24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  3. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  4. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | نشطاء: بنكيران "أسدٌ" على الأساتذة وأمام "التماسيح" نعامة

نشطاء: بنكيران "أسدٌ" على الأساتذة وأمام "التماسيح" نعامة

نشطاء: بنكيران "أسدٌ" على الأساتذة وأمام "التماسيح" نعامة

اتفق ناشطون مغاربة على استنكار ما حدث للأساتذة المتدربين من تنكيل وتعنيف، جعل مسيراتهم الاحتجاجية التي خاضوها، يوم أمس، ضد مرسومي الوزير رشيد بلمختار، يوما داميا عاشوا فيه "مشاهد سينمائية مروعة"، جمعت بين الدماء والإصابات والإغماءات.

وذهب النشطاء الذين لجؤوا إلى مواقع التواصل الاجتماعي لينفثوا غضبهم من "الهراوات" التي رسمت خرائط على أجساد "أساتذة الغد" إلى أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بدا مثل الأسد وهو "يقبل" هجوم رجال الأمن على الأساتذة؛ بينما يظهر مثل النعامة في مواجهة "التماسيح والعفاريت".

وأورد الباحث والصحافي عبد الإله المنصوري أنه "لو كان لرئيس الحكومة، أو لوزير العدل والحريات، ضمير يستندان إليه، لما شاركا في ارتكاب هذه الجريمة التي سيخرج من بين حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية خصوصا من سيبررها أو يتهم قوى التحكم بارتكابها".

وذكّر المنصوري بمقولة للخليفة الراشدي عمر الفاروق، تؤكد حرصه على الجميع، حين قال: "والله لو عثرت بغلة في العراق لخفت أن يسألني الله عنها، لِم لَم تُعبّد لها الطريق يا عمر؟"، مشيرا إلى أنها مقولة كان الإسلاميون يرددونها كثيرا في جلساتهم "التربوية" وتحركاتهم "الدعوية".

الباحث والأكاديمي يحيى ابن الوليد سجل بدوره أنه "أوّل حدث افتتح به المغرب عام 2016 هو هذا الاعتداء غير المبرّر الذي تعرضت له أستاذات بريئات وأساتذة أبرياء، حلمهم الالتحاق بجيش التعليم في البلاد"، مؤكدا حزنه ورفضه لما حصل من تعنيف لـ"أساتذة الغد".

وتساءل عبد الإله العزوزي، وهو رجل تعليم، بالقول: "هل يرضى أي وزير في هذه الحكومة لابنته أو أخته أو إحدى قريباته أن تنكل بهذه الطريقة، أو يعتدى عليها لأنها فقط تطالب بحقها؟"، مضيفا: "الخزي والعار لمن أسال قطرة دم لأبرياء لا حول ولا قوة لهم إلا كلمة حق"، وفق تعبيره.

من جهته أفاد إبراهيم أمغار بأن "جيلا جديدا كُتب عليه أن يعيش ما عاشه سلفه من قمع في سنوات الرصاص"، منتقدا موقف الناطق الرسمي باسم الحكومة الذي ظل "محايدا" إزاء ما جرى، وقال عنه: "بضاعته الكلام، وحفظ اﻷرقام، واستدرار العواطف، والتملق لبنكيران"، قبل أن يختم: "أسد على اﻷساتذة المتدربين وعصفور أمام سيطايل والعرايشي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (143)

1 - ليلى الجمعة 08 يناير 2016 - 15:35
يجب على الجميع تصحيح الاسم الطلبة المتدربون لانهم ليسوا باساتذة بعد اجتياز امتحان التوظيف عاد يوليو اساتذة و الاكثرية مع هذين المرسومين لان معظم الناجحين ان قلت لهم اكتب شي انشاء بالفرنسية غا يوحل كيف يعقل ان هؤلاء يدرسوا ابناءنا يجبالغربة ثم الغربلة للرفع من مستوى المعلمين
2 - m_ghribi الجمعة 08 يناير 2016 - 15:40
بنكيران عجباتوا "الڭرافاطة"، عجبوه الإمتايازات، ونسا ولاد الشعب اللي نتاخبوه... الكرسي والسلطة تتبدل الناس، وبنكيران ليس بالإستتناء...
بنكيران لن يذكرك التاريخ المغربي حتى في "ورقة الوسخ"
3 - rachid الجمعة 08 يناير 2016 - 15:40
الخزي و العار لحكومة المتأسلمين و تجار الدين
4 - العربي الجمعة 08 يناير 2016 - 15:42
المراهنة على حزب سماحة السيد ابن خليان هو بمثابة الرهان على الطواحين الهوائية.لا نستغرب من ما جاء به هذا الحزب ما نستغرب له هو حجم الجهل والجهالة السياسية لعدد كبير من المراهنين على حزب اعتدى على الدين حينما جعله شماعة لتطبيق قوانينه الظالمة على المستضعفين مستبعدا سياساته على الحيتان الصخمة والرقاب السمينة.لا نعاني ازمة اقتصاد بل نعاني أزمة عقل وظمير.
5 - عفريت الجمعة 08 يناير 2016 - 15:43
دعك يابن كيران من الأساتذة المغلوب عن أمرهم وابحث لك عن العفاريت مثل اصحاب 2 فرنك و تماسيح 22 ساعة عمل وكن صريحا مع نفسك و استعرض عضلاتك عليهم
6 - حمو الجمعة 08 يناير 2016 - 15:45
لقد تم الضحك على المغاربة على ان هذا الحزب هو سبيل النجاة الوحيد ، ولكن يبدو اننا اخطءنا التقدير ، شتان لين حزب العدالة و التنمية التركي و الزعيم اردوغان و بين حزب النذالة و التخلف المغربي و زعيمه العفريت مرة و تمساح مرة ! على الفقراء و الضعفاء ، اما امام اللصوص مال العام و المفسدين ، لا اقول نعامة احتراماً لهذا الحيوان ، و لكن اقول حمل وديع ولو بلحيته .
7 - mohamed الجمعة 08 يناير 2016 - 15:47
بلادي بلاد الشعارات لا اقل و لا اكثر بلادي تكرم فيه المتبرجات بلادي استقبلت فيه ههيفاء استقبال الابطال بلادي يقمع فيها الاستاد في حين لا زال البعض يعتقد أن المغرب هو أجمل بلد
8 - عصام الجمعة 08 يناير 2016 - 15:48
في هذا البلد الحبيب هناك مجموعة من المتناقضات مثلا عندما تظاهر طلبة الطلب لمدة تزيد عن شهرين في كل جامعات المغرب لم تجد الحكومة إلا تنفيذ مطالبهم بالرغم من الضرر الكبير الذي لحق كل مستشفيات المغرب والمغاربة لأن جل الأطباء هم أبناء النخب أبناء الطبقة العليا أما الطلبة المعلمون أبناء الشعب فلا حوار لا بد من تنفيذ المرسومين لا بد من الزرواطة هذا هو المغرب هذا هو المخزن
9 - sidahmed الجمعة 08 يناير 2016 - 15:49
Parce que Si Benkirane a tout ce pouvoir. Arrêtez de vous voiler la face et allez au fond de la problématique. Il s'agit d'étouffer dans l'œuf toute contestation et éviter quelque soit le coût toute propagation. " Ma darkoch essmach bel ghorbal"On ne cache pas le soleil avec un tamis.
10 - المختار السوسي الجمعة 08 يناير 2016 - 15:52
لاحول و لا قوة الا بالله ...

بعدما رايناه في انزكان حدا السوبير حدا الدارتغزوت و جميع مناطق المغرب ... اي قلب للبواجدة بعد هذه "السادية ".. و التعطش للضرب و الرعيف ..


اناس مسالمين ... و يدفعون المركوب من جيوبهم .. و المصروف ... و في نهاية المطاف .."نكرمهم" بالعصا .. لان ليس ظهر يحميهم ...لا حول و لاقوة الا بالله ..

هذه سادية sadisme ... من البواجدة .. ضد اناس مسالمين ..


اظن ان الجمعيات الحقوقية و الجمعيات الاخرى ستتضامن معكم ..في الايام المقبلة ان شاء الله ..
11 - anir الجمعة 08 يناير 2016 - 15:52
على بنكيران ان يعي جيدا انه قهر الشعب وصلات فيه العظم ، أهكدا يكون جزاء من اوصلك الى الحكم ..اما من يحاربك و يحارب الشعب فقدمت و لازلت تقدم لهم التنازلات تلو الأخرى حتى يجعلوك تحرق كافة أوراقك ..حاصول الله ايكون فعون هاذ الشعب المسالم المغلوب على أمره..انتهى الكلام.
12 - المهدي الجمعة 08 يناير 2016 - 15:53
منسوب العنف ضد المحتجين سيبقى وصمة عار في جبين المسؤولين وعلى رأسهم السيد بنكيران رغم ان هذا الاخير يبدو متجاوزا في كثير من الأمور ، ما جرى على مرأى ومسمع من الجميع امر مخجل داخليا وخارجيا ، صور الضحايا وهم ينزفون أساءت بشكل كبير للبلد خارجيا ، وهوت باسهم العدالة والتنمية الى الحضيض ، ما حدث لا يعني سوى ان هناك من استنزف الدور المرسوم لبنكيران ورفاقه ليمر الى التمهيد لمرحلة وضعهم في البركاصة المعلومة من خلال تدمير شعبية الحزب لتأتي هذه المجزرة متزامنة مع مجزرة المتقاعدين كرصاصة الرحمة game over .
13 - Internaute الجمعة 08 يناير 2016 - 15:56
ان شاء الله و بعون الله سينتصر الاساتذة المتدربون. شاء من شاء وابى من ابى.
ورغم انف اعداء الشعب المغربي.

تحية نضالية.
14 - سعيد الجمعة 08 يناير 2016 - 15:56
المشكل ليس في بنكيران المشكل في المنظومة ككل
15 - salah الجمعة 08 يناير 2016 - 15:57
لا يملك بن كيران من السلطة شيء! فهو يمرر ما يقولون له لتجنيب المغرب ما وقع بسوريا و و و . الكل يعلم ان حكومة الظل دارتها ببن كيران و هو دارها بنا في إطار ما يسمى بالإصلاح في إطار التدريج! و الله لن يكون هناك إصلاح و لا توزيع ثروة و لا إصلاح التعليم و لا محاربة الفساد و لا محاسبة الشفارا الكبار! لانه و بكل بساطة الشعب غير واع و حوادث استفزازه كثرت منذ الإفراج عن البيدوفلي دانيال الذي هتك عرض جميع المغاربة، بل قامو باستكاتهم بلجنة التحقيق! أين لجنة التحقيق في الفيضانات؟ في البريمات المتبادلة بين مزوار و مول الضرائب؟ في المخطط الاستعجالي للتعليم؟ لا شيء ثم لاشيء لن يكون هناك تغيير غير مسحو يديكم على التغيير في المغرب!
16 - مواطن الجمعة 08 يناير 2016 - 15:57
بنكيران ماليه والو الاوامر جايا من لفوق شحال من حكومة تبدلات وبافين حنا حنا وسبب راه معروف منطقيا ورياضيا وفيزيائيا لمتبدلش راهو لي منو لا فوت بلاما نبقاو نكدبو على راصنا
17 - حكومة فاشلة الجمعة 08 يناير 2016 - 15:58
هذه الحكومة الغبية تقود البلد إلى نفق مظلم
حكومة فاشلة، غبية، نعامة على التماسيح و بدر هاري على الضعفاء وكل من يطالب بحقوقه المشروعة
إلى مزبلة التاريخ
18 - نعم ولكن الجمعة 08 يناير 2016 - 15:58
وبالمختار وحصاد؟؟؟ ليسا مسؤولين مباشرين؟؟؟
19 - ايدن ع الرزيق الجمعة 08 يناير 2016 - 16:01
اللعنة تم اللعنة على كل من ساهم من قربب او بعيد في اهانة رجل الرسالة النبيلة سواء كان متدربا او رسميا .ورجل التعليم كان مستهدفا فهو ضرب بالقلم في تقاعده وضرب بالهراوى عند مطالبته بحقه وفي نفس اليوم * اوا عيقوا.*
20 - moha الجمعة 08 يناير 2016 - 16:01
بلادنا تحتاج الئ من يعتمد علئ العلم والعمل في مواجهة البطالة والتماسيح والمفسدين لا لمن يعتمد الدين لحل مشاكل المغاربة.
الاسلاميون متلهم متل من سبقوهم. الكل ينهب والشعب يتفرج و يتالم في صمت!
21 - كريم كايو الجمعة 08 يناير 2016 - 16:02
هذا جزاء تصويتكم على حزب تجار الدين و تبجحكم بانه انظف حزب في المغرب، الان احصدوا ثمار ما زرعتم هننئا لكم و هاهي اياديهم النظيفة تتلطخ بدمائكم و دماء ابنائكم. هذا هو حزب الشعب.
الاخوان سرطان يجب استئصاله.
سالينا
22 - ali الجمعة 08 يناير 2016 - 16:02
نعم بنكيران اسد مع كل هو خارج على القانون لعصا ثم لعصا لكل واحد شكرا للقوات العمومية ومزيد من لعصا على من يعصا
23 - Abedo الجمعة 08 يناير 2016 - 16:02
Nous les marocains nous ne garderons du gouvernement pjdiste et ses alliés que de mauvais souvenirs car ils nous ont fait voir de toutes les couleurs,battre ses concitoyens car ils ne demandent que leurs droits est indigne d un gouvernement qui n arrête pas de casser les oreilles de tout le monde de ses réalisations et de son courage de prendre des décisions difficiles,c est vrai ce gouvernement a raison,car ses réalisations et ses décisions sont là pour le prouver :augmentations des prix des produits de consommation de tous les produits,bafouement de tous les droits,droit de manifester,droit au travail,droit à la santé,à la place les citoyens ont eu droits à la matraque,au bâton,à la violence...c est vraiment honteux de votre part,vous qui normalement ont le devoir est de protéger les marocains.lahawla wala kowata ilabillah.
24 - mocasa الجمعة 08 يناير 2016 - 16:03
I hated my country for what the future teachers went through....I hated my country for how policemen find it easy to beat and harm innocent unarmed young educated moroccans...I hated how my country treat foreigners and humiliate it's own citizens....I hated everything that is Benkiran and Hamouchi and Hassad...my hate and anger is only because I care about my country future....Morocco is destruing what it was slowly built regarding human right and etc....wake up we will not accept that the future Generations will be educated by Moroccans who are nolo ger feeling Moroccans...result will be severe...im just warning that if this type of treatmwnt persiste the rwaction will no longer be peacful in my beloved moroccoi
25 - amir الجمعة 08 يناير 2016 - 16:04
لا للعنف ضد المرأة هدا ما قالت الحكومة لينا،، النفاق ، والخدع فحسبنا الله هو نعم الوكيل ، ما يدوم حال*
26 - fatih الجمعة 08 يناير 2016 - 16:05
اعتقد ان ما وقع للاساتذة المتدربين هي رسالة سريعة الى حركة 20 فبراير تقول اياكم ثم اياكم والخروج في الذكرى .لكن اظن انهم اخطؤا والرسالة وصلت وقرأة بالعكس
27 - حجيرا أنوار الجمعة 08 يناير 2016 - 16:06
لا أدري ما هو سر استمرار تعنت بنكيران في قضية الأساتذة المتدربين، الا يستحي من نفسه و كل المؤسسات و الهيئات الدستورية : برلمان ـــ مجلس مستشارين ـــ هيئات حقوقية ـــ هيئات استشارية ـــ أحزاب سياسية ـــ نقابات ـــ جمعيات ـــ مثقفون ــ رجال و نساء كبار و صغار يجمعون على شرعية مطالب الأساتذة المتدربين و يتضامنون معهم، خاصة و أن التعليم يعاني من أزمة خصاص و جودة . لماذا يستمر بنكيران و غلامه الخلفي بالتدليس على أبناءنا؟ لماذا إذن هذا التعنت و ما السر وراءه؟ هل سيؤدي المغرب غرامات مالية إذا تنازل بنكيران على المرسومين؟ هدشي حشومة و عار بنكيران في رأيي أسوء رئيس حكومة عرفه التاريخ في العالم
28 - لبيب ع الرحيم وادي زم الجمعة 08 يناير 2016 - 16:06
بنكيران بنسودة بنهيمة بنددوش بنشقرون بن القرينة الكحلة ، عائلات تحطمت في مصير وثروة المغرب مند الاستقلال ،
تاريخهم فخرهم.، داكرتنا ضعيفة يامغاربة،
لك الله يا وطني. امتى يصفى الحال يا اهل الحال.
29 - زرادشت الجمعة 08 يناير 2016 - 16:07
قال الشاعر:
ياللضعيفين استبدا بي // وما في الظلم مثل تحكم الضعفاء!.
أحد الفﻻسفة شبه القانون بالشبكة التي تضعها العنكبوت ( أهون البيوت ) لﻻصطياد.فﻻ يقع فيها إﻻ الكائنات الضعيفة.أما اﻷقوياء ( العفاريت والتماسيح ) فيخرقونها خرقا.وأمام العجز نقول : عفا الله عما سلف. والعفو يكون عند المقدرة!؟.
30 - متتبع الجمعة 08 يناير 2016 - 16:07
متتبع : نشطاء "أسود" على بنكيران وأمام التماسيح "بط". شعب ألف أن يستأسد فقط على من لا حول له ولا قوة من كبيييره لصغيره. اللي بغا يفهم را غادي يفهم.
31 - ابراهيم الجمعة 08 يناير 2016 - 16:08
لنكن حاضرين بكثافة في مسيرة امام البرلمان ىللتنديد بهذا المسلك البربري و المتوحش لقوى القمع ولنرفع جميعا شعار لتسقط الحكومة الدموية حكومة الملتحين الضلامية و ربيبتها الاشتراكية المؤسوف عليها بل الانتهازية ومن لف لفها من صناعة المخزن....لينتهي حزب اللاعدالة و اللا تنمية الى مزبلة التاريخ حزب الفضائح و الانتهازيين و الوصوليين و المرتزقة و المتاجرين بالدين...خسئت أعمالهم و الى "طارو" التاريخ مصيرهم.
32 - شاهد على الحدث الجمعة 08 يناير 2016 - 16:08
ما وقع امر خطير...ولكل من لت زال يردد " الله اعونهم" اقول هذا اسمه نفاق
33 - مواطنة الجمعة 08 يناير 2016 - 16:09
لاحولة ولا قوة الا بالله هدا رآه ضلم منكم لله المسؤولين
34 - WARZAZAT الجمعة 08 يناير 2016 - 16:09
طبيعة التيارات اليمينية أنها تختار دائما جنب الاقطاعيين و أصحاب الرأسالمال ضد الشعب و الطبقات الكادحة.

و البواجدة و باقي الاسلاميين هم من أقصى اليمين... أي من زمرة استعباديين مثل Bush، Sarkozy، Le Pen،Trump.

و إذا مشينا على هذا الحال سنصير دولة عبيد مثل أسيادهم و امثلتهم العليا كالسعودية، دبي و قطر حيث تنعدم أبسط الحقوق و القيم الانسانية سوى لدى طبقة من الأمراء و أصحاب المال.
35 - Younes الجمعة 08 يناير 2016 - 16:09
On est sur la bonne voie pour une nouvelle dictature au Maroc
36 - ياشباب ويشابات المغرب الجمعة 08 يناير 2016 - 16:09
انتضرو الاتي من بنكران وحلفائه وخليثه ومعارضة !!!!!!!!بنكران اشترى وارشى وتكالب واستحمر وفرق الغنيمة وتعويضات ولمتيازات وتوظيفات هاهو اليوم يلجاء الى القمع ولحكرة وتفقير وتبيطيل ابناء لمغاربة وبكل حقدوكراهيته وبهرجته لمعوهده كافء مريديه واتباعه وتبيعاته بوظائف زبونية لحزبية واجهز على حقوق لمواطن ولمواطنة ولكرامة بعدم غير طريق ملاير لمقاصة وزيادات لمتتاليه في جميع لمواد لغذائية وتلاعب في جودته ووزنه باسم الاصلاح اصلاح مستقبلهم ورفاهيتهم ولستلاء على خيرات وثروات واملاكدولة وتمرير مشاريع واستخدم الكلمات لحيوانية ولعصى لمخزنية في حق كل من عارضه او اشتكى من جبروته وتبوريده زاد في سن ثقاعد وزاد في معانات 12مليون شاب من سن 22الى 48سنة لبطالة لحكرة لقمع وانتشار الجريمة بانواعه صفقو لبنكران وحكومته واعطو صوتكم لحزبه يسثاهل وانتم تستاهلو اكثر من هذ تكالب ولسثحمار
37 - bennani الجمعة 08 يناير 2016 - 16:10
حسبنا الله ونعم الوكيل.
وجب على الشعب محاكمة المتورطين في تعنيف الأساتدة وخاصة حصاد وبنزيدان.
موعدنا يوم الأنتفاضة. يوم 20 فبراير.
38 - م المصطفى الجمعة 08 يناير 2016 - 16:11
أتساءل بكل استغراب لماذا كل هذه الإضرابات وكل هذه الفوضى العارمة والنزاع اللامنتهي بين الحكومة والأساتذة المتدربين؟ علما من أنني من جيل مارس مهنة التعليم بكل هدوء ، بعد اجتياز مباراة الدخول لمركز المعلمين في السبعينات من القرن الماضي وقضيت سنتين في التدريب ليتم اجتيازي لامتحان التخرج من المركز. وكانت هذه هي الطريقة المتبعة آنذاك ولا أحد من زملائي ناقش هذا الموضوع لا من قريب ولا من بعيد.
فإلى متى سيظل هذا المشكل قائما؟
39 - مغربي من ألمانيا الجمعة 08 يناير 2016 - 16:12
بنكيران خدع الشعب المغربي هو وجماعة الخوانجية بالخطاب الديني. لماذا بنكيران لا يصدر مرسوم يخفض أو يلغي تقاعد الوزراء والبرلمانيين
40 - متسائل الجمعة 08 يناير 2016 - 16:13
هل تعلم أن بنكيران رسل إبنه للدراسة في فرنسا و خصص له منحة غير قانونية قدرها 5000 درهم شهريا دون غيره من أموال دافعي الضرائب و اليوم يسلخ أبناء دافعي الضرائب فقط لأنهم يطالبون بحقهم و بمنحتهم ؟
هل تعلم أن بنكيران هو مبدع قانون استفادة كل وزير مدى الحياة ب تقاعد قدره 4 مليون سنتيم شهريا دون أن يدفع سنتيما واحدا و يرثه إبنه في التقاعد و اليوم يسلخ من ادخروا أموالهم في الصندوق بقانون تعسفي ؟
هل تعلم أن بنكيران قام بتسجيل مدارسه الحرة بسلا باسم زوجته و و مررها "هبة " لحركته الدعوية في خدعة مكشوفة لكي لا يؤدي عنها ضرائب في الوقت الدي سلخ المواطن العادي بالضرب و الضرائب؟.
هل تعلم و هل تعلم ....؟
41 - الله يهديكم الجمعة 08 يناير 2016 - 16:15
عجبكم الحال سيرو تقراو ما عجبكم الحال قلبو ليكم على شي ميدان آخر. أنا مكرهتش نقرا من غدا بهاد المرسومين لي ماعاجبينكمش نتوما!!
42 - saza الجمعة 08 يناير 2016 - 16:15
إنتقم يا جبار إنا مظلومون و حسبنا الله ونعم والوكيل
43 - مراد الجمعة 08 يناير 2016 - 16:15
الظلم ظلمات يوم القيامة وامام هذا الوضع المزري الذي وصلت اليه هذه الحكومة حتى سولت لها ان تضرب ابناء هذا اشعب الذي ضحى و ناظل في سبيل الحصول على الحرية و الاستقلال و حقوق الانسان، انما يعبر عن التخبط والعشوائية الذي تعيشه هذه الحكومة و مهما كانت الاسباب فيبقى هؤلاء الاساتذة يحتجون بطرق سلمية و يعبرون عن رايهم في تسوية اوضاعهم.
وفي هذا السدد لا يمكننا القول الا هذا المثل المغربي "الفقيه لي كنا كانتسناو بركتو دخل لجمع ببلغتو "
44 - محمد الجمعة 08 يناير 2016 - 16:19
اذا كان بنكيران لم يعطي الاوامر و لا علم له بما يجري فهو ساكت عن الحق و الساكت عن الحق شيطان اخرس......اتمنى ان يتدخل العقلاء قبل فوات الاوان....وترجع الحسرة و الندم....
45 - مواطن الجمعة 08 يناير 2016 - 16:19
اللي يقلب على شي حاجة والقاها معندوش الحق يبكي ويشكي . الناس كتقرى وهما قلة الحيا في الطريق العمومي على عينك يا بن عدي . والله الى قليل عليكم هذا الشي .
46 - Abdellah الجمعة 08 يناير 2016 - 16:20
أنا أتساءل, ما هي تغطية قنواتنا التلفزية لمثل هذه الأحداث؟ علما أنه كلما غنى أحد مهراهقينا في إحدى المسابقات وعاد لأرض الوطن تتسابق هذه القنوات لتغطية العودة في المطار, وفي المنزل....وكأنه لم يسبقنا أحد للغناء. كل القنوات العالمية تغطي جميع ألأحداث في وطنها أما قنواتنا, فاختصاصها من نوع فريد.
47 - لبروف الجمعة 08 يناير 2016 - 16:21
لابد من محاسبة شعبية الجهاز القمعي الهمجي على راسه بنكيران احسن رئيس حكومة
48 - saad الجمعة 08 يناير 2016 - 16:24
je suis neutre et je suis aussi fonctionnaire depuis plus de 20 ans je pense que ce gouvernement et le plus médiocre du jamais vu de notre histoire depuis sons arrivée il n'a cessé de nous volé nous les fonctionnaire sans nous dire vers quelle destination et passé notre argent car j'ai parti pour voir les hôpitaux c'est une catastrophe et j'ai visité des écoles je peut pas bien exprimer ce que j'ai vu ni santé ni enseignement je demande a benkirane de me dire qui est ce qu'il a fait au juste pour ce pauvre peuple autre que les augmentation cette solution qui est la plus facile a appliquée
49 - simomaroc الجمعة 08 يناير 2016 - 16:27
إن الله يمهل ولا يهمل حسبنا الله و نعمى الوكيل في الطغات
50 - mohammed الجمعة 08 يناير 2016 - 16:27
ليس نعامة بل دجاجة ليس نعامة بل دجاجة ليس نعامة بل دجاجة
51 - مغربي غير دايز الجمعة 08 يناير 2016 - 16:28
السيد بنكيران من حقه الدفاع عن مؤسسات الدولة .
السيد بنكيران من حقه الدفاع عن من يحتل الملك العمومي و المدارس ..
السيد بنكيران مع النظام و الامن و الاستقرار و ليس مع الفوضويين ..
52 - متفرج الجمعة 08 يناير 2016 - 16:28
أخشى ما أخشاه أن يتحول تلاميذ المدارس إلى أطفال شوارع .....في المستقبل القريب لو استمر الوضع على ماهو عليه ..... خصوصا والتعليم على ما يبدوا لم يعد وسيلة لحياة كريمة ، فإذا كان التلاميذ يرون الأساتذة المتدربين والأطباء والممرضين وحاملي الشهادات يعاملون بتلك الطريقة ، هل سيقبلون على التعليم ويواظبون على الدراسة ؟ قديما كنا نحفظ :
قم للمعلم وفه التبجيلا = كاد المعلم أن يكون رسولا
واليم نرى :
تربص بالمعلم واعطه التحميلا = فدور المعلم لم يعد مقبولا
53 - يالطيف الجمعة 08 يناير 2016 - 16:33
لاحول ولاقوة إلابالله
حسبنا الله ونعم الوكيل
رغم كل هذا القمع والتنكيل وووووهناك من يشكر القوات العمومية على هذا وكأن هؤلاء طلبوا بإسقاط النظام أو أو ...بدل المطالبة بمحاسبتهم .
مغرب حقوق الإنسان
دولة الحق والقانون
إلى أين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
54 - ayoub الجمعة 08 يناير 2016 - 16:34
لا لتعنيف الأساتذة المتدربون نعم للمرسومين
55 - mohamed الجمعة 08 يناير 2016 - 16:34
هؤلاء الذين يصرخون: بنكيران وهم يعلمون أنه مغلوب على أمره ويعلمون أنه حتى لو استقال لن ترفع عصا القمع باستقالته، بأي منطق يفكرون؟
إن كان جبنكم يمنعكم أن تقولوا الحق الذي نعرفه كلنا وتشيرون إلى الفاعل الذي نعرفه كلنا فهلا ادخرتم صراخكم المنافق؟
أيها المناضل إما أن تقولها كلمة حق لا تخشى لومة لائم أو اسكت لا توجه حنجرتك المقهورة لبريء لا يملك من أمره شيئا.
كلنا نعلم منطق العدالة والتنمية : الإصلاح من الداخل، وكلنا نعلم أنه لا سلطة له على المخزن وأنه بين خيارين إما أن يترك السفينة تغرق ويستقيل وهي خطوة فيها الكثير من المغامرة، وإما أن يرقع من هنا وهناك. وفي كلا الحالتين نحن نوقن بأنه لا علاقة له بالعنف المستخدم ضد إخواننا رجال التعليم.
هيا قولوها بصراحة واتقوا الله أن تظلموا بريئا وأنتم تعلمون.
56 - ف ع الجمعة 08 يناير 2016 - 16:35
من باب الانصا ف فابن كيران لا علا قة له بما تقوم به الداخلية من العنف الذى تمارسه ضد المحتجين .وكلنا نعرف ذلك ولكن البعض يريد ان يبحث على اي تهمة ليلصقها بالرجل وهو يعلم انه بريء منها
57 - mustapha الجمعة 08 يناير 2016 - 16:36
ماهو موقف الذين يدأفعون عن رئيس الحكومة.لقد اصبح يتشبه لي بالحجأج بن يوسف الثقافي.فقبل ان يتولى الولاية كا فقيها يدرس القرآن.وبعد تحمله المسؤولية نسي ما كان بكتاب الله وبدأ يحكم بساديته وتماديه في الحكم حتى كرهه الكثير خصوصا عندمأ قصف الكعبة بالمنجنيق.فلا تستغربوا لبن كيراننا إنه نسخة منه باع آخرته من اجل ذنيأه.يأاساتذة الغد صبركم بالله سياخذ حقكم عما قريب جدأ.وسترون
58 - aziza الجمعة 08 يناير 2016 - 16:39
ما يتعذر علي فهمه هو ان هناك شباب بقدرات عالية افنوا سنوات مهمة من عمرهم في مسالك العلوم الرياضية ثم الاقسام التحضيرية وبعدها المدارس العليا حيث يعيشون اقسى درجات الضغط ومن ثم يكون على عاتقهم البحت المضني على عمل غالبا في القطاع الخاص قد يجدونه او لا يجدونه وتلك قمة المعانات. اما هوءلاء فيبحثون عن الطريق السهل. الوضيفة بعد التخرج. بعد شهادات جلهم حصلوا عليها بالنقيل واتحدى من يقول العكس. الدولة تعرف ماذا تفعل. على الكل ان يمر في الغربال. والبقاء للاصلح. الكل يريد الوضيفة في القطاع العمومي حيث لا مراقبة وخاصة في قطاع التعليم.لقد امضيت٣٥سنة في قطاع التعليم وعملت في تاطير المتدربين كما شاركت في امتحانات الاهلية التربوية ولا انكر ان هناك متدربين ونعم.لكن البعض منهم كانوا مشاريع اساتذة فاشلين ان على المستوى المعرفي او البداغوجي وهذا ممكن تجاوزه ان كانت هناك ارادة او رغبة او حب المهنة.لكن الهاجس كان هو الوضيفة لا غير.اعتذر ان قلت ما يقلق ولكن الدافع هو غيرتي على فلذات اكبادنا
59 - مواطن الجمعة 08 يناير 2016 - 16:41
ابن كيران أسد على الأساتذة المتدربين و نعجة امام سيطايل و العرايشي.
60 - سيدي حمد الجمعة 08 يناير 2016 - 16:41
إلى مزبلة التاريخ يا من جاؤوا من العدم يا حزب العتلة والتقلية و يرحم الله رجال الحركة الوطنية أمثال بوعبيد الفقيه البصري وبن جلون وايت يدر واليوسفي أولائك الذين كانوا يقارعون الظلم والفساد بلغة الرجال ولم نكن نبدي لهم ما يستحقون من التقدير والإحترام حتى جاءتنا خفافيش الظلام بلغة التماسيح واللحية وعفى الله عما سلف
61 - karim الجمعة 08 يناير 2016 - 16:46
بن كيكي زوين ما دار والوا الأساتذة لي خايبين أوا تيضربوا دراري أو البوليس نتاقم منهم, عاد العفاريت أو التماسيح هما الي خداو القرار أما بن كيكي فهو مجرد صورة أو عروسة بارزة تيقولو لها زيدي تاتزيد ضاربي تا ضرب نتفي تاتنتف
62 - TAGADA الجمعة 08 يناير 2016 - 16:46
Baraka mine li3ya9a,tt la monde cherche a travailler ds le sectures public pr gagner de l argent son rien faire,donc ce temps est passer et la loi doit etre appliquer et tt les condidatures doivent passer les Examains ds tt les regions du maroc et meme ds les Etats plus devoleper on trouve plus du travaillent ds le sectures public soufe ds le sectures privee' on fin il faut respecter la loi ojlima3ajbou elhale doit faire son propre commerce ou quelque chose encore l etat ne peut pas faire travailler tt le monde ds le sectures public, ew 3e9o chweya ou peut etre quelque un travaillent pr notre ennemies
63 - saza الجمعة 08 يناير 2016 - 16:48
المثقفون والنخب مشاركتهم في الإنتخابات ضئيلة إن لم تكن مهملة إلا المنتمون للأحزاب وبالتالي الفئة الناخبة في المغرب أغلبها لا يفهم يمكن إستقطابه بوسيلة أو أخرى وجره إلى المعزل ومن هذه الشريحة نجد النساء الأرامل و المطلقات والعوانس وربات البيوت اللواتي أرهقن الزمان حيث تتم مساعدتهن ماديا في المناسبات من طرف جمعيات يرئسنها كائنات متحزبة وهذه إحدى الغايات من تفريخ الجمعيات حيث يتم إستغلاهن عن أو غير علم وللإشارة فحزب بنكيران يستفيد كثير من هكذا كيانات و سيلته في ذلك الظهور بالمتدين حيث يتم توظيف الدين لغايات سياسية
64 - متتبع الجمعة 08 يناير 2016 - 16:50
حسبنا الله ونعم الوكيل في من يعتدي على شباب مثل الورد لا نسمح بهذا الاعتداء الشنيع وسنخرج يوم 20 فبراير لنجدد اللقاء.
65 - محمد الوجدي الجمعة 08 يناير 2016 - 16:55
سر تقدم اليابان هو: منح الأستاذ ثلاث أشياء
1) تبجيل الأمبراطور
2) حصانة ديبلوماسي
3) راتب وزير
66 - sindisse الجمعة 08 يناير 2016 - 16:57
بعبارة بسيطة بنكيران رئيس ملسخ الشعب بجميع انواع السليخ
67 - مغربي بكندا الجمعة 08 يناير 2016 - 16:57
خبر تعنيف الاساتدة المتدربين اليوم في صفحة احد اكتر الجرائد انتشارا في كندا و هي جرائد المترو التي توزع بالمجان و كم خجلت من مغربيتي عند قراءة الخبر لاننا هنا نفتخر دائما اننا ناتي من بلد منفتح و متسامح وو لكن هدا العنف جعلنا نراجع الامور من بدايتها راه ما كاين لا تسامح و لا حقوق و لا تا وزة و لي هضر ياكل العصا
68 - medsajid الجمعة 08 يناير 2016 - 16:58
الاحتجاج حق مشرووووووووووووووووووووع في جميع القوانين و الدساتير، حتى الاحتجاج ممنوع، مادا تيدون؟ عن مادا تبحثون؟ لم تخططون؟ كيف تضحكون؟ كيف تنامون؟ فان كان من نام شبعان و جاره جوعان اثم، فكيف بمسؤولي اخر الزمان فهم مرتاحون، فرحون، نائمون شبعانون.... بينما من يرفع صوته للاحتجاج يفرشخ رأسه(ها) و تكسر عظامه(ها) و تهان كرامته(ها) في بلد شعاره "أنا و بعدي الطوفان" و تسن فيه قوانين ضد من تعرض لموظف عمومي و المقصود به هنا رجال الأمن الدين يزج بهم لتفريق و فرشخة رؤوس المحتجين، فمن المسؤول و من سوف يحاسب و من سوف يعاقب عبد الاله بنكيران/محمد حصاد/الشرقي الضريس/ عبد االطيف الحموشي/ و وزير التربية و التعليم و كل من له علاقة من قريب او بعيد عن هده المجزرة فاللهم ان هدا منكر و اللهم اصرب الظالمين بالظالمين و أخرجنا من بينهم سالمين.
69 - حمداوي الجمعة 08 يناير 2016 - 17:01
كان هذا القمع الهمجي قبل بن كيران...وهو موجود الان و سيبقى حتى بعد رحيل بن كيران..اذن هو عقلية مخزنية قديمة...انظرو الى قوى الامن "السيمي" التي تتعامل بمنطق الكره و رد الفعل اكثر ماهو استباب الامن...ولكم ان تسمعو سباب و الشتم. يجب وقف هته السلوكات.
70 - ملاحظ الجمعة 08 يناير 2016 - 17:05
ما و قع ولربما ما سيقع في المستقبل لا يبشر بخير بسبب قرارات رئيس الحكومة الذي ضرب السلم الاجتماعي الذي يربط الفرقاء الاجتماعيين و حكومته.اللهم أبعد عنا الفتن.
71 - الجودة والابتكار والمبادرة الجمعة 08 يناير 2016 - 17:06
هل فعلا هؤلاء المسؤولون يبحثون عن جودة التعليم في بلادنا هل يريدون من متعلمينا الابتكار هل يريدون من اطفالها الجرءة في الحديث والبرهنة على الراي هيهات لا ارى الا الهلوسة ...
72 - بنكيران وبارنوياالسلطةوالمنصب الجمعة 08 يناير 2016 - 17:10
إن التدخل القمعي ليوم أمس ضد أساتذة الغد قد ابان عن الوجه الحقيقي لبنكيران بأنه متعطش للسلطة و من طينة الطغاة والجلادين الفاشيست اتجاه مطالب الكادحين من الشعب ومنهم الاساتذة المتدربين والذين مطالبهم مشروعة وبسيطة و لاتكلف الدولة أية مبالغ طائلة وفي مقابل هذا الاستقواء والإستئساد على الكادحين البؤساء من الشعب المكتوون بسياساته اللاشعبية التفقيرية و التجويعية نجد ان زعيم عشيرة تجار الدين الفاسدة ينبطح امام الفساد والمفسدين وناهبي المال العام ولعله أصبح الآن من كبارهم و حماتهم والمدافعين عن الربع و الامتيازات والمكاسب والمناصب البرلمانية والوزارية التي يتقلدونها ويستفيدون منها و يستمرون في تسلطهم وقمعهم للمطالب الإجتماعية المشروعة للشعب الكادح. ‏‎ ‎
73 - اب استاد متدرب الجمعة 08 يناير 2016 - 17:11
هل تعلم أن بنكيران رسل إبنه للدراسة في فرنسا و خصص له منحة غير قانونية قدرها 5000 درهم شهريا دون غيره من أموال دافعي الضرائب و اليوم يسلخ أبناء دافعي الضرائب فقط لأنهم يطالبون بحقهم و بمنحتهم ؟
هل تعلم أن بنكيران هو مبدع قانون استفادة كل وزير مدى الحياة ب تقاعد قدره 4 مليون سنتيم شهريا دون أن يدفع سنتيما واحدا و يرثه إبنه في التقاعد و اليوم يسلخ من ادخروا أموالهم في الصندوق بقانون تعسفي ؟
هل تعلم أن بنكيران قام بتسجيل مدارسه الحرة بسلا باسم زوجته و و مررها "هبة " لحركته الدعوية في خدعة مكشوفة لكي لا يؤدي عنها ضرائب في الوقت الدي سلخ المواطن العادي بالضرب و الضرائب؟.
هل تعلم و هل تعل الشعب يريد اسقاط الحكومة الفاسدة السادية , عجبا الشعب المغربي فيه حوالي 40 مليون مواطن مقدروش يسقطوا حكومة فيها 40 وزير
74 - سيرور الجمعة 08 يناير 2016 - 17:15
ابن كيري جاء به ايام الربيع العربي ليخمد شرارتها وقارن نفسه بتركيا التى رجال امنها يلاحقون المفسدين والخبر في الجزيرة بينما ابن كيري وكرئيس دولة الحق والقانون ادار وجهه وظهره لشباب دمائهم تقطر من زروايط رجاله.
اما الكراطة والشكلاطة او الزرواطة والمصيبة او الطامة هو انهم لا يفقهون لا في السياسة ولا هم يحزنون بل اميون جتموا على الترواة والصناديق وضربوا الوطنية والوطن بمواطنيه عرض الحائط.
مقاطعة الانتخابات او الحكم بشرع الله سبحانه وما هدا الدل والهوان الا لكترة الفساد والنفاق والحقد والتخلي عن الاسلام.
شردتم نصف العباد ونصفهم مقموع وكل هدا لتنهبوا جوج فرنك التي اخرجت عقولكم واصبحتم عبيدا لها.
لا يوجد بديل وهل سيكون شباط او لشخر احسن من ابن كيري.
75 - rachid suisse الجمعة 08 يناير 2016 - 17:16
البارح كان في البرلمان يدافع عن الشعب.
اليوم اصبح يبرر العصا ضد اولاد الشعب باسم القانون و الوطنية و الدفاع عن الملكية.
غدا سيبرر ان الواقع اقوى منه وانه عمل كل ما في وسعه لمصلحة الشعب لكن التماسيح كانوا اقوى شراسة منه في الدفاع عن مصالح الشعب.
ويبقى الشعب هو الضحية الوحيد للأزمنة الثلاث بين مؤيد متعصب و مدافع متملق و معارض غافل، كما كان فتح الله ولعلو و كان بنكيران سيكون فلان القادم،
يجب على الشعب ان يفيق و يعيق قبل ان تنطبق عليه مقولة: ٱكلت يوم أكل الثور الأبيض. فكفانا استهزاءا بحقوق المواطنين، اليوم انت متفرج وغدا تصبح الضحية
76 - أحمد العمري الجمعة 08 يناير 2016 - 17:18
أثارني واحد من التعليقات يقول العصا ثم العصا لمن خرق القانون, ومن خرق القانون سوى رئيسك ، أساتذة ليس لهم سوى الصوت والوزرة في مواجهة جميع أنواع قوى القمع مدججة بكل الوسائل برفقة مرتزقة يرمون الحجارة على الأبرياء، في المقابل هل رايت اساتدة يقطعون طريق او ضربو شخصا، فضيحتكم أصصبحت عالمية وحسابكم في الدنيا قبل الاخرة وتحية للاساتدة,
77 - محمد الجمعة 08 يناير 2016 - 17:18
بن كيران و من معه ليسوا سوى لعبة في ايدي اسيادهم العفاريت و التماسيح و سيرمون الى مزبلة التاريخ حال انتهاء المهمة المسندة اليهم و هي ضرب مصالح الفئات الشعبية و تقزيم حجمها ليتسنى لهم ابتلاعها بدون لعاب,
78 - محمد الرشيدية الجمعة 08 يناير 2016 - 17:20
لا حول ولا قوة إلا بالله، حسبي الله ونعم الوكيل، كل قطرة دم سالت وكل إجرام ارتكب سيسجله التاريخ ضدك يارئيس الحكومة، المغاربة الأحرار لايرضون بالخيانة وقد خنتهم يارئيس عندما منحوك أصواتهم وصدقوا شعارات حزبك التشغيل ثم التشغيل ثم التشغيل، وها أنت اليوم ضد شعاراتك، تعمل وتكد ضد تشغيل أبناء الطبقة الشعبية وتنهال عليهم بالهروات، أترضاها يارئيس الحكومة لبنتك وأختك... لكن عندما تسند الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة، ونحن الآن في زمن الرويبضة التي تحدث عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
79 - moha الجمعة 08 يناير 2016 - 17:20
انت لديك عقدة لأنك لاتعرفين الفرنسية هذه اللغة التي أكل عنها الدهر وشرب أنا أستاذ متدرب حاصل على الاجازة في الفرنسية بالرباط والماستر من جامعة ليل الفرنسية تخصص لسانيات وولجت مهنة التدريس لأني أحب بلدي المغرب ولو كنت أثقن اللغة الانجليزية لعملت في فرنسا لأن الفرنسية لاتجدي في شيء وبالأحرى في ..........
80 - خاالد الجمعة 08 يناير 2016 - 17:21
الخطا ليس في بنكيران او الامن او المتظاهرين
بل في السسياسيين عموما
لمادا عملنا هيئة الانصاف و المصالحة
لمادا وقع المغرب على منع التعديب
هل نريد فعلا ان نعيش في بلد ديموقراطي ام فقط لارضاء اوروبا
يجب ان نكون صرحاء
مادا نريد.؟
مادا تضنون ان يفعل الامن الدي يضرب الاساتدة في الشارع امام الكامرات
مادا سيفعل في الزنزانة منفردا مع المتهمين
لا غرابة لمادا لازال المغاربة يتجنبون الاحتكاك بالامن
اخيرا اقول لكم ان الانسانية تولد مع الشخص و لا توجد في اوراق الاتحاد الاوروبي او امنستي
العالم لا يحترم افريقيا بسبب هده الهمجية
81 - السفير الجمعة 08 يناير 2016 - 17:22
من يتخذ القرارات في المغرب هل حكومة بنكران المتحايلة والمتأسلمة والإسلام بريء من أعمالها ام هناك ظل وراء هذه الحكومة يوجهها أينما شاء إذن ما جدوى الانتخابات وتبذير الملايير من الأموال لانتخاب أشخاص لايفهمون الا في الفساد والقمع والظلم
82 - mostafa الجمعة 08 يناير 2016 - 17:25
على جﻻلة الملك ان يتدخل ويحمي شعبه
ﻻن هؤﻻء المسؤولين ﻻيفكرون اﻻ فى اﻻستفادة من اﻻمتيازات ونهب ثروات البﻻد
اما المواطن فﻻ يساوى عندهم جوج فرنك
83 - رشيد العمراني الجمعة 08 يناير 2016 - 17:29
نحن نضخم من المواضيع السياسية وننسى شرع ربنا عز وجل، أليس من الإسلام احترام المسلم لأخيه المسلم، أليس من الإسلام الحوار المبني على احترام الآراء رغم وجود اختلاف فيها، فمثل هذه المشاهد تعطي صورة سوداء أولا للإسلام وثانيا للمغرب الذي يعيش أمنا الكثير من الدول تحسده عليه. نسأل الله تعالى أن تكون في السياسة مقولة أحد العلماء رحمه الله تعالى عندما سألوه هل تستعملون السياسة في الدين؟ ، قال لهم اصلا عندنا السياسة دين والدين سياسة.
84 - hamide meknes الجمعة 08 يناير 2016 - 17:37
اتحدى بن كيران ان يكون رجل وطني يغير على وطنه بل هو اقل من النعامة ﻻ يستحق هو ومن يدور في فلكه ان يكون بمتل هدا الوصف هو اقل من دلك بكتير عندما يعتدي على نساء في مقتبل العمر لكن اﻷيام قادمة يا ابن الكيران
85 - Hicham الجمعة 08 يناير 2016 - 17:41
حسبي الله و نعم الوكيل لو كان من بين الاساتذة أخوك أو أختك شنو كنتي غادي تقول بالحق إن الله يمهل و لا يهمل
86 - محمد الجمعة 08 يناير 2016 - 17:43
أكثر المتدخلين يبدعون في السب و الانتفاضة و وصلات لينا للعظم و الحيحة و نهار تقولهم نخرجو نحتجو في الشارع بنظام و نوصلو الفكرة تا واحد ما يجي ، و كلشي يلقى السبة و يهرب
87 - anonyme الجمعة 08 يناير 2016 - 17:43
الى الاخت ليلى لو استطعت انت ان تكتبي نصك كاملا باللغة العربية فان هؤلاء الاساتذة سوف يستطيعون كتابة جملا بالفرنسية كفى من تمييع الأمور وتقزيم المشكل والظهور بانك الاكثر معرفة وثقافة
88 - متضامن الجمعة 08 يناير 2016 - 18:00
أمران لا ثالث لهما
1-إما أن القمع تم بعلم رئيس الحكومة وعليه أن يفسر لتا ذلم ويقدم الحساب فالمسؤولية تتبعها المحاسبة
2-إما أنه لا يعلم وهذا أخطر ﻷن دستور2011 خوله صلاحية رئيس الحكومة وإذا كانت هذه اﻷمور تجري بدون علمه فمن اﻷحسن أن يستقيل..
كل التضامن مع اساتذة الغد..
89 - صاح من الوهم الجمعة 08 يناير 2016 - 18:03
بنكيران حكار لم يعرف له المغرب مثيلا على رأس الحكومة منذ الاستقلال.
إمضاء: من اعتقد يوما أن طوق النجاة للبلد يكمن في بنكيران وصحبه اللاكرام
90 - نبيل القنيطرة الجمعة 08 يناير 2016 - 18:06
يا ليته كان أسدا على الأساتدة بل الأصح أن يقال ضبع
و يا ليته على الأقل كان نعامة أمام التماسيح فالأصح يلبي لهم أوامرهم و نزواتهم على حساب الشعب الدي انتخبه
استفيقوا يا سكان المغرب كفاكم تقديم المزيد من الهدايا لتجار الدين
أحقر رئيس حكومة في تاريخ المغرب

عاش المغرب خاليا من حزب الندالة و التعمية
وعاش ملكنا الهمام
اللهم أبعد عنه بطانة السوء
انشري هسبريس
91 - المتمرد الجمعة 08 يناير 2016 - 18:12
بنكيران تعامل مع اسادة الغد بشكل داعشي

لاحضوا الشبيحة البجيدية كيف تستميت في الدفاع عن سيدها وعن حكومة النفاق والشقاق

هذا يبين بالملموس ان الباجدة لاتهمهم الا كراسي الحكم ولو على جماجم المواطن
92 - mohamed الجمعة 08 يناير 2016 - 18:19
كتيبة البيجيدي تتجند لكتابة التعاليق الأولى ... ...باز !!!!
93 - عدو الندالة و التعمية الجمعة 08 يناير 2016 - 18:20
قلنا لكم يا مغاربة يوم وصل الملتحية.ان هؤلاء ليسو كسابقيهم, انهم حاقدون على الشعب و متشددون متطرفون على الطبقة الفقيرة و سيذبحوها ذبح النعاج مشيا و رجوعا، هؤلاء نتيجة عملهم كموظفين ب 3000 درهم طول حياتهم و تمكنهم من مناصب وزير و برلماني سيسيل لعابهم على اماكنهم الجديدة(معارضة الغاء معاشات الوزراء و البرلمانيين) و في الوقت نفسه سيعصرون الفقراء دافعي الضرائب ليعيشو نرجسيتهم و يتلذذو بمذاق السلطوية الاخونجية و امر الشعب ان ينصاع, ان الدين كان فقط جسرا بالنسبة لهم للايقاع بالشعب و كسب ثقته حتى يذبحوه لاحقا, حتى حزب الاستقلال في احلك ما صدر منه يوم كان بالحكومة لم يفعل و استحى من اجرائات الملتحية لكونه يعرف ان الطبقة البورجوازية المحتكرة للثروة الوطنية من عليها الدفع, لن يرحل بنزيدان و عصابته حتى يدعكوا المواطن العادي النمطي بالعلقوم من الاجراءات العقابية و يعالجو غرائزهم البدائية عليهم
94 - صاغرو الجمعة 08 يناير 2016 - 18:22
السؤال الغير المطروح ماذا يعني ضرب الأساتذة زعما الرجال والنساء الذين غادي إقريو وإيربيو ولاد المغرب ومستقبلو.
أكرر أن دلالة قمع حكومة بنكيران للسادة الأساتذة لا يمن فهمهما من الغير الطبيعة الفاشية لفكر الحزب الأغلبي.
تصوروا أن أحدهم خرج وأدان وتكلم وختمتها بمتعابعة من أعطى الأمر؟
إوا ييه علاش كايتبود علينا بنكيران واش هادوك الأساتذة ماشي مغاربة بل أن الأغلبية فيهم صوتت له؟
والحقيقة للي بغا يفهم بنكيران يفهمو من صمته وبلع لسانه من إيقاف خدمة الواتساب فايبر
المغاربة البسطاء والمهاجرين هم الضحايا.
سؤال واحد سي بنيكران
هل الأغلبية النسبية التي صوتت على البيجدي صوتت عليه لكي يزيد في السكر ويقمع الأساتذة ويحجب الواتساب وفايبر وسكايب؟
لا أريد المراوغة وإنما بنعم أو لا
95 - سرغيني ولد الشعب الجمعة 08 يناير 2016 - 18:23
بن كيران اصبح تمساحا من التماسيح و عفريت من العفاريت هو و حزبه
96 - prof الجمعة 08 يناير 2016 - 18:34
un grand oui pour les examens .déjà vous savez que les deux lois sont prescrites par le gouvernement;alors pourquoi vous avez participé,la raison incite à agir autrement avant.soit tout le monde refuse soit tout le monde prend ses responsabilités.et voila les conséquences ndamo ndamo
97 - أحمد الرواس الجمعة 08 يناير 2016 - 18:34
تذكرني هذه الهجمة على العدالة و التنمية بسبب ما أقدمت عليه قوات الأمن من تعنيف للمحتجين على المرسومين اللذين أصدرهما الوزير الفرنكفوني بلمختار.. -بغض النظر عن مدى مصداقية الصور و الفيديوهات المنشورة- أقول يذكرني بما كان ينصح به وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي مرسي أيام حكم الإخوان، فقد كان يلح على الرئيس أن يصدر الأوامر بالتدخل العنيف ضد المحتجين الذين دفعتهم الدولة العميقة لمحاصرة دار الرئاسة حيث يقيم مرسي...ليتبين فيما بعد أن العملية قد طبخت مع المخابرات العسكرية و مع الدولة العميقة لتشويه صورة حكم الإخوان..و بالرغم من أن مرسي لم يوافق على اقتراحات وزير الدفاع إلا أن الفاسدين قد اعتمدوا على بلادة الدهماء فحشرتهم في كل الساحات ضد أول رئيس شرعي في مصر..و الذي لم يدخل في عهده السجن و لو سجين سياسي واحد..و لم تغلق قناة واحدة في عهده..
اليوم يتباكى الدهماء البلداء على ما اقترفت أيديهم و حناجرهم التي استأجرها منهم المتآمرون..و اليوم..يدرك الدهماء و الذين تسرعوا من المثقفين و أشباه المثقفين أنهم كانوا حميرا سخروا ظهورهم ليركبها المستبدون و اللصوص الكبار..
98 - معلق الجمعة 08 يناير 2016 - 18:37
عجيب امر احزابنا يتلاعبون بنفس الدور .عندما يكونون في الحكومة يبررون افعالهم وقراراتهم معتقدين بانها صحيحة.واذا كانوا في المعارضة قلبوا الدنيا صياحا وضجيجا .هل هي المناصب وما تذره عليهم من اموال وامتيازات.ام هو عدم وجود مبدا ثابت ام هو الخنوع والاستسلام للعفاريت والتماسيح.ماذا كان سيكون موقف العدالة والتنمية لوفرض ان حزب البام هو صاحب هذه القرارات المجحفة والظالمة التي لاتتوقف عن الاتخاذ?بشر كالحرباء يغيرو الوانهم بتغير مواقعهم .كارثة سياسية حقيقية بسبب الانانية والبحث عن الثروة!!!!!!!
99 - pro-benkirane الجمعة 08 يناير 2016 - 18:42
je commence- comme bcp de mes amis- a changer notre avis sur le chef du gvt ,ce qui m'enrage le plus c'est comment j'ai pu etre bluffe jusqu'a ce point ,je comprends parfaitement qu'il y est ceraines choses qui le depassent , mais si il voit que c'est tout a fait contraire a ses convictions il doit partir au lieu de se taire et tout cautionner
100 - استاد الجمعة 08 يناير 2016 - 18:44
اريد تن اعرف هل نحن في سنوات الرصاص ام في رصاص السنوات.ابن هي حفوف تﻻنسان? هل دستور 2011 لنا في الداخل.ام لهم في الخارج?يعني ديكور للتزيين فقط.
حرية.قمع.حقوق.اعتقال. اقتطاع.تهشيم الرؤوس. إصلاح. . .بن كيران.حصاد.اغلبية.برلمان
اطلع تاكل تلكرموس .انزل شكون قالها لك...
101 - المتسلط والمتعنت!!!! الجمعة 08 يناير 2016 - 18:50
يابن كيران الم تمر انت من الشبيح الم تدق الزلاط. الم تدق اكوراي. الم تدق لعصا. المت تدق الهرمكا. الم تدق ازفل. والتاريخ يشهد على هدا. فكيف كانت مرارتها. اتق الله في ابناءك . واحترم ما يحملون من علم. ومايطلبون لهو قليل بالنسبة ما يؤدون. انا لست باستاد ولا معلم ولا فقيه ولا مشارط ولا.. وانما احد تابع ما وقع فمطالبهم هي التي كانت حافزا لاختيار هاته المهنة الشريفة ولو كانوا في دولة غربية لما قوبلوا بالترحاب. اتق الله وما قمت به من اجراءات للمتقاعدين لهي اكثر تبخيسا وتحقيرا للموظف . هاؤلاء الطلبة كما زعمت قد امضو عل القانون قبل النجاح في المبارة وان كنت تعتبر ان الامضاء يلعب دوره في هده المسألة فلما لم تعتبر امضاءات الموظفين الدين امضو على 60 سنة عمل وزدتهم 3سنوات مع اشياء كثيرة تنقض وتلغي هده العقود ؟؟؟
102 - مهتم الجمعة 08 يناير 2016 - 18:53
يبدو لي من بعض التعليقات انها صبيانية خالية من حس المسؤولية إن اصحابها يقترحون احيانا حلولا غبية ووهمية وهم لا يفقهون شيئا لا في السياسة ولا في دواليب الحكم والتسيير . ينعتون الشرفاء بالخونة والمفسدين وتجار الدين دون أي ضمير حي رغم ان الشعب يرى بأم اعينه أن أفراد هذه الحكومة وخاصة الجدد منهم لا يملكون لا معامل ولا شركات ولا ضيعات ولا يتاجرون بالدين ابدا فهم مسلمون كعامة المغاربة . بخلاف السابقين الذين استولوا على جميع خيرات البلاد حتى أصبحوا يتحكمون في الاقتصاد الوطني برمته باحتكارهم كل المجالات ما في ذلك : الفلاحة الصناعة الصيد البحري العقار التجارة الدولية البنوك التأمينات ووووو....
يدافعون عن الفوضى ويثيرون الفتن وعند قمعهم تراهم يبكون ويتظاهرون بالبراءة ويوظفون حقوق الإنسان وما الى ذلك من منظمات . فاين كانوا أيام سنوات الرصاص وحكم البصري ؟
وهذا النوع من البشر إما انهم أغبياء ينساقون كقطيع الغنم ام انهم خونة مأجورين لخدمة أجندات بعض الفاسدين .
103 - ouled said settat الجمعة 08 يناير 2016 - 19:03
لما ننافق انفسنا فان كان من حق اي احد تخرج من معاهد الدولة التوظيف فيجب توظيف جل المهندسين و الممرضين واصحاب التكوين المهني وووو...الغريب فالامر كل من يريد مصلحته يريد ان يقحم معه المجتمع .الكل هدفهم مادي اريد مثالا عن اي قطاع اقام اصحابه اضرابا و كان الهدف منه تحسين جودة القطاع نحن ماديين ونطلب اشياء باختبائنا وراء متطلبات الاخرين وانامتفق معكم في اللاعنف
104 - موح الجمعة 08 يناير 2016 - 19:11
اسي بنكران الاساتدة يريدون جوج فرانك فقط ولا يطلبون الحكومة الزرواطة.
comme on dit la plus femme du monde ne peut pas donner plus que ce quelle a.
ben kirane ne possède que le bâton a distribuer a ceux qui ont passé leur temps sur le bon de l’université.

Un fquih est mieux considéré que l’idéologie des barbus que le professeur !

Le savoir ne sert a rien dans notre pays car il est géré par des personnes qui ne connaissent pas sa valeur.
105 - لقديا حماضت. الجمعة 08 يناير 2016 - 19:13
كتيبة البواجدة تكتب وتعلق. في قمة اتعاليق. عاقوا بهم القراء في التزوير . واتخدوا سياسة اخرى . قليك شكون مداح العروسة الا كانت خايبة قبيحة امها ولا خالتها . والكتيبة راه خرج عليكم بن زيدان بالسياسة تاعتوا وفهمتو . وشوفا كيدروا لقديا حماضت.
106 - said25 الجمعة 08 يناير 2016 - 19:24
الفيسبوك احيانا منبر لمن لا منبر له ويتميز بغياب امانة النشر فهؤلاء بلداء وليسوا نشطاء بالله عليكم متى كانت التدخلات الامنية بالمغرب باوامر حكومية لما لا يتجرا الفيسبوكيين على قول الحقيقة ان الامر لا علاقة له برئيس الحكومة لاالحالية ولا السابقة ولا حتى اللاحقة ام انه الحيط القصير للاتهام فالجهاز الامني هو المسؤول الاول والاخير عن هذه المجازر البشعة التي لحقت باجساد الاساتذة المتدربين والقضية اصبحت سياسية بامتياز توظفها المعارضة ورفقاء الامس - زمنهم الجميل - للعودة للتحكم من جديد ولو على حساب السلم الاجتماعي الذي قد يعصف بالجميع فاصبحت اخاف على مصير ونعمة استقرار وطني . لقد اضحت قضية الاساتذة المتدربين مادة دسمة لهم وورقة سياسية بامتياز مع قرب الاستحقاق البرلماني المقبل
مصلحة الوطن فوق كل اعتبار
107 - zay الجمعة 08 يناير 2016 - 19:26

ارى ان بعض التعليقات المتعلقة بموضوع اساتذة الغد
تفقد كل ما يتعلق بماهية إحساس الإنسان بأخيه الإنسان..
وتبقى المطالبة بالحق في هذه البلاد جريمة
لا حول ولا قوة الا بالله
مع اساتذة الغد
108 - سقط جزء من القناع الجمعة 08 يناير 2016 - 19:27
حزب الندالة والتعمية المتاجر بالدين لم يكش سوى عن جزء قليل من وجهه القبيح
109 - أم كلثوم الجمعة 08 يناير 2016 - 19:40
جوابي للمسماة ليلى.كيف لك أن تحطي من قيمة الطلبة الأساتذة وأرى أنك أنت لا تستطيعين حتى كتابة فقرةباللعة العربية .بل استعنت باللغة العامية للتعبير عن رأيك.؟ ابدئي بنفسك و حاولي تحسين مستواك في التعبير الكتابي . (الانشاء).ا نت محط الاستهزاء وتستهزءين بمن هم احسن منك.؟ يا الغرابة.!
110 - مواطن الجمعة 08 يناير 2016 - 19:51
اللهم إن هذا لمنكر.حكومة الدل و الهوان.سير عصي الشفارة الكبار وشوف شنو يوقع فيك.
111 - 2080 الجمعة 08 يناير 2016 - 19:57
Benkirane n'est qu'un lion de carton et il profite de la gentillesse du peuple marocain. Mais le compte à rebours du gouvernement benzidane a commencé et on se souviendra de lui comme un mauvais souvenir rejeté dans la poubelle de l'histoire. Vive le roi et vive le peuple marocain.
112 - مواطن الجمعة 08 يناير 2016 - 20:06
انا كمواطن اعتذر لشعب لمغربي لاني صوت لحزب النذالة وتعرية
113 - مصطفى الجمعة 08 يناير 2016 - 20:15
بحال زعما البوليس كان كيفرق الورد قبل ميجي بنكيران .اتقو الله في انفسكم
114 - مراقب الجمعة 08 يناير 2016 - 20:17
لا للعنف ضد كل محتج , لكن ا ليس من حق ابنائنا رجال تعليم في المستوى? المعيار لتحديد الكفاءة هو المباراة بعد التكوين بالتاكيد.
115 - ali الجمعة 08 يناير 2016 - 20:39
خصنا نعتو لوقت لسي بن كيران لوقت ستين سن ديل لفسد ميقدرش سي بن كيران اصلح ف خمس سنين
116 - AZIZ TOMA الجمعة 08 يناير 2016 - 20:41
لقد انتخب الشعب المغربي حزب العدالة والتنمية املآ أن يكون هدا الحزب شبيها بحزب العدالة والتنمية التركي الذي وجد الشعب التركي يعيش على سياحة الدعارة والاستغلال حيث استطاع أن يحسن مستوى عيشه وتحسين الخدمات من صحة وتعليم ووو إلي القضاء على تماسيح وعفاريت تركيا أما رئيس حكومة مغربنا انبطح للتماسيح وأصبح خادما لها حيث كل مرة يقدم لها وجبة من دماء فئة من الشعب المقهور ويزيد في قهره بمراسيم وقرارات لا تمت لتطلعات الشعب بصلة فمن قرار الزيادة في تمن المحروقات ثم رفع الدعم عنها إلي الزيادة في تمن معظم المواد الاستهلاكية ووو...
117 - ملاحظ الجمعة 08 يناير 2016 - 20:45
عندي تساؤل بسيط. لماذا كل هذه القوة ضد أساتذة الغد العزل و انعدامها تماما في مجابهة المجرمين والمشرملين المخربين الذين صورتهم الكاميرات عند خروجهم من الملاعب الرياضية ولم تستجب القوات العمومية لاستغاثات المواطنين الذين تم تخريب سياراتهم ومتاجرهم وإثارة الرعب في أحيائهم؟
118 - المغربي الجمعة 08 يناير 2016 - 21:02
حين نحقق في الشاكل المتراكمة على الشعب نجد ان الحكومة هي السبب.
1.جودة التعليم فشله في الاكتظاظ عدم بناء مدارس وعدم توظيف العدد المناسب.
2.صندوق التقاعد عدم التوظيف لرفع عدد المنخرطين والدولة لم تدفع حصتها..
3.التكوين المستمر غير موجود منعدم .
4.فرض برامج كتيرة لا تلائم مستوى الاطفال وفرض نجاحها في تقارير رغم فشلها لتمرير الصفقات متلا مدرسة النجاح اين المحاسبة.
5.مشكل مكتب الكهرباء وضع مسيرين غير اكفاء لانهم ابناء فلان وفرتلان ويكون الحل على الشعب بالزيادات ولو بالغش..
6.ضرب القدرة الشرائية زيادات متتالية .
7.اجور ضخمة لكبار المسؤولين واستنزاف صناديق الدولة برواتب غير قانونية.
8.صناديق سوداء لا نعرف كم ميزانيتها واين تصرف
119 - ياسر الجمعة 08 يناير 2016 - 21:07
وا عباد الله بغيت غير نسمع شي مرة قلو شي حاجة زوينة مكين غير نقص نقص او زيد هنا راه بلادنا غدا او كتفلس صراحة كن غير كنت ف سوريا افلسطين
120 - لك الله الجمعة 08 يناير 2016 - 21:08
يا من تحسدون أساتذة الغد .تقذفونهم بالحروف التي علموكم إياها.المستوى ديالكم طايح.يظهر عليكم أنكم من الذين يأتون للاستاذ إلى القسم و تطلبون منه أن لا يعاقب ولدكم إن أخطأ.. أنشري يا هيسبريس منبرنا.
121 - hassan Momad الجمعة 08 يناير 2016 - 21:26
لاللعنف ضد الاساتدة المتدربين حسبي الله ونعم الوكيل
122 - عبدوخير الجمعة 08 يناير 2016 - 21:29
إن ذاكرة الكثيرمنا تنسى ما عاشه هذا الشعب من قهروحكرة على جميع المستويات منذ أيام ما يعرف بسنوات الرصاص،وإن الدستور الذي جيء به أثناء ثورات الربيع العربي ما كان ليأتي لولا آنتفاضة 20فبراير،للأسف أخترقت هذه الإنتفاضة وضيق عليها وشوهت من طرف النظام أمام الشعب حتى يختارالأمرالواقع ،بكربالإنتخابات لكي يركب النظام على حزب العدالة والتنمية الذي كان يحظى بشعبية كبيرة إلى حين هدوء العاصفة ثم يرجع إلى سابق عهده وهوالقمع ،إن الأوضاع الإقليمية والدولية وما يجري خاصة في دول الربيع العربي أعطاه نفسا جديدا في آسترجاه هيبته عفوا همجيته بحجة - نعمةالأمن والإستقرار- هذا الطبسيل المشروخ الذي لطالما صدع به رؤوس المغفلين،لاتنسوا أن حزب العدالة والتنمية ما هو إلاحزب كسائرالأحزاب وإن دافع عن المرجعية الإسلامية في بداية مشواره فهومخترق من طرف النظام كما آخترق من قبله الأحزاب التي لها باع في النضال ..إنتظروا الأسوأ في مقبلات الأيام ...ولا يخفى عليكم الحل طبعا.
123 - طاظئر مهاجر الجمعة 08 يناير 2016 - 21:39
السلام على من اتبع الهدى أما بعد السيد بن كيران أسد بقلب نعامة، بن كيران بن كيران صدعتم رؤسنا، بن كيران هو دمية في أيدي التماسيح و الديناصوراة و هاجوج و ما جوج الذين لا يتركون عضما للفقراء.
124 - ابو مريم الجمعة 08 يناير 2016 - 22:10
لماذا تصالح ابن كيران مع الفساد وطمان المغسدين وناهبي المال العام وفي نفس الوقت يوهم الفقراء والارامل بانه يعمل ما في وسعه ليحسن وضعبتهم الا ان جهات نافذة تقف في وجهه ؟الكل يعرف ان بعد الدستور الجديد لا احد فوق ابن كيران الا جلالة الملك مما يعني ان ابن كيران يريد ان ينزع شعبية الملك وصفة ملك الفقراءويجعل نفسه وزير الفقراء اما الملك(الجهة النافدة) معرقل لسياسة وزير الغقراء
125 - smail الجمعة 08 يناير 2016 - 22:27
قال صلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها توجد من مسيرة كذا وكذا )
126 - شاهد الجمعة 08 يناير 2016 - 22:45
صرت بيدقا للمخزن يابنكرررران..تنفذ املاءاتهم ..تكذب على من استرعاك وتقول نفاقا انك تنفذ برنامج الحكومة..وانت تنفذ برنامج طغاة هذا البلد الحبيب..حرام..حرام..حرام
127 - Papicha الجمعة 08 يناير 2016 - 22:53
This is funny. This expert knows nothing. Doesn't he know that Benkirane does not actually have control over the security forces. The only thing that media is making people more ignorant
128 - AZIZ TOMA الجمعة 08 يناير 2016 - 23:00
عوض محاسبة التماسيح عن استنزاف صناديق البلاد والسطو علي معظم وسائل الإنتاج الوطنية وبما انه لم يبقي هنالك من ثروات تستنزف إلا الثروة البشرية ها هو رئيس الحزب يخرج إلينا بقرارات تمكن تماسيحه من استعباد البشر واستنزاف عرق الشعب حيث يظهر هدا جليا في القرارات الأخيرة لصاحبنا (الزيادة في سنوات الشغل وعدم التو ضيف بالقطاع العمومي وتوصية العمل بالقطاع الخاص ووو ) كل هده القرارات تمكن تماسيحه من استعباد المواطن عن طريق شركات المناولة أو التدبير المفوض أو أيا كان اسمها.
ادن بكل هدا يستحق حزب صاحبنا أن يطلق عليه اسم حرب العمالة والتعرية لان قرارات صاحبنا لا تمت لا للعدالة ولا لتنمية بصلة
129 - mjihdi-sefrou الجمعة 08 يناير 2016 - 23:10
benkirane est le plus faible chef de gouvernement dans l´histoir de la vie politique de maroc ,c´est un homme hypocrite qui manque de courage et aussi un grand opportuniste,c´est lui le 1er responsable de tout ce qui ce passe au maroc et s´il a le courage alors qu´il doit reconnaitre ca responsabilité et demander ca démission,d´abord il n´est pas digne d´etre 1er ministre
130 - لمياء مدحي الجمعة 08 يناير 2016 - 23:11
إن التكريم اللذي قامت به السلطات المحلية لمدينة إنزكان لفائدة الأساتدة المتدربين سيساهم و بشكل كبير في إحتلال المغرب لمراكز متقدمة في الترتيب العالمي للتعليم باذن الله .. نعم يا سادة اننا في دولة الحق و القانون
.. حسبنا الله و نعم الوكيل
‫#‏كل_التضامن_مع_الاساتذة_المتدربون‬
131 - saad الجمعة 08 يناير 2016 - 23:17
القوات العمومية القمعية لا تأتمر بأوامر الحكومة وأمرها مسنود كلية لحكومة الظل ومصالح الدولة العميقة المستفيدة من الاوضاع
132 - رشيد الجمعة 08 يناير 2016 - 23:20
أيها الإخوة اتقوا الله الفتنة أشد من القتل الكل يعلم أن يدا خفي وراء القضاء على هذه الحكومة. هاؤﻻء أصحاب مصالح هم الذين وراء هذه العاصفة من أجل حماية مصالحهم .ياسيد بن طيران نحن وراء إلى الإمام والله مع الصابرين
133 - abou ali sahm الجمعة 08 يناير 2016 - 23:22
هيا،يا أحبتي المغاربة نقد حملة ،كل من خلال موقعه ،مقاطعة الانتخابات القادمة.
هناك أشكال كثيرة من مقاومة الفساد.لكن يلزمنا التوحد في الرأي و الكلمة كي يكون التغيير.يلزمنا منفذ ،رجل بمعنى الكلمة نلتف حوله،أو حزب حقيقي.
أحزاب المغرب،كلها سواء.اف منكم يا احزاب .اف.
134 - RACHID الجمعة 08 يناير 2016 - 23:58
يضربون من علمهم وثقفهم وأوصلوهم إلى مراتب لم يكونو يحلمو بها قولو لأنفسكم عيب
135 - mohamed السبت 09 يناير 2016 - 00:33
L'indéfendable :
Pour ceux qui trouve que Benkirane n'est pas responsable....!!!!?? Pourquoi ne dépose-t-il pas sa démission il chef du gouvernement et il ne doit pas cautionner ce qui est arrivé à ces jeunes. Il avait à ses débuts si je ne trouve pas les conditions favorable pour travailler je démissionne .....!!!
136 - كاتي السبت 09 يناير 2016 - 09:16
الرد على ليلى صاحبة التعليق 2 لابد ان تكوني ممن لم يختاروا لاجتياز مبارة هذا التكوين لذلك تحقدين عليهم لو كنت منهم لما تخليت عن حقك ثم هؤلاء اللذين يقولون بان بالمبارة سيظهر المجتهد من الكسول هل في نظركم هناك ضمان لبنجح فقط المستحقون كأنكم لا تعرفون المغرب ثم اولائك اللذين لن ينجحوا وسيذهبون للخصوصي هل ستدفعون مبالغ مهمة ليدرسوا ابنائكم ماهذا التناقظ اذن كلهم اكفاء ويستحقون النجاح لانهم اجتازوا عدة مباريات
137 - Kassimi السبت 09 يناير 2016 - 09:40
عرفنا حزب الخوانجية جيدا و ما يمكن أن يفعلوه في الشعب. لقد كشفوا. يبدو أن التماسيح و العفاريت  عندهم هم الشعب آلمسكين. كنت ضد ما جرى لهم في مصر لكن أعذر شعب مصر الذي ضاق ذرعا بهم 
138 - neutre السبت 09 يناير 2016 - 12:23
الاخوان ولاعيلا عيييييقتو كااااملييين ... وا زعما هاد الحكومة ما دارت وااااااااااااااااااااااااااااااااااالو فهاد الاربع سنوات... و كونو واقعيين شويا ... لعبة سياسية بنكيران منافق حزل ندالة و لا معرفت شنو عييقنوووووو والله .... أكيد بزااااف لن يعجبهم تعلييييقي ....
139 - و.ر السبت 09 يناير 2016 - 14:34
الكل يتمنى من الخالق خاتمة أيامه, وهأنت أيها الوزير رقم-1- قد ختمتها بالدم وعدت بنا إلى عصر الجنرال أوفقير, وأنا أتحصر وأتألم كثيرا لما صدر عن حكومتك وألوم نفسي كثيرا لأنني تورطت حين أقنعت نفسي وأسرتي للتصويت على حزبك. ولكن من الأخطاء يتعلم الغافلون.
و.ر
140 - حسن الجمعة 19 فبراير 2016 - 09:13
الحكومة باختصار تريد خوصصة التعليم تنفذ اجندات رجال التحكم والفساد المستثمرين في القطاع الخاص .
ولو على جتث الشباب . حسبنا الله ونعم الوكيل
141 - استاذ متدرب الجمعة 19 فبراير 2016 - 10:57
لن نتراجع مستعدون للتضحية بأرواحنا من أجل التعليم العمومي وحقوقنا
142 - محامي الجمعة 19 فبراير 2016 - 17:09
أنا من المتتبعين لهذه القضية من بدايتها، وأتساءل دائما: كيف سينسى هؤلاء المظلومون هذه المحن التي يمرون بها؟ وبأي نفسية سيدرسون لنا أبناءنا؟ وغالبية الشعب يحمل المسؤولية للحكومة، لأنها تعمل خارج القانون، وهذا صحيح، باعتراف أعضاء في الحكومة وعلى رأسهم السيد بنكيران
143 - قرطاح رشيد الجمعة 08 أبريل 2016 - 14:53
" لي دارها بيديه يفكها بسنيه"
اللعنة على من ساهم في اهانة رجل الرسالة النبيلة سواء كان متدربا أو رسميا، هذا جزاء تصويتنا على حزب تجار الدين، و ها نحن اليوم نحصد ثمار ما زرعناه.

" قـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـل، كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا"
المجموع: 143 | عرض: 1 - 143

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.