باحث في علم الاجتماع: المغاربة المُقبلون على "خمور رأس السنة" أقلّية

باحث في علم الاجتماع: المغاربة المُقبلون على "خمور رأس السنة" أقلّية
السبت 2 يناير 2016 - 00:00

مع حلول الساعات الأخيرة من كلّ سنة، والاستعداد لاستقبال عامٍ ميلاديٍّ جديد، ليلة الواحد والثلاثين من شهر دجنبر، تتجدد ظاهرةٌ لافتة للانتباه، تتمثّل في الإقبال الكبير على محلات بيع الخمور، وكذا على الخمارات، حيثُ يعبُّ المحتفلون برأس السنة الخمرَ حدّ الثمالة، وكثير منهم لا يغادر الحانة إلا وهُوَ في حالة سُكْرٍ طافح، وهناك من يتباهى بذلك، كما هو حال “حميد”، الذي نشر على صفحته بموقع “فيسبوك” صورة كعكة اقتناها للاحتفال برأس السنة، وإلى جانبها 12 قارورة جُعّة وقنينة نبيذ.

هذا الإقبالُ الكبير على اقتناء الخمور، ليلة رأس السنة، يُلخّصه مشهدُ صاحبِ متجرٍ لبيْع الخمور في الرباط، حينَ عَمدَ إلى إغلاق أبواب محلّه، بسبب التدافُع الكبير للزبناء، مخافة حدوث فوضى، ويُثيرُ الأمرُ تساؤلات كثير من المغاربة. “السؤال الذي حيّر علماء النفس في العالم: عْلاشْ لمْغارْبَة كَيْجهْلو على المشروبات المنشطة يوم راس العام؟”، يتساءلُ يوسف في تدوينة على “فيسبوك”.

وما يُضفي على هذه “الظاهرة” مزيدا من علامات الاستفهام، هُوَ أنَّ مشاهدَ الإقبال الكثيف على متاجر الخمور هذه، تتم في مُدُن دولة تُشيرُ الدراسات، التي أنجزتْ حولَ علاقة شعبها بالدّين، إلى أنّ الغالبية الساحقة من مواطنيها يؤكّدون أنّ “الدّين يحتلّ مكانة هامّة في حياتهم”. فهلْ يعني هذا وجودَ تناقُضٍ بيْن ما يقوله الناسُ وما يفعلون؟ أمْ إنَّ المغاربة لا يجدونَ حرجاً في الجمْع بين ممارسة شعائرهم الدينية، وشرب الخمر، وإنْ كانَ مُحرّما؟

بالنسبة للباحث في علم الاجتماع، علي شعباني، فإنّ هذه الظاهرة مُلفتة للنظر وتثير الأسئلة، لكنْ ينبغي استحضارُ أنَّ المُقبلين على متاجر بيْع الخمور والحانات، لا يمثلون سوى فئة قليلة من المجتمع، وليسوا أغلبيّة، لافتا إلى أنَّ تعاطي فئات من المجتمع المغربي للخمور لا يقتصرُ فقط على رأس السنة الميلادية، بلْ يمتدُّ على مدى أيّام العام، وما يُميّز احتفالات رأس السنة أنّ الإقبال على الخمور يرتفع بوتيرة ملحوظة.

ويُوضّحُ الباحث في علم الاجتماع أنَّ هذا الإقبالَ “يُولّدُ الانطباع بأنَّ فئات عريضة من المجتمع المغربي تتعاطى الخُمور، بيْنما الذين يتعاطوْنها لا يمثلون سوى فئة قليلة، وهُوَ الانطباعُ نفسه الذي يسودُ في شهر رمضان، حيث يسودُ الاعتقاد أن المغاربة كلهم يصومون، وأنهم جميعهم مسلمون، والحال أنّ الحقيقة شيء آخر”، يقول شعباني، مواصلا: “لا يجب الانخداع بمثل هذه الصور، والاعتقاد أنّها تمثل الأغلبية”.

وبخصوص علاقة الإقبال على تعاطي الخمور من طرف فئات من المجتمع في المغرب، الذي ينصُّ دستوره على أنَّ الإسلامَ هو الدين الرسمي للدولة، قالَ شعباني إنَّه يجبُ قراءةُ ما جاء في الدستور جيّدا، فهُو لمْ ينصّ على أنّ المغرب “دولة إسلامية”، كما هو حالُ بعض البلدان الإسلامية؛ مثل إيران والسعودية، وإنّما نصّ على أنّ الإسلامَ هو الدّين الرسمي للدولة، وأوضح المتحدث أنّ تنصيص الدستور على أنّ الدين الإسلامي للدولة هو الإسلام لا يعني أنَّ أفراد المجتمع جميعهم مسلمون.

‫تعليقات الزوار

32
  • عابر سبيل
    السبت 2 يناير 2016 - 00:17

    لا يمكن ان نتحدث عن امة مسلمة اوامة الاسلام دينها الرسمي والله تهنا مع هذه المصطلحات فكيف يعقل لشخص متدين ان يضيع ماله وصحته في شراء هذه الخمور ويتباهى البعض بذلك في مواقع التواصل
    الاجتماعي اقل ما يمكن قوله اننا فقدنا هويتنا الاسلامية فالاسلام قول وعمل ولا يمكن ان اقول شيئا وافعل شيئا اخر

  • youssef
    السبت 2 يناير 2016 - 00:19

    لا حول و لا قوة بالله،اللهم إهدي شباب المسلمين أجمعين ….اللهم أمين

  • الهروشي التطواني
    السبت 2 يناير 2016 - 00:23

    سبحان الله ليلة أول أمس كانت المساجد شبه فارغة الا باقلية من المصلين بينما تدافع مئات المعتوهين على أبواب محلات بيع الخمور …قال الرسول "(من أصاب شيئاً من هذه القاذورات – يعني المعاصي – فليتب إلى الله وليستتر بستر الله)
    اذا كان البعض مدمن على الشراب فلياخذه الى بيته وليشرب ما شاء أما أن يشرب ويخرج الى الشارع لاحداث الفوضى أو يسوق سيارته وهو مخمور فيتسبب في قتل برئ فعندها يستوجب أن يعاقب اشد عقاب وحبذا لو طبقنا القصاص.

  • وعزيز
    السبت 2 يناير 2016 - 00:38

    نحن اصحاب المناسبات (( الجمعة … المواسيم .. الأضرحة والزوايا .. راس السنة … المهرجانات … )) انه النفاق الاجتماعي ، تقليد بدون مضموم ، سعادة مصطنعة وجهل .
    لن أنسى : ان احد المصلين وهو ( يستمع ) الى خطبة الجمعة رن هاتفه، فخرج من المسجد( وأجرى اتصاله ) ثم عاد وجلس !!!!!!
    ندعي اننا نفهم كل شيىء ، ولا نفهم شيئا ! ندعي اننا متحضرون ، ولا نعلم عن أية حضارة نتحدث !!! ندعي اننا مسلمون ، ونتزاحم في المساجد بسجاداتنا ، كان المسجد ليس به فراش !، من الجمعة الى الاخرى !! نتناقض مع أنفسنا ولا نعترف بذلك !!! انه النفاق الاجتماعي الذي لا أبالغ ان قلت انه مرض العصر : لا برنامج ولا هدف ولا طموح …..!!!! مجرد مظاهر ! اما الذوات فعلمها عند خالقها .

  • مطران
    السبت 2 يناير 2016 - 02:09

    علم النفس أوالسلوك البشري وعموما علم الاجتماع بصفة عامة. هو علم نسبي ليس علما ثابتاً بل متغيرا. ..لذا فإن أي دراسة تحليلية للسلوك البشري لاترقى للكمال المطلق . ولهذا كله فإن ليس من يشرب الخمر ناكر للدين الإسلامي .. ربما مشاكل الإنسان اليومية تدفعه أحياناً لارتكاب بعض الحماقات . ..ولهذا فإن المسلم من سلم الناس من عيوبه. وتناقص الطلب على الخمر في نظري راجع إلى انتشار الوعي لدى الشباب.

  • متتبع
    السبت 2 يناير 2016 - 02:17

    هادو هما اللي ما عندهم لا ملة ولا دين الكل يعرف أن الخمر حرام بالكتاب والسنة الله يهدي مااخلق

  • عبدالله
    السبت 2 يناير 2016 - 02:29

    اذا بحثت وتريد ان تعرف من المسلم الصافي والمسلم الذي يوازي الحنش عندما يريد شرب الماء ينزع جلده، سوف تجد تقريبا تسعين في الماءة حناش عندما يخرجون من زربية الصلاة يلبسون جلد النفاق والنميمة والرشوة والكذب. في عطاني في المغرب الاحظ هاذا من عاءلتي الكبيرة كلهم يصلون ولكن جلستهم أغلبيتها ذنوب ، اضن ان قلة الشغل وقلة الإيمان هي المشكل الكبير عند المسلمين، ماذا سيقولون لله سبحانه وتعالى ينافقون الا نفسهم ولكن هاذه ولت موضا في هاذا العصر الصلات والنفاق ضاربونه في العشرة.

  • مسالم من العاونات
    السبت 2 يناير 2016 - 02:52

    صحيح فليس كل المغاربة مسلمون، ولكن لأنهم محاطون بمجتمع غير متسامح يظطر هؤلاء إلى التخفي. من خلال تجربتي الشخصية قبل ان اخرج من الإسلام كنت اعتقد وفي بعض الأحيان كنت أحاول ان اقنع نفسي بأن 99% أو 100% من المغاربة والمسلمين. ولكن تبين لي فيما بعد أني كنت فقط أخادع نفسي

  • moro USA
    السبت 2 يناير 2016 - 03:30

    الى رقم 4 الاستاد عزيز : الله ارحم ليك الولدين 1000000000 مرة على كل حرف كتبت في مقالك .انك لصادق فيما قلت . نحن اكتر من الببغاء نقلد كل شيء .االله ارحم ليكم االولدين المغاربة قولي ولو مرة راءيت مسيحي او يهودي يحتفل بالعيد المولد النبوي او بالعيد الهجري .

  • nasim
    السبت 2 يناير 2016 - 04:31

    السلام ،حتى إذ تكلمتم وقلتم وستنكرتم من يسمعكم المسوءلين في المخزن منغمسين في الحرام وهم الدين يمثلون الشعب من الازم ان يكونوا مثالين هدا قديم جديد.
    تقولو لي كيف بااشرع الله والقنون يكون مطبق على الجميع هكذا إذ أردنا ان نكون كالشعوب المتقدمة ليس ابن فلان او او او وناخد مساءلتنا بأيدينا ونكونوا مسؤولين على أنفسنا و ضمائرنا ولا نشارك الحرام مع الحلال ان الله جل جلاله طيب و يحب الا الطيب.
    هكذا اخوتي اتمن لكم العفو والعافية والتزموا بشرع الله .

  • مغربي
    السبت 2 يناير 2016 - 05:57

    والله ما نلاحظه في النجتمع المغربي جعلني اتوصل الى نتيجة مفادها ان المغاربة لم كل ما اخدوه من الاسلام هو رمضان وعيد الاضحى اما الباقي فحدث ولا حرج…خمر زنى…ما شاء الله.

  • HOSSAIN
    السبت 2 يناير 2016 - 08:24

    تعاطي الخمرللمغاربة هو اغلبيته ادمان والمحاولات للاقلاع منه كثيرة لمن وقع في فخ a ta sante دون جدوى سم قاطع في بعض الحالات يجر السكير للاجرام او لحوادث السير القاتلة وارخص ما يسبب فيه الفراق وتشيت الاسر والحمد لله لما يثوب السكير ويقلع عنه وذلك بالرجوع والتوجه الى الله بدعاء خالص يفوز بلياليه الضائعة امام "الساقي او الساقية" والذخان ورائحة الثمن بالالوان الطبيعية وثمن الشراب وثواب من الله وارضاء الزوجة التي تبقى تصارع الوحدانية ، ليس للاقلاع عن الخمر والذخان دواء الا الصبر والايمان بالله المعين الم يان الوقت لجمع الشمل اللهم اعفوا وارزق كل من له حاجة عندك ياغفور يا رحيم

  • Kammmmalo
    السبت 2 يناير 2016 - 08:51

    هادا هو العصر لهدر عليه الرسول صلى الله عليه وسلم قال المتمسك في دينه كالماسك جمرة من نار في يده. الله إعفو على جميع المسلمين أمين.

  • Abdourbati
    السبت 2 يناير 2016 - 09:15

    المتعاطون للخمور ببلادنا لا يمثلون الا نسبة قليلة جدا فرواد محل بيع الخمور بالرباط المذكور في المقال أعلاه لا يمثلون حتى اقل من 1% من رواد اقرب مسجد للمحل المذكور وفي صلاة واحدة لذا لا نعطي الأمور اكثر من حجمها

  • مﻻحظ
    السبت 2 يناير 2016 - 09:38

    هناك فئة عريضة من المدمنين على الخمر تعاني في صمت . لو توفرت مستشفيات اﻻدمان لتمكنوا من اﻻقﻻع عن هده المصيبة التي تعصف بهم و بدويهم . هناك ايضا تغييب ارادي لدور العلماء و الوعاظ . هناك لوبي يدفع في اتجاه انتاج الخمور و بيعها للمعاربة من اجل حفنة من اادراهم تنفق اكثر منها في اﻻمراض و التشرد الاسري و حوادث السير جراء هده الخمور. و ﻻ ناهي و ﻻ منتهي.

  • hicham
    السبت 2 يناير 2016 - 10:47

    إذا كان الخمر له علاقة بالاحتفال برأس السنة لكان جل المسيحيين يشربونه.

  • haddad
    السبت 2 يناير 2016 - 10:47

    الخمر هو مكروه في الاسلام وليس حراما وعلة تكريهه في الاسكار وهناك اختلاف كبير بين الفقهاء في الامر….راجعوا القران الكريم وكتب الحديث والتفاسير.انا لا اشرب الخمر ولا ادخن حتى لا يفهم انني ادافع عن امر امارسه

  • salam
    السبت 2 يناير 2016 - 11:44

    ا دا ابتليتم فاستتروا واطلبوا الله ان يتوب عنكم من ام الخبائث

  • الحــــــاج عبد الله
    السبت 2 يناير 2016 - 11:56

    معدل استهلاك الفرد للخمور في المغرب هو 17 لترٍ سنويا.
    تونس 26.2 من اللترات سنويا لكل فرد (أكثر من فرنسا وروسيا)
    السودان 24 لترا للفرد في السنة
    لبنان 23.9 لترات
    والبحرين 21 لترا
    رغم أنّ الغالبية الساحقة من المغاربة يؤكّدون أنّ "الدّين يحتلّ مكانة هامّة في حياتهم".
    فإن مجموع ما يستهلكونه من خمور في السنة هو :
    400 مليون قنينة جعة
    38 مليون قنينة خمر
    مليون ونصف مليون قنينة ويسكي
    مليون قنينة فودكا
    140 ألف قنينة شامبانيا.
    (..) فهلْ يعني هذا وجودَ تناقُضٍ بيْن ما يقوله الناسُ وما يفعلون؟
    بالنسبة للباحث في علم الاجتماع، علي شعباني، ينبغي استحضارُ أنَّ المُقبلين على متاجر بيْع الخمور والحانات لا يمثلون سوى فئة قليلة من المجتمع، وليسوا أغلبيّة !
    التناقض والنفاق لا يوجد فقط لدى المغاربة في شرب الخمر وإنما هو ثابت في سلوكهم اليومي، نتعايش معه الى أن أصبح أمر عادي نقبله إلى درجة أن الآباء لا يجدون أي حرج في أن يفتخروا ببناتهم اللواتي "يعملن" في الخارج بمفردهن ويبعثن بالحوالات إلى أهلهن واسرهم ومنها يحج الآباء ويتبرعون للمساجد ويبنون بيوت الله…
    الدين اليوم اصبح مجرد مجموعة من الطقوس والعادات.

  • كريم
    السبت 2 يناير 2016 - 12:47

    ضاهرة السكارى انخفضت بشكل كبير فانا عندما عدت من غربة 5 سنوات لاحضت ذالك فلم اجد السكارى في شوارع الدار البيضاء كما تركتهم قد قلوا بشكل كبير ولم يلاحض ذالك العديد من الناس وتفاجؤوا لكونهم لم يحسوا بالتغيير الاعندما قلت ذالك ووافقوني الراي كما ان البعض يتحدث عن النفاق وسردوا بعض الحالات لاناس يرتادون المساجد واقول لهم ان الطبيعي هو ان يدهب الجميع للصلاة ولكل اعماله فالصلاة كالبطاقة الوطنية يجب ان تكون عند المسلم سيحاسب عليها وسيطالب بها في بداية الحساب ثم بعدها سيحاسب على كل اعماله ولستم اعلم من الله بالقلوب والاعمال فقد يكون من تضن انه منافق افضل منك يتصدق ويبر بوالديه وله من الحسنات ما لا تملكه وليس لاحد الحق في تكفير الناس فالعلمانيون يدعون المجتمع منافق ويكفرون الناس وفي نفس الوقت لا يريدون من يكفرهم فهذا هو التناقض بعينه انا افضل ان ارى المساجد ممتلئة فحتى من كان يعمل عملا سيئا قد تنهاه عنه في يوم من الايام صلاته او خطبة من خطب الجمعة التي لن يجدها في الخمارة التي تسلبه امواله وحياته

  • خليل ب
    السبت 2 يناير 2016 - 13:42

    خليل ب :بسم الله بالنسبة للخمر باقين بعد لم نحسم واش حرام أو مكروه مامعنى إجتنبوه ( هي متقرّبش ليه ولا تدوز جهتوا) ولكم واسع النضر على ما يبدو حنا الثانيين في إفريقيا بعد جنوب إفريقيا للمستعمر دوررئيسي في زرع وترك هذه الآفة بالإضافة لظغوط آلحياة والإكراهات فكم خرب من بيوت وشتت أسر لولا لطف الرحمان اللهم اعفوا على كل مبتلى .

  • محمد
    السبت 2 يناير 2016 - 13:51

    عن الخمر …
    قال تعالى 'فاجتنبوه" صدق الله العظيم.

    قال "العلماء" حرم عليكم الخمر .
    من أصدق؟ الباري عز و جل.

  • المختار
    السبت 2 يناير 2016 - 13:57

    المغاربة كلهم مسلمون باستثناء اليهودالمغاربةوالنصارى المغاربة والافلماذا نصلي عليهم صلاة الجنازة وندفنهم في مقابر المسلمين
    ؟؟؟
    كل ابناءادم خطاءون وخيرالخطائين التوابون نتمنى لهم التوبة

  • العلماني والخمر
    السبت 2 يناير 2016 - 14:01

    فقد يكون من تضن انه منافق افضل منك يتصدق ويبر بوالديه وله من الحسنات ما لا تملكه وليس لاحد الحق في تكفير الناس فالعلمانيون يدعون المجتمع منافق ويكفرون الناس وفي نفس الوقت لا يريدون من يكفرهم فهذا هو التناقض بعينه ………………………………………………..سي كريم 20: بماذا سوف يكفر العلمانيون اصحاب الدين؟؟ العلمانية هي فقط فصل الدين عن السياسة وكف المتدينيين من إذاية العلمانيين , ووضع الدين في موضعه الحقيقي : هو المسجد والكسكس والحولي والحريرة والشباكية وعاشوراء والقديد …لكن عندما تتكلم على تطبيق الشريعة , ستجد أن المغاربة سوف يقولون لك نعم , لكنهم ليسوا مغفلون كالسعوديين والخليجين ليقطعوا الأيادي ويمنعون الزنا والخمر واللواط …نحن شعب أذكياء , كنتحتافلوا ضوبلي , جوج مالحاجة , مكايناشي حتا فالجابون ..واش فهامتي ؟؟؟ , أما أنك عدت من الخارج بالسلامة فلا تقلب الحقائق , لا تستغل جهل الأغلبية لتقول بأن العلمانية تكفر الدين سيضحك عليك المثقفون , نعم الصلاة هي البطاقة , لكنك لن تتمكن من تطبيق الشريعة إن كنت حقا مسلم , هل سألت نفسك لماذا يصعب ذلك في زمن العولمة

  • رد على haddad
    السبت 2 يناير 2016 - 14:07

    هل قرات قوله تعالى '' انما الخمر و الميسر و اﻻزﻻم رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه '' ارجع الى تفاسير المتخصصين السابقين و اﻻحقين تفيدك بان اجتناب الشىء اشد من تحريمه . بمعنى اخر اﻻجتناب هو تحريم المسببات نفسها. و الله يهدينا و اياكم .

  • Yassine El Maghribi
    السبت 2 يناير 2016 - 15:01

    قال الله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ ﴾ [المائدة: 90، 91]. وهناك المزيد من الادلة …
    اظن انت لست مؤمن.

  • الى رقم25
    السبت 2 يناير 2016 - 15:13

    "فاجتنبوه"الهاء ضمير يعود على ماذا؟ هل على الازلام ام الخمر ام الميسر؟ثم ما هو حد شارب الخمر اذا كان الخمر حراما؟ رجاء يا صاحبي ارجع الى القران والحديث ولا تكتف بالترديد اقرا اراء الفقهاء المختلفة حول الموضوع لانه ليس هناك اجماع حول تحريم الخمر.ثم انني لم اقل ان الخمر حلال…

  • Abdeslam
    السبت 2 يناير 2016 - 16:15

    الى رقم25

    لا ….لا.. يرجل لا تحاول التأويل …… لأن هناك فرق كبيــــــــــــر بالطبع بين التحريم والإجتناب؟؟
    حتى الكثير من علماء الإسلام ايضا وكما هو في علم الكثير منا نسمع منهم من حين للآخر بأن الخمر غير محرم أصلا في الإسلام، بدعوى أنه لا توجد آية واحدة في القرآن الكريم تثبت بالفعل تحريمه.

    ولم نقرء بالفعل مثلا سورة في القرآن الكريم يوجد فيها '' يأيها المسلمون حرمت عنكم الخمر ''…

    الإجتتناب ليس هو التحريم…لهذا ليس صحيح بالمرة ماجاء في تعليقك ''اجتناب الشىء اشد من تحريمه '' لم يسبق أن سمعنا بهذا مطلقا..!!!!!؟؟

  • محمد الرازي من فاس
    السبت 2 يناير 2016 - 16:34

    مادا تقول ايها الشعباني تتهم المغرب بالكفر انت لم تعرف الاسلام اصلا عندما تقول إيران دولة اسلامية إيران دولة رافضية دولة الزندقة والكفر .رحم الله الحسن الثاني عندما كفر الخميني .ابها الشعباني لا تخاف الله تحرض الارهاب على بلادنا الاسلامي يجب على الحكومة ان تعتقلك في اقرب وقت انتا داعيشي تايد بلاد الرفض وتطعن في بلاد المغرب

  • عبدالله
    السبت 2 يناير 2016 - 16:36

    الحلال بين والحرام بين وبينهما امور مشتبهات فمن اتق الشبهات فقد اتق الحرام

  • رد على abdeslam
    السبت 2 يناير 2016 - 17:20

    يا اخي .حسب علمي المتواضع اﻻ جتناب كما هو مفسر هو انك ﻻ تقترب المقدمات التي يو شك ان تجرك الى الفعل نفسه . كالمشاركة في موائد الخمر . و مجالسة قارعي الكاس . كالعمل في معصرة الخمر كالمتاجرة فيه الخ . هكدا فلسفة اﻻسﻻم يحدر و يمنع الخطوة اﻻولى في درب المعصية . و اعطى رسولنا الكريم مثال على كالراعي يرعى حول الحمى يعني حول الحقول المزروعة يوشك ان تقع فيه ماشيته . و لكن ان كانت ترعى بعيدا ﻻ يمكن ان تقع فيه. مثال اخر لكي ﻻ نقع في الزنا وجب غض البصر عدم الخلوة مع اﻻجنبىة عدم الخضوع بالكﻻم للنساء. الخ و هكدا ﻻن الدي و صع فينا هده الشهوات يعلم اسرارها و يعطينا catalogue.خﻻصة تﻻحظ ان اﻻجتناب هو اشد من التحريم ﻻنك مستحيل ان تنال يدك شىء انت بعبد عنه .
    المجال ﻻ يتسع انصحك و نفسي بسؤال اهل الدكر و التخصص.

  • مواطن
    الإثنين 4 يناير 2016 - 14:23

    الناس في هذه الايام اصبحوا سكارى بدون شرب مسكر بسبب الهموم والمشاكل وقلة الحلول ، مابقا فيهم ما يزيد لشي خمر او اي شيء آخر . بصراحه الحالة النفسية مقلقة .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة