24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "مكتب الفوسفاط" يُحدث شركة "الرقمنة الصناعية" (5.00)

  2. إلى السيد مدير قناة تامازيغت (5.00)

  3. المغرب يخلّد ذكرى عمليات جيش التحرير بالشمال (5.00)

  4. وساطة المغرب في "أزمة مالي" تلقى ترحيبا دوليا وانزعاجا جزائريا (5.00)

  5. عمال النسيج يحتجون ويتهمون الحكومة بالتفرج على قرارات التشريد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | نزلاء سابقون لـ"خيرية عين الشق" يهددون بالانتحار

نزلاء سابقون لـ"خيرية عين الشق" يهددون بالانتحار

نزلاء سابقون لـ"خيرية عين الشق" يهددون بالانتحار

أقدم 22 نزيلا سابقين بـ"خيرية" عين الشق، اليوم الخميس، على التهديد بالانتحار من أعلى قنطرة الطريق السيار الحضري على مستوى شارع محمد السادس بالبيضاء، احتجاجا على ما قالوا إنه "اعتداء" من طرف رجال الأمن تعرضوا له فجر اليوم أمام المدخل الرئيسي لـ"الخيرية"، التي يجري هدمها من طرف جمعية نور، التي تقول إنها تملك العقار بعد حل الجمعية الإسلامية الخيرية التي كانت تشرف على تسيير هذه البناية المحبسة لفائدة الأيتام.

وعمد مجموعة من النزلاء المذكورين إلى التجمع على مستوى قنطرة شارع محمد السادس المطلة على الطريق السيار الحضري، مهددين بإلقاء أنفسهم من الأعلى نحو الطريق المكتظة بالسيارات. وقال هشام الدغوغي، أحد نزلاء "الخيرية" المحتجين، إنهم تفاجؤوا بالأعداد الكبيرة لرجال الأمن وقوات التدخل السريع التي حضرت إلى عين المكان من أجل إجلاء النزلاء المعتصمين أمام الباب الرئيسي للخيرية منذ أزيد من 24 يوما.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس: "جاءت أعداد كبيرة من عناصر الأمن وشرعوا في ضرب النزلاء وطاردوهم في الأزقة، وتمت مصادرة هواتفهم الذكية من أجل إزالة الأشرطة التي توثق لاعتداءاتهم".

وقال الدغوغي في التصريح ذاته: "حتى الصحافيون لم يسلموا من اعتداءات رجال الأمن، إذ تم حجز كاميرا صحافي كان حاضرا وقت مطاردة النزلاء أمام الخيرية، وداخل أزقة منطقة عين الشق المحاذية للمنطقة"، مؤكدا أن مطالب النزلاء تنحصر في تأمين شروط العيش الكريم ومساعدتهم في إيجاد عمل يحفظ كرامتهم.

وأشار هشام الدغوغي، في تصريحه لهسبريس، إلى أن "التعويضات التي سلمت للعديد من النزلاء كانت هزيلة جدا، ولم يتمكن العديد منهم من صرف شيك بمبلغ 9000 درهم سلمته لهم جمعية نور ليلة 7 مارس الجاري".

وكان نزلاء خيرية عين الشق الإسلامية قد احتجوا في الأسبوع الأول من مارس على إقدام سلطات ولاية الدار البيضاء على تنفيذ حكم قضائي استعجالي لإفراغ 57 شخصا يقطنون في البنايات المعنية بواسطة القوة العمومية. ووجه نزلاء الخيرية اتهامات مباشرة للسلطات المحلية برغبتها في تشريدهم والاصطفاف إلى جانب ما سموها "مافيا العقار"، التي "ترغب في الاستيلاء على هذا العقار الذي تزيد مساحته عن 7 هكتارات وسط منطقة عين الشق"، حسب تعبيرهم.

وأكد مسؤول من ولاية الدار البيضاء أن عملية الإفراغ تمت في سلاسة، وأقدم مسؤولو جمعية نور على منح المستحقين 9000 درهم كتعويض؛ فيما تعهدت بإخضاع النزلاء الذين يسمح لهم سنهم بالتكوين لدورات تكوينية من أجل إدماجهم في سوق الشغل، في وقت سيتم نقل من لا يتوفرون منهم على سكن إلى مركز تيط مليل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - moha الخميس 31 مارس 2016 - 14:13
vous étés assez grand pour vous débrouillez comme le reste du peuple. voulez vous une prise en charge a vie ou quoi.
2 - مواطنة الخميس 31 مارس 2016 - 14:26
ليكن في عون هؤلاء الاشخاص
و لكن من الصور قاطني هذه الخيرية ليسوا من القاصرين او ذوي الاحتياجات الخاصة حتى يعيشوا في خيرية و لو كانوا يتامى
او انهم تعودوا على السكن و الاكل المجاني
لكن بجب على الدولة ان تساعدهم لا ان ترميهم في الشارع
3 - Yasser الخميس 31 مارس 2016 - 14:30
L'état marocain a commis un crime contre les orphelins par la destruction de l'immeuble. Personne n'est indemne au Maroc mène les orphelins. Et ils disent le Maroc est un pays des droits. Mais je ne blâme pas l'état marocain car les marocains veulent vivre dans l'esclavagisme. Un peuple unique car plus tu les reprime, plus ils vous aiment et ils vous disent am zine. Wallah je n'ai jamais vu un peuple qui accepte d'être humilié jours et nuits et malgré ça ils disent goulou am zine.
4 - عار الخميس 31 مارس 2016 - 14:34
سياسة اغناء الغني و إفقار الفقير
5 - el hajjaji mohamed الخميس 31 مارس 2016 - 14:52
ces gens là, à l'instart de leurs semblables au centre social de témara, veulent passer toute leur vie en tant que pensionnaires dans ces établissements de bienfaisance,c'est des bras cassés qui se sont habitués à l'aumone et à l'aide d'autruit, ce n'est pourtant pas de leur faute car l'administration et les ONG qui s'en occupent manquent de vision globale quand au futur de ces pauvres malheureux
6 - ابن سوس المغربي الخميس 31 مارس 2016 - 14:53
على الدولة المغربية تعزيز تقافة بناء خيريات للمشردين في المغرب وتشجيع الشعب المغربي على التيرع الى هذه الخيريات بدل التصدق يالدراهم و تشجيع المتسولين في الشوارع عل ااكسا و الخمول البقاء متسولين طول حياتهم
7 - عبدو الخميس 31 مارس 2016 - 14:54
اين هي تلك الكتائب الإلكترونية لمناصرة قضايا اليتامى وابناء الثكالى العادلة؟؟
اينكم يا من تصففون للسادية الحزبية والتفاهة السياسية التي تعشق النذالة؟؟؟؟ ربي إننا مغلوبون فانتصر.
8 - nadia الخميس 31 مارس 2016 - 15:00
حسبنا الله ونعم الوكيل .جشع لوبيات العقار و سرقتهم كل اراضي البلاد من خيريات و حداىءق....ما ذنب الايتام ان يرمى بهم للشارع يجب ادماجهم في سوق الشغل ليتسنى لهم تحقيق اكتفاء ذاتي.
9 - مهتم الخميس 31 مارس 2016 - 15:02
مالك مخلوع اسي بن كيران.وراه خصك تحارب الفساد وتخدم الشباب العاطل وتوفر العيش الكريم .وووووو
وعاد هضر .
10 - يتيم تاجر الخميس 31 مارس 2016 - 15:08
لقد بالغوا اعرف واحد حصل منهم علي شقة واتعاب الزواج.انتم مثل الشعب .كلنا ايتام من هذا الوطن فلن نعطي المستحيل ولاننتضر المستحيل.
11 - مول الحوت الخميس 31 مارس 2016 - 15:34
"ومصادرة هواتفهم الذكية" واش هادو عندهم هواتف ذكية او ساكنين في الخيرية؟ ياكمابغاو الاشتراك تاهوا.
12 - tarek الخميس 31 مارس 2016 - 16:00
لن اتخذ نفس تعليق بعض الشاذين بل أقول أن هذه الفئة على حق مدنبا وشرعيا والدولة كما فوتت أرض ليست في ملكيتها لسماسرة ومصاصي الدماء كان عليها ان تلزم على اﻻقل هؤﻻء السماسرة بمنحهم شقة مفروشة لكل شخصين وتشغيلهم بما يليق ﻻدماجهم ما عدا ذالك فالدولة مسؤولة عنهم و أشجعهم على اتخاذهم مثل هذا القرار وﻻ عيشة الذبانة في البطانة. شكرا كونترول على النشر
13 - مغربية الخميس 31 مارس 2016 - 16:17
حسبي الله ونعم الوكيل في سبتة المحتلة النصارى يستقبلو القاصرين باللباس وغرف مجهزة بالحمام الساخن والأكل الحلال ونحن نطردهم للشارع ضاع الإسلام في بلد المسلمين لك الله يا يتيم ويجيو يقولو علاش نسبة الجريمة مرتفعة يكفي اللي وقع لطفل اللي تغتاصب وتدفن حي من طرف متشرد ايوا دابا غنزيدو عدد ضحايا
14 - Ayoub الخميس 31 مارس 2016 - 16:20
الحقيقة هي انا هادو كبرو على الخيرية اولا
ثانيا لقليل فهادوا خدا 10000 درهم
تالتا هادو اش كايديرو بنهار اكريساج او شفرا او فليل يجيو يتخباو فل الخيرية
و الله المستعان
15 - عبدالله الخميس 31 مارس 2016 - 17:01
هاذا هو حال المغرب ، الأغلبية باغيينها باردة ، الفابور وما ادراك من الفابور بلا تعب والله يستر الواحد يجري او يجاري ويخلص التريتات او واحد باغيها باردة بحال الى هو اذكى من الآخرين .
16 - tarik الخميس 31 مارس 2016 - 19:47
Je suis orphelin aussi et hamdolah
17 - سوس العالمة الخميس 31 مارس 2016 - 20:10
سبب كل هذا هو غلق ابواب على إنشاء قنوات تليفزيونية حرة مرئية توضح ما يجري التعتيم و انعدام اعلام حر يبين الحقيقة للشعب فا باستثناء هسبريس المحترمة التي لا تغفل أي صغيرة و كبيرة لتوضيح للرأي العام و توعية المجتمع و المساهمة في فهم الحقائق، في المغرب لا يستطيع المواطن تلقي خبر وحقيقة ما يجري في بلده الا من خلال محطات أجنبية
18 - مغربي غيور الخميس 31 مارس 2016 - 21:26
اولا وبعد كل شيء اللهم ان هدا منكر فالمرجوا من الاخوة المدعوون باليتاما ان يتكتلوا في ما بينهم ويبادروا لرفع دعوى مستعجل ضد هاته العصابة اللتي تتستر تحت غطاء جمعية نور لمسالة وحيدة هو انهم هم دوا الحقوق فالخيرية محبسة باسمهم وقانونا لا يحق لاي جهة كيف ما كانت ان تتصرف في هدا الوقف وكفاكم من البكاء والعويل فانتم مواطنين مغاربة ولكم حقوق وواجبات فما عليكم سوى بتوجه لدائرة الاختصاص وهي المحاكم والجمعيات الحقوقية فما ضاع حق وراءه طالب
19 - اليعقوبي الجمعة 01 أبريل 2016 - 01:06
مالم يعرفه الرأي العام هو ان خيرية عين الشق .معلمة تاريخية تاسست سنة1927 وانجبت اطر وكفاءات ظلت مفخرة لهذا البلد فيجميع المجالات..فالوضع الذي تعيشه هذه المؤسسة يرجع الى وجود لوبيات الفساد تستغل العمل الخيري لاهدافها الخاصة..وهو ماتسبب في المأساة التي عرفتها الخيرية مؤخرا.والتي ترجع الى سوء التسيير الاداري ووجود اختلاسات مالية واضحة منذ سنوات وهذا مااكدته تقارير مفتشية وزارة المالية وظل الامر على حاله الى حدود تدخل الملك..لكن للأسف الاوضاع لم تتحسن عقب الزيارة الملكيةسنة 2005بلانتقلت من سيئ الى الاسوء بسبب تواطئ بعض الجهات التي لها مصلحة في هدم الخيرية وتشريد نزلائها..واستغلال وعائها العقاري لارضاء التماسيح..والعفاريت..لهذا كان على الجهات الوصية ان تعتمد مقاربة اجتماعية بذل المقاربة الامنية وتفعيل التعليمات الملكية باذماج نزلاء الخيرية اذماجا حقيقيا بذل الرمي بهم الى الشارع..يكفي انهم محرومون من ابائهم وامهاتهم...
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.