المعطلون ينقلون احتجاجاتهم صوب مقرِّ حزب "العدالة والتنمية"

المعطلون ينقلون احتجاجاتهم صوب مقرِّ حزب "العدالة والتنمية"
السبت 29 غشت 2015 - 07:30

في خُطوةٍ تصعيديّة جديدة ضدَّ حكومة عبد الإله بن كيران، وضدَّ حزب العدالة والتنمية التي يقُودها، بالتحديد، نقلَ أعضاء تنسيقيات الأطر العليا للمعطلين احتجاجاتهم صوْبَ مقرِّ حزب “المصباح” وسَط حيّ الليمون بالرباط، للضغط على رئيس الحكومة قصْدَ إدماجهم في الوظيفة العموميّة.

وعلى الرّغم من أنَّ عبد الإله بن كيران أعلنَ منذ شهور عن القطع مع التوظيف المباشر، وعدم تخويلِ الولوج إلى الوظيفة العمومية إلا من خلال المباريات، إلّا أنَّ التنسيقيات المُمثلة للأطر العليا المعطلة التي دأبتْ على خوْض مسيرات احتجاجية في الرباط منذ سنوات رفضتْ قرارَ رئيس الحكومة، وتصرّ على ألّا بديلَ عن لتوظيف المباشر.

وخاضتْ التنسيقيات الخمسُ للأطر المجازة، وثلاث تنسيقيات للأطر العليا المعطلة يوم الخميسِ الماضي مسيرةً احتجاجيّةً هي الثانية من نوعها في غضون أسبوع، في اتجاه مقرّ حزب العدالة والتنمية المتزعّم للإتلاف الحكومي، وقالتِ التنسيقيات في بيان مشترك إنَّ لجوءها للاحتجاج أمام مقرّ حزب “المصباح” جاءَ لكوْنه يتحمّل مسؤولية رئاسة الحكومة.

وتتّهمُ الأطرُ المعطلة حزبَ العدالة والتنمية بنهْج سياسة “الكيْل بمكياليْن” في تعاطيها مع ملفّ التشغيل في المغرب، وذلكَ من خلال التركيز على ملفّ التشغيل في حملته الانتخابية الجارية برسم الانتخابات الجماعية والجهوية، “علما أنَّ نسبة البطالة ارتفعتْ بشكل مهولٍ خلال ولاية الحكومة الحالية”، بحسب بيانِ التنسيقيات الممثلة للمعطلين.

“لا يُعْقلُ أنْ يَعِدَ مسؤولو حزب العدالة والتنمية المغاربةَ في المُدن والقرى بتوفيرِ مناصبِ شغلْ، وخلْق التنميّة، ويستغلّونَ ذلكَ لكسْبِ أصواتِ عائلاتنا في المناطق النائية، بيْنما يتعاملون معَ مطالبنَا نحنُ المُعطّلون باللامبالاة هنا في الرباط منذ أزيدَ من أربع سنوات، يقول حفيظ السليماني، أحدُ أطر تنسيقيات الأطر العليا للمجازين 2011، مُضيفا: “هذا خطابٌ مُزدوج”.

ويقولُ المُعطلون الحاملون للشواهد العليا، إنّهمْ وجّهوا مراسلاتٍ عِدّةً إلى رئيس الحكومة، تتضمّنُ مُقترحاتٍ لحلّ ملفّهم العالق منذ أزيد من أربع سنوات، “إلّا أنَّ رئيسَ الحكومة يرفُض فتْح بابِ الحوار”، يقول حفيظ السليماني، مشيرا إلى أنَّ آخرَ مراسلتيْن وُجِّهتَا إلى رئيس الحكومة تمّتا منْ خلالِ أحدِ أعوانه أمام بيْته بحيّ الليمون، فيمَا تسلّم المراسلة الثانية عبد الرحيم الشيخي، رئيس حركة التوحيد والإصلاح.

وفي حين يتمسّكُ رئيس الحكومة بموقفه الرافض لإدماج المعطلين في الوظيفة العمومية بشكل مباشر، بداعي وضعِ حدٍّ للزبونية والمحسوبية، وإقامة المساواة بيْن جميع الراغبين في الولوج إلى الوظيفة العموميّة، يُطالبُ المُعطلون الحاملون للشواهد العُليا رئيسَ الحكومة بتفعيل إجراءاتٍ مُوازية، ضمّنوها في المراسلات الموجّهة إليه، وعلى رأسها طردُ الموظفين الأشباح.

يقول حفيظ السلمياني: “الحكومة تعترفُ بأنَّ هناك 90 ألفَ موظفٍ شبح في الوظيفة العموميّة، ونحنُ نتساءلُ عن المانع من إقدام الحكومة على طرْد هذا العدد الهائل من الموظفين الأشباح، وإحلال الأطر العليا المعطلة الراغبين في العمل محلّهم”، ويعتبرُ السليماني أنَّ ملفَّ بطالة الأطر العليا المعطلة ليْسَ معقّدا، ومِنَ السّهْل حلُّه، لو توفّرتْ إرادة حقيقيّة لدَى الحكومة.

وبخصوص مُقترح تخصيص تكوينٍ للشباب المعطلين عن العمل، الذي سبَق لوسائل الإعلام أنْ تحدّثتْ عنْ توجّه الحكومة نحوَ تفعيله، قالَ السليماني إنَّ الأطر العليا المعطلة تُرحّبُ بمقترح استفادتها من التكوين، شرْطَ أنْ يكونَ موازيا للعمل، موضحا: “أغلبُ الأطر العليا المعطلة حاصلون على الماستر، وأغلبهم سيناقش الدكتوراه، وهذا معناهُ أنّنا أصْلا مُكوَّنون”.

غيْرَ أنّ الأطر العليا المُعطّلة وإن كانتْ لا تُعارضُ مقترح استفادتها من التكوين، إلّا أنّها تتوجَّسُ “من أنْ تتخذ الحكومة هذا المُقترح مَطيّةً “لتأجيلِ حلِّ ملّفنا، خاصّة وأنَّ الحكومة لم يتبقًّ من عمرها سوى سنة واحدة”، يقول السليماني، لافتا إلى أنَّ الولوجَ إلى الوظيفة عن طريق المباراة أصبحَ صعْبَ المنال، “لأنّه ليْستْ هناك أصلا مباريات”.

وأكّدَ المتحدّث تشبّثَ الأطر العليا المعطلة بالتوظيف في أسلاك الوظيفة العمومية، على اعتبار أنَّ القطاع الخاصِّ لا يضمن الاستقرار، “خُذْ على سبيل المثال 10 آلاف أستاذ الذين كوّنتهم الحكومة من أجل الالتحاق بالتعليم الخاصّ، هل ستكفي ثلاثة آلاف درهمٍ التي سيحصلون عليها لتوفير ضروريات الحياة؟”، يتساءل السليماني، وتابع: “نحن نتشبّث بالوظيفة العمومية، لأنها تضمن الاستقرار، أمّا القطاع الخاصُّ فليسَ سوى سوقٍ سوداءَ يحكُمها منطقُ الاستغلال”.

‫تعليقات الزوار

99
  • Ca va
    السبت 29 غشت 2015 - 07:51

    كيف تطلب الضحية الرحمة من الجلاد.ان رءيس حركة التوحيد والإصلاح وزعيمه رءيس حزب الاعدالة اتفقا على القضاء على أحلام الشعب المغربي ويقولون نحن ناضرين في الاصلاح (عفوا الفساد)وان كان ذلك على حساب كينونتنا وعن أي استمرارية في الحكم يتحدثون بعد ان ضمنوا لأنفسهم تقاعدا سمينا وجلهم لديه مشاريع تدر عليهم عشرات الملايين .باسل ومغوار يصبح أمين عام حزب الاعدالة عندما يتعلق الأمر بالبسطاء والماجورين ،كيف لا يتصرف كذلك وقد مرر مليونا درهم للنقابات مؤ خرا لكي تتقن التمثيل واللعب بالبيض والحجر.على المناضلين التكتل في تنسيقات ترعاها منضمات حقوقية يسارية مشهود لها بنضالها لنيل الحقوق لان ما أخد بالقوة ،يسترد بقوة العزيمة والنضال وليس بالتوسل ومراسلة الشيخي وغيره.

  • tata
    السبت 29 غشت 2015 - 08:03

    Le concours, le concours, rien que le concours si vous estimez que vous avez la bonne formation et que vos diplomes sont bien merites. A vos claviers bande d'ignards et bien sur n'oubliez de critiquer le PJD tout en esperant la victoire de Chabat. Vous revez les gars!

  • Aryaz
    السبت 29 غشت 2015 - 08:10

    البطالة لا تنحصر في تلك المجموعة فقط، بل تطال الى الالاف من المغاربة ااذين لا يتوفرون حتى على دريهمات ليستقلوا حافلة النقل العمومي، وبالاحرى الذهاب الى الرباط للاعتصام.
    يجب ان نكون واقعيين ونعمل على احترام الدستور، فالمغاربة سواسية، زد على هذا، فالوطيفة العمومية يجب ان تخضع لشروطها الموضوعية. والا سيجد المواطن، غدا، مشاكل مع اشخاص وظفوا لا تحكمهم لا قوانين داخلية و لا غيرها.

  • sohail
    السبت 29 غشت 2015 - 08:16

    التصعيد في هذا الوقت بالذات وامام مقر حزب العدالة والتنمية دليل على وجود تحريض ومؤامرة لاستغلال المعطلين الذين يرفضون اجتياز المباريات لقلة كفاءتهم في الانتخابات

  • ضد الاحزاب
    السبت 29 غشت 2015 - 08:17

    مشكلتكم أنكم لستم ابناء الوزراء و البرلمانيين والأعيان و كبار الموظفين الذين يولدون موظفين و بمنحتين اذا أرادوا الدراسة بالخارج لان آباؤهم فقراء و هم في أمس الحاجة لمن يمسح الأحدية و يسوق بهم السيارة و القيام بخدمات المنازل و السهر على الحدائق و العناية بالكلاب فمن يقوم بهذه المهام الجليلة اذا تم توظيفكم يا ابناء °°°° في نظرهم

  • rzana wtbat
    السبت 29 غشت 2015 - 08:28

    الشوهة، عﻻش مدروش هدشي في عهد الحكومات السابقة ، حسابات مافيا اﻹنتخابات.أنا لست متحزبا و الله على ماأقول شهيد، ولكن كانت لي في السابق غيرة إستقﻻلية قبل حكومة ابن كيران ، لكن بعد ما شهدت إنجازاتها، وﻻحظت سياسات شباط وما يقال عنه في فاس بين الناس وبكوني من أبناءها فقد غيرت رئي فيه وفي اﻹستقﻻل.ومن كتم الشهادة فهو آتم.

  • الحل هو العمل
    السبت 29 غشت 2015 - 08:28

    المشاكل كثيرة وحلها يبدأ بالاعتراف بها وتوضيح أسبابها. أهم اسباب المشاكل الاجتماعية والاقتصادية هو الفساد الإداري الذي بدأ منذ خروج الاستعمار بتمكين طبقة معينة من الشعب من خيرات البلاد وأطلقت يد عائلاتها في اللمناصب العليا وفي المال العام, فتحكموا في مصير الأغلبية من الشعب وأعطوهم الفتات لتبقى لتسييرهم لخدمتهم كما يشاؤون, ومن يقول إن له الحق في خيرات هذا البلد يقطعون أثره. ثورات الربيع العربي فتحت أعين الناس على الواقع المر واكتشفوا السوس والعفن الذي ينخر في عظم الوطن. عائلات قوية تتحكم في كل شيء: تجارة وصناعة وفلاحة وعقار واستيراد وتصدير. لهم موظفون أشباح في كل نواحي الدولة ولم يعملوا على تطوير البلد إلا بالقدر الذي يسمح لمصالحهم بالاستمرار. لا يهمهم مكانة البلد بين دول العالم ولم تحركهم تقارير الأمم المتحدة التي تضع المغرب في ذيل القائمة. الحل هو العمل على محاربة هذه الشرذمة واخراجها من دواليب السلطة حتى تترك لغيرها من أبناء الشعب متنفسا ليعمل على تغيير الوضع. أما ان يعودوا مرة ثانية بقناع الاصلاح فلاتنتظر منهم إلا التلاعب من جديد. والمثل المصري يقول (عمر الوحش ما يبقى كويس)

  • مهتم
    السبت 29 غشت 2015 - 08:29

    ا ما بعد يا اخي جاء الوقت لوضع النقاط على الحروف حزب العدالة والتنمية حزب كنا نامل ونرجو منه الخير لكن .
    تجري الرياح بما لا تشتهيه السفن . .
    انت يا بنكيران خنت الامانة ولم تستمع الي متطلبات المغاربة حينما استعطفوك بالغاء الساعة المشؤومة رافة بالاطفال علما بان جل الدول استغنوا عنها . هدا من جحة ومن جهة اخرى حزبكم حزب العدالة والتنمية لا ينظر بعين الرحمة والرافة الى
    المواطن فبعد رخصة السياقة التي انهكت جيوبنا جاء الدور على الورقة الرماضية قصد تجديدها وهدا يتطلب منا 1000
    درهم تفكيركم جيد لاستنزاف جيوب المواطنين في هدا الوقت الدى يصادف الدخول المدرسي وعيد الاضحى . دعائي
    لكم كالتالي . اللهم ابعد عنا شرهم وخلصنا منهم يا رحيم يا رحمان .

  • ملاحظ
    السبت 29 غشت 2015 - 08:31

    في عدة قطاعات : تعليم. صحة .تجهيز.فلاحة . سكن ….. يوجد موظفون يعتبرون نشطاء نظريا لكن فعليا لايسدون أية خدمة و يستفيدون من عدة امتيازات إنهم الأشباح المقنعون وعددهم كبير جدا,ويتم التغاطي عليهم إما من طرف المسؤولين عنهم أو بمباركة النقابات التي تتواطؤ معهم.

  • Moroccan
    السبت 29 غشت 2015 - 08:35

    Are you stupid guys, are you really educated or you just having diplomat by cheating and giving money, I don't understand how an educated person could say that????????
    Hhhhh work in private sector is scary hhhhhh

  • aziz
    السبت 29 غشت 2015 - 08:42

    رغم مستواهم المفترض ان يكونوا مثقفين وفاهمين وواعيين فهده الوقفات وتلاحتجاجات تبين انهم مسخرين من طرف اعداء حزب العدالة والتنمية بينما راي رءيس الحكومة واضح في كل خطاباته وتم القطع مع التوظيف المباشر وما عليكم الا اجتياز المبارات او البحث في القطاع الخاص

  • مفيد
    السبت 29 غشت 2015 - 08:51

    في الوقت الذي تقول الحكومة إن المباراة هي السبيل الوحيد لولوج الوظيفة العمونية فإنما تضحك على الذقون وتستغفل المعطلين، فهناك مباريات لا تشمل الكثير من التخصصات وبالتالي فاصحاب هذه التخصصات لا سبيل أمامهم لاجتياز هذه المباريات.كما ان عدد المناصب المتبارى بشأنها بالنسبة لبعض الشعب قليلة جدا، مثلا يتم الإعلان عن مائة منصب ويتقدم للمباراة 5000 مرشح. ثم ان الحكومة تتعامل بازدواجبة في ملف التشغيل حيث تم توظيف عدد من المعطلين من ابناء الأقاليم الصحراوية بدون مبارة.كما اولى بالحكومة ان تعترف بكونها فشلت فشلا ذريعا في مجال التشغيل وأنها لا تتوفر على اية استراتيجية في هءا الباب.

  • عبدو المغربي
    السبت 29 غشت 2015 - 08:52

    هدا الناس الي مسميين ريوسهم معطلين اربعة سنوات وهما جلسين بدون فائدة و هناك ناس خدموا في هدا المدة بجتهادهم الشخصي و دارو مستقبلهم و نفعوا ريوسهم و غيرهم الي خدم امعاهم و لا كيبحثوا على مكتب مكيف و يجيو وقتما بغاو زائد كون كان عارف راسوا كفأة كاع ما يرفض اختياز الامتحان التوظيف

  • soha
    السبت 29 غشت 2015 - 08:54

    اول مرة اشاهد. مرشحة في العدالة والتنمية متبرج غير محجبة بالصدفة في طريقي الي من مراكش الي الدار البيضاء وبالضبط دوار يقال له بالعكيد نواحي مراكش.ما هده الاهان لهدا الحزب العضيم

  • مصطفى
    السبت 29 غشت 2015 - 08:55

    ثقوا ببا ا الإخوان أي شخص باغي التوظيف المباشر فهو إنسان فاشل لم يستطع إقناع الشركات وفضح من خلال المقابلات كلنا يعرف أن جزء صغير من الذين تخر جوا كفوئين أغلبهم كان يغش وعقله فارغ سؤال بسيط هل لماذا كل الشركات رفضت توظيفهم ذكورا وإناثا فكروا جيدا وستجدون أن الكفاءة هي السبب

  • بدر
    السبت 29 غشت 2015 - 08:56

    نصيحتي للتلاميذ لا تتراكموا و تجتمعوا في تخصصات ادبية و عربية فمن المستحيل تشغيل 100 الف استاذ على الاقل اتجهوا الى التخصصات التقنية و الصناعية فالمغرب ماض في هذا الاتجاه. على الحكومة رفع مستوى التعليم و توجيه التلاميذ الى مدارس التكوين المهني. اما تشغيل جميع هؤلاء في التعليم لا يعني الا خراب البلاد و المباريات ضرورة لمعرفة الكفاءة في ظل تعليم مريض كهذا.

  • hassia
    السبت 29 غشت 2015 - 08:58

    أعلن تضامنى الكامل.فى الدمقراطية الحقيقية عندما يصدر قانون جديد تكون هناك استتناءات.أطر مضلومة كانت معولة على التوضيف ويجى بنكران يقول لهم والو مكاينش.وربما تأتى حكومة جديدة وتلغى كل ماقام به بنكران.أين استمرارية الدولة والتزاماتها

  • الحواسم
    السبت 29 غشت 2015 - 09:04

    اولا تحية لابناء الشعب المعطلين الصامدون .. ربي معاكوم

    ليس بغريب ما يقوم به بنكيران و زمرته فمن سمات المنافق انه يخلف الوعود فهذا الانسان قد ضحك على شعب باكمله و ليس فقط المعطلين.. لقد تسلط على ارزاق العباد و اغتصب القدرة الشرائية للمواطن بل و اغتصب اقتصاد البلاد ككل

    لكن لا تياسوا فغضبالله بدا يحل عليهم و الدليل طرده من مدينة تازة و الهواجس التي باتت تنتابه و الكره الشديد لتجار الدين اينما حلو و ارتحلوا

    اولادهم كيقراو ف اروبا على حساب ميزانية الدولة و كيلعبو القمار ف اغلى الكازينوهات و حنا كيضحكو علينا بزيرو الصمطة

    الدرك السحيق ينتظرهم في الانتخابات اما الموت السياسي فستفرزه التشريعيات

    °°°°
    انشر يرحم والديك فقد طفح الكيل

  • عمر
    السبت 29 غشت 2015 - 09:10

    هاد الحكومة ما خلات تا فئة ف المجتمع على خاطرها . خرجات على الموظفين بغلاء الاسعار و خرجات على الطلبة و الخريجين بتقليص عدد مباريات التوظيف و النتيجة ارتفاع معدل البطالة.الله يرزقنا الهجرة

  • hassan.M
    السبت 29 غشت 2015 - 09:10

    من يكرس البطالة فهو يكرس الفقر و من يفعل ذلك فهو يكرس التشجيع على الارهاب, االدولة و الامن يحاولان جاهدان الحد من الارهاب , والاخر يخلق فرص تفشي الارهاب، لان الفقر والتهميش والحكرة والبطالة والعطالة هي من بين الامور التي تغذي الارهاب و تقويه , اذن من هو الارهابي الحقيقي: انه من يدفع اليه , ما عدا ذلك فالكل ضحايا الارهاب, فهمتوني ولا لا ههه ههه

  • abdelghani benrahmoune
    السبت 29 غشت 2015 - 09:13

    وافكها دابا,ها 4سنين دازت,بداية الانهيار بدات,اشنو ذنب المعطلين هم من خيرة المجتمع افضل 35مليون مرة من منتخب الكرة جيتي ظلمتيهم وزايدها كتبوس كتاف السواعدة واحد المرة قلتي انا كندعي معاهم ولتي السيد المسيح,المغاربا نتاخبو عليك باش تتوسط ليهم مع الله اش هاد الجهل,ملف المعطلين راه الى التزمتي بالاتفاقية ديال الحكومة السابقة الفاسدة اكثر من حكومتك,غادي تحل مشاكل عدد كبير من الاسر المغربية والحكومة ديالك جات باش تقهر المغاربا,نتا اش كتحساب راسك غاندي,الخطاب ديالك قدييييم امسكين ممكن تقولب الناس في السبعينات دابا راه 2015 الجنين في كرش مو كيلعب بالبلوتوت,راه كيخصك تفورماطا وينداوز95 مبقاش عندو الميزاجور.الحملة الانتخابية مبقاتش محتاجا لطيارا خاصة وجماعة ديال الشماكريا وخنشة ديال الفلوس ورباعا ديال السمسارة,وحفنة ديال البراحا,عاش اللغة الفرنسية والنجليزية وسمارتفون الناس تشوفك اش كاتاكل واش كتقول فراسسك ازين واللغة لكيهضر بيها هاداك خدم معاك في الحكومة كون كان عندك الوجه كون قدمت الاستقالة من قبال ايمات الكراطة,ياك ما الكرسي عزيز الله كبير والكرسي اكبرالله والكرسي مقدسان عندك ارحل ارحل

  • Sara
    السبت 29 غشت 2015 - 09:15

    في اي بلد الشهاة تساوي توظيف مباشر؟؟؟ كيف يمكن تقييم قدرات الشخص دون مباراة؟؟ ﻻ و الادهى انهم يطالبون بالوظيفة العمومية،

  • wahrheit
    السبت 29 غشت 2015 - 09:26

    السلام عليكم أنا لا مع العدالة لا مع أي حزب ولاكين هاد المعطلين بسلو أو لموشكيل ولاو عالة على المجتمع أنا عندي 2 من هاد المعطلين من العائلة ماشي مالقاوش الخدمة ولكين كايتشرطو (لا أنا منخدمش فل قطاع الخاص بغيت نخدم مع الدولة ) وحد نن هاد لمعطلين جاتو خدمة ب7000درهم فبنيملال قالتلك لمدينة صغيرة و مقناطة ؟؟؟؟؟ دابا كيجاكوم هاد الجواب ’’

    لو أنهم جمعو فلوس لمركوب ديال هاد 4 سنوات وكان راهوم دارو بيهوم مشرووع

    أنا فبلاصتهوم والله منقلب نخدم مع الدولة

  • فاس
    السبت 29 غشت 2015 - 09:41

    يجب علي الحكومة ان توظفهم ،و لكن اطلب من التنسقية ادا كانت متاكدة من مستوي التعليمي للمتاظهرين من اجراء المباريات للتساوي الفرص و المبارة للتاكد من المستوي التعليمي و الفكري للطالب لان هناك مجموعة من الطالبة تحصل علي المعدالات بالواسطة داخل الجامعة و الغش

  • kimo
    السبت 29 غشت 2015 - 09:42

    اولا بنكيران اول خطأ ارتكبه في هدا الملف هو ضرب بعرط الحائط بوثيقة قانونية وصحيحيةالمحضر 11 يوليوز ابان حكومة عباس الفاسي الدي امضاه مع المعطلين ويكون بدلك تجاوز صلاحية المؤسسات وتستبد بقرار محاربة الفساد والزبونية وهو الدي افسد بقراره الحياة السياسية وعفا عن المفسدين اليست هده زبونية في حد داتها سي بنكيران لمعرفتي به لا علاقة له بالسياسة ولا يفقه ادبيات الحوار متصلب ومتعنت ويدعي انه هو الدي يعي كل شيء ادخل المغرب وفواحد شلاظة

  • abderrahim
    السبت 29 غشت 2015 - 09:50

    نحن نتعاطف مع جميع العاطلين بالمغرب و ان الشغل للجميع ليس مقتصرا على المحتجين في الرباط وكم مغربي و مغربية في بيته وبيتها الحاصلين على الشواهد العليا و ليس لهم الامكانيات الدهاب الى الرباط من جهة ومن جهة أخرى الدستور التي صوت عليه المغاربة قطع مع التوظيف المباشر وأن الوظيفة مرهونة بالمبارة و أن المغاربة سواسية في الحقوق, فإني أتساءل فلماذا الاحتجاج والباب مفتوح للوظيفة و لمادا متخوفون.
    كفى من الضغط على العدالة و التنمية التي تسهر ضمان الحقوق للجميع
    كفى من الفساد والريع الوظيفي
    كفى من عدم تقبل المنطق و الواقع

  • كرا
    السبت 29 غشت 2015 - 09:53

    على هؤلاء إثبات استحقاقهم للمناصب من خلال اجتياز المباريات كسائر الناس
    إن رفض اجتياز المباريات ينم عن ضعف القدرات المعرفية لديكم وعدم تقتكم بمؤهلاتكم وخوفكم من انكشاف مستوياتكم التي لا تتلائم مع الشواهد العليا التي حصلتم عليها والتي لا تعكس بأي حال من الأحوال مستواكم الحقيقي
    إني أنتمي لسلك التعليم الثانوي التأهيلي وأشرفت على تدريب مجموعة من حاملي الشهادات العليا المستفدين من التوظيف المباشر وعاينت الضعف الكبير في المستوى مما يزيد من معاناة هذا القطاع المريض

  • Asma
    السبت 29 غشت 2015 - 09:56

    تقول غي هما لي معطلين.وراه لعمر كيدوز،وسيرو قلبلكم على شي حاجة ديروها.أما الحكومة راه معندهاش لمناصب لكلشي،راه حنايا كثافة سكانية كبيرة.وغيكنولدو،وبنادم مكيسولش هاد لولد للي غنولد،فين غايقرا،وفين غيخدم،ويلا ولدت،منولدش بزاف لأن الظرفية الإقتصادية صعبة.الحاصول،مقولة رزقو يجيه راه مبقاتش واكلا.طبيعي نشوفو جيل المشرملين،لاخدمة،لاقراية،هي لكريساج والمخدرات.

  • الياس
    السبت 29 غشت 2015 - 09:57

    فليحذر المعطلون من المندسين لان العاقل يعرف من المستحيل طرح الموضوع في توقيت الانتخابات لان توقيته ليس الا استهلاك انتخابي وحتى اذا استجيب له سيسمى دعاية انتخابية ليس الا

  • موظف عبر مباراة
    السبت 29 غشت 2015 - 09:59

    اللي بغا التوظيف يشمر ويمشي يدوز المباراة را أزيد من 93000 عدد الذين تم توظيفهم في عهد هذه الحكومة وهو يقاري ما تم توفيره في عهد حكومتي الفاسي وجطو معا

  • المدكوري
    السبت 29 غشت 2015 - 10:03

    لقد دهب عصر الفساد وباك صاحبي وأمك صاحبة أمي! انه عصر بن كران المعقول. هو يقول لكم هل تريدون عملا مرحبا بشرط تقدموا إلى المباريات وبشواهدكم غير مزورة ؟ ان كنت كابابل ستنجح وان كنت سطل ولك شواهد ب الو الو سير تنعس انها المساوات بين أبناء الشعب

  • FOUAD
    السبت 29 غشت 2015 - 10:11

    "الله يكون في لعوان"! لكن التوظيف المباشر جربه المغاربة فكانت نتيجته توظيف لاناس – في احيان كثيرة – دون المستوى لسببين :
    – الاسبقية للعائلة و الاقارب و ابناء الحزب!
    – الاسبقية لمن يدفع اكثر فمنصب ب3 ملابين و اخر باربع و حتى عشر!
    و لذلك فالمباريات رغم تخلويض لان "المتباري" مخلوض و هو "منكم" و "المشرف" مخلوض و هو من "الادارة" و كلاهما مغربي فمسؤولية تخوليض هي 50/50! بل اني اجزم ان الذي يعطي الرشوة في المباريات اولى بالعقوبة لانه لم يفكر في الفقير الذي لا مال له و لا معارف!
    اعتقد ان النضال هو على احداث الية لشفافية المباريات! و هذا هو المعروف عالميا! و اما التوظيف المباشر ف"حشمومة" نطالبو به لانه حل مؤقت و ترقيعي و لا مسؤول و لا يخدم الفقراء النجيببن ابدا!
    و حسب معلوماتي فالقضاء الاداري حكم في النازلة!
    Mon salam

  • معطل
    السبت 29 غشت 2015 - 10:16

    غريب أمر هذه الحكومة .
    يقولون هناك 90 ألف موظف شبح . وفي نفس الوقت لايقومون بطردهم …
    فعلا هناك مشكل .إذا لم تقم الحكومة بطردهم وتعويضهم بشباب معطل حلمه الوحيد الحصول على شغل يضمن كرامته ليؤسس أسرة وربما ينقذ معه شابة أخرى هي أيضا أتعبها الإنتظار " فمن سيقوم بطردهم .
    على الحكومة أن لاتتقمص دور الصحفي أو مكاتب البحوث حيث يكون الخبر هو كل شيء والأرقام والكشف عنها نهايى البحث .
    مهمة الحكومة هي تدبير الشأن العام بمعنى البحث عن حلول للملفات العالقة والمشاكل .دون ذلك يجب على الحكومة أن تعترف بالفشل .الإعتراف فضيلة .

  • عنتر
    السبت 29 غشت 2015 - 10:20

    ما لا افهمه هو تلك الجراة في سب الحكومة والتنقيص منها والتطاول على حزب الاغلبية، نوضو تعريو عل دراعكم ايها النتهازيون بحالكم الا دخلو للوضيفة الدولة ترجع للخلف 60 سنة .عندي الشواهد ديالي واشتغل اعمال حرة ولا ابتز احدا . المغرب فيه مايدار . ثم منذ متى المضاهرات تقصد مقرات الاحزاب ئ؟ ولا الانتخابات هادي ؟!!!! ريحت شباط تما. المهم ، اجيو قبل نديرو مضاهرة لمقر حزب الاستقلال نطالب بحقنا وبالتعويض في التلاعب بالشباب المعطل في قضية شركة النجاة. والتي تم النصب فيها على المعطلين في مبالغ مالية مهمة هي تكلفة التحاليل والتنقل والملف ، ام انتفاهتكم وانتهازيتكم توجه ضد النزهاء فقط ؟؟؟

  • الدكتور خالد
    السبت 29 غشت 2015 - 10:23

    هؤلاء بلاطجة شباط يشوشون على الحزب لكي يفوز البلطجي الكبير، الكل سواسي أما القانون وبالتالي المباراة أولا وأخيرا للتوظيف

  • مهتم
    السبت 29 غشت 2015 - 10:25

    السلام عليكم
    للمرة الألف نقول لهؤلاء الشباب أن الوظيفة لن نحصل عليها بالاحتجاج …بل بالكد و المثابرة……على سبيل المثال فمباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين على الأبواب 13 و 14 شتنبر.، العديد من الطلبة الحاصلين على الإجازة منهمكين هذه الأيام على المراجعة نتمنى لهم كل التوفيق… أما الاحتجاج و انتظار سي بنكيران ما هو إلا انتظار السراب…..زمن التوظيف المباشر انتهى…..الاحتجاج أمام مقر حزب المصباح أو أمام البرلمان غير مجدي……..إنه مضيعة للوقت ليس إلا.

  • المغربي
    السبت 29 غشت 2015 - 10:26

    اولا هم عاطلون و ليس "معطلون"، ثم ما الدي يبرر تميزهم عن المغاربة و توظيفهم بشكل مباشر، هل يملكون براءات اختراع ؟، ادا كان الامر كدلك فيجب توظيف جميع اصحاب الشهادات (الاجازة، شهادات معاهد التكوين). هدا ابتزاز الدولة باسم و مساومتها بـ "الاضطراب الاجتماعي".
    يجب التنسيق الوطني لايقاف هده المهازل، فالوسيلة الديمقراطية و المنصفة للتوظيف هي المباراة، و ادا تم التوظيف بشكل مباشر يجب علينا اللجوء الى المحكمة الادارية و اسقاط قرار رئيس الحكومة في دلك الشان، هده هي محاربة الفساد و الريع.

  • محمد الطالب
    السبت 29 غشت 2015 - 10:32

    مجموعة من الإطارات الفارغة وليس الأطر، أغلبهم تكوينهم ضعيف ومستواهم العلمي واللغوي هزيل، غير قادرين على كتابة ولو رسالة طلب تشغيل بأية لغة كانت ولو بالدارجة. يبحثون على العمل السهل في الوظيفة العمومية ليختبئوا فيها كما فعل من سبقهم من المعطلين. في الحقيقة عقولهم معطلة ويريدون تعطيل الوظيفة العمومية. من لا تسمح له ظروفه المادية والعائلية والصحية بالاعتصام، أليس من حقه التوظيف؟ المباريات أمامكم فأظهروا كفاءتكم.

  • البشير
    السبت 29 غشت 2015 - 10:34

    وقال بان التوظيف ﻻ يتم اﻻ عن طريق المباريات. ..وهل تركت حكومة بن كيران حتى حق اﻻلتحاق بالوظيفة العمومية عن طريق المباريات؟؟!!!! ألم تجهز عليها الحكومة بدورها بمراسيمها؟؟!!!!!!

  • زكرياء المراكشي
    السبت 29 غشت 2015 - 10:36

    كي نتأكد أن القضية سياسية 100/100 إختارو حزب العدالة والتنمية ولم يختارو، حزب وزير التشغيل التقدم و الاشتراكية.

  • رشيد صابر
    السبت 29 غشت 2015 - 10:37

    لقد أحدث المجازون المعطلون نقلة نوعية في كيفية تحضير و صياغة ملفهم المطلبي، فتقديم اجراءات موازية للحكومة، من بينها مكافحة تسعين ألف موظف شبح، يثبت أن الإخوة و الأخوات داخل تنظيمات الأطر المعطلة يدركون أن العديد من الحلول قائمة إن أراد ابن كيران تفعيل اصلاح حقيقي للإدارة.

    غير أن محتوى الرسالة التأطيريةن المتعلقة باعداد مشروع قانون مالية 2016، يثبت أن ابن كيران يواصل سياسته : " عفا الله عما سلف " و عازم على تحميل الموظفين البسطاء و المعطلين و سائر الفقراء وحدهم تكلفة عمليات النهب و السلب التي تعرضت لها الأموال العمومية.

    اعطوني اسم ( عفريت واحد ) أحاله ابن كيران، أو وزيره في العدل مصطفى الرميد، إلى المحاسبة ؟؟؟؟؟

    و هل يعقل أن يذهب ابن كيران إلى المناطق النائية كي يَعِدَ الآباء و الأمهات بتوفير فرص الشغل لفلذات أكبادهم بينما معاناة المعطلين تتأجج ؟؟؟

    و هل يعقل أن تعترف الحكومة بوجود تسعين ألف موظف-شبح في دواليب الإدارة العمومية بينما أبناء و بنات الشعب يذوقون صنوف العذاب و المهانة جراء العطالة ؟؟؟

  • Abdel
    السبت 29 غشت 2015 - 10:41

    يعد حزب العدالة و التنمية بخلق مناصب الشغل عن طريق المباريات وعن طريق تشجيع القطاع الخاص (إعفاءات ضريبية و تسهيلات بنكية….)
    وعن طريق جلب الاستثمارات الأجنبية وليس عن طريق التوظيف المباشر أيها العاطلون المتواكلين
    الدولة ليست في حاجة للموظفين ابحتوا عن الشغل في القطاع الخاص او اسسوا شركات لكي تساهموا في التوظيف ادا كُنتُم فعلا متعلمون
    واصحاب شواهد دات قيمة في سوق الشغل
    كفى من الا نانية فالدولة ليست لديها إمكانية دفع اجور موظفين هي ليست في حاجة اليهم .

  • انسان
    السبت 29 غشت 2015 - 10:42

    حزب تجار الدين فشل في تدببر جميع الملفات فليذهب الى مزبلة التاريخ وصنصوت للاصالة والمعاصرة بعدما خذلنا بن زيدان

  • محمد فوزي
    السبت 29 غشت 2015 - 10:55

    انتقالكم الى مقر يمثل حزبا هي تأكيد لما قاله بنكيران دائما بأن تنسيقيكتم مسيسة حتى النخاع. و الغاية ربط صورة المصباح باحتجاجات و تلميع ميزان ظلت كفته مكسرة منذ الاستقلال، و جرار خرج دون سابق انذار في طريق سيار في الاتجاه المعاكس.
    أمضيت في صفوفكم بعض الوقت، لأجدني أمام أشخاص اتكاليين، يعملون في تنسيقية و يتفاوضون فرادى.
    اتقوا الله في الناس، و لا تتبجحوا بشهادات تعلمون قبل غيركم هزالة مضمونها: فلا لغات تتقنون، ولا اضافات تقدمون، ولا كفاءات تبيعون.
    لا تتوسل عملا… بع كفاءة.

  • Youssef
    السبت 29 غشت 2015 - 10:57

    من جد وجد و من زرع حصد. والله هذا المجهود الذي يقوم به هؤلاء لو تم استغلاله في البحث عن عمل في القطاع الخاص و تطوير مهاراتهم لكانوا الان اطر متمرسة باجور عليا. اتذكر عندما تخرجت في 2003 مهندس دولة في الكهرباء كان سوق الشغل في ركود تام. من عائلة فقيرة في حي فقير شبيه بدور الصفيح لا ماء لا كهرباء لا انترنيت… كنت اركب الحافلة لتمارة المدينة, اذهب الى CYBER, اشتري الجرائد, ابعث المئات من طلبات التشغيل بالانترنيت, البريد, الفاكس رغم حجم الديون التي تراكمت علي لم اكل ابدا. الحمد لله بعد عام من المعانات و بفضل من الله وجدت عملا الان لدي راتب في حدود 21000 درهم + سيارة + غازوال + هاتف (بعض الاصدقاء لديهم اجرة اكثر من 30000 درهم). للمعلومة هناك من لديه licence او ماستر من لجامعة و له نفس او اكثر من هاته الرواتب. يا الاخوان توكلوا على الله و حاولوا الولوج للقطاع الخاص فشتان بينه و بين القطاع العام و الله الموفق

  • محمد فوزي
    السبت 29 غشت 2015 - 10:58

    انتقالكم الى مقر يمثل حزبا هي تأكيد لما قاله بنكيران دائما بأن تنسيقيكتم مسيسة حتى النخاع. و الغاية ربط صورة المصباح باحتجاجات و تلميع ميزان ظلت كفته مكسرة منذ الاستقلال، و جرار خرج دون سابق انذار في طريق سيار في الاتجاه المعاكس.
    أمضيت في صفوفكم بعض الوقت، لأجدني أمام أشخاص اتكاليين، يعملون في تنسيقية و يتفاوضون فرادى.
    اتقوا الله في الناس، و لا تتبجحوا بشهادات تعلمون قبل غيركم هزالة مضمونها: فلا لغات تتقنون، ولا اضافات تقدمون، ولا كفاءات تبيعون.
    لا تتوسل عملا… بع كفاءة.

  • لاتشغيل
    السبت 29 غشت 2015 - 11:01

    سيشتغل مسني الادارة عوض الشباب بعد تمديد سن التقاعد فلا تشغبل يذكر لا مباشر ولا غير مباشر. والقطاع الخاص منهك بالديون والضراءب التي ازدادت وتعقدت. بطالة في ارتفاع يوازيها ارتفاع الاجرام واعتراض سبيل المواطنين والاغتصابات وقانون جناىى متسامح.

  • بدر2
    السبت 29 غشت 2015 - 11:02

    هده نتيجة من يعد ويخلف .شعارات الانتخابات تذهب ادراج الرياح

  • tangerois
    السبت 29 غشت 2015 - 11:02

    et pourquoi toi et pas d autre meme avant vous ts.

  • kruta
    السبت 29 غشت 2015 - 11:05

    هادو مش معطلين هادو مرتزقة يكسبون مال الحرام من المعارضة لكسر العدالة والتنمية ءذا ءرادوا يحتجون يحتجون ءمام البرلمان ليس امام الموقع البجدي فلمغاربة عاقو بالمعارضة عاقو بالصحف والجرائد المرتزقة ليس له حياء ءاو شرف فءنهم ينتمون لمعارضة فاشلة لا ستحق الصو المغربي الشريف ءو المربية الشريف الحمد الله مازل ءكتر المغاربة شرفاءوشريفات

  • مواطن من وجدة
    السبت 29 غشت 2015 - 11:07

    هذي هي الضصارة بعينها .كلنا حصلنا على دبلومات عليا وحصلنا على الوظيفة عن طريق المباراة. انتم عالة على المجتمع .

  • selam
    السبت 29 غشت 2015 - 11:09

    جميعا ضد حزب العدااااا و التمتع بصفة عامة و بنزدان ريسه بصفة خاصة و مع كل حزب ضده حتي و لو كان غير مسلم

  • مواطن غاضب
    السبت 29 غشت 2015 - 11:09

    راه توظيف المباشر هو لي خلا لبلاد راجعا لور
    شخصيا باك + 10 + 15 سنة تجربة ولكن حمد الله اخدام باقل من 2500 درهم فشركة حرة ادائما مهدد بالطرد
    لتيقلب على الوظيفة العمومية كيقلب على الشفارة انعاس الرشوة ….

  • لا حي في الحي
    السبت 29 غشت 2015 - 11:15

    اخي السلماني ، الحصول على وظيفة مع الحكومة الحالية من رابع المستحيلات، فانت تعلم ورفاقك انكم تتعاملون مع شخص عنيد ، ليس في قلبه رحمة ولا شفقة على الطبقات المهمشة،اللغة التي يجيدها هي التهريج والشعبوية …وقمع الحركات الاحتجاجية،فهو ينتشي ويزهو في كل خرجة من خرجاته االاعلامية انه صاحب فضل في تثبيث الاستقار واعادة الهدوء الى الشارع ، بقمع كل المحتجين نقابات ،معطلين…الاقتطاعات من اجور المضربين ، الزروطة للمعطلين.. قد لمستم التغير والفرق بين الحكومة السابقة والحكومة الخالية، نصيحتي لكم التصعيد المستمر ليس في فترات معينة ، يجب وضع برنامج نظالي على طول السنة ، وباشكال تصعيدية يكون شعارها "الصمود وعدم الرجوع الى الخلف الى حين تحقيق الهدف" وصمودكم بلا شك سيحقق المبتغى .فمزيدا من التعبئة ورسم استراتيجية فعالة عنوانها التشبث وعدم الخوف من الاعتقال، تصور معي لو توحدت كل التنسبقيات المعطلة وخرجة دفعة واحة دون هروب من آلة القمع، ماذا ستحدث ، الحل لا محالة.

  • محمد
    السبت 29 غشت 2015 - 11:23

    الأطر العليا الحقيقية تجد مكانها بالكفاءة والاستحقاق، وليس بالمظاهرة والاعتصام، الأطر تتنافس على المناصب، ولا تسعى إليها بالاحتجاجات، لما ذا يصر هؤلاء العاطلين على أن يوظفوا بلا مباراة ؟ ألا يؤكد ذلك فراغهم وخوفهم من المباريات التي تكشف حقيقة وكفاءة الإطار الكفء ؟؟ أليس في المغرب غيرهم من العاطلين عن العمل ؟ هل هؤلاء أحق من غيرهم بالتوظيف فقط لأنهم يحتجون ؟؟ يريدون التوظيف المباشر بلا معيار، من أجل إقصاء الآخرين المسالمين الذين لا يتظاهرون في الرباط.
    وكلما ذكرت لهم المباريات تعللوا بتزويرها لأنهم يخافون منها أن تكشف عن عوراتهم وكونهم ممن كانوا يتملقون في الكليات حتى حصلوا على شهادات يصفونها بالعليا وهم لا يستطيع أغلبهم كتابة مقال صحيح سليم من الأخطاء القاتلة…… ما هو القطاع الذي سيوظف هؤلاء ويتحمل أخطاءهم ومستواهم الذي يقل في أغلب الأحياء عن مستوى كثير من تلاميذ المدارس الابتدائية ؟

  • mohammed
    السبت 29 غشت 2015 - 11:38

    si vous voulez travailler et vous avez vraiment des competences, allez a tanger Renault et Peugeot recrutent en plus de 3 hotels…..soyez creatifs, inventez vous quelquechose,des idèèes…comme font la pluipart des marocains qui travaillent durement pour gagner leur pain…la travail facile chez l'etat, sure a vie et evec un rendement proche de zero n'existe pas,en plus c'est une forme de rente que quand vous etiez etudiants a l'universitè on vous entendait tout le temps a comdaner la rente et les rentiers au maroc donc ne faites pas comme eux..sinon c'est de la pure hypocrizie

  • مروان
    السبت 29 غشت 2015 - 11:39

    كفانا نفاقا وحقدا حزب العدالة والتنمية انتخب ديموقراطيا فاعطوه فرصة ونحاسبه بعد نهاية ولايته فمند توليه منصنبه انهالت عليه الانتقادات من الاعلام العمومي و الصحافة المكتوبة والالكترونية والمعارضة التي تعارض كل قراراته فقد تدخلوا حتى في طريقة لبسه (ربطة العنق ) اتهموه بتمويل داعش و انه على علاقة بالموساد غيروا اسمه من بنكيران الى بنزيدان الم تدروا انه وجد المغرب في وضعية مزرية وجل الصناديق قد شارفت على الافلاس تريدون منه محاربة الريع والفساد لاكن هدا الاخير كان قد عشعش في جميع مؤسسات الدولة وبنكيران لايستطيع محاربة فساد عمره اكثر من 60 سنة ولكن بمساعدة كافة اطياف المجتمع نستطيع دحر الفساد والمفسدين يوم 4 شتنبر فالمفسدون معروفون لدى جميع المغاربة كحزب الاستقلال وكما تعرفون جميع اعضاءه اغتنوا على ضهور الشعب المسكين زد على هدا الاصالة والمعاصرة وهو حزب مخزني عمره اقل من 8سنوات لكنه وبفضل العفاريت والتماسيح اصبح من كبار الاحزاب ولاننسى الاشتراكيين الدين لايمثلون المغاربة فنحن مسلمون بالفطرة وسنموت على دلك ان شاء الله وكل واحد مسؤول عن صوته يعطيعه لمن يراه مناسبا واللهم اصلح بلادنا امين

  • عبد 61
    السبت 29 غشت 2015 - 11:40

    بموقفه الرافض لإدماج المعطلين في الوظيفة العمومية بشكل مباشر، بداعي وضعِ حدٍّ للزبونية والمحسوبية، وإقامة المساواة بيْن جميع الراغبين في الولوج إلى الوظيفة العموميّة، وأكّدَ المتحدّث تشبّثَ الأطر العليا المعطلة بالتوظيف في أسلاك الوظيفة العمومية، على اعتبار أنَّ القطاع الخاصِّ لا يضمن الاستقرار، "خُذْ على سبيل المثال 10 آلاف أستاذ الذين كوّنتهم الحكومة من أجل الالتحاق بالتعليم الخاصّ، هل ستكفي ثلاثة آلاف درهمٍ التي سيحصلون عليها لتوفير ضروريات الحياة؟"الحكومة الحالية ضد الزبونية و المحسوبية هناك العديد من مناضليها معطلون لكنها تتعامل معهم بمنطق المساواة بين ابناء الشعبة’ فيما يخص التنسيقيات المتجة فاغلبهم حاصل على الشواهد العليا اما بالغش او بالتزوير حيث لايقدرون على التباري والحصول على الوظيفة بطريقة قانونية وشفافة لهذه الاسباب يطالبون بالتوظيف المباشر علما ان التوظيف المباشر هو الذي ساهم في خراب التعليم العام كون اغلب الاساتذة المعينين مباشرة ليسوا اكفاء والضحية هم ابناء الشعب

  • مواطن
    السبت 29 غشت 2015 - 11:41

    لا للتوظيف المباشر نعم للمباراة انتهى زمن التظاهر للتوظيف و استغلال الأحزاب للتوظيف نريد فقط المساواة في الولوج للوظائف انا لست متحزبا للتذكير

  • مغربية وراسي مرفوع
    السبت 29 غشت 2015 - 11:49

    وعلاش زعما امام المقر للحزب
    واش الحزب هو الحكومة؟؟؟؟
    مفهمتش علاش زعما
    راه هداك الحزب والله اعلم بحال خوتو تيقلب غير على مصالحو
    اما المعطلين او المواطن لا علاقة على حسب الاغنية

  • محمد
    السبت 29 غشت 2015 - 11:54

    بنكيران ارحل الشعب محملكش سير بحالك غادي تشوف المستقبل ديالك اوغادي تندم

  • عزيز الملاحظ
    السبت 29 غشت 2015 - 12:11

    المشكل الذي لا يعرفه الكثيرون هو ان بنكيران دعا للمبارة.حسنا مع العلم انه قلص الى حد كبير مباريات السلم 11 التي لم تعد تتجاوز مناصبها 1000 منصب في السنة.و من جهة اخرى استمرار المحسوبية و الزبونية حتى من داخل البيجيدي خير دليل الحمداوي وووو.الحكومات السابقة كانت تخصص 10% للمعطلين كل سنتين باعتبارها حالات اتسانية و العدد لم يكن يتعى 1000 منصب في السنتين.بنكيران لا هو ابقى على تلك الكوطا و لا هو ترك عدد مناصب الشغل كما هو .اضافة الى تجميد الترقيات.فمن الطبيعي ان يطرد من تازة و اسفي و البرنوصي و القنيطرة لانه يستقوي على الضعفاء و يقول انه خائف على لو كمت عادلا لنمت مرتاحا يا عمر.

  • توسف
    السبت 29 غشت 2015 - 12:23

    من احج استدلالية و قانونية ؟
    محضر ام قانون ؟
    فالذي لا يعرفه هؤلاء المعطلون ان هناك قانون يمنع التوظيف المباشر.
    فهل يا ترى هم مع القانون ام ضد القانون ؟

  • معطل
    السبت 29 غشت 2015 - 12:41

    بدون شك المعطلون سيعيدون نفس سيناريو الاحتجاجات التي كانوا يخوضونها ضد مقرات حزب الاستقلال خلال مظاهرات 20 فبراير التي ركب عليها الحزب الأغلبي الذي باع الوهم للمواطنين مقابل احتضانه للفساد و الاستبداد و العفو عنه بعفا الله عما سلف.
    نفس السيناريو مع فارق كبير جدا؛ مظاهراتهم أمام و داخل حزب الاستقلال جعلتهم يحققون مكتسبات منها التوظيف الذي سرعان ما اجهز عليه بن كيران رغم حكم المحاكم لصالح المعطلين.
    و إلى حد اليوم لا زال يتهرب من تنفيذ حكم المحكمة و هو الذي عليه أن يكون مضربا المثل للمواطنين.
    أما اليوم فمظاهرات المعطلين أمام مقرات الحزب الحاكم فلن يجنوا وراءها إلا العاصفة، العاصفة التي يجنيها من زرع الريح؛ و شريحة كبيرة منهم زرعوا الريح و تحولوا إلى كتيبة ديسلايك أو ميليشيات إليكترونية أملا في حصاد الوعود المزعومة التي وعدهم بها و تهرب منها و لم يجد ما يلهيهم به سوى النكت الحامضة التي أصبحت تبكي و لا تضحك إلا فئة قليلة.

  • mohamed
    السبت 29 غشت 2015 - 12:43

    كومة بنكيران أنجزت 93ألف منصب شغل إلى حدود 2015و25ألف منصب شغل مقررة لسنة 2016
    عدد مناصب الشغل التي أنجزتها حكومة عباس الفاسي في ولآيته كلها 70ألف منصب شغل
    دد مناصب الشغل التي أنجزتها حكومة جطو في ولآيته كلها 40ألف منصب شغل
    ولكم الحكم أيها العقلاء

  • مغربي حر
    السبت 29 غشت 2015 - 12:55

    يا أصحاب الشواهد العليا لا يمكنكم ولوج سوق الشغل دون إجراء المباريات للإبانة عن كفاءتكم العلمية والمهارية. فماذا ننتظر من طالب حاصل على ماستر أو دكتوراه حتى، في الدراسات الإسلامية أو التاريخ أن يقدم من إضافة إلى مقاولة؟
    بل إن الطلبة الذين انخرطوا في إطار التوظيف المباشر في التعليم وجدوا صعوبات جمة في مزاولة مهامهم لضعف التكوين، وطول مدة انتظار العمل.
    فعودوا أدراجكم وتهيؤوا جيدا لاجتياز المباريات للحصول على وظيفة تناسب مستواكم وتساعدكم على العيش الكريم. والله من وراء القصد.

  • رقم مغربي.
    السبت 29 غشت 2015 - 13:06

    من اعطى الحق للوزير الاول حتى يعلن بملء فمه عن قطع ارزاق الناس من خلال القطع مع التوظيف المباشر الدي يتعارض مع الدستور الدي يتيح العمل لكل مواطن باعتباره حق دستوري وليست منة من بنكيران او غيره فادا كان مرشحو حزب – العدالة والتنمية – يرفعون الشعارات البراقة من خلال ملفات التشغيل التي تشغل بال الشباب والشابات الحاصلين على الاجازة والشواهد العليا فان الواقع يتبث العكس فتعاطي حزب – العدالة والتنمية – مع مشكل البطالة عقد من الازمة وزرع المزيد من الياس في نفوس المعطلين وهده المواقف السلبية من طرف الحزب ليست جديدة فقد سبق له ان وعد خلال الحملة الانتخابية التي سبقت فوزه برئاسة الحكومة بمحاربة الفساد والمفسدين
    الا ان دلك كان مجرد شعارات سرعان ما اختفت ودهبت ادراج الرياح بمجرد تقلد الحزب رئاسة الحكومة فمن منا لا يتدكر قول بنكيران – عفا الله عما سلف ومن يعد ينتقم الله منه – في عملية هروب للامام واعلانه الصريح عن عدم قدرته عن محاربة التماسيح والعفاريت الدي اصبح واحدا منهم فهل رفض بنكيران للتوظيف المباشر سيساعد فعلا على وضع حد للزبونية والمحسوبية حسب زعمه؟ انها مجرد اضغاث احلام يا سيد بنكيران.

  • youssef
    السبت 29 غشت 2015 - 13:10

    لايوجد شئ إسمه الوضيفة المباشرة لنفترض أن هناك توظيف مباشر الدولة تحتاج إلى موظف كفء في أحد المكاتب سيصبح لديها 5أو أكثر هذا ﻻمنطقي هؤﻻء عطلين بدون كفاءة ومحرضين من جهات تقضي أغراضها على حسابهم وفيقوا ألي كقولوا مثقفين ألي سهل عليكم.

  • مهندس دولة معطل
    السبت 29 غشت 2015 - 13:14

    سبحان الله انا مهندس دولة تخصص هندسة صناعية هادي سنتين و انا معطل ماخليت ما دفعت في جميع المناطق الصناعية وبعض المناطق الحرة باش تدفع cv خاصك تدخل بشي طريقة غير قانونية او يمنعوك سيكيرتي . دفعت قرابة 100 سيرة ذاتية ولم اعطى الفرصة حتى باش ندوز مقابلات و ماعيطو عليا نهائيا في مدة سنتين و مباريات الدولة استدعيت لمباراة واحدة دوزنا حنا 900 على منصبين و المشكل ان هذا التخصص مبارياته تكون مرة في 5 شهور وغالبا العديد ممن يقومون بوضع ملف الترشح لهذه المباريات لايتم اختيارهم في اللائحة المخول لها اجتياز المباراة على الرغم من ان الدستور ينص على تكافؤ الفرص ومايعطوكش وقت للطعن بلعاني و بعض المباريات كمكتب السكك الحديدية تفرض ضرورة ان تكون لك خبرة سنتين بالنسبة للمهندسين اوا كيفاش غادي نديرو حنا مررنا من الاقسام التحضيرية ثم مدارس المهندسين و فالاخير يجي واحد مامطلعش على الوضعية ويقولك هولاء اغلبهم غير اكفاء و يتشرطو و الله الا حشومة عليكم + دبلوم مهندس الدولة راه معرض للتقادم ومع مرور السنين القطاع الخاص مايبقاش يقبلو من غير الا كنتي عندك خبرة اي سبق لك الاشتغال واش نخويو على راسنا ليصانص دابا

  • Amener
    السبت 29 غشت 2015 - 13:15

    جوابي ل lkruta اللي كياكل الحرام هو اللي كيجري مور المنصب فالانتخابات و كيعطي الوعود اللي هو عارف باللي مستحيل تتحقق و زايد فالكذوب و كيكري الطيارة و هو يلهث وراء أصوات الناس البسطاء مساكن و هو زايد بكذبه يدغدغ مشاعرهم . الأمانة عرضت على السماوات و الارض و رفضتها و حملها الانسان انه كان ظلوما جهولا . و اعتقد ان بن كيران مثال حي يعكس جهل الانسان. أنا واحد من ضحاياه و الله أني و من مثلي سنرى فيه عجبا ان شاء الله على ظلمه و استعلائه و رفضه الرأي الاخر و محاولته الاستيلاء على كل شيء في المغرب مستقبلا بتثبيت زبانيته. أنا للعلم مواطن بسيط اجتهد و كد من أسرة جد فقيرة عانت الظلم لسنوات و حين لجانا أنا و من معي لبن كيران فعل بِنَا الذي لا يفعله السفاحون . ان غدا لناظره قريب. اما أنا و من معي فلنا الله عز وجل و هو نعم الوكيل

  • مواطن
    السبت 29 غشت 2015 - 13:24

    المطالبة بالتوظيف المباشر إخلال بمبدأتكافئ الفرص وضرب لمبدأ المساوات، وترسيخ للريع في التوظيف. وما من دولة تحترم نفسها تتبنى هذا الإجراء.
    والإحتجاج في هذا التوقيت بالذات يدل على الشبهة والعمالة لفائدة جهات من مصلحتها ضرب حزب العدالة والتنمية.

  • B-said
    السبت 29 غشت 2015 - 13:25

    ليس كل ألمغاربة أبناء ألوزراء ، وأتحدى كل أنسان قادر على أن يعطيني اسم دولة واحدة في ألعالم تقوم بالتوظيف ألمباشر.
    ألحمد لله ألذي جعل رزق بني أدم بين يديه ألحق ألمتعال ولو كان في يد غيره لرأيت غير هذا ألحال. فسبحان ألله نعلم جميعا أن ألقطاع ألخاص أحسن بكثير من الناحية ألمادية من ألقطاع ألعام مع أختلاف في نسبة ألمراقبة و درجة ألمردودية وهذا شيئ طبيعي .
    قوله تعالى: وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ (22) فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ

  • معطل بحالكوم
    السبت 29 غشت 2015 - 13:33

    وأين حاملي الديوبلومات من المعاهد المتخصصة في التكوين المهني من هذا هم أيضا من المعطلين و يكافحون دوما من إجتياز مباريات سواء في القطاع العام أو الخاص.
    شنو دابا حتا حنا نوضوا نطالبو بالتوظيف المباشر . نهار لي كانت حكومة الاستقلاليين الإنتهازيين و الخونة الذين أتو على الأخضر و اليابس فين كنتو دبا عاد كاطالبو بالتوظيف المباشر حتا بغات الحكومة يكون التوظيف يكون عبر المباراة والكفاءة و عن جدارة و إستحقاق.
    لا يمكن إصلاح فساد عقود في أربع أوحتى سبع سنوات .
    اللهم اصلح بلادي

  • moh
    السبت 29 غشت 2015 - 14:01

    تتكلم عن المباريات و ترى ان الحكومة تددقق في التخصصات و في الاخير 4 مناصب للمغاربة

  • امير نفسه
    السبت 29 غشت 2015 - 14:27

    من انتم كي تدمجوا في الوظيفة العمومية دون مباراة…لماذا ﻻ تخضعون للمباراة كما خضع ويخضع لها اخوانكم المغاربة..هل على رؤوسكم تاج اﻻستثناء..ام انكم ون رواد العلم والمعرفة…انتم حمقى وموقف رئيس الحكومة سليم ..ونحن المغاربة والطلبة الباحثين والمتخرجين قبلكم ضج احتجاجاتكم ..فاما المباراة واﻻ سنخرج ضدكم في وقفة احتجاجية عليكم وضد الفوضى التي تحدثونها…فاشلون ..نريجون كل شيء سهلا …

  • زرادشت
    السبت 29 غشت 2015 - 15:11

    باختصار شديد مقر حزب العدالة والتنمية ليس هو وزارة التشغيل. عيب أن يقع هذا الخطأ من أطر تسمى عليا.مهما كانت الغايات والتبريرات اﻻ إذا كان الهدف هو التشويش. ..

  • jou
    السبت 29 غشت 2015 - 15:19

    أين هي المباراة !!!!!! الحكومة عاجزة عن التوظيف لا بالمبارة او غير المبارة

  • tetwani buchibti
    السبت 29 غشت 2015 - 15:33

    انا بيدي ضد فكرة التوضيف المباشر ولكن فهاد الحالة خص ايزولو ديك القضية د preselection حيتاش كدحرم بزاف د الناس من حقوم في المبارة او كدسبب تراكة العاطلين او حتى من الناحية النفسية اللواحد ديك الساعة غايلوم غي راسو ادا مكانشي كابابل حيتاش اصلا الباب مفتوح قدامو اما دشود عليه اودقولو ماشي كابابل فالاخير هدا علاش انا بعدا كو كنت نعرف السي الوفا يرجع وزير اول انا اول واحد نساهم معاه مجانا حيتاش صلاحة عدل شي حاجة فصالح اولاد الشعب اوبهاد المناسبة كنوجهلوا التحية من تطوان وخا معاندناشي مع الناس د….. وليما لا انشاء صفحة على الفيسبوك لدفعه ليكون الوزير الاول تححححححححححححححححححية تطوانية

  • adel
    السبت 29 غشت 2015 - 15:41

    ا لسي راه ماكاين لا تحريض ولا هم يحزنون.المواطن المغربي مل وطلع ليه الدم من هاذ السياسة الفاشلة ديال هاذ الحكومة.سياسة التفقير والقمع والزرواطة لكل امن طالب بحق من الحقوق.واش الناس كالسين بلا خدمة هذه سنوات عاد غيتسناو ليحرضهوم باش يطلبو العمل.

  • abdelghani
    السبت 29 غشت 2015 - 15:59

    راه المشكيل الكبير ماشي فالتوظيف المباشر أصلا وبصراحة لانريده ولكن بغينا إتزادوا عدد المناصب المتبارى عليها ماشي إمتحان كيتبارى فيه آلاف المرشحين على قبل بضعة مناصب والمشكل الآخر هو الإنتقاء الأولي وهو أكبر ظلم لحاملي الشواهد كاين لي عام أو أكثر كايوجد مزيان أفلأخير مكتقبل بسبب النقاء المشؤوم إذن مطالب أغلب المعطلين يسرو لينا غير شروط اامبارة حنا مطالبين والوا بغينا تعطانا غير فرصة أنبينوا على كفاءة ديالنا

  • Akram
    السبت 29 غشت 2015 - 16:12

    اعجبني عنوان الموضوع الذي يختزل كل شيئ
    "المعطلون" فعلا انهم معطلون.

  • ازوركى محمد
    السبت 29 غشت 2015 - 16:41

    الحملة الانلخابىة والتحرىض وحتى البلطجىة .البطالة فى صفوف الشباب هى الاعلى فى المغرب منهم المتعلمىن وغىر المتعلىن اماحاملىى الشهادات علىهم الاعتماد على الدات لانه لا ىمكن ان تكون الوضىفة العمومىة هى الحل لكل المغاربة لا توجد دولة فى العالم كل الشعب موضف فى الوضىفة العمومىة لا فلاحة ولا تجارة ولا صناعة ولا خدمات مستقلة ومهن حرة ولا اختراعات ولا بحوت علمىة ولا ولاو لا………………..

  • جلال
    السبت 29 غشت 2015 - 16:50

    حتى السويد اغني الدول في العالم ترفض توظيف العاطلين توظيف مباشر اعطوني ماهي هذه الدولة في العالم التي تستطيع ولديها الامكانيات تستطيع توظيف كل العاطلين يستطيعون أن يأتوا للعاصمة لي الاحتجاج عليها شنوا تخربيق المعطل يتم تشغيله فقط لي أن قدم للرباط وذلك معطل لا يستطيع مجيء للرباط ولا يملك تذكرة الحافلة لا يحق له التوظيف الذين يسكن في مناطق النائية رغم يمكن أن يكون الشواهد المؤهلات أفضل من هذا الشخص يحتج في الرباط كيف تعرف الدولة أن هذا المعطل كفؤا والفاشل وتعرف مؤهلاته بدون مباراة حتى انتم تريدون تصبحوا موظفين الأشباح مستقبل متل الموظفين تنتقدنهم اعطوني سبب واحد رفضكم معمباراة ادخل مواقع االتوظيف الوزارية سوف تكون عشرات ومئات التوظيف آخر هذه مباراة أطلقتها وزراة التربية الوطنية وبنكيران بنفسه في البرلمان طماءنكم وقال سوف يسهر على نزاهة المباريات بل طلب منكم ان تضع ممثل لكم في اللجان التوظيف للضمان النزاهة انا لست مع بنكيران ومختلف معه ولكني أقف مع الحق وفي هذه القضية بالذات انا ادعم بنكيران رغم خلافي معه في باقي قضايا شباط سكليس امي هو الي يحرضكم لأنها يعمل توظف بدون مباراة

  • احمد
    السبت 29 غشت 2015 - 17:07

    التوظيف المباشر طريق الفاشلين دراسيا شخص يقضي أربع و ثلاث سنوات في الجامعة وهو كنجح بمقبول وتابع للا اومالي حتى يحصل على الإجازة اما الذي يلجأون سلك الماستر وحتى الحاصلون على الدكتوراة فلا تسأل عن مستواهم يريدون التوظيف والله مكاحشمو وأريد أن أسأل بكل صدق هل يوجد شخص كفئ يعاني من البطالة

  • اكادير
    السبت 29 غشت 2015 - 17:12

    السلام عليكم كيف يمكن للحكومة الحالية أو حكومات الخمسين سنة السابقة أن تشغل جميع المعطلين من طنجة للكويرة سواء .بالطبع مستحيل إدا وعدكم حزب من الاحزاب بتشغيل الجميع إذا نجح في الانتخابات فهذا ليس لحمقه دواء .إذا كان هؤلاء الجازون فعلا أكفاء فعليهم بالمباراة لاتبات جدارتهم بالمناصب داخل الدولة.وليس البحت عن الوسطية .الاصلاح يا اخوان ياتي بالتدريج .ضعوا انفسكم مكان الحكومة كيف ستواجهون كل هذه العراقيل؟؟؟؟؟

  • IMI
    السبت 29 غشت 2015 - 17:53

    استغرب حقا من الناس لي كيتكلمو بلا ميكونو فاهمين والو??? والله انا لا صلة لي بالنضال و المعطلين لكن اتابع ما يجري في الساحة و هؤلاء راهوم اولاد الشعب لي تقهرو و عياو يدوزو مباريات دون جدوى ,هذه بلادنا و حنا عارفين الزبونية هي لي كتحكم في الوظيفة العمومية و على الاقل التوظيف المباشر كيضمن المساواة ,يا ابناء وطني كفى تاكلو في بعضكم وتخليو لي واكل حقكم ,انا معاهم يستاهلو التوظيف المباشرلانهم اولاد الشعب لي قراو رغم الفقر اما كون كانو ولاد باك صاحبي و دهن السيل يسير كون مراهومش4 سنوات صابرين على الاهانة و العصا امام البرلمان

  • كلمة حق
    السبت 29 غشت 2015 - 18:15

    لماذا يصر البعض على الصيد في الماء العكر، مسألة التوضيف عن طرق المباريات هي مسألة يجب التصفيق لها بحرارة لأنها تبرهن عن القطع التام مع الزبونية والمحسوبية، وتؤكد على مبدأ تكافؤ الفرص والمساوات بين المترشحين.

    يكفي الاستعداد للمباريات على الوجه الحسن واجتياز الامتحانات والكمال على الله سبحانه وتعالى

  • SAID
    السبت 29 غشت 2015 - 19:09

    ها هو الواقع يتكلم، وليس لسان بنكيران الذي ينطق بكل ما يخطر ولا يخطر على البال. الواقع في واد ولسان بنكيران وحزبه وحلفائه الضعفاء في واد. إذن، هل استوعبت المباريات الوهمية أعداد الخريجين المعطلين؟ هل فعلا تقتصر حركة المعطلين على منطقة الرباط؟ إذا صح ذلك فالعدد سيكون بالملايين على نطاق المغرب. هل فعلا تقتصر حركة المعطلين على من يسميهم الحاقدون بالعاجزين؟ هل كل هذه الملايين من الشباب والشابات عاجزون؟ أليس العاجزون هم من يوجدون في المناصب والمسؤوليات؟ هل هناك فعلا تقاسم للوطن والمواطنة في بلادنا؟ من يسعى لضرب قيم التضامن المغربية وتقاسم المغرب؟ هل من حق المسؤولين الكبار التمتع بأجور خيالية في ظل البطالة والحرمان والفقر؟ هل من حق المسؤولين تعويضات وبريمات وهم فاشلون؟ هل ستكبر هذه الكتلة المعطلة لتكون هي المشكلة الأكبر أمام مرحلة سياسية برمتها منذ الاستقلال؟ أليس من مصلحة الأغنياء في هذا البلد أن يتنازلوا بثمانين في المائة على الأقل من امتيازاتهم لحل مشكلة الفوارق؟ هل سيمر مشروع تفويت المغرب نهائيا لأبناء الأعيان؟ هل سيستمر المسؤولون في النوم بشكل طبيعي التمتع بالعطل بشكل طبيعي؟

  • loubane
    السبت 29 غشت 2015 - 19:45

    vous parler des accord de abbas elfassi les 50 000 candidats auxquels il promet de traviller aux emirats arabes unies et qui ont debourssés 5 millions de centimes sans rien voir ce n'est pas un accord et pour te dire abbas a voulu avant de quitter son poste enveenimer la conjoncture sociale de notre pays après tous lui et tous ces aqcolytes ont des comptes bancaires et passeport à l'etranger est ce que vous pouvez posser une question dans quel pays à travers le monde il s'enage à recruter directement les diplomés aucun l'engagement en fonction du bensoin soit au privé ou au public alors soayant raisonable et analyser l'evolution de votre pays et sa reussite de surpassser la crise internationale et regarde le sort de la syrei et de la lybie et autres et cesser de pleurnicher ce n''est pas avec un amster en histoire ou letterature qu'on eixige de travailler dans la fonction publique et d'ailluers partout dans le monde on trouve des agneces d'emploi ou il faut deposer sa candidature

  • مواطن مغربي
    السبت 29 غشت 2015 - 19:48

    مطالبكم مشروعة وعادلة.
    لان شبيبة حزب بن كران استفادت من التوظيف المباشر.
    مزيدا من الصمود يا شباب

  • larbi
    السبت 29 غشت 2015 - 22:12

    بكل.موضوعية.لا.يمكن.تحميل.هذه+الحكومة.الحالية.كل.الإشكليات+المتراكمة.منذ.60سنة.لكنها.تناست+اهم.طبقة.في.المجتمع.وهي.الطبقة+المتوسطة.+فيستحسن.التعجيل.في.ترقية+الموظفين.الذين.لاينص.القانون+على.إجراء.امتحان.مهني.مثل.المهندسين+الرؤساء.والمتصرفين.من.الدرجة.الثانية+إلى.الدرجة.الاولى.مع.إعطاء.الاسبقية+للمتوفين.والمتقاعدين…اما.قضية.التشغيل.فلها+حلان:الاول.فوري.وهو.منح.قروض.بدون.+فائدة.لكل.من.يريد.ان.يستثمر.في.القطاع.الخاص+وإجراء.مباريات.لمن.يريد.العمل.في.الوظيفة+العمومية.اما.الحل.البعيد.المدى+فهو.التخطيط.من.الان.لربط.التشفيل+بالتعليم.فلايمكن.السير.في.هدا.التعليم+الدي.ينتج.العاطلين.ويتعين.استبدال+اللغة.الفرنسية.بالإنجليزية.ويقترح+ان.يكون.هذأ.التخطيط.بواسطة.مكتب+مغربي.عمومي.للدراسات.فالمجتمع+بامس.الحاجة.لكل.المهن.الشريفة.

  • الثبات 2014
    السبت 29 غشت 2015 - 23:05

    اقول لمن يتهم المعطلين بالانتماىءية لحزب معين او مدفوعين من طرف جهة معينة اتقوا الله غذا ستسالون عن هذا صحيح نحن مدفوعين من طرف جهات كثيرة ومساندنا الرسمي بطبيعة الحال هو الفقر والتهميش ومدفوعين من طرف الارادة القوية والعزيمة والثبات على القضية حتى انتزاع حقنا باذن الله وحسبنا الله في الظالمين المفسدين

  • عبدالرحمان
    الأحد 30 غشت 2015 - 00:47

    لماذا لا ترغب في العمل بالقطاع الخاص ؟، لان فيه العمل(الخدمة).ولماذا القطاع العام؟لان ليس به عمل.كيف يمكن اذا العمل بقطاع ليس به عمل ان كنت عاقلا.

  • أبو سلمى
    الأحد 30 غشت 2015 - 00:49

    أعتقد جازما أنه مع بنكيران وحزبه سيبقى المعطلون فعلا معطلين وإلى الأبد وستكون لائحة المعطلين في تزايد مستمر ما دام باب التشغيل مغلقا

  • رد على السيد larbi
    الأحد 30 غشت 2015 - 00:52

    عن اية ترقية تتكلم…..الحكومة قد حدفت الترقية بالاقدمية وبالشواهد…..وكدلك الزيادة في الاجور…..يبدو لي انك لست على علم.

  • عبد الصمد
    الأحد 30 غشت 2015 - 02:14

    الرد على laarbi نعم اخي لعربي متفق معاك لا يمكن للحكومة ان تحل كل الاشكاليات مند امتر من 70سنة في بدع اعوام فقد

  • معطل مجرب
    الأحد 30 غشت 2015 - 02:21

    المعطلون قبل 2011 كانوا يناضلون مم اجل تطبيق القانون 695 و 966 الدان ينصان على ان حاملي الشواهد العليا والمهندسون يدمجون في الوظيفة العمومية بدون مبارة.الا ان هذه القوانين الغاها البرلمان سنة2011 في عهد عباس الفاسي وحزب الاستقلال.وبالتالي لم يجد بنكيران القوانين التي استغل من قبله.الآن كل الوظائف بالمباراة وهذا يحقق المساواة في الفرص.والمطلوب من الحكومة هو ايجاد مناصب مالية كافية وتيسير شروط ولوج بعض المهن كالتعليم والمحاماة والمفوضين القضائيين والموثقين خصوصا وان الخصاص فيها كبير.وجعل سعر الفائدة في متناول اصحاب المشاريع الصغار وضمانهم امام الابناك ومواكبة مشاريعهم و مراقبة الشركات فيما يخص تطبيق دفتر التحملات بخصوص تشغيل التقنيين واصحاب الشواهد باجور مضمونة ولو فعلنا ذلك لاضطررنا لجلب الاطر من الصين لان عدد الاطر في المغرب لايتجاور 2% من السكان

  • ملاحظ
    الأحد 30 غشت 2015 - 12:37

    الوطن لا يحتاج الى مهرج او خطيب يجمع الجوقة ليعطي الموعضة او يحكي ماجد في علم النكت، بل هو محتاج الى سياسي محنك يفكر وينظر ويبدع ليخلق الثروة ويقود البلاد في الاتجاه الصحيح

  • سفانة
    الخميس 10 شتنبر 2015 - 17:59

    اتساءل في داخلي كل ما رأيت تصفيقات البعض لحزب بنكيران هل هؤولاء لا يعيشون معنا في الوطن نفسه؟ام يعيشون ولكن بظروف افضل لا نراها ولا نحسها نحن؟ ام هو فقط التاييد الاعمى وان بلغ سوء الاوضاع اقصى مداه !!!
    لم نرى من حكومة الملتحين تجاه الخريجين والمعطلين الا التضييق والتهميش والامعان في التجاهل ولعل القرارات اللامسؤولة التي تخص طلبة الطب الذي يقضون 7 سنوات مجيدة من الجد !!! ويليهم خريجي المراكز الجهوية للتكوين بتعويض التوظيف بالتكوين _تكوين المكونين _ من الحاصلين على الاجازات المهنية في اطار مشروع عشرة الاف اطار الذي فشل واللي كان خلقه بنكيران نفسه، لينتهي كل منهم في نهاية المطاف الى البطالة !! ولا زالت الحكومة الفاشلة تصر على العبث والفشل وعلاش لا وفئة عريضة من الانانيين الجهلة تشد على يدها هدشي غير اللي باين و مزال العاطي يعطي

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج