مغاربة يطلقون عريضة تطالب بالكف عن "خنق القضاة"

مغاربة يطلقون عريضة تطالب بالكف عن "خنق القضاة"
الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 01:45

أطلق ناشطون مغاربة عريضة على الموقع العالمي “أفاز”، موجهة إلى الجهات المسؤولة، والرأي العام، والمؤسسات الدولية ذات الصلة، تستنكر التدابير التي اتخذتها وزارة العدل والحريات ضد القاضي محمد الهيني، بسبب ما قالت آرائه المدافعة عن استقلال القضاء، مطالبة بضرورة رفع العزل عنه.

وينتظر القائمون على العريضة، التي اطلعت عليها هسبريس، بلوغ هدف أولي محدد في 10 آلاف توقيع للمتضامنين مع القاضي المذكور، حيث وصل الموقعون إلى حدود كتابة هذه الأسطر زهاء ألفي توقيع، مصدرة بصورة الهيني ومقولة “اطمئنوا لن نموت جوعا أو عطشا، لأن شبعنا في أفكارنا لا في بطوننا”.

ووصفت العريضة الهيني بالقاضي النزيه الذي يجتاز محنة العزل على إثر قرار إداري صادر عن المجلس الأعلى للقضاء، برئاسة وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، نعتته بالجائر، بسبب “مواقفه وآرائه المدافعة عن استقلالية القضاء ودوره الدستوري الطبيعي في حماية حقوق وحريات المواطنين”.

وتوقف الناشطون وراء ذات العريضة عند مواقف الهيني وأحكامه التي وصفوها بالمبدئية والموضوعية، والمتجردة، والمنتصرة للمظلومين، من قَبيل حكمه لصالح المعطلين ضد الدولة في شخص رئاسة الحكومة، ومسؤولية النيابة العامة، بالإضافة لكونه أول قاضٍ يحكم بحق المرأة السلالية في الإرث.

وأردف موقعو العريضة بالقول “بما أن ما يتعرض له اليوم القاضي النزيه محمد الهيني، المعروف بمحاربته المستميتة للفساد، والرشوة، والتحكّم في القضاء، هو نتيجة آرائه ومواقفه، فإننا نعبر عن تضامننا ودعمنا المبدئي والمطلق مع القاضي الحقوقي في محنته هذه”.

وطالبت العريضة التضامنية ذاتها الجهات المسؤولة الكف عن مضايقة وخنق أنفاس القضاة، وقطع أرزاقهم، ومعاقبة القضاة على آرائهم التي يضمن لهم الدستور حرية التعبير عنها، وتضمن لهم المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب الحق في العمل النقابي وحرية الضمير”.

وطالب الناشطون، ومنهم حقوقيون وإعلاميون ومحامون، الرأي العام والمؤسسات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، وممثلي القوى السياسية والحقوقيين والمثقفين والإعلاميين والنقابيين وجمعيات المجتمع المدني، بالعمل على إنصافه، ورد الاعتبار إليه، وإلغاء قرار العزل الجائر بحقه.

وأورد المصدر بأن الهيني يوجد اليوم بدون أجر، وبدون معاش، رغم أنه قضى أكثر من 17 سنة في مهنة القضاء، في سبيل تحقيق العدالة”، مبرزا أن قرار عزل هذا القاضي الباطل يرسل رسائل سلبية، ويحد من حرية القضاة في ممارسة مهامهم، ويخل بمبدأ استقلالية القضاء”، وفق تعبير العريضة.

ونشرت العريضة وسوما “هاشتاغ” تتاضمن مع الهيني، ومنها “القاضي الهيني مظلوم ويجب إنصافه”، و”القاضي الهيني ليس مرتشيا ولا فاسدا”، و”إذا لم ينصف الدكتور القاضي الهيني فلا حاجة للحديث عن دولة القانون”، و”كلنا القاضي الهيني”، وغيرها من الشعارات.

‫تعليقات الزوار

50
  • علي
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 02:03

    القظات هم من يخنقون المواطنين اسالو الراي العام

  • Aboutorok
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 02:13

    اغلب المغاربة مخنوقون في هذا البلد. وماذا سنقول على اولائك الذين يفرون عبر البحر وامام المخاطر والشباب العاطل والمتشردين وووو الخ. الكل مخنوق نسال الله الفرج.

  • المواطن
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 02:49

    شبعوا رشوى غير خنقوهم راهم قضوا علينا وقضوا حاجة روسهم.مع احترماتي للقضاة النزهاء منهم.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 02:58

    من هو الدي يريد خنقهم حشومة عليه
    و خصوصا ان الاحكام حسب العرض و الطلب

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 03:19

    ادا كان ألجميع يشتكي من الخنق فهدا يدل
    ما كاين غير ألمعقول فالمغرب و اريد ان اعرف
    لمادا يتم تبرئه الدين يكسرون زجاج السيارات فهل لانه لا يجوز تغريم الزجاج او بسبب قانون اخر فقد قال الي شخص ادا اردت متابعة المكسرين فلا بد من تهمة اخرى اما سرقة او الاعتداء بالضرب و الجرح مع شهادة طبية

  • مغربي في المهجر
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 04:02

    يقول صلى الله عليه وسلم قاضيان في النار وقاضي في الجنة ان كان ما تقولون على هدا القاضي صحيح فلا يجب التخلي عنه وتستوجب مناصرته بجميع الوسائل المتاحة واكثر من دلك فضح المفسدين في هده البلاد الدين يعرقلون اي اصلاح هده فرصتكم لا تتركو بابا لا تدقوه سواء داخل البلاد ولا خارجها افضحو المفسدين فلكم الاجر عند الله

  • مغربي كاعي
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 04:31

    مداما السلك القضائي فاسد مرتشي فا لن يتغير شئ في المغرب

  • ضد الدستور الموازي
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 04:55

    ما هو موقف القضاة من هذه القضية ؟
    في نظري المتواضع، هناك احتمالين لا ثالث لهما :
    1) إمّا هذا القاضي المعزول على حق ويجب التضامن معه و مساندته؛
    2)إمّا هذا القاضي المعزول على غير حق ويجب مناهضته بالأفكار و الأدلة.
    إذا كان هناك صمت ملتَزَم به من طرف القضاة خوفاً على مناصبهم فهذا خطر على المواطنين الذين تصدر في حقهم قرارات من طرف قضاة يمكن الضغط عليهم فيستجيبوا خوفاً … وفي هذه الحال لا داعي لوجود وزارة للعدل و الحريات …
    إمّا النزاهة و الحرية معاً للقيام بالمهام في أحسن الظروف أو الإنسحاب لممارسة الدفاع عمن لهم "قوة الدفع" على حساب المغلوبين على أمرهم !
    متى سنتخلص من "الدستور الموازي" لكي تصبح لنا دولة حق فعلية ؟

  • فاهم يفهم
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 05:15

    غير نكون فاسد ولا خنقتيني اداره المغربيه نخرها الفساد ولكل ولا تشوف المصلحة ديالو الشخصية والمواطنة كلمة فقط للستغلال بش نحقق اهدفنا من سبب الله يرحم الا دارو علاش يترحمو

  • قاضي
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 05:32

    الملك محمد السادس حسم في مسألة القاضي الهيني و باركة من البسالات…

  • المواطن
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 05:38

    الى الاخ ولد حميدو رقم 6.ما قالوش لك راه مزيان يتهرس الجاج؟ لكان غير بعض القضاة اراهم ضاربنا بالضربة القاضية.

  • samir
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 05:43

    En s'attaquant à des juges comme monsieur LHINI, Le pion Rmid s'attaque au sens même de la justice
    Ce bledard kwanji de Rmid n'est même pas apte pour marcher et encore moins pour réfléchir
    À bas l'Arabie saoudite le Qatar et la Turquie
    Une pétitions contre Rmid qui veut nous retarder 3000 ans
    Va dans ton pays KHWANJI-LAND

  • والأمم الأخلاق
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 06:22

    الحق إسم من أسماء الله ،والحق يعلو ولا يعلى عليه وسينتصر،على كل من يرى في نفسه ذرة إيمان ويسمع نداء ضميره أن يساند هذا القاضي النزيه ولو بكلمة حق ،
    لقد تعودنا على الظلم حتى أصبح ممارسة عادية ،لكن الخير يقل ولن ينقرض ولم تجتمع أمة الإسلام على ضلال ، وما أحوجنا إلى رجال أحرار مثل هذا القاضي النقي الصافي السريرة .

  • عزيز
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 06:22

    القضاة عصاة مرتشون وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم قاضيان في النار وقاض في الجنة
    مرت أمامنا بفاس قضية من اغرب القضايا حيث حكم فيها ابتداء يا بعشر سنوات سجنا واستئنافيا بالبراءة وأحيلت على المجلس الأعلى للقضاء الذي ابطل حكم البراءة وأحال الملف على محكمة الاستئناف بالرباط منذ أزيد من سنتين وهو في رفوف القضاة ولا نعلم مصيره الى الان
    وقد قيل الكثير عن هذا الملف وما صرف فيه من اموال ورشاوى ولو كان القضاء نزيها والقضاة يحترمون القسم لزج بصاحبته ومن ساعدها على التزوير الموثق بالسجن وتوصل اصحاب الحقوق بما تركه المرحوم
    فاتقوا الله فينا ياقصاة واحكموا بالعدل لتستقيم أحوالنا ويرحمنا ربنا بالغيث والرحمة والمغفرة وننال رضا ربنا وما دمتم تسفكون دماء المغاربة ولا تخشون العقاب يوم القيامة والوقوف امام الراشي للجراء ولا تنسو بان الراشي والمرتشي في النار
    لهذا نتساءل ما مال هذا الملف الذي عمر اكثر من عشر سنوات امام القضاء ؟

  • سعدون حمادي
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 06:28

    السلام عليكم
    مع احتراماتي لقضات المملكة في المغرب
    كم كنت تحكم على مواطن ارتكب جرم البلبلة
    في القضاء المغربي رغم انت القاضي الوحيد
    الموقف متل مخالفتك على نزاهة وانضباط القاضي لو كنت في فرنسا لحكمت
    في فصل القانون الفرنسي للجمهورية الفرنسية

  • فلاح
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 06:31

    السلام عليكم والله انا هدا القاضي يحبه الله لقد ابعد ك على نار جهنم. وانت تريد رجوع اليها يجب عليك ان تحمد الله ان نجاك من القضاء

  • محند
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 07:05

    لا لخنق القضاة والمواطنين بصفة عامة. قضية الهيني هي قضيتنا جميعا لانه يدافع عن اسمى حق لنفسه والجميع وهو الحق في الراي والتعبير. القاضي يستحق التضامن في محنه وكلنا الهيني.

  • مغربية
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 07:13

    أنا لم أكن متتبعا للمحاكمة ولكن أقول مهنة القضاء مهنة حساسة بمعنى أن القضاة ليسو كباقي الموظفين فهم ملتزمون بكثير من الشروط كعدم الخروج في مظاهرات ووووو فعدم الالتزام هو بمثابة خرق لقانون هذه المهنة و الاحتجاج على مشروع قانون هو التدخل في السلطة التشريعية وهدا لا يوجد حتى في الدول الديموقراطية.

  • Mimoun
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 07:18

    برز الثعلب يوما
    في شعار الواعظين
    فمضى في الناس يهدي
    ويسب الماكرين
    ….
    هذا هو الاستاذ الهيني.

  • بنعمر
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 07:20

    الم تشاهدوا ما حدث في مصر بسبب تسييس القضاء.
    اتمنى ان يوجد حل وسط لهذا القاضي . واتمنى ان يبق القضاء نزيه بعيدا عن السياسة التي سئمنا منها. حتى لاتستغل الايادي الخفية هذه القضية لزعزعة وطننا.
    الامازيغ بكل قبائلها والعرب بكل قبائلها كلنا اخوة وكلنا مع ملكنا نصره الله.

  • ابو معاذ
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 07:23

    ونحن ايضا مغاربة ونطق كفى من خنق الشعب المغربي

  • ضحية للقضاء المغربي
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 07:31

    السلام عليكم و رحمة الله ،
    من لم يكن ضحية القضاء المغربي لن يعرف معنى القهر و البهتان الذي يمارسه بعض بل اغلب رجال القضاء .
    لا تسيسو هذه القضية.فليس هناك دخان بدون نار.!!!؟؟؟

  • مغربي
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 07:40

    و مغاربة ينددون بشطط القضاة و يشككون في نزاهتهم. الله يهديهم.

  • aziz
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 08:40

    Ce sont ses collegues membre du conseil qui ont pris la mesure et non pas le ministre.alors arreter de jouer le role d adversaire et arbitre.ce monsieur a accumuler un nombre impressionnent de faute professionnel et fe croit un leader politique.et la ila deja viole l impartialite d un juge.son sort et celle depuis qu il confondu entre la politique et l amelioration de la magestrature.daba taatih aadala et jmaaiya maghrbiya le salaire .c edt bien de jouet l heros et les autres .applaudissent .car tls te poussent au suicide.voila la fin lojik.e

  • profwarzazi
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 09:00

    يغمرنا حزن في القلب وفي الرأس ونحن نتابع منذ مدة قضيتنا قضية القاضي النزيه النقي الهيني,الذي راكم ثروة حب المغاربة له على حسن أخلاقه ونزاهته ودفاعه عن محضر المعطلين,لايهمه رصيده في البنك الذي ناهز صفر درهم وقروض لا زالت في ذمته كما أدلى بذلك ,نتمنى من الله أن يوفق الهيني لانتاج كتاب حول مسار حياته لنشتريه حتى نساعدهفي هذه الظرفية التي يمر منها وليكن عنوانه صرخته المدوية:
    اطمئنوا لن نموت جوعا-
    كلنا الهيني

  • oudab
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 09:29

    جل المحاكم المغربية فيها -غير هاك ورى- لماذا نكذب على انفسنا القضاء في المغرب فاسد 100/100.ربح القضية لمن يدفع اكتر .

  • خالد
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 10:08

    لم لا يكون القاضي متحزبا هذا من الاحرار وهذامن العدالة ىالتنمية وهذا من الاتحاد الاشتراكي وهذا من حزب الاستقلال كذلك من حقه أن يخرج في المظاهرات ويؤسس نقابة ومن حقه أن يعبر عن مواقفه السياسية والحزبية على الجرائد الالكترونية والورقية إذا أردنا فعلا نزاهة للقضاء فلنعطهم الحرية

  • janatte
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 10:11

    اشتغلت في بلاد المهجر مدة خمسة عشرة سنة.كل ماجنته من عملي استتمرته في المغرب.وبعد رجوعي الى المغرب اصبحت متشردا لا املك حتى درهم.بل حتى ملكي اي ارضي نزعوها مني بدون حق بل اكتر من هدا المنزل الدي ولدت فيه طردوني منه ويسكن فيه شخص ليس غريب الى جانب الورتة..اما شكايتي في المحكمة فقد سرقت .رجال الدرك اخفو شهادة الشهود.وافرخوا المحضر من محتواه .اني اكبر بليد في العالم.اللهم اجعل حياتي في المغرب مغغرة لذنوبي ياارحم الرجمين

  • SELLAM
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 10:32

    لا يوجد لا عدل و لا قضا ء : يوجد الظلم ثم الظلم ، أسباب المشاكل في المغرب هو القضاء الذي يعتبر رمز الفساد و التخلف والرشوة … و خير مثال محكمة تمارة : لا يعقل ان محامية تقوم بتدريس المستشارات اللواتي يبتن في جميع القضايا كيف يعقل لأي محكمة في العالم أن تحكم بأداء نفقة السكن و مطلقتي تحتل شقتي هذا ما يسمى الإرهاب بعينيه++++++

  • challenger
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 10:32

    ايها المغاربة اتريدون معرفة الحقيقة انا لا اتكلم عن فراغ ولكن عن تجربة
    وعن قناعة وما الاحضه وما اسمع به الا من رحم ربك
    وهوميدان القضاء والمحامات والامن والدرك الملكي فهوميدان جد خطير
    لان اغلبه يلفقون التهم ويطبقون القانون على الفقراء وليس الاغنياء
    حينما يتم القبض على فقير فهم يطبقون القانون 100/100 لاجدال فيها
    يقولون نحن نطبق القانون يقول الفصل كدا ودا…………….
    وحينما تكون الرشوة او يكون لك تدخل من جهة ما يصبح القانون راسا على عقب فيصبح المجرم بريء والضحية مجرم
    ايها الاخوة لا تتيقوا في في اي رجل امن او قاضي او محامي لانهم يلعبون بالقانون ويغيرونه بطرقهم الخاصة ويلفقون التهم لاي كان
    حدار ثم حدار يرجى النشر من اجل الفائدة والسلام.

  • Rafi brahim
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 10:34

    JE recommende a mr elhini de changer de logiciel de communication et de prendre ses, distances des journaux de canivaux
    Avec un comportment exemplaire comme juge et de laisser la vague passer

  • HichamX
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 10:44

    بلاما نغطيو الشمس بغربال , احنا كلنا عارفين ان الاغلبية ديال القضاة فاسدين و مرتشين و احنا مابقيناش نتيقوا فيهم . خاص الحكومة و الملك يزيدوا يخنقوهم و يعصروهم باش يبقى غير الصالح .

    وللتذكير , راه القاضي خاصو يبقى محايد ويبعد على السياسة. ياك الائمة مابقاوش يهضروا فالسياسة اذن القضاة حتا هوما

  • خالد محمد
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 10:53

    لعل هذه الضجة المفبركة هناك فئة تعمل ما في وسعها لاسقاط هذه الحكومة التي كشفت عن العديد من التجاوزات ، فمن حق اي مسؤول ان يتخذ الاجراءات في حق اي موظف لم يلتزم بمسؤوليته وهذا شيئ طبيعي ، فقط هذه الحكومة ليست في المستوى ، ما بالك في الحكومات السابقة هل كانت معصومة . كفى من هذه السياسة العوجاء – كل شيئ باين للعيان -كل واحد يفكر في نفسه ومصلحته اما هذا القاضي الذي قامت النيا ولم تقعد علية فهو فقط قنطرة ليمروا عليها

  • telemaque
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 10:56

    Cest le ministere le plus corrompu de tout le pays et de la categorie meme internationale. La majorite des juges possedent des voitures de luxe , des villas, residences secondaires et meme des fermes avec comme tout le monde une echelle 11 3awja et ca fait x temps ,on cherche a la rendre droite ?

  • ISAM
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 10:57

    لا أعتقد أن المغاربة سيتصالحون مع القضاة واجهة القضاء على المدى القريب،ولو بإحداث هيئة للمصالحة بينهم،الجرح عميق والندوب كثيرة ومشينة،ليس فقط بأحكامهم الجائرة وكثيرا ما كانت جاهزة،وإنما بشراء المناصب والذمم والمحسوبية والزبونية واللائحة طويلة

  • abdellah benjerrai
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 12:12

    Nous avons assez l'informel dans tous les domaines y compris celui de la justice ça suffit assez aussi des coups de fil pour régler les affaires des copains et halte! à la corruption,les juges et les procs n'ont pas besoin d'être défendus par les politiciens,qui ne doivent non plus contester les décisions prises par la haute autorité judiciaire ok!si vous défendez l'indépendance de cette institution qu'est la justice

  • يامنة
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 12:20

    اقسم بالله العظيم ان اكبر مفسدين في هدا البلاد هم القضاة، سولوني عليهم، تركني زوجي معلقة لازيد من 9 سنواة لما رفعت دعوة النفقة ، رايت الويل من بطش هؤلاء القضاة الدي لازلت احتسب امري فيهم الى الله،

  • نورالدين بنسعيد
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 12:48

    قرارات العزل أغلبها جائرة حتى التي تتعلق بالعجز عن تبرير مصدر الثروة لأن الوزارة تعزل القضاة النزهاء وتتستر عن المرتشين من القضاة وخاصة المسؤولين الذين راكموا ثروات خيالية غير مشروعة فلماذا لا تتم محاسبتهم

  • اسماعيل
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 13:03

    لماذا لا تقولون الحقيقة . الحقيقة ان الهيني ارتكب خطأ مهنيا ، الحقيقة ان مصطفى الرميد لم يشارك في المداولات ، الحقيقة العظمى أن الماك هو رئيس المجلس الاعلى للقضاء ، و هو من عزل الهيني ….

  • احمد
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 13:04

    مع احتراميي لبعض القضاة النزهاء والتي هي فءة قليلة. فنحن المغاربة نعرف جيدا ان القاضي المغربي لا زال يحكم على المتقاضين بطريقة بداءية. يعتمد في احكامه على الشهود او ما كتب في محاضر الشرطة او الدرك. وهذة اشياء متجاوزة.

  • mohamed
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 14:57

    Rien ne prouve que Lhini est honnête. Il peut faire partie du 1/3 allant au paradis comme des 2/3 allant à l'enfer. cessez de dire qu'il est honnête (ou malhonnête)

  • fatima
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 15:05

    من الصعب على المغاربة بأن يتعاطفوا مع القاضي الهيني لانهم داقوا مرارة الظلم من قضاة فاسدين وفي ملفات خطيرة جدا كتطليق زوجة من زوجها بدون موافقتهم وهده القضية معروفة لدى الرأى العام في اقليم قلعة السراغنة

  • عبد اﻻله
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 15:09

    اخواي إن فساد اﻻ مة هو فساد قضاتها كيف يعقل لقاض يتقاضى أجرا حوالي 20000درهم وبالرشاوي ترتفع الى عشرات المرة متلهم كمتل وكﻻء الملك العطل في فرنسا والشقق أينما حل ورتحل دعو الحساب يردعهم فهو خير أمل باق لنا

  • مغربي سئم الفساد و الظلم
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 15:28

    القضاء في المغرب ,الى جانب التعليم, هو العائق الاكبر نحو اي اقلاع !

  • Ali
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 15:30

    La justice au Maroc est injuste. J’en ai fait l’expérience moi et mes proches. Conséquence : je ne me dirigerai jamais vers un tribunal ; sauf si on m’en entraine. Le grand Indien Nehrou avait conseillé les siens de ne poursuivre personne même en cas de son assassinat ; que dirai je ? moi simple citoyen devant l’arsenal compexe juridique de notre pays.

  • محمد ص
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 15:41

    ان كنت على حق وكنت دائما نزيها وعادلا في احكامك فلن يخيبك الله ابدا. والرزق بيد الله وليس بيد العباد.

  • ESE
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 23:01

    للأسف الشديد نحن فقط نقرا تعليقات مايكتب هنا
    انا غير مغربي ومقيم في هذا البلد الجميل المضياف
    مع الشعب الوحيد الذي اسمعه يعشق ملكه ويدافع عنه ويدعي معه بالتوفيق واتمني في يوم من الأيام يمنحني الجنسيه المغربيه .
    اخواني المشكلة في بلدكم العظيم هي مايسمي
    البطانه التي تحت وليس الحاكم .
    المشكلة في من يوصل له الحقيقه المشكلة
    ليس في القانون المشكلة في من يطبق القانون بدون استثناء مكونه في جميع المحاكم بدون استثناء والمصيبه الأكبر في من يراقب ادائهم .
    المشكلة حاميها حراميها وبدون استثناء .
    ولقد تحديت وزير العدل من خلال هذه التعليقات
    ان اثبت له مايحدث كمثل في محكمه المحمديه
    وتحديته ان يكون هو محامي المظلوم كما أعلن هو اعلاميا ولكن لاحياه لمن تنادي .
    وبما يخص حديث الرسول عن قاضي في الجنه واثنين في النار صلي الله عليه وسلم والله يسامحني لم يعمل حساب قضاه ورؤساء محاكم المغرب .

  • نور
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 13:35

    احالة الشكاية المحررة من طرف برلمانيين ضد قاض ابدى راي في موضوع عام على وزير دو انتماء سياسي فيها خرق مسطري سافر لان موضوع الشكايةيبقى من اختصاص القضاء العادي لانه يبقى متعلق بحق شخصي كساءر الشكايات المتعلقة بالاشخاص فسلطة المجلس الاعلى للقضاء غير مختصة لان القاضي لم يرتكب فعلا مخلا بواجبه المهني الصرف فباحالة النزاع الشخصي على سلطة يحكمها نظام خاص يجعل الشك وبالاحرى التشكك المشروع في مدى صدقية المحاكمة والحرمان من مناقشة الشكاية التي كان ان تحال على القضاء العادي ضمانا للمحاكمةالعادلة

  • samiiiir
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 13:59

    الراي العام بغى غير الخبز و الامان و عدم الابتزاز اما دوك الحرائر ديال دهاليز القضاء او الوزارات بصفة عامة بيناتكم اسيدي. نتوما واعرين كاتعضو اشدانا ليكم الراي العام يقول فكو علينا المساطر المعقدة و بسطوها الله يرحم الوالدين

  • مغترب ببريطانيا
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 16:13

    الحكم الصادر في حق القاضي النزيه السيد محمد الهيني هو حكم بااااااااااااطل ، لانه لا يستند لشروط محاكمة عادلة ..
    أعلن تضامني مع السيد الهيني ، كنتَ ولازلت مفخرة القضاء المغربي ، لك الله .

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية