24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. مخيم القوات المسلحة بإفران (5.00)

  3. السلطات تمنع توزيع إعانات تركية في ويسلان (5.00)

  4. الشرطة تفكّك عصابة متخصصة في الابتزاز الجنسي (2.00)

  5. هل يمكن تدريس الرياضيات باللغة الأمازيغية الآن؟ (1.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | كاتب فنزويلي: المغرب المعاصر تصالح مع الماضي

كاتب فنزويلي: المغرب المعاصر تصالح مع الماضي

كاتب فنزويلي: المغرب المعاصر تصالح مع الماضي

أبرزت الصحيفة الفنزويلية، "كوريو ديل أورينوكو"، في مقال نشرته مؤخرا، أن المغرب المتواجد بأقصى شمال غرب إفريقيا يعتبر بلدا ذا حضارة عريقة ضاربة في القدم.

وذكرت اليومية في مقال رأي للكاتب، خوسي أنطونيو إيخيدو، أن المغرب، الذي حباه الله بموقع جغرافي مطل على واجهتي البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، وممتد على بحر شاسع من الرمال بالصحراء، كان "دولة موحدة منذ نحو ألف عام وهو الأمر الذي لم تشهده حتى أقدم الدول الأوروبية".

وأضاف كاتب المقال أن هناك عدم معرفة بالشكل الكافي بالمغرب الذي تأسست به أول جامعة في العالم، في إشارة إلى جامعة القرويين بمدينة فاس والتي تخرج منها عدد من العلماء ورموز الفلسفة والدين والأدب.

وحسب خوسي أنطونيو إيخيدو، صاحب كتاب "العصفور في القفص: البرجوازية في جمهورية الصين الشعبية " (2015) فإن الغزوات الاستعمارية التي أبادت خلال القرن ال15 حضارات الإنكا والأزتيك والمايا وغيرها بأمريكا اللاتينية "لم تتمكن من تدمير حضارة الشعب المغربي بفضل كفاحه المسلح ومقاومته الثقافية".

وفي ذات المقال، ذكر الكاتب بأن المغرب المعاصر تصالح مع ماضي انتهاكات حقوق الإنسان، وهي الخطوة التي، برأيه، لم تقم بها بعض البلدان الأوروبية التي اقترفت بها جرائم في حق المعارضين السياسيين.

وخلص الكاتب الفنزويلي إلى أن المغرب يبذل اليوم جهودا يسعى من خلالها إلى تحقيق التنمية والاستقلالية والقضاء على الفقر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - محمد الأحد 31 يناير 2016 - 00:44
الحمد لله. فالتحام العرش والشعب أعطى منتوجا متميزا وفريدا من نوعه حتى أصبح مثالا يحتذى به وواقعا يهتدى به
2 - أحمد ب الأحد 31 يناير 2016 - 01:54
أود أن تتحرك الدبلوماسية الرسمية إلى صلة الوصل مع فبنيزويلا، وذلك للتدكير بوحدتنا الترابية، وأن الصحراء صحراؤنا والجزائر عدو لنا، والحق في الدفاع على النفس من واجبنا.
كمواطن غيور على بلدي، ومن المدافعين على وحدته الترابية، علينا أن نعجل وأن لا نؤجل. فحولوا كل دول أمريكا الاتنية، وقدموا لهم الأدلة التاريخية الدامغة لكسر وفضح أكاذيب الجزائر ومرتزقتها.
3 - oujdi الأحد 31 يناير 2016 - 01:57
هذا الكلام لا يحلو ولا تريد ان تسمعه التماسيح وخاصة في هذه الايام الحاسمة فهي منهمكة في محاصرة بنكيران في المستنقع الذي من المستحيل ان يخرج منه سالما.
4 - العام زين الأحد 31 يناير 2016 - 03:37
هذا قال... العام زين عيطوليه وعطوه مكافئة.. وهذا فنى روحو وأرواح جدودو من أجل الوطن..عيطوليه ..لا بلاش راح دار غي الواجب
5 - مول المعقول الأحد 31 يناير 2016 - 12:06
على سلامتك السي الصحفي المطلع على الحقيقة.فين كنتي منين كان تشافيز غير المأسوف عليه يطبل و يزمر مع الحركى لتحرير شعب الأفاعي و العقارب في الصحراء الغربية.
ما كاين مشكل حتى دابا غير ألله يجزيك بخير عودو تراجعو التاريخ ديال المنطقة اللي رداتو دولة ديغول فالمرادية بيدي من 62 او75.
يا السي الصحفي المغرب اللي تشافيز شكك فمغربية صحراءه راه هو أول بلد عترف بأمريكا و أوباما نهار جا و باش يتيقو العالم كان لابد أن يذكر المغرب كأول بلد عترف ب بلادو.و كل واحد بغى تنتشر شعبيتو ينسب على المغرب.نعطيك مثال بسيط نهار السيسي جا للحكم فروج على لسان لخوانجية/سربها ليهم،روج أن أمه مغربية بل أكثر من ذلك و باش يزيد ف الشعبية و الشرعية ديالو زاد قال راه ماشي غير مغربية راها مغربية من أصول يهودية.
و دابا فهمتو على المغرب داير ليهم دحاسة و يخافو منو إلى فاق لانو غادي يزعزع حدود الخارطة اللي دار سايس و بيكو و اللي راهم يدافعو عليها ولادهم بالقانون الدولي اللي يقول لا مساس بالحدود الموروثة عن الاستعمار/حدود سايس بيكو
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.