أمريكيون يشرفون على تنمية مهارات شباب مغاربة باحثين عن عمل

أمريكيون يشرفون على تنمية مهارات شباب مغاربة باحثين عن عمل
الجمعة 3 يونيو 2016 - 00:15

سيطلق معهد لوكوس إنجليش للتكوين، بشراكة مع دار أميركا، سلسلة ورشات لتطوير المهارات المهنية في أوساط الطلبة الجامعيين المغاربة، وذلك خلال فصلي الصيف والخريف القادمين.

وقالت نيكول ثيريوت، القنصل العام للولايات المتحدة الأميركية في الدار البيضاء، إن من شأن هذه الورشات المساهمة في الرفع من مستوى التنافسية المهنية للطلبة المستفيدين من هذه المبادرة.

واعتبرت المسؤولة عن السلك الدبلوماسي الأمريكي في العاصمة الاقتصادية للمغرب أن الشباب أصبح مطالبا برفع مستوى مهاراته المهنية من أجل إيجاد فرص عمل مناسبة في سوق الشغل بالمغرب.

وأضافت نيكول ثيريوت أن من شأن هذه الورشات، التي تشرف عليها كل من كاري ماكينون وإميلي جيبونز، أن تشكل فرصة للشباب المغربي الذي سيستفيد من هذه اللقاءات من أجل تحسين مهاراته والإحاطة بتقنيات عقد مقابلات الدخول إلى عالم الشغل.

وأشارت القنصل العام للولايات المتحدة الأميركية في الدار البيضاء، في كلمة ألقتها بمقر دار أميركا في الدار البيضاء، إلى أن هذه السلسلة من الورشات التي تنظم بشراكة مع معهد لوكوس إنجليش للتكوين، ستساعد المشاركين أيضا على شحذ هممهم على المستوى المهني والرفع من مستوى ثقتهم في قدراتهم وتثمينها.

وأكدت المتحدثة ذاتها أن الورشات ستكون مناسبة أيضا لمساعدة المستفيدين على تحرير سيرتهم المهنية والأكاديمية وطلبات الالتحاق بالمجموعات الاقتصادية والمقاولات للعمل ضمن فرقها، إلى جانب الإحاطة بتقنيات المقابلات وكيفية استعراض المهارات المهنية وتوظيفها.

وأضافت المسؤولة الدبلوماسية ذاتها أنه، على مدى السنوات الثلاث الماضية، استضافت دار أمريكا مجموعة متنوعة من البرامج والأنشطة المتعلقة بتنمية المهارات المهنية، والتغلب على كافة العقبات التي قد تعترض الشباب الباحث عن فرصة عمل.

‫تعليقات الزوار

14
  • mokhtar
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 00:34

    المشكل هو قلة فرص الشغل التي يجب إحداثها و من تم الإشراف على تنمية المهارات لولوجها.

  • marroki
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 00:51

    المشكلة هي واش كتعرف شي حد اولا لا !

  • سيدي حماد الصحراوي
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 00:57

    المشكل ليس في المهارات و لا في تنميتها. المشكل في تحريك الاقتصاد و الحكامة الجيدة.

    الاقتصاد المغربي يخلق فرصة شغل واحدة لكل 100 شخص مثلا.

  • حسن
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 01:08

    ههههه فين هي الخدمة فين غادي نخدمو 6 أشهر و أنا جالس بلا خدمة الشركة فين كنت خدام مابقات عندهم الخدمة قالو لي الله إعاونك مع العلم أني متزوج ولدي طفل … الحمد لله الوالدين باقين فالحياة لهﻻ إخطيهم علينا … و قولو لهاد أمريكيين راك ماعرفين أش واقع فهاد اابﻻد التعيسة

  • جلال
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 01:10

    ورشات قال ليك، ههههههههههههه. كتبيعوا القرد او ظحكو علئ لي شراه

  • كبداني
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 01:12

    باش تخدم في القطاع الخاص يخص يكون باك صاحب با او تكون منتمي لحزب المقاول او الشركة زاءد تدخلات اما في القطاع العام بنكيران قطع الامل للمواطنين والطلبة.احنا بغينا اللي يعلمنا كيف انديرو نحاربو هذا السلوك اللااخلاقي واللاانساني واللاوطني ونزرعو روح تكافؤ الفرص واش فهمتو اذوك المريكانيين.

  • إبراهيم بومسهولي
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 01:30

    الله يحفظ
    راه حصان طروادة غير تيدور
    والثورات الملونة باقية خدامة
    لهلا يسخر فبوها هاذ المهارات
    قال المهارات قال

  • mourad
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 01:56

    المشكل موجود في عدم وجود فرص الشغل أصلا و ليس المشكل في الباحث عن الشغل،إذ ليست هناك فرص ليتنافس عليها الناس أصلا،المشكل أعمق بكثير مما يعتقد الأمريكيون إذ المغرب يعاني من الركود الإقتصادي الراجع بالأساس إلى هشاشة النظام الإقتصادي الغارق في عدم الهيكلة،أرباب العمل المغاربة فاشلون وغير قادرون على المنافسة الخارجية،تبقى إذن المنافسة الداخلية في هذه الحالة يعتمدون على أساليب قذرة كالرشوة وشراء الصفقات والتلاعب بالفاتورات،المغرب دولة فاشلة بالعربية.وأنا أشتغل ولدي أجرة جيدة كي لا تقولو أني من العدميين.

  • بوعبيد الشرقي
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 01:59

    والله العظيم ابكي من اجل ابناء بلدي وخاصة من الطبقة الدنيا عندما يتعلق الامر بالتشغيل .هؤلاء لهم الله اما الدين ولدوا وفي فمهم ملعقة من ذهب فالشغل مضمون والمناصب العالية ايضا لانه يسرت لهم كل اسباب الدراسة من نوع التعليم الى المنحة الى التدريب.وخير مثال ابنة عبو كبيرة المستشارين

  • Amazighi
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 04:41

    هكدا يتم اصطياد المغاربة للهجرة الى امريكا حيث يزرعون في عقولهم ان اصل المستقبل ومكانه والعقل المدبر للاموال والتجارة هو امريكا وبعد ذالك يسرع جل الطلبة الى الكرين كارط او الفيزا ولما يلتحقون بامريكا يقومون بالتسجيل في الجامعات ولكن الطريق تكون مسدودة ويلجاء الطالب الى الشغل في امريكا سلءق طاكسي حتى الابد ..حذاري من البعثات الامريكية انها تزرع مصيادة للعاءلات وتعطي صورة خيالية حول امريكا ..فاذا تم ارسال استاذ انجليزية الى مدينة من المدن فذالك الاستاذ يعطي سورة اخرى لامريكا وترى كل شباب تلك المنطقة يحلمون للهجرة الى امريكا ..امريكا مصيدة لا يجب ان تكون فريستها.ماذا يعني تعلم الانجليزية ،انه يعني مرحبا بكم بامريكا .لكن بطرق اخرى لن تعرفها حتى تعيشنها ميدانيا..نعم هناك من ينجح في امريكا لكن 2/1000 او شخصين في الالف..لا تستغرق اكثر من سنتين بامريكا اذا لم تتحسن اوضاعك.

  • ببوش شفيق
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 07:29

    السلام عليكم
    كان من الرائع قراءة المقالة و مشاهدة الفيديو و قراءة التعليقات
    فقط هناك شيء يثيرني كثيرا و هو قلت فرص الشغل
    انا و حسب رأيي المتواضع فان فرص الشغل تصنع
    اي انني اتبارى حول الاعمال المتوفرة و احاول تلبية حاجية غير ملبات في المجتمع
    فاصنع لنفسي وظيفة و عمل
    في جل التعليقات يركز جل الشباب على المشكل و لكن يجب ان نركز على الحل فالمناصب لن تسقط من السماء
    لكن يمكن ان نركز على الحلول و هي البحث عن خلق وظيفة و عمل لي بنفسي
    فمثلا اصبحة مجموعة من المؤسسات التعليمية تحتضن مدربي تنمية ذاتية معها في المؤسسة و يعمل رفقت الاساتذة و المدير التربوي
    فهل كان هذا المنصب قبلا؟؟؟؟ و غيره الكثير

  • مغربية
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 11:58

    كلام منطقي ومعقول ولكن هادشي لي كتهدر عليه بنفسو صعيب يتحقق المشكيل قلة المنااصب وملي كتلقا شي منصب كيكون كيتسنا مولاه ولنفترض كاينا الشفافية والمصداقية كيقوليك خاصك تاخبرة انا عاد تخرجت منيين نجيبها !!!!
    انا عندي ماستر في المالية وديال الدولة كنمشي ندوز اه جايا من لافاك دراري ديال لافاك مستوى ضعيف كنخافو منهم ولا كيقوليك حقا ماكيناش الخبرة ملي كتجي الخلصة كيقوليك 2500 درهم ديالاش ديال المركوب ولا لبس ولا ضور مع واليديييك …….. المعانات رغم دلك خداما ب 2500 درهم قلت فراسي غادي نحسب راسي غير سطاج المهيم لواحد ما يجلسش فالدار و مني عدااااااد الله يصاوب وصافي كنتمنى هيكلة النظام الاقتصادي للمغرب حيت الشباب كيعاني في صمت والله …

  • رائد الشعر
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 13:21

    المغاربة عايقين افايقين امريكا الا بات تلعب تلعب فادارها اما المغرب الله اهدي المسؤولين افتحو المجال لشباب وساعدوه وخططو لمستقبل البلاد اغادي انسبق امريكا

  • مغربي
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 14:51

    استحمار عقول الشباب و غياب استراتيجيات تعليمية واضحة تتماشى مع الأوراش و الشراكات الإقتصادية التي وقعها المغرب مع دول ناطقة باللغة الإنجليزية .

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 47

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء