تخليد اليوم العالمي للتحسيس بمرض التوحد

تخليد اليوم العالمي للتحسيس بمرض التوحد
السبت 2 أبريل 2011 - 01:00

التوحد .. من أجل البحث عن إطار طبيعي لأطفال ” مختلفين “


يأتي تخليد اليوم العالمي للتحسيس بمرض التوحد ، الذي يوافق سنويا الثاني من أبريل ، ليذكر الجميع أنه يوجد في المجتمع المغربي أطفال “مختلفون” بسبب إصابتهم بهذا المرض الذي تعرفه الأوساط الطبية العالمية بأنه اضطراب معيق للنمو الطبيعي.


ويظهر مرض التوحد لدى الأطفال قبل سن الثالثة من خلال بروز أعراض وجود اضطرابات في التفاعلات الاجتماعية والتواصل الشفهي وغير الشفهي والتخيل إضافة إلى ازدواجية في سلوك مزاجي محدود ، وكذا تكرار ونمطية في السلوك والاهتمامات والأنشطة.


ويضع مرض التوحد آباء الأطفال المصابين والأطباء أمام تحدي التشخيص المبكر الذي من شأنه تسوية العديد من العراقيل التي تواجه عملية إدماج الأطفال المصابين داخل المجتمع.


وتفيد إحصائيات أعدتها جمعية ” لنتغلب على التوحد” ، النشيطة في هذا المجال أنه يوجد في المغرب طفل من بين 66 أو 100 معرض للإصابة بهذا المرض ، لكن هذا الرقم يصعب التحقق منه في غياب معطيات متطابقة من قبل الأطراف المعنية.


ولكن مهما كان الأمر ، فإن خيار آباء الأطفال المصابين بالتوحد يظل يحمل طابعا ” نضاليا” من خلال بحث مضني عن تشخيص واضح ومحدد لهذا المرض سواء باختيارهم التوجه أحيانا إلى طبيب أطفال، أو طبيب نفسي وأحيانا أخرى إلى متخصصين في الأمراض العصبية.


وفي هذا الإطار يقول الطبيب النفسي محمد بنشقرون إن ” الطفل المصاب بالتوحد يخلق بشكل كامل حالة عدم استقرار داخل أسرته ووسطه العائلي”.


ولاحظ أن حياة تلك الأسر تصبح ” صعبة” بسبب أن الطفل المصاب بالتوحد لايتمتع بالضرورة بمساعدة طبية متخصصة ، كما أن والديه لايتوفرون بالضرورة على الإمكانيات المادية التي تمكنهم من تحمل التكاليف المادية المرتفعة التي يفرضها تحمل الدعم البيداغوجي والتعليمي والعلاجي للطفل.


وتؤيد هذا الرأي أمينة الإدريسي مديرة مركز ” البوابة” التابعة لجمعية آباء وأصدقاء الأطفال الذهانيين بالرباط، التي تلاحظ أن هناك نقصا على مستوى ” تكوين الأشخاص العاملين المؤهلين لمتابعة هذا النوع من الأمراض، وكذا غياب مساعدة الأسر المعوزة والافتقار إلى مراكز متخصصة في المناطق الأكثر عزلة بالبلاد”.


وشددت الإدريسي ، التي تناضل منذ عام 1994 من أجل قضية الأشخاص المصابين بالتوحد ، على ضرورة إدماج المرضى داخل المجتمع والتعايش مع هذا المرض وقبول الآخر، باعتبار أن هؤلاء الأطفال قادرين على تحقيق تقدم شريطة وجود ” أشخاص مؤهلين وإرادة للإدماج داخل المجتمع”.


وفي هذا السياق، لم تخف رئيسة تجمع التوحد المغرب، مينة معاد غياب هياكل ملائمة في المغرب لاستيعاب الأشخاص المصابين بالتوحد معتبرة أن وجود حالة إعاقة (داخل أسرة) يشكل ” امتحانا صعبا والبحث عن إيجاد حل يظل أصعب”.


وأوضحت أن المسعى الأساسي لأي ” أب سيكون تمكين الطفل من تشخيص جيد يواكبه مشروعا تعليميا ذو طابع فردي” بإمكانه أن يشمل أنشطة ترفيهية ورياضية أو مهنية طبقا للمؤهلات والسن العمري.


ولاحظت معاد أن من شأن ذلك أن يتيح للطفل المصاب بالتوحد التمتع بالاستقلالية وأن يصبح مقبولا داخل المجتمع.


ومن هنا يفرض مبدأ التشخيص المبكر للمرض نفسه بقوة حيث يعتبر الدكتور بنشقرون أنه كلما كان (التشخيص) مبكرا ودقيقا، كلما ” تعززت الحظوظ لإدماج الطفل المصاب داخل المجتمع” ، مشددا على ضرورة إرساء ” تعاون وثيق بين الأسر والمهنيين بهدف ضمان مصلحة الطفل من أجل فهم أفضل لهذا المرض”.


وهكذا يعتبر الاهتمام والرعاية بطفل مصاب بالتوحد سلوك للمواطنة لمواجهة هذا المرض الذي يمزق عدة أسر ، والذي قد لايستثني أي أحد، وهو مايتطلب من المجتمع العمل من أجل إيجاد آليات لمساعدة أولئك الأطفال المصابين الذين قد يعتبرهم البعض ” مختلفين”.

‫تعليقات الزوار

9
  • nobleps
    السبت 2 أبريل 2011 - 01:02

    les symptômes et les comportements dont soufre l’enfant autiste peuvent se trouver chez un jeune adolescent ou un homme adulte qui a vecu une enfance normal .et je vois que si on cherche les causes on peux trouver que la souffrance de l’homme et sa fuite en vers lui même résulte d’un choc issu d’une maltraitance et de non compréhension et non enthousiasme en vers le sujet que vous dite malade .moi je dit que ce n’est pas lui qui est malade ;mais celui qui a causé sa souffrance .en fin je tien à dire que même le petit enfant qui peux souffrir de l’injustice familiale ou relationnelle sait bien ce qui sa passe dans l’entourage et lui aussi a besoin d’avoir la place qu’il mérite en tant qu’être vivant il a besoin d’être écouté;besoin de savoir ;besoin de connaitre et besoin de participer non pas seulement a la vie des enfants mais aussi a la vie des adultes et par la commence a connaitre qu’il y’a des règles et des frontières a la liberté et aussi des limites et différence entre vouloir et pouvoir

  • مفربي
    السبت 2 أبريل 2011 - 01:14

    عندي بنت مريضة بنفس المرض عندها 3 سنوات و باقا عمرها ما قالت كلمة واحدة هدا قدر الله يشفيها و دعيو معانا بارك الله فيكم

  • محمد من طنجة
    السبت 2 أبريل 2011 - 01:06

    ارجو من كل اسرة رزقها الله بمولود توحدي ان يحمد الله العلي القدير .وان لايقنط من الطفل الانطوائي لان لديهم احساس قوي جدا.كل ما يجب القيام به معهم هو.الصبر والمواكبة و محاولة مصاحبتهم اينما حلت العائلة وارتحلت ولايهمك ما يقوته الغير عن طفلك.لان مصاحبة الطفل يشحن في نفسه الكثير.والسلام عليكم

  • AZIZ
    السبت 2 أبريل 2011 - 01:16

    من اهم العناصر المهمة والقريبة من الطفل دو الاحتياجات الخاصة كان توحدي او غير, هي المربية . لدا يجب الاهتمام بهدا العنصر الفعال والمهم ماديا ومعنويا من اجل راحةاطفالنا والحصول على نتائج افضل بدل ان تكون عكسية كما هو الامر ببعض الجمعيات بمراكش

  • Abdelkabir
    السبت 2 أبريل 2011 - 01:04

    Bonjour
    s’il y a quelqu’un qui peut nous renseihner sur les adresses des associations qui parainent les enfants otistes
    Merci

  • غيور على الفقراء
    السبت 2 أبريل 2011 - 01:18

    انا مع الحق في الاضراب لكن الاطباء من وراء هده المطالب تنفد ومتواطئ مع لوبيات شركات الادوية التي ترفض المشروع التي تجاهد السيدة ياسمينة بادو لتطبيقه والدي يهدف الى تخفيض اثمنة الادوية بالمغرب والحملة الهوجاء التي تقودها لوبيات الادوية بالتواطئ مع لوبيات الاطباء (والجميع يعلم العلاقة التواطئية بين الاطباء والصيادلة حيث الطيبيب يصف لك دواءا معينا من شركة معينة ويتلقى نسبا من هده الارباح طاربا عرض الحائط صحة المريض وحالته المادية ) وحتى هده الحملة الهوجاء هده الايام ضد ياسمينة بادو فلوبيات الصناعة الدوائية هي التي تحرك خيوطها في الخفاء فالمرجو من المواطن ان يعي هده الامور فرغم ضعف الامكانيات المادية التي تخصصها وزارة المالية لقطاع الصحة اقل من ثلاثة في المئة من الميزانية العامة رغم ان منظمة الصحة العاليمية بان الصحة يجب ان تتوفر على خمسة في المئة من الميزانية العامة على الاقل لضمان الحد الادنى الضروري لتوفير خدمات صحية للمواطنين والسيدة ياسمينة بادو تعمل بالامكانيات المتوفرة لديها وهي على الاقل تحاول تخفيض اثمنة الادوية لتكون في مستوى القدرة الشرائية الضعيفة للمواطنين لدى على المواطنين عدم الانجراف وراء مثل هده المطالب التي لا تخدم الا اجندة شركات الادوية التي تعد ارباحها بمئات المليارات والحسابات البنكية المتخمة للاطباء على حساب جيب المواطن البسيط الضعيف وصحته

  • مصطفى مطعيش
    السبت 2 أبريل 2011 - 01:10

    الا طفال المصابون بعاهة التوحد هم في حدود 10- 15 من كل 1000.الاهم في تربيهم هو الصبر والبحث على احسن السبل للتواصل معهم مثلاعن طريق الصور او الصور الكلمات الجد المبسطةالى ان نكون اتصال معهم وعلى اساسه يمكن بتاء منهج دراسي تربوي مناسب لكل طفل وخصوصيته.

  • meriem A
    السبت 2 أبريل 2011 - 01:12

    Autism is a neurological developmental disorder that a number of children may have during their first three years or earlier which caused delayed or a development disorder in social interactions, communication and behavioral or emotional repertoire. The problems of social interaction are usually characterized by using non-verbal behaviors like eye contact, body posture, facial expression and the lack of peer relationships that are appropriate to the developmental level. Autism is one of three standard disorders in the autism spectrum (ASDs).
    The real causes of autism disorder are unknown; however study shows that genetic factors are significant. It is also clear from some researches that autism malady is related with several conditions that influence on brain development that may take place during, before or after birth. Researchers also prove that autism does run in families, but it is not related to bad parenting.
    Children diagnosed with autism spectrum disorder, they frequently have ADHD, OCD, Anxiety and other disorders. All children need to be screened for autism before the first couple years of their birth.
    Today, we started to be aware more than ever about autistic disorders. Through the scientific researches, the early intervention is very vital to achieve developed functioning and other positive outcomes for autistic individuals. Children diagnosed with autistic need interventions strategies in order to get functional and age-appropriate social skills
    There are a few ways to go about treatment of this disorder. The most common approaches are with behavior therapy which is used to teach social skills and behavior modification. Autistic patients have been shown to respond best to social reinforcement and other interventions. Moreover, treatment of autistic disorder is very complicated and prolonged. It is very important that parents, teachers, and therapists work cooperatively to support and encourage social interaction, communication, and speech development in these kids.

  • leila
    السبت 2 أبريل 2011 - 01:08

    as-salamou alaykom,
    je suis moi même maman d une petit garçon autiste, alhamdouli ALLAH pour tout, mais je veux dire aux parents d une enfants autiste qu il y a un grand espoir pour améliorer la vie de ses enfants car de plus en plus de spécialistes et médecins surtout aux états unis se rendent à l évidence que l autisme est un trouble dont les causes sont multiples y compris la nourriture et ils se tournent vers une nouvelle approche pour traiter ces enfants, il y a en a qui ont complètement guéris (ceux qui ont juste un problème alimentaire) et l état des autres s est énormément améliorer, c est un protocole qu ils appellent protocole DAN (defeat autisme now ça fait mtn un an qu on suit ce protocole et alhamdoili ALLAH on voit de plus en plus de progrès surtout au niveau de la communication ,avant mon fils (il a 3 ans mtn) n’émettait aucun son ,mtn alhamdouli ALLAH il dit plusieurs mots ainsi il comprend plusieurs consignes , il suit parallèlement la stimulation comportementale car le traitement de l autisme est multidisciplinaire, je vous conseille de visiter ce site ainsi de faire plusieurs recherches sur internet dsur le protocole DAN qui se base sur une diète stricte (sans blé ni avoine ni orge ni soya ni lait ni gluten ni poisson ) et des suppléments pour compenser le manque des produits interdit ainsi que des traitements pour les levures intestinales et mauvaises bactéries, car tous les enfants autistes ont problèmes intestinaux causant d énormes maux de ventres ,la constipation et/ou la diarrhée.
    informez-vous car il y a des médecins américains qui font le suivi par internet.
    je prie ALLAH pour guérir tous les enfants,

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات