نكات المغاربة.. أحدث محطات "تي جي في" الفرنسي

نكات المغاربة.. أحدث محطات "تي جي في" الفرنسي
الأربعاء 10 أكتوبر 2007 - 13:48

النكات والتعليقات الساخرة التي يتندر بها كثير من المغاربة الغاضبين من أوضاع السكك الحديد في بلادهم خلال شهر رمضان أصبحت أحدث “محطة” يصلها القطار الفرنسي فائق السرعة “تي جي في“.

وزاد من حدة سخرية النكات والتعليقات الأنباء التي ترددت مؤخرا بشأن استعداد الحكومة المغربية لشراء قطارات فائقة السرعة “تي جي في” من فرنسا، وهي الأنباء التي تأكدت  قبل أيام.

“لما وصل (تي جي في) إلى المغرب ورأى الحالة التي عليها السكة الحديدية قرر الاحتجاج أمام ساحة البرلمان كما نصحه أحد العاطلين.. فما كان من مسئولي المكتب الوطني للسكك الحديدية إلا أن عاقبوه بجعله توصيلة بين الرباط وتومبوكتو (المدينة الواقعة بصحراء مالي)”.. هكذا تقول إحدى النكات.

أما نكتة أخرى فتحكي أن “التي جي في” كان يؤدي عمله بين الدار البيضاء والرباط، وعلى بعد دقائق من العاصمة انقطعت الكهرباء.. فشغلوه بالبطاريات.

وفي لقطة ساخرة ثالثة تذكر نكتة أن خفر السواحل الإسباني ألقى القبض على “تي جي في” داخل قارب للهجرة السرية، وفي التحقيق أوضح لهم أنه هارب ويطلب اللجوء السياسي بإسبانيا.. ولما سألوه عن السبب، قال لهم إنهم شغلوه في المغرب بالديزل، ولما أخبرهم أنه قطار سريع رفيع المكانة ويجب احترام منزلته هددوه بأن يشغل بالفحم!.

وقد أكدت صحيفة “لا تريبون” الفرنسية أمس الأربعاء اعتزام الرباط شراء قطارات فائقة السرعة، موضحة أن المباحثات تجرى حاليا على المستوى الدبلوماسي والصناعي لشراء قطار فائق السرعة لربط مراكش بالصويرة وربما الدار البيضاء.

وأفادت الصحيفة المتخصصة في الاقتصاد أنه قد يتم توقيع بروتوكول اتفاق بشأن اقتناء قطار فائق السرعة خلال زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للمغرب والمتوقعة نهاية أكتوبر الجاري.

“وتا غا جي“

ويشتكي عدد من المغاربة تأخر القطارات عن مواعيدها المحددة في رمضان خاصة قبيل الإفطار، وذكر بعضهم لـ”إسلام أون لاين.نت” أنهم بمجرد انتهاء أعمالهم يسرعون إلى محطات القطار المختلفة وهم يدعون الله من قلوبهم أن يسعفهم الوقت ويفطروا في منازلهم.

أحمد -موظف بالقطاع الخاص- يروي أنه بقي أحد الأيام ينتظر القطار لمدة نصف ساعة، قبل أن يتم بث رسالة صوتية عبر مكبرات الصوت في المحطة تبلغ الركاب بأن القطار سيتأخر لمدة 27 دقيقة أخرى.

ويضيف أحمد: “أشد ما يغضبني في مثل هذه الرسائل هي أنها لم تكن يوما حقيقية فيخبرونك أنهم سيتأخرون لمدة 27 دقيقة ليتأخر القطار لأربعين دقيقة، وفي بعض الأحيان لأكثر من ساعة“.

وانفجر أحمد ضاحكا بمجرد سماعه خبر اعتزام شراء قطارات “تي جي في”، وقال: “إن المسئولين ملزمون بشراء سكة حديدية جديدة معه لكي يكون الأمر منطقيا“.

أما إدريس -وهو مكفوف وعاطل عن العمل- فأكد أنه وجد نفسه أكثر من مرة مضطرا للإفطار داخل القطار، بعدما حان موعد أذان المغرب نتيجة تأخر وصول القطار.

وحول رأيه في قطارات “تي جي في” علق إدريس ضاحكا: “لا يسعني إلا أن أردد ما يقوله مغاربة، نحن نخاطب سعادة القطار بالقول (وتا غا جي) (فقط احضر في الوقت من فضلك).. المسكين سوف يعاني هنا“.

ويبقى المواطنون القاطنون خارج دائرة محور فاس الرباط البيضاء الأكثر معاناة مع مواعيد القطار، بالنظر إلى كونه المحور الوحيد الذي يتوفر على الشبكة الكهربائية، بينما قطارات المدن الأخرى لا تزال تستعمل الوقود.

المكتب يرد

غير أن المكتب الوطني للسكك الحديدية –المشرف على النقل السككي بالمغرب- يؤكد من جانبه أنه صرف ملايين الدراهم لتحسين خدماته، ومن بينها شراء 24 قطارا من إيطاليا؛ لسد العجز إلى جانب تحسين جودة السكة الحديدية.

ويرى المكتب أن حالات الزحام التي تحدث هي بسبب الإقبال الشديد للمواطنين على خدماته، وبالأخص خلال الأعياد والعطل.

وينشر المكتب الوطني للسكك الحديدية وثائق ودراسات من حين لآخر تشير من جهة إلى ارتفاع أرباحه بفضل الإقبال المكثف للمواطنين على خدماته، وتوضح من جهة ثانية مشاريع إصلاح وتطوير يقوم بها المكتب لتحسين خدماته لصالح المواطنين.

ويبلغ طول السكة الحديدية المغربية 1907 كم، وتربط بين مختلف مدن البلاد الرئيسية.

عن إسلام اونلاين.نت

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية