24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:4913:3217:0620:0521:25
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | منظمة دولية تعلن التضامن مع "أساتذة الغد"‎

منظمة دولية تعلن التضامن مع "أساتذة الغد"‎

منظمة دولية تعلن التضامن مع "أساتذة الغد"‎

أعلنت "منظمة حنا واحد الدولية"، على إثر ما وصفته "التدخّل غير المبرر، العنيف والهمجي للقوات العمومية في حق الأساتذة المتدربين في عدد من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين"، عن رفضها المطلق لإعمال المقاربة الأمنية الضيقة في التعاطي مع النضالات السلمية والإساءة للمغرب ولتجربته الديمقراطية الناشئة.

"منظمة حنا واحد الدولية" أشارت، في بيان تتوفر عليه هسبريس، إلى تضامنها مع الأساتذة المتدربين المعنفين، ومطالبتها الجهات المسؤولة بردّ الاعتبار لهم، ودعوتها رئيس الحكومة ووزراء الداخلية والتربية الوطنية والعدل والحريات إلى تحمل مسؤوليتهم فيما وقع من تعنيف في حق الأساتذة المتدربين.

وجدّدت المنظمة ذاتها رفضها لمن "يسعى للاستثمار في العنف ضد الأساتذة المتدربين وتأزيم الوضع الاجتماعي، معتبرة ذلك استهدافا للمسار الديمقراطي الناشئ"، كما دعت الحكومة إلى اعتماد الحوار المسؤول لتفويت الفرصة على مناهضي الإصلاح والديمقراطية.

البيان دعا جميع الأطراف إلى فتح حوار جاد ومسؤول بما يفضي إلى حل يخدم جودة التكوين، ويعود بالصالح العام على التعليم المغربي، ويجنب البلاد التطورات المهدّدة لاستقراره وسلمه الاجتماعي، كما ندّدت المنظمة باستباحة حرمة المراكز الجهوية للتربية والتكوين من قبل السلطات العمومية، داعية كافة القوى الحية بالبلاد إلى التحرك والتنسيق لوضع حد للانتهاكات الرامية إلى التراجع عن ممارسة الحريات والحقوق بالمغرب.

البيان الاستنكاري أوضح أن التدخّل الأمني أسفر عن إصابات خطيرة وبليغة في حق عدد من الأساتذة المتدربين، في انتهاك صريح لكل القوانين الدولية والوطنية الكافلة للحق في التعبير عن الرأي والاحتجاج السلمي، حيث أشارت المنظمة إلى أن "المجتمع بدون حرية يعني مجتمع الاستبداد، والحرية بدون ضوابط قانونية تساوي مجتمع الفوضى".

وذكّرت "منظمة حنا واحد الدولية" بالحريات التي يجب أن يتمتع بها المواطن، ومن ضمنها حرية التجمعات والوقفات السلمية بموجب الظهير المنظم لحق تأسيس الجمعيات، والمستند إلى المواثيق والعهود الدولية التي صادق عليها المغرب، إلى جانب الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان التي أكّدت في مادتها 115 على أنه لكل شخص الحق في حرية الاجتماع السلمي وحرية تكوين الجمعيات، والميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - MASTER السبت 09 يناير 2016 - 11:36
"المجتمع بدون حرية يعني مجتمع الاستبداد، والحرية بدون ضوابط قانونية تساوي مجتمع الفوضى"

Nous sommes tous avec les professeurs stagiaires
2 - IBTIZAZ السبت 09 يناير 2016 - 11:56
رغم ذلك فلا افق في تغيير او تجميد او الغاء المرسومين........
3 - رجل أمن شريف السبت 09 يناير 2016 - 11:56
يجب أن يتوفق العنف و التعنيف ، ولكن للأمانة بعض الاسااذة كانو استفزازيين معنا ، واش انتا كدير خدمتك في حفظ النظام العام و عندك أوامر لافراغ الشارع من المتاظهرين كيجي واحد يغوت ليك فوجهك واااا لمخزن و الجبان و فوق عينيك ، الله يهدي الجميع .
4 - مواطن السبت 09 يناير 2016 - 11:56
يجب محاسبة المتورطين في التدخل الهمجي في حق "أساتذة الغد" و رد الاعتبار لهم . بصفتي مواطن مغربي أعلن مشاركتي في المسيرة المقررة يوم الأحد 10 يناير على الساعة الخامسة مساءا أمام البرلمان للتنديد بالقمع الذي يتعرضون له أبناء هذا الوطن الحبيب . لا لقمع أساتذة الغد
5 - مغربي راقي السبت 09 يناير 2016 - 11:57
  +  الفصـل 22 + 

    لايجوز المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص، في أي ظرف، ومن قبل أي جهة

كانت، خاصة أو عامة.

   لا يجوز لأحد أن يعامل الغير، تحت أي ذريعة، معاملة قاسية أو لا إنسانية أو مهينة أو حاطة بالكرامة الإنسانية.

   ممارسة التعذيب بكافة أشكاله، ومن قبل أي أحد،جريمة يعاقب عليها القانون. 
6 - و الوطن السبت 09 يناير 2016 - 12:08
جمعيات عنوة اشعلت الفتن و زعزعت الامن في العديد من البلدان.....لازالت الى يومنا هذا تعيش التناحر و الاقتتال......وكم سالت من الدماء جراء تحريضات مثل هذه الجمعيات خلفياتها معروفة للجميع.....اذن للطلبة المتدربين لا ينفعكم نيل عطف الطبقة التي في نفسها ما في نفس يعقوب و اعلموا جيدا ان انقلابكم على قوانين الدولة السامية سيدر عليكم الويلات.....و للمدعين انفسهم اساتذة كفى تحريضا و اعلموا انه قضي الامر الذي فيه تستفتيان.......التعليم الخاص لن تنالوا منه منذ الان و لا درهم واحد.
7 - منكم ....اذن السبت 09 يناير 2016 - 12:13
رئيس الحكومة الذي تخونون منكم و اليكم.....تربى تربينكم يا اساتذة يا محرضين.......ان سالنا من الطبقة التي الوقت الكافي للحملات الانتخابية لوجدنا رجال التعليم........انه اعلم بحالكم و قد وصفكم وو صف قطاعكم بانه قطاع يسود فيه الزبونية و اللانضباط
8 - محمد السبت 09 يناير 2016 - 12:23
غريب أمر المسؤولين عن تدبير شؤون هذا البلد ألم يكن من الأجدى ان يحل هذا المشكل بالحوار وهدوء الأعصاب وبدون ما مورس على شباب عزل وسلميين من شطط سلطوي وقمع همجي ألم يكن حريا بسي بنكيران وشيخه بلمخ طار ان يفتحا نقاشا موسعا حول المرسومين قبل تفعيلهما وتمريرهما عبر القنوات التشريعية وإشراك الفاعلي النقابيين والمجتمع المدني ...ثم برمجة تفعيل المرسومين بعد سنتينمثلا . لقد اختارت الحكومة الخلسة وحيلة استغفال المغاربة وأصضرت مرسوميها في عز العطلة الصيفية وهذا أمر أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه ينم عن انعدام الحس السياسي عند أصحابه واستخفافهم بنبض الشارع الذي تحسب له الحكومات التي تحترم شعوبها ألف حساب.
9 - عيسى ازلاف السبت 09 يناير 2016 - 12:24
أساتذة الغد .أساتذة الغد.... مالهم هما صنعوا القنبلة الذرية و لا الطائرة النفاثة...? يا ولادنا و مكالخين حيت التعليم 0 درجة في مغربنا الحبيب راجع إلى مستوى رجال التعليم الحديث الصنع. التعليم أيام زمان أما الآن ف راح.
10 - الهذه الدرجة السبت 09 يناير 2016 - 12:26
من يعارض تراهات هؤلاء الطلبة المتدربون.....اعتبروه في خانة كتائب pjd....عجيب امركم....محرضوكم من الاساتذة هم الصفوف الاولى للpjd على من تكذبون.....بنزيدان كم انقلبتم و سميتموه هو رفيقكم في الدرب يا اساتذة يامن يخوضون مع كل خائض.....كنتم تحلمون باجور الوزراء ......كما في اليابان.....و الله عجيب.....على حسن سلوككم و انضباطكم.......لزم الامر مساواتكم بكافة موظفي الدولة حتى تتعلموا قيمة الوقت...و عندئذ تسنطوا لعظامكم ما تسلو لا السياسة و لا الساعات الاضافية.
11 - chaabi السبت 09 يناير 2016 - 12:28
ما زال عندنا في المغرب فئة عريضة من المواطنين يتعاملون بالعاطفة ولا يفكرون بعقولهم نريد فئة تفكر بعقلها قبل أن تكتب أي تعليق ولا تتعامل بالعاطفة، تفكر من في صالحه هذه الأحداث ومن المستهدف ومن يصدر الأوامر ...
لنكن واقعيين فليس إبن كيران هو الذي يصدر الأوامر لأن الحكومة لا تملك سلطة على الجيش والعسكر والأمن والقوات المسلحة
12 - خيانة السبت 09 يناير 2016 - 12:28
خنتم انفسكم يا طلبة يا متدربين......فاردتم ان تطال خيانتكم الوطن......دعوها في سجلكم الملئ
13 - المهدي السبت 09 يناير 2016 - 12:29
غياب ثام لديموقراطية وروح الحوار ..وياتي سيد وزير الداخلية في رد له على قناة الجزيرة ويقول ان قوات الامن لم تعنف اساتذة الغد وان كل الفديوهات التي نشرت مفبركة ...قمع في قمع كلنا يد واحدة لمطالبة جلالة الملك محمد السادس بشد ايدي الاساتذة الغد ونهوض بهم الى مناصب مستحقة وشكرا..
14 - من تحت الدف السبت 09 يناير 2016 - 12:37
أموا لحباب تلموا . إوا شفتوا فين وصلنا مع العنف ومنع إحقاق الحق والتظاهرات المخولة من طرف الدستور المغزبي هالمنضمات الحقوقية ذخلت على الخط يلاه أسيدهم بن كيران أجمع الوقفة وبما أنك قلت فقبة فالبرلمان للوزراء والبرلمانيبن بأنك مفوض ومنتخب من طرف الشعب والشعب وهو الي دارك باش تبورد على ممثلي الأمة أراك لتبوريدة ديال بصح مع المنضمات الحقوقية وخايف عليك بزاف ياهولاكو ليديروا لك فيها مجرم حرب
15 - ع.م. السبت 09 يناير 2016 - 12:39
حيث أشارت المنظمة إلى أن "... والحرية بدون ضوابط قانونية تساوي مجتمع الفوضى". هاد المنظمة لم يسبق لها أن شاهدت كيف تتدخل الشرطة الألمانية بالعنف للمحافظة على إحترام القانون في فاتح ماي و لتفريق المتظاهرين اليساريين و اليمينيين و كيف فرقت الشرطة الأمريكية مظااهرات *إحتلوا ولستريت * و كيف منعت فرنسا حرية التظاهر و ... ألمانيا لا تتسامح مع أي كان أن يعرقل حركة السير أو يحاصر الإدارات و حتى المظاهرة تكون يوم السبت أو الأحد لساعات محدودة.
كان على الدولة إستدعاء الطلبة الدين يرتكبون مخالفات.
على الدولة فصل من يريد مواصلة التكوين عن من يعرقل التكوين حتى لا يدهب البعض ضحية. لا يمكن صرف المنحة لأشخاص لا يحضرون التكوين. القانون واضح و هم يريدون الإلتفاف عليه. كثير يضن أنه لا قانون في البلاد. غير خدموني أو غدي نوض فوضى. على الدولة تجميد التوظيف كما فعلت الجزائر التي تتوفر على 140 مليار دولار رغم أن أجرة الموظف الجزائري في حدود 2400 درهم
16 - Mohajir السبت 09 يناير 2016 - 12:39
si cela avait été passe' en Hollande ou en almand les ministres de l'éducation, de la justice et des affaires intérieures avaient pris leur licenciement.
17 - مغربي وأفتخر السبت 09 يناير 2016 - 12:48
لابد للزرع من حصاد وانتم تحصدون ما فعلتم فلماذا تستغربون وتفتحون تحقيق ، عندما تفتحون التحقيق لن تجدوا الا بصماتكم على سلاح الجريمه هههه استغربت حقا
18 - محمد السبت 09 يناير 2016 - 13:07
الناس الذين عاشوا تحت نير الاستعمار وعرفوا معنى الظلم والعنصرية هم الذين اشتغلوا بوفاء واخلاص بمقابل قليل ليدرسوا آباء هؤلاء الذين سيمنحوا النقط ويجتهدوا في السوايع الاضافية ليصل الطالب الى الباك فيقدف للخارج الى التكوين المهني ومن ثم الى المجهول .
19 - مهاجر السبت 09 يناير 2016 - 13:28
حتى الإتصال بالأهل عبر سكايب أصبح ممنوعا، سأدعو عائلتي للهجرة إلى الجمهورية الصحراوية الديمقراطية المتواجدة شمال موريطانيا، هناك أظن العيش أحسن، لا زرواطة المخزن، و لا زيادة في الأثمنة و المنظمات و الأمم المتحدة تحرص حقوق الشعب، مكان مثالي للعيش خارج تسلط المخزن. و السلام
20 - فواز السبت 09 يناير 2016 - 13:34
اضربوا بالمطارق و الهراوات مربيي أبناءكم و اجلدوهم على مرأى و مسمع العالم. أكيد لن ينسوا ما حدث لهم ذات يوم، و بدورهم سيزرعون الكراهية في قلوب أبناءكم. ازرعوا الريح تجنون العاصفة..
21 - الشعب له قيادة السبت 09 يناير 2016 - 13:49
لا تخوفوا الوطن بجمعيات اصلا لا حقوقية.....التعليم الى الاسوأ فلزم الاصلاح.....ان تقفوا ضد قوانين الدولة امر غير مقبول.....مراكز التكوين تستهدف توفير متدربين احسن التدريب للعب دور استاذ محنك و منضبط سواء في العمومي او الخاص......اما الفئة المحرضة فتتمنى ان تبقى الامور على حالها و تقاوم الاصلاح و لو على حساب امن وطننا الغالي.....فتجد الاستاذ لا يبالي باجره مع الدولة بل يسعى ان يجمع كل الامور في ان واحد....تارة الساعات الاضافية و تارة التجارة .. و اخرى الالتحاق بصفوف احدى النقابات...و اثناء الحملات الانتخابية هم ضمن الصفوف الاولى.....و كل ذلك على حساب تلامذتنا.....و يقول الراتب مضمون مع الدولة... . ..اثقلتم كاهل الدولة و المردودية تؤؤل الى الاسوا....اذن وجب وقف النزيف قبل فوات الاوان.....
22 - rachidbeljika السبت 09 يناير 2016 - 14:01
ا لاساتذة والمعلمين !!! حتى التلاميذ لن يحترمونهم بعد الان !!! التلاميذ الان سيقولون . اتمنى ان اكون مثل ذلك الاستاذ الدي دفع 3 شرطة . وبعض التلاميذ سيقولون ..كيف ساحترم المعلم وهو لم يحترم نفسه.
على المنظمات الذهاب الى الزبداني وراس لانوف في ليبيا ...... يستحقون اكثر .يجب على وزارة الداخلية ان تعدهم .وان تكون لهم زيارة كل شهرللاطلاع على احوال التلاميذ.
23 - فواز السبت 09 يناير 2016 - 14:29
اضربوا بالمطارق و الهراوات مربيي أبناءكم و اجلدوهم على مرأى و مسمع العالم. أكيد لن ينسوا ما حدث لهم ذات يوم، و بدورهم سيزرعون الكراهية في قلوب أبناءكم. ازرعوا الريح تجنون العاصفة..
24 - فاطمة الزهراء السبت 09 يناير 2016 - 14:47
وظيفة عمومية صحة انا اخاف علي لاولادي و لاولاد شعب من هؤلاء لاساتذة احتجاج نعم لكن ليس بالعنف و لماذا الغاء مرسومين الستم لاولاد شعب دوزو مباراة ام همكم وحيد ان تصبحو موظفين دولة تذهبو عند لاولاد شعب تقولو ليهم لبغا يقرا يقرا انا خلصتي دايزة باغين وظيفة عمومية ترتاحو فيها و تشتغلو في خااص.
هذا مرسوم سوف يعطي لعدد ولوج لقطاع عام و اخر قطاع خاص كفي من ريع تعليمي
25 - مغربي86 السبت 09 يناير 2016 - 14:48
تراجع الدولة عن المرسومين معناه عودة3000 متدرب إلى بيوتهم .وتكوين 7000 فقط لمادا تريدون حرمان هؤلاء من دبلوم قد ينفعهم في المستقبل .لمادا تخافون من القطاع الخصوصي؟ بالمستوى العلمي الجيد يمكنك أن تفرض نفسك في أي قطاع .لمادا كل هدا التصعيد ؟
26 - رفيع السبت 09 يناير 2016 - 15:52
لا للمرسومين
لا لتعنيف الاساتدة المتدربون
لا لخوصصة التعليم
فعلا الدولة تخاف من وعي الشعب لان وعيه هو السبيل الوحيد للمطالبة بحقوقه وهدا لن يكون في صالح المستبدين لهدا يسعون الى نشر الجهل بين ابناء الوطن عبر تهميش المدرسة العمومية وخوصصة التعليم تحية الخزي والعار لكل المتخادلين والمنافقين وأولهم ابنكيران
27 - respecter ses promesses السبت 09 يناير 2016 - 15:57
normalement le chef du gouvernement doit démissionner comme il nous la promit
28 - أنس الهياضي - طنجة السبت 09 يناير 2016 - 16:05
الى رقم 1 Nous sommes tous avec les profs stagiaires
لا تتكلم باسم الجميع تكلم عن نفسك فقط.
29 - fatimzahra السبت 09 يناير 2016 - 16:09
الى صاحب التعليق 25 انت لا تعرف لم نخاف من القطاع الخصوصي اذن انت لست بمغربي
30 - المغربي الحر (جرف تافيلالت السبت 09 يناير 2016 - 19:26
راه انا شفت بعيني المنكر والبهتان كيمارسوه بعض المتظاهرين راه كيجي المتظاهر حتى لوجه رجل الأمن اكيتلفظ بكلمات حاشا واش تخرج من متعلم (متخرج غير من سفيه ) .
حيت بعض المتظاهرين من مصلحتهم القضية تحماض ووليو المنظمات الحقوقيةالمشبوهةالعميلةللخارج و التي تتكالب على المغرب احلو دقامشهم ذوات الرائحة الكريهة
ا (لايعقل أن رجل الأمن يعنف مواطن بلا استفزاز راه داك الشي الاي ( سمعت أحشوما يتقال راني شفتهم كيبزقو على أوجاه رجال الأمن. راه رجل الأمن مواطن شريف له حقوق وواجبات. وواجباته هو أوفر ليك الأمن انت الي كتسبو وكتعنفو شوف المفارقة بينك وبينو (كنتمنا من كل اعماقي اتكمل تدريبك اغادي تلقا رأسك محمي من طرف رجل الأمن الي شوهته وشوهت رأسك وخليت الدبان (الذباب )اوسخ لبلاد....رجل الامن هذا راه يمكن أكون خوك اوقريب منك اوصديق الدراسة أكون فبال أنني لست رجل أمن ولا حتى موظف انا مجاز معطل من قبل أما الآن انا رجل أعمال أشغل المعطلين وهم في طريقهم إلى تشغيل آخرين.
31 - اعور السبت 09 يناير 2016 - 20:13
اسألوا هذه المنضمة بمذا أفادت الشعب السوري حينئذ ستستيقظون من سباتكم يا أمة ضحكت من جهلها الأمم .
32 - الطيب صالح السبت 09 يناير 2016 - 21:47
اتضح جليا ان المسؤولين المغاربة يكرهون الشعب فهؤلاء المسؤولون دائما في سفريات الى الخارج سواء في مهمة عمل او الاستجمام اولتعليم ابناءهم.اذن هم يرون كيف تعيش البلدان التي يقصدونها، يعرفون مستشفياتها وتط ر الخدمات بها ،يتابعون ابناءهم في مدارسها وجامعاتها ،فهم يعرفون مدى التطور الذي عرفه التعليم هناك ، يمرون بسياراتهم في شوارعها ويستمتعون بنظافتها ونظام السير فيها .ثم يعودون الينا لا تحركهم نفسياتهم المريضة ولاتوحي لهم بان يعطو هذا الشعب القليل مما عاشو ه هناك ، ربما هم على حق فنحن لا نستحق تلك الحياة .هذا يذكرني بمثل مغربي :"ايه يا الدنيا شي حسن من شي واللي حسن مني الكلب حسن منو"
33 - Chems السبت 09 يناير 2016 - 23:30
Que de provocations de la part des manifestants.des insultes de rare bassesse,venant de futurs formateurs et éducateurs.dans les pays les plus démocratiques et les plus développés,les manifèstations sont trés vite remises en place par les forces de l'ordre,dés qu'elles débordent.
34 - مواطن الاثنين 11 يناير 2016 - 16:44
أن غياب الوعي عند البعض لا يعرف حتى ما ينطق به، بأي صفة سأناضل ضد المرسومين قبل دخولي للمركز؟ نعم اتفق معك لكن يجب أن تضع في بالك أننا في المغرب... كيف ستتفق ما يناهز 200000 حامل الشواهد على مقاطعة المبارة... والغريب في الأمر أن من يقول مثل هذا الكلام لا يعي إن لم أقل لا يعرف مضمون هذين المرسومين، وحيثيات إصدارهما وما هي الغايات والأهداف التي ترمي إليها الدولة من خلال هذه الخطوة. أعدو النظر في في فهمك للأمور، فما فهمته من كلامك أنك تنتقد من أجل النقد وما عليك أن تعلمه هوأن النقد علم هو الأخر، وإلا تحدث ناقد النقد وفند بالدليل كلام الإثنين... سؤال يا من يدعي النضال، هل قمت بمبادرة إبان صدور هذين المرسومين ترمي إلى مقاطعة المبارة؟؟ وهل فعلا فهمت عمق هذان المرسومين؟ هل الشعب بأكمله يطلق الكلام على عواهنه عندما يقول لا للمرسومين؟؟؟ أذا أجبت عن هذه الاسئلة بجدية وواقعية أنذاك ستفهم قولي السي المناضل.... أما القطاع الخاص فتلك هي الطامة الكبرى....
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.