أثارت الخرجة الإعلامية لنبيل، صاحب محل بيع أكلة “معقودة” الشعبية في حي السلام بسلا، الذي حاول توضيح إشهاره لـ”يافطة جلوس الذكور دون الإناث“، ردود أفعال متباينة ضمن تعليقات قراء هسبريس.
أما محمد المهدي بن خوجة، بصفته واقفا وراء تعميم المعطى وتحريك الجدل بخصوصه، فقد صاغ توضيحا بهذا الشأن، حكى فيه تفاصيل سابق تواصل له مع “مول المعقودة”، موردا: “عند ذهابي إلى المحل، الواقع في الحي الذي أسكنه، رفقة صديق لي، استفزنا المنشور الذي يمنع النساء من الجلوس إلى الكراسي، فحدثنا صاحب المحل عن فحواه، فأجابنا بأنه واضح!”.
ويضيف المهدي: “حاولت أن أفهم الأمر، وطرحت بعض التساؤلات الساذجة لفهم أبعاد وحدود المنع، فقلت له: ماذا لو جئت مع أمي أو أختي، أو زميلتي في الدراسة أو العمل، لتناول وجبة الغذاء، هل يعقل أن آكل جالساً وهي واقفة؟ هل ستمنعها من الجلوس كذلك؟ فأجابني بنعم”، مسترسلا بأنه سأل صاحب المحل عن مبرراته القانونية أو الدينية، فلم يكن منه سوى الإجابة بأنه “يفعل ما يريد في محله”.
وأضاف المهدي: “أخبرت المعني بأن هذا مخالف للقانون والدستور، فالمحل يدخل في خانة الفضاء العام المحكوم بقوانين، أسماها الدستور وفصله الـ19، إضافة إلى خرقه القانون، في مرحلة ثانية، برفضه بيعنا السندويتش، دون غيرنا من الزبناء، وهو ما يعتبر تمييزاً يعرفه القانون الجنائي في فصله 431-1 ويجرمه في الفصلين 431-2 و431-3”.
أشار المهدي، ضمن تواصله مع هسبريس، إلى أن “تعنت الرجل أدى بي إلى نقل النقاش إلى الفضاء العمومي، وهو ما كان عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لتصبح الواقعة قضية رأي عام”، وفق تعبير بن خوجة الذي أورد أن “إغلاق المحل لم يكن أبدا هدفا لهذا التحرك، ولم نعبر عنه في أي لحظة من اللحظات”، ليردف: “بعد ذلك فوجئت بتسجيل صوتي للمعني بالامر، على إحدى المواقع الإكترونية، يذكر فيه اسمي ويمرر حولي مجموعة من المغالطات المرتبطة بانتمائي لحركة مالي، ويتهمني بالكفر والزندقة وما إلى ذلك، وهي اتهامات ومغالطات تدخل في خانة السب والقذف والتشهير والتحريض على الكراهية”.
La radicalisation d'une grande majorité de marocains est un fait. Il suffit de lire les commentaires des internautes qui félicitent ce monsieur pour l'application de la charia (alors qu'au temps du prophète il n'y avait pas de ségrégation entre les hommes et les femmes). Même dans les universités, qui sont supposées être une source de lumière, l’extrémisme de certains étudiants et enseignants devient inquiétant.
انت لست مسؤول عن تصرفات الناس يجب عليك ان تلتزم بعملك وتترك الخلق للخالق
بان ليك غير مول المعقودة، ياك مول الحشيش و المخدرات في نفس الحومة ، عياو الناس ماتشكي و مقد حد يسد ليه القهوة،
هذاك المحل ديالو …يبيع لمن بغا ..للدكور او الاناث …ياك كل واحد حر فراسو …مالكم كاديروا من النملة فيلة …خليو السيد يسترزق الله … الى ماعجبكومش الحال ديروا محلات دياولكوم او بيعوا غير les couples شكون ليحبسكم ..او هدوك الجمعيات ليتايدافعوا على النسا غاي ديروا ليكم التكريم او غايكرموكم …ماعمرنا نزيدوا القدام حاضيين غير بعضياتنا…
تمكن المغاربة من جمع هذه الكلمات في نص نص واحد : المعقودة، القانون الجنائي، حركة مالي. برافو علينا الدخول فموسوعة غينيس.
المهدِي: "مُول المعقودَة" ضدّ جلوس أمِّي بجانبي
vraiment les marocains haggara…pourquoi tu n'a pas contester contre le journaliste laghzioui qui dit permet a sa sœur, fille et a sa mere la liberté…
et pourquoi dans ce cas tu n'as pas evoqué ta mere pour la proteger contre ces dires…..mais pour ce moul sandwich qui, dans un quartier populaire voulait peut etre proteger les filles de bssala des garcons…alors vous lui faites toute une histoire….nous connaissons notre societé et ce monsieur avait raison de faire cette decision pour proteger les filles des clochards a mon avis
رجل يسعى لكسب قوته ولعائلته التي لا تستفيد من التقاعد وجوج فرانك .تتغطرس عليه لأنك درسة القانون ، لو كنت مكانك لقمت بنصحه حتى يعير رأيه، ربما نيته صافية يسعى للإحترام الذي تربى عليه
واك واك ا عباد الله و الناس كتقدم و تزيد في البحث العلمي و حنا الكلاخ تخلط لينا معا الدم هذا راه باع لمعقودة و رجع معقد
مابان ليكم غير هداك تحكروا عليه…
ربما عندو عقدة من النساء.. نتما مالكم.. يمكن خربوا ليه حياتوا.. نتوما مالكم.. لاعبينها حقوق..
دولة العالم السابع مشي الثالث..
رفض بائع ورود في ولاية تكساس بيع منتوجاته لمثليين لحفل زفافهما، و ربح القضية في المحكمة بعد أن قاضاه باعتبار أن دستور البلد يضمن له حرية المعتقد الذي بموجبه رفض التعامل مع هؤلاء بالرغم من مشروعية زواج المثليين في كل أمريكا. و مؤخراً برزت كذلك ظاهرة رفض بعض المحلات بيع الأسلحة للمسلمين و لم يكن هناك أي إجراء قانوني ضدهم… أنت في محلك يمكنك أن تفرض قوانينك التي تراها مناسبة لك و هذا ليس بعنصرية. المشكلة هي أن تفرض أفكارك في أماكن عامة؟!
في المغرب هناك أماكن و محلات و فنادق راقية يمكن أن يرفضوك كزبون و كذلك بعض العلب الليلية خصوصا عندما يتواجد هناك مشاهير.
أظنه يقصد منع جلوس ثنائيي العشق و الغرام فأخطأ التعبيير في اللافتة. وأظن أن المشتكي استغل أمية البائع لتوريطه قانونيا.
ما بان لك غير مول معقودة. ما بانش لك الصاكات اللي تايبيعوا كارو للقاصرين. ما بانش لك لي بواط دو نوي اللي تاعزلو اللي يدخل. ما بانكش الشركات اللي تاديرو برموصيون خاصة بالعيالات ف 8 مارس. إوا راه سدو ليه المحل. فرحان نتا دابا. باغي دير فيها واعي و لكن غير على الضعفاء.
تساؤلي موجه لهذه الجمعيات النسوية التي تتتبع فقط المواضيع التافهة وتركز عليها بشكل مستفز رغم أن الموضوع ليس له أي قيمة إضافية ويمثل حالة إستثناء ويحاولن بكل السبل لإيهام الناس أنه القاعدة. فالجمعيات النسوية الحقيقية والحرة الأحرى لها أن تهتم بالمرأة كأم والمطالبة أولا وقبل كل شئ بالمطالبة بتمديد عطلة الولادة إلى سنة كاملة وإمتيازات أخرى عوض التركيز على العنف ضد المرأة وحرية المرأة وهي مواضيع عقيمة أكل عليها الدهر وشرب ولا تطعم ولا تغني من جوع.
واجبات المرأة وحقوقها محفوظة في كتاب الله وسنته لا تزيد ولا تنقص. أحب من أحب وكره من كره.
Bravo mer mhdi. Il faut arreter le comportement d certains gens du au nom du faux isslame. Al isslame est une religion qui valorise la femme. Ces ignorants doivent arreter d inventer
des lois et juger les gens
محمد المهدي بن خوجة استنكر تصرفا يمس بمواطنته وحقوقه من طرف ملتح ، إلا أن تعليقات بعض الإخوة تعكس عدم استساغة تصرف المهدي بفتح نقاش حول الحالة بمواقع التواصل الاجتماعي كالمواطنة التي ترى أنه علينا ترك الخلق للخالق ورأيها يناقض الإسم الذي اختارته لتظهر به وآدم الذي يرى أن الاهتمام بمروجي المخذرات أولى ويجب ترك مول المعقودة يمارس إرادته ويهين من يشاء. إذا كان هذان النموذجان يمثلان شبابنا فلا أرى نورا في الأفق. تحية نضالية للمهدي كلها تقدير واحترام.
خروجت على مول محل يقتات منه ويعيل أسرته ،أما القوانين التي ذكرت فمقابلها الإحتفاظ بحق قبول زبون و رفض خدمته ،راه غير حانوت ساندويش ،ماش مطعم أو صالون شاي، الغطرسة والإحساس بالعظمة شعلت فقلبك نار الإنتقام، كيدكم كيييييييييييييد ،إذا شفت المغربي ربح عرف خوه ماكانش حداه.
إذا كان ماقام به مول معقودة تمييزاً( رغم أني أعتقد أن محلّه ملك خاص يرتاده العموم لكن بعد موافقة صاحبه، كما أنه يفتح ويغلق متى شاء) فماذا نسمّي إذن مايقوم به أصحاب بعض الحانات والعلب الليلية وأماكن الترفيه حين يمنعون الأعزب من الدخول إلا إن كانت له خليلة وقد يمنعون الاثنين إن كان مظهرهم لايليق ب"مقام الماخور" !!؟؟؟؟
il a la liberté de de se comporter et d'exprimer comme ilveut c'est son propre locall
مول المعقودة !!!! بغا كولشي بسروال الدجين او سبرديلة . او من حقوا !!!! بحال لمرا بحال الرجل .
هو ضد اللباس مختلف فقط !!!
لماذا قلت هذا نحن منفتحين ومتفتحين أكثر من الذين اخترعوا الانفتاح
مابان ليكم غير هد مول المعقودة. الله يرحم من قال :الناس في الناس و القرعة في مشيط الراس.
أنا لا أفهم الكل يريد تلميع صورته على حساب حقوق المرأة ، وبصريح العبارة مول المعقودة يسترزق على الله ولا يريد جلوس العشاق والتعانق وما إلى ذلك
إضافة أنت لا تملك أي تسجيل أو دليل يجعلك تتهم مول المعقودة على الملأ
هاد السيد لكي طرح الا سءلة . واش احنا جيين من شي كوكب اخر .صديقة مكينش شي حاجة أسمتها الصداقة بين المرءة والرجل. وأغلبية ديال المغاربة متنخرجوش مع الأخت ديالهم . على حقاش تسمع الكلام الساقط في كل مكان. او لكنة رجل حطايف اي وقت .
هو حر يفعل مايشاء في مطعمه
اما هدا الشخص فقد كان سببا في قطع رزق اخيه وهو يفتخر بذلك وانا متاكد من انه فقط من باب .
بنلكم الدستور غيى ملي بغتو تسدو لسيد الحنوت مبنش لكم ملي هدوك الاساتدت الغد كيكلو في الزروطا
هو حر يفعل مايشاء في مطعمه
اما هدا الشخص فقد كان سببا في قطع رزق اخيه وهو يفتخر بذلك وانا متاكد من انه فقط من باب .
بنلكم الدستور غيى ملي بغتو تسدو لسيد الحنوت مبنش لكم ملي هدوك الاساتدت الغد كيكلو في الزروطا
On veut pas voir les hommes fâchés nous les femme ont vous laisse notre place chez moule maekouda mangez et saviez-vous tranquille on est tres compréhensifs si vous vous arrivez a manger la maekouda sans les femmes vas-y notre droit au maekouat on vous l offre ahhhhaaaaa bessaha les autres mangent les milliards et vous vous bagarre pour manger maekouda
انتبه لسرعة الحكم وتطبيقه بسد محل يكسب الرجل رزق اولاده ، والقتالة بالسيوف يتجولون في الزنقة نفسها، اظن ان الدعارة لها مستقبل كبير لماذا لم يجتهد في تغيير شكل التجارة بدار للدعارة المفكوكة عوض بيع المعقودة؟
هذي آخر اختراعات المغاربة شي مشا يتحرش في ألمانيا وشي في المغرب يمنع نساء أنهم يدخل للمحل ديالو ولو كانو نساء عايشين في كوكب آخر لكان راسكم حول وانتم تشوف الفوق شي مقزز ومقرف مين تمشي تشوف تلقاه غير شي معقد
وااواوااو لقانون وصداع على الكرسي و العقودة !!! وا حتى انت اصاحبييي وفيييين مشيتي !! التدخين حتى هو ممنوع بالقانون,التجاوز الخط متصل والباركين بالطونوبيل فأماكن غير خصصة .واتا سسسسيييير وبعد على مول المعقودة
برافو المهدي انت في نظري المواطن الباطل تلدي يحاول اصلاح مجتمعه كم الأفكار الوهابية فمثل هده الافكار هي بداية التمهيد للارهاب لا تكترث لهجوم المتأثرين بالفكر الظلامي التكفيري
هذا النقاش ذكرني ببعض الظواهر التي نعيشها في مجتمعنا، مثل:
ـ في بعص المدن منها مراكش، إذا كنت مغربيا يرفض صاحب الطاكسي الصغير التعامل معك…
ـ في الجماعات المحلية يرفض الموظف المصادقة على الوثائق إذا كان عنوانك غير تابع للنفوذ الترابي للجماعة…
وهذا مخالف للقانون، وناتج عن عدم توظيف وسائل الإعلام الأكثر استعمالا لتحسيس المواطن بحقوقه وواجباته…
لماذا تخجلون من قول الحقيقة و تخلطون في تعاليقكم . صاحب المحل هو داعشي من الطراز الكبير ، هناك شيوخ منعوا جلوس المرأة على الكراسي بدعوة ان الشيطان يلمسها او شيء من هذا القبيل كقصة خنزب اتناء الصلاة . ابحتوا فهناك فتاوي كثيرة تحرم جلوس المراة على الكرسي .
كنت شفت وحد فيديو في راس السنة مخلوش وحد يدخل العلبة الليلية قالو ليه باش دخل علبة ليلية خاصك بنت اولا تكون بنت ادا كين تميز بين دكور او اناث علش مسدوش ليهم علبة ليلية اولا بن لهم غير مول المعقودة / حاجة لحرام مقبول اوشي حاجة ديال لحلال ممنوع
بعض المسلمين أو المتأسلمين و ليس بالمؤمنين يوريدون إصلاح الغير كأنهم هم شعب الله المختار، وينسون أو بالأحرى يتناسون أن الإصلاح يبدأ من إصلاح الشخص لنفسه أولاً. إذا قام كل فرد بإصلاح نفسه فلن يكون هناك أي مشكل بثاتا، وادخل بنادم شوية سوق راسو، لأنه ليس موكل من الله بأن يحاسب أي أحد، ويعمل بمقولة الإمام الشافعي.الإسلام دين الأخلاق و المعاملة الحسنة، والتواضع لله وكذلك المسلم يجب أن يكون. سبحان الله تجد بعض الأشخاص لا يعرفون حتى ماهي فرائض و سنن الوضوء وتجدهم يتسارعون في الحكم على الناس ويتجادلون فيما ليس لهم به علم.
وكما قال الإمام الشافعي:
لسانك لا تذكر به عورة امـــــــــرئ # فكلك عـورات وللناس ألسن
وعينك إن أبدت إليك مساوئــــــــــاً # فصنها وقل ياعين للناس أعين
وعامل بمعروف وسامح من اعتدى# وعاشر ولكن بالتي هي أحسن.
je me demande si ce mehdi est un expert en droit c est bien de citer les articles de lois mais ca lui ai venu comme ca d un coup de se rappeler des numeros d articles de la constitution et de droit.ca pue la propagande le complot la mauvaise foi
هذا الإغلاق لم يكن أبدا الهدف ولم نعبر عنه في أية لحظة من اللحظات كوننا مؤمنين بحق كل فرد من أفراد المجتمع في اكتساب رزقه وقوت يومه، وأن إغلاق مصدر رزق بهذه الطريقة يعتبر شططاً في استعمال السلطة، وقد قمت شخصيا بالاتصال بصاحب المحل للتعبير عن أسفي وتضامني معه في محنته واستعدادي لمساعدته ماديا إن أراد للتعويض على الخسارة التي ألحقته عقب الإغلاق…
بعد ذلك أفاجأ بتسجيل صوتي له، يذكر فيه إسمي ويمرر حولي مجموعة من المغالطات المرتبطة بانتمائي لحركة مالي واتهامي بالكفر والزندقة، وهي اتهامات ومغالطات تدخل في خانة السب والقذف والتشهير والتحريض على الكراهية، وهو ما تنص عليه الفصول 442 ، 443 و444 من القانون الجنائي. للفرد الحق في التعبير عن رأيه والدفاع عن وجهة نظره، لكن وجب أن يتبين قبل أن يصيب قوماً بجهالة. عبر الأخد والرد في إطار الاحترام والقبول بالرأي والرأي الآخر والنقاش البناء يمكننا أن نجعل من هذا البلد وطنا يحتوينا جميعا باختلاف أجناسنا، عاداتنا، مشاربنا الفكرية وتوجهاتنا الإديولوجية. أعي جيداً أن رد الفعل قد يكون متهوراً وغير مضبوط، ولهذا سأغض الطرف عنه…
زمان كانوا نساءنا تيحشموا يأكلون خارج البيت كانت عيب تشاف
أما اليوم فلبس توها سروال طويل وصاية لقصيرة وخرجتوها تأكل سندويشات عيب والله إلى عيب فين بغين توصلو بنا
خصينا بزاف مول معقودة
و لمادا لا تشتكي ايضا بائع الالبسة النسائية فقط و تطلب منه بيع الرجالية ايضا
كان من الواجب احترام قناعات و مبادئ هدا الرجل. لا فرق بين داعش و من قام بظلم هدا الرجل.
وا باز ليكوم مابقا ليكوم غير هاد السيد حتا هو تنوضو عليه البلبلة
اوطبقوا عليه الدستور،حادكين غير على الضعفاء والمساكين
او هاد رباعت الشلاهبية لي تايضلو اسرقوا فلوس الشعب او تايكدبوا على الناس فالبرلمان هوما حرام اطبق عليهوم الدستور
واديوها فراسكوم نتا امكن عينك غير فصاحبتك تجيبها لمحال اما حتا مك راه ماكانضنش اخليها هاد السيد واقفة.
حنا مغندبلوش المجتمع هادي باينة لي بغا يصلح يبدا من راسو ودارو والمحيط ديالو لو كل واحد فينا دارها يكون احسن منضيعوش لوقت فالهدرة فبعضياتنا بحالا حنا ملاك والحاجة تانية هاد السيذ انسان عادي حانوتو هاداك مشغلناش شنو كيبيع فيه هو حط قانون ديالو كيشوفو مزيان ليه الله اسهل عليه كل واحد حر فراسو. السيذ غي درويش علا قد ناضت عليه بلبالة
certe tout un chacun à le droit d'avoir un règlement interne pour son commerce.
et d'après les dires du commerçant il voulait préserver la femme et aussi son commerce.
SI VRAIMENT C'EST PAR RESPECT POUR LES FEMMES ET LA RELIGION
IL FAUT DONNER LA PRIORITÉ AUX FEMMES POUR LES PLACES ASSISES AFIN DE PRÉSERVER LEUR RESPECT.
ET NON PAS DIRE LES PLACES C'EST POUR LES HOMMES PAR RESPECT AUX FEMMES.
je suis un homme très ouvert
mais la femme ma mère mon épouse ma fille ma soeur… passe avant tout
ادا ما تمكن هءا الجهل من البلد اقرب صورة سنكون عايها هي وضع الرقة بسوريا