"مجلس بركة" يشخص نواقص هيئة المناصفة

"مجلس بركة" يشخص نواقص هيئة المناصفة
الخميس 28 يناير 2016 - 23:13

وجدت الانتقادات التي وجهتها عدد من الجمعيات النسائية لوزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، لعدم إشراكها بفعّالية في صياغة مضامين مشروع قانون المناصفة ومحاربة كافة أشكال التمييز، صدى لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي اعتبر أن الجمعيات النسائية “لم تشارك بقوّة” في صياغة نصّ المشروع، كما قال عضو المجلس فؤاد بن الصديق.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي التأم في دورته الثامنة والخمسين، اليوم الخميس، اعتبر أن مشروع قانون المناصفة ومكافحة كافة أشكال التمييز، الذي قدّم بشأنه رأيه، بطلب من مجلس النواب، وصادق عليه بالإجماع، يتضمّن مجموعة من نقاط القوة، لكنه مشوب، في الآن ذاته، بعدد من نقاط الضعف، وعلى رأسها أنّ الهيئة لا يتعدّى نطاق اشتغالها صفة تقديم الاستشارة.

والتقى موقف الجمعيات النسائية، في هذه النقطة، مع رأي المجلس، الذي اعتبر أنّ “الهيئة لا تتوفر على صلاحية قضائية في مجال الحماية ضد أشكال التمييز، وليس من صلاحياتها عرض قضايا التمييز أمام المحاكم والقيام بالبحث والتحري، ولا سلطة لها في إصدار الأوامر والصلح، وإصدار العقوبات وتحرير المحاضر وتسمية مرتكبي أفعال التمييز، وتقدير وتحديد وسائل الإنصاف وجبر الضرر”.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي اعتبر أنّ انعدام تحديد الفئة التي يشملها مجال تدخل الهيئة، وما إن كان عملها مقتصرا على النساء، أم النساء والرجال معا، أم أي شخص آخر، يعتبر من نقاط ضعف هيئة المناصفة ومكافحة كافة أشكال التمييز. وأضاف المجلس إلى نقطة الضعف هذه نقطة أخرى، وهي عدم التنصيص على إلزامية قبول الشكايات المُحالة على الهيئة أو رفضها، ووجوب الإخبار بمآلها وأجل النظر فيها.

وزكّى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المخاوف التي عبّرت عنها الجمعيات المدافعة عن حقوق النساء من أن يؤدّي تحديد مهمة هيئة المناصفة ومكافحة كافة أشكال التمييز إلى عجزها عن النهوض بحماية المرأة.

وسجّل المجلس في هذا الصدد، ضمن نقاط ضعف الهيئة، حصر مهامها في النهوض بتشجيع تطبيق مبدأ المساواة، وعدم تمتعيها بصريح العبارة بالتصدي للتمييز في أماكن العمل والفضاء التربوي والسجون.

ولم تحْظ تركيبة الهيئة بموافقة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إذ اعتبر أن تأليفها يجعلها أقرب إلى مجلس استشاري، لكون الأعضاء يُعيّنون بالصفة، بوصفهم ممثلين عن الهيئات، في حين أن تمثيلية المجتمع المدني ضعيفة، مقابل الصلاحيات الواسعة الممنوحة لرئيس الهيئة.

وعلَّق فؤاد بن الصديق على ذلك بالقول مازحا: “صلاحية رئيس هيئة المناصفة أكبر من صلاحيات رئيسنا (نزار بركة)”، مضيفا: “رئيس الهيئة هو المتحكّم في كل شيء، وبالتالي فالمناصفة بين يديه وحده”. وأضاف المتحدث ذاته أن مسطرة تعيين أعضاء الهيئة تتعارض مع مبدأ الاستقلالية، وتؤثر سلبا في النظر في الشكايات وتقييم السياسات العمومية، خاصة أنها تضمّ ممثلي البرلمان، “وهذا تناقض”، يقول بن الصديق.

وبخصوص مشروع قانون المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة، الذي قدّم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بشأنه رأيه، وصادق عليه في جلسته العادية الثامنة والخمسين، عبّر رئيس المجلس، نزار بركة، عن “أسفه” لعدم توفّره على ديباجة؛ “لذلك قررنا أن يكون لمجلسنا رأي خاص، باعتباره مؤسسة دستورية، انطلاقا من مراجع معيارية، وعلى رأسها الدستور”، يضيف بركة.

وعلى غرار هيئة المناصفة ومحاربة كافة أشكال التمييز، اعتبر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن تأليف المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة تنبغي مراجعته، لوجود حالة التنافي بين مسؤوليات أعضاء المجلس الممثلين للبرلمان، “وهذا سيؤدّي إلى التباس الأدوار”، حسب عضو المجلس جواد شعيب.

واعتبر “مجلس بركة” أن أغلبية الأعضاء سيتم تعيينهم بالصفة، وينتمون إلى مؤسسات لا تهتم بقضايا الأسرة والطفولة.

وقدم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عددا من التوصيات بشأن مشروع قانون المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة، أوّلها ضرورة تمتعه بمبادئ الاستقلالية والاختصاص والخبرة، وتعدد الاختصاصات ومبدأ العمل الجماعي والنجاعة، وتخصيص مادة في القانون المحدث له للتذكير بمهامه، كما يحددها الفصل 129 من الدستور، والتنصيص على أن له شخصية اعتبارية تتمتع بالاستقلالية المالية والإدارية.

وفي حين فتح مشروع قانون المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة الباب أمام تمويله من صناديق أخرى غير الدولة، أبدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي رفضه لهذا التوجُّه، معتبرا أن تمويله من صناديق خاصة سيمسّ باستقلاليته، داعيا إلى أن يتمّ تمويله من ميزانية الدولة فقط.

وعلاقة باستقلالية المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة، أوصى “مجلس بركة” بعدم جَمْع الأعضاء بين عضوية المجلس وعضوية المجلس التشريعي.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج