صحف تتهم المغرب بسرقة دماء الجزائريين .. وشيات: إثارة للنعرات

صحف تتهم المغرب بسرقة دماء الجزائريين .. وشيات: إثارة للنعرات
الأربعاء 19 غشت 2015 - 11:50

بعد أن اتهمت صحف جزائرية المغرب بالتنسيق مع الجماعات الإرهابية للحفاظ على استقراره، عادت من جديد لترمي مصحات مغربية بأنها ضالعة في سرقة دماء الجزائريين، وذلك لسد الخصاص الحاصل في بنوك الدم بالمملكة، وهو نفس الاتهام الذي طال تونس أيضا.

وقالت صحيفة الشروق الجزائرية إن التحقيقات التي قادتها وزارة الصحة حول تهريب أكياس الدم، أظهرت أنه يتم تهريب ما يفوق 7 آلاف كيس دم إلى المغرب وتونس خلال السنوات الثلاثة الماضية، وذلك بإشراف مسيري بنوك الدم، وتواطؤ عدد من المسؤولين عن حفظ وتخزين الدم.

وعلى الرغم من أن الصحيفة الجزائرية، المقربة من دواليب النظام الحاكم، لم تذكر المسؤولين الذين تم اعتقالهم إثر هذه التحقيقات، أو حتى مباشرة التحقيق معهم، إلا أنها أفادت بأن أكياس الدم تتجه إلى تونس والمغرب، وتحديدا إلى المستشفيات الخاصة في مدينة وجدة الحدودية.

ويرى متتبعون أنه من الصعب تصديق ما جاءت به بعض صحف الجارة الشرقية، نظرا لكون نقل الدم يتطلب ظروفا وسياقات خاصة يستحيل تحقيقها مع إغلاق الحدود بين البلدين، فضلا عن المراقبة الصارمة التي يفرضها كل طرف على حدة لمحاربة التهريب.

واستقبلت وسائل الإعلام التونسية أيضا الخبر بكثير من الاستغراب، خصوصا أن المنبر الجزائري تحدث عن تحقيقات سابقة مكنت من إلقاء القبض على مغاربة، وتونسيين، وجزائريين متورطين في عمليات تهريب الدم، واختطاف الأطفال، ونزع أعضائهم، ثم حفظ هذه الأعضاء في العيادات المغربية.

ويعلق الدكتور خالد شيات، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة وجدة، على هذا الموضوع، بالقول إنه يتعين التمييز بين الإعلام الجزائري التابع للجيش، وبين صحف تقوم بدورها المهني، مضيفا بأن ما جاءت به يومية الشروق، وغيرها من وسائل إعلام تابعة للأجهزة الأمنية، يعتبر إثارة للنعرات والفرقة بين البلدين”.

وعبر شيات عن امتعاضه من النهج الذي تتبعه بعض المنابر الإعلامية الجزائرية والقاضي بتقديم المغرب على أنه “البلد الذي تأتي منه كل الشرور”، مضيفا بأن السياسة المتبعة من هذه المنابر ما هي إلا تعبير “عن فشل الحكومة الجزائرية في حل أزماتها الداخلية، ورغبتها في تحوير النقاش وتوجيهه نحو المغرب”.

ووصف خبير العلاقات الدولية قضية تهريب الدم الجزائري نحو المغرب، بكونها من قبيل “المزايدات التي تتسم بالغباء”، مردفا بأن “الجميع يعلم بأن هناك تجارة غير مشروعة للمواد الغذائية، لكن أن يصل الأمر إلى المتاجرة بالدم فهذا أمر لا يقول به عاقل” يورد شيات.

ولفت المحلل إلى أن المنطقة الشرقية تعتبر أكثر المناطق تبرعا بالدم، وبالتالي فهي في غنى عن تهريب الدم من الجزائر”، منبها إلى أن الغرض من مثل هذا الخبر هو أن يترسخ لدى المواطن الجزائري صورة عن المغاربة، وكأنهم “يمتصون الدم الجزائري”، وفق تعبيره.

وخلص الأستاذ الجامعي إلى أن مثل هذه المحاولات تبوء بالفشل، بدليل مئات الآلاف من الجزائريين الذين يحجون إلى المغرب بغرض قضاء العطلة الصيفية في العديد من مدن المملكة، مؤكدا أن “هذا يعني أن لديهم صورة طيبة عن هذا البلد” يقول شيات.

‫تعليقات الزوار

92
  • marocain
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 20:19

    les milliers d'algeriens touristes qui visitent le Maroc se rendent compte du développement du Maroc et de l'hospitalité des marocains, et considèrent que le Maroc est la nation la plus ouverte dans le monde arabe, à leurs arrivés au Maroc les algériens en visite découvrent les mensonges des journaux des caporaux terroristes qui ont suse le sang des algériens durant les années noires. Le marocophobie des caporaux et médias complices des terroristes incompétent cherchent à détourner l'attention des Algériens de graves problèmes internes que vie l'Algérie.

  • عبدوووووووووووو
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 22:46

    المغرب ليس في حاجة لدماء الجزائريين المغرب له مايكفي لسد حاجياته من الدم حيث تكون حملات للتبرع بالدم ويساهم فيها صاحب الجلالة الملك محمد السادس شخصيا ,الصحافة الجزائرية دائما تعاكس الواقع للنيل من المغرب والمغاربة ولكن هيهات هيهات تحلب فيه مثقوب.

  • العربي
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:07

    إن كان هذا صحيحا كما يزعمون فإن المُتاجر الحقيقي هم الجزائريون لأنهم هم من يبيعون دماء مواطينيهم في السوق السوداء لأن المغاربة لا يدخلون المستشفيات الجزائرية لسرقة أكياس الدم و إنما هم عصابات جزائرية و الذي أعلمه أن بعض الجزائريين معروفون بالنهب و السرقة و الجشع و الكسب السريع اللامشروع و لا يتورعون في سرقة الادارات و المستشفيات و مؤسسات الدولة على حسلب ملء جيوبهم .

  • ahmed
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:08

    ذماء الجزائيين اصبح كعملتهم
    فماذا هناك ما يسرق?

  • مغربي
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:14

    الصحيفة التي كتبت في الموضوع هي الصحيفة المشهورة بالكذب و الافتراء على المغرب، و هكذا يبدو ان العاملين بها لا همّ لهم إلا النيل من المغرب بالكذب..و من العجب ان قراءها ينقطون بالسلب على كل التدخلات "الشروقية" (صولو و عباسي و بومدين و.و.و..)و رغم ذلك فهم ماضون في نشر التفاهات و لا يلتفتون لعيوبهم المفضوحة..اي محررين و اي كتاب و اي صحفيين و من اية طينة خُلقت زمرة العاملين ب"الشروق" تبّاً لهم

  • Jakoub
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:14

    من يسرق دم الجزائريين هم يسرقون أموالهم ويحولونها إلى خارج الطزائر..

  • محمد
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:17

    و الله قد اصيب المسؤولون الجزائريين بمرض غريب اسمه المغرب مساكين مصابوا ما يقولوا قالك احنا تنسرقوا الدم صافي الجزائر فلست وطارلها الفريخ

  • le pilote
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:18

    ويرى متتبعون أنه من الصعب تصديق ما جاءت به بعض صحف الجارة الشرقية حسنا وهل تصدقون ان سلع الجزائر من مواد غدائية و وقود و ادوية ومشروبات غازية وووو موجودة في كل شرق المملكة و نقطة العبور هي وجدة

  • Fatema
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:22

    Quel horreur , n'importe quoi pourvu
    que ça mousse .
    La question qui se pose , algerois vendent
    leur sang . alors ue les caporaux vendent
    le gazoil . Où sont passés touts les milliards .

  • الوجدي
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:22

    من المهم ان جرائد العسكر مفضوحة دائما خصوصا الشرق والخبر فانها ابواق المخابرات والعسكر وبالتالي لايقرئها الجزائريين اطلاقا وفيها صحفيين مرتزقة لاحول لهم الا اتباع بعض الفرنكات من اسيادهم .
    اما نحن في المغرب لانبالي لهده الابواق نكد ونعمل على رفع من مستوى المعيشة لشعبنا تحت قيادة حكيمة واترك الكلاب تنبح والقافلة تسير ان شاء الله الايام سوف تظهر حقيقة الحقد والبغضاء الدي يسوقها مخابرات العسكر فلن يفلحوا وسوف يغرقوا في فتنتهم ان شاء الله .

  • mohammed
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:22

    en algerie la presse du regime on la connait tous et au top on trouve echourouk un quotidien populiste hypernationaliste construit et pompè de toute pièce par le regime surtout sa fraction securitaire a savoir le drs, a part el watan, elkhabar et peu de jaurnaux en ligne que malgrè tout il doivent strictement respecter les lignes rouges et suivre la version officielle du regime harkis sur le maroc en general et surtout sur la question du sahara marocain le reste de la presse algerienne n'est qu'une machine de propagande très mediocre et jeter tranquillement dans la poubelle

  • taoufiq
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:25

    Les initiateurs de ce type d informations devraient prendre les choses d une manière positive car les marocains sont en train de polluer leur sang avec du sang algérien. Déjà qu on s en sort pas avec al karkoubi maire Nantes c est du sang pollue . Depuis quand on a récolte des trucs positifs de nos voisins de l est?

  • احمد
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:27

    لاشك ان اخواننا الجزاءريين استخلصوا العبرة وبدءوا يفكرون في روابط الدم بينهم وبين المغاربة . لان مسالة التهريب او سرقة هده المادة او مجرد التفكير فيه لا يمكن ان يتم الا بمساعدة الجزاءريين انفسهم .لدى فلا داعي لاتهام الطرف الخارجي .

  • mohamed youssef
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:31

    هل تركت الحكومة الجزائرية دم للجزائريين كي يصدروه نحن لانقبل هد الدم عندنا دماء نقية

  • غير دايز
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:31

    الان عرفت سبب التشرميل و انعدام الأخلاق الذي استشرى في الشارع المغربي اضافة الى النرفزة و الانفعالات التصرفات الشبه حيوانية للبعض
    انه ناتج عن اختلاط الدم المغربي بالجزائري دو الجينات العدائية

  • majd
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:32

    ا تسائل هل الاقلام الماجورة الثي تكتب في هذه الشرور وغيرها من جرائد الجزائر يغادرون زنازينهم ام انهم يعيشون ايضا في مخيمات ?بل اني على يقين انهم فعلا في تندوف والا سيعرفون بان الجزائري لم يعد محجورا عليه ويستعمل الانترنيت ليعرف اين هو المغرب واين وصل واصدقاؤنا الجزائريون الذين زارونا هذا الصيف لاحظوا الفرق بين مغرب الصيف الماضي وهذا الصيف حين دخلوا من طنجة قادمين الى مراكش ثم اكادير مرورا بوسط البلاد.فاذا كان جل مراسلي الصحف ملزمون بكتابة مقالات بعدد ايام الشهر فهم لم يقسموا بشرفهم على استعمال الضمير المهني على قول الحقيقة لقرائهم خصوصا اذا كانت الاوامر من فوق تريد افتراء على المغرب مرة او مرتين في الشهر ولا يهم ان صدق ام لم يصدق ..

  • زرادشت
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:33

    أليس من يقوم بتهريب المواد إلى المغرب هم جزائريون والعكس صحيح ؟!
    أﻻ تعلمون أن بين البلدان في العالم بأسره دائما هناك تهريب وتهريب وأشياء أخرى ؟!
    ﻻ تلوموا المغرب احموا حدودكم.وكفى بالله شهيدا.أم أنكم عاجزون عن ذلك؟ أو متواطئون مع المهربين ؟!!.المهم كل حفرة في بﻻدكم المغرب سببها.والسﻻم على من اتبع الهدى.

  • Eclipse
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:34

    Dites ce que vous voulez les marocains et les algériens sont des frères et inchallah jamais cet guerre que les généraux algeriens espererent se déclencher n'arrivera pas et faites de beau rêve

  • سعيد
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:39

    @ Marocain : le Maroc est la nation la plus ouverte dans le monde arabe. Vous avez raison, Nabil Ayouch aussi il a raison de montrer a quelle point son pays, Maroc, est ouvert dans son film : much loved

  • Mimo
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:41

    Le ministère de la Santé tunisien a décidé d’ouvrir une enquête sur la contrebande de poches de sang provenant d’Algérie. L’enquête en question concerne essentiellement les cliniques privées.

    Le ministre de la Santé tunisien a indiqué que l’enquête concernera seulement les cliniques privées « pour vérifier la véracité des informations divulguées sur la contrebande de poches de sang d’Algérie vers la Tunisie ».

    Le ministre de la Santé tunisien Abdelmalek a, en effet, pris d’importantes décisions durant ces dernières semaines dans l’objectif d’assainir son secteur

    Il s’est engagé à mettre fin à la désorganisation de son secteur en prenant des décisions de fermeture à l'encontre d'établissements privés de santé à travers plusieurs wilayas du pays, suite à des visites inopinées

    .

  • jaw
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:41

    السلام عليكم لا تستغربوا اذا قالت هذه المنابر غدا ان المغرب يقوم بتهريب الهواء الجزائري الذي يتنفسون به كل شيئ قام المغرب بتهريبه و لم يبق سوى هذا الهواء…!!!
    يا اخواني هاته المنابر كنا نقول عنها هنا في الشرق 10 في عقل اما اليوم فأصبحو دشرة في عقل الله ارد بهم قولو آمين

  • الحقيقة ← الجنرال خليفة حفتر
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:44

    الجنرال الليبي خليفة حفتر: الجزائريون أهل فتنة وهم ليسوا أشقاء لنا

    فجر الجنرال الليبي خليفة حفتر، قنبلة من العيار الثقيل في وجه الجزائر، واتهمها بعدم الحياد في النزاع الليبي والتدخل سلبيا لبث الفتنة والبلبلة.

    وقال حفتر، بلهجة غضب، الجزائريون لم يكونوا في يوم من الأيام أشقاء لنا، وذلك ردا على الادعاءات التي تروج لها الجزائر بأنها تسعى إلى إنهاء النزاع بين الليبيين.

    ففي حوار أجرته معه يومية مصرية، قال قائد أركان ما يسمى الجيش الوطني الليبي الموالي لقائد عملية الكرامة، "صراحة (الجزائريون) نعتبرهم غير أشقاء، فالجزائر ليس لها تدخل جيد في ما يحدث في ليبيا، فهم منحازون لطرف على حساب آخر".

    وأضاف حفتر "في القمة العربية يتحفظون على قرارات دعمنا، وهم الوحيدون الذين رفضوا رفع حظر التسلح عن الجيش، هم ودولة قطر"، قبل أن يوجه اتهامات خطيرة للجزائر عندما قال "الجزائر تعلم أنه في حال سيطرة الجماعات الإرهابية على ليبيا ستنتقل تلك التنظيمات للجزائر، فأي مسلحين يدخلون إلى ليبيا لا تراهم الجزائر، أما لو دخلوا بلادهم فتقام الدنيا ولا تقعد".

    الموضوع منشور في كثير من المواقع العربية…

  • عبدالي إبراهيم
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:45

    بقى لينا عا دم الجزائريين ؟ طفرناه.

  • Citoyenne
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:46

    Iwa c'est bien au moins on est Khawa maintenant plus que jamais ….. quelle drôle d'idée !!

  • لعجب
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:46

    المغرب هو السبب في انهيار الدينار وهو من قلص اسعار النفط.وهو من يوقف التنمية بالجزائر. ……لا حول ولا قوة الا بالله

  • MOHAMMAD MOUL LAHRIRA
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:46

    يا جريدة الشروق التابعة لجنيرالات الجزائر. المغرب لا يحتاج الى دم. وسيري شربي ماء البحر الأبيض المتوسط و لا مكفاكش كولي الرملة. اما بحر المحيط الأطلسي ر معندكش منين غادا الدوزي ليه. بلا متعولي على البوليساريو العصابات المسلحة من طرف قصر المرادية

  • aziz sahraoui
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:46

    لا صافي هادو سلاو و هرب الريح بالسطل .تخلط ليهم الدم مع القرقوبي ????
    هداك اعمو دم .باش تنقلوا قانونيا خاصك شروط واشمن شروط.مابقا غير تهربو
    الله استر

  • Abd abd
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:49

    قد يعتبر كاتب المقال في جريدة الشروق بليدا لان الدم ليس هو حليب لحظة ولا اقراص القرقوبي التي تاتي من الجزائر ولا حتى المحروقات التي تشحن في براميل من فئة 30 لتر لان الدم يحتاج الى ظروف جد خاصة ليحافظ على خصائصه . والامر الثاني الذي لايعرفه الكاتب هو كمية الدم التي يوفرها المغاربة خلال حملات التبرع بالدم الى درجة تجاوزه الكمية المطلوبة وهو ماننتقده كمجتمع مدني اذا كان لدينا فائض لماذا سنجلب دما ؟ لو كان المغرب انى لما وجهت انظار لكن مادام هو اعلى فلابد ان ان يكون محل انتباه من هو ادنى.

  • حسن
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:50

    مشات بعيد هاد الصحافة ديال العسكر.. يفتعلون الحروب الوهمية مع المغرب ..واش كاين شي مصاص دماء في الجزائر اكثر من الجنيرالات..الشمس لا تحجب بالغربال فيقو وعيقو يا شعب الجزاير

  • نورالدين
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:50

    مسكين شعب الجزائر المغرب يسرق الدم,والحكام يسرقون البترول ويبدرونه في قضية لاتخدم مصلحته.وجعلوا من الجزائر افقر وطن بترولي في العالم.

  • محمد
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:52

    لما جف البترول وقل ثمنه بدأ الجنرالات يبيعون دماء الشعب وأعضائه للمصحات لسد الخاص الحاصل في جيوبهم .بالفعل أن كانت هذه الدماء لازالت صالحة

  • دمي حامي
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:52

    دمي لايصلح الى ابن عمي وبن عمي هو مغربي

  • غير داوي
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 12:52

    اكبر مصاصي الدماء هم جنرالات الجزائر،

  • موحد
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 13:04

    مزق تسد! هذا عنوان أعمال الغرب وبعض من جلدتنا… لا فرق بين جزائري ومغربي من حيث العرق واللغة والدين والملابس والتاريخ و الأكل والعادات… فهم إخواننا مهما حاول الغرب التمزيق بيننا

  • المراكشي
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 13:08

    العالم كله يعلم أن هدا كدب . والدليل أن دم الجزائريين فاسد اصلا

  • drôle de pub
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 13:13

    les caporaux se sont nommés généraux pour placer un demi mort président sur une karoussa , ou plutôt boutef qu'Allah ait son âme comme président et karoussa première dame d'algérie,
    l'algérie tombe en panne de devises car le baril est trop bas , alors voilà les caporaux font la publicité pour vendre le sang des algériens,car ils ont perdu beaucoup d'argent de n'avoir pas mis en vente le sang des algériens que l'armée a tués au cours de 10 ans de guerre imposée au peuple algérie,
    le sahara est marocain c'est notre paradis,
    alors le polizbel appartient aux caporaux d'alger:
    le maroc a le sahara,l'algérie a le polizbel,

  • احمد اقبيش
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 13:13

    عجبا، لم اكن اعلم ان الجزائر تحتوي على ابار الدم وليس فقط البترول و الغاز،،،.

  • maghrebiya
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 13:17

    ه دا ماتبقى من الاتهامات غير سرقت الدم والله قمت الهبل احدروا ياحكام الجزائر المغاربة سوف يسرقوا عقولكم في المستقبل العاجل لولازات لكم عقول;كفا من تخدير عقول مواطنيكم انهم استيقضوا من سباتهم ولاحضوا الفرق بين بلد البترول والغاز الطبيعي وبلد يعتمد على الفلاحة والسياحة;بلد يدهب للعالمية وبلد يفقد قوت يومه يوما بعد يوم احدروا ياجنرالات الهم غضب البيب

  • ع.م.
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 13:20

    أول شيء الدم الجزائري ملوث بالإشعاعات النووية نتيجة إستعمال الجزائريين كفئران تجارب لإختبار الأسلحة النووية الفرنسية.
    لو كنت مسؤول لأنشأت حركة مسلحة في الصحراء الكبرى لتدمير حقول النفط و الغاز سهلة الإستهداف عن طريق الأسلحة المحمولة كالصواريخ. و تدعيم الطوارق لطرد المحتل الجزائري و فرنسا من صحراء جنوب الجزائر.
    ثانيا لقمت بإستراد السجار و الأدوية الفاسدة و النفط و تهريبها للجزائر لحرمان الدولة الجزائرية من الضرائب.
    ثالثا لأنشأت مصانع للأقراص السامة لبيعها بالجزائر.
    رابعا لمنعت تصدير المواد الغدائية للجزائر.
    خامسا لأرسلت لجان لي دول العالم من أجل طلب دعهم في إنهاء إحتلال الجزائر للأراضي المغربي, لأن دول العالم لا تعرف أن الجزائر تستولي على أراضي مغربية.

  • اية منير بني ملال
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 13:23

    الدم المغربي حر خالص لانه دم الاسد الاطلس العروق ديالنا متقبلوش شي دم اخر والدم المغربي من لون العلم الطني اما الدم الجزائري فهو ملوث بالحقد والكراهية واللي بيته زجاج ميضربش بالحجر دمكوم الجزائريون سرقو ليكم بوتفليقة وزبانينه من المرتزقة والجنرالات وتمعنوا مزيان في هدا المقطع مننشيد وطني باش تعرفوا لانتما ولا الصحافة التسولة الجزائرية القيمة ديالت الدم المغربي رياتنامن دمنا ولونها من لونا ودمنا فداء لوطننا وملكنا وشعبنا وعاش المغرب وطز على الجزائر والي يجينا منها مغربي وافتخر بوطني وملكي وشعبي

  • الأسد الشرس
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 13:28

    إعلام مأجور في طيات سطوره عصبية لا أساس لمعانيه من الصحة.يكتبون لكي يفرح أسيادهم و يحركون أقلامهم بعدائية لامنتهيةضد بلد شامخ عن أنوفهم لم يقدروا أن يزعزعوا إستقراره و روابطه قيد أنملة .الجزائر مرضت و مرض معها حكامها و ساساتها و إعلامها الذي يخفي الشمس بالغربال لكي يواري الأزمة الخانقة التي بدأت تسري في البلاد كسرطان صعب إستأصاله.لا أكتب تشفيا فيهم بل زاد افترائهم و كذبهم عن الحد و صل السيل الزبى.و التصدي لهم واجب فضحهم لأنهم يكتفون بالنباح من بعيد

  • almo9ana3 fi almanya
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 13:28

    نحن لسنا بحاجة الى دماء فيها كريات بيضاء فرنسية فدم المغاربة شريف اصيل

  • أبو أنس
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 13:28

    السلام عليكم
    هذه آخر نكت الشروق بعد تردي الخدمات الصحية والطبية في الجزاءر تأبى هذه الصحيفة ان تتواضع وتعترف بتدهور القطاع الصحي في الجزاءر وتقر بعجز وزارة الصحة عن فعل اي شيء والبحث عن الاسباب الحقيقية هاهي توجه كيدها وغيضها وكبتها اتجاه المغرب طيب وهل المغرب هو المسؤول عن فضيحة قسنطينة وهل هو المسؤول عن فضيحة مركز تحاقن الدم بوهران أمس الذي نشرته قناة الخبر

  • متابع
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 13:34

    عجيب أمر هذا النظام هل في الجزائريين دم حتى يسرق . ربما يلمحون إلى إستثمار رونو وبوجو و أخيرا فولزفاغن في المغرب هذا هو المنطق الوحيد

  • مغربي من فيلادلفيا
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 13:34

    اواه
    البترول،الدنار والآن الدم الجزائري كل شيء رخيص !
    مازال سوف تسمعوا البغلة ولدات والفيلة بيضات والكرمة تكلمات و !!!!
    هده سنوات دريس البصري التي مر منها المغرب و هاهي الان تعاد بالجزائر

  • anyone
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 13:48

    الجرائد الصفراء المُمولة من طرف FLN , عليها أن تهتم بأحداث غرداية وعين صالح وتبدير أموال الشعب الجزائري من طرف عصابةFLN في شراء الشقق بباريس و وو.. قبل أن يكون مصيرها في القمامة.

  • القمري
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 13:51

    معروف طبيا ان الدم اصلا مادة سريعة التلف والتلوث لا يمكن ان ينقله من مكان الا اخر الا المحترفون وفي مبردات خاصة بالدم وفي حرارة معينة فهو ليس مادة صلبة تنقل على الحمير وحتى من سيشتريه افتراضا من المهربين عليه ان يقوم باعادة تحليل كل كيس لوحده مختبريا فالدم لا يعطى هكذا عشوائا اي ان تحليل كل عينة لوحدها وبالالاف سيتطلب ثروة وهذا هو الجنون بعينه هم يعلمون ان الشعب الجزائري محدود التفكير فقد عودوه على الاكاذيب حتى اصبح يصدق كل شيئ وخاصة اذا قرنوه بالمغرب ولذالك فهم لا يخشون تكذيبهم حتى ولو قالوا لهم ان المغرب نصب الات ضخمة لشفط الاكسجين الجزائرين فسيصدقون فلا حول ولا قوة الا بالله
    اللهم اجعل جوارنا لهؤلاء القوم كفارة لذنوبنا اااااااااااااااااااااااااااامين

  • ABC
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 13:56

    حكومة أخت جارة الشرقية العجوزة تعيش حاليا في الأزمة الخطيرة اصبحت مريضة نفسيا تضرب كل الجهات بالحجر ثأتر عليها الحمى والزهايمير. شواطي وازقة مدنها مملوءين بجبال النفايات على ما صرحت بها قناتهم المغاربية امس بينو صور وفيديوهات والله كارثة اعتدروها مسكينة, اغلبية الجزاءريين تركو الجزاءر ويفتشون عن لقمة العيش في المغرب. سبحان الله مبدل الاحوال.

  • ztazuni
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 14:01

    أريد أن ألفت انتباه الجميع إلى أن جميع الصحف الجزائرية تمنع المنع الكلي على القراء بأن يدلوا بآرائهم وهذا أكبر دليل على نوع النظام السائد في جارة السوء.
    نظام شبيه بحقبة موسوليني و هتلر و وووو

  • الدم لا يباع
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 14:16

    يعتبر الدم مادة مهمة لانقاد ارواح المصابين .بالتالي فيجب ان يتم اعطايه للمصاب بشكل مجاني وبدون مقابل .

  • newhorizon
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 14:17

    كنت اعتقد ان دما واحدا يجري في عروق المغاربة والجزائريين. لكن هناك من يسعى الى التفريق بين الاخوة باثارة هذا النوع من النعرات كما يقول الدكتور.

  • amgala
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 14:37

    Encore une fois ce journal des menteurs pro militaires vient semer la discorde dans le Maghreb.Cette fois-ci ce n'est pas uniquement le Maroc qui est visé mais aussi la Tunisie.Ce pseudo journal doit savoir que les peuples du Maroc d'Algérie et de Tunisie sont liés par la religion, la langue, le voisinage mais aussi par le SANG.Les lecteurs de ce chiffon de journal, s' il y en a, vont certainement s' apercevoir que ce qu'on leur raconte est archi-faux.

  • حميد
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 14:39

    في زمن سيطرة وهيمنة الجنرالات على دواليب الحكم في الجزائر لا يمكن إلا أن نتوقع منهم ومن الحكومة المؤتمرة بأمرهم والمحسوبين عليها تأجيج الفتن وإشعال فتيل الكراهية والحقد والدغينة اتجاه كل ما هو مغربي…………… ……..والحالة هاته لا نملك أمامها إلا أن نقول: حسبنا الله ونعم الوكيل…. لقد تجاوز هؤلاء الحكام الفعليون للجزائر والمحسوبون عليهم كل حدود اللياقة بتلفيقهم التهمة تلو الأخرى في حق المغرب والمغاربة دون حياء أوخجل…… الى أن بلغت بهم الدناءة ووصلت بهم الوساخة والحقارة حد توظيفهم الدم الجزائري في حربهم الشعواء المفتوحة على البلد الشقيق والجار….. وهو ما يؤكد مدى انحطاط المستوى وانعدام المفهومية والجهل بالتاريخ لدى هؤلاء الجبابرة الأقزام ممن يحتكرون السلطة والنفوذ ببلد المليون شهيد…….. إن الشعب الجزائري مطالب اليوم أكثر من أي وقت مضى في أن يكون حكماً فيما بيننا وبين من يريدون وضعه قسراً خصماً لنا…… وباختصار أخي الجزائري…. لقد تجاوز الظالمون في حقك وفي حقنا المدى…. ولك أن………..

  • ابو ادم القنيطري
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 15:07

    لا شيء يبقى للجزاءريين من اجل الكرامة و ارجاع الاموال الشعب المنهوبة من الجنرالات سوى الثورة و حكم الشعب بنفسه حتى ينعم بالتنمية و الازدهار و التقدم مثل جاره المغرب…

  • هشام بيوم
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 15:12

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    يتحدثون عن دماء جزائريين..و هم الذين يعرفون تمام المعرفة أن بلادنا من الدول الرائدة في المجال..و المواطنون المغاربة دأبوا في السنين الأخيرة على تكريس فكر التبرع بالدم لسد الحاجة في هذا الإطار و لسنا في حاجة و الحمد لله لدماء أجنبية و خصوصا منها الجزائرية..وقد أصبح المغاربة يعون أهمية التبرع بدمائهم لإنقاذ حيوات الآخرين..و لمن لا يعلم فإن الدم و مشتقاته لا يبقى صالحا لمدد طويلة و هم يتحدثون عن دم هرب من سنين خلت..حسبنا الله ونعم الوكيل..

  • مغربي
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 15:14

    نحن في وطننا والحمد لله لا نحتاج ولن نحتاج الى قطرة من دم الجزائريين ولا غيرهم . مراكز تحافن الدم وجميع المستشفيات بمملكتنا السعيدة لها مايكفي من حاجياتها من هذا السائل الحيوي .
    مللنا من ادعاءاتكم واكاذيبكم التي لا حد لها.
    لن استغرب اذا سمعت يوما او قرات بالصحف الجزائرية خبرا بقول : ان المغرب يسرق الأكسجين من الاجواء الجزائرية.
    كفى من ترهاتكم . وحبذا لو تفضلتم مشكورين على الاطلاع على آراء الآلاف من الجزائريين الذين يقضون عطلتهم الصيفية بمدن المملكة ، وستعرفون انذاك المستوى الذي وصلناه والحمد لله في جميع الميادين.اما خزعبلاتكم وخرافاتكم فصراحة اصبحت كنكت تدعو الى الضحك .

  • سعد
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 15:21

    لايعقل الحدود مغلق كيف يمكن تهريبه وهو يتطلب عناية خاصة لكي ينتقل من مدينة الى اخرى هل يظنون ان الدم مثل البنزين (امشيو اقراو شوي )

  • 3li
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 15:33

    ايها الشعب الجزائري الشقيق من سرق لكم الدم والثروة وحطم اقتصادكم واستغل خيرات الوطن ظاهرة وبطانية هم سادة الجيش وبطانة النظام المعاق واخ الحاكم وليس المغاربة ٠اتركونا لحالنا لا نريد منكم شئا سوى حسن الجوار٠يا حكام الجزائر'تريدون تصدير ازمتكم الى المغرب للعبث بعقل المواطنين على سبيل نظرية المؤامرة٠ اظن ان الشعب الجزائري واع بما فيه الكفاية ٠

  • نورالدين
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 15:38

    بعض الصحفيين في الانظمة العسكرية كمصر والجزائر اصيبوا بفيروس المغرب.ارجوا من الله ان يرزقهم الشفاء حتى يتمكنوا من اخبار شعوبهم عن الفساد في اوطانهم دون تسليتهم باخبار لاتسمن ولاتغني من جوع.

  • Kamal le MAROCAIN
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 15:45

    Bonjour.
    Si ce qu'ils disent est vrai, c'est parce que le sang algérien n'a pas de valeur chez les dirigeants du pays voisin.

  • مغربي جزائري
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 15:48

    السلام
    اقول لهذه الصحيفة التائهة ان المواطنين الجزائريين لسيوا اغبياء حتى تنطلي عليهم هذه الاكاذيب.ثم ان المغاربة هم السباقون الى تنظيم حملات للتبرع بدمائهم الشريفة حبا في الله وحبا في الاجر والثواب ونحن على استعداد اذا ما احتاج الينا اخواننا الجزائريون لنتبرع لهم بدمائنا حبا فيهم اذ تجمعنا بهم اكثر من اصرة……واذكر حمقى هذه الصحيفة بايام الثورة الجزائرية الشريفة حيث كان اخوانهم المغاربة لا يتبرعون فقط بدمائهم بل حتى باموالهم وبكل عزيز..كفاكم يا من يبيع نفسه بمال زهيد من مثل هذه الخزعبلات فالمواطنون الجزائريون اخواننا في الدين والجوار والعروبة ولن نتهاون قيد انملة لنتبرع لهم ويتبرعون لنا بدمائهم الزكية

  • nice
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 15:53

    qui peut croire a l intox des journaux algeriens qui sont fait juste pour la propagande,un simple appel au don au maroc peut satisfaire les besoin de tous les hopitaux national les marocains avec leurs generosité font des queux interminable pour donner ce qu est de precieux c est le sang arretons de dresser les uns contre les autres.

  • ابوفاضل
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 15:54

    المغرب ابتلاه الله بهذا الجار الذي نسال الله ان يبعده عن غضبنا . فما اخطر غضب النبيل المتسامح دااما ولكم في القصاص يا الي الالباب .ابتعدوا عن شرورنا جزاكم الله خيرا .

  • Amal El Habib
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 15:54

    هذه الاتهامات تنم عن مستوى اصحابها. فمستوى المؤسسات الجزائرية لايمكنه ان يفرخ الا قلة قليلة فضلت الهروب الى بعض القنوات العربية. اما البقية الباقية، فانها تفضح نفسها كلما نطقت.

  • babo
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 15:59

    والله لم اعد افهم شيء من هده الجزائر المريضة المعاقة المشلولة المنتهية صلاحيتها والله لم يجدوا شيئا اخر يلفيقه للمغرب سوى سرقة الدم لو كنتم تعرفون حق المعرفة مامعنى كلمة الدم لم تاخدوا دولة شقيقة كعدو لكم تعرفون مامعنى كلمة الدم هو الدي عندما فصلتم الام عن ابنهاوالزوج عن زوجته سنة1975تعرفون مامعنى الدم الدم هو عنما كنت تعدموم الان والطفل امام اعين امه الدم هو عندما كنت تدبحون الشيوخ والعجزة والاطفال والنساعة جماعة وكلنا فيكم الله اعطونا شبر تساع من فضلكم هناك عدة دول مجاورة لكم تسلوا بها هي الاخرى واتركونا نحن انسونا ولو عشرين سنة اخرى على مادا تبحتون اني لم اعد افهم شيء من سياستكم هده ورحم الله من قال الجزائر مريضة بداء اسمه المغرب

  • عبد الله
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 16:03

    ربما يتعلق الأمر بالدم المجفف كالحليب المجفف . ينضاف إليه الماء الدافئ عند استعماله . هذا الاختراع ربما توصلت إليه الجارة العجوز للا دزايرية. يالها من صحف جنيرالية . مع احترامي للشعب الجزائري

  • DJAMEL
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 16:19

    Si cette cette anecdote s avere vraie car connaissant l incompetance de certains journaux algeriens et sous le controle des generaux dafistes ce n est pas bien grave si les freres marocains prennent le sang des algeriens car les marocains ne font que recuperer leur sang versé pour l independance de l Algerie … ces journaleux sont tellement redicules que la majorité des algeriens les boudent et preferent plutot regarder al magharibia et elasr que el tima ( ENTV ) qui est devenu porte parole des polisarios

  • ج مصطفى
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 16:21

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    واش الدزايريين فيهم شي دم بعد .
    كل المصائب في الجزائر مرتبطة بالمغرب.
    الخير اللي غادي المغرب ايدير فيكم ، جيبوا المسؤولين ديالكم الدرب غلف باش يتفلاشاو من هذا المرض (المغرب).

  • omar
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 16:24

    الصحف لم تتهم المغرب صراحة بل إتهمت لوبي التهربي لكل من دولة تونس و المغرب إذ كنتم تعترفون بالتهريب أنه عمل شرعي فهذا يعني أن الصحف على حق الله يهديكم °°°°

  • مغربي طلع ليه الدم
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 16:34

    هدشي بزاااف غدا سنقرأ خبرا مفاذه ان تحقيقات باشرتها اللجنة المكلفة بالحفاظ على الغربي والريح بينت ان المغرب متورط في سرقة الاكسجين والهواء من الجزائر مما سيؤدي الى اختناق الشعب الجزائري وموته وستبقى الحكومة لوحدها..تنعم بخيرات البلاد وهي واذناب العسكر جنرلات بوتبليقة والله تاشوهتو داك الشعب اللي مايستاهل باركة من الاستغباء ..

  • احمد
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 16:35

    هذه حروب إعلامية بين نظامين مستفيدين من الوضع القائم وهما وجهان لعملة واحدة و الضحية هما الشعبين المغربي و الجزائري الشقيقين

  • فاطمة الزهراء
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 16:46

    ايها الجزائريون فيقوا من سباتكم فاللذين يحكمونكم ما هم الا باعوض خرف وشاخ لا يهمه حالكم ولا حال بلدكم، وعقدته الوحيدة هي المغرب ، قولوا لهم إلتفتوا الى الشعب لقد سرقتموه واكلتم خيراته فإلى متى ستبقى بلدكم بيد جنرالات كلاب همهم الوحيد هو الضحك على دقون الجزائريين، فمتى ستتحررون فعلا مصيبة اصابتكم اطلبوا الله أن يعجل بزوالهم وإلا فرحمة على بلدكم

  • ابو خليل
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 16:49

    اخيرا تفطن الجزائريون للجيش من الناموس المدرب من طرف المغرب على امتصاص الدم الجزائري الناتج عن استفحال الوضع الصحي و انتشار الازبال في كل مكان فالجزائر حيث صنفت الجزائر العاصمة من المدن الغير الملائمة للعيش……. . الله يعطيني وجهكم

  • الطنجاوي
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 17:03

    اليوم يتهمون المغرب بسرقة دماء الجزائريين والأعضاء الحيوية لأبنائهم وغدا سنتهم بسرقة أحلامهم وآمالهم في الحياة والمستقبل….تأكدوا ياجيراننا بأننا لن نسرق احلامكم فهي كوابيس ولاامالكم فهي تعيسة والمستقبل عندكم مظلم مكفهر في ظل العسكر الحاكم ورجل عليل سقيم. ..التفتوا إلى أنفسكم. .لقد فاتكم القطار.

  • momo oujda
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 17:17

    A mon avis le simple citoyen Algérien est dépourvu de son sang qui fut sucé par la bande de mercenaires qui gouvernent l'Algérie celui-ci ne peut plus faire de don de son sang pour être transféré au Maroc et en Tunisie par contrebande. Les caporaux doivent savoir que le transport de sang humain nécessite des règles et des conditions qui doivent être respectées scrupuleusement; par ailleurs qui ose transfuser un sang non contrôler a son malade qui arrive par le biais de la contrebande et tous les risque qui en découlent. Reste à savoir le centre de tansfusion à Oujda ne manque pas de sang

  • Latif
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 17:48

    Presse algerie = good for laugh (camera cacher) hhhh

  • lahcen
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 17:53

    نحن المغاربة عندنا قضيتنا الاتي هي الصحراء المغربية عليها نموت وعليها نحيا ما نراه صراع الجزائر معنا نعم اكن سؤال المطروح ماذا جنت وربحت الجزائر من صراعها معنا هل يمكن الأخوة الجزائريين الجواب على هاذ تساؤل

  • رابح التريكي
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 17:53

    نحن في الجزائر لا نصدق هذه الصحيفة ، وغيرها ولقد إبتلانا الله بـ 137
    صحيفة كلها تروج للكذب .
    ثانيا صحيفة الشروق لا علاقة لها بالجيش ولا بالإستخبارات ، ولا بالرئاسة
    وإنما هي صحيفة من القطاع الخاص ، وأنا ممن واكب نشوؤها والصراعات
    التي وقعت فيها ، وأصحابها يروجون إشاعاتهم بقربهم من النظام حتى يبيعون
    أكثر من غيرهم .
    لم نصدق كذبة الدم ، وقد فعلوها مع عباسي مدني وأوقعوه في الخطأ من قبل .

  • mami
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 17:56

    وضعت السلطات الفرنسية منذ قليل عمار سعيداني تحت الرقابة القضائية الفرنسية بتهمة تبيض الاموال و سحبت منه جواز سفره و منع من السفر إلى الجزائر وعلى صعيد أخر تحركت الرئاسة الجزائرية بإرسال أحمد أويحي بصفته مدير الديوان لإخراجه من هذه التهمة

  • moroccan
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 18:54

    il faut faire attention a ce qu'ils disent , moi j'ai peur que cette information de contre bande de sang ne cache une veritable machine de guerre bacteriologique avec du sang contamine de divers virus sida , hepathite ,etc….et qui peut bien fonctionner si ils trouvent des cliniques avides de gains faciles ,donc le maroc ,comme pour toutes les inforemations qui viennent de labas doit mettre en route des investigations

  • Rachid
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 20:20

    ككل المغاربة استغربت لكذا خبر الذي يفضح مدى غباء الصحفيين بالجريدة الالكترونية الجزائرية. خبر لا يصدقه حتى الاطفال نظرا لاستحالة امكانية تهريب مادة الدم اللتي تخضع لعدة معايير حفظ ونقل استثنائية

  • العاصمة الرباط
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 21:11

    احدروا من هاد الدماء لانها اكياس من دماء الجنرلات الجزائرية

  • samirtoya
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 21:47

    le sang algerien est un sang , non humain plein de haine jalousie hypocrise et lacheté et mensonges le maroc a plus de 300 centre de don de sang atravers le royaumeetc haque année les marocains donnent leur sang pour les banques du sang hopitaux ou autres et en 2014 c etait la grande iniative lancé par sa majesté le roi le mareoc dispose de cette matiere il l importe pas mais lalgerie est connue toujours par le mensonges

  • حلا
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 21:59

    الم اقل لكم مرارا، القادم اكثر اثارة من جنون جارة السوء. الذي قال بان بضائعهم تغرق الشرق، أجيبه بأنها مضروبة، ولا يقتنيها الا الاغبياء، منتهية الصلاحية، غير محفوظة في ظروف حسنة، وكل من يشتريها يكون عرضة التسممات، واظن بان الكل فطن لهذه الحقيقة، وأصبح دعم الاقتصاد الوطني اولوية الكل، تجار ومستهلكين. اما الدم الجزائري الذي يدعون بانه يغزونا، حتى اذا اردتم الكذب فاكذبوا بطريقة حرفية قليلا، تعطي مصداقية قليلة لادعاءاتكم، اما الافتراء بهذه الطريقة الساذجة، الغبية فلن تنطلي على احد، إعلام يفتقد لكل مهنية، ولا أظن بأنهم صحفيين، فقط هواة يفتح لهم المجال للكتابة اعتمادا على الوساطة، اما المؤهلات الصحفية المتعارف عليها فهي منعدمة، ولا أظن بانه يوجد بالجزائر كلها من يمكن إطلاق لقب صحفي عليه. اقلام مأجورة تكتب حسب الطلب ولأغراض وقحة لا تمت للعمل الإعلامي باي صلة.

  • سعيد
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 23:55

    لكي يطلبو قطرة دم من اجل الحياة ربما حالهم قريب من السراق لكي يخطفو دم عباد الله ويطعنو من الخلف يغتنمو الفرصة يديو الماقفية كل النهار يبيعو لهم الدم ١٠٠درهم رابعة وعيشين مع الحفارة

  • othman
    الخميس 20 غشت 2015 - 00:01

    لا تقلقوا أيها المواطنون في البلدين.لقد انتهت كل الأكاذيب التي يطلقها النضام الفاسد في الجزائر، فأصبح يخترع أي شيء لالهاء الرأي العام.
    هل المغرب يتسلل إلى المستشفيات في الجزائر تم يعود باكياس الدم؟أم أن المفسدين يبيعون للخارج.؟
    هل المغرب مسؤول عن الملايييييير المنهوبة من مقدرات الشعب الجزائري؟
    هل المغرب مسؤول عن الملايير التي صرفت على مشاريع لا تكلف إلا بضع ملايين؟
    هل المغرب مسؤول عن الملايير التي بدت للتسلح مع العلم أن الجيش لم يستطع حماية البلد من الإرهاب. ؟
    هل المغرب مسؤول عن الخاص في البطاطا؟
    الشعب الجزائري ليس غبيا ل يصدق ابواقكم. …نحن والحمد لله ليس لدينا بترول ولكن الدولة توفر الحاجيات الأساسية في السوق.
    هذا جيل الانترنت، والحكام في الجزائر ما زالوا يسيرون البلد بعقلية التعليم الابتداءي، إستمعوا فقط لبن فليس (الفقاقير)ل يتضح لكم أين تسير الجزائر .
    ليكن الله مع الشعب المغلوب

  • جد مرام
    الخميس 20 غشت 2015 - 00:51

    هده النكتة هي من" البوتفليجات "نحن لسنا في حاجة لدمائكم ولنا ما يكفي والحمد لله حتى ولو ان الحكومة الحركية الجزائرية ابناء الفرانسيس ارادوا اعطائنا شيئا من دم اخواننا الجزائريين لانقبله لانهم فاقدي المصدقية و نظرا لما يتسمون به من الغدرو الخيانة والحقد على المغرب قد يسربوا لنا دماء ملوثة كما يفعلون من خلال تهريب الاقراص المهلوسة اتجاه المغرب انه جار سوء ابتلي المغرب به

  • ضد الضد
    الخميس 20 غشت 2015 - 00:55

    …قضية سرقة دم الجزائريين لا أصدقها لأنه لا يمكن أن نسرق دم مواطن يحكمه بلداء، لو كان حكام الجزائر يتحدثون بكل فصاحة لغرنا منهم و سرقنا دماءهم ، و لكن كل الحكام لا يستطيع أحدهم تركيب جملة مفيدة فما عسانا ان نفعل من دمائهم لنلطخ بها دمائنا…و حتى الدماء التي يتبرع بها المغاربة يتم اختباره عدة مرات قبل استعماله عساك أن يتم استعمال دم مهرب و لا نعلم هل هذا الدم صحي أو مجلط بأمراض فتاكة كالسيدا مثلا….
    … أما قضية سرقة الأعضاء فانني موافق على هذه القضية و هي سرقة عقول الحكام الجزائريين و محرري جريدة الشروق لأنهم من كثرة الالتفاتة الى المغرب و المغاربة و حسدهم زلت عقولهم و أصبحوا بدون عقل، فكيف أن تنشر جريدة مقالا مثل هذا الذي لا يصدقه الا الأغبياء … و من غير سرقة العقول لا يمكن أخذ أي عضو جزائري و لو تم تسيلمه بالمجان…
    ابحثوا عن عقولكم يا موظفي جريدة الشرور و يا ذوي العقول البهلة فقد فقدتم عقولكم كلما سمعتم اسم المغرب………..

  • الرحالي
    الخميس 20 غشت 2015 - 08:24

    اش غادي نديرو بدم الجزائريين عارفين اللي فيه….البغض الحسد الكراهية الكذب التخلويض النفاق والشفرة اللي مصوا الدم ديال الجزائريين راهم معروفين جنرلات السوء زبالة الاستعمار الصغير فيهم وصل لثمانين سنة ولا زالت حالتهم وتشبتهم بخنق الشعب الجزاري ماديا ومعنويا واخلاقيا ….قال ليك الدم؟خليتوا شي دم في الجزائريين بعدا!!!!!!،!!!،،،!،

  • أب و زينب
    الخميس 20 غشت 2015 - 10:59

    الى كافة شبان وشابات مغربنا العزيز.
    انتبهوا جيدا وفكروا مليا فالجزائر انشات مصنعا خاصا لإنتاج
    السم الفتاك(rivotril) يعمل على مدار الساعة ليل نهار مرخص للمهربين التسوق منه ثم اغراق التراب المغربي به.
    أوَليست هاته حرب اشرس بكثير من حروب المواجهة وهكذا فهي لن تخسر ولو جنديا واحدا بينما نحن نخرب عقولنا ونصمم دماءنا.
    اخيراً لم لم تشر الصحف الجزائرية الى ذالك فاعتبروا باولي
    الأبصار.

  • chikhaoui
    الخميس 20 غشت 2015 - 11:56

    Un peu d’humilité ne fait pas de mal. Vous avez pris l'habitude de considérer toute information émanant de l'Algérie, comme étant de la propagande. Il y a un trafic monstre entre les deux pays et tout est matière à exploiter, pourquoi pas donc des poches de sang ! La région frontalière pullule de contrebandiers qui n'ont ni foi ni loi, ils sont capable de magouilles incommensurables. Il y a déjà eu par le passé le même trafic de poches de sang vers la France. Autre conseils, s'il vous plaît, épargnez-nous, la vielle rengaine des généraux Algériens, caporeaux, terroristes, et tout le bataclan, franchement, c'est d'une lassitude à mourir et ça sent les termes du Makhzen. Vous avez aussi vos généraux magouilleurs surtout au Sahara Occidental, vous avez votre mafia et vos requins, alors, s'il vous plait pas de leçons de morale. Heureusement que j'ai connu des Marocains intègres qui m'ont déjà racontés la vérité sur la corruption et les passes-droits au Maroc.

  • nadjb Algérie
    الخميس 20 غشت 2015 - 15:24

    Nous Algériens et Marocains nous avons le même sang 1 nous sommes musulmans 2 nous sommes Magherebins 3 nous sommes liers éternellement par des liens de fraternité moi je donnerai mon sang à mes frères marocains volontiers je n'oublierai jamais leurs accueille hospitalité et gentillesse là où je suis toutes les portes me sont ouvertes à casa marakech Tanger titouane fnidek ourzazette ourika moulay brahim ifrane fes meknes state j'ai visité tout le maroc le peuple Marocain allah iamarha dar c'est une vérité que je dis devant dieu.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة