24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:4913:3217:0620:0521:25
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | خمس نقابات تستعجل لقاء بلمختار بعد "تعنيف أساتذة الغد"

خمس نقابات تستعجل لقاء بلمختار بعد "تعنيف أساتذة الغد"

خمس نقابات تستعجل لقاء بلمختار بعد "تعنيف أساتذة الغد"

دخلت النقابات الأكثر تمثيلية على الخط في قضية الأساتذة المتدربين، إذ راسلت وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار، من أجل عقد لقاء عاجل لتدارس الموضوع، وعبّرت عن استنكارها واحتجاجها للتدخل العنيف في حق الأساتذة المتدربين.

ويتعلق الأمر بالنقابات الخمس الأكثر تمثيلية بوزارة التربية الوطنية؛ وهي النقابة الوطنية للتعليم التابعة للكنفدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم المرتبطة بالفيدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الحرة للتعليم التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والجامعة الوطنية للتعليم المرتبطة بالاتحاد المغربي للشغل، والتي طالبت بضرورة عقد لقاء عاجل بخصوص الأساتذة المتدربين، لتدارس سبل إيجاد مخرج للوضعية التي وصفتها بـ "المقلقة"، والتي يعيشها الأساتذة المتدربون منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وأوضحت النقابات في مراسلتها أن الوضعية التي يعيشها الأساتذة المتدربون "تهدد انعكاساتها عددا من جوانب المنظومة التعليمية"، لاسيما بعد التدخل العنيف في حقهم "الذي نستنكره ونحتج عليه بشدة"، كما زادت في مراسلتها قائلة: "من موقع مسؤوليتنا الوطنية والتربوية نعتبر أنه من الضروري والحيوي مواجهة المشكل بكل شجاعة لما فيه مصلحة منظومتنا التربوية ولإنجاح مخطط الإصلاح الذي انخرطت فيه الوزارة"، حسب تعبيرها.

وعن الحلول المقترحة لحلحلة الأزمة، قال الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل، ميلود معصيد، إن نقابته ستدفع في اتجاه إلغاء المرسومين القاضيين بتقزيم المنحة وفصل التكوين عن التوظيف، مؤكدا أنهم سيكونون صارمين في مطالبهم، لاسيما وأن الأزمة تأتي في سياق الهجوم على عدد من مكتسبات "أساتذة الغد".

معصيد أفاد، ضمن حديثه مع جريدة هسبريس، بأن "وزير التربية الوطنية لم يجب على رسالة النقابات الخمس بالرغم من سخونة الملف وراهنيته وتداعياته، خاصة بعد القمع والتعنيف الوحشي الذي تعرض له الأساتذة المتدربون في دفاعهم عن مطالب مشروعة"، بتعبير المتحدث.

ويطالب الطلبة الأساتذة بإسقاط ما بات يعرف بـ"المرسومين المشؤومين"، الأول ينص على فصل التكوين عن التوظيف، والثاني يقلص من قيمة المنحة، معتبرين إياهما "تراجعا خطيرا في القطاع التعليمي"، فيما تصر حكومة بنكيران على تطبيقهما باعتبار أنهما سيوسعان من دائرة المستفيدين من التكوين لإعدادهم للالتحاق بالوظيفة العمومية أو القطاع الخاص، وكذا تجويد الولوج لسلك الوظيفة العمومية لقطاع التربية والتكوين.

وأسفرت التدخلات الأمنية العنيفة في حق مسيرات "أساتذة الغد" عن موجة من الغضب، وخلّفت بكل من مراكش، والدار البيضاء، وإنزكان، ووجدة، وفاس، وطنجة، عشرات الإصابات، بعضها خطير، زيادة على اعتقالات وإغماءات.

وقرر عدد من المواطنين تنظيم مسيرة وطنية الأحد المقبل بالرباط، احتجاجا على استخدام العنف ضد "أساتذة الغد"، رافعين شعارات "لا للقمع"، و"لا لتعنيف اﻷساتذة المتدربين"، و"لنفضح مغرب حقوق الإنسان"، و"لا للمرسومين"، و"كلنا اﻷساتذة المتدربون"، فيما قررت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين عقد جمع عام لتدارس خطوة اللجوء إلى القضاء، كرد فعل على "التدخل الأمني العنيف" الذي طالهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - استاد متدرب السبت 09 يناير 2016 - 15:27
الغاء المرسومين بالنسبة لي هو اعطاء المجال لعدة جهات اخرى للخروج الى الشارع ومحاولة خلق الفتنه،،،،المرسومين كنا على علم بهما كما انني احمد الله عليهما فبسببهما تأكدت بأن كل من هب ودب اصبح يلج هده المهنة فالتكوين والكفاءة لا تكفيان هناك الاخلاق والتربية الحسنة قبل كل شيئ،،،،وهدا ما يغيب عن هده الدفعه وانا استاد متدرب واؤكد لكم دلك

كما اتحدى كل هؤلاء الدين يدعون بانهم يدافعون عن التعليم المغربي اتحداهم بالعمل لمدة سنة كاملة بدون اجر ريتما يتم الموافقه على المناصب المالية لسنة 2017
و دعونا لا نتحدت عن الوابل من السب والشتم وربما الضرب كما حدت في مركز الدار البيضاء لمتدربين اللغة الإنجليزية ولا نستتني وكل هدا فقط لانهم خالفوكم الرأي

هل تعتبرون نفسكم اساتدة ؟؟؟ حشى تكونو اساتدة والله العضيم
انا لا انتمي لاي جهة سياسية ولست بمتابع لها لاني اعرف انكم ستتهموني بالمخزني كالعادة
2 - غاضبة السبت 09 يناير 2016 - 15:30
اللجوء الى القضاء لا مفر منه والضرب على يد من سولت له نفسه الاعتداء على كل انسان يطالب بحقه ........ هل تسمحون لاولادكم ان يضربوا؟. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ........
3 - زرادشت السبت 09 يناير 2016 - 15:31
أين كانت هذه النقابات حين كان يتم تمرير المرسومين المشؤومين.النقابات المناضلة تتدخل حتى ﻻ تقع المشاكل.أما حين تتعقد اﻷمور وتسيل الدماء فتدخلها يصبح من لزوم مﻻ ﻻ يازم!
4 - أتفركال السبت 09 يناير 2016 - 15:32
النقابات أنشئت للدفاع عن حقوق الطبقة العاملة و البحت عن الحلول للمشاكل التي من المتوقع أن تكون ضد هذه الطبقة.
اين كانت هذه النقابات عندما أصدرت الوزارة المرسومين المشؤومين ؟ ألم يكن حريا بها أن تقيم الدنيا و لا تقعدها حتى يتم سحبهما.
نقاباتنا متواطئة مع الحكومة حتى النخاع .
ما يحدث الآن هو محاولتها الركوب على الحدث لتحقيق المزيد من المصالح الشخصية لديناصورات القرن الواحد و العشرون ثم تتوترى عن الأنظار كما فعلت بعد إضراب 10دجنبر.
في الختام أقول أن الحكومة مصرة على تنزيل دستور 2011 بكل ما أوتيت من قوة الى الحضيض .
5 - مواطن مغربي السبت 09 يناير 2016 - 15:33
قد حان الوقت بالفعل للحد من كثرت الفوضى "والدسارة ' التي اصبحت تعم شوارعنا هده الأيام، كل من هب ودب يخرج للشارع للإحتجاجات، يريد بعض الأغبياء تحويل بعض الحريات التي اصبحنا نشمها في المغرب إلى فوضى!! ...... المغرب ليس هو اليمن أو سوريا ...
الهضرة عليك يالحادر ودنيك.... والعصا لمن يعصى...
6 - رنيا السبت 09 يناير 2016 - 15:33
المغربي يتضامن مع المصري ويطالب بالشرعية والد يموقراطية يتضامن مع الشعب الفلسطيني وينادي الجميع من اجل حقوق الشعب الفلسطيني يتضامن مع اللاجىء سوري ويتضامن مع الشعب الجزاءري الدي يعاني الفقر لكن لم نجد يوما ان تتضامن مع ولد بلادو .
المغربي مصاب فعلا بسيزوفرنيا وهي حالة خاصة ونادرة
7 - boukmakh السبت 09 يناير 2016 - 15:35
et pour cette retraite vous ne fetes rien vous croyez que nous aimons encore ce metier de proff
8 - أكادير السبت 09 يناير 2016 - 15:38
سياسة النفاق هي :
سياسة ذو الوجهين
سياسة يد تسبح و يد تذبح
سياسة ضربه و بكى و سبقه و اشتكى
سياسة الوعود الكاذبة
سياسة الأنا و من بعدي الطوفان
سياسة الإجرام باسم القانون و تحت الرعاية
منذ الستينيات و نحن ننتظر
لا أفق لا مستقبل
التعبير و الاحتجاج و المطالبة بالطرق السلمية لا جدوى منها
السكين وصل العظام
9 - متضامن السبت 09 يناير 2016 - 15:42
على النقابات واﻷحزاب الوطنية أن تتحمل مسؤوليتها ..على الشارع أن يضغط بالاحتجاج السلمي بالمسيرات والنزول بقوة في ذكرى 20 فبراير..ﻷننا جميعا ضد الفساد واﻹستبداد...وضد استغبائنا وقمعنا وضرب حقوقنا من طرف المتسترين بالدين واﻷخلاق..ضد معاشات الوزراء والنواب والرواتب الخيالية للموظفين الكبار الذين أضاف لهم بنكيران ثلاث سنوات أخرى من اﻷجرة الكبيرة وأضاف لنا التعب والمرض ونهب الحقةق..ضد قمع اﻷساتذة الشباب ..أساتذة الحاضر والمستقبل..الحماة الصامدون لما تبقى من المدرسة العمومية..ليجتمعوا في بوزنيقة ..سنتجمع في الشارع لنندد بما يخططون له في الخفاء...سقط القناع ..سقط القناع..
10 - العلوش السبت 09 يناير 2016 - 15:42
نحن الموظفون قمنا بصلاة الجنازة على كل النقابات واقبرنها يوم الخميس
11 - MOSLIH-CDT السبت 09 يناير 2016 - 15:45
EST CE QUE BEL MOKHTAR EST TOUJOURS MINISTRE? MAIS QU'IL EST PARTI EN RETRAITE. LAISSEZ CE MONSIEUR TRANQUILLE IL N'A RIEN A DONNER
12 - naser السبت 09 يناير 2016 - 15:55
واخيرا تستفيق النقابات من سباتها العميق
هذا ما كنا ننتظر منكم طويلا ايها السادة الآن الكرة في ملعبكم سنرى مدى جديتكم وانا كمواطن وليس استاذ ادعمكم واقول لا للتعنيف نعم لالغاء المرسومين المشؤومين إذا لم يستجيب بن المختار نرجوكم أن تدولوا القضية ليعلم الجميع ما آلت اليه حقوق الانسان ببلادنا والله المعين.
13 - مغترب السبت 09 يناير 2016 - 16:09
يجب فتح تحقيق معمق في هذه المجزرة و الضرب بيد من حديد على جميع المتورطين في هذا الخرق الصارخ لحقوق الانسان أعباد الله الناس يغزون الفضاء ونحن لازلنا لم نتعلم احترام حقوق الانسان الذي كرمه الله سبحانه و تعالى لك الله يامغرب والله المستعان
14 - nomade السبت 09 يناير 2016 - 16:29
النقابات تتدخل في قضية تعنيف الإخوة الطلبة الأساتذة. جميل جدا، لأن السلطة أهانت رجال ونساء التعليم عامة، وتدخلها العنيف لا مبرر له. لكن، أذكر النقابات بأن ملف التقاعد لم يقفل بعد. فما هو الموقف الذي ستتخذه خصوصا بعد الخميس الفائت؟؟؟ أرجو ألا تغمض الأعين حتى يمر الملف بالبرلمان. لأنه من المحتمل جدا أن يصادق عليه. فعلى النقابات أن تعلم أن الموظفين والأجراء ما زالوا يعلقون آمالهم( الضئيلة) على الضغط على الحكومة للتراجع عن قرارها التعسفي. نحن ننتظر. وإلا، فشخصيا، لن أصوت ولن أنتمي لأي حزب، ولن أعترف إلا بملك البلاد أيده الله ونصره.
15 - استاذ مكون السبت 09 يناير 2016 - 16:34
لا حكومة لابرلمان لا حقوق ، ما معنى الحصانة للمسؤوليين السياسيين ، نطالب المحكمة الدولة ان تتدخل لحمايتنا من هذه الدئاب الملتحية ، ينبغي اعتقال ومحاكمة بن كيران ووزير الداخلية بتهمة محاولة القتل الجماعي الممارسة في حق 10000 استاد متدرب ، كلنا نعلم ان احداث الخميس الاسود كانت مسبوقة بجلسة في البرلمان تحدث وزير الداخلية عن الاساتدة المتدربين وامرهم بالرجوع الى مقاعد دراتهم . السؤال هنا بأي صفة وما محل وزير الداخلية في قطاع التعليم . المرجو من مغاربة العالم ان يقولوا ان المغرب ليس بلد المسيقى ولابلد الافلام ولا بلد الرقص بل هو بلد الحكرة وبلد تكريس الجهل والتخلف والامية والاستبداد والديكتاتورية
16 - مواطن مغربي السبت 09 يناير 2016 - 16:36
يا بنكيران قليلا من الحكمة ،إلغ المرسومين وتفادى الفتنة النائمة ، هؤلاء الأساتذة المتدربون على حق مائة بالمائة :إنهم اجتازوا مباراة الولوج وظهرت نتائجهم النهائية قبل صدور المرسومين المشؤومين بالجريدة الرسمية يوم 8 اكتوبر2015 وبالتالي لاعلاقة لهم بالمرسومين ، الإعتراف بالخطأ فضيلة .كما أن الوزارة بإمكانها إصدار مرسوم جديد يتضمن مباراة اولى للتعليم العمومي ومباراة ثانية للتعليم الخصوصي العزيز عليكم جدا، ثم حشومة الطمع في جوج فزنك(منحة الأساتذة المتدربين) والتغاضي على المليارات التي تضيع في المساهمة في معاشات البرلمانيين والوزراء . الفتنة نائمة لعن الله من سيوقظها.
17 - متدمر السبت 09 يناير 2016 - 17:04
ما لاحطته في تدخلات الجهاز الغاص بقمع المتظاهرين السلميين هو هذه القساوة الشديدة في الضرب والتنكيل بفلذات اكبادنا .ان تضرب انسانا اعزل على راسه او علو وجهه والاماكن الحساسة يعني لك نية قتله .نريد فقط محاسبة من يعطون الاوامر واكيد القرار كان مركزي لان القمع شمل جميع المراكز.
ابنائهم في فيلاتهم وابناء الشعب فرائس في يد هذه القوات التي لا رحمة في قلوبها.
18 - aziz السبت 09 يناير 2016 - 17:15
L'Etat Marocain passe a la Barbarie Nazie et Lois scélérats du Gouvernement Vichy!!!!
Le gouvernement Marocain exerce une cruauté sévère envers (les petits professeurs définie comme la tendance à faire souffrir de manière exagérée ou complètement injustifiée : qu’il est cruel, bien qu’en toute objectivité sa décision provoque la souffrance du condamné de bâton vraiment une souffrance est volontairement provoquée sans justification.
19 - العلالي السبت 09 يناير 2016 - 17:29
أدعو جميع الأدراء والعاملين والموظفين المغاربة الأحرار للانسحاب الكلي من هذه النفايات التي باعت المغاربة بأبخس الأثمان،فهمهم الوحيد هي المصلحة الشخصية على حساب الطبقة العاملة كيف يمكن تفسير كيف تراجع الاضراب بالمغرب منذ اعتلاء هذا الحزب رئاسة الحكومة،وكيف استفاد العديد من النقابيين من امتيازات عديدة ومناصب في خلال ولاية هذه الحكومة وكيف سكتوا على ملف التقاعد وارتفاع الاسعار وسياسة خوصصة المدرسة العمومية ...
20 - حسن رأي السبت 09 يناير 2016 - 17:38
كاين عند ابنكيران قانون الحكرة على الضعيف و الخوف من الغني. بالأمس الأطباء احتجوا كما أرادوا و لأن منهم أبناء العائلات الفاسية و أبناء الأطباء أصحاب الكلينكات لم يمسهم أحد أما أساتذة الغد فهم أبناء الشعب لأن هذه المهنة يحتقرها الأغنياء و أبناءهم و المجتمع ككل و بالتالي يتسابق عليها أبناء الطبقات الشعبية. ابن كيران و حكومته يعرفون هذا جيدا و لهذا طغوا على هؤلاء الشباب و نكلوا بهم شر تنكيل كتنكيل الذئاب بالخرفان. و لكن التاريخ لن يرحمهم و الشعب عندما يثور على الظلم فإن الظالمين سيؤدون الثمن غاليا
21 - sotih السبت 09 يناير 2016 - 17:44
طلبة الطب حلتوا معهم المشكل الاساتدة حلتوا ليهم ريوسهم بالعصا
22 - amine de Fes السبت 09 يناير 2016 - 17:50
كمواطن كنقول مكين لا نقبات و لا والو كين سيدنا و نناشده لتدخل و ارجاع الحق للاساتذة المتدربون لان المتاسلمون يدفعون بالبلاد الى الخراب و ندعم ونساند الاساتذة المتدربون و لا للمرسومين
23 - متتبع السبت 09 يناير 2016 - 17:54
ان الطعن في النقابات و كل اشكال الاحتجاجات هو اسلوب الحاقدين على فئة الموظفين من حزب بجدي
يحاولون بدلك زرع الياس و التفرقة بين المواطنين لتغطية اسلوب لتخلف و الكبت الدي يعانون منه من جراء ثقافة الحقد و الاقصاء التي يروجونها بينهم .لكن التاريخ علمنا ان حركة الشعوب تؤدي ضريبة النضال لكن حتما ستنتصر.. 
24 - jilali de Nador السبت 09 يناير 2016 - 17:56
أرى انا الأساتذة المتدربون يسيرون بخطى ثابتة نحوى النصر وقضيتهم التي هي قضيتنا كمواطنين اخدت اشعاعا دوليا و تكبر شيء ف شيء وضربوا مثال كرة الثلج التي ستسحق الحكومة الطاغية أعانكم الله يا اخوتي و لا للمرسومين
25 - علي اولاد صالح السبت 09 يناير 2016 - 18:01
شغيلةالامن الخاص بدورها تستعجل من ينفض الغبار عن مشاكلها ومعاناتها بالله عليكم 12 ساعة ديال الخدمة باقة في شي بلاد زاءد اشياء اخرى لاداعي لدكها .لا علاش نقولوها آش بغا يوقع فمتلا رجل الامن يقدر في النهار الواحد يخدم في اكتر من شركة ليغطي الخصاص او مايسميه اصحاب الشأن الكالاج
26 - حاقد على الحكومة السبت 09 يناير 2016 - 18:29
احترسوا يامغاربة كلهم منافقون ويبحثون على المصلحة الخاصة ......الحكومة والمعارضة والنقابات لهم خط واتجاه واحد يسيرون فيه ....حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم اجمعين
27 - نقب دجاج السبت 09 يناير 2016 - 18:35
نقابات عاد فاقت من نعاس رجعوا نعسو
28 - anaaaaa السبت 09 يناير 2016 - 18:41
هؤلاء المتدربون ليسوا موظفين بعد حتى تدافع عنهم النقابات
من الناحية القانونية لا يحق للنقابات الدفاع عنهم.
ليس لهؤلاء المتدربون حق لدى الدولة حتى يطالبوا به لانهم على علم بالمرسومين وقبلوا اجتياز المباراة.
ارجوا من الدولة طردهم من التدريب نهائيا .
29 - Hamouda jotia السبت 09 يناير 2016 - 18:45
I think this protest is so stupid. Why would you waste your time and spend it on a stupid protest. instead of spending time doing nothjng an protesting you should invest your time helping your community and illiterate citizen in your neighborhood . Or may your main concern is your monthly salary? Have you ever volenteered your own personal time to community service and people in need ! I support any government decision because it is based on studies not based on feelings.
30 - بديعة السبت 09 يناير 2016 - 19:12
احيي الاساتدة المتدربين لانهم لديهم الشجاعة والقوة للدفاع عن مطالبهم العادلة استمروا في نضالكم رغم العنف والقمع الدي تعرضتم له لا تيأسوا .فقضيتكم اصبحت قضية كل المغاربة .واصلوا نضالكم فانتم قدوة للجميع.
31 - سوسيولوجي أغبالو السبت 09 يناير 2016 - 19:20
تحية مجددة للاساتدة المتدربين.موقف النقابات التاريخية خصوصا و نساء و رجال التعليم عموما سلبي للغاية و لا يشرف تاريخ هدا البلد الجريح .كنا ننتظر منها ان تأخد خطوة جريئة لايقاف المد الظلامي الاقصائي الدي لا يدخر جهدا في كنس البروليتاريا ,حكومة تستعرض عضلاتها على المسحوقين والمقهورين,و تدس أنفها في التراب كالنعامة عندما يتعلق الامر بالعفاريت .اتمنى من الشغيلة التعليمية ان تتخد موقفا شجاعا لايقاف هده المهزلة.
32 - أستاذ السبت 09 يناير 2016 - 19:26
والله لن أسمي ذاك الشخص الذي ظهر في أحد الفديوهات بأستاذ . الذي يصف وزير التربية بكلام سفيه ؛ هل هذا الشخص الذي يسمى بمول الكسكيطة هو من يمثل الأساتذة ؛ حاشا أن يكون هذا أستاذ .
التربية قبل التعليم ؛ أمثل هؤلاء هم من سيربون الأجيال ؟
أقول لهذا الشخص احترم تحترم ؛ ليس من الأخلاق أن تسب وزير ا في الحكومة .
من حقك أن تحتج ولكن في حدود الاحترام .
33 - استاد متدرب من العيون =المغرب السبت 09 يناير 2016 - 19:33
انا ارى ان هدا الجيل من الاساتدة المتدربين والدي افتخر بالانتماء اليه هم من يمثلون الفئة الحية والواعية كغيرها من ابناء هدا الوطن الحبيب هده الفئة عرفت ان الدولة لم تد الاصلاح بزعمها بهدين المرسومين وانما تريد التخلص من كل ملف يؤرقها و ويستفيد منه هدا الشعب كحق وليس منحة هده الفئة تمارس حقهاولاترى تحت اقدامها خوفا او قصر نظر
34 - أحمد السبت 09 يناير 2016 - 19:38
من هو رجل الأمن هذا الذي هشم أنف الأستاذ (أ)، وكسر أضلع الأستاذ (ب)، وخرب أسنان الأستاذ (ج).؟ هؤلاء رجال الأمن لم يخرجوا من بطن الأرض، ولم تمطر بهم السماء. إنما هم تلاميذ كانوا في الأمس القريب، يجلسون مكتوف الأيدي أمام الأستاذ. من بين الدروس التي تعلموها، على يد الأستاذ الضحية هو القيام بالواجب. وقد قاموا فعلا بواجبهم.. ألا يحق للمرء أن يتساءل: من صنع هذا المجتمع؟ ألم يكن رجل التعليم نفسه؟ فلماذا تنتشر الجريمة، ويقتل الزوج زوجته، أو يذبح الولد أمه، أو يغتصب القريب طفلا من أبناء اسرته؟ أين هي دروس الحياء، واحترام الغير، والرحمة بالطفل وبالمرأة.. وكأن هذا المجتمع عاش سنين طويلة ينتظر ملحمة هؤلاء الأبطال، رجال الأمن. حتى ينتبه الأستاذ من سباته، ويعود إلى دفاتره يلملم جراحه، ليهئ دروسا أخرى في إصلاح المجتمع، على اسس تربوية سليمة، يكون الأستاذ أول من يقطف ثمارها!.
35 - Ziwziw السبت 09 يناير 2016 - 19:42
انت اكيد من منافقي قريش اللذين يشترون بالمال ،كيف يعقل ان تقول امشي اخدم فابور هل ممكن تعيش فابور بعد هذه الزيادات كلها
36 - متتبع السبت 09 يناير 2016 - 20:13
اقول لصاحب التعليق رقم 1 انت لا استاذ ولا متدرب انت فاشل و حاقد ولتعلم ان الاساتذة المتدربين يشكلون هذه السنة النخبة اقلهم حاصل على المستر او سير تنعس راه عمو بنكيران كيضرب على المدارس ديالو وسيفط ابنه لفرنسا بمنحة الدولة 5000درهم رغم انه قادر باش يصرف عليه والدراويش قسم ليهم المنحة فالنصف وقليك الجودة وكما فعل بابنائنا سيفعل بابنائه واحفاده حسبنا الله ونعم الكيل
37 - 2080 السبت 09 يناير 2016 - 20:16
Il faut continuer dans cette voie. Il faut se manifester et écraser Benkirane et son gouvernement. Il faut faire tomber les décrets ministériels de Belmokhtar le plus mauvais ministre qu'a connu le Maroc depuis son indépendance. El wafa était mille fois mieux. Benkirane et Belmokhtar, allez vous en.
38 - حسين السبت 09 يناير 2016 - 20:28
محاربة الفساد يبدأ من المدرسة قبل محاربته في المجتمع ،لا يمكن أن نحارب الفساد كظاهرة في المجتمع قبل محاربتها في المهد والتنشئة ،باعتبار ان الفساد المستشري في مجال التربية والتعليم هو المسؤول الاول والاخير عما نراه اليوم حاصل من تدني للمستوى التعليمي وخروج عن الطريق القويم للناشئة كظاهرة الغش وعدم الاعتماد على النفس ، عملا بالمقولة "يولد الطفل صفحة بيضاء " . إذا انطلى حال بعض الأساتذة ، وليس للتعميم فهناك الكثير من الاساتذة الشرفاء ، على حالة الملهوف في البحث عن ساعات الدعم والتدريس بالقطاع الخاص على حساب التعليم العمومي فإننا لن نجد نصيرا لخطة الإصلاح التي تنتهجها الوزارة والحكومات المتعاقبة كيفما كان لونها السياسي وبعدها الإصلاحي والميزانية المخصصة للقطاع . يومها كان رجل التعليم في مستوى الرسالة التي يحملها كان تعليمنا بخير واليوم الذي أصبحت الرسالة عبئا عليه أصبح تعليمنا مريضا . طبعا وبمرضه يصبح مستقبل اي بلاد في خطر.
وعليه إذا استمر وضع اصلاح التعليم على هذا الحال ، يلاقي في طريقه غولا من العراقيل ،فاننا لا محالة سنصبح فقراء وجهلاء مع الزمن .
39 - samir السبت 09 يناير 2016 - 20:30
إلى صاحب التعليق الأول
هذا التقييم للاساتذة يعنيك أنت وينطبق عليك أنت ، أما الأساتذة بنضالهم هذا أثبتوا بالملموس أنهم رجال وأساتذة فعلا ، وأن المغرب بخير ، فالأستاذ هو من يمرر قيم النضال والدفاع عن الحق ، وليس الخنوع والسكوت عن الظلم ، و إن كنت أستاذا فعلا فتاكد أنك نزلت على هذه المهنة سهوا وعليك البحث عن مكان يناسب أمثالك
40 - Hamid السبت 09 يناير 2016 - 20:38
ادعوا الجميع الى التخلي والانسحاب من هده النقابات الخائنة وعدم الانضواء تحت لواء النفاق واش هد الشعب مبغش افق اخلاص
41 - fdouli السبت 09 يناير 2016 - 21:06
Il ne faut pas,trop compter sur les syndicats,il faut continuer votre,pression ,et surement vs allez arracher vos droits.les syndicats et les partis politiques sont des opportunistes et aussi ds grands menteurs !
42 - Fou kim السبت 09 يناير 2016 - 21:22
priére me rassurer est vraiment que nos futures enseignents ont signé l'accord de ne pas demander l'integration ,si c'est oui je regrette de ne pas étre à leur rang
ILS N'ONT PAS DROIT DE RECLAMER
43 - مواطنة السبت 09 يناير 2016 - 22:14
اذا لاحظتم فنقابة حزب المصباح لاتحرك ساكنا رغم اخطاء الحكومة وتعاديها السافر على الحقوق المكتسبة للطبقة الشغيلة اهذا هو العمل النقابي الشريف الذي يسعى الى انصاف الشغيلة وليس السكوت عن الحق لمجرد انا انتمي لحزب ابن كيران اذن انا ساكت ولست مع الاحتجاج.العمل النقابي يجب ان يكون بعيدا عن التحزبات وان يكون مع الحق هذا هو اانضال الحقيقي وليس العمل النقابي هو خدمة المصالح الشخصية باسم النضال.كفكم ثم كفكم السكوت عن الحق شيطان اخرس.وحزب المصباح ونقابته تلة من الشياطين والمنافقين والانتهزيين واصحاب مصالح شخصية لا غير.حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.يخادعون الناس باسم الدين.والدين برىءمن تصرفاتهم.
44 - واك واك السبت 09 يناير 2016 - 23:11
شباط قتل حزب الاستقلال = بنكيران يقتل حزب العدالة
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.