24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. صبري: رفض الجزائر لمبادرة الملك يُنذر بمخاطر وشيكة بالمنطقة (5.00)

  3. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  4. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  5. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الرامي: المغربيات المرضعات يحتجن حماية من مزاجيَّة الرؤساء بالعمل

الرامي: المغربيات المرضعات يحتجن حماية من مزاجيَّة الرؤساء بالعمل

الرامي: المغربيات المرضعات يحتجن حماية من مزاجيَّة الرؤساء بالعمل

على غرار حملاتها في عددٍ من دول العالم، أطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" دعوة للمسؤُولين المغاربة إلى تمكين النساء من إرضاع أطفالهن في أماكن العمل، بالنظر إلى الآثار الإيجابيَّة للمارسة على صحَّة الأطفال، وذلك بمناسبة الأسبوع العالمِي للرضاعة الطبيعية المتواصل إلى غاية السابع من غشت الجاري.

وقالت اليونيسيف، في بلاغ لها، إنَّه بالرغم من ثبوت المنافع الكبرى للرضاعة الطبيعيَّة في أبحاث دولية ذات الصيت العالي إلَّا أنَّ نساء كثيرات لا يزلن غير قادرات على إرضاع أطفالهن بأماكن العمل.. علمًا أن 38 بالمائة فقط من الأطفال في العالم يحظون برضاعة طبيعية حصرية خلال الأشهر الستة الأولى من الولادة.

ووفق وزارة الصحة فإن الرضاعة الطبيعية الحصرية خلال الأشهر الستة الأولى تمارس من لدنِ 27,8 بالمائة من النساء فقط، كما أن الإرضاع المبكر خلال النصف ساعة الأولى بعد الولادة لا يتم سوى لدى 26,8 بالمائة من النساء، حسب اليونيسيف.

من جانبها، قالت ممثلة اليونيسيف بالمغرب، ريجينا دي دومينيسيس، إنَّ ثمة وعيًا بأن الرضاعة الطبيعية تعينُ الأطفال على البقاء على قيد الحياة، وتمكنهم من مقاومة أفضل للالتهابات، وتزودهم بالعناصر الغذائية الضرورية لتطور أدمغتهم وأجسامهم، فإيجابيات الرضاعة يكون لها تأثير على الطفل مدى الحياة" وفق المتحدثة.. وأردفت دومينيسيسْ أنه ينبغِي بذل المزيد من الجهد لتجاوز عثرة تعيق بشكل احتمالي ملايين النساء من الرضاعة الطبيعية، وهي السياسات التي لا تأخذ بعين الاعتبار حق الإرضاع لفائدة الأمهات في أماكن العمل.

البلاغ ذاته لفت إلى أنَّ مدونة الشغل بالمغرب تخول نساء الحق في ساعة يوميا للرضاعة خلال الأشهر الـ12 التي تلي استئناف العمل بعد الولادة، كما تنص على ضرورة تاشتمال كل مقاولة تضم على الأقل 50 مستخدما، على غرفة خاصة للإرضاع. غير أنه لا يتم تطبيق هذا المقتضى على أرض الواقع.

ويلفتُ باحثُون في صحة الأطفال، وفق اليونيسيف، إلى أنَّ من تم إرضاعهم لمدة سنة على الأقل استمروا في الدراسة لمدة أطول، كما توصلُوا إلى نتائج عالية في اختبارات الذكاء، زيادة على نجاحهم في حياتهم مقارنة مع أولئك الذين تم إرضاعهم بشكل طبيعي لمدة شهر واحد فقط.

علاقة بذات المعطى؛ يثمن عبد العالي الرَّامي، رئيس جمعيَّة منتدى الطفولة، مبادرة اليُونيسيف قائلا، ضمن تصريح لهسبريس، إنَّ النساء المرضعات بالمغرب في حاجة ماسَّة إلى فضاءاتٍ ليرضعن بها أبناءهنَّ.. وأضاف: "ثمَّة حاجة إلى صدور مذكرات تنظيميَّة تضمنُ ألَّا يظلُّ الحقُّ في الإرضاع مرتهنًا بمزاج مدير المؤسسة، لأنَّ الأمر يهمُّ صحَّة الطفل المغربي ومستقبله وليس مجرَّد أمر تكميلِي أو ترف زائد".

الفاعلُ الجمعويُّ يقُول أيضا إنَّ متابعته لواقع الطفولة في المغرب كشف له أنَّ أطفالا كثرًا يعانُون مشاكل بسبب عدم وجود فضاءات الإرضاع بمقرات عمل أمهاتهم، ذلك أنَّ النساء يجدن أنفسهن مضطرات إلى ترك الأبناء في البيُوت والاقتصار على الرضاعة الاصطناعية بحكم الإكراهات المهنيَّة، وهو ما يصادرُ أحد الحقوق الطبيعية للطفل المغربي في رضاعة ونمو طبيعيين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - فاروق الحجاج الخميس 06 غشت 2015 - 02:40
لو جلست جل النساء المغربيات من العمل لتم حل غالبية الاشكالات الاقتصادية بالوطن...سيجد الرجال فرص الشغل...ما يعني سيتم تزايد الطلب على الزواج...تقلص نسبة الفساد و الزنا...اطفال شابعين رضاعة امهاتهن ...جيل مرضي الوالدين لا جيل التشرميل...
2 - متعاطفة الخميس 06 غشت 2015 - 03:08
وماذا عن مزاجية مسؤولي القطاع العام أليس لأطفال الموظفات في قطاع التعليم الحق في الرضاعة الطبيعية مع العلم ان أغلبهن يقطعن عشرات الكيلومترات لأداء عملهن ففضلا عن ساعات العمل ساعات إضافية للوصول إليه يحرم فيها الرضيع من حقه الطبيعي وعندما تطالب الموظفة بحقها في الساعة القانونية يطلب منها أن تستفيد منها وسط الحصص الدراسية و كأن جميع المؤسسات تتوفر على حضانات للأطفال عكيف لمن تقطع 30 كيلومتر لتصل إلى المدرسة ان تذهب إلى منزلها وترضع ابنها وتعود الى المدرسة في ظرف ساعة يعني يقول لها بالعربية تعرابت بلا مترضعي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
3 - Almakialaarabi الخميس 06 غشت 2015 - 03:57
Le maroc est une vache son lait pour les voleurs...les criminels...les governeurs...les colonialists...ses cops pour les mesirables...
4 - مواطن مغربي الخميس 06 غشت 2015 - 04:30
نطلب منك أن تتطوع لرعاية الأطفال بأحد المؤسسات حتى يحين وقت إرضاع النساء العاملات لأطفالهن و بذلك تكون قد غيرت مزاج مديري المؤسسات الحريصين على السير العادي للعمل و وفرت عليهم الشنآن مع نوع من النساء الذين يتمسكون برخصة الرضاعة الطبيعية للتهرب من العمل و هن في الأساس ﻻ يرضعن أبناءهن بصفة باثة لأنهن يخفن على جمالهن أو لا يتوفرن على أثداء طبيعية تليق للرضاعة أصلا . فكفى من الإستهتار بالواجب و الدفاع عن أمور غير موجودة بالواقع فالتشريع المغربي يمنح رخصة للولادة لثلاثة أشهر و يبيح ساعة للرضاعة منقسمة على نصفين نصف ساعة صباحا و نصف ساعة مساء و هذا قمة الحقوق المحفوظة للأمهات المرضعات . فالمرجو من البعض ألا يكون حقوقيا لإزهاق حقوق الأغلبية في أداء الواجب الذي تترتب عليه خسارة كبرى لمصالح الشعب في مجالات التعليم و الصحة و الإقتصاد و المعاملات المالية و التجارية و الصناعية و الإجتماعية و الإدارية .
5 - Fatema الخميس 06 غشت 2015 - 06:57
Com. N* 1
À chaque fois qu'il s'agit de la femme,
ctns trouvant la solution ds l emprisonnement
de celle-ci.
Que diriez vs des divorcées, des veuves ,des
filles qui s'occupent de leurs vieux
parents sans aucun revenus , elles
auront des salaires .
Que diriez vs des maris demissionnaires ?
6 - ستوكهولم.se الخميس 06 غشت 2015 - 07:12
في السويد من نهار حدوث حمل المرأة لا تشتغل لمدة سنة ونصف وتتقاضى 80في المائة من الراتب طوال هذه المدة ليس لانها جميلة ليس. لانها بن بن .. بل الان الطفل هو مستقبل السويد . هذا ما يسمى الاستثمار في شعب المستقبل.
7 - khalid الخميس 06 غشت 2015 - 09:37
pour l'article 4:
quand on parle d'un sujet jamais on généralise surement traiter cas par cas c'est le plus proche de la réalité et qui correspond à la démarche scientifique
au canada US et l'Europe la période de maternité est de 6 mois au 1 an selon votre avis ces gens la sont pas conscients des intérêts du peuples au niveau d'éducation de santé économie ...etc
vous avez tous à fait le droit d'exprimer votre avis mais vous n'êtes en aucun cas un juge qui culpabilise les gens puisque ça donne l'impression d'être un ignorant
.
8 - youssef الخميس 06 غشت 2015 - 10:30
les mères qui allaitent ont besoin plutôt de rester chez elles et s'occuper de leurs enfants et leurs maris, ce n'est pas un emprisonnement comme disent quelques femmes (surtout celles qui supportent les associations de "la liberté de coucher avec la femme", plutôt "la liberté de la femme" désolé si je me trompe), mais c'est l'endroit compatible avec la nature de la femme.
NB: je parle bien des mères dont les maris travaillent et s'engagent à subvenir aux besoins de la famille
9 - kabira الخميس 06 غشت 2015 - 11:56
السلام عليكم وانا اكتب هده السطور ابني الن نائم في حضني ارضعته وانا في مكتبي الان اغلقت الباب حتى انتهي لاضعه في ضهري ليكمل نومه في الحقيقة هناك مشاكل خربطة في العمل لكن طفلي هو الاول اجد مساعدة من رؤاسائي الدين اشركرهم كثيرا وحتى من الزبائن الكل متعاطف ووجد الفكرة حسنة
10 - حسين الخميس 06 غشت 2015 - 12:35
بكل صراحة النساء المرضعات في القطاع العام بعكس اللواتي يعملن في القطاع الخاص يتمتعن بكل الوقت وزيادة طول فترة الرضاعة ، ناهيك عن التغيبات الكثيرة منذ بداية الحمل حتى الوضع تحت يافطة زيارة طبيبهن الخاص بدعوى وضعهن الصحي المترنح الذي يتطلب ظروف عملية ونفسية خاصة .الأمر يصبح مختلفا تماما حين يتعلق الأمر بحامل او مرضعة في القطاع الخاص او الحر ، حيث حركية عجلة الدورة الإنتاجية لا ترحم حتى صاحبة المقاولة او المصنع .
11 - الرامي الخميس 06 غشت 2015 - 12:47
لو كانوا اصحاب ألقرار لهم امهات لقدرن المرضعات العاملات او الموظفات في المغرب حق المرضعات مهضوم
12 - ghazolaa الخميس 06 غشت 2015 - 12:54
ممكن أن هذا الكلام صحيح نوعا ما ولاكن ماذا في بعض الحالات مثلا توفي الزوج وترك أبناء للزوجة بدون معيل يعليهم أو أسرة يوجد بها بنات فقط و الأبد كبر وليس له مدخول يعيله وأسرته أو... هناك كثير من الحالات ؟!!!!!عندما يكون هناك حلول سنترك العمل للرجال ونجلس في البيوت
13 - Outman الخميس 06 غشت 2015 - 12:55
للأسف. هاد الحق ما كاينش في المغرب اما في الدول الأوروبية المرأة الحامل كيعتوها فترة ديال الراحة باش كتستعد للولادة و بعد الولادة.
14 - youssef الخميس 06 غشت 2015 - 15:45
au commentaire 11:
si tu réussis à donner le temps à ton fils même au travail c'est juste une chance et je ne pense pas que ça sera une solution efficace pour toutes les mères au travail.
c'est pas logique d'être au bureau et dire en même temps: mon fils est prioritaire ??!! tu es payée pour être disponible au bureau à tout moment. je suis sûr que quand tu vas à la préfecture ou à la banque par exemple et que tu trouves la chaise vacante tu t'énerves et tu insultes, et bah c'est la même chose maintenant.
si j'étais DRH je n'accepterais pas ce genre de comportements, voire je ne recruterais même pas des femmes mariées ou des filles "mariables" pour assurer une bonne productivité et qualité de service.
15 - متعاطفة الخميس 06 غشت 2015 - 17:22
عندما نتكلم عن حق من الحقوق المتعلقة بنساء ورجال التعليم تكون التعليقات جارحة  لا أفهم هذا الكره وقلة الإحترام لمن علمك كيف وتكتب وتعبر لا تراعي ظروف عمله ومعانته النفسية بسبب بعده عن أولاده فليس كل الاساتذة مهملين أو غير أكفاء أو مراوغين للهروب من أداء واجبهم بل أغلبهم رغم الوضع المتحني الذي أهم أسبابه الصراعات السياسية والمناهج الدراسية التي لا يتفاعل معها التلاميذ غيورين على مصير الأطفال المغاربة الذي تلعب به عقول تعلق شماعة فشلها على الأستاذ دائما
16 - Mustapha الخميس 06 غشت 2015 - 18:34
عجب للدين يدعون المراة الى جلوس في البيت. فهم يتصورون الرجال ملائكة . معظم الرجال المغاربة سكيرين, حشيش .مخدرات ,مغتصبين. زانيين. لاتسلم منهم امهاتهم واخواتهم. ومعظمهم لايعرف من الدين الاسم . نصيحي الى النساء الدراسة والشغل الشريف.
17 - Amina الخميس 06 غشت 2015 - 21:28
الى صاحب التعليق رقم 4، اظن انك تغار من السيدات اللواتي ياخذن ساعة الرضاعة فقط ، وتتمنى لو كانت من نصيبك ...
اكيد كنت ستستغلها احسن من الاهتمام بالرضيع ...
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال