24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الرجاء الرياضي .. ثورة في النتائج تمهد لحلم التتويج بدرع الدوري (5.00)

  2. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  3. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  4. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  5. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أطر التدريس توقّع "محاضر الخروج" قبل عيد الفطر

أطر التدريس توقّع "محاضر الخروج" قبل عيد الفطر

أطر التدريس توقّع "محاضر الخروج" قبل عيد الفطر

استجابت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لمطالب هيئات نقابية وتربوية بتوقيع محاضر الخروج يوم 4 يوليوز، بشكل استثنائي هذه السنة، لكون عطلة عيد الفطر قد تمتد إلى يوم 8 يوليوز.

مصادر خاصة أكدت لجريدة هسبريس الإلكترونية أن القرار تم اتخاذه حتى لا يضطر الأساتذة إلى العودة إلى مقرات عملهم بعد عطلة عيد الفطر لتوقيع محاضر الخروج، لافتة إلى أن هذا الإجراء يستثنى منه المكلفون بإنجاز أعمال يتطلب تنفيذها تجاوز هذا التاريخ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - رجل أمن الخميس 23 يونيو 2016 - 01:28
فرحانين غير يسنيو باش يريحو 3 أشهر أو لقرايا الله يجيب
2 - وجدي الخميس 23 يونيو 2016 - 01:42
أيام عطلة رجال التعليم بالمغرب أكثر بكثير من أيام اشتغالهم.ثﻻتة أشهر بالصيف والعطل الشتوية ناهيك عن شواهدهم الطبية التي لا تنتهي. في مقابل دلك نجد خدماتهم رديئة جدا.واحتجاجاتهم وشكواهم بالرغم من كل هذا ﻻ تنتهي
3 - موظف الخميس 23 يونيو 2016 - 01:42
عطلة مدتها شهرين و مع ذلك تجد الاساتذة يشتكون من العمل بينما باقي موظفي الدولة يعملون صيفا و شتاءا و مع ذلك صابرون
4 - زيان الخميس 23 يونيو 2016 - 01:44
عين الصواب
مبادزة طيبة اخلاقية وانسانية في حق نساء و رجال التعليمالذين يعملون باخلاص ونكران الذات.
املنا ان تتكرر مثل هذه المبادرات التي ان دلت على شبء غانما تدل على تفهم المسؤولين لواقع نساء و رجال التعليم.
5 - DOUKALI الخميس 23 يونيو 2016 - 01:50
ما لم تذكره المصادر الخاصة هو انه يستثنى من هذا القرار جميع أساتذة الثانوي التأهيلي لقيامهم بمهام الحراسة و التصحيح الذي لن ينتهي قبل نهاية شهر يوليوز ةكل عام وأتم بخير
6 - LE RALEUR الخميس 23 يونيو 2016 - 01:50
LA MONTAGNE À ACCOUCHE D'UNE SOURIS. C'EST CA LE CADEAU DU 1 MAI?
7 - الحاحي الخميس 23 يونيو 2016 - 01:56
ان العطلة التي يؤاخذ البعض رجال التعليم عليها هي في الحقيقة عطلة للتلاميذ ، انها عطلة تأتي بعد مجهودات جبارة من رجال ونساء التعليم خلال الموسم الدراسي وهي تخضع للتخطيط البيداغوجي والنفسي ... والاستثناء لا يقاس عليه ... تحية الى الشرفاء الذين درسونا لنكتب كلمات شكر في حقهم بهذه الحروف لا لسبهم وشتمهم بما تعلمنا منهم .
8 - Karim الخميس 23 يونيو 2016 - 02:01
اقول لاصحاب التعاليق 1و2و3 كفاكم بهتانا حاطين غي على الاساتذة نسيتوا راسكم مبرعين في مكاتبكم المكيفة ورابحين السبت على مدار السنة اوحنا تنخدموا فيه طول السنة وحسبوا ديك الساعة شحال من نهار ربحتوا ثانيا اجيو نتبادلوا او عيشوا بحالنا في الجبال وسط الافاعي وقلة الماء وديك الساعة تحسوا اما نتوما في وسط المدينة او ما تخدموش المواطن في الادارات او زايدينكم في البريمات انشري يا هسبريس
9 - Moha الخميس 23 يونيو 2016 - 02:05
و ماذا عن امتحانات الدورة الاستدراكية من البكلوريا من سيتكلف بالحراسة و التصحيح و المداولات . توقيع المحاضر سيكون يوم 23يوليوز
10 - كاره الظلاميين الخميس 23 يونيو 2016 - 02:07
الكل حاقد على رجال التعليم هذا يظهر ان هؤلاء الحاقدين هم عبارة عن اناس فاشلين جاهلين او هم عبيد عدو الشعب ابو نهب بنزيدان عميل المخزن الفاسد الذي دمر التعليم واساء الى رجاله ونسائه
صدق الدكتور المهدي المنجرة رحمه الله حين قال: 'اذا اردت ان تهدم مجتمعا اهدم التعليم واذا اردت ان تهدم التعليم اهدم المعلم'
علمته الرماية فلما اشتد ساعده رماني
11 - محمد الخميس 23 يونيو 2016 - 02:11
لكي اكون واضحا ساكتب بالعربية الدارجة
1_ ماكين 3 اشهر لا سدي زكري
2_دوز نهار مع 40 تلميذ ف القسم الى بقتي بعقلك اجي شد بلاستي
3_حضي اولادك اسبوع كامل اشوف الى متعوليك فراسك
....
12 - وجدي الخميس 23 يونيو 2016 - 02:15
العطل تمنح للمتعلمين وليس للاساتذة والاستاذات رحم الله من علمني ولو حرفا وفك عقدة لساني ونور عقلي وزودني بالمعرفة وجعل مني انسانا يفقه في الدنيا امورها
13 - استاذ الخميس 23 يونيو 2016 - 02:16
اللهم ان هذا منكر.....سيرو شدو قسم فالعالم القراوي وقفو حياتكم ومصالحكم وعنداكم تشكاو!!! اللي قال لعصيدة باردة يدير يدو فيها......pv كان اولى يتاجل بعد العيد
14 - Abdou الخميس 23 يونيو 2016 - 02:19
الذي لا يعرفه المنتقدون لرجال التعليم هو انه لكي يشتغل الاستاذ ساعتين في القسم يجب ان يحضر لها اربع ساعات في بيته، بالاضافة الى تصحيح آلاف أوراق الامتحان،خصوصا مع اكتضاض الأقسام :6 فروض *40 تلميذ* 5اقسام :احسب كم ورقة يصحح الاستاذ في عملي منزلي لا يراه احد، زِد على ذلك تحمله لحماقة و ضعف التلاميذ.الاباء لا يتحملون ابناءهم الذين لا يتجاوز عددهم اثنان او ثلاث فما بالك بالأستاذ الذي يتحمل جيشا من التلاميذ سنويا.خلاصة القول "ما حس بالمزود....
15 - مغربية الخميس 23 يونيو 2016 - 02:22
اصبح السب والقدف هو لغة الكثير من الناس تارة في حق اﻻطباء وتارة اخرى في حق الاساتدة و تارة اتجاه اعوان السلطة والقياد و مرة اتجاه الوزراء .ما هدا المستوى المتدني ؟ انه من فئة معينة من الفاشلين الحاقدين على من تفوق عليهم .من قال لكم ان عطلة الصيف تمتد لثلاثة اشهر مند 15 سنة و عطلة الصيف تمتد فقط لشهر واحد خصوصا التعليم الثانوي لانه يا ادكياء الدورة الاستدراكية ستمر في 12 و 13 و14 يوليوز و بعدها يقومون بتصحيح اوراق اﻻمتحان وبعد دلك المداولات و اعلان النتائج و لا يمضون محضر الخروج الا اواخر شهر يوليوز و محضر الدخول في 1 سبتمبر ادن اين هي 3 اشهر ؟ شكرا لكل رجال التعليم الدين درسونا الله وحده سيجازيكم على عملكم اما البشر فبطبعه ناكر الجميل
16 - استاد كاعي الخميس 23 يونيو 2016 - 02:22
لماذا هذا الحقد تجاه هذه الشريحة المكافحة في الفيافي والجبال هذا هو المشكيل بنادم معمرو غايحس بجسامة هاد المهنة حتا اكون استاذ
17 - رجل تعليم الخميس 23 يونيو 2016 - 02:27
الى رجل (الامن)
تتكلم كما لو انه بسببك انتشر الامن والامان في البلاد.واصبحنا نعيش في الجمهورية الفاضلة.
كلنا كانعرفو البير اغطاه.
تلقاك ناشب مصيدتك فالطريق مايسلم من الاذى ديالك حتى مومن.
خلينا ساكتين الله يرحم الوالدين.
18 - مواطن الخميس 23 يونيو 2016 - 02:28
السلام عليكم تحية محبة لجنود التعليم وفقكم الله لقيامكم بمهامكم وصبركم الله على هدا الجيل الدي اصبح همه هو الضحك واللهو على استاد وهدا نتجية المدكرات مشؤومة التي تصدر ضد الاستاد لا تأبه ايها الاستاد كريم فأجرك على الله والله يسرليكم امركم اولي حسدكم امشي اقرا بحالكم والسلام عليكم
19 - dans domaine الخميس 23 يونيو 2016 - 02:28
ارحموا رجالية التعليم و الصحة من التعاليق المحبطة و شكرا
20 - أستاذ مربي الأجيال الخميس 23 يونيو 2016 - 02:35
شكرا جزيلا أخي الحاحي. . احتراماتي لك لأنك متفهم لمجهودات الأساتذة الغيورين على عملهم .. كل مهنة فيها الصالح و فيها الطالح .. أما رجل الأمن صاحب أول تدخل أقول له " اتق الله .. شكون قراك حتى وليتي موظف ؟؟
21 - milo الخميس 23 يونيو 2016 - 02:36
أتمنى أن تعود الهبة والاحترام لرجل التعليم.فنحن أناس مسؤولون عن تلاميذتنا ولنا غيرة عليهم.وليس كما يظن البعض.فليس همنا العطل ولا مايتوهمه البعض.بل همنا التغيير في منهجية تعليمنا.وانصاف رجل التعليم باحترام .وشكرا.
22 - daoudi الخميس 23 يونيو 2016 - 02:41
الى صاحب التعليق رقم 1 ليكن في علمك أنه كون ماقريتي والو ماغديش تكون رجل أمن
23 - الحقد و الحسد. الخميس 23 يونيو 2016 - 02:46
اقول لاصحاب التعاليق 1و2و3 أن الوظيفة الوحيدة التي يعمل فيها الموظف 5 ساعات إظافية كل يوم في المنزل هي التعليم، وذلك من أجل تصحيح الآختبارات و إعددا الحصص، ناهيك عن مطالعة ما جد في ميدان التعليم كل يوم.
24 - كاره الظلاميين الخميس 23 يونيو 2016 - 02:49
في ظل الواقع المزري الذي يعيشه وطني العزيز من نهب وتهريب وسطو واستبداد وفي ظل غياب المحاسبة والمساءلة والعدل وفي ظل التسيب والفوضى العارمة في ظل كل هذا الذي يمارس من طرف مسؤولينا ولا من يحرك ساكنا وجب علينا كمربين وآباء ان نغير مفاهيم التربية والقيم والاخلاق والمبادئ الكونية التي تربينا عليها لاننا اصبحنا في نظر الاجيال الصاعدة اضحوكة العصر:
- نعلمه الامانة والاستقامة والصراحة فيجد مسؤولينا عنوانا للخيانة والنفاق والخداع
- تلقنه الوطنية وحب الوطن والتضحية من اجله ويكتشف ان من اودعناهم الوطن يهربون اموال خيراته الى بلد يدعم اعداءه
- نزرع في نفسه حب المثابرة والاجتهاد ومفاهيم الحرية والسلام والتسامح فيجد في انتاظره البطالة والزرواطة وحقد المخزن وادواته وكانه تخرج من جامعة الاجرام قسم ارهاب
- نقول له من جد وجد ومن زرع حصد فيكتشف ان المجد(بضم الميم وكسر الجيم) مطارد من طرف جحافل السيمي والمخازنية في شوارع المدن او محال على محكمة او في احسن الاحوال بائع متسكع في الطرقات
فبالله عليكم يا شيوخ البيداغوجيا ويا علماء التربية فكوا لنا لغز هذه المفارقة العجيبة عسى ان تكسبوا ثواب اجيالنا الضائعة
25 - أبو إلياس مغربي أبوظبي الخميس 23 يونيو 2016 - 02:55
تحية مغربية كلها محبة ورود بنفسجية لرجال التعليم والله العظيم مشكورين على المجهودات الجبارة وخصوصا قسم فصل يحوي 36 او 40 او حتى 15 !!!! لي قال لعصيدة باردة أتمم الفراغ ............. زوجتي أستاذة. كادت تجن المرجوا تفهم الوضع لرجل التعليم وأخص البوادي المناطق النائية. وحتى المدن وللحديث بقية.قم. قم. قم قم. قم للمعام وووووو شكرًا شكرًا شكرًا. هيسبريس .
26 - الكلاخ المبين. الخميس 23 يونيو 2016 - 03:00
التعليقات الأولى تعبر عن أشخاص حقودين على الهيئة التعليمية مع كونهم يبذلون مجهود كبير داخل القسم أكثر ممن يحمل السلاح في الحدود أو يجلس في مكتب مكيف ... سال المجرب لا تسال الطبيب. معظم الأساتذة يكرهون مهنتهم بسبب الروتينية والمشاكل اليومية للتلاميذ . قالها كبور :" ما كاينش معامن"
27 - محسن طالب قانون فرنسي بمكناس الخميس 23 يونيو 2016 - 03:30
التعلبيق 1 2 3 مالكم المغاربة محسادين و مكروهين اسيدي رجال الامن او الموظفين مع الدولة بشكل عام نتا ختارتي ديك المهنة ادن اصبر و بغي المهنة ديالك و رجال التعليم راه فيهم اللي تايخدموا بكل اخلاص و كاين اللي معدي على المهنة !! المهم الله ياجازي كل واحد على افعالوا . كو واحد شد عطلة بصحتوووووو راه كلنا بشر و كلنا تانعياو ادن بلا داك المحاسبة و الكراهية باركاااا كرهتوني فيكم.
28 - مغربي الخميس 23 يونيو 2016 - 03:38
أقول لكل الموظفين بالمغرب (الله يحسن اعوانكم)فالصحة يشتغلون في غياب المعدات و الوسائل بالاضافة الى قلة الاطر و كثرة المرضى و رجال الامن يعملون تحت اشعة الشمس الحارقة وليل نهار اما رجال التعليم فيصابون بكافة انواع الامراض المزمنة (السكري ارتفاع الضغط القلب) بسبب الاعصاب نتيجة التعامل مع قسم به اكثر من 46 مراهق .....فلا داعي لسب اي مهنة و نقول الله يحسن اعوان الجميع
29 - Anas الخميس 23 يونيو 2016 - 03:40
التعليقات الأولى هي فكرة شائعة لدى الكثيرين ..لكن ما لا يعرفه هؤلاء ان التعليم صعب و مرهق جدا..أن تعمل في منطقة نائية لا تلتقط فيها حتى أمواج الإذاعة او التلفزة..ولا تجد فيها ما تأكله. .تعيش وكأنك في القرون الوسطى..صحراء قاحلة..
و حتى من يعملون في مناطق قريبة ..فهم يعانون أيضا..ان تدرس ساعتين اطفال (بدون تربية مع الاسف ) تعادل عمل ست ساعات او اكثر في مكتب مكيف..تستنزف عصبيا و ذهنيا..
الدليل نسبة طالبي التقاعد النسبي هذه السنة ..هروب جماعي كبير..رقم غير مسبوق للمحالين على التقاعد النسبي
30 - امال الخميس 23 يونيو 2016 - 03:43
اتقوا الله! قلة المخلصين في العمل لا تقتصر على نساء و رجال التعليم،بل التقصير موجود في كل الموظفين الذين لا يقدرون ان العمل امانة.
31 - استاذ مكون الخميس 23 يونيو 2016 - 03:43
حنا في التكوين المهني كنبقتو نخبطو حتى لشهر 8 او هداك الشهر مكرهوش يحيدوه لنا مع اننا حنا و التعليم وزارة وحدة. اما الى شفتي الاشهار فالتلفازة تقول التكوين المهني هو اللي كاين فالبلاد اما الحقيقة حاجة اخرااااااا. او زيد او زيد
32 - kharkhoud الخميس 23 يونيو 2016 - 04:11
ذات مرة اوقفني رجل أمن بسيارتي ولما تأكد من أوراق السيارة قال لي فاش خدام؟ قلت له في بابوبي تاتوتي فأجابني بذكاء هديك بابوبي تاتوتي هي باش نجحت في مباراة الأمن. الله يرحمو عليها!
33 - houssam chami الخميس 23 يونيو 2016 - 04:26
تحية تقدير واحترام لكل رجال ونساء التعليم تستاهلوا كل خير .
34 - ميلود الخميس 23 يونيو 2016 - 04:30
السلام عليكم
هناك دول متقدمة لديها عطل مدرسية ربما تعداد أيامها أكبر من أيام عطلنا ولم اصادف قط تقرير اوتدخل يناقش هده المسألة ودلك لوعيهم بضرورة تلك العطل والدي يقول العكس اقترح عليه قضاء يوم واحد داخل الفصل و سيعرف عما اتكلم
35 - المسلم المغربي الخميس 23 يونيو 2016 - 04:44
سلام. زعما شدوا 38 شهر ونتوما مالكم . وشدوا ليبغاو. مالهم نجحوا وقراو . سير احكي صحاب الرشوة وسليتي. وناس لي كتخنز وما خدمات. بارك أوباما من لحموضيا . وجزاك الله خيرا. وبززززززززاف
36 - سمير الخميس 23 يونيو 2016 - 04:53
فعلا ان قطاع التعليم يعرف تسيب في التيسير ففترة الراحة جد مبالغ فيها مقارنة مع القطاعات الأخرى لدا نجد معظم المنتخبين و السياسين من أسرة التعليم ودلك نظرا للفراغ الكاءن. اما المعلق123 فيقصدون رجال التعليم في المدن حيث نجد بعضهم يستفزون التلاميد قصد الدروس الخصوصية من أجل الثروة.
37 - ابن محمد الخميس 23 يونيو 2016 - 19:22
أولا يجب أن يعلم الكل أن العطل هي من الناحية التربوية والسيكولوجية قد قررت لصالح التلميذ ليس غير، ثانيا أن الأاستاذ والاستاذة يتعامل في مهنته مع الانسان بكل مكوناته ومنها تنمية عقله وروحه وسلوكه وأخلاقه وهذا أمر معقد وخطير جدا، ثالثا الكل يجب أن يعلم أن كل مسؤول أو غيره الذي يعرف القراءة والكتابة قليلا أو كثيرا يرجع الفضل بعد الله في ذلك للأستاذ والاستاذة أو المعلم أو المعلمة بدون منة على الله ،رابعا المعلم أو المعلمة من العاملين القلائل الذين يعملون في المناطق النائية بكل وطنية وتجرد وإيمان، فالحمدلله قد تخرج مسؤولون في الدولة من هذه المناطق بفضل هذاالعمل، خامسا المعلم والمعلمة يعاني من البعد عن الأسرة و الاكتظاظ والبنيات المهترئة وغيرها ومع ذلك يستمرون فالاعتراف بالجميل خصلة لايمتلكها إلا الكرماء
38 - abdou الجمعة 24 يونيو 2016 - 16:06
إن الأحرف التي يكتب بها االعض وتركيب الكلمات في جمل بشكل صحيح مصدرها هذا الأستاذ الذي انبريت لانتقاده بما علمكم فكيف لبلد ينتقد فيها رجل التعليم ان يتطور تعليمها؟لو جرب كل واحد منكم الواقع المضني الذي يعمل فيه رجل التعليم لعرفتم بحق الدور الذي يقوم به من اجل ابنائكم...لك من يده في النار ليس كمن يده في الماء...
39 - من نساء التعليم الاثنين 04 يوليوز 2016 - 05:56
الى ذو العقلية المتعفنة رجل الامن الظاهر انك من اولئك الكسالى الذين تم توظيفهم برشوة او بوساطة او... تتحامل على رجال التعليم.جربت ان تدرس قسما من ست مستويات مايزيد عن 8مواد يوميا لقسم يتجاوز 30 تاميذا؟ دربتان تعود لبيتك الذي لاتتوفر فيه ابسط شروط الراحة لكي تبدا بتصحيح الدفاتر ثم تحضر الجدادات لدروس اليوم التالي؟ تم تملأ اليومية بالعربية والفرنسية؟ لتذهب في اليوم التالي وتتحمل مستوى متدهور ل 90%من الفثل ولتلقنهم مناهج تفوق مستواهم بسنوات ضوئية في ظرف وجيز لايتعدى 15 د لكل مستوى؟ جربت ان تتناول حبات الصداع بشكل متتالي ؟ قبح الله سعيك و تفكيرك وغبائك وبلادتك؟ ولولا احترامي لمن سيقرا تعليقي كنت استرسلت في اسماعك ماتستحق...
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.