القطارات في المغرب.. تأخرات ومعاناة يقَابِلهَا ارتفاع عدد المستعملين

القطارات في المغرب.. تأخرات ومعاناة يقَابِلهَا ارتفاع عدد المستعملين
الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:00

جموع تنتظر قدوم القطار.. موظفون، أساتذة، أسر، عمال، وطلبة.. تنطلق النغمة المعهودة من مكبرات الصوت التي ثبته المكتب الوطني للسكك الحديدية ONCF بعدد من الأماكن وسط المحطّة.. فتترقب الجُموع الكلمات التي تليها لتعلن عن قدوم القطار أو تأخره.

“سيداتي، سادتي انتباه من فضلكم”..هنا تبدأ الجموع بالتأفف: “عمّركم تجيوْ فالوقت”، “الترانات د المغرب”، “الحاجة لي ماتشبه مولاها حرام”.. تتعدد التعبيرات والتذمر واحد.. وتبدأ الحوارات الثنائية والجماعية بين الغرباء في محطة القطار، كل يدلي بدلوه في التعبير عن السخط عن خدمة النقل السككي بالمغرب.. قطارات تبدأ تأخراتها من ربع ساعة لتصل في بعض الأوقات إلى ثلاث ساعات كاملة.

وقد يبتسم القدر للمنتظرين فيسمعون بعد النغمة المعهودة : “سيداتي سادتي القطار القادم من.. و المتوجه إلى.. يدخل المحطّة بعد قليل..”، فيستعدون للركوب بحمل حقائبهم و الاقتراب من جوانب السكة.. أو الابتعاد عنها.

تختلف تصرّفات المسافرين بين ساعات الذروة وأيام العطل، وبين الأيام والأوقات العادية، كما تختلف كذلك باختلاف المحطات و الوجهات.. فيكون من المعهود رؤية التسابق على أبواب القطارات والتدافع بين المسافرين المتوجهين للوجهات البعيدة، أو خلال أيام العطل وساعات الذروة.. حتى إذا دخل الركاب بدأوا فصلا آخر من حكاية “القطار المغربي” التي لا تسر كثيرا.

ففي الدرجة الأقل راحة، يُتم الركاب شكواهم و تأففهم في الغالب: الاكتظاظ، غياب التكييف أو تشغيله في الليل، نظافة دورات المياه، التوقفات غير المبررة، تقادم تجهيزات القطار.. حوارات في الدرجة الثانية من “قطارات الخليع” تتلخص في عدم الرضا و السخط و التعبير عن الاضطرار الذي يدفع الإنسان لاستعمال هذه الوسيلة في وضعيات كثيرا ما تكون “غير إنسانية”.. فقطاراتنا قد تعرف تأخرات بالساعات، تعيق الالتحاق بمواعيد مهمة وحصص دراسية وتجمعات وحفلات عائلية، كما أن دفع التعريفات الكاملة للرحلة لا يعني ضمان مكان جلوس بعربات الدرجة الثانية، بل فقط ضمانا للنقل من مدينة لأخرى في فترة زمنية غير محددة بدقة.

ويضيف بعض المسافرين أن الفئات الأكثر تضررا هم المسنون و النساء والأطفال.. فكثيرا ما تجد نسوة و شابات اضطررن لاستعمال القطارات في وضعيات لا تحترم أنوثتهن، ومع بعض الركاب الذين يستغلون الاكتظاظ في جرائم أقلها سوءا السرقة.. وكل المحنة للأطفال وكبار السن الذين لا تسعفهم القوة الجسدية في إتمام رحلات طويلة دون التوفر على مقعد.

ويرى أيوب، وهو طالب، أن القطار لا يوفر أبسط شروط الراحة التي توفرها الحافلات متوسطة الثمن.. فسوء الخدمة و التوقفات غير المبررة و التأخرات والإكتظاظ، كلها صفات أصبحت تسم خدمة القطارات بالمغرب.. و في عيد الفطر للسنة الماضية توقف القطار يوم الاحتفاء، لمدة تزيد عن 40 دقيقة، خارج مدينة طنجة دون أدنى اعتذار أو اخبار.. ليتم كلامه بـ”الله ياخذ الحق”.

بينما يرى يوسف، وهو أيضا طالب، أن خدمة القطارات في المغرب، رغم سوءها، إتبقى أحسن من المواصلات العمومية الأخرى.. مضيفًا أن “تأخر القطارات أصبح هو القاعدة، بينما قدوم القطار في وقته المحدد يبقى هو الاستثناء لدى المواظبين على التنقل سككيا”.

ويرى جواد، الذي يعمل أستاذا، أن ثمن التذاكر لا يتلاءم إطلاقا مع الخدمة المقدمة.. مضيفًا أن من يستعمل القطارات بشكل يومي كي يقصد فضاء عمله يعرف أن الخدمة التي يقدمها المكتب الوطني للسكك الحديدية “لا تحترم المواطن المغربي” وفق تعبيره.

بينما سردت فاطمة الزهراء، وهي طالبة، تجربتها مع القطارات و مرتاديها بالإنطلاق من تدني الخدمة، حسب تعبيرها، و الإكتظاظ الذي تستشري وسطه أعمال السرقة وممارسات تحرش، وإن كان هذا “‘لا ينفي الروح التآلفية والأخوية بين المغاربة” على حد قولها.

و سردت فاطمة الزهراء إحدى تجاربها مع القطارات وهي تكشف أن مضي تأخر يزيد عن ساعتين، وتغييرها للقطار خارج مدينة سيدي يحيى بعد العاشرة ليلا في جو غير آمن، أفلحت في الوصول لوجهتها، لكن وفودها متأخرة جعلها تجد مقر السكن الداخلي حيث تقيم مغلقا بسبب التوقيت الليليّ المتأخر، وقد ترتب عن ذلك توتر مع والديها ومشاكل مع المسؤولي الإداريين عن مقر استقرارها كطالبة.

من جهة أخرى يرى مسؤولو المكتب الوطني للسكك الحديدية أنه بالرغم وجود بعض المشاكل على مستوى الخدمات الخطوط إلا أن القطارات تبقى حاصلة على رضا شرائح كبيرة من مستعمليها.. فقد أكد محمد ربيع الخليع، المدير العام للـONCF، أن 75 في المئة من المسافرين راضون عن الخدمة التي تتوفر على مستوى قطارات البلاد.

هذا التصريح الذي أدلى به الخليع خلال تقديمه حصيلة التزام الـONCF بعقد البرنامج الذي يجمعه بالدولة، والممتد على الفترة ما بين 2010 و 2015، خلف جوا من الاستياء لدى مرتادين للقطارات من وسط بعض صفحات مواقع التواصل الإجتماعي.. فيما أشاد المدير العام للمؤسسة برقم المعاملات الذي بلغت قيمته 1.45 مليار درهم، و كذا عدد مستقلي القطارات الذي ارتفع بنسبة 4 في المائة خلال السنة الماضية لينتقل من 38 مليون مسافر في 2013 إلى 39٠5 مليون مسافر في 2014.

وفي اتصال لهسبريس بمصلحة زبناء المكتب الوطني للسكك الحديدية أشارت هذه الأخيرة إلى أن وظيفتها لا تتعدى الإجابة عن استفسارات المواطنين، و إيصال الشكايات لإدارة المكتب.. و عن مآل هذه الشكايات نفت المصلحة مسؤوليتها عنها و ذكرت بأن دورها “تواصلي صرف”.

سعيد شنديد، مدير الإستراتيجية و التواصل للمكتب الوطني للسكك الحديدية، نفى أن يكون المكتب غير مهتم بمصلحة المواطنين، وضمن تصريحه لهسبريس أشار إلى مجموعة من التجديدات و التغييرات التي تطرأ خلال فترات الذروة وأيام الأعياد، وهي التي تهدف لتجويد الخدمة و تحسين ظروف تنقل المواطنين.

واستشهد شنديد في هذا السياق بمجموعة من المنشورات و البلاغات و الإحصاءات التي يوفرها المكتب الوطني للسكك الحديدية على موقعه الإلكتروني.. و أضاف أنها: “تحتوي على المعلومات الكافية ليدرك المواطن المجهودات المبذولة من طرف المكتب و أجهزته و شركائه”.

* طالب صحافي

‫تعليقات الزوار

70
  • ahmado
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:08

    لربما ينتضرون غضبة ملكية!!!!!؟؟؟؟؟؟

  • مستعمل
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:16

    أنا من ال 75 في المائة، لكني أعيب على الشركة استمرارها في الإعتماد على القطارات القديمة والتي قد تفضل أنك تذهب على رجلك ولا الركوب فيها، لكن القطارات الحديثة رائعة وبصراحة، مسألة التأخير قد تعاني منها المدن الصغيرة بالفعل لكن على مستوى المدن الكبيرة فالقطارات تلتزم بالوقت وقرب الزمن الفاصل بين قطار وآخر.

  • Mohy
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:25

    بابريطانيا تؤدي شركات النقل دعيرة عن كل تاخير. اما توقيت الحافلات تعرفه بالايفون. فلن يهرب bus.

  • صفاء
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:27

    وما خفيا كان اعظم من نظافة القطار ومزابل على طول السكك ماعدا المحطات التي يزيننها مثل العكار على …….

  • simo
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:28

    الحالة طبيعية لأننا كلنا نسافر مرة واحدة بالمناسبات. أما باقي السنة في الأيام العادية فتكون جل المقطورات فارغة.أما الغير الطبيعي وهو ثمن التذاكر المرتفعة.

  • ايوب
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:29

    تحية لكل واحد سبق له جا واقف في القطار بحالي انا من محطة مغوغة طنجة الى محطة المدينة قنيطرة وانا واقف ..سوء التنظيم والفوضى

  • مواطن
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:33

    هاد القطارات عندنا اما حمام و اما كونجيلاطور

  • هشام
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:38

    بالامس تاخر القطأر الرابط بين طنجة و وجدة اكثر من قلاثة ساعات.القطأى كان مقررا ان ينطلق ألساعة 22: 50 ولم ينطلق الا لما اقتربت الثالثة صباحا ولكم ان تتخيلوا حجم المعاناة لدى الركاب كما ان مجموعة من السياح كانوا حاضرين واطلعوا للاسف على هذا الوجه غير الحضاري…كل ذلك في غياب مدير المحطة وعدم تواصل الناجح للعاملين بها الذين حاولوا امتصاص غضب المسافرين من خلال اقوال متضاربة وخالية من الصحة..اتشري من فضلك يا هسبرس

  • 3li
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:40

    مادامت الحكومة غير قادرة على التغيير نحو الافضل فيما يخص السكة الحديدية مادامت هناك حوادث واخطاء فاني ارفع طلبي الى السدة العالية لجميع المغاربة ليضع الرجل المناسب في المكان المناسب ٠

  • Mustapha Casa
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:41

    قطار كل ساعتين بين الدار البيضاء و مراكش. غادي و أنت واقف بحال راكب طوبيس. شريو لينا القطارات ماعندنا مانديرو بالغواصة الروسية.

  • عبدالجبار
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:43

    انتظروا TGV سيحل مشاكلكم وستحظون بعناية ﻻ مثيل لها .

  • Moroccan
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:44

    قالك 75 % من المواطنين راضين على خدمة ONCF ، الله يمسخك أسي لخليع ! بغيت نعرف غير هاذ الاستفتاء فينا دولة درتيه . خاصك تعرف بأن المغاربة لا ركبو ف طراناتكم ، را غير اضطرارا وليس حبا ، حيث طراناتكم موسخين وخانزين و ديما روطار ، باراكا علينا من الكذوب ، زمن تطبال و التغياط قد ولى !

  • متابع غير دايز
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:45

    و الله العجب العجاب ، بعد ثلاث ساعات تأخير و الكل متدمر يصل القطار فتجد الناس مبتسمة أقربها للفرحة….

  • عبدالحكيم
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:47

    خاص الملك يركب أعلى غفلة فشي قطار….
    اعدكم أنه لن يمر يوم واحد حتى تصبح القطارات كأنك في إنجلترا…
    يخافوا مايحشموا

  • hicham bernoussi
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:49

    De mon côté, j ai un reproche à faire aux usagers aussi. Pourqoui ils se bousculent pour monter ds le train avant de laisser la priorité à ceux qui veulent desendre d abord. Ceci montre un gd incivisme côté usagers.

  • passager
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:55

    oncf تخاف ما تحشم 75% راضون عن خدماتكم أنا شاركة ف sondage كان ف 2013 لي مخدمينهوم كا طلبوك "ما تنقطهمش غير ب 0 و 1 تكايس معاهم" إعلم الله أش تبدل فلوراق القطار كي تقاد من رمضان لرمضان بنسبة للخط قنطيرة-كازا اما train grande ligne غير الله إسمح ليكم من الناس لكي ستعملوهم

  • simo
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:58

    التسيير المفوض هو الحل الأنسب ,يجب الاستفادة من خبرات شركات اجنبية في هذا المجال فهي تنصت لانتظرات الزبناء وهي مجبرة على ذلك لضمان استمراريتها بخلاف عقلية خلص او شكي او سير عندهم……

  • طارق ابن زياد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:59

    الأرباح التي تدرها القطارات كبيرة و الخدمات سيىة جدا
    خلو شي شركة أوروبية تدخل تستتمر في البلد و غادي تشوفو و تعلمو كيف غادي يصبح هاد القطاع
    رغم ان المسافرين يدفعون اثمنة غالية جدا و للأسف لا يجدون مقاعد للجلوس، و هذه اهانة كبيرة جدا و ناهيك عن عدم احترام الوقت و تاخر القطارات، و استعمال قاطرات اكل عليها الدهر و شرب، و اما ان يكون القطار ساخن من كثرت الازدحام او باردا لعدم توفر القطار عن المكيفات الهوائية، فلا زال المسؤولون عن هذا القطاع لا يحركون ساكنا لتحسين الأداء و توسيع الشبكة الحديدية الى مدن ى قرى ناىية و تطوير هذا القطاع الحيوي باحدث التكنولوجيا ليستجيب لمطالب المواطنين
    الله يهديكم خدمو بلادكم ماشي غير جيوبكم

  • le manifestant
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:00

    On est loin d'être un état avec ses institutions démocratiques.Quant un responsable ment aux citoyens,il doit être limogé,sinon jeté dans la poubelle comme les honnêtes personnes.
    Au Maroc le mensonge est devenu monnaie courante dans toutes administrations,les entreprises, les offices. Quoi encore? Nous sommes dans un pays beau.
    Nos responsables ne s'intéressent guère à leur mission.Ils ont délégués leur pouvoir à leur subordonné
    L'ONCF, l'ONEE, l'ONDA,et IAM sont les plus puissants et ne font qu'a leur tête.
    La population au Maroc augmente d'année en année,et personne ne sait combien nous sommes(presque près de 50 millions)
    Alors nos trains ne suffisent plus pour améliorer la bonne marche. Fes-Oujda,une seule voie,trafic grandissant. Le DG de l'ONCF n'est pas au courant de cette voie,sinon il ferme les yeux.
    Faire perdre du temps au passager est un crime économique.
    Alors retroussez vos manches et honorer votre mission(publier svp

  • الفنان والاجنبي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:01

    الخليع وقطاراته المهترئة عليه التنحي ورميها في القمامة وكما قال لي صديقي الاجنبي لزيارته للمغرب صحبتي لاادري كيف للمغرب يفعل التيجيفي وحال القطار العادي وكانك في سريلانكا من يلاحظ التغيير على جل المستويات يخجل من رؤية حال السكك وقطاراتها فمابين طنجة والقنيطرة وصلنا وكاننا قطعنا رحلة من طورونطو لامستردام لاحول الله على مسؤولي اخر زمن….شوهتوني مع صاحبي

  • voyageur
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:06

    vraiment,c'est insupportable le voyage.ni climatisation,ni propreté,on voyage debout dan
    trains nous secouent faute d'amortisseur. bref
    c'est pénible. il faut que les responsables agissent vite cette situation ne pas durer.

  • السلام
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:11

    يجب تفويت القطاع الی القطاع الخاص عبر إجراء عرض دولي
    وحبذا تعود الصفقة لشركة يابانية.
    لخليع فاتو التران يبدل الحرفة براك عليه

  • رعد العملاق
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:13

    الشعب الوحيد في العالم الذي يأخذ كل شئ بالمقلوب غلاء اسعار الشقق يقابله تهافت الجبناء على اقتنائها رغم غلائها وضعف جودتها رداءة خدمات القطار مقابل ارتفاع مستعمليها رداءة الحافلات واتساخها وارتفاع تذاكرها مقايل تهافت الناس عليها حلل وبقشش

  • fati salé
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:14

    القطارات الدائمة التأخير هي ما بين مراكش وفاس وما بين مراكش وطنجة، يوم فاتح غشت كنت قادمة من أصيلة إلى سﻻ في القطار القادم من طنجة والمتوجه إلى مراكش في البريد الالكتروني ل ONCF التوقيت من 4 إلى 7 للأسف الشديد اتى على الساعة 4 و 45 دقيقة ووصل إلى سﻻ في الساعة 9 و 20 دقيقة بدون شرح وﻻ اعتذار وﻻ حتى معرفة سبب التأخير بغيت نعرف هاد 75 في المأة اللي راضيين شكون سولهم وشكون اللي دار الإحصاء اتقوا الله

  • الجابري
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:18

    داك نهار واحد من اللي خدامين فتنضيف القطار قالي بلا 4 شهور هما خدامين 12س/24س بلا راحة.
    أما حنا المسافرين بغيت يا ربي يستجب لشي دعوة منين 2سوايع و انتا تسنى والأمة كتسنى هداك الويل ديال التران و فاش يجي كلشي عامر كلشي واقف و الصهد تقول نتا مخلصين باش نتكسلو ماشي باش نسافرو بكرامتنا.
    الله ياخد الحق, اما المسؤولين ديما عندهم العام زين.
    قاليك 75 في المائة راضيين, الله امسخك

  • متضمر
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:26

    سحقا لقطارات لخليع.تقتني تدكرة بثمن باهض لتفاجئ بقطارات مهترئة وقديمة (الاكتظاظ.انعدام التكييف. التاخرات.غياب النظافة. انعدام الأمن. ……..).اضطر مع هده الظروف للسفر دون اداء ثمن التدكرة (احرك).ضف الى دلك الاثمنة الخيالية للمشروبات والماكوﻻت التي تقدم بالقطار

  • متضرر
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:27

    الشعب المغربي في حاجة ماااااسة الى حلول جدرية لمشكل القطارات. قطاع حيوي لكن للأسف موبوء ومليء بالإختلالات.

  • متضرر
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:27

    الشعب المغربي في حاجة ماااااسة الى حلول جدرية لمشكل القطارات. قطاع حيوي لكن للأسف موبوء ومليء بالإختلالات.

  • مهاجر
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:32

    لا تصدقوا ان قلت لكم هدا المشكل موجود ايضا في المانيا والله العظيم في كل اسبوع تقريبا اسافر من hanau ال frankfurt اتدمر واندم على خروج من المنزل اصلا يبدا التأخير ب 10 دقائق ثم 20 دقيقة ثم الغاء الرحلة وحدت لي هدا مرار و الاسوء كان في رمصان في ساعة الافطار ما اريد قوله ليس فقط القطار المغربي هو من يتأخر.
    لكن في كطالونية هناك احترام للوقت الرحلة.

  • Hichamovish
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:33

    المغربي ادا عملت معاه موعد يجيك ساعتين من بعد او مايجيكش نهائيا.ولاكن لما يجي القطار معطل تنوض الحايحة.راه الموظفين والمسيرين ديال oncf مواطنين مغاربة.راه والله ماغادي نتقدمو الا مابديناش من راسنا بالنظام والانضباط.
    گالك أدكا شعب في العالم وأجمل بلد في العالم.انا ما اعرفه هو المغربي مايعرف يصنع حتى البيدو ديال الزيت والمغرب من اوسخ البلدان في العالم …………….
    يقول واحد المتل"شوف الي يبكيك متشوفش الي أضحكك"
    انا أعيش في فرانكفورت والله حتى القطارات بتاع Deutschbahn تايجيو تقريبا معطلين وبعد المرات متايجيوش نهائيا.وغير الأسبوع الماضي يوم الجمعة أتى التران بساعتين معطل و جميع الترانات الي داخلة وخارجة من فرانكفورت الأقل فيهوم محرك نصف ساعة معطل.
    مابقاوش تحگرو راسكم او نوضو تخدمو ولكن بالمعقول

  • عبروتي طريميشة
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:36

    هذه الموءسسة فشلت تماما في اداء خدمة السفر وتعتمد على المغالطات والكذب والنفاق على المواطنين كما تستفز المسافرين وتحبطهم وتحتقرهم وتضيع أعمالهم ومواعيدهم .فهذه صورة لما يعيش عليه البلد من تسيب واحتقار وتهميش وصورة رهيبة لما ينقله الأجانب عن حالة البلد .فلمذا لم يحرر هذا القطاع وترفع الدولة يدها وتغمض عينها عن هذه المهزلة وتعطي للقطاع الخاص دور في نقل المسافرين في احسن الضروف فلمذا هذا التواطء الرهيب .ماذا تنتظر للحفاظ على كرامة المواطن التي تمرغ يوميا في هذه المدعوة قطارات التي لا تصلح حتى لنقل البهائم ؟؟؟ زيادة على التأخر والازدحام والسرقة والامبالات والنفاق والكذب .حسبنا الله ونعم الوكيل.
    استغاثة مستعمل القطار يوميا

  • Dreamliner
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:37

    Je propose que l'ONCF fasse des ticket de train avec attribution de sièges afin de permettre aux passager de savoir, à l'avance, s'ils vont voyager assis ou debout. Comment se fait-il que des passagers paient le paient le plein tarif pour voyager debout?!!!

  • الخليع البلدي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:48

    ان ما يثبر في قطارات الخليع هو الاثمنة التي لاتتناسب والخدمة المقدمة نظرا لانعدام ابسط شروط الراحة والتي اصمها في عكس المتطلبات
    تكييف دون المستوى مع طبعا عدم ابعداد دور المكتب في ذلك لانه لو كان هنالك ارقام المقاعد والحجرات في التذكرة لتلافينا مشكل تنقل المواطن من حجرة لاخرى مما يؤثر على المكيف بالقطار

  • حميد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:04

    و اخر الامر السي الخليع يخرج لنا بقول ان المستخدمين راضون عن الخدمة لا حول و لا قوة الا بالله

  • privatiser
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:06

    Faut il privatiser ONCF
    Mais avant il y a nécessité de restructurer
    Changer la tete et le staff est obligatoire

  • larbi
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:07

    il faut absolument privatiser ce secteur, surtout après le démarrage du TGV , la situation va s'aggraver .
    c'est plutôt les gens et non pas les trains qui ne sont pas au point

  • مستعمل
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:19

    انا من مستعملي القطار، وااكد اكم انه لا ياتي دائما ان لم اقل ابدا في التوقيت المحدد.
    قطارات قديمة،مهترئة،وسخة،ضعف صيانة مقطورات هي كالحمام في الصيف(خاصك غي الكيس اتحيد الجلدة) وفي الشتاء باردة…كلشي بالعكس..
    مايقهرني هو الثمن العالي والمرتفع للتذاكر، والله العظيم لاتتناسب ابدا مع الخدمة المقدمة لoncfواللتي هي سيئة للغاية، وهذا في الحقيقة سرقة للمواطن العادي البسيط،لولا الحاجة لما ركبت القطار ابدا…
    الخليع تنحى را ساخط عليك الشعب،كاليك 75 في المئة راضيين….را حتى واحد في المية ما تلقاوهاش

  • karim
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:20

    الله يعطينا وجهك 75 اقترح علي هسبريس ان تقوم باستطلاع على مدى رضا زبناء oncf وسترون النتيجة 99,9999 غير راضون

  • naturaliat
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:23

    Le service de l oncf recule d'une année à l'autre
    Exemple 1: les trains qui faisaient aux années fin 80s début 90s fes casa
    Étaient propres ponctuels avec même de la musique à bord et pourtant il n'avait qu'une seule raille

    exemple 2: le train tr rabat casa faisait 40 min et était aussi ponctuel

    exemple 3: la climatisation était toujours fonctionnelle

    eta

  • marocain et fier
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:25

    c'est un vrai calvaire que je viens de vivre avec ma famille composée de mon épouse,mes trois enfants en bas âge et moi le dimanche 09/08/2015 en décidant de prendre le train de ain diab à 10h19 pour me rendre à oujda avec un changement de train à fez,première mauvaise surprise,le train venant de marrakech a un retard de plus de 1 heure,on doit poireauter durant tout ce temps,après cela deuxième mauvaise surprise,on doit changer de train à kénitra ville,avec un retard de 45 mn,arrivé à fez vers 15h 05,troisième mauvaise surprise,un retard de plus de trois heures dans une étouffante canicule,le départ de fez se fait à 19h pour arriver à oujda vers 01h15,un voyage qui aurait duré plus de 14 heures sans aucune excuse ni explication de l'oncf et chose bizarre,durant tout le trajet de ain diab à oujda,on n'a pas vu l'ombre d'aucun contrôleur et je conserve toujours les billets qui n'ont été poinçonnés qu'à l'entrée de la gare de ain diab et je vous jure que c'est la pure vérité

  • Med Tger
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:38

    استطلاعات الراي التي يفتخر بنتيجتها المسؤول عن ال م و س ح تفتقد لاي مصداقية لان الذي ينجزها هو مكتب خاص يتم تعيينه من طرف مصالحه المعنية مباشرة بالامر وتؤدى اجرته من ما لية المكتب. فمن يبرهن لنا انه لا يصطنع نتائج لارضاء مستاجره. لو كان مسؤول ال م و س ح يريد معرفة الحقيفة لطلب من جهاز اخر محايد من خارج مؤسسته لانجاز استطلاعات الراي حول الجودة في القطارات. الكل يعرف حدود جودة قطاراتنا والكثير من المواطنين مضطرون لاستعمالها لان لا بديل لديهم. وذلك ما يفسر زيادة الاقبال عليها وليس حبا فيها كما يوحى من كلام المسؤول السالف الذكر.

  • جملينو
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:39

    كيف تراهن دولتنا على تنمية السياحة 10 مليون سائح او اكثر في ظل ما يقع داخل محطات القطارات وداخل القطارات ناهيك عن التاخرات . الا تستحيون من انفسكم عندما تسمعون ان عدد ساعات التأخر في اليوم يفوق 6ساعات في ربوع البلاد ؟الى متى يبقى الخطاب عندنا هو الأهم دون التركيز على ما هو اصلح وانسب

  • telemaque
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:45

    Et j entend siffler le train Le train Oujda ,Fes ne depasse jamais les 60 ,70 a l heure vu l etat de son chemin qui date des annees de la 2eme guerre, c est un hammam et surtout si on le prend le jour avec absence d eau biensur, 3aaaadi. Cela veut dire que cet office etait, et reste comme avant bien gere par de vrais delinquants faussaires avec meme pas un petit gramme de patriotisme et de compassion. Merci d avoir lu et ne pas publie

  • abdelkader
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:53

    من نذرة القطارات في المنطقة الشرقية للبلاد ،عندما نسمع صوت القطار نخرج لنتفرج فيه

  • مصطفى
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:55

    الكارثة ليست في المواعيد . الفضيحة الكبرى هو المستوى الاخلاقي الدي وصل اليه احد المكلفين باداء التداكر الدي راكم ازيد من 30عام من العمل من سب و شتم و قلة حياء . و عند مراسلة الادارة العامة ، ارسلت الي جوابا خشبيا و مميتا : نشكركم و سنتخد الاجراء . اول شيء يجب تغييره هي ادارة الموارد البشرية و المكلفين بالتعامل مع الزبناء . لا يعقل موظف يعمل و يسب زبون و يبقى كأن شيء لم يكن. و الغريب في الامر ان مدير المحطة يقول لي ان داك السيد مريض و لم نجد له مكانا للعمل . بالدارجة : صبرو عليه راه مريض . و انا تنقول ليكم يا ادارة السكك الحديدية . انتم امرض منه . سيرو °°°° بعدا عاد اجيو خدمونا . بزاف عليكم التران . سيرو خدمو في الكيران حسن و خطافة لكان افضل … اما دوك المراقبين وسط القطار … حتى سلام متاقولوها و شي وحدين لا هندام لا اداب لا حوار … °°°° والو … كرهتونا ف داك التران قنيطرة الرباط كل يوم

  • Wesam
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 00:07

    وهنا يطرح السؤال مجددا، هل نحن بحاجة للقطار فائق السرعة؟ ام لتطوير خدمات القطارات الحالية وتحسين جودتها؟ مزال المسؤل المغربي يكابر ويكابر حتى يحصل له ما حصل لمول الكراطة.

  • لطيفة من مكناس
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 00:10

    اصلا الطواليطات مخدامينش متيدربوش.الحسبة لدراري الصغار و حتا حسن الاخلق لا يجيب الله و المزابل حتى في حديقة صومعة حسان و في كل مكان و الخضارة مستعمرين طرقات و تيرميو الزبل و الرشوة مازال في البلاد و انا و الله الا صوت

  • ahmed
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 00:24

    عرفتو علاش كاين الروطار حيتاش معنداش بنية تحتية وعدد القطارات قليل خاس الفلوس الروطار غادي يبقى و مغاديش يتحيد بين ليلا و نهار حيتاش مشاريع البنية التحتية كتدي اعوام القطاع غير مربح الدولة كون لقات لي شري من عندها و يهانيها من صداع كون هوا خخوصات القطاع مي حتى مستتمر اجنبي ما بين ليه رباح فهد القطاع

  • سعد
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 00:30

    اضطررت هذه العطلة ان استقل القطار من فاس الى الرباط. فكانت التجربة مرة بما تعنيه الكلمة من معنى فالتاخير و التوقف شيء عادي دون اعلام الركاب بمهية او سبب التأخير مع العلم ان لي موعدا في الرباط جئت من فرنسا من اجله , بلد القطار الفائق السرعة, اما دورات المياة المنعدمة فحدث ولا حرج لا ماء ولا نظافة …قمة الانحطاط في التعامل مع المواطنين ,,,عفوا ,,,البهائم فالمواطنة تقتضي احترام الدولة للمواطن والعكس,
    و ما استوقفني انه في طريق عودتي من الرباط بحث بحثا مضنيا عن سلة مهملات في محطة العاصمة و لم اجدها حتى في محطة فاس الا بعد امتار من الخروج منها. على أي خلاصة القول يبدو ان بلادنا تسير بخطى حثيثة نحو التخلف الجديد و التدهور الذي سؤدي بها الى الانفجار

  • mourad kenitra
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 00:33

    البارحة كنت متوجا الى الرباط لقضاء بعض الاغراض الادارية، فاذا بالقطار المتجه من القنيطرة الى الرباط يتاخر عن موعده بساعتين تقريبا، فهاهنا تكمن عبثية هذه الشركة بعدم توفيرها وتجهيزها واستعدادتها اللازمة قبل دخول فصل الصيف، لان هذه الفترة تعرف حركية كبيرة فكان لزاما على الشركة ان تعمل بجد وبروح المسؤولية، حتى لا تضيع مصالح المواطنين بسبب العدمية واللامبالاة.
    فرجاء كفى من العبثية.

  • chakib
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 01:06

    وأنا ر كانت هتموت ليا بنتي لي عندها 5 أشهر في القطار ،كنت غادي غي من سلا لتمارة .وطرات مدابزة بسبب اﻹكتظاظ،تصوروا الزحام زائد مدابزة،كانوا هيمعسوا ليا البنت،الحمد الله ملي هربنا من القطار فالرباط أكدال.تنصحكم القطار خطر بالنسبة لدراري الصغار.قالك 75% راضونو و الله حتى%1 ماراضي

  • passanger
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 01:13

    لنطالب جميعا برحيل لخليع وقطاراته التي اكل عليها الدهر ….لنطالب جميعا بعقلنة التداكر اللتي تخيف …اعادة النظر في الخط الرابط بين وجدة فاس ..والله حرام تم حرام سكة مهترءة و قطار دييزل اكل عليه الدهر ..نريد قطار كهرباىي حديث …..ارحل ايها لخليع ارحل …

  • يحي
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 02:05

    بين مدينتي فاس و تازة يستغرق قطار الخليع ساعتين و ربع. لكم ان تحسبوا سرعته علما ان المسافة الفاصلة بين المدينتين 120 كلم.

  • سمحمد
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 02:13

    الاغلبية الساحقة ديال الكونترولورات ممادبينش وشي وحدين…… وقليل بزاف باش طيح فشي واحد مصواب

  • عمر
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 03:49

    المكتب الوطني للسكك الحديدية م و س ح: اربط الكلمة تعطيك الحقيقة : موسخ اسم على مسمى.ارجوا النشر

  • اللهلاه
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 06:29

    قد قمت بالسفر في القطار من تطوان الي مراكش .كانة ليله من اتعس ليالي في حياتي انه قطار . لا مرحاض ولا مقاعد انها مقاعد الجنا زة بصراحة لا يوجد عندنا ما يسما بالقطار

  • Ismail
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 07:53

    Bonjour, le pire dans toute cette histoire de retard, c'est qu'on te refuse un billet de retard pour te justifier auprès de tes supérieurs, sous prétextes qu'un retard de 10 ou 15 min n'est pas vraiment un retard

  • هشام المانيا
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 09:59

    سبق لي ان ركبت قطارات المغرب كطالب قبل القدوم الى المانيا. مقارنة بسيطة: قطارات المغرب معانات في الحر والبرد . ناهيك عن الازبال والابقار والغنم على حافة السكك ورشق القطار بالحجارة من طرف الشمكارة في بعض الاحيان. قطارات المانيا الجودة والنظافة والامن والوقت مضبوط.

  • مغربية
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 10:21

    و الروعـــــــــــــــــــــــــــــة في الضحك هو شعار الشركة. مستقبلنا يضهر في خطوطنا.:….. L’avenir se lit sur nos lignes لقد بطلت السفر من مراكش الى البيضاء و ما فوق بسبب التاخيرات التي، تصل الى الساعة في احسن الحوال، و تأخر بالساعتين أصبح عادي. اما نظافة القطار، فقد اصبحت معجزة. قاطرة الدرجة الأولى اصبحت لاتختلف الا قليلا عن الدرجة العادية, و يتكلــــــــــــــــــــــــــــــمون عن تشجيع السيـــــاحة الداخلية

  • visitor
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 10:30

    it is a shame to have only few trains from fes to oujda. they still work on gasoline in stead of electricity

  • المغاربة
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 10:57

    أرجو من هسبرس أن تعيد استطلاع الرأي حول حب المغاربة للقطار حتى يرى السيد الخليع الحقيقة فهو يجهلها

  • marocain et fier
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 11:09

    une malencontreuse erreur est faite dans mon premier commentaire 40 – marocain et fier
    الثلاثاء 11 غشت 2015 – 23:25
    il faut lire gare de ain sbaa au lieu de gare ain diab

  • ولــــــــد الشعب
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 11:22

    الأسبوع المنصرم رفقة أسرتي الصغيرة من وألى مدينة فـــــاس كنا فرحين مبتهجين لأول يوم في العطلة وقررنا سفر مريح وأمن وبدون تأخير وصلنا المحطة وأخذنا التذاكر المرتفعة الثمن لكن ما دامت هناك راحة وخدمات لايهم -وصلنا محطة الأنتظار منذ البداية القطار تعلن اللوحة الألكترونية عن 30 دقيقة أنتظرنا وتقبلنا هدا التأخير وصل القطار فعلا وصعدنا -عالم غريب-قطار ممتلىء عن أخره أين سنقف وأين سنتحرك وأين نحن من أثمنة التداكر عندي طفلين صغيرين -صدقوني عذاب بمعنى الكلمة حرارة مفرطة ومكيفات ميتة وأكتظاظ يشبه النحل قطعنا مسافة أزيد من 90 دقيقة واقفين والصغار في وظعية يرثى لها حتى وصل القطار مدينة مكناس وطلبت من رجل أن يتعاطف معي لتجلس زوجتي ولو لفترة قليلة حيث بدأ الأرهاق عليها ويرتاح صغيرها وفعلا جزاه الله خيرا قدم لي مساعدة -ماذا أقول -ليس هناك قطارات بل أستثمارات لنهب وجمع أموال الشعب بدون خدمات وبدون أعتبارات وبدون مراقبات ونتمنى مستقبلا من الصحافة الوطنية أن تساير عدساتها لهاته الرحلات راه كاين الكثير ما يتقال والكثير ما يتشاف وشكرا هسبريس

  • مغربي غيور
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 12:04

    تشهد قطارات الخليع اكتضاضا لا مثيل له ، واحداث سرقة تقع امام اعين المارة ولا من شاف ولا من سمع. يومه الاثنين استقلت القطار الات من تازة و المتجه الى برشيد و الحصيلة كارثية تأخيرات فاقت ثلاث ساعات اكتضاض يحبس الانفاس فوضى في توزيع مقاعد الدرجة الاولى… قبل ختم كلمتي وجب تنبهكم الى و جود حالات سرقة من لدن شخص يستغفل المارة وًسلبهم هواتفهم. هذا و قد وزعت صوره على شرطة القطار و حرس محطات الوازيس برشيد و محطة الدار البيضاء للمسافرين ! كونوا يقضين و بلغوا على كل سلوك غريب او صوروه جزاكم الله خيرا

  • عبد العزيز
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 12:27

    القطار القادم من البيضاء في اتجاه الجديدة حوالي الساعة 2 و15 دقيقة عبارة عن حمام لاي نقصه سوى الأكياس والعجيب والغريب أنه تم تعويض تبريد المركبات بفتح النوافذ حيث الغبار يتطاير أي أننا في القرن 21 ومازلنا نتعامل مع المواطنين باسلوب القرون الوسطى فهكدا تكون الحكامة وكل عام وفتح النوافذ بالقطارات هي الحل لتبريد مقطورات القطارات بالمغرب .
    نفس المعاناة ونفس الخطابات ونفس الكلام ولا شيئ يتغير فكفاكم كدبا فالواقع المعيشي شيئ والخطاب شيئ آخر والمهازل لا تحجب بالغربال .

  • Ahmed
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 12:34

    ne prenez plus le train comme ça plus vous n'aurez à vous pleindre 

  • عاطف
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 12:43

    انا بعدا كنفضل نمشي فالساتيام CTM ( كليماتيزور ديما خدام ، الوقت مضبوط، مفيهش الخيبيش بزاف، كايمشي بالسرعة القانونية وكيوصل فالوقت المحدد)
    ولا هاد القطارات المعفونين لي متركبهوش واخا يكونو فابور .

  • عاطف
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 13:44

    انا بعدا كنفضل نسافر ف°°° (ديما كليماتيزي. كيخرج فالوقت و كايوصل فالوقت المحدد. كيحتارم السرعة القانونية. مافيهش الخيبيش وكاتمشي مرتاح )
    ماشي بحال القطار المغربي الاكتظاظ و لا زين لا مجي بكري .

  • faraha
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 16:53

    كانت رحلتي من سلا الى فاس.وفاس كانت آخر محطة.سيدتان كانتا معي في نفس المقصورة،نزلتا في مكناس،وعند تاهبي للنزول في فاس،تفاجات ان السيدتين نسيتا حقيبة مفتوحة،ناديت احد المارة كي يرشدني ماذا افعل،فاذا به يققول لي اتركيها هناك!!من اعلى الحقيبة،تظهر كتب.اخذت الحقيبة الثقبلة بيدي،وسلمتها للامن بالمحطة،مبتسمة في وجه رجلي الامن،طامعة في شكرهما لي..فاخذوا الحقيبة وكاني اسلمها لاحدهم مسجونا!!!التعامل،ثم التعامل!!

  • ارغوني رشيد
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:41

    شراء تدكرة يعني ضمان مقعد…هدا غير مطبق في قطارات المغرب ماعدى الدرجة الاولى..يقول لك الموضف ..مكاينش بلاص..فلمدا لا يطبق مبدء القطار #عامر# بمعنى يجب المراعاة ان القاطر لا يمكن ان يحمل اكثر من طاقته.اى ادا ملىء فلا يجب على الموضف قطع التدكرة.ومع برنامج المعلوميات يمكن معرفة المقاعد الفرغة في كل محطة.هكدا يمكن للمسافر السفر بدون اكتضاض..اللهم هدا منكر ..ونزيد في تدكرة القطار..اي قطار…متهالك لا يصلح لنقل المغربة الدبن عاقوووو..وفاقوو..يتبع

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة