24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. حميش يترصد لـ"مُدعشي الإسلام" ومتمسحين بأعتاب الفرنكوفونية (5.00)

  3. فارس: التعذيب ينتقص من حرمة الناس.. ومحاربته واجب أخلاقي (5.00)

  4. النيابة تكشف احترافية "تجنيس الإسرائيليين" وتطالب بعقوبة رادعة (5.00)

  5. المغرب وأمريكا والصحراء (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحكومة تقتطع "مبالغ مالية" من رواتب الموظفين لإصلاح التقاعد

الحكومة تقتطع "مبالغ مالية" من رواتب الموظفين لإصلاح التقاعد

الحكومة تقتطع "مبالغ مالية" من رواتب الموظفين لإصلاح التقاعد

شرعت الحكومة، صباح الجمعة، في اقتطاع مبالغ وصفت بـ"جد المتواضعة" من رواتب موظفي القطاع العام، إيذانا بتفعيل "خطة التقاعد"، التي أعدتها حكومة عبد الإله بنكيران، والقاضية بتحمل موظفي الصندوق المغربي للتقاعد لاقتطاعات بما مجموعه 1 في المائة من أجرهم الصافي، لتصبح نسبة الاقتطاع 11 في المائة.

وبالرغم من الجدل النقابي والسياسي المتمثل في اعتراض النقابات وفرق المعارضة البرلمانية، فقد نجحت الحكومة في تمرير مشروعها لإصلاح نظام المعاشات المدنية للصندوق المغربي للتقاعد، حيث نشرت قوانين خطة التقاعد المعتمدة في الجريدة الرسمية لشهر غشت الماضي.

وحسب القوانين، فإن الاقتطاعات، التي سترتفع بنسبة 4 في المائة بالتدرج لتصل إلى 14 في المائة بعدما كانت محددة في 10 في المائة،من عناصر الأجرة، بدأت اليوم الجمعة الذي يصادف الثلاثين من شهر شتنبر، ليوضح النص: "تحدد بصفة انتقالية النسبة المنصوص عليها، 1% بالنسبة للفترة الممتدة ما بين فاتح الشهر الموالي لتاريخ نشر هذا القانون بالجريدة الرسمية و31 دجنبر 2017".

وسيستمر الاقتطاع من أجور موظفي القطاع العام تنفيذا للخطة الحكومية على فترات، ليصل إلى 14 في المائة بحلول 31 دجنبر 2018، مقابل اقتطاع النسبة نفسها بين فاتح يناير 2017 إلى حدود 31 دجنبر من السنة نفسها.

وحسب عينة من الموظفين في القطاع العام، تواصلت معها هسبريس، فإن قيمة الاقتطاع من الأجور لصالح صندوق التقاعد تراوحت بين 50 درهما مثلا للسلم العاشر و87 درهما للسلم الحادي عشر رتبة 06، و65 درهما بالنسبة للسلم الحادي عشر رتبة 05، و107 دراهم بالنسبة لمتصرف ممتاز خارج السلم؛ فيما قالت مصادر نقابية إن هذه الاقتطاعات جاءت عكس ما راج قبل أشهر كونها ستصل بمبالغ خيالية.

وقال موظف يشتغل في قطاع التعليم إن الحكومة "اقتطعت مبالغ جد متواضعة من مرتبات موظفي القطاع العام"، مضيفا: "كموظف مع وزارة التربية الوطنية منذ سنة 1997، وعلى مشارف الترقية خارج السلم، بلغت مساهمتي في الإصلاح الحكومي 89 درهما، في الوقت الذي تحدثت فيه قبل أيام بعض المنابر المحسوبة على تيار الإفساد عن أن المرتبين في السلم الحادي عشر رتبة 08، مثلا، سيقتطع لهم مبلغ 563 درهما في الشهر !!"، وفق تعبيره.

عبد الإله الحلوطي، الكاتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، قال إن قيمة الاقتطاعات المتواضعة "كانت في علم النقابات على أنها لن تكون مهمة وكبيرة"، مضيفا أن عدة أطراف نقابية سعت إلى الخلط بين الاقتطاع بزيادة 1 في المائة كل سنة في أفق 2018 وبين الاقتطاع بنسبة 4 في المائة دفعة واحدة؛ "وذلك بسبب الانتخابات وما يواكبها من صراع في الخطاب"، حسب تعبيره.

وتابع الحلوطي، في تصريح لهسبريس، أن خطة الحكومة في إصلاح التقاعد ونهجها للاقتطاعات على مراحل لتصل 14 في المائة "لن يشعر معها الموظف بقوة الاقتطاعات؛ لأنها في مصلحة الموظفين، وفي مصلحة حوالي 400 ألف متقاعد، وأيضا في مصلحة صندوق التقاعد الذي يجب أن يبقى ويتم إصلاحه عوضا من أن يذهب إلى الهاوية".

وأورد النقابي ذاته أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، " قبل أن يحقق إصلاح التقاعد في أفق السنوات المقبلة وإنقاذه من الإفلاس قرر الرفع من نسبة الاقتطاع لتصبح 4 في المائة وتقسيمها على أربع مراحل حتى لا تؤثر على الموظفين؛ لكن بعض الأطراف النقابية لا تريد أن تستوعب هذه الإجراءات وقررت مقاطعة التوقيع على رزمة الإجراءات المصاحبة لتنزيل الخطة لدواع مرتبطة بالانتخابات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (257)

1 - abo yosra السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:10
مساهمة بسيطة من الموظفين لانقاذ صندوق التقاعد الذي كان سيعلن افلاسه قريبا ولن يبقى هناك تقاعد و ما يارقني هو هل ستستمر الحكومات المقبلة في الاصلاح ام ستهدم ما بناه ابن كيران. الايام بيننا
مغترب بامريكا
2 - Abderrahim السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:12
Dieu je te remercie
je n'ai ni retraite ni cnss ni ramid ni mutuelle ni un cm carré dans ce bled
ma conscience est très tranquille
je vis le jour ou jour
je ne prend pas de rechwa et je ne vole pas
Et je mourrerait comme ça
3 - بطالي السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:13
برافو خدام دولة ماطلعاش ماطلعاش اراك لنهب جيوب الموظف المقهور لتحسين تقاعد ديالكم و هادي هي الحكومة ولكن هدا مكيستاهل لي كيمشي يصوت
4 - rodeo السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:14
بأي وجه حق تقتطع الحكومة هذه الأموال خصوصا أن النقابات لم توقع على القانون ؟ لماذا يدفع الموظف ثمن ما أفسده المسؤولون من سوء تدبير و اختلاسات ؟ اللهم هذا منكر ! لن أصوت على حزب العدالة و التنمية ما حييت
5 - Badr السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:15
Les uns volent et vident les caisses, les autres encaissent !
6 - مصطفى السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:15
نعتبرها سياسة الترقيع .والله يكون في عون الموظفين.
7 - hicham السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:17
Au moins soyons correct avec le citoyen et transmettez l info reelle, on m a preleve 280 dhs de mon salaire et je dis que c est injust,voire hinteux de ne pas pouvoir trouver d autre alternatives que la poche deja trouee du pauvre fonctionnaire
8 - Ben السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:17
الحمد لله ظهر الحق وزهق الباطل اصحاب الطبول الرنانة ثقب جلدها فاصبحت هامدة مدا تقولون بعد الله يغفر لنا ولكم
9 - yassine bienfkir السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:17
ان لم تفعل الحوكومة هدا ومن سيدفع رواتب المتقاعدين لبودا من هدا حتى الدوال العضمى في هدا الطريق .
10 - تذكروا... السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:18
تذكروا...

أيها الموظفون : كيف تعاملت حكومة بنكيران مع من سرقوا صندوق تقاعدكم بالعفو الشامل، مقابل رفع سن تقاعدكم واقتطاع المزيد من أجركم، وخصم المزيد من معاشكم، وقال لكم : سيرو تبيعوا البيض والنعناع، وتنكر للحوار الإجتماعي وجمد الأجور...

أيها الأستاذة-المتدربون : المعاناة الشديدة التي أذاقتكمها حكومة بنكيران ، خلال ولايته...

أيها الطلبة-الأطباء : أن حكومة بنكيران أهانكم، وقلل من شأنكم ودوركم، واحتقركم...

أيها المتصرفون : كيف تجاهلت حكومة بن كيران وجودكم، ورفض حتى مقابلتكم واستقبالكم، فبالأحرى الإستجابة لمطالبكم المشروعة...

أيها المواطنون : إن بنكيران قال لكم: "حان الوقت لرفع يدنا عن الصحة والتعليم" ، وسمح بالزيادات في أسعار المحروقات والماء والكهرباء، والضرائب، وقضى على فرص التشغيل والمنح لأبنائكم، وأجازهما لأبنائه وعشيرته....

ولاتستبدلوا بن كيران بمن يذيقكم ما أذاقتكم حكومته والحكومات السابقة، التي تناوبت على الكراسي، وأنتم تعرفون القصة...فلا تعطوا أصواتكم، إلا لمن له رؤية سياسية جديدة، ومختلفة.
11 - مهاجر السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:19
شيء عادي موجود في كل الدول المتقدمة و أنا مثلا في عملي هناك salaie brut و ستم الإقططاع لضمان التقاعد فيبق salaire net الذي أقبضه و كل المهاجرين يعرفون ذالك .. بنكيران يريد للمغرب أن يصبح مثل أوروبا في الإصلاحات الله يساعدو
12 - Zikoo السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:19
الله يسمحليهم هاذ النقابات، كنا كنصحبوهم كيدافع على الموظفين ساع هما موليهم غير جهات أخرى باش اطيحو هاذ الحكومة. بغيت نقوليهم الاقتطاعات لكين في أوروبا مكيناش في المغرب.
13 - Houssam السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:20
قطع اﻷعناق و ﻻقطع اﻷرزاق.حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم يا تجار الدين.لمادا لم تقتطعوا من أجور و تقاعد البرلمانيين و الوزراء؟ الكثير منهم ﻻ يتوفر حتى على شهادة البكالوريا و تتجرأون على اﻷقتطاع من أجور خدام الدولة الحقيقيين من أساتدة و أطباء و مهندسين ووووو؟
14 - سعيد السوسي السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:20
دبا حكرا هذي لي داو لفلوس مقضرتيش تهضر معاهوم التمساح لكبير . عفى الله عمى سلف . و المواطن لبسيط و الموضف خنق باباهوم بسياستك الفاشلة. .نزيدك موعدنا الصناديق
15 - مصطفى السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:23
الله وكيلنا في من تسبب في إفلاس الصناديق،ومن لم يجد حلا لإعمارها سوى على حساب البسطاء،وموعدنا يوم الجمعة المقبل.فكونوا أيها الموظفون في الموعد.
16 - امين السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:24
بالفعل شخصيا لم انتبه بثاثا إلى هذا الفرق لان لدي اقتطاعات من البنك بفعل السلف
موظف عمومي سلم 11 رتبة 4
شخصيا المسألة لم تكن كارثية كما روج لها
17 - احمد السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:24
نعم يأخي اﻹقتطاع اﻻن جاء عكس ماكان يروج له ﻷنه تم اقتطاع 1% اما حينما نصل الى نسبة 4%المقررة وسترى كم سيقتطع لنا يإخواننا كان أملنا إصلاح ما أفسده السابقون بطرق ترضي الجميع ومحاربة الفساد لا بمحاربة الضعفاء الذين لاحول لاقوة لهم وإغناء وإتراف البرلمانين والوزراء .......
18 - أبو الأسماك السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:24
كموظف مع وزارة التربية الوطنية منذ سنة 1997، وعلى مشارف الترقية خارج السلم،
أثار انتباهي قول هذا الموظف المشرف عل الترقية خارج السلم وهو من موظفي 1997.
فكيف الحال و أنا موظف منذ1990 سلم 11 منذ 2002 يعني سأستوفي أقدمية 15 سنة في السلم ولاخبر عن الترقية خارج السلم .
هذا الظلم الإداري يطال بالخصوص أساتذة الإبتداي و الإعدادي لبنة المنظومة التعليمية الشموع التي تحترق كل يوم .والسبب لا لشيء سوى أننا نتعامل مع أطفال رجال المستقبل.
19 - zar السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:24
هذا ماقدمته حكومة بنكيران للموظفين حكومة الاحتقار في عهدها اصبحت لدينا كارثة تعليمية بكل المقاييس
20 - عزيز السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:25
فعلا تعجبت لما قرات هذا المقال وكانت كل فكرته والتي جاهد كاتب تلك السطور في توضيحها هي ان المبلغ لا يساوي شيء. عجيب، هذا المبلغ يبدو صغيرا لكن بعد جمع مبلغ الاقتطاع سيصبح كببرا، مثلا 65 درهم في الشهر مضروبة في 4 هو 260 درهم شهريا مضروبة في 12 شهرا هي 3120 درهم سنويا. اذا على من تضحكون!!!
21 - zbadi med السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:25
يبقى الموظف هو ذلك الحائط القصير يلجا له كل من عجز على مواجهة الكبار، لان المشكل الحقيقي لصندوق التقاعد هو الحد من التوظيف بالقطاع العام تطبيقا لتوجيهات البنك الدولي و كذا المغادرة الطوعية لسنة 2004 التي رفعت من عدد المتقاعدين و قلصت من عدد المساهمين في الصندوق المغربي للتقاعد و هذه الخطوة كانت كذلك من توصيات البنك الدولي
وهكذا نجد أن مصائب التقاعد ناتجة عن توصيات البنك الدولي بسبب ضعف الحكومات المغربية لأننا فقدنا السيادة المالية من كترة الدبون
22 - الهام مراكش السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:27
لم اشعر بالاقتطاع الذي كان 36 درهم بالنسبة لي كموظفة ببالسلم السادس بينما تم اقتطاع 150 درهم لاختي استاذة بالتعليم العالي مما لا يشكل فرق يذكر في مرتباتنا ولهذا احمل النقابة فشل الحوار الاجتماعية و ضياع درجتين عرضهم رءيس الحكومة في السلاليم الدنيا كنت ساربحهم و نسبة مءوية رغم هزالتها كانت ستزيد من مرتبي و 100 درهم زيادة لكل طفل لكن كل ذلك ذهب مع الحسابات السياسية للنقابة والتي تعطی لها من الاحزاب التابعة لها لاضعاف الخصم ونحن المنخرطون والذين كنا ننتظر من النقابة ان تسحب من الحكومة اقصی الامتياز الممكن الحصول عليها ليس لنا ذنب سوی الثقة في نقابات غير مستقلة و غير صريحة و مثلها مثل كل المؤسسات و الجمعيات و بلا بلا لايفكر مسيروها سوی في انفسهم وارباحهم الشخصية
23 - مواطن السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:27
ايها الاعلام المغرض اتقوا الله واعلموا انكم مسؤولون عما تنشرونه ولاتكونوا مفاتيح شر ولا ابواقا لجهات داخلية او خارجية
24 - ali السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:33
هذا هو الإرث الذي تركته الحكومات السابقة. لا اجد مشكلة في أن يقتطع مبلغ زهيد من معاشات 7000 درهم فما فوق لسد الخصاص. لا ننسى أن هناك متقاعدين. ليس لهم من التقاعد إلى الاسم.300 و 400 درهم. وفي عهد بن كران أصبح الحد الأدنى 1000 درهم.اما النقابات. تجمع جميع انواع صماصرة. والله لاتنفع المواطن المغربي في شيء
25 - معلق السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:33
القضية و ما فيها الاقتطاع تقسم على 4 سنوات يعني كل عام زيادة على الزيادة لي كانت العام لي قبل- باش ميجي الموظف فين توصلو الزيادة الموالية اكون نسى الزيادة اللي قبل _ و الزيادة الاجمالية 4 في المائة --
26 - mounir السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:33
قبل ان تكون جريئا في الاقتطاعات نريد ان تكون جريئا في البحث عن من كان وراء ازمة صندوق التقاعد. اتعرف لمادا? لان الطبيب يحدد اسباب المرض قبل البحث عن العلاج وان لم تفعل ذلك فالمرض سيعود يوما. خلاصة حكومة ضعيفة تبحث عن الحلول السهلة وليست لها قوة ابداعية.
27 - بئس النقابات السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:36
اججوا الشارع واقاموا القيامة ولولا لطف الله لكانت تحولت الى صدامات يذهب ضحيتها مواطنون. يتبن بالملموس ان القضية كانت ورائها أحزاب ومن يتبعها من نقابات خططت للإنتخابات واستغلت الضرفية لضرب مصداقية الحكومة ضاربة عرض الحائط مصلحة الوطن واستقراره، لكن الله اجرى الرياح بما تشتهيه السفن وتبين ان طرح الحكومة كان على صواب وفي مصلحة تقاعد الموظف فالحمد لله على لطفه.
28 - TEACHER السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:37
لنقل إن الاقتطاعات كانت ضعيفة ولن تؤثر على أجور الموظفين لكن بما أن الحكومة أصرت على تمريرها قبل الرحيل ، لم لم تفعل الشيء نفسه مع تقاعد الوزراء و المنتخبين ؟؟ لم لم تراجع رواتب مديري و رؤساء بعض المؤسسات العمومية والتي هي رواتب خيالية ؟؟! لم يلجأ دائما إلى الموظف البسيط اللذي انهكته القروض ؟ أرجو الجواب من أحد القائمين بالحملة الانتخابية لفائدة أحزاب الأغلبية !!
29 - Azouz السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:37
هوما دايرين 1%سنويا زعما باش مايحسش بيها الموظف ولكن من هنا الى 2019 غادي توصل النسبة 4 %. ايوا حسبوها كاملة من الاجرة شحال!!
مثال مول اجرة 7000 درهم غايدف 280 درهم. المشكل ماشي غير هنا مانساوش طريقة احتساب اجرة التقاعد التي قلصات حتى هي اجرة المتقاعد.
30 - SALAH السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:37
ينصر دينك
هذا هو الاصلاح
زد الى الامام نحن معك يا بن كيران
رغم انف المفسدين ان شاء الله ولاية ثانية
31 - مواطن2 السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:40
الموظف العامل حاليا لا يعي بانه سيصبح في يوم من الايام متقاعدا ...ولا يعي بان النقابات التي تدعي بانها تدافع عن حقوقه لن تهتم به وهو متقاعد. اقول هدا وانا متقاعد مند 2003 لم اسمع ولم اقرا في يوم من الايام ولو نقابة واحدة تتحدث عن المتقاعدين ....والمتقاعد في بلادنا لا يهتم لحاله احد ....ولا ينتظر الا ذلك المعاش .....وعلى الموظف العامل حاليا بمرتب مهما كان قدره ان يتصور انه دات يوم سيتقاعد وينتظر نهاية الشهر فلن يتوصل بشيء....وقد يكون قي حاجة ماسة الى المال اما للعلاج او لتسديد ديون او غير ذلك...وعليه ان يتصل ب = النقابات = ليدرك انه كان واهما ...وانها كمادة تنتهي صلاحيتها مع = تقاعد الموظف = اقول للمتقاعد ان النقابات وهم من الاوهام التي يعيشها الموظف وهو يعمل......ولن تجد لها اثر عند التقاعد.واحمد الله على هاته الاقتطاعات البسيطة لتضمن تقاعدا مهما كان مبلغه.
32 - أوروبا السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:42
حسبي الله و نعم الوكيل اقططاع جد متواضع هل تعلمون يا موضفين المغرب أن هنا في أوروبا يتم اقططاع لجميع العمال ما بين 400 أورو و 700 أورو لضمان العيش عند فقدان العمل و التقاعد على ورقت الشهر fiche de paie. الفرق هو أن الإصلاح في أوروبا كان من قديم لكن في المغرب بدأ مع هذه الحكومة
33 - mohamed السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:42
بصمة عار على جبين بنكيران انك تطمع في موضف بسيط وتنسا أصحاب الكروس الواسعة لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم والله الا وصلاااااات العظم
34 - magico السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد اخواني هاد الإصلاح ديال هاد الصندوق رآه لينا ماشي علينا وهاد الحكومة غادين نصوتوا عليها ونحن مع الإصلاح
35 - Fassi السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:44
هذا الإصلاح ليس إلا تطبيقا لأوامر صندوق النقد الدولي والبنك الدولي من أجل استرجاع ديونهما على المغرب ولذلك تكالبت الحكومة والنقابات على الموظف البسيط من أجل جلده بسياط الاقتطاع بعد أن نهب هذا الصندوق من قبل لصوص القطاع العام وعوض أن تقوم الحكومة والنقابات بدورهما في معاقبة المفسدين واسترجاع الأموال المنهوبة من هذا الصندوق عملتا جنبا إلى جنب من أجل أن يكون الموظف المعتبر حائطا قصيرا على أن يكون هو من يتحمل ضريبة الإصلاح والأدهى والأمر هو أن هذا الإصلاح سوف لن يكون إلا مرحليا أي أن ترياقه لن يصلح مالية هذا الصندوق إلا إلى حدود 2020 وبعدها سننتظر اقتطاعات أخرى.
تجدر الإشارة إلى أن صندوق المعاشات العسكرية الذي يمنح للموظفين العسكريين معاشاتهم لا يصاب أبدا بالعجز لأن الدولة هي من تموله وهذا يعتبر تمييزا بين المواطنين تحرمه الاتفاقيات الدولية والدستور المغربي لسنة 2011.
36 - hamid ben raoui السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:45
les gens parlent des sommes perçues d'ici fin 2018 qui seront énormes .De 200 dh jusqu'à 2500 dh.Et vous , dans cet article, vous essayer de désinformer en se se basant seulement sur les prélèvements de ce mois.Hespress, quel virage vous avez adopté ces derniers temps!!!!!
37 - خالد السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:45
نعم مع الإصلاح لكن يجب مراجعة تقاعد البرلمانيين والوزراء سيدي رئيس الحكومة
38 - souad السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:45
سبحان الله الاقتطاع جاهم ساهل دغيا طبقوه. عرفو يشدو ف كلمتهم مطيحش الارض. التعويضات , الاصلاح, الزيادة ....ظهادو خاصهم الوقت و المصادقة و التحليل و التدقيق و فالتالي مكاين والو. الله يعفو علينا منكم. قهرتونا!!!
39 - About majd السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:45
C'est l'hypocrisie des syndicats et syndicalistes les fonctionnaires attendent une augmentation des salaires pour faire face aux prix galopant de tous les commodités alors que début 2017 sera catastrophique sur les fonctionnaires à cause d augmentation de leau lélectricité la retraite la d'évaluation du de ...
40 - marocain pur السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:46
فلتتحمل كتائب العدالة والتنمية وشبيحة الحزب وكل من يساند بنكيران الحكار بنكيران الظالم بنكيران حامي الفساد والمفسدين مسؤولياتهم امام التاريخ الذي لا يرحم..وليتحمل كل المواطنين الذين سيصوتون على حزب المنافقين لما ستؤول اليه الاوضاع مستقبلا ان فازت جماعة التوحيد والاصلاح في استراتيجياتها ومخططها...الاغلبية الساحقة للموظفين تعيش الاحباط واليأس والبؤس جراء القرارات الظالمة والمؤلمة لبنكيران الذي سيعمل جاهدا للاجهاز عما تبقى من المكتسبات ورفع الدعم عما تبقى من مواد
41 - موضف السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:46
الا قتطاع من راتبي وصل ال 230 درهم اي انه في غضون أربع سنوات سيصل الى 920 درهم ( موضف خارج الاطار)و لمادا لا يتم الغاء معاش الوزراء والبرلمانين الدين لا يساهمون في صندوق التقاعد و مع دالك يستفيدون منه بعد 6 سنوات من الخدمة
42 - الزائر السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:47
الشعب يقول لا و الحكومة تقول نعم في المغرب حتى الان لا نسمع المخزن استجاب لنداء الشعب الحكومة تفعل فعلتها و الشعب يحتج بالغناء لان الاحتجاجات في المغرب عبارة عن غناء يغني واحد ويرد عليه الاخرين فقط ثم اللعبة تنتهي و الكل يذهب من حيث اتى و بعد ذالك المخزن يطبق مشاريعه و المشكلة انتهت
43 - simo soussi السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:47
تقهرنا و الله، لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
44 - مصطفى السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:48
اليوم 30 شتنبر 2016 تم الاقتطاع من أجور الموظفين بمناسبة إصلاح صندوق التقاعد وهدية من حكومة بنكران للموظفين بمناسبة نهاية ولايتها. فهده الحكومة أكلت لنا رزق أولادنا ابتداء من هذا الشهر ويطلبون منا التصويت لتتمة الاصلاح ولكي يثقبوا جيب الموظف المغلوب على أمره في الخمس السنوات القادمة. أنا لم يسبق لي أن صوت لأي حزب. يوم 07 أكتوبر 2016 سأصوت أنا وعائلتي من اجل إصلاح هذه الحكومة وأتمنى من جميع الموظفين أن يصوتوا من اجل إصلاح هذه الحكومة قبل أن تثقب لهم جيوبهم في الخمس سنوات القادمة.
45 - شعيب الوليدية السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:49
ما رئي النقابات ؟لم يظهر لحد الساعة اي بيان او توضيح حول بداية الاقتطاع لصالح الصندوق المغربي للتقاعد؟ وما رأي المنخرطين بالنقابان حول الاقتطاع ؟؟؟؟؟
46 - عمور السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:50
لماذا لا يسأل الإستقلال و الإشتراكي و الأحرار
والحركة الشعبية و حتى البام...من الذي أفلس صندوق التقاعد!!و أين ذهبت أمواله!
47 - نقابات=تفاهات السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:51
النقابات اتخلع في الناس. اليوم اصبحت النقابات مجرد شخص خارج من حانة الخمر كلامها غير مفهوم وغير موزون
48 - سناء السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:54
خطوة محمودة ....على يدفعوا ثمن الغيابات وسوء معاملة المواطن و التحايلفي تضييع الوقت وخدمة الاقارب والاصدقاء وماخفي كان اعظم
49 - salah السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:54
هنيئا للسيد بن كيرلن قالها ودارها اوا صوتوا عليه
50 - بنيونس حجازي السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:54
لجوء الحكومة إلى الاقتطاع يدل بالملموس عن عجز في ابداع حلول موضوعية لاتمس بالمكتسبات.الاقتطاع حاصل ومستمر بالتدرج لضرب القوة الشرائية للموظف وهذا واقع لا يمكن نكرانه او التخفيف من حدته.كل الحكومات السابقة لم تتطاول ولم تجرؤ على الاقتراب من راتب الموظف وسعت إلى إيجاد حلول دون المس بأجرة الموظف.نحن أمام سابقة تشير بالملموس إلى عجز أفق حكومتنا وعدم قدرتها على الإبداع همها الوحيد ضرب القدرات الشرائية بالزيادات الممنهجة في الماء والكهرباء والضريبة على القيمة المضافة ورفع يدها عن المحروقات لتقدم شيكا على بياض للموزعين عابثين بالقطاع للاستغناء الفاحش وتأتي ثانية حكومتنا معتمدة اقتطاعات متدرجة في الأجور.أليس هذا هو السفه بعينه؟
51 - متتبع السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:54
الاقتطاع الزائدهو بين 198 و 232 درهم كحد اقصى لا اظن الموظف سوف يحس به فيح ضمن تقاعده و تقاعد غيره
52 - زائر السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:55
كان على الحكومة أن توضح مبلغ اﻻقتطاع بالنسبة لكل سلم على منابر اﻻعﻻم ليستريحليستريح الجميع. وحتى ﻻ تترك للغوغائيين مجاﻻ للبلبلة. وهذا ليس صعبا عليها. اللهم إﻻ اذا كان في اﻻمر. إن.
53 - Ali السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:55
Je suis surpris par le prélèvement de 126 DH de mon salaire. Est ce que les ministres et les parlementaires ont subi la même chose. Je demande à tout le monde de voter contre ce parti des hypocrites qui n'ont aucun courage sauf celui de détruire les couches sociales moyennes et petites. Je pense que tout le monde peut être le premier ministre au Maroc car tous les problèmes vont être résolus au dépit de peuple.
54 - Aziz azouz السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:55
Les anciens instituteurs appelés Dahaya Taalim seront encore victimes de ces réformes.
55 - ضريبين محمد السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:58
النقابات تعترف بأزمة الصندوق وغير قادرة على اصلاحه خوفا من ضياع شعبيتها واقامت الدنيا وأقعدتها بنهك الحكومة من خلال العديد من العراقيل والمتبطات ، كما فوتت الفرصة على اصلاحه وتوقيف نزيفه مند السنوات الماضية والقريبة ، وضخمت الموضوع ونفخت فيه ورفعت شعارات معادية للاصلاح ، وكانها لاترغب في ان ينسب الاصلاح لحكومة بن كيران ولم تستطع ان تسقطه في مجلس المستشارين على الرغم من انها تملك الاغلبية ، والان بعضها يوظف النقابي في السياسي كدعوته لعدم التصويت على حزب العدالة والتنمية باعتباره غلب مصلحة الوطن على الحزب ولم يخف من ضياع شعبيته وقرر بشجاعة الخوض وتمرير الاصلاح ، مقترحا نسبة الزيادة 4 في المائة التي رفضتها النقابات ولوقبلت بها لكانت الزيادة بنسبة 0 في المائة ، ومع دلك تم التهويل والتخويف في الاقتطاعات فجاءت عكس التوقعات زهيدة وضعيفة .
56 - Dayron السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:00
إصلاح التقاعد ضرورة ملحة، فلا داعي للجشع و رفض الإقتطاع. بن كيران رجل نزيه، لم يهتم للإنتخابات و نفد الإقتطاع، و هي سابقة لم يقم بها أي وزير قبله أبدا إلا بنكيران الذي يحاول إنقاد الصندوق من الإفلاس حتى ولو كلفة نفور كثير من الناخبين
57 - moha banos السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:03
ce syndicat et son halouti vient nous cracher sur le visage et nous dire ce n'est pas très grave. Ce sont des mortazika sur le compte des travailleurs. Kabahakom Allah ya had Anakba
58 - ahmed السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:04
أصحاب الظمائر الميتة يسرقون الصناديق متباهين في نواديهم وفي ممتلكاتهم وفي موائدهم .لكن في حقيقة أنفسهم يشعرون بانهزام خانق . عداب وإهانة حادة تطاردهم في كل أوقاتهم . كفاهم أنهم لايستطيعون الجلوس في الأماكن العامة دائما معزولين كالأشباح والله أشفق عليهم معدبون في الدنيا الفانية ومحاسبون يوم لقاء ربهم . لنا دستون ميت لايقدر على حماية نفسه وسوف يلق حدفه يوما ما . الله يمهل ولا يهمل . الرسول صلى الله عليه وسلم تنبأ بأن خراب هده الأمة هي المال . ياريت لو كان هؤلاء الضعفاء يأكلون هده الملاير قرب موتهم بل يتركونها لورثة فساق . والأمثال كثيرة .
فهل من متعظ
59 - زهير سوسيولوجي السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:04
بالله عليك يا ابنكيران لم تفلت الصغيرة والكبيرة إذا أردت إصلاح نظام التقاعد لا يكون على حساب المواطن البسيط المغلوب على أمره رسوم الزيادة لا تكاد تنتهي وكل من ينادي بحقه لأسباب مشروعة يصبح خارج النص ويتعرض للإقتطاع
إذا أردت الإصلاح فيجب عليك التقشف في جميع السلطات بتخفيض رواتبكم ب نسبة 30% إذا كنت تدعي أنك ديمقراطي شتانا بين الديمقراطية البريطانية التي أرست دعائم التقشف من الملكة اليزابيث إلى اخر سلطة والديمقراطية المغربية التي لا تضاهي 0,3% من الديمقراطيات العالمية
لك الله يا ابن كيران هل ستفلح مع التماسيح والعفاريت على حدة قولك
60 - OBSERVATEUR السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:06
اقتطاع مبلغ أزيد من50 درهما من الاجرة يمس بالقدرة الشرائية و نحن أمس إليه. أضف إلى ذللك : 50 × 4 سنوات تساوي اكثر من 200 درهم
اقتطاع 200 درهما من الاجرة الهزيلة تعتبر سرقة.....
200 × 12 شهرا هي 2400 درهم
يعني كل سنة يتم اقتاع 2400 درهم..... 2400 درهم راها فلوس كنحتاجها
61 - صنطيحة السياسة السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:08
بنكيران دار النكتة اديال هاداك اللي كيساين مراتو تولد في الصبيطار خرج عندو الطبيب قال ليه اضطريت نضحي بالإبن والأم باش تعيش أنت ...

يضحي بالطبقة الموسطة والفقيرة باش يعيش هو مع البرجوازية
62 - خلدون السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:08
اين هم اصحاب دسلايك ..اين هم من يحبون بن كيران و يؤيدون قرارته ..اين هم الجبناء من هدا القرار اين هم من يريد اي ينتخب مرة تانية ؟ الا تخجلوا من انفسكم ..لقد تركت المغرب منذ عشرين عاما و انشاء الله لن اعوذ لدولة ضالمة و شعبها ذو عقل فارغ
63 - Adil belgique السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:11
مساهمة بسيطة من الطبقة الشغيلة ما بين 50 و 75 درهم و 107 درهم لموظف خارج السلم احزاب المعارضة ديرين حملة ضد بنكيران تيكدب علينا الحمد لله بنكيران الله اعطيه الصحة حتى حكومة ملقات الشجاعة باش تحل هذا المشكل .موعدنا 7 اكتوبر
64 - saad السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:12
la réforme des caisses de retraites et de la compensation sont des réformes structurelles qui vont sauver des générations de fonctionnaires dans les années à venir.Il faut applaudir Si Benkirane d'avoir eu le courage d'assumer ces réformes qui ont sauvé le pays d'une catastrophe sinon on aurait eu la mème situation que la Grèce.
65 - المرايا المقعرة السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:12
إنهم يوضبون موظفا على المقاس .
يقتطعون من أجرته ليبقى كما كان أو أدنى .
يطيلون في سنوات عمله .
ليأدي ثمن مرضه .
وبعدها مباشرة إلى صندوف المقبرة - إن أطال الله عمرك- .
دون أن تبقى علة على صندوق الدولة .
66 - شعيب السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:14
يا موظفين هل أنتم مستعدون لإضراب عشرة ايام متثالية و الموظفين المعينين لصناديق الاقتراع سوف يقولون كلمتهم انشاء الله يوم الاقتراع ٦اكتوبر بقلب الطاولة على بن زيدان
67 - خبير اجتماعي السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:14
المشكل هنا لما لاتستغل الدولة الهبات والمساعدات بالملايير التي تتلقاها من السعودية والامارات واسبانيا وامريكا وروسيا والصين لدعم وتخفيف دعم الصندوق ربمى هناك ايادي خفية كبرى تستولي عليها كما يستولي المرتزقة على المساعدات الدولية للمصلحة ويبقى المشكل قائم لستعماله طعم لاصدياد الهبات
68 - musse السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:16
التهديد بافلاس صناديق التقاعد وعدم اداء اجور المتقاعدين خرافة و تهديد غبي.....الدولة كدولة وليس الحكومة لا يمكنها ان تتجرء على ذلك......
69 - خالد السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:17
الخطير هو إحتساب 2% بدل 2.5% من معدل أجر آخر أجور الثمان سنوات الأخيرة من العمل، وبذلك ستتقلص قيمة التقاعد ب 20%.
70 - mr robot السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:17
واحد خوا الصندوق او زاد بحالو او واحد اخلص ...
71 - كبش فداء السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:19
طريقة انتقام بشعه ان تجعل الموظف كبش فداء بدل محاسبه السارقين والناهبين لهدا الصندوق الدي يحتوي على انخراطات الموظف يؤديها من عرقه وجهده تجعلوه هو من يدفع فاتورة جريمه لم يرتكبها ظلما وعدوانا اهادا هو اصلاحكم حسبنا الله ونعم الوكيل
72 - الناضوري السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:20
الحقيقة المرة أن 600 درهم التي تمت زيادتها في بداية الربيع العربي من أجل اسكات الاحتجاجات لم تكن مدروسة بشكل جيد. القرار السياسي أخطأ التقدير. اﻻن يقومون باستردادها . نفس الشيئ يقال على تشغيل الشباب في بداية التسعينات..الخوصصة في عهد حكومة الاشتراكيين..المغادرة الطوعية في عهد جطو..الرميد الآن..كلها سياسات كان الهدف منها امتصاص غضب الشعب..في الوقت الذي استفاد من هم في الاعلى من هذا الوضع.
المواطن الذي لا يفكر سوى في المانضة بدون كرامة..الموظف الذي لايحترم عمله..الاستاذ الذي لا يتقن عمله ..هؤلاء لا يستحقون لقب مواطن.
73 - mounir السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:20
حسبنا الله ونعم الوكيل.حكومة الزواق والنفاق
74 - سيمورحمة السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:22
هاد الناس مازال تيبان ليهم الموظف مضروب غير على لفلوس و تيتقاتل غير على لفلوس و رشايوي و شفار و تينهب من هنا و من هنا باش يراكم لفلوس،يعني كيف تنقول دايما هادو ناس تيتكلمو معانا غير بلغة الارقام خاصة فيما يتعلق بينا حنا،اما فيما تيتعلق بيهم و بمتيازاتهم تيصمتو.
أنا تنقول باراكا ما طيحو بالموظفين تا لهاد الدرجة راحنا مواطنين تنعطيو لهاد لبلاد من وقتنا و مجهوداتنا و على حساب صحتنا وبغينا ليها التقدم و الرقي.
ومن التقدم لي بغينا يتحقق محاسبة المفسدين لي سرقو أو أساؤوا تدبير المال العام باش يكونو عبرة للاخرين،لان تا واحد مامن حقو يدي شي سنتيم ماليهش.
ثانيا تيهمنا يتوقف النزيف ديال المال فرواتب الوزراء و التعويضات الخيالية بعد الخدمة و التقاعد السمين لي ماليه معنى.
75 - Zine abdelilah السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:23
C'est faux, les prélèvements sont plus qu'ils sont affichés un administrateur de 1er grade ça veut dire hors echelle c'est 130DH,et fois 4 ça va faire 520DH, et je crois que ce n'est pas peu'c'est le seul gouvernement au maroc qui sort, au lieu d'augmenter les salaires,elle massacre la classe moyenne et dimunie,ça c'est les islamistes.
76 - al3arandass السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:23
يجب الاقتطاع من جيوب الموظفين حتى يجد النظام ما يسدد به تقاعد الوزراء والبرلمانيين، 8000 درهم لكل برلماني، و39000 درهم لكل وزير طبعا التقاعد على حافة الإفلاس بسبب التقاعس
77 - أنس السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:23
ينبغي التقليص أو الإقتطاع من الراتب الشهري للوزراء، هذا مطلب شعبي، لكن لا ينبغي الإعتقاد أن هذا الإجراء سيحل مشكل الصندوق المغربي للتقاعد، والذي اقترحت الحكومة لحله الإقتطاع من أجور الموظفين، دليل ذلك:
عدد الموظفين بالوظيفة العموميةهو أكثر من 860000 موظف حسب تصريح لوزير الوظيفة العمومية. عدد الوزراء في الحكومة الحالية 39 وزيرا. الراتب الشهري لكل وزير 55000 درهم تقريبا (أي 5 مليون ونصف)
55000X39=2145000 درهم.
إذا حول هذا المبلغ لفائدة الموظفين فالنتيجة هي كالآتي:
860000:2145000=3 دراهم تقريبا.
هذا إذا تم اقتطاع جميع ما يتقاضاه الوزراء شهريا. أما إذا اقتطع للوزراء ثلث أجرتهم الشهرية، ومنح للموظفين، فسيضاف لكل موظف درهم واحد شهريا.
78 - نازلين على الساهلين السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:24
ساهل تنزلو على الضعفاء تحيدوليهم حيتاش اجورهم على يدكم، سياسة المزاود شكون ما يعرف اديرها، حتى جدة تعرف تديرها. ام اصحاب الدخل القوي ما قدتوش علهم حيتاش هما لكيفرضو عليكم سياسة المال. انتم بيادق في يدهم كمليو عليم لي بغاو. الله يحسن بالضعيف، ما بقا ما ترجا حتى في شي سياسي. المال فارض راسو و الكل في اللعبة.
79 - othman السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:25
جات الفاس في الرأس. لاحول و لاقوة لنا. سؤالي هل هناك ضمانات انه لن نعود بعد 10 سنوات و نقول مجددا إصلاح التقاعد و نهب جيوب الفقراء.
80 - بوعلي السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:25
سبحان الله يقولون اقتطاعات بسيطة الموظف ينتظر نحسين ظروفه المادية و المعنوية وليس ظرب قدرته الشرائية نحن لسنا مسؤلين عن الحالة التي وصل لها الصندوق المسؤول عن دلك هم الدين نهبوه دون مساءلة نتمنى خيرا لهدا البلد ولكن ليس مع هؤلاء االصوص و الخونة
81 - Hassan السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:25
@Hicham qui as dit que ils ont prélèver 280 DH ...si on parte de 1% alors ton salaire doit être 28.000 DH -2800 €- pour un marocaine au maroc ..alors tu es l un du mieux payé en Afrique mabrouk 3lik..alors 280 DH sa vous faut pas mal....alirs arrêté le amalga!
82 - marroki السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:27
اقتطاع 1% زيادة و اشتغال ثلاث سنوات اضافية فين صدقات القضية !!! المشكل من المسؤول عن فراغ صندوق التقاعد اللي مبغاش يتفهم ليا هو الناس الخدامة كلشي يؤظي الواجب اذن كيف يمكن لهذا الصندوق ان يصل الى هذه المرحلة اذا لم تكن هناك اخلاسات بالجملة !!!! واين هو التحقيق في وضعية الصندوق !!!
83 - ساخطة السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:27
كذب في كذب اقتطع من راتبي هذا الشهر اكثر من 250 درهم يعني سيصل المبلغ المقتطع في النهاية 1200درهم وأنا أشتغل 30سنة وأعاني من مرض مزمن من الامراض النادرة التي لا تعترف بها الكنوبس وأنا دائما تحت المراقبة الطبية واشتري بعض الادوية من الخارج وهي باهظة الثمن فشكرا جزيلا يا بن كيران اصلي الفجر وأرفع يدي وأقول اللهم أني مظلوم فانتصر
84 - abou oumasnim السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:28
ان الحكومة بهذا الشكل تكون قد طبقت القانون بأثر رجعي يكلف الموظف 16 شهرا ويقلص على الدولة نفس المدة على الزمن النهائي للتنفيذ.
85 - ملاحظ تربوي السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:30
في جميع الحالات،هذا ليس اصلاحا،و سترجع الأمور على حالها بعد 6 سنوات على أبعد تقدير.الإصلاح يا سادة يجب أن ينطبق على جميع مكونات الدولة بجميع مؤسساتها،و لماذا يتخذ رئيس الحكومة أي إجراء في حق تقاعد أعضاء مجلس النواب عفوا النواب؟
86 - مستغرب السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:30
نسبة اﻹقتطاع الآن 1% وستصل إلى 4% بمعنى أي مبلغ تم اقتطاعه الآن ، سيضاعف في 4.، مثلا : 90 درهما التي تمت سرقتها من جيوب بعض الموظفين ستصل إلى: 360 درهما....ويقول البعض إنها طفيفة وغير كارثية....هذه جريمة في حق الموظف المقطوع 4 أشلاء: الكراء' الديون المرض لقمة العيش... الله ينتاقم ممن سن هذا القانون، التماسيح والعفاريت خواو الصندوق والدراويش إعمروه..قليك اقتطاع طفيف....!!!!!!
87 - ahmed weld alattar السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:31
سيزداد الامر سوءا مع الزيادة في الاسعار وما سيترتب عن تحرير الدرهم والجفاف المحتمل هذا العام وتعطل التعليم والصحة والقطاعات الاجتماعية ...وستصل هذه الحرارة الى الطبقات العليا ..هذه اوامر صندوق النقد الدولي مجحفة وتريدنا ان نستمر كمجتمعات استهلاكية في خدمة الاسياد واللوبيات الصهيونية والامبريالية تحت مضلة العولمة...
88 - KAMAL BENABDALLAH السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:34
Au moins ils ont l'audace de vous informer sur l'état de la caisse de retraite
Au moins ils ont pris initiative de procéder à ce plan d'action
Au moins ils ont en général ouverts beaucoup de chantier pour redresser les dysfonctionnements
Si vous avez un peu d de bon de sens le PDJ
continu dans la réforme dépassant tous les
obstacles

Pour vous assurer ils font leurs travail
Et leur message est clair

votez pour nous ou nomn NOUS CONTINUONS LES REFROMES
89 - جوهانسون السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:37
لقد وعد حزب العدالة و التنمية المغاربة بالعيش الرغد و حسن التدبير فشل كل الفشل هو ومن سبقه ومن سيخلق ،لأن -وبكل بساطة- فاقد الشيء ليعطي .أعيدوا الأمانة إلى الشعب وله رب يحميه.....
90 - موظفة السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:41
لا تصوتوا على جميع الأحزاب التي شاركت في الحكومة
91 - رجل محكور السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:42
الحكومة الحالة هي الأولى التي نهجا سياسة الاقتطاعات و الزيادات الخيالية لإرهاق الطبقات الوسطى و إخضاع المواطنين لصناديق الأبناك الدولية السوداء. بنكيران نقض وعوده الانتخابية و لا يصلح لتسير حكومة أخرى لدى يجب التصويت على أي حزب آخر منافس لإخوان قصد وضع حد لتصرفاته الصبيانية و عداءه للوظيفة العمومية. أخوكم المحكور
92 - كُريط وصافي السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:44
كثير من الناس يرون أن الاقتطاعات لاشيء،
ولماذا نسمح بالاقتطاع ولو بدرهم 1؟ ما دامت الصناديق الاجتماعية قد نُهبت من طرف أشخاص منزهين عن المتابعة وحتى عن التفتيش والمراقبة، لماذا نسمح بالاقتطاع ليستفيد نائب برلماني أو وزير من تقاعده بعد مرور5 سنوات، من اقتطاعات موظف قضى أكثر من 35 سنة في العمل المضني؟
93 - عادل السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:44
انقابات التي خانت المواطن. والمعارضة التي لم تلعب دورها. والمواطن الذي يجهل تمرير مشروع القرار وعدم الانتفاض ضده. كلنا مسئولون عن هاته الكارتة
94 - عادل السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:46
متال بسيط
********
السنة الاولى 100 درهم
السنة التانية 200 درهم
الستة الثالتة 300 درهم
السنة الرابعة 400 درهم
في حالة التقاعد سيتم تخفيض معاشك حسب مدة بقاءك بعد 2016 كموظف .
الموجة ديال الاصلاخ ستبقى دائما مادام الصندوق في أزمة . و سيبقى الموظف هو المسؤول
95 - سعيد السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:48
اذا كان حزب الندالة يدعي الاصلاح فليبدأ من انفسهم و يخفضون اجور وزراءهم المرتفعة قدوة بالدول الديمقراطية و الغاء معاشتهم المرتفعة بدون موجب حق
96 - Nihal السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:49
C'est une solution logique
Pour pouvoir béneficier d'une retraite
Il faut cotiser , sinon au lieu de critique donner d'autres solutions valables
97 - حسن السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:49
أنا أستاذ في الإعدادي اقتطعوا من مرتبي 483 درهم. السلم11 الرتبة 4. هل هذا منطقي؟!!! أفيدونا مشكورين.
98 - محكور السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:49
إلا كانت شي حكومة تستحق الإطاحة هي حكومة بنكيران. الزيادات و الاقتطاعات. مكان لا محاربة الفساد لا والوا.

خاص اجي شيء حكومة تقول لي غادي نصإيب غير حفاري ديال طريق نصوت عليها أو نهر البالا أو الفاس معانها بدي

أما اجي شيء شفآر يأكل رزقي أو رزق أولادي غادي تعود سوريا
99 - awatif.awatif السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:51
هل هدا هو الاصلاح ! ادا كان الاقتطاع من الاجور هو الحل فيجب الاقتطاع من الاجور العالية (الوزراء... )اولا وليس المواطن الدي يحمل على عاتقه مجموعة من الواجبات التي تزداد يوم بعد يوم ،الى متى سيظل المواطن هو الضحية لعدم قدرة المسؤولين على التسيير !!!!!
100 - Mohammed Bruxelles السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:51
في بلجيكا يتم اقتطاع 36.6% من اﻷجر ومع ذلك ، الكل راض ﻷنه لصالح الجميع. فمثﻻ : راتب 1000€ يقتطعون منه 366€. أما في المغرب فسيقتطعون 89 درهم كحد أقصى، وكأن القيامة قامت. مظاهرات و احتجاجات وووو.... الله أعلم من يمول كل هذه المظاهرات ويشتري هذه الﻻفتات. لو خرجت مظاهرات من هذا النوع في بلجيكا لوضعوا الجميع في السجن ﻷنها مظاهرات غير مرخصة بدون هدف وتقوم بعرقلة الطريق العام و إزعاج المواطنين. ﻷول مرة نجد حكومة تعمل بإخلاص، لكن كيف للتماسيح أن تتركهم. اتقوا الله في وطننا ...
101 - عبد السلام السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:51
الخطورة ياسادة ليس في الاقتطاع ..الخطورة هي في الاجراءات المصاحبة للاقتطاع ..منها تمديد فترة العمل 63سنة ..احتساب 2في المئة عوض 2،5...احتساب معدل ثمان سنوات عوض الخروج باخر اجرة ...تجار الدين اصحاب الندالة والتنمية ومن يسير في فلكهم يستهينون بالاقتطاع وتناسو ا الاجور الضخمة والتعويضات السمينة لمجرد الدخول للجكومة او البرلمان حيث اصبح من وسائل الاستغناء في بلد يعاني البطالة وضعف المؤسسات العمومية من تعليم وصحة .....تجار الدين لا ضمير لهم
102 - jawad nikonam السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:52
و لكن سيدي رجل التعليم..89 ضربها في 4 اي اربع سنوات غادا تجيك 356 درهم ...ما زادتها هذه الحكومة...و خا تزبدك 300 درهم السنة المقبلة غادي تعطيها ليهم من اجل عيون صندوق التقاعد
103 - متمرد السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:53
ان لم تفعل هذا؟؟؟ لماذا لا توقف ريع الوزراء والبرمانيين؟؟
104 - citoyen السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:53
C'est insignifiant maintenant mais à multiplier par quatre
105 - مكناسي السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:55
اﻹصلاح من جيوب الموظف المقهور.
لماذا لم يتم إصلاح تقاعد الوزراء والبرلمانيين والعسكريين.
أم الموظف هو الحائط القصير.
ما مفاكينش. النضال النضال ثم النضال.
لنا لقاء غدا إن شاء الله بشوارع الرباط.
106 - موظف السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:56
شي يهرس شي يخلص ما بان ليكم غي الموظف المغلوب على امره .وكلنا عليكم الله وما مصوتين على حكومة خدام الدولة
107 - xerox السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:56
السعودية تقتطع من اجرة الوزراء و المغرب يقتطع من اجرة الموظفين المغلوبين على امرهم ويزيد في اجرة الوزراء و البرلمانيين و لايلغي تقاعدهم الغير قانوني و الريعي اللهم ان هذا منكر و يقولون لنا صوتوا على المفسدين
108 - عبد العالي السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:56
أي إصلاح
كم عدد أجراء القطاع الخاص و كم عدد المنخرطين منهم بالصندوق الوطني للضمان الإجتماعي و كم عدد اللدين يؤدى عنهم
109 - taibi السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:57
On se moque des citoyens. Le problème de la retraite derive de la pyramide des âges, le problème persiste malgré les retenues sur les salaires. Tant que la population est non ACTIVE il n'y aurait pas de remedes.
110 - موظف السبت 01 أكتوبر 2016 - 10:58
أحسن رد فعل على الإقتطاع هو مقاطعة الإنتخابات وطرد كل المناصرين للأحزاب فى الحملات الإنتخابية. مين ماقدرتوش تخرجو تناضلوا بعدا قاطعو المشاركة في الإنتخابات
111 - Sadki السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:01
حتى هاتشي سبابو الأحزاب الأخرى ...
والله مافهمت المواطن المغربي تكول حزب العدالة و التنمية و بالخصوص بنكيران دايليكوم السحور أي إجراء دارو فهاد الولاية ديالو تايعجبكوم (الزيادة فب الضوء و الماء و الزيادة فالضريبة و رفع الدعم على المقاصة و اعطى قتلى المعلمين وبنتو وظفها و كالك عفى الله على المفسدين و دار الخدمة بالكونطرة ....أوزايدينها تاتمدحوه منين قربو عاود الانتخابات
أفيقو ألمغاربة ماتبقاوش تربطو الدين بالسياسة ﻻحقاش الجملة اللي تانسمع من أغلبية الناس "اللهم بنكيران ..حزب ديال الدين بعد هما غادي يقدرو اتقاو الله ..."وأي تصريح ديال شي أمين عام ديال شي حزب متاعجبكومش
إتقو الله في بلادكم راكم تاتشهدو شهادة الزور نمشي نلوح اورقة خاوية حسن ليا أو زايدون راه كاينين أحزاب صغار مامعطيتوهومش الفرصة إبانو سيرو قراو اابرامج ااحزبية ديالهم اتوتقدرو تصوتو عليهوم
ماعليناش أنا تانفسم بالله ماراني من شي حزب أنا غي مواطن غيور على وطنو.وتقبلو مروري بكل احترام
112 - نعم للتغيير السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:01
مقولة للعالم الكبير إنشتاين : الغباء هو فعل نفس الشيء مرتين بنفس الأسلوب ونفس الخطوات وإنتظار نتائج مختلفة ..!

وهنا تنطبق هذه المقولة : هل بتصويتنا على نفس الشخص ونفس الحزب مرتين سنحصل على نتائج مختلفة ....!!!
113 - عبد المالك القنيطرة السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:02
بعد الاقتطاعات ستأتي الاختلالات ويتغاضوا عن الحسابات و و و ....... و هدا في كل القطاعات .
114 - ولد سيدي يوسف بن علي السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:03
ليس فقط النقصان من رواتب الموظفين البسطاء ما يؤلمني، ولكن ما ألمني بعد أن مست الحكومة زرق الموظفين، قامت ايضا بمنع تدريس اللغة الإنجليزية بالمدارس العمومية التي هي ملجأ لأبناء الفقراء واصبحت فقط اللغتين الإسبانية او الألمانية اللتان تدرسان. اما الإنجليزية التي هي لغة العلوم، اصبحت تدرس حكرا على أبنائهم بالمؤسسات الخصوصية. وابناء الشعب لهم الله. والغريب في الأمر هل وزير التعليم مستيقض عفوا هل هو على علم ام لا......... !!!!!
لك الله يا وطني......
(شكرا هسبريس)
115 - soussi65 السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:03
اللي خاص الشعب علاش بنكيران كيعربض في العباد كيف ما بغا لسببين اولهم الاتباع نتاعو الي متشبعين بالسمع والطاعة واللي كيجيو قاطعين مسافات باش يصوتو عليه مهما كلف الامر وثانيا الشعب اللي مزال نايم ومافاقش من السبات كيف ما وصفونا اهل المشرق اصحاب الكنبة
116 - fatima السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:04
On ne retranche pas qu'au gens qui ont un salaire même quant tu fais les achats par exemple à BIM ou Marjane tu paie un droit aux timbres c'est nouveau aussi on te retranche de ton salaire plus le timbre dû jamais vu qu'est ce que ça veut dire????? toujours le peuple qui paie et le gouvernemental vole et on lui donne des terrains à bas prix reveillez-vous!!! voilà la politique de Benkirane et ses alliés.......
117 - momo السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:04
غالبية الموظفون المستجوبون أو المعلقون على هذه الصفحة إن كانوا موظفون فعلا ... غير واعون بخطورة الأمر ... فالزيادة تمت بنسبة 4% وعلى مراحل ... واقتطاعات هذا الشهر ماهي إلا البداية ... فبالتدريج ستنتقل من 10% إلى 14% وأنذاك يجب احتساب مجموع الزيادات ... لن يسامح الله سبحانه وتعالى كل من صوت أو سيصوت على تجار الدين ... البواجدية .
118 - ملاحظ السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:08
هذه الاقتطاعات غير قانونية فالمراسيم التطبيقية لم تصدر بعد ولايمكن ان تطبق باثر رجعي عند صدورها مستقبلا , فالحكومة ارادت الانتقام من الموظفين قبل رحيلها وقد بر رئيسها بقسمه وفعلها بسوء نية حتى يثبت ان كلمته تعلو على النقابات و الجمعيات المفروض فيها الدفاع عن الموظفين , وتبقى الكلمة الاخيرة للناخبين يوم 07 اكتوبر القادم لعدم تزكية اعداء الشعب .
119 - حسبنا الله و نعم الوكيل السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:11
لو فعلا بغاو الإصلاح يتابعو أولا لي اختلسو و سرقو مبالغ خيالية و أفلسو صندوق التقاعد أما دابا حنا نعمروه و يجيو شفارة خرين يخويو يماه ويقتطعو لينا ثاني تهاد لمينضة يقزبو باباها مزيان اللهم إن هذا لمنكر ، زيد ارتفاع في أثمان كلشي هدي شوية هدي متضر حتى ميبقا لينا والو نسبة الاقتطاع من10 في المية ل 14 راها قاصحة و بزاف و لو فعلا كانت نية بنكيران و أعوانو سليمة و ضحى كيف قال كون أول شي بدا براسو و خفض من رواتب المدراء الكبار و الوزراء و البرلمانيين و حيد تقاعد الباطل لي كياخذوه ظلما و عدوانا و مخذاش دوك العالاوات ديال اخر لخدمة بفلوس صحاح مكيستاهلوهمش و حيد دوك السيارات الفارهة و السكن الوظيفي لي متمتعين فيهم أما يضحي بالطبقة الفقيرة لي مضاربة غي مع لكرا و لكريدي و داير راسو بطل قومي و انقذ المغرب و الموظفين راه هادا غي شماتة سياسة تفقير الفقير و إغناء الغني سياسة حقيرة و جبانة يتبندرو غي على الضعفا لينا الله سبحانه و تعالى منسمحوش ليه و قدام قاضي القضاة نقتصو منو
120 - التقاعد السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:11
المتسولون اعتادوا على التعويض من جيوب المواطنين .لم يستطع حتى الافصاح عن اللصوص واستعملها للمساومة.انهم لا كرامة ولا مروءة
121 - الطاطاوي السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:12
الى abo yosra مغترب في usa

لا نريد ذلك التقاعد
تتحدى الدولة ان لا تقتطع من اجورنا فلنصنع تقاعدنا مع الابناك.

اما قولك مساهمة بسيطة بقولك هدا تخدع الناس. فهل 14 في المأة بسيطة

لمن تساهم انت لبناء بلدك
لو فيه رجولة لما غادرت بلدك.
122 - صنطيحة السياسة السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:19
بنكيران نهار اطلع الحكومة في 2011 .. قال خاص الموظفين يرجعوا 600 درهم اللي اعطاها ليهم عباس الفاسي ...

بنكيران بقا حالف على الموظف حتى اقتاطع ليه من الأجرة ...

والإقتطاع نهار يكمل 14% غادي كون نسبة اديالو بين 139 درهم للموظف الصغير و 1150 درهم للموظف الكبير ...

أما الموظف السامي هاداك ما يقدرش عليه بنكيران ...

واللي كيقول المبلغ بسيط ... راه الموظفين عايشين بالكريديات وكاين اللي واخد كريدي كيخلص عليه 300 درهم في الشهر ...

وكل اقتطاع من الدولة غادي تخربق ليهم الحسابات آش غادي يدير

أما اللي كيقول أوروبا كيقتاطعو 7000 درهم . نقول ليه آجي المغرب يقتاطعو ليك غير 700 درهم ويعطيك 5000 درهم شهريا ..

واعطينا أوروبا اقتاطعو 7000 درهم ويعطيونا 22000 درهم في الشهر ... مع العلم أن المعيشة بحال المغرب بحال أوروبا باسثناء كراء المنزل
123 - متتبع السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:22
هههههه هاد الإ قتطاعات خادوها الناس ديال مهرجان موازين إسألوا "شاكيرة و نانسي عجرم" فيناهما فلوسنا هههه
124 - عبد الحميد السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:25
الامر الغريب الإصلاح دون القطع مع الفساد الصندوق الأسود لتقاعد البرلمانيين تضخ فيه الدولة من عرق المواطنين من اجل ان يتقاعد البرلماني بمبلغ مريح بعد خروجه من القبة مباشرة
هذا المنكر لماذا لم يغيره اس بنكيران انه لايوجد في بلدان العالم تقاعد برلمانيين على حساب الشعب
أضف الى هذا تقاعد الوزراء على حساب الشعب
اللهم ان هذا لمنكر
الفساد بعينه
125 - عابر سبيل السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:26
للاسف هناك أمية كبيرة وسط الموظفين....
لقد اثار انتباهي قول ذلك المتعام الذي قال ان النقابات خدعته لان مبلغ الاقتطاع بسيط..
.ايها المتعلم ما الفرق بين ان يقتطع دفعة واحدة او ان يتم الاقتطاع على عام او عامين.....النتيجة نفسها ايها المتعلم....في النهاية سوف تدفع الثمن ايها الغبي
للاسف الانتماء الايديولوجي يعمي الابصار
126 - عبد الله السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:27
هذه الاقتطاعات ولو تكن بسيطة فهي تعتبر شفرة حنا الموظفين مقابلينش هاذ الحكرة المستهدفة عن قصد هاذ افعال وتصرفات غير مبررة ناس شفروا والموظفين يخلصوا من جيوبهم ومن قوت عيالهم هادشي حرام وماشي عدل.
127 - lola السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:27
التعليق لغدي نكتبو مغدي يغيار والو لكن الحزب لكنا كنتيقو فيه خرج عوج دبا حنا مغادي نتخبو حتا واحد و نخرجو من باب واسعة بش مندموشي على لعطيناهم صوتنا و الفاهم يفهام
128 - aissa السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:28
يجب على الحكومة ان تقتطع من رواتب الوزراء على الاقل 20 في المئة.
129 - halim السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:30
الاقتطاعات+احتساب2 في المائة عوض 2.5 عن كل سنة من العمل+63 سنة كسن للتقاعد عوض 60 سنة .قم بالعملية الحسابية الصحيحة و سترى كم سينهبون منا. اما من اراد التقاعد النسبي فهو 1.5 في المائة عوض 2 في المائة.
130 - ماركس المغربي السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:30
فئات واسعة من أجيال الشعب المغربي ناضلت وقدمت تضحيات أسطورية من أجل فرض مكتسبات اجتماعية وسياسية، وقامت بذلك متحدية سياسة القمع الجهنمية في الستينات والسبعينات والثمانيناتإلى حدود التسعينات. لكن سنوات الردة التي أعقبت تلك المراحل، أدت إلى استئساد الطبقة الحاكمة وإطلاق العنان لأدواتها الحكومية والقمعية لكي تجهز على مكتسبات الشعب المغربي، الذي سبق له أيضا أن قام بانتفاضات شعبية كبرى منذ انتفاضة 1965، مرورا بانتفاضة 1981 و1984 و1990. إنها محطات كبرى عنيفة لكن ذلك العنف كان بسبب القمع الشرس وبسبب الغضب العارم، وأيضا شكل تجربة كانت الوجه الآخر لنضج الحركة اليسارية المناضلة قبل أن ينخرها الانتهازيون ويخربون مناعتها. واليوم وبعد مرحلة من الردة وتكالب الانتهازيين على الأوهام والفتات، يتضح كم كانت مكاسب حق التقاعد وحق الإضراب والحفاظ على الأجور وصيانة الكرامة وتثبيت الحق النقابي وإشاعة التعدد والحريات وحرية الصحافة وفرض قوانين متعدد ... كم كانت تلك المكتسبات ثمينة، وهي اليوم تتساقط، وستتساقط أكثر، إلا إذا استفاق الشعب وأدرك أن السماء لا تمطر مكاسب وحقوقا وحريات.
131 - Bssk السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:32
حكومة #بنكيران فالحقيقة ولنكن واقعيين طيلة ولايتها لم تقم باي شيء باستتناء

_ محطة نور لطاقة الشمسية الأكبر عالميا
_جسر أبي رقراق الأكبر إفريقيا
_محطات الطرامواي في الرباط و الدار البيضاء الاولى عربيا
_القطار الفائق السرعة الاول عربيا
_منح للارامل و المطلقات لاول مرة في تاريخ المغرب
_التعويض عن فقدان الشغل لاول مرة في تاريخ المغرب _التغطية الصحية الرميد لاول مرة في تاريخ المغرب
_رفع الحد الأدنى للأجور و الرفع من منح الطلبة لاول مرة مند عشرات السنين.
_الزيادة في ميزانية برنامج تيسير لدعم تمدرس أطفال القرى لاول مرة
_إصلاح صندوق المقاصة الذي كان يستفيد منه اباطرة الإستراد لعشرات السنين.
_اصلاح صندوق التقاعد الذي شارف على الإفلاس بسبب سياسات الحكومات السابقة .
_ارسال اكثر من 30 الف ملف فساد للقضاء لاول مرة في تاريخ المغرب.
_تفيعل المادة الدستورية التي تقول لا وظيفة بلا مبارة حتى يتم القضاء على المحسوبية لاول مرة في تاريخ المغرب

#ولاية_تانية ل #العدالة_والتنمية ان شاء الله تعالى
132 - iverest السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:33
عفاريت نهبوا الصندوق و موظفون بؤساء يؤدون الثمن حسبنا الله و نعم الوكيل
133 - مواطن السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:33
كفاكم استحمارا للمغاربة،أنتم لا تصلحون بل تمهدون للعمل بالعقدة.لأنه سيخفض مساهمات الموظفين لصالح الصندوق فلجأتم لملئه من جيب الموظف،قبل البدء في خوصصة التعليم.
134 - فقير السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:36
نحن في فترة زمنية صار فيها سرقة الأجور لسداد سرقة الصناديق قوانين تشرع و يصادق عليها...أتعجب من بعض اﻷراء السياسية الجاهلة أو المتجاهلة للحالة المزرية لواقعنا الفقير ، الفقير ماديا و المتخلف فكريا.
التغيير ليس تغيير الأشخاص بل تغيير الضمائر المستترة.
135 - Taza ma السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:37
التقاعد عبارة عن بنك الاحتياط ان لم تشارك فيه لا تقاعد لك من اين ياتى المال للمتقاعدين .
c,est l,employé et l,employeur alimentent les caisses de retraite .c,est tout à fait normale
136 - متقاعد السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:41
هذا ليس إصلاحا نهائيا وإنما تأجيل للنضوب التام للموارد المالية للصندوق إلى غاية 2022 حيث لن يستلم متقاعد واحد معاشه، سواء كان متقاعدا قديما أو حديث الإحالة على التقاعد ،ولحد الساعة لا يزال المصير الذي سيؤول إليه المتفاعدون مجهولا .
137 - mohamed mbarek السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:44
انا شخصيا اقتطع من راتبي 130 درهم /سلم 11/ يعني في نهاية 2019 سيصل الاقتطاع اكثر من 520 رهم يعني 600 درهم التي تمت زيادتها من طرف الحكومة السابقة نقصتها هذه الحكومة. ولكن الخطير هو ان معامل احتساب التقاعد سينتقل من 2.5 الى 2 اي ان تقاعد كل موظف ينقص ب 20 في 100. اللي كان غادي يخرج ب 5000 درهم غادي يولي يخرج ب 4000درهم. هنا فين كاين الفرق
138 - abdelali السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:45
الى صاحب التعلبق 11 اقول لك اخي هل المفرب هو اوروبا خاصة المجال الاجتماعي التعليم الصحة السكن .....التي انهكت جيوب المواطنيت .
139 - حقيق السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:49
ان اقتطعت من رواتب بعض الموظفين الميسورين فلإخوانهم المعوزين الذين ﻻ دخل لهم إطﻻقا ﻻ شهري وﻻ سنوي وﻻ عمري حتى ، واستمع قول الحبيب الصطفى صلى الله عليه وسلم أيها العاقل ( أيما أهل عرصة قد أصبح فيهم امرؤ جائع فقد برئت منهم ذمة الله)
140 - احمد المانيا السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:54
واش السلم 11 صاحبه يتقاضى فوق 10.000 درهم شهريا اقتطعوا من اجرته 87 درهم في الشهر بالله عليكم هل انتم حقا ترغبون في مصلحة الوطن انا لا اظن ذلك استاذ في عطلة مند شهر مايو وما زال غائبا عن التدريس 4 اشهر ونيف
نرجوا من الحكومة الحالية او المقبلة اعادة النظر في العطل الممنوحة للمعلمين والاساتدة
هاذو لي خرجوا على صندوق الدولة
شخصيا الدولة الالمانية تقتطع من اجرة التقاعد 2200 درهم شهريا واجرتي الشهرية لا تتعدى السلم 11
نقول للحكومة الى الامام لا تائسوا من هذا الضجيج المصلحة العامة فوق المصلحة الخاصة
141 - علي السبت 01 أكتوبر 2016 - 11:56
السلم 10: تم اقتطاع 64 درهم وسنتيمات، 64*4=252في الشهر.بعض الموظفين إما كتائب pjd يتقمصون دور الموظف، وإما أشباه موظفين لا يفقهون شيئا في الحساب.
142 - sam السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:00
البعض اغبى من الغباء. تم اقتطع 1% الآن و 1% اخرى بعد ثلاثة اشهر ثم 1% في آخر هذه السنة ثم 1% في آواخر سنة 2018. اي لو تم اقتطاع 87 درهم الآن فسيكون الاقتطاع 87 مضروبة في 2 كتساوي 174 درهم، اي انه تم اقتطاع 174 درهم في غضون ثلاثة اشهر فقط، ثم قبل نهاية السنة تضيف لها 87 اخرى لتصبح 261 درهم في سنة و 3 اشهر، ثم 87 درهم اخرى في اواخر 2018 ليصبح اجمالي الاقتطاع خلال سنتين و 3 اشهر 348 درهم. نعم انه اقتطاع بسيط يا اغبى خلق الله دون ان تدرو ان هذه الحلول لن تمكن الصندوق من زيادة احتياطاته الا لحدود سنة 2040 ومن بعد ذلك سيعاني من نفس المشكل وسيقومون بزيادة الاقتطاعات مجددا و زيادة سن التقاعد ونقص المعاشات بينما معاشاتهم لا يمسها اي شيء. فهنيئا لهم بهذا الشعب الجبان. اما بخصوص المخاربة بالمهجر الذين يسبحون بحمد بنكيران ويوافقونه على قراراته رغم انه لا يعرفون شيئا عنه سوى خرجاته الاعلامية وتمسحه في الدين، ويقارنون قوانين اوروبا بالمغرب وهم اكثر فئة يتم استغلالها. الكل يركع و الكل يقبل الايادي ليرضى عنه المخزن. انا لست من البام او اي حزب آخر. ان فقط عبد ولد في بلاد العبيد وليس له من الامر شيء.
143 - متابع السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:05
■ ليس من واجب المواطن تحمل أخطاء الدولة دائما ، فمن واجب الدولة تحمل أخطائها في التسيير و التدبير و ذلك بصفتها شخص معنوي مكون من مجموعة من المؤسسات التي تصهر على يجاد حلول لنفسها ((● حلول للمشاكل التي تعد هي المسؤولة الأولى و الأخيرة عنها ؛و ليس المواطنين ●)) ، ليس عن طريق إستنزاف طاقات الطبقات الضعيفة و المتوسطة التي تبدل مجهودا مضاعفا لتحسين حياة أسرها و بالكاد تستطيع تحسينها في ظل التلاعب المتواصل للسياسيين .
جميعا نحب وطننا و نحترم الدستور و العائلة الملكية ؛ لكن تبقى الحقيقة أن المحاسبة و المسؤولية لم يتم تطبيقها كما أقرها الدستور الجديد
144 - موظف السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:10
المشكل ليس في الاقتطاعات.. يل في تمديد السن للتقاعد و في نسبة احتساب اجرة المتقاعد ب2 في المئة
145 - EL HABIB السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:12
JE SUIS RETRAITE, A LA DEMANDE D'AVOIR DU 20/09/2016 - J'AI DECOUVERT QUE MON COMPTE A ETE REDUIT DE 400 DHS - AU LIEU D'AVOIR 3600 DHS JE N'AI EU 3225 DHS - CA ETE UN COUP DE MASSUE POUR MOI ET POUR MA FAMILLE DONT DEUX SONT DE HAUTS DIPLOMES AU CHOMAGE CHRONIQUE ET JE ME DEMANDE SI MR HALLOUTI S'EST DEMANDE EST CE QUE SA PENSION A ETE TOUCHEE OU CELLE DE SON CHEF MR BENKIRA OU TOUTE LA CLIQUE L'ENTOURANT ....
146 - أبو أبرار السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:12
الناس كتحكرني (ثلاث نقط فوق الكاف) و أنا كنحكر عيشة اختي.
حكومة الكرموس مثلها مثل الأخريات، حكارى
القوانين سهلة التطبيق على الشعب و صعبة التطبيق على المفسدين و مصاصي الدماء.
147 - محمد السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:17
كان املنا كبير ان حزب العدالة والتنمية يرفع الغبن على المواطن المقهور والموظف البسيط.ويصلح التعليم والصحة...ولكن للاسف زادو فالبترول والماء والكهرباء والتقاعد.وزادت الامور تازمت اكثر.اوى فين هي العدالة وفين هي التنمية.
148 - الحسن السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:17
بنكيران يعرف ما يفعل فهذه الاقتطاعات من رواتب الموظفين هو استمالة اصوات الناخبين الغير الموظفين حيث يعلم نسبة الحاقدين علي الموظفين من الشعب اكثر من الموظفين لذلك استغل هذه اللحظة الحساسة للاعلان عن هده ما سماه الاصلاح
149 - السلام عليكم السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:19
الاصلاح في سنة 2017 والاقتطاع في سنة 2016 .ويبررون دلك بالجريدة الرسمية.انها حكومة لصة وسارقة لاموال الموظفين
150 - بنت الرباط السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:27
اوااااه. دابا انا وليت متصرف ممتاز خارج السلم. 107 دراهم شهريا. وانا مفراسيش
151 - elyuba السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:28
ما هذه العقلية؟؟؟كيف تصفون من يرفض ان تمس اجرته وينتقد خطوات حزبكم بالفاسدة هذه قمة الرداءة والافلاس الاخلاقي والقيمي؟؟؟؟؟ ربما يعتقد تجار الدين بان كل المغاربة لهم نفس مداخيلهم من الاتجار في المقدسات والحصول على اموال الشعب التي تمول احزابهم ونقاباتهم وجمعياتهم؟؟؟ ماذا تعني ٥٠٠٠درهم شهريا لموظف له زوجة وابناء ويعيل والديه ويكتري منزل ب٢٠٠٠درهم او اكثر؟؟؟ المفسد الحقيقي هو من يستصغر ويحتقر عقول الناس ومن يعد الناس بالجنة لياخذ منهم الحياة في الدنيا...الفساد هو احتقار الموظف البسيط والرفع من اجور وزراء الريع
152 - قاسم الصغير السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:28
أيها الموظفون لا تصوتوا على هذا الحزب الذي عض اليد التي صوتت عليه .هل جزاء الاحسان الا الاحسان.أسقطوا هذا الحزب واختاروا أي حزب لم يصل الى السلطة بعد.شاركوا بكثافة في الانتخابات لاسقاط من يتجرأ على الموظفين .ومن يتباكى للتنصل من توظيف المعطلين .للذي نفض يده من التشغيل ووزيره في التشغيل يتقاضى مبالغ من أموال الشعب دون ايجاد حلول لمعضلة البطالة.الذين يدافعون عن الاقتطاع معروف انتماؤهم الحزبي.ونتساءل لماذا لم يحرك ألة القضاءلادخال اللصوص الى السجن .ولماذا لم يقتطع من أموال التماسيح والعفاريت.لن أصوت عليك يا بنكيران..
153 - Oum saad السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:34
بحكمهم موظفي الدولة يجب على أعضاء الحكومة إعطاء المثل الاول في التضحية وإصلاح منظومة التقاعد بدءا برواتبهم لنتبرك بها. او لا لا؟
154 - زازا السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:37
المرجو إصلاح نظام التقاعد عند البرلمانيين 7000dh بزاف حشوما نهبطوها الى 5000DH ثم 3500dh ياك السي بنكيران :)
155 - MILOUD السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:38
نعم تحملنا هده الإقتطاعات ولكن يجب إلغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء .
156 - بنحمو السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:39
نطلب من إخواننا في الخارج أن يبتعدوا عن إنتقاد إخوانهم داخل المغرب الذين يعانون ما لا يعلمه المهاجرون...و إذا كانوا يظنون أن بنكيران عمل صالحا في المغاربة ، الباب أمامهم مفتوح للدخول الى المغرب، فبنكيران رفع من أجور العمال و الموظفين، و مناصب الشغل موجودة بمئات الألاف و الحمد لله ، و جميع أطفالنا وجدوا مقعدا بالمدارس العمومية، و الصحة مظمونة للجميع حتى الحزامل لا تلد أمام المستشفيات و جرحى حوادث السير لا يموتون قبل وصولهم الى عمليات الجراحة!!!
مشكلة التقاعد و أنا أعي ما أقول و أعيشه هو: الزيادة في نسبة الإقتطاع+الزيادة في سنوات العمل
في نفس الوقت عند التقاعد لا يحسب ما كان جاربا به أي 2،5مضروبة في عدد سنوات العمل، بل 2 فقط !!! أي 20في المائة طارت راتب تقاعد الموظف و ذهبت إلى من أنتخب ل5 سنوات أو حتى 10
و 20 في المائة من المعاش يعني 1500درهم إلى 3000 درهم شهريا ضاعت للمتقاعد أو المتقاعدة بعد 40 أو 43 سنة من العمل مع حكومة عفا الله عما سلف.
جئتم فقط لضرب كل مكاسب الطبقة العاملة و الشعبية في كل ما كسبت بعد نضال طال عشرات السنين.
157 - oujdi السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:41
الاقتطاع يعبر عن البلاذة والسذاجة وهذا هو حا الدول المتخلفةالتي تسيرها حكومات دون المستوى ولا تحترم كرامة الشعب و تسعى الى تفقير المواطن العادي لان الفقراء يدخلو ن الجنة كما يقولون
158 - rachida السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:42
إذا كان هذا المبلغ هزيلا في نظر كاتب المقال فلماذا لم يساءل رئيس الحكومة ويطلب منه أن يقتطع من أجرته واجرة وزرائه التي تساوي الملايين بدل الاقتطاع من الفتات الدي يأخذه الموظف .ان سياسة بن كيران سياسة ماكرة واذا اخذ القليل كما تقول فسياخذ الكثير عندما تصل النسبة ل4في المءة وبدون وجه حق لأنه بدل أن يحمل المسؤولية للذين سرقوا أموال التقاعد و يحاسبهم سرق أموالنا ولهذا أقول له الله يأخذ فيك الحق.
159 - سعيد سلا تابريكت السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:43
القرار صوت عليه مجلس المستشارين توجد فيه اغلبية ساحقة من المعارضة لو ارادوا له التوقف لاوقفوه في رائيهم يعني المعارضة القرار صائب لجميع المتعاقدين والتقاعدين التضاهرات في هده الوقت بالدات تعني تضاربات سياسية ..هادا رئي
160 - Meryem السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:43
الله يكون فعون الوليد مسكين توظف ف 1979 ومزال عندو سلم 10 الحكرة هادي والله
161 - mohamed السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:46
à khaldoun
tu n 'es pas concerné par les retraites au maroc puisque tu vis à létranger reste y c mieux
162 - ymane السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:47
حكومة الاتحاد الاشتراكي نهبت الميزانيات في المغادرة الطوعية وحكومة بن كيران لم تجد إلا جيوب الموظفين لإنقاذ ما يمكن إنقاذه . أليس في هذا البلد راشدين يضعون حدا لهذه المهازل ويضربون على أيدي المفسدين ؟ لو كنتم عقلاء يا مغاربة لا تصوتوا على أي حزب يزكي وزيرا سابقا أو برلمانيا ممن استفادوا من أموال المغادرة الطوعية ." زوينة هادي :اخرج من الخدمة وخذ ملايين المغادرة الطوعية وملايين الاستوزار أو ملايين البرلمان للبرلمانيين. للتذكير حينها كان حزب العدالة والتنمية في المعارضة وقد استفادوا كوادره أيضا من المغادرة الطوعية ولم يعارضوا هذا العبث ..حسبنا الله ونعم الوكيل.
163 - وحيد كمال السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:48
سلام عليكم ملاحضتي الاول للدين يقارنون هاد الاقتطاع بالدول الاروبي بلاه عليكم هل واش كنتخلصو بحالهم !؟واش عدنا تغطي اصحي بحالهم!؟ وعدنا تعليم الحكوم بحالهم؟؟!....راهم كيخدو ؤكيوفر للمواطن كل الضرورياة ام حنا راه كلشي علا ضهرن !!!! ءاشن خففاة علين هاد الحكوم ؟؟باش نقبلو تزيد علنا
164 - الطانجاوي السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:49
الى احمد من ألمانيا

انا لا تفهم الا لغة الحقد

87 درهم * 4 سنوات 343 يا غبي زدها على 10في المأة التي هي 3430 تساوي 3770 درهم شهريا.
هي اجرة عامل بالمغرب
وتجد ابناء هدا الموضف بدون عمل.

انتم تتمتعون في ألمانيا حيث التطبيب والمدرسة والعدل. وتحقدون على من بنى لكن المغرب بجهره وعرقه

مرة أخرى المشكل ليس في 1 في المأة
بل في 14
165 - laila السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:51
هذه الحكومة ترى الحل في إنقاذ صندوق التقاعد عن طريق الزيادة في الاقتطاع من رواتب الموظفين فقط، ولا يمتد بعد نظرها في هذا الإصلاح إلى إلغاء التقاعد الريعي للبرلمانين. لو كانت هذه الحكومة تخدم مصالح الشعب كما تدعي لكانت لها الجرأة على إنهاء هذا الفساد، لكن بنكيران وإخوانه أول المستفيدين من اقتصاد الريع وتقاعد البرلمانيين. اتقوا الله فإن لكم يوما تسألون فيه عما فعلتم.
166 - عادل صحراوي السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:55
وا عباد الله! !! حتى أنا راني موظف ا مولى 2 وليدات بحالكم. واش كا تخيلوا معيا إلا هاد صندوق علن إفلاس ديالوا ، كا تظنوا بلادنا غادين اتسلفوا باش اخلصونا من وين صلوا لتقاعد؟ مني جهد غادي اقلال، انظر غادي انقص، حتى حاجة ما بقى تقبل علينا! !!! الله اهديكم ما نيضاش ما نيضاش.
167 - موظف مقهور السبت 01 أكتوبر 2016 - 12:57
السلام عليكم واشي يسرق وشي يدوز الحبس؟ اللهم ان هذأ منكر اين مدخزأت صندوق الاياع والتدبير؟
سي نهار يكولوا تباع المغرب اجي اصحاب الهشأشة تخلصوا
168 - فيصل السبت 01 أكتوبر 2016 - 13:03
اقتطعو من اموال الفوسفاط وزيدو في الضريبة على الاغنياء....اقدرتوش عليهم!!!!!!!!
الموضف عوض ان تدعموه اغرقتموه في الكريديات
ونقصان الاجر.
ادا اراد الله ان يهلك قرية امرنا مترفيها ففسقو فيها فحق عليهم العداب..
169 - همان دوز السبت 01 أكتوبر 2016 - 13:07
الى المعلق رقم 1 حكومة بنزيدان لم ولن تبني لانها سياستها الوحيدة هي الهدم ولا تعرف الا الهدم هدمت معيشة الشعب المغربي وهدمت مستقبله وعلى جميع المغاربة ان يحاربوا هذه الحكومة الفاشلة المدعومة من اناس لا حول ولا قوة لهم لا يعرفون اولا مصلحتهم ولا يميزون بين الصالح والطالح وحكومة بنكيران من الطالع عار ان يكون انسان بلحم ودم ويقول ان حكومة بنكيران عملت شيئا ما في صالح المواطن المغربي اتحدى اي واحد ان ياتيني بمشرع قامت به الحكومة الحالية لصالح الشعب.
170 - taher mardi السبت 01 أكتوبر 2016 - 13:13
لا أعتقد بتاتا أن هذه الحكومة القادمة ستصلح بل ستزيد فسادا. و ضربا لجيوب الضعفاء. و الموظفين المغلوبين على أمرهم.
الموظفون مطالبون بالرد على هذه السياسات. و العمل على قدر الأجر. وداعا لبذل الجهود في العمل. مادامت الدولة تنكرت لهم. و دعمت جيوب الفساد. أدعو الموظفين الى العصيان. و التحول إلى السبات لنعد بذلك الى العصيان و التمرد. ( مطالعاش مطالعاش )
171 - mustapha السبت 01 أكتوبر 2016 - 13:15
حشومة عليكم خلي الموظف البسيط في حاله
172 - أحمد خلا السبت 01 أكتوبر 2016 - 13:24
الرفع من نسبة الاقتطاع من أجور موظفي الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العامة لم يكن حديث العهد أو من صنع الحكومة الحالية، فقد كانت نسبة هذا الاقتطاع منذ سريان مفعول قانون المعاشات المدنية رقم 11-71 محددا في نسبة 6في المائة من الراتب الأساسي لينتقل بعد ذلك إلى 7 في المائة ثم إلى 8 في المائة ابتداء من فاتح يناير 1980 وهي السنة التي تم فيها الرفع من قيمة التعويضات النظامية وإخضاع نصفها للاقتطاع من أجل معاش التقاعد ليرتف بعد ذلك سقف الاقتطاع إلى 9 و10 في المائة مع صدور القانون الذي تم بموجبه إخضاع كل مبالغ التعويضات النظامية للاقتطاع من أجل المعاش.
فالاقتطاع الحالي تزامن مع ظرف دقيق يعيشه المغرب ألا وهو حملة الانتخابية الانتخابات البرلمانية يمكن ان نعتبره (الاقتطاع) سكينا وضعته الحكومة في عنقها، ويمكن أن يكون مضرا بالنسبة لحزب العدالة والتنمية الذي تجرأ ‘لى إخراج هذا القانون الجديد للمعاشات المدنية إلى الوجود وهو القانون الذي كانت تتهرب الأحزاب المشكلة للحكومات السابقة من عرضه على البرلمان لئلا يؤثر سلبا على سمعتها وعلى نتائج انتخاب أعضائها سواء في الانتخابات المحلية أو البرلمانية
173 - omar السبت 01 أكتوبر 2016 - 13:30
من لحيتو لقم لو
سي بن زيدان مع البركة
قالوا الناس لعباس الفاسي
أما تزيد في سن التقاعد
أو تزيد في واجبات الانخراط
أو تنقص من مبلغ التقاعد
جاء السي بن كيران وهو يقول للناس
اتحلفي وتغرمي وتسيري الحبس
يعني طبقهوم بثلاثة على الموظف مسكين
وبما أن بن زيدان كيقول باللي معاه البركة فهو زاد من عندو نقص لانديس من 2,5
إلى 2
وزاد عوض أن يحتسب التقاعد على الأجر الأخير ردوا يحتسب على مدة معدل أجر 8 سنوات
بمعنى آخر بن زيدان يضمن لك ثمن الكفن عند خروجك للتقاعد بعد 65 عاما
كثر خيروا رد المغرب بحال مصر اللي كيعني فيها التقاعد بداية المشاكل في ارذل العمر
اللهم إن هاذا منكر
174 - مصطفى السبت 01 أكتوبر 2016 - 13:30
بنكيران التلميذ النجيب لصندوق النقد الدولي
صراحة فكاتب المقال يعتبر أن أمر الاقتطاع أمر عادي جدا بحيث أن مبلغ الاقتطاع كان جد ضعيف و استدل على ذلك بما قاله الأستاذ الكبير الحلوطي (قالك شكون لي كيشهد للعروسة) بل الأكثر من ذلك أنه استفز القراء أيضا بتضمينه تصريحا لأحد موظفي التعليم محسوب عىى حزب العدالة و التنمية الذي أكد أن مبلغ الاقتطاع كان مناسبا و جد عادي و ليس له أي تأثير على الموظف.
كما أنه أورد مثالا للاقتطاع على الموظفين بحيث ذكر على سبيل المثال موظف السلم 11 الرتبة 6 سيقتطع له 87 درهم في حين أن الحقيقة كانت اقتطاع بمبلغ 91 درهم.
175 - حميد السبت 01 أكتوبر 2016 - 13:31
تحية للجميع. مهما كان الاقتطاع فهو في حد ذاته حكرة للموظف لأن هذا المبلغ قد يبدو زهيدا ولكن السؤال هو ما ذنب الموظف ليسدد ثمن اختلاسات أكيد أنها ستتكرر وسنجد أنفسنا بعد سنوات في حاجة إلى إصلاح آخر لأن العوف مصير المختلسين! !!
ثم إذا تم مضاعفة هذا المبلغ في أربع سنوات مضروبا في 12 شهر!!!
ثم لماذا تحديد سقف مطالبنا كموظفين فبعد الحلم بالزيادة أصبحنا في النقصان؟؟
ثم تخيل نفسك بعد أن تبلغ 60 سنة فحقك في التقاعد سيصبح صعبا خاصة في زمن الأمراض!!!
دعواتي عليكم لن تتوقف ما حييت يا تجار الدين!!!
176 - احمد السبت 01 أكتوبر 2016 - 13:32
و لمادا لم تعلن الحكومة في التلفزة و الجرائد المكتوبة على هاته المبالغ المتواضعة خلال جولات الحوار؟؟؟؟؟
لو نشرت نمادج من الحالات لتم الحسم في النقاش-
المرجو مستقبلا عدم الاقتصار على المشاركين في اي حوار حتى يفهم الجميع-
شكرا
177 - Said rabat السبت 01 أكتوبر 2016 - 13:32
Bonjour
Le gouvernement a libere les carburant et a leve la compensation donc nous avons gagne de l argent. Donc poursuoi pas injecter une partie de l argent gagne dans la caisse de ka retraite et laisser lesfonctionnaires dont le salaire est inferieur a 12000 dh. A kz limite ceux qui ont plud de 12000 peuvent contribuer mzis legerement. Le role deletat est important.
Notez buen que cet article n est pasdutout neutre ca de voit bien
178 - zammouri السبت 01 أكتوبر 2016 - 13:37
يعجبني ها السيد بنكيران لو كان عمر أو شباط لنتظروا الإصلاح حتى تمرالإنتخابات إنه يفضل الوطن على المصلحة وبدون شك سينجح يوم الجمعة القادم إقتطاعات بسيطة جدا
179 - عبداللطيف المغربيا السبت 01 أكتوبر 2016 - 13:40
...وليتم الاصلاح يجب خصم 20 في المئة من اجور الوزراء.والموظفون السامون مدنيين وعسكريين.كما يجب الغاء معاش الوزراء والنواب والمستشارين.هذا هو التضامن الوطني لاصلاح منظومة التقاعد التي افسدها المفسدون ذون رقيب او جسيب.وكمغربي احياني الله لاعيش اول سابقة في تاريخ الحكومات المغربية منذ الاستقلال.اي الخصم من اجور الموظفين.ونحن لا نعيش كوارث او حروبا لنعتبر هذا تضامنا وطنيا يفرضه الدفاع عن الوطن الذي يتساوى فيه الجميع.كما حذث في 76.من القرن الماضي جين تم خصم من اجور الموظفين لاعمار الصحراء المغربية التي كانت تحتاج الى الاعمار.ومع ذلك عملت تلك الحكومة ان ذاك على رد تلك الاموال لاصحابها على سنوات بواسطة طوابع بريدية...ترى كيف سيكون الرد على هذه الحكومة يوم السابع من اكتوبر الجالي.نترقب بشغف...
180 - abdou السبت 01 أكتوبر 2016 - 13:41
Nous n avons pas de syndicats libres . Mais des Annexes aux partis politiques. On les trouve aujourd'hui demander à voter pour certains contre les autres : crédibilité zéro...
181 - لحسن السبت 01 أكتوبر 2016 - 14:09
ظهر الحق وزهق الباطل *****لو كان الموظفون اناس متفانين في عملهم كما هو في القطاع الخاص لقام الشعب للدفاع عنهم كلما دعت الحاجة لذالك ولكن خلقوا عداوة بينهم وبين المواطنين البسطاء
182 - مساهمة بسيطة جدا جدا السبت 01 أكتوبر 2016 - 14:15
قاليك مساهمة بسيطة لانقاد الصندوق من الافلاس ههههه
دابا واحد في المائة هي مائة درهم
فاتح يناير 2017 مائة درهم
فاتح يناير 2018 مائة درهم
اواخر دجنبر 2018 مائة درهم
هي 400 درهم في المجموع
سؤال :
علاش مقتطعوش من عند الوزراء
والبرلمانيين ؟
علاش ماحسبوش ناهبي هدا الصندوق ؟
الاصلاح غي حنا المزاليط ارباعة المنافقين
183 - شبيحة البيجيدي السبت 01 أكتوبر 2016 - 14:18
نفاق البيجيديين ليس له حدود. شبيحة البيجيدي أي شبابهم العاطل الذي يشغله الحزب موسمياً كجيش إلكتروني للرد ومدح الحزب ، لا يخجلون من الكذب من أجل الوصول إلى شيء من المصداقية. أطلب من القراء الكرام الإنتباه إلى وجود عدد من التعليقات يدعون أنهم مهاجرون في أمريكا وألمانيا وووو وما هذا إلا كذب .. وحتى حين يعطون الأمثلة بما هو معمول به في هذه الدول معلوماتهم قصيرة.
أقول لهم إتقوا الله في كلامكم... أم أن مفتيكم حلل لكم الكذب.
وللإشارة هذه الجيش يعمل بالمقابل (اليومية).
184 - Abouzina السبت 01 أكتوبر 2016 - 14:20
اذا كانت اوروبا تقتطع من اجر موظفيها فاسأل عن اجر موظفي اوروبا وخاصة رجال التعليم حتا تكون علا علم بمجريات الامور.
185 - أمينة الحاج العربي السبت 01 أكتوبر 2016 - 14:24
محاسبة من تسبب في إفلاس الصندوق أولا، ثم بما أن المغاربة ينادون بالإصلاح و يطالبون به يأتي الإصلاح،،نهب المال العام و الأجير البسيط يؤدي شيء مثير للعجائب و الغرائب....
186 - بودواهي السبت 01 أكتوبر 2016 - 14:33
بنكيران المخزني المتسلط لم يجد ما يصلح به صندوق التقاعد غير جيوب البسطاء و الفقراء الدين لا تكاد أجورهم تسد رمقهم في الوقت الدي كان الأجدى به ان يحاسب ناهبي مال الصندوق و أن يعيد اعماره من الاموال و الرواتب و التعويضات الضخمة و الخيالية التي يتقاضاها بشكل غير مشروع الوزراء و البرلمانيين و كبار الموظفين و المسؤولين و من المال العام الدي يبدر تبديرا و من خيرات الوطن التي تستنزف استنزافا .....تبا لحكومة العار التي لم تجد غير الموظف و الأجير البسيط كاقصر حائط يمكن القفز عليه لتلبية طلبات الاسياد في المخزن العميق و الباطرونا .....
187 - #عبدالرحمان # السبت 01 أكتوبر 2016 - 14:40
يبدو أن من ظل بنكيران ينعتهم بالتماسيح والعفاريت هم الموظفون والفئات الضعيفة في المغرب..فهم من ظلت الضربات تنزل على رؤوسهم منذ ترأس حزب الظلم والتقهقر الحكومة...
188 - شهادة السبت 01 أكتوبر 2016 - 14:42
السلام عليكم
على امتداد 33 سنة من العمل في القسم بإحدى الإعداديات لمادة الرياضيات...تعرضت رواتبنا لعدة اقتطاعات....منها الاقتطاع على المعاش.......و اقتطاعات للمساهمة في بناء الصحراء المغربية بعد استرجاعها......و المساهمة في بناء مسجد الحسن الثاني بالبيضاء....كل هذا ولم يسمع أبدا أن رجل التعليم اشتكى أو احتج...أنا الان متقاعد...أجرتي اللهم بارك...كافية وندخر منها الحمد لله.......وبصدق لو طلب مني يوم إحالتي على التقاعد إضافة 3 سنوات عمل.....للبيت الطلب... أحب العمل.....التقاعد بالنسبة لي تقاعس.
189 - khalid السبت 01 أكتوبر 2016 - 14:42
للاسف المقال يقف فقط عند الاقتطاع اما ما سمي باصلاح التقاعد فيشمل نقط اخرى مهمة.
- احتساب النقط الدي اصبح 2 نقط في السنة مقابل 2،5 في السابق.
- معدل الاجر لتمني سنوات مقابل الاجر الاخير في السابق.
- التقاعد النسبي اصبح بعد 24 سنة للرجال مع احتساب 1،5 نقطة السنة مقابل 2.5 في السابق.
-التقاعد في 63 سنة بعد 2020.
-اقتطاع 4 % مقسمة على أربعة سنوات.
فما تم اقتطاعه اليوم ليس الى 1% ستليه اقتطاعات لمدة 3 سنوات القادمة.
فهدا (الاصلاح) ستكون له عواقب على القدرة الشرائية الحالية وعلى المتقاعدين في المستقبل.






عو
190 - رأي وجدي السبت 01 أكتوبر 2016 - 14:44
لنمكن واقعيين في بانت 100درهم فالشهر من الاقتطاعات أمام ما يصرفه الموظف في اليوم بين السجارة و القهوة فقط؟ فما بالك بالحانات و القمار. إن كانت هذه الاقتطاعات تروم إلى الحد من الأزمة اللتي تورطت فيها صندوق التقاعد. و هذه الاصلاحة لفائدة من؟ أليس لفائدة الموظف بعينه؟ إنما لايجب إغفال و محاسبة المسؤول على وضعية صندوق التقاعد. و حتى لا يتم تسييس رأيي فلست باميا و لا علاوي ..... و لا اتعاطف مع أي حزب. إنما هو مجرد رأي فقط من واحد شوماج
191 - موظفة السبت 01 أكتوبر 2016 - 14:56
إلى كل الأحرار الذين يرفضون سياسة الحكومة انزلوا وصوتو ضد حزب النذالة ربما في الاستحقاقات السابقة صوتم له ظنا منكم بأنه ستأتي بالخير ولكن خاب ظنكم انزلوا لتصحيح المسار فقد قال لبعض الأحزاب سيرو ربحوا بأصوات الموظفين قالها استهزاء وتقليلا لشانكم
192 - Maya السبت 01 أكتوبر 2016 - 14:56
J"ai des collegues qui vont partir en retraite en decembre prochain. Ils ne sont pas concernees par la reforme et et et...leurs salaires de ce mois ont subis un vol de plus de 100dh sous pretexte de la reforme skyzoufrini
193 - عمر السبت 01 أكتوبر 2016 - 14:58
هنيئا لكم يا البيجديين حققتم ما وعدتم به المغاربة وخصوصا الموظفين. شرعتم في تنفيذ مشروع إصلاح التقاعد الذي كان قد اقتنعتم به انتم لوحدكم ضدا على الديمقراطية التشاركية. لن نسمح لكم والتاريخ هو الذي سيحكم عليكم.
194 - لاتقاطعوا الإنتخابات السبت 01 أكتوبر 2016 - 15:01
لاتقاطعوا الإنتخابات، ولكن إقطعوا دابرهم.

أخواني/واتي المواطنين/ات، إذا كنتم متدمرين من سياسات الحكومات السابقة والحالية، فعليكم بالتصويت ضد حزب بن كيران، والأحزاب التي تعاقبت على الحكم منذ الإستقلال، فلاتقاطعوا الإنتخابات، فتجعلوا، من أصواتكم أصفارا 0000، غير محتسبة،وبلا قيمة، تفسح المجال لإحتساب أصوات المدافعين عن سياسات الحكومة وأنصارها.
ولكن اجعلوا من أصواتكم أرقاما 9999، ترد لكم الإعتبار، وتعاقب حكومة بن “نيران” التي حرقت جيوبنا وقلوبنا، فاشفوا غليلنا بمعاقبتهم بالتصويت .
فلربما التصويت لصالح الأحزاب التي لم تشارك في الحكم أبدا،يكون جديرا بالتجربة، لإحراج القائمين على "الإخراج" الإنتخابوي، كما فعل الإسبان واليونانيين.
فالأكيد هو أن المقاطعة، إن لم تقم بها نسبة كبيرة من المصوتين، تتعدى % 80، ستخدم مصالح حزب بن “نيران” المشؤوم،والأحزاب التي فعلت ما فعلت بالمغاربة منذ الإستقلال.
195 - fouadi السبت 01 أكتوبر 2016 - 15:09
عجبا لهؤلاء الذين يدعون على ان الاقتطاعات جد هزيلة ولكن بعدما يصل الى 14% هل سيكون الاقتطاع هزيل في نظر هؤلاء المعلقين علما انه لا زيادة في الاجور فحسبنا الله فيهم و نعم الوكيل
196 - saad السبت 01 أكتوبر 2016 - 15:14
4% هي 520 درهم لي حسبت عندي. صاحب المقال قال مبالغ متواضعة؛ !!! 520 كل شهر ؛كانعاون بها أخت عندها وليدات فقرايتهم شهريا. الله يحفظ هاد البلاد من الفتنة.
197 - وحيد ولد القنيطرة السبت 01 أكتوبر 2016 - 15:18
اللّٰه يخد فيك الحق يا بن زيدان نت والحكومة ديالك فين الشعارات ديال محاربة الفساد خليتي الفساد و عطيتي راسك لموظف يخلص ما سرق و نهب كان خاصك دير تقصي الحقائق باش نعرف شكون المسؤل على إفلاس الصندوق يا راعي الفساد ......
198 - تقني ممانع السبت 01 أكتوبر 2016 - 15:30
سيكون ان شاء الله الرد المناسب في اليوم و المكان المناسب اي صندوق التصويت يوم 7 أكتوبر و دالك بالتصويت العقابي على حكومة الأصلاحات الترقيعية اللتي أجهزت على القدرة الشرائية للمواطنات و المواطنيين و على مكتسبات الطبقة العاملة
199 - استاذ السبت 01 أكتوبر 2016 - 15:36
لا أوافق على اقتطاع من أجري من أجل سداد ما أختلس من طرف خدام الدولة الدين لم يتجرء ابن كيران على محاسبتهم او سؤالهم فقط
هذا الضعيف يستقوي فقط على الضعفاء ويترك أصحاب الملايييييير يتمتعون في اموالنا المنهوبة
200 - أمازيغي باعمراني السبت 01 أكتوبر 2016 - 15:42
هذا هو جزاء من صوت على الحلايقي الهدام إن حصل البواجدة على 5 سنوات أخرى فستحصل الكارثة العظمى فالعقلاء منهم استقلوا.
201 - مغربية السبت 01 أكتوبر 2016 - 15:48
الاقتطاع اليوم هزيل و حين يصل 14 في المائة لن يصبح هزيلا بل سيكون كارثة على المواطن البسيط الدي انهكته مصاريف الحياة .بدون اقتطاع و الاجرة لا تكفي الا اسبوع و 3 اﻻسابيع يقضيها بالبركة وما بالك باقتطاع 14 في المائة. اتساءل هل سيقطع من الرواتب السمينة لرئيس الحكومة و الوزراء و البرلمانيين ام ان كبش الفداء هو المواطن و خدام الدولة لهم الحصانة ضد اﻻقتطاع
202 - مشارك السبت 01 أكتوبر 2016 - 15:53
مغرب المفارقات
كنت كنتمنى الاصلاح يبدا من المدراء والرؤساء ديال صندوق التقاعد ناهيك على البرلمانيين والوزراء ومداراالمؤسسات العمومية وشبه العمومية
كيف يعقل مثلا بغي تصلح صندوق التقاعد في حين المدير ديالو كيتقضى كاجرة شهرية 53مليون سنتيم زيادة على 150مليون سنتيم علاوات وحوافز كل سنة زيادة على توفير 4 السيارة تحت يديه بالبونات دليصانص وتيكيت الطريق السريع ومنساوش السفريات على حساب الصندوق وفي الدرجة الاولى مع الاستفادة من امتياز الفنادق المصنفة ...وماخفي كان اعظم هذشي غي للمدير ديال صندوق التقاعد خلينا من الصناديق الاخرى
يعني اسيدي هذا الاقتطاعات لكيحيدو مني ومنك باش يصلحو زعما غادي يزيدوها غي فظهر المعلوف السي المدير وزبانيته
الاصلاح الحقيقي خصو يبدا من اعادة النظر في الرواتب والامتيازات والعلاوات ديال جميع المسؤولين مادام ااصناديق فيها خصاص هذا هو الاصلاح الحقيقي
وماعسنا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل
وعند ربكم تختصمون (المسؤولية راه امانة فعنق المسؤول الى ان يلقى الله)
203 - مغربي السبت 01 أكتوبر 2016 - 15:54
أتحدى أي شخص أن يثبت لي أن الإصلاحات التي قام بها بنكيران في صالح الشعب، هل تنزيل 38 جامعة خاصة مطلب شعبي؟
204 - ضابط الشرطة السبت 01 أكتوبر 2016 - 16:06
ادعوا جميع المنتسبين الى العدالة و التنمية و التوحيد و الاصلاح و جميع المنتسبين لحركات النفاق الديني و المتعاطفين معهم باش يجمعوا راسهم غادي نطبقوا عليهم القانون و زيادة لان حاخاماهم تجرأ و اعتدى على قوت الطبقة العاملة و الموظفين و هو بدلك دق اخر مسمار في نعشه و ادعوا جميع الموظفين الى سحب رواتبهم كاملة من الابناك كاسلوب ضغط على هده الحكومة *** انشري يا هسبريس فهادا راي حر
205 - فيرووو السبت 01 أكتوبر 2016 - 16:11
قاليك مساهمة بسيطة وسير قلها دوك الشفارة للي نهبو هاد الصناديق وخدام الدولة والاموال للي قي سويسرا وبناما باراكا من الاستحمار كلشي عاق وفاق
206 - ايمان السبت 01 أكتوبر 2016 - 16:16
والله ما قمت به يا بن كيران هو عين الاصلاح،لا تهتم لبعض الناس الذين لا يفكرون في مستقبل البلاد،انت في الطريق الصحيح وسيشهد لك التاريخ على ذلك،اصلاحاتك نتايجها في المستقبل،سير على بركة الله،ماقمت به معمول به في كل الدول المتقدمة،في الدول المتقدمة الناس المرضى والمعطلون ياخذون اجرة كل شهر من الاقتطاعات التي ياخذونها من العمال،لن يتطور اي قطاع الا بالاقتطاعات،والا سيبقى كل شئء على حاله،كيف تريدون تعليما وتطبيبا جيد اوانتم لا تدفعون شيئا،هل الدول المتقدمة تعطي للمواطن شيئا بدون ان يدفع،والله (تحلبهم حلبا حلبا،)كل ما ياخذونه يدفعون اكثر منه بكثير.
207 - makhour asidi السبت 01 أكتوبر 2016 - 16:37
Pour moi, la reforme benkiranienne me coûte 263 dhs par mois aujourd’hui sur mon salaire du mois de septembre 2016. Dans 3 mois -31 /12/2016 encore 263 dhs. Dans 15 mois pareil et rebelote dans 27 mois. Je résume : 263 dhs, c’est ce que je paie pour la facture d’électricité. Aurai-je besoin de LAMBA ?
30 septembre 2016 ; 263 dhs,
31 décembre 2016 ; 260 dhs, si on tient compte que je ne gagne plus comme la présente année.
31 décembre 2017 ; 257 dhs, si on tient compte que je ne gagne plus comme la présente année.
31 décembre 2017 ; 255 dhs si on tient compte que je ne gagne plus comme la présente année.
Mon salaire va diminuer de 1035 dhs/mois c-a-d 12.420 dhs/ans.
A dieu les vacances ; A dieu le mouton de L3id; A dieu l’assurance de ma voiture ; c’est ça ce que l’on appelle la justice.
208 - young السبت 01 أكتوبر 2016 - 16:44
انا واحد من الشعب لا يهمني صندوق الضمان الاجتماعي لأنه ليس لدي كباقي الأغلبية .هوما اللي غادي ايستافدوا من بعد خليهم اينقصوا ليهم حيت هوما اللي خدامين افهاد لبلاد ههههه
209 - امينة السبت 01 أكتوبر 2016 - 16:49
اقول للحلوطي وبنكيران الله يأخذ فيكم الحق !! حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم! !! هذه الاقتطاعات سرقتموها لنا من رواتبنا دون وجه حق !!! والله لن نسامحكم ابدأ ابدأ !!! انتم تاخذون ما سميتموه "الإمتيازات" من المال العام أي مال المواطنين دون وجه حق! ! وحكمتم علينا نحن بالاقتطاعات من اجورنا ،وسحب أموالنا من جيوبنا دون وجه حق وعفوتم على المختلسين !!!موعدنا يوم الحساب أن شاء الله !
210 - حسن السبت 01 أكتوبر 2016 - 16:53
غريب أمر هذه الحكومة و أمر نقابة البيجدي ؟؟؟؟؟ أنا كنت في الرتبة 9 و أنتقلت إلى الرتبة 10 بعد انتظار 4 سنوات لم أتوصل بالمبلغ الذي أقتطع لي هو 91 درهم .....بمعنى أن 4 نقط التي ستقتطع = 386 درهم تساوي 4 رتب أي 13 سنة من الإنتظار ( من الرتبة 6 إلى التبة 10 ) الله ينتقم من الضاليمين......
211 - mounir السبت 01 أكتوبر 2016 - 17:06
pour commentaire 100.
Belgique pas le Maroc est ce que en Belgique vous payer l’école, la santé ... si non pourquoi tu est en Belgique venez vivre ici au Maroc... si non vivre bien en BELGIQUE et laisse les gens vivent leur problème
212 - abdo السبت 01 أكتوبر 2016 - 17:24
ما دامت الحكومة قفزت على الحوار الاجتماعي لتمرير الاقتطاع. لما لم تفعل نفس الشيئ وتمرر الزيادة في التعويضات؟ هذا تآمر على جيوب المواطنين.
213 - mohasimo السبت 01 أكتوبر 2016 - 17:25
اوا السلطات العليا شحال غدي تقطعوا ليهم ام هم معفيين من هذا القانون? ايه با يا با, سياسة القوي على الضعيف, بنكيران تيخاف من العفاريت والتماسيح.
214 - Alae السبت 01 أكتوبر 2016 - 17:46
الاستقرار والامان من سيتحمله الطبقة المتوسطة.ان انهيار هذه الطبقة تنشده جميع الانظمة الشمولية التي تدعي امتلاك الحقيقة باعتبارها شكلا مطلقا وليس نسبي.المهم هذه حكومة اخلاقية لا شأن لها بالتسيير ولا بالاقتصاد.انها وباء اخلاقي(الله يفكنا منهوم)
215 - l'expert.net السبت 01 أكتوبر 2016 - 17:51
les cotisations CMR sont déductibles (non soumises à l’impôt). C'est pourquoi le prélèvement de 100 Dh par exemple devient 110 DH pour celui qui tombe dans la tranche de 10% et de 130 DH pour celui qui tombe dans dans la tranche d’impôt de 30%.

Associé à un taux d'inflation de 1,6%, le pouvoir d'achat de 100 DH devient seulement 84 DH par rapport à l'année dernière et va en diminuant en fonction de l'année de référence

Pour relancer la demande et le bien être général le prochain gouvernement doit procéder à la revalorisation des salaires et retraites
216 - tahataha السبت 01 أكتوبر 2016 - 17:58
النقابات عندنا تخدم باجندة حزبية ضيقة ولا تخدم الا مصالحها ، ولا تعبر عن حقيقة المشاكل التي تعيشها وتتخيط فيها الطبقة الكادحة والموظفين ، ولا تعطي الحقائق لذلك فقدت مصداقيتها ، وفقدت بدلك عدد كبير من منخرطيها ، لم يعد احد يكترث بأقوالها وبحواراتها واجتماعاتها ، بعض المواقف التي شهدناها وعشناها من هده النقابات خير دليل على ذلك
217 - Medow السبت 01 أكتوبر 2016 - 18:02
إيوا أ الموظفين قاطعو الإنتخابات باش يطلع تاني بنكيرااان ب 20 صوت ديال الشبيبة د الحزب ديالو ويكمل مابقى فيكوم . المقاطعة ماشي حل ،صوتوا باش إتحيد بعداا هو من رئاسة الحكومة ،والقادم مايكونش بحالو فهو خان من صدقه من موظفي كامل القطاعات الذي رأو فيه مسبقا شخصا صادقا وأصبح في الأخير حامل شعار "عفى الله عما سلف " ثم أصبحتم تدفعون ثمن ما أكله المفسدون في عهد بنكيراااااان وفقط
218 - قد كانوا قبلك السبت 01 أكتوبر 2016 - 18:08
لمادا ورغم بنكيران على تمرير هدا المشروع في هدا الوقت بالدات. لابد أن هناك ضغوط من العفاريت للقيام بدلك من أجل مسخ صورة العدالة قبل الانتخابات. هدا المشكل قديم و من صنع الدولة التي لم تدفع نصيبها مدة 25 سنة مما أعطى هدا الخصاص في الصندوق. هده حسابات سياسية محضة للاطاحة بالحكومة و بكل الوسائل. لكن رايتم ان مجمل الاقتطاع زهيد و سيمكن من عتق هدا الصندوق منكم و اليكم ....وعلى التماسيح رفع مخالبها و اسنانها على هدا الوطن الحبيب .انا لست متحزبا ولكن الاحظ من بعبد ما بجري ...خدوا المناصب و حافظوا على الوطن .!!!!!
219 - لمـــــاذا هذا الغموض ...؟ السبت 01 أكتوبر 2016 - 18:12
وسيستمر الاقتطاع من أجور موظفي القطاع العام تنفيذا للخطة الحكومية على فترات، ليصل إلى 14 في المائة بحلول 31 دجنبر 2018، مقابل اقتطاع النسبة نفسها بين فاتح يناير 2017 إلى حدود 31 دجنبر من السنة نفسها..
لماذا هذا الغموض في هذه الفقرة ، إما كاتب النص خانه التعبير أو تعمد هذا التعبير ليقول شيئا غير صحيح..
220 - au passage السبت 01 أكتوبر 2016 - 18:19
حزب PJD - parti de la jouissance et de débauche-ورئيسه بنزيدان اسقوى على الضعفا ء ،وسيقوم بخوصصة التعليم والصحة كما أن التوضيف سيصبح بالكونطرا عبر شركات خاصة للمناولة كالحراسة والنظافة.
221 - saood السبت 01 أكتوبر 2016 - 18:25
لا لزيادة في المساهمة لا لتقليص المعاش لا لزيادة في سن التقاعد والجميع يعرف ان صندوق المغربي التقاعد لا يهم سوئ المنخرطين فيه ولا يهم باقي المواطنين فالمشكل الحقيقي الدي دفع الصندوق الئ حافة الافلاس ليس السرقة ولا النهب او سوء التدبير كما يروج البعض ولكن هو كيفية احتساب المعاش حيث يحصل المتقاعد علئ قيمة اخر راتب مع العلم ان الزيادة في الاجر من جهة ووصول العديد من الموظفين الئ السلالم العليا جعل ميزان الاداء لدئ الصندوق يختل وهذا طبيعي ومتوقع حيث ان راتب متقاعد واحد خارج السلم يساوي اقتطاع 126موظف من السلم الخامس في الشهر الواحد وعلئ الدولة ان تشغل عشرة ملايين وثلاث مائة الف موظف اظافي هذه السنة كي تضمن رواثب معاشات 2022وهذا مستحيل فحتئ الاصلاح الحالي هو ترقيعي فقط وبعد 2021سنعود لنقطة الصفر مرة اخرئ فكل حكومة تزيل الكارثة من امامها وتمر والله يكن في عون حكومة 2023 التي ستصطدم بالكارثة face a faceواذاك لا مجال لتفاديها
222 - khalidSTOP السبت 01 أكتوبر 2016 - 18:31
البطالة حاملي الشواهد ستعطينا الحكومة مااقتطعته من الشغالين لمحاربة البطالة حاملي الشواهد وخاصة البالغين سن مافوق 45 سنة حتى يحاربون الإقصاء والتهميش لبطالة حاملي الشواهد . الله يصبرنا
223 - كاره للمتأسلمين السبت 01 أكتوبر 2016 - 18:44
وقال موظف يشتغل في قطاع التعليم إن الحكومة "اقتطعت مبالغ جد متواضعة من مرتبات موظفي القطاع العام"، مضيفا: "كموظف مع وزارة التربية الوطنية منذ سنة 1997، وعلى مشارف الترقية خارج السلم، بلغت مساهمتي في الإصلاح الحكومي 89 درهما، في الوقت الذي تحدثت فيه قبل أيام بعض المنابر المحسوبة على تيار الإفساد عن أن المرتبين في السلم الحادي عشر رتبة 08، مثلا، سيقتطع لهم مبلغ 563 درهما في الشهر !!"، وفق تعبيره.

أقول لهذا الموظف البهية للي مكيعرافش يحسب يتسناها فين تجيه من هنا ل2018 وجد راسك 578 درهم يا راس البيدو باينة فيك كسول حتى فالقسم ديالك
224 - مواطن السبت 01 أكتوبر 2016 - 19:08
الخلوطي يخلط ويجلط ما بغا مع شيخو بنكيران ويبعد من أرزاق الموظفين ،حزب يسعى الى قطع الأرزاق، الله يقطع دابره. ابتلينا منذ 2011 ببنكيران ومريديه يفسدون في الأرض ويحسبون أنهم مصلحون يدعون نظافة اليد بينما أيديهم وأرجلهم وعقولهم وقلوبهم و...متسخة وفاسدة وظلامية لا يرجى من ورائها خير ،جماعة الشلاهبية السكايرية والقمارة والفاسدين في المال والعرض (الكوبل الحكومي- الكوبل الدعوي-الكوبل البرلماني -القمار -السكر العلني -الإغتصاب ...) لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم.
225 - ابو زيد السبت 01 أكتوبر 2016 - 19:23
موضوع حساس ويهم الجميع.
لكن هذه البداية لان سن التقاعد سوف يرتفع الى ما فوق 65 سنة وهذا طلب البنك الدولي
وصندوق النقد الدولي لكل الدول التي لها قروض خصوصا دول العلم الثالت.وهذه هي الحقيقة المرة.الله يرزق الصبر والصحة للجميع
226 - هشام السبت 01 أكتوبر 2016 - 19:43
المبلغ المقتطع مهم، لكن دهاء بنكيران كان في تقسيمه على أربع دفعات. لي جاه إقتطاع 65 درهم قليلة يشوف:
65 × 12 = 780 درهم : السنة الأولى ما يوافق 1%
130× 12 = 1560 درهم: السنة الثانية ما يوافق 2%
195× 12 = 2340 درهم: السنة الثالثة ما يوافق 3%
260× 12 = 3120 درهم: السنة الرابعة ما يوافق 4%
---------------------------------------------------
أي 7800 درهم تقتطع بعد أربع سنوات
و 3120 درهم سنويا
لمن يرى أن هذه المبالغ قليلة يسيفطها ليا
227 - موظف السبت 01 أكتوبر 2016 - 20:03
هته الإقتطاعات يسميها المغاربة الواعون بالتشفارة المقننة أي السرقة بقوة القانون مادتنا مافيا آلبي جيدي وعصاباتها التي تريد قرصنة مركب البلاد مما ينذر بغرقه إذا استمر الحال هكذا.فإذا كانت هته "الإطلاحات" في مصلحة الموظف والوطن كما يدعون فلماذا لم يحاسبوا ناخبي الصناديق ووالمكاتب الوطنية وخزائن الدولة...الخ؟ أليس من حق المواطن المغربي أن يعرف الحقيقة وأنه في دولة الحق والقانون ؟ هم لا يريدون ذلك لأن أسيادهم متواطؤون معهم في الفساد والإفساد بينما يلعبون على أوتار حب الوطن والمصلحة العامة ودين التسامح والإخاء والتوافق السياسي والسلم الإجتماعي بينما يهددون ويتوعدون البلاد والعباد وحتى الحجر إن اقتضى الحال عندما ينهزمون ولسوف ينهزمون إذا وقفنا جميعا وقفة رجل واحد وقلنا: اللهم إن هذا منكر!
228 - علي او عمو السبت 01 أكتوبر 2016 - 20:28
هذا اقتطاع تعسفي .. نهب لأموال الموظف بالقوة و من قبل أطراف متسلطة لم تعير الموظف البسيط أدنى اهتمام. . هذا إفساد لملف تقاعد الموظفين المدنيين الذين ننتظر منهم مردودية أكثر .. كل من يمس أرزاق البشر فهو فاسد و مفسد و هو بعيد عن الإصلاح ..
قال تعالى : " و إذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون و لكن لا يشعرون "" سورة البقرة .
229 - مثل.اللسعة.مثل.القبلة السبت 01 أكتوبر 2016 - 20:32
سلام..هنالك.مثل.مغربي.يقول
)قد.القرصة.قد.البوسة.
ويستتحسن.ان.تقوم.الدولة
مقابل.هذا.الاقتطاع.الضروري
لاصلاح.التقاعد.بالزيادة.في
اتعويضات.العائلية.والتخفيض
من.الضريبة.عن.الدخل.
نع.حذفهعن.المتقاعدين
وكذا.تسريع.ترقية.المستحقين
برسم.سنةص2015
وخاصة.المتقاعدين.المستحقين
برسم.هذه.السنة
230 - علييييي اووووو عمووووو السبت 01 أكتوبر 2016 - 20:36
هناك نوعان من اللصوص : 1 _ لص يتربص بك في الخفاء ليسلب منك اموالك خلسة و هو خائف .
2 _ لص يسلب منك أموالك بالقوة و أمام الملأ لكونه حاكمك بقوة التسلط و بذريعة " القانون ""
" قانون " يسوط عليه المتكالبون على حقوقنا و المتآمرون على الشعب و عملوا على تفقيرنا و تجهيلنا و النيل من كرامتنا .
231 - مريم السبت 01 أكتوبر 2016 - 20:57
بالله عليك آسي بنكيران تفهمنا، وقتاش السارق كان يتعفى من العقاب ،والضحية يؤدي الثمن، السارق عفا الله عما سلف والموظفين الصغار اللي الضرائب واخدالهم اكثر 3 مرات من أجرتهم وباقيلهم لقليل كتزيد ثقلهم بالاقتطاعات ،واش السي بنكيران متشوفش في الاجرة ديالك وديال الوزراء والنواب الناعسين ويتقتطع غي مليون واحد لكل واحد فيكم، راه تعمرو به بيت مال المسلمين مشي غي صندوق التقاعد والمقاصة، واش انتم مكتخلصكمش الدولة، أو غي لي كيدوز الشهر بالكشفة لي كتشوفوه، مراناش بقر ،اتقي الله ، راكو رهجتونا..
232 - prof السبت 01 أكتوبر 2016 - 21:05
هذه الحكومة الكيرانية لم تبدل مجهودا يذكر في البحث عن مصادير لملء الصناديق الفارغة او المهددة بالافلاس، اوعلى الاقل استرجاع بعض المبالغ من السراق و المفسدين
اكتفت بالاجهاز على الشعب و كان هذا كان خافيا على الحكومات السابقة
لهذا ينبغي على الشعب و المظفين الحيلولة دون روجوع الكيرانيين لان مقترحاتهم
و حلولهم للا روب و اذا عادوا فستكون طامة كبرى على الجميع
233 - ليلى السبت 01 أكتوبر 2016 - 21:17
اقتطاع معقول لاصلاح ما افسدته الحكومات السابقة،
ونحن مع بنكيران في اي شيء لأننا نثق بنزاهته رغم الضغوطات والتشويش...
وشكرا.
234 - تامر السبت 01 أكتوبر 2016 - 21:35
ليس هناك امل في هدا البلد سواء. كان امر يتعلق بتقاعد او مجالات أخرى. لست متشائم فليس هناك مستقبل زاهر للمغرب وسلام
235 - نقط على الحروف السبت 01 أكتوبر 2016 - 21:38
إصلاح نظام التقاعد شاركت فيه جميع الأحزاب المشكلة للحكومة : حزب الحمامة ، حزب السنبلة ، حزب الكتاب ثم حزب المصباح.
إضافة للبرلمانيين الذين صوتوا لصالح المرسومين......ثم لا ننسى تواطؤ بعض النقابات إن لم نقل كلهم.....
لكل هذه الأسباب ما الداعي لتحميل المسؤولية كلها لحزب المصباح ؟ هل الاخرون المشار إليهم أعلاه غير معنيون ؟ أم أن "عينيكم" غير على العدالة و التنمية.
إوا يا سيدنا راه العدالة و التنمية و ليس "النذالة" التي يحلو لبعض الحقودين نعتها بها ...سينتصر....و ستكون مقاعده بقبة البرلمان مرتفعة. كونوا مطمئينين.
236 - mounir السبت 01 أكتوبر 2016 - 21:48
le probléme de ces fonctionnaires sont egoistes chacun pour soi veulent pas sacrifier une petite somme pour le bien de tous koul wahed taygoul hayed ala rassi o che99e ...achnahiya chwiya dyal laflouss bach ikoun 3andak ta9a3oud ...f
237 - امجوضلحسين السبت 01 أكتوبر 2016 - 21:48
لا نرا مشكيل في الاقتطاعات
بل المشكل هو ثلاثون سنة من الخدمة وفي الاخير تجد نسك ان مبلغ معاشيك لا يصل ثلاثة الاف درهم والبرلماني والوزير بعد خمس سنوات نجد معاسه بصل حوالي عشرة الاف درهم اللهم ان هذا منكر يا حكومة السلام والظلم
238 - من يعقوب المنصور السبت 01 أكتوبر 2016 - 22:06
مبروك علينا هذا الاصلاح. واخيرا شفنا جراة وشجاعة من اجل اصلاح هدا المشكل للكل كان تيهرب منوا عقود هادي.
239 - معلق غيور السبت 01 أكتوبر 2016 - 22:33
هذا ما أراده المخططون الإقتطاع في هذا الظرف بالذات حتى لا تصوت سواء على العدالة والتنمية أو غيره
240 - marocain السبت 01 أكتوبر 2016 - 22:58
نريد تقاعدا سمينا ولاكن دون اية زيادة في الاقنطاع.شيئ غريب في منظومة التقاعد.في اروبا مثلا نفاجئ دوما بالزيادة في الاقتطاع مع الزيادة
في سن التقاعد.ولم تصل هذه الامور الى الدرجة وصلت اليها في المغرب.
كيف يستمر صندوق ااتقاعد في ضخ المعاشات ان سعينا في خرابه اليوم.
241 - جمال السبت 01 أكتوبر 2016 - 23:05
الى صاحب التعليق 140 والله انت لست من المانيا ولا هم بحزنون بل انت بوق رخيس للباجدة وجه نصاءحك لبنزيدان وقل له ان يقطعوا من اجرته السمينة وسترى.
242 - Rachid السبت 01 أكتوبر 2016 - 23:22
كاين لي كايقول مبلغ زهيد حيت هاد الشهر قطعو هير 1% ولكن الادهى هو ان هناك تخفيض ضريبي. القيمة الحقيقية المقتطعة من الاجور راها اكبر من هادشي لي مكتوب في المقال.وما عليكم هير تشوفو بيان الاجرة وتقارنوه مع آخر بيان قبل الاقتطاع
243 - مواطنة مقهورة السبت 01 أكتوبر 2016 - 23:30
حنا اصلا كنشدو مبالع متواضعة و اي اقتطاع مهما كان حجمه يؤثر سلبا على قوت ابنائنا و ملبسهم و دراستهم.**.لن نسمح لكم دنيا واخرة يا تجار الدين.ومالكم ما اصلحتو اجور كبار الموظفين و تقاعد الوزراء و النواب و المستشارين؟هادشي للي درتو فينا ما دارتو حتى حكومة قبل منكم و كنا نقولو عليهم شفارة.ماكاين شي شفارة قدكم ...خرجتو علينا بغلاء المعيشة و زدتو سرقتو لينا رزقنا ظلما و عدوانا...الله ياخد فيكم الحق...
244 - متضرر السبت 01 أكتوبر 2016 - 23:32
حسبنا الله ونعم الوكيل وكلنا أمرنا إلى الله عز وجل
245 - نور السبت 01 أكتوبر 2016 - 23:58
هل يعقل ان يتم اقتطاعيً 800 dhs مع نهاية 2017 ليدفعوا تقاعد اصدقاءنا من الموظفين ياخذون تقعد 100/100 بينما انا حينما اتقعد احصل على 65/100 من مرتبي
246 - marocain السبت 01 أكتوبر 2016 - 23:58
سياستان زيد شحمة فظهر معلوف ولعكر على الخنونة الحل هو مواطن البسيط من سيدفع الملايين المشفرة من الصناديق وترضية صندوق النقد الدولي والحلقة الافرغ هو كون الحكومات الكراكيز ولحاسين الكابة وطعارجية والحياحة هم من يسوقون الكلام المعسول كون أن قيمة الاقتطاعات صغيرة لا أعرف متى سيحاكمون هولاء الشفارة نصبوا ونهبوا وذهبوا نحو سويسرا لتسمين حساباتهم بنكية والمصيبة من يدافع هو الحزب الذي لبس جبة الإسلام والإسلام بريء منهم ومن أعمالهم حسبي الله ونعم الوكيل هذه الدولة تحارب الأصبع الذي يشير إلى الفساد أما المفسدين منعمين بحرامهم ولكن يبقى سؤال هل هذه الانتخابات هي شرعية؟ الجواب يعرفه المغاربة الشرفاء
247 - مواطن الأحد 02 أكتوبر 2016 - 00:25
سيعانى الموظف من الاقتطاعات،وسيضيق عيش لاسر اكثر،وسيخرج علينا الرءيس مباهيا بانجازه ،فهل سننتظر حتى تنفجر الاوضاع ليدرك مدى حماقاته.قديما قيل قطع الاعناق ولا قطع الارزاق.
248 - تازة الأحد 02 أكتوبر 2016 - 01:59
sالجيب مافيهش اللعب التعليم ما عليهشstop، والصحة حتا هي والععدل يجب الله
249 - مواطن2 الأحد 02 أكتوبر 2016 - 05:35
سياتي يوم يكتشف فيه منتقدو هدا الاصلاح انهم على جانب كبير من الخطا. يوم لا يجد فيه المتقاعد من يقف بجانبه....يوم لن ينفعه احد من الذين يدفعونه الى الاحتجاج....يوم سينتظر فيه ذلك المعاش مهما كان مبلغه....واسالوا متقاعدي 2003 الدين حرموا من زيادة 1200 د على 4 اقساط توصلوا فقط بقسط واحد 300 د وحرموا من 900 درهم ولم ينفعهم اي احد مع ان الامر وصل الى البرلمان بدون فائدة......اقتطاعات قد تؤثر قليلا على الموظف حاليا ولكنها ستنفعه في تقاعده حينما يصبح وحيدا لا يبالي به احد.... حيث لا وجود للنقابات عند التقاعد.
250 - Marocain الأحد 02 أكتوبر 2016 - 07:17
هذا الاقتطأع البسيط نشتري به تقاعدنا .. الكل موافق الحكومة و المعارضة و النقابات عدم التصويت يعني القبول كما هو معروف السكوت علامة الرضى كان بإمكان النقابات تصوت بدل المقاطعة اللي بغا يقاطع لا يترشحول للانتخابات و يدير بحال العدل و الاحسان و النهج تيحترموا انفسهم
251 - حنضلة الأحد 02 أكتوبر 2016 - 10:30
نقصوا فرواتب ديال الوزراء و البرلمانيين احسن أصحاب البطون الكبيرة هم من يجب أن يساهموا بقوة و ان يكونو مثال على تزيار السمطة مشي اي مشكل كايبان ليهم المواطن كايغسلو فيه يديهم حسبي الله على كل ظالم.
252 - طبيبة الأحد 02 أكتوبر 2016 - 11:00
تم اقتطاع 540 درهم من راتبي هدا الشهر فما تفسير هذا؟؟؟؟
253 - محمد الأحد 02 أكتوبر 2016 - 13:01
لا احد ينكر ان على الحكومة ان تحاكم من تسبب لهذا الصندوق في الافلاس
ولا احد سيدعي أنه بإمكانه أن يحاسبهم، تبين لي بالملموس من خلال تتبعي لبعض قرارات هذه الحكومة وقبلها غيرها ان الخيار الديموقراطي فب بلدي الحبيب هذا ما هو إلا وهم اجتماعي حاولنا أن نصدقه وبدأنا نتكيف معه.
وفي الاخير تمنيت لو كان هذا الاقتطاع قبل خمسة أشهر على الأقل لتغلق أفواه المتفيهقين أعداء كل إصلاح وتقدم لا يراعي مصالحهم الشخصية
تلقيت نبأ الاقتطاع من أجرتي في التعليم بصدر رحب، لم أعبأ فيه لقرار الحكومة ولكن ببساطة استحضرت بعض الارامل اللواتي يتقاضين 300 درهم في تقاعد أزواجهن وانتقل هذا المبلغ إلى حدود 1000 درهم على الأقل فارتاح بالي,
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
254 - ANAS الأحد 02 أكتوبر 2016 - 21:24
لا للمقاطعة
المقاطعة كموقف سياسي ليست فعالة في ظل وجود "حزب ديني" ، له قاعدة إنتخابية ثابتة تصوت بخلفية أنصر أخاك ظالما أو مظلوما ، قاعدة تدين بالولاء الأعمى للشيخ والجماعة . قاعدة لا تكترث للحصيلة والأداء الحكومي وتعتبر أن شيوخها معصومين من الخطأ مهما تعددت فضائحهم . إن المقاطعة تعني رهن مصير المغرب لحركة التوحيد والإصلاح التي دشنت مسلسلا تخريبيا (دينيا ، إجتماعيا ، إقتصاديا...). فأحدروا دعوات المقاطعة ، خاصة بعدما تبين تورط كتائب البجيدي فيها حتى يستفيد الحزب من عدم تصويت شريحة كبيرة من المغاربة وتكرار سيناريو2011 .
255 - خالد الأحد 02 أكتوبر 2016 - 22:05
القضية دائما عندنا فيها إن ولكن المشكلة هو أن هاذ إن عندها خوتاتها ، ما تخافوش كيما مشاو فلوس التقاعد الأولين غاديين يمشيوا هاذو وعاوتاني إيجي اللي يقول :عفى الله عما سلف .
256 - yassmina الأحد 02 أكتوبر 2016 - 22:54
من هو او هي او هنا....الدين تسببا في افلس او سرقة صندوق التقاعد؟
هل سرقة صندوق التقاعد جريمة لا يحاسب عليها القانون؟
هل حلال سرقة ص.ت؟
257 - مصطفى الأربعاء 05 أكتوبر 2016 - 08:29
السؤال المطروح هل بعد هذا الإصلاح سينتعش صندوق التقاعد وهل سيقفل هذا الملف نهائيا أو سجل على عرشه رئيس جديد يبدده ونرجو إلى مرحلة الصفر كما في الماضي. لأن المعروف أن صندوق التقاعد انهكه التبدير والنهب ليس كثرة المستفيدين.
المجموع: 257 | عرض: 1 - 257

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.