"اليَرقان" يتربّصُ بمواليد جدد في مستشفى "السويسي" بالرباط

"اليَرقان" يتربّصُ بمواليد جدد في مستشفى "السويسي" بالرباط
الأربعاء 19 غشت 2015 - 13:55

يضعُ آباءُ وأمّهاتُ المواليدِ الجُدد الذين يُعانون من مرض اليَرقان Ictère الناجم عن عدم أداء الكبد لوظيفته على نحْو كامل، بجهة الرباط سلا زمور زعير أيْديهمْ على قلوبهم، بعْد توقُّف العلاج بالضوء (La photothérapie) بالنسبة للمواليد الذين كانوا يستفيدون من هذا العلاج في إطار المُتابعة الطبّية الخارجية (Les soins ambulatoires).

وحسبَ المْعلومات التي حصلتْ عليْها هسبريس من مصادرَ متطابقة، فإنَّ العلاجَ بالضوء لمْ يَعُد يستفيدُ منه سوى المواليدُ الذين يرقُدون في مصلحة الخُدّج والمواليد الجدد بمستشفى الأطفال بالرباط، التابع للمركز الاستشفائي الجامعي “ابن سينا”، في حينِ أنَّ المواليد غير الراقدين في المصلحة لا يُخوَّل لهم تلقّي العلاج بـ La photothérpie.

ويكْتسي حِرْمانُ المواليد الجُدد الوافدين على مستشفى الأطفال بالرباط من العلاج بالضوء خُطورة كبيرةً على صحّة المواليد الذين يعانون من اليرقان، إذْ أنَّ عدمَ خضوعهم للعلاج في وقْتٍ مُبكّر يؤدّي –حسب معلومات استقيْناها من مصادر طبيّة- إلى تجمُّع السموم في جسد المولود المريض، وهُوَ ما يُؤدّي إلى مضاعفات خطيرة قد تنتهي بالوفاة.

ولا تُعْرفُ أسبابُ توقُّف العلاج بالأشعّة الضوئية في مصلحة المواليد الجدد بمستشفى الأطفال بالرباط منذُ شهريْن. ورجّحتْ مصادرنا أنْ يكون السبب هو قلّة الأطباء الداخليين والمُقيمين، لافتا إلى أنَّ توقّف العلاج بـ La photothérapie تمّ بشكلٍ مفاجئ، ولمْ تُصاحبْه إجراءاتٌ مواكبة لحماية المواليد مرْضى اليرقان من المخاطر الصحّية التي تتهددهم.

المسؤولة عن مصلحة المواليد الجدد بمستشفى الأطفال بالرباط رفضت الإدلاء بأيّ تصريحٍ حوْل هذا الموضوع، سواء عبْرَ الهاتف أوْ بعد زيارتنا لمكتبها، بداعي أنّها غير مُخوّلة للحديث إلا بعد الحصول على إذنٍ من مدير مستشفى الأطفال، هذا الأخير أحالنا بدوره على المدير العامّ لمستشفى ابن سينا، حيث طلبت منّا الكاتبة، بناء على تعليمات الكاتب العامّ للمستشفى تقديمَ طلبٍ مكتوبٍ، رُغْم أنّ الأمرَ يتعلّق بتقديم معلومة بسيطة تنويرا للرأي العام، ولا يحتاج إلى إجراءات ومساطر.

وفي الوقت الذي اكتفت المسؤولة عن مصلحة المواليد الجدد بمستشفى الأطفال بالرباط بالقول إنَّ توقّف العلاج بالأشعة الضوئية داخل المصلحة “معلومة غير صحيحة”، رافضة الإدلاء بأيِّ توضيحات أخرى، أكّدَ أكثرُ من مصدرٍ من داخل مستشفى الأطفال بالرباط لهسبريس أنَّ العلاج فعْلا مُتوقّف بالنسبة للمواليد الوافدين على المستشفى، ولمْ يعُدْ يستفيدُ منه سوى المواليد الذين يرقدون داخل المصلحة، وقال مصدر: “لا نعرف لماذا توقّف العلاج، رغم أنه لا يتطلب استثماراتر كبيرة”.

حرمان المواليد والخدّج الذين كانوا يستفيدون من خدمة العلاج بالأشعّة الضوئية في إطار العلاجات الخارجيّة، يجعلُ حياةَ عدد من الأطفال في خطر، خاصّة وأنَّ هذا العلاجَ لا يتمُّ، ضمن الرقعة الجغرافية لجهة الرباط سلا زمور زعير، إلا في مستشفى الأطفال بالرباط، إضافة إلى أنَّ غالبيّة المُصابين هم من حاملي بطاقة “الراميد” وذوي الدخل المحدود، الذين ليس بمقْدورهم اللجوء إلى المصحّات الخاصّة للاستفادة من هذه النوعية من العلاجات، التي تُكّلف الحصّة الواحدة منها أزيد من 1500 درهم.

‫تعليقات الزوار

33
  • منى التطوانية
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 14:03

    الله يشافي هاد الملائكة الابرياء مساكين

  • gracias
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 14:28

    faut aller chez monsieur Benkirane et lui demander comment en faisant de l'effort on pourrait venir a bout de l'ictère

  • A CITIZEN
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 14:30

    المصيبة العظمى في هذا البلد السعيد هي أنه لا يمكن لأي مسؤول كان و كيفما كانت مسؤوليته أن ياخد اية مبادرة أو يقوم بما يحتمه الموقف من قرار إلا بعد الحصول على الضوء الأخضر من رئيسه رغم أن الظروف تستلزم قرارا فوري و لا يتطلب الانتظار و هكذا يكون قد فات الأوان و تحذث الكارثة و يفتح تحقيق وتتكون لجنة و الغريب في الأمر أن الموظف البسيط هو الذي يؤدي الثمن في الأخير ! و المسؤولون الحقيقيون بعيدين عن المساءلة أو المتابعة مما يشجع على التمادي في المبالاة و في خرق القانون مادام لا يكتوي به إلا صغار الموظفين و عامة الناس !!

  • Youness Rabat
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 14:38

    c'est Les répercussions de la politique de Mr EL ourdi d'arrêter les concours d'intégration des médecins résidents (en voie de spécialisation) .ceci va antrainer un manque terrible en pédiatre dans tout le royaume. Ajoutant à cela l'infrastructure défaillante (bcp d'appareils sont en panne) dans le CHU de la capitale

  • احمد تامسنا
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 14:42

    اضف الى هاته المعانات هناك سمسرة تقع داخل هدا القسم يقوم بها دكتور معروف °°°° لفائدة مستشفى الشيخ زايد قصد اجراء عمليات جراحية به مقابل ابتزاز اسر الاطفال بمبالغ ضخمة . للاشارة معظم هاته العمليات ادت بارواح الاطفال

  • oui
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 14:45

    ماشي ضروري فاغلب الحالات لانه يزول لوحده مع مرور الايام. اذا لم يزل بعد مدة شهرين او ثلاث ممكن اللجوء للاشعة البنفسجية. ابني ولد به و زال لوحده، لكن قمنا بالتحاليل اللازمة. الله يشافي ابناءنا يا رب.

  • holicitas
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 14:54

    mes jumeaux ont eu le même cas, il suffisait juste de les exposer au soleil

  • شاهد
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 15:08

    السبب في جملة واحدة: الدولة. لم. تفتح مناصب كافية الأطباء الداخليين و المقيمين.

  • صحراوي ديمقراطي من الأندلس
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 16:07

    نحمد الله ونشكره على ازدياد ابنائنا في اسبانيا! هذه الخدمة للمواليد الجدد مجاناً في هذا البلد! كان الله في عون ابناء الوطن! حسبي الله ونعم الوكيل! اين تذهب الضرائب؟!!

  • karim
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 16:11

    Donde esta ministerio de la San te donde esta los responsables nadie habla nadie asuma su responsabilidad os vais todo a infierno os digo desde aquí no Votais a nadie hace las maletas y abandona ese territorio de °°°°

  • طبيب من ورزازات
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 17:00

    هذه نتيجة النقص الحاد في الأطباء الداخليين و المقيمين و نتيجة سياسة الوردي و بنكيران الشعبوية… المسؤولون الكبار الوزراء و البرلمانيون و المدراء يتلقون العلاج في فرنسا و إنجلترا على حساب الدولة (دافعي الضرائب) و يستفدون من آخر مستجدات الطب و الأجهزة و العلاجات المتطورة، بينما المواطن المغربي البسيط يريدوننا أن نعالجه ب "المجهود"…
    إذ قال بنكيران بالحرف : "شتي الطبيب، بلا سكانير بلا دوا، غير بالمجهود ديالو غادي يبرا المريض، حقيقيا ماشي غير معنويا" …
    سير شوف علامن تضحك أسي بنكيران… إنه لمن العار أن يتلقى وزير الصحة الطبيب الحسين الوردي العلاج في مصحة بباريس. هذا إن ذل على شيء فعلى أنه يدري جيدا أن بنياتنا الإستشفائية المتهالكة و العدد القليل في الأطباء الإختصاصيين بالخصوص لا يخول للمواطن المغربي الحصول على خدمات صحية في المستوى و في آجال معقولة

  • مغربية حرة
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 17:11

    يا خوتي المغاربة راه داز فولادي بجوج وكنت تنعسهم حدا الشرجم باش صباح تضرب فيهم الشمس والمدة ديال 2 يامات مشا ودرت التحاليل وأكدو ليا أنه مشا والله يشافي ولهلا يدي شي مغربي لصبيطراة الدولة سولوني أنا لمعدبة تنوليو نطلبو السكريطي والفرملي اما الطبيب مكيشوفش فيك وليت اخوتي تنطلب الا غير واحد النهار انتلاح فسبيطارات الدولة انا ولادي اللهما ياربي نموتو ونرتاحو

  • lahbil
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 17:19

    On parle des problemes de la sante de l'education de la hause et la baise des lots des appt des terrains des des mais ou est la solution jetais enfants maintenant je suis agee rien ne change dans ce pay plein des tamasih et des 3afarites mais le premier 3afrite c' est benkofrrrane et les autres tamasihs qui l'entourent tous sont des monteurs mais allah kbir allah iyakhod fihom alha9 la majotite des maroccain ne savent ce qui se passent dans les hopitaux ceux les malades qui le savent et leur famille il ya des rdv qui depassent six mois au moment ou le patient a besoin d'etre soigne urgent ils leur disent d'eller a ta maison pur mourir le pays ou on trouve la corruption partout et dans tt les domaines sante, justice,polices,mais le mkadem donc tu n'a qu'ad'allerchercher un autre coin du monde pour vivre une meilleur vie les responsables ne donnent aucune importance au maroccain

  • maman
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 17:30

    mon bébé a subit la photothérapie dans une clinique à el jadida -on dirait pas une clinique-à 2000 dh pour une journée, ils sont dépourvus de l'humanité ils s'en foutent quarrément des malades l'important est l'argent.que dieu protège nos bouts de chou.j'ai lu quelques commentaires il sufit pas d'exposer le bébé au soleil il faut faire des analyses après le pédiatre tranche sur la nécessité de la photothérapie.

  • yassin
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 18:36

    لنتحد ضد الحاجة .ههههههه الله هو الدي يشفي أما موظفي الدولة غير موجودين و اﻻﻻت معطلة

  • anissa
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 19:14

    Je pense qu'avant de donner des informations pareille il faudrait mieux connaitre la réalité .Le service reçoit presque toute s les régions du Maroc , l'activité du service ne fait qu'augmenter et le nombre de médecins arrive à parvenir à cette tache.Le service ne dispose en réalité que de 2 appareils de photothérapie intensive et , le troisième est en réparation et l'administration peut le confirmer .Avec un nombre important de nouveau-nés hospitalisés et que plus d'un tiers présente un ictèr la gestion de l'ictère même les malades hospitalisés est dure car on peut se trouver avec 2 ou 3 incompatibilités qui nécessitent une photothérapie intensive continue.Imaginer alors ce qu'il en ait de la prise en charge de l'ictère des autres patients hospitalisés.Il arrive que leur tour ne se fasse qu’après 2 à 3 jours d'attente.

  • sousou
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 19:52

    Le service de néonat (P5) fait d'énormes efforts pour la prise en charge des nouveaux-nés qu'on reçoit de presque toutes les régions .L'activité du service ne fait qu'augmenter et ceci avec le nombre de medecins affectés qui arrivent à prendre en charge correctement tous les enfants.2 appareils de photothérapie sont fonctionnels dans tout le centre et avec un nombre important de nouveaux-nés hospitalisés et que plus d'un tiers peuvent presenter de l'ictère au cours de leur hospitalisation .La gestion de ces nouveaux-nés avec 2 appareils fonctionnels est difficile.Il suffit d'avoir 2 patients qui ont une incompatibilité et necessitant une photothérapie intensive continue pour bloquer tous les appareils.Les malades hospitalisés se relayent par tour de role pouvant atteindre 2 à 3 jours avant d'arriver à leur tour .

  • نوال
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 21:54

    أصيبت بنت أخي بنفس المرض واضطررنا الى ادخالها الى إحدى المصحات أمام رفض قبولها بمستشفى الأطفال مكثت في المصحة لمدة 5 أيام ونظرا لكون أخي في حالة بطالة تضامن معه الجميع وادينا مبلغ 8000درهم.تضامن معه الطاقم الطبي والإداري وهي الان بصحة جيدة

  • Lahlou
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 23:00

    من المخزي أن تأخذ معلومات من الممرات غير موثقة و غير صحيحة بدل استقائها من مصادر رسمية ذات معلومات مؤكدة و وافية سيما و أن هذه المصادر لم تغلق أبوابها لأي طلب للإيضاح خلافا لما ذكر و كان الٱحرى ٱن تعطى الصورة كاملة بدل الحقائق المنقوصة والمغلوطة، ولا يدرى سبب لذلك آالهم لسبب اخر في نفس يعقوب
    من المعلوم أن المركز الوطني المرجعي لطب المواليد يعد الأول والأكبر من نوعه في المغرب، حقق المركز تقدما كبيرا وطفرة نوعية في علاج المواليد و الرضع كما وكيفا خاصة في علاج اليرقان والتعفنات عند الرضع ،لكن من المؤكد أنه لا يمكن استقبال كل الحالات الآتية من كل مناطق المملكة

  • Nouveau papa, vrai citoyen...
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 23:41

    Je suis devenu papa il n'y a pas très longtemps, après sa naissance mon petit a commencé à présenter cette complication qui est l'ictère.. j'avoie que nous avons été bien prit en charge au sein du service de néonatologie du chu de rabat…

    Ce n'est pas la raison de ce petit mot.. en effet à mon avis, si nous voulons le bien de notre pays et le ramener de l'avant, alors il faut se poser la vrais question.. pour quoi un tel changement? pour quoi toute cet insuffisance de logistique et de personnel au sein de nos centre hospitaliers? que fait le ministère de la santé face à cela??

    C'est comme ça que nous devons réagir en bon patriotes et que nous devons exprimer nos racines de citoyenneté et non pas en attaquant d'une façon vicieuse une entité, un groupe de personnes ou un individu qui n'ont rien à voir avec nos vrais soucis…

  • amine
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 23:56

    يعاني ابني المولود حديثا من نفس المشكل، و الفضيحة انه لا يوجد جهاز الفوطوتيرابي في مدينة سطات باكملها، وقد اجريت له التحاليل و ما زلت. الخلاصة، انني عشت تجربة مفادها ان بعض المصحات في الدارالبيضاء على الخصوص يعمل بها جزارون و مصاصو دماء، و ليس أطباء. نسأل الله سبحانه و تعالى ان يلطف بنا و يحفظ اولادنا و يقنا من ضعفاء الايمان و جشعهم، و نطلب الشفاء لجميع مرضانا و لا حول ولاقوة إلا بالله.

  • جد مرام
    الخميس 20 غشت 2015 - 00:25

    اللهم لا تجعل مصيرنا ومصير فلدات اكبادنا بايدي من لا يخافك ولا يرحمنا لو كان حفل موازين او ما يشابهه لتظافرة الجهود لنجاحه لكن هؤلاء الاطفال ينتمون لشريحة ضعيفة لا حول ولاقوة لها "حسبي الله ونعم الوكيل "

  • نصيحة
    الخميس 20 غشت 2015 - 00:26

    نصيحة أوجهها للأباء الدين لديهم مواليد يعانون من هذا المرض.إنطلاقا من تجربتي الخاصة مع المولود البكر،هذه التقنية غير مجديةةجربتها في الشيخ زايد بثمن 600درهم للحصة بدون نتيجة اللهم احتراق ابنك أمام عينيك،في مصحة الأطفال ابن سينا بدون نتيجة.عليكم بنساء يسمينا الفرآكات،سيحتقر بعضكم هذه النصيحة و يقول أنني جاهل كما كان الشأن بالنسبة لي عندما سمعت بالأمر لأول مرة و لكن بعد استبيان النتيجة تحديت بها طبيبة أطفال و هي قريبتي.الأمر يتطلب 3 حصص بشكل مدهش و غير مرهق بالنسبة للرضيع.

  • wald rabat
    الخميس 20 غشت 2015 - 00:53

    les études médecine doivent être en mesure de nous fournir des gens et personnes responsable qui peuvent donné de leur force pour développer le pays et non pas une sorte de visa pour la passer ailleurs et dire que je suis médecine!!! en contre partie l’État doit donnée tous le droit et les motivation pour qu'un médecin adoré travaillé au maroc et surtout développer ses propres recherches pour une bonne santé de tout le monde,le faite de poser une personne qui a une doctorat en droit pour gérer un stands de médecine c'est comme donner un camion a une pesronne qui sait seulement conduire une pésiclétte ! les gens riche savent bien que s'ils comptent sur le maroc pour se faire soigner au bout de 3 jours leur famille mengera du couscous pour une simple opération pour retirer quelque chose de l'extérieur !!sans parler si le medcin t'ouvre complétement pour chercher un autre truc , brefs le maroc dois devlopper une politique de santé propre a lui et non pas suivre autre modéle préposer!

  • خريبكية حرة
    الخميس 20 غشت 2015 - 01:00

    السلام عليكم المشكل الكبير في هذا البلد السعيد انه اذا قصدت اي ادارة لا يخول لك رؤية اي مسؤخول بدعوى عدم توفرك على طلب اتقو الله يا ناس فالشعب مل منكم ومن اجراءاتكم المعرقلة اتقو الله في هؤلاء الابرياء

  • yousef
    الخميس 20 غشت 2015 - 01:36

    نفس التجربة في مصحة خاصة تطلب مني 4000 درهم .يعرفون انك في مثل تلك الحالة تكون ضعيف. يطلبون منك ما يريدون وما عليك الى ان تقول نعم ولو كانت ب 20000 درهم .عندنا في المغرب اطباء مكيخفوش الله. حسبي الله ونعم الوكيل اطباء بدون دمة وزارة مخلية الشعب مسكين كيمصو ليه الدم ديالو المصحات الخاصة ولت بيع وشرتء عين باين ولو كيشريو الارض باي تمن باش يديرو المجازر ديالهم. وعباد الله كتصبو لينة الطرقان صوبو لينة الصحة والتعليم راه ناس مساكن طابو

  • ام شدى
    الخميس 20 غشت 2015 - 03:03

    لقد عانيت كثيرا بسبب هدا المرض الدي يصيب أطفالي مباشرة بعد الولادة للتوضيح هدا المرض يصيب خصوصا اطفال حاملي فصيلة دم + بحيت تكون الام حاملة فصيلة دم 0- ويكون هدا المرض خطير خصوصا ادا كانت نسبة السموم مرت فى في الدم الله يعجبنا و نجيكم

  • ام طه
    الخميس 20 غشت 2015 - 08:37

    لقد عانيت أنا ايضا من هذا المرض حين اصاب ابني و في فترة العلاج بعض الناس ذووا تجربة نصحت بتعريض ابني لاشعة الشمس لعدة ايام مع تغطية راْسه و تظليله و الحمدلله شفي ابني

  • étudiant
    الخميس 20 غشت 2015 - 12:37

    vous êtes entrain de nuire énormément aux bébés par certaines de vous publications comment vous passer de telles choses sur internet, ferragat, traiter les ictères avec le soleil! vous enfoncer les marocains dans l'ignorance quelle honte et quelle lourde responsabilité vous êtes entrain d'assumer? La prise en charge de l'ictère relève d'une consultation médicale et d'une prise en charge médicale , chaque année des milliers d'enfants décèdent par ce qu'ils étaient chez les ferragats et ceux qui ne décèdent pas restent handicapés '

  • FOUFOU
    الخميس 20 غشت 2015 - 19:37

    Le service de pédiatrie 5 draine presque tous les nouveaux nés a problème de la région Rabat Sale Zemour Zair et du nord du Maroc. L'ictère néonatale représente 1/3 des malades hospitalisés et qui nécessitent tous plusieurs séances de photothérapie dont chaque 'une dure 3 à 4 heure.Je vous informe qu'il y'a seulement 2 appareils de photothérapie qui fonctionnent ( les autres sont en panne) actuellement dans le service, imaginer si on a 6 nouveaux né hospitalises qui ont besoin d'une photothérapie alternée toute les 3 heures ! je vous laisse le soins de faire le calcul pour voir la réalité.

  • مشاهد
    الجمعة 21 غشت 2015 - 00:38

    اليرقان اسبابه متعددة و بعضها خطيرة تستوجب مراجعة الطبيب و توعية الولدين الجدد بها, اما مشكلة العلاج الضوئي فالاجهزة القليلة و المعطلة و كذا العدد الضئيل من الاطباء ( بسبب المناصب الهزيلة لسلك الداخلي و الاقامة) الذين يقومون بمراقبة مجرى العلاج يحتم على مصلحة الاطفال حديثي الولادة ( الوحيدة في جهة الرباط سلا زمور زعير) توجه الاولياء للعلاج الخارجي انقاذ لحياة اطفالهم. وهنا يتوجب التساؤل عن دور وزارة الوردي الذي لم تؤت قرارته" الشعبوية" لحد الساعة باي نتائج بل هي تزيد الطين بلة!!!

  • maman sincère
    الجمعة 21 غشت 2015 - 16:20

    je suis une maman, mon bébé a été hospitalisé en PV pour cette maladie, je voudrais à cette occasion féliciter tout le personnel les infirmiers, les jeunes médecins et à leur tête leur chef, elle tout le temps avec eux, elle répond eux questions des mamans, elle les rassure et les éduque , c'est un service exemplaire, à mon avis le,journaliste aurait du,suivre la proçédure pour la rencontrer , il aurait pu apprendre d'elle et avec elle beaucoup de choses pur éclairer les parents rèellement

  • امنة
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 06:44

    الله ينصر الحق
    إعفاء الوردي من السياسة كان أمرا لا بد منه و خاص حتى الاتباع ديالو مديري المستشفيات يتبعوه
    ما ذنب هؤلاء الأطفال. هذه الآلة لا تستوجب الكثير من الخبرة لتشغيلها

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 1

أجواء صيفية بمدينة سلا

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 48

نقاش إلغاء عيد الأضحى