عائلات الضحايا المغاربة في كارثة مِنى تنكأ "جراحا نازفة"

عائلات الضحايا المغاربة في كارثة مِنى تنكأ "جراحا نازفة"
الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:00

من لازال يتذكر المأساة التي وقعت في صبيحة الرابع والعشرين من شتنبر الماضي في مشعر منى، بسبب تدافع الحجاج الذي أسفر عن مقتل المئات من الضحايا، وسط تضارب في الأرقام بين السلطات السعودية التي تحدثت عن وفاة 769 شخصا على الأقل، وبين الدول التي فقدت حجاجا، والتي أشارت إلى 2236 حالة وفاة؟.

ووسط هذا الكم الهائل من ضحايا حادثة منى، التي يرى كثيرون أنها أسوأ كارثة عرفها الحج في العقود الأخيرة، وقع زهاء 36 ضحية من الحجاج المغاربة، حسب أرقام رسمية سابقة أعلنتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، دون احتساب المفقودين أو من خضعوا حينها للعلاج.

وبعد مرور أزيد من خمسة أشهر على تلك الكارثة الإنسانية التي عرفتها مشاعر منى في موسم الحج الأخير، قليلون من لازالوا يتذكرون مرارة ما وقع صبيحة عيد الأضحى، ومنهم على الخصوص عائلات وذوو الضحايا، الذين يشتكون مما سموه “الصمت والإهمال الذي لاقوه”.

نوفل، الذي توفي والداه معا في كارثة منى، تساءل في تصريحات لهسبريس بالقول: “هل من ماتوا في حادثة منى ليسوا مغاربة؟ لماذا كل هذا الصمت، سواء على المستوى الإعلامي أو الحكومي؟”، مضيفا: “فقدت والداي في هذه الفاجعة، وحتى اللحظة لم نتسلم أي رسالة مواساة، أو تعويض، أو تأمين”.

وأورد نوفل، الذي يقيم في ألمانيا، أن “أسر ضحايا منى لم تتلق أي تعويض، أو عزاء، أو أي دعم نفسي أو معنوي حتى الآن”، مؤكدا أن الحديث عن تقديم السعودية تعويضات مالية لفائدة أسر الضحايا “مجرد كلام لا أساس له من الصحة”.

وعاد نوفل بذاكرته إلى حادثة منى، وكيف عانت عائلته كثيرا من معرفة أخبار والديه، وهي نفس حالة أسر ضحايا آخرين، وأردف: “تم خلط العديد من الأسماء والتقارير الطبية، فمثلا كان هناك مرضى دخلوا المستشفيات كمجهولين، ثم أخرجوا كمجهولين، وبعد أيام ظهرت أسماؤهم في عداد الوفيات”.

واستطرد المتحدث ذاته بأنه “تم إرسال الحقائب التي جمعها بعض الحجاج إلى المطارات بالمغرب دون إعلام أهالي الضحايا، كما أن بعض الأغراض الشخصية لم يتم إرجاعها حتى الآن، مع العلم أن المتطوعين للبحث أخبروا العائلات بأنه تم جمع العديد من الهواتف النقالة والذهب والمال من الشرطة السعودية”.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن عائلات ضحايا منى عانت في الفترة التي تلت الإعلان عن وفيات الحجاج، مشيرا إلى أنه “من أراد الذهاب للبحث بنفسه أعطته السعودية التأشيرة، بينما مصاريف الطائرة والإقامة هناك تقع على كاهل ذوي الضحايا، فضلا عن تكاليف الوثائق المختلفة”.

“تساءلت بعض أسر ضحايا منى عن خلفية نسب السلطات السعودية أسباب الوفاة إلى “الإجهاد، أو توقف القلب والتنفس”، رغم أن الحجاج كانوا في كامل صحتهم”، يقول المتحدث، مضيفا أن “جل المصابين كانوا فقدوا ذاكرتهم، بينما في ألمانيا مثلا ينظم كل عام مهرجان البيرة لأكثر من 7 ملايين زائر، ولا أحد يختنق، فكيف يؤدي نسك لا رفث ولا فسوق فيه إلى وفاة آلاف الضحايا؟”.

‫تعليقات الزوار

44
  • الرباطية
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:24

    من مات لا يعوض و لا يهم بعده لا مال ولا هواتف نقالة و لا ذهب و لا تعويض كل ما نرجوه لهم أن يقبل الله سعيهم و حجهم و أن يشملهم بمغفرته ويرزقهم جنته. على السلطات السعودية أن تجتهد أكثر في تأمين ضيوف الرحمان وتأخد الدروس والعبر أما الحجاج فعليهم أن يتعلموا الصبر و النظام والانضباط لأن سبب الفاجعة هو التدافع وهو سبب بشري سواء من ناحية المنظمين او الحجاج و قد يكون ذهب ضحيته من لا ذنب له

  • مراد
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:26

    اصطبغ الحج هذا العام بلون أحمر
    حريق في الفندق
    انهيار جبلي
    سقوط رافعة
    وكان الحشر بمنى حدثا أخطر
    سارع المفتي الأعور فاتهام الأقدار
    و أن هذا الجرم
    تدبير الله الأقدر
    و اتهم البعض إيران
    بوصفها الشيطان الأكبر
    لكن،لا الله ولا الشيطان لهما دخل
    في هذا المنكر.
    الله رحيم بعباده
    ودعا لقِرَى الضيف
    و محال أن يصيب الضيف بأذى أو شرْ
    و الشيطان مشغول بصد الجمرات
    و استنفر للصد كل العسكر
    السبب هو الإهمال
    و الجهل و أمير أزْوَر
    يتسامى فوق الخلق
    و يظن الحج ملكا لأبيه الأزعر.

  • Nana
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:31

    La hawla wala 9owata illa billah…..

    Les arabes, les arabes, les arabes, les arabes, les arabes, les arabes…..

    Je dis pas les Musulmans, parce que "Bezzaf 3lihom",

    Si nous avions juste 1% de l'éducation islamique, on aurait pu être des meilleurs peuples…

    Tricherie, mensonge, racisme, dénigrement, vol, corruption, mépris, …..ce que vit les Musulmans, n'est qu'un résultat de leurs actes….

    Allah dit : Layoghayiro llaho mabi9awmin hata yoghayiro mabianfossihim"….

    Le jour ou chaque arabe musulman, apprendra, à laisser place aux femmes enceintes, et aux personnes âgées dans les transports, et où il s'abstiendra à jeter les déchets dans la rue, ou il apprendra les bonnes manière, ce jour là….on pourra dire qu'il existe une communauté respectueuse….

  • الخطابي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:32

    السكيزوفرينيه القاتله عنوان الامه المغربيه.كلنا كندعيو يا ربي عطينا شي موته فالحج او فالصلاه بين يدي الرحمان وملي حقق اللله سبحانه دعوتهم هانتوما كتشوفو البكا ديال والو .كلنا نعرف ان القضيه وراها فلوس وصافي وهوا ما لم ينكره اهالي الشهدا ما سموه تعويض او تامين ما الفرق بين الموت بالازدحام وبين حمى او شقيقه من فرط شمس يوم عرفات على قمه الجبل المهم قبضوا شهدا ادخلهم الله جنانه ان شا الله .كتصاحبو السعوديه كتفرق الفلوس على اي واحد وقع لو حادث عندهم .شويه الفهامه والكرامه ارجوكم انا نتفهم مثلا ضياع اغراضهم الشخصيه او تجاهل اعطاإ دويهم اي توضيحات عن مصيرهم لكن عوضونا عالموت ديالهم سمحو ليا مقادرش شخصيا نمشي معاكم لديك لازون…مزيد من الكرامه ارجوكم .وشكرا

  • مغربي اصيل
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:38

    لكم الله يا اخي. يكفيك فخرا ان ابويك وافتهم المنية في افضل و اطهر مكان على الارض. الله يجعل متواهم الجنة

  • Abdo
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:38

    هذاالحادث يبين الحد الذي وصل إليه الفشل العربي حتى في مناسك الطهر توجد كوارث،أما العجب فيكمن في هذا التعتيم الذي لف الحادث .أهي ومؤامرة كما يحلوا للعرب دوما تسميتها ام …دائما يعلقون فشلهم على ستائر وهمية…استفيقوا أيها العرب فقد غاصت الركب .الفشل عم جميع الميادين فأصبحت حتمية التغيير حق عين .

  • هشام حدادي تمارة
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:41

    قضاء وقدر من الله تعالى كتب لهم الوفاة ماجدوى من اعادة هدا السيناريو من جديد رحم الله موتى المسلمين جميعا انا لله وانا اليه راجعون

  • PureMinded
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:48

    اتمنى اسناد تنظيم الحج لميركل و جماعتها لانهم يجلبون كل سنة 7 ملايين سكير و مع ذلك لا تقع حوادث بينما آل لا اريد ذكر نسبهم يثبتون فشلهم الذريع في تنظيم 3 ملايين شخص في كامل وعيهم.

    اما بخصوص التعويض من الدولة فاقول لك مسبقا يا اخي البركة في راسك و انسى هذا الامر لانك ستتبع والديك ان فكرت فيه فانت في المغرب و ليس الدنمارك.

  • Said
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:48

    كلام في الصميم. شكرا حسن على هذا المقال الرائع.

  • يمني من يافع
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:49

    ‏حسبي الله ونعم الوكيل ‬
    الله
    لايسامح
    من
    كان
    السبب …

  • Hossine
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:54

    حكومة بن كيران لم تفعل اي شيء لضحايا منى المغاربة سوى الشفوي والرحمة عليهم ونأمل ان تتحرك وزارة التوفيق لكي يهتم بالجاج المغاربة لهذا الموسم حتى لاتتكرر الماساة وان يعتني بالحجاج كما هو مطلوب.

  • Hamid
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:57

    المشكل في العقل المتحجر لبعض الأنظمة ، لا تقيم وزنا للإنسان و لحياته و لإحساس أهله .العربي عندهم كالعبيد لا قيمة لهم ، حتى طريقة نقل الجرحى و الموتى تشبه نقل الحيوانات. و من استهتارهم بالمسلمين لم يعطوا تقريرا واحد عما وقع ، و من يتحمل المسؤولية ؟ مع أن لديهم 3000 كاميرا تصور كل عمليات الحج !! لأنهم لو أفرجوا عنها لانكشف أمرهم . و أجزم لو كان الأمر يتعلق بأمريكيين أو انكليز أو أمراءهم الذين يُعدون بالالاف ، لشاهدنا تصرفا آخر . أتمنى أن يأتي يوم يصبح فيه تنظيم الحج كن مسوولية كل الدول المسلمة : لو أعطوا التنظيم لماليزيا أو تركيا لأبهرونا …..

  • بعمراني
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:58

    السعودية تتحمل مسؤولية وفاة هؤلاء الأشخاص.
    لمادا لم يحاسب الأميرالمسؤول عن هده الوفياة؟أم هوأمير؟هل الدي يفرق بين البشريعرف الله؟
    لم أرى في حياتي أبشع صورة لإهانة البشروتحقيره تلك التي قام بها السعوديون في جرف الجتث بجرافة كأنهم فضلات…فعلا هدا ما يستحقون عندهم لأنهم دفعوا كل الأتمنة بالكاش…
    شخصيا آخرما يدورفي دهني هوالدهاب عندهم…الله معكم أينما كنتم…من أراد رضى الله فالله في المغرب أيضا كم عندنا من فقير؟كم عندنا من يتامى؟كم عندنا من أرامل؟كم عندنا من أسرلاتستطيع شراء أضحية العيد؟كم عندنا من مريض لايملك مصاريف العملية الجراحية؟ فكل من ساعد هؤلاء
    كأنه حج 1000مرة…الحج قريب منا فلا داعي للدهاب للسعودية ونشوه بتلك الصورة…

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 11:03

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فقط للاخ الذي يسأل عن التعويض هل راجعت سفارة المملكة بالرباط لأن التعليمات أعطيت لصرفها عن طريق السفارة
    ولو كنت محتاجا للتعميم ممكن أرسله لك

  • Tata
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 11:57

    اولا الرحمة علىهم
    ثانيا لدينا أكثر من الحج في المغرب
    آلاف الأرامل
    آلاف المعطلين
    آلاف المرضى
    آلاف الأيتام……..
    قد نتهم بالكفر لكن لا يهمنا دلك
    ارجوا من المغاربة أجمعين ان لا يدخلوا إلى الحج قلنا الف مبرر
    الحج لمن استطاع
    المغرب غارق بالديون
    أشبه المغرب بعائلة كبيرة لديها ابناء كثر منهم من هو مريض منهم من هو…..
    لكن رب البيت تسلف او لديه المال فقرر الدخول الى الحج اقول له ربما حجك ليس في محله

  • مجرد رأي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 12:05

    أمر مؤسف للغاية أن يصل بنا الامر لطلب التعويض، نسمع من يقول اللهم ارزقني الشهادة في بيت الله والآن يطلب التعويض ويقلل من دور السعودية التي تخدم ملايين المسلمين، بل وثمة من يقول العدل في اوربا عجبي تريد العري والخمر والفسوق ما هذا، السعودية دولة الاسلام، تحفظ حقوق مواطنيها وكل من هو على ارضها، الم يعجبك اخي المسلم حكم دولة تحكم بكتاب الله وسنة رسوله، دعك مما يطرحه الاعلام ويروج له المغرضون الحاقدون تعال بنفسك لترى الفرق، فرنسا يا سيدي العزيز يوم امس احرقت مخيمات اللاجئين دون رحمه، هم يطالبوننا بخروج المرأة والمساواة فقط لافساد مجتمعنا وجعل اجياله دون اباء مثلهم مجهولي النسب
    افيقوا ياعرب كثر الزناء وقلت الصلاة ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • زَگہـﮯﺮِيـَآءْ / 1914
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 12:30

    انا كنت حاضر هذه السنة ، أقول في الحقيقة بكل انصاف قامت السلطات السعودية بما عليها 'و أكثر ، وانا شخصيا وجدت صعوبات و رغم اني في سن 27 الا اني لقيت مشقة و اشفقت على كبار السن ، لكن السلطات أدت ما عليها ، وليس الكمال إلا لله ، و قد أصدر قرار دفع التعويضات ، و كنت أتمنى أن لا يأخذ المغاربة التعويضات لأن الخطاب ليس متعمد لكي يقاس على القتل العمد ، لكن عموما الحمد لله و هنيئا لمن وفقه الله لفعل هذا الواجب و رحم الله من مات هناك و ليبشر لأنه سيبعث ملبيا باحرامه ، و جزا الله خيرا السلطات السعودية . و المرا مهما كانت عنده مواقف شخصية يبقى الإنصاف من خصل المسلم الصادق . ( زكرياء المغربي) .

  • مغربي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 12:37

    أنا شخصيا يا اخوان محتار فبعد مشاهدة المنكر وطريقة التعامل مع الضحايا من طرف السلطات السعودية والتعتيم على الحقيقة. قررت ان اعزف عن القيام بفريضة الحج مادام ال سعود يسيطرون على بيت الله. هل العزوف عن القيام بهذه الفريضة في هذه الضروف حجة امام الله ام لا. افتونا يا اخوان فوالله اموالنا التي تصرف في الحج وتذهب لأمراء ال سعود وينفقونها في كازينوهات لأس فيكاس ومتاجر باريس ولندن…هذه الأموال احق في ان تصرف في ما ينفعنا وينفع امتنا.

  • الكوني الحر
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 12:38

    شخصيا لو توفر لي الوقت و50000 درهم لقمت برحلة سياحية إلى جميع القارات وبالخصوص البلدان التالية : مصر، اليابان، التايلاند، جنوب افريقيا، أستراليا، كندا، الولايات المتحدة، كوستا ريكا، الأرجنتين، جزر المحيط الهادي، السيشيل، إنجلترا، سويسرا، ولاختتمت رحلتي بمهرجان البيرة في بافاريا بألمانيا.
    لو وقع لي هذا سأعتبر نفسي أسعد إنسان في العالم ولعشت 20 سنة أكثر.

  • hassan.de
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 12:39

    للبعمراني
    تعقيب على الأخ بعمراني ، جزاك الله خيرا و كثر أمثالك ،
    درست في إنكلترى 11مليون متنقل في اليوم دون قتيل ،
    أعيش في بلدي ألمانيا ، أين القتيل ؟
    ….أستغرب ….

  • بوحمرية
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 12:40

    العالم الفيزيائي الشهير الشيخ العريفي قال أن سبب هذه الكارثة هو أن الرافعة كانت تسجد ففقدت توازنها فسقطت على الحجاج وأن الأمير المبجل لا دخل له في ما حدث .

  • الى الملك
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 12:58

    سيدي نرجوك ان تساعد اخوتنا في استكمال إجراءات التقصي و الحصول على ممتلكات عائﻻتهم .فحرقة فقدان اﻻهل في تلك الظروف ﻻ تنسى ابدا.

  • نوادي
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 13:09

    انت علي حق,الروح عزيزة,و عندما يقام العزاء و يجتمع الناس و يدفن الفقيد هده المراسم تساعد الاهل علي تقبل امر الله,لكن بهده العشوائية التي مرت بها الامور تبقي الحيرة و الخوف و الحزن يعتصر الاهل,اما ما قيل في اروبا فهر رقم الضحايا ٤٠٠٠ الاف.اما عن المتاع فلا تنتظر من الخطوط المغربية ان تعود بها خاصة في عهد المدير السابق .هناك عصابة خاصة بالحقائب.

  • المختصر
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 13:12

    الا يستحي البعض من الكذب هاتو لنا دليل واحد على مرور الامير وموكبه الا توجد صور ومقاطع فيديو ؟؟ الا يحمل الحجاج موبايلاتهم لما لم نرى أي صور وادلة على كذبة الامير التي اول من روج لها قناة العالم الايرانية المجوسية وللاسف تلاقها بعض المسلمون من السنة واخذو في ترديدها كالبغبغاوات
    ثم ما سر وجود سفير ايران في لبنان بالحج ودخوله بجوز مزور ؟؟؟ وعدم اخبار السلطات السعودية بذلك ؟؟ … الامور واضحة ايران ارسلت قطيع من ثيرانها بالحرس الثوري وقامو بعكس سير الحجاج وتسببو في الفاجعة كي تستفيد ايران من الحادثة وتهاجم السعودية مطالبة بتوكيل شؤون الحرمين للدول الاسلامية واكثر الدول المؤيدة لبنان الذي لم يستطيع حتى تدبر شؤون النفايات لديه والعراق الذي لم يستطع تدبر شؤون امنه وحدوده ,,, وللاسف الاحقاد تسير البعض بشكل مخزي حين تهتم السعودية بشؤون الحرمين وتقوم بالمشاريع والتوسعات والخدمات لا نرى من يشكر وحين يقومو السعوديون بخدمة الحجيج والمعتمرين لا نرى من يشكر ولاكن عند حدوث مأساة وحادثة مدبرة نرى التهجم ,, اين تهجمكم على ايران وهي تفجر بالحرمين وتقتل الحجاج والمعتمرين وتسير المظاهرات وتنشر الفوضى ؟؟؟ !!! عموما الله اعلم بمن يتهم ببيته فلو كانت السلطات السعودية مقصرة لبدلها الله بحكومة خير منها فلن يهمل الله بيته ويضعه تحت وصاية من لا يهتم به .. ومن يتحجج بأموال الحج نقوله تلك الاموال ليست لجيب الحكومة السعودية بل هي لمن يؤمنون السكن واصحاب المحال التجارية والمطاعم واسألو لسلطات بلدكم عن سبب رفع اسعار الحج والعمرة ام تريدون الحج والسكن والطعام بالمجان ؟؟؟
    علما انه لو كان الحرمين تحت رعاية دولة اخرى لما قدمت له من اهتمام كما تقوم به السعودية و مواطنيها من اهتمام ورعاية وسقيا بالماء وتخفيف الازدحام والحرارة ,, ومن يشتكي نقول له امامك العالم والامم المتحدة اذهب واشتكي لهم وطالب برعاية الحرمين

  • شو فيه
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 13:37

    اقراو قصيدة أحمد مطر حول الفاجعة أنها موجودة في جلباب الشيخ كوكل…

  • طاطا
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 14:08

    الى ز كرياء
    ارجو منك ان توقع تغريدات ب
    ز كرياء السعودي
    قلت السلطات أدت ما علبها
    أنها شهادة الزور في حق الحج والأموات….
    ادكرك فقط اين التحقيق الدي وعدوا به
    انت لم تشاهد دلك الفيديو الدي صور أميرا ربما أمير الكيبتاغون او أمير المخدرات…. وهو يرمي الجمرات بسيارته وأغلق الشارع في وجه الحجاج ويبقوا مصيرهم
    ربنا انتم شركاءهم في القتل

  • احمد
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 14:08

    ان ما حصل في منى كان قضاء وقدرا،ومن جهة اخرى لا افهم تصرفات بعض الحجاج ،يتدافعون بدون ادنى سبب،التدافع حول الكعبة ،على ابوابها،في القطار،على المتوجه الى الحج ان يكون له إلمام في معاملة الآخرين هناك،

  • كيفاش
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 14:09

    إلى 24
    انكم على دراية كاملة في ما يخص الفاجعة@!!.
    مع اﻻسف دراية خارجة عن الحقيقة والتي أثبتت أن هناك ابن مددل رمى الحجرات من داخل سيارة الفاهرة. ..

  • زَگہـﮯﺮِيـَآءْ / 1914
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 14:41

    إلى الأخ طاطا : آقول يا اخي رأيت المقطع و أكثر من ذلك رأيت الحادثة مباشرة ، كان تدافع بين الحجاج ، يوجد تنظيم معين عن طريق وضعت ممرات للحفاظ على سير الحجاج بلا اصطدام ، في لحظة الحادثة كان هناك فوج يدخل للمرر يجري عكس اتجاهه و كان ازدحام شديد للغاية و ناس تعاني من التعب و الحرارة الشديدة لذلك لم يتمكنوا من الوقوف و كنت أرى من الفوق ، بخصوص إنك تقول ان أمير يرمي من السيارة سأقول لك إذا صح قولك و انا ليس لي به علم فقد رأت عيناي أناسا يرمون من سياراتهم في الطابق السفلي و في أجواء مرتاحة مكيفات و الظل و الخ ، لكن اقول بارك الله فيك أنه جاء في الحديث الصحيح أن الله تعالى يقول يوم عرفة للملائكة انظروا إلى عبادي جاؤوا مغبرين لأجلي غفرت لهم ، أو كما جاء في الحديث ، فالذي لم يعاني في الحج و لم يصبه الغبار و التعب و المشقة فهو بعيد عن مغفرة الله ، لأن كل حاج نظن انه جاء لطلب المغفرة ، وكما قالت انا كنت هناك لا مجال لنقد السلطات السعودية لأنها أدت الواجب ، و من أراد النكران فهو حر ، أما قولك اني سعودي فلا أوافق انا مغربي قح و لأ أرضى الانتساب لغير بلدي ، و الإنصاف و قول الحق واجب

  • مصطفى ولد الغسال
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 14:42

    بسم الله الرحمن الرحيم ،ولا يدوم الا وجه ربك العظيم، وقد اصبح المسلمون كالقصعة يأكل منها الصليبيون واليهود كيف ما يحلوا لهم الأسد اشهر انيابه على شعبه في سوريا وال سعود يقتلون اليمنيين لا لشيء الا انهم مسلمون ولا نعرف أين تدهب اموال الحج والعمرة، السيسي يقتل أبناء شعبه ويرمي بهم في السجن وقد يعدمهم ليبقى في نضامه الفاسد اضن انه لم تبقى بقعة من المسلمين الا وأشعل فيها اليهود نار الحرب لقد اصبح قتل الفلسطنيين أمرا عادياوأضف الى دالك جنرالات الجزاءر وتونس وليبيا ولا ننسى الأموال التي يجنيها الا سعود من الحج والعمرة تعطى للغرب وتبنى بها أضخم الفنادق في دبي و ليبقى نضامهم الفاسد يجول ويصول ،كشراء شاطىءبقصره في فرنسا وامتلاك أغلى الأندية لكرة الندم عفوا القدم ولكي تبقى انضمة الاستبداد على ما هي عليه ،اليست هده سمفونية يعزفها قادة العرب كي تبقى انضمتهم الفاسدة تبيد العباد والبلاد ،اللهم انصر من نصر الاسلام والمسلمين واخذل من خذلهم

  • alhabib
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 14:52

    لقد كنت هناك والسبب الرئيسي في المأساة هو سوء التسيير فمن كانوا ينظمون السير مجرد اطفال لا تتجاوز اعمارهم الرابعة والعشرين لا يعرفون سوى كلمة وسع الطريق ياحاجي اما الايرانيين فهم مجرد شماعة لتعليق فشلهم الذريع في التسيير اما الاسعافات فكارثية فوالله من الصباح حتى منتصف الليل والجثث تملأ الشارع اما المصابين فكانت يقدم لهم ماء كلماتزور ويرش عليهم ماء من شاحنة دون اي شيء آخر

  • غيث من مطر
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 15:44

    ألف روح أُزهِقَتْ
    ذابوا .. فلا من يُخبِرُ القصة
    أو يسمعُ أقوالَ الشهودْ
    ربما كانوا بقايا قوم عاد
    أُهلِكوا بالريح
    أو قومِ ثمودْ
    ولأجل الموكب الملعون
    فليسقطْ أبي في زحمة الحج قتيلا
    ولتعدْ أمي إلى لطم الخدود
    اسمعوها جملة أقوم قيلا:
    اتركوا إبليس يرتاح قليلا
    وارجموا

  • محمد ايطاليا
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 17:20

    كنت حاضرا مناسك الحج هدا العام وكل ما اقوله هو ان ما يسمى بالسعودية عليها ان تغير من عقليتها اتجاه الحجاج. عقلية القرون الغابرة
    فكنت اتجهالى الكعبة يومها واقول لها لولا ان شرفك الله لما زرت هده البلاد
    والسلام.

  • حلا
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 17:40

    فاجعة منى قضاء وقدر من الله ولا راد له.انما امره اذا اراد شيىا ان يقول له كن فيكون.انا كنت من الحجاج الحاضرين والشهود على الواقعة اقول بان الامر حدث فجاة والتصق الناس ببعضهم واختلطوا بسبب الزحام والتدافع الشديد خصوصا وان الممر ضيق بسبب الهلع والخوف وقعت فوضى شديدة لان كل فرد كان يفكر فقط في خلاصه.ولمن قال كيف يحصل هذا في مكان لا رفث ولا فسوق فيه.اقول صحيح ان في ذلك المكان امر الله بذلك ولكن من يمتثل؟من يطبق ويطيع الامر؟ عدم الرفث والفسق لابد له من السكينة والهدوء في اداء المناسك واحترام القوانين المنظمةلكنك تجد بان هناك تصرفات جد خشنة في اداء الفراىض والتزاحم الذي لا جدوى منه وتعمد الاذية ولا يهم ان كان شيخا او امراة.شخصيا تلقيت ضربة موجعة بالطواف بمرفق احد الحجاج سامحه الله فقط لانه يريد ان يتقدم ولا يجب ان يعيقه احد.هذه ليست باخلاق المسلم.وختاما ما علينا الا الصبر والدعوة للضحايا بالمغفرة والرحمة وتلك هي النهاية التي كتبها الله لهم وان يكون اخر يوم لهم على وجه الارض بتلك البقعة المباركة فطوبى لهم.

  • abdou
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 17:48

    On va pas être traités de mauvais augure de confondre 7 millions d 'ivrognes pour 3 musulmans en marche qui bougent dans plusieurs endroits. S. v. P.

  • حلا
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:01

    اتقوا الله يا عباد الله.لا تشهدوا بما لم تراه اعينكم.من قال لكم بان الجثث تجرف بالجرافات؟انا كحاجة وحاضرة لم ارى هذا.هل تعلمون كيف كان منظر الضحايا تشابكوا كما تتشابك الخيوط.التصق الناس ببعضهم كما لو الصقوا بغراء.فصل الجثث عن بعضها اخذ وقتا طويلا وخصوصا ان بينهم نساء وشيوخ.وكلما حررت اجسام تصفف في طوابير طويلة وتنقل في ثلاجات كبيرة.وهكذا الى ان حرر الكل.الامكانيات التي وفرتها السلطات كانت هاىلة صمت اذاننا بطاىرات الهيلكوبتر التي تطير على علو منخفض.صفارات الاسعاف التي لم تهدىء.استنفار قوي لكل الاجهزة.منظر كان وقعه شديد على كل من حضره من هوله.فلا تتحدثوا بما ليس لكم به علم.التنظيم الجيد يتحقق بتعاون الحجاج مع المنظمين والامتثال للاوامر والقوانين.وكل من يعمل على حرقها فهو يضر الناس جميعا.

  • انسان
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:28

    فاجعة منى كان وراءها الامراء و الساسة الخليجيون الذين يفاجئون الحجاج كذا مرة و لا من شاف و لا من دري الشهداء رحمهم الله ولكن ماذا عن لي جاي

  • hassan.de
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 18:40

    تحياتي لطاقمكم الذي يمنع الناس من معرفة بعض الحقائق ،
    إني مستاء منكم كما أستأت من مملكة الجهل ، ( السعودية )
    عيب عليكم أن أكتب مقالا في الموضوع ، و تحذفونه ، إنها ليست بالأمانة ،
    إن هسبريس أصبحت عندي كباقي المكتوبات العربية ، و لن أثق بكم بعد اليوم ،
    أني أفصحت عن هاذا حقنا لدماء المسلمين حتى لا تعيدها مملكة الجهل مرة أخرى
    إنها عملية مبرمجة مدروسة لإختطاف شخصيات .
    لن أثق بكم بعد اليوم ،

  • موحد
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:23

    نسأل الله للحجاج الميامين الذين قضوا المغفرة والرضوان
    اتق الله أخي مراد صاحب التعليق2/المفتي من أهل العلم لا يجوز لك نعته بالأعور اتق الله
    و أحييك أخي الخطابي تعليق4 والأخ المختصر تعليق 24 فقد أصبتما.

  • الى من يهمه الامر
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:25

    تعرضت اختي لاصابات بليغة بعد سقوط الرافعة و كانت هي المغربية الوحيدة التي تحدثت عليها وسائل الاعلام ،،،ومن هذا المنبر نشكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس لعطفه حيث زارها سفير المغرب بالسعودية كما زارها رئيس البعثة الرسمية المغربية ،،،،،،، وجاء خطاب الديوان الملكي السعودي الذي امر بصرف تعويض مادي لضحايا الرافعة مع متابعة الشركة المعنية قضائيا ،،،،، إلا انه لم تتوصل اختي باي سنتيم لحد الان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • غضنفر المغرب
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 20:24

    تناقلت مواقع اخبارية إيرانية أنباء مؤكدة أن الدبلوماسي الايراني والسفير السابق في لبنان“غنفضر ركن أبادي”مازال حياً،وأن السعودية قد سلمته الى الكيان الصهيوني بعد حادثة منى التي راح ضحيتها حوالي 500 حاج إيراني،مازال 36 منهم في عداد المفقودين.
    وأكد المساعد القانوني لوزير الخارجية الايراني حسن قشقاوي وكذلك مساعد وزير الخارجية لشؤون الدول العربية وشمال أفريقيا أمير عبداللهيان،وأكدا أن شهود عيان شاهدوا ركن أبادي حياً وبحالة صحية جيدة على سيارة إسعاف بعد حدوث كارثة منى.
    السعودية أنكرت في البداية أن يكون غضنفر ركن أبادي قد دخل أراضيها،أو أنه دخل باسم مستعار غير اسمه الحقيقي،الا أن الايرانيين نشروا صوراً من جوازه توضح دخوله باسمه الحقيقي وبجواز سفر عادي.
    ركن أبادي شخصية ثورية يعرفها الاسرائيليون جيداً نظراً لخدمته لسنوات كسفير للجمهورية الاسلامية في لبنان،وهو الذي استهدفوه بالانفجار الذي حصل أمام بوابة السفارة الايرانية في بيروت نوفمبر 2013 .
    بعد أيام من كارثة منى،صدر تصريح عن الكيان الصهيوني يقول:"إن إسرائيل حصلت على صيد إيراني ثمين".

  • khalid
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 22:08

    50.000 درهم للحاج ؟؟؟؟واطفال السوريين يموتون جوعا ؟؟؟؟ولا ينفعهم الى المسحيون المانيين يستقبلنهم اما العرب لاينفون في شئ الا اتباهي اينالانسانية اين الرحمة دعمو ال سعود زدوهم المال

  • حلا
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 18:55

    انظروا الى الصورة .الشارع اعرض ولكن يظهر فقط جزء منه.نحن كنا ب86. والشارع عبارة عن مخيمات لها بوابات مرقمة. خرج الحجاج للرجم على دفعات.والتقى العائدون بالقاصدين الرجم.الاعداد كانت غفيرة بسبب الزحام وعدم احترام مسار العودة الذي حددته السلطات وقعت الماساة.هذا فقط لوضعكم في الصورة.

  • نوفل
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 22:49

    السلام عليكم، تام الشكر لهسبريس على الموضوع، ولكن لماذا الاقتصار على بعض النقط فقط؟ الهدف الأصلي هو اصلاح الأخطاء اللتي ارتكبت في هذا الموسم حتى لا ندفع بأرواح أخرى إلى الهلاك ونوفر أحسن الظروف لحجاجنا الميامين في المستقبل، وكذلك إنصاف عائلات الضحايا.. كل دولة تعلن حدادا رسميا إبان حوادث مؤلمة كهذه، الإعلام يجب أن يرقى إلى مستوى الحدث و إبداء الإهتمام الكافي للمواطنين في مثل هذه الفاجعة عوض الإفراط في تحليل حوادث ربما أصغر حجما ووقع في أوروبا او غيرها، الانصاف لا بد منه فهناك عائلات فقدت الكافل الوحيد أو رب الأسرة بدون بديل يصرف على البيت أو يدعم تعليم الأطفال، ومن الصحايا من عاد معاقا إلى بيته، العدل يبدأ عند شفافية التحقيقات و ليس بالتعتيم و طمس المواضيع و إلا فلن يتغير شيء في المستقبل… نعم نؤمن بالقضاء و القدر ونحمد الله على ما أعطى و ما أخذ في ملكه عز و جل، ونحن كأسر الضحايا فرحون لشهادة ذوينا و الحمد لله على هذه الخاتمة، ولكن إلى المعلقين السابقين: إذا حصلت حادثة سير، هل تقول لنفسك قدر و تمر مرور الكرام أم تأتي بالشرطة و محضر و تأمينات إلخ؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة