24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | ملتقى التصوّف لبودشيشيّي مَدَاغ .. ملاذ أرواح تبحث عن المعنى

ملتقى التصوّف لبودشيشيّي مَدَاغ .. ملاذ أرواح تبحث عن المعنى

ملتقى التصوّف لبودشيشيّي مَدَاغ .. ملاذ أرواح تبحث عن المعنى

في مداغ، البلدة الهادئة على مشارف مدينة بركان، لا يبدو أن ثمة شيئا يشي بالرتابة أو يدل عليها. الحركة دائبة في هذه الربوع، ومريدو الطريقة القادرية البودشيشية، الذين جاؤوا من أصقاع العالم، يملؤون المكان ذكرا وتهليلا وحديثا عن السلوك إلى الله من بوابة التصوف التي تسع خلق الله أجمعين.

يفر المريدون من ضجيج اليومي ومتطلباته إلى حيث تستريح الروح من وعثاء السفر الدنيوي الذي لا ينتهي إلا لكي يبدأ من جديد. "آن لهذه الروح أن تستريح من جهد السعي الدنيوي"، يقول مريد صوفي.

تتسع مداغ، على صغرها، للأبيض والأسود والأصفر .. لا فرق بين الناس سوى بالسعي في خدمة الناس .. هكذا تقول الصورة.

في المدخل نحو قاعة العروض، حيث تقام ندوات الملتقى العالمي العاشر للتصوف، يجلس باتريك. يلقي التحية دون أن تفارق الابتسامة محياه. يحدث الزائرين برهة، ثم سرعان ما يغرق في حاسوبه. يحرص الشاب، ذو الـ36 من عمره، على أن يبدع في عمله ضمن لجنة التنظيم.

باتريك هو أحد مريدي الطريقة القادرية البودشيشية التي تنظم الملتقى، كل عام، احتفاء بمولد الرسول الكريم. وجاء من باريس ليشارك رفاق درب التصوف في هذه التظاهرة العلمية بمداغ.

اعتنق باتريك بونو، الفرنسي ذو الأصول البنينية، الإسلام قبل 15 عاما، بعد رحلة بحث مضنية قادته إلى الإيمان. "كنت أبحث عن تعميق إيماني، ووجدت السلام الداخلي في الإسلام"، يقول باتريك.

لكن شيئا في روح باتريك كان يستحثه ليبحث عن معنى الإيمان حين يستحيل في السلوك حبا وخيرا، ورحمة وسعيا لخدمة الإنسانية .. بلا مقابل.

قرأ الشاب كتب القوم، كما يعبر الصوفية، وعلم، بعد جهد، أن السلوك الصوفي ليس ترفا ثقافيا، ولكنه مكابدة يومية تبتغي تربية النفس أن تحب الناس، كما هم، دون إصدار الأحكام المسبقة جزافا.

"حين سرت على درب التصوف، ساعيا إلى معرفة الخالق، تقبلت نفسي كما أنا، رأيت عيوبي وتقبلتها، واشتغلت عليها من أجل تطوير ذاتي، ما أثمر في قلبي داعيا عميقا إلى التسامح مع المحيط، وعدم إصدار الأحكام على الخلق"، يؤكد باتريك.

ومثل باتريك، جاء كثيرون إلى مداغ باحثين عن المعنى .. معنى الإنسانية حين تنبذ العنف والتطرف، وتلغي أسباب الخلاف، وتبحث عن المشترك الإنساني وتنميه.

أسماء، التي جاءت من لندن، تعرف المكان بتفاصيله. دأبت على المشاركة في الملتقى العالمي للتصوف كل عام. وهي، إذ تحتفل بالمولد النبوي الشريف على أرض المغرب، تصرح بحبها لهذا البلد المضياف والمتسامح، ثم لا تلبث أن تقول، بلكنتها البريطانية، إن المغرب يتبدى، من خلال الملتقى، كمركز للتسامح والأخلاق والرحمة، ما يسهم في تصحيح صورة الإسلام لدى الغرب.

الإسلام بهذا المعنى "دين الحب والرحمة والإخاء والإنسانية. دعوة إلى الله لا تعبئة ضد الآخر. هو دين الصفاء"، يقول محمد جمال حسن أبو الهنود، مستشار وزير الأوقاف والشؤون الدينية في فلسطين، الذي شارك في فعاليات ملتقى التصوف العالمي بمداغ. ويضيف المتحدث، في تصريح صحفي، إن "التصوف حصن من التطرف لأنه يدعو إلى الوسطية والاعتدال".

في مداغ، لا صوت يعلو على صوت الصفاء. "الصوفي من صفا قلبه"، يقول مريد صوفي، قبل أن يؤكد أن قلب المسلم يسكنه حب يسع الناس جميعا. مثل سذاجة إنسانية فطرية محبة للخلق ومتوددة إليهم، بالبسمة والكلمة والسلوك الحسن.

* و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (128)

1 - Mom belg السبت 26 دجنبر 2015 - 12:19
عندي سوْال ؟ اليست هده بدعة ؟
2 - ابو زيد السبت 26 دجنبر 2015 - 12:20
الله المستعان، ا تدري ان يوصل الاعراض عن السنة و الاشتغال بالبدع، و هذا يعني كما يقال غيض من فيض فضلالات الصوفية كما يقول اهل العلم اعلاه شرك بالله و ادناها ضلال في ضلال و ليت صاحب المقال الذي يتحدث عن مجمعهم هذا و عن الذكر و الامداح ليته يعني يشرح لنا قولهم في انشادهم ذاك " و حبيبي يعلم السر و اخفى....." ا ترى ان توصل البدعة ، كما المعصية بريد الكفر فقولهم هذا كفر فلا يعلم السر و ما يخفى الا رب العزة و الجلال، و هذا موجود في الفيديو الذي وضعته ايضا هسبريس عن البودشيشية
3 - From usa السبت 26 دجنبر 2015 - 12:24
السلا عليكم و رحمة الله
هؤلاء الذين يزعمون أنهم صوفيون و في الحقيقة هم جهال.
منغمسون في المخالفات الشرعية ،وجوههم لا تذكر إلا بالحياة الدنيا ،فمن مدير في البنك إلى مغني إلى ممثل... لا يلتزمون بالشرع قلبا و قالبا و يجدون في طريقتهم هاته متنفسا دنيويا حتى لا يلتزموا بالضوابط الشرعية ،فتجد فيهم المتبرجات و الإختلاط الفاحش و لا يأبهون لمصادر رزقهم ،فتجد منهم المدير في البنك الربوي و المدير في شركات القمار... ،كيف و هم بعيدون عن الهدي النبوي ،زعما منهم أن إصلاح الباطن هو ركيزة الدين!! و الله لا يصلح الباطن إلا باتباع السنه! و و الله لو صلح باطنكم لبدا ذلك على جوارحكم
4 - mouka السبت 26 دجنبر 2015 - 12:38
هذا هوا الطنز العكري. الحقيقة لما تخرج من المغرب وترى الناس اين وصلوو ستقول في نفسك لهذا يقولو لنا الدول الثالث يعني الجاهل. سنة الرسول واضحة . الناس مهتمة بالصناعة ولاختراعات ونحن السياحة والشطيح البدشيشي قبح الله التخلف
5 - SAÏM السبت 26 دجنبر 2015 - 12:41
الحمد لله ،المغاربة عرفوا وعايشوا هذه الخزعبلات لهذا النوع من الدراويش وزواياهم من حماتشا ودرقاوا وعيساوا وميساوا وغيرهم من أكلة المعز حيا أوالزجاج والوطء عليه أو شاربي الماء المغلى...؟؟؟!!!وتتبعوا خريجي هذه الزوايا من قبيل شيخ الجماعة الحالمة بدولة الخلافة على منهاج النبوة...؟؟؟!!!إن مآل الديكتاتوريات عسكرية كانت ،أوبوليسية أودينية مثل صنف الشيخ الهرم في مداغ مآلها الإنهيار والزوال سيما إذا اقترنت بتوريث الزاوية على غرار ماحاول فعله الطغاة العتاة
6 - مغربي معتدل السبت 26 دجنبر 2015 - 12:42
إذا أراد المومن أن يفرح لمولد النبي صلى الله عليه و سلم أو يتذكر بإعجاب الإسراء و المعراج أو يفتخر بغزوة من الغزوات التي انتصر فيها الإيمان على الكفر فهنيئا له بما يفعل..لا أحد له الحق بمنعه أو بإلصاق كلمة بدعة لما يفعل..
أفكار البوتشيشيين في التسامح و سمو الروح و الأخلاق يجب أن تُكتَب..يقرها و يعمل بها من يريد ...لكن البوتشيشيين لا يريدون هذا الطرح بل يريدون المرور عبر كبيرهم هو الذي يمرر هذه الأفكار و لو بالسلام على كبيرهم أو الجلوس بقربه للتبرك..و هنا زاغت أفكارهم عن المعقول ..سبق لي أن تحدثت مع واحد قريب جدا من كبيرهم فقال لي لا يمكن أن تصل وحدك لهذا السمو لا بد من أن يمرره لك كبيرنا البوتشيشي..فقلت هل هي نعمة خاصة من الله قال نعم و لمن يخلفه ؟ قال نعم سلاتهم معطيالها هذه النعمة..
فقلت له بلغتم سموا كبيرا لكن رجعتم على التو إلى الأرض..لا أفعل ما تفعلون ..و الله إن قراءة القرآن أو سنة نبيينا على الصلاة و السلام أو التمعن في خلق الله ليوصلني لما تصلون إليه بدون حاجة لأحد ...
7 - سمير المغربي السبت 26 دجنبر 2015 - 12:42
السلام عليكم
لما جاء أبو هريرة من عند الطور، لقيه أبو بصرة فقال له: من أين جئت؟ قال: من عند الطور. قال: لو علمت بك، أو لو أدركتك قبل أن تخرج لبينت لك. أو قال: لمنعتك. أو كما قال -رضي الله عنه-، ثم قال: إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: لا تعمل المطي إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى .
و في حديث آخر : لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى .
المرجو نقاش هذا الموضوع من هذا الباب و شكرًا.
8 - احمد السبت 26 دجنبر 2015 - 12:43
لا أعرف ما معنى شيخ هرم ملتقي على الفراش
والناس بسلمون عليه ؟؟؟؟؟؟
لا تشد الرحال الا لوجهتين المسجد الحرام والمسجد النبوي .
9 - نبيل السبت 26 دجنبر 2015 - 12:46
هو مكان لاجتماع المجانين يمارسون فيه طقوسهم الشيطانية

رسول الله صلى الله عليه وسلم بريء من هؤلاء
10 - Lhaj Lahrizi السبت 26 دجنبر 2015 - 12:47
كل مايؤرقني هو الفهم الخاطئ لذى الإنسان الغربي الذي ينطق الشهادتين ثم يأتي ليشارك في هكذا مواسم الطرق التي يبالغ أصحابها أنها من السنة والسنة براء منها، الإسلام دين يسر لمن أراده فعليه بالمساجد، ويبتعد عن الزوايا وضلالهم وبدعهم٠ حكى لي أحد الأصدقاء أنه قام بتأدية العمرة ولما رجع منها ذهب لزيارة البوتشيشي وقال له لقد قمت بعمرة فرد عليه البوتشيشي عمرتك غير مقبولة،كان عليك أخد الإذن مني٠ صديقي هذا لا يكذب٠أيام الرسول علي الصلاة و السلام لم تكن هناك طرق صوفية، كانت أنذاك طريقة واحدة سنة نبينا و كتاب ربنا كل من زاغ عنهما هالك، هدا ما عرفنا من المذهب المالكي أما سواه فبدع، تريد أن تدكر الله، فادكره في كل حين وليس في الزاوية٠
11 - Alioute السبت 26 دجنبر 2015 - 12:48
L'ignorance dans l'ignorance est continuer pour compléter tout .
12 - ahmed السبت 26 دجنبر 2015 - 12:48
la plupart s adhérent just pour les intérêts personnels et professionnels et j en vu des cas.
13 - haida السبت 26 دجنبر 2015 - 12:50
البِدْعَةُ لُغَةً مَا أُحْدِثَ علَى غَيرِ مِثَالٍ سَابِقٍ، وشَرعًا المُحْدَثُ الذي لَم يَنُصَّ علَيهِ القُرءَانُ ولا الحدِيثُ.
وتَنْقَسِمُ إلى قِسْمَين كَما يُفهَمُ ذلكَ مِن حَديثِ عائِشَةَ رضِيَ الله عنْها قالَت: قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "مَن أَحْدَثَ في أمْرِنا هَذا مَا لَيسَ منْهُ فَهُوَ رَدٌّ"، أي مَردُودٌ.
14 - وجدي السبت 26 دجنبر 2015 - 12:52
فين ما كانت شي همزة كتندار تمة
او لفاهم يفهم
15 - سعيد السوسي السبت 26 دجنبر 2015 - 12:54
ملتقى التصوّف لبودشيشيّي مَدَاغ .. ملاذ أرواح تبحث عن المعنى
اليس في كتاب الله معنى
اليس في سنة نبيه معنى
عندما اشاهد في التلفاز ملتقاهم و شيخهم في الفراش و الناس يخرجون من افواههم اصوات يقال انهم يذكرون الله
اقول ماشاء الله
و السنة المحمدية صريحة في هذا الموضوع
كل محذثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار
اذا كان خير البرية الذي لاينطق عن الهوى لم يترك لنا اي جماعة غير الكتاب و الاهتذاء به فماذا انتم فاعلون
16 - عهد اليازغي السبت 26 دجنبر 2015 - 12:55
التخلف بعينه في المغرب
مادمنا نزال نؤمن بهدا الشكل من البدع فنحن متخلفيين
17 - ولد الفشوش السبت 26 دجنبر 2015 - 12:56
لا إله إلا الله، ما هذه الخرافات والخزعبلات التي أصبحت تنخر الأمة المسلمة ؟ أين العلماء الربانيون مما يقع أليس هذا باب للشرك، تقديس الأشخاص باب خطير جدا ليقع الناس في الشرك والعياذ بالله. أتمنى أن يتدخل المجلس العلمي للوقوف على هذه الظاهرة الخطيرة وأن يستفيق العلماء من سباتهم العميق.
18 - هثمان السبت 26 دجنبر 2015 - 12:58
هذا هو الإسلام الذي تريده الدولة و الأنظمة الغربية. إسلام الذكر و الإنغلاق و السلبية. إسلام الحمام
19 - ايوب السبت 26 دجنبر 2015 - 12:58
"كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار" هل الغناء والرقص في المساجد من ديننا؟ "باتريك" كيف لا يكون فرحا ومبتسما وقد نجح مخططه الصهيوني في قلب الايات على راسها وتلحينها على وتر الفجور ... باراكا شوهتونا وشهتو ديننا... اللهم لا تحاسبنا على ما فعله السفهاء منا
20 - عبدالله السبت 26 دجنبر 2015 - 12:58
قال ابو العلاء المعري. قل لاهل التصوف واهون بالحلول اقال الله حين عبدتموه كولوا اكل البهائم وارقصوا لي
21 - moulay السبت 26 دجنبر 2015 - 12:59
Ils cherchent midi/14heures , le coran avec de la danse et de la musique !! Ils leur manque qu'un petit verre !!! On critique les chites et chez nous y a pire .
22 - فاعل خير السبت 26 دجنبر 2015 - 13:01
لا عجب أن نرى مثل هذه التظاهرات الصوفية في بلد المغرب، مادام أمير المؤمنين يتبنى الطريقة الصوفية ويدعو لها من خلال منابر المساجد...الوسطية= يعني أن تكون صوفيا ملكيا، ترقص على أنغام البدع، هكذا هو دين السلطان، والناس على دين سلطانهم.
23 - ابن بشكوال السبت 26 دجنبر 2015 - 13:04
قال الجنيد : الناس في محبة الله عز وجل عام وخاص . فالعوام أحبوه لكثرة نعمه ودوام إحسانه ، إلا أن محبتهم تقل وتكثر ، وأما الخواص فأحبوه لما عرفوا من صفاته وأسمائه الحسنى ،واستحق المحبة عندهم ، لأنه أهل لها ولو أزال عنهم جميع النعم . 
قال الجنيد : سمعت الحارث المحاسبي يقول : المحبة ميلك إلى الشيء بكليتك ثم إيثارك له على نفسك وروحك ومالك ثم موافقتك له سراً وجهراً ثم علمك بتقصيرك في حبه . 
24 - طارق بودشيشي السبت 26 دجنبر 2015 - 13:06
سؤالين للسيد الكريم ابو زيد : هل تدرك معنى البدعة؟
اشرح لي البيت الشعري الذي مدح به سيدنا كعب بن زهير سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم.
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول ....متيم اثرها لم يفد مكبول؟
25 - iceberg السبت 26 دجنبر 2015 - 13:06
قمة التخلف واﻻمية.يقولون لماذا داعش موجودة؟ ها هي داعش في بركان في ثوب اخر.عندما محرف اﻻسﻻم ونصر على ذلك فالنتيجة هي مخلوقات عجيبة كداعش وكهكذا تصوف غارق في التخلف الذهني.
اناس يعبدون شيخا وينتظرون منه البركات.قمة ازدراء اﻻسﻻم بهكذا بدع وخزعبﻻت.
مادام هناك اصرار رسمي على تسويق هذا الهذيان الديني فانتظروا داعش وما اقبح من داعش.
اهذا هو اﻻسﻻم الحقيقي الذي ممكن ان نقنع به اتباع دتعش ليعودوا الى رشدهم؟ انتم تقدمون لهم الدليل على انهم على حق بخزعبﻻتكم هاته.
كفاكم تهكما على الدين وحاربوا تجار الدين هؤﻻء واغلقوا زوايا الشرك والضﻻل
26 - mistral السبت 26 دجنبر 2015 - 13:10
ان محاربة التدعش ليست بالتصوف بل تتم بالعقل, و لا اقصد العقل العلماني

المتزندق في خانة الاباحية, بل بالعقل الاسلامي المناضل الصامد في وجه كل

البدع و الموبقات و هو العقل الذي تخشاه اولا الانظمة العربية ثانيا الصهيونية

العالمية المتامرة مع الغرب الصليبي....

لذلك ترى التدعش و التصوف و التشيع مع سم العلمنة و الليبرالية وجدوا

للفتك بانصار دين الاسلام الحنيف.
27 - طارق السبت 26 دجنبر 2015 - 13:11
لا حول ولا قوة الا بالله هادشي ماشي اسلام
28 - rachid so السبت 26 دجنبر 2015 - 13:16
مما لا شك فيه أن المغرب وضع إستراتيجية التحكم فى التوجه الدينى للمغاربة خلال السنوات السابقة للتصدى لمذهب عبد الوهاب أو ما يسمى بالسلفية الذى أساسها قيام حكم خلافة إسلامية وقاعدتها تنبنى على حديث القرون الثلاثة ...وأيضا للتصدى للمد الشيعى الدي أساسه الولاية والبراءة فالمغرب فى دستوره الجديد يقدم لنا المدهب المالكى كمذهب للدولة المغربية وهذا لقطع الطريق عن حرية المغاربة فى إختيار مذهبهم أو ما يسميه الحكام الأمن الدينى والروحى للمغاربة وفى نفس الوقت يدعم الزوايا للعودة إلى الساحةكما كانت .لكن إلى متى سيبقى المغاربة ينقلون الدين على هوى حكامها.أدعوا المغاربة أن يطلعوعلى تاريخ ديننا الإسلامى ليتبين لهم ما يحدث الأن من هذا الصراع المذهبى ومما لا شك فيه أننا نعيش فى زمن خطير سينبثق منه خروج مذهب ما ليصبح هو المذهب المهيمن على الساحة فهل المغاربة مستعدون لهذا والسلام
29 - رشيد السبت 26 دجنبر 2015 - 13:18
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى.أما هؤلاء الصوفية فنسأل الله لهم الهداية.
30 - نبيل الفلاح السبت 26 دجنبر 2015 - 13:19
عندي سؤال.. أليس التصوف شرك بالله ؟
31 - ابو صفية السبت 26 دجنبر 2015 - 13:20
المعنى الذي يبحثون عنه موجود في كلام الله عز و جل.هم يبحثون عن السراب و البدع و الزيغ عن الطريق السوي،اي الطريق الى الله مباشرة
32 - امحمد السبت 26 دجنبر 2015 - 13:21
التصوف = الشرك بالله . التصوف خرج من رحم التشيع وهو بدعة وكل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار. اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه . والله اللذي لا اله الا هو إنكم على ضلال مبين
33 - مسلم من المانيا السبت 26 دجنبر 2015 - 13:21
اين هم العلماء. متى نستفيق من هذه البدع؟2m تواكب كل هذه الخزعبلات. للاسف
34 - روح المواطنة السبت 26 دجنبر 2015 - 13:23
هدا التصوف والتطرف والبوتشيشي او الشيشي او النصرة او الخلافة او العساوية او الماسونية او الاخوانية او الافغانية هم كجميع الجمعيات الناهضة للانسانية في الاسلام والتاسلم كمدهب القاعدة وداغش كلها الغي بلغاه الا للمصلحة الشخصية المادية او البيترولية او الاستعمارية فالاسلام واضح عندما يقول الله سبحانه لاحزب الا حزب الله فاتبعوه على مذهب الرسول الكريم ولاتفرقوا ولاتكفرو بما انزل الله من بينات للعالمين فان الشيطان يعدكم جهنم واعتصموا بحبل الله ولاتفرقوا فتوكونو من اصحاب جهنم التي وقودها الناس والحجارة يوم لاينفع ولد ولامال ولا سلاح وامراء ولارؤساء ولاايران ولاثوار ولاجبهة ولاانقلابيين ولامشحنين ولاسحرة ولاكهنة ولامعارضة ولااحزاب ولاصحافة ولا جزيرة ولاافغان ولا صهاينة ولااسلحة ولا انفصاليين لانكل هدا يفتن عن الاسلام السليم والبريئ من كل هداالا بمن اتى بقلب سليم
35 - محمد امين السبت 26 دجنبر 2015 - 13:26
كل ما يعرفه المعلقون سلبا عن البودشيشية وعن التصوف عموما هو اختزال الأمر في لحظات للسماع يهتز المؤيدون خلالها..، وذلك مثل عدو لك يتتبع ثم يصور عيوبك وهفواتك ليشهر بك..على أن الاهتزاز فرحا وفتوة فعله الحبشة في المسجد النبوي بحضوره عليه السلام وانكر عليهم عمر رضي الله عنه فنهاه النبي عليه السلام عن ذلك فانتهى، ولم يقل له دعم لأنهم يتدربون للحرب، ولكن ليعلم الناس أن في ديننا فسحة للعب والفرجة، ودعا عائشة رضي الله عنها لتتفرج...ولكن المخالف المتبع للسلف بزعمه يقول لك: لماذا لم يفعله عمر ولم يسمح به في خلافته، ولا ينتبه إلى ترخيصه عليه السلام وقوله:" ليعلم الناس أن في ديننا سعة وفسحة"، وكأن إقراره عليه السلام الرخصة يحتاج موافقة من عمر ويحتمل اعتراضا منه، فالحجة في تقريره عليه السلام وليس في منع عمر، ولا يجوز لأحد الوصاية على ما رخص فيه المعصوم...
36 - ossama السبت 26 دجنبر 2015 - 13:30
لقد سجلت اليابان دخلا هذه السنة 2015 فاق 800 مليار دولار نتيجة مؤتمرات البحث العلمي في الوقت الذي نجد فيه هؤلاء ينضمون فيه مؤتمرعيساوة والقفز الى الاعلى وقد صدق من قال "مول الفز كيقفز"
37 - وجدي السبت 26 دجنبر 2015 - 13:31
الصوفيون والزاوية البودشيشية بمداغ خاصة يقومون بعبادات وطقوس أقل ما يقال عنها انها بدع مقيتة .لطم على الصدور وانحناءات غريبة وتقديسهم لشيخهم حمزة لدرجة الادﻻل.ما هدا من الدين في شيئ.توبوا عن دلك فهو مهلك
38 - بوعسرية السبت 26 دجنبر 2015 - 13:31
البودشيشي مداغ هو من اخترع زيت الخرواع لمنتوفي الشعر والحجبان حيت ابدع هاذا العالم في أكل الثومة والبسباس على عنيك ابن عدي مع الفجر عند أدان الديك العبدي صاحب الصوت الرنان
39 - أحمد اناس السبت 26 دجنبر 2015 - 13:32
هي أم البدع ولا أحد عنده دليل على شرعيتها
40 - الحببب السبت 26 دجنبر 2015 - 13:37
ليست ففك بدعة .الشيخ الهرم متمدد امامهم. وهم ينظرون اليه كانما هو ....الله المستعان وعليه التكلان ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم..
41 - عبدالله عبراوي السبت 26 دجنبر 2015 - 13:46
فالجاهل ليس بالذي لايقرء ولكن هناك جاهل وعالم وهو يعلم انه جاهل هل تصوف احد الخلفاء الراشدون ام تصوف ادريس الاكبر او الاصغر من اين اتيتهم بهده البدع لانعلم الا كتاب الله وسنة رسوله عليه السلام تبا لكم ولي بودشيشكم اين ماكنتم الاختلاط ولا شيء الا الختلاط والفساد ولي كدب يروح ويشوف اش واقع وجمع الزيارات يعني الفتوح يقولون بانهم يتفربون نعم يتقربون الى جهنم وبيس المصير هل هناك عبادة تدعو الى الاختلاط الا غي الطواف عند الكعبة المكرمة لا غير فاينك يا بن كيران اين ايسلامك رحم الله شيخ ياسين عندما علم امرهم ابتعد عنهم فحاربوه بطريقتهم وقالو غضب عليه الشيخ ومن يغضب على الشيخ الا خالق الشيخ عقنا بكم عقبا الباقين
42 - عابر سبيل السبت 26 دجنبر 2015 - 13:52
البودشيشية والقادرية والتيجانية والعلوية و...كلها ظلال في ظلال بعيدة عن هدي الرسول صلوات الله عليه وأله وصحبه لا شئ من سنته وصحابته والتابعين بدع في بدع "وجوه يومئذ عاملة ناصبة تصلى نارا حامية"
43 - telemaque السبت 26 دجنبر 2015 - 13:53
Il nous faut un MOLIERE Oh tres chere patrie bien aimee , le nombre de tes Tartuffes augmente de plus en plus qu on dirait des lapins d Australie Machtaaaabba ??!!
44 - Mohamed السبت 26 دجنبر 2015 - 13:55
التصوف نشر الاسلام الحقيقي في افريقيا واسيا البوسنة وروسيا في عهد العثمانيين.
لما سقطت الامبراطورية العثمانية ظهروا التكفريين في الحجاز ودمرواالبقيع
وبدوا يكفرون الناس فانتشرت الوهابية مدعومة بسلاطين للحفاظ على كراسيهم.
45 - Momo السبت 26 دجنبر 2015 - 13:56
للكاتب خاصة وللقراء كافة فان احد اقدس الكتب عند هؤلاء المتصوفين هو كتاب (الطباقات )للشعراني وهو متداول عبر الشبك العنكبوتية ستجدون ان الصوفية =الشرك الاكبر
46 - مغربي دوريجين السبت 26 دجنبر 2015 - 14:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. البودشيشة جاء من الدشيشة ﻻن الفقراء يأكلون ها هم أحب الله. إسمهم الحقيقي هو بويا عمر 2 والعيساوي بويا عمر 3 يجب على المسؤولون أن يغلقو هده الزوايا مثل بويا عمر. إن الله يعبد بالعلم وليس بالجهل. الدين الإسلامي قال الله تعالى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. كل يأخذ من كﻻمه ويرد إلا صاحب هذا القبر الرسول صلى الله عليه وسلم.
47 - ابن الطنجي المرشاني السبت 26 دجنبر 2015 - 14:14
يقول سادة اهل التصوف ومنهم الشيخ العربي الدرقاوي الشاذلي من لم تكن الشريعة تغلب على ظاهره فلا معنى لالتزامه بالحقيقة في باطنه. لذالك اذا قسنا عادات وسلوك البودشيشين على ميزان التصوف الحقيقي السني المبني على الشريعة قبل الحقيقة فنجد هناك بون شاسع وفرق كفرق بين السماء والأرض .
48 - abdellah السبت 26 دجنبر 2015 - 14:16
حقا
إن يقولوا تسمع لقولهم
وهاهو الدليل:
كان الجاهلية
يعبدون صنما يصنعونه بأيديهم
وربما من طعام
وربما يجوع أحدهم فيأكله
أكل إلهه؟
وربما مر كلب على الحجر الصنم فرفع إحدى رجليه
لا حرج فهو فقط إلهه؟
وحين جاء النور حاربوه
كيف؟
قالوا هذا ظلام ظلامية ظلاميون...
وحين جادلوهم بالتي هي أحسن قالوا
وفيهم نزلت تسمع لقولهم
لأن القول فيه عين العقل والمنطق فتسمع
قالوا: نحن لا نعبدهم
رائع
نحن نعبد الله خالقنا وخالق السموات والأرض
رائع
وإنما هو العظيم أليس كذلك
بلى
وهو ليس نحن البشر المخلوقات التي تذهب للخلاء و..و...
فكيف يعقل أن نأتي نحن الذي كذا
لنقف أمام الذي هو كذا
فإذن نحتاج لمن يقربنا إليه زلفى
وهنا يسقط الكثيرون
ممن تبقى أفواههم فاغرة وأعينهم جاحظة
فهم في ظلمات يعمهون
ولكن كلا بل الآخرون هم الظلاميون أما نحن ففي أنوار العقل
يقولون.
وكذلك أقوام...
حسنا
الإحتفال بالمولد ليس بدعة
بل سنة حسنة
حسنا
هذه سنة سنها أقوام
فنتبعها لأنها حسنة
حسنا
فأين نحن بسنن سنها رسول الله
وهي مؤكدة؟؟؟
ولكن كما قال زين العابدين:
-و رب كلمة تزل جبل حكمة
وقد يقولها حتى شيطان كما في القرءان -ابراهيم ىية22-
أنا فهمتكم.
49 - محمد السبت 26 دجنبر 2015 - 14:21
للعدل أقول للسيد كاتب المقال ان يشرح لي هاته الأبيات التي تساوي بين الخلق والمخاوف
يا من تريد تدري فني ..... فأسأل عني الألوهية البشر لا يعرفنيييييي ...... احوالي عنه غيبييييية أنا آلله وآلله أنا ليست .... الدنيا لحي وطنا
50 - Monir السبت 26 دجنبر 2015 - 14:21
أنا عندي سؤال ،المرجو من مريدي كل الطرق الصوفية أن يجيبوني عليه، هل كان هناك صوفية في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم؟ فإن قالوا نعم قلنا لهم كذبتم فالتصوف ظهر بعد موت الرسول صلى الله عليه و سلم و إن قالوا لا قلنا اوليس خير الهدي هدي نبينا فتعالو بنا نتحاكم الى كتاب الله وسنة رسوله.
51 - محمد السبت 26 دجنبر 2015 - 14:23
هؤلاء صوفيون يزاحمون المغالون والمتطرفون .
52 - رضوان العائد الى طريق الله السبت 26 دجنبر 2015 - 14:26
لقد كنت من مريدي هذه الطريقة ، لمدة 10 سنوات. واحمد الله لانه انقذني من براتين الكفر والشرك الأعظم . فهذا الشيخ الذي حطم أرقام جنيس في النوم على السرير لياتي الناس ويقبلو رجليه ويديه ليكون وسيطهم مع الله وغالبية المريدين يقدسونه حتى الشرك، ) لقد كان لكم في الرسول أسوة حسنة) اتظنون أنا الرسول كان سينام على سرير لياتي الصحابة ليرقصوا أمامه ? هناك اسرار خطيرة تمس عقيدة المسلم في هذه الطريقة . يعطونك اذكار غير سنية ويقولون لك انها من عند الشيخ بعد ان استأذن الله في ذالك حتى الرسول محمد لم يكن كليم الله بل بوساطة جبريل
53 - زكرياء السبت 26 دجنبر 2015 - 14:32
لا خول ولا قوة الا بالله اغلب من علق على هذا المقال اتهم البودشيشية انهم على ضلال و ان كل ما يقومون به بدعة و ضلالة وهو لا يعلم عليهم اي شيء و لا يدري ان هؤلاء الناس الذين يتحقق فيهم معنى الاسلام الحقيقي هم الذين يدكرون الله كتيرا جلوسهم في حلقات يدكرون الله قيام وقعودا ليلا ونهارا ابتغاء وجه لا يغفلون عنه ولا يفارقهم حب الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم وانت الذي تتهمهم التبدع لا تعرف شيء عن الدين الاسلامي ولا حتى تعرف معنى البدعة وتتهمهم بالرقص والصريخ اليس سيدنا موسى عليه السلم الذي خر صاعقا عند تجلي نوره صبحانه وتعلى على الجبل، سيدنا موسى صعق لهذا التجلي وكيف لعبد ضعيف سينفجر ولن تجد له اترا فهم يصرخون لمجرد ذكره الانهم وصلو لدرجة حبه ومعرفته حق حبه ومعرفته ولن نناقش فعل الصراخ والرقص كما تسمونه فحديت الحبشة جازة في هذا الامر وادن انكم لاتعرفون هذا الحديت ام اقل انكم لا تعرفون شيء عن دينكم تفقه قليلا وكفاكم صريخا خاويا لا حدى منه لا حول ولا قوة الا بالله منكم
54 - مغربي بكندا السبت 26 دجنبر 2015 - 14:35
هده الطقوس بدعة من البدع التي نهانا الاسلام عليها و من يقول انه من ضدها هو من الدواعش ووو ما الفرق بينكم و بين الدواعش في الشرك فكلاهما يحرف الاسلام بطريقتين الدواعش يسلكون طريق الشر و العنف و هده الطائفة تسلك اظهار المحبة و السلم لكنها تستغل دلك لجلب الناس اعرف اناس و في مستويات عالية و في مناصب مهمة يحجون الى هده الطائفة البدعة و حسب قولهم ليس للتبرك بنبيهم حمزة لكن للاتلقاء باناس ليقومو بصفقات تجارية و ايضا للقضاء اسبوع من الزرود و الاكلو النوم واش واحد ما تايعرف تايتوضى تالتقاه تاهوا تايمشي يوزر نبيه و سيده حمزة انا اقول عنه نبي لانه يتصرف كدلك و هم يقدسونه كدلك و لا تستغرب ان سمعت يوما اشهد ان لا الاه الا الله و ان محمد رسول الله و حمزة نبي الله
55 - براءة السبت 26 دجنبر 2015 - 14:36
الدولة تشجع البدع التي تزيد الناس جهلا وذلا. السنة أي الطريق المستقيم هي ما كان عليه الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و الصحابة من بعده. أما هاته الطرق البدعة لو كان فيها خيرا للناس ما سهل لها المخزن كل هاته التسهيلات. المخزن و زبانيته العلمانيون الظلماتيون الذين يغلقون دور القرآن و يكممون أفواه علماء الحق و يشجعون دعاة الفجور دعاة اللواط، تغيير الارث، تضييق الزواج بمدونتهم السوداء إلخ..،
الدين ليس بتدوير الرؤوس كالذي به مس من خمر أو جنون و لا مواسم تملأ فيها بطون أصلا شبعى ولا تكرار الله حي الله حي.. حتى ينكشف بينك و بين الله الحجاب و من هاته الخزعبلات التي عندهم منها كثير.
لاتجعل بينك وبين ربك وسيطا و لا تتبع أهواءهم بل إتبع سنة نبيك(ص) على منوال صحابته, تفز يوم لقاء أرحم الراحمين.
ربنا إغفر لي و لوالدي يوم يقوم الحساب
شكرا هسبريس
56 - إيكوسان السبت 26 دجنبر 2015 - 14:36
هل هم يعبدون الله او محمد ؟ ... المهم أتقدم اليوم بالتهنئة للمسلمين، من النصارى ومن أمة محمد، بمناسبة عيدي ميلاد السيد المسيح والمولد النبوي، راجياً من الله أن يعيدهما على الجميع بالخير وأفضل حال.
وما يلفت النظر أن ولادة عيسى عليه السلام ذكرت بالتفصيل في التنزيل الحكيم، وذكرت ولادة أمه مريم أيضاً، ويمتاز عيسى عن باقي الأنبياء والرسل بأنه الوحيد الذي ولد نبياً رسولاً وتاريخ ميلاد المسيح في 25 من شهر كانون الأول هو اعتباري ووضعي وليس دقيقاً، وإنما حدد فيما بعد إبان تبني الرومان للمسيحية، وتاريخ ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم يختلف المؤرخون حوله، أما المولد النبوي فأغلب الظن أنه بدأ الاحتفال به في فترة الخلافة الفاطمية، أسوة بعيد الميلاد المجيد، كذلك جرى ترتيل الآيات على النحو الذي نعرفه أسوة بتراتيل الكنائس.
ورغم كون العيدين يشوبهما الدقة في التاريخ، لكن هذا لا يمنع من كونهما مناسبتين اجتماعيتين للاحتفال والتهنئة، لا سيما ونحن اليوم بأمس الحاجة للتآخي وقبول الآخر... اما فيما يخص الزوايا والدجل فهذا هراء بل شرك !
57 - سعيد السبت 26 دجنبر 2015 - 14:40
لقد قرأت كل التعليقات المخالفة للتصوف ولم أجد ما يقنع .إلا كلمة كفر بدعة مع العلم أن كل من علقوا لاةيحفظون كتاب الله ولا سنة رسول صلى الله عليه وسلم بل اقتصر أمرهم على بعض النشان الوهابية وبعض المواقع على الانترنيت .ولم يدرسوا التصوف ولم يعرفوا الدرجة العلمية لرجاله وشيوخه في علم الشريعة والحقيقة و محبتهم لله ورسوله فمنهم من حفظ القرآن على سبع وعلم الشريعة والحدسث على الرابعة عشر ويأتي من لا يعرف سنن الوضوء من فرائضه ويكفرهم بغير وجه الحق سبحان الله
58 - تعليق رقم ١ السبت 26 دجنبر 2015 - 14:53
جواب سؤال تعليقزالأول ذاك ليس ببدعة أخي بل أكثر من ذالك شرك أكبر بالله واحد أحد
59 - AHMED DE MEKNES السبت 26 دجنبر 2015 - 14:54
C EST LE BILAN DE TRENTE ANNEES DU SYSTEME EDUCATIF DAICHISE ET DE L AVALANCHE SATTELLITAIRE WAHABITE BRAQUES SUR LE MAROC RESULTAT L ECLATTEMENT DE NOTRE IDENTITE
60 - ossama السبت 26 دجنبر 2015 - 14:59
ا ن الله الذي خلق الكون بدقة متناهية وبصفر خطا لا يمكن ان يكون قذ خلق مثل هذه الكائنات المعتوهة على هذه الصفة فقد يكونوا من صنع الشيطان
61 - سني من طنجة السبت 26 دجنبر 2015 - 15:20
يقول الله تعالى في كتابه العزيز :"كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار " إذا كان عندكم هذا تدين فحسبنا الله ونعم الوكيل، اتقوا الله في أنفسكم وارجعوا إلى الطريق الصحيح سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام وذلك الشيخ الهرم الذي تسمونه بسيدي حمزة وتقدموا كلامه على كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم أدعوا له بالمغفرة لعل الله يتقبل منه ثوبته.
62 - إبن مداغ السبت 26 دجنبر 2015 - 15:21
إن أبناء مداغ بريئين من هذه الطقوس .
63 - محمد مهموش السبت 26 دجنبر 2015 - 15:26
جل التعاليق المنكرة للتصوف مجرد انهامات مجانية لا تستند على اساس علمي يب ين صراحة مكمن الخطأ في حين ان لرجالات لتصوف عبر العصور ايادي بيضاء في الدعوة الى الله و الجهاد الحقيقي وليس بالمفهوم الوهابي الداعشي .... ويكفيهم هؤلاء العقلاء الوافدين من كل العالم لنتريث في الحكم عن جهل وتوزيع الاتهامات العالم محتاج للاسلام الحق الدي يزرع الخشية في القلوب و المحبة بين الخلق
64 - xxx السبت 26 دجنبر 2015 - 15:26
التصوف كما فهمته ومن خلال معاشرة بعض المتصوفة هو اخلاق بدون دين.
65 - ADILUSA السبت 26 دجنبر 2015 - 15:44
دجال من الدجاجله, جالس على سريره ككسرى فارس, يستحمر عقول أتباعه.
لا عزة إلا في الكتاب و السنة وإتباع منهج الصحابه في الفهم و العلم و العمل. أما ما عدا هذا فهو محض دجل.
66 - محمد امين السبت 26 دجنبر 2015 - 15:53
لما أراد عمر رضي الله عنه في خلافته أن يخرج حسانا من المسجد عندما انشد الشعر فيه فأجابه حسان:" أنشدت فيه وفيه من هو خير منك"، وشهد بذلك الصحابة فخرج عمر من المسجد وتركه...فمثل من يختزل التصوف في الاهتزاز كمن أتى إلى صحيح البخاري ولم ير من الحديث إلا حديث زفن الحبشة فغفل عن كل افعاله عليه السلام وأقواله وأحواله واختزل سنته في انه كان يرقص في المسجد مع الحبشة، لماذا لا تظهرونهم وهم يقرؤون المئات من سلك القرآن كل يوم وسلكا من صحيح البخاري، وسلكا من
السيرة من خلال كتاب الشفا، ودروس الفقه والعلم والعلوم العصرية، ولكن العدو لفقد الإنصاف يبحث عن عيوبك فقط
67 - Ali السبت 26 دجنبر 2015 - 15:55
Je veux savoir combien existe de religion musulmane dans l'islam et pourquoi il y a beaucoup d'ignorants ?.
68 - wahib السبت 26 دجنبر 2015 - 16:10
هذه الإحتفالات من الأمور المبتدعة
69 - krimim السبت 26 دجنبر 2015 - 16:22
في الصحيحين { أن نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال أحدهم : أما أنا فأصوم لا أفطر ، وقال الآخر : أما أنا فأقوم لا أنام ، وقال الآخر : أما أنا فلا أتزوج النساء ، وقال الآخر : أما أنا فلا آكل اللحم فقام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا فقال : ما بال رجال يقول أحدهم كذا ، وكذا لكني أصوم وأفطر وأقوم وأنام وأتزوج النساء وآكل اللحم فمن رغب عن سنتي فليس مني } . شأن هؤلاء الصحابة مثل الصوفية يبالغون و يبتدعون وينحرفون.
70 - سعيد السوسي السبت 26 دجنبر 2015 - 16:40
الى الاخ زكرياء
انت من تعرف و انت مثقف و انت صاحب الحكمة و و و اقول فرضا .
بالله عليك اليس كل ما احذث و ما لم يكن في سيدنا رسول الله محذثة ?
المسلم الحقيقي لاينتضر البوتشيشيين ليعلموه كيف يذكر الله
قدوتنا محمد رسول الله و السنة المحمدية
و مرجعنا كتاب الله
استغفر لربك و قل ربي افتح صدري و دع الخزعبلات و الهرطقات
مثلك مثل العديدين تركوا الكتاب و السنة و بحثوا عن الذين عن بنوا جلدتهم
71 - foufad السبت 26 دجنبر 2015 - 16:49
من اراد ان يحيي دكري المولد النبوي، فليتصدق بالسر على عائلات محتاجة،و يصل رحمه ،و يستضيف اصحابه في البيت و يعملوا دارت ديال الفلوس،ويساعدوا بها ناس مرضى في المشتسفيات من امراض القلب ،و السرطان،و يصلو عليه و يسلموا تسليما،اما الجدبة و التنقاز،و،،،،،،،،،،،،،،،هدا ما يشوه الاسلام،لا يجب على الدولة ان تساعد متل هده الاشياء، انه ضرر على الدولة المغربية على المدى البعيد،حسب رائي ه اله اعلم..
72 - الطيب السبت 26 دجنبر 2015 - 16:52
المرجو عدم اتهام أهل الصوفية بالشرك أو البدعة..عافاكوم قراو وسولوا العلماء الربانيين ..الصوفية جات من عند الرسول صلّى الله عليه وآله وسلّم ماشي بدعة.
يرجع أصل الطرق الصوفية إلى عهد رسول الإسلام محمد بن عبد الله صلّى الله عليه وآله وسلّم عندما كان يخصّ كل من الصحابة بورد يتفق مع درجته وأحواله:
أما الصحابي أبو بكر، فقد أخذ عنه الذكر بالاسم المفرد (الله).
وأما الصحابي علي بن أبي طالب، فقد أخذ من النبى الذكر بالنفي والإثبات وهو (لا إله إلا الله)، حيث تذكر المصادر التاريخية أن علي جاء إلى النبي يومًا فقال له النبي: يا علي عليك بمداومة ذكر الله في الخلوات. فقال علي: هذه فضيلة الذكر، وكل الناس يذكرون. فقال الرسول صلّى الله عليه وآله وسلّم: يا علي لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض من يقول (الله). فقال علي: كيف أذكر يا رسول الله؟ قال: أغمض عينيك واسمع مني ثلاث مرات، ثم قل أنت ثلاث مرات وأنا أسمع. فقال النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم: لا إله إلا الله، ثلاث مرات مغمضاً عينيه رافعاً صوته وعلي يسمع، ثم قال علي لا إله إلا الله ثلاث مرات مغمضاً عينيه رافعاً صوته والنبي صلّى الله عليه وآله وسلّم يسمع».
73 - خليل السبت 26 دجنبر 2015 - 16:58
البحث عن المعنى في ما لا معنى فيه . الجهل المركب
74 - محمد السبت 26 دجنبر 2015 - 17:09
بالله عليكم اجيبوني يامن تعلقون اتحدا اصحاب التعليقات ان يكتبو بدون بحت و في الفور سنن وفرائض الوضوء ارجوك لا تنسا لي المبطلات وان لم تعرف فبينك وبين نفسك فانت هو الباطل
75 - ابراهيم السبت 26 دجنبر 2015 - 17:12
باسم الله الرحمان الرحيم اللهم صل على محمد واله وصحبه الاحتفال بعيد اوذكرى مولد النبي لم ترد عل الصحب والسلف فهي بدعة فاطمية رسختها هذه الولة تقليدا للنصارى في مصر فشريعتنا لاتحت الا على عيدين فقط والصلاة صبيحتهما وانبي صلى الله عليه و سلم فنحن نذكره كل صلاة وعند سماع اسمه وهذا كاف ولله الحمد في ذكر النبي ...اما الطرق الصوفية فهي والشيعة وجهان بعملة واحدة لا اختلاف بينهما اللطم و التطبير وووو.... والمنامات والقبور والاولياء والله العضيم اشياء عار عار في زمننا هذا اللهم ارزقهم الهداية و التثبت و رؤيا واضحة للدين الاسلامي الحنيف
76 - SAMY السبت 26 دجنبر 2015 - 17:29
يامغاربة لاتنزعجوا فالأمر لايعدو أن يكون نوعا من السياحة وأنا ابن المنطقة ومن نفس قبيلة هؤلاء وأدرى بهذع الأمور وأهل مداغ أدرى بشعابها،المعروف في بلادنا أن هناك أنواع وأصناف وأشكال من السياحة :جبلية شاطئية طبية تجميلية جنسية وهذه ديـــــــنـــــــيــــــة،الله يجيبكم على خير ،دعه يعمل دعه يمر،كل مايدر على المغرب عملة صعبة مرحبا به،وفود خليجية وأجنبية وفدت على مداغ خفرت بقوات من الدرك والأمن جوا وبرا وهذا ما رأيته بأم عيني وربما بحرا في السعيدية
77 - براءة السبت 26 دجنبر 2015 - 17:31
رد على (53 - زكرياء)
لا تتكلم فيما و بما لا تعلم.
أما قولك:(اليس سيدنا موسى عليه السلم الذي خر صاعقا عند تجلي نوره صبحانه وتعلى على الجبل، سيدنا موسى صعق لهذا التجلي) و أنت ترمي إلى الأية [ فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقا ] هاته الآية لا علاقة لها بشطحات شيخك.
وهذا هو الذي يسميه العلماء بالقياس الفاسد. وهذا من أوجه عدة، اخطرها على عقيدتك هاتين:
1- تقيس موسى عليه و على نبينا السلام بمبتدع يأكل أموال الناس بالباطل .
2- بمنطقك هذا، فالله يتجلى لشيخك و مريديه. وهذا لم ينبغي حتى لسيد الخلق محمدا (ص). إذا فشيخك أعلى مرتبة و اتقى من الرسول و إلا ما بلغ الذي بلغ.!! وهل بعد هذا ظلم و جهل.
و أما قولك: (.. فهم يصرخون لمجرد ذكره الانهم وصلو لدرجة حبه ومعرفته حق حبه ومعرفته)
سبحان الله. و هل كان الرسول عليه و آله الصلاة و السلام و هو اتقى الناس، يصرخ و يجذب إذا ذكر الله عز و جل؟؟! أم ينطبق عليه قوله عز وجل:[
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ]
78 - jouhaina dahbi السبت 26 دجنبر 2015 - 17:38
الصوفي من صفى قلبه ! و التصوف هو أعلى مقام في الاسلام و هو أن تعبد الله كأنك تراه فان ام تكن تراه فهو يراك ! و الصوفية قوم عرفوا الله حق معرفته
79 - جلال السبت 26 دجنبر 2015 - 17:38
أتحدى معشر القبوريين أو الصفويين أن يعطوا دليل واحد على وجود التصوف في الإسلام التصوف قريب من بعض طقوس المسيحية متل الرهبانة نرى فيها تشابه مع متصوفة لذلك نرى كثيرا من الغربيين يصبحون متصوفة لأنهم يرون تشابه بين عقيدة المتصوفة وبعض عقائد المسيحيين التحدي أي صوفي شيوخه أن يقدموا الحديث النبوي واحد قاله الرسول الله يدعوا إلى تقديس الشيخ الزواية أو بناء على قبره أو تنظيم مواسم للشيخ الزوايا لماذا أبو بكر الصديق أو عمر بن خطاب لم يقوموا بناء على قبر النبي أو بنت الناس على قبورهم قال أبو بكر الصديق عندما مات الرسول الله محمد مات من كان يعبد محمد فقد مات ومن كان يعبد الله فهو الحي لا يموت وصل الأمر بعض بعض ن هذه الزواية خصوصا إلى تبرك بي لعاب الشيخ الزواية على الإسلام يطبقه يتحدث عليه يطبقه مؤيدي الزوية مريدي الزواية لا يعرفون أن ابن الشيخ البودتشاشي متهم بقضايا النصب والاحتيال والاستيلاء على الأموال الزواية يستغفلون مريدي الزواية للسرقة الاموالهم النصب عليهم الشيخ عبد السلام ياسين أن من مريدي هذه الزواية من مقربين للشيخ الزواية وانشقاق عليها وابتعد بعد هداه الله وعرف ضلالة هذه الزوايا
80 - بوتشيشي قح السبت 26 دجنبر 2015 - 17:50
دوما أتساءل مع نفسي كيف يكون مصير الشيخ سيدي حمزة البوتشيشي وأبناءه وحفدته ؟؟ كيف يكون مصير أعمامه وأبناءهم وحفدتهم ؟؟ لماذا هذا السؤال ؟؟ لأنني أعلم علم اليقين أن الشيخ حمزة وإخوته وأعمامهوا حرموا عماتهم من الإرث واقتسموه بينهم ، استولوا على تركة الشيخ المجاهد المختار البوتشيشي المقدرة بالآلاف الهكتارات دون وجه حق ، وتركوا عماتهم و ذرتهم يعيشون في الجحيم إلى يوم الدين ، والدولة تعرف كل هذا وتدعمهم وتسوقهم على أساس أنهم الطريقة الفضلى في العالم . الله عليك الظالمين أكلة السحت والإرث وصدق الله " وتاكلون الثراث أكلا لما "
81 - مدازواري السبت 26 دجنبر 2015 - 18:04
الأرواح التي تبحث عن معنى لن تجدها في مداغ ولا في تامكروت ولا في فاس ليس في كل هذه الأماكن بالتحديد، بل في دور الأيتام ودور راحة المسنين وفي البوادي الفقيرة وفي الأحياء الهامشية، حيث الفقر والحاجة، وحيث الشباب الباحث عن إثبات ذاته، عندما نساعد الآخرين بأي طريقة سنحس بالسعادة وسنعثر عن المعنى، وهذا هو التصوف الحقيقي..
82 - زائرة نادمة السبت 26 دجنبر 2015 - 18:18
السلام عليكم ورحمة الله سمعت كثيرا عن هذه الزاوية شاء القدر ان ذهبت اليها في عيد المولد فإذا بسيدة تخطب في النساء اذ قالت لهن في النهاية من لم يزر السيد فليذهب لزيارته لان من زاره كمن زار النبي فقلت لا حول ولا قوة الا بالله وفي مكان الزيارة هناك شابات تحملن أكياسا بلاستيكية فتقلن زيارة زيارة السيد
83 - السيد السبت 26 دجنبر 2015 - 18:41
والله إن مثل هذه الزوايا لضلال في ضلال فعوض أن نقدس الله المعبود خالق كل شيء هؤلاء يقدسون مخلوقا عجوزا مريضا شافانا و شافاه الله .
و أرى أن كل مريديه من ذوي المناصب العليا في هذه الدنيا و لالآخرة خير و أبقى. و من هنا نفهم قول بعض المعلقين أستثني منهم ذاك الذي علق على السيد 2 - ابو زيد لأنه بكل بساطة لا يعرف معنى البدعة و لمعرفتها ما عليه إلا البحث في دفاتر الأستاذ كوكل google
84 - محمد بركان السبت 26 دجنبر 2015 - 18:43
كفانا بدعا هذه الأموال الباهظة التي تصرف على هذه الزاوية لتشييدها انها أموال الفقراء
85 - خالد الرباطي السبت 26 دجنبر 2015 - 18:45
لايغرنك كثرة السالكين،اعرف الحق تعرف اصحابه،نسال الله الهداية لهؤلاء الناس للرجوع للكتاب و السنة.
86 - عابر السبت 26 دجنبر 2015 - 18:52
المغاربة يعرفون جيدا من يزور هذه الزاوية وطبيعتهم واهدافهم فلم يعد شيئ مستور في هذا الزمن والحمد لله الذي فضح كل واحد على حقيقته..منهم من يريد الدنيا ومنهم من يريد الاخرة..ولكل وجهة هو موليها وكل يبعث مع من احب..اللهم اجعلنا من الذين يحبونك ويحبون رسولك عليه الصلاة والسلام اللهم اوردنا حوضه واشربنا من يديه الكريمتين شربة لا نضمئ بعدها ابدا اللهم امين.
87 - driss brussel السبت 26 دجنبر 2015 - 19:13
انهم لا يعلمون ان الشيطان يزين لهم هده الاعمال فيضنون انهم يعبدون و بتقربون الى الله فين حين هم يشركون بالله
88 - الحق السبت 26 دجنبر 2015 - 19:15
أعجبني قول الحق من أخي رضوان (تعليق 52: رضوان العائد الى طريق الله) :
" لقد كنت من مريدي هذه الطريقة ، واحمد الله لانه انقذني من براتين الكفر
والشرك الأعظم . فهذا الشيخ الذي حطم أرقام جنيس في النوم على السرير لياتي الناس ويقبلو رجليه ويديه ليكون وسيطهم مع الله وغالبية المريدين يقدسونه حتى الشرك، ) لقد كان لكم في الرسول أسوة حسنة) اتظنون أنا الرسول كان سينام على سرير لياتي الصحابة ليرقصوا أمامه ? هناك اسرار خطيرة تمس عقيدة المسلم في هذه الطريقة . يعطونك اذكار غير سنية ويقولون لك انها من عند الشيخ بعد ان استأذن الله في ذالك حتى الرسول محمد لم يكن كليم الله بل بوساطة جبريل"

جزاك الله خيرا على شهادتك.
89 - driss brussel السبت 26 دجنبر 2015 - 19:17
انهم لا يتقربون الى الله بل يتقربون الى الشياطين دون علم والغربب تجد من بين هاؤلاء مثقفين ( محامين واساتدة و ربما قضاة )
90 - عبد ضعيف السبت 26 دجنبر 2015 - 19:24
التصوف لا علاقة له بالاسلام من بعيد او من قريب.التصوف طقس من طقوس عبادة ظاهرها اسلامي و باطنهاشيطاني.يستغلون الدين و جهل البشر من اجل الوصول الى اغراض دنيوية و حتى شيطانية.
91 - hicham السبت 26 دجنبر 2015 - 20:24
التصوف هو الجانب الروحاني للإسلام ،من أراد أن يسمو بروحه في عالم القرب و القدس و الأنس ،فليصحب أهل الله أهل التصوف
92 - في طاعة الله السبت 26 دجنبر 2015 - 20:25
اعانكم الله اهل هذه الطريقة اما اصحاب التعليقات الفارغة اقول لكم "القافلة تسير و .....
93 - عبدالعالي السبت 26 دجنبر 2015 - 20:38
والله ما انتم احب لرسول الله صلى الله عليه وسلم من الصحابة الكرام ومع ذلك لم يتبت عنهم رضوان الله عليهم ان تنطعوا في الدين اوصنعوا مثل صنيعكم المنفر هذا"يا اولياء الله...."
94 - ahmed السبت 26 دجنبر 2015 - 20:49
هذه اللقائات ان تدل على شيء فانما تدل على تهميش الفكر الاسلامي الصحيح و ترجع به الى القرون المظلمة حتى يبقى الناس في عمى شديد عن حقيقة دينهم
و هذا ما لعبته الزوايا في تاريخ المغرب لحماية سلطة المخزن في البلد
الزوايا و أدوارها الخبيثة لا تخفى على احد و لكن كي يبقى هذا الفكر التخلفي القمعي ساىر المفعول في القرن ٢١ فهو حماقة و غي بدون مجازفة
95 - opinion السبت 26 دجنبر 2015 - 21:49
المدد يارسول الله.هذا القول خاطئ فالمدد من عند الله وحده
96 - محمد من المغرب السبت 26 دجنبر 2015 - 21:50
إذا كان هؤلاء السادة قد بلغوا مقامات القرب و الكشف و القطبية و الغوث و مجالسة الرسول صلى الله عليه و سلم يقضة ( لا مناما ) - و انظر إلى كتبهم و تصريحاتهم - :

1- فلماذا لم يوظفوا هذه المقامات الروحية للتنبؤ بما يصلح لبلدنا و ما يضره و يرفعوا تقارير إلى الجهات المختصة لتوخي الحذر ؟

2- لماذا لم يستغلوا فرصة لقائهم برسول الله صلى الله عليه و سلم لسؤاله و أخذ الاجوبة الشافية لكثير من القضايا التي ما زال المسلمون يتناحرون حولها ؟

3- لماذا كان الرسول صلى الله عليه و سلم مرجعا واحدا للمسلمين و الصوفية كل يدعي المرجعية و القطبية ؟

4- لماذا تمتلئ كتب الصوفية بأقوال غير مفهومة حتى عند المهتمين بالدراسات العليا الاسلامية و لا يفهمها إلا من وضعوها أو اجتمعوا حولها ؟

5- لماذا تستقل الصوفية بمرجعيتها و بيعتها الروحية و المغرب و لله الحمد ذو مرجعية موحدة ؟

6- لماذا تختص الصوفية 12 و 13 من ربيع الأول للمولد و الاسلام يجب أن يكون حاضرا في اليوم و الليلة في حياة المسلم ؟

اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه. آمين
97 - محمد الحجاوي السبت 26 دجنبر 2015 - 23:03
يامن لم تفهم مقالي لمذا تنكر عليا...انت من المعنى خال جاهلا في العبودية.
حتى قد ضنا من ليس منا انا جننا بذكر الله ..فهنيئا لنا ثم بشرانا إن كان لنا حمق في الله ... كلشي ولا عليم كيحلل ويحرم وبدع ويشرك في اهل الله وهم هائمين في محبة الله وحبيبه صلى الله عليه وسلم ..وانتم غارقين في القيل والقال .قال الله تعلى .قل الله ودعهم في خوضهم يلعبون صدق الله العضيم
98 - mell السبت 26 دجنبر 2015 - 23:24
ما دامت هذه الزوايا موجودة.و الله عمر ذهبنا مطلع عقبة.
99 - محمد من المغرب السبت 26 دجنبر 2015 - 23:34
هل اصابتك الثمالة من (((( الذكر )))) حتى اوحي اليك بقرآن جديد ؟

سؤالي لك و لغيرك و ارجو جوابا واضحا ( يفهمه الجميع ) لا جوابا باطنا ( لا يفهمه الا مثلك ) :

لو خيرت بين اتباع الرسول صلى الله عليه و سلم ، و بين شيخك ، فمن تختار ؟
100 - بوغدة السبت 26 دجنبر 2015 - 23:37
للمعلق الذي ذكر رقص الأحباش في المسجد، فليعلم أن رقصهم لم يكن جذبا ولكنهم رقصوا بحرابهم ، قال العلماء أن ذلك كان تمرينات واستعراضا للقوة والتدريب.. أما الرقص والاهتزاز المسمى العمارة وحقه أن يسمى الفراغة فلا أصل له وليس من العبادة في شيء ولا فائدة منه سوى إتعاب البدن.. بلا طائل. وشتان ما بين لعب الأحباش بالحراب والتروس ورقص الطرقيين ..
101 - انس بن حيان السبت 26 دجنبر 2015 - 23:44
والله لقد صدمت من كثرة التعاليق المكفرة لهؤلاء الاخوة المجتمعون في مداغ وللصوفيين بشكل عام ،،فهمت لماذا يسهل استقطاب بعض المغاربة للتنظيمات الارهابية واستنتجت ايضا ان المشارقة نجحو في تخدير عينة منا نحن المغاربة واستعمارهم بما اسميه الاسلام الاسود العبوس الذي يحرم كل شيء ويكفر كل شيء ويجعل من حب الله ورسوله والتعمق والتامل فيه بدعة!! الفرح بدعة الجمال بدعة الصفاء و البياض حرام وبدعة.. السلام والتسامح والتعايش بدعة وحرام.. الموسيقى حرام الفنون والابداع حرام والحياة كلها حرام. ماذا تريدون منا ومن هذا الدين الجميل ان تخطفو جماله وتحلون مكانه الخراب والسواد والدماء والظلمة لا والف لا انه دين الرحمة والتسامح والانوار.يا للعجب ليس هذا هو اسلام اجدادي المغاربة لقد خنتم امانتهم وارثهم لقد رميتم بجلبابهم الابيض ولبستم رداءهم الافغاني لقد نزعتم عن نسائكم الحايك والالوان المبهجة وغلفتموهن بالاسود معلنين عن خيانة امانة اجدادكم شكلا والان مضمونا وفكرا وانتم تحاربون الفرح والمحبة والتسامح وتكفرون في هؤلاء الاخوة المتصوفون ؛ انا مصدوم منكم ارجوكم لا تسيئو لديننا اكثر فيكفينا ما نراه على شاشة التلفزة
102 - mahyr الأحد 27 دجنبر 2015 - 00:35
ذكر الله امر محمود والاجتماع لهذه الغاية يساعد النفس المترددة على تخطي رعونتها في التزامها بالذكر لكن يتعين الحذر من الخلط بين ذكر الله و الجلوس للاستماع فقط الى القصائد .وحتى في حالة الاكثار من الذكر وميل النفس الى الاستراحة فذلك يكون بشروط .اذ ان استعداد المرء للذكر يختلف من شخص لاخر .لذلك كان المربون يحاولون تجنيب لقاءاتهم بعد الذكر من قد يسئ فهمهم ويسقط في وصف احوالهم بالزندقة .وخلاصة الامر وكما قيل :من تصوف ولم يتفقه فقد تزندق ومن تفقه ولم يتصوف فقد تفسق ومن جمع بينهما فقد تحقق.
103 - المعتصم بالله الأحد 27 دجنبر 2015 - 01:04
جعجعة بدون طحين تلكم التعليقات الملآى بالكراهية و الحقد و نبذ الآخر في قالب من التلفيقات و الهرطقة المنمقة ضيقة الأفق فلا النقاش الفقهي يجدي و لا احترمت ضوابطه و تحول إلى سباق للعته و تكرار اسطوانات مشروخة حول البدع و التفوه بكلمات أضخم من الناطقين بها و الحال و الأمة تعمه في الجهل و التقليد يفسر ضعف المستوى و الإمعان الصارخ في قدح الآخر و هو الطرف البودشيشي الذي و للآمانة لم تنطلي عليه الحيلة و حاول رفع مستوى النقاش إلى ما هو ابعد من جوج فرانك و الواقع الآن يسائلنا أليس من الأجدى أن نستمع لطرحهم في حين أن كل الطرحات نحو الحداثة الإسلامية فشلت و زرعت فينا قنابل تنفجر هنا و هناك لنفس الدفعات و المنهج المتبع في بعض التعليقات ...تزكية النفس جبهة من الجبهات التي لا يفطن لحساسيتها إلا أهل الفن الذين رأوا في الصفاء لغة تجذب التواقين للتخلص من أدران الشهوات و النفس..
و ما دامت فئة مسلمة تجتمع على موائد المحبة لإحياء (ذكرى،عيد) لكل مسماه الذي يفضل حسب علمه فذلكم هو المبتغى و المعول عليه اما التنقيص و السخرية فلا هي عادت تجدي و لا تسمن من جوع
104 - mell الأحد 27 دجنبر 2015 - 01:35
لو بحثوا على الشاب المختار البركاني أحسن لهم إنه من مداغ و لاسمعهم اغنية .اندير حانوت في الركادة و نبيع فيه نيفيا و العود.اني امزح .الطريق الى الله لا يمر على الزوايا التي كلها بدع.إن الزوايا هي ملاذ لكل من استسلم لمشاكل هذه الحياة دون محاولة البحث عن حلول لها إنها بمثابة مخدر لا غير.
105 - فقير بودشيشي الأحد 27 دجنبر 2015 - 01:47
حفظ الله من قال : اللهم كثر حسادنا.
106 - مسلم موحد الأحد 27 دجنبر 2015 - 02:32
الفرق بين السنة والبدعة كما بين السماء والأرض . الحق يعلو ولا يعلا عليه . الصوفية بدعة أنجبت تعظيم الأولياء وبناء الأضرحة والمستفيد من نشر الجهل والتخلف بطبيعة الحال هو عدونا . إنه المنهج الذي لا يزعج المنافقين والمشركين لأنه لا إصلاحي .
107 - زكرياظ الأحد 27 دجنبر 2015 - 03:11
سارد ردا مختصرا لان كل من حاول اقناعكم بان التصوف ليس بدعة واساسه الاسلام لم تستمعوا له ساقول اتحدى اي شخص تسول له نفسه درب مصداقية التصوف ان يروي حديتاصحيحت وا حدا و اقولها واحدا لم يكن في سنده صوفي على الاقل ههه انت تجادل في الصوفية باخاديت هم من حفضوها واوصلوها لك وشكرا هه لا حول ولا قوة الا بالله
108 - الفقير الى الله الأحد 27 دجنبر 2015 - 03:30
العلم و المعرفة و التجربة و الحكمة و المنطق مع وجود نور في القلب أدوات أساسيات لتحليل المواضيع بدقة لا لطرح راي عابر من أفكار غير صافية بسم حرية التعبير أو فقه ناقص أو غير ناضج . ان الا مام البخاري رضي الله عنه كان لا يدون حد يث حتى يصلي ركعتين و يقع نور في قلبه . لو كان لاحد رحمة في قلبه ونور في بصيرته لحن و استغفر لجميع الناس . أليس الله هو الذي يعلم و يجازي و يعاقب .من الذي له عشرون سنة او اكثر في دراسة العلم و ممارسة التصوف فليتقدم بالتعبير عن رأي معقول
109 - الشرطة المعذبة الأحد 27 دجنبر 2015 - 05:53
يمكن للانسان ان يتصوف في داره
ان يختلي لذكر الله
كما يقول احد مشايخ الصوفية " الابتعاد عن الخلق والاقتراب من الحق "
اما وان يصبح ذلك بمثابة حج فان ياتيه الناس حتى من خارج التراب الوطني
ويتبرك الناس بشيخ ماهو الى بشر خطاء
فهذا ضرب من ضروب الجهل والشعودة
ما انزل الله بها من سلطان
110 - متبصر الأحد 27 دجنبر 2015 - 12:08
السلام عليكم و رحمة الله
كنت أود مند البارحة أن أرى ردا لأحد المنتمين لهذه الزاوية يجيب فيه عن التساؤلات و الإتهامات و يشرح فيه وجهة نظره بالدليل و البرهان و الحجة و البيان، لكن فاقد الشيء لا يعطيه. و هذا إن دل على شيء إنما يدل على خلل في الموضوع و علة في المسألة.
أنا في نظري أن هؤلاء القوم حدث لهم ما حدث لقوم عيسى حيث أنهم جعلوا منه إلاها و هو من ذلك و منهم براء.
حفظني الله و إياكم من الشرك بكل أنواعه. و السلام على من اتبع الهدى هدى سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.
111 - Soufiane الأحد 27 دجنبر 2015 - 12:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التصوف اخواني هو مبني على الكتاب والسنة النبوية م العمل بما أمر به الله ورسوله لاغير
و التصوف في هذا الوقت يدعو إلى إصلاح الفرض و المجتمع ب دكر الله و العمل و الحث بما أمر به الله ورسوله وفي مجتمعنا هدا كما ترون كتورا القتل و نهب و التطروف و الارهاب و التصوف في هدا يحث على الوسطية والاعتدال والسلم و السلام فا التصوف الدي تنتقدونه اخواني فهو تصوف إسلامي وسلمي لا إرهابي و متطرف و مرجو إخواني مناقشة شيء بدون إساءة إليه وشكراً
112 - متبصر الأحد 27 دجنبر 2015 - 14:18
كل الأجوبة التي جاءت تحاول شرح التصوف لكن الذي انتقده الجميع هو : ما علاقة التصوف و الإيمان و القرب من الله بالرجل أو كما يسمونه السيد؟ ما محله من الإعراب في هذا كله؟
أريد جوابا من شجاع ينتمي إلى هذه الزاوية؟
113 - المعتدل الأحد 27 دجنبر 2015 - 14:23
ارجو اخواني و تيسيرا لي لفهم ما يتم تقاذفه من أحكام شرعية عبر التعليقات المتعلقة بالدين الإسلامي أن يضيف كل شخص صفته العلمية إلى تعليقه أو اسمه ان كان من العلماء المشهورين حتى تحصل الاستفادة.
فإن علم الجهال و المتطاولين على الدين طغى و جعل في فهمنا لبسا نحن في غنى عنه مع الشكر الجزيل لكل من ساهم.
114 - متبصر الأحد 27 دجنبر 2015 - 14:40
الساكت عن الحق شيطان أخرص
ليس من الضروري أن تكون عالما مشهورا حتى تدلي برأيك في موضوع يمس الدين و العقيدة الإسلامية. و لازلت أنتظر أن أرى جوابا من الناطق الرسمي للزاوية كي يشرح للناس و يوضح لهم ما التبس عليهم فربما هؤلاء الناس ليسو على صواب لكن يجب إثبات ذلك بالحجة و البيان. أما السكوت فهو علامة الهزيمة.
115 - الفقير الى الله الأحد 27 دجنبر 2015 - 15:35
دور الشيخ و دور المريد باختصار . المريد ملزوم بفرائض الاسلام و الرغبة في التقرب الى الله بالنوافل . اذكار طرق التصوف نوافل وليست بفرائض و من لم يتفق معهم فهو حر في نفسه . ألشيخ ملزوم بالتربية الروحية و ضمان الواردات الروحية الصادرة من هذا الذكر . ولقد ضمن الشيخ للمريد ان يحتج عليه بجرءة ان لم يحصل له شيء بعد ممارسة الذكر ولقد فعل ذالك الكثير من المريدين و منهم انا . ام المتبركين فينالوا البركة . الشيخ وسيطة و الله هو المقصود . الانبياء لم يصلوا الى الله الا بالوسيطة و هو سيدنا جبريل عليه السلام . من كان لله كان الله له
116 - الفقير الى الله الأحد 27 دجنبر 2015 - 16:08
الكثير من مريدي الطريقة القادرية البودشيشية لن يدخلوا في هدا النقاش فليس لهم الكثير من الوقت و هم ملزومون باشياء اخرى . والامر بسيط من اراد ان يعرف الطريق بنفسه فلياتي الى الزاوية وليمارس الذكر بنفسه . لا مجال للقيل و القال فالوقت من ذهب . ومن لم يتفق فليختار ما يشاء .الاسلام و السلم هما القاسم المشترك بين الجمبع . لم اجد منذ اكتر من عشرون سنة تعليقا سلبيا صدر من الشيخ على اي طائفة مهما كانت . ولم اسمع منه اعبدوني او انا الاه او انا اقضي حوائج الناس او من ذكر اذكار الطريقة سيدخل الجنة . لا تقولوا مالا تعلمون . اما عن الشرك فله ضوابط فقهبة يجب للمنتقد الاحاطة بها ثم معرفة محاور الطريقة وممارسة الذكر فالجدب والحضرة ليس بمحور للطريقة وحضروه او غيابه لا يزيد و لا ينقص من مقام المريد و من قصده ترك الله و مان ناله نال فضله . الحديث طويل و من اراد المعرفة عليه بالتجربة اما الاراء فلن تنفعه سواء كانت اجابية او سلبية .
117 - Said الأحد 27 دجنبر 2015 - 16:49
الي كل من يريد الاستفسار عن شرعية التصوف بصفة عامة و عن الطريقة القادرية البودشيشة بالطريقة الامثل مسائلة علمائ الطريق امثال الدكتور طه عبد الرحمان الدكتور احمد قسطاس الدكتور محمد الادريسي و اللائحة طويلة. فقط اضيف ان هتك اعراض و حرمات المسلمين هو من الكبائر و ان مقله كمثل اكل لحوم الموتا، و لحوم الوليائ سم قاتل.
118 - متبصر الأحد 27 دجنبر 2015 - 17:58
الحق و الحق أقول أن هذا الأمر ربما يطول شرحه بالفعل لكن مسألة أن جِبْرِيل كان الوسيطة بين الأنبياء و الله عز و جل فهي من باب التبليغ من الله إلى الأنبياء لكن نحن لسنا أنبياء نحن بشر عادي قال لنا الله عز و جل في كتابه العزيز : ادعوني أستجب لكم. أما مسألة البركة فبركة ماذا و كيف يمكن لبشر عادي أن يعطي شيءا المعطي هو الله يرزق من يشاء و لا يحتاج ذلك لوسيطة.
119 - متبصر الأحد 27 دجنبر 2015 - 18:53
المرجو من بعض الإخوان من الزاوية إمدادتها ببعض إيميلات العلماء المنتمين إلى الزاوية لأجل مساءلتهم في بعض الأمور. و شكرًا
120 - الفقير الى الله الأحد 27 دجنبر 2015 - 18:57
المعطي هو الله يرزق من يشاء و لا يحتاج ذلك لوسيطة
نعم هذه هي الحقيقة اما الواقع فالناس ينالون المال من بعضهم بعض فلا احد يقول لزبون سآخذ المال من الله و ليس منك . اما فيما يخص الشيخ فهو يعطي الذكر و اهمه لا الاه الا الله الذي ينفي كل شيء سوى الله . ما يدركه المريد فبالذكر و العبادة و اما الشيخ فيغير عدد الذكر و تركبته التي تساعده على تطهير القلب و تزكية النفس . هذا هو المعنى المجمل للوساطة و ليس اتخاد الثيخ كمعبود للوصول الى الله
121 - متبصر الأحد 27 دجنبر 2015 - 19:37
و ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين....
أود أن أذكر الإخوان المؤمنين جميعا بأن أولياء الله ليسوا بالضرورة أناس يعرفهم الجميع و لهم زوايا ... فهناك أناس يتقربون من الله بالذكر و يتقربون إليه و به بالذكر والذكر من النوافل و مازال العبد يتقرب من الله بالنوافل حتى يصير....... و الحديث طويل و معروف و يبلغون درجات عليا من الإيمان و ربما لهم كرامات و لا أحد يعلم ذلك لأنهم يبتغون وجه الله و لا يعبدونه طمعا في الجنة أو خوفا من النار بل حبا في ذاته عز و جل و لا أريد أن أطيل في هذا الباب و العابدة الزاهدة رابعة العدوية مثل لمن أراد أن نضرب له مثلا.
122 - متتبع الأحد 27 دجنبر 2015 - 20:13
إنهم يقدسون زعيم الطائفة كأنه رسول الله حاشا لله. لا تصوف و لا رهبانية من أراد التقرب من الله فالطريق مرسوم
123 - متبصر الأحد 27 دجنبر 2015 - 20:35
هناك قصة حصلت في زمن سلطان عثماني شهد له بالتقوى و الصلاح....., ففي ليلة مقمرة أصاب السلطان أرق و فارقه النعاس فأمر حاجبه بالخروج في صحبته في جولة وسط المدينة و هما متخفيين ..... فبينما هما يمشيان في الطريق العام حتى رأيا جثة رجل ميت ملقية على الطريق لا يأبه بها أحد من المارة فأثار ذلك غضب السلطان الذي ما لبث أن استوقف رجلا و سأله : ما بكم قوم إسلام ترون الرجل ميتا ملقا على الارض و لا يحرك أحد منكم ساكنا أين إيمانكم ألم يعد في قلوبكم رحمة و لا شفقة فأجابه الرجل : ذلك رجل سكير زنديق يقضي لياليه عند العاهرات أو يشتري الكثير من الخمر و يمضي بها إلى أهل بيته يقضون الليل في الشرب و السكر..... حزن السلطان لهاذا الأمر لكن لأجل تكريم الجثة أمر حاجبه بحمله إلى منزله من أجل دفنه..... و عندما وصل الرجلان إلى بيت الرجل طرق الحاجب الباب ففتحت لهم امرأة يوحي شكلها بأنها ليست زوجة رجل سكير بل عليها علامات التقوى و الصلاح.....يتبع!!!
124 - Mo2317 الأحد 27 دجنبر 2015 - 21:05
هذا هو الاسلام الذي اصبح يروج له : الشطيح و الرديح بدعوة اسلام الوسطي و الاعتدال ... .فاعداء الدين يشتغلون ليل نهار من اجل اطفاء نور الله لكن الله تبارك و تعالى لا يابى الا ان يتم نوره و لو كره الكافرون
125 - متبصر الأحد 27 دجنبر 2015 - 21:30
التتمة....
قدم الرجلان الجثة للمرأة فما لبثت حين رأتها أن أجهشت بالبكاء و أخدت تقول : رحمك الله أيها الرجل الصالح التقي، فاستغرب السلطان الأمر كيف أن الناس يقولون أنه سكير زنديق و كيف أن زوجته تذكره بكل خير، فسأل السلطان الزوجة عن حال الرجل قبل مماته...... فقالت : كان زوجي رجلا صالحا ذاكرا يعمل يومه و يقيم ليله، كان كل ليلة يخرج إلى الحانات فيشتري أكثر ما يمكنه من الخمر و يدهب به إلى الواد ليرميه و يقول : أخفف عن شباب أمتي بعض ما أستطيع فيذهب بعضهم إلى الحانات فلا يجد خمرا و يروح إلى بيته بدون خمر، و كان يذهب عند المومسات في بيوتهن و يدفع لهن مقابل المبيت مع الرجال و يقول لهن أن يبتن في بيوتهنو لا يزنين و يقول : أخفف عن الرجال من شر الزنا. لكن زوجته كانت دوما تقول له، إن الناس يسيؤون الظن بك و عندما تموت لن يحضر جنازتك أحد و لن يرغب في تغسيلك أحد فكان يقول لها إني أبتغي وجه الله وحده. و ذات يوم قال لها : لقد رأيت رؤيا أنني عندما أموت يحضر جنازتي السلطان و حاجبه و كبار الدولة.
حين ذاك أمر السلطان بإقامة جنازة للرجل حضرها هو و كبار رجال الدولة.
هذه عبرة لمن يعتبر.....
126 - مصطفى الاثنين 28 دجنبر 2015 - 00:53
هذه الزاوية يقصدها المتملقون و الانتهازيون الباحثون عن موطن قدم في الادارة او الاعمال. من يريد التقرب لله فالله موجود في كل مكان. رأيت احدهم ذات يوم في مدينة الراشدية يقبل رجل جمال ابن الشيخ حمزة و يقوم بعد ذلك بقراءة القرآن. تخلف و جهل وربما كفر كذلك.
127 - بودشيشي مفتخر الاثنين 28 دجنبر 2015 - 22:09
اقول لكل العصافير الصغيرة اصحاب القلوب المريضة بالغيبة و الجهل و الكلاخ المبين انه اسلم على يد سيدي حمزة كم هائل من البوديين و اليهود و النصارى و غيرهم من الملحدين.
128 - Truth seeker الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 00:04
ايها المغاربة كفوا عن الصراع بما يفعله الذاكرون وخذوا السبحة واذكروا الله. الا انكم في بلد عريق ولو تجتمع امة محمد وتذكر الله وتعمل مثل ما يفعل البودشيشيون لكانت بلاد العرب والمسلمين في خير كثير. لو تذهبوا الى البلدان العربية لتعرفوا الضلال الذي يعيشون فيه بسبب البعد الروحي من الله.
اتعتقدون ان المريدين لا يزورون مكة المكرمة والمدينة المنورة؟ بلى يزورون ويعبدون الله حق عبادة.
الجميع سيحاسب يوم القيامة على كل دقيقة امضاها. البودشيشيين عندما سيسألون عن ماذا فعلوا في اجازة المولد سيقولون لقد ذكرنا اسمك يا الله وصلينا على نبيك صلى الله عليه وسلم وقرأنا قرانك الكريم ونظمنا ملتقى لنناقش امور الدين والروح. هل تعتقدون ان الله الرحيم سوف يعاقبهم؟ ام سوف يجازيهم؟ فكيف تفكرون؟ اسالوا انفسكم ما فعلتوا؟ ولازالت الشك زوروا مداغ كما فعلت. عليكم بالتذوق وعدم الحكم من بعيد. والله يهدي الجميع للصراط المستقيم ويبعد عن بلداننا الفتن والجاهلين.
المجموع: 128 | عرض: 1 - 128

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.