لطفي يدعو لتحرّك دبلوماسيّ يوفر دواء أمريكيا لمرضى مغاربة

لطفي يدعو لتحرّك دبلوماسيّ يوفر دواء أمريكيا لمرضى مغاربة
الأربعاء 5 غشت 2015 - 05:30

بعْدَ إبداء مختبر Gilead Sciences الأمريكي المتخصص في صُنع الأدوية رفْضه تسويقَ دواء خاصّ بعلاج مرض التهاب الكبد الفيروسي، بثمن في متناول المغاربة الذين يُعانون من هذا المرض، وتشبّثه بتسويقه بسعْر خيالي، طالبت “الشبكة المغربية للدفاع عن الحقّ في الصحة- الحق في الحياة” بتدخل الحكومة المغربيّة واتخاذ إجراءات مستعجلة لتوفير الدواء للمرضى المغاربة، وذلك بالضغط على مختبر الأدوية الأمريكي.

الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة طالبت الحكومة بتحمّل مسؤوليتها في هذا الملفّ، والقيام بجميع الإجراءات الدبلوماسية والحقوقية والإنسانية والطبية المطلوبة، بغرض حمْل المختبر الأمريكي على تخفيض سعر العقار الطبيّ الجديد واستيراده أو صناعة الدواء الجنيس منه من أجل إنقاذ المواطنين المغاربة الذين يُعانون من مَرض التهاب الكبد الفيروسي، والذين اعتبرت الشبكة أنهم يعيشون في “حالة الموت البطيء”.

الكاتبُ العامُّ للشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة- الحق في الحياة، علي لطفي، حمَّل وزارة الصحة والحكومةَ مسؤوليَّة عدم تقدُّم المفاوضات مع المختبر الأمريكي، في حينِ تمكّنتْ حكوماتُ عدد من الدول النامية، مثل مصر والهند من التوصّل إلى اتفاقٍ لتسويق الدواء الأمريكي بسعر مناسبٍ لمرضاها، وقالَ لطفي في تصريح لهسبريس: “نحنُ نعتبر أنَّ المفاوضات بيْن وزارة الصحة والمختبر الأمريكي فشلتْ، طالمَا أنّ الوزارة أو الحكومة لمْ تُصدر بلاغا يؤكّدُ العكس”.

وعلى الرغم من أنّ وزير الصحة الحسين الوردي سبقَ أنْ أكّدَ في ندوة صحافيّة، أواخرَ شهر يونيو الماضي، أنَّ “المعركة” التي يخوضها ضدّ المختبر الأمريكي المُحتكِر للعقار الطبّي قد وصلتْ “مرحلة متقدّمة”، مُعلنا عنْ قُرْب تصنيع الدواء في المغرب وبيْعه للمرضى بسعر 3000 درهم، وإدخاله ضمْن لائحة الأودية المُتاح استرجاع كُلفتها، إلّا أنَّ علي لُطفي يرَى أنَّ تطْمينات وزير الصحّة “لا تبعثُ على الاطمئنان”.

وأوضح لطفي وهوَ يردّ على تصريحات وزير الصحة: “إذا كانَت المفاوضات جاريةً بيْن الوزارة والمختبر الأمريكي، فعلى الوزارة أنْ تُصدر بلاغا بهذا الشأن تُخبر فيه الرأي العامَّ عنْ سيْر المفاوضات، وطالما أنَّها لم تُصْدر أيّ بلاغ فهذا يعني أنَّ المفاوضات فشلتْ”، وذهبَ لُطفي أبعدَ من ذلك بقوله: “تصريحات وزير الصحّة غيرُ مُطَمْئِنة، ونخشى أنْ تكونَ لها خلفيّاتٌ سياسية، خاصّة ونحن في ذروة الاستعداد للانتخابات”.

وبيْنما لم يتسنّ أخذُ وجهة نظر وزير الصحة، قال لُطفي إنَّ الحكومة المغربيّة مطالبة بألّا تُفاوضَ المختبر الأمريكيَّ فقط، بلْ عليْها أنْ تفاوض الحكومة الأمريكيّة حتّى تستطيعَ الحصول على الدواء بأسعار تفضيلية، خاصّة وأنَّ المغرب تجمعه اتفاقية للتبادل الحرّ مع الولايات المتحدة الأمريكية تتضمّن بنودا تفضيليّة، موضحا: “الحصولُ على هذا الدواء يقتضي قرارا سياسيّا”.

ودعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحقّ في الصحة الوكالةَ الوطنية للتأمين الصحي للموافقة على إدراج عقار مرض الكبد الفيروسي ضمن الأدوية المسترجعة مصاريفُها ضمن لائحة الأمراض المزمنة التي تستفيد من تغطية كاملة بنسبة 100 في المائة.

وفي حينِ لا تتوفّرُ أرقام دقيقة حوْلَ عدد المصابين بمرض التهاب الكبد الفيروسي في المغرب، اعتبرت الشبكة المغربية للدفاع عن الحقّ في الصحة أنَّ خطورة المرض تقتضي من الحكومة تدخلا عاجلا، وذهبتْ إلى دعوتها إلى برمجة موضوع الدواء الجديد الخاص بعلاج التهاب الكبد الفيروسي الوبائي الذي اخترعه مختبر Gilead الأمريكي ضمن جدول أعمال المجلس الحكومي المقبل، “أوْ رفْع الأمر لجلالة الملك، لأنّ الأمر يتعلّق بحياة وأرواح آلاف المغاربة، ولا يُمكن بأيّ حال من الأحوال المتاجرة بها”، بحسب ما ورد في تقرير الشبكة.

‫تعليقات الزوار

31
  • bassou
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 05:48

    كيف تريدون لحكومة تحمل الشعب مسؤولية الأزمة أن تفعل أي شيء لصالحه. مثل هذه العقليات ما كرهوش يموت النصف من المغاربة . باش تفك الأزمة.

  • ABDELLAH
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 06:33

    صنع دواء جنيس لهذا الدواء الاميريكي بنفس الجودة سيكون أحسن بكثير من شرائه بثمن مرتفع جدا لأنه سيخلص المغاربة من مشاكل الثمن الخيالي و أيضا من الإرتهان بالخارج بخصوص أدوية مهمة وضرورية

  • Dr Chaari
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 07:21

    c est le temps d une reflection, non seulment pour ce type de medicaments mais i ya des scietifiques marocains a l etranger comme Dr Mohammed Aziz Bihi ( England) qui a decouvert traitment pour le cancer de prostate,ou est le Roi pour le decorer ou est le ministere de santer marocain ? ou on decort seulement les artistes ?
    La santé est un trésor qui est le plus mal gardé.
    On ne connait le prix de la santé que quand on l'a perdue

  • imane
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 07:30

    يارب اشفي كل مريض الحكومة الا تعلم ان في بعض المستشفيات المعمومية هناك بعض الممرضين يتاجرون في الدوء المجاني او يقدموه لمعارفهم ادن كيف على الحكومة نهج خطة محكمة لتوفير هذا الدواء اين المسثتمرين هم فقط. في احضار جنفرلبيز نعم اما اصحاب الامراض المزمنة التي تكلف اثمنا باهظة صعبا على المغرب بلد كله تروات وخيرات ومعا دلك يحرم المواطن من ابسط حققه كا الحياة سياسة خاطئة قبل وجود بن كيران فهو لا يمكنه اصلاح ونهوض بهذا البلد الذي معظم المسيرين لا يتوفرون على ضمير حي الا من رحم الخالق حقا سياسة لايهمها الجائع لا اد كانت الانتخبات ولا يهمها العري الا ادكانت مرءة. تبا لكل عقل بدون تفكير ولكل جسد بلاروووووووح.

  • العجاب
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 08:18

    طالبت بالضغط على المختبر الامريكي !!!!! وأضحوكة الشعب ، خاصكم طالبوا باقفال كلية الصيدلة لانها لا تصلح لشئ.

  • دكتور
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 08:22

    يا رئيس "الشبكة المغربية من أجل الحق في الصحة- الحق في الحياة". عوض تحميل المسؤولية للحكومة (كما هي عادتكم). لماذا لم تتحركوا أنتم أيضا "للدفاع عن الحق في الصحة- الحق في الحياة" بتنسيق مع الشبكات المماثلة في الولايات المتحدة وأوروبا. ألا تعلم الدور المؤثر لهذه الشبكات على صناع القرار في هذه الدول. أم أنكم مجرد شبكة على الورق.

  • مهدي ميد
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 08:37

    ربما المشكل لﻷكبر ليس في أمريكا أضن في المغرب وبالﻷخص اللوبي المكلف بالتسويق ربما الدولة تريد تسويقه بتمن أرخص مع هامش ربح ضعيف لي المستورد هذا ما ﻻ يقبله اللوبي الذي يريد التحكم في الكم والكيف وخير ذليل علي ذالك لماذا ﻻ يتم تسويق لﻷدوية الجنيسة المغربية للمواطن

  • Mina
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:18

    السلام عليكم
    هناك امراض اخرى تتطلب من المواطن أن يمد يده الى الناس لمواجهة مصاريف التحاليل والأطباء والأدوية وينتظر طويلا ليحصل على التعويض هدا إن كان لديه تغطية صحية.
    والله العظيم لهدا حرام مادا ستجيبون أيها المسؤولون يوم تسؤلون (حسب المواطن الله ونعم الوكيل)
    لم أعد أستطع قراءة أو رئية من يطلبون المساعدة وأنا مكتوفة الأيدي
    اللهم ارحم عبادك واشف كل مريض فلا شافي سواك.

  • من مغاربة تكساس
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:42

    السلام و بعد
    ليكن في علمك ان بالولايات المتحدة لا توجد شبكات مماتلة و يبدو من كلامك انك منحاز لشلاهبية ديال وزارة خوتك الله ابليكم بهدا المرض باش تعرفو المعانات ديالو ، شخصيا اتمنى تدخلا ملكيا في هد الموضوع لم لا كجمعية لالة سلمى لمحاربة السرطان تكون جمعية لاله خديجة لمحاربة هدا الداء " الالتهاب الكبدي

  • hamidou
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:44

    إلى متى ستظلون تعتمدون على الغرب في كل شيء كالدواء الصناعة الإقتصاد إلخ… مع أنكم تعتبرونهم كفار ظالين جناسة خنازير … يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • DrPh
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:46

    على الحكومة اتخاذ قرار دعم هذا الدواء بصفة عاجلة و ذلك عبر صندوق المقاصة بدل تقدير الأموال في اقتناء السيارات الفاخرة لمسؤولين هم عن غنا عنها اؤ استراده من مصر او الهند و تستمر وزارة الصحة في المفاوضات إلى أن يأتي الفرج وليس الضغط على المختبر المنتج لهذا العقار لأن وراءه سنوات من البحث و التجارب كلفته ملايير الدولارات. المرضى يموتون ببطئ و الفيروس ينتشر بسرعة.

  • مغربي حتى الموت
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:02

    أتسائل ما إذا مرض أحد من أعضاء الحكومة أو أحد من أقاربه بهذا المرض الخبيث هل سيستسلم للوضع ويقول أن الحكومة ليس في مقدورها شراء هذا الدواء أم ماذا؟ أقول لكم أنه سيعالج هناك وعلى حساب الدولة أيضا. أما أنتم معشر "الخوش بيش" ممنوع عليكم منعا كليا أن تمرضوا، وإلا سوف نقوم بالاقتطاع من أجركم، هذا إن كان لديكم أجر، لأنكم عالة على المجتمع ولا تنتجون له شيء. قل ما يصيبنا الاماكتب الله لنا، هو الذي يبتلينا بالداء فإنه قادر على أن يشفينا. لأن من ابتكر هذا الدواء الله خلقه

  • Mustafa
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:13

    ادا كان الامر يتعلق بالاقتطاع فالحكومة ﻻتتاخر ولو لحظة اما صحة المواطن معليهش وقتما جا الخير ينفع

  • marocain
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:14

    Le Maroc devrait invoquer la situation d'urgence sanitaire et opter pour la fabrication du médicament pour usage national. Si une négociation devrait avoir lieu elle devrait aller dans ce sens. Arrêter de bricoler.

  • Un homme averti !
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:15

    Le remède dans vous parlez est encore au stade expérimental. L’Égypte qui a le plus grand nombre de malades de l'hépatite C au monde a accepté de faire des siens des cobayes ! Voulez vous que les marocains le soient aussi ? Je voudrais aussi vous rappeler la grande escroquerie du siècle ! Je suis sûr que vous l'avez oubliée ! Elle s'appelait : "T A M I F L U " ! Bonne nuit les gars ! faites de beaux rêves !
    Ma part est faite, le reste dépend de HESPRESS !

  • خليل
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:50

    7 – مهدي ميدالأربعاء 05 غشت 2015 – 08:37

    ربما المشكل لﻷكبر ليس في أمريكا أضن في المغرب وبالﻷخص اللوبي المكلف بالتسويق ربما الدولة تريد تسويقه بتمن أرخص مع هامش ربح ضعيف لي المستورد هذا ما ﻻ يقبله اللوبي الذي يريد التحكم في الكم والكيف وخير ذليل علي ذالك لماذا ﻻ يتم تسويق لﻷدوية الجنيسة المغربية للمواطن…خليل. انا اكمل ما فال الاخ…المشكلة ليست في امريكا لانه بمكالمة تيلفون الى اليهود المغاربة الكبار في امريكا سيحل المشكل….واش هادو لي فالمغرب ابغيو اتباع دواء بثمن قليل…راه هادشي غالي هنا مقارنة بفرنسا و انجلترا

  • tétouni andaluz
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:03

    bonjour
    je suis totalement d'acord avec DR chaari le sujet cité en objet .et aussi il ya encore beaucoup des marocaines à l'étrager qui ont découver tant des chose dans le domaine de médicine/ sciences mais obliables………..etc etc

  • قشاشبي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:13

    ها المعقول الغرب متفوق في كل شئ الاسلحة لتقاتل بها المسلمون… الامراض تنخر اجسادهم ولا يستطيعون ايجاد الدواء باثمنة مناسبة العرب يتنافسون على شراء الاسلحة لتهديد اخوه العربي…..نكتة في محلها…2 عرب و 2 اميركان ارادت شركة ان تختبر ما بعقليتهم فقالت لهم بعد طلب الشخص ما يريده صاحبه ينال ضعف ما اخذ الاول. طلب الامريكي سفينة وينال ابن بلده سفينتين…وجاء دور العربي طلب ان يفقيه عين واحدة حتى يفقوا لابن بلده عينان وقال له لااريد ان تكون افضل مني وهذا هو حال العرب

  • Chelh
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:21

    Il n' y a chez nous que des malfaiteurs à tout les niveaux des profiteurs des pauvres malades. Depuis deux ans j' ai cherché un médicament qui s' appelle bcg on m'a demandé 30000dh a l' institutt pasteur casa j'ai demandé à un ami immigré de le me rapporté ce qui m' à coûter 4000 dh seulement .qui aurait bénéficie de cet écart ce sont nos voleurs qui parlent souvent de l' industrie national de….

  • JAMAL
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:27

    je suis pas d'accod avec toi c'est un medicament miracle il se vende en europe tres chere 500000dh

  • ابومنجل
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:39

    دليل واضح وضوح الشمس في نهار جميل بين من يعتمد على العلم و التطور و الاختراع و من يؤمن بالخرافة و يعتمد عليها في تسيير أمة و يقول لك تطبيق الخرافة هو الحل ..

  • محمد طبيب
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:45

    حسب الذكتور بنكيران عبد الإله الشفاءمن هذا المرض لن ينفع معه لا دواء و لا فحوصات تكميلية فقط يشفى بالمجهود الطبي. لذلك لا تنتضروا تدخل الحكومة التي لا تبدل أي مجهود سياسي.

  • Samir
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:52

    الدواء الجديد اسمه Harvoni و نحن نبيعه في معظم الصيدليات. دواء تمنه خيالي اليوم ما يعادل $36000 الشهر الواحد ام $1300 للحبة. نسبة نجاحه 95%. معظم التا منات هنا في الولايات المتحدة لا تغطيه. للشركة الصانعة له لن تظع دواء generic قبل استرجاع كل مستحقاتها. Leave ان شاهءالله any question. I'll try to answer

  • الخيال
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 12:28

    انا أعيش بامريكا واهتم بمواضيع منها موضوع الصحة هنا. لي لازم تفهمو أن كل ما يتعلق هنا بالصحة فوق القانون. واش كتعرفو انه اكتشف مرارا دواء للسرطان ومنع أعطاؤه رخصة والاعتراف بيه حتى ماتو لي ختارعوه. راكم تتكلمو على لوبي عالمي أقوى من أي قوة سياسية. روحو تفرجو في وثائقي cancer the forbidden cures! تفهمو قطاع الصحة في العالم عبارة عن مافيا اقتصادية

  • karim
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 15:01

    vous insulter les USA tous le temps, vous dites qu'ils sont des "koffar", pourquoi vous allez acheter leur produit ???
    allah va guerir les malades n'est ce pas ???
    allons y, soyez des marocains avec patiences, allah va vous guerire, ne prenez pas quelque chose qui vient des koffar et merci 🙂

    vive les etas unis, vive la science et vive le monde laïque, secular.

  • nabil
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 15:02

    En france, le prix du médicament Sovaldi est fixé à 13 667€ HT par boîte de 28 comprimés , soit 41001€ pour un traitement. le cout initial proposé par le laboratoire titulaire de la molécule était de 58 000 euros le traitement de trois mois soit 19 334 euros par boite de 28 comprimés.

  • الحق
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 15:15

    سي الوزير الوردي الله يرحم الكرش الي ولداتوا قالنا الدواء غادي يجي المغرب,يعني غادي يجي اسم sovaldi كاين دواء اخر احسن harvoni وكاين olyso مازال ماكاينش تفاوض على الاخير. هاد الدوايات يقضيوعلى بوصفير لكحل.

  • BRAHIM BOUY
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 15:42

    الى متى سيظل المواطن المغربي جاهلا بسياسات هذه الحكومات المتعاقبة. والحال,انه منذ الاستقلال وبرامج الاحزاب الانتخابية تتقدمها ما يسمى ب-الصحة والتعليم-لكن في الواقع وبعد نهاية الفترة المحددة لكل حكومة نجد ان اولى اولوياتها كانت اشياء اخرى -لحاجة في نفس يعقوب-اضف الى ذلك الكم الهائل من الخطط والاستراتيجيات والتي تفتقد لرؤية سياسية اجتماعية واضحة لخدمة المواطن..وما هذا الاتفاق بن المغرب والولايات المتحدة الامريكية للتبادل الحر الا شكل من اشكال التطبيع وسياسة هاك وارى..ثم الرابح الاكبر في هذا البلد هم اللوبيات والشركات..اما السياسي المسؤوول فهو مجرد بيدق في يدهم يخدم مصالحم..ياخذ نصيبه بعد انتهاء مدة صلاحيته ليتم تبديله بالذي يليه..وهكذا…اما انت يا مواطن لك الله..والله وحده يعلم ما تخفيه نواياهم…..

  • عاجل
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 18:37

    اقسم برب العالمين أن 99،60/100 من المسؤولين المغاربة لايتقون ولا يخافون رب العالمين ويوم الحساب في فقراء البلاد. ..وخير دليل المستشفيات قمت انا شخصيا بأخذ ابني الأصغر سنه سنة واحدة فقط أصيب بحروق خطيرة درجة 2 و 3. .سيارت الإسعاف بعد 20 مكالمة هاتفية و ساعتين من زمان لا مجيب أخذته إلى مستعطلات سيدي عثمان بالدار الفوضاء عفوا البيضاء الفرض وعدم الاختصاص. ..وتبدأ رحلة جديدة واهات جديدة. ..مستشفى إبن رشد الطبيب لايكثرث ثم بعد 1 ساعة من الانتظار علما دون اسعافات أولية غلط في كتابة الإسم لابني عمدا ليتم إنتظر 30 دقيقة …بعد ذلك عدم وجود مكان لطفل وسرير ) عدم تقديم اسعافات أولية ) اضطرارت عنوة إلى شراء المكان ثم السرير مع مجموعة تضم الرجال والنساء تفوق أعمارهم 30 سنة فما فوق بعد أسبوعين تما إعلان أن يكتمل العلاج بالبيت. …طفل يبلغ سنة واحدة نعم هذا بالمغرب بالدار الفوضاء عفوا البيضاء. ..أتمنى فقط قراءة هذا المقال والجواب والنشر شكرا هسبريس. ..

  • spécialiste
    الخميس 6 غشت 2015 - 09:29

    prendre en charge une pathologie, à un prix , au lieu de dépenser de l argent dans l armement et les festivals, l etat peut prendre en charge ce genre de traitement, qui coute un peu plus que 130€ le comprimé, ici en France, ce traitement est assuré par l etat, le patient debourse rien, .. وللا حابين امريكا تصدق على الدول اللي تبذر فلوسهم في حفلات موازين وافلام وارزازات، وشراء الطائرات الحربية..وو

  • مغربية محبة لوطنها
    الخميس 6 غشت 2015 - 21:14

    الله يشفي كل مريض وخصوصا في بلدنا الحبيب حيث المواطن البسيط يتعسر عليه التطبيب بشكل انساني والله مثل هذه الأخبار وغيرها من التعسفات التي يكابدها المواطن تجعلني أتردد كثيرا في العودة للوطن مخافة ان اتعرض وعاءلتي لهذه المشاكل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة