24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | النقابات تدشّن معركة الشارع ضد قوانين التقاعد بمسيرات ليلية

النقابات تدشّن معركة الشارع ضد قوانين التقاعد بمسيرات ليلية

النقابات تدشّن معركة الشارع ضد قوانين التقاعد بمسيرات ليلية

تستعدّ النقابات العمالية لمواجهة مشاريع قوانين التقاعد في الشارع، وذلك بمسيرات ليلية بجميع المدن المغربية اليوم السبت، في وقت تتجه فرقها بمجلس المستشارين إلى تشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق حول دواعي إفلاس صناديق التقاعد.

ويأتي رد النقابات على الحكومة في وقت أنهت لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بالغرفة الثانية المناقشة العامة والتفصيلية لمواد مشاريع القوانين الخاصة بإصلاح أنظمة التقاعد، في انتظار ما ستقدمه من تعديلات يرتقب أن توضع على طاولة اللجنة.

وكشف لقاء تنسيقي للنقابات أن برنامجها النضالي سيستمر في مدن المملكة، وسيبدأ اليوم السبت أمام البرلمان، وكذلك في الدار البيضاء، داعية كل مساندي الطبقة العمالة في كل المدن إلى دعم مطالبها المشروعة.

واستغرب النقابات العمالية، وفي مقدمتها الاتحاد المغربي للشغل، "استهتار" الحكومة بقوانين تهم الفئات الاجتماعية المغربية كلها؛ وذلك بعدما حضر لمناقشة اللجنة ثلاثة مستشارين فقط، ينتمون إلى الأغلبية، ووزيران من حكومة عبد الإله بنكيران، وهما وزير الوظيفة العمومية، محمد مبديع، والوزير المنتدب في المالية، إدريس الأزمي الإدريسي، على حد قولها.

وفي هذا الصدد، أكد الاتحاد المغربي للشغل، في بيان له، أنه يستحضر المعارك النضالية التي خاضها رفقة الحركة النقابية المغربية، مؤكدا "استعداده لمواصلتها وانخراطه في كل الأشكال والأساليب النضالية من أجل فرض سحب الحكومة لهذا المشروع من مجلس المستشارين، وعرضه للتداول والتفاوض في إطار الحوار الاجتماعي الذي تتمسك به الحركة النقابية، وتتطلع إلى ما سيفضي إليه من حلول توافقية تحقق إصلاحا شموليا ودائما، وتضمن مصالح ومكاسب كل الموظفات والموظفين وعموم الأجراء".

الميلودي مخاريق، الأمين العام لنقابة "UMT"، يرى في تصريح لهسبريس أن النضال الميداني للنقابات يأتي لتعزيز النضال على مستوى البرلمان، مؤكدا على موقف فريقه بمجلس المستشارين من مشاريع القوانين الحكومية بالقول: "عندما يكون اجتماع للجنة نسجل احتجاجنا واستنكارنا طريقة التعامل الحكومي".

"هذه مهزلة حكومية، إذ إن ملفا مجتمعيا يهم الأجيال تمت دراسته من قبل ثلاثة مستشارين..هذا ليس معقولا"، يقول مخاريق، الذي أوضح أن "الحكومة تحاور نفسها، لأن الذين يحضرون يمثلون الحزب الحاكم فقط، وبالتالي ليست هناك دراسة للمشاريع"، حسب تعبيره، مسجلا "إخلال الحكومة بالتزاماتها تجاه الفرقاء الاجتماعيين".

إلى ذلك نوهت النقابة المذكورة، في بيان لها توصلت هسبريس بنسخة منه، بما سمته "مواجهة ممثلي الحركة النقابية بمجلس المستشارين، بكل مسؤولية وصلابة، محاولات الحكومة عرض ما تسميه مشروع "إصلاح" نظام التقاعد، الخاص بالصندوق المغربي للتقاعد، في لجنة المالية والتخطيط بالغرفة الثانية"، واصفة المشروع بـ"التراجعي"، والذي "يضرب حقوق ومكتسبات كل العاملين بالوظيفة العمومية وكافة الأجراء من خلال الثالوث المعلوم؛ الزيادة في سن التقاعد، ورفع نسبة الاقتطاعات، وتقليص قيمة المعاش".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - البربوری السبت 25 يونيو 2016 - 02:11
کیف یعقل ان الحکومه تناقش مشروع قانون یهم اجیال من ابناء امام ثلاثه مستشارین ....انها قمه الاستهتار والتهور واللعب بمصیر ابناء الشعب.....اللهم ان هذا منکر.موعدنا یوم 7 اکتوبر یا حکومه القهر.
2 - موضف السبت 25 يونيو 2016 - 02:13
هده اسوء حكومة في تاريخ المغرب خدعت جميع المغرب على النقابات ان تعلن على معركة نضالية حتى و ان وصل الامر الى اضراب مفتوح من اجل الاطاحة بهده الحكومة المشؤمة كما يجب معاقبة هده الحكومة خلال الانتخابات القادمة
3 - البوزيدي السبت 25 يونيو 2016 - 02:15
سيبقى هذا الملف قنبلة موقوتة حتى لو تم تمرير القانون الجديد ، وسينذر الوضع بالانفجار حينما تكتوي مئات آلاف الأسر بآثاره الوخيمة
4 - العربي السبت 25 يونيو 2016 - 02:16
من محاربة التماسيح والعفاريت الى محاربة الميكا .احسن ما سعت في إطار السخرية السياسية الهادفة من حزب العدامة والتعمية.
5 - احمد الحر السبت 25 يونيو 2016 - 02:19
جميعا من اجل اضراب وطني طويل الامد حتى تستجيب الحكومة لمطالب الشغيلة المشروعة و لا شيء يقال سوى الاضراب الوطني و اتمنى ان يكون ناجحا 100% لان الموضوع يهمنا جميعا
6 - لماذا يجب تقليص سن التقاعد؟ السبت 25 يونيو 2016 - 02:24
لقد تم حذف التفويج من المواد العلمية في التعليم الثانوي في معظم الثانويات فأصبحت عـندنا شعـبة العلوم التجـريـبية بلا تجارب.. وهذه سابقة خطيرة في المغرب... وفي المغرب فقط... وهي خطة جهنمية هدفهـا ربح المناصب المالية مقابل الرداءة واستفحال البطالة... لأن أستاذ الفيزياء –مثلا- الذي كـانت تسند إليه 3 أقسام ب37 تلميذ في القسم (بمجموع 110 تلميذ) أصبحت تسند إليه الآن 5 أقسام ب 50 تلميذ في القسم ( بمجموع 250 تلميذ)... 5 سنوات من هذه الخطة الخطيرة والخبيثة جعلت مستوى التلاميذ العلمي في الحضيض وازداد عـناء الأستـاذ الذي يبذل في 5 سنوات مجهود 10 سنوات... هل فوق كل هذا ترفعون سن التقاعد... والله إنكم تقودون البلاد للهاوية... فعلى الأساتذة مهمة مقاومة هذا المشروع التخريبي وأن يكونوا أكثر إصرارا من الأساتذة المتدربين... وعلى الآباء أن يشعروا بخطورة ما يحاك لأبناءهم... فمعالجة ضعف أبناءهم بالساعات الإضافية خطأ فادح في الطريق... وعلى الأساتذة المتواطئين مع هذه الخطة اللاتربوية بسبب ازدياد مداخيل الساعات الإضافية أن يتقوا الله في حق الوطن...
7 - ديك الجن السبت 25 يونيو 2016 - 02:28
هل يسير بنكيران في الاتجاه المعاكس ويسبح ضد التيار؟ فهو يعمل بمنطق أكل عليه الدهر وشرب ، ويريد أن يعود بالمغرب إلى سنوات القمع والترهيب وفرض سياسة الأمر الواقع التي أضرت بالبلاد كثيرا حقوقيا وسياسيا لكن المغاربة عموما استطاعوا أن يتجاوزوا هذه المرحلة وتمكنوا أنْ يتصالحوا مع ماضيهم ويدخلوا في عهد جديد مِن حسناته أنّه مكّن رفاق بنكيران مِن الوصول إلى سدّة الحكم رغم أنّه لم يكن لهم ماضي نضالي يُذْكَر في التضحيات وتقديم شهداء ،فهل يريد بنكيران أن يخرج المغاربة إلى الشارع يحمل في فمه كل واحد منهم صفّارة يحتج بها على (الحگرة) التي تعتمدها الحكومة معه؟ وهل له القدرة على تحمل ضجيج الصفارات التي قد تذهب بما تبقّى له مِن القدرة على الاستماع؟
8 - حمو المغربي السبت 25 يونيو 2016 - 02:35
سقطت عنك ورقة التوت يابن كران
اقسم لك ان صوتي لن يكون لك ...صافي نسيتي و صرتي وزير
مقوس على الموظف المسكين
الموظف ا السي خص اللي زيدو ولا حرام علينا حلال عليكم
9 - حسام المغرب السبت 25 يونيو 2016 - 02:36
كلكم تزايدون على العمال ، النقابات تاخد الاموال من المعارضةلتعاكس الحكومة والحكومة تزايد على العمال بقضية المئة درهم ديال التعويضات العائلية للاطفال الخاصة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي فبن كيران وحكومته عوض ان يمرروا القانون والميزانية للصندوق الوطني خاصة بعد اعفاء الدولة من تحمل ميزانية المحروقات دون مزايدات سياسية نجد من جهة الحكومة تريد شراء اصوات الناس ب١٠٠ درهم التعويضات العائلية ومن جهة اخرى النقابات لا تفكر في مصلحة العمال بل في مصلحة الاحزاب المعارضة التي تدفع لها
10 - ahmed السبت 25 يونيو 2016 - 02:42
باعتراف الاغلبية الساحقة من المتتبعين لسياسة الحكومة،فان بن كيران كانت حصيلته جد سلبية في مايتعلق بالجانب الاجتماعي وخصوصا الحوار الاجتماعي وعناده مع المركزيات النقابية خير دليل.فلا تنتظرو شيئا ياايها النقابيون من بن كيران فالرجل حالف متديو من عند حكومتو شي درهم..الاهم عندو هو تمرير قانون التقاعد لخدمة الجهات التي افسدت ونهبت مالية الصندوق.ادن فما على النقابات سوى التصعيد في ماتبقى من عمر حكومة بن كيران.
11 - AH HOUCINE السبت 25 يونيو 2016 - 02:43
سيبقى هذا الملف قنبلة موقوتة حتى لو تم تمرير القانون الجديد ، وسينذر الوضع بالانفجار حينما تكتوي مئات آلاف الأسر بآثاره الوخيمة
12 - motadammir السبت 25 يونيو 2016 - 02:44
سيسجل التاريخ يوما انه كان هناك رئيس حكومة صعد باسم الدين وهلك المواطنين واستهدف ارزاقهم وكان سببا للفتنة
13 - بثينة سنساوي السبت 25 يونيو 2016 - 02:45
اللذي لم افهمه هو لماذا فقط اصبح الشعب يطالب بحقوقه الاقتصادية والاجتماعية و الصحة والخدماتية والادارية وووووووووووووووفقط منذ تولي حكومة بنكيران زمام الامر;; لماذا لم يحرك الشعب ساكنا طيلة 60 من حكم الحكومات السابقة بمختلف الوانها واللتي نخرت العباد والبلاد ايام الزرواطة والقمع ;;;;;هل لان الحزب الحكم الان يرتبط اسمه بالاسلام وماذا??????? حتى حقوق المثلية والميني وووو طرحها الشعب على بنكيران ???? ارجو نشر تعليقي بكل حياد وشكرا
14 - محسن الأشقر السبت 25 يونيو 2016 - 02:45
على وزارة الداخلية منع هذه الاحتجاجات لأنها حملة انتخابية سابقة لأوانها. الأحزاب السياسية عجزت على إخراج المغاربة للشارع وها هي أذرعها النقابية تحاول القيام بالدور. المسؤولون النقابيون كذابون لأن ملف لإصلاح التقاعد على طاولة الحوار لسنين ودائما تتهرب من مناقشته ولم تستطع إعطاء مقترح واحد لإصلاح الصندوق. مجموعة من اللصوص يسترزقون على ظهر الطبقة العاملة، ألم يحن الوقت ليتقاعدوا
15 - واويزغت السبت 25 يونيو 2016 - 02:47
انا لي بغيت نعرف علی النقابات واش مكاينش طرق النظال بحال ظرف امتحانات البكالوريا إضراب مفتوح دخلت عليكم بالله واش المسيرة بعد التراويح واش هداك نظال وخا ما عارف والو باش هاد النقابات غادي يؤثر على الحكومة حشوما عليكم راه الشعب عاق وفاق بكم واش كاين شي بديل لي يؤثر علی الحكومة اراوه
16 - faouzi OUJDI السبت 25 يونيو 2016 - 02:49
كيف لحكومة بقي في عمرها اشهر معدودة تسابق الزمن من اجل تمرير قوانين مرة و مريرة على الشعب المغربي ؟؟؟ اعتقد جازما ان القضية فيها إن ،،،
17 - Berrada Ali السبت 25 يونيو 2016 - 02:56
لا مفر من تغيير قانون التقاعد لأنه جد سخي ليس هناك اي بلد في العالم بهذا السخاء المفرط . والنتيجة هي إفلاس الصندوق
18 - شاهد السبت 25 يونيو 2016 - 02:58
شهدت ساحة النافورة بالقنيطرة وقفة احتجاجية شارك فيها حشد كبير من من منخرطي النقابات الثلاث الاتحاد المغربي للشغل و الكنفدرالية الديموقراطية للشغل و الاتحاد العام للشغالين بالمغرب الى جانب حضور واسع من الهيئات الحقوقية و الاحزاب اليسارية تنفيدا ﻷب نامج النضالي للحركة النقابية وردا على السرلوك الحكومي اﻷامسؤول و نهج سياسة ضرب القدرة الشرائية ﻷمواطنين و الاستقرار الاجتماعي و المهني....
19 - عادل السبت 25 يونيو 2016 - 02:59
نور المصباح وسماحة الدين والدين بنفسه ابرياء منك ومن دويك الى يوم يبعثون. لا سامحك الله ويد الله فوق ايديكم.
20 - عمور السبت 25 يونيو 2016 - 03:04
هذه هي النقطة التي ستعجل ببلوغ السيل الزبى. صدق من قتل بن كيران يصب الزيت على النار لغرض في نفس يعقوب.

هناك من يريد ان يقود المغرب الى الفوضى مباشرة.
21 - Abedo السبت 25 يونيو 2016 - 03:15
Le chef du gouvernement voudrait faire passer cette formule de la réforme des refaites coûte que coûte car il veut montrer qu il est un bon élève et il espère avoir un deuxième mandat
22 - الفساد يغطي على الفساد السبت 25 يونيو 2016 - 03:50
على الموظفين وهم المعنيين بالامر، ان يخرجوا الى الشارع بكثافة، ويعبروا عن امتعاضهم وغصتهم من الثالوث الملعون. وعلى النقابات ان ترد الاعتبار لنفسها، وتتصدى بكل الطرق والوساءل القانونية لدحر الظلم، والفساد الذي يغطي على الفساد، ثم موعدنا 7 اكتوبر.
23 - حسن القنيطري السبت 25 يونيو 2016 - 04:06
يبدو أن بنقرّان هذا يجر الأمور إلى ما لا تُحمدُ عقباه ،يشعلُ النار ويمضي بهذا البلد إلى الفوضى..حكومة الحكارة/حكومة الذئاب الملتحية ظلمت الشعب كثيرا.أرجو بصدق أن يتدخّل مولانا أمير المؤمنين لصدّ حكومة الأربعين وزيرا إلا وزيرا عن هذه الإجراءات.فقد بلغ السيل الزبى.
24 - عبدو السبت 25 يونيو 2016 - 04:30
يجب على النقابات الحضور الى الجلسة العامة والادلاء بصوتها الرافد لمشروع التقاعد وتحميل مسؤولية ماسيلوء اليه الى الحكومة هنا نكون النقابات والاحزاب الرافدة للمشروع قد ادلات بصوتنها فى اطار من الديمقراطية
25 - ahmed السبت 25 يونيو 2016 - 04:55
ان الطبقة العاملة هي ضحية مجلس البرلمان والمستشارين والنقابات على السواء مستقبل مظلم حسبنا الله ونعم الوكيل بالامس الغي صندوق الدعم الذي كان يستفيد منه المواطن واليوم تعديل قانون صندوق التقاعد ويا حبذا لو الغي هذا الصندوق على الاطلاق بين قوسين ماكرهوش والمستقبل الله الوحيد الذي يعلم ماذا سيلغى مستقبلا هذا تلاعب على المسؤولين الحقيقيين يراجعوا انفسهم وباركا من السرقة اموال الشعب ومن بعد المحاسبة نسمعوا ان هذا اللص المسكين وقع له اكتئاب سوف يذهب الى فرنسا للعلاج وهكذا ذهب ومعه اموال الشعب
26 - Amine السبت 25 يونيو 2016 - 05:06
حكومة بنكيران فاسدة تعيش على الصراعات
مازالت السرقات والاختلاسات للمال المغربي وثروات الشعب مستمرة مادام السياسيون الفاسدون مهيمنين على مقاليد السلطة ، ويوما بعد يوم تظهر الحقائق التي يزكم فسادها الانوف ، وهؤلاء الساسة يسيرون وفق " من امن العقاب اساء الادب " لأن القضاء عندنا امسى ورقة رابحة بيد الاحزاب المتنفذة الحاكمة مما صار العوبة لخلق الازمات والتمويه على الاختلاسات ، ورغم الصمت المرير من الشعب المغربي امام الفساد الفظيع الا ان انصار الحرية والإنعتاق مازالوا مستمرين بتظاهراتهم ضد الفساد المالي والاداري وضد الخيانة والعمالة وهم يوجهون رسالتهم السامية الى جلالة الملك للتدخل فورا لحل ازماته الخانقة .
وجاءت التظاهرات للتعبير على الروح الوطنية التي يتمتع بها المغاربة ، حيث كانت اهازيجهم وشعاراتهم ترفض كل السياسات الممنهجة للنيل من المغرب وشعبه المقهور الذي يرزح تحت السلطة الجائرة الفاسدة المستبدة .
لن نعول على وزارة الرميد لإنصافنا. الرميد يعلم ونحن نعلم عن أولوياته لا تتطابق مع مصالح الشعب.
" الشعب يتبرؤ من حكومة تعيش على الصراعات "
27 - موظف السبت 25 يونيو 2016 - 05:08
الله ياخد فيهم الحق كيكلو عرق العمال والموظفين شكون خوا الصندوق؟ ! ههما كيعمروه باقتطاعات التقاعد ديالنا الذي هو حق مشروع .اللهم احبط أعمالهم واجعل كل قطرة عرق على جبهة كل عامل جمرة تحرق أيديهم السارقة
28 - عبو والريح السبت 25 يونيو 2016 - 05:24
لقد وقع قائد الجوقة الحكومية في ورطة.امر هذا الشخص عجيب.انه يستبلد المغاربة.كيف تسوغ له نفسه
بان الموظفين والموظفات سيركعون امام قراراته المجحفة:تمديد سنوات الشغل،اقتطاع،تقليص راتب المعاش...انها الحكرة في ابشع تجلياتها.اننا نرفع اسلاك الاحتجاج امام كل من يريد المساس بمكتسباتناالتي بدلنا الجهد والعرق والتضحيات لنيلها.
فمزيدا من الصمود في وجه تعنث حكومة الغلاء والاجهاز على حقوق المستضعفين.النضال ايتها الطبقة الشغيلة.فماضاع حق وراءه طالبه.
29 - عبدو السبت 25 يونيو 2016 - 07:01
نطالب بتحقيق فوري وجاد في الإختلالات وتبديد المال العام من داخل الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي, ولماذا السكوت عن فضائح هاته المؤسسة الإجتماعية الهامة ؟ أين رئيس الحكومة أين وزير العدل أين القضاء بصفة عامة ؟ والله إن دفنتوا فضائح هاته المؤسسة الإجتماعية فإنكم ستدفنون مستقبل الملايين من الطبقة العاملة بالمغرب في العلاج والتعويض وستدفنون معهم المغرب بأكمله. أم أن فضائح قوم عند قوم فوائد
30 - naji ahmed السبت 25 يونيو 2016 - 07:33
شوف آسي الرئيس والله تأ نسيت رأسك حسابك نجحتي لوحدك كنهدار معاك بلغتك شعبية حيث هيا لي تتفهم واقيلة والله أو تمرر هداك الفساد ديالك إلي تتسميه إصلاح رآه ما نظمنك دبر رأسك حنا المغاربة ديال 2016 ماشي كما كيسحاب ليك ايام زمان والله حتى نتشتت معاك هداك رآه رزقي ورزق أولادي تقيصو مشيتي فيها الهدرة سألت وتحمل مسؤوليتك وهذه موأمرة صنعتها أنت ضد لبلاد جيتي حتى الدابا غاد بان ليك تمرر الفساد ديالك بغيتو تحرق لبلاد والله ما تمشي غير فين مشا مورسي
31 - حمو السبت 25 يونيو 2016 - 08:11
انا متفق معاك و الشعب كامل كذلك و لكن ا حبيبي ما كاينش موعدنا لا 7 ولا 37 اكتوبر ما مصوتينش لا عليهم ولا عليكم و الله يجيبك علي خير راه عايق بيكم كاملين
32 - ديدو السبت 25 يونيو 2016 - 08:44
أين ذهبت أموالنا ؟ ومن المسؤول؟ وما ذنب العامل والموظف؟ وهل الإصلاح ضروري أن يتحمله العامل والموظف؟ ماهي مخلفات المغادرة الطوعية؟
من المسؤول عن لجوء الموظف إلى التقاعد النسبي رغم أنه كان يتمنى أن يبقى بين أحضان عمله ووظيفته؟ إذا كان الموظف كما تدعي الحكومة أن المواطن يرحب بالإصلاح فكيف تفسر العدد الهائل من الموظفين الذين حصّلوا على التقاعد النسبي؟ وهل الإكتظاظ وضم الأقسام هو الحل؟ يجب الجلوس إلى طاولة الحوار والبحث عن الحلول التي لا تضر مصلحة الوطن والمواطن
33 - Karim السبت 25 يونيو 2016 - 09:20
Au n° 3: c'est : موظف et pas موضف
34 - Jilali Travolta السبت 25 يونيو 2016 - 09:27
تحية طيبة الى كل النقابات الجادة والتي تقف في وجه الطاغية و الخزي و العار لنقابة العتاريس لموقفها المتخاذل و مباركتها القتات الذي جادت به حكومة اليمين المتطرف خلال الحواز الاجتماعي.عند مناقشة اصلاح الضرائب قبلت الحكومة جميع شروط الباطرونا بدون تردد بل اسقطت السجن عن المتهربين من دفع واجبهم تجاه الدولة. عند طلب الزيادة في الحد الأدنى للأجور ب 5/ رفضت الباطرونا ذلك وصمتت الحكومة و ضربت طم. عندما طلب الموظفون عبر النقابات حوار جدي لمعرفة مصير صندوق التقاعد و الكشف عن الايادي التي تلاعبت به و تحريك الاجور بعد الزيادات المهولة للتي عرفتها جميع المواد تسبعت (عاد ولات سبع ) حكومة الجوع وصمت اذنها و فجرت حقدها المعهود على الطبقة المتوسطة و الفقيرة.
35 - Oujdi السبت 25 يونيو 2016 - 09:31
Dernière parade des clowns avant la fin du spectacle...Où étaient ces syndicats pendant toute l'année scolaire? A quoi servirait une marche après TARAWIH?
36 - غيور على الوطن السبت 25 يونيو 2016 - 10:10
من حق النقابات ان تطلب فرقها البرلمانية بتشكيل لجنة تقصي الحقائق وان متأخرة جدا . لكن أن تنزل إلى الشارع بمسيرات ليلية ، فهذه قمة الفوضى التي قد تؤدي بالمغرب الحبيب الي سوريا 2 . هذه أفعال الحاقدين رفاق المنافقين
37 - hamid السبت 25 يونيو 2016 - 10:17
(اصلاح )نظام التقاعد آت لا محالة ووفق توصية المجلس الاستشاري والاجتماعي والاقتصادي والذي وضع اطارا عاما لهذا الاصلاح وبالمناسبة حتى ممثلي النقابات صةتوا عل قرار هذا المجلس وبدون تحفظ.
يبدو ان هذه النقابات تبحث عن شيء آخر ،وضع (لعصا في الرويضة) اي انها تخدم اطرافا حزبية والضغط لبناء خارطة انتخابة تتماشى مع طموحات احزاب متهالكة... بالاضافة الى امتيازات من دعم وتمثيلية في الصناديق الاجتماعية مع تسييرها ونهمها ...والسلام
38 - فراير الثانية السبت 25 يونيو 2016 - 11:33
نداء: لكل عامل وموظف الحظور للرباط امام مجلس النواب ولتكن مليونية يوم تقديم " وعد بن كيران المشؤوم" للاحتجاج على تسلط هذا الفرعون الأبله وهذه الفرصة الوحيدة المتبقية وإلا سيمرر هذا المعتوه أكبر سرقة أموال الشعب للمرة الثانية بعد السرقة الاولى التي أفرغت فيها صناديق التقاعد
فلتكن 20 فبراير ثانية ولكن بحدة أكثر وشعارنا: لا لأكبر سرقة للشعب من طرف عصابة اللصوص
مصاصي دماء الفقراء والمساكين لا لتقاعد البرلمانيين والمستشارين والوزراء
39 - نبيل السبت 25 يونيو 2016 - 11:48
إن موخاريق و"رباعته" يريدون فقط هدر الوقت والجهد الذي بذل منذ13 سنة مستخفين بتوصيات مؤسسات دستورية كالمجلس الأعلى للحسابات والمجلس الإقتصادي والاجتماعي،فضلا عن دراسات قامت بها مكاتب خبرة وطنية ودولية.
هذا مع العلم ان هذه النقابات شاركت في جلسات الحوار الاجتماعي مع الحكومة خلا السنين الاخيرة.
بدلا من ان تتقدم هذه النقابات باقتراحات نراها تقاطع المناقشة في لجنة مجلس المستشارين. قمة السلبية وانعدام روح المسئولية..تريد فقط وضع العصا في العجلة لأهداف حزبية ليس إلا.
40 - اقتصاد جائر السبت 25 يونيو 2016 - 12:04
على الحكومة المغربية ضخ أموال عمومية في صندوق التقاعد وكشف سبب إفلاسه، ونحن مع النقابات في عملها النضالي.
41 - الطيب بنكيران السبت 25 يونيو 2016 - 12:06
لقد رفع سن التقاعد في مجل الدول الأوروبية من 65 الى 67 بسب الأزمة المادية وقلة مناصب الشغل التي تجتاح القارة العجوز. اما في المغرب فان سن التقاعد جد سخي، بالله عليكم كيف تشرحون لي ان موظفا او عاملا اختار المغادرة الطوعية عن عمر 52 سنة ويحتفظ بنفس الدخل. هذا هو عين الفساد!
اقترح تقليص المعاش والبداية بالوزراء والبرلمانيين ووزيرة 2 فرنك
والمدراء حتى تعطوا نوعا من المصداقية لاصلاح صندوق التقاعد، والله الموفق!
42 - YOUSSEF السبت 25 يونيو 2016 - 12:44
اللي فهمت هو أن:
حزب البيجدي يدافع على التماسيح والعفاريت بعفى الله عما سلف ويحارب المواطنين بإفساد منظومة التقاعد.
43 - الحــــــــاج عبد الله السبت 25 يونيو 2016 - 12:47
دائما أتساءل : ما علاقة الشعب بمصالح فئة الموظفين الذين لا يمثلون سوى 2% منه ويتقاسمون بيمهم 15% من ثروة البلاد على شكل أجور ومزايا وريع ؟

ودائما ما أسمع منهم عندما تمس مصالحهم الفئوية التي لا تعني الشعب لا من قريب ولا من بعيد :
غادي تنفاجر الأوضاع
خاص الشعب ينوض، خاصو يدير مظاهرات، خاصو ما يصوتش على بن كيران، خاصو يقاطع و... غيره من الكلام التافه الذي تردده من هذه الفئة الفاسدة وكأن 2% هي الشعب !!؟؟

فما علاقة 98% من الشعب بمشاكل تقاعدكم أو بالزيادات في أجوركم أو في المزايا التي تريدن الاحتفاظ عليها إلى ما لا نهاية والمؤدى عهنا من ضرائب الشعب ؟

هل تتقاسمون رواتبكم مع الشعب لكي يآزركم ؟ هل تصرفون على الشعب ؟ هل تملؤون القف وتوزعونها عليه ؟

لا شيئ من هذا القبيل بل غالبيتكم يكرهها الشعب لأنها مرتشية وفاسدة وتبتزه ولا تعلم أبنائه كما ينبغي وتتمارض وتعرقل مصالحه بالبيروقراطية و.... !!

لا يجب الكلام باسم الشعب فأنتم لا تمثلون أي شيئ ولا أي شيئ، فتضخيم الذات ليس سوى وهم افتراضي على الانترنات أما في الواقع والحقيقة فأنتم لستم سوى 2% من الشعب فقط والشعب لن ينتفض من أجل مصلحتكم الفئوية !
44 - عائشة السويغ السبت 25 يونيو 2016 - 13:12
الشيء الذي استغرب له هو كيف كان بنكيران و نقابته ايام حكومة عباس الفاسي كان يحرض على الاضرابات المتتابعة و اليوم عندما وصل الى كرسي الوزارة هو و شردمة من اصحابه العفاريت و التماسيح اخرج انيابه ...ما هذا النفاق و لكن الله تعالى غاضب على المنافقين و انه يستدرجهم ليوم معلوم و نطلب من الله تعالى ان يعجل برحيلهم من هذه الدنيا لانهم طغوا اكثر من الفرعون اللهم احكم و انت خير الحاكمين على هؤلاء الذين اختبأوا بدينك الحنيف و هم في الحقيقة من اكبر الكذابين و المنافقين و انت السميع العليم.
45 - محمد قروق السبت 25 يونيو 2016 - 13:29
خطة التظاهر ليلا لا تجدي نفعا التظاهر يكون نهارا لكي يرى العالم هذه المظاهرات ويعلق عليهم وعلى ما أعتقد أن هذه الخطة (التظاهر ليلا ) خطة بن كيران بامتياز حتى لا يكتشف العالم الاعيبه القذرة في تسيير الشأن الحكومي المغربي
46 - متتبع السبت 25 يونيو 2016 - 13:54
لي ليها ليها . متكرهوناش فيكم كيما كرهنا العدالة والتنمية .
47 - khalil السبت 25 يونيو 2016 - 13:57
بنكيران ضمن مستقبله ومستقبل ابناءه بعد ولاية حكومية تضمن له تقاعدا مريحا
وامتيازات اخرى لايعلمها الا الله وبعده الطوفان
48 - فيلسوف السبت 25 يونيو 2016 - 14:05
...الكساد السياسي وانهيار الخدعة الديمقراطية...!!!...مقاطعة الانتخابات أحسن رد على الحاكمين و بيادقهم...!!!
49 - غيور السبت 25 يونيو 2016 - 14:07
فاش كانوا الشفارا كاع ما كنا نسمعوكم.نتوما هما الشفارة الكبار.
50 - سيمور حمة السبت 25 يونيو 2016 - 14:10
الى صاحبة التعليق 13:
الامر لا يتعلق ببنكيران لان لو كان أي واحد فبلاسطو كان هدشي لي غ يوقع،المسألة ترتبط بسياق إقليمي و حراك اجتماعي و ثورات ضد السيطرة و التحكم من الكام ضد الشعوب،و سياق لي صبحات فيه الاخبار تتوصل بسرعة و كتنتشر و الشعوب كلها انفاجرات ضد الاضطهاد و الطبقية و الامتيازات لي تمتعت بها فئة و تحرمات منها الاغلبية الساحقة.
ولان المغاربة فهموا فضلو أن ثورة ديالهم خص تكون هادئة و فنفس الوقت تحقق الاهداف منها.واختارو حزب ما عمرو حكم و أكتر من ذلك ادعى أنه قادر على محاربة الفساد و تحقيق العدالة خاصة و أنه وظف الخطاب الديني و هذي نقطة ضعف عندنا.و لكنو انقلب علينا.
الى التعليق 43:
الا كنتي تتعتابرنا فئة قليلة و ما قادرة على والو را تنفكرك بلي راجل واحد ملي انفاجر و احتج فتونس العالم كلو تخربق و دول تخربات و أقنعة سقطات.لهذا ما تستاهن بحد.
احنا ديما حضاريين و غ يبقى احتجاجنا حضاري و قانوني و بحالك ما غ يهموناش الله تعالى احسن مني و منك و منا و هو مطلع على ضمائرنا وش تنخدمو ولا لا.الدولة من حقها تراقب و تزجر لي ما تيخدمش،و الموظف من حقو يتمتع بكل ما تيخولو ليه القانون.
نتمنى تفهم
51 - فريد المصدوم السبت 25 يونيو 2016 - 14:39
أريد من الشعب المغربي الواعي بخطورة سياسة بن زيدان و حزب الندالة و التعرية أن يعلنوا تظامنهم عبر الشبكات العنكبوتية و عزمهم مواجهة هاته الحكومة الديكتاتورية الفاسدة عبر التوجه إلى صناديق الإقتراع بكل كثافة و عدم مقاطعة إنتخابات أكتوبر من أجل تضيق الحصار على هذا الحزب المشؤوم فلى يعقل لنا ملك نصره الله و سدد خطاه، يبني وطنه و في المقابل حكومة تخرب البلاد و العباد و تجر بالوطن إلى الهلاك لا وفقك الله يا أيتها الحكومة الديكتاتورية و على أحزاب الأغلبية فك الرباط بحزب الندالة و التعرية و تتصالح مع الشعب المغربي الأبي من أجل إعادة الثقة بها و ظمان إستمرارها

يقول المثل الشعبي: اللي طلع ينزل و اللي سمن يهزل
52 - أحمد السبت 25 يونيو 2016 - 14:56
أسوأ رئيس حكومة مر بالمغرب هو بنزيدان و أسوأ حزب بالمغرب هو حزب العدالة و التنمية، صوتوا على أي حزب إلا على هذا الحزب
53 - معلم ساخط السبت 25 يونيو 2016 - 14:59
واش ابعاد الله صاحبي تقاعد العام الماضي او مشى عادي او أنا غدي نتقاعد 2018 خذني نزيد عامين او ينقصوا لي في التقاعد. والله هدا حرام رزق أولادي . إذا مسه أحد س...... لأن الإنسان يموت على بلاده و أولاده.
54 - bouama السبت 25 يونيو 2016 - 15:20
باسم الله الرحمن الرحيم
كل الاشخاص الذين يدافعون على هذه الحكومة وينتقدون الحكومات الماضية اقول لهم اتركوا العاطفة و اعلموا ان هذه الحكومة هي من افقرت الشعب. وكل من يفكر بالعاطفة في هذه الامور فهو بليد او يستحمر على الشعب.
55 - فوزي الصحراوي السبت 25 يونيو 2016 - 15:32
في الذي يتجهون المؤمنون إلى ربهم لصلاة التراويح والتهجد مستغلين ما بقي من ليالي رمضان المبارك هذا الذي لايضمن أحد أنه سيحيى لصومه مرة؟ تجد النقابات يخرجون إلى الشارع للصياح والكلام النابي المملوء بالمغالطات.لخداع الآخرين. وفي الحقيقة لايخدعون إلا أنفسهم. اللهم إني صائم. ولا أريد إلا الإصلاح ماستطعت وماتوفيقي إلا بالله.
56 - YOUSSEF السبت 25 يونيو 2016 - 16:36
وعلاش ما يعطيونا القدوة الحسنة ويبداو بإصلاح تقاعد الوزراء والبرلمانيين اللي كيستافدوا من الريع السياسي.
على البرلماني والوزير أن يستفيدوا فقط من تقاعدهم الذي يقتطع من اجورهم وذلك بعد حصولهم على السن القانوني للتقاعد وليس بعد الخروج نباشرة من البرلمان او الوزارة.
57 - simo السبت 25 يونيو 2016 - 17:08
كنتمنا الشعب ما يرجعش يصوت على حتى حزب,راهم كاملين ضحكو علينا فالحين غير فالپرتوكلات الخاوية ,,,الشعب راه كيسوفري كاينين عائلات لي معندها ما تاكل...فلوس الشعب كلاوها البرلمانيين والأحزاب. ( عاش الملك )
58 - chakkam الأحد 26 يونيو 2016 - 00:35
الحكومة بالعكس عرت على المستور لكن ليس لديها القدرة على ستره مرة تانية فاصبحت النقابات في خبر بن زيدان الحكيم لاتحرك ساكنا وان حركته يكون مشهود لمولات حكيمنا فكرة وقالبا واضحى الشعب يعاني الويلات والله هده مصيبة اصابنتا القرار تلو الاخر وماتكاد تهضم واحد حتى ياتيك الطبق التاني والله اتخمونا لاحول ولا قوة الا بالله انا لله وانا اليه لراجعون
59 - منير الأحد 26 يونيو 2016 - 02:06
والله من العار والخزي لهذه الحكومة تريد إصلاح صناديق التقاعد على حساب الطبقة الشغيلة التي أفنت شبابها في العمل من أجل حصول على راتب شهري تقاعدي يصون كرامتها في مرحلتها الشيخوخة لكم الله ياحكومة العدالة التنمية في هذا الإصلاح المشؤوم وبقوة النقابة الوطنية هي التي تحمي الطبقة الشغيلة من هذا الزلزال التي خلقه الفساد المالي ولابد من المحاسبة المتسبيبين فيه طبقا لدستور ربط المسؤولية بالمحاسبة
60 - afriwan الأحد 26 يونيو 2016 - 02:36
نداء: لكل عامل وموظف الحظور للرباط امام مجلس النواب ولتكن مليونية يوم تقديم " وعد بن كيران المشؤوم" للاحتجاج على تسلط هذا الفرعون الأبله وهذه الفرصة الوحيدة المتبقية وإلا سيمرر هذا المعتوه أكبر سرقة أموال الشعب للمرة الثانية بعد السرقة الاولى التي أفرغت فيها صناديق التقاعد
فلتكن 20 فبراير ثانية ولكن بحدة أكثر وشعارنا: لا لأكبر سرقة للشعب من طرف عصابة اللصوص
مصاصي دماء الفقراء والمساكين لا لتقاعد البرلمانيين والمستشارين والوزراء
61 - ابو امين الاثنين 27 يونيو 2016 - 02:52
اخي القارئ توفي ابي وترك مبلغ شهري 1000درهم كان يتقاضاه في حياته كمتقاعدلكن بعدوفاته تركو لامي مبلغ 500درهم وهو مبلغ هزيل جدا وانتم تعرفو ان فاتورة المااءجد مرتفعة زائد الدواءزائد الضرائب والله لولا ماكنا الذي انعم عليها برخصة طاكسي لاصبحت من المتسولين هذه ليست الاحالة فاذهبواامام مكاتب البريد وانظرو رجالا ونساءيتزاحمون على dh300
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.