24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  4. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

  5. باحثة: المعتقد الديني يضع مواجهة وباء "كورونا" بين الشكّ واليقين (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | حقوقيون ينددون بـ"تعنيف أساتذة الغد".. ويطالبون القضاء بالتحرك

حقوقيون ينددون بـ"تعنيف أساتذة الغد".. ويطالبون القضاء بالتحرك

حقوقيون ينددون بـ"تعنيف أساتذة الغد".. ويطالبون القضاء بالتحرك

عبّرت مجموعة من الجمعيات الحقوقية المغربية عن تنديدها بالتدخل العنيف الذي واجهت به قوات الأمن الأساتذة المتدربين، أمس الخميس، الذين نظموا مسيرات سلمية بعدد من المدن للمطالبة بإسقاط ما بات يعرف بـ"مرسومي بلمختار"، ما خلف عددا من المصابين والجرحى، ذكورا وإناثا.

وعبّر منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، الذي يرأسه القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين، عن استنكاره لهذا التدخل العنيف، مشددا على أنه غير مبرر، ومعتبرا بأنه "مس بالحق في التظاهر السلمي الذي أقره دستور المملكة والقوانين الجاري بها العمل والتزامات المغرب الدولية".

ونبه منتدى الكرامة، في بلاغ أصدر في الموضوع، السلطات المغربية إلى ضرورة احترام الحقوق الدستورية للمواطنين المغاربة؛ ومن بينها الحق في التظاهر، كما نبه "المسؤولين عن إصدار التعليمات المباشرة إلى القوات العمومية، بضرورة احترام المعايير القانونية في فض التظاهرات، وإعمال مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة بالنسبة للمتورطين في ارتكاب هذه التجاوزات"، داعيا إلى "فتح قنوات الحوار الكفيلة بمعالجة ملف الأساتذة المتدربين في إطار مقاربة قانونية واجتماعية تراعي المكانة اللائقة بأساتذة الغد، وتؤمن بإمكانية إيجاد الحلول المناسبة لجميع المشاكل الأطروحة".

الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، بدورها، أدانت هذا التدخل الأمني، الذي وصفته بـ "التعسفي" في حق الأساتذة، معتبرة إياه "استمرارا لانتهاك الحق في التظاهر السلمي، والحق في حرية الرأي والتعبير، والحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي، وكل أنواع القمع المسلط على المناضلات والمناضلين والمواطنات والمواطنين الذين خرجوا في العديد من المناطق، مما يكرس استمرار قمع الحريات".

وطالبت الرابطة، في بلاغ لها، القضاء بتحمل كافة مسؤولياته في حماية الحقوق والحريات، وفتح تحقيق عاجل حول الانتهاكات والاعتداءات الممارسة من طرف القوات العمومية في حق المدافعين والمدافعات على حقوق الإنسان وكافة المواطنين والمواطنات.

في السياق ذاته، اعتبر الناشط الحقوقي والرئيس السابق للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، محمد الزهاري، أن هذا الحادث يعبّر على عدم تنفيذ الدولة لما تضمنته الإعلانات الدولية والمقتضيات الدستورية في مجال حقوق الإنسان، خاصة في مقتضيات الدستور من الفصل 19 إلى الفصل 40، التي تتحدث عن الحقوق والحريات، مما "يدل على أن المغرب لازال بعيدا عن تنفيذ هذه المقتضيات".

وقال الزهاري، في تصريح لهسبريس، إن المتتبعين الحقوقيين رصدوا الاعتداء على الحق في التظاهر السلمي، والاستعمال المفرط للقوة المفضي إلى المس بالسلامة البدنية للمحتجين، ما يشكل، على حد تعبيره، "نوعا من أنواع التعذيب، وضربا من ضروب المعاملة القاسية، وشكلا من أشكال الإهانة للكرامة الإنسانية"، مضيفا أن ذلك شكّل خرقا أيضا "للاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب التي صادق عليها المغرب، وقدم بصددها تقريره الموازي حول مدى إعمال مقتضيات هذه الاتفاقية في نونبر 2011".

الرئيس السابقة للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان شدد على أن المطلوب من الجهات المعنية، خاصة النيابة العامة ووزير العدل والحريات، هو ضرورة تحريك المتابعة في حق أفراد القوات العمومية ومسؤوليها الذين أصدروا التعليمات وأشرفوا على الانتهاكات، وتقديمهم للعدالة فورا، وذلك "من أجل المساءلة الجنائية تحقيقا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وكذا تحقيقا لمبدأ عدم الإفلات من العقاب، لبلوغ المرحلة الحقيقية من العدالة الانتقالية وصون مبدأ ضمانات عدم التكرار".

وبعدما عبّر عن إدانته واستنكاره لما حدث مع الأساتذة المتدربين، شدد الزهاري على أن ذلك يسيء إلى سمعة البلد، ويكشف أن القوات العمومية في المغرب محتاجة إلى تلقينها دروسا في مجال الحكامة الأمنية، لتوضع بشكل مفصل أمام المبادئ التوجيهية المتعارف عليها دوليا، الخاصة بعمل الشرطة والقوات العمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - ابن التراب الجمعة 08 يناير 2016 - 20:48
القوات العمومية القمعية لا تأتمر بأوامر الحكومة وأمرها مسنود كلية لحكومة الظل ومصالح الدولة العميقة المستفيدة من الاوضاع .
2 - عمر الجمعة 08 يناير 2016 - 20:50
ابن زيدان اذا بقيت فيك ذرة شرف قدم استقالتك فانت اكبر خطأ في تاريخ المغرب ارحل
3 - عبدو عند الموحدين الجمعة 08 يناير 2016 - 20:52
ماكين لا قضاء لا والو ... غادي اضمسو الشعب بهاد الطريقة
هاد القوات العمومية شكون لامرهم ... جنون ??
4 - الفقير الجمعة 08 يناير 2016 - 20:53
بغيت الجمعيات الحقوقية لي تتهضر على حقوق السجين اي المجرم تهضر على حقوق الأستاذ الطبيب...المواطن المغربي
5 - الهروشي التطواني الجمعة 08 يناير 2016 - 20:58
كل من سيصوت على حزب تجار الدين هو اما مخدر فاقد العقل أو من المستفيدين من اغتناء اعضائه.... قال بنزيدان في احدى تصريحاته حول تقاعد البرلمانيين "انا جيت لقيت هادشي موجود ومايمكنش ليا نحيدو" ..ونحن نقول لك حتى التوظيف في التعليم خليه كيفما لقيتيه ..اصلاح التقاعد خليه كيفما لقيتيه...ثمن المحروقات خليه كيفما لقيتيه ...اسعار فواتير الماء والكهرباء خليه كيفما لقيتيها..اما انك تعجز عن كبار التماسيح وتتجرأ فقط على صغار وفقراء الشعب..
6 - رشيد الجمعة 08 يناير 2016 - 20:59
التنديد و التلويح بالدهاب الى القضاء، سيرو للقضاء، شكون شدكم ولا باغيين تبردو او تنسيونا
7 - Abdo الجمعة 08 يناير 2016 - 20:59
على كل من ينتمي لجماعة "الع و الت" أن يكف عن النفاق و الطذب و يصمت من العار الذي لحقهم ...... و من كان منهم صادقا فليعلن انسحابه من هذه الجماعة .....
8 - مواطين الجمعة 08 يناير 2016 - 21:00
لم يبقى سوى لمنتدى العار الحديث عن حقوق الأساتذة .بن كيران يذبح من جهة وعبد العالي حامي الدين يستنكر من جهة أخرى وفي الباطن ينافق نفسه قبل غيره ،انه يمهل ولا يهمل
9 - doukkali الجمعة 08 يناير 2016 - 21:01
نحن هنا في المانيا نتضامن مع الوطن لأن الدراسة في الجامعة او تكوين التعليم أو الصحة......ليس لهم الحق في المنحة إلا إدا كان لشخس له إعاقة عند إد له الحق في المنحة لكن كسلف من الدولةيرده لها بدون فوائد .كما لا يوجد شيء إسمه التوضيف المباشر. حتى ٢٠١٢ كان مرغم على اي طالب الماني الجنسية أنتهى من الدراسة التجنيد العسكري أو المدني كبناء الطرقمتلا المدة سنتين فهده هي المواطنة
.اليوم فهمت من هم العفاريت ولتماسيح التي تأخد الجزء الاكبرمن خزينة الدولة ولا تعطي أو تنتج شيأ.
أيتها الطبقة المتعلمة أين هو ظميرك أين هو حق المواطن العادي الفقير،إ تقوالله في البلد إن الضررالاكبر هو في المناطق الناءية المعزولة التي يجب الااهتمام به
لماذا هذا الهرج والمرج,هذا مرسوم جاء لصالح الوطن يجب احترامه ناس جبهتهم صحيحة بغاوها باردة ديما
10 - تلميذ الجمعة 08 يناير 2016 - 21:01
نحن ضد تعنيف أساتذة الغد،ولكن يتعين على الأساتذة الكرام أن يجتازوا مباراة التوظيف لأن الكثير منهم دون المستوى و قد أثر مستواهم المتدني على التلاميذ. فالعديد منهم مجرد ولوجه لمركز تكوين الأساتذة تتكون له قناعة انه ضمن الشغل فاعتبر التكوين مجرد إجراء مسطري فلايعطي لمرحلة التكوين اي اهتمام.
11 - citoyen الجمعة 08 يناير 2016 - 21:01
Si la violence envers des manifestants passifique n est pas acceptable, il y a lieu aussi de noter que les demandes de ces manifestants ne sont aussi acceptables car ces personnes considèrent que le travail dans le secteur privé est une insulte et ils oublient qu' il y a des millions de marocains qui travaillent dans le privé. dans ce cas tous les marocains doivent reclamer un poste de fonctionnaire au même titre que ces étudiants. le droit soit il est pour tout le monde soit il n existe pas.
12 - راجي نورالين الجمعة 08 يناير 2016 - 21:02
العنف حقيقة مرفوضة، لكنه واقع حاصل .
13 - najib الجمعة 08 يناير 2016 - 21:02
السلام.
وجب مسائلة الحكومة على خرقها للقانون.ومحاسبة كل من تبت تورطه في تعنيف أساتذة الغد.
الحق يعلو ولا يعلى عليه.
14 - hnina الجمعة 08 يناير 2016 - 21:03
هم فقط طلبة و في اول الطريق ان كانو غير راضين فاليغادرو التعليم ويبحتو على عمل اخر و كفى
15 - عاجل الجمعة 08 يناير 2016 - 21:06
لا اصدق ان بنكيران كان على علم بالقمع الهمجي الذي تعرض له الاساتذة،انها فقرة من فقرات تدخل الدولة العميقة لتشويه سمعة بنكيران وحزبه.
الكل يعلم ان اجهزة الدولة القمعية لم تكن في يوم من الايام تحت امرة الوزير الاول،والقصر يقولها دائما وزراة الداخلية هي التي تحكم وهي من اختصاصات الدولة العميقة .!؟
16 - عربي الجمعة 08 يناير 2016 - 21:07
التعنيف طال أطباء الغد و لم نرا كذا من تعليقات و تذمرات.
لينتظر الجميع أن مثل هذه ردات الفعل طبيعية من طرف حكومة مغرورة ولا يهمها إلى المصلحة الذاتية.
مذا ننتظر من حزب ك: PPS لا نعرف إلى أي جهة ينتمي؟ الحركة" الشعبية" LE PATRON وزير الداخلية ( ما فيها " مرقة")، وزير.وزير.... لا ماشينش أحسن من رءيس جهة!
حزب RNI هاهو ما الرابحة. البارح " شفار" و اليوم " معقول" و كيعرف في السياسة الخارجية.
و حزب PJD : خلط الإسلام بالسياسة الفارغة.
17 - لحسن الجمعة 08 يناير 2016 - 21:07
ان مشكلة حقوق الإنسان وما تدافع عنه بعض الجمعيات التي نصبت نفسها ممثلة للشعب لا يعدو ان يكون مجرد ذر الغبار في اعين الضعفاء اللذين لا حيلة لهم مع هذ الواقع المر اذ ان في الحقيقة لا ينبغي تبني اي مشكل مهما كان دون ان تكون على علم بخبياه السياسية و الإجتماعية و الاقتصادية ثم الانسانية فمن المفروض ان تتعلم هذه الجمعيات درس " الواجب ثم الحق "وان تتشبع به ﻷنه في يوم من اﻷيام سنجد نفس الجمعيات ستدعي انها تدافع عن حق التلاميد في استاذ كفء تخرج من مركز تكوين وليس من الشارع من اضاب الى اضراب ماذا سيلم التلاميذ ؟ كماوقع في اضرابات العرضيين اللذين وظفوا مباشرة بدون تكوين وأغلبهم بدون قيمة مضافة للتعليم.
18 - hassi الجمعة 08 يناير 2016 - 21:08
ce double langage des islamistes est insupportable. Un chef de gouvernement qui approuve la main de fer des forces de répression et des associations de même obédience qui affirment être contre. C'est un moyen écumé de gérer des evenements chauds . La ficelle est trop grosse mais j'espère que les marocains ne sont pas dupes et qu'ils le procureront aux prochaines consultations populaires .
19 - عيسى المقدم الجمعة 08 يناير 2016 - 21:10
لكم الله يا رجال التعليم.
عشنا وشاهدنا كرامة الأستاذ تهان في عهد بنزيدان و رباعتو. أنتم مسلمون؟ حاشا لله يا بنزيدان . انتم تشبهون الداعشيين في معاملاتكم .فيكم اللسان السليط. العياد بالله منكم يا من اتخذتم الدين مطية للوصول إلى اهدافكم . أنتم تعتدون على اسيادكم الأساتذة. اف منكم . ولكن عند الامتحان أي الانتخابات المقبلة ستادون الثمن غاليا يا من ضحكتم على المغاربة.حسابكم عسير مع الله ومع الشعب المغربي قاطبة من طنجة إلى الكويرة. شوهتو البلاد والعباد يا حزب اللاعدالة يا وصوليون
20 - تطواني الجمعة 08 يناير 2016 - 21:10
هل توجد في المغرب جمعيات حقوقية و العجب !!!!!!
21 - sahraoui pure mandela الجمعة 08 يناير 2016 - 21:11
MÊMES SI SES CITOYENS PROFESSEURS ENSEIGNANTS CITOYENS SON PRIX VOLEURS OU CRIMINELS AYANT COMMIS QUELQUE CRIMES EN FLAGRANT ELITE VOUS N AVEZ AUCUN DROIT LÉGITIME DE LES MATRAQUER CRUELLEMENT VIOLEMMENT SAUVAGEMENT BARBAREMENT AVEC ABUS DE FORCE TRÈS REMARQUABLES FRAPPANTS TOUS LES DROITS HUMAINS AUX VIES SAINT ET SAUF HORS DE LA RAISON COMME S ILS SONT DES ASSASSINS ET PAS DES ENSEIGNANTS LES FÉDÉRATIONS ET TOUS LES ASSOCIATIONS OBSERVENT COMME VISITEURS ET APPLAUDISSENT POUR CE GRAND MONKER ILLÉGALE CONTRE NOS CITOYENS PURE
22 - مواطن الجمعة 08 يناير 2016 - 21:12
حينما يصل الامر الى درجة سيلان الدماء لا نريد تنديدات *****وصمة عار تسجل لدولة البق واللاقانون
23 - و الوطن الجمعة 08 يناير 2016 - 21:14
و من يندد نكران هؤلاء الطلبة الغير المتدربين لخيرات وطنهم و تمردهم ضد قرارات الدولة العالية......يجب التنديد و محاسبة من اوصلهم ان قطعوا الطرقات و رفضوا الالتزام بالتكوين....وفضلوا اثارة الفوضى و السعي لزعزعة الامن.....فاسمحوا لي الدولة لها هبتها و مسؤوليتها حفظ الامن في كافة ربوع المملكة .....هذك الاساتذة المساندين كفاكم تحربضا بعد ان حرمتم هوايتكم هاته(الاضرابات و الاحتجاجات ) بعد الخوف من المساس بالاجر....يجب مساواتكم بكافة موظفي الدولة من حيث عدد ساعات العمل و العطل السنوية... انتم منارة الريع المخفي في بلادنا....اتركوا هؤلاء الطلبة و شانهم و ليعلموا بان التعليم مستقبلا سيتم خوصصته و لتكن الضربة القاضية للمحرضين و المتنطعين....انظروا جودة الخدمات في كل منبر خاص على ان تتولى الدولة التاطير و المراقبة.... .و السلام
24 - حميد بركاني الجمعة 08 يناير 2016 - 21:15
بنكيران يعنف الأساتذة ويريق الدماء في الشوارع والكل يتفرج انها مهزلة التاريخ
25 - hnina الجمعة 08 يناير 2016 - 21:16
عند اجتياز الاختبار لولوج هادا القطاع راهم قبلو هاد ااشروط علاش دبا مابقاوش قابلين. اوا غادرو التعيلم و هنيونا
80% ضعيفة جدا و غير صالحة لتكوين او تعليم ابناؤنا.
26 - hamide meknes الجمعة 08 يناير 2016 - 21:16
عندما تسمع الكﻻم عن حقوق اﻹنسان في المغرب تضن انك في كوكب آخر غير المغرب
و الله اﻷساتدة المتدربين يضربون والدماء تسيل وكنت اضن ان اعﻻمنا السمعي البصري
سيتطرق الى هدا الموضوع لكن هيهات وكأننا في مصر ﻻ اﻷولى وﻻ التانية وﻻ مدي 1 كلهم طبق واحد ويتكلمون عن قطة عدبت في مكان ما وﻻ يتكلمون عن الواقع المغربي
الله ما هدا منكر
27 - حرام الجمعة 08 يناير 2016 - 21:17
أولا انا أندد بشدة على هدا الاسلوب الهماجي وكيفية التعامل مع هدا الملف وتانيا ملف وقضية دلك الرجل المعتصم بسطات طلبا في سكن فكان مصيره الاقتياد الى المحكمة والمحكامة هل هدا ما كنا نطمح له في ضل هاته الحكومة التي تدعي الاسلام عارررررررررر
28 - شاهد عيان الجمعة 08 يناير 2016 - 21:19
كفانا استهتارا.... وحتى نكون واقعيين فإني حضرت بالصدفة مسيرة اﻻساتدة المتدربين بمدينة مراكش وحاولوا التوجه من المنطقة التي تجمعوا بها إلى المندوبية الجهوية ﻻلتعليم مما سيؤثر على السير الطرقي وكدا خوف أﻻمن من أن يندس بينهم أي مجرم طلب منهم التوقف عن السير والقيام بما يريدون في نفس المنطقة المتواجدون بها اﻻ انهم رفضوا مما جعل أﻻمن يطوقهم ... اﻻ أن البعض منهم بدؤوا يستفزون رجال أﻻمن بل منهم من تلفض بكلمات نابية وعندما حاول أﻻمن تفريقهم بدؤوا يقومون بأعمال تمثيلية فمنهم من يتضاهر بأنه اغمي عليه ومنهم من يبدأ في الصياح بدعوى أنه تعرض ﻻلضرب .....وهدا ما جعلني استنتج شيئا واحدا ادا كان هؤﻻء من سيستامنون على تربية أبنائنا فرحمة الله عل. التعليم وعلى المتعلمين .فعلى المسؤولين من اﻻن فصاعدا احدات معاهد خاصة لرجال التعليم وعند الحصول على الديبلوم الدي يخول لهم دلك أن يجتازوا امتحان التوظيف لدى المدارس الخصوصية التي هي في حاجةلهم ....وكفى الله المومنين القتال
29 - ولد الرشيدية الجمعة 08 يناير 2016 - 21:19
لقد ضاق المغاربة درعا يسلوكات حكومة كل همها هو اقبار الحقوق , من هذا المنبر نطلب من الحكومة ان كانت لديها ذرة من الايمان ان ترحل وتترك المغرب للمغاربة ,ونلتمس من صاحب الجلالة اعزه الله التدخل
30 - saber الجمعة 08 يناير 2016 - 21:22
جمع راسك ا بنكيران فأيام عصيبة تنتظرك خصوصا مع اقتراب الانتخابات سوف تتلقى ضربات تحت الحزام .. و الى خطاك الشعب لي هلكته بسياستك هزك الما ...فق و كن راجل شويا مالك على هاد انبطاح..
31 - التنغيري الجمعة 08 يناير 2016 - 21:23
بعد الاستنكار والتنديد الشديدين والمطالبة بالمحاسبة الشعبية والقانونية، أقول:
تعالت الأصوات من منتسبي حزب العدالة والتنمية حكومة وأفرادا للتنديد ، أو التنصل من المسؤولية في الجريمة التي ارتكبتها الأيدي الآثمة في حق الأساتذة المتدربين الأجلاء، والرد سهل وواضح:
إن كنتم تحكمون فأنتم تتحملون المسؤولية، ويجب محاكمتكم قانونيا وشعبيا، إذا كنتم محكومة لا تتحكم فعليا في القرارات المهمة، فقدموا استقالاتكم لأنكم تقومون بالتغطية على الحكام الحقيقيين وهذا أيضا مشاركة غير مباشرة في الجريمة (التستر على المجرمين)، فأسرعوا بالانسحاب حفظا لما تبقى من ماء الوجه، حتى يعرف الشعب حكومة الظل الحقيقة و يحاسبها.
ورأيي الشخصي أن هناك مشاركة في كل مايجري خاصة بعد التحريض والوعيد الذي قام به رئيس المحكومة في الأيام السابقة للعدوان.
و المحكومة بالغت في ظلم المستضعفين، والتهجم على مكتسبات من الفقراء والمساكين وصغار الموظفين، وتقوم بالاستماتة في الدفاع عن الطبقة الحاكمة و تضخيم مكتسباتها وثرواتها من ميزانية الشعب الضعيف، والله منتقم جبار ولا حول ولا قوة إلا بالله.
32 - محند الجمعة 08 يناير 2016 - 21:24
مرت اربعة سنوات على هذه الحكومة الفاشلة ولم تتحمل مسؤوليتها الدستورية والاخلاقية والتاريخية لتنزيل مضامين الدستور الجديد وتفعيلها لترتقي بالمواطن المغربي ليعيش بحقوقه وواجباته في كرامة تامة. هذه الحكومة تتوفر على وزير للعدل والحريات ولكن في الحياة اليومية لا يلمس المواطن لا حرية ولا عدالة ولكن يلمس كلما خرج للشارع سلميا ليطالب بحقوقه المشروعية عنف وهمجية المخزن واعادة عهود البصري الرصاصية والدموية. وعندما فشلت هذه الحكومة لتنزيل مضامين الدستور الجديد وتفعيلها لتفيد المواطن عملت على تنزيل العصا والزرواطة وكل اشكال العنف الهمجي على المواطنين الذين يطالبون بحقوقهم المشروعة. اذن فما الفرق بين دواعش العراق والشام ودواعش المغرب? دواعش العراق والشام يقطعون اعناق الابرياء ليموتوا موتة سريعة ولكن دواعش المغرب يقطعون اولا ارزاق الابرياء ويسفكون دماءهم بالزرواطة الخبيثة. اللهم هذا منكر واين حقوق الانسان والحيوان والبيءة ياحكومة "عفا الله عما سلف وعما خلف". ولماذا تسقطون في غباوة وغرور مفرط وبهذه الخروقات الفادحة لحقوق الانسان افسدتم كل جميل فعلناه لكي نزين الصورة للخارج.
33 - nour الجمعة 08 يناير 2016 - 21:28
كنت خاطاً حينما قلت أن بنكيران رجل اللحضة ولكن الآن أنا متاكد أن بنكيران سيدمر حزبه الدي أصبح حزب مشوم عند المغاربة
مند قدومه وهو يتبجح علينا بشعبيته وبأن الشعب اختاره وماهو إلا أمي لا يفقه في دروبي السياسة إلا البهرجة وقلت الأدب
قلة الأدب حينما قتل الفقير وأفقر متوسط الدخل
قلة الأدب حينما اتقل كاهل المواطنين بزيادات في جميع الميادين
قلة الأدب حينما عنف وشرمل خيرت الشباب
قلة الأدب حينما نسي هموم الشعب وتفرغ لمتطلبات تماسيحه وعفاريته
قلة الأدب منه هكدا رءيس و-قلة الأدب منا حينما صوتنا عليه
34 - حسن الجمعة 08 يناير 2016 - 21:29
عندما تطالب الهيئات الدولية باحترام حقوق النسان في شتى ربوع المغرب،تستشيط الحكومة ووزرائها غضبا و استنكارا.
وهاانتم تقولون للعالم :انظروا الينا واشهدوا كيف نطبق حقوق الانسان .
شكرا لكم.لقد قدمتم للمتربصين احسن برهان.
35 - Azalim الجمعة 08 يناير 2016 - 21:35
تم تجريم ضرب التلاميذ والآن يتم ضرب أساتذة المستقبل !وهناك من يحاول تبرير هذا السلوك الشنيع.
36 - مغربي الجمعة 08 يناير 2016 - 21:36
كيفقصوني شي باجدة منين كايبداو يقولوا راه التوظيف ماكاينش فالمانيا وخاصنا نديروا بحالهم....مزيان اسيدي عوض العاطلين عن الشغل ودير 2المليون فالسميك او وفر للناس كاملين التغطية الصحية والبنية التحتية وحارب الرشوة والفساد والزبونية وتهلا فالصبيطارات وووووووو راه هادشي حتى هو كاين في المانيا ولا مابانش ليك يالله شفتي غير الغاء التوظيف المباشر...اه نسيت واش البرلماني في المانيا حتى هو كيشد التقاعد مدى الحياة وباااااز ليكم الباجدة
37 - inasan الجمعة 08 يناير 2016 - 21:46
لقد بعث إدريس من قبره وهو في طريقه لحصد أرواح الأساتذة حصاد ودراس في خاطر رئيس الحكومة الحقيقي
38 - nomade الجمعة 08 يناير 2016 - 21:47
الشعب المغربي لا يرضى بالإهانة. أغلى شيء لديه كرامته. وقد تجرأت حكومة المتأسلمين على إهانة غالبية المغاربة في أكثر من مناسبة. أهانته في قدرته الشرائية، والآن، تهينه وتدوس على كرامته جسديا. تعنيف أساتذة المستقبل إهانة لكل مغربي حر، لأنهم أمل البلاد ومستقبله. لما تمرغ الحكومة هذه النخبة في الوحل، فانتظروا الساعة. أما الحقوقيون، فقد وصلوا متأخرين، والشعب قادر على أن يستغني على خطاباتهم... وللشعب الكلمة الأخيرة!!!
39 - من بلمسطح اولاداعريف الجمعة 08 يناير 2016 - 21:49
‎يابن كيران شبعت بطنك .اوشبعت حاشيتك والشعب جازيتيه بالنكران . مع الحكومات الفايتة الشعب عاش واستفد مزيان .اوفي حكومتك راه يتسنى الزبدة من حليب القران. انت جلاد البلاد والعباد هشمت عضام ابناء الشعب بزبانيتك . وافقرت العامة واغنيت الخاصة من الامة . وتطاولت على التقاعد افرحت القليل من حاشيتك وانزلت البؤس على الطبقة الكادحة برفع الدعم عن .....الادارة العمومية برمتها انت في طريق افقار موضفيها عن طريق 2٪ من الاقتطاع .والله انك تحمل وزر البؤساء الى يوم القيامة ولو صمت الدهر وقمت الليل.‏
40 - رضوان الجمعة 08 يناير 2016 - 21:49
سيشهد التاريخ على هذا القمع لكن من سيكون الضحية انبل فئة في المجتمع وهم حملة رسالة التعليم ففي الوقت الدي فيه دول العالم تحترم وتكرم هده الفئة ففي المغرب يتعرضون للقمع والضرب كل هدا سيتدكره التاريخ وسيعاب علينا كمغاربة هده الفاجعة لدى لا يجب السماح بهده التجوزات وضرورة اصلاح الوضع وبسرعة لكي لتتفاقم الوضعية ونصل الى طريق مسدود لدى سبل الحوار هي الضامن لحل المشكل الذى طرفها يكملان جزئيات الدولة التي تحرم القانون والعلم وهده الفئة لها كامل الاحترام
41 - Maarrakchi الجمعة 08 يناير 2016 - 21:52
Beaucoup de commentaires faux et déplacés à propos des enseignants stagiaires .D'abord,ils étaient choisis par le truchement des épreuves orales écrites comme les meilleurs Donc c'est toi qui est faible Ensuite, c'est la formation continue qui permet d'avoir des enseignants professionnels ce n'est pas votre blabla
42 - hAMID الجمعة 08 يناير 2016 - 21:53
هل عاد بنا بنكيران وحكومته الي سنوات الرصاص التنكيل بالاساتذة وكذلك ارهاب المواطنين ووضع حواجز للشرطة ورجال الدرك في كل الطرقات وفي مسافات قريبة بحجة محاربة...بينما الممارس للارهاب جهاز الداخلية بكل مكوناته .فان كان بنكيران غير مسؤول عن هذه التجاوزات فما عليه الا تقديم استقالته والخروج مرفوع الراس فسينال مغفرة من الله ومحبة المواطنين
43 - Brahim الجمعة 08 يناير 2016 - 21:54
يجب تدخل الامن لتفادي الفوضى
المبارة تفرق بين المجتهد والكسول
44 - مغربي الجمعة 08 يناير 2016 - 22:05
ان هذه الحكومة أساءت ولازالت تسيء كثيراً الى المغرب بهذه التسرفات القمعية والهمجية ضد التظاهرات و القفات و المسيرات السلمية .وتعنت الكومة وعدم إشراك المعارضة والنقابات في كثير من القضايا المصيرية مثل قضية الأساتذة المتدربين قضية التقاعد قضية الأطباء الداخليين والمقيمين وقضية المكفوفين و المعطلين.فعلى الوزراء الذي يهمهم الامر كل في تخصصه ام إيجاد حل وأما تقديم الاستقالوذلك اضعف الايمان .والسوءالذي يطره نفسه هو أين هو المجلس الوطني لحقوق النسان من ا هذه الأحداث ؟
45 - Amal الجمعة 08 يناير 2016 - 22:06
هذه الحكومة لا تحل مشاكلها الا من جيوب الضعفاء وفي هذه المشكلة يودون خدمة المدارس الخصوصية ولا تنسوا انهم هم اصحاب هذه المدارس التي تستنزف جيوبنا فبنكيران مثلا يملك مدرسة خصوصية،
46 - مواطن محايد الجمعة 08 يناير 2016 - 22:07
طائر سيدنا سليمان...وأستاذ حكومة بن الكيران...
-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-
قيل إنها حدثت في زمن النبي (سليمان) عليه السلام:
إذ جاء طائرٌ إلى بركة ماء ليشرب، لكنه وجد أطفالاً بقربها، فخاف منهم وانتظر حتى غادر الأطفال وابتعدوا.
وبالصدفة جاء رجلٌ ذو لحيةٍ طويلةٍ إلى البركة، فقال الطير في نفسه: هذا رجلٌ وقورٌ ولا يمكن أن يؤذيني.
فنزل إلى البركة ليشرب من الماء، فأخذ الرجل حجراً ورماه به ففقأ عين الطائر.
فذهب إلى نبي الله سليمان شاكياً، فاستدعى النبي ذلك الرجل وسأله: ألك حاجةٌ بهذا الطائر حتى رميته ؟!، فقال: لا ، عندها أصدر عليه النبي حكماً بأن تفقأ عينه.
غير أن الطائر اعترض قائلاً: يا نبي الله إنّ عينَ الرجل لم تؤذيني، بل اللحيةُ هي التي خدعتني !!!!، لذا أطالبُ بقصِّ لحيته عقوبةً له، حتى لا يخدع بها أحدٌ غيري..

=-=-=-=-=-=-=-=-=
خاف الشعب من حكومات اليسار واليمين...
فخدعوا من حكومة الملتحين...
47 - rachid suisse الجمعة 08 يناير 2016 - 22:10
وزير أول لا يتحكم في وزراءه
وزير التربية يتبع سياسة ماما فرنسا في الفرنسة،
وزير الداخلية يأخد اوامره من وزير الظل .
وزير الصحة مشغول بتوزيع بطائق رميد على المواطنين الذين لايجدون مستشفيات تستقبلهم ولا أطر كافية لمداواتهم .
وزارة الاتصال مشغولة بقانون قمة في التشاركية يسلب الصحفيين الحرية و يدخلهم السجن و يغلق مؤسساتهم الصحفية و يتشدق يمينا و يسارا بان قانون الصحافة من ارقى القوانين في العالم.
غدا يخرج علينا بنكيران في البرلمان و يقول بان قوات الامن كانوا فقط في حصة يتدربون على طريقة جديدة في فك الاعتصامات والاضرابات
48 - القضاء الجمعة 08 يناير 2016 - 22:12
نعم وجب تدخل القضاء لملاحقة المخلين بالامن العام و متابعة المحرضين لتاجيج نار الفتنة .....نعم هؤلاء طلبة متدربين متمردين على القوانين المعمول بها و هناك شرذمة اخرى ممن يدعون لانفسهم اساتذة يقفون وراء استمرار هذه الاحتجاجات و تتممى ان تصل الامور الى حد الفوضى.....فما المنتظر من الدولة.....ان تتفرج .....لا و الله ......الدولة تردع كل من اراد تعكير الاجواء....والقضاء له الفصل
49 - مصطفى من القنيطرة الجمعة 08 يناير 2016 - 22:12
إلى صاحب التعليق رقم 9 الدكالي: انت صدعت لنا راسنا انا في ألمانيا. .....اش تدير تملك ماغدي تكون غير شي ميخالي. ...أما بخصوص موضوع الاعتداء الهمجي ضد الاساتدة المتدربين فاحمل المسؤولية إلى بنزيدان واطرح السؤال على رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان ماهو موقفه ولماذا هذا الصمت؟
50 - زيزو الجمعة 08 يناير 2016 - 22:13
انها قمة الهمجية والجبن التي تمارس في حق اساتدةابرياء من طرف قوة لاتعرف الرحمة ترضخ لتعليمات المخزن هده الصورة البشعة والتي تعيد بنا الداكرة الى سنوات الرصاص الاولى دهب ضحيتها خيرة من شباب المغرب التواقين للحرية حيث دفع المغرب ثمنا باهضا نظرا لقيمتهم المشبعة بالفكر التنويري المنفتح على جميع شعوب العالم في رسالة لاحرار العالم .مادا يخيفك ايها المخزن ما اشبه الايوم بالامس نسخة تانية من سنوات رصاص تمارس في واضحة النهار وامام انظار العالم اين الدستور الدي يحمي الحريات الفردية والجماعية والحقوق الموثقة في التظاهر والاحتجاج والاضراب والمصادق عليها لدى الجمعية العامة للامم المتحدة انها حبر على ورق واهانة مزدوجة للانسان المغربي والمنتظم الدولي هده الصورة تسيىئ الى الدولة المغربية في شخص حكومة الكراكيز ونظامها المخزني المريض الدي لم يقبل ان العالم قد تغير وانه مجبرعلى تقديم الاعتدار للمغاربة وتمتيعهم بحقوقهم العالمية وليس الدستورية المكدوب عليها وليس القمع والتعنيف واستعمال القوة المفرطة في حق ابرياء مسالمين سحقا لك ايتها الحكومة المحكومة والمخزن المريض في حربكم اللااخلاقية ضد الانسان المغربي
51 - أحمد الجمعة 08 يناير 2016 - 22:13
تغلقون محل تجاري منع صاحبه النساء من الدخول إليه وقوات قمعكم تشوه وجوه نساء التعليم بالعصي والهراوة ؟؟؟؟؟؟؟؟
52 - أحمد الجمعة 08 يناير 2016 - 22:13
شي ياكل الفول و شي يتنفخ فيه، شي معلقين بحال معايشنش في المغرب،
واش بن كيران يقدر يعطي الأوامرللجيش و القوات المساعدة و الدرك و الشرطة ، خدم مخك .
53 - Casawi الجمعة 08 يناير 2016 - 22:15
نستنكر وندين بشذة هًذا الاعتداء القمعي الهمجي على رجال التعليم وما وقع بالأمس جريمة على جبين الحكومة المغربية ونطالب بلجنة لتقصي الحقائق وتقديم كل من تسبب في التعنيف. المفرط للأساتذة المتدربون من ابناء هدا البلد العزيز....ويجب تقديم كل تبتت مسؤليته من مسؤولين الا العدالة والقضاء ....وما ضاع حق ورأه طالب
54 - علي الجمعة 08 يناير 2016 - 22:17
لو كان ابناء حصار وبنكيران ضمن المحتجين السلميين العزل ،كيف ستكون احاسيسهم حينما يرون فلذات اكبادهم الذين ضحوا بكل شيء من اجلهم يهانون ويعنفون كعبيد القرون الوسطى ؟ حقوق الانسان على الاوراق التي صادق عليها المغرب وعلى شاشة التلفاز وامام البعثات الاجنبية ، اما الواقع فلا شيء لهذا الشعب غير الزرواطة.وحوش ينقضون على فرائسهم .
لاتثقوا في كلام هذا المسمى حامي راسو انهم " يقتلون الميت ويمشيوا في جنازتو" لو كانو صادقين لاستقالوا من حزب السفاحين المجرمين .
55 - أين مرتزقة حقوق الإنسان؟ الجمعة 08 يناير 2016 - 22:20
أين الجمعيات المغربية للاسترزاق بحقوق الإنسان، التي ما أن تخرج حفنة من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في السلوك الجنسي أو الذين يريدون إشهار ممارسات تمس هويتنا وديننا وتقاليدنا، أو حتى الذين يستهدفون بلادنا في الخارج، حتى تكون وراءهم، دون حاجة إلى أي تدخل عنيف، مثل مجزرة الخميس الأسود؟
56 - samir الجمعة 08 يناير 2016 - 22:21
ونحن المجازين المعطلين لمدة تفوق 14 سنة من سيتضامن معنا مع العلم ان مبارة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية و التعليم كانت من اجل التكوين ، و كان الجميع على علم بها و ذلك عند الاعلان عن المباراة
زيادة على ذلك ان جميع من نجح في مباراة التكوين قد خضعوا لانتقاء اولي ،اذ تم اختيارهم من الحاصلين على الاجازة المهنية في التربية و التعليم الخاصة بتكوين 10000 اطار تربوي و تم اختيارهم من المجازين دفعة 2013 2012 2011 2010 اي صغار السن
اذن من سيتضمن مع المجازين الذين فاق سنهم 40 سنة ولم يعد لم مستقبل
57 - مقدم الجمعة 08 يناير 2016 - 22:34
في ازمور مراسل صحافي يتحكم في الشرطة. في هذه اللحظة سيارته المشبوهة مركونة امام المقر الجديد للشرطة بازمور طريق الواد و يحرسها شرطي مكلف بالحراسة. ارجو ان يتم اطلاع السيد الحموشي حالا.
58 - رشيد الجمعة 08 يناير 2016 - 22:36
لالخوصصة التعليم،لا لاملاءات صندوق النقد الدولي،سيظهر الحق وسيذهب بن فكرون و شيعته والحاقدون على الاساتذة الى مزبلة التاريخ ،موتوا بغيظكم،
59 - عبد الله الجمعة 08 يناير 2016 - 22:36
لا أدري كيف يستطيع أي وزير يحترم نفسه وله ذرة من الإحساس بالكرامة الإنسانية أن يذهب إلى مكتبه ويجلس على كرسيه بعد هته المجازر التي ارتكبت في حق الأساتذة وقبلهم طلبة كلية الطب وغيرهم من شرفاء البلد.
نظامنا للأسف أصبح يراهن على البلطجية، قوات القمع، المهاجرين السريين...الفيدورا...مروجي المخدرات بالإضافة للنخب الفاسدة وتجار الدين: هته القوى الاجتماعية هي عموده الفقري وقوته الضاربة الآن، لكنها قوى منخورة ولن تصمد لامتحان الزمن.
كتب ريمي لوفو في الثمانينات عن الفلاح المغربي وكونه ركيزة النظام نظرا لأميته ومحدودية تفكيره، لكن هذا الطرح أصبح الآن متجاوزا، فركيزة النظام حاليا هي البلطجي.
60 - كارهةالضلال الجمعة 08 يناير 2016 - 22:41
قبل الاجهاز على الاساتذة

استدعى وزير العدل " القاضي الهيني" بطريقة تحدى فيها

حتى المسطرة القضائية : بدافع الانتقام منه للحكم الذي اصدره

ضد حكومة البواجدة في ملف العاطلين ... وهذه الضرفية يراد

بها ترهيب القضاة ...حتى لا يتجرا احدهم من فتح تحقيق على

مجازر البيجيدي اتجاهةالاساتذة

ولا تفسير اخر من هذه المعاملات " البصرية و الافقيرية " الا لضرب

استقرار بلادنا

نرجوومن البواجدة و حكومتهم قليلا من الرفق بمواطنينا اساتذة

كانو ، اطباء ام قضاة



كارهةةالضلال
61 - Internaute الجمعة 08 يناير 2016 - 22:42
هذه الصورة جد جد معبرة و مبكية لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
اهذا هو حال الاستاذ اليوم الذي قيل في حقه وفه التبجيلا ان قلوبنا لتدمي لحاله.
صبرا فقد قال الله تعالى :ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار مهطعين مقنعي رءوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء.
ولا تحزن:
فاعلم بأنك أصل كل وجودها ***** هو فيض علمك شاع في الأكوان
أنت المعلم أصل كل فضيـلة ***** أنت الإمام سبقت بالإحسـان
إنا نعانق بالوفاء جهـودكم ***** ستظل دستورا مدى الأزمـان

تحية نضالية
62 - المخزنيا ما عليهم والو الجمعة 08 يناير 2016 - 22:44
إذا كانت الأوامر تصدر من بعض القوى فيجب أن نحترم الضباط الصغر , لأن عليهم القيام بواجبهم كباقي المهن الأخرى.
63 - نسالكم الذهابا الجمعة 08 يناير 2016 - 22:45
اللهم ان هدا منكر نطالب بفتح تحقيق لمعاقبة الجناة لان المس بسلامة الاشخاص غير مقبول اذا كنا في دولة تحترم حقوق الانسان وعندها قانون وتدعي انها دولة الحق والقانون فدماء الناس غالية عند الله وكل من في الحكومة مسؤول فلا يحاول احد التملص ولن نتنازل عن حقنا ابدا وسنثار لهده الجرائم وولن نسكت,,,
لقينا الغلبة على الاساتذة لانهم بدون سلاح اما الصحراء وسبتة وو,,, ضيعناها لان العدو يشهر السلاح في وجهنا نزيد في العسكريين ورواتبهم لنقمع الشعب وننشر الفوضى والظلم هدا حالنا لهدا نعد الجيش في الدول المتخلفة لقمع الحريات,,,
64 - ALINSAF الجمعة 08 يناير 2016 - 22:48
على السيد بنكيران ان لا يبق ساكتا بل يجب عليه ان يندد بهذا التدخل الامني

العنيف في حق الأساتذة المتدربين وان يامر وزير العدل بفتح تحقيق قضاىي

مستقل وشفاف لهذ الا نتهاك الخطير لحق الاساتذة في التظاهر السلمي فالقمع

العنيف ضد المدافعين عن حقوقهم ليس هو الحل في ظل الدستور الجديد
65 - زهير بومية الجمعة 08 يناير 2016 - 22:50
حكومة الذئاب الملتحية . خلقت لتفترس وتضرب الشعب في كرامته وقوته
66 - مصظفى الجمعة 08 يناير 2016 - 22:50
مراكز التربية والتكوين ليست للتوظيف بل للتكوين فقط فالحكومة ارادت بهذا الاجراء ان ترفع من عدد الطلبة في التكوين لكي يستفيد الجميع للقضاء على البطالة
67 - بنكيران والحنين لسنوات الجمر الجمعة 08 يناير 2016 - 22:56
إن الطاغية بنكيران وعشيرته من تجار الدين هم صنيعة من صنائع الوزير الجلاد إدريس البصري والذي ترك بصماته في سجل القمع و إرهاب وتعذيب الخصوم الساسيين من اليسار الجديد الديمقراطي الجذري الراديكالي بالمغرب، وليس غريب عنه ان يعطي تعليماته لوزير داخليته لتفرشيخ وتبواط جماهير أساتذة الغد المحتجين ولعل تقريع بلمختار في مجلس المستشارين يظهر مدى البارنويا والشيزوفرينيا المزمنة اتجاه الكرسي والمنصب والسلطة التي يعاني منها بنكيران وتجعله ينكل باقرب المقربين اليه. ‏‎ ‎
68 - الإجازة المهنية ؟ إلى أين الجمعة 08 يناير 2016 - 23:00
بعد مسيرة تعلمية قد تصل إلى أكثر من 30 عام من الدراسة و الإجتهاد لتأتي مرحلة قطف الثمار و الحصول على عمل أو مهنة أو وظيفة مشرفة...
ليظهر الحدث المفاجئ ( المختار - بن كيران- الداودي- الخلفي....) و يقوم بتغير مسارك في الحياة لتجد أن ما تعلمته و درسته يواجه بالقمع و العنف.
ما فائدة الإجازة و الشهادات و الدبلومات إذا كانت تقمع؟
69 - أستاذ الجمعة 08 يناير 2016 - 23:02
قالها محمود درويش: سقط القناع عن القناع، عن القناع سقط القناع، قد أخسر الدنيا.. نعم لكني أقول الآن.. لا، هي آخر الطلقات.. لا، هي ما تبقى من هواء الأرض.. لا، ما تبقى من حطام الروح.. لا.
70 - استاذ الجمعة 08 يناير 2016 - 23:09
يا اساتذة اصبروا تنالوا.هل تعلمون اننا سبقناكم الى المهمة وكنا نتقاضى 700درهما .مررنا من عدة مراحل 1مياوم2مؤقت3طالب معلم4متدرب5معلم رسمي .اما انتم فستتخرجون بامتيازات .عليكم بالصبر انه عصر حقوق الانسان وكل شيء سيتحقق اجلا ام عاجلا.
71 - مغربية وافتخر الجمعة 08 يناير 2016 - 23:17
لماذا ﻻيخرج رؤساء النقابات الى جانب اﻻساتذة وﻻ دايرين سوط العواد وهما مبرعين
72 - ولد الشعب الجمعة 08 يناير 2016 - 23:30
لا نريد تنديداتكم و بيانتكم التي لا تسمن و لا تغني من جوع نريد ردود فعل واقعية فكرامة الشباب المغربي أهينت بأبشع الطرق و لن نسامح كل مسؤول وافق على هده المجزرة و ستبقى بصمة عار على جبينكم الى يوم ان تبعت الارض و ما عليها
73 - محسن استاد متدرب من مكناس الجمعة 08 يناير 2016 - 23:31
يجبي الا نكتفي بالمطالبة باسقاط المشؤومين بل يجب ان نطالب بمحاكمة كل القوى القمعية بدا بالحصاد وانتهاء باخر( مردة ) عنف اسياده في مسيرات الاقطاب اما قائد الكتائب المهرج الكبير فشعار ارحل يجب ان يرفع في وجه هذا الطالم الذي جثم على صدور المغاربة وسرق ثورة 20 فبراير بدعوى التاسلم والاسلام منه براء
74 - mohamed الجمعة 08 يناير 2016 - 23:55
Réponse à monsieur doukkali d'Allemagne:
C'est votre deuxième intervention que je lis et dans laquelle vous mettez le citoyen dans la cage de l'accusé, Vous m'excuser nous n'avons pas de leçons de nationalisme à recevoir de vous. Puisque vous avez laissé ce pays qui était le votre pour un autre pour vous meilleurs. Alors arrêtez votre chez nous labà..... Si vous êtes aussi nationaliste pourquoi avez fuis ce pays. D'ailleurs et vue vos réactions vous n'êtes qu'un de ces PJDistes qui profitent de la situation. Dites nous chez vous labà le ministre à la fin de son mandat touche à vie une indemnité de 3600 €, chez vous labà la parlementaire à la fin de son mandat touche 800€ à vie. Chez vous labà la médecin touche 800€ et l'instituteur 400€. Chez vous labà le fils de ministre poursuit ces études à l'étranger avec et une bourse de l'état et le fils du pauvre n'en a pas le droit. En conclusion vous vous êtes un pjdiste résidant ici....
75 - Professeur stagiaire السبت 09 يناير 2016 - 00:31
Pour citoyen11
Votre logique est fallacieuse , parce qu’en suivant votre raisonnement on doit abolir la fonction publique , c’est saugrenu et burlesque .travailler en privé ou en publique est un choix ,on peut pas réclamer tous le secteur publique , ce sont les concours qui décident qui soit accepté ou non , or ces professeurs stagiaires ont passé la présélection le concours écrit puis oral, donc la fonction publique devient méritée,et par conséquent ,soutenir ces jeunes compétences sera un acte méritoire , sauf si vous voulez jouer le proxénète pour le secteur privé déstructuré et ridicule soit-il.
76 - Professeur stagiaire السبت 09 يناير 2016 - 01:03
Pour doukkal 9
Osez-vous, sans honte, faire la comparaison avec l’Allemagne, quand on aurait la démocratie de l’Allemagne et son économie puissante et saine, les gens vont éviter le secteur publique et vont investir dans des diplôme solide et payants , abstraction faites des frais , car ils sauraient que l’avenir sera encore plus prometteur, et leur investissement sera inéluctablement rentable et à court terme. Un peu d’intelligence svp !!
Et vous-pensez que ce sont les petits fonctionnaires qui phagocytent les ressources de l’état ?! ce sont eux donc qui jouissent des agréments partout et nulle part avec des rémunérations hallucinantes.
Il vous faut beaucoup d’intelligence alors !!!!
77 - Citoyen السبت 09 يناير 2016 - 01:53
Au n°49 commentaire offensif envers le n°9 dont son point de vue est à respecter par tous et cela est un devoir
78 - بودواهي السبت 09 يناير 2016 - 02:42
ان المسؤول الوحيد و الاوحد عن هده الاعتداءات هي الحكومة بأكملها و عليها ان تعتدر على عملها الإجرامي هدا و أن تقوم بتعويض كل الضحايا بحجم الأضرار التي إصابتهم و ان تقدم نقدا داتيا على هدا السلوك المشين و ان تلتزم بعدم تكراره ...
79 - Fdoli السبت 09 يناير 2016 - 03:18
Prof stagiaire 75 pardon le mot proxénète est péjoratif et non utilisable dans nôtre milieu
80 - samir السبت 09 يناير 2016 - 12:07
أود أن أشرح لبعض المتفلسفين من كتائب حزب العدالة والتنمية الذين يغالطون الناس بأن على الاساتذة أن يجتازوا مباراة وأن التوظيف المباشر انتهى ، بل ويتطاولون على رجال التعليم ويدعون أن مستواهم ضعيف ( سبحان الله ضعيف وتعرفون القراءة والكتابة وكأنكم ولدتم من بطون أمهاتكم متعلمين ) ولا يدرسون أي شيء بالمراكز لأنهم ضمنوا الوظيفة ، لهم أقول أن الأساتذة بعد تكوين جامعي يجتازون انتقاء أولي اعتمادا على النقط ، ثم اختبار كتابي والناجحون يجتازون اختبارا شفهيا والناجحون يجتازون سنة تطوينية فيها دروس نظرية وتداريب عملية ويجتازون امتحان التخرج ويحدث أن يرسب البعض ، وحتى عندما يلج الوظيفة يلجها استاذا متدربا وهو مطالب بعد سنة بامتحان الكفاءة المهنية ليتم ترسيمه ، ألم تكفكم كل هذه الامتحانات ( 5 ) لذلك على البعض الا يخوض فيما لا يعلم ويوزع الاتهامات جزافا ، ومؤسف أن يتعلم المرء وبدل أن يقول اللهم ارحم من علمني يقول إن مستواهم ضعيف .
81 - عبد العزيز استاد السبت 09 يناير 2016 - 13:25
مجتمع منافق وآفاق. ماتعرض له رجال ونساء التعليم في المغرب من قمع وتحقير من قبل الدولة والمجتمع ولايزال .يعد من أبشع أنواع القمع والتحقير والتعنيف موقف مايسمى الجمعيات العقوقية والمحسوبون على المجتمع يدخل في إطار معروف ومفهوم.
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.