مغاربة يواجهون عجزهم الجنسي بالصمت

مغاربة يواجهون عجزهم الجنسي بالصمت
الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:12

يعتبر الحديث عن الجنس من المحرمات في أوساط المغاربة “شت، حشومة” هي التعابير المستخدمة في ذلك. التكتم أيضا يسري على العجز الجنسي المنتشر بنسب هامة في صفوف الشباب.هؤلاء يرفضون زيارة الطبيب على الرغم من إمكانية العلاج.

على أريكة الطبيب جلس حميد، وعلامات التوتر بادية على محياه، الأفكار بدأت تتوالى تباعا في رأس هذا الشاب، ” هل اتخذت القرار السليم؟” ،يتساءل حميد في قرارة نفسه. حميد قدم إلى هذه العيادة، طلبا لمساعدة المختصة في العلاج النفسي بسبب مشكلة العجز الجنسي التي يعاني منها منذ سنوات.

أسئلة عادية كانت بداية الحوار الذي دار بين حميد والطبيبة، تركزت على الاسم والسن والعمل. لكن حميد لم يكن صريحا بما فيه الكفاية مع الطبيبة “لم أعطها الاسم الحقيقي ولا حتى المعلومات الشخصية الصحيحة”. بعد أول حصة شخصت الطبيبة حالة هذا الشاب، وأكدت له بأن حالة العجز الجنسي، التي يعاني منها يمكن أن تكون نتيجة أسباب نفسية أكثر من أسباب عضوية.

فالمشاكل النفسية التي يتعرض لها الرجل مثل الاكتئاب والإرهاق والقلق أو حتى الإحساس بالخوف، كما تقول الأخصائية النفسية مونية الداودي، تؤثر على رغبتهم في الجنس بشكل واضح، “ويمكن أن تتفاقم لتتسبب لصاحبها العجز الجنسي، إذا لم يعرض نفسه على الأطباء الإخصائيين.” وكان حميد البالغ من العمر 29 سنة قد زار هذه الطبيبة عملا بنصيحة أحد أصدقائه، بعد أن ضاقت به السبل، كما يقول “كنت أحاول أن أقنع نفسي بعدم وجود مشكل، لكني كنت أفشل في القيام بأي علاقة جنسية.” إلا أن شجاعته لم تسعفه للحضور مرة أخرى لعيادة الطبيبة لمباشرة حصص التنويم المغناطيسي، وتخلف عن الموعد المحدد، هربا من مواجهة وضعه.

الصمت في مواجهة العجز

تصرف حميد يبقى مبررا كما تبين نتائج دراسة قامت بها مختبرات “فايزر” الأمريكية. فهي تؤكد أن العجز الجنسي يخلف عند المصابين به مشاكل نفسية، مثل فقدان الثقة في النفس والإحباط، زيادة على مشاكل اجتماعية مثل الطلاق أو الخيانة الزوجية، فعائشة، كما تعترف، كانت تخون زوجها بسبب عجزه ” قدراتنا الجنسية لم تكن متوافقة لذلك كنت أخونه”، وتضيف: “في كل يوم كنت أطل من فتحة الباب الخارجي وأشاهد عامل النظافة ينظف أمام الباب، وأقول في نفسي ليته يأتي لكي يطفئ الرغبة الجنسية التي أشعر بها”. تصرف عائشة تجده الطبيبة مونية الداودي طبيعيا وتقول: ” الجنس حاجة بيولوجية لا يستطيع المرء كبحها.

حميد من جانبه يحاول التخفيف عن نفسه ونسيان المشكل الذي يعيشه، من خلال الانغماس في حياة السهر والفتيات، لكنه يفشل دائما في إنجاح أي علاقة، لأنه يعرف في أعماقه بأنه عاجز عن المعاشرة جنسيا، لكنه ظل يواجه هذا المشكل بالنسيان، ويفضل أن يكتم ما يعانيه في دواخله، خشية أن يُمس في رجولته، فيتحول إلى عار كبير يُلصق به طيلة حياته.

فحميد كغالبية المغاربة الذين “ما زالوا يتكتمون على هذه المشاكل الجنسية ويصنفونها ضمن “الحشومة” ولا يعرضون أنفسهم على الأخصائيين رغم بساطة حالاتهم وقابليتها للعلاج” كما تقول الأخصائية النفسية مونية الداودي في حديث مع دويتشه فيله، مشيرة إلى أن الثقافة السائدة في صفوف المجتمع المغربي، والتي تحيط مثل هذه المشاكل بالصمت، تساهم في تضاعف نتائج هذه المشاكل الجنسية، التي تتفاقم مع التقدم في السن، في الوقت الذي يمكن معالجتها في مرحلة مبكرة.

لكن ثقافة الكتمان بدأت تتغير نوعا ما، وهو ما أكدته الأخصائية النفسية بقولها إن المغاربة خلال السنين الأخيرة بدأوا يبحثون في عيادات الأطباء الأخصائيين عن حلول لمشاكلهم الجنسية، إلا أن غالبية هؤلاء المرضى كما تقول الأخصائية النفسية “لا يطرقون أبواب الأخصائيين في المشاكل الجنسية حتى تتدهور حالتهم ” مضيفة أنهم “كانوا سيعالجون بسهولة لو أنهم عرضوا أنفسهم على الأطباء في وقت مبكر”.

4 ملايين مغربي عاجز جنسيا

حميد ليس المغربي الوحيد الذي يعاني من العجز الجنسي، فعلى عكس الفكرة السائدة حول القوة الجنسية للمغاربة، خاصة في أوساط الدول الغربية، تؤكد آخر إحصائيات أجراها فرع مختبرات “فايزر” الأمريكية بالدار البيضاء، على أن حوالي 4 ملايين رجل مغربي يعانون من العجز الجنسي، وهو ما جعل سوق المنشطات الجنسية تحقق أرباحا كبيرة بعد 12 سنة من اكتساحها للسوق المغربية. الأرقام التي قدمتها مختبرات “فايزر” تؤكد انتشار العجز حتى في صفوف الشباب أمثال حميد، فـ 30 في المائة من المصابين بهذا العجز من الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و30 سنة، ويعانون من الاكتئاب والإصابة في سن مبكرة بداء السكري. في حين أن هذه النسبة تصل إلى 80 في المائة في صفوف المدمنين على الكحول، من الفئة العمرية بين 51 و60 سنة.

الفياغرا لا تساعد في كل الحالات

أما المدخنون من الشريحة العمرية نفسها، فبلغت نسبتهم 52.8 في المائة. والمدمنون على مخدر القنب الهندي 57.6 في المائة. وبينت نفس الإحصائيات أن معدل الاستهلاك السنوي بالمغرب للأدوية المساعدة على الانتصاب عند الرجال يصل إلى قرابة 20 مليون حبة من مختلف الأدوية المخصصة لهذا الغرض. وحققت مداخيل “الفياغرا” حتى 2002، مبيعات بقيمة 3 ملايين دولار سنويا. وحميد من بين المغاربة الذين حاولوا الاستعانة بالفياغرا، لكنها لم تجد نفعا، لأنه حاول استخدام الحبة السحرية بعدما احتسى كؤوسا من الخمر.

وصفات طبيعية لمحاربة العجز

ورغم أن هذه الحبة السحرية قد أنهت معاناة الكثيرين عبر العالم، إلا أن تناولها يخضع لضوابط صارمة، ومن أهم تلك الضوابط عدم تناول هذا “الدواء الخاص” دون وصفة طبية، لأن الطبيب وحده هو من يستطيع أن يقرر ما إذا كانت الفياغرا مناسبة للشخص في علاج حالة ضعف الانتصاب لديه، ثم الاكتفاء بحبة واحدة في اليوم. من بين الوصفات الأكثر رواجا بين شريحة واسعة من الناس، مشروب الزنجبيل “، الذي أصبح يزاحم الشاي والقهوة في قائمة المشروبات الأكثر استهلاكا والأرخص ثمنا، خاصة في الأوساط الشعبية، حيث يكفي مبلغ درهمين أو ثلاثة فقط لشراء كأس حار من ذلك المشروب.

ويعزو الكثير سبب ذلك إلى القدرة الجنسية الكبيرة التي يمنحها لهم الزنجبيل بحسب اعتقادهم. وتفسر الأخصائية النفسية مونية الداودي إقبال المغاربة على التداوي بالأعشاب والوصفات الشعبية أكثر من الطب الحديث، بكونهم يبحثون عن أقرب وسيلة للعلاج وأرخصها بغض النظر عن عواقب ذلك، مشيرة إلى أن بعض الأعشاب “مسمومة” وتشكل خطرا كبيرا على صحة مستهلكيها. خاصة وأن المغاربة يطرقون باب العدد الكبير من باعة هذه “المقويات الجنسية” المنتشرين في البلاد، الذين يعرضون في “عياداتهم المتنقلة” وصفات مستحضرة يدويا وأخرى مستوردة من الشرق، وكلها، كما يقولون، تصلح لعلاج قائمة طويلة من المشاكل الصحية، خاصة تلك المتعلقة بالاضطرابات الجنسية، كقلة الرغبة وضعف الانتصاب وسرعة القذف وحتى العقم.

*عن موقع إذاعة دويتشة فيله

dw-world.de

‫تعليقات الزوار

47
  • monyim
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:30

    قد يكون هدا صحيح لكني اتوقع العكس
    و مع تدخين وتدخين القنب الهندي قد احصل حتى 10 “شت، حشومة” .

  • Azeddine Canada
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:22

    c est vrai tout ca , la femme quand elle n est pas bien mis au point par le mari. elle pourra trompre son mari sans le moindre doute !! meme avec un jeune membre de sa famille et n importe qui il se peut qu il soit un concierge .
    conseil aux homme de s eloigner de la cigarette et l alcohool et le stress surtouttttt!!!!!!!!!!!!!
    ou layahfad aljami33

  • عـلـي
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:58

    لاحظوا معي أنا أغلب من يصاب بعجز الجنسي و برود الجنسي هم من مدمنين على المخدرات أو الخمور
    وذالك يقلل من الإنتصاب
    عجبا تهلك نفسك و بعدها تبحت عن العلاج
    ——————-
    بزاااااااف 4 ملايين مغربي عاجز
    الله يهديك أجريتم تجربة على 4 ملايين من قول الدار البيضا كلها

  • neoneo
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:26

    Pourquoi vous mettez une photo d’un couple étranger? Pour vous, ces deux là sont marocains???
    wa sirou 🙂

  • salah
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:46

    الاستغفار10 مرات ان تسمح لكل من ضلمك او استهزء بك من الجن والانس وانت مستقبل للقبلة كل ليلة ولله التوفق.

  • مولاة الحريرة
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:48

    لكدوب ولا حتى فسرير. ولكن علاش حلال عليهم حرام علينا. منين كتجي فراجل كتكلمو على لعولاما وطب نفسي، كتقولو لمرا خصها تكون صبارة ومتفاهمة. ولكن منين كتجي فيها، إلا فقدات لباكارة ويلا ماكانتش كتولد كتكلمو على دين وشرف وتلوحوها ولا تبدلوها كيما كتبدلو تقاشر.
    وعلاش هاد راجل مريض نفسانيا؟ ياك لمغرب أجمل بلد فلعالم وسكين جبير رخيص. دابا عاد فهمت هادوك ليكيقولو ليا زيدي سكين جبير فلحريرة…

  • عبد الرحمان
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:32

    الله يشفيك الخوي في الاسلام

  • سعيد
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:34

    الصراحة واخا معمري تزوجت و لا درت شي حاجةمن هاد القبيل و لكن اظن ان السبب هو الزنا …لان الشاب حين يكون شابا قويا مستعفا لا يعصي الله بنظراته فان روح الجنس تبقي عنده و ليست القدرة ..لا بل روح الجنس فلما يتزوج يكمل على غض البصر لكن تبقى زوجته هي منفده فانا ارى و الله اعلم ان الزوج سيكون بقرة 4 احصصنة ان كان لا ينظر الا لزوجته
    ادعوا لي اخوتي بالزواج راه خوكوم تيعاني ..بغينا نحصنوا انفسنا لاكن طلبات النساء كثرات علينا
    السلام

  • safiot
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:28

    العلاج الفعال لمشكل العجز الجنسي هو الرياضة

  • مغربي
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:40

    من أراد من الشباب ألا يكون ضحية العجز الجنسي مستقبلا فعليه مقاطعة المواقع والفضائيات الإباحية .
    لأن كثرة النظر إلى المناظر الإباحية والاستمناء يقتل مع الوقت الإحساس الجنسي .
    النصيحة الثانية ..
    قراءة القرآن الكريم والأذكار اليومية .. لأنه تبين أن هناك كثير من حالات العجز الجنسي سببها الشياطين والسحر .. وفي مثل هذه الحالة يصاحب العجز الجنسي الخوف والاكتئاب .

  • amnay
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:42

    السلام الى صاحبة التعليق رقم 11,ههههه نهار مايبقاش فيك الخوف؟

  • عبدو
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:24

    كما ان هناك ذكور يعانون من رغبة جامحة في ممارسة الجنس و لمرات خلال اليوم .هل يجب ان يعرضو انفسهم على طبيبات نفسانيات؟

  • مريض
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:16

    الجنس لايشكل الا % 1 من المتطلبات البيولوجية للأنسان
    في المغرب لازال الاقتصاد الطبي كيهيمن على القطاع الصحي
    بحيث تكلفة الفياغرا غالية بزاف
    كما ان عواقبها الصحية خطيرة…جدا
    على عكس ” الباتش” لي مركبها طبيعي ومفعولها جيد وثمنها رخيص
    ” الباتش” تتلصق ف الجلدو كدوم حتى 3 ايام
    “الباتش” مزدوج الاستعمال رجال نساء للمزيد من المعلومات الانترنيت
    نظرا للمنافستها القوية للفياغرا سحبت الدولة تسويق” الباتش”

  • baba bilox
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:14

    Écoutes sœur, tu as dit que tu as peur de faire du sexe et ce n’est pas un péché ni la fin du monde,je pense qu’à l’age de 28 ans tu feras mieux de te trouver un mari et avoir des enfants . il faut avoir peur de notre Dieu le tout puissant pas du sexe. Quand tu le feras la première fois (de manière légale) tu n’auras plus peur au contraire tu l’aimeras pour toujours je te le jure.

  • فحل مغربي
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:14

    السلام عليكم
    العجز الجنسي شئ بسيط. نظرا لضروف المعشية القاسية الدي يمر بها الشخص. من ارهاق و خوف وتوثر الى غير دلك مما يسبب في نقص الرغب و كدا افراز الهرمون.
    لكن هناك بعض نصائح لكم
    أولا . ابتعاد كل البعد عن المشاكل أثناء الممارسة وتفكير فقظ بالجنس.
    -2- تناول أسمك باستمرار .
    -3- تناول مربي الزنجبيل باستمرار.
    -4-الممارسة المستمرة دون انقطاع مثل خلال كل 4 ايام تمارس حلالك الطيب.
    -5-وهي أهم استعانة بالله عز وجل وتغود بالشيطان الرجيم.
    -6- مارس الجنس بنفس قوية وعزيمة جبارة يعني == كون فحل==

  • مدينة تزنيت
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:36

    اعجب ممن يخجل في عرض نفسه على الطبيب و في مصارحته اياه ويلجا الى الجرائد ليفضح نفسه فالعجز الجنسي مرض شانه شان جميع الامراض التي تصيب البشر فالناس ليسوا كلهم اصحاء من لم يصب بالعجز اصيب بغيره فمن عافاه الله فليتق الفحشاء وليشكر ربه ومن هو دون ذلك فلشكر ربه هو ايضا فلا يدري مكنون الله تعالى من وراء ذلك وندعوا الله تعالى ان يشافي الجميع امين

  • هشام من المغرب ...
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:20

    صراحة الارقام مخيفة 4 ملايين مغربي بمعنى ربع الربع من رجال المغرب عاجزة جنسيا…اعتقد ان هده الارقام مبالغ فيها نوعا ما على الاقل لسنا اكثر الشعوب العربية استهلاكا للفياغرا كدول الخليج وعلى راسهم الكويت…حيث تتوفر عندهم في بعض المحلات التجارية النسائية قضبان بلاستكية معروضة للبيع على شكل العضو الذكري كما يقول المثل المغربي ( لي محرث الارض ديالوا كاين لي غادي يحرثها له)

  • عاهرة
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:26

    حسب التجارب اغلب المسؤليين في الدولة يعانون العجز و اغلب الزوجات يخنون ازواجهم لهدا السبب
    وقد كنت قريبة من عالمهم واكتشفت هده الحقيقة المسكوت عنها اضافة الى حقائق اخرى

  • Oldmen
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:30

    أ – الآثار الظاهرة والملموسة .
    (1) العجز الجنسي ( سرعة القذف ، ضعف الانتصاب ، فقدان الشهوة ) .
    (2) الإنهاك والآلام والضعف:-
    (3) الشتات الذهني وضعف الذاكرة:-
    (4) استمرار ممارستها بعد الزواج :-
    (5) شعور الندم والحسرة:-
    (6) تعطيل القدرات :-
    ب – الآثار غير الملموسة …
    وهى أضرار ليس من الممكن ملاحظتها على المدى القريب بل وقد لا يظهر للكثيرين أنها ناتجة بسبب العادة السرية إلا أن الواقع والدراسة اثبتا أن ممارستها تسبب ما يلي:-
    ( 1 ) إفساد خلايا المخ والذاكرة:-
    (2) سقوط المبادئ والقيم ( كيف يتحول الخيال إلى واقع ؟ )
    (3) زوال الحياء والعفة:-
    (4) تعدد الطلاق والزواج والفواحش

  • محمد ا لزاهر
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:38

    . المغاربةيستمدون تقافتهم الجنسية من خلال الامتال الشعبية و الحكايات وفي الغالب تكون خاطئة .فاذا رجعنا الى بعض المناطق في المغرب نجد ممارسة الجنس مع الحيوانات هذا يدل على قمة الجهل و الامية .ندعوا الى التربية الجنسية داخل المدارس لتلقين ابنائنامعارف علمية دقيقة لحمايتهم من النحراف الجنسي

  • جحا
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:28

    وهذا لزين كامل (الصورة) الى ماناضش عندها راجلها واراه ماشي غير عاجز جنسيا واراه مات الله ارحموا…
    أما بالنسبة لمشكل العجز الجنسي فهو أقل ما يمكن أن يصاب به قوم أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات,فسيلقون غيا,, صدق مبدع الكون القائل سبحانه:قوله تعالى : وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا.

  • rachidov
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:40

    c vrai nous les marocain on a tjrs le souci de parler a propos du sexe et la majorité nous connaissont rien sur le sujet a l’exception des gens qui ont fait leurs propres recherche est ts ca c’est a couse du système de l’enseignement qui n’a pas programmer aucune matière pour traiter les moindres informations aux élèves des établissements scolaires qui vont devenir des hommes d’ici demain, mais même le problème est bien poser sa ne donne le droit a personne de trahir son partenaire et cette parti du texte je la trouve bizarre <<وأقول في نفسي ليته يأتي لكي يطفئ الرغبة الجنسية التي أشعر بها”. تصرف عائشة تجده الطبيبة مونية الداودي طبيعيا وتقول: ” الجنس حاجة بيولوجية لا يستطيع المرء كبحها.>> c normal pour quelqu’un d’outre mais pour un musulman je pense pas
    enfin je remercie bcp le redacteurs

  • الأيدي الناعمة
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:32

    أنصحك باستشارة دكتور نفساني لتجدي حلاً لعقدة الخوف لا تنتظري زوجاً عاجزاً يتعبك بسبب مشاكله النفسية ولا تتوقعي إيجاد زوج يكره ممارسة الجنس .. العرب يتزوجون من أجل المتعة الجسدية فقط لهذا كثرت حالات الطلاق بسب عجز البعض وإفراط البعض الآخر لذا تجدين الرجل العربي يمل زوجته بعد مرور أقل من سنة على الزواج… يا رجال العرب الزواج رباط مقدس لا يعني الجنس فقط !.

  • مسلم
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:00

    انشروا من فضلكم الجزء 1 من التعليق 9 حتى يكون التعليق كاملا و شكرا.

  • Maghribi hors zone
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:56

    Foutaises rares sont marocains qui ont pb sexuels d’orgasme. Soyons réaliste les filles on lisant ses statistiques vont être induites au tort, on a plutôt bcp d’obsédés, on l’ai ts de part notre éducation même moi laïque. Coté viagra, malheureusement hna mgharba, se sont les gens fertiles qui l’utilise. Qd qq veut faire une aventure avec une fille d la rue il l’achète pour avoir encore plus de plaisir faire plus de coups… et surtout amortir l’argent donné à la fille(en général). Tt mes amis ont utilisé « vogourex »ds fasad. Moi-même (des aventures en congé). J’ai jamais entendu dire que qq l’a utilisé avec sa femme car… C fait pr des aventures car tu peut pas fauire ce genre de choses avec ta femme (si tu la respecte). En résumé C un outil pr fasad c tout pas un médicament chez nous (c malheureux). « vigourex » se vend partout mais attention une fois par 6 mois… car c dangereux pour le coeur

  • مغربي
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:52

    الله استر العقيبة ياربي تسرنا حتى استرنا التراب هذ التعليق ديال الاشهار والناشر مدار والو في تقبله للنشر

  • salim
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:02

    انا مع صاحب التعليق رقم 14 واشكره على كل ما قاله وايضا مع الاخوة الذين ركزوا عن التدخين فهذه من اهم الاسباب وأوكدها..اما الشاب الذي الذي لا يدخن ولا يزني وهو في صحة جيدة فيستحيل ان يصاب بالعجز الجنسي …

  • عانسة
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:54

    عانسة 45 سنة ولكم عانيت من انانية الرجال وغدرهم حتى ان قلبي ينفطر حزنا وكمدا من افعالهم. وهدا المقال اسعدني واثلج صدري. اللهم لا شماتة في الرجال هههه ههههه ههههه ما هده الا دنوب بنات الناس واستباحة اعراضهن. منكم لله الواحد القهار هو من سوف يقهركم بالحرمان كما قهرتمونا بحبكم للجنس دون وجه حق ودون زواج.

  • عبد الله
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:34

    العلاج الفعال للعجز الجنسي بعد مشيئة الله
    1-تقوى الله وغظ البصر والاقلاع عن الافلام الاباحية وقرائة الادعية والاذكار
    2-الاقلاع عن العادة السرية
    3- المداومة على تناول الاعشاب الطبية المفيدة ومن اهل التخصص من حملة الشواهدج العلمية
    4- التغدية السليمة
    5-ممارسة الرياضة
    6-عدم ارتداء بعض الملابس الداخلية-الكرصون-
    7-عدم الاستنجاء اعزكم الله بما بارد بل دافئ
    8-الحجامة ويفضل ان تقوم بها عند شخص متخصص دو مؤهل علمي
    9-تعلم اداب الجماع من اقوال اهل العلم ومعرفة مراحل الجماع واهمها
    قول اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا واالبجدؤ بالمداعبة والملاعبة
    وان شاء الله سينتهي هدا الكابوس الوهمي ف90 في المئة من اسباب هدا المرض اسباب نفسية
    نسال الله السلامة للجميع

  • driss
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:10

    وهى أضرار ليس من الممكن ملاحظتها على المدى القريب بل وقد لا يظهر للكثيرين أنها ناتجة بسبب العادة السرية إلا أن الواقع والدراسة اثبتا أن ممارستها تسبب ما يلي:-
    ( 1 ) إفساد خلايا المخ والذاكرة:-
    (2) سقوط المبادئ والقيم ( كيف يتحول الخيال إلى واقع ؟ )
    (3) زوال الحياء والعفة:-
    (4) تعدد الطلاق والزواج والفواحش

  • الحسني حميد
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:06

    الحياء ونقافةاحشومةمساعدة علي القوة الحنسية…انظر الي الغرب و ماحري للرحاله.

  • hamdani
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:08

    هذا موضوع خارج السياق
    المغاربة يفكرون في مستقبلهم
    الجنس يستلزم ثقافة ليس الا
    والحل هو الالتزام
    والله الموفق

  • bassou
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:24

    من استطاع أن يغض بصره وقاه الله من الضعف الجنسي.هذه نصيحة من رجل مسن ،قال لي لن تكونوا مثلما كنا يا شباب اليوم أقوياء جنسيا ،لأن التبرج اليوم محيط بكم من كل الجهات .كنا ننسى أنفسنا في ذلك الزمان حينما تلتقط أنوفنا رائحة النساء (عطر تقليدي) أو حينما نلمح جزءا من أعقابهن،فنصير مثل الأسود الجائعة.

  • jalil
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:18

    كل مرة يخرج علينا الاطباء و خصوصا اطباء النفس بنظريات احيانا تكون مدمرة للانسان..وهدا ليس غريبا بما ان اغلب
    النظريات هي من الغرب العلماني الدي لايعرف ماهية الاطمئنان الديني و الروحي فكل شيئ عندهم مادة حتى العواطف و
    الافكار وهو خطأ فادح يقع فيه أطباء النفس المسلمين حيت يتبنون نظريات الغرب النفسية جملة وتفصيلا… واخر
    خزعبلاتهم مايسمى بمضادات الاكتئاب التي اكتشف من خلال برنامج بحثي معمق هز امريكا على انها مجرد اكدوبة
    الغرض منها بيع ادوية ضررها اكثر من نفعها لمرضى مساكين وضعوا ثقتهم في اطباء متعاقدون مع مختبرات
    وشركات بيع الادوية من اجل بيع اكبر قدر ممكن من هده الادوية النفسية..لقد اخترع هؤلاء الاطباء امراضا نفسية لم تكن
    تسمع بها الانسانية من قبل وقاموا بوصف ادوية لمرضاهم تأتيرها كتأثير الكوكايين على العقل ..ارجو من اطباء النفس
    المسلمين ان يركزوا على العلاج المعرفي السلوكي والعلاج الديني لمرضاهم..وان لا يصفوا الادوية النفسية لكل من طلب
    استشارة ..فقد يزداد الامر سوءا

  • raison
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:44

    بغض النضر عن الإحصائيات والأمراض الجنسية العضوية, سبب العجز الجنسي حسب ما اطلعت عليه من بحوث هوأولا قنوات الجنس التي تتسبب في الإستمناء والزنا واللذين يبدآن في سن مبكرة. تانيا المشروبات الكحولية والتدخين . تالثا الضغط النفسي. لذلك للوقاية يجب تجنب مشاهدة المواقع الإباحية والمشروبات الكحولية والتدخين . والإقبال على الصلاة لأنها تقام خمس مرات في اليوم مما يفرض عليك أن تكون طاهرا وكذلك الصيام الذي ينظم الإفرازات الهرمونية كالتستسترون ويلزمك بالأخلاق وذلك لأنه يتطلب غض البصر وحفظ اللسان والفرج . والأكثر من ذلك فالصلاة والصيام يقللان من الضغط النفسي لأنهما يمكننان الشخص من ذكر الله والإستغفار. وقال تعالى(اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ). وقال تعالى(اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً). قال تعالى (اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً) وقال تعالى (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ). وقال تعالى (وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ) صدق الله العظيم.

  • karim
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:42

    j’encourage cette journaliste qui a attirer notre attention sur un sujet tabo..c’est un sujet trés important la preuve c’est qu’il a eu le maximum de commentaire …ce que je peux dire qu’il s’agit d’une maladie comme les autres il faut tjrs consulter un medecin…c trés important..

  • كريمة
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:04

    انت تتدمر من رائحة الثوم و البصل و هما مهمان بالنسبة لك في الاكل الطيب لكن ما قولك في رائحة الخمر و السجائرالا تظن ان رائحتهما تبعث على الاشمئزاز و ان الزوجة تقرف من هذه الرائحة فتبعدها بعدا عن المعاشرة الزوجية

  • شخص ابن البلد
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:14

    كنت اود اين يكون صاحب الرد الثاني عاقلا في تعامله مع المواضيع دون ان يعبر على ان الغوص في مثل هذه المواضيع ان الغاية منها بالدرجة الأولى البيع والشراء كان حري به ان ينظر الى نفسه بماعنى ان المقال فيه شيئ حرك فيه نزعته الانسانية والشعور بالرجولة التي افتقدها اولم تكن ابدا من ابرز خصائصه .

  • amina bent tanja
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:16

    أش غاتكولو على زوج كايتخلص مزيان هو و مراتو باش يعيشو مرتاحين على الآخر ولكن بديونه المتراكمة راتبه كله كيمشي في الكريديات و داز للراتب د مراتو .ونزيدكوم هاد الكريدي ما على دار ولا على طوموبيل ولا على لباسات لا والو في أمور غامضة.كيفاش بغيتو هذا يكون سوي في علاقاتو الجنسية مع مراتو باش يغطي على هذا العجز كيقتل راسو في الخدمة و في نهاية المطاف وصلو للطلاق…

  • سعيد
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:18

    الكثير تكلم عن العلاج و أغفل الاسباب، و لهذا فكل واحد منا معرض للإصابة بهذا المرض “الضعف الجنسي” و ذلك إذا لم يتقي الاسباب و من بينها
    – عدم غض البصر
    – تقبيل الصديقة في الشارع امام المارة مما يشعل الرغبة الجنسية دون إستكمال العملية الجنسية مما يؤدي إلى إحتقان الخصية
    – الإختلاء بالفتاة في أحد الاماكن العامة و الخوف من الشرطة أو قطاع الطرق
    – ممارسة العملية الجنسية و الدهن مشتت في الإستماع لكل من هب و دب أو من يطرق الباب
    – عدم إقفال الهاتف النقال حيث يشتت الدهن في حالة سماع خبر صادم مما يؤدي إلى عدم إستكمال العملية الجنسية
    -……….
    المهم يجب على كل واحد منا أن تكون له تقافة جنسية فمن إستهزأ او إستهان لا أضمن له عدم الإصابة

  • صـــــالح
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:36

    السلام عليكم
    يا معشر الشباب و الشياب…
    المشكلة كل المشكلة في ثقافة الإنسان المغربي على الخصوص و الإنسان العربي “المتمسلم” على العموم: فنحن معشر”المتمسلمون”نتعلم بالسمع حيث أن كل معارفنا ـ إن جاز القول أن نسميها “معارف” ـ تُلقًنُ إلينا عن طريق السمع كما يتعلم الأطفال في بداية حياتهم. فذاكرتنا محشوة بكل تلك المعلومات التي ورثناها أبا عن جد و أما عن جدة مند “النيوليتيك” و سياستنا التعليمية تكرس فينا هذا الوضع بطرقها و مناهجها البالية التي تعود إلى تحفيظ القرآن بالكتاتيب القرآنية العتيقة التي لا ترتكز على أي مبدأ من المبادئ التربوية الحديثة حتى صرنا ـ مصداقا لقوله تعالى :” مثل الذين حملوا… كالحمار يحمل أسفارا” ـ فهذا الإنسان المغربي عازف عن القراءة و لا يبحث عن المعلومة بمحض إرادته و لم يتعلم أن يتطور و يطور أساليب عيشه عبر القراءة ـ و لا أعني هنا “لَقراية” بالمفهوم الذي يقول ” سيرت تقرى أولدي” و كفى ـ أقصد بالقراءة المطالعة و البحث في الكتاب و التحاور معه و اللجوء إلى الكتب العلمية “العلوم الحديثة” لا إلى الكتب السوقية من كتب و مجلات الأبراج و الصحف المروجة لأخبار السوق و أخبار الفضائح. فثقافتنا هذه السمعية المبثورة من شقها “البَصَري” و التي نرتاح إليها لأنها لا تتطلب من المستمع إلا طأطأة الرأس ولو من جراء النعاس ـ مع العلم أن انتباه “المتلقي”الذي لا يتفاعل مع الموضوع لا يدوم أكثر من ربع ساعة ينقطع الإتصال بعدها ـ فغالبية المغاربة “مبرمجون” سمعيا عن طريق الإيحاء و يتحركون و يتصرفون في حياتهم اليومية ك”Somnambule” لذا فهم لم يتعلموا أن يبحثوا عن حلول علمية و عقلانية لمشاكلهم بما فيها الصحية. و هنا أختم بتساؤل: بالله عليكم ماذا يرجى من أطباء “ذكورا و إناثا” مغاربة يلجؤون إلى “الشوافة” و “الفقيه” لحل مشاكلهم الشخصية؟؟؟ أي تكوين علمي خضعوا له أثناء دراستهم للطب؟؟؟ فما بالك بالموظف البسيط الذي تعلم بالكاد القراءة و الكتابة بلغة واحدة.

  • Isstimna3
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:36

    من أراد من الشباب ألا يكون ضحية العجز الجنسي مستقبلا فعليه مقاطعة المواقع والفضائيات الإباحية .
    لأن كثرة النظر إلى المناظر الإباحية والاستمناء يقتل مع الوقت الإحساس الجنسي .
    Je suis d accord

  • أبو نوال
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:20

    هل patch يعتبر فعلا أكثر فاعلية
    أين يمكمن اقتناؤه؟
    جزاك الله خيرا .

  • حسن
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:22

    السبب الرئيسي في العجز الجنسي هو الخوف من الفشل و الاكتئاب والقلق يعني المشكل نفسي بالدرجة الاولى

  • prof
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 06:50

    que faisons pour l’exée de sixualité surtout si le cas pour un dirécteur et une éléve de collége al kuds agadir

  • هاني-2
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:38

    مولات الحريرة ديما تعاليق ديالك زوينين وهادفين
    الله يعطيك الصحة عطيتب لهم الجواب المقنع

  • عبدالعزيز
    الأربعاء 6 أبريل 2011 - 07:12

    السلام عليكم اقول لا باس للشخص المريض ان يبحث عن الدواء بل من الواجب عليه لاكن لماذا ذهب الى الطبيبة وليس الى الطبيب وخاصة فى مثل هذه الحالات هذه هى ملا حظتى واتمنى لكل اخ مريض ان يذهب الى الطبيب ولكل اخت مريضة ان تذهب الى طبيبة هذا هو الصواب والاصلح لاخوانى واخواتى وارجوا من الله جل جلاله ان يرزق الشفاء للجميع وان يعافينا من كل بلاء امين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء