24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | 5 أسر بيضاوية تشتكي "جبروت" منعش عقاري بـ"درب غلف"

5 أسر بيضاوية تشتكي "جبروت" منعش عقاري بـ"درب غلف"

5 أسر بيضاوية تشتكي "جبروت" منعش عقاري بـ"درب غلف"

لم تفلح نجاة ويزار، البالغة من العمر 60 سنة والتي تعاني من مرض القلب، في إخفاء مشاعر الخوف والرعب وهي تتحدث عن المأساة التي تسبب فيها واحد من أكثر المنعشين العقاريين إثارة للجدل في مدينة الدار البيضاء، بسبب تداول اسمه في مجموعة من الملفات العقارية الغامضة، حيث انهارت بعد أقل من خمس دقائق وهي تروي حكاية خمس أسر، تنتمي للعائلة نفسها، تحولت حياتها إلى جحيم، بعدما تسبب ذلك المنعش في انهيار جزء كبير من البيت الذي يأويهم منذ أزيد من 40 سنة، وظهور تشققات وتصدعات تهدد بانهيار كامل في أي وقت.

مشاعر الرعب

اختفى التماسك من محيا نجاة، بعدما طلبت من أبنائها الانصراف إلى حال سبيلهم، لكنها لم تنجح في إخفاء مشاعر الرعب التي تنتابها كلما ذكر اسم المنعش العقاري، عبد المجيد الطاوي، صاحب العقار المجاور الذي يشيد فوقه عمارة سكنية متعددة الطوابق، قبل أن تدمع عيناها، لتقول: "أنا لا أريد سوى أن أسكن في أمان مع أبنائي وأحفادي، وكل ما أطلبه من عبد المجيد الطاوي هو أن يصلح ما أفسده بسبب عمليات حفر أساسات عمارة سكنية شرع في بنائها قبل سبعة أشهر، كما وعدنا بذلك مديره فيصل بنزاكور، حيث عمدوا إلى إقامة دعامات حديدية".

وأضافت السيدة الستينية، التي تشتغل حارسة لهذا البيت الذي تمتلكه أسرة فاسية عريقة تقطن في الوقت الراهن بين بلجيكا والعاصمة الرباط، رواية البدايات الأولى لمعاناة 18 من أفراد أسرتها مع هذا المنعش، الذي تقول إنه حاول شراء العقار الذي تقيم فيه رفقة أسرتها من صاحبته المغربية المقيمة في بلجيكا التي رفضت بشدة، حيث تؤكد أن "عدم التزام هذا المنعش بمعايير السلامة أثناء حفر الأساسات، وإقدامه على توسيع بناياته انطلاقا من الطابق الأول لتشيد في الفضاء المتواجد فوق أرض السيدة التي نحرس عقارها، إضافة إلى تسببه في إلحاق أضرار فادحة بالأبنية التي نشغلها، جعلتنا نشعر كل ليلة برعب حقيقي مخافة انهيار هذا البيت فوق رؤوسنا، بعدما ظهرت مجموعة من التصدعات والشقوق الناتجة عن استعمال آليات الحفر، دون أن تتخذ شركة الطاوي أي احتياطات، وذلك على مرأى ومسمع من السلطات المحلية".

شروخ وشقوق

وعلى الرغم من كل هذه المخاوف، فإن نجاة تحاول جاهدة إنقاذ عائلتها، المتكونة من 18 فردا يعيشون بزنقة النجف بحي العائلة الفرنسية قرب درب غلف، بعدما تسبب أشغال بناء عمارة سكنية مجاورة في إلحاق أضرار جسيمة بخمس غرف كان يقطن بها أفراد هذه العائلة، التي قضت 40 سنة بهذه البناية، التي يسيل لها لعاب المضاربين العقاريين والباحثين عن صيد عقاري ثمين بسعر زهيد، يقول شقيقها عبد الواحد ويزار.

عبد الواحد، الذي اضطر هو الآخر إلى الاستعانة بأعمدة حديدية لمنع سقف بيته من الانهيار فوق رؤوس ابنيه، ينتابه في الوقت الراهن يأس قاتل بعدما تعب من بعث شكايات متكررة إلى مصالح ولاية الدار البيضاء- سطات ومصالح عمالة آنفا ومقاطعة المعاريف ومصالح مجلس المدينة، منذ شهر غشت الماضي إلى شهر يناير الحالي.

وعلى الرغم من مرور كل هذه المدة، لم يتحرك أي مسؤول. وحتى مسؤولو شركة الطاوي، فضلوا تأجيل إعطاء إيضاحات تهم موقفهم من الاتهامات التي توجه إليهم من طرف عائلة ويزار التي تتكون من خمس أسر، إلى يوم الثلاثاء المقبل، بعدما ربطت بهم هسبريس الاتصال صباح أمس الجمعة، حيث لم يُقْدم فيصل بنزاكور، الإطار العامل في شركة الطاوي، على معاودة الاتصال بالمنبر الصحافي إلا بعد السادسة مساء، خارج أوقات العمل الرسمية للمؤسسات التابعة للقطاع الخاص، قبل أن يعتذر، للمرة الثانية صباح يوم السبت، لتبقى أسرة ويزار تتوجس من الأمطار التي ينتظر أن تتهاطل على مدينة الدار البيضاء حاملة معها معاناة حقيقية لهذه الأسرة، بعدما أصيبت غرفها بشروخ تفسح المجال أمام تسرب المياه فوق رؤوسهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - الهروشي التطواني الأربعاء 13 يناير 2016 - 00:23
نتمنى أن يتحلى رئيس الحكومة بنكيران بالجرأة والشجاعة التي يطبقها في قراراته على الطبقة الفقيرة من الشعب وأن يصدر قرارات في حق المنعشين العقاريين الذين يكتنزون الشقق مثل الذهب والفضة .لماذا لا نسمع فرض حكومة بنكيران ل ضرائب شهرية على الشقق الفارغة كما يحدث في اسابنيا حتى تسرع مافيا الانعاش العقاري الى بيعها باقل الاضرار..لكن بنكيران لايقدر على العفاريت جهدو غير مع البسطاء
2 - المحايد الأربعاء 13 يناير 2016 - 00:28
ها اموال موازين و ستوديو 2m و... اين يجب ان تنفق
بربكم اين الانسانية?
3 - lakhdar said الأربعاء 13 يناير 2016 - 00:29
دجنبر 2015
الرميد: ما غادي نتفاكو حتى مع شي واحد من “مافيا العقار” كيف ما كان نوعو
“سيطال القانون كل من تورط أو كان طرفا أو ساهم، بشكل أو بآخر، في الاستيلاء على أملاك الغير، مهما كان مركزه المهني”.
4 - حسن الأربعاء 13 يناير 2016 - 00:34
ياربي.السلامة.على.بلادنا.شفت.لكروات.تحلوا.وبسرعة.فائقة ياربي.السلامة.ورجوع.الله.خسنا.مناظرة.وطنية.عنوانها.رجوع.الله
5 - watani الأربعاء 13 يناير 2016 - 00:53
اصبحت كالادغال القوي يفترس الضعيف لا قانون و لا عدالة حتى ان اكثر المضلومين سلموا امرهم لله سبحانه لانهم عرفوا ان ليس هناك لا حق و عدل
6 - مغربي الأربعاء 13 يناير 2016 - 01:44
أقولها دائما الفقير في المغرب ممنوع منعا باتا المطالبة بحقه لأننا مجرد بطاقة وطنية الواقع معروف لديك المال افعل ما تشاء لأننا نحن شعب السكوت
7 - مغربي الأربعاء 13 يناير 2016 - 06:46
غيور على بلدي ولاكن لما اقرأ مقال كهدا أتساءل مع نفسي هل فعلا هناك ديمقراطية كما يحكى ام ان المغرب لازال على حاله القوي يقهر الضعيف. والرشوة والحكرى دايرا حالة.
8 - General tire الأربعاء 13 يناير 2016 - 07:13
لنا ولَك الله يا اختاه كلنا ضحايا القضاء في بلدنا العزيز الله يجعل لنا ولأخواننا في الصيف مخرجا
9 - هشام المكناسي الأربعاء 13 يناير 2016 - 08:56
الموضوع هاهو قد نشر في ارقى جريدة إلكترونية مغربية ننتظر تحرك من الجهات المسؤولة في الدار البيضاء لإحقاق الحقوق ورد المظالم و تطبيق القانون ،
هذه رسالة إلى العمدة الجديد للدار البيضاء من حزب العدالة و التنمية تفاعل مع الاحداث و كن إيجابي فأنتم من تعطون رخص البناء و تسهرون على احترام تطبيق المعايير و لا اأعفي مقاطعة درب غلف أو السي القائد ممثل السلطة من المسؤولية أو القانون فقط يطبق على اصحاب لبرارك؟؟؟؟؟!!!!!!!
10 - سبع الليل الأربعاء 13 يناير 2016 - 10:40
السلام عليكم. إخواني هذا هو حال المغرب لم ولن يتغير سواء بحكومة كيران أو غيره من الإستغلاليين لهذا البلد الذي هو شعاره إغناء الغني و إفقار الفقير فأقول صبر جميل فلنا رب كريم حنين يمهل ولا يهمل .
11 - مغربى غيور الأربعاء 13 يناير 2016 - 11:04
المغرب يحكمه الرأسماليون الجشعون الذين لايعرفون الرحمة ولا الإنسانية همهم جمع المال من أى مصدر كان ولايهمهم المواطن ومعاناته اليومية هم سبب خراب هذا الوطن العزيز ودماره وتخلفه ... للأسف الشديد ...
12 - حسن الأربعاء 13 يناير 2016 - 11:52
السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا هذه دولة الحق والقانون بمتياز فهنيئا لنا بها !!؟؟؟
13 - karim australia الأربعاء 13 يناير 2016 - 12:36
وابقاو ساكتين على حقكم في عيش كريم، راه المغرب فيه الفلوس، ولكن تايقسموها بيناتهم، وخلاو ليكم شويا ديال التفرتيت اضاربو عليه، الشعب ديال المرقة و المسمن راضي بالذل و المهانة، احمدت الله مني خويتو، مني كانت كنهدر على الحقوق و الثروة ديال البلاد، كانو يقولو ليا، تا اسكت راغادي تجيبها فراسك،كنقول ليهم واخا هاني ساكت، واحد النهار غادي تعقلو على كلامي، بوكروش غادي ياكلوكم واحد بواحد sorry for my darija diali, all what i want to say is, if the people didnt move in one hand and scream STOP THIS BULSHIT, they will never stop, and they will get and get from richness until will be 0 left, what happens to this family is just 0,01 % from what its going on in entire morocco, people should move, and stop being selfish, the main issue in morocco, we have egoist and selfish people, they r happy, and have small business, so its not their problem others suffer, and thats wrong.. cause we are all moroccan, we want good future for our kids
14 - mohcine الأربعاء 13 يناير 2016 - 13:40
وانتوما اللي بغا يمشي للتواليط يعيط لابن كيران يحيد ليه السروال راه الحكومة اول مرة في التاريخ ديال المغرب ولى بنادم يسب رئيس الحكومة اللي كنحييه من جهة وكنعاتبو على حاجة انه مقدرش على الفاسدين وطحن المواطن البسيط الموضف المعلم وخلى الشفارة كيتبوردو علينا كيفما قدرتي تحقر على البسطاء اكليبري شويا دير الموازنة وبدا ليا بالشفارة صحاب الشكارة كنحييك انك مسرقتيش بحال الاخرين لكن مفدكش منين خليتي التحكم باقي كيف كان انت باغي تصلح كلشي وتطحن المستضعفين راك غتحاسب على هاد الشي
15 - حسن الأربعاء 13 يناير 2016 - 14:48
حرام ان نرى متل هدا في بلدنا بلد الحقوق و الحريات.اعتقدت في البدلية ان هذا وقع في سوريا.اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله. شكرا لهسبريس
16 - tibari الأربعاء 13 يناير 2016 - 15:19
ضحة بكرامة خمسة اسرمن اجل ماذا فهل من اجل البناء اومن اجل مساعدة اسرته او لبغات ليه نفسو يشوهم انا بعدا منسمحش ليه في كلشي لدار معاهم واشنو قربوليهم لديورهم الزعاما ونساهم وزيدها بالنصب والحكرة فاين جمعيات حقوق الانسان ؟
17 - مواطنة الأربعاء 13 يناير 2016 - 16:07
ليست الشقوق والتصدعات الناتجة عن الاشغال لبناء العمارات هي التي تؤرق السكان بجانبها ولكن تبقى تلك الاثار النفسية والجراح داخل القلوب التي لا تملك القدرة والامكانيات لرد الحقوق وتفادي التطاول والتسلط على مساكن الغير والحاق الضرر بها،اذن اين هي الانسانية واين هو الضمير الاخلاقي ؟ واين هو الاحساس بالاخر وحسن الجوار؟هذا نصاب بوجدة نصب على سبعة اشخاص وانا واحدة منه باع لنا شقة ليست موجودة في الواقع اصلا حيث دفعنا له نصف المبلغ اعطانا وعدا بالبيع هرب ولا ادري لماذا لم يقبض عليه لحد الان.ونحن نعاني كثيرا من فاتورة الكراء شهريا.
نصر الله جلالة الملك وايده .
شكرا كثيرا لهسبريس
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.