24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وزير العدل: المغرب متقدم في استقلالية القضاء

وزير العدل: المغرب متقدم في استقلالية القضاء

وزير العدل: المغرب متقدم في استقلالية القضاء

قال وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، إن موضوع استقلال السلطة القضائية حظي بمشاورات واسعة غير مسبوقة، تمخض عنها مشروعا القانونين التنظيميين المتعلقين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة، مضيفا أن توصيات ميثاق إصلاح منظومة العدالة بوركت من طرف الملك، ومن كل الجهات التي كانت تأخذ الأمر بعدل وإنصاف، وليس من خلال المزايدات والمخاصمات التي تروم توسيع دائرة الأنصار وتحقيق بعض الأهداف الانتخابوية، بحسب تعبير الوزير.

الرميد، متحدثا خلال الندوة الدولية حول السلطة القضائية واستقلال القضاء، المنظمة بأكادير، أورد أن المغرب تجاوز دولا أوروبية عريقة، من قبيل فرنسا، إسبانيا، بلجيكا وهولندا، في مجال استقلال القضاء، واصفا النموذج المغربي بـ "المتقدم جدا" على مستوى البناء المؤسساتي، ورصد الرميد، أوجه هذا التميز ضمن تركيبة المجلس الأعلى للسلطة القضائية، الذي يتضمن 13 قاضية وقاضيا، ضمن الأعضاء العشرين المكونين للمجلس.

وفي مجال النيابة العامة، قال الرميد إن المغرب جد متقدم، مقارنا بين المغرب وبعض الدول الأوروبية، فبإسبانبا يُختار النائب العام من طرف رئيس الحكومة بعد استشارة المجلس العام للسلطة القضائية ولجنة العدل والتشريع بالبرلمان الإسباني، أما في بلجيكا فمجلس الوكلاء والرئاسة تناوبية بين أعضائه، وفي هولندا فرغم استقلال الوكيل العام غير أنه يتلقى السياسة الجنائية من وزير العدل، حيث يتواصلا مرتين في الأسبوع.

وزاد الرميد، ضمن مداخلته بأكادير، أن صلابة المؤسسات وتعقّل وحكمة القضاة ينبغي أن تجعل من مثل هذه الإصلاحات اختيارات ناجعة وموفقة، متوجسا من عكس ذلك، حينما تكون الممارسة الجمعوية للقضاة منحطة، يطبعها الصراع والخلاف الشخصي، مما قد "يجعلنا نضل الطريق"، داعيا القاضيات والقضاة إلى التحفز لتطبيق الدستور في استقلال السلطة القضائية واحترام حقوق المتقاضين وقواعد سير العدالة.

الرميد دعا القضاة إلى خدمة المواطن، بالحرص على تقديم عدالة نظيفة، صافية، لا تشوبها شائبة، معتبرا أن استقلال القضاء يعني استقلال القضاة عن أهوائهم، وميولاتهم، ونزوعاتهم، ومصالحهم، وعن المال، الذي ينبغي أن "تقولوا له هيت لك، معاذ الله، إنه ربي أحسن مثواي"، ونفى الوزير، مُقسما، تدخله في استقلال القاضي خلال مرحلة توليه مسؤولية العدل والحريات، كاشفا أن هناك مستوى من الخصاص في النزاهة، كالرشوة والفساد، ينبغي العمل على التصدي لها، يورد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - حمو السبت 09 يناير 2016 - 15:25
لقد تم القضاء على القضاء في هذه البلاد . لماذا لم يفتح القضاء اي تحقيق في ما يتعرض له اساتذة الغد ! يجب علينا ان ندفن هذا الحزب الذي ضرب عرض الحاءط كل المكتسبات التي ضحى من اجلها المغاربة ، دراسة ، شغل ، تطبيب ! عيش كريم ، يجب معاقبة التمساح و حزبه و ذلك بعدم التصويت عليهم و برامجهم الخداعة و الماكرة ، معاونة الاغنباء و تفقير الفقراء .
2 - عادل السبت 09 يناير 2016 - 15:27
ما معنا الحصانة لكبار ادولة. اذا كان قضاؤنا مستقلا.
3 - marocain السبت 09 يناير 2016 - 15:27
il faut egalemeent lutter contre la corruption contre la justice..
4 - سبحان اله السبت 09 يناير 2016 - 15:28
والدليل على ذلك هو ما وصلنا اليه من محاسبة و محاكمة للمسؤولين الكبار.
5 - ابو اسحاق السبت 09 يناير 2016 - 15:32
لكن للاسف اغلب وجل القضاة مرتشون، الاستقلالية عامل زادهم فسادا على فساد، فقط في المغرب
6 - مواطن السبت 09 يناير 2016 - 15:37
على الجميع التعقل فكل هده المسيرات التي توزعت على بعض المدن هي من تخطيط الضﻻميين الدين يدفعون بالبﻻد إلى ما ﻻ تحمد عقباه . لقد أصبح كل من هب ودب يستعمل الدين للوصول إلى الكراسي ومن هنا اسائل كل دي عقل هل في عهد الرسول كانت جماعات أو أحزاب اسﻻمية ؟ ادا كان الجواب بالنفي فإني اسميهم بالبدعة وكل بدعة ضﻻلة ..... والتابعين لهم في ضﻻل
7 - ابو هيتم السبت 09 يناير 2016 - 15:38
الله .اودي.شكون شكرك العروس نهار العرس. اسالوا الابرياا في السجون.وماذا يفعل بعض القضاة في العتمة .
8 - salah السبت 09 يناير 2016 - 15:41
الله الله على كدبة! و الكذوب حرام في الاسلام أسي الرميد! واش باغيين ديرو الماكياج فوك الخنونة لي لقيتو و خليتو؟ كنا كا نصوتو عليكم غير حنت كنتو العورين وسط العميين! غير حيت جربنا كولشي و تاحد ما صدق!
9 - م.س السبت 09 يناير 2016 - 15:43
إصلاح القضاء نقول فيه كلمة واحدة قالها ربنا في كتابه العزيز في سورة المائدة:((ومن لم يحكم بما أنزل الله فؤلئك هم الظالمون)).ثم أتبعها جل شأنه:((ومن لم يحكم بما أنزل الله فؤلئك هم الكافرون)).وأعقبها قوله سبحانه في نفس السورة:((ومن لم يحكم بما أنزل الله فؤلئك هم الفاسقون)).
إذن احكموا بما أنزل الله سبحانه لكي تكونوا مؤمنين حقا. وتخرجوا من دائرة الظلم، والكفر، والفسق. ولكي تمطر السماء بماء الخير والبركة. الله يحفظ المغرب ديالنا من اﻵفات...
10 - خالد السبت 09 يناير 2016 - 15:44
عجيب امركم من يسمع كلام السيد الوزير يحسب نفسه في عالم آخر ما شاءالله لم اكن اعلم اننا اصبحن احسن من الدول الأوربية. لكن وما الاستغراب من هذا الكلام في كل مرة يطل علينا رئيس الحكومة ووزرائه بأننا اصبحنا متقدمين في العديد من المجالات ومنها مجال حقوق الإنسان وما أجملها من حقوق كالتي رأيناها امس بحق الاساتذة. عنزة ولو طارت.
11 - مستقل في ظلم البسطاء السبت 09 يناير 2016 - 15:46
مستقل فعلا في نهب المواطنين البسطاء و ظلمهم مقابل تحقيق كل مايريده اصحاب السلطة و الجاه.
الرميد يظننا نزلنا لتونا من كوكب زحل
12 - محمد السبت 09 يناير 2016 - 15:47
لا اعلم هل الوزير يتحدث بجدية في هذه المقارنة .منظومة عدالة مهترئة ينخرها الفساد والرشوة والمحسوبية ويتباهى السيد الوزير بها في حين الحقيقة معلومة لدى الجميع
13 - benyounes السبت 09 يناير 2016 - 15:56
مع من من الدول كانت المقارنة اذا كانت مع الموزمبيق وافريقيا الوسطى والنيجر وبوركينا فاسو نعم المغرب متقدم في استقلالية القضاء
14 - yousef السبت 09 يناير 2016 - 15:58
ادا كنت تتكلم علا مغرب ثاني ممكن اما المغرب لي حنا فيه راه مكاين والو من هاد الهدرة
15 - كردوسي سيدي محرز السبت 09 يناير 2016 - 16:01
كل المنظمات الدولية تجمع على ان القضاء في المغرب منهار كليا وهو في خدمة الفساد . رغم ان القضاء هو مفتاح اي إصلاح فرموز الفساد تحول دون استقلاليته . زيادة على ان المغرب يتبع النموذج الفرنكوفوني وقد إبان عن فشله بخلاف النموذج الأنكلوسكسوني .لكن لوبي الفساد المتحكم لا يريد اي إصلاح خوفا من تهديد مصالحه .هذا واقع القضاء مع الأسف في غياب القرار السياسي
16 - ABDERRAHIM السبت 09 يناير 2016 - 16:05
dire qu'il y a une justice au Maroc, c'est une grosse arnaque, appelons un chat chat,
il n'y a que la corruption, l'injustice, et surtout de l'arrogance.
contrairement à ce qu'elle doit réellement l'être (justice et équité, noblesse et distinction) la fonction de juge devient une machine pour s'enrichir très vite sans scrupule et sans vergogne, en piétinant les droits des pauvres marocains, la justice dans des pays sous développés à l'instar du Maroc et des pays arabo-africains est faite pour les pauvres, quant aux riches ils achètent et font taire la justice
17 - سامير السبت 09 يناير 2016 - 16:24
المغرب متقدم في الفساد ونهب أموال الشعب والفلقة لمن طالب بالحق
18 - monsef السبت 09 يناير 2016 - 16:26
سي رميد خص دستور يتعود محاسبة كبار مسؤولون لي وسلو بلادنا ن جفاف كهربو فلوسنا ن اوروبا ها صندوق تقاعد دربو جفاف و خص يزول بوند ديال كتجبد شوحد ف اي ملف كتقول كان معاي فلان كديواه ن حبس و هو مضلوم شوف اوروبا كتحكم ت تجبار دليل
19 - صاغرو السبت 09 يناير 2016 - 16:31
اسي الرميد
كن متأكدا ان المواطن اصبح ينظر اليكم بطريقة اخرى بعد وقوفه على نفاقكم واخره شرملة الأساتذة ومباركة قطع المكالمات المجانية بين المواطنين
وعندما تناقش مكاتب الأحزاب تأديب القضاة فهذا اكبر دليل على الاستقلالية
وعندما تعاين احكام متناقضة صادرة احيانا عن نفس الهيئة فهو دليل اخر عن الاستقلالية
ماذا تقصد بالاستقلالية اسي الرميد
20 - marroki السبت 09 يناير 2016 - 16:32
ولا مؤخرا كيضهر ليا بلي التمساح الكبير هو حزب العدالة والتنمية وكن كنان تمساح لابس جلابة درتوها بنا ولكن المرا الجايا منعودوش
21 - Boumjhoul السبت 09 يناير 2016 - 16:49
Quelle audace!!!la justice l enseignement et la santé St morts depuis l'ere de Hassan 2 de façon premeditee
22 - ESE السبت 09 يناير 2016 - 16:55
يامعالي الوزير
لقد قلت في يوم من الايام اتو لي بمظلوم من القضاء
وانا أكون محاميه .
هيكله القضاء لديكم تحت شعار السياده
حول كلمت قضاء الي فضاء
وسمح غالبيه من ليس لهم ضمير ولا مخافه من الله
للتلاعب كما يشاؤون تحت مظله السياده التي ليس عليها مراقب عادل .
ارسلوا امحكمه المحمديه من هو قادر ان يكشف الظلم
والتلاعب ممن ليس لهم ضمير .
وأدعوك ان تكون انت المحامي كما عرضت باي أتعاب
تحددها لكشف الخروقات والظلم العلني
23 - جمال السبت 09 يناير 2016 - 17:09
والله كدب. ضاع حقي وخاب املي ...وهدا ما ادهلني لانني لم اكن اتوقع دلك فالدعوة عند الله هو حسبي ووكيلي
24 - fadil from australia السبت 09 يناير 2016 - 17:11
ce gar la, il ne parle que de conneries...il n y a pas de justice au maroc.. le preuve : karata, choklata, fehri.. badou, et la liste est long.. alors de koi il parle ? je me rappel de ramid quand son ventre etait pas assez grand que maintenant, allah yestar, wi t3amna halal
25 - aliane السبت 09 يناير 2016 - 17:16
Il n'y a aucune justice dans les pays sous développés et les pays du Maghreb , car si on est riche, on peut acheter n'importe qui. Dans les véritables démocraties, un ministre ou un président peut etre poursuivi en justice sans aucune équivoque! le chemin est long pour arriver à cet objectif. Il nous reste un siècle encore !
26 - هادي السبت 09 يناير 2016 - 17:23
لماذا لم تقل أنت كذلك: والله هذا القضاء ما كاين عند أوباما. يوم يصبح كل مسؤول كيفما كان منصبه يحاكم و تصبح التعليمات الفوقية في خبر كان. آنذاك نقول أصبح القضاء بخير. أين وصلت محاكمة خالد عليوة، هذا البلد يحاكم فيه الضعفاء فقط. رجاء لا توسخ أسماعنا بكلامك. لقد أصبحتم كأبواق لا يثق فيكم أي أحد.
27 - مغربي7 السبت 09 يناير 2016 - 17:23
متقدم في استقلال ولكن ليس مستقل بالكامل. بركة علينا غير هاد لمعلومة. والسلام على عمر بن الخطاب. ...
28 - ها الشكل، أين المحتوى؟ السبت 09 يناير 2016 - 17:26
السيد الوزير يتكلم عن الشكل الفارغ. وعلى قدر مقارنة تفوق جهاز القضاء بالمغرب مع دول أوروبية فلا يمكن تكذيب كلامه، وبإمكان رئيس الحكومة هو أيضا أن يقول بأن المغرب أكثر ديموقراطية من كل دول العالم، بدليل أن لا وجود لدولة في العالم بها ما يقارب 40 حزبا سياسيا بالمغرب، وبرلمان يحصل أعضاؤه على رواتب خيالية مدى الحياة، مع أنهم لا يؤدون أي خدمة للشعب إطلاقا.
أيها السيد الوزير المرجو ألا تتعب حنجرتك بقهر مسامع الأذكياء، وفقط بما يزيد من إنهاء ما تبقى لكم من مصداقية عند السذج. فالحديث عن شكلياتكم التي لا تفي بالغرض ولا تحقق عدلا لأحد ولا طموحات المظلومين، بل إنها تزيد من امتعاض وحنق الشعب وغضبه عليكم داخليا، وتجلب للمغاربة وللمغرب السخرية والاستهزاء والضحك خارجيا.
يا معالي الوزير، والله وبالله وثم الله العدل وأجهزته بالمغرب لم ترق لمستوى عدل الفلبين في تحقيق العدل؛ وذلك منذ خروج فرنسا وتركها لكل الأجهزة الحكومية بالأيادي ألعابثة.
يكفي تذكيرك بأن مستوى القاضي جد هزيل إذ لا يتجاوز باكالوريا و3 سنوات في كلية الحقوق؛ وأن الشاوش والسمسار بباب المحكمة يجيد "قوالب" القضاء التي يجهلها القضاة والمحامون
29 - إنسان السبت 09 يناير 2016 - 17:45
قال تعالى {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } [المائدة: 8]
لا توجد عدالة في المغرب خاصة والدول الإسلامية عامة.
الدول المتخلفة لا عدالة فيها اتحدى أي شخص ان يعطيني إسم دولة واحدة متخلفة مسلمة او غير مسلمة تتمتع بقضاء عادل....
الوزير يكدب على نفسه قبل أن يكدب على المواطنين عفوا الرعايا.
أنا من ضحايا العدالة في المغرب، اقطن في فرنسا واشتريت شقة في المغرب و اثتها من كل شئ كلفتني الملايين.
و في غفلة مني اخد كل ما في المنزل و رهنت الشقة من طرف عدل "عدول" حيت زور وكالة، و لحد الآن لم تنصفني العدالة المغربية لأنها مرتشية و فاسدة.
فقدت ثقتي بكل المصالح المغربية.
المغرب دولة فاسدة من الأعلى الى الأسفل.
العدالة هي عماد الأمة و أساسها.
30 - كارهة الضلال السبت 09 يناير 2016 - 17:47
العنوان "المغرب متقدم في استقلالية القضاء " جميل

ينطق به السي الرميد" وزير العدل ، والمناضل سابقا "

أيام معدوة قبل "القصاص" من القاضي محمد الهيني لا لشئ سوى كونه طبق القانون بكل إستقلالية و نزاهة ضد الحكومة بدلا من تضبيق القرار الصادر عن المحكمة الإدارية في مرسوم " العاطلين "

صوب " السي الرميد " بندقيته بتعليمات " لشنق " القاضي الهيني
وهذا نفاق، وكذب على المغاربة

سيشهد التاريخ " بإنجازات البواجدة " في مجال القضاء و إستقلاليته

للتذكير : لن ننسى مراوغات "البيجيدي " في إقبر قضية جناية "مقتل بن عيسى أيت الجيد "

وكيف لا ؟ : وبجانب سعادة الوزير " زوجة عبد العلي حامي الدين " كمستشارة ...بدون أن تمر بمبارة " تطبيقا " لحكم محمد الهيني " ؟؟

عيك ، عيك ٱعباد الله ...كلك الله يا وطني...

من فساد "محربي التماسيح، والعفاريت "



كارهة الضلال
31 - يدان السبت 09 يناير 2016 - 18:15
يجب على سويسرا وانجلترا أن تنسخ تجربتك الرائدة في هذا الميدان
32 - محمد السبت 09 يناير 2016 - 18:25
اليوم الذي نرى القاضي يستدعي الوزير ووو ويحاكمه ، يومها سنقول عندنا قضاء بحال في فرنسا وغيرها . اما اليوم فعندنا المتاهة .
33 - ESE السبت 09 يناير 2016 - 19:19
السؤال الذي يطرح نفسه هل هذه التعليقات تصل الي معالي الوزير ؟
مثل طلب موعد مع معاليه يتطلب مراحل الله اعلم بها .
تقديم شكوي من خلال الإدارات التابعه لوزارته يأخذ شهور للتعامل معها .
تصدر الأحكام من القضاه المشتكي بهم والشكايه
باقيه في كتابه الضبط !!!!!!!
مخالفات واضحه للقانون تنتظر اداره التفتيش .
يحاكم المظلوم والوزارة والإدارة المسؤله حولت الموضوع بدون دراسه الي الوكيل العام
ووووووووو
الي ان يتحول الموضوع الي ريس المحكمه المعنيه
وتتحد النيابة مع القاضي لاختراع مساطر تميع الموضوع
ومستقبل الناس في دمار
والموضوع ضاع
والوزير يندد بسياده القانون والقائمين عليه !!!!!!!!!
من حفره الي دحديره يا قلبي لاتحزن
34 - hamid السبت 09 يناير 2016 - 19:24
are you sure mr ramid talking about justice in morocco. have you ever visited the moroccan courts, where thousand of ordinary people are victimized and stripped of their basic rights. yes you are right the Moroccan justice theoretically is the best like many other third world countries justice system. on the papers we have a good judicial system, but on the ground we have the most corrupted judges. and also you are right the elite in morocco enjoy good justice because they have money and power. shame on you to compare injustice in morocco with justice in the west , where justice is sacred and judges are very fair and just
35 - عبدالرزاق السبت 09 يناير 2016 - 19:43
شحال من مسؤول حاسبتم؟ منظومة العدل في المغرب في تخلف مريع ... المحاكم تعج بالظلم و الفساد و الرشوة و الانتقام و الزور ...
36 - saad السبت 09 يناير 2016 - 20:02
هنالك عشرة في المائة من مجموع القضاء التي تعمل بما يرضي الله والأغلبية مرتشية ولا قضاء الا قضاء الله
37 - mahad ya ilahi السبت 09 يناير 2016 - 21:05
Ce Monsieur parle d'une autre planète on dirait qu'il ne vit pas parmi nous.Il ne voit pas l'injustice juste à coté de lui au parlement. Rectifier le statue du parlementaire qui touche beaucoup d’argents pour ne rien faire...c'est dommage qu'on enseigne le droit au Maroc et il n'y'a pas de droit et s'il y'a un droit c'est pour protéger le riche et s'appliquer sur les pauvres.....
38 - ESE السبت 09 يناير 2016 - 21:27
بناء علي تصريحات معالي الوزير كلمه كلمه !!!!!!!
لماذا تحتاج المغرب وزاره العدل ؟
طالما القضاء والقضاه مستقل !!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟
رئيس المحكمه يتغدي مع وكيل الملك
يقرروا تفويت ما يريدون .
قاضي تحقيق مخالف الي اي قانون ولكنه مرغوب فيه او فيها فلامانع من تفويت قراره .
نظام شيلني واشيلك .
من ينصف الناس من هؤلاء .
زوروا محكمه المحمديه
سوف تروي العجب
الاستقلالية المتقدمة كما اعلنها معالي الوزير
الله يعيبن هذا البلد الجميل علي احدث انواع الفساد
39 - المغرب متقدم السبت 09 يناير 2016 - 21:39
المغرب متقدم في رشوة القضاء
المغرب متقدم في جور القضاء
المغرب متقدم في ظلم القضاء
المغرب متقدم في فساد القضاء

المغرب متقدم في التأخر في كل الميادين
40 - البَقّ والقَانُوع السبت 09 يناير 2016 - 22:29
البَقّ والقَانُوع
البَقّ : حشرات طفيلية متسلطة تمتص دم غيرها وتمتص دم الإنسان بشراهة ظلما وعدوانا وبدون رحمة
القَانُوع : في لغة أهل المغرب هو الكلب العقور الشرس المسعور الذي يعتدي على االناس ظلما وعدوانا ويعضهم وله أنياب طويلة عضاته مؤلمة جدا وهو وحش ضاري وحيوان مفترس يأكل لحم غيره ويكون سببا في نشر البق وعدواه وانتشاره لوجوده بكثرة في فَـرْوِ الـكـلـب الـقَـانُـوع الـكـبـيـر
لا حياة مع البَقّ والقَانُوع
41 - مواطنة السبت 09 يناير 2016 - 22:39
كثرت انواع الفساد من تزوير ورشوة واحتيال وطبعا هناك قضاء ومساطير قانونية لكن اين هو التطبيق الفعلي في الواقع، للعديد من القضايا عالقة وكم من الملفات اصبحت من الارشيف وضاع المتضررون المشكلة الاساسية هي ازمة اخلاقيات وقيم وضماءر حية، فهذا نصاب قام بالنصب على سبعة اشخاص في مجال العقار بمدينة وجدة ولم يقبض عليه حتى الان .
نصر الله جلالة الملك وايده.
42 - أين هو الحق في العدل السبت 09 يناير 2016 - 23:57
-
أين هو الحق في العدل
عندنا القاضي يحكم بما يشاء ويشتهي لمن يدفع أكثر ولا يحكم للمظلوم
القاضي يتقاضى إتاوة ورشوة سمينة من عند الظالم ليحكم له ضد المظلوم ويقوم بعكس الوظيفة التي عين فيها ويتقاضى عليها راتبا شهريا سمينا
أين هو حق المواطن المظلوم في العدل ؟
أين هو حق المواطن المظلوم في الإنصاف بالعدل واسترداد حقوقه ؟

------------
-
المظلوم يظلم مرة ثانية عند لجوئه للقضاء المرتشي الفاسد الظالم
القضاء المرتشي الفاسد الظالم يحكم دائما لصالح الظالم
المظلوم تكون عنده حججه وأدلته وشهوده ووثائقه فيكون مطمئنا أن القضاء سينصفه ويرد له حقه من الظالم ولذلك لا يدفع رشاوى للقضاة ولا للضابطة القضائية
الظالم يعلم أن المظلوم تكون عنده حججه وأدلته وشهوده ووثائقه ولذلك يدفع رشاوى للقضاة وللضابطة القضائية
يصدر القضاة حكما ضد المظلوم الذي لم يدفع لهم
المظلوم يُعاقب بضياع حقوقه وتعرضه للعقاب لأنه لم يدفع رشاوى للقضاة

------------
-
الرشوة مستمرة والفساد يعم القضاء
نريد تطهير القضاء من الرشوة
نريد تطهير القضاء من الجور
نريد تطهير القضاء من الظلم
نريد تطهير القضاء من الفساد

------------
43 - موح ولدزا الأحد 10 يناير 2016 - 10:02
الكل يجمع على أن القضاء في المغرب هو نقطة سوداء حالكة لا حق و لا قانون .فعن أي تقدم يتكلم هذا الشبح هذا التمساح .لقد سقطت ورقة التوت عن عورة حزب الندالة والتعمية .سؤال للرميد ماذا تغير في المغرب قبل و بعد توليكم الوزارة أجيبك اصبح الحال أسوأ.والذي تغير هو كلامك .فقبل كنت تنتقد القضاء و اﻵن بقدرة قادر اصبح المغرب متقدم في القضاء.إنا أنك كذاب أو اننا لا نعيش في المغرب
44 - ESE الأحد 10 يناير 2016 - 16:15
هل معالي الوزير مستعد ان يحصل علي اسماء من ليس
لهم ضمير في تطبيق القانون ونوع الخروقات والتحايل
لمعاقبتهم في حاله ثبوت هذا الادعاء .
وتجسيل رقما قياسيا في كشف الحقائق
اتنما ان يقبل معاليكم ذلك التحدي .
45 - AISHA IN CHINA الأحد 10 يناير 2016 - 17:13
السلام عليكم ياسعادة الوزير اناطفلة عمري 13 سنة واخي عمره 10 سنوات في رسالتين سابقتين طلبت منك والدتي ان تحدد موعد لمقابلتك شخصيا من اجل ارجاع حقوقنا ،لكن لغاية الان لايوجد منك رد يا سعادتي الوزير ،نتمنى ان ترد علينا في اقرب الاوقات 。
من يريد التغير والاصلاح فل يبداء بارجاء حقوق المضلمين。!
عاش الملك
46 - ESE الاثنين 11 يناير 2016 - 19:50
خمسه واربعين تعليق حتي الان
ولا حياه لمن ينادي العداله
للأسف الشديد
الجميع ينفخ في قربه مخرومه
حسبنا الله ونعم الوكيل
هو العدل
ويمهل ولا يهمل
47 - ESE الخميس 14 يناير 2016 - 17:11
هذا هو الحل الوحيد الاتجاه لله سبحانه وتعالي:
كيف نخشى الظلم ونحن عباد العادل ،، وكيف نخشى العذاب ونحن عباد الرحيم ،،،،،
،
اللهم نرفع اليك ضعفنا ،، وقلة حيلتنا ،،وهواننا على المسلمين،، ونعلم بأنك عنّا غير راضٍ ،، فاقتص ممن خالف دينك منّا حتى ترضى ،، اللهم انت قلت وقولك حق ،، ولا تزر وازرة وزر أخرى ،، اللهم لاتأخذ البريء منا بجريرة من عصاك ،، اللهم لم يبقى لنا احد سواك ،، فأنت العزيز المنتقم الجبار ،، وأنت السميع المجيب ،، اللهم اننا نعلم بأنك تسمع النداء ، إن كان بك غضب علينا فسهل علينا عذابك ،، واقبضنا اليك قبل ان تقبض امامنا ضعافنا من الاطفال والنساء والشيوخ ،، ولاتجعل العذاب مضاعفا علينا ،، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا وضعاف الناس فينا ، اللهم نسألك ان ترحم الاطفال فليس لهم من يرحم ضعفهم سواك .
اللهم نرفع اليك وحدك دعائنا ونسألك الرحمة ،،
اللهم علينا الدعاء ونحن موقنين بالأستجابه .
..........
عبد ذليل من عبادك
48 - ESE الاثنين 18 يناير 2016 - 19:08
يامعالي الوزير
متي سوف تفي بوعدك وتحديك بان تكون محامي المظلوم هل هي ذله لسان او تحدي منك
49 - ESE الجمعة 22 يناير 2016 - 15:08
هل من اجابه علي هذا السؤال
هل تصل هذه التعليقات الي وزير العدل ؟
ولا فقط ضياع للوقت
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.