مدريد: المغرب أغلق ملف "بيسلي" و"إمين"

مدريد: المغرب أغلق ملف "بيسلي" و"إمين"
الإثنين 1 فبراير 2016 - 14:10

قال وزير الخارجية والتعاون الإسباني، خوصي مانويل غارسيا مرغايو، أثناء استقباله أبوي الشابين أمين وبيسلي، اللذين لقيا مصرعهما على يد البحرية الملكية المغربية، في عرض سواحل مدينة الناظور شهر أكتوبر سنة 2013، إنه “توصل برسالة شفهية من سفارة المغرب بإسبانيا تفيد بأن سلطات الرباط قامت بأرشفة قضية الضحيتين”، وهو ما خلف غضبا لدى أسرتي الشابين المنحدرين من ثغر مليلية.

المعلومة التي أدلى بها المسؤول الدبلوماسي، بحضور أبوي الهالكين، إدريس محمد وعبد السلام أحمد، شكلت صدمة كبيرة لعائلتي الضحيتين، لاسيما أن “الحكومة المغربية أقدمت على إغلاق الملف دون علم هيئة الدفاع المشرفة عليه”؛ فيما وعد مرغايو بـ”التأكد من المعلومات الواردة من البعثة الدبلوماسية المغربية في غضون أسبوع، وإصدار بيان توضيحي بخصوص هذه القضية المثيرة للجدل”.

وتابع المتحدث ذاته: “ربما هنالك سوء فهم أو خطأ، لاسيما أن الأمر يتعلق برسالة شفهية من الرباط، وسوف نؤكد الخبر رسميا في غضون أيام قليلة”.

في مقابل ذلك، صرح الأبوين، بعد انتهاء اللقاء الذي جمعهما بـ”مارغايو”، أنهما مصابان بخيبة أمل كبيرة بعدما كانا يعتقدان أن الوزير سيحمل أخبارا جديدة وسارة، قبل أن يخبرهما بأن الدعوة جرت أرشفتها، لأن الضحيتين كانا على متن “زورق مشبوه”.

وقال الأب إدريس محمد، في رده على تصريحات الوزير، إن “السلطات المغربية قامت بالاعتداء على الشابين قبل أن تقتلهما بالرصاص”، مضيفا أن “الأمر لا يتعلق بمطاردة من قبل عناصر البحرية المغربية”؛ وهي الرواية التي أثارت غضب الوزير، الذي أعلن نهاية اللقاء بعد ذلك مباشرة، خاصة أنها تتعارض مع محتوى البيان الصادر حينها بشأن وفاتهما، وفق ما أوردته صحيفة “إلفارو” الإسبانية.

وزاد أخ الأب إدريس محمد، مصطفى محمد: “الوزير رحب بنا وعاملنا بلطف وأدب كبيرين، وجلسنا بالقرب منه، بحضور كل من مندوب الحكومة المحلية بمليلية، عبد المالك البركاني، ورئيس الثغر المحتل، خوان خوصي إمبرودا.. كنا نتوقع الجديد، لكننا خرجنا بخيبة أمل”؛ مردفا أن “عائلتي الضحيتين ستعودان للتظاهر أمام باب بلدية ثغر مليلية، كما جرت العادة منذ وفاة ابنيهما، وذلك لكشف الحقيقة، وتحديد هوية المسؤولين المتورطين بشكل مباشر في الواقعة”، على حد قوله.

يذكر أن عناصر البحرية الملكية المغربية بسواحل الناظور أطلقت النار على الشابين الإسبانيين عبد السلام أحمد علي، وأمين محمد إدريس، الملقبين بـ”أمين” و”بيسلي”، بعدما رفضا الامتثال لأوامرها؛ فيما طالب فرناندو أندرو، قاضي التحقيق بالمحكمة الوطنية الإسبانية، بـ”تحديد هوية طاقم الدورية البحرية المغربية وطبيعة السلاح المستعمل”.

‫تعليقات الزوار

7
  • Amazirgh
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 14:39

    الى كل المغاربة في سبتة و مليلية المحتلتين الحاملين لجنسية بورقعة ، تعلمون جيدا الاسبان بعاملونكم كمواطنين من الدرجة الثانية و ربما الثالثة ، رضيتم بالذل ، بعتم وطنكم المغرب بفتات من الدنيا من اجل العيش تحت حكم بورقعة و اوربا الصليبية ، سنطرد الاسبان من ثغورنا باذن الله و سترحلون معهم يا خونة ، نعرف جيدا انكم تفضلون بقاء سبتة و مليلية تحت الاحتلال الصليبي من اجل فتات العيش و الجواز الاحمر .

  • أنس - طنجة
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 14:49

    بعدما رفضا الامتثال لأوامرها…
    أنا عشت في برشلونة وعدم الامتثال لأوامر الشرطة أو الحرس المدني يعطي الحق في استعمال السلاح.
    تدخل البحرية الملكية بسواحل الناظور كان صائبا.

  • special forces
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 15:00

    أضن و الله أعلم أن عائلة الضحيتين تزايدان بوفاة أبنائهم. رغم الم الفراق ولوعته فهم يسيسونها ويحاولون إخراجها عن سياقها فمعلوم أن جميع الجيوش البرية والبحرية وحتى سلاح الطيران لهم الحق في إطلاق الرصاص الحي على كل من يهدد سلامتهم أو سلامة أوطانهم .البحرية الملكية كانت في دورية عادية اصطدمت بمهربين على متن قارب نفات كوفاست وجهت لهم أمرا بالتوقف رفضوا الامتثال انطلقت المطاردة في مياه المتوسط .أسفرت عن مقتل المهربين والله أعلم .لا أضن أن السلطات المغربية كانت ستتساهل مع جنودها أن تبت تقصيرهم أو تعمدهم إصابة المواطنيين المغربيين الاسبانيين .كما هو معلوم فجنودنا بواسل دوو إحترافية عالية فنحن لا نطلق النار على الأبرياء و العزل والفاهم يفهم.

  • رأي مواطن
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 15:10

    هذان الشبان كانا من آباطرة المخدرات و كل الناس يعرف ذلك حتى الشرطة الاسبانية لكن عندهم يجب إلقاء القبض عليهم إذ كانوا متلبسين و هذا ما لم يقع .حينما كانوا في المياه الإقليمية المغربية لم يمتثلوا لأوامر البحرية المغربية عدة مرات ما دفع بهم لإطلاق النار عليهم ما أصابهم بطلقات النار و ادتهم قتلا .
    و هذا يقع في أي بلد اروبي أو غير اروبي . و لماذا إذن
    تصلح القوة البحرية للبلد .

  • un marocain en france
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 15:20

    طالب فرناندو أندرو، قاضي التحقيق بالمحكمة الوطنية الإسبانية، بـ"تحديد هوية طاقم الدورية البحرية المغربية وطبيعة السلاح المستعمل". hahahah
    الاحسن ان يقوم المغرب بتسليم عناصر البحرية الملكية و الله مضحك
    البحرية الملكية في مياهها ومن لم يطع الاوامر سيتم اطلاق النار عليه و اكتر . و ان لم يعجبكم الامر فافعلوا ماشئتم

  • moussaoui
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 15:40

    مادا كُنتُم تفعلون علئ متن قارب قبالة السواحل المغربية، ادا كُنتُم صيادين فلا بد أنكم تعلمون القانون الدولي للبحر و ادا كُنتُم حراقة او تجار مخدرات فأنتم تدخلون خانة المجرمين. و البحرية المغربية لا تخسر القرطاس من اجل براهش يلعبون بزورق مطاطي. الإسبان يريدون الان استمالة الرأي العام لدي
    سكان مليلية لصالحهم. لكن الحقيقة واضحة، خصوصا ان معضم سكان سبتة و مليلية هم تجار الكوتربوند

  • التعتيم
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 15:47

    هكذا نتعامل مع جميع الملفات ،التأجيل والتأجيل،ثم الإغلاق، و حالة هذا الملف نفس الترتيبات ،فعوض أن نتعامل بالشفافية نعتمد التعتيم ، ماذا لو حوكم مطلقوا الرصاص على الهاربين وإتضح الأمر جيدا أمام الرأي العام الداخلي والخارجي ألن نقنع آباء المرحومين بشرعية تصرف الأعوان قبل غيرهم ؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات