أمريكيون يتتبّعون مبادرة "ستيفنز" للتبادل الافتراضي بالجديدة

أمريكيون يتتبّعون مبادرة "ستيفنز" للتبادل الافتراضي بالجديدة
الجمعة 18 مارس 2016 - 01:05

عقد ثلة من الشباب المشاركين في مبادرة كريستوفر ستيفنز للتبادل الافتراضي الرقمي، زوال الخميس، لقاء مع أعضاء وفدٍ قادم من معهد “أسبن” الأمريكي، قدّموا خلاله تجاربهم وإنتاجاتهم الرقمية التي عاشوها بمعية زملائهم بمؤسسات تعليمية أخرى بالمغرب والولايات المتحدة الأمريكية خلال المحطة الأولى في السنة الماضية، وبداية المحطة الثانية من “برنامج ستيفنز” في السنة الجارية.

وأبدى المشاركون في اللقاء ارتياحا وُصف بالكبير تجاه النتائج التي أسفرت عنها المراحل السابقة والحالية لمبادرة ستيفنز بالمغرب، سواء على مستوى تمكن التلاميذ من اللغة الإنجليزية والثقافة الأنكلوسكسونية، أو على مستوى ولوج عالم الرقمنة وتوظيف التكنولوجيات الاتصالية التواصلية الحديثة، ما ساهم في حصول المغرب على 7 منح لتمويل برامج التبادل الافتراضي من أصل 10 موزعة على الدول المشاركة.

وحضر اللقاء المنظّم بمؤسسة الملاك الأزرق في مدينة الجديدة، إيليوت جيرسون، نائب الرئيس التنفيذي للمعهد، ودومينيك بنبراهيم، المسؤولة عن مكتب الشؤون الثقافية بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، وأندي هالوس مدير “دار أمريكا” بالدار البيضاء، وأمينة جواد، مسؤولة بالمركز الثقافي الأمريكي، وميسم علي، مساعدة مدير “برنامج ستيفنز”، وميليسا إنكبر، نائبة رئيس الشراكات بمعهد “أسبن”.

إليون جيرسون، نائب الرئيس التنفيذي لمعهد “أسبن” الأمريكي، أشار إلى أن مبادرة كريستوفر ستيفنز لتمويل برامج التبادل الافتراضي انطلقت من المغرب لأسباب عديدة، من بينها قضاء ستيفنز فترة من حياته المهنية بهذا البلد من جهة، ومن جهة ثانية، نظرا لما كان يكنّه من حبّ للمغرب والمغاربة عندما كان عضوا في هيئة السلام، قبل أن يُقتل بليبيا التي شغل بها منصب سفير للولايات المتحدة الأمريكية.

وأكّد جيرسون، باعتباره المسؤول عن البرامج العامة لمعهد “أسبن” وعلاقاته مع الشركاء الدوليين، أن “المغرب كان سبّاقا في إعطاء انطلاقة البرنامج، بتدخل من الملك محمد السادس الذي ساهم في نجاح المبادرة التي تشارك فيها عدّة دول، وتهدف إلى تعزيز التواصل بين الشباب في الولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وعن تخصيص زيارة مؤسسة الملاك الأزرق بالجديدة بهذه الزيارة، أكّد المسؤول الأمريكي أن المبادرة انطلقت من المؤسسة التعليمية ذاتها، وبدأت بأربعة أفراد لتصل إلى 26، معربا، في تصريحه لهسبريس، عن أمله في أن يصل عدد المشاركين إلى الآلاف أو الملايين في العالم، من أجل توحيد نظرة الشباب فيما بينهم، وتعزيز تربية احترام وقبول الآخر رغم الاختلاف.

أما توفيق هاشمي، ممثل الشبكة المغربية للتربية والموارد منسق “برنامج ستيفنز” بالجديدة، فأشار إلى أن هذه الأنشطة التربوية تساهم بقوة في نجاح البرنامج، باعتبارها أنشطة ممتدة على مستوى الزمان والمكان، فضلا عن كونها تؤهل المتعلمين للحياة بشكل عام، مؤكّدا على أن المحطة الثانية من “برنامج ستيفنز” تعرف، في الوقت الراهن، مشاركة مجموعة من تلاميذ السلك الثانوي التأهيلي بكل من الجديدة، وواويزغت، وبني ملال، وأكادير، وسيدي بنور، وزاكورة، ومولاي إدريس زرهون، وسلا، وبولمان، منها ثمان مؤسسات عمومية ومؤسستين خصوصيتين.

جدير بالذكر أن ثلاثة مؤطّرين وعشرين تلميذا مغربيا زاروا، قبل أشهر، الولايات المتحدة الأمريكية، في إطار برنامج “كريس ستيفنس للتبادل الرقمي الافتراضي”، الرامي إلى إشاعة ثقافة التعايش والتسامح وتمتين العلاقات الشبابية والمساهمة في تجويد التربية الحقوقية والتكنولوجية، حيث استغلوا فرصة تواجدهم في البيت الأبيض بواشنطن لدعوة الرئيس الأمريكي إلى زيارة المغرب، وذلك خلال لقاء جمعهم بالمستشار الرئاسي المسؤول عن متابعة الملفات السياسية لدول شمال إفريقيا.

‫تعليقات الزوار

5
  • الجوهري
    الجمعة 18 مارس 2016 - 01:45

    لقد عشت فترتا في أمريكا وبعض الدول الاوروبية والخليجية بحكم عملي واستنتجت أن الشباب المغربي لولا تهميش المفسدين السياسيين وتواطؤ النظام معهم
    لحقق شبابنا ما لم يصل له لا شباب أمريكا ولا غيرهم فمدارسنا لا تصل حتى مستوى إسطبل للخيول
    عندهم ورغم ذلك اخترق شاب مغربي محلي قبل سنوات أكثر من 30الف كمبيوتر حكومي وهناك من أخبر شركة سوفط وير بثغرات الأنتر ومؤخرا الشباب المخترع أبهرهم بتركيا نسأل الله أن يرزقنا مسؤولين
    في المستوى وشكرا

  • Bentahir saida
    الجمعة 18 مارس 2016 - 10:00

    Un grand bravo à nos élèves , vous avez démontré que vous pouvez etre meilleure qu'on le croit grace à votre enthousiasme.

  • كواكبي
    الجمعة 18 مارس 2016 - 10:54

    تعقيبا لرقم واحد, بنادم مايزيدش فيه, متفق معك كلين شباب مغربي ذكي, ولكن هذا لا يعني أن شباب أمريكا وأوروبا غبي, في كل دول العالم هناك عباقرة وأذكياء, لكن أن نفتخر ونتكبر فهذا مشكل كبير, حاليا كل الإنجازات والإختراعات يقودها شباب أمريكا, حتى العالم الإفتراضي الذي يعتمد على حاسوب بسيط, لم أسمع مغربيا أنشأ تطبيقا ,برنامجا أو موقعا مهما, ماعدي منشئ هسبريس, فالمرجو القليل من التواضع, فالمتكبر لا يتعلم أبدا

  • الجوهري
    الجمعة 18 مارس 2016 - 11:57

    إلى ثلاثة أولا لم أقل أن الشباب الأروبي غبي ثانيا
    تفوقهم سببه الدعم اللا محدود من بلدانهم وهذا هو مربط الفرس وكي تفهم جيدا مؤخرا فاز ملاكم مغربي
    بالميدالية الذهبية للملاكمة العالمية وكشف أنه يتلقى راتب 3000درهم ولا يدعمه أحد وقس عليه كل شباب المملكة هل فهمت

  • العقل
    الجمعة 18 مارس 2016 - 12:57

    الى تعليق رقم واحد

    دائما ادعاء العبقرية وتححج بغياب الدعم, لنفرض ان هدا صحيح في المجال الفزيائي او البحث العلمي.
    لكن مادا عن عالم النت والبرمجة, كل الادوات متوفرة للجميع لمادا لا نسمع عن مغربيا برمج تطبيقاا عبقريا. كحال اقرانه في امريكا و اوروربا. خلاصة احنا فينا غير هضرة. دايرين بحال صحاب رياضية المغربية يظلوا يهضرو على توفير الامكانيات نهار وفرولهم فوق الامكانيات ما دارو والو.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس