24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  2. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  3. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  4. إضراب الممرّضين (5.00)

  5. شبهة الفساد تلقي أغنى رجل بالجزائر في السجن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | شركة: توظيف عاملات مغربيات في السعودية "لا شبهة فيه"

شركة: توظيف عاملات مغربيات في السعودية "لا شبهة فيه"

شركة: توظيف عاملات مغربيات في السعودية "لا شبهة فيه"

أكدت شركة "إيه أي بلوس"، وهي شركة استثمارية سعودية وعربية تمارس نشاطها بالمغرب، أن الإعلان الخاص بتشغيل عاملات منزليات مغربيات بالديار السعودية حقيقي وخال من أي نوع من الشبهات، بخلاف ما ورد في تعليق سفارة المملكة بالرياض على الإعلان.

وتفاعلا مع مقال نشرته هسبريس بخصوص إعلان الشركة ذاتها توظيف عاملات منزليات مغربيات، يضم الشروط والحوافز المقترحة، أفادت "أيه أي بلوس"، ضمن حق الرد، بأن الإعلان المذكور "حقيقي بالتعاون مع الجهات الرسمية والخاصة بالمغرب والسعودية"، مؤكدة أن "ما نشر يحمل مغالطات مجحفة في حق الشركة"، بحسب تعبيرها.

واستنكرت الشركة، في رد رسمي توصلت به هسبريس، استخدام مصطلح "خادمات"، باعتبار أن مسمى منصب الشغل المتضمن في الإعلان هو "عاملة منزلية"، وكما هو معمول به لدى الجهات ذات العلاقة، مشيرة إلى أن "مجرد استخدام هذا المصطلح يثير شكوكا كبيرة (...) ويثير الرأي العام".

الشركة الاستثمارية أبدت رفضها الزج باسمها، وفق تعبيرها، لكونه يخضع لحماية الملكية الفكرية والقوانين الراعية للحماية التجارية، والحماية من الإيذاء والتشهير في المغرب، في سياق "يثير رأي الجمهور، ويشوه سمعة الشركة ويرميها في حظيرة الشركات المشبوهة بدون أي وجه حق".

وشدد المصدر عينه على أن جميع ما نُشر من حالات عاملات منزليات بالسعودية يشتكين من أوضاعهن الاجتماعية، هي "حالات فردية ومعزولة، تم تضخيمها عبر الإعلام، وتم التعامل معها من طرف الجهات المختصة بالمغرب والسعودية"، مستدلا بتصريحات الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

وكان أنيس بيرو قد صرح، تحت قبة البرلمان، أن الآلية القانونية بشأن تشغيل العمالة المغربية بالسعودية موجودة، وأن جميع اتفاقيات التشغيل بصدد المراجعة، معتبرا أن "المغاربة محترمون في بلدان الخليج بفضل مثابرتهم وجديتهم في العمل"، باستثناء حالات وصفها بـ"الاستثنائية والمعزولة".

ولفتت الشركة المعنية، في سياق ردها على وصف إعلانها بتوظيف عاملات منزليات مغربيات بالسعودية بكونه "مشبوه"، إلى أن "الشركة مسجلة في المحكمة التجارية بالرباط، لملاك خليجيين بأغلبية سعودية وملاك عرب، ومقرها الرئيسي في شارع فال ولد عمير بأكدال بالعاصمة الرباط".

وذهبت الشركة إلى أن جميع الخدمات المقدمة بالإعلانات المنشورة هي إعلانات لخدمات حقيقية ذات مصداقية عالية، وأنه "لا توجد أية شبهة أو شكاية واحدة مسجلة من أية جهة اختصاص ضد الشركة، ما يثبت نزاهتها جملة وتفصيلا"، بحسب منطوق الرد الذي توصلت به هسبريس.

مجلس إدارة شركة "إيه أي بلوس جنرال سيرفيس"، أكد أنها "أنشئت استجابة لجهود وزارة الاستثمار بقيادة مولاي حفيظ العلمي، لتشجيع وتسهيل وجلب الاستثمارات للوطن"، وأنها تمارس أعمالها القانونية ضمن قانونها الأساسي، في تقديم خدماتها الاستشارية في قطاع الموارد البشرية، وتعزيز الاستثمارات بالمملكة.

المصدر ذاته بيّن أنه "من أولويات الشركة تقديم خدمات للمستفيدين من المغاربة، وتوظيف الكفاءات البشرية الرائعة بالمغرب، واستغلالها من قبل الجهات المشغلة والراعية في المهارات الممتازة التي تقدمها مخرجات التعليم والتدريب المغربية"، وفق رد الشركة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - brahim الخميس 28 يناير 2016 - 01:27
لماذا تبحثون دائما عن العاملات المغربيات لستم بحاجة الى العمال المغاربة لستم بحاجة الى الاطر تقنيين مهندسين اساتدة رجالا كانوا او نساءا المرجو النشر
2 - غيور الخميس 28 يناير 2016 - 02:11
شركات ظاهرها الرحمه وباطنها العذاب نصيحة إلى أخواتي المغربيات إلزمن بلدكن واقنعن بما قسمه الله لكن وعشن باحترام وكرامة وعزة نفس هنا بدل الذل والهوان هناك للأسف الشديد شيء يحز في النفس أن تفكر مغربيه في الذهاب إلى دول الخليج قصد العمل وهي تعي تماما ما ينتظرها وتمني النفس بالوهم
3 - مهاجر الخميس 28 يناير 2016 - 02:18
وااسفاه على دولة لا يهمها مواطنوها بقدر ما تهمها العملة الصعبة وارضاء الاسياد،حتى وان كان ذلك على حساب كرامة المواطن.الذهاب قصد العمل كخادمة بالسعودية اشبه ما يكون بالرحيل الى جهنم:لا حقوق لديك.كثرة العمل دون اجازة اسبوعية،التحرش والاغتصاب،الجوع والسجن بمنزل المشغل،سوء المعاملة و....اضافة الى العنصرية .احذرن من المغامرة غير المحمودة العواقب.واذا ما احتاجت السعودية الى عاملات فليرسل بيرو ومن معه بناتهن او زوجاتهن
4 - دكالي في الغربة الخميس 28 يناير 2016 - 02:24
والله يحز في نفسي رؤية أبنا ء و بنات بلدي يعانون داخل المغرب وخارجه ،
لدي سؤال للشركة السعودية أنا مغربي مقيم بالديار الأوروبية وبأمس الحاجة إلى خادمة سعودية ٠فهل بإمكانكم تلبية هذا الطلب ؟
أم أنكم تقتصرون على بلد ي العزيز ،الغالي ،ألآ يوجد في المغرب إلٱ الخادمات ؟
أم أنكم تحبون إستعباد الناس ؟ولله لولٱ إحترامي لأبناء وبنا ت بلدي لستعملت ألفاظ تليق بمستوى هذه الشركة،
5 - canadian/moroccan الخميس 28 يناير 2016 - 02:27
It easy for them to take Moroccan girls but not guys so they can exploit them the way they like . I wont let my sister to go there but I can send a visa to a Saudi girl to come and work for me I mean to take care of my parents . I swear i can do it
please publish
6 - المغربي المعروف الخميس 28 يناير 2016 - 03:26
اسيدي حنا مبغيناش بناتانا و نساءنا يمشيوو يتبهدلو في بلادات الجهل و الداعشية .. يمشيو يحرتو عليهم رعاة الابل في الصحراء .. تبقى في بلادها وخا تعيش بالماء و الخبر الكارم
7 - maghribi الخميس 28 يناير 2016 - 03:41
نريد من المسؤولين المغاربة ان يكونوا لجنة تتبع مقرها في السعودية لجنة دائمة تصهر على مشاكل المهاجرين المغاربة , لان ومن خلال تتبعي لمشاكل الخادمات هناك شئ يؤسفنا جميعا . واذا اقتضى الحال بجعل خط هاتفي اخظر للاتصال بالقنصلية المغربية اذا اقتضى الحال .
8 - mohamed الخميس 28 يناير 2016 - 05:26
سبحان الله، تضكون على الناس بالأسماء، هل للشركة أن تذكر لنا ما هو عمل العاملة المنزلية، وما هو الفرق بين عمل العاملة المنزلية، والخادمة؟ أما فيما يخص المغالطات المجحفة، فإنها الحقائق الصادمة على أرض الواقع. لكن الله يكون فى عون الناس، لأن المثل تيقول: من رماك على المر، الجواب لى أمر منو، والله يغنى كل فتاة شريفة عن الشغل عند هؤلاء العربان.. وما تيحس بالمزود غير لى تايكل به، وكمثال بسيط ، هل للشركة أن تعطينا أرقام عاملات المنازل اللواتى وقعن عقود مع الشركة، وأعمارهن تفوق مثلا 35 سنة، بالتأكيد لا، لأن هناك مواصفات خاصة، منها السن، والقوام، .... والفاهم يفهم..
9 - عبدالله الخيلجي الخميس 28 يناير 2016 - 05:41
المشكلة ليست في المسمى, المشكلة في المجتمع السعودي والمجتمع المغربي

قلنا ان الشغل لا يصلح للاخوات العربيات في الدول العربية لمثل هذه المهن ( وانا اعارض وجود الخادمة في البيت فهي امرأة اجنبية ) خاصة اذا كان البيت صغيراً او شقةً. المسألة ليست الاّ حلال و حرام فقط .

أما اساءة المعاملة و هي مندرجة من البعض فأقول ( ما جعلك الله يا اخيّه في ضيق من امرك ) فلو طلبتي من الجار أن يوصلك الى اقرب مسجد او قسم شرطه لوجدتي من ينبري لك ولو كنتي من فيتنام او النيبال) والله على ما اقول شهيد.
10 - جلال الخميس 28 يناير 2016 - 06:39
أصبحت التجارة في المغربيات تتم عن طريق المؤسسات والوسطاء المغاربة القذرين وبعلم المسؤولين. أشعر بالحزن عندما اسمع ان نساء هذا البلد ينظفن فظلات السعوديين. وهذا بسبب الدولة التي افقرت هذا الشعب حتى اصبح مستعدا للعمل حتى في جهنم.
شكرا هسبريس على الاهتمام بهذا الموضوع.
11 - بنت فاس الخميس 28 يناير 2016 - 07:38
لماذا بالضرورة خادمة سواءا مغربية أو من جنسية ثانية فلتشتغل المرأة أو الزوجة السعودية في بيتها ورعاية زوجها وأبنائها بدلا من جلب خادمات من دول أخرى والله ليس هناك كالمرأة المغربية أقولها وأنا أفتخر كوني مغربية وتحية خالصة من القلب لها لآنها مكافحة ومثابرة في بيتها رغم عملها خارج البيت لقد زرت دولا أخرى ورأيت نساء عربيات والله لن يؤدين من أعمال كما تؤديها الزوجة المغربية أرجو النشر
12 - البهجة الخميس 28 يناير 2016 - 07:39
خادمة أو عاملة أو شغالة لا يهم المسمى، ما هو أساسي يحصل بعد تسليم هذه الفئة إلى من ستشتغل عندهم هنا تبدأ المحن من الإهانة والسب والضرب والإغتصابات حتى هذه اللحظة يوجد بسجن بريمان بجدة ما يفوق 89 سجينة أغلبهن أو ثلثين منهن مطلومات إما هربن من القهر وإما زج بهن من طرف مشغليهن بدوى السرقة أما القنصلية فلا تحرك ساكناً لا هي ولا السفارة المهم الكلام كثير، الله إشوف من حالهم،،، الجالية في جدة ومكة وبمجهودات خاصة تقوم بحل ما يمكن حله من مشاكل الشغالات والمواضيع كثير وكبيرة ،،،
13 - الوجدي الخميس 28 يناير 2016 - 07:41
شرف الرجل وكرامته هو وطنه ، وامرأته ، فإذا مُسى في وطنه ، أو إمرأته
لم يبق له لا شرف ، ولا كرامة ، الموت أفضله من الحياة ، الجوع والفاقة
ولا العيش تحت أرذل الناس في الخليج . إمنعوا هذا الذل ، المرأة المغربية
هي الوطن وهي الشرف . متى يكون للمغاربية ما لغيرهم من الكرامة ،
ليوظفوا في الخليج بناتهم ، المرأة المغربية ليست للبيع .
14 - محمد الخميس 28 يناير 2016 - 07:56
أنغولا منعت مواطناتها من العمل في المنازل بالخليج. نظام الكفالة المعمول به هناك هو العبودية بعينها.
15 - صالح الجنوبي الحجازي الخميس 28 يناير 2016 - 08:35
معظم الردود على هذا الموضوع ردود تفتقد للمصداقيه وفيه كثير من الافتراء على معاملة العائلات السعوديه للخادمات بصفه عامه وليس المغربيه فقط ! واستخدام الفاظ لا تليق بمسلمين على اخوه لهم ايضا في الدين ! في كل شعب يوجد الصالح والطالح والجاهل هواللي يعمم! وانا اقول اللي مايعرف السعوديه وشعبها اسالوا مغربي نزيه لايقول الكذب كيف التقدم والحضاره واستخدام جميع وسائل التقنيه في جميع الدوائر الحكوميه من نظام بصمة العين في جوازات المطار الى التعامل مع النانو!الى السبوره الالكترونيه في الفصول الدراسيه ! 2 سنه ونتخلص من الاوراق الرسميه والملف الاخضر للحصول على وظيفه او اي خدمه من الدوله كل شئ عن طريق النت وروابط الوزارات وتنجز احتياجك وانت في بيتك ! وانا اعرف كيف طرق التعامل مع الوزارات لديكم مازالتم في العصو الوسطى !اما الامن والامان ففي السعوديه تطبيق شرع الله ولا احد يستطيع التعدي على احد ولايوجد رشاوي للشرطه للتغاضي عن الشكايات ومحاباة القوي منهم وافهم يافهيم !السعوديين ليسوا ملائكه ولكن لسنا شياطين ولكن الحقد والحسد سبب التهجم علينا!
16 - توفيق الخميس 28 يناير 2016 - 09:31
ان بعض الظن اثم...رايي ملخص في هذه الاية( اتقوا الله يا مسلمين كلكم راع كل راع مسؤول عن رعيته.
17 - عمر الخميس 28 يناير 2016 - 10:01
العقد شيء، وظروف العمل شيء آخر، فهل تستطيع بنود العقد حماية العامل وسط ظروف عمله؟ وتوفير شروط العمالة من لدن المشغل وحمايته ايضا؟ لا اعتقد، وجازما استبعد أن تتوفر المعطيات الكفيلة لضبط الحقوق والواجبات في مجتمع غارق في السلطوية والاستبداد...وإلا فلماذا تحتجز وثائق العامل؟ أعتقد أن العملية تشوبها عنصرية وميز ونظرة لااخلاقية، بل استعباد وأخطر أنواع الرق الممنهج..
18 - بنت اكادير الخميس 28 يناير 2016 - 11:20
الى صاحبة الرد رقم 11 فعلا تحية اجلال و احترام للمرأة المغربية و خاصة لي فلبوادي فالمرأة المغربية فعــــــــــــــــــــــــلا مرأة و كـــــــــــــــــــــــــادة
19 - من السعودية الخميس 28 يناير 2016 - 11:24
عليكم بمثل هذه الشركات المقززة ومن يقوم عليها ذات التوجه الاناني وكسب المال باي شكل ولو كان فيهم رجولة او شوية حياء لما مشوا في هذا الطريق بصرف النظر عن مشروعيته
20 - سامي الخميس 28 يناير 2016 - 11:31
الذل لماذا يحتقرون العرب المغاربة نحن ليس لدينا خادمات بيوتهم ان كان عندهم خادمات يبعثوهم لنا فالمغاربة يحتاجونهن في تربية ماشيتهم والعمل في حقولهم المغرب يحتاج يد عاملة في عدة مجالات على المغاربة ان يفتحوا شركات عند العرب وغير العرب لجلب عمالة لأننا عندنا خصاص مهول في هذا النوع من الخدمات
21 - marocci الخميس 28 يناير 2016 - 13:02
سبحان الله تا واحد ما كيضرب الناس باش يمشيو عطا الله ناس مشاو و عاونو ديورهم و لقاو عائلات تهلاو فيهم بحال واحد من عائلة و بزاف الي تزوجو و ضبروا على ريوسهم و لكن حنا تابعين غير المنقول الخبر البارح معيور و دابا نفي لا حول الله
22 - مغربي الخميس 28 يناير 2016 - 13:55
المشكل العويص الذي يجب توضيحه لهؤلاء الذين بسعون للعمل هناك ولجميع المغاربة انهم حين يسمعون بالخليج يعتقدون ان النعيم هناك والكل يعيش في بحبوحة من العيش ولا يعلمون بالحقائق الا حين يصدمون بالبيئة و االواقع ويعلمون انه شتان ما بين هنا وهناك وان العمل في ظروف لا تتصور ولا يتجاوز ثمنها 2000 درهم الى 4000 درهم مغربية بالاضافة الى العبودية الذل بكل تداعياته ثم لماذا هذه الشركات لم تجد سوى المغرب اوجدته حائطا قصيرا دون غيره
23 - عربي صاحي الخميس 28 يناير 2016 - 15:05
يااخوان لايخفى على الجميع كم من الوظائف توفرها دول الخليج من اعلى المناصب الى ادناها فمن لايرغب بالعمل له كامل الحريه بالعمل في بلده .
ولله كثير من العمالين في هذه الدول يشهدون
بالتعامل الراقي ورغد العيش فارجوا عدم التعميم على الجميع .
24 - said الخميس 28 يناير 2016 - 15:15
لماذا نظام الكفيل فهو اساس من اسس العبودية
مهما حاول البعض التغطية على الاجرام السعودي في حق بنات الا سلام فانه سيصدم بالواقع على الارض
ان الاستغلال المبالغ فيه لم ياتي به النبي صلى الله عليه وسلم وانما من بقايا الجاهلية
انهم اخواتكم في الاسلام دفع بهم الفقر للعمل خارج اوطانهم فاتقوا الله فيهم
25 - Ahmed de saoudie الخميس 28 يناير 2016 - 15:22
مرة شائت الأقدار و أنا في مقهى في مدينة جدة السعودية سمعت سعوديين إثنين يتكلمان في مثل هذا الموضوع ، ربما أيضاً لهما صلة أو يشتغلان في مثل هذه الشركة التي تأتي بخادمات أجنبيات من أجل خدمة بيوت السعوديين والمرافق و التنظيف فتكلم احدهم أن يأتي بنسبة 40% من اسيويات فرض عليه الثاني من الأفضل أن نأتي بمغربيات وجزائريات كنسبة أعلى لكي يعرفوا قيمة السعوديات والسعوديين، ونعلمهم من نكون نحن (السعوديين) ونستعبدهم قدر المستطاع، بمعنى آخر نربيهم حتى لا يتطاولون علينا ونحن نملك الآن السلاح بين أيدينا...

أرجو من كل مغربية أن تبقى في بلدها معززة ومكرمة ، لأن المكر الذي قد تتعرض له في هذا البلد كبير ولن تلومن سوى أنفقن إن أنتن فعلتن ذلك. بطبيعة الحال ليس كل السعوديين هكذا ، لكن هذه هي نظرتهم اليكن وحذاري من هؤلاء الأوباش الذين يستغلون سداجة المرأة.. كم من مغربية تعاني ولا أحد يدري بها هنا. أرجو أن تقولوا هذا الكلام لكل المغربيات هناك من فضلكم.
26 - ابويوسف الخميس 28 يناير 2016 - 15:43
رد على صالح الحجازي
أخي الكريم كلامك ليس في محله فنحن نعرف السعودية ونعرف بلدنا الحبيب المغرب وقبل أن أبدأ كلامي فأنا لا اعمم ففي السعودية بلاد الحرمين أخواننا في الدين واللغة و نكن لهم كل التقدير والاحترام. وهناك أناس ذئاب في شكل بشر يمصون الدماء ويرمون بالعظام . فمقارنتك المملكة العربية السعودية بالمملكة المغربية في المجال الرقمي فالمغرب له تاريخ قديم ومن اوائل الدول العربية والإسلامية في هذه التكنولوجيا. ومع العلم أن ميزانية السعودية والمغرب لا مجال للمقارنة . ولكن ولله الحمد فنحن لانخفي رؤسنا في الرمال فتوجد عند بعض ضعفاء النفوس الرشوة والزبونية ولكن كذلك عندنا بعض الديمقراطية. واحترام الرأي . أما التبجح بتطبيق الشريعة. فهذا فيه بعض إعادة النظر . فوالله ثم والله لو كانت تطبق الشريعة على الجميع وفي كافة المجالات لكانت السعودية الأولى عالميا في جميع المجالات . والحديث طويل جدا لايتسع له المكان
27 - ع.بوجمعة الخميس 28 يناير 2016 - 15:45
كل مغربية تريد الذهاب الى الخليج للعمل هناك فهي عندي لاقيمة ولا شرف لها تابع الطمع وحب الدرهم والغرور,الارزاق كلها بيد الله تعالى فكم من فقير او مسكين اصبح غنيا في بلاده والارزاق لها اوقاتها والله
يحدد للانسان حياته كيف يشاء ومتى يشاء فلى داعي الى التسرع امكتي في بلادك
وبجانب اهلك واخانك حتى ياتيك الرزق بين يدك اما الخليج فمصائبه اكثر بكثير من العمل فيه فحدروا من النصابين الذين يغرننكن بالوعود المزورة والكاذبة
28 - خالد سلطان الخميس 28 يناير 2016 - 15:59
في وجهة نظري يجب تسليط الضوء على الفئة المستفيدة حيث ان لدي أقارب يعملون في السعودية وتبارك الله عليهم الله يعمرها دار .
29 - مغربي الخميس 28 يناير 2016 - 16:22
يجب على الحكومة ان تصدر مرسوما يمنع منعا كليا هجرة المغربيات الى دول الخليج ...........والمشكل تحل........بلا من كثرو من الكلا.
30 - Sami الخميس 28 يناير 2016 - 16:43
لقد أعلن افتتاح المزاد العلني لبيع شرف المغاربة للخليج و ذلك بمباركة المسوولين في الدولة . هنيءا لكم بهادا الإنجاز . وااسفاه على بلدي وعلى أبناء بلدي الإشراف .
31 - hanane الخميس 28 يناير 2016 - 19:24
انااسمي × انا حب استفسر عن رأى انا كنت في السعودية اشتغل عامله منزليه او كنت راح اتجوز باكفيل اولما نزلت المغرب غيرة رأى بس لما كلت ليه انا بغيت خروج نهائى من السعودية بش امكن نتلع بتاشرة أخرى بش امكن تمشي نخدم فصلون تجميل حيث انا هون خبره كافيه فشغل تاعي انا كنت محتج نخدم دكشي عله مشيت خدمة 3 شهور فبيت سعودي انا بغا نرجع نخدم فصلون بليز ممكن تعطوني رأي تعكوم فهاد الموضوع
32 - كوكو الخميس 28 يناير 2016 - 20:20
لم يجبرو بالقوة للذهاب للسعودية ،ولم تجبرهم السعودي للعمل با أراضيها هم من تلقاء أنفسهم اختارو للذهاب للعمل بالسعودية هم ذهبو لضيق الحال وللحاجة المادية،دعو الدولة توفر لهم المدخول المادي الذي يحتاجونه،ومن بعد لن تروئ اي من هادو المكاتب بالمغرب
33 - afif الخميس 28 يناير 2016 - 20:41
زعما هاد السعوديين مابان ليهم غير المغربيات زعما المغاربة فيهم الجدام ايوا اسيادنا راه الشريفات مايقبلوا ايجيو عندكم اما الباقي راه غير ذبان
34 - azir الجمعة 29 يناير 2016 - 20:19
أيتها الأخوات المغربيات
أنبئكن أن عقود العمل تلك، ظاهرها خير وباطنها رياء،كيف ذالك؟، الجواب أن السيدة أو الآنسة الطامحة في منصب عمل بالسعودية،حين توقع على العقد وتضنه كذالك،يفاجئونها في السعودية بأنها أمضت أو وقعت عقد كفالة،وهو ما يراد فه الاستعباد طول الحياة، بحيث يوكلون على الخادمات حراسا أشاوس وأشداء يجبرنهن على البقاء إن حاولن النجاة بجلودهن، إضافة إلى العقوبة بالضرب وما إدراك ما الضرب،- (اسليخ آلخوة،والعصى لمن عصى) - ، ويحجزون جوازات سفر الخادمات وأوراقهن الثبــوتية مثل ما يفعل بالسجون،إضافة إلى الاستغلال الجنسي والاغتصاب بحجة دينية تتمثل في ( والذين هم لفروجهم حافظون. إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم ) المؤمنون [ آية: 5-6 ] السراري : أي إلا ماء يوطأن بالملك.، بمعنى يحق لهم أن ينكحوا الخادمات لأنهن ملك لهم بإثبات ديني وعقد الكفالة الذي يترادف مع العبودية،
35 - azir الجمعة 29 يناير 2016 - 20:43
ولا يحق للمستعبدة أي الخادمة أن تكلم أهلها بالهاتف أو ترسل لهم النقود إلا بموافقة منهم،وليس هناك يوم إجازة أسبوعية وسنوية،وإذا كان الحال كما ترون،لماذا تريد المرأة ترسلون الفتياة والسيدات المغربيات أن يعملن خادمات أو شغالات أو بأصح التعبير عبداة ؟ والسؤال الذي أطرحه،كيف يعقل لمغرب المروج والسهول الخضراء والوديان التي لا تعد ان يرسل بناته الى الصحاري والفيافي والقفار ليستعبدن؟ ،كيف يحصل هذا؟لا أكاد أصدق...
36 - بارى السبت 30 يناير 2016 - 16:17
قبح الله الفقر
نعم هناك نساء مغربيات في أمس الحاجة للعمل كعامﻻت منازل في السعودية بمرتب محترم خصوصا تلك اللواتي يعملن خادمات في بيوت المغاربة دون رحمة فعلى الأقل في السعودية تذهب الكرامة مقابل مبالغ محترمة و ليس كالمغرب الذي يسلب منك كرامة دون معنى
لا أعرف لماذا نتناقش في القشور و نغفل الحلول المنطقية و النهائية للمشكل لماذا نفكر في استقطاب شركات سعودية كهذه دون أن نفكر في عقد اتفاقيات يلتزم مستقبل العمال المغاربة باحترام حقوقهم الإنسانية لماذا ﻻ ندفع السعودية على سن قوانين و تشريعات يتم بموجبها الحكم بالسجن أو الغرامة على من ثبت معاملته لعامله الاجنبي بما يحط من كرامته
لماذا لم نعقد اتفاقيات مع السعودية يتم بموجبها تكوين مكاتب استقبال شكايات العمال من طرف مفتشين و مندوبين مغاربة يسهرون على حفظ كرامتهم كما مندوبيات الشغل عندنا و عندها يمكن البحث عن شركات وسيط بين أرباب المنازل و عاملاتهم
ما يهم الطالبي العالمي ليس ما يمكن أن تتعرض له العاملة المغربية في السعودية و إنما ما يهمه هو توفير عاملات لهؤلاء الوسطاء لاستغلالهن ما يهمه هو أن يخفض من عدد المحتاجين للعمل و فقط
37 - chouaib السبت 30 يناير 2016 - 16:31
نصيحة لوجه الله تعالى،،،، متل ماقالو الاخوان في التعاليق اضف ان العمل عند السعوديون اشبه بالمؤبد مع الاعمال الشاقة الا من رحم الله منهم وهدا طبعا قليل جدا،،، عشت اكتر من 13 سنة، لاانصحكم بالعمل مهما كانت ضروفكم،،، مئات القصص وقعت في بلاد الحرمين للخادمات من جميع الجنسيات حتى الاعلام يستحي ان يدكرها بالتفصيل.
38 - lahbil الأربعاء 03 فبراير 2016 - 09:01
Nos responsables doivent être jugés . Comment ne pas trouver du travail aux citoyennes ds leur pays et ds la dignité au lieu d envoyer nos filles à ces bédouins vicieux les exploitant sexuellement de tous côtés de leur corps . Est ce digne d une Marocaine trompée croyant trouver l argent la bas . Même les Africains sales complexes sans Honte envahissent nos villes et baissent en public nos filles. Quelle dignité nous cherchent nos soit disant responsables sans soucis de nous.
39 - دايم الوجيه الأربعاء 03 فبراير 2016 - 17:06
سبحان الله . الردود غريبه نحتاج عامله وحده مغربيه هي التي ترد على الخبر. كل الذين يردون على الخبر أما جهله وأما من نفس النوعيه الي تجبر الموظفه المغربيه على عدم الصلاه أو لبس الحجاب. لأنهم يعرفون بأن المغربيه اذي عملت لدي أحد الأسر السعوديه سوف تكون امرأه لها كامل الحريه في لبس الحجاب وممارسة امور دينها بكل سهولة. نحن لم نري من العاملات المغربيات أو العمال المغاربه في بلدنا إلى كل خير وهم يعتبرون اخوه لنا. ون كان هناك حالات فرديه لا نعلم عنها ولا ننكرها.واما من يقول بأنه بحاجه الى عامله سعوديه في بيته فنقله العمل ليس عيب ولكن المرئه السعوديه لم تصل إلى الحاجه لمثل ذلك . لسببين الأول الدوله حفظها الله تصرف لكل عاطل عن العمل أو عاطله أو ربة منزل سواء محتاجه أو غير محتاجه مبلغ (1800)ريال سعودي حولي (4000)درهم مغربي وهذه من زكاة أغنياء البلد وتجار البلد التي تدفع لبيت مال المسلمين . والأمر الثاني لأن الرجل في السعوديه لا يزال اسمه رجل هو من يصرف على زوجته وابنته واخته وانت ياشاطر يامن تريد عامله سعوديه تعمل لديك وانت خارج المغرب ماذي قدمت لأبناء المغرب العزيزين على قلوبنا. هل تستحق النشر
40 - مغربية الاثنين 04 أبريل 2016 - 18:48
العمل شرف, مدام لم توفر الدولة العمل للمراة فيجب عليها ان تبحث عن العمل خارج الوطن لكن يجب وضع شروط وقوانين يحفظ للعاملة كرامتها و حريتها في الاستمرار او التوقف عن العمل ان كانت ادني مضايقة
وكما يجب مراعاات اوقات عممللها واوقات الراحة بالاضافة الي متابعتها في عين المكان من وقت لاخر و ان يبق معها جواز سفرها وجميع اوراقها

ان وضعت قوانين للمراة العاملة في دول الخليج قانون يحفظ جقوقها واحترامها لا اظن هناك مشكل مادام الدولة عاجزة علي خلق فرص عمل للنساء المطللقات والارامل وغيرهن والكل يعرف اللظروف بالمغرب ووضعية المراة ووضعية الشغل .
41 - كازاوية حرة الأحد 18 شتنبر 2016 - 20:03
ردا على كل اخ مغربي غيور على بنت بلده كنا نخاف ونرفض السفر لسعودية اﻻ عمرة او الحج وﻻزلنا كدلك
المرأة المغربية إمراة حرة ﻻ تقبل الدل وﻻ إستغﻻل وﻻ إهانة
واﻷقلية لن تمتلنا في شيئ نفتخر بأخﻻقنا و مغربيتنا وبلدنا وإخواننا المغرب أولى لنا
42 - عاملة الأربعاء 13 فبراير 2019 - 07:00
الشركة القوية في المغرب شركة واحدة وهي شركة موجودة في جنوب المغرب شركة بنت الجنوب
شركة تديرها امراة تتمتع بامصداقية مع جميع الدول الخليجية اما الباقي الله يغفر لنا ولهم
43 - حنان الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 16:44
المشكلة لا تخص ماتتمتع به المملكة من مزايا وكماليات لمواطنيها
المشكلة فيما تتعرض له العاملات داخل البيوت دون ذكر تفاصيل
المواطن معزز مكرم في بلده السعودية اما المستقدمين فيها لا حقوق ولا كرامة لهم يعاملون العبيد الا ما رحم ربي
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.