الحقاوي تدعم جمعيات ناشطة في المجال الاجتماعي

الحقاوي تدعم جمعيات ناشطة في المجال الاجتماعي
الخميس 11 فبراير 2016 - 01:35

وقعت وزارة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية، يوم الأربعاء بالرباط، اتفاقيات شراكة مع جمعيات تعمل في مجال القطب الاجتماعي ستستفيد بموجبها هذه الأخيرة من دعم مالي يقدر بأزيد من 70 مليون درهم، وذلك برسم سنة 2015.

وتشمل المشاريع التي وقعت الاتفاقيات الخاصة بها كل من وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، ورئيسات ورؤساء الجمعيات المستفيدة، مجالات الاستماع والتوجيه والمواكبة لفائدة الأطفال والنساء ضحايا العنف، والوساطة الأسرية، والخدمة والمساعدة الاجتماعية لفائدة المسنين، والإدماج الاجتماعي للنساء القرويات، والأحياء المهمشة والفقيرة والأشخاص في وضعية صعبة.

وبلغ عدد المشاريع المستفيدة من الدعم 201 مشروعا من أصل 864 تقدمت بها جمعيات تنشط في سبعة ميادين . وعلى الصعيد الجهوي، تصدرت جهة فاس مكناس، وجهة الرباط سلا القنيطرة نسبة المشاريع الموافق عليها برسم سنة 2015، وذلك ب28 مشروعا لكل منهما تليهما جهتا الدارالبيضاء سطات وطنجة تطوان الحسيمة على التوالي ب25 و 12 مشروعا.

وفي كلمة بالمناسبة، قالت بسيمة الحقاوي، إن الشراكة هذه السنة مع الجمعيات شملت مشاريع جديدة لتشمل مجال الوساطة الأسرية ومراكز استقبال ضحايا العنف و الأحياء المهمشة، مشيرة إلى أن الوزارة ستساهم من جانبها، في مواكبة الجمعيات المستفيدة من هذا البرنامج بدعم مالي يناهز 34 مليون درهم.

ودعت الوزيرة الجمعيات التي حظيت مشاريعها بالقبول إلى العمل على استعمال الدعم الممنوح لها بأمانة وشفافية ومسؤولية، مؤكدة أن الوزارة تشارك في عمليات التتبع والتقييم والافتحاص للجمعيات المستفيدة من الدعم.

من جانبه، أكد مدير وكالة التنمية الاجتماعية، عبد اللطيف بوعزة، أن التوقيع على هذه الاتفاقيات هو تتويج للعلاقات التشاركية التي تربط القطاع العمومي بمكونات المجتمع المدني، مشيرا إلى أن هذه العلاقة تعكس الأهمية المتزايدة التي يحظى بها النسيج الجمعوي على المستوى الترابي للمملكة.

وأضاف بوعزة، أن الاتفاقيات تتوخى تحفيز الجمعيات على المضي قدما في التنمية المحلية من خلال مشاريع تستهدف الطبقات الاجتماعية الهشة والمعوزة، مشيرا في الوقت نفسه، إلى أن الوكالة تلتزم بتطبيق سياسة القرب عبر مواكبة ودعم الجمعيات المنتقاة من أجل إنجاز أفضل وأنجع للمشاريع.

من جانبهم، نوه رؤساء ورئيسات الجمعيات المستفيدة بهذه المبادرة التضامنية التي ستمكنهم من وسائل تنفيذ مشاريعهم على أرض الواقع، مؤكدين حرصهم على توظيف هذا الدعم في خدمة الفئات المستهدفة بكل مسؤولية وشفافية.

‫تعليقات الزوار

4
  • جمعية الرحمةللمسنين سيدي بنور
    الخميس 11 فبراير 2016 - 02:23

    حضرنا حفل التوقيع وكانت جمعيتي من المستفيدين من هذه المشاريع ،الى جانب جمعيات من جميع ارجاء الوطن الحبيب ،
    وللاستفادة من المشاريع لابد من أقدمية في الميدان والقيام بأنشطة والتكوين في مجلات القطب الاجتماعي وغيرذلك ،
    ومن شروط المشروع ان يحل مشكلة من المشاكل الاجتماعية ،
    نتمنى من المواطنين الاكفاء الانخراط في الجمعيات قصد الرفع من مستواها،لتتقدم البلاد .

  • TEACHER
    الخميس 11 فبراير 2016 - 07:42

    علاقات تشاركية – نسيج جمعوي – تنمية محلية – طبقات هشة و معوزة – سياسة القرب !! كل هذا يبقى لغة الخشب نسمعها لسنين ! مجرد نظرة في شوارع البيضاء (ساحة مارشال) كمثال، لترى جميع انواع المشردين منهم من يفترش الأرض و آخرون ينامون بابواب العمارات زد على ذلك جميع انواع المتسولين ! كل ذلك أمام أعين السلطات و أمام أعين السياح الأجانب !! اش من مقاربة تشاركية ولا سياسة القرب و لا تنمية و بلا بلا بلا …. !!

  • hamza tangawi
    الخميس 11 فبراير 2016 - 15:07

    وش مقدرتوش تخرجو صندوق لمال لطفل مغربي 300درهم شهريان على كل طفل متمدرس حشوما عليكم اينا حقوق طفل كتهدرو عليه كدحكو على شعب اصلاحت فلمغرب خليو دولة متقدمة اهدرو على حقوق طفل . سولو لجمعيات ديال الأوروبيين أعلمكم. هههههه

  • bebs
    الخميس 11 فبراير 2016 - 15:54

    3ala salama les élections approchent on la pas vu ça fait longtemps ?

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة