24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | العاملون بـ'تيكنوبوليس' يطالبون بمسجد للصلاة

العاملون بـ'تيكنوبوليس' يطالبون بمسجد للصلاة

العاملون بـ'تيكنوبوليس' يطالبون بمسجد للصلاة

أطلق العاملون في القطب التكنولوجي للرباط، أو ما يعرف "بتكنوبوليس" الذي دشنه الملك محمد السادس سنة 2005 حملة واسعة على الأنترنت من أجل "الحق في الصلاة بمسجد يجمعهم بمدينة التكنولوجيا".

وأحدث العاملون بـ"تكنوبوليس" صفحة على الفايس بوك نشروا فيها عريضة تحدثوا فيها على أن "المغرب دولة إسلامية دينها الإسلام ويقودها أمير المؤمنين وأغلب مواطنيها مسلمون غيورون على دينهم وحريصون على أداء صلاتهم في وقتها" لذا، يقول العاملون بالقطب التكنولوجي "أنه من الضروري توفر مسجد يجمعهم في القطب التكنولوجي الذي يعد بمثابة مدينة مستقلة بذاتها، إذ تتوفر على وكالات بنكية، ومكتب للبريد، ومطاعم، ومتجر وحتى مكتب لعون سلطة لتفادي بعض عناء الإدارة المغربية... كما أن القطب يضم، حاليا، حوالي 30 شركة تشغل أكثر من 3000 شخص خصص لهم أسطول كامل ومستقل للنقل، وهو ما يعني أن إدارة "تكنوبوليس" عملت كل ما يجب لتوفير الظروف الملائمة للعمل بإستثناء الراحة الروحانية حيت أن هذا المجمع المترامي الأطراف على مساحة 300 هكتار لا يتوفر على مسجد أو قاعة صلاة مما يدفع بالأغلبية للصلاة متفرقين بين المكاتب والكراسي في جو لا يمت للخشوع بصلة.

ويتداول، بين العاملين، أن المخطط الأولي لـ"تكنوبوليس" يتوفر على مسجد ضمن مرافقه، لكن تفعيل بنائه لم يتم لحد الأن رغم وجود المجمع في منطقة شبه معزولة مع الإشارة أن المجمع شرع في العمل فيه منذ حوالي 3 سنوات.

ومعلوم أن مدينة التكنولوجيا "تكنوبوليس" هي ثمرة شراكة بين صندوق الإيداع والتدبير ووزارة الصناعة والتجارة وولاية جهة الرباط. الهدف منه توفير بنيات تحتية عالية المستوى لإستقطاب شركات عالمية للاستثمار في المغرب موفرة بذلك محيطا متكاملا و جد منافس من خلال الأطر واليد العاملة المؤهلة والرخيصة نسبيا التي يتوفر عليها المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - Nabil france الأربعاء 20 أبريل 2011 - 07:50
If you ask them to build a bar, it will be very easy. But a mosquee, it's complicated. Why?why?why? are we in a muslim country or a jewish country!!!!!!!!!
2 - مغربي الأربعاء 20 أبريل 2011 - 07:52

انا أعمل في المهجر مع شركة صينية .أنا و صيني مسلم فقط من يصلي من بين كل العاملين البالغ 60 مع ذلك خصصت لنا الشركة غرفة كاملة كمسجد للصلاة .
عندما ارى بعض المعلقين يربطون الصلاة بالتأخير عن العمل ،
اشعر بالغثيان.
3 - أسامة الأربعاء 20 أبريل 2011 - 07:54
أنا أندد بشدة عدم وجود بيت الله في هده المنشئة
لكن هدا ليس موضوع ردي . بل أنا أندد بتسمية عدة منشئات و مؤسسات توجد بسلا تحت أسم ...الرباط
والله حرام هدا مخطط مدروس لتهميش المدينة و اغراقها بالاجرام
هل يعقل أن المطار و دار السكة و جامعة كرة القدم و الجامعة الدولية و القطب التكنولوجي تكنوبوليس و عدة مؤسسات يسمون باسن الرباط حيث أنهم يتواجدون بمدسنة سلا
4 - الحسين بن محمد الأربعاء 20 أبريل 2011 - 07:56
السلام
نعم كلنا مسلمون، وأجدادنا كذلك ، وهذه الموضة للمطالبة ببناء المساجد في مقرات العمل بدأت في الثمانينات مع ظهور النقاب والزي الأفغاني وكثرة الفتاوي، لكن كناك أشياء أتثنا من الغرب المتخلف ، أنا ضد العطلة الأسبوعية يوم السبت و الأحد لما لها من نسف للهوية المسلمة و إستلاب بالهوية تاغربية اليهود يقدسون يوم السبت فلا يعملون يوم السبت و النصارى يصلون يوم الأحد فلا يعملون يوم الأحد أما نحن المواطنين المسلمين فلا إحترام لنا و لهويتنا المسلمة. عملت بعض الوقت في الإدارة ورأيت بأم عينك أن صلاة الظهر والعصر ليست السبب الرئيسي لتعطل مصالح المواطنين فهناك من يدهب للتسكع في المقاهي و هناك من تذهب لتفقد أطفالها بالبيت و هناك البعض ممن يجعل موضفي الإدارة تحت تصرف حوائج منزله ؛أما يوم الجمعة فهي تقريبا شبه عطلة حيث تذهب بعض النساء باكرا لإعداد الكسكس و يسارع بعض الرجال لتلبية دعوات الغداء من أصهارهم. كيف لنا أن نلحق فقط بركب الدول السائرة في طريق النمو إذا لم نكن الإحترام لدواتنا و هويتنا.
5 - technopolicien الأربعاء 20 أبريل 2011 - 07:58
للسيد عبدالمجيد:
المشكل القائل أن المسجد سيكون دريعة للموضفين لعدم العمل مشكل لا أساس له من الصحة !
المشكل ليس في المسجد ولكن في هؤلاء الموضفين الكسالى أنفسهم... و اعلم أنهم حتى ولو لم يتوفروا على مسجد فسيقومون بالتسيب عن دوامهم! وحتى إن أجبرتهم على عدم مغادرتهم المكتب فسيبقون ولكن ليس للعمل بل للكلمات المتقاطعة وما إلى ذلك
6 - Muslim الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:00
C'est une honte !
On a l'impression que nous ne vivons pas dans un pays musulman
7 - نعمة الاسلام الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:02

قال تعالى
((فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ))
صدق الله العظيم
8 - Mehdi الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:04
bonjour
je suis tout a fait d'accord avec vous, Technoplois à superficie de combien de hectare et même pas une mosquée pour faire nous prière surtout le vendredi, on est obliger de partir a SALA jadida
9 - SALMA الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:06
vraiment c grave autant que pays musulman
en + had technopolis kayn f SALé exactement f sala aljadida machi f rabat
10 - moi med الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:08
le Maroc a la plus grande densité au monde de moquées par mètre carré et on ne va pas faire tout un plat parce que dans un petit coin reculé et dédié à un domaine spécifique il manque mosquée alors qu a deux pas de là on n'a que l'embarras du choix ou prier, alors arrêtons de faire du sensationnalisme à tout va, c'est à croire qu'on est dans le Moscou bolchevique alors que la religion rythme même nos rêves et nos rots
11 - المامون الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:10
علينا أن نستقطب الإستثمارات والشركات العالمية ولكن علينا أن نستمطر رحمة الله وبركته في هذا المكان لكي يعم الخير. التنميةليست بجهد البشر وحسب ولكن بتوفيق الله أولا وأخيرا . أتمنى أن يفتتح قريبا مسجد بمواصفات عالمية . والسلام
12 - سعيدـالعيون الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:12
نعم لتخصيص اماكن للصلاة والعبادة، لكن هناك حقوق و واجبات، نصلي من وقتنا الخاص، يعني، اذا كان صاحب العمل يطلب 8 ساعات عمل، فاوقات الصلاة يجب ان لا تخصم من ساعات العمل، والا سنكون قد ضيعنا صاحب العمل او المشروع. ثانيا، يجب مراعات اوقات الزبائن وتسيير اموريهم وقضاء حاجيتهم، يعني يجب ان ننظم اوقات الصلاة فيما بيننا، حيث يجب ان يحل فريق لمزاولة العمل محل الفريق الذي ذهب الى الصلاة. يجب ان تعلم النظام والتمييز بين الحــقـــــوق والـواجـــبــــات يا مسلمــــــين، وحفظكم الله.
13 - السعيدي الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:14
عندما هاجر الرسول (صلى الله عليه وسلم)الى المدينة اول ما قام به هو بناء المسجد,والمكان الذي يكون فيه المسجد يبارك الله فيه ,فمن يبني مسجدا في الارض يبني له الله بيتا في الجنة وبهذا يكون من اهل الجنة,فلا تتاخروا وبادروا ببناء المساجد حتى تنالوا هذا الفضل.
14 - noureddine الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:16
يا هذا الناس تطالب بالصلاح وأنت تؤيد الفساد بدعوى الغيرة على المصالح أمثالكم هم الذين ضيعوا الحقوق إن الذي يحافظ على صلاته في الغالب لا يضيع حقوق الناس ولا تحتج بالحالات الخاصة
أرجو أن تراجع فكرك وقولك هداك الله، ووفقك إلى الخير
15 - Farid الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:18
أهو القطب التكنولوجي لمدينة الرباط أم القطب الجنوبي المتجمد حتى لا يجد فيه مسجد للصلاة !!!
شاركوا جميعاً في التوقيع على عريضة المطالبة
16 - حره الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:20
يبدوا ان الاسلام في بلد يدين معظم سكانه هذا الدين صار غريبا فدائما نرى ان المشاريع الاجتماعيه الخاصه بالمواطنين يهمل القائمون عليها اماكن العباده وكان المشرفين على هذه المشاريع ليسوا مسلمين يتهافتون وراء الربح المادي الزائل وينسون الربح الروحي الدائم
17 - تقني الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:22
إن تكنوبوليس توجد في أعرق وأقدم مدينة في المغرب حضن الثقافة ومدينة الأولياء الصالحين، والتكنولوجيا لا تتعارض مع الدين بل بالعكس، فالمسلمون أول من عرف التكنولوجيا وهذا شيء معروف.
إن المدير الجديد لتكنوبوليس رجل متفهم، وسيجد بالتأكيد حلا لذلك.
18 - omar aus deutschland الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:24
الله يجعل مها توقف هاد العجلة ديال التقدم التي تتحدت عنها، ولا تظن أن التأخر الذي نحن فيه سببه اتباعنا للدين، بل هو العكس كل العكس، تخلينا عن دين رب العالمين، ربي وربك ربي ورب اليابان ربي ورب أوربا، ربي ورب أمريكا، "إلا أن تقول لي أنه لا رب لك، فيكون الكلام كلاما آخر"!!!!، وأنصحك أن تقرأ التاريخ، تاريخ الأمجاد كيف كان الناس بقلة في العدد ويقين في ربنا عز وجل، ....التاريخ الحقيقي وليس المزور أو ما ترموا إليه أنفس الضعفاء، ......وإن كانت اليابان قد وصلت إلى ما ذكرت فبالعمل والجد والإجتهاد، أما نحن فقد ألبسنا ديننا سبب تخلفنا، "ما درنا والو أش نقولو، اتباع الدين هو السبب!!!!!!!!" الله يهدي ما خلق وصافي، الناس قادو الدنيا بدين الحق.......
19 - مغربي حر الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:26
يا هذا الناس تطالب بالصلاح وأنت تؤيد الفساد بدعوى الغيرة على المصالح أمثالكم هم الذين ضيعوا الحقوق إن الذي يحافظ على صلاته في الغالب لا يضيع حقوق الناس ولا تحتج بالحالات الخاصة
أرجو أن تراجع فكرك وقولك هداك الله، ووفقك إلى الخير
أما ما يدعوا إليه هؤلاء فهو حقهم الدستوري في الأمن الروحي ولهم الحق فيه ونعلم أنه لو أعطيت له الانطلاقة للمسجد لبناه المحسنون كما هو الحال في أغلب مساجد المملكة ولله الحمد
20 - doukali83 الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:28
الحمد لله، عاش المغرب منارة للإسلام
21 - faridsson الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:30
غريب و الله .بالسويد اكبر مطار (ARLANDA) فيه مسجد و اكبر مجمع تجاري( KISTA) فيه مسجد.و في بلد المسلمين و امارة المؤمنين يوجد العكس..
22 - grüss الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:32
c'est honteux et grave ne pas penser faire une mosquée pour la prière du vendredi...chaque vendredi on se déplace à une mosquée juste à coté fl badia..c'est super!
23 - الداعلي داود الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:34
بسم الله الرحمن الرحيم الصلاة فرض عين لايستهان بها الا منافق اوكافر.قال الله تعالى وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (114) فهذه للذين لايؤيدون الصلاة داخل الادارة اللهم اهدنا اللهم اهدهم واصلح بالهم آمين
24 - Hicham الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:36
Bonjour,
Ce qui m'etonne autant que Musulman à Technopolis qu'il ny a pas de commodité convenable en commançant par les prix des restaurants qui sont très chers et bien entendu ''La Mosquée'',je ne vois pas pourquoi on évite la mosquée alors je pense si vous voulez éliminer les lieux spirituelles et beh !!éliminer aussi les leiux de nourritures, éliminez les toilettes et voilà ça sera comme il est mentioné ''smart city for smart people''
thx for publishing
25 - nadia الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:38
ici au canada la plupart des compagnies autotisent la priere soit dans un coin de la compagnie ou a la mosquee parcontre le maroc qui est un pays musulma refuse comment voulez-vous que ALLAH vous benisse
26 - Mustapha الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:40
ولما كانت صلاة الجمعة لها منزلة وفضل حث الرسول الكريم- صلى الله عليه وسلم- على أدائها في المسجد بدل صلاة الظهر فيقول- صلى الله عليه وسلم: (من اغتسل يوم الجمعة ثم أتى الجمعة فصلى ما قدر له ثم أنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته ثم يصلي معه، غفر الله له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام) فصلاة الجمعة تكفر الذنوب لمن لم يكن مصرا على ارتكابها. فكيف يهملها المسلم؟. إن من يهمل الجمعة والجماعة بدون عذر ولا مرض غير أمين على نفسه، يعرض نفسه للهلاك والشقاء والعذاب في الدنيا والآخرة حيث يكون أمامه ما به تغفر سيئاته فيهملها ويتركها ولا يأبه بها، وفي ذلك يقول الرسول- صلى الله عليه وسلم: ( من ترك ثلاث جمع تهاوناً طبع الله على قلبه) ويقول رب العالمين في صلاة الجمعة: ( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون) مما يدل على أنها فرض عين على كل مسلم حر عاقل بالغ مقيم قادر على السعي إليها خال من الأعذار المبيحة للتخلف عنها، فصلاة الفرد في بيته أو مكان عمله لا تكون إلا إذا كانت هناك ضرورة تدعو إلى ذلك فإذا كانت هناك ضرورة فلا مانع. وكذلك صلاة الجماعة في غير المسجد لا مانع من ذلك إذا كان المسجد بعيداً أو يشق على الجماعة الذهاب إليه أو للمحافظة على العمل أو الخوف من الطريق أو ضياع الوقت، أما إذا لم يكن هناك ما يدعو إلى ذلك فالأفضل الصلاة في المسجد
27 - Farid الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:42
نتحدت عن قطب التكنولوجيا هذا كأننا نتحدت عن القطب الشمالي أو القطب الجنوبي المتجمد حيت لا يوجد مسجد !
28 - السوسي الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:44
اللهم عليك بالعلمانيين في بلاد المغرب اللهم طهر البلاد منهم
ضيقوا على الناس حرياتهم الدينية وصدق من قال (بين علمان لادين ولاايمان)
29 - newline الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:46
للامانة ، أماكن الصلاة العادية متوفرة كل حسب شركته. ولكن يوم الجمعة جميع المصلين يبحتون كل بطريقته عن كيفية الوصول إلى المساجد القريبة : سلا الجديدة، العرجات ، ... مما يشكل مظهرا اقل ما يقال عنه انه لا انساني.
لكن المشكل الحقيقي ليس في عدم وجود المسجد لحد الساعة, وانما في التبريرات و الاجوبة التي تلقاها بعض الغيورين من الادارة والتي تصب في خانة ان اقامة مسجد في قطب اقتصادي عالمي شئ سلبي بالنسبة لصورة القطب.
30 - technopolicien الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:48
بعض الشركات مغلوب عن أمرها ولا تتوفر على أماكن خاصة توفرها للصلاة نظراً لكترة الموظفين...
حل شمولي ببناء مسجد هو الأمثل
31 - ولد البلاد الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:50
المدير لا يرى أمامه سوى المكاسب الدنيوية و كأنه سيخلد فيها أبدا
لا حول و لا قوة الا بالله اللهم انصر المستضعفين من المسلمين و أعنهم على حسن عبادتك
32 - narjis الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:52
oui et vraiment on a besoin de beaucoup de chose ici on a besoin d un mosqué pour faire la priere comme tt le monde a l heure
33 - Omar الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:54
excusez moi mais je pense que c'est faut se que vous dites personnellement dans notre société il sont mis en place 2 place de prière une pour femme et une autre pour homme avec tout dont on a besoin pour qu'on puisse faire notre prière donc ça veux dire qu'il en a de place pour faire la prière mais pas comme vous le dite la sur votre truc
34 - عمر العمري الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:56
حاول أن تغير إسمك من عبد المجيد إلى عبد اللات و العزى...أ هكذا ترى التنمية و التطور ...لماذا تأخذ المنافق مثالا ..يظهر لي أنك لم تلتق مع مسلمين حقيقيين في حياتك..الله يهديك
35 - عبد الكريم كومغار الأربعاء 20 أبريل 2011 - 08:58
اللهم هذا منكر اللهم انصر الاسلام اللهم اهدي المسؤولين على الطريق المستقيم فما جدوى العمل بدون عبادة و اداء الصلاة في وقتهاواجب على كل مسلم فهي اول ما يسال عليه الانسان يوم الحساب اللهم اعنا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك امين يا رب العالمين.
36 - AHMED الأربعاء 20 أبريل 2011 - 09:00
بسم الله الرحمان الرحيم أمير المؤمنين يدشن مجمع مساحته 300هكتار دون ان يتسائل عن اهم مكان في حياة المسلم ـ المسجد ـ؟؟؟؟؟ ماشاء الله.لكن لنتفائل ايها الاحباب الكرام بهذه الصحوة العظيمة المجيدة التي تسري في الأمة الإسلامية . إنها سنة الله في الأرض .
37 - avatar الأربعاء 20 أبريل 2011 - 09:02
باغين تصليو يا ارهابيين ماحشمتوش
لي بغا يصلي يمشي يصلي فدارو اسي شكون قال هادي دوله اسلاميه
قالك بغاو جامع ايوا صاااافي هادشي لي بقا
غدا يقولو بغينا نربيو اللحيه
اسمع اسي نتا وياه ماكاين لا جامع لا والو وغادي نديرو بار باش تسكرو حنا بغينا كولشي يمشي لجهنم مالنا غير حنا لي نمشيو
لا خاص كولشي يدخل لجهنم معانا
38 - Gondolf الأربعاء 20 أبريل 2011 - 09:04
tant que les responsables du ministère chargée de ce projet ne connais pas dieu alors que l'islam pour eux est la dernière des choses au quelle ils vont penser !
il est possible que les investisseurs ont exigés au ministère de ne pas construire une mosquée au milieux de leurs entourages professionnels!!
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

التعليقات مغلقة على هذا المقال