24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مغربيات يطالبن بشواطئ للنساء .. وباهشام: مطلب شرعي بضوابط

مغربيات يطالبن بشواطئ للنساء .. وباهشام: مطلب شرعي بضوابط

مغربيات يطالبن بشواطئ للنساء .. وباهشام: مطلب شرعي بضوابط

تنامت مطالب مغربيات على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، بإقامة شواطئ تكون خاصة فقط بالنساء، حيث ظهرت صفحات تقف خلفها ناشطات من مدينة طنجة يطالبن بتخصيص شواطئ للنساء، لعدة اعتبارات سردنها، منها النأي عن التعري أمام الرجال، وتفادي التحرش الجنسي.

وفيما توزعت آراء رواد الفضاء العنكبوتي الأزرق إزاء هذه المطالب القديمة ـ الجديدة، بين من ساندها لحاجة المغربيات لشاطئ خاص في خضم فصل الصيف الساخن، وبين من استهجن هذه المطالب ووصفها بالداعشية، أكد فقيه دين أن "المطلب شرعي، لكنه يتعين أن يكون ملتزما بضوابط".

وأنشأت ناشطات صفحة فيسبوكية لهذا الغرض، داعيات الجهات المسؤولة إلى إحداث شواطئ خاصة بالنساء، بدعوى أنهن لا يستطعن الاستفادة من العطلة والاستمتاع بالسباحة لعدة أسباب، منها تنامي ظاهرة العنف والتحرش الجنسي في الشواطئ، كما أنهن يتجنبن الاختلاط، ولا يرغبن في معصية الله بالتعري".

وأوردت صفحة تطالب بشاطئ خاص بالنساء في مدينة طنجة، بأن "الأختلاط يتنافى وأعراف المدينة التي كانت ولا تزال مدينة محافظة"، مضيفة أن "كثيرا من الناس يقبلون بالاختلاط في البحر، بحجة أنه لا يوجد بديل، بينما طنجة تتوفر على شريط ساحلي طويل يكفي الجميع".

هذا المطلب لاقى استحسانا لدى بعض سكان قارة الفيسبوك، حيث قال ناشط فيسبوكي يدعى الإدريسي، إنها حملة "حملة تستحق الاهتمام والتشجيع، فهي تخص كل النساء بغض النظر عن كونهن متحجبات أم لا"، فيما أبدت فتيحة الأندلسي أمنيتها بتحقق هذا المطلب على أرض الواقع لحرمان النساء من السباحة".

ودبجت طبيبة شابة، لقبت نفسها "فاطمة فاتي"، تغريدة جاء فيها "أشعُر بالحَر مِثلكُم، أعَشقُ البَحر مِثلَكُمْ، أهوَى السِباحَة مِثلَكُم..تجتاحُنِي لحظَات طُفوليَة؛َ يعجبنِي فيهَا أنْ ألبَس ثَيُابَاً قصِيرة، وأجرِي كَالأطفَال مِثلكُمْ، لَكنْ ثَمَة مِنْ يَستَحقُ التَقدِير وَالإجلَال عَلى عَرشه استوَى سُبحَانهُ، وَقد أمرنِي بالسَتر وَالحِجَابْ".

ولم يجد مطلب تخصيص شواطئ خاصة بالنساء رضى جميع الأطراف، فهناك من اعتبر المطلب متكلفا، وفيه إيحاء بأن اللائي يسبحن في الشواطئ القائمة غير مؤمنات، فيما قال نور الدين فرابي إن هذا المطلب "داعشي"، وأردف "البحر مكان عام إذا لم يرق لَكُنَّ حاله، فإن الإسلام يأمركن أن تَقرن في بيوتكن".

الشيخ بنسالم باهشام، عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، قال لهسبريس معلقا على تخصيص شاطئ للنساء، إنه مطلب مشروع يلبي حاجة النساء بالاستمتاع بالبحر، دون أن تعصي الله بالتعري"، مبرزا أن هناك شروطا لذلك أساسها أن ترتدي المرأة لباسا ساترا، وليس عاريا، باعتبار أن هناك متلصصين قد يمكنهم مشاهدة المرأة من بعيد وهي تسبح.

وأضاف باهشام بأن تخصيص شاطئ للنساء مطلب مشروع، شريطة أن تحافظ المرأة المستجمة على وقارها، دون أن تتعرى، نظرا للوعيد الذي ينتظر كل من تنزع ثيابها في مكان غير بيتها، مستدلا بقول الرسول عليه الصلاة والسلام " أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت ستر ما بينها وبين الله".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (166)

1 - youssef الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:36
وكذلك نحن الرجال نطالب شواطى خاص بدون نساء بدون مسخ وعري
2 - Housni الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:40
,im a man and I'm asking the governoment for a beach for men so the lady's wont see me swimming
3 - زرادشت الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:47
علينا العودة إلى الدستور لنحذف: المساواة/ المناصفة/ التمييز..
وأكيد أن هؤﻻء سيطلبن أرصفة خاصة ومتاجر ومكاتب ومقاهي ومطاعم...كل شيء.
كان آباؤنا يقصدون الشرق أو الحج فيعودون بالكتب العلمية والدينية والفلسفية المتنورة.فإذا بهؤﻻء شغلهم الشاغل ثقافة اللباس اﻷفغاني أو المشرقي.وكأننا ندخل اﻹسﻻم لتونا.
ليتهم يقرأون كتاب الله ويفهمونه ويتدبرونه لنرتاح من هذه الجهالة الجهﻻء.إنها الفتنة إذا لم يوضع لها حد حازم وصارم.
4 - morchid الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:47
في عصرنا هذا بوجود هواتف نقالة بكامرات عالية الجودة والربط بالانترنايت فلا داعي لأي امرأة تخاف ان تتعرى امام الرجال بان تتطااب بشاطئ للنساءفقط،لان الامر لن يتغير وقد يسبب لها مشاكل اكبر بعكس ما اذا كانت بجانب زوجها او اهلها في شاطئ كان
5 - محند الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:49
هاذي جديدة، لو تجلسن في بيوتكن لكان أفضل واستحمن في بانيو الحمام.
6 - yassine الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:50
فكرة في ألصميم وهذا حقهن كي يتعرضن للتحرش من طرف ألذئاب ألبشرية لا أتحدث عن ألكل حشا ومن يعتبر أن هذا ألطلب تخلفي أو رجعي أو داعشي فلا تنسى أو لا تنسين أنه كما لكم ألحق في ألتعري وألإختلاط فللعفيفات كذاك ألحق في إنشاء شواطئ خاص بهن في جميع ألمدن وشكرا ألله ألوطن ألملك
7 - ملاحظ الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:55
ومن الأفضل تخصيص أحياء ومدن خاصة بالنساء ..لأن الرجال يتلصصون على النساء والنساء منزهات عن التلصص فهن بريئات من شر الرجال ومن عدوانيتهم .الرجال فاسدون متحرشون عدوانيون فاسقون لا يرون في المرأة غير موضوع جنسي والأفضل أن يفرق بينهم في الأماكن العامة على أن يلتقوا في الخلوة لممارسة الجنس فقط .يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.
ملحوظة"الرجاء التعليق سلبا على هذا التعليق
8 - ماهذا الجهل المركب!! الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:56
ولماذا لا تمتنعن للدهاب إليه أصلا بدل من هده البهدلة التي تظهرون فيها للجميع؟؟!!!
والله العظيم! لقد أصبحنا أضحوكة ومسخرة بالفعل أمام العالم كله، انظروا جيدا لهده المهازل.
ولاحول ولاقوة إلا بالله العظيم!!
9 - مغربي الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:59
أولا وقبل كل شيئ فلهوؤلاء النسائ حق على الدولة أن توفر لهم شاطئ خاص بهم إذا كان المغرب حقاً دولة اسلاميه .
ثانيا ردا على نوردين الداعشي الكبير الذي وصف هؤلاء النساء بالداعشايات . يجب على على الدولة أن تتحقق مما كتبته في حق نساء طالبن بحقهن . و اقول له انت هو من يصنع التطرف في بلدنا الأمين ، انت و أمثالك هم من يصنعون التفرقة و الجهل و الظلام بين الأفراد . فليس من حقك أن تلقب القاب يعقب عليها القانون بقساوة . إذن لابد من الدولة أن تتبع كتابتك أيها الداعشي اين ماكنت .
مغربي يحب مغربه إلى الأبد الآبدين .
10 - BOY الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:01
الله ينصركم ألبنات و يحقق أمنياتكم . نحن معكم وبالله التوفيق.
11 - عبدالجبار الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:20
البحر جماله هو اختﻻط الجنسين ولكن باحترام وليس بهده الميوعة من النساء والعري المفرط.كن على يقين إن توفر شاطئ للنساء أنهن يبسبحن عاريات وستكون فضيحتنا بجلاجل.
12 - ملتزمة الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:20
السلام عليكم ورحمة الله . صراحة اي انسان عندو حق في البحر . ولكن المرأة لا يجب عليها أن تخلع ملابسها خارج بيتها .يوجد لباس السباحة للمحجبات شريطة أن يكون فضفاض. فحتى وان كان البحر خاص للنساء ألا تخافين من المتربصين .اتقو الله في انفسكن .
13 - لا للسداجة أو لا للمكر الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:21
قول أحد المعلقين: “حتى الشواطئ لم تسلم من “تدعششكم” مكر أوغباوة وسداجة وتسويق لمصطلحات أنجحت مشروع من وضعها
= بل هي دعوة دينية أقرها الإسلام دين الدولة والمغاربة جميعا، فلا تستبدل دعوة الله إلى عدم الاختلاط (بالعري) بداعش وإلا فسيتحول كل شيء أقره الاسلام = داعش وشتان بين النور والظلام
14 - ملاحظ الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:24
انظر الى اين وصل تفكير التدعويش وايديولوجيا التدعويش في المجتمع المغربي الذي اجتاحته ثقافة الجمود الفكري والعقلي وعطلت منه ما عطلت
15 - الأحمدي الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:27
اخبرتني والدتي رحمها الله انه كان جزء من شاطئ السعيدية مخصصا للنساء
وهو الجزء المحاذي للحدود الجزائرية
ما العيب في الرجوع لأصولها فهذا ليس بجديد في مجتمعها
16 - om mehdi الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:28
مطلب مشروع اتمنى يتحقق وبلا ما تمشيو بعيد بتفسيراتكم والتاويلات لا داعش ولا غيرو
فقط مسالة حرية
مثلا انا سيدة مطلقة وعندي وليدات صغار محتاجة نزل معاهم للبحر واللعب معهم عندما يشاهدوني وحدي مع الاطفال لا استطيع اللعب معهم او السباحة او او بحريتي لان نظرات الرجال تتبعني وزيد التحرش والكل يراني لقمة سهلة
فاندم على خروجي ولكن يعز على اولادي هل احرمهم من المتعة واللعب
او ليس وجود شاطىء للنساء فقط سيحل مشكلتي ؟؟؟
17 - اسماعيل الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:31
سيرو تكمشو حسن ليكم نتوما الشوهة كديروها راسكم زايدنها بالمطالبة و سيرو حسن ما رجال توليو تشريوهم
18 - mohammed-berkane-bruxelle الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:32
ليكن في علمكم أيها الإخوان أنه يوجد العديد من الشواطئ حول العالم مخصصة للنساء والأصفال فقط أشهر هذه الشواطئ يوجد بإطاليا، ويمكنكم التحقق من عذه المعلومة ببعض الكليكات في محركات البحث، ثانيا منطقيا هي فكرة جيدة جدا من كل النواحي واللنساء حرية الإختيار ديك الساعة ، هاذه هي الدموقراطية الحقيقية والعادلة،
19 - سامي الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:34
شوفو ا خوتي راه حنا كان عنا هاد الشي ف مدينه مارتيل من ايام الاستعمار حتى ل سنة 1978 Franco راه مسيحي متشدد وكان دايرو في شواطى الشمال. وضل هكاك , اطلب من الله ان التقي الملك لاطلب منه هذا الطلب، هذا حقنا كمغاربة بلا مزايدات. قاليك داعشي قاليك متطرف الهضره الخاوية باركا منها
20 - استحيي على الاقل الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:34
إن لم تستحيي فقل ما شئت ،دعشنة المغرب كلام تافه وغيره من الأقوال والاحاديث وكل من يعارض هذا المطلب أكيد لا غيرة له على أخته او أمه او بنته أو حفيدته . ما دام طلبهن هذا في المتناول فلا بأس في تحقيقه . ومادام يطالبن به فليس الغاية منه التعري
ولكن لكي لا يختلطن بمن لا غيرة له و لو على أقرب الناس إليه فلا بأس لان الشريط الساحلي يكفي لكل المغاربة حسب نوعيتهم وأدعوا الديوتيين عدم الخوض في الموضوع لان الامر لا يهمهم فأماكنهم مفتوحة ومتاحة
21 - استحيي على الاقل الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:34
إن لم تستحيي فقل ما شئت ،دعشنة المغرب كلام تافه وغيره من الأقوال والاحاديث وكل من يعارض هذا المطلب أكيد لا غيرة له على أخته او أمه او بنته أو حفيدته . ما دام طلبهن هذا في المتناول فلا بأس في تحقيقه . ومادام يطالبن به فليس الغاية منه التعري
ولكن لكي لا يختلطن بمن لا غيرة له و لو على أقرب الناس إليه فلا بأس لان الشريط الساحلي يكفي لكل المغاربة حسب نوعيتهم وأدعوا الديوتيين عدم الخوض في الموضوع لان الامر لا يهمهم فأماكنهم مفتوحة ومتاحة
22 - Aziz الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:42
كان ذلكً حقا في السعيدية في السبعينات فكا هناك احترام تام والويل لمن سولت له نفسه من الرجالً التعدي على الحدود
23 - said12 الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:45
و هل سيتحجبن من العملاق G O O gle..- E A R T H الذي تمخر عدساته عباب القارات و بفضله اصبحن قايسبوكيات.
منذ قرنين و الوهابية لاتكف عن الترهات
24 - عادل الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:46
ما فيها باس الا دارو ليهم فين تبحروا اتنفسوا و يرتاحوا من تعب يوم كامل ديال تامرة فبيت (وليدات ، طبيخ، أعاد حقك لي كاطلب به اسي الراجل. .....)انا بعد نحشم نشوف اخت مراتي عريانة قدامي! !! داعش ولا زبل بنادم ولى خاصو غير اسمع شي كلمة ايبدى اعاودها بلا حتى شي معنى! !!!!
25 - Lahcen de bni mellal الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:53
ولكن ماهوالمشكل فكل واحد حر في لباسه في الاختلاط في التعبير من لايريد له الحق في دالك ومن لايحب الحرية فهدايهمه لايمكن ارغام الشعب بل هو من بختار مِن تلقاء نفسه فالدولة توفر الأمن تمنع أي اعتداء كبفما كان ولكن ان نرغم الشعب فهدااستبداد فمثلا توجد أماكن لبيع الخمور ومع ذلك فكثيرون المغاربة لابشربونه اما من يعاني من الحربة أويحب الاستبداد فليطبقه على نفسه ويترك الشعب في أمان ولكل فرد حق التصرف بالطريقة التي يرتاح لها الحرية مصدر الأمن والاستبداد مصدر الفتن والحروب والامراض والسلام
26 - fouad الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:53
مطلب وجيه و تحقيقه سهل،فلن أنسى الجزء من الشاطئ المخصص للنساء بمرتيل خﻻل فترة ماقبل ثمانينات القرن الماضي،ﻻ نعرف دوافع إلغائه مع أنه كان مقصدا لغالبية النساء وأطفالهن الصغار ولم يسبب أي حرج ﻷحد.إذا كانت إسرائيل تسمح بتخصيص شواطئ خاصة بالنساء،فاﻷولى أن تستفيد من مثل هذه الشواطئ نساؤنا.
27 - أبو سارة الثلاثاء 11 غشت 2015 - 02:04
في الغرب تم التغلب على عدة مظاهر التخلف، وذلك باستعمال العقل. من بين هذه المظاهر هو أن يشعر الإنسان بالاستفزاز والرغبة الجنسية كلما رأى المرأة سيما إذا كانت تلبس لباسا عصريا أو كانت تلبس لباس البحر...لم يعد هذا الشعور عند الغربي.. وبما أن هذا الشعور نابع من الحرمان فقط..فإنه يوجد هذا بشكل مرضي لدى الشعوب المتخلفة كونها ما زالت لم تحل بشكل ملائم مسألة الجنس...لذا فإن الدعوة إلى عزل الجنسين اليوم في البحر وغدا في المدرسة وبعد ذلك في الشارع حتى يصبح مجرد سماع إسم المرأة(أو الرجل بالنسبة للمرأة) مسألة تثير الشهوة...إن المسألة هي قضية تعود فقط...في الماضي رفض الآباء إرسال بناتهم إلى المدرسة خوفا من الاختلاط ...أما اليوم أصبح الاختلاط أمر عادي...يقال في ثقافتنا أنه إذا اختلى رجل وامرأة إلا كان ثالتهما الشيطان ...الشيطان في الحقيقة هو الكبث...إن الدعوة إلى عدم الاختلاط في البحر من بعض الفتيات ليس مطلب نابع من الأعماق..هو فقط نابع عن دوافع ثقافية بالية...سيلفظها التاريخ ...ينبغي أن نتعود على اعتبار المرأة إنسانة لها عقل وجسد يستحق التقدير وليس فقط جنس...
28 - ١محمد١ الثلاثاء 11 غشت 2015 - 02:08
سوف أقول شيء واحد فيما يخص هذا الموضوع
كلمة " إختلاط " هي مصطلح وهابي بامتياز و الفاهم يفهم...

الشاطىء مكان عام و ليس فضاء خاص و على هذه النساء اذا يردن تحويل فضاء عام الى فضاء للنساء فقط فأقول لهم شيء واحد أعرفه جيداً

الأماكن المخصصة للنساء فقط في دول الخليج و التي لا تسمح للرجل بزيارتها تصبح داءما أماكن لنوعية الليزبيان lesbiennes حتى ان النساء العاديات يتفادين هذه الأماكن لكي لا يتعرضن للتحرش من قبل النساء...

فكرة منع ما يسمى بالإختلاط في الوهابية جعلت المجتمعات الوهابية تعيش كبت مرضي بعيد عن الحياة الاجتماعية السوية بين الأفراد و النتيجة هي نوعية شاذة من هؤلاء و أنتم حتما في المغرب ترون نتيجة هذا التشدد في بعض الخليجيين عندما يزورون المغرب فالتشدد يؤدي الى الكبت و الكبت يؤدي الى نفسيات شاذة و غير سوية...

تغلغل الوهابية بهذه الطريقة الى المجتمع المغربي سيدمر ثقافتنا الجميلة و سيجعلنا شعباً متشددا و ارهابياً...
29 - muslim الثلاثاء 11 غشت 2015 - 02:11
"أشعُر بالحَر مِثلكُم، أعَشقُ البَحر مِثلَكُمْ، أهوَى السِباحَة مِثلَكُم..تجتاحُنِي لحظَات طُفوليَة؛َ يعجبنِي فيهَا أنْ ألبَس ثَيُابَاً قصِيرة، وأجرِي كَالأطفَال مِثلكُمْ، لَكنْ ثَمَة مِنْ يَستَحقُ التَقدِير وَالإجلَال عَلى عَرشه استوَى سُبحَانهُ، وَقد أمرنِي بالسَتر وَالحِجَابْ"
بورك فيكي
30 - فاطمة الثلاثاء 11 غشت 2015 - 02:18
بسم الله الرحمان الرحيم والسلام عليكم ورحمة تعالى وبركاته،

قيل من ترك شيئا لله رزقه الله من حيث لا يحتسب.

اعرف انسانة لديها أطفال فعندما وصل إبنها الاكبر السن التي تخول له الإنخراط في الأنشطة المجانية التي تخولها وزارة التعليم the board of education كما يطلق عليها بأمريكا. كانت أمه تسجله في basketball او field and track وكانت لا تحبد تسجيله في السباحة لأن فيها اختلاط وهي لتوها كانت تعلمه الاداب الإسلامية وما لا يحل له رؤيته من جسم الاخر بالنسبة للذكر والأنثى وخصوصا في هذا الزمن الذي لم يعد الإغتصاب يخطئ لا ذكرا ولا أنثى. وكانت تطيب خاطره وتقول له سيجعل الله خيرا وستستمتع بالسباحة في مكان نرضاه. كانت تحس بأن الله لن يخيبها . كيف وأن ابنها مزداد بأمريكا ولن يستوعب كل ما تقوله له. أقسم بالله أنهم تلقوا دعوة من أصدقاء لهم وهي أسرة من كندا لديهم منزل فسيح ومسبح .وكان كلما نزل الى المسبح هو وإخوته وأطفال تلك السيدة التي استضافتهم وهو في قمة سعادته، تذكره أمه بما كانت تقول له عندما كان يعتريه بعض الحزن لأنه لم يذهب للسباحة ضمن الأنشطة التي تخولها المدرسة.

والسلام عليكم ورحمة الله.
31 - karim الثلاثاء 11 غشت 2015 - 02:18
يستحق التجربة يايها الناس اتقوا ربكم وانا مومن متلكم
32 - مسلمة تخاف الله الثلاثاء 11 غشت 2015 - 02:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل مافي الامر ان النساء يطالبن بحقهن في السباحة بعيدا عن الرجال حتى لايقع اي تحرش بهن ولا يطالبن بالسباحة بالمايوه بل بالعكس يردن ان يسبحن وهن مستورات وهدا حقهن لماذا تناصرون المتبرجات وتساندونهن في اي مطلب عري غناء رقص اختلاط الخ وتحاربن المحجبات في اي مطلب مشروع لهن. حرام والله حرام مادا ستقولون لخالقكم كلما خرجت مجموعة من النساء المحجبات يطالبن باي شيء من حقهن الا ونعتهن بالداعشيات لماذا هذا الإيذاء كلنا مغاربة مسلمون والمغرب بلد إسلامي وديننا الاسلام دين الحشمة والحكمة والوقار والاحترام والخوف من الله تعالى أولاً وآخرا. الله يهديكم.
33 - riyane الثلاثاء 11 غشت 2015 - 02:22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لا اضن انه امر جديد خصوصا على شواطئ شمال المملكه المغربيه. ففي السبعينيات كان شاطئ مرتيل مقسما إلى قسمين جانب للرجال وآخر للنساء فقط. اعادها الله علينا وعليكم من ايام امين يارب العالمين.
34 - abou reda.bz الثلاثاء 11 غشت 2015 - 02:44
مثلما لا خير في سنة ربيعها خريف وشتاء ,لا خير في امة شبابها جهل وبلادة...
مع كل الاسف للاخوة القراء,لماذا انفرد المسلمون دون باقي الخليقة بهذا- الهوس
الجنسي اتجاه الانثى دون غيرهم من الاجناس ?? مع العلم ان التركيبة الجسدية
والنفسية والعصبية,هي نفسها لدى كل انسان سواءا اكان في القوقاز او جزر
الواقواق....!!!!!!
كلنا بني ادم,وكلنا نبكي ونحزن ونفرح..وتوحدنا تلك المشاعر,يجب ان نتوحد حتى
في حقوقنا,خلاصة قولي ان الضوابط الانسانية والاخلاقية هي التي تحكم الانسان اكان في الشرق او الغرب,فالسارق مثلا يبقى سارقا سواءا كان في
ع السعودية او غينيا الجديدة........!!!!!!!!!!!وشكرا.......!!
35 - marocain الثلاثاء 11 غشت 2015 - 03:00
اقرؤو تعليق أبو سارة لعلكم ترتقون
36 - pourquoi pas!!! الثلاثاء 11 غشت 2015 - 05:23
pourquoi demander une plage privée alorsque le Maroc dispose de 3000 KLM de cote.choisissez un coin perdu loin des retards des hommes et le problème est réglé sans aller plus loin et en faire toute une histoire. Sinon une baignoire suffit. .
37 - arsad الثلاثاء 11 غشت 2015 - 05:50
يجب المطالبة بتخصيص في كل شواطئ المملكة باماكن خاصة بالعوائل وليس بشواطئ خاصة بالنساء فالمرأة لا تخرج الا بمحرم والمرأة في الاسلام لاتتعرى خارج بيتها في كل الاحوال فالتطالب المرأة باطوبيس الخاص وهذا مطلب شرعي واهم من الشاطئ
38 - عبدالله منصور السالمي الثلاثاء 11 غشت 2015 - 05:54
أحس بالشفقة على سارة من ابو سارة . هل أنت مسلم؟ وهل تربي ابناءك على قيم الإسلام ؟
39 - karim الثلاثاء 11 غشت 2015 - 06:25
ما اكثر الديوثين والمخنثين في عالمنا الحمد لله الذي كان على كل شيء حسيبا والله تعالى غني عن العالمين والله ولو تبرجت جميع نساء العالم وارتضى ذلك مخنتيهم او ما يسمى "بالمريوة" ما نقص ذلك من ملك الله شيء فجهنم ستقول هل من مزيد هل من مزيد ... ان هؤلاء الخفافش الذين يدافعون عن عري النساء في هاته التعليقلت فلا تكترثوا لها فانها من اناس اعداء الدين والوطن فحذاري من مكرهم وعليهم ان يعلموا ان رجال المغرب الشرفاء لهم بالمرصاد وارض الله وبحارها لعباده الصالحون وهذا دين نتعبد الله به " ولي لحق ودنيه من الديوثين المخنثين يعضها" سلينا.
40 - طنجاوى الثلاثاء 11 غشت 2015 - 07:13
كتعيبو علينا طلب من حقنا حنا امهاتكم وزوجاتكم واخواتكم والأشخاص لي كيسخرو منا معندهومش مانع ياخد معاه اخته الحمامات عمومية مختلطة
41 - Citoyen Lambda الثلاثاء 11 غشت 2015 - 07:35
La règle est que certains biens communs ne se partagent pas. C'est le cas des plages entr'autres. Si les extrêmistes religieux reclament leur part de ces biens sont-ils prêts à accepter que d'autres groupes aient aussi les leurs? Si oui, qu'ils reconnaissent d'abord le droit d'existence de ces groupes
42 - موح الثلاثاء 11 غشت 2015 - 07:37
لنكنا منطقيين ونساند هدا المطلب بشروط كما جاء في قول رجل حين قال هدا مطلب شرعي .
النساء اللواتي يطلبن فصل الرجال عن النساء يقلن انهن لا يرغبن معصية الله بالتعري.
هدا يتطلب:

1- فصل الرجال عن النساء في كل الاماكن لكي لا يكون هناك تحرش ومعصية الله.

2- لكي لا يرتكبن هؤلاء النساء المعصية امام الله بالتعري يجب عليهن ان لا ينتزعن ملابسهن في الحمام وعند الجماع.

3- في المدارس لا يمكن للمراة ان تدرس الدكور او العكس لاسباب الخلط والنقاش عندما يتعلق الامر بتربية الجنسية متلا.

4- في المستشفيات الرجال للرجال والنساء للنساء. وهنا ننسئ مشكل المتليين والساحقات !

5- في الحافلات لا يمكن الخلط بين الجنسين لكي نتجنب معصية الله.

6- في العاءلات يجب عزل الانات عن الدكور في المنازل لاننا نعيش حالات زنا المحارم.

7- الخ الخ

مازلنا نسير في اتجاه معاكس للعصر الدي يعيش فيه العالم المتحضر.
الجنس هو اساس جميع مشاكل البلدان دات صبغة دينية لان الفكر مكانه لا يوجد في العقل.
43 - newhorizon الثلاثاء 11 غشت 2015 - 07:53
رغم مطالبتهن بشواطئ خاصة بالنساء بعيدا عن الانظار, هذا لم يمنع البعض من اخذ صور لهن في الشاطئ وتوزيعها على مواقع الانترنيت.

فاين هي حرية وحقوق هؤلاء النساء ? ومن اعطى الحق بنشر هاته الصور ?
44 - ام لؤي الثلاثاء 11 غشت 2015 - 08:07
أنا بنت مدينة طنجة المحافظة نعم نريد شاطئ لنا بدون منكر يا سبحان الله هل طلب المرأة بعدم الإختلاط والتعري أمام الرجال أصبح شيئ غير طبيعي وداعشي إتقوا الله ... أنا مقيمة بألمانيا وهنا مسابح مغلقة للمحجبات وفي بلدنا الأصل عندما طلبنا شاطئ لنا أصبحنا داعشيين ...
45 - كفى تفاهةً الثلاثاء 11 غشت 2015 - 08:22
شواطيء خاصةللنساء ؟؟
الاحرى تهذيب الرجال من التحرش و الالتزام ب غض البصر .
لا مكان للداعشيات في وطني الحبيب ، عليهن الذهاب لدولة الخلافة من اجل جهاد النكاح و لها الاجر العظيم .

كفى من نعث بنات بلادي بالرذيلة و أولاد بلادي بالخفة و الحيوانية ، فاغلبهم افضل من دلك.
46 - حسن راي الثلاثاء 11 غشت 2015 - 08:22
الله سبحانه خلق المرأة إلى جانب الرجل في كل شيء و انتم تريدون تغيير هذه الفطرة انه الجهل الذي أعمى العقول و الفهم المتخلف للدين. إن الله خلق المرأة حرة كاملة العقل و الجسد و يريد كهنة هذا لعصر استعبادها و كبح إمكانياتها الفكرية و الجسدية . يجب أن تعمل المرأة على التحرر من أيدي هؤلاء الشيوخ و الفقهاء الذين لا هم لهم سوى إطلاق الفتاوى الحمقاء و الظالمة في حق المرأة.
47 - حماد الثلاثاء 11 غشت 2015 - 08:26
مكان المرأة هو البيت صافي سالينا ما كاين لا بحر لا واد إلى بغات تعوم تعوم فدارها الفضاء العام ديال الرجال ما عند العيالات ما يديرو فيه
48 - محمد الثلاثاء 11 غشت 2015 - 08:26
ردا على أبوسارةوامثاله
هل ترضى أن تجلس ابنتك اوزوجتك عارية مع اجنبي باسم الحرية والتقدم. فلاباس يلمسها. لنقل الغيرة فهي تزمت.
ويامن ينادون بالحرية. أليس تجنب الاختلاط من الحرية. واختيار مكان مناسب كي تسبح فيه النساء من الحرية.ام نتبع امريكا ونترك أصالة ديننا.ومصطلحات الإرهاب وداعش فهي أمريكية يالغالي.
49 - الكبت الثلاثاء 11 غشت 2015 - 08:30
كل من عارض مطلب هؤلاء النسوة فهو مكبوت نفسيا
لانه شاد جنسي يفضل النضر اليهن عاريات عوض ان يبحت عن بنت الحلال ويتزوجها مما يجعله لا يهتم
بما يمر حوله من نوع خاص من النساء الخ......... .
فالدي يشبع بطنه بالاكل لا يحس بالجوع.
50 - Rime الثلاثاء 11 غشت 2015 - 08:35
سأذهب إلى البحر وسأتمتع بمنظر البحر الجميل و أشعة الشمس التي تنعش الجسم، او اللي باغي التطرف أو الداعشية إمشي إعتكف ليه فشي جبل إتأمل ٱو إتعبد معا راسو ، ماعندو ماي دير بالحضارة، ناس وصلو المريخ او حنا باقين فحشومة او حرام، قمة النفاق الإجتماعي، و فيقوا شويا !!!!
51 - الشواطئ مثل الحمامات الثلاثاء 11 غشت 2015 - 08:55
ولما لا .حق مشروع .شواطيء للرجال وشواطىء للنساء .وما دمنا لا نقبل باختلاط الرجال مع النساء في الحمامات ولماذا نقبل به في الشواطىء. يجب أن لا يكون مجتمعنا مجتمعا منفصم الشخصية ..
52 - شكيب الثلاثاء 11 غشت 2015 - 08:57
من سيسهر على سلامتكن ؟
معلم السباحة ( ذكر ) ام معلمة السباحة ( انثى )
وانتن تعلمن حق اليقين المخاطر التي تحذق بالمصطافين ذكرانا واناثا بشواطئ طنجة ولاسيما تلك المطلة على المحيط الاطلسي
اتقين الله في انفسكن و ارجال هم اخوانكن مهما صدر او يصدر منهم من مضاتيقات و الله يهدي الجميع
53 - يوسف الثلاثاء 11 غشت 2015 - 09:01
الى ابو سارةوصاحبهmarocainq
ﻻنحتاج لمن يعطين الدروس في اللباس والعري وتقليد اﻻوربين او ...نعرف كم تصل نسبة الخيانة واوﻻد بدون اب واختﻻط اﻻنساب.والشذوذ والسحاق ...الخ.
ماعﻻقة ربط مطالبة النساء بشواطئ خاصة وداعش والدعوشة والدعشنة والتدعوش.و.....اﻻ كما يقال حاجة في نفس يعقوب.
اما اىستهزا بحديث اﻻختﻻء بالمراة وقول الشيطان هو الكبت
فاقول من يترك او يسمح لقريبته ﻻختﻻء برجل او شيخ اوشاب في مقتبل العمر وليسو من المحارم فهده الديوتية.
يجب النشر
54 - driss الثلاثاء 11 غشت 2015 - 09:05
PLUS HYPOCRITES Q'UN MUSULMANS TU MEURS L'HABILLE NE FAIT PAS LE MOINE .LA BARBE NE FAIT L'IMAM ET LE VOILE NE FAIT PAS LA SAINTE VOUS ETES DANS UNE HYPOCRISIE TOTALE PUISQUE LA DEVISEE DES PENSEURS INTEGRISTE C'est LE POUVOIR,LA FORTUNE,ET LE SEXE et enfin il ya ceux qui ont profite et ceux qui tombent dans le piege APRES TOUT CHACUN SA MERDE OU BIEN CHACUN SA TOMBE
55 - كـــــعـــا لـــي الثلاثاء 11 غشت 2015 - 09:06
حينما تتمكن النساء من توفرهن على شائ خاص يتمتعن فيه بكامل حريتهن

الا يمكن للصحون الساطلايت المتواجدين عبر الفضاء من التقاط صور لهن وهن عاريات فتستغل في الاشهار وغدا او بعد غد تجد زوجتك او بنتك اوامك معروضة في في وسائل الاتصال التقطت من الفضاء ولن تتمكن من معرفة من التقط هذه الصور لاجساد عارية تماما في هذا الشاطئ الخاص او حتى الاتقـــاط من الطائرات خلاصة القول انا غير راض ولا موافق الا يستحيين من الله والملائكة
56 - السويدي الثلاثاء 11 غشت 2015 - 09:14
اقراو المقال رقم 30 و 31 bravo. اقول هاداراه بحر ماشي حمامِ. اوا هيا ندرو جدار اسراىيل بناتنا. Ok كيف يعقل انا جيت من فنلاندا انا ومرطي و5 اولاد 3 بنات و2 اولاد كيف غندوز معاهوم العطلة ندير الطواف. خصكوم تعرفو هاد النساى لدارو هاد الحملة مافيهوم مايتشاف. هاهما هنا فاروبا يطالبن نفس المطالب فالمسابح. لانهن لا يستطعن ابدا الامتثال امام الزعرات الفاتنات لا اعمم جميع المغربيات بل هناك جمال وطاي ولاكن كيخبوه حتى ياكلو الدود.
57 - مغاربي الثلاثاء 11 غشت 2015 - 09:15
لهم الحق في دالك ولما ، ونحن نطالب بشاطئ خاص بالرجال
58 - adil الثلاثاء 11 غشت 2015 - 09:40
لاإلاه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. يحبون الفاحشة في أخواتهم وأمعاتهم وزوجاتهم من أنتم ومن أين أتيتم ؟؟ تدافعون عن العري وتحطون من قيمة المرآة المحتشمة .الغباء يشع منكم بغطاء الديوتية . الله يهديكم
59 - إلهام الثلاثاء 11 غشت 2015 - 09:42
المسألة ليست بشأن الإختلاط فقط مع أن الكثير من مأسي المرأة و الرجل معا من الإختلاط الأمر ليس هناك إمرأة عفيفة شريفة لاتشعر بالحرج أمام الرجال و الرجل كذلك وإلا ما كانت مجالس النساء و أسرار و النساء و نكت النساء بينهن ولاأعلم لماذا يعارض أحد تخصيص جزء صغير من الشاطئ للنساء بينما يستمتع هو بجزئه المختلط و تستعرض هي مفاتنها هناك أنا شخصيا أعشق السباحة و أجيدها وأتمنى أن أسبح بملابس لاتضايقني بدون أسمع لا بصحتك و لا أزين و لاأخيبة ولا اي كلمة من ذكر بدون الكلام النابي الذي يجرح الآذن و الذوق بدون أن يحول الرجال البحر أمامي لملعب لكرة القدم بمجرد الجزر و يبدؤن في الرفسات و الركلات بدون إستنشاق دخان لفائف الحشيش و السجائر بدون النظرات الوقحة و الغمزات من يقرنون الإختلاط مع التقدم أقول لهم المغرب بلد متخلف و شعبه كذلك بالأكثرية و لاتحسب الإستثناءات و ما عليهم إلا يشاهدوا الأزبال التي يخلفها المصطافون و التدافع و عدم إحترام الصف و الغش في المطاعم و محلات البيع ووويعني كل منغصات العطلة و لباس سباحة من قطعتين و تمدد الرجل بجانب المرأة على رمال الشاطئ لا يقدم و لا يؤخر في الأمر شيئا
60 - Yousf الثلاثاء 11 غشت 2015 - 09:45
Ce genre de doleance doit etre fermement refuse! Qu'elle restent chez elles ou demandent un visa pour l'afghanistan ! C leur milieu naturel! Il faut cesser ces conneries ! On ne plaisante pas avec ce genre de demandes! Il ya un mobile ideologique qu'il ne faut pas negliger!
61 - حبيب الثلاثاء 11 غشت 2015 - 09:48
الذئاب آكلي لحوم البشر الخضراء و الدياتى و الشواد ٖهم من ينادي بالإختلاط و يصفون االنساء اللتي يطلبن التستر والعفاف ذاك الوصف ما يدل على انهم مرضى نفسيين أما الانسان المعافى فيرى ذالك منطقيا لانه يعلم ان له اخت و ام وخالةو...اتقوا الله واعلموا انكم ستسئلون عما تكتبونه و تدعون اليه
62 - محمد بابا الثلاثاء 11 غشت 2015 - 09:49
الحقيقة هيا هدي من حق النساء هدا المطلب ان يتحقق لهم فهو مطلب مشروع
63 - الماسة الثلاثاء 11 غشت 2015 - 09:57
ماكرهناش فجميع المملكة تكون شواطئ خاصة للنساء هذا طلب ما فيه حتى شي حاجة عيب
64 - متحجبة مغربية طنجاوية الثلاثاء 11 غشت 2015 - 09:57
انا بغيت غير نفهم .البنات بغاو شاطى غير ليهم ادا فاين كاين المشكيل ? واش حنا عندنا الخصاص فالشواطى ?قلك جيبتولنا العار و رجاعتونا لتخلف !!! اللي كيعارض هاد المطلب هو اللي كيرجعنا لتخلف.
65 - حق المرأة الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:00
السلام عليكم. سبحان الله مجرد أن تطلب المرأة حقا من أجل إرضاء الله، يبدأ الجميع في التفلسف ولكن إذا طالبت حقها في إرضاء نفسها أو اﻻخرين (الصايات....) فيما يرضي الشيطان فنحن الاولين في التشجيع.اتقوا الله يا إخوان.هذا ليس من شأنكم.حفظكم الله.
66 - anas الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:01
صباحكم سعيد :و من الجهل ما قتل,يا عجباه على مطلب ,من الافضل ان يطلبن عزلهن عن الرجال?فعلا ها نحن بدانا نجني خيرات ما زرعته لنا جاهلية العرب طوال 1400 سنة,حتى المراة المسكينة من كثرة ما هو مدسوس في الاسلام اصبحت ترى النعمة نقمة .اطالب من رؤساء و ملوك الدول الاسلامية ان يحاربوا الدين و يحاكموا الشيوخ و من اراد الاخرة فليتعبد في منزله و يصلي سرا حتى لا ينزعج الاخرون.الحل:اقامة نظام يتساوى امامه الجميع حقوق وواجبات.
67 - راحلة \ Suede الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:14
ا قول لهؤلاء النساء المطالبات بتخصيص شاطئ خاص بهن بدون وجود عنصر ذكري , اقىول لهن ان هناك من النساء من تعشقن النساء ...ثم لا تنسوا انه يمكن ان يتم تصويركن من طرف امراة وانتن بملابس البحر .. لهذا وجب عليكم ان توقرن بيوتكم كما امركم به الاهكم ولا داعي لنشر التخلف اكثر مما هو عليه!!
68 - يوسف الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:28
اولا اشكر الاخوات على هده الفكرة و اساندهن في مطلبهن،
تانيا ردا على الديوتيين الداعين للتحضر و العري و التابعين للغرب : اقول لهم هل التحرش الجنسي غائب في الغرب و هل الكبت الجنسي منعدم كداللك و هل زنا المحارم لا نجد لها موطأ قدم في البلاد الغربية . الرجوع الى الاصل فضيلة و الاصل و هو الحياء و الوقار و الاحترام
و في الختام ادكركم يامن تتبعون الغرب في انحلاله الاخلاقي ادكركم بقول الله عز و جل {إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ. وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ}
69 - mohammad الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:39
ا لزيف والنفاق والكذب وغياب الامانة وطمعكم وعدم احترامكم لاخر هي عناوينكم الا من رحم ربي فلما تحدثون عن وهم الفضيلة لقد عشنا في ايام وكان الشاطئ مختلطا يضم كل الاجناس وااديانات يجمعها فضاء البحر بضوابطه وقوانينه ايام المرحوم عبدالله كنون عاملا علي طنجة وما بعده وكانت القيم الاخلاق والعفة هي بوصلة الا تحاه لكل السا كنة ......اما كذبكم وهمكم واداءاتكم فمجرد ادعاءات تخفون مقاصد وغايات...
70 - kamal الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:53
الزمان سيبق شاهدا على هؤلاء الناس ؟ (البحرلنساء)
71 - كريمة الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:54
كفتاة مغرببة اتمنى من كل قلبي ان يتحقق مطلبنا. اعشق البحر واتمنى ان استمتع بامان.
72 - rachid الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:55
بالله عليكم لماذا في اسرائيل توجد شواطئ خاصة بالنساء مخافة الاختلاط وفي المغرب لايوجد
73 - امرأة متحجبة الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:57
"وقرن في بيوتكن "

مازال ما شيعتو من الدنيا و أغوائاتها ، تريدون الحياة و تريدون الاخرة ، امركم عجيب :
يا للنفاق

انا متحجبة و لا احبذ الاختلاط و اقعد في بيتي للكنس و الطبخ و الاشغال المنزلية و هذا الامر لا يغضب ربي مني . لا ارى رجال عراة في البحر لانهم يثيرون شهوتي .

لا افهم لمذا المتحجبات يذهبن للبحر ، ممكن لكي يحضيوْ الفوطة لرجلاتهم .

قري في بيتك سيدتي المتحجبة .
74 - نوال الثلاثاء 11 غشت 2015 - 11:07
تعودت علي السباحة قبل تحجبي بعد دلك اصبحت اسبح بملابسي مما يعيق السباحة و يسبب لي نزلات البرد لان الملابس لاتجف بسرعة .
اعيش الان بالمانيا وموجود مسابح للمسلمات في اوقات معينة لكن اشك في وجود كامرات.
المغرب بلدي واري من حقي ان اتمتع بالبحر و الشمس فنحن نحتاج الي فيتامين د كالجميع
الله شي عومة دبا.
75 - شوقي الثلاثاء 11 غشت 2015 - 11:19
تمردت على خالقها وصانعها
تمردت عندما شعرت انها ذات مفاتن كاسدة
فرحت حين ظنت ان الشاطئ سيكون معرض لحمها
تمردت فمالت وتمالت امام الرجال المخنثين الديوثين اللوطيين
لم تستر من جسمها الا ما سترت البقرة عندما تسدل ذيلها
قالت هذه حضارة ونسيت انها دعارة
فجهنم للحمك النتن وقودا مع الحجارة
لبست البكيني اما ابيك وخرجت
تتحدين الله والملأ جهرا نهارا
تبتغي بردا وسلاما
فكنت المسكينة مزبلة تودع فيك المهملات
هذا يقول لك زين وهذا يدعوك قطعة لحم
بيعت لحمك صفر درهم في اسواق اللحوم الفاسدة
وعدت تجر ذيول الخيبة بعد يوم فضيحة لا تستر من جسمك الا اقبح
ما خلق فيك
76 - ولد القرية - سلا الثلاثاء 11 غشت 2015 - 11:21
وماذا سنفعل إذا ما طبقنا خزعبلاتكم مع الملايين من السياح الذين يحجون في الصيف إلى المغرب، والأجانب المقيمين بالمغرب والمغاربة الذين غيروا ديانتهم أو الملحدين والمسلمين المعتدلين ،كل هؤلاء سنفرض عليهم شواطئ للنساء وشواطئ للرجال، كل هذا فقط لإرضاء خاطر وهابيين ووهابيات ، أو لحاملين لفكر دخيل على المغرب من دول البترو-دولار . المغرب لن يتحول إلى دولة داعشية ظلامية،لأن المغربي في دمه حب الحياة ،المغربي خليط من حضارات عدة،يحب الفرح والغناء والرقص نساء ورجال وهذا منذ القدم رغم مشاكله الخاصة والإقتصادية الصعبة .
77 - ali wazah الثلاثاء 11 غشت 2015 - 11:24
وان تعجب فعجب قول ذلك الصنف الشلغومي الأناني عندما يتحدث عن المرأة وكأنها خلقت من اجل الطبخ والفراش وتربية اطفاله .. بينما هو له الحق في التمتع بأي شيئ أراده بداعي أنه رجل .. عزيزي الشلغومي دعني أسألك , هل من العدل أن تحبس المرأة بين جدران المنزل وتذهب أنت للبحر للتمتع بأشعة الشمس والسباحة وحدك ؟ هل هذا يرضي الله حقا وهل هذا هو شرع الله حقا ؟ وعندما تطالب المرأة بحقها في التمتع بأشعة الشمس والسباحة في بحر خاص لتفادي المسخ وعيون الكبت من المشغلمين نفسهم تنتفض وتسمي ذلك تمردا على الشرع وتختلق ألف والف مبرر تافه لا لشيئ سوى لارضاء عقدة ذكوريتك وليس لارضاء الشرع .. ومن المبررات التافهة التي قرأتها أن البحر مكان عام بينما نجد حتى في الكثيير من الدول العظمى المتحررة شواطئ خاصة لفئة أو شريحة معينة في المجتمع .. فما بالك بدولة أغلبيتها فئة محافظة دو هوية اسلامية ..
78 - Mohamed الثلاثاء 11 غشت 2015 - 11:27
وكذلك نحن الرجال نطالب شواطى خاص بدون نساء بدون مسخ وعري
79 - ملاحظة الثلاثاء 11 غشت 2015 - 11:29
نبحث عن قشر الموزونترك الجوهر. تلام النساء عن ذهابهن للبحر ولا يلام المتحرشون. تطالب النساء بالبقاء في البيت ولا يعاب على الذين يذهبون للبحر لالشيء الا لاستراق النظرات . اتساءل لم لا يطرح هكذا مشكل في بلاد "الكفار" ؟ الجواب واضح التربية اولا وقبل كل شيء.
80 - هشام الثلاثاء 11 غشت 2015 - 11:35
بسم الله الرحمان الرحيم ،الموضوع سهل للغاية ،شاطيئ للنساء وما الغريب في هذا هناك حمامات خاصة بالنساء ،بلا قوالب وبالعربية المكبوثون هم من ضد هذه الفكرة لانهم يحبون الاختلاط اما الاحرار لايهمهم ان يقام شاطيئ للنساء،وفي الحمامات الشعبية لم لا تعلقون وتحشرون انوفكم في طريقة استحمام النساء سواء بالبيكيني او غيره ...وهل الرجال في الشواطيئ يلبسون ما شرعه الله ،شعب متناقض وهنا لا أعمم لكن الاحرار هم من سيفهمونني ....معا لإنجاح هذه الفكرة وفقكم الله
81 - حجابي عفتي الثلاثاء 11 غشت 2015 - 11:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد لنساند هذا المطلب الشرعي مافي الأمر أن النساء يطالبن بحقهن بعيداً عن الرجال وبعيدا عن التحرش والاختلاط فهن لايطالبن السباحة بالملابس الكاشفة للعورة بل العكس تماما فهناك ملابس فضفاضة وغير كاشفة للعورة يستطعون السباحة بها
82 - Anir الثلاثاء 11 غشت 2015 - 11:41
Moi je trouve que les femmes en voile intégral m'excite beaucoup plus que les femmes sans!! Le plaisir de vue sexuelle ce n'est pas les virements ou de ce cacher qu'il va le stopper !!, La société marocaine n'as pas besoins des plages isolées ou des mûres de séparation mais l'éducation et l'évolution de l'être marocain
83 - مغرية و افتخر الثلاثاء 11 غشت 2015 - 11:53
كل من يتكلم عن الحضارة و التقدم سيرو شوفو سيادتكم الأتراك عندهم العلماني و المسيحي و السلم و تجد شواطئ و مسابح خاصة بالنساء و هناك 40 مليون سائح اطاليا 50 مليون سائح وهناك شاطئ خاص بالنساء فقط و الرأى فقط و هم لا يريدون الاختلاط أما إيران 4 مليون سائح هذا العام وهذه دولة اسلامية لا يوجد اختلاط في الشواطي أما نحن المتخلفون التابعون للغرب و المغسول مخهم بالأفلام الأمريكية أصبح الباطل حقا و الحق باطل و انا أستاذة اللغة الانجليزية كثير من الأمريكان يطالبن بشواطى خاصة بالنساء فقط
84 - مغربي حتى الموت الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:03
لا حول ولا قوة بالله العظيم لم اكن اعتقذ ان النساء يفكرن هكذا والحماق هذا زعم كيديرو سپ بنا نحن الرجال الاحرار ولكن كان واحد الحل علاش متمشيوش للبحر لبسين لباس محتشم وغادي تشوفو الفرق حتى واحد مغادي يتبسل عليكم بل العكس كلشي غادي يحترمكم دابا نتوما تستفزوننا ترتدون (المايو) ونحن الرجال نرتدي الشورط على الاقل افعلو مثلنا وكفى من الاهانة والاستهزاء تحية خاصة للمحتشمات
85 - Mounir Fassi الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:03
ولماذا الدولة لا تخصص وقتاً للنساء و وقتاً للرجال و وقتاً للعائلات ؟
نحن مغاربة ولدينا الحق جميعاً في شواطئنا.
86 - المكوني الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:22
مطلب معقول و منطقي ادا كان في حدود مقبولة يجب ان يؤخد هذا المطلب بعين الاعتبار
87 - منعم الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:24
فكرة جميلة نتمنى ان تأخذ بعين الاعتبار
88 - الخياط الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:28
ان البحر نعمة من نعم الله على خلقه يحتاجه الرجال والنساء وخاصة عندما يشتد الحر فى فصل الصيف ولكن ما نشاهده من العرى الكامل من النساء اكثر من الرجال يدل على انحطاط كبير فى الاخلاق اﻻنسانية قبل ان تكون اسلامية فان الله عزوجل ميز اﻻنسان عن غيره من اامخلوقات باللباس (يابنى آدم قد انزلنا عليكم لباسا يوارى سوآتكم ..اﻵية ولذا فمن الخير للرجل والمرأة الستر والعفة واﻻبتعاد عن كل ما يثير الغرائز والوقوع فيما حرم الله ومن هنا اقول تخصييص مكان للنساء امر فى غاية اﻷهمية حيث يعطى للمرأة حقها فى التمتع بالبحر من جهة ومن جهة اخرى اﻻبتعاد عن المثيرات التى تضر بالدين واﻷمة اصلح الله احوال المسلمين جميعا والسلام عليكم
89 - زينب الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:29
في سنوات التسعينيات اعتدنا التخييم في البير الجديد و كان الرجال يمتنعون عن النزول للبحر لبضع ساعات لكي تسبح النساء وحدهن بملابس محتشمة لكن منعت الدولة ذلك بعد بضع سنوات انا من محبي البحر و اجيد السباحة لكن لا استطيع الان نظرا للاختلاط و من يقول ان مكان المراة بيتها اقول له انه اكبر اناني و مجرد من الانسانية و امثاله لا يفقهون شيئا فديننا دين يسر فكما للرجال الحق في التمتع بالبحر للنساء ايضا و المطالبة بشاطئ للنساء ليس من اجل التعري بل للسباحة باحتشام دون مضايقات اما من يقول غوغل اورت سيصورنا اقول له غوغل لديها ما هو اهم من شاطئ لمراقبته و حتى لو كان الشاطئ مخصصا للنساء لن نسبح الا بملابس محتشمة لان تعري المراة في غير بيتها حرام فكفى تبريرات واهية لان هذه حرية شخصية من تريد الاختلاط فلتذهب لشاطئ مختلط ومن تريد "التيقار" فلتذهب لشاطئ مخصص للنساء اين المشكل اذن .للعلم فقط هناك رجال من عائلتي امتنعوا عن الذهاب للشاطئ بسبب الاختلاط و حتى لا يروا النساء عاريات .
90 - مسلم الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:33
خوفونا في الماضي بالشيوعية والالحاد فحل فينا التخلف وسنوات الرصاص ويخوفونا اليوم بالدعشنة والذبح ولاندري ما سيحل بنا. الشيوعية لم تجد لها حاضنة والقي بها في مزبلة التاريخ والدعشنة لا حاضنة لها في المغرب سواء اليوم او غدا وبلدنا محصن من التطرف منذ قرون ومن اراد ان يتعمق في سبب ذلك فليدرس موافقات الامام الشاطبي الغرناطي وتصوف متصوفة المغرب. اما ركوب بعبع الدعشنة والتخويف منها ورفع اعلام محاربتها بالمثلية والسحاق والتعري حرية عبادة الشيطان والاشجار والاحجار، فماهذه الدعوات الا من مكر ابليس. اما بخصوص تخصيص شواطئ ومسابح للنساء فقط ،اليس من حقهم ذلك ، اليست هذه مناصفة في شاطئ البحر. اليس من حقهم التمتع بالبحر كما بردن. اما من يرد ان يعرض اهله عراة او نصف عراة ويتمتع بالنظر الى قدود النساء وصدورهن واردافهن ويزني بهن عن بعد فهناك شواطئ مختلطة ومسابح مختلطة وشواطئ خاصة بالعراة يتعرى فيها الرجل وزوجته وابنائه وبناته من كل لباس يتفرج كل منهم على الاعضاء التناسلية للاخر اضافة الى امثالهم من رواد الشاطئ او المسبح الخاص. لا تخيفوا المغاربة فالمغرب محصن ضد الدواعش واللي بغا يجرب يقرب.
91 - hamzatkd الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:35
والله هذه فكرة جيدة .حتى لا نقع في المعاصي ولا نرى المنكرات.وكل واحد غادي يشد راحتو.
92 - Horr الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:35
فكوة جيدة ومطلب مشروع حتى تتمكن امهاتنا واخواتنا و ازواجنا و بناتنا من الاستفادة من متعة التبحر دون مضايقة ودون اغضاب لله عز و جل.
ملحوظة هامة: نحن الرجال كذلك في حاجة ماسة لشواطئ بدون نساء.
93 - ملاحظ الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:36
اخواني الاعزاء كل من ساهم بالتعليق في شان هذا الموضوع اقول لكم المقولة التي تقول التاريخ يعيد نفسه ها نحن امام مطالب تارة تتعلق باللغة والتي طالبت باستخدام اللغة الدارجة في العليم ونبذ اللغة العربية التي هي لغة القران والبلاغة والشعر وها هي مطالب نسائية بتخصيص اماكن عامة للنساء فقط ومن الممكن ان ترتفع اصوات بالمطالبة باقتناء الجواري والعبيد ثم بعدها اصوات تطالب بفتح اسواق لبيع الجواري يبدو اننا في الطريق الى العودة الى ماضينا الذي يزخر بالحروب الطائفية والفرق الدينية المتعددة والقبلية فلا حول ولا قوة الا باله
94 - حلا الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:41
هل لابد من السباحة في البحر حتى تكتمل المتعة؟ شخصيا أحب البحر، وأحب ان استنشق الهواء المشبع باليود، أمارس رياضة المشي على الشاطىء في الصباح الباكر، وعند الغروب، اجلس على الرمال لاتامل عظمة الخالق، اقرأ كتابا وانا استمع لهدير الامواج، لا أسبح ولكن لا أتوانى عن التوغل في المياه قليلا لانها تنعشني بمجرد ان تلمسها قدماي. من حقي ان استمتع بجمال الطبيعة في البحر والجبل، وفي السهل وفي الصحراء، من له القدرة على منعي من التامل في خيرات بلدي الطبيعية، كمواطنة يحق لي ذلك بالطريقة التي اجد فيها راحتي دون ان اسيىء للاخر. ولكن هناك من يحور الأمور حتى تأخذ بعدا عجيبا. البحر للجميع استمتعوا به كما تحبون ولا احد له الحق في إصدار املاءات فارغة.
95 - almohandis الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:44
الشواطئ في المغرب كانت الى عهد قريب مقسمة الى شواطئ للرجال و الاخرى للنساء و حتى الاسواق كانت هناك أسواق النساء و خاصة في الريف و عمي رحمه الله كان شرطيا و قد حرس شاطئ مرتيل لمدة طويلة و كان مقسما جزء للنساء و جزء للرجال .
و لم يتغير الوضع الا بعد اشتداد نفوذ الحركة العلمانية و خاصة الاشتراكية الشيوعية المتطرفة منها
96 - Hind rostom الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:48
Hind
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بغيت غير نقول ليكم شي حاجة مهمة بزاف
انا لي عارفة انه في الإسلام حرام أن ينظر
الرجل إلى عورة الرجل والمرأة إلى عورة المرأة
يعني مع أنه النساء مع النساء ...فخرام لبس لبس مايساموه
بالمايوه حتى أمام المرآة مع المرأة ......حيت كاينة حاجة مهمة بزاف حنا كنسوها أو كاين لي ماعرفهاش
رآه كيفما كاين رجال متحرشين بالنساء
كاين حتى نساء متحرشات بالنساء ..
يعني فكرة جعل شواطئ للنساء ..أظنها غير محببة أن لم
تقل مشبوهة. ...والله أعلم .
97 - غيور الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:50
كفا بلادنا عهرا ومسخا ان بلدنا في حاجة الى حملة تنضيف العقول الملوثة بالخبث الغربي والثخنت الهمجي الذي يخالف سنن الكون المغرب ينفي خبثه رغم كيد الكائدين ومكر الماكرين للمراة المسلمة مهما كان انتماؤها الحق في تخصيص شاطئ لهن ومن خالف هذا اوكان ضده فهو مريض ما يقع من الفواحش اليوم في المغرب وغيره فمن النظر والاختلاط بدون قيود بدعوي الحرية .اليس من حرية المراة الا يري الرجل الاجنبي جسدها؟ ام انكم يشيعون الفاحشة ؟كل الحوادث مبداها من النظر ...ومعظم النار من مستصغر الشرر
نظرة فابتسانة فسلام فكلام ....اعود فاقول كفا نا خبثا. ربنا لاتواخذنا بما فعل السفهاء منا
98 - عبد العالي طنجة الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:59
الملاحظ ، عندما يتناول موضوع ما يخص قيمنا الاسلامية ، سرعان ما ينبري اصحاب الفكر الماءع وما اكثرهم في امتنا
الى استعمال مصطلح او بالاحرى تهمة داعشي ...
الم يقل الله تعالى في اياته الكريمة يفهمها الامي قبل المتعلم والقاصر قبل البالغ ....
وقل للمؤمنات يغضض من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او اباءهن او ابناء بعولتهن او اخوانهن او بني اخوانهن او بني اخوانهن او نساءهن او ما ملكت ايمانهن او التابعين غير اولي الاربة من الرجال او الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بارجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا الى الله جميعا ايه المؤمنون لعلكم تفلحون....
لا يجد المرء العاقل او لكل ذي لب احسن او اعقل او افصح من هذا الكلام
لان الله تعالى ربط لنا الفلاح في اخر الاية بمدا خضوعنا لاسبابه
99 - المنذري الثلاثاء 11 غشت 2015 - 13:15
إلى كل ناقم وحاقد على دين الله قال الله تعالى (اليوم أكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) فلا خوف على الإسلام فالله ناصره وحافظه إنما الخوف على المسلمين الذين تفرقوا وأصبحوا لقمة سائغة للاعداء فعلى كل جاهل بأصول الدين أن يلتزم الصمت ولا يحشر نفسه في أمور أكبر منه. ثم لماذا هذه الكراهية التي دبت بيننا أليس ربنا واحد أليس رسولنا واحد أوليس ديننا واحد ديننا الذي أمرنا بعدم التفرق أيها الشاب رويدكم على رسلكم الدين ليس بالرأي ولا الأهواء إنما هو اتباع .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فاليقل خيرا اوليصمت ) كونوا عباد الله إخوانا
100 - محمد اجحير الثلاثاء 11 غشت 2015 - 13:19
البحر نعمة ربانية أنعم بها على خلك لكنها تحولت في هذا الزمن إلى نقمة يُحرم منها عديد من الناس بسب ما هو معلوم.
أضم صوتي لهؤلاء النسوة وأطلب تقسيم الشواطئ بينهن وبيننا
101 - osama الثلاثاء 11 غشت 2015 - 13:21
مطلبكم شرعي . ومن حقكم النضال من اجله
102 - اقرا فقط الثلاثاء 11 غشت 2015 - 13:33
معارضي فكرة تخصيص شواطئ خاصة للنساء هم ممن يريدون ارضاء نزواتهم البصرية واطلاق العنان لأعينهم في عورات النساء
يدافعون عن الحق في تصريف الكبت البصري على حساب بنات بلدهم اعلموا ان الجزاء من جنس العمل

سؤال : لماذا نمنع الاختلاط بين الجنسين في الحمامات ويباح الاختلاط في الشواطئ مع العلم ان الملابس نفسها تلبس في المكانين معا

الى ابو بصارة وهو احد المعلقين ابنتك سارة ان كانت في اوربا لفعل بها جنسيا مند حيضتها الاولى او اقل من ذلك لكي تشبع غريزتهم التي ستفتر من كثرت ممارسة الجنس خارج اطار الزواج فينتج عن ذلك رجال بدون غريزة فتشقى نساءهم فتلجئن الى اتخاد العشيق

اما من يتحدث عن كون الغرب نجح في مقاربته للجنس فالارقام تكذب دلك

فحسب تقرير من the U.S. Department of Justice s National Crime Victimization Survey -
فنجد انه في كل دقيقتين يتم اغتصاب شخص واحد في الولايات المتحدة الامريكية
وعليكم بالبحث ل....
103 - rahmani الثلاثاء 11 غشت 2015 - 13:36
ازددت بمدينة تطوان في عهد الحماية الاسبانية في شاطئ مرتيل كان الشاطئ ينقسم
الى قسمين قسم للنساء محروس له حدوده ولرجال قسم مخصص بدون حراسة اي
من اراد الاختلاط فهو حر جاء الاستقلال وبقية الحالة مستمرة الى سنة تسعة وستين
حيث كسر الحاجز واختلط الكل ادن هده الفكرة كان معمول بها من قبل في عهد الحماية والاستقلال فما هو العيب يا ترى ادا عدنا الى الاخلاق والصواب واتعدنا
عن كلام السوق
104 - Kamal Maroc الثلاثاء 11 غشت 2015 - 13:39
من تطالب بالمساواة لا تطالب بشاطئ دون رجال والا فبيتها اولى لها.
105 - قل خيرا الثلاثاء 11 غشت 2015 - 13:41
اقتراح شاطئ خاص بالنساء فكرة سيستفيد منها المجتمع من عدة اشياء وستقل اشياء يلبية في المجتمع مثل التحرش ضد النساء وثانيا الترفيه للنساء وهذا حق من حقوق المرأة.وأشياء اخرى عديدة
106 - maya الثلاثاء 11 غشت 2015 - 13:49
قطار خاص ﻻ طائرة خاصة ﻻ طوبيس خاص ايوا ممكن لنا المطاللة بطوبيس خاص. لكن المطالبة بشاطئ خاص ايوا ما يمكنش . المراة عامة تدهب للبحررفقة عائلتها
107 - عبداللطيف ـ ألمانيا ـ الثلاثاء 11 غشت 2015 - 13:53
السلام عليكم
أعتقد ان فكرة إحداث او السماح للقطاع الخاص بالإستثمار فيما يسمى بسياحة المنتوح الحلال ممتازة و لا علاقة لها بالتطرف بل تدخل في باب العفة والقار والحشمة التي يتميز بها المجتمع المغربي لذلك يجب المطالبة بهذا المشروع الذي يدخل في إطار حقوق الإنسان كما هو الشأن بالنسبة لتركيا التي تتواجد بها فنادق خاصة بمثل هذه السياحة والتي لقيت نجاحا باهرا من الناحية الإقتصادية بل في ألمانيا خصصت السلطات الألمانية بعض المسابيح فقط للنساء فإذا كانت المرأة المسلمة حققت هذا المطلب في ألمانيا كدولة مسيحية فما بالنا بالمغرب كدولة إسلامية.
على الأحزاب السياسية أن تجعل من هذا الموضوع موضوعا في برامجها الإنتخابية لكسب الأصوات والحزب الذي سيحقق هذا المطلب للمغاربة سيكتسح الإنتخابات وفي ذلك فليتنافس المنافسون والسلام.
108 - التائه الثلاثاء 11 غشت 2015 - 14:02
الى من يستدل بالغرب ف90% ان لم نقل اكثر يعانون عجز جنسي و 10 الباقية تعاني من الضعف الجنسي بسبب التعري يوما بعد يوم حتي ماتت شهوتهم اصبحوا جميعا نساء ,ويدخلون الى المغرب و باقي الدول الافريقية للاستمتاع بالفحولة, وهنا احس الرجال(المخنتين) بالغيرة لهجر النساء لهم و فكروا في دعم الجمعيات الداعمة للتعري و الساد و اللواط,,,,,,و للأسف انساق العديد وراءهم يريدون منا الا نكترت بالنساء ولا نعيرهم اي اهتمام فحذار انهم يحسدوننا على2% ديال الرجولة
109 - janane الثلاثاء 11 غشت 2015 - 14:10
بادرة حسنة يجب أن تفعل في كل مدينة وبحراسة أمنية نسائية
110 - انا لست عورة الثلاثاء 11 غشت 2015 - 14:15
المغرب بلد موزاييك من الثقافات ، نحن نختلط في الافراح و نرقص و نختلط في العمل و في المطاعم و الحافلات و الطيارات و المسابح .
من اراد غير هذا من الوهابيين ، فليرحل عن وطني و يلتحق بداعش و السعودية .
فإذا كان انت يا سيدي عقلك يفكر فقط في الجنسً و مكبوث ، لا مكان لك بين ظهرانينا و دولة الخلافة تنتظرك ف روح هناك .

فجسد المراة لم يعد سرا من اسرار الطبيعة فنحن و الحمد لله اول دولة مدمنة على افلام الخلاعة .

اما تلك المراة اللتي تحسب نفسها فتنة و عورة و إثارة للرجال مساكين ، اقول لها قري في بيتك و لا تخرجي إلا خرجتين في العمر يا " عورة."
111 - wisal الثلاثاء 11 غشت 2015 - 14:28
شعب مثل المغرب لا يحتاج لتدعيش فهو مدعش أصلاً لأكثر من عشر سنوات غازت فيه القنوات الوهابية بيتنا وعقولنا إلى الوداع المغرب العصري ومرحباً بتخلف خاصةً في شمال المملكة طنجة تطوان
112 - hassan الثلاثاء 11 غشت 2015 - 14:39
ونحن نطالب بشواطئ لالرجال، وحافلات نساء وطاكسيات نساء وشوارع نساء لا تلتقي بشوارع الرجال لتفادي التحرش، كذلك نطالب بقطار لالنساء وآخر لالرجال. لِمَ لا نقسم المغرب لمنطقة النساء ومنطقة الرجال؟ مطلب داعشي بالطبع
113 - Amine الثلاثاء 11 غشت 2015 - 14:43
دأبا شفتي الى دارو ليكم بحار بحدكم غادي تكونوا في مأمن من التحرش نسيتي هاد الوقت ولاو النساء تيتحرشو بعضيتهم lesbian هدي مفكرتيش فيها
114 - باكوك الثلاثاء 11 غشت 2015 - 14:52
واين المشكلة ؟اذالم يكن هناك وجوب المنع فلماذا لا يحق لهن ان يستجممن لوحدهن ومن ارادت الاستحمام في شاطىء مختلط لها الحرية في ذلك .اذا عزلنا الامر على المهاترات السياسوية والاصطفافات العضلاتية فسيبدو الامر تافها ومسيءا لكرامة الرجل والمراة على حد سواء .اتركوا المواطنين في حالهم (من يعيش ازمة كبت جنسي فالعلاج موجود ومن كان يقتات من وراء افكار خاوية فليتق الله فالبد له عاداته وتقاليده واعرافه وهي قوة تميزه عن باقي الشعوب )سيروا تقلبوا عن المعقول واتركوا المغاربة والمغربيات يمارسون حياتهم كما ورثوها عن اجدادهم (انا هذه الترهات مجرد لهايات فقط :الموضوع الحقيقي هو :دولة حديثة مزدهرة ومتقدمة ومستقرة
هذا هو المطلب الجماهيري الذي يجمع عليه المغاربة جميعهم .
115 - Rashed الثلاثاء 11 غشت 2015 - 14:59
Pour ceux qui posent la question pourquoi de splages privées en Israel et pas au Maroc? LE splages privéEs la bas sont faites pour les extremistes qui sont l'égal des extremistes chez nous. Meme physiquement ils se ressemblent
Finahoua el maghrib dial notre enfance dans les années 70 et 80 quand la normalité était de mise. De3tou, de3na.
116 - Ha_fe الثلاثاء 11 غشت 2015 - 15:47
مطلب في المستوى وعلى المسؤولين النظر في هذا المطلب بشكل جدي وذلك نظرا لايجابياته على المستوى الديني والدنيوي وإن كان بالإمكان كذلك إقامة شواطئ خاصة بالعائلات المحتشمة
117 - ولد البلاد الثلاثاء 11 غشت 2015 - 15:48
اولا ان هن اردن حقا شرع الله فلا يجوز للمرأة ان تلبس ملابس السباحة ( البكني ) حتى امام إمرأة اخرى. تانيا ادا خصص لهن شاطئ خاص كانت الطامة اكبر فالسحاقيات في المغرب اضحين اكثر من باءعات الهوى. تالثا فالسرقة و الكرساج اصبحت في الشواطئ في واضحت النهار فما بالك لو كان شاطئ ليس به غير النساء و ناري قداش غتكون الكارثة...
و اخيرا فاجتناب السباحة اقرب للتقوى لمن يقتفي اترها
118 - ELAMIN الثلاثاء 11 غشت 2015 - 15:53
هاته النسوة المطالبات بشاطئ خاص، ربما أنهن لا يعين أنهن لسن سوى أمام حلين. إما يقبلن بالمساواة كما هو منصوص عليه في الدستور، وبالتالي يلجن إلى أي مكان يلج له الرجل والإستمتاع بكل حرية بحقوقهن، أو يجلسن في منازلهن محجبات، ليرضى عنهن الله. لا يمكن أن تطالب هاته النسوة بالمساوات والإستثناء في آن واحد.
119 - laila الثلاثاء 11 غشت 2015 - 15:54
Bonjour Tout le monde cette demande est raisonnable, du coté religion parce que les études ont montré que les femmes marocaines ont un manque aiguë de vitamine D dont la source est le soleil , alors c'est pas gentil d’interdir les femmes voilées de bénéficier de cette source natrurelle
120 - نقـــــــطة نظــــــــام. الثلاثاء 11 غشت 2015 - 16:25
كل من يعتقد في نفسه أنه بإمكانه تحويل المجتمع المغربي إلى مجتمع منغلق على نفسه مثل بعض المجتمعات الخليجية فهو واهم جدا بالطبع، أوربما ليس لحمقه دواء نظرا لأن المجتمع المغربي معروف عنه أنه متشبع بالحداثة والإنفتاح.
الملاحظ رغم احتكار الإسلاميين كثيرا للصحافة الإلكترونية كما هو معروف دون غيرهم وخصوصا بعض المواقع العربية، لتمرير أفكارهم إلا أن الملاحظ رغم ذلك أرى هنا تعاليق كثيرة للقراء المغاربة ترفض أفكارهم الداعشية وأختها الوهابية، وبذلك يكون الفكر المتحجر قد فشل فشلا ذريعا بالفعل في التوغل داخل المجتمع المغربي.
121 - أمين السلاوي الثلاثاء 11 غشت 2015 - 16:58
ما لا تعرفه المطالبات بحقهما في شواطئ خاصة ،أن طلبهم هذا يشجع على السحاق فيما بين النساء والفتيات ، إسألوا من إشتغل في دول الخليج ليعري لكن عن الأوضاع هناك وما يتأتى عن منع الإختلاط ، مجتمعات يكثر فيها اللواط والسحاق ، أنظروا أيضا عندما يحل نساء الخليج بأروبا أو رجال الخليج بالمغرب أو مصر ولبنان أو أروبا ،حيوانات جنسية هي الحقيقة ،لذا يجب أن يبق المغرب بلد منفتح يطمح إلى الرقي والحداثة بعيد عن التشدد والإنغلاق
122 - Zoe الثلاثاء 11 غشت 2015 - 17:02
Ça n'a rien avoir avec l'exteremisme, ni avec la religion, nous avons juste besoin d'un espace de paix.
Personnellement il m'est impossible de partir à la plage, même losqu'on porte une tenue respectueuse on n'est jamais tranquille.
Quelques hommes sont des malades mentaux, ils ne respectent personne même en présence de nos parents ou maris.
Je suis une marocaine modérérée , loin d'être religieuse ou extremiste et j'applaudis cette revendication légitime et censée.
De toute façon nous vivons dans un pays à 1000 paradoxes, nous pouvons avoir une plage pour femme, et ceux qui sont contre peuvent toujours se rendre aux plages nudistes,
People schyzophrène.
123 - Conclusion الثلاثاء 11 غشت 2015 - 17:13
حسب ما فهمت من التعاليق ،مشكل النساء و الرجال المدافعين عن بلاج خاص بالنساء يكمن في سوء اخلاق بعض الرجال المتحرشين و قلالين الترابي .

إذنن ، وجب على الرجال تحسين أخلاقهم و السلام. و هذا هو الحل

ايها الرجال غضو بصركم و انظروا في زوجاتكم بدل النظر في زوجات الاخرين،
124 - منى الثلاثاء 11 غشت 2015 - 17:22
حسب رأيي المتواضع ليس عيبا ان نخصص شاطئ خاصا بالنساء لتذهب اليه من تبحث عن الاستجمام بعيدا عن عيون الرجال ولمن لا ترى مانعا في فعل ذلك امام الرجال فهي حرة ايضا السنا في دولة مسلمة .
125 - بحر الحب الثلاثاء 11 غشت 2015 - 17:29
أقسم لكم أن كثيرا من الشبان والشابات يرتادون شاطئ البحر ليس للسباحة ولكن كمطية لتفجير المكبوتات ، فهناك منهم من لا يدخل للبحر بتاتا فبمجرد أن يحط الرحال حتى ينطلق في مسيرة الدهاب والإياب على الشاطئ لعله يصادف معجبا أو معجبة ،وشاطئ البحر ينتظره المكبوتون والمكبوتات لكشف المفاتن للآخر،ورأيت بأم عيني عمليات جنسية وسط المياه ،،،المجتمعات تجد دائما طرقا مقبولة لتمرير نزواتها لكننا لا يمكننا أن نكذب على خالقنا الذي يعرف نيتنا وما تخفيه صدورنا،،
126 - bouchra الثلاثاء 11 غشت 2015 - 17:33
انا كنت ماديرتش الحجاب و كنت كنعوم . ولكن الحمدلله تسترنا قبل ما نموتمو . ولكن البحر شي حاجة زوينة .و من درت الحجاب ما عمت هي صعيبة ولكن في سبيل الله . انا كنقول كون يديرو غي يومين مخصصة للنساء في بحر نعومو تا حنا على خاطرنا و باقي ايام ديالكوم .
127 - semou الثلاثاء 11 غشت 2015 - 17:40
كلنا مغاربة وفخورين بمغربيتنا و نحب وططننا ولكن حداري من العنصرية فانها تؤدي الى التفرقة والشتات اما بالنسبة للشواطئ فينقصنا الاحترام واتخاد الحدود من كلا الطرفين النسوي والرجالي لانه ليس فقط في الشواطئ وانما في الشوارع والحافلات ابتداءا من المدارس ،،،،،، الخ (احترم تحترم)
128 - منير الثلاثاء 11 غشت 2015 - 17:44
ومن قال لكم بأن النساء يريدون العزلة عن الرجال فأغلبهم يفظلن الدهاب للشاطئ للتبرج
129 - LATIFA الثلاثاء 11 غشت 2015 - 17:56
98 في المائة من السعوديين والسعوديات يتوفرون على آخر طراز من ثنائي العينين DES JUMELLES ،هل تعرفون لماذا ؟ فقط للتجسس من بعيد ورؤية فتاة أو إمرأة في النافذة أو داخل حمام ،نفس الشيء بالنسبة للنساء . أنظروا ماذا يفعل الحرمان والكبث والقمع الجنسي
130 - najib الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:01
السلام،
سبحان الله.
إما أن أوافقك الرأي أو أنا داعشي.
حسبي الله و نعم الوكيل.
حفظ الله وطننا من جميع الفتن،ماظهر منها وما بطن.
الله...الوطن...الملك.
131 - حددان الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:11
أنا منبقاش نمشي مع بابا لبحار غ نمشي غير مع ماما
132 - amine الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:15
يجب تقسيم طول الشواطئ المغربية على المغاربة. وكل واحد يفعل ما يريد في الحيز المخصص له. اما ما هو عمومي فيبقى كذلك. اذكر انه في الثمانينات كنا نلعب الرياضة في المدارس مع الفتيات و هن بسراويل قصيرة، و كن يلبسن التنورات حد الركبة، ولم يكن ذلك يزعج احدا، بل و كان الاحترام هو السائد.اما اليوم فالحجاب من فوق و مؤخرة"مكروزة" من تحت، و اولاد الزنا في كل مكان. حلل و ناقش.
133 - التائهة الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:47
فليعلم الجميع ان كلما سترت و اخفت المرأة مفاتنها كلما يرغبها الرجل اكثر و سيتمسك بها وهذا هو الصواب, اما إذا وجد الرجل انواع اللحوم المختلفة الاشكال في الاماكن العمومية, فسيتغني عن الزواج بالتالي ستزيد العنوسة ,ثم هجرة النساء الى الدول الافريقية للبحث عن الرجال, اي ان النساء هن اللواتي سيخسرن في النهاية وهذا ما وقع في الغرب
134 - فريد أيت بن علي الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:55
شاطئ خاص بالنساء و شاطئ خاص بالرجال و شاطئ مختلط هذا ما يجب أن يكون كل واحد إمشي لشاطئ للي عجبو
135 - نجية الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:03
شخصيا أحب السباحة و اضطر للسباحة باكر قبل أن يخص الشاطئ و يمتلئ فلما لا يستجاب لمطلب ما العيب في ذلك السباحة ليست حرام بل العري هو ما يجب محاربته بعقلانية
136 - نجوى تفتي فتوى الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:14
اينما حل " عدم الاختلاط " إلا و حل معه اللواط و السحاقية .
اخواتي المحجبات :

لا داعي للذهاب للبحر ببلادي ، ففي الحياة الاخرى اي الجنة شواطيء رائعة لكي و تنتظركي
امافي هاذ الحياة قري في بيتك أو روحي لجهاد النكاح مع الخليفة و تبرعي مزيان .

أو اخلعي الشروبطة من راسك فانها بدأت تعقدكي.
137 - safir الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:16
مزيدا من التعبأة أيها الاخوان المسلمين،تكاثروا كي تسقطوا النضام حتى تتمكنوا من الحكم في المغرب،اليس هذا مخططكم؟؟؟
فتارتا تصورون الشواطئ وتتفتعلون تحرشات من هنا وهناك والأن تريدون شواطئ خاصة بكم.ومستقبلا ستطالبون بشارع وطرق خاصة بالنساء وستستمرون حتى تدمرون المغرب كما دمرتم مصر وغيرها،في الحقيقة انتم جرثومة خبيثة.
وأخذر النضام المغربي منهم (فليضرب الحديد ما حدوا سخون)
138 - sara الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:20
تفاجات كثيرا من التعليقات حيث ان اغلب المعارضين لهذه الشواطئ هم من الرجال لا اعلم ماذا يكون السبب فعلا امر عجيب اذا اما انهم يفضلون الاختلاط او انهم هم ايضا يريدون شواطئ خاصة بهم او امور اخرى والله اعلم .... ارد هنا على من يسب النساء اصبحت المراة هدفا سهلا للسبان لا اعرف كيف يتماشى هذا وادعائهم انهم يدافعون عنها هذا تناقظ اخر وامر اخر لماذا الكل ركز على ان الشواطئ اذا خصصت للنساء سوف يتعرين بالكامل هذا امر لا يصدقه عقل فطن الهذه الدرجة تستخفون بتفكير المراة ولعلمكم انا كامراة ملتزمة لا اذهب للشواطئ لان النساء بدورهن يعانين من المناظر التي يشاهدونها على الشواطئ فالرجال كذلك يكونون عراة ومن الخجل حتى النظر اليهم والعجيب انهم يجدون هذا الامر عادي جدا فلا احد اصبح يرتدي شرط تحت الركبة على الاقل بل اصبحوا يقصرون شيئا فشيئا ...لا تلوموا المراة على كل شيئ افلا يكفي ان التحرش ارجعتموه للمراة انها هي السبب رغم ان هذا ليس صحيح فالمشكلة في التفكير ومستوى الوعي وان الشخص لا يفكر ابعد من غرائزة فببساطة تقافته لا تسمح له بذلك عندما يصبح الفكر محدودا فذلك طامة كبرة والسلام
139 - عدنان الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:23
اريد ان اقول شيئا مهما للناس الذين يقولون ان دول الخليج والسعودية مكبوتون اتعلمون لماذا لانه قد فتح لهم باب واغلق باب اخر فهو يشاهد القنوات و المشاهد الاباحية و عندما يخرج الى الشارع يرى العكس تماما كل النساء محتشمات او بالاحرى معظمهن فيتولد الكبت لديهم
140 - وليد الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:31
حتى لو وافقت الدولة على هذا القرار تخصيص شاطئ خاص للنساء وهذا مستبعد تحقيقه بسبب السيطرة اللوبي العلماني الفركفوني الديوثي على مراكز القرار نفوذهم كبير داخل الدولة اول من سوف يرفض ه هذ ا القرار هو الرجال ربما سوف يخرجون مظاهرة رجالية لبسين بيكيني مايوه الاحتجاج سوف تحرمون من متعة مشاهدة فروج مؤخرة النساء وفتيات الطرية التي تتمايل وتتعرى في الصيف هناك من يذهب للشاطىء فقط من أجل هذا الأمر ولا يهمهم لا سباحة والا البحروولهم يحزنون شعب مكبوتين ومجموعات جنسيا ينتظرون فصل الصيف على أحر من الجمر حتى لو أرادت وقبلت النساء بهذا الأمر الرجال سوف يرفضون هذه العقلية الذكورية تعتبر امرأة مجرد شيء لا مشاعر والأحاسيس مسخرة فقط للخدمه وخدمة رغباته
141 - ابو فابريس الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:32
انني اعيش في فرنسا وهناك ظاهرة التحرش منعدمة رغم انالنساء هناك شبه عاريات اما في المغرب فنجد رغم كون الفتاة محجبة فهي تتعرض للتحرش سواء في البحر ام الشارع. انها مسالة عقلية واخلاق
142 - sifao الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:34
طنجة ، او طنجيس وهي التسمية الصحيحة ، ليست ولاية افغانية او خربة صومالية او قبيلة خليجية ، من لا تريد الاختلاط بالرجال لن يرغمها احد على ذلك ، ان تلزم حدود بيتها ، اما قضية التحرش فعلى الدولة تفعيل اجهزتها ، ان تحاربه بنفس الفعالية التي تحارب بها الارهاب ، لان التحرش نوع من العنف والارهاب في حق المرأة ، اليوم تطالب بشواطئ خاصة وغدا بمدارس خاصة وبعده باسواق خاصة ...هكذا دواليك الى تتحول المدن المغربية الى قندهارات ، حل مشكل التحرش والاغتصاب والاعتداءات الجنسية لن يتم بمزيد من القمع والمنع والتجويع والتمييز وانما بمزيد من الحرية والاشباع والمساواة...انظروا الى اسيادكم في الغرب ، شابات شقروات جميلات مثل اميرات الاحلام يظهرن كل مفاتنهن ولا يكترث احد من الرجال لذلك ، الا بعض المرضى الدخلاء عليهم، كل واحد له برنامج عمل يومي عليه القيام به ، اما الجنس والحب فلهما اوقاتهما الخاصة...
143 - sara الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:44
الاغلبية يجمع على انه حتى ولو خصصت شواطئ للنساء سيظل هناك متطفلين يختلسون النظر ومن هنا نستنتج ان المشكلة ليس في المراة
144 - kamal الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:06
جاء شخص إلى زوجين كانا يخرجان أغراض البحر من السيارة في مربد أحد الشواطئ استعدادا للنزول إلى الشاطئ فسئل الزوج: أهاذه زوجتك؟ فقال له الزوج لماذا تسأل؟فأجاب لأنها جميلة وأطلب منك أن تدعها تلبس لباس البحرمن هنا(parking) حتى أرى مزيدا من جمالها..فانفعل الزوج وكاد الأمر أن يتحول إلى شجارقاتل لولا تدخل بعض الناس..بعد مدة كان ذات الشخص يبحث عن الزوجين في الشاطئ فوجدهما والزوجة بلباس البحر فتقدم إلى الزوج وقال له:طلبت منك أن أرى جمال زوجتك لوحدي لكن هاأنت تريه لآلاف الناس!!!!!!
145 - مسلمه قساميه الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:35
اشعر بالحر متلكم ..اعشق البحر متلكم ..اهوى السباحه ..تجتاحني لحظات طفوليه يعجبني فيها ان اسدل شعري وراء ظهري متلكم ...ان البس تيابا قصيره واقفز واجري كالاطفال متلكم ..احب كل شيء متلكم ..لكن ثمه من يستحق التقدير والاجلال ..على عرشه استوى سبحانه وقد امرني بالستر والحجاب وانا بكل حب وخضوع اقول لك سبحانه وتعالى "سمعنا واطعنا ..هده هي الفتاه المسلمه حقا ...استغنينا عن شواطئكم في ظل عصر التجسس.. يا عزيزاتي النساء لا مجال للمطالبه بمتل هده الاشياء ..اصبروا ولكم الله ..( اسأل من كل من يقرأ تعليقي ان يدعو لي بالشفاء )
146 - نور الدين فرابي الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:47
نعم ذاك مطلب عنصري مبني على أساس ديني..!
يعتقد الوافقون والوقفات وراء تلك الحملة أن مجرد تغليف المطلب بغلاف ديني وتزويقه بخطاب أخلاقوي سيجعل الجميع يركع ويوافقهن الرأي، وعندما يجدن من له موقف مخالف لهن ينهلن عليه بالسب والشتم ويحذفن منشوره كما وقع معي ، مظهرات حقيقة تفكيرهن المتطرف والعنصري.
لا نريد تقسيم أي شبر من أرض وطننا المغرب تحت أي ذريعة كانت!
147 - said12 الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:49
الى 95 مهندس. هاد عمك الزويون كان تيحضي الرجال و العيالات ?
هديك الفكرة اللي كانت فمرتيل جات من فرانكو اللي كان قاسم حتى السينما على
جوج وبقات بلادو اسبانيا متخلفة و عامرة بالسعيان وما هزات الراس حتى مات. اش تما باش تفتاخرو اخوتي
148 - mar الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:01
اذا لم يتخلص العرب من عقدة تعري المرأة لن يعرفوا ابدا طريق التقدم.
149 - hassan الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:07
bravo sifao -142, المشكل في الرجل وليس في المرأة، لانريد أفغانستان في المغرب، نحن في المغرب شعب مختلط، أريد أن أسبح جوار زوجتي وأمي وأختي كماهو الحال عليه الآن٠ يجب على السلطة أن تعاقب كل من سولت له نفسه الإعتداء على المرأة في الشارع والبحر والمنزل، المرأة إنسانة عاقلة تلبس ما تشاء وليس لمن هب وصب أن يكون وصيا عليها. مطالب مغربيات على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، بإقامة شواطئ تكون خاصة فقط بالنساء؛ هذه حملة فيسبوكية داعشية لا غير، فداعش تستغل كل المنابر والمتديات لتمديد سلطتها. إحذروا أيها المغاربة والمغربيات
150 - مسلمه قساميه الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:43
149 - hassanتقول تريد ان تسبح جوار زوجتك وامك ..!! وترضى لهن السباحه جوار آلاف الرجال ...!! ..لا وتصف من يتعفف بالدواعش ..يا أخي ل اعد افهم كيف تفكرون ..هدانا وهداكم الله
151 - البيضاوية الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:48
والله حتى كترتوفيه هلي إقول داعش هلي إقول تطروف أنا والله ملبسة الحجاب أمع دالك مكنعومش فالبحر كنحشم نخاف نتلقى مع ولاد الجيران نخاف إشوفوني ولاد عائلتي عيب مكرهتش تكون فكل بحر فأي مدينة بلاصة خاصة بالنساء ألي بغات تعوم حدا الرجالة شغلها هداك حنا مكرهناش غير مساحة صغييييرة نعومو فيها أبحرية ألي معجوش الحال شغلو هداك
152 - FABRICE الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:10
chaque 40 min les autorités françaises enregistrent une plainte de viol en France dernière information annoncée ce jour....
153 - عمر ابو هاجر عمر الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:46
النساء اخر الزمان العيلات الحدكات هما لي مايعرف البحر ولا لبسين
154 - الادريسي الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:38
مع اقتراب موعد الانتخابات بدانا نلاحظ انتشارالخطاب الشعبوي بشكل كبير هدا الخطاب ياخد تلاوين و اشكال مختلفة لكن قاسمه المشترك يبقى هو استغلال الدين في السياسة و استهداف المرأة باعتبارها تمثل الكثلة الانتخابية الاولى عددا. فالامر ادن لايعدو ان يكون مجرد عملية ابتزاز لااخلاقية و غير قانونية وجب على الهيئة المشرفة على الانتخابات و المجتمع المدني محاربتها. هدا اضافة الى انطلاقها من فكرة داعشية تكفر مرتادي الشواطئ و المسابح وبالتالي المجتمع برمته.
155 - Anoyss الأربعاء 12 غشت 2015 - 04:43
أعداء الدين و الملة و الفطرة، ماكرهوش تالحمامات يكونو مختلطين، عاد تتوقعو منهم يعجبهم شواطئ خاصة بالنساء!
ماتخافوش، ان شاء الله من لي ولي شواطئ خاصة بالنساء، جيبو بناتكم و عيالاتكم للشواطئ المختلطة.
156 - sifao الأربعاء 12 غشت 2015 - 10:31
مسلمه قساميه
انت تتصرفين ضدا على رغبتك استجابة لنداء ربك هذا من حقك ، لكن ليس من حقك فرض هذه الارادة كسلوك عام ، الاولاد والبنات يولدون من نفس الرحم وفي حالات كثيرة يكون التوأم من جنسين مختلفين ، وهذه حكمة من الله ايضا ، وما يجمعه الله ليمكن ان تفصله الايديولوجيا ، حسن التربية وتفعيل القوانين كفيلة بفرض النظام والاحترام ايضا...
الله الذي تريدين ارضاءه أمرر ايضا بعدم جواز خروج المرأة لوحدها دون مرافقة زوجها او احد من ذويها ، كيف يمكن ان اسمح لها بالذهاب الى شاطئ لوحدها...في الوقت الذي نعمل جاهدين على رفع التمييز ضد المرأة تخرج اصوات نسائية تدعو الى تكريسه ...لا تنظري الى جسدك كعورة وسينتهي هذا الجدال العقيم ...
157 - مسلمه قسامييه الأربعاء 12 غشت 2015 - 13:44
اولا من قال ان خروج المرأه لوحدها غير جائز !! وهل دهاب المرأه الى شاطئ مختلط و عريها امام الرجال يمثل اعطائها حقها و'' مساواتها ''بالرجال <..يا سيدي الله خلق الدكر والانثى في الطبيعه و لا مجال للكلام عن المساواه هنا لاني اولا آنا لا اقتنع بهدا المصطلح ...تانيا انتم اقنعتم انفسكم بامور لا صحه لها ..انت قلت الله خلق الدكر والانثى في نفس الرحم مرات كتيره ولا يمكن للايديولوجيا فصله !وهل اكلمك انا عن الاخوه ام عن الغرباء ! ..انتم حرفتم فهم العلوم لتسخيرها لتبريء تصرفاتكم
158 - فتيحة الأربعاء 12 غشت 2015 - 16:19
يريت في كل مدينة من مدن المغربية يخصص شاطيء خاص بالنساء، بحيث أن جميع المدن المغربية تحتوي على عدت شواطيء، نطلب بشاطيء ولو صغير للنساء والباقي مختلط، وكل واحد ما يريد...................
159 - عبد الله الأربعاء 12 غشت 2015 - 17:04
اطن انه مطلب سائر في التحقق خاصة في شواطئ المدن الشمالية بالمقارنة مع المدن الداخلية، في الشواطئ الشمالية تشعر بالوقار والاحترام والحياء رغم "الاختلاط" نعم هناك رغبة ظاهرة للنساء في تحدي الظروف السائدة في شواطئ البحر لكي يستمتعن بجو البحر، وكان حقا ان يرفع هذا المطلب من شواطئ مدن الشمال استقر هذا في دهني مباشرة بعد زيارتي لشواطئ بعض المدن المغربية لاول مرة هذه السنة من شاطئ الفنيدق الى واد لاو ففي هذه المدن وشواطئها تشعر حقيقة بالاحترام والتسامح بل التضحية والادب وحسن الظن وما اثار انتباهي احترام السائقين للراجلين في ممر الراجلين اكاد اقول مقدسا ترى قافلة من السيارات في شارع كبير يتوقفون لمرور راجل بمجرد وضعه القدم الاولى في الممر. فهذه شهادة من احد اقليم خريبكة فهنيئا لكم بالسبق في هذا المطلب وانا اكيد ان المسؤولين عنكم سيستجيبون لكم لانه مطلبكم وليس مفروضا عنكما. والسلام
160 - داوود الأربعاء 12 غشت 2015 - 19:45
إذا لم تتمكن الدولة من تنفيد مطلبهن فأقترح أن نتقاسم أيام الأسبوع يعني يوم للرجال و يوم للنساء .
161 - sifao الأربعاء 12 غشت 2015 - 21:03
لست انا ولا انت من يحدد اللباس الذي يجب ان ترتديه المرأة في البحر ، لها الحق ان تلبس ما تشاء ، لم يسبق لي ان شاهدت امرأة او رجل يسبح في البحر عاريا ، حتى في شواطئ مدن الغرب ، لباس السباحة ليس عريا الا عند الذين ينظرون الى فروة الراس كموضوع للجنس ولا شك ان هؤلاء مرضى ومصابين بالهوس الجنسي ، اذا كان الموضوع ، مسألة أخ وغريب ، فهل يعني ذلك جواز سباحة الأخت مع اخيها بلباس البحر؟
اذا كان مطلب تخصيص شواطئ خاصة بالنساء مسألة قناعة فإن مطلب عدم السماح لها بالذهاب الى البحر سيكون ايضا مطلبا معقولا ، وكل واحد يمارس قناعته على هواه ونفتح الباب للتعبير عن الرغبات والقناعات ، سيطلب المثليون والسحاقيات بطلبات مماثلة
"لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم" واختلفت الروايات على مدة السفر منهم من قال يوم ومن قال نصف يوم ومن قال ثلاثة ايام ، والمهم في كل هذا ان المحدد هو مدة الغياب ، فالمراة التي ستقصد البحر للاستحمام لن تمكث فية لدقائق او ساعة وتعود ، لا بد انها ستحتاج لبعض الوقت وتفاديا لكل لبس اجمع الفقهاء على عدم جواز سفرها لوحدها
الله لم يميز بين ذكور واناث المسلمين فقط وهذا المشكل ليس مطروحا عند الباقي
162 - مسلمه قسامييه الأربعاء 12 غشت 2015 - 23:01
ادا كنت ترى ملابس البحر ليس عريا فلا مجال للنقاش هنا ...نعم صحيح لست انا ولا انت من يحدد ..نحن في دوله اسلاميه تحكمها مبادئ هدا الدين ....اتعجب لامر هؤلاء الناس ..المرأه في سوريا تغتصب ..المرأه في فلسطين تقتل ..المرأه في بورما تحرق ..ولم تروا الا حق امرأه مغربيه في السباحه ..هدا سيضمن للنساء حيتهم ..راجع يا صديقي دينك ان كنت مسلم وان لم تكن فراجع مبادئ العقلانيه والمنطق و انظر مدا تأتير منظر البحر المختلط على نفسيه الجنسين ...والسلام
163 - Abdeslam de Casa الخميس 13 غشت 2015 - 01:49
لا تنسي أن الدواعش وجماعة النصرة '' الإسلامية " في كل من العراق وسوريا اغتصبوا من النساء المسلمات والغير المسلمات أضعاف الأضعاف ما اغتصبه أي جيش آخر ، الفتيات المسلمات يُغتصبن باسم الدين بدعوى " الجهاد" وهن فتيات في عمر الزهور غرر بهن منهم عراقيات وتونسيات ومغربيات وسوريات وغيرهم، أما المغتصبات من غيرالمسلمات فيعتبروهم سبايا ومن غنائم المسلمين؟!

اما مسألة التحرش فإنها مسالة عقليات واخلاق وتربية وسلوك.
زرت عدة مرات دولا أوربية ولم أرى يوما أن المرأة تعرضت لظاهرة التحرش عندهم رغم ان النساء هناك لهن كل الحرية في اختيار لباسهن.
اما في المغرب ومعظم الدول الإسلامية للأسف الشديد فنجد المرأة مسكينة غير محترمة عندنا! ورغم أنها محجبة ومغلفة كلها بالثوب فهي تتعرض للإستفزاز والتحرش يوميا وتعاني منه 24 ساعة على 24 سواء في الشارع. أو المدارس والجامعات أو داخل المعامل والإدارات أو في الحافلات حتى في الأسواق لا تخلو من التحرش من طرف أصحاب الدكاكين والمتاجر..
أما مسألة عدم الإختلاط فلن يحل الإشكال بالطبع.

هذا هو الفرق بين الشعوب المتحضرة والمتقدمة وبين شعوب الأخرى التي تعيش في الدول المتخلفة.
164 - مسلمه قسامييه الخميس 13 غشت 2015 - 13:35
نحن لا نتكلم عن الخلايا الارهابيه دينننا بريء من تلك الجماعات ...اما سأله التحرش فهو صحيح مسأله اخلاقيه لكن كدلك يا سيدي في المتمع الاوروبي كما قلت فالشاب متلا له عده علاقات مع عده نساء اما الشاب امعربي فنظرا للاعراف في بلده و لامور اخرى تصبح عنده مجموعه من الفجوات العاطفيه ترغمه على التحرش في الشارع ..ولن نهمل الجانب الاخلاقي كدلك ..وانا لا اتكلم عن موضوع الاختلاط في الاماكن العاديه ..وانما في مكان متير كالبحر ...وهدا سهل ان اردنا حله ...
165 - mareyambella الخميس 20 غشت 2015 - 14:58
للنساء الحق في تخصيص مكان للسباحة خاص، لكن انا ارى ان المرأة المحترمة هي التي تبقى في بيتها ساترة عورتها وبالخصوص اذا كانت في ذمة رجل ،لكن هذا الطلب ممكن اعتباره حق لما لا
166 - مغربي من جبل ايغود الأحد 23 غشت 2015 - 23:25
كفى من المطالب الخاوية ماذا تريدون ؟ شواطئ خاصة للنساء؟ وحينداك
فالرجال ياتون بنسائهم في الصباح ويتركوا زوجاتهم على شاطئ البحر ويرجعون الى بيوتهم وينتظرون رجوع النساء لبيوتهن في المساء.شيئ جميل
وفي حالة النزاع تعاقب الزوجة زوجها بمنعه مشاهدة التلفاز اسبوعا كاملا.
المجموع: 166 | عرض: 1 - 166

التعليقات مغلقة على هذا المقال