور،،،،،،هل ترضى لاختك او أمك ان تمشي وتلبس في الشارع العام وعلى جلدها 10 ستتم من التوب الشفاف هدا هو التحرش ب الرجال...وحاليا الرجال اكترهم شبعانين المشكل مشكل النساء لا زواج ولا هم يحزنون.هنا بدأوا يتحرشون لكي يلسقون
88 - soufiane السبت 01 غشت 2015 - 11:47
si tu es habillé comme ça il y a bcp de chance que tu soit touchée quand même...
89 - بسيط المغربي السبت 01 غشت 2015 - 11:49
الحل بسيط منع مسبيباته و تسهيل زواج الشباب
90 - Moha السبت 01 غشت 2015 - 11:51
علميا هرمون Testostérone يطرح عند الرجال ويؤدي الى الهيجان الجنسي مما يؤدي الى التغزل و التحرش و الممارسة الجنسية هذا الهرمون يطرح من طرف الخصيتين كلما أظهرت المرأة مفاتنها
91 - حقوق العارية السبت 01 غشت 2015 - 11:51
من اجل محاربة التحرش يجب نشر التوعية عبر القنوات المسموعة و المكتوبة باهمية التخلق باخلاق الاسلام النبيلة مع الانتباه ان هناك مجموعة لا تريد الخير لهذا البلد واهله فبعدما نجحوا في تفصيل ازياء للمراة تضهر عورتها و مساوءها الان يعملون جاهدين من اجل حماية العارية ليسهل عليهم نشر الرذيلة والفحشاء وبالتالي تذمير المجتمع والاجهاز علي دينه ومعتقداته سالكين بذالك سبل الشيطان بطريقة الاستدراج والاغواء دون ان يجدوا في طريقهم ناه ولا منته .
92 - mbarek السبت 01 غشت 2015 - 11:56
السلام عليكم
وهل يمكن لهذا القانون ان يكبح جماح غريزة رجل عجوز امام إمرأة نصف عارية او عارية تماما مع قلة الإمان, لاأظن ذلك, فما بالك بالمراهقين وفوران غريزتهم,وهل فكر واضع هذا القانون في اتخاذ تدابير ضد اللآتي لم يحترمن نزوات الرجال بعرهن لموخراتهن ارجو ذلك,
حتى وان طبق هذا القانون فإن العاريات سينضمن وقفات واحتجاجات ضده,لأنهن لم يخرجن عاريات الا لحاجة في نفوسهن.
ارجو الهداية من الله
93 - منصف السبت 01 غشت 2015 - 12:03
هاد اللباس ماشي تحرش .ما هو الحكم؟
94 - الصديقي محمد السبت 01 غشت 2015 - 12:17
اتعجب من أناس ﻻ يريدون ان يعترفوا ان مانشهده من انحلال الأخلاق هو ناتج عن غياب الوازع الديني قولوا ما شئتم فالداء ظاهر والعلاج واضح تقوى الله والرجوع الى شرع الله اما القوانين فسهل اختراقها لأنها من صنع البشر وما وضعه البشر فيه نقص ولو اجتمع عليه عقلاء البشر والسلام عليكم
95 - saylar السبت 01 غشت 2015 - 12:18
التحرش ظاهرة فطرية ولا يمكن مقاومتها ....ومن يقول غير ذلك فهو منافق ...جميعنا قمنا أو نقوم بالتحرش لكن طريقة التحرش تختلف من شخص الى آخر حسب درجة التعلم والوعي ...فطريقة تحرش الاميين غير المتعلميين وغير المثقفين هي التي تخلق المشاكل وتتسم بالحيوانية والعنف اللفظي والجسدي....التحرش الذي يجب محاربته هو الذي يتم قسرا باستعمال العنف وبدون موافقة المتحرش بها ...هناك ملاحظة أخرى :العديد من الفتيات لم يحبذن فكرة معاقبة المتحرشين لكونهن يستمتعن بذلك فهو اختبار لقوة ودرجة أنوثتهن.
96 - tarik السبت 01 غشت 2015 - 12:20
اطالب بتقسيم الدولة النصف يعيش فيه الرجال والنصف الاخر تعيش فيه النساء. واطالب بتسهيل الزواج من الخليجيات والاوربيات
97 - pouten السبت 01 غشت 2015 - 12:26
لملدا لم يرسم الرسام الكاريكاتير صورة لإمراة بجلباب و عليه علامة touche pas a mon..... الجواب بسيط التحرش له علاقة باللباس واللباس المحتشم يغنيك سيدتي عن كل حيوان
98 - نورالدين السبت 01 غشت 2015 - 12:26
حسنا فعلت وزارة العدل هذا القانون لحماية بناتنا ونسائنا واءمهاتنا من التحرش لكن يجب أن يوازيه قانونا يفصل في الإخلال بالحياء العام لأن الأماكن العامة ملك للمجتمع و يجب أن يحترم وافدوه تقافةوعقيدة الأسرة المغربية وحرية الفرد تنتهي عند حريات المجتمع .وهناك مقولة وهي أنت حر إن لم تضر. وشكرا
99 - غيور السبت 01 غشت 2015 - 12:28
استغرب من بعض تعاليق بعض المقيمين في الخارج الدين يستنكرون العري من بناتنا في المغرب و هم في بلدان متحررة و هدا القمة في النفاق يعني عاجبو الحال في الخارج و بنات عمو غي الدار و الزواج في شهر 8 و اقول لمادا لا نترك للانسان حرية التعبير و التصرف و المجتمع كفيل بتقويم المعوج شرط الا يكون مبني على مرجع ارهابي و اقول ايضا ان المد الاسلامي ضاربا اطنابه في المغرب و هي مسالة وقت ليس الا كولشي دارو لحاية حتى شبعو شراب و ق.... الله يحفض و صافي منهم  
100 - hassan idir السبت 01 غشت 2015 - 12:49
اليس جريمة التحريض على الفساد المرتكبة من طرق الانثى هي الاسبق اد لو لم تكن لما تولد عنها التحرش وجريمة النحرش نكون قائمة ادا كانت الانثى ملتزمة بض وابط لا تودون دكرها
101 - mona السبت 01 غشت 2015 - 12:54
الناس اللي تيقولو التحرش لان البنات تيلبسو عريان فانا ااكد ان المحجبة بحجاب شرعي وليس الحجاب تاع الموضة تتعرض التحرش راه الغلط فناس ماشي فاللباس بعض الرجال ممربيينش وانا منقبة وأم وتعرضت لتحرش اللفظي مرارا
102 - هشام السبت 01 غشت 2015 - 12:57
هناك تحرش ايضا من فتبات للرجال .ففي الشارع فتيات تضحك لك و تقول لك فين يا الزين .فالامر مرتبط بالتربية اكثر من القانون . فهل يمنع القانون الدعارة الفقيرة و الغنية من 150 درهم لدعارة مقابل عمل او خدمات اخرى .فهناك دعارة قاصرات ايضا يجدنهم سماسرة الدعارة استثمار مربح .و هنام الان و العياذ بالله تحرش الشواذ من جنسك الذين قد يدخلون معك للحمام العمومي .اه يا بلدي الحبيب كيف تجمع كل هذه التعفنات .اللهم احفظ بلدي حبيبي المغرب ة جنبه كل الفتن.
103 - اسعد الصغير السبت 01 غشت 2015 - 13:00
السلام عليكم الاسلام دين الرحمة بين الناس لعضهم بعض الاسلام رحمة من الله لعباده المؤمنين وتوعية لسير على الريق الصحيح المرأة المتحجبة لجسدها لا يمسها أي مكروه أو كلام قبيح بأمر من رب العالمين الله ينصر عباده الصالحين من فوق كل سبع السماوات وادا وادا اخلعت لباسها وتبرجت سينتقم الله منها مع اولادها اللهم الطف بنا يا رب امينا.
104 - mimoun السبت 01 غشت 2015 - 13:01
الى رقم °°°° دمك دم °°°° ما يسخن ما يبرد يا لي اكل قلبه واش البنت تتعرى امامك اذا لم تنفعل اعلم انك ميت اعني الانفعال هنا على النحو التالي اما ان تكون تقيا بمعنى الكلمة فتغض بصرك او تنغمس في افكار شهوانية ليس لك سبيل في المقاومة فتصدر منك افعال تشبه تماما شارب الخمراثناء فقدانه السيطرة,انوثة مغناج تجوب الشوارع ونحن عروبيون ازباء+الحال سخون بزاف عوامل لا تقاوم.
105 - ABDES السبت 01 غشت 2015 - 13:02
A ceux qui disent que l'harcelement est causé par le type d'habillement des femmes, je réponds pourquoi en europe les hommes dans les rues ne se sentent pas harcellés par les femmes habillées légèrement? tout simplement parce que la loi est strict est que les gens ne sont pas obsédés sexuellement
106 - سعيد السبت 01 غشت 2015 - 13:03
قانون صارم ضد المتحرشين وحتى بعض الوعاض والأئمة والأحزاب الدينية الذين لهم وجهين ،يظهرون للعامة وللدولة أنهم ضد التحرش والعنف اللفضي ضد النساء وفي نفس الوقت يحملون المرأة ولباسها مسببات التحرش والعنف ضدهن ، هذا خطأ جسيم ،فهم يبررون ويشجعون المتحرشين .المرأة والفتاة من حقهن إرتداء ما يحلو لهن، وليس لأحد الحق لا فقيه ولا رئيس حزب ولا شمكار أن يسلطا عصا قوانين بائدة عليهن وأن يفرضا عليهن نمط معين من اللباس ، وأخيرا للمكابيث أقول: ماشي شغلهم ،فلو كان اللباس فتنة لمنعته دول القارات الأربع
107 - nadia السبت 01 غشت 2015 - 13:14
لحيا مزيان بالنسبة للرجال و النسا .و الحكمة فالحشمة. و اﻷخﻻق رحمة. و لباس سترة . و العرى فتنة. الله يهدينا و يهديكم
108 - وحدة و السلام السبت 01 غشت 2015 - 13:15
انا تنلوم الاسر. فيناهي الام و فين هو الاب فين هي المراقبة ديال الاولاد، و فين هو الزوج فمراقبت زوجتو اش تتلبس و فين تتمشي. كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته، للاسف الاسر المغربية متتربيش البنت باش تكون ام فاضلة و الابن باش يكون مسؤول، الام ماعندهاش المشكل الى بنتها خرجات مع عشرة قبل من الزواج المهم انها تزوج و السلام، و الابن اسرته يعني مو و باه متيهمهومش واش ولدهم مسؤولو يقدر يصون مراته و يكون اسرة عندهم اهم حاجة انه يلقا وحدة فميكتها يتزوجها و من بعد يقولها خرجي تخدمي و هو يضل فالقهاوي.
الاسرة المغربية خاصها تحافظ على بناتها و متفارقش الام بنتها و تعرفها فين تتمشي و فين تتجي و ماتخليهاش تبات على برا و لا تسافر بوحدها.
و الابن خاصو يخدم فاوقات فراغو و فالعطل باش مخو يكون مشغول و ما يبقاش عاطيها الدوران و يتعلم يتحمل المسؤولية و كيفاش يكون راجل ماشي شغل الشاغل هو انه ذكر.
و للاسف الشديد خاصنا نربيو بناتنا على ان تا واحد ماعندو الحق يشوف انوثتها غير راجلها و ان الزواج هي شراكة و رحلة العمر بنت خاصها تحدر فيها راسها و تحسس راجلها انه هو اللي تيقود السفينة ماشي هي.
109 - سامي السبت 01 غشت 2015 - 13:30
وكيف لهدا القنون ردع التقزب و المتقزبات. °°°° . اهل الفتنة
110 - الغازي السبت 01 غشت 2015 - 13:32
بفرض الحجاب على النساء ((إسترو اقزازبهوم ))
111 - علي السبت 01 غشت 2015 - 13:32
ان اللواتي يلبسن لباسا غير محتشم هن من يجب ان يطبق في حقهن القانون ﻻنهن موظفات عند الشيطان يلبين له اﻻوامر كلما وسوس لهن فانهن افخاخ الشيطان وهن شياطين في لباسهن فالحمد لله مازال هناك الغيورين على الدين في اﻻمة
112 - محمد.بوطاهر السبت 01 غشت 2015 - 13:34
ولماذا لم تخرقو قانون ضد التعري ضد اللباس الضيق الذي حرمه الله
113 - alal l9alda السبت 01 غشت 2015 - 13:35
ا لتحرش ضاهرة عالمية عادي جدا لو شاهدت فتاة مزيرا ولاطاي عاندها زوينة لازم نكلمها انما بطريقة ظريفة علاش الدولة ماتفتحش اماكن خاصة للجنس كما بالدول المتقدمة لا شباع شبابها جنسيا باش نفسيتهم تبقى زوينة وميتعقدوش كثير من اشباب متعطشين للجنس لم يسبق لهم ان مارسوه يمارسون العادة السرية ما تجعلهم معقدين وغير ذلك
114 - Fatima Ezzahra السبت 01 غشت 2015 - 13:42
من وجهة نظري لا مبرر للتحرش كل حر في نفسه و ملبسه و ليس لاحد وصية على الاخر صحيح من جهة هذا القانون الجناءي سيقلل من هذه الظاهرة و سيحل محل المؤسسات الاعلامية و التوعوية التي فشلت في علاجها لكن اجده من جهة اخرى سيستغل احيانا للاستفزاز او لتصفية الحسابات حسب ضمير الاخر . هذا القانون ساري به العمل في الدول الاجنبية بفضل درجة الوعي العالية لدى المواطنات و المواطنين غلى حد سواء
115 - معلقة السبت 01 غشت 2015 - 13:56
المشكلة في مجتمعنا ان التحرش تعطاه شرعية دينية فيوقع بكل اللوم على المراءة بسبب لباسها غير اشرعي وتلتمس الاعذار للمتحرش المسكين الذي لا يجد حيلة امام مفاتن الفتاة فينظر اليها او يذهب اليها رغم كبر الشارع, فيكون بذلك الرجل الحقيقي الوحيد وسط كل الشمائت الذين يهتمون بشؤونهم غير ابهين بها, والذين يدعون لها بالهداية, والذين يتمتعون بعقل راقي يجعل تركيزهم على المستقبل و اتباث الذات, فهذا المتحرش البطل عن طريق اطلاق العنان لغرائزه يساهم في الامر بالمعروف و النهي عن المنكر, طبعا يطبق على المراة فقط, فالضرورات تبيح المحذورات, عليه التصرف كحيوان والتسلية والاستمتاع بشهوته ليربي المراة, وعن طريق قيامه بالفحشاء ينهى عن الفحشاء.
انا ضد التعري و حرية اللباس المطلقة, وضد سلوك التحرش و اعذاره المقرفة.
لنجعل عقولنا ترتقي.
116 - moha السبت 01 غشت 2015 - 14:08
حشومة في المنزل وسط العاءلة والتربية علئ تفرقة بين الدكور والانات في الخطاب الديني واليومي.
هده الظاهرة موجودة في الدول المقموعة جنسيا. الممنوع المفرط والحرمان يؤديان الئ التحرش والهجوم الهمجي علئ النساء والاطفال.
ومن لا يتحكم في شهواته يمكن صنفه في حانة الحياونات المفترسة.
117 - donya السبت 01 غشت 2015 - 14:15
كين لكيتحرش بالمرأة وخا تكون لبسة جلابة
118 - شاب من أرفود السبت 01 غشت 2015 - 14:17
شاب بشواهده العليا بدون وظيفة بدون زواج و استقرار/ في الشارع كاسيات عاريات مقزبات لا يفصلهم عن العاهرات فاصل فماذا تنتظرون؟ إذا لا بد من التغيير الجذري للبنيات الإجتماعية و الإلتزام بتعاليم الشرع الإسلامي وتشجيع الشباب على الزواج بتوفير مناصب للشغل وتخفيض أثمنة المواد الغذائية و العقار و إصدار قوانين زجرية ضد القنوات التلفزيونية لما يبثونه من مشاهد إباحية وبرامج لا أخلاقية تزيد الطين بلة للإنحراف الأخلاقي لذا المجتمع و القائمة طويلة.... انذاك يمكن الحديث عن قانون يمنع التحرش الجنسي.
119 - ssssss السبت 01 غشت 2015 - 14:17
نغض البصر ولك الاجر . أما أن تفتن فانظر حالنا . المرة الاولى صاحباة التنانير . والثانية بنت أسفي وهي ليست من أسفي بل فتاة إيطالية صغيرة 14 سنة أصولها مغربية . كانت تتمنى أن تحصل على الجنسية المغربية . لكن ما وقع جعلها تكره المغرب ومن فيه .
وأخيرا تعليقاتكم يا من أصبحتم مسلمين في الظاهر والله يعلم ما في النفوس. أججت الشباب الجاهل . ليتحرشوا بأم تحمل طفلها في يدها و يسرقون منها محفظتها و جميع أوراقها . بإسم الدين والدين بريئ منهم .
هذه فتنتكم والله يمهل ولا يهمل . الحمد الله مسلمين نصلي ونزكي و نصوم ونعرف ربنا حق المعرفة . لكن ما اصبحتم عليه مؤسف . الكل أصبح يفتي والكل يعتبر نفسه على الحق والباقي في الباطل .
.......المسلم من سلم الناس من لسانه.........
120 - عبدالرحيم السبت 01 غشت 2015 - 14:26
يجب اعمال القانون والتركيز على تنشئة اجيال تحترم القيم الكونية من حب الناس والاجتهاد ونبذ الكراهية والتطرف بكل اطيافه.
121 - عبدالرحيم السبت 01 غشت 2015 - 14:49
الى صاحب التدخل 90 اريد ان اقول الا يوجد هرمون testosterone لذى الرجال في الدنمارك والسويد.....؟ ام هذا ميز الله به العرب فقط ؟ ان الفرق يااخي هو الاخلاق وليست الهورمونات لاننا لا نعيش بالفطرة بالكلاب الوحشية
122 - تحية لأولاد الناس السبت 01 غشت 2015 - 14:51
99/:100من المتحرشين بدون تربية لا تعليم لا ثقافة تربو في وسط اسري تنعدم فيه الأخلاق ،شهادتي من الواقع ،لا يمكن لمن تربى على الاحترام،والاخلاق العالية ،ان يعتدي على امرأة باللفظ اوالضرب ،يستحيل ذلك،
انصح الشباب بالقراءة، الرياضة،الانخراط في العمل الجمعوي للاطلاع على المشاكل الانسانيةالتي يعيشها المغرب العميق،ان يتعلموا العزف على آلة موسيقية ،ان يقدموا دروسا في التقوية للتلاميذ في حيهم او أسرتهم ،ان ينسوا أنفسهم قليلا ويهتمون بالاخر الذي هو في حاجة الى مساعدة،ابتعدوا قليلا عن المقاهي ،والمواقع المثيرة،ولن يكون الا خيرا ان شاء الله،وأاكد ان ولد الناس لن يسمح أبدا لنفسه ان يكون صلكوطا، وانا ام لثلاثة أبناء ،
وأرفع قبعتي لطلبة السبعينات ايام المبني جوب ،نسافر في رحلات نحضر مع بعض للامتحانات ،الاحترام التام ،ومن كان يخطأ تلصق به صفة الصلكوط ،
لا نريد فتنة باسم الدفاع عن الدين ،الله خالق الكون كفيل بذالك والانبياء والرسل والصحابة في جنة ينعمون، ونحن في الارض على أتفه الأسباب تتقاتلون ،اللهم احفظ هذا الوطن من رياح الكراهية والتطرف والدمار الاتية من هناك،
123 - حفيظ السبت 01 غشت 2015 - 15:00
إذا كان الجسد العاري دليل على الحضارة فهنيئا للبهائم فهم ارقى حضارة
124 - الحاكم السبت 01 غشت 2015 - 15:12
ne touche pas à mon °°°° nu voir et dégage y a tjr un mec a moi et ptre pls c est ça la vie vive la liberté
125 - عبد الله العلوي السبت 01 غشت 2015 - 15:15
الاسلام أتى بالحلال والحرام وأمر باجتناب الشبهات ونحن لا زلنا نشكك في أوامر الله ورسوله ونحلل ونأتي بأكاذيب وأقوال ما امر الله بها فحدنا عن الطريق المستقيم وحلت بنا ونزلت علينا المشاكل من كل جانب وأخذ كل واحد يفسر الشريعة على حسب هواه وبقي العلماء في صمتهم وكأنهم يخافون على وظائفهم وأجورهم ناسين بأن الأمانة ملقاة على عاتقهم وغدا أمام الله سيكون الحساب والعقاب
إن السفور وكشف العورات من المحرمات قطعا ولا جدال فيه وكل من يشك في حرمته فهو ملحد لا يعترف بأوامر الله ونهيه عن كشف المحرمات
فإذا تساهلنا في هذه الأمور فغدا سيطلع علينا من يقول بأن الصلاةوالزكاة والصيام والحج إنما هي مستحبة ولا عقاب على من يخالفها
الإسلام يضرب في الصميم ولا من يقول اتقوا الله
وأخشى أن تصدق في حقنا الآية الكريمة وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمّرناها تدميرا
انعدمت الغيرة والأخلاق وحل محلهما الفسوق والمطالبه بالحرية التي يتمتع بها الكفار وأصبح الشيطان يلعب بالأباء والأمهات حتى سامح الجميع بالتعري وكشف المستور ناسين يوم القيامة والحساب ثم العقاب
فاختر الطريق أيها الأب والأم
126 - Dr k السبت 01 غشت 2015 - 15:18
الكثير من المعلقين ربطوا التحرش بلباس المرأة. يعني الرجل قط و عندما يرى قطعة لحم لا يتحكم في غرائزة. بالله عليكم نحن بشر ميزنا الله بالتحكم في غرائزنا و لسنا حيوانات. التحرش مرض و كبت و لا علاقة له بلباس المرأة أكثر الدول في التحرش في العالم هي الدول الاسلامية ١ أفغانستان ٢- مصر ٣- السعودية... مع أن الدول الاسلامية المرأة أكثر تسترا من غيرها وتنتشر هذه الظاهرة لقلة التربية و قلة الاخلاق. في أوربا صيفا النساء عاريات تقريبا لكن لا أحد يتحرش لان من الصغر تربوا على الاخلاق و الاحترام. فعالجوا أنفسكم قبل النيل من المرأة
127 - hassan agadir السبت 01 غشت 2015 - 15:23
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

في نظري الحلول الوحيدة والناجعة للقضاء على هذه الظاهرة هي :

- توفير فرص الشغل للشباب لكي يكون قادرا على الزواج وتكوين أسرة،

لأن الشاب إذا وجد عمل سيتزوج وبالتالي تنقص العنوسة،أما إذا كان الشاب

عاطلا فلن نقضي على التحرش مهما طبقنا من قوانين، مادام لم

يشبع رغباته الجنسية فالحل هو التحرش ثم التحرش...

- تسهيل شروط الزواج والصداق : عكس ما نشاهده اليوم من شروط

تعجيزية في الزواج خاصة من طرف أهل الفتاة

- تدريس مادة الثقافة الجنسية

- تزويج الشباب

- القضاء على العري من طرف العائلات بذاتها فلا يعقل

أن تخرج الفتاة شبه عارية

- العودة إلى الدين وليس القانون الوضعي

والسلام

-
128 - amrane السبت 01 غشت 2015 - 15:24
ادا كان العري حرية شخصية فالتحرش واجب وطني.
حرية الفرد تنتهي عند بداية حرية الآخر. وبهذا يعم الاحترام المتبادل.
129 - عبد الصمد السبت 01 غشت 2015 - 15:25
جملة مشهورة تعلمتها من المعلم السي الطاهيري في مدرسة ابن زيدون في مدينة وجده منذ 35 سنة وانا في الابتدائية و لازلت اتذكرها (احترم تحترم)
اذا طبقت على اكمل وجه فلن يكون تحرش
130 - ALMAKOOK السبت 01 غشت 2015 - 15:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد فان التحرش الجنسي ليس من طرف الرجل فقط، فالتحرش يأتي من المرأة أيضا. فعندما تلبس المرأة لباسا قصيرا خادشا للحياء و الفطرة السليمة فهل هذا ليس تحرشا بالرجل. فالأول و الاخر لا الرجال و لا النساء عليهم أن يتقوا الله وأن يعودوا إلى دينهم .فاساس هذا كله البعد عن الدين. لو المرأة عرفت دينها كما ينبغي،للبست ما فرضه الله عليها فما تحرش بها أحد .كذلك بالنسبة للرجل لو عرف ما يأمر به الإسلام و ما ينهي عنه لما تحرش بامرأة .ولكن البعد عن دين الله هو ما اوصلنا إلى ما نحن عليه الآن. فأسأل الله أن يصلح حال هذه الأمة إلى أحس حال فإن لم نعز الإسلام .سيذلنا الله و ها نحن نعيش الذل و الهوان. فصرنا نرى الأب يغتصب ابنته و الاخ يتحرش باخته الخ الخ الخ....فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
131 - barcelona السبت 01 غشت 2015 - 15:58
شيء خطير هو ; الجهل

الاروبيين هم جنس بارد لاتهمهم الفتيات عاريات والنساء كذالك نفسهم باردة

من ناحية الجنس .

ولا يمكن تطبيق حرية العرى على المسلمين .

المسلم قوي في الجنس فطرة من الله.

المسلمة تغازلك وتستفزك وهي ليست عارية ومابالكم بالعاريات .
132 - shkon dakh السبت 01 غشت 2015 - 16:10
المشكلة او الحل ليست في وجود قانون من عدم وجوده، وانما في العقول التي ستضع هذا القانون، هل القانون منع وقوع الجريمة، او حقق حلم الطبقة الفقيرة، فما بالك بعشاق صانعي الرذيلة، الحل الانجع في التربية السليمة، اما المساطير القانونية وخاصة في هذه القضية سوى در الرماد في العيون، وليست توجيهية مستديمة، والاولى بكم ان تعملوا على تشجيع عملية الزواج، ويمكنكم الاستفادة من افكار دول عملت بها، التركيز على التربية الخلقية، وذالك بتنقية الاذاعات والمهرجانات والمواسيم الفنية من امثال الداودية واللوبيزية ووو...، والشارع العام من اسباب المؤثرات الشاذة التي تغذي هرمونات تحرش الانثى على انوثتها واخلاقيات نفسها، وهرمونات التحرش الذكرية عندما يراها تقريبا في اي مكان، وهي في كامل حريتها الانثوية. انتم سقطتم في فخ المديونية والانفتاح بالتبعية والاستقطاب، ولايمكنكم الميل لجهة ما، وانما مع الوسطية التعادلية، وجهودكم مهما تكون ستبقى ترقيعية، والحل الامثل في التوعية الشاملة الحقيقية ، وتبدأ من الفرد فالاسرة ثم المجتمع، اذا كنتم فعلا تغيرونا على اخلاقنا كأمة داخل المنظومة البشرية.
133 - الشريف الوزاني السبت 01 غشت 2015 - 16:35
ما هو عقاب ادا تحرش الشيطان بالمرأة هل يعا قب دالك الشيطان ادا مسها وهي مفضوحة الصدر والفخضين هل شيطانها الدي يشتكي او الشيطان هو الدي يشتكي !!!! يقول غلبت عليا شهوتي وجدتها مثل العروسة مخلوعة الملابس!!!!
134 - طنجاوي السبت 01 غشت 2015 - 16:59
ﻻحول وﻻ قوة اﻻ بالله العلي العظيم.يا عباد الله على من ينزل الذباب؟طبعا على اللحم الخانز.كذلك التحرش.الكاسيات العاريات السافرات يتتبعهن ذوي النزوات الحيوانية.الخبيثون للخبيثات والطيبون للطيبات.يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :(بشر الزاني بخراب ببته ولو بعد حين) اتقوا الله فينا.وﻻتشعلواالفتن بالعري وقلة الحياء.
135 - جلال السبت 01 غشت 2015 - 17:43
إذا كان أمرأة تعتبر لباس العاري الفاتن حرية الفردية الشخصية نحن الرجال نعتبر التحرش بيها الواجب الوطني اأثبت التجربة أنالنساء وفتيات يلبسن لباس المحتشم مستور ييكونون عرضة لي أقل تحرش من فتاة عارية كاسية ومن لم تصدقني لتجرب الفتاة التجربة بي انفسها تلبس لباس محترموتلبس لباس العاريوسوف ترى في أي الحالة يكثر التحرش الفتاة التي تلبس لباس االإسلامي محتشم تكون رهبة تردع متحرش حتى الرجال في الشارع يتدخلون للحمايتها وتوبيخ متحرش عكس الفتاة العارية لا يتدخل أحد الحل للقضاء على التحرش في يد يد نساء وفتيات المغربيات عودوا إلىدينكم ولبس لباس االإسلامي محتشم هناك العار الرجل تحرش بيكم يستحق عقوبة الإعدام رجما بالشارع نحن المجتمع الإسلامي المحافظ عكس المجتمعات الغربية التيتتيح التعارف ووإقامة العلاقات غير الشرعية بين النساء والرجال وهذا سبب لماذا لا يوجد التحرش في هذه المجتمعات لي أناامرأة الغربية أصبحت سلعة رخيصة في الغرب الرجل له في إقامة وأخذاأياامرأة تريد لماذا سوف يتحرش بيها أيها النساء احترام تحترم اأيالقانون لا يستطيع حمايتكم إلالباس الحشمة
136 - momo السبت 01 غشت 2015 - 17:59
الحل الوحيد و الأوحد هو الجنس اللطيف يستر العورة ﻷن التحرش مرتبط بالغريزة الحوانية التي تشتعل كلما كثر العري و السترة سنة الله في خلقه للمرأة.
137 - mehmet السبت 01 غشت 2015 - 18:10
هذا حق أريد به باطل، إن كان هناك مطالبة بالمساواة فيجب أن ينطبق ذلك على الحقوق والواجبات سواء بالنسبة للرجال أوالنساء. أما الانجرار نحو تيار مساند للمرأة ضد الرجل فهذا من شأنه أن يخلق صراعا في المجتمع نحن في غنى عنه. وأرجو من هسبريس أن تعرض وجهتي نظر مختلفتين عوض فرض نظرة واحدة على الناس وهذا ما قمتم به بعرضكم لرأي عالم اجتماع! متحيز لتيار محدد هو مقتنع به وهذا لايمت للعلمانية والموضوعية بصلة.
138 - مروكي درويش السبت 01 غشت 2015 - 18:11
يعتبر التحرش الجنسي ظاهرة منتشرة حول العالم بأسره، أما في النظر إلى الحلول التي يجب إتخادها ، فيجب على كل مغربية مسلمة أن تلبس لباسا محتشم (مستور) و عدم الظهور بلباس عاري يكشف ماهو غير مستور ، أو بطريقة أخرى يجب أن ﻻ نبتعد عن ديننا الحنيف و التشبت بالقيم و الأصول اﻹسلامية ، وبذلك فسيتم تغيير الكثير من الأوظاع بالنسبة للعنصر اﻷنثوي و الذكري.
139 - منصف الحاتمي السبت 01 غشت 2015 - 18:24
النفاق يكمن في ان المرأة المغربية التي تريد ان تلبس على شكل نساء امريكا ولاتشبههن في طرق التفكير ومتزمة داخليا. اقول انه داخل الولايات المتحدة التغزل بالنساء مباح التحرش هو ارغام فتاة بالقوة على ربط علاقة فاللبس في المفهوم هو من يولد قانونا مفبركا لا يشبه اية مرجعية. فالمراة التي ترتدي قميص شفاف ترتديه لتنال الاعجاب من طرف الرجل وتركز على النقط التي توقظ غريزته بدون نفاق وعندما تحتني يضهر لباسها الداخلي السترينغ ومع ذلك لا تود من يتحدث اليها. كيف ؟؟ لهذا فالرجل في الدول المتقدمة يشعر انه حر يغازل الفتياة بدون اكراه والفتاة هناك تعلم انها محط اعجاب وتشكرك على حسن الثناء وعندما لا تقبل به تخاطبه باسلوب لبق وتنصرف. لانه ما من رجل له كرامة يلح في الطلب بعد رفض الانثى والا فالقانون في هذه البلاد السعيدة يتدخل بقوة. كفى من النفاق فالمرأة المغربية تتسخ في المنزل وتخرج للشارع متزينة هذفها هو لفت الانتباه
140 - ghyour السبت 01 غشت 2015 - 18:33
المسألة معقدة إذ تجمع ما بين الدين ومفاهيمه القديمة حول اللباس أي الخمار أو الحجاب أو لباس الأفغان حسب المذاهب وجماعات الإسلام السياسي. واللباس العصري الذي يتماشى مع العولمة والعصر الحالي الذي يراه البعض لا مفر منه لكن يمكن تعديله وضبطه. فاللباس مسألة ثقافية لابد أن تخضع لثقافة الشعب المغربي وما يسميه لباس الحشمة حسب المكان والزمان. فلباس القرية يختلف عن المدينة ولباس الشاطيء يختلف عن لباس المساجد. فاللباس مسألة نسبية تخضع لأذواق الناس واختياراتهم ولا حق لأحد آخر أن يتدخل في لباس الآخر. لأننا نؤمن بحرية الفرد ولا نضع الجماعة تحدد لباس الفرد كما يؤمن الإسلام السياسي. فالمجتمع المغربي منقسم بين من يريد الرجوع إلى لباس شبه الجزيرة في عصورها الأولى ولباس الأفغان أو باكستان دون أن يعرف بأن المغاربة قبل الإسلام لم يكونوا عراة بل كانوا يلبسون لباس الحشمة مثلهم مثل باقي الشعوب. فلا حاجة لنا بأن نأخذ دروسا من الإسلام السياسي عن لباس مستورد لأننا شعب له حضارة ولباس وثقافة خاصة به. كما أن مفاهيمنا للدين لابد أن تكون محلية مغربية محضة ولا يجب أن تكون مستوردة. فمشكلتنا في المغرب مشكلة هوية ثقافية
141 - ملاحظ السبت 01 غشت 2015 - 18:39
كيف لنا ان نردع نزوات الإنسان و نحد من هذه الظاهرة مادامت النساء تتبرجن تبرج الجاهلية أو أكثر بإظهار مفاتنهن للعامة, و الإنسان غريزي بطبعه قد يفعل اشياء لا تخطر على أحد. و لهذا إذا سترت النساء عورتهن فلن يكون هذا الفعل و قامت بالخضوع لقانون الله و قمنا نحن كذلك. و هذا القانون ما بينه الله في القرآن الكريم منذ أزيد من ألف سنة في هذه الآية الكريمة :]وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ ... أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْأِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ[ (النور:31)
142 - امير نفسه السبت 01 غشت 2015 - 19:05
كما يتوجب احترام المراة في لباسها الذي تختاره طبقا لمبدا الحريات الفردية ..كذلك ينبغي احترام مشاعر اﻵخرين وعدم المساس بها او استفزازها وذلك بان تلبس المراة عريا تحت مسوغ الحرية الفردية ثم تخرج للشارع لتستعرض مفاتنها ومحاسنها..
اعتقد ان مثل هذا اللباس ينبغي ان يدرج ضمن الوسائل الموجبة للتحرش ..فكما يمكن ان يتحرش ال جل بالمراة ..هناك نساء كثيرات يتحرشن بعدد من الشباب والرجال ..ولهن طريقتهن في التحرش غير طريقة الرجل ..ﻻبد من النظر الى القضية من مسافة واحدة من الرجل والمراة معا واﻻ فالقانون المرتقب سيخلق مشاكل اخرى قد تكون اعظم وافضع من مجرد التحرش بالاشارة او الرسالة...
143 - القاض السبت 01 غشت 2015 - 19:17
بسيطة إن كان القضاء فعلا أراد حلا فعلى النساء بالحجاب و على الرجال بغض البصر هذا إن أراد الحفاظ على الهوية المغربية أما إن أراد تقمص هويات أخرى الطرق متشعبة . و كما سبق و أن أشرنا فمن اليسير تنظيم قانون بهذا الخصوص لكن لمن سيخضع القضاء لسياسة أم لدين . "و لكم واسع النظر"
144 - فتاة السبت 01 غشت 2015 - 19:22
في الحقيقة ، لايمكن أن نقول أن التحرش بسبب لباس المرأة وحسب و ليس بسبب عقلية الرجل . بل السبب يكمن فيهما معا ، في عقليتهما المتخلفة ، فالمرأة تظن أنها بهذا الفعل تدافع عن حريتها الفردية لكن الحرية يا عزيزتي المرأة فيجب أن تكون في نطاق الحدود فلو كانت مسلمة حقا فيجب عليها أن تتبع كلام الله و رسوله ، و إن لم تكن فل تذهب إلى البلاد التي يحترم فيها الناس حرية اللباس بلاد النصارى و اليهود فهناك لا أحد سيمنعها من شيء . لكن للرجل أيضا يدا في هذا الموضوع فلولا عقليته المتخلفة لما تعرضت المرأة للتحرش ، كما أني متأكدة أنه حتى لو لبست المرأة لباسا محترما فسيضل الرجل يضايقها فهو لا يتخذ لباس المرأة إلا سببا لتبرير ما يفعله .
لذا فالرجل و المرأة كلاهما السبب في تفشي هذه الظاهرة .
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
145 - Lila السبت 01 غشت 2015 - 19:23
A Mohammed n° 69

Je ne sais pas quel âge vous avez, mais aux années 70-80 les jeunes filles portaient les mini jupes à la médina de Rabat, et portaient des maillots streng à la plage de Témara, Sable, d'or, Bouznika etc..
146 - مواطن من ألمانيا السبت 01 غشت 2015 - 19:28
أتسائل من يتحرش بمن؟
التحرش سينتهي لما النساء تحترم إحساس الرجال وتستر مفاتنهن
147 - سعود السبت 01 غشت 2015 - 20:06
التربية الخلقية هي الاساس وليس بناء الافخاخ .للاتهامات وطمس الحريات .
148 - عبد الرحمان الفاسي السبت 01 غشت 2015 - 20:14
إن هذه المشكلة يتقاسم أسبابها الرجل والمرأة فالذكر عليه أن يغض بصره كما أمر الله ا بذلك وهو أمر لكليهما " قل للمؤمنين والمؤمنات يغضوا من أبصارهم ويحفضوا فروجهم ذلك أزكى لهم " كي لا يفتتنوا بالإناث في المقابل عليهن لبس لباس محتشم ويستر مايهيج غريزة الذكر وهذا هو دور اللباس هو الستر كما قال سبحانه وتعالى "يابني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير " وأما عن القانون فعليه تجريم اللباس الفاحش المبدي للمفاتن باعتباره سببا لهذه الظاهرة وإلا رغم ذلك سيتمر التحرش لكون السبب باق فستأدي إلى نفس النتيجة .
149 - مروان الصنهاجي السبت 01 غشت 2015 - 20:38
قال إمام القحطاني رحمه الله:

* إن الرجال الناظرين إلى النسا….مثل الكلاب تطوف باللحمان
إن لم تصن تلك الأسود لحومها …. أكلت بلا عوضٍ ولا أثمان
150 - انسانة السبت 01 غشت 2015 - 20:56
الى صاحب التعليق 17hakim usaوكذلك الى من يسكنون الدول الغربية
بالله عليكم كيف تردعون انفسكم في بلاد العري في بلاد الشقراوات العاريات،اذا كنتم حقاً مسلمون كيف تصبحون على كل انواع المنكرات وتمسون عليها،تعملون مع النساء العاريات ،هل يقدر احدكم التحرش باحداهن؟ام تحرمون على نساءكم وتحللون على انفسكم،انتم من ذهبتم الى الغرب وجلبتم العري لبناتكم،يا حكيم يا اسم على غير مسمى كل ما كتبته في تعليقك ينطبق عليك،لو كنت مسلما وتريد تطبيق الاسلام لما ذهبت الى بلاد الكفر بكل أنواعه،اضنك لم تتربى بعد على احترام الاخرين بتنوعهم.
في بلاد الغرب لن يتعرض احد للتحرش فقط بعض المغاربة الذين ما ان يرون مغربية يوجهون اعينهم اليها ،حتى وان كانت محترمة ،التحرش سمة الضعفاء،سمة المهتزين نفسيا ،سمة من يحس بالنقص في الرجولة،فعندما تمر المراة بجانب رجل محترم له مقومات الرجولة لن تتعرض أبدا للتحرش ،اما عندما تمر بجانب قبيحي المنظر والشكل ،منعدمي الاخلاق،منعدمي التربية ،ذوا النشأة في بيءة تنعدم فيها الاخلاق ،المولودون من اباء تنقصهم التربية تجد المراة المحترمة عندما ترمقهم تتمنى ان تسلم من أنيابهم وفمهم المتسخ،
151 - Mhamed السبت 01 غشت 2015 - 21:16
السلام ان الله خلق الملائكة لهم عقل وليست لهم شهوات وخلق الحيوان لهم شهوا وليس لهم عقل وخلق ألا نسان عقل وشهوة من أي جهة نكون........
152 - تقو الله يامغربيات السبت 01 غشت 2015 - 21:50
الأمر ببساطة يحتاج إلى نقط وأمور سهلة ودون عصبية بمعنى احترام تحترم 1) للمواطن حقوق ع الدولة العميقة برامج ثقافية ودينية. ..عدم إدراج المسلسلات المدبلجة افلام الخليعة التي اباحت كل شيء في المجتمع المغربي ( الماخور المكسيكي الذي ينهب 500 مليار سنتيم سنويا. .مهرجانات الفسق والعري والشذوذ والسياحة الجنسية المجانية ( موازين. .تيميتار. .التي تنهب 800 مليار سنتيم سنويا. .القطع معا الجمعيات العلمانية النسائية لمجموعة منالعوانس والشواذ جنسين هذفهم تذمير االأسر المغربية والاستغناء السريع بداعي حقوق الانسان أو جسدي حقوقي. إلخ. ..تشجيع الزواج وتمويل الزواج الجماعي. . حتى داخل منابر المساجد عوضا عن إباحة وترشيد النساء المغربيات على ارتداء المايوه والتنورة حسب نزهة الصقلي....اإذن الدولة هي سبب الأول في كل شيء. ..أتمنى نشر هسبريس
153 - safiote السبت 01 غشت 2015 - 22:35
نحن لسنا بحاجة الى قانون لانه سوف يكون كباقي القوانين حبرا على ورق،و لن تستفيد منه المرأة شيئا.نحن بحاجة لإعادة النظر في سلوكاتنا و تربيتنا،نحن بحاجة إلى تربية سليمة مبنية على مكارم الأخلاق كما أوصانا بذله رسولنا الكريم سيد الخلق محمد صلى الله عليه و سلم.
154 - adil السبت 01 غشت 2015 - 23:13
ça c'est de l’hypocrisie comment une femme qui se balade dans la rue nue où habiller d'une manière existante ne subit pas des harcèlements sexuels par les garçons donner moi une réponse rassurante je n'ai jamais vu une fille qui respecte son habillement attaqué une harceler par quelqu’un
155 - ihassan الأحد 02 غشت 2015 - 00:02
Harcèlement !! Quoi !! Vous nous préparez psychologiquement à nous familiariser avec ce mot, vous nous dictez quoi faire ? De quel harcèlement tu parles ? L’harcèlement c’est grand mot que je suis sûr que vous ignorez complètement à mois que tu fais allusion aux filles qui portent les maillots et des mini-jupes
Souvient toi que nos mères portaient du Haic auparavant, mais ces créatures d’aujourd’hui dépourvu de toute pudeur harcèlent nos hommes donc, toute personne qui manifeste sa liberté personnelle sans prendre en charge la liberté des autres devra être traduite en justice
Nota : l’harcèlement c’est le fait d’interdire le mariage à 16 ans et autorisé la prostitution à moins de 14 ans
156 - Mandela sahraoui pure الأحد 02 غشت 2015 - 00:42
c est faux inhumain cette maudite loi doit revoir et reconnaître une longue étude et révision mentale car c est un règlement des faux comptes e manants de certains femmes nuisibles pernicieuses pour verser leurs venins par des rancunes aux sature des hommes honnête ou pousses par des autres incitateurs ennemis du travail ou des voisinages c est illégalement cette lois doit reconnaître une longue étude avant application est c est un bon outille pour eux de se venger illégalement avec mensonge et hypocrisie en fabricant des injustes motifs creusant les victimes par chantage et c est l application injuste de cette fausse lois sont haineuses contre les libertés des hommes.toute femme qui n arrive pas a subvenir a ses besoins nécessaire mariage ou prostitution versera subitement en crevant la victime qui n est pas tomber en possession elle n a qu a remplir un procès de harcèlement sexuel sans arguments ni témoignage ni pièces a conviction alors elle jette sa victime en prison se vengea
157 - القانون والقانون المضاد الأحد 02 غشت 2015 - 10:27
الكل يتحدث عن الرجل وكأنه ذئب يعيش على اﻷرض ...هل قمتم بعملية احصائية حقيقية لنعرف بالتحديد كم عدد الرجال المتحرشين بالنساء...!!! اذا كانت هذه العملية تحتاج الى لجنة او لجان للتتبع والتقصي فما عليكم اﻻ الخروج للشارع المغربي في اية مدينة كانت خصوصا الحواضر الكبرى لتروا بام اعينكم دون احصاء او تعب حجم التحرش الذي تمارسه الفتاة على الشباب المغربي ..امر ﻻ يصدق..وانا اشاهد مظاهر العري واﻻغراء المقصود كنت دائما اتساءل: اليس لهؤﻻء الفتيات اليافعات ضحايا العولمة والمادية المعصرنة ..اليس لهم آباء واخوان وامهات يراقبونهم في طريقة لبسهم..في مواعيد خروجهم ودخولهم متأخرات الى بيوتهن...مع من يتعاشرن من الفتيات ...؟؟؟ أسئلة كثيرة تطرح على اﻷسرة قبل ان تطرح على المجتمع بهيئاته ومؤسساته....
لقد تخلى اﻷب عن مهمته منذ زمان ..ةلم يعد ذلك اﻷب القريب نفسيا واجتماعيا من ابنائه وبناته..فالمقاهي ولعب الميسر والقمار كل هذا ذهب بعقول الرجال وبقيت اﻷسرة تائهة في ظلمات العولمة وموجات التغريب والتسفيه ...
158 - med rabat الأحد 02 غشت 2015 - 15:20
راه الا دارو التصويت غتلقا الاغلبية ديال العيالات مابغياتش هاد القانون كينة الالمسمعاتش الهدرة عليها فزنقة تعقد وكاينة لغتوقف عندهم الحركة يعني ركود ( ) وكينات لغيخافو من العنوسة حيت مغتعرف على حد وهاد الهدرة ماشي النساء كلهن هناك داءما استتناء تحية للعفيفات والمربيات احسن تربية هناك الصالح والطالح حتى الرجال فيهم ولاد الحرام مكيقيلو حتى واحدة سواء محتشمة او لا
159 - كنزة الأحد 02 غشت 2015 - 17:01
لم يعد هناك فرق بين ان تخرج الفتاة المغربية مستترة أو متبرجة و خير دليل على ذلك هو ما نراه في الشوارع المغربية فكيف يمكننا انصاف رجال مسنين يتحرشون بالمراهقات أو رجال اخرين يفعلون الامر نفسه مع متزوجات أو مراهق يرى امرأة حامل فيقول لها (أنا هو باه...) و ان كان الأمر حقا يتعلق بالتبرج و ابراز المفاتن فلماذا نشهد يوميا اغتصاب المعاقات وأحيانا اغتصاب نساءا بلغن أردل العمر و فض بكارات طفلات في مقتبل العمر ؟؟ فما الذي يمكن أن يغري الرجل في امرأة عجوز أو فتاة معاقة أو طفلة صغيرة ؟؟ و لماذا يتم اغتصاب الأولاد؟؟ هل لهم أيضا مفاتن تغري الذكور ؟؟ و ماذا عن الرجال الذين يغتصبون بناتهم هل يمكن للعقل أن يتقبل أن فتاة يمكن أن تغري أبيها ؟؟الحقيقة التي لا زال لا يتقبلها الكثيرون هو أن المشكل في العقليات الملتفة بالجنس لا في الأجساد ...
المجموع: 159 | عرض: 1 - 159

التعليقات مغلقة على هذا المقال