24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مَطالب بالانفصال عن عمالة طاطا وبجبر الضرر

مَطالب بالانفصال عن عمالة طاطا وبجبر الضرر

مَطالب بالانفصال عن عمالة طاطا وبجبر الضرر

طالبت هيآت سياسية وفعاليات مدنية بالتفكير في تقسيم إقليم طاطا إلى عمالتين أو أكثر بعد أن ظهرت حسب المطالبين مؤشرات دالة على عدم انسجام إقليم طاطا جغرافيا وديموغرافيا وتنمويا.

وأصدر فرعا حزب الاستقلال وحزب العدالة والتنمية بمدينة فم الحصن (140 كلم عن طاطا في اتجاه كلميم) بيانا مشتركا يطالبان من خلاله بالاستجابة لمطالب سكان فم الحصن المحتجين منذ أزيد من شهرين بإحداث عمالة جديدة منفصلة عن طاطا تحت اسم عمالة فم الحصن تمنارت.

عبد القادر أولعايش الفاعل الجمعوي والأستاذ الباحث في التاريخ ذكر في مداخلة أمام سكان المدينة المشار إليها المعتصمون منذ أزيد من أسبوع، احتجاجا على تردي الخدمات الاجتماعية المقدمة لهم، إن سكان الشريط الممتد من أقا إلى تمنارت عانوا الويلات من أجل ضمان استقرار المغرب تاريخيا، وتحملوا أعباء الحروب سواء ضد الاستعمار أو ضد مرتزقة البوليساريو، ولم يشفع لهم ذلك حسب المتحدث عند صناع القرار في المركز للتفكير في مستقبل هذ المنطقة ومستقبل أبنائها، مطالبا بجبر الضرر الجماعي لكل سكان شريط أقا –تمنارت، وفي السياق نفسه دعا الأستاذ الباحث المذكور إلى رفع الحظر عن أراضي واد درعة لتكمين السكان من استغلال جودة أراضيه في الفلاحة وفي كل ما يفيد في حياتهم، محذرا من مما قال عنه مخططا يستهدف تفويت أراضي واد درعة بعد الانتهاء من عميلة السطو المنظم على ما تبقى من أراضي الجماعات السلالية بالمنطقة. وأضاف أولعايش الذي كان يتحدث باسم تنسيقية أقا من أجل التغير تضامنا مع التدخل الأمني الذي عرفته فم الحصن الأسبوع الماضي، إن الأمل اليوم في استعادة المنطقة لسابق عهودها المشرقة هو انفصال أقا وما جاورها عن إقليم طاطا، الذي كان النتماء إليه أكبر مؤامرة على أحفاد عبد الله بن ياسين وأحفاد محمد بن مبارك الأقاوي برأي المتحدث نفسه.

من جهة أخرى يتدارس فاعلون بجماعتي فم زكيد وألوكوم الواقعتان على حدود طاطا مع وارزازات وزاكورة، إمكانية المطالبة بالانضمام إلى عمالة وارزازات بسبب القرب منها ثم بسبب ما يروا فيه عدم استفادتهم من الانتماء إلى عمالة طاطا منذ سنة 1977.

ويمتد إقليم طاطا على مساحة تُقدر بـ 25925 كلم مربع، وبمجموع سكان يصل إلى121618 نسمة، منها 82558 نسمة في المجال القروي مقابل 39060 نسمة في المجال الحضري حسب إحصاء عام 2004، وتحده أقاليم تيزنيت وكلميم غربا وإقليم تارودانت شمالا وإقليمي زاكورة و ورزازات في الشمال الشرقي وإقليم أسا الزاك جنوبا والحدود المغربية الجزائرية في الشرق والجنوب الشرقي. ويتوزع سكان الإقليم بين أربع بلديات: طاطا وأقا وفم الحصن وفم زكيد و16 جماعة قروية وأزيد من 250 مدشرا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - العريفي الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 04:52
بسم الله الرحمن الرحيم.
انا شخصيا من المنطقة ولكن استعصى علي فهم هذا الموقف الذي اتخذه صاحب المقال من طاطا ..؟؟؟ارجو لو كان في حديثه شئ من الايضاح لانه اكتفى بالقول /الانتماء الى اقليم طاطا مؤامرة على اقاواحفاد../
اين تتجلى هذه المؤامرة ؟؟؟
يشاع بين الناس في تلك الاصقاع فم الحصن اقا تمنارت...ان سكانها يشعرون بالتهميش الذي يطالهم من طرف الطاطاويين في كثير من الخدمات كالطب والتعليم والاصلاحات التي يستفيد منهاالسكان كالطرق ...ان صح ما يقال بهذا الصدد فمن حق المتضررين المطالبة بالانفصال لكن ليس من اجل تكوين اقليم داخل اقليم بل للاحتجاج على ان التهميش واحتكار المصالح لتنمية منطقة على حساب منطقة امر مرفوض اطلاقا ولم يبق الا ان نهمس في اذان من يهمهم الامر في الاقليم ان يفكروا في انصاف الذين يلوحون بورقة الانفصال عن طاطا لانها اعرضت عنهم وتركت مصالحهم ظهريا بينما الجميع على ظهر البسيطة سواء كاسنان المشط ..والسلام.
2 - عبد الله ( imi ougadir ) الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 04:54
كانت فم الحصن دائما قلعة الصمود والتحدي وقدمت دوما مثالا على الشجاعة والإقدام أهلها دوما أبطال أشاوس لايعرفون معنى الخوف و لاالجبن .وكانوا دوما مثالا للصبر والجلد .كل هذه الخصال الأخلاقية الحميدة جعلت إنسان هذه المنطقة يبدوا في نظر المتحكمين كائن سادج وعملوا على إستغلاله أبشع استغلال خصوصا حينما لمسوا فيه وطنيته وغيرته على البلاد وسلطان البلاد , فدفعوا به مستغلين شجاعته لمواجهة جبهة البلوليساريو .يحكى أن قوات البوليساريو بمجرد أن يعرفوا بوجود أبناء فم الحصن في المعركة يبادرون على الفور بالإنسحاب لأنهم يدركون إنهزامهم وخيبتهم .ليس هناك من أسرة في فم الحصن إلا ولها إبن أوأكثر في سلك الجندية بالقوات المسلحة الملكية .بل إن وضع إحصاء للشهداء في حرب الصحراء سيبين حقا كم يرجع الفضل لأبناء هذه المنطقة في استكمال الوحدة الثرابية.دون ان ننسى ما قدمه أبناء إقليم طاطا عموما في هدا الصدد.لكن بعد كل هذا ها نحن نرى أن فم الحصن وأهله يقدف بهم في مزبلة التاريخ ولاأحد يعيرهم أدنى إهتمام .فهل هكذا يعامل الأوفياء ؟؟؟؟؟.
3 - a9aiguirne الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 04:56
اين تتجلى هذه المؤامرة ؟؟؟
يشاع بين الناس في تلك الاصقاع فم الحصن اقا تمنارت...ان سكانها يشعرون بالتهميش الذي يطالهم من طرف الطاطاويين في كثير من الخدمات كالطب والتعليم والاصلاحات التي يستفيد منهاالسكان كالطرق ...ان صح ما يقال بهذا الصدد فمن حق هؤلاء الد هاب الى طاطا ودواويرها وليرو با نفسهم مماذتستفيد هذه المدينة
4 - ابن فم الحصن الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 04:58
ما موقع فم الحصن من طاطا؟.لم نستفد منها اي شى كل ما اكتسبناه بفضل نضالاتنا فعندما تدخل الي مقر العمالة ينعتوننا بالمشاغبين نعم لاننا لا نقبل الذل .يوجد موظف واحد حصني في العمالة .37 شخصا من التوضيفات المباشرة ولو حصني .فكل الجماهير الحصنية تناضل من اجل عمالة فم الحصن-اقا
5 - مغربية الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:00
طاطوية وافتخر
بدون تعليق .....
6 - عبدوا كاكا الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:02
إلى من يتبجح بأن طاطا إقليم واحد و موحد، هل طالكم ما طال أقا و إمي أكادير هل قتلت وإغتصبت بناتكم واخواتكم وامهاتكم هل نهبت اموالكم واملاككم من طرف شرذمة البوليزاريو؟
وهل لنا نفس الإمتيازات التي لكم، لقد إستوليتم علي كل شيء وهل فكرتم يوما ان لكم اشقاء يقاسمونكم الإقليم ببببررررر!!!!!؟
7 - ابن فم زكيد الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:02
حتى حدود 1977 كانت بلدية فم زكيد تسنت اقايغان الكوم تليت ... وغيرها تشكل دائرة تابعة لورزازات مثلها مثل دائرة زاكورة .ونتيجة ضغط اهالي زاكورة تحولت دائرة زاكورة الى اقليم سنة 1997 .وتحولت دائرة تنغير التي كانت تشكل دائرة صغيرة تابعة لورزازات الى اقليم تحت ضغط ساكنتها سنة 2010 مثلها مثل دائرة تالوين التي كانت في وقت سابق تشكل دائرة تابعة لورزازات فتحولت الى اقليم .فلماذا لا يحدث افليم فم زكيد ؟ ولماذا نتبع لضراوة في زاكورة ؟الحماقة هذه.اوليس في فم زكيد رجال؟
ان احداث وحدات ادارية يبقى الهدف منها هو اعطاء دفعة للتنمية لا غير فمنطقتنا فم زكيد ينهب اكبر احتياطي وطني من الذهب والمعادن بها ويصرف على مدن الدارالبيضاء ومراكش في الشوارع والانارة العمومية في حين نحن نعاني من الطرقات وقلة الماء واندثار الواحات والفقر وغيرها.
فماذا ستخسر الدولة اذامكنت اهالي المنطقة الاحرار الشهماء الاعزاء الكرماء الدراويش الوطنيين الملكيين المثقفين المتعايشين فيما بينهم ، من اقليم مستقل عن طاta
8 - طاطوي الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:04
مطالب جد معقولة, اراضي تم السطو عليها من طرف السماسرة اراضي واد درعة لم يستفد منها بما ينبغي تعرض الاقليم لهجمات عديدة من طرف مرتزقة البوليزاريو المدعومة من طرف الجزائر و ليبيا لم يستفيد الاقليم لا من امتيازات الاقاليم الجنوبية ولن يستفيد مستقبلا من اكادير اقليم تائه لن ينقده غير ابنائه ان لم ينتفظوا ضد الاستبداد .
9 - الاحمدي الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:06
لاحول ولا قوة الا بالله.....اصبحت طاطا عبءا على فم الحصن واصبحت فم زكيد عبءا على طاطا...مساكين في تفكيرهم ومساكين في عيشهم وفقراء في وعيهم...وان كانوا باحثين في التاريخ..يظنون ان المشكل يكمن في توزيع "هبات الدولة "على مختلف مناطق الاقليم فيتخيلون ان بعضهم عبء على الاخر....
ان المشكل المشكل يا استاذالتاريخ يكمن في نظرة الدولة الى الاقليم منذ الاستقلال والى اليوم...فالاقليم مازال يؤدي ثمن المواقف الرجوليةضد الاستغلال للمقاوم الشهم ابن طاطا (دوار اكدز)شيخ العرب...لهذا عاش الاقليم ومازال يعيش كل ضروب الاقصاء والتهميش....
10 - tatawi الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:08
نطالب بإرجاع إقليم طاطا الى جهة كلميم
11 - محمد اهوات الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:10
كثير ممن يقرؤوا الخبر سيستغربون من اعلانات التبرؤ الجماعي من عمالة طاطا مادام السبب غامضا و الدوافع ملتبسة. و مهما كانت المبررات التي يتذرع بها هذا الطرف او ذاك فان
الحقيقة فان الفم الحصنيين و الاقاويين رجال غيورون على منطقتهم متشبتين بارضهم مستعدين للتضحية من اجلها و مصلحتها. و لا زلت اتذكر بداية الثمانينيات سنتها كنت التلميذ الوحيد في سنتي الاولى اعدادي من بين حوالي 60 اقاويا و فم لحصنيا كانو ينامون في قاعة واحدة في داخلية الاقليم. و كان حديثهم اليومي حول المعارك مع البوليساريوا و تقمص شخصيات الضباط و الجند و كانت لديهم من الثقافة الحربية و الالمام بانواع الذخيرة المعروف انذاك ما ليس عند الكبار في بقية الاقليم مع ان اكبرهم سنا لا يتجاوز السنة الرابعة اعدادي! كان بعضهم يشارك في الانشطة الثقافية التي تقوم بها المؤسسة اثناء المناسبات و كانت مشاركاتهم لا تخرج عن المجال العسكري و معاناتهم مع البوليزاريو! و كانت امنيتهم مقتصرة في مزاولة العمل العسكري جنديل او طابطا! فليس غريبا ان تكبر معهم ثقافة الارتباط بالارض و الاستعداد للموت من اجلها. انهم الان و من ضمنهم كوادر و اطر و زعامات سياسية و مناضلون ، طبيعي ان يطالبوا الانفصال من طاطا بعدما يئسوا من محاولتهم الدفع بها الى الامام بسبب تثاقل اهلها و لا مبالاتهم و عدم اهتمامهم بما يجري في العالم، اذ اكتشفوا عدم الانسجام النفسي و العقلي قبل كل شيء فارادوا التفرغ لتنمية منطقتهم و الخروج بها من دائرة التهميش و الفقر و التخلف المخيم على الاقليم و التخلص ممن سكنتهم عقدة الجبن و الخوف و قتلتهم السذاجة مما ساعد على تفشي الفساد و الاستبداد و نمو تشكل لوبيات المال الذين مازاوا المنطقة الا تخلفا و تهميشا!
اما الفم زكيديون فكل ما اعرفه عنهم من خلال معاشرتهم الطويلة في مختلف مراحل الدراسة تشبتهم بالارض و مزاولة النشاط الفلاحي و الرعوي في ظروف الجفاف القاسية بالموازاة مع الدراسة
12 - اليوسفي الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:12
لا بد ان اشير الى ان مثل هذه الافكار المطروحة في هذا الموضوع ابتداء من العنوان الى اخر كلمة لا تشرف اقا ولا فم الحصن ولا تمنارت لانها اولا نوع من الغرور و الكذب على التاريخ . والكل يعلم ان ابناء طاطا من الشمال الى الجنوب و من الغرب الى الشرق كلهم ناضلوا ضد الاستعمار و ضد البوليساريو ، و بمثل هذه الافكار التي يتغلب عليها الجانب المادي لا يمكن ان ترقانا الى مستوى المواطن الغيور الذي يطلب الاصلاح الشامل لللمرتكزالاساسية للشعب المغربي .
13 - الاحمدي الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:14
لاحول ولا قوة الا بالله.....اصبحت طاطا عبءا على فم الحصن واصبحت فم زكيد عبءا على طاطا...مساكين في تفكيرهم ومساكين في عيشهم وفقراء في وعيهم...وان كانوا باحثين في التاريخ..يظنون ان المشكل يكمن في توزيع "هبات الدولة "على مختلف مناطق الاقليم فيتخيلون ان بعضهم عبء على الاخر....
ان المشكل المشكل يا استاذالتاريخ يكمن في نظرة الدولة الى الاقليم منذ الاستقلال والى اليوم...فالاقليم مازال يؤدي ثمن المواقف الرجوليةضد الاستغلال للمقاوم الشهم ابن طاطا (دوار اكدز)شيخ العرب...لهذا عاش الاقليم ومازال يعيش كل ضروب الاقصاء والتهميش....
14 - حماد الصحراوي الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:16
تعد طاطا تاريخيا امتداد لمنطقة درعة السفلى كما أن التركيبة السكانية لاتختلف كثيرا عن مثيلاتها بدرعة الوسطى والعليا فلما لا يتم ضم جزء منها إلى إقليم زاكورة لاسيما وأن فم ازكيد لا يبعد عن مدينة زاكورة إلا بحولي 53 كلم ولما لا ينضم إقليم طاطا إلى جهة درعة-تافلالت الذي هو مكانها الطبيعي تاريخيا وجغرافيا وأنطروبولوجيا.
15 - tata الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:16
barak barak
16 - عبدوا كاكا الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:18
إلى من يتبجح بأن طاطا إقليم واحد و موحد، هل طالكم ما طال أقا و إمي أكادير هل قتلت وإغتصبت بناتكم واخواتكم وامهاتكم هل نهبت اموالكم واملاككم من طرف شرذمة البوليزاريو؟
وهل لنا نفس الإمتيازات التي لكم، لقد إستوليتم علي كل شيء وهل فكرتم يوما ان لكم اشقاء يقاسمونكم الإقليم ببببررررر!!!!!؟
17 - Tliti الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:20
نطالب بإرجاع إقليم طاطا الى جهة كلميم واد نون لكون الإقليم إقليم صحراي وليس تقسيمه
18 - marocain الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:22
حزب العدالة و التنمية و حزب الإستقلال وجهان لعملة واحدة. يجب تربيتهم على المواطنة أولا قبل غيرهم
لا فرق بين فم الحصن و طاطا و فم زكيد
غير خايفين على بطاقات المعاشات إلى جمعهم مع سوس ماسة
الله إهد عباده
19 - الطاطوي الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:24
ليما بغا طاطا ايمشي لعند بوليزاريو حنا معندنا مانديغو بلي ماكيبغسناش ولي غطاني بخيط نغطيه بحيط
20 - ولد فم زكيد الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:26
حتى نحن في فم زكيد لا نريد التبعية للطاطا للأنه لا تربطنا بطاطا اية علاقة لا اقتصادية ولا اجتماعية. نحن من اصول ورزازية ونريد اقليم فم زكيد مستقل قائم الذات حتى نحقق قليل من التنمية.
21 - طاطاوي الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:28
إلى الأخ رقم 9 نحن أبناء فم زكيد لانستجدي من أمثالك أن يعترفوا بنا فأنا درست في طاطا في الثمانينات وأعرف أكثر منك ما يضمره لنا الطاطاويون ونحن نتمنى أن ننفصل عنكم فما يجمعنا بوارززات أكثر مما يجمعنا بالإقليم الذي نتبع إليه سياسيا