24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. هل قلّص "فيسبوك" ظاهرة كتابات الطلبة على المراحيض والطاولات؟ (5.00)

  2. أصوات تدعو إلى اقتناء "الأدوية الجنيسة" لمواجهة "لوبيات ريعية" (5.00)

  3. مسابقة لحفظ القرآن‬ تجذب تنافس الأطفال بشفشاون (5.00)

  4. القضاء يفتح ملف "سمسار المحكمة" .. والموقوفون يعترفون بالتهم (5.00)

  5. تلاميذ يواصلون اكتشاف "كنوز الإسلام في إفريقيا" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | لقاء ثان يجمع "أساتذة الغد" بوالي جهة الرباط

لقاء ثان يجمع "أساتذة الغد" بوالي جهة الرباط

لقاء ثان يجمع "أساتذة الغد" بوالي جهة الرباط

على عكس ما كان ينتظره "أساتذة الغد" خلال اللقاء الثاني من نوعه الذي جمعهم، يوم الأربعاء، بوالي جهة الرباط سلا القنيطرة، غاب ممثلون عن وزارة التربية الوطنية، ما دفع لجنة التواصل الممثلة للتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين إلى الامتناع عن النقاش.

وأمام إصرار التنسيقية، تم استدعاء كل من رئيس قسم إستراتيجيات التكوين في وزارة التربية، رفقة مدير الأكاديمية، ومدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالرباط، فعمد ممثلو النقابات إلى تقديم مقترح يروم توظيف الفوج الحالي المكون من 10 آلاف طالب أستاذ، اعتمادا على امتحان التخرج، مع الاحتفاظ بقيمة المنحة في حدود 2450 درهما، وبعدها فتح حوار مجتمعي حول المرسومين الوزاريين.

إلى ذلك، لم يتوصل الطرفان إلى أي اتفاق، ليتم التفاهم على موعد ثالث للحوار دون تحديد وقت محدد له، بغرض استشارة الوالي عبد الوافي لفتيت مع الدوائر العليا، علما أنه سبق للتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين أن رفضت مقترحا يروم توظيف فوج هذه السنة على دفعتين، اعتمادا على مباراتين، مع الإبقاء على المرسومين الوزاريين.

مصادر من داخل التنسيقية الوطنية اعتبرت أن الأيام المقبلة ستكشف مدى جدية الحكومة، راجية أن تتحمل مسؤوليتها في نتائج الحوار، وتحترم الوعود المقدمة أمام النقابات وممثلي المجتمع المدني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - استاذ مظلوم الخميس 28 يناير 2016 - 10:59
نحن نتضامن معكم يا أساتذة الغد لاننا نعرف طبيعة المعاناة،تجرعنا مرارة الظلم منذ بدأنا العمل ،جلنا في أنحاء المغرب ولم نتذمر و درسنا في مدارس حائطها المصبوغ بالاسود يلعب دور السبورة ولم نتذمر،درسنا الشباب ضحايا سياسة التهميش و التفقير ولم نتذمر،لاننا دخلنا تحديا كبيرا هو ان ابناء الشعب أبناؤنا وعلينا توعيتهم وتربيتهم ما دامت السياسة العامة للبلاد قد همشتهم،والله يشهد أننا كنا نبذل كل ما في جهدنا لابعادهم عن الانحراف والشد بأيديهم ،فمذا كان جزاؤنا بعد أن هرمنا وتعبنا:إفساد التقاعد من خلال الثالوت الملعون ليزيدنا ظلما بدفعنا ثمن أخطاء لم نرتكبها،وثمن أمانات لم نخنها.لايسعنا إلا ان ندعو بدعاء نوح عليه السلام :"اللهم إني مظلوم فانتصر"
2 - لا عدالة لا تنمية الخميس 28 يناير 2016 - 11:00
اقول لأساتذة الغد لا تتيقوا في النقابات فاعضاءها ليسوا سوى عملاء من كبيرهم الى صغيرهم ويمكنهم ان يبيعكم بأرخص ثمن.
3 - استاذة الخميس 28 يناير 2016 - 11:15
يقول المثل:اهل مكة ادرى بشعابها....لماذا لا يحضر الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية لمناقشة الموضوع وايجاد حل يرضي الاساتذة المتدربين ويريح الوزارة المعنية؟ ويطمئن العموم.الى متى ستستمر المراوغات والهروب من تحمل المسؤولية؟
4 - للعامل رأي الخميس 28 يناير 2016 - 11:25
هؤﻻء الطلبة حاليا ﻻ تهمهم اﻻ مصالحهم الخاصة ﻻن كل مطالبهم مسيسة وﻻ يمكن لهم اتخاد أي قرار اﻻ بعد الرجوع إلى الجماعات الضﻻمية وبعض النقابات اﻻستغﻻلية وعلى هدا فإن على الحكومة أن. ﻻ تتزحزح عن قراراتها ..... (وعلي وعلى أعدائي ).كما أن هده التحركات التسخينية التي تشهدها جل القطاعات العمالية هي خطة مسمومة زرعهتها النقابات الفاشلة التي كانت سببا في افﻻس الصناديق العمالية .وهاهي اليوم تدفع إلى اﻻضراب العام باسم الحقوق والزيادة في اﻻجور رغم ما يعرفه اﻻقتصاد العالمي من ركود كما أنهم يعملون جاهدين ﻻيقاف اﻻستتمار وهروب المستثمرين .....
5 - مواطن الخميس 28 يناير 2016 - 11:26
التوظيف على أساس امتحان التخرج أساس الجودة إذا ما تم تصحيح أوراق التحرير بطريقة موضوعية.
6 - wwalo الخميس 28 يناير 2016 - 11:53
il faut lutter pour vos droits.. les fonctionnaires aussi vont sortir pour avoir leur retraites mérités. a bas le pjd...
7 - بوجمعة الخميس 28 يناير 2016 - 11:55
ان بعض المعلقين ينتقدون اﻷساتدة المتدربين دون دراية بمشاكلهم لو اطلعتم على المشكل ما انتقدتموهم ولكن يقول المتل ( ما يحس بالمزود غير لواكل بيه ) كلهم ابنائنا ونريد الخير للجميع
8 - abderazzak ouled said الخميس 28 يناير 2016 - 12:00
ظهر الحق وزهق الباطل هالذي كنا نقول و اقترحوا التوظيف لهذا الفوج و ارجاع المنحة و من بعد مناقشة المرسومين اين هي الوطنية التي كنتم تنادون بها ام انها ذهبت ادراج الرياح
9 - مغرب من الشرق الخميس 28 يناير 2016 - 12:03
لكل مسؤل ان يتق الله في هذا الوطن وفي هذه الأمة ، وليعلم أنا لكل بداية نهاية ،ولكل قرار عواقب ، وانه زاءل ، ويبقا الداءم الواحد ، وان صدق ونجح فهيا في ميزانه وان خاب و تجبر فللبيت ربُُ يحميه .
10 - مواطن مغربي الخميس 28 يناير 2016 - 12:06
أي تربية و تعلي ينتظر أبناء المغاربة من طلبة يخشون المباريات بالرغم من أن لديهم أكثر من 70" من الحظوظ. كيف يمكن لهؤلاء الطلبة المساهمة في تكوين الناشئة؟، كيف سيساهمون في بناء مستقبل الجيال؟ أي مواطنة ادى هؤلاء الطلبة؟
كيف سيجتازون الكفءة المهنية؟.......
11 - ماونير الخميس 28 يناير 2016 - 12:11
مقاومة كل شىء في اتجاه العدمية ليس في صالح الوطن الذي يعلن نية النهوض في عالم لا يعترف بالضعيف ولا بثوابثه التي لا تراعي قيم المنتصر تقنيا وتكنولوجيا و ينتج المعرفة في كل المجالات و بما اننا قبلنا الرؤية الاستراجية التي تبنتها الوزارة كرؤية جديدة للاصلاح حتى٢٠٣٠ فهذا يعني قبولنا لما سينتج عنها من مستجدات تمس النسق التربوي ككل منها مهننة التعليم .
12 - ممرض الخميس 28 يناير 2016 - 12:16
وأمام إصرار التنسيقية، تم استدعاء كل من رئيس قسم إستراتيجيات التكوين في وزارة التربية، رفقة مدير الأكاديمية، ومدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالرباط، فعمد ممثلو النقابات إلى تقديم مقترح يروم توظيف الفوج الحالي المكون من 10 آلاف طالب أستاذ، اعتمادا على امتحان التخرج، مع الاحتفاظ بقيمة المنحة في حدود 2450 درهما، وبعدها فتح حوار مجتمعي حول المرسومين الوزاريين.

نحذر المسؤولين من الموافقة على هذا المقترح، و الا فجميع القطاعات و على رأسها الصحة ، و التي يتم التوظيف بها بناء على امتحان التخرج زائد مباراة ، الى ألوان جديدة و غير مسبوقة في الاحتجاج.
13 - حسن أسد الخميس 28 يناير 2016 - 12:26
قالو ليهم غادين نوظفوكم كلكم على دفعتين بينهما أربعة أشهر....فقال الأساتذة : لن نقبل إلا بإسقاط المرسومين....واش نتوما أساتذة باغين تخدمو ولا برلمانيين كتناقشو القوانين ؟.......راكم زدتو فيه بزااااف....او تلفتو....كتقلبو على جوا منجل....
14 - maghribi الخميس 28 يناير 2016 - 12:31
بأي صفة يتم التحاور مع الوالي ؟؟ هل هو شخص منتخب؟ أين هو ممثل الحكومة؟ كيف يتم تفويت مشاكل سيايسة إلى وزارة الداخلية؟
15 - قارئة الفنجان الخميس 28 يناير 2016 - 12:54
أوصيكم لا تثيقوا إلا في محضر موقع من طرف رئيس الحكومة و وزير التربية الوطنية و وزير الاقتصاد و المالية.
و من أقسم يجب أن يتراجع عن المرسومين أو يستقيل.
16 - mohamed الخميس 28 يناير 2016 - 13:12
Moi ce qui me choque un peu, ce sont ces défenseurs du PJD qui vont se reconnaître : qui ignorent tous de la politique qui ignorent l'ampleur de la privatisation de l'enseignement, qui ignorent que selon la constitution l'enseignement et le travail sont des droits..... Et il s'attaquent à ces enseignants-stagiaires : premièrement le concours : ils l'ont déjà passés. Deuxièmement : bien ils ont le droit de négocier , d'accepter ou de refuser (comme un parlementaire) du moment que nous n'avons des parlementaires au niveau et qui vont défendre les intérêts du peuple.
17 - علي بن الحسين التمسماني الخميس 28 يناير 2016 - 13:32
لو كانوا يستطيعون هزيمتكم لما تفاوضوا معكم
.
***** فيصل القاسم *****
18 - خالد الخميس 28 يناير 2016 - 13:48
مطلب المتدربين واضح فهم مستعدون للوفاء بما وقعوا عليه دون شرط أو قيد فهم قدوة لغيرهم في الوفاء بالعقود أما الاحزاب والنقابات فإنها تستغل ملفنا لمصالحهم الانتخابية الشفافية والوفاء اولا وأخيرا
19 - citoyen الخميس 28 يناير 2016 - 13:58
Je reviens toujours pour dire que toutes les autres catégories de diplômés passent des concours pour accéder à la fonction publique après avoir passé l'examen de sortie. Pourquoi faire de cette catégorie une exception.
20 - اطلس الخميس 28 يناير 2016 - 14:21
لماذا تتشبت الحكومة بالمرسومين في الاخير ستكون لنا جحافل من الاساتذة المعطلين فلماذا لا تكون الدولة ما تحتاجه لكل موسم اما بالنسبة للقطاع الخصوصي عليه ان يتعاقد مباشرة مع المترشحين له و ادماجهم في مراكز تكوين الدولة اما ان كان غير قادر على التدخل / وكان باغيها طايبة مشي غبر علينا شقفو/.
21 - متتبع الخميس 28 يناير 2016 - 14:22
من العجب العجاب تسميتهم اساتذة الغد فالتعليم الى الهاوية مادام هذا النوع من المتخرجين الاساتذة وانا اقترح كما اقترح الدكتور احمد كافي استاذ بالمركز الجهوي للتربية 25 سنة وقد عبر عن اسفه الشديد لما الى اليه حال التعليم بسبب هذه الموارد البشرية الضعيفة التي حصرت تجربتها في حفظ المقرر الجامعي والذي بدوره كارثة وانتحار اقترح الاستاذ كافي ان يكون هناك رسوب في نهاية التخرج للاساتذة الذين ليسوا اهلا لهذه المهنة الشريفة لكن الطلبة المتدربين وهي التسمية اللاىقة بهم سيرفضون الاقتراح منذ الوهلة الاولى لان النية الصادقة غير موجودة فليس التحدي في تضامن الاحزاب التي تريد الركوب الى اغرتضها ومصالحها على ظهر هذه القضية وانا متاكد والطلبة المتدربون معي ان اي حكومة مقبلة الاصالة وغيرها ستسير على نفس النهج في تسيير البلاد في التوظيف وغيره بل ماياتي في المستقبل اشد واعقد لو كنتم تعلمون فلامزايدات ولا العبث بالوطن
22 - الحسين الخميس 28 يناير 2016 - 14:31
حدف المرسومين أولا قبل الحديث عن التوظيف لأن التوظيف بعد ذالك تحصيل حاصل.
لعلمكم فان المسؤولين في ورتة كبيرة لانهم لم يدرسوا عواقب فعلتهم وهم بنوا حسابهم على تهافتكم على التوظيف فانكم لاتتصورون معانأتهم .
تشبتوا بمطالبكم انها بين ايديكم لاتقدموالهم أية هدية انهم ينتظرون أي اشارة على تقاعسكم لينقضوا عليكم حذاري فانكم ستؤدون الثمن اكثر مماانتم عليه في وضعكم الى الان والله ولي التوفيق والسلام.
23 - Citoyen الخميس 28 يناير 2016 - 15:21
Le PJD a tuée la classe moyenne ce qui très dangereux
il nous appauvri, toutes les mesures prises sont au détriment des poches de la classe moyenne ni plus ni moins.
24 - موح ولد زا الخميس 28 يناير 2016 - 15:45
عندما اعرف ان الدولة تحير في تشغيل 3000أستاذ وتضرب أخماسا في أسداس و تشكو من ضيق اليد و قلة الحيلة اصدم بحقيقة مفادها كم انت فقيرة يا بلدي كم انت ضعيف يا وطني .فدول كثيرة فضلت حلول و اجرائات من اجل تفادي الربيع العربي من بينها الزيادة في اﻷجور و تشغيل الشباب عكس المغربؤالذي ضلت حكومته تسبح عكس التيار فقررت الرفع من البطالة و تقليص اﻷجور و الزيادة في ثمن كل المواد حكومة الندالة و التعمية حكومة حكارة تستحق أن ترمى في مزبلة التاريخ
25 - marocain الخميس 28 يناير 2016 - 16:41
Ce que ne savent pas la majorité des gens c'est que presque 1/3 des établissements privés appartiennent à des PJDistes. Alors analysez et essayez de comprendre. Donc si le gouvernement n'a pas les moyens pour recruter!!?? Pourquoi il forme des enseignants au frais de l'état pour les offrir aux mafias des écoles privés qui les exploite sans aucun respect ni pour les droits de l'homme ni des droits de travail.
26 - رشيد الخميس 28 يناير 2016 - 17:40
الحق يقال نحن في حاجة الى شرطي لكل مواطن ..الله يحفظنا من شي تعليم .وخاصنا الشيخات باش نتقدمو مزيااااااااااااان.
27 - كمال الجمعة 29 يناير 2016 - 20:32
إذا دخل شهر فبراير 2016 ولم يستأنف هؤلاء الطلبة دراستهم فالتشطيب عليهم من لوائح المراكز الجهوية هو الحل القانوني الذي ينتظرهم ولا شك في ذلك ، أما مشكلة الخصاص في رجال التعليم فالدولة لها بدل الحل الواحد عشرات الحلول منها العودة إلى لوائح مباراة 2015/ 2016 يختارون منها حسب الترتيب من يعوض هؤلاء الذين رفضوا استئناف الدراسة في المراكز على أساس برنامج استعجالي يتخرجون بعد تكوين سريع بالمباراة أيضا التي لابد منها وفق المرسومين ، فحذاري يا فراعنة العصر ن مصيركم بيدكم فالشارع أمامكم والمرسومين وراءكم ةليس لكم والله إلا الانضباط للقانون
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.