وزارة التربيّة تؤدّب مسؤولين عن "امتحانات البَاك"

وزارة التربيّة تؤدّب مسؤولين عن "امتحانات البَاك"
الإثنين 6 يونيو 2016 - 15:01

قالت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إن الامتحان الجهوي الموحد للباكالوريا مر في أجواء جد إيجابية، تميزت بالحرص على تحصين مصداقية هذا الامتحان وحقوق المرشحات والمرشحين، البالغ عددهم 306 آلاف، في تكافؤ الفرص من خلال التقيد الصارم بإجراءات زجر الغش.

وأفاد بيان تتوفر عليه جريدة هسبريس الإلكترونية بضبط 3048 حالة غش، وبأنه تم اتخاذ إجراءات إدارية تأديبية تجاه عدد من المسؤولين والمتدخلين في تدبير الامتحان؛ “وذلك بسبب تهاونهم في التنفيذ الحازم لإجراءات زجر الغش”، حسب تعبيره.

من جهة أخرى، عملت الخلايا الإقليمية والجهوية والخلية الوطنية لليقظة والتتبع على الرصد المسترسل لأنشطة المواقع الإلكترونية التي عملت على النشر المبكر لمواضيع الامتحان، بعد انطلاق الاختبارات والترويج غير المشروع لمعطيات لها علاقة بالامتحان؛ فتم ضبط مجموعة من الأشخاص في حالة تلبس، تمت إحالتهم على السلطات الأمنية، حسب المصدر ذاته.

ومعلوم أن اختبارات اليوم الثاني للامتحان كانت قد عرفت بعض الارتباك، بسبب التغيير المفاجئ للتوقيت الذي طال الهواتف الذكية.

وكانت الوزارة أعلنت تمكين المرشحات والمرشحين الذي تعذر عليهم اجتياز أي مادة من المواد المبرمجة صبيحة اليوم الثاني للامتحان من اجتياز اختبار استدراكي يوم الجمعة 10 يونيو 2016، حسب المواقيت المتضمنة في الاستدعاءات التي ستوجه لهم.

‫تعليقات الزوار

27
  • Karim
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 15:20

    الآن يظهر لماذا تم تسبيق الامتحان الجهوي على الامتحان الوطني. الغرض منه هو اتخاذ إجراءات حازمة و الإعلان عنها حتى تكون بمثابة تنبيه للمرشحين و المسؤولين والمتدخلين في تدبير الامتحان الوطني حتى يكون هذا عبرة للمرشحين و المسؤولين والمتدخلين في تدبير الامتحان في الامتحان الوطني.

    تكافوء الفرص يجب أيضا أن يشمل ظروف الحراسة. فلا يعقل أن من يقوم بحراسة حازمة يلقى المضايقات بينما من يتهاون و يسهل عمليات الغش داخل قاعة الامتحان يسمى ولد الناس.

  • بنضريف
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 15:31

    السلام عليكم…بجب ربط النتائج المحصل عليها بالأستاذ وتنقيطه هو أيضا بناءا على عمله من خلال تلك النتائج ان ذاك ستصبح لتعليمنا قيمة كبيرة.

  • الفاروق
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 15:48

    ندعو الوزارة أيضا إلى مقارنة نقط التلاميذ على مستوى الامتحانات الإشهادية و مقارنتها بنقطهم في المراقبة المستمرة ، و اتخاذ التدابير اللازمة في حالة وجود فوارق مهولة

  • الشبلي
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:01

    مستوى التلميذ هو مستوى الاستاد ادا تحسن مستواه انعكس دالك على التلميذ

  • bari
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:02

    الحزم في التعامل مع الاختبارات مطلوب و ضروري ولكن يجب كدلك إيجاد حلول جدية من أجل إصلاح التعليم

  • الغريب من اسفي
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:03

    الى صاحب التعليق 2
    كلنا و حبا لهذا الوطن نحاول بما توفر الرقي بالتعليم في بلادنا .. لكن اخي لا تعتبر نتائج الامتحان الوطني مؤشرا لعمل الاستاذ في قسمه بشكل جيد .. اذا ما اردنا كمغاربة احرار الخير لفلذات الكبد و الرفع من المستوى التعليمي، فعلى الاسرة الاهتمام بالرضيع بشكل جيد و اخذ بعين الاعتبار حاجيته النفسية و الغذائية و الصحية و تتبع ذلك الى ان يصل لسن الباكلوريا حيث تتدخل الاسرة و المدرسة و المحيط .. مشكلتنا اننا نبحث عن الحل السحري بالضغط على ذلك الزر المفقود

  • سامي
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:06

    وزارة متخبطة وحكومة تائهة .. وبالتالي وافق شنٌّ طبقة …

  • متابع
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:12

    الاساتذة مطالبين بالصرامة في الامتحانات والا اجراءات تأديبية .كلام جمييل لكن هذا الاستاذ حينما يراقب مجموعة من المقرقبين والمشرملين ويقوم بواجبه ترى من سيحميه من سيف طائش أو حجرة مباغتة تنقله في غيبوبة .
    ماهي هذه التعويضات المادية والمعنوية التي سيتلقاها الاساتذة خلال هذه المهمة
    الاجابة .00000000000000000000

  • متقاعد
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:14

    الأستذ دائما في الواجهة. الوزارة والمسؤولون في مكاتب مكيفة ويسننون القوانين والمذكرات كأنهم في عالم آخر. وتترك الأستاذ تائه في حاله وعن الكيفية التي سيخرج منها بأقل ضرر في غياب حماية كافية. وفي الأخير سيضحون ببعض التلاميذ بسبب الغش وكذلك بعض الأساتذة بدافع التساهل مع التلاميذ. فليعلم السيد الوزير أن عدد كببر من الأساتذة اتخدوا قرار بترك هذه المهنة وطلبوا تقاعد نسبي لأنهم أصبحوا يعيشون في مواجهة جيل تائه ومتقل بالدروس والمواد. وأسئل السيد الوزير ماذا سيكون رد تلتلاميذ لما تأخد عقوبات في حقهم وخاصة السجن؟

  • monsif
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:17

    نعم للتأذيب لكن الادرجة تشطب من الاعلى لا من الاسفل وفي ما اقول معاني كثيرة لاصلاح هذا القطاع الذي به تقاس درجة تقدم الشعوب

  • safaa
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:18

    حشومة و عار ليوم مشيت لمدرسة قالو ليا واخا تعطلتي ياك جبتي شهادة طبية سيري تال اﻹستدراكية فمدينة الفقيه بن صالح ف مؤسسة بئرانزاران عدبونا الله ياخد فيهم الحق

  • hari
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:26

    اجراءات سطحية وارتجالية. للاسف الاصلاحات الحقيقية و العميقة لا زالت بعيدة المنال. وبالتالي سيكثر الكلام على ايام الامتحانات فقط بينما سيمر باقي السنة كارثيا: اكتظاظ،منهاج ضعيف،فوارق طبقية في التعليم،خصاص مهول في الاطر …..

  • الشبلي
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:27

    السلام عليكم الطريقة التي اعتمدتها وزارة التربية في حراسة التلاميذ داخل أقسام الامتحان غير صالحة بتاتا وتدل على فشل هده الأخيرة في سياستها التعليمية وعلى مستوى أطرها الضعيف جددددددددا

  • azizialaoui
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:38

    des responsables ne sont pas conscients des conséquences de leurs décisions malheureusement

  • استاذ
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:40

    تعويضات كل دورة من الامتحانات الإشهادية هي
    100000dh لمدير الاكاديمية
    30000dh للمدير الاقليمي (النائب)
    5000dh مدير مركز الامتحان (مدير المؤسسة)
    0dh الاستاذ بدعوى انه واجب وطني
    أثناء التصحيح يتلقى 2dh عن كل ورقة – 20% tva

  • خالد
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 17:01

    تعتبر الامتحانات تتويجا لعمل سنة ،فالحديث عن المصداقية والشفافية وتكافؤ الفرص يجب أن ينطلق مند بداية السنة من خلال مراقبة مدى احترام جدولة فروض المراقبة ،ومدى مراعاتها للأطر المرجعية المنظمة للمادة،وتتبع نقط التلاميذ.هل تعرف خطا تصاعديا أم بالعكس تنازليا؟ماهي التدابير لمعالجة التعثرات؟الإنتظار إلى آخر السنة والترويج لخطاب النزاهة فهو نوع من العبث،فالمداخل تحدد المخارج.

  • متقاعد
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 17:27

    هناك الغش في الامتحانات في المباريات في العمل في الادارات في النيابات في الاكاديميات في المستشفيات……….
    هناك الوجهيات في جميع الميادين وحتى الذين ينادون بمحاربة الغش فهم ايضا غشاشون وهناك اطر عليا يساهمون في الغش ………
    فالغش يسير في الدم وهي تربية اعتاد عليها الجميع بدون محاسبة
    لان الغشاشين قادين بشغالهم

  • fahmi
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 18:06

    اصﻻح التعليم ليس باﻻمر الهين وﻻ يمكن ان يكون ابدا في المغرب على اﻻقل في المدى القريب و ﻻعتبارات عديدة ستكون محاوﻻت مشروطة بالفشل المسبق

  • غيور
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 18:12

    اطلب من القراء الاعزاء توضيح كيف سيسمح للتلاميذ المتأخرين عن الامتحانات بسبب ساعات الهواتف الذكية. حسب بلاغ الوزارة سيسمح له باجتياز المادة الاولى استدراكيا في 10 يونيو شريطة ان يكونوا اجتازوا الثانية في نفس اليوم. مع العلم ان القانون يقول كل من لم يجتاز مادة يحرم من المواد المتبقية. ؟؟؟؟؟ هنا لا أفهم واطلب منكم التوضيح.

  • rajawi
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 18:31

    رجعتو التعليم مثل تجربة الفئران 50سنة وانا اسمع بالاصلاح غي ضياعة لفلوس بلا فايدة .تكافؤ الفرص وهي رجع الباك لقديم كي كان مكاين لجهوي لا عبو او نقط الدعم.رجعونا باكنا لقديم كانت عندو هبة والمواد علمية ترجع بالفرنسية .وخا تجيب 10 عندها قيمة وفي الامتحان يعز المرء او يهان.دابا واخا كتجيب 20على20معندها قيمة محيت فيها ان وان امعندها قيمة .ليت تعليمنا يعود الينا .يجب ان تحدف النقط الدعم والنقط الجهوي كليا .ورجعونا باكنا لقديم اللهم 10وعامر ولا 20 وخاوي ماشي غي بدفعة الله او شاريه

  • الشبلي
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 19:04

    السلام عليكم الصاحب التعليق رقم 15لاتكن ماديا فمصلحةالوطن فوق كل اعتبار كيف ماكان تلك هي مشكلة بعض الأخوان يربطن الماديات بالواجب المهني( ضمير مهني جامد)

  • prof
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 19:08

    كان على وزير التعليم ووزير الداخلية ان يجندا رجال الامن ورجال القوات المساعدة ورجال الدرك لحراسة لجنة تحضير الامتحانات وكذلك المترشحين والمترشحات .حتى يتمكنا من القضاء على الغش من جدوره .فهؤلاء يرهبون المواطن بسلطتهم وتجبرهم .وكذلك حتى يجربوا محن الاستاذ الذي يمر بها خلال حراسة المترشحين ومعاناتهم .
    اترك لكم اتمام تعليقي،،،،،،،،،،،،،

  • الشبلي
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 19:08

    السلام عليكم اخي الغيور هده هي مشكلة التعليم عندنا (حلول ترقيعية)وانتهت المشكلة

  • الشبلي
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 19:15

    السلام عليكم الاستاد يطلب تعويض عن العمل الدي قام به خلال يومين في الظل وجميع شروط الراحة متوفرة (احشومة)أين الروح الوطنية وروح التضحية من أجل هدا الوطن الحبيب

  • معلم
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 19:20

    تدبير عملية التقويم الاشهادي والامتحانات عموما يتم وتقوم على جهد هيئة التدريس والادارة التربوية بالدرجة الاولى وهما من يوجدا في الجبهة الامامية .. والواجهة منذ زمان.. اما باقي الحلقات الاخرى المشاركة في العملية فادوارها باهتة ولا تتحدث سوى عن التعويضات وعن …ولا يمكن اخفاء ما يعرفه الجميع ومن هنا لابد من اعطاء هيئة اتدريس وهيئة الادارة التربوية ما تستحق من الادوار والتحفيز والاعتراف والوزارة مدعوة لمراقبة الجميع لكي يتحمل الجميع مسؤوليته ولابد ربط المسؤولية بالمحاسبة ….

  • mohamed
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 19:38

    Qu’est vous dites des profs qui corrigent le plus grand nombre de copies quitte à le faire à l’aveuglette pour doubler leur prime au dépend du travail de l’élève.
    Les élèves de la 1ère année bac technologie électricité (2014/2015) du lycée Almaghrib Alarabi Oujda peuvent confirmer ce laisser aller avec preuve à l’appui.
    En effet tous les élèves de la dite année étaient surpris de la similarité des notes qu’ils ont obtenues à l’issue de l’examen.
    A la reprise de l’année scolaire 2015/2016, le bon Dieu a voulu dévoiler ce crime commis envers ces élèves innocents à travers un brave directeur qui a mis de la pression sur la délégation pour revoir au moins la correction de la matière française. Surprise !!! tous les élèves ont vu leur note augmenter… de 60% (17 au lieu de 11) pour certains.
    Monsieur BELMOKHTAR doit demander des comptes aux responsables de ces aberrations.

  • باشوليي
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 22:39

    الباك صاحبي وصاني عليييك
    ههههه

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة