العثماني يسائل بلمختار حول "اختلالات التعيين"

العثماني يسائل بلمختار حول "اختلالات التعيين"
الخميس 28 يناير 2016 - 08:18

في الوقت الذي يستعد فيه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، لإعلان نتائج التعيينات لشغل مدراء الأكاديميات والنواب الإقليميين، احتجت العديد من الإطارات النقابية على مساطر التعيين التي شابتها اختلالات، على حد قولها.

وبحسب ما علمت هسبريس، فقد استدعت الوزارة 26 نائبا إقليميا للتكوين بالمركز الوطني للتكوينات، التابع لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالرباط، عوض 32 الذين سبق أن أعلنت عن مناصبهم وتقدم لها المرشحون.

واستغرب العشرات من المتبارين، والذين بلغ عددهم 320 مرشحا، من عدم إعلان الوزارة على النتائج قبل دعوة المعنيين للتكوين كما هو معمول به في القانون، وهو الإجراء الذي كانت الوزارة تعتمده سلفا، ويخول لهم الطعن في النتائج.

في هذا السياق، وجه البرلماني عن فريق العدالة والتنمية محمد العثماني سؤالا آنيا لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، حول ما اعتبرها “الاختلالات التي عرفتها عملية تعيين مدراء الأكاديميات والنواب الإقليميين”، متسائلا عن أسباب دعوة 26 مرشحا من المتبارين بدل 32 وفق المناصب المعلن عنها، وما مصير المناصب الست المتبقية؟”.

البرلماني المنتمي لفريق الحزب الذي يقود الحكومة، طالب الوزير بلمختار بالكشف عن حيثيات عدم إعلانه عن النتائج الرسمية على موقع الوزارة وعلى موقع التشغيل العمومي، وفق ما ينص عليه القانون، وذلك بعدما “أقدمت الوزارة على تنظيم مباريات التعيين في المناصب السامية ومناصب المسؤولية قبل أسابيع”.

من جهة ثانية، أعفى المسؤول عن وزارة التربية أربعة مدراء أكاديميات؛ ويتعلق الأمر بالجديدة والقنيطرة والعيون ومكناس، رغم أنه لا توجد، بحسب مقربين منهم، أي تقارير للجان التفتيش أو المجالس الجهوية حول طريقة تدبيرهم، وهو ما دفع البرلماني العثماني إلى مساءلة الوزير “ماذا يعني أن ستستغني الوزارة عن أربع مدراء لأكاديميات سابقين، بعد إعادة انتشار زملائهم حيث عبروا عن رغبتهم في الانتقال إلى أكاديميات أخرى وفق التقسيم الجهوي الجديد؟”.

‫تعليقات الزوار

15
  • حوس
    الخميس 28 يناير 2016 - 08:31

    في عهد بلمخبار الوزارة تتخبط فب الارتجالية وعن قصد

  • عبدالرزاق
    الخميس 28 يناير 2016 - 08:41

    نريد رجل في مستوى الحموشي حفطه الله

  • المسرح
    الخميس 28 يناير 2016 - 08:54

    ممثلين أكثر شهرة من ابيضار بمسرحيتهم الجديدة باسم الضحك على الذقون

  • عبد السلام
    الخميس 28 يناير 2016 - 08:55

    أحمق من ينتظر الإصلاح من طرف ولد من وليدات ماما فرنسا بهذا البلد العزيز.

  • سعيد كامل
    الخميس 28 يناير 2016 - 09:44

    تعبير مجازي اقسم باغلظ الايمان بان العثماني ممطلعش على التعينات والحكومة غير من تلقاء نفسها يدها وما جابت والخصوم خداو داك شي بجدية في التعيينات ونفاوه من التوظيف وتشوه

  • simo
    الخميس 28 يناير 2016 - 10:13

    المنافسة شرسة حول منصب ناءب أو مدير أكاديمية. رغم المشاكل التي يتخبط فيها التعليم.(الحصان يحتضر والفرسان يتصارعون عن من سيمتطيه) السؤال المطروح لماذا هذا التهافة على هذه المناصب؟

  • عبدالصمد حي الاندلس
    الخميس 28 يناير 2016 - 10:16

    نشكر السيد البرلماني العثماني على رفضه لهذه السلوكيات المشينة التي تنخر الإدارة في مغربنا الحبيب .
    وإذ أُهيب بِنائبنا الغيور أن يضع يده مع أيادي الشرفاء لوقف مهزلة كارثية بحي الأندلس حيث في هذه الأثناء تقوم الجهات المسؤولة بوجدة بتدمير فضاء أخضر لتحويله إلى سوق وسط السكان في رقعة صغيرة ما هي إلا ملتقى عشرة طرق مما سيسبب الإغلاق لحركة السير وتجمع للأوساخ والنفايات وملاذا للمنحرفين والسكارى وبائعي السموم البيضاء !
    مع العلم أن هذا المشروع جاء بعد تعرض كبير جداً بأكثر من مائة وعشرين توقيعا من سكان المنطقة فهذا نفهم منه أن الجهات المسؤولة عن هذه المهزلة لا تهمها راحة المواطنين التي دائماً يوصي بها صاحب الجلالة أعز الله أمره .
    لذا جزاكم الله قوموا بواجبكم كنواب لأنكم مسؤولون أمام الله والسلام

  • عبدو
    الخميس 28 يناير 2016 - 10:26

    لم يعلن عن نتائج تعيينات النواب الجدد في الموقع الرسمي لوزارة التربية الوطنية . ومع ذلك استدعي 26نائبا للتكوين وليس 32 نائبا ؟؟؟؟
    أين هو القانون والشفافية يا وزارة اللاقانون ؟؟؟
    لست ياوزير فوق القوانين المنظمة ؟

  • محمد
    الخميس 28 يناير 2016 - 11:17

    العدالة غائبة عن جميع التعيينات بوزارة التربية الوطنية على جميع المستويات يا حكومة العدالة و التنمية . يا حسرة على هذا الوطن.

  • جميلة الغوتي
    الخميس 28 يناير 2016 - 11:25

    وهل تنتظرون من وزارة التربية الوطنية الشفافية؟ ومنذ متى كانت في قاموس مسؤوليها؟
    وزارة غارقة في الفساد، فالملفات المتعفنة التي تملأ التقارير الوطنية والدولية حول سوء تدبير هذه الوزارة لا حصر لها، وبالمقابل لصوص المال العام من المسؤولين الإنتهازيين بدأ بالكاتب العام والمفتشين العامين والمديرين المركزيين لا زالوا يصولون ويجولون ويعينون تابعيهم على مقاسهم ويمررون الصفقات دون حسيب ولا رقيب..
    أين وصلت قضية المليارات المنهوبة في صفقات المعلوميات التي استحوذت عليها شركة sqli؟ ولماذا تم الإحتفاظ بمديرة المعلوميات المنتهية الصلاحية منذ مايزيد عن أربعة سنين حيث تجمع بين منصبيين ساميين؟ وأين وصلت قضية صفقة "مسار" أو كما سماها أحد رجال التعليم "منظومة المتقين" لأنها تجبر مستعمليها على الإستيقاظ قبل الفجر لعل الخادم المركزي يجيب؟

  • المدير المتقاعد
    الخميس 28 يناير 2016 - 11:41

    من خلال هذه التصرفات بدأت تظهر بوادر الاصلاح بالقطاع لذا هذا الشيخ الهرم ..بدأت تظهر الاختلالات من خلال نتائج التعيينات والاستدعاء للتكوين.
    رحمة الله على القطاع الذي كنا ننتظر التعجيل بإصلاحه ،ولكن مادامت الامور مستمرة بهذه الطريقة فأعلموا أن المغرب سيحتل هذه المرة المرتبة الاخيرة في التعليم وبدون منازع

  • HasSane
    الخميس 28 يناير 2016 - 12:33

    سؤال في الصميم. الشفافية ركيزة من ركائز الديمقراطية لكن لماذا نومن ببعض الكتاب و نكفر ببعض؟!! ألم يكن أجدر بالنائب العثماني أن يطرح نفس السؤال على رئيس الحكومة ووزيره في التعليم العالي لأنه أيضا لا يتم الإعلان عن نتائج إنتقاء رؤساء و عمداء الجامعات!! إلا بعد أن يقضى الأمر عشية يوم خميس؟؟ أم هو حلال علي حرام عن الآخرين؟!!!!!!

  • Abdou
    الخميس 28 يناير 2016 - 13:04

    والذي يؤكد هذا التلاعب في تعيينات النواب على الخصوص هو أن بعض المرشحين أجريت عليهم بحوث أمنية enquête ولم يتم استدعاؤهم للتكوين، يعني أنهم كانوا مرتبين ضمن الأوائل ورغم ذلك تم الاستغناء عنهم، فماذا يعني هذا؟

  • hamid
    الخميس 28 يناير 2016 - 14:20

    الأدهى من كل ذلك أن المسؤولين على النيابات التي أعلنت شاغرة لا زالوا يوقعون على صرف الاعتمادات وانتقالات الموظفين والأوامر بالمهام…خارج الضوابط القانونية وفي ظروف نفسية لا يمكن إلا أن تكون مزرية مرغمين على تقمص أدوار كومبارس في أسوأ مسرحية بأسوأ سيناريو وأسوأ إخراج منذ ما يزيد عن الشهرين…ونتساءل عن سر التردي الذي تعيشه المنظومة التربوية؟؟؟لطفك يا رب.

  • HasSane
    الخميس 28 يناير 2016 - 14:24

    Ça veut tout simplement dire que l'enquête leur a été défavorable… Pourquoi trop philosopher lorsqu'on est loin d'être philosophe?!!!

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات