24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | موخاريق يُرحّب بالحوار مع بنكيران إذا قاد الحكومة المقبلة

موخاريق يُرحّب بالحوار مع بنكيران إذا قاد الحكومة المقبلة

موخاريق يُرحّب بالحوار مع بنكيران إذا قاد الحكومة المقبلة

رحّبَ الميلودي موخاريق، الأمين العامّ لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، بالجلوس إلى طاولة الحوار مع عبد الإله بنكيران، في حالِ تولّى حزب العدالة والتنمية قيادة الحكومة المقبلة، بعدَ تصدُّره نتائج الانتخابات التشريعية التي جرَتِ الجمعة.

وقالَ الأمين العام لأكبر المركزيات النقابية في المغرب، في تصريح لهسبريس، إنه "إذا أراد بنكيران أن يستخلصَ الدروس والعِبَرَ من النضالات والإضرابات، والنضال السياسي الذي خُضناه، ويرجعَ إلى جادّة الصواب، وتغيّر حكومته سياستها تجاه الطبقة العاملة والحركة النقابية، فنحن نقول أهلا وسهلا لبناء حوار جديد".

وبدأتْ تنكشفُ تفاصيل الصراع الذي ظلّ قائما بين المركزيات النقابية وبين الحكومة، وأفضى إلى إفشال الحوار الاجتماعي، واشتداد معارضة النقابات العمّالية للمشاريع الحكومية، خاصّة في ما يتعلق بإصلاح نظام التقاعد، فيما تتهمُها الحكومة بموالاة أطراف سياسية معيّنة.

في هذا السياق، لمْ ينفِ موخاريق ما سبقَ أن صرح به جامع المعتصم، القيادي في حزب العدالة والتنمية ورئيس لجنة الحوار الحكومية العليا التي فاوضت النقابات، قبل أيام، من وجودِ أطرافٍ أجهضتْ اتفاقا كانَ المركزيات النقابية والحكومة قريبة من التوصّل إليه خلال السنة الجارية.

وأضاف موخاريق لهسبريس: "ما قاله المعتصم صحيح؛ ففي آخر جلسة من جلسات الحوار الاجتماعي بين المركزيات النقابية والحكومة، كانت هناك نقابة تابعة لحزب سياسي معيّن فعلتْ كل ما في وُسعها من أجل إفشال هذه المحطة لأغراض خاصة"؛ غيْرَ أنّه حمّل الحكومة، أيضا، مسؤولية فشل الحوار حين أضاف: "في آخر جولة للحوار بين الاتحاد المغربي للشغل وبين بنكيران، وكنت حاضرا فيها شخصيا، ذهبنا بنيِّةٍ سابقة لإنجاح هذه الجولة، وقدمنا مقترحات لإنجاح الحوار الاجتماعي، وطلبنا منه أن يتحمل مسؤوليته لكنه لم يفعل".

من جهة أخرى، وتعليقا على النتائج التي حصل عليها حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية التي خوّلته الرتبة الأولى، بالرغم من الاحتجاجات الكثيرة التي خاضتها المركزيات النقابية والقرارات "اللاشعبية" التي اتخذتها الحكومة، كما تقول النقابات، قال موخاريق: "نحن لا نعتبر هذا الفوز فشلا لنا".

وكانت نقابة الاتحاد المغربي للشغل قدْ وجّهتْ نداء إلى الطبقة العاملة وإلى الموظفين بعدم التصويت للأحزاب السياسية الأربعة التي شاركت في الحكومة المنتهية ولايتها، "إيمانا منا بضرورة الدفاع لتغيير السياسة الحكومية تجاه الطبقة العاملة والحركة النقابية"، يقول موخاريق.

وبالرغم من أنّ حزب العدالة والتنمية تمكّن من الفوز بالانتخابات، بلْ أضاف ثمانية عشر مقعدا نيابيا جديدا، فإنّ موخاريق اعتبر أنَّ الدعوة التي وجهتها نقابته إلى الطبقة العمالية والموظفين بعدم التصويت لأحزاب التحالف الحكومي "كانَ لها صدىً، وأثر إيجابي نعتزُّ به".

وأضاف المتحدث ذاته أنّ الكتلة الناخبة التي صوّتتْ لفائدة حزب العدالة والتنمية "لا تنتمي إلى الطبقة العاملة والموظفين، بل تتشكل من فئات أخرى"، على حدّ تعبيره، وأردف "أؤكد أن الموظفين والطبقة العاملة المغربية المنضوية تحت لواء الاتحاد التزموا بندائنا، وهذا موقف شجاع نعتز به".

وفيما تتهمُ الحكومة المنتهية ولايُتها المركزيات النقابية بموالاة أطراف سياسية أخرى، قالَ موخاريق: "الهدف من نضالنا، سواء ذهبَ بنكيران أمْ عادَ إلى دواليب تسيير الحكومة، هو أن نبرهن لأيّ حكومة كيفما كان الحزب الذي يقودها أنَّ الطبقة العاملة والحركة النقابية لها موقفها ولها كلمتها ولا يمكن تجاوزها".

وأردف الأمين العامّ لأكبر نقابة عمالية في المغرب: "حتى لو جاء حزب آخر وقاد الحكومة سنبقى هكذا. سنمنحه مائة يوم كما هو متعارف عليه في الأعراف الديمقراطية، ثم نقدم مطالبنا ونستمر في النضال، وإذا استمر تجاهُل مطالب الطبقة العاملة والحركة النقابة، سنظل في خندق النضال".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (137)

1 - قنيطري السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:06
هاهما بداو اقلبو على ريو سهوم . خطة العمل هي
أنا معا رابحة. ..
2 - jalal السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:06
موخربيق يخدم أجندة البؤس ولكن المغاربة أذكياء وهذه النقابة هي التي شردت العديد من العائلات.
3 - greendayzer السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:06
و بن كيران لا يريد الحوار مع موخار(ب)يق.
4 - adam السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:07
لمصلحة الوطن و في سبيله وجب علينا فتح باب الحوار والنية الحسنة
5 - mouhcine السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:08
بنكيران حش للنقابات رجليهم بقانون الإضراب، انا خدام في الإدارة العمومية و نهار تايكون الإضراب تاتلقا دوك لي تايسميو راسهم نقابيين هوما لولين تايدخلو الله يعطينا وجهكم، قاليك النقابات
6 - essaid السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:09
السي موخاريف عن اي نضال تتكلم و اي اضراب خضتم .اللعبة اصبحت مكشوفة لم تحظروا وقت التصويت على اصلاح التقاعد بمعنى بعتوا الماتش.كفى ضحك على العباد .و كيت اللي جات فيه .و هنيىا للعدالة و التنمية و الشعب المغربي
7 - كمال السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:09
موسم الركوب على الامواج فين مشاو تصريحاتكم و التصويت العقابي و فين و فين خلاصة القول "المتلونون"
8 - maroc soir السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:09
على ماذا ستتحاور معه بعد أن مرر كل القوانين براحة تامة وبسهولة....عدتم مرة أخرى للظهور يا نقابات آخر زمن بعدما تواطأتم جميعا ضد الأجراء ..لم يعد أحد يثق بكم...سيستمر بنكيران في سلخ الشعب ولا رادع له في ذلك...ومباركة النقابات ظاهرة للعيان..على من تضحكون؟؟؟!!!!!
9 - سعد نزيه السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:10
اليس نجاح بنكيران معاقبة لكم من طرف المصوتين
انتم تتاجرون في ظروف للعمال..والكل يعلم انه باشارة فقط من جهة معلومة اعلنتم دعمكم للجرار
10 - omar السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:10
En avant camarade
nous sommes avec vous
11 - abdou السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:11
ابدا آسي موخاريق ، انا و مجموعة من العمال المنضوين تحت نقابتكم لم نسغ لتعليماتكم و صوتنا للاصوب و هو سي بنكيران.
و هذا حال الكثيرين من العمال و الموظفين.
12 - IKBAL السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:11
اننا في الاتحاد المغربي للشغل مبادئنا ثابتة فإما تحقيق مطالب الطبقة العاملة أو النزول إلى الشارع لاسماع صوت الطبقة العاملة لمن يهمه الأمر.
فإذا كان الحوار فمرحبا واذا كان الشارع فألف مرحبا ولن يهمنا لا الاقتطاع ولا الزرواطة.
فتحية نضالية لقيادة وقواعد الإتحاد
13 - فاطمة من سلا السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:11
قرار قيادة الاتحاد المغربي للشغل بهدف التأثير على العملية الانتخابية بالتصويت العقابي لأحزاب الحكومة كان قرارا سياسيا تاريخيا يهذف الى تشكيل خريطة سياسية جديدة تفرز قوى سياسية تساند مصالح و حقوق و مكتسبات الطبقة العاملة و تعيد العمل بالحوار الاجتماعي و التفاوض الجماعي،و تجسيد الديمقراطية التشاركية كمبدأ دستوري ، و تحترم الحرية النقابية و الحريات المدنية و السياسية و العامة و حقوق العمال كما هي متعارف عليها عالميا مما يفسح الآمال لاعتماد سياسات اقتصادية و اجتماعية عادلة و متوازنة تراعي مصالح جميع الفرقاء الاجتماعية و الاقتصاديين و الطبقة العاملة و الجماهير الشعبية مما يضمن التوازنات المجتمعية و السلم الاجتماعي
نتمنى ان تلتقط الاشارة الحكومة المقبلة لرسالة هذا القرار الذي أثر بشكل واضح و بالأرقام النتائج المحصل عليها في احزاب المعارضة التي ساندها الاتحاد المغربي للشغل بتعاقد يهذف الى الوقوف بجانب الطبقة العاملة المغربية و كل المستضعفين
14 - صاحب مصلحته السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:11
انا كمستخدم احس ان مخاريق هوا مجرد شخص يتبع من يكون في الحكومة فهوا صاحب مصلحته فقط
15 - مراد السلاوي السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:11
ان الاتحاد المغربي للشغل اختار الاصطفاف إلى جانب الطبقة العاملة من أبناء وبنات هذا الوطن و اعتمد منطق الدفاع عن حقوق العمال و العاملات والموظفين و الموظفات بدون كلل او ملل ولم يترك ساحة النضال فارغة بل ناضل وسيظل يناضل بالمزيد من النضالات امام ضرب خارق للمكتسبات والحقوق على حساب المستضعفين نحييه على قرار التصويت العقابي لأحزاب الحكومة و النتائج تبين ان الطبقة العاملة و بتوجيه من الاتحاد المغربي للشغل ساهمت بشكل كبير في فوز بمقاعد جد مهمة لمجموعة من احزاب المعارضة التي تعاقدت مع الاتحاد ضد الهجوم على مكتسبات الطبقة العاملة. شكرا للاتحاد المغربي للشغل و لقيادته باتخاذ هذا القرار السياسي الرزين الذي سيشهد له التاريخ
16 - مهزله السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:12
داكشي لي بقالهم كملو معاهم فالولايه التانيه شوف معاهم شي سيناريو جديد للضربه القاضيه للوظيفه والتشغيل زيدوهوم زيدوهوم هادشي ما يكفيهم لي عطاهم ولايه تانيه يستحقون كل شيء
17 - مصطفى المغربي السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:12
مخاريق يبحث عن مصالحه ومصالح نقابته مع الحزب القائد للحكومة و أما العمال و الموظفين فلا يكن لهم أي اعتبار فهم مجرد بيادق للعب
18 - المهدي السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:14
وبشأن ماذا ستتحاور يا سيد موخاريق ؟ بنكيران حتى وهو على اعتاب نهاية ولايته الاولى مرر اصلاح نظام التقاعد رغم معارضتكم ورغم ان هذا التمرير كان يشكل تهديدا لحظوظه في ولاية ثانية ، واليوم بعد ان ضمن خمس سنوات اخرى لن يلتفت الى مطالبكم التي لم يلتفت اليها وهو في ظرف حرج يتطلب المرونة فما بالك الان وقد استغلظ فاستوى ؟ الم يقل يوم أمس بمجرد اعلان النتائج : ايوا دابا عاد اراك للفراجة ! ليفهم منها كل واحد ما يريد وليفسرها كما يريد ، فقد حان وقت التبوريدة على الجميع ، وسترون بكاء الجمل عندما يتحول الى ثأر .
19 - صنطيحة السياسة السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:14
وافين هاديك صيف ساخن على الحكومة بالإحتجاجات ؟؟؟

حكومة مفصلة على المقاص + نقابة بايعة الماتش = هضم حقوق الشعب
20 - abouama السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:15
نطلب من صاحب الجلالة اختيار شخصية اخرى قادرة على الحوار مع التمثيلبات النقابية. لان الحكومة السابقة لم تقم باي مبادرة جدية مع النقابات. ونسال الله تعالى ان يجعل لنا مافيه خير لهذا البلد العزيز تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة.
21 - marocain السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:17
hahahaha maintenant on commence adire que quelqu un a fait echoue le dialogue
22 - أبو محمد السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:17
كلام معقول للسيد مخاريق نحن معك
23 - لاسد السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:17
ادا كنتم تريدون الجلوس مع الحكوم المقبل ماذا فعلتم مع الحكوم الماضية
24 - محموق السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:18
انا لم اصوت احتجاجا عل التحكم , ولكني اتعاطف مع بن كيران , فيا ملكنا العزيز اعلم بان الشعب يحبك فلا تخذله , لا تستشير الذين يريدون علوا في الارض ويحبون الفساد , خلي المزيد من الصلاحيات لهذا الحزب و لا تخنقه حارب وحاسب المفسيدين وسوف ترى مغربك يشرق .
فمتى بدا الاصلاح في تركيا , حين اقصى الجنرالات المفسدين بمباركت الشعب الواعي .حين قالهم اردوكان في خطاب تاريخي "الى ما حيدنا هد المفسدين بلا ما نضيعوا وقتنا " وقتها الى الغد الشعب كله معه حتى العلمانين وخير دليل الانقلاب الاخير لانهم راوا وكل العالم ان تركيا غاديا في الطريق الصحيح
25 - omar السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:19
اسي موخاريق شكون لي كاليك شحال ف الساعة؟
الواحد هو لي يقلب على راسو من دابا..............
26 - abdzzien السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:20
شكري لي كولي واحد الذي نضمة إلى حزب العدالةوالتنمية
27 - علوان السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:20
المهم ديرو العصى في رويدة واسي موخاريق ورا صندوق التقاعد خوى داو المليرات اش غدي يدير بن كيران نعم للإصلاح وبركة من الفوضى
28 - ولد حميدو السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:20
تبين له بان الشعب هو الدي انتخب العدالة و التنمية و ليس نتيجة الربيع العربي
29 - فنان السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:21
فاز حزب بنكيران والفضل يرجع للطبقة التي لم تذهب الى صناديق الإقتراع ؟؟ وهي فرصة لتقليص الاصوات التي كانت ستكون ضدها ؟ هذا من جهة ،من جهة اخرى (حتى يزيد انسميه سعيد) ادا ترئس الحكومة لن تفلح اي نقابة في التصدي له لتعنته ولضعف الزقابات في المحطات الاخيرة ؟ فليس امل لا في بنكيران ولا مخاريق واباقي النقابات؟؟؟
30 - محمد لكحل السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:22
نحن في معركة لا تنقطع إلى الأمين أخينا الأمين العام
31 - محمد المناضل السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:22
موقف الاتحاد المغربي للشغل يهذف إلى عدم تزكية الحكومة المنتهية ولايتها من جديد حتى لا يتم الإجهاز النهائي على ما تبقى من المطالب و الحقوق و المكتسبات.و يبقى موقفا سياسيا تاريخيا يحسب لاكبر نقابة في المغرب و تعتبر قرصة اذن لكل الاحزاب التي ستتشكل منها الحكومة الجديدة و الدليل هو عدد المقاعد التي حصلت عليها االاحزاب في النعارضة ااتي ساندها الاتحاد
32 - بدات الفراجة السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:23
الفراجة عاد بدات ، خلاها "الفلاح ماتحسب عجولك حتى يفوت مارس "،البيجيدي فاز ولم يفز ليست له الأغلبية والتحالفات يمكن أن تقلب النتيجة رأسا على عقب ، فماذا لو رفظت الأحزاب التحالف مع البيديجي وتحالفت ضده؟ الفراجة عاد بدات والأيام حبلى بالمفاجآت أقلها إعادت الإنتخابات .
33 - هشام السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:23
ما أتار انتباهي هو كلمة إذا قاد بنكيران الحكومة القادمة هل دستور 2011 تغير؟
34 - المغربي الحر السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:23
حزب العدالة و التنمية حزب نظيف و لا يلجأ الى الأساليب القذرة مثل بعض الأحزاب و أخص بالذكر حزب الأصلة "بفتح الصاد و اللام" الأناكوندا العاصرة . على الأقل فمرشحوه لا يضغطون على أحد و لا يشترون الأصوات بالمال و حملاتهم الانتخابية راقية و نظيفة تحترم المرشحين المنافسين و لا يكثرون من تقديم الوعود للشعب .كما أن وزراؤهم ليسوا مثل أغنياء الاصالة و المعاصرة و لم يثبت عليهم سرقة مال الشعب و رغم أن كثيرا من الجهات تسفههم و تشيطنهم و تقدمهم و كأنهم يهددون البلد فانهم بذلك يبرهنون على جهلهم و غبائهم بتصديق أكاذيب الخصوم السياسيين للبيجيدي ... كم من اتفاق بين النقابات و الحكومة كان على وشك النجاح مع الحكومة السابقة لكن تدخل الجرار و الاستغلال أفشل و أفسد كل شيء . أشفق على من يدافع بشراسة على هذا التراكتور من دون الرجوع الى ظروف و الغرض من تأسيسه . يكفي أن تفتحوا أعينكم لتروا من هم الذين يترشحون باسمه وماذا يريدون و ما الأساليب التي يتبعونها للنجاح في الانتخابات لكي تتيقنوا من أنه هو الحزب الذي يهدد الاستقرار و الملكية بحق .هذا الحزب فيروس و سرطان سينخر جسد بلدنا لو ترك من دون مقاومة...
35 - اسماعيل محب الله السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:23
دائما المزايدات السياسية هي التي تفسد المطالب المشروعة وتفوت على ابناء الشعب حاجياتهم ...ألا بعدا للنقابات المتعاذلة التي أجهزت على حقوق الموظفين وفوتت عليهم الفرصة لتحقيق مطالبهم المشروعة ...
36 - Fassi السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:24
نقابات النفاق من دابا كتعطي الولاء بالسمع والطاعة لشيخ الحلايقية ومن قبل كانت كتعارضوا ودعت إلى التصويت العقابي على حكومته.
الله يهنينا منكم ما بقى لا نقابات ولا أحزاب ماكاين غير التنسيقيات هي اللي غتجيب لينا حقوقنا من بنكيران وحكومته إذا نُصّب علينا رئيسا للحكومة.
الله يسترنا من أهل النفاق اللي تابعين غير الجهة الغالبة ما عندهوم لا مبادئ ولا عهود وصدق رسول الله (ص) إذ قال: (آية المنافق ثلاث، إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان)
37 - متقاعد السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:24
سي مخارق الله اوفقك لاكن كان عليكم تفضحو هديك النقابة لي فشلات بطريقها الحوار وتصرحوا المواطن اش وقع وشكون لي كيتحمل المسؤوليا.من جهة اخرى سي مخارق راه ناس المتقاعدين كيقصيو بزاف راهم في واحد الحالة كي علم بيها غير الله وشكرا
38 - محمد ولد فاطمة السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:25
لا بديل عن الاستقلالية النقابية عن الأحزاب السياسية نحن نعتز كطبقة عاملة بالاتحاد المغربي للشغل النقابة المستقلة عن الأحزاب و الباطرونا
39 - X-OR السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:25
Je suis entrepreneur et j'assume ce que je dis. Si le Maroc veut se développer et se mettre sur le vrai chemin de la vraie croissance, il faut changer le code du travail et changer ces lois qui obligent les entreprises à payer les cotisations sociales à l'Etat. Je suis pour payer les cotisations sociales mais aux employés et non pas à l'Etat. C'est à dire, l'entreprise paie l'employer son salaire et le montant qui devait aller à la caisse de retraite. C'est donc à l'employer de gerer son argent comme il veut. Comme ça on entendra plus que la retraite risque de ne pas être payée en l'an 2020. En plus de ça , il faut que la relation salarié- entreprise soit vraiment souple pour les deux parties.
40 - مغربي السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:26
تواطؤ النقابات مع الحكومة كان واضحا الحل هو التنسيقيات
41 - ريان اخو محمد السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:29
نهنأ الحزب الفائز و ندعوه للاستفادة من الخمس سنوات جحاف و الإضرابات و الاعتصامات و الوقفات و المسيرات الاحتجاجية الكبرى التي عرفتها مختلف المدن المغربية ضد قانون التقاعد ،وان يراجع حساباته مغ الطبقة العاملة
42 - المغربي الصحراوي السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:29
موخاريق هذا تدعو الطبقة المنضوية تحت النقابة بالتصويت ضد الحكومة المنتهية ولايتها بدون إعطاء الحزب المستهدف ....والآن تريد الحوار ......استقيل واترك المكان لشخص آخر
43 - متتبع السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:30
لي سمع موخاريق كيدوي بهاد الطريقة اجيب ليه الله بنكيران خدام عندو.
44 - frere السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:31
اما عنك انت الم يحن الوقت بعد للابتعاد عن العمل النقابي وفسح المجال لطاقات اخرى شابة علنا نجد فيها خيرا على غراركم انتم
45 - رامي السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:31
الشعب اختار وليتحمل نتيجة اختياره المشاريع المستقبلية المقترحة رفع الدعم عن البوطاغاز خوصصة الجامعة الغاء الوظيفة العمومية فقط بعقدة مؤقتة رفع الدعم عن كل المواد الاستهلاكية رفع سن النقاعد الى 65 توحيد خطب الجمعة في كل المساجد الافراج عن البنك التشاركي الاصلاح الضريبي اي رفع مقدار الضريبة السنوية التجارية محاربة الفراشة والباعة المتجولين بدعوى احتلال الملك العام
46 - ربيع مراكش السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:31
الاتحاد المغربي للشغل منظمة مستقلة جماهيرية تدافع عن موقف ثابت وهو مصلحة الطبقة العاملة ،وضرب مكتسبات الشغيلة امر يستدعي منا تحصينها والدفاع عنها وهذا هو هذفنا ومس اي مكتسب من مكتسبات ناضل من اجلها رجال منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر. هذا هو الاتحاد المغربي للشغل يمد يده لاي حكومة شريطة التراجع عن القرارات المجحفة في حق الطبقة العاملة فالاتحاد المغربي للشغل نقابة مستقلة عن الاحزاب وعن الباطرونا وعن الحكومة
47 - حسن السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:32
من الان بدأ يبحث عن خمس سنوات ديال الكلام الفارغ .شتاء ساخن.دخول ساخن النقابات تتوعد .شوف على من تضحك هذه الخمس سنوات القادمه اذا كنت من اهل الدنياواذا كنت العكس فحسابك مع ربك انذاك راوغ.
48 - ملينا الكذوب السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:32
علاه مازال باقي شي حاجة سميتها نقابات؟
49 - ابن محمد السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:33
أولا وقبل كل شيء والله العظيم إني أعرف عددا كبيرا من الموظفين صوتوا لحزب العدالة والتنمية،والسبب الأساسي من ذلك هو ما قامت به الأحزاب المعارضة والنقابات عندما انسحبت عند التصويت على مشروع التقاعد،وكان عليها التصويت ضد القرارات خصوصا أنها تمثل الطبقة العاملة والموظفة،أما بخصوص الجلوس مع الحكومة في الحوار الاجتماعي "فما حدث حدث" ما بقي لكم إلا الرضوخ للأمر الواقع وعليكم على الاقل جلب بعض المنافع للكثلة الموظفة والعاملة ,أهمها الدفاع من أجل الزيادة المعتبرة في الأجور، ,إخراج الانظمة الأساسية المقبورة، وتسهيل الترقية وإصلاح المؤسسات الاجتماعية للموظفين وإعادة النظر في بعض قرارات التقاعد خصوصا مسألة احتساب معاش التقاعد الذي نعتبره ظالما والتقليص من سن التقاعد بالنسبة لبعض المهن التي لاتحتمل ذلك كالأمن والتعليم والصحة وغير ذلك من المطالب
50 - أستاذ سلاوي السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:34
الكل يعلم أن الطبقة العاملة لبت نداء الاتحاد المغربي للشغل بالتصويت العقابي على الأحزاب المشكلة للحكومة و النتائج ابانت و زكت ذلك بالملموس
51 - hassan السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:34
esa gente nunca defiende al trabajador
solamente sus intereses
52 - الحسن السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:35
نساند من يسادنا ونحاسب من يعادينا وسيظل الاتحاد المغربي للشغل الممثل الشرعي والتاريخي للطبقة العاملة والجماهير الشعبية...وسنتصدى لكل من سولت له نفسه الاجهاز على المكتسبات ومسلسل النضال سيستمر من اجل رد الامور الى مجراها وثني الحكومة النيولبرالية على التراجع عن اجهازها عن حقوق العمال وعموم المواطنين
53 - محمد الدريوش لكحل السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:36
قرار سياسي تاريخي ينبع و ينسجم مع هوية الاتحاد المغربي للشغل و استقلالية قراراته و مواقفه التاريخية التي عبر عنها في صراعه مع المستعمر الغاشم حين أعطى الأولوية للنضال السياسي من اجل استقلال المغرب و تحريره ، و أعاد تجسيده حين ناهض الديمقراطية الشكلية و الحكم الطلق و الرجعية و الإقطاع و ناضل من أجل إرساء للديمقراطية الحقة و الحرية و العدالة الاجتماعية و التوزيع العادل للخيرات و التنمية الاقتصادية و الاجتماعية المستقلة و الغير التابعة للخارج
54 - aziz السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:36
. أين كنتم يوم التصويت على قانون التقاعد. جاءتكم التعليمات بتمرير الملف. واليوم تتباكون على حكومة البؤس والتفقير.
55 - الوحش السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:36
مبروك للعدالة و التنمية نتتمناو تكون قد المسؤولية او توفيو بالجهود
تعليم مجاني ذو جودة
صحة للجميع
عدالة
56 - الكحلاوي محمد السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:38
قرار صائب و النتائج ابانت عن ذلك
57 - مراقب السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:38
لن تنسى لكم الطبقة العاملة تواطؤكم المكشوف لتمرير اصلاح التقاعد يا خونة لقد كنت أحد قلاعكم لكنني الان تحررت من ترهاتكم وأظن بأن عدم التصويت لفائدة أحزابكم كان ضربة قاضية لكم ...لقد بعتم الطبقة العاملة وأخذتم الثمن فكيف بكم تريدون منا الالتزام بالتصويم عليكم وأنا أحد المنقطعين عن التصويت لا لشئ إلا لأنني استخضرت لعبتكم المكشوفة وخذلانكم المرئي رغم وجود مركز التصويت بجانب الدار ومن هنا أدعو الطبقة العاملة الى الدفاع عن مصالحها بنفسها بعيد عنكم أيها السماسرة ، فشناقوكم في كل نقابة لا يهمهم الا مصالحهم الضيقة وهنيئا لحزب العدالة والتنمية بالفوز الساحق الذي أتمناه أن يسحقكم ان شاء الله وغذا سنعاقبكم كما أخلفتم العهد ماذا كان سيكلفكم رفع أيديكم لدقيقة أم أم مصالحكم فوق مصالحنا ؟ أتمنى من كل أستاذ حر وغيور أن يأخذ زمام أمره بيده بعيدا عن حصونكم وأتمنى أن يفقه رجال التعليم بأن مصيرهم بأيديهم لتغيير هذا المنكر الذي نعيشه تحت وطئتكم سنبدل ثيابنا كما تبدلون جلودكم ...أما زمن المبادئ والاخلاق فقد ولى مع العظماء**
58 - جام السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:40
صوتنا لبن كيران لانه الوحيد الذي استطاع لجم الموضفين وازال منهم 600 درهم التي ربحوها على ظهر 20 فبراير
سياستها تجاه الطبقة العاملة بالاحرى الطبقة الموضفة مع الدولة اما العمال فلهم الله
العامل الدي يشتغل ب الف درهم لشهر لا احد يدافع عنه
59 - نورالدين السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:40
الطبقة العاملة و الموظفون لا ينتظرون نضالكم لكي يحققوا مطالبهم. فحكومة بن كيران أنصفت الطبقة العاملة بقرارتها الشجاعة.
60 - فشل نقابي السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:40
هههههه....الموظفين المنظوين تحت نقابتكم التزموا بقرار التصويت ضد الحكومة ....!!!!!!!عجيب وكيف عرفت بأنهم التزموا بهدا القرار واش كنتي معهم في المعزل فين كانوا كيصوتو. ...مشكلة الطبقة السياسية في الدول المتخلفة هو ركوبها منطق العناد ومنطق ولو طارت معزة. ..علاش متقولش راني فشلت ...هكدا بكل بساطة ....
61 - ولد البلاد السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:41
إذا كنت تحترم نفسك، فيجب عليك أن تقدم استقالتك.
لأن القواعد لم تستجب لنداءك. أو على الأقل نداءك لم يؤثر في نتيجة الإنتخابات.فحاز بن كيران الرتبة الأولى. الله يعطيني وجهك.
62 - ali2013 السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:44
نعم للحوار من اجل مصلحة الجميع ;شئ جميل ان نطالب بالحوار.
63 - hodhod السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:44
هنيئا مرة اخرى و الان الى الجد لان خمسة اعوام تحتاج الى وضع خطة الطريق
للحصول على ولاية ثالثة و المغرب مقبل على اصلاحات مهمة و خصوصا وزارة المالية يجب على المغرب ان يستفيد من تجربة الدول الاسكندنافية.
اظن ان السيد عبد الالاه بن كيران اذا شكل الحكومة القادمة مع الاستقلال و اليسار
بجميع اطيافه سوف يدفع بالبلد الى ما ينتظره الناخب المغربي كما يجب استخلاص العبر مما حدث بسبب الوزراء اللامنتمين مثل الداخلية في التصريح الذي خرج به
حصاد امام العالم و الذي يعتبر بعيدا عن الدبلوماسية
64 - a k السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:45
ياك عاد بارح كنتي ضد بنكران أكبر منافق سير ترتاح خلي لبلاصة لشاب أما المغاربة عاقو بكم
65 - موظفة بالقطاع العام السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:47
النصر والعز لحزب العدالة والتنمية. ادليت بصوتي ومارست حقي المشروع وعبرت على المواطنة
66 - مغربي من الوسط السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:47
الى السيد بن كيران، مبروك عليك وعلى الشعب المغربي العظيم فوزكم النظيف في الإنتخابت 7 أكتوبر، ونتمنى لكم التفيق في السنوات القادمة إن شاء الله. ومن جهة أخرى أيها السيد بن كيران وأيتها دولة الحق والقنون يجب عليكم أن تعلمون بأن معاشات 1500درهم وحتى 2500درهم غير كفية لرجل أنهكته سنوات من العمال الجاد والأمراض النفسانية وغيرها من المشاكل المادية والصحية والعيلية، لذلك نرجوا منكم أن ترفعون آخر معاش في أقرب وقت الى أكثر من 3000درهم.
67 - محمد السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:47
الاتحاد المغربي للشغل هي النقابة الوحيدة المساندة للطبقة العاملة يجب الالتفاف حولها و دعمها لانها الداعم الوحيد لعموم الاجراء بدون مزايدات يكفي انها النقابة الوحيدة التي صوتت ضد قانون التقاعد عاش الاتحاد المغربي للشغل
68 - observateur السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:47
Une autre pièce théatrale qui va commencer
69 - Fatimatou السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:47
بنكيران سحق الموظفين بفرضه لقانون إصلاح التقاعد و الاتحاد قال لا ومايزال يقول لا للقانون التخريبي لانظمة التقاعد و كان موقفه واصحا و جريئا ليصوت ضده و يعتصم بفريقه داخل قبة البرلمان على تمريره ، و تابعنا الإضرابات و الاعتصامات و الوقفات و المسيرات الاحتجاجية الكبرى التي عرفتها مختلف المدن المغربية ضد قانون التقاعد ، بل لا زالت الاحتجاجات مستمرة لحد اخر يوم من عمر الحكومة المنتهية ولايتها من اجل إسقاط هذا القانون المشؤوم. و كل ما نتمناه هو مراحعة هذه القوانين و لتعلم كل الاحزاب ان الاتحاد بالمرصاد لكل من يريد او يمس من مكتسبات الطبقة لعاملة و الفئات المعوزة
70 - a h a السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:50
لقد حول فتى البيجيدي الانتخابات الى فيلم هندي مليئ بالدموع و النحيب و عوض ان يقدم للناس برنامجا او وعودا صريحة او ارقاما يثخنهم بالشعبوية قبل ان يغرقهم في الدموع و يشيع عليهم ضيم نفسه ،و لا يبعد انه ان فاز برئاسة الحكومة سيعين وزيرة دولة مكلفة بتجفيف الدموع و تهدئة الخواطر،خمس سنوات و هو يمطر الناس بشآبيب المآسي و الاوزار و بعد دلك فهو من يبكي و هم من يشفق لحاله، خنساء السياسة المغربية لم يعد له سوى العويل و البكاء و الشكوى و هو اول من حول وظيفة السلطة التنفيدية من اتخاد القرار و حل مشاكل الناس الى استدرار عطفهم و افراغ شجونه عليهم(صوتو عليه باش يخوي عليكم قلبو)،نحن هنا امام حالة مرضية من دون شك و يبدو انه في المغرب اصبح من البدخ و الترف ان نطلب مسؤولين مثقفين اكفاء دوي وطنية، نحن يجب علينا ان نطالب بالسواء النفسي قبل اي شيئ، النخبة السياسية عبارة عن مشفى عقلي و مجانين البلد يوجدون في القبة، لا تنتظروا منه بشارة او فال خير فقد اصبح غرابا و ندير شؤم لا يصدر عنه الا بكاء و عويل و نحيب و هو يمقتكم لدرجة انه يستكثر فيكم حتى الوعود و لا يرضى لكم الا التطير و الشؤم
71 - marocain السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:50
هذه الانتخابات اظهرت ان النزاهة والشفافية هما مصدران الديمقراطية وان اصوات المواطنين احتسبت بايادي نظيفة واعطت ا لنتائج الحقيقية
72 - smef السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:50
هناك مغالطات كبيرة في المجال الاقتصادي ،ذلك أن حجم المديونية لم يصل بعد الى الدرجة الحمراء أضف الى ذلك تصنيف المغرب حسب البنك الدولي وهوالمرجع في هذا الباب لا يقدم المغرب بهذه وما المبلغ الإئتماني الذي وضع رهن إشارة المغرب الا تأكيد علي عافية الإقتصاد وقدرته على الأقل حتي لمواجهة الأخطار ، صحيح إجراءات الحكومة كانت تثير الجدل على الأقل في قضايا التعليم والصحة والتشغيل الا ان أكبر حسناتها هو جر الفاسدين الى القضاء مهما كانت اعتباراتهم داخل مفاصل المجتمع ومحاكمتهم رغم ان إصلاح القضاء هو ورش كبيرونتمنى أن يتم التصديق على مشروع القانون الذي يعطي الحق للنيابة العامة بمساءلة كل من تظهر عليه مظاهر الثراء..... هنا يجب تذكير من يجهل ذلك ان إسبانيا عمدت الى تخفيض أجورموظفيها لمواجهة الأزمة الأقتصادية علما ان ناتجها الخام يفوق ناتج الدول العربية مجتمعة ...وإطلاق كلمة إفلاس على الإقتصاد الوطني أمر فيه سياسوية بل تشكيك في قدرات بلدنا .التي لم يشكك فيها البنك فهل بريق المناصب يعمي بعض من احترفوا السياسة إلعبوا بشكل نظيف ولا يهمنا فلان أو فلتان بل يهمنا الوطن بثوابته ولا شئء غيره...
73 - أبو محمد ريان الاستاذ السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:50
لا خيار للحكومة الا الجلوس على طاولة الحوار و هي محظوظة لأن الاتحاد المغربي للشغل أعطاها فرصة و عليها التقاط الإشارة الوضع الآن ليس كالسابق فل ترجع إلى صوابها
74 - hajar السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:52
الحزب الاسلاموي الدي يتشدق بتخليق الحياة السياسية جعلها تغرق في اوحال الفاسد و الميكافيلية و الوصولية و اقترف امورا لم يسبقه اليها احد، فهو اول حزب في تاريخ المغرب يرشح زعيم حزب آخر لازال قاما و لم ينسحب منه زعيمه وهدا مناقض للاعراف الديمقراطية، ثم انه رشح شخصا خارج الحزب و هو سلفي يهاجم علانية مكونا من مكونات الشعب المغربي العرقية و الدينية عدا عن تهجمه على المخالفين له فكريا، و هو حزب يقوم بامور مشبوهة مثل قيام مرشح التقدم و الاشتراكية بسحب ترشيحه لصالح بنكيران في سلا،و هي صفقة بطابع مافيوزي،و هو الحزب الوحيد الدي وزع الصدقات على الناس رغم منع الداخلية و هو الجزب الوحيد الدي يشكك في العملية الانتخابية رغم ان وزرائه مشرفون عليها، بمعنى انه لا يقبل سوى بالفوز و يهيئ للنواح في حالة الفشل، هدا الحزب المتشدق بالتخليق يفعل كل شي و اي شيئ من اجل الفوز بمقاعد و ليس له خطوط حمر و يضرب تحت الحزام،و يخرق كل الشعارات الدينية التي يرفعها ،فهو في السياسة غدار مزور مرشي و مرتشي كداب منافق يخلف الوعد و لا تاخده في السلطة لومة لائم
75 - City New السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:54
هذا ما كلام معسول لا والوا طبعا اذا نظرنا اليه من منظور سياسي. الرجل يقول ما تايجيب ليه فمو مسكين مثل جميع السياسيين. مديونية المغرب فعلا تزايدت في عهد الحكومة الحالية. حجم المديونية 291.7 مليار درهم حسب بعض المصادر. فأين ذهبت تلك الأموال؟ من وجهة نظر اقتصادية، لما تقترض دولة ما يجب ان تضخ تلك الأموال اما في المؤسسات الاقتصادية القائمة، او خلق مشاريع اقتصادية جديدة من اجل دوران عجلة الاقتصاد الوطني وبالتالي زيادة الناتج الداخلي الخام والناتج القومي الذي يعني ان هناك مناصب شغل خلقت بتلك الأموال وان الناس استفادوا من تلك المناصب وهم الان ينتجون ويدورون عجلة الاقتصاد الوطني. هل هذا ما تم القيام باموال الديون؟ ام انها وزعت كميزانيات للوزارات لاقتناء السيارات....؟
76 - Souad السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:55
واش بحال لالمان بحال بولمان والكريان وبحال اليوررو وبحال زيرو راتب ...يا جمال صاحب 75.راه يلا طبقنا سن التقاعد على 63 ولا 67 عام بحال لالمان راه الي دار الاصلاح المعلوم كيقول للشباب المعطل حامل الشواهد العايا وغير العليا المطالب بالشغل .ايها الشاب انتظر ثلاث او سبع سنوات الى ان يصبح المنصب شاغرا هذا اذا خططت الحكومة لخلق مناصب الشغل ولن تفعل لانها تطبق تعليمات زد على هذا ان تخفيض المعامل coefficient بنصف نقطة على مدى 40 عام من الحدمة سيؤدي الى الانتقاص من راتب المعاش بما قدره 20 قي المائة زد على هذا حسب الاصلاح سيحتسب المعاش على معدل الاجر على مدى 8 شنوات .في المانيا وفرنس ودول اوروبية اخرى يطلقون على سن التقاعد السن الذهبية .اما نحن فنسميه سن المت اعب والتريتات بالالاف وزي وزيد تحية لمن يدافع عن الحق
77 - أبو لفتة السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:56
انكشفت على حقيقتك
أنت أكثر من بن كيران على علاته تشبثا بسلطة المصالح .
أكيد لو كنت مكان بن كيران لطردت العمال و الموظفين من عملهم .
ولأستعبدتهم أكثر .
تواطؤك مفضوح وانكشفت أنت و امثالك أمام العالم
إن هذه القنطرة التي تصل بها للحوار مع المسؤولين و الباترونا وتجني من ورائها أرباحا قد انكسرت و تصدعت .
نحن من براء من تمثيليتك للطبقة العاملة .
نرفض عودتك .
اتركنا بسلام فنحن قادرون على قيادة أنفسنا بأنفسنا .
وعد لعملك إن كان لك عمل .
و
78 - موظف مغربي السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:57
ارجوك يا سيد موخاريق ان تعلن انسحابك فانت لم تعد لتجدي نفعا.اانتهيت نقابيا.اانسحب ارجوك لم بعد احدا يثق بك
79 - ابو ريم سلا السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:57
الزعماء لا يجب ان ينصاعوا للعواطف و لا ان يركبوا التهور ارضاءا لمن يتصيد غي الماء العكر.
موقف شجاع فبل الحملة و موقف رزين بعدهاللاتحاد المغربي للشغل. مصالح العمال فوق كل اعتبار و النضال عقيدة النقابيين .فإلى الامام لا وراء
80 - muonadil السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:58
انت اكبر مخادع يا مخارق. لماذا لاننا يا ما ناديناكم باتخاذ طرق نظالية ناجعة و لا تمس جيوب الموظفين. لكنهم لم تسمعوا ندااتنا خوفا على علاقتكم المتينة ببنكيران.وخير دليل هو الفيديو الذي ظهرت فيه تقسم الكعك وتقدمه لبنكيران و رئيسة المقاولين. راينا كيف كنت تناضل من اجل مصلحتك.لقد طلبنا من نقابتنكم العمل على عدم تمرير الامتحانات او عدم تسليم نقط الامتحانات للوزارة حتى نضغط على حليفك بنكيران لكي لا يمرر اصلاحكم لنظام التقاعد. لكنكم اتخدتم الصمت والا مبالات.
81 - GSR السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:58
السياسات المالية، من أسس الديمقراطيةسياسات بن كيران : تنويه دولي، وسخط شعبي، ولايذكر بن كيران، كما هو واضح في التقرير، إغراقه المغرب بديون صندوق النقد الدولي، وضرب القدرة الشرائية للمواطنين...و...و...و....إلخ.وماذا يعني أن تقوم حكومة إنتهت ولايتها، بإعداد القانون المالي لسنة قادمة، التي قد تعود فيها للحكم أو لاتعود ؟ بل وهي تعلم أنها لن تعودالمعلوم، أن الحكم وتنفيذ السياسات يرتكز أساسا على قوانين المالية، فكيف لحكومة أن تضع قانونا للمالية يلزم حكومة ذات توجه إقتصادي معاكس، في التصور وفي الأولويات وفي التنفيذ، لتصبح الحكومة المنتخبة، بعد الإقتراع، ملزمة بتنفيذ سياسة مالية، لحكومة مغضوب عليها، لفظها الشعب عقابا لها على سياساتها المالية الفاشلة، بسبب التجائها إلى الديون الدولية وجيوب المواطنين.فلماذا يصوت المواطنون أصلا ؟ أليس لإستمرار السياسات المالية أو، ذرءا لها، وعقابا على تبنيها ؟أم حقا أن الحكومات في المغرب، منذ الإستقلال حكومات تصريف أعمال، والإنتخابات تمثيلية ؟
82 - احمد السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:59
من المفروض ان يقال: ترحيب بنكيران للحوار مكرها مع موخاريق
83 - Mbat Batiment السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:59
كيف لهدا الحزب الدي بنى كل خطواته على الكدب ان ينجح مرة اخرى...نبقى فقط في ملف التقاعد.قال *المعتصم*ان النقابات رفضت لزيادة التي اقترحتها الحكومة-4./. -على حد قوله كما رفضت مقترح اصلاح التقاعد..نسائل السيد المعتصم.ادا كان صحيحا ان النقابات رفضت الزيادة في الاجور لتغطية الزيادة في الاقتطاعات لصالح التقاعد فلمادا لم تمرر الزيادة كما مرر ملف التقاعد علما ان النقابات رفضت المقترحين..كيف يمرر الاقتطاع ولم تمرر الزيادة وكلاهما مرفوضان من طرف النقابات كما تقولون...هدا الكلام لا يستقيم...هل هناك نقابة في هدا الكون ترفض الزيادة في اجور المستخدمين...هدا كلام الحلاقي..لم نعد نتق بكم..ءاية المنافق ثلات..1-ادا حدث كدب. 2-ادا وعد اخلف. 3-ادا اؤتمن خان...ولكم واسع النظر ..الميزان والصرف-المكاييل- امامكم با مغاربة..سقط القناع...
84 - Aziz السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:59
يجب اعادت هيكلت النقبات بالمغرب .
85 - حميد السبت 08 أكتوبر 2016 - 21:59
الملاحظ في كلام قائد أكبر تنظيم نقابي في المغرب هو احترامه لارادة الشعب و عدم تشكيكه فيما أفرزته صناديق الاقتراع، و هذا يظهر درجة ايمان ممثل هذه النقابة العتيدة بديموقراطية البلد، و فيما يتعلق بتصريحه بخصوص استعداده للحوار مع السيد بنكيران فهذا تعبير عن ثدق و حسن النية دال على حكمة نقابية هدفها جلب مصلحة للطبقة العاملة دون اصطدام أأومحاولة لخدمة أجندة حزب معارض أو جهة ما.
86 - hotel السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:01
صراحة الله هناك اناس تتكلم لتقول شيء يدخل العقل او حتى ان تراهم يتكلمون تستريح لهم ولكن كين ششششششششي بعضن لاحولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم احساس لا يخون تماما لو كان في الديمقراطية حظ لنا لكان كثير من زعماء في فعل كان الله يلطف هؤولاء اكثرهم علمانيين لكن يريدون تسيير شؤون بلاد المسلمين عجب لا افهمعلى الاقل اصبحنا لا نساعد الاجنبي في ملئ سيارته بالبنزيل لانه مفروض يساهم في تمويل الدولة داخل بدون تؤشيرة و نزيدوا نركبوه فابور سؤلوا من يحتاج لتئشيرة لدخول لاءي بلد كم يدفععلى كل حال الكل يعلم ان يد هذه الحكومة نظيييييفة والا كانت المعارضة قد نقضت فلا شيء يؤتي مرة واحدة الى بغنا الحقخدوا غير نحن بعضنا و كم نحن كثيروا تكري لاحد بيتك ولما تطلب منه الائفراغ خصك معاه كثير فما بالك بمن ستغلوا البلد 50/60سنة ااااش خصك معهم وااااااش فهمتوا ولالا
87 - ريان لكحل السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:01
الاتحاد المغربي للشغل النقابة الوحيدة الذي قالت لا و تقول لا لإصلاح صندوق التقاعد على حساب الموظفين و مصطفة دائما مع الطبقة العاملة
88 - شريد الليل السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:02
السيد موخريق يصرح انه متأكد ان العمال والموضفين لم يسوطوا للأحزاب الأربعة ادا أين دهبت أصواتهم ياترى. الشعب المغربي متماسك ويحب ملكه ووطنه ويثق في العدالة والتنمية. أما اوامرك وتحركاتك دهبت إدراج الرياح فهنيئا للعدالة والتنمية. .....
89 - AEC السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:02
إسمعوا يا مناضلي 20 فبراير وباقي شعب اليسار ماذا يقول رئيس الحكومة في حراككم الذي لولاه لوصل إلى سدة الحكم: بن كبران يقول لكم بعد 5 سنين من الكوارت الإجتماعية : " الضجيج الذي كان في الشارع أفزع الجميع، ولم يعلم أحد أين سيذهب.. لكنه تبخر وذهب إلى حال سبيله". أنتم أيها المناضلون الشرفاء لستم سوى ضجيج. قبل ذلك بن كيران وصف الأحزاب المعارضة في البرلمان بالفاسدون والمشوشون. نحن عموم الشعب لسنا سوى قطيع للتصفيق على سيادته بعد أن أفقرنا وأجهز على مكتسباتنا الديموقراطية. لكن هذه البهرجة الإنتخابية على الطريقة الأمريكية لن تنطلي على أحد. موعدنا معكم يوم 7 أكتوبر لنعاقبكم أشد العقاب. الضجيج الذي حملكم إلى الحكم سنة 2011 سيرمي بكم إلى مزبلة التاريخ، والأيام بيننا.
90 - Lamiaa السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:03
لو كان البيجيديون واثقين من انفسهم لما احتاجوا الى دغدغة مشاعر المواطنين الدينية باللجوء الى اساليب الاقناع العاطفية لاستمالتهم والتصويت عليهم ، مثل البكاء والنحيب،على طريقة الانبياء المظلومين ، ورفع الاعلام السوداء ، كما كان يفعل اسلافهم الصالحين في حروبهم وغزواتهم على جيرانهم ، لتذكيرهم بامجادهم العنترية ، يكفي ان يذكروا المواطنين بانجازاتهم خلال الخمس سنوات التي قضوها في الحكومة بالارقام والوقائع الميدانية لينالوا ثقتهم مرة ثانية وربما ثالثة اذا كانوا يستحقون ذلك...لكن وعيهم بالجفاء الشامل الذي ميز فترة حكمهم ، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ، هو ما يدفعهم للجوء الى مثل هذه الاساليب للتأثير على ضعاف العقول ومحبي دموع المظلومية...وكعادتهم بدأوا يوزعون التهم على الجميع باستثناء انفسهم ويتهيئون للاسوء باختلاق اعداء ومتآمرين ضدهم ، هم لا ينظرون الى الاحزاب السياسة الاخرى على انها منافسة لهم على السلطة وانما عدوة مسخرة من جهة او عدة جهات من اجل ازاحتهم على ما يعتقدون انه من حقهم لوحدهم ، وآخر ابداعاتهم في هذا المجال هو الحديث عن وجود متحكمين في الدولة ونسوا انهم هم الساهرون على رعايتها...
91 - Sophadim السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:04
حرارة الانتخابات ضعيفة جدا .السبب ان اغلب المواطةين فقدوا الثقة في السياسة والسياسيين واصبحوا ينظرون الى الرجل السياسي في مجال الانتخابات بانه مجرد شخص يسعى الى الكرسي وما يدره من اموال وامتيازات.الطبقة الوسطى وخاصة الموظفين كاد وا ينسحبون من المشهد وما عادوا يكترثون بما يحدث واذا تحدثوا عبروا عن ياسهم وسخطهم على الطبقة السياسية وخاصة الاحزاب.ولربما نتيجة ذلك ان المشاركة قد تكون باهتة وستقتصر على المنتمين للاحزاب وبعض معارفهم وما امكن استقطابه بهذه الطريقة او تلك.ولن يكون هنالك تفاوت كبير بين النتائج.الذي يحسم كما حصل ابان تجربة الاتحاد الاشتراكي ان الذي كان يسهر على تاطير الحملات الانتخابية هي الطبقة الوسطى وخاصة الموظفين.ولكن بسبب انكماش هذه الطبقة وخاصة بسبب تجربة هذه الحكومة التي كانت ثمرة مشاركة هذه الفئة فقد يكون العزوف كبيرا لان المحرك واهن ولم يعد يشتغل جيدا لانعدام الحوافز وغلبة الكذب على المواقف والبرامج.
92 - شيشاوة السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:04
السيد عبد الاله بن كيران رغم عدم انتمائي لأي حزب سياسي هو أفضل رئيس حكومة يمكن تعيينه بحيث يقوم بدوره على أحسن وجه وموخاريق خان الطبقة العاملة ولا سيما الموظفين لدلك فنحن راضون على ما يقوم به رئيس الحكومة كيفما كانت التكلفة ...
93 - notaire السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:04
إذا كان الباجدة يعتقدون أن الكثلة الإنتخابية هي فقط" المطلقات و الأرامل و حتى المعاقون" فليتسنوا إلى مفاجأة غير سارة و ذاك من دون تدخل "التحكم" الذي هرسوا رأسنا بترديده في كل مناسبة و من غير مناسبة. على الباجدة أن يقروا بأن صندوق المقاصة كان يستفيد منه الغني و الفقير و الموظف و العامل و المعطل لما كان يذهب للمحلبة لشراء سندوتش ب 6دراهم أو 10د. اليوم أصبح ب 15د. في الواقع الباجدة يدافعون عن الباطل و يصورونه لنا إصلاح لا مناص منه كرفع الدعم عن المحروقات، أو حدف نصف منحة الطلبة الأساتذة....حلينا مشاكلنا بكري مع هذا النوع الذي يستهدف فقط الضعفاء....أما مكاسب البرلمانيين فيقول كبيرهم ذاك مكسب لا قدرة لذي لأقترب منه، و لا يحق لي أن أحدف مكسبا وجده...وووووواوووو على عبقرية. أما التعليم العمومي فذاك رحمه الله مع هذه الحكومة....تريد أ، ترسل أبناء المغاربة إلى مدارسها الحرة...جاء يوم الحساب.
94 - hotel السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:05
انا اقر بان هناك فعلا ازمة خانقة في صناديق التقاعد وباننا مجبرون على مباشرة الاصلاح باستعجال . وقد كنت سانوه بالحكومة الحالية لو انها ابتكرت حلولا ترعى مصالح الموظف. وانا حقيقة لاارى مانعا من رفع سن التقاعد وكان سيكون افيد لو ترك اختياريا .وقد كنا سنفاجا بالنتيجة لانني اعرف عددا كبيرا من الموظفين قد بلغوا سن التقاعد ولديهم رغبة كبيرة في الاستمرار. المهم...ان نساهم بالرفع من سن التقاعد لاباس ولكن ان نتحمل اقتطاعات في اجرة اصلا هزيلة وان نغادر الوظبفة بنسبة 2% عوض 2.5% فهدا افساد وليس اصلاح..هده حلول سهلة حتى مي لالة تستطيع القبام بها. لقد اضرتنا هاته الحكومة بقراراتها الجائرة في حقنا. و اخوف ما اخافه هو ان تعود لنا نفس الوجوه التي ستعتبر التصويت عليها شيكا على بياض من طرف الشعب. فهل حقا يمكن ان نامن غدر هؤلاء???????.
95 - سلطان السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:05
يجب اعادة النظر في هذه النقابات التي لا تمثل الطبقة الشغيلة وهي انتهازية كل ما يهمها مصالحها الشخصية وبنكيران فهم هذا جيدا،وهذا الانسان يتكلم وكانه في موقع من يفرض شروطه للحوار،كفانا من لغة الحطب،فالمغاربة فاقوا وعرفوا من يمثلهم ويدافع عنهم.
96 - kh السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:05
شعب يتباكى عن غياب الشغل ويقتني ما يحتاجه من الصين وما ابعد الصين. ففي حين يوجد الصينيون مناصب العمل من خلال صناعة الأحذية ووو.. يتباكى شعبنا عن غياب الشغل ويشترى احذية مصنعة من بلد في نهاية الدنيا وليتها كانت صناعة فائقة وسرية... لا انها احذية واواني ودمى و اقمشة. ...لا تصنعوا احذية ولا أغذية ولا البسة ... اشتروا كل شيء واحلموا بمنصب في الحكومة وسلطة مخزنية وهجرة ميمونة ولا تتعلموا الصناعة فنحن اكبر من ان نتعلم. وعندما نهاجر سيسالوننا ان كنا نجيد صناعة الأحذية او نسج البسة ونجيب اننا اكبر من ذلك فنحن نشتريها جاهزة من الصين وكل ما نريد هل مال وفير يتيح لنا شراءها. فلا تتهموهم بالعنصرية ان تمنوا لنا التوفيق في امانينا واستخدمو بدلنا صينيا يصنع تلك الأحذية ليبيعها لنا
97 - العربي السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:07
فيساع تتقلب الفيستة البارح تتقول سوف تعاقبون بنكيران بعدم االتصوية للعدالة والتنمية واليوم تطلب ود بنكيران. وجهك قاسح اصاحبي
تبيعون وتشترون في العمال كيف تشاؤون. الله يخلصك.
98 - كاره الظلاميين السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:07
إلى صاحب التعليق ESSAID قبل أن تنطق تحقق مما تقول انت غير داوي خاوي ! النقابة الوحيدة التي حضرت لمجلس المستشارين وصوتت ضد قانون التقاعد ب 6 أصوات أجمعين وهي كل ما تملك من أصوات هي نقابة الاتحاد المغربي للشغل ( إمش ) المستقلة بزعامة موخاريق، أما النقابات التبعية الأخرى لاذناب شبه الأحزاب هي من تغيبت ك (كدش) و(اعشم) اما نقابة الذل التابعة للحكومة فقد صوتت بالإجماع لهذا القانون المشؤوم
99 - CTPES السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:07
ان التصويت على العدالة والتنمية مجددا هو اغتيال للديمقراطية . فكيف لحزب قام بكل هاته الاجراءات اللاشعبية و حطم القدرة الشرائية و هدم المدرسة العمومية بان ينال ثقة المغاربة مجددا! كيف لحزب عفى عن الفساد وكبد المواطن المسكين كلفة الاصلاحات التي قام بها -مبرزا بدلك محدودية كفاءات و اجتهاد اطره- بان ينال ثقة المغاربة مرة اخرى! ان التصويت على هاته الحصيلة الكارثية بنعم يعني باننا لا نعير اي اهتمام لما تعاقدنا عليه مع هدا الحزب...الديمقراطية تقتضي بان نصوت عقابا على هاته الحكومة لتعرف باننا غاضبون و لتقوم بمراجعة اوراقها...والا فان النجاح ثانية سيعطي الانطباع لحزب العدالة والتنمية على الخصوص بان كل ما قام به هو جيد ...وسيستمر في خنقنا...حسبنا الله و نعم الوكيل...
100 - Fatima Ben Ben السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:10
القرار السياسي الرزين للنقابة الوطنية الاتحاد المغربي للشغل كان له وقعا ابجابيا في حصد مهم للمقاعد لمجموعة من احزاب المعارضة و هذا يدل على قوة ااطبقة العاملة تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل و لتستفد كل الأحزاب التي ستتشكل منها الحكومة المقبلة نتائج القرار و ليجعلو الملف الاجتماعي ضمن اولوياتها
101 - commune sidi السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:13
اولا لا اتق في نزاهة انتخابات تشرف عليها وزارة الداخلية او اي وزارة اخرى ضمن الحكومة. و ساقاطعها. و على الشعب المغربي ان يقاطعها. لا يمكن لاي وزارة ان تشرف على الانتخابات و تقصي من تشاء من الترشيح و تازر من تشاء. لا يمكن لاي وزارة ان تعين تحت غطاء الانتخابات من يمثل الشعب المغربي. اللعبة مكشوفة من زمان و تعاد في نفس الفترة. على القوى الحية المغربية ان تحيد و تمنع اي وزارة بما فيها الداخلية من الاشراف عن الانتخابات. و ان تكون هناء هيئة وطنية غير تابعة و مستقلة هي من يشرف على الانتخابات. و غير هذا هو استهزاء بحقوق المغاربة.
102 - twix السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:14
في تعاليق سابقة قلت عندما يخيب املهم يختبؤون. ثم يعودون بقالب جديد. هل انتخبتم من طرف الشعب كي تحاوروا بن كيران. من انتم. من فوضكم بذلك. لم بستمع لكم أحد.
على من تدافعون. على جيوبكم. والله ماعندكم علاش تحشموا. عبد الاله غادي إدير معاكم مزيان خلال الخمس سنوات الاتية. تتحاورون معه على ماذا..؟ باراك من التلصاق.
103 - عبدو السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:15
اليوم لكم فاصنعوا ماشئتم أيّها السيّاسيّون والنقابيون فما هي إلا أيّام من أيّام الله سبحانه وتعالى يستدرجكم فيها فقط، فأنا لم أصوّت على أحد منكم، ولن أفعل إن شاء الله، وأمّا الغدُ الذي أحسبه قريبا عند الله، سوف آخذ بإذن الله غزّ وجلّ ما شئتُ من حسنات بنكيران ومن معه ومن قبله ومن بعده ومن وراءه حتّى أستردّ ما سُلِب وأُخِذ منّي غصبا وقهرا أضعافا مضاعفة.
104 - الكحل السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:15
ماصدقتيش سي موخاريق و فين التصعيد و فين صيف و شتاء ساخن و فين القوة لاكبر نقابة
105 - rachid السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:15
الاخطر هو رهن مستقبل ابناءنا بمالغ خيالية من الديون الخارجية التى فاقت13000مليار.هم من امر باقتطاعات من اجور المضربين وهي سابقة في تاريخ المغرب.هم من قتل قطاع السكن باعتباره قاطرة الاقتصاد الدي يشغل اللحام والنجار والصباغ والبناي و الرصاص .......بزيادة صاروخية في كل الضرائب دات الصلة بالعقارات.هل تعلمون تداول العقار بالبيع اربع مرات تكون خزينة الضرائب قد حصلت قيمته الاجمالية علما ان نسبة الضرائب ارتفعت ب25/°هل تعلمون ان التعليم الخصوصي انعش في عهد هده الحكومة وان التعليم العمومي انتكس في ايامها.نعم صوتوا لهم ام كنتم تريدون مزيدا من القهر.
106 - Khalid السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:16
عيقتي أعطي للشباب حقهم في الرئاسة. زمنك قد ولى
107 - معجب ببنكيران السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:18
ما عندنا ما نديرو بيكم سيرو لحزب الاستقلال انفعكم...الاولوية للطبقات الهشة
108 - ancien السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:21
ضرب مباديء النقابة عرض الحائط ، خاصة مبدأ الاستقلالية ونادى بعدم التصويت للعدالة والتنمية واليوم يضع شروطا مسبقة للحوار مع السيد رئيس الحكومة القادمة ، اذهب يا دكتاتور النقابة يا مسيطرا على قيادتها إلى مدعميك وحاورهم وكولس معهم من جديد في سبل عرقلة الإصلاح وزعزعة استقرار الوطن فأظن أن السيد بن كيران لا يشرفه الجلوس معك على طاولة الحوار . الطبقة العاملة التي تدعي الدفاع عن مصالحها ليست بحاجة إلى أمثالك من المخروضين
109 - annasviva السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:23
أنا مغربي مقيم بتونس،و الله ماأهلك هذا البلد سوى النقابات خاصة في الحكومة السابقة من إضرابات و طلب زيادات غير مدروسة
النتيجة رحيل المستثمرين غلق شركات تفاقم البطالة أكثر و ثقلً مديونة تونس
انصح الحكومة بعدم ترك النقابات تتعدى دورها
110 - Fatima de Rabat السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:28
نعم السي مخاريبق الله يعطيك الصحة و يجب على رئيس الحكومة المقبل ان يستخلصَ الدروس والعِبَرَ من النضالات والإضرابات، والنضال السياسي التاريخي الذي دعت اليه منظمتكم الاتحاد المغربي للشغل القوة الاقتراحية في كل زمان و مكان، كما يجب على الحكومة المقبلة ان تفكر في سياسة جديدة تؤمن بمبدأ التشاركية تجاه الطبقة العاملة والحركة النقابية ،
111 - Lhaj Lahrizi السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:29
حك حكومة، نريد مدرسة لأطفالنا يكون فيها 20 تلميذا في الفصل، نريد جودة في التعليم، كماليزيا وكندا، في نهاية الدراسة نريد لشبابنا شغلا ٠نريد مستشفيات نظيفة وأطباؤها متمكنون مثل ألمانيا و أمريكا٠ نريد عدلا كإنجلترا و فرنسا٠ نريد مدنا جميلة مثل إفران ولوس أنجلوس بها حدائق ومتنزهات ومترو، نريد سكن لائق ونريد أجرة محترمة ولا نريد غلاء في المعيشة، ثم نريد الحرية٠هذه هي أركان الديموقاطية، أنا لم أصوت لأن كل البرامج لم تعدني بما بما ذكرت، لذلك تغيبت٠ والحكومة المقبلة لن تلبي لي مطالبي في بلدي المغرب٠
112 - الحسن زايد السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:31
طيب إذا كانت الطبقة العاملة والموظفين نفذوا تعليماتكم ولم يصوتوا على العدالة والتنمية، فمن صوتوا عليهم إذن، البطالين، المعاقين، الجن؟ قليلا من احترام عقولنا من فضلكم إذا أردتم أن نحترمكم.
113 - وعزيز السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:34
من عليه استخلاص الدروس ؟ أنتم ام رئيس الحكومة السابق ؟
كفى من النضال من اجل ( بيضة والا اسقط )
المشاكل كثيرة والحل المنطقي يجب ان نقبله ، لان بناء الوطن من الأساس يتطلب تضحيات جسيمة .. ولا تجعلوا العراقيل تلو العراقيل ، بدعوى انكم تمثلون العمال ... بعدما تبين ان النقابات اصطفت مع بعض الأحزاب فقدت مصداقيتها ... لان العمل النقابي يجب ان يبتعد عن السياسة ...
العمل النقابي يجب ان يدود على حقوق العمال وفقط ...
اما السياسة فهي تحدد مسار بلد برمته وليس ( العمال )..
اما تلقي .... من اجل البقاء كشركة في الحلق .. الرفض من اجل الرفض .. !!! فهو بعيد عن الوطنية وعن العمل النقابي الشريف ...
114 - LE MONTAGNARD السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:35
MOUKHAREK LES SYNDICATS
IL FAUT TOUT POUR SABOTER LE GOUVERNEMENT MAROCAIN AINSI QUE LES FORCES OUVRIERES
IL EST LA CAUSE DES LICENCIEMENTS DES OUVRIERS ET LA FERMETURE DES SOCIETES
IL NE CHERCHE QUE SON INTERET PERSONNEL
TOUT EST A REVOIR DANS LES SYNDICATS
ILS ONT CAUSE DES DEGATS DANS LA FONCTION PUBLIQUE
CA SENT LA MAUVAISE FOI IL A DEMANDE AUX GENS DE VOTER POUR UN PARTI CONTRE LES AUTRES PARTIS
IL EST HYPOCRITE ET NON RESPONSABLE
LES IGNORANTS SONT LES FONCTIONNAIRES QUI CROIENT SES PAROLES

A BAS LES SYNDICATS
115 - filacom السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:44
مبقا لا نقابات لا احزاب كلشي كيشوف غي امتاص داكشي لي بقا من دماء هاد الشعب الجاهل المغلوب عن امرو.فين كان هاد السي مخاريق فاش الحكومة خدامة و كتخراج فقرارات مجحفة في حق الشعب ؟ كان مساندها بسياسة لي كاتشبه لسياستها حيت كيسباق مصالح الشخصية على مصالح الشعب اللي كايسميه بالطبقة العاملة واللي كايداعي انه كايناضل من اجلها .بالعكس اي واحد غا اناضل من اجلها غا اجي ضدو.
116 - rachid السبت 08 أكتوبر 2016 - 22:54
بدل لوم ابن كيران و حكومته ان الاوان لنلقن مخاريق و امثاله درسا لا ينسى اتضح انهم يتاجرون بنا نحن العمال
117 - ص.م السبت 08 أكتوبر 2016 - 23:02
لسنا معك ولكم نسمع لك ولسنا مع كل ما اسمه نقابة ياموخريق
118 - هشام هاشم السبت 08 أكتوبر 2016 - 23:24
كفى كلاما وتبجحا.هناك توجه نحو الإصلاح.و لأجل ذلك لابد من ثمن.صبرا صبرا.لماذا لايتنازل المرء عن الصراع لأجل إثبات أنه هو سبب النجاح.إذا كان الكل يبحث عن مصلحة الوطن.فلماذا توقفون القطار.سيشهد التاريخ على هذا الإستحمار،
والإسترزاق السياسيين(مثنى) الذي تفشى في زماننا....عفوا .....لاخروج للشارع بلا سبب قاهر.
119 - rosa السبت 08 أكتوبر 2016 - 23:26
ايوا حتى يقبل بن كيران يتحاور معاك ا سيهم موخاريق و عاد نشوفو.
120 - العبدي الأحد 09 أكتوبر 2016 - 00:28
ادا كان المخاريق يريد الخير للعمال و النقابة فعليه ان يستقيل و يترك المجال للشباب ان يتفاهم مع الحكومة المقبلة ﻻنه كان عليه ان يترك النقابة فى حياد بدل الزج بها مع تحريضه على الخكومة ظانا مثله مثل اخرين ان الحكومة داهبة بﻻ رجعة .
121 - la maison de la الأحد 09 أكتوبر 2016 - 00:28
هادشي را حشومة هاد شي راه عار الاقتطاع من الراتب للتقاعد الناس أصلا مقطعة في المانظة واش هاد الحكومة ما عندهاش الميزانية العامة الي تخصص منها للصندق التقاعد حشومة....
122 - مغربي مخضرم الأحد 09 أكتوبر 2016 - 10:27
بنكيران لن يتحاور مع احد.بل يفعل مايراه صحيحا و رؤاه دائما صحيحة لانه يذكر الله ويتوكل على الله.ومن يتوكل على الله فهو حسبه.اما انت يا موخاريق ماذا اعطت حواراتكم منذ زمان.ماذا استفاد العمال.نحن مع بنكيران ولو على حسابنا لانه رجل له الجرأة في اتخاذ القرارات وقراراته لها ابعاد ترجع بالنفع على المعاربة ان شاء الله.وفقكم الله يا بنكيران وخذل من خذلكم والله المعين.وشكرا لمن صوت للعدالة و التنمية ونتمنى للاصالة والمعاصرة التوفيق فيما يخدم مصلحة هذا الوطن وشعبه الذي ضحى ومازال يضحي.ان بعد العسر يسرى.عاش الملك
123 - برحو الأحد 09 أكتوبر 2016 - 10:38
نقابتكم هي من ساهمت في تمرير قانون التقاعد فكيف تعود اثناء الحلة لتطالب باسقاطه.اتركونا وحالنا رحمكم الله يانقابيين.
124 - وجدي الأحد 09 أكتوبر 2016 - 11:02
من المفروض ان تقول لا جلوس مع بنكيران الا اذا تراجع عن قراراته الظالمة في حق هذا الشعب من بينها التقاعد والزيادة في الاجوروالالتزام بما تبقى من اتفاق 26 ابريل دون ذلك للشعب كلمته في الشارع مع التنسيقيات الشريفة
125 - prof الأحد 09 أكتوبر 2016 - 11:45
كفى ضحكا على الدقون لن تستطيعوا فعل اي شيء أمام جبروت العدالة والتنمية
وتواطؤالقيادات النقابية. ينسحبون يوم تمرير مشروع اصلاح نظام التقاعد ويعودون لتقديم عريضة الى المجلس الدستورى للاطاحة به.هدا هو العبث.....
126 - مغربي الأحد 09 أكتوبر 2016 - 12:32
يجب تكوين تنسيقيات مناضلة بدل النفايات المتعفنة
127 - خالد الأحد 09 أكتوبر 2016 - 12:35
السلام عليكم،

انا ضد ما قاله السيد مخاريق عن امتناع الطبقة الشغيلة عن التصويت لصالح الأحزاب التي شكلت الحكومة السابقة، العكس الذي جرى يوم الجمعة 07 أكتوبر، مجموعة كبيرة من الطبقة العاملة و حتى المنضوية تحت لواء النقابات صوتت لحزب المصباح بل و ناضلت لصالحه طيلة الحملة الانتخابية.
128 - ملاحظ الأحد 09 أكتوبر 2016 - 13:07
موقف الاتحاد المغربي للشغل محترم. وهو سابقة إيجابية مفادها أن النقابة ليست قطاعات من الماشية، بل هي قوة اجتماعية قادرة على اتخاذ مواقف سياسية للدفاع على مصالحها.
129 - asmae الأحد 09 أكتوبر 2016 - 13:24
قرار الاتحاد المغربي للشغل بمعاقبة الحكومة قرار اتخذه مجلسها الوطني بعد نقاش مستفيض وديموقراطي وهو نتيجة طبيعية وموضوعية للنقابة المحترمة والاكثر تمثيلية التي خاضت مسلسل نضالي مرير مع الحكومة السابقة.
130 - محمود الأحد 09 أكتوبر 2016 - 13:32
اللعبة اصبحت مكشوفة لم تحضروا وقت التصويت على اصلاح التقاعد بمجلس المستشارين بمعنى بعتوا الماتش ألمنافقين كفى ضحك على العباد,
131 - Fatima ezahra rhamna الأحد 09 أكتوبر 2016 - 13:36
مصلحة الطبقة العاملة فوق لي اعتبار و هي اولويات اي عمل نقابي جاد و اي نضال مستميت..
132 - نور الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:12
قرار صائب و حكيم فقيادة و قواعد الاتحاد المغربي للشغل واعية بالمسؤولية التاريخية الملقات على عاتقها ولن تخذل الطبقة العاملة المغربية .
133 - الدكالي الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:29
موخاريق (النقابة ) واش سي بنكيران وافق على الحوار معك؟ انك تحلم . تريد ان تصنع شي قالب. كلشي عاق بك.سن التقاعد وافق عليه البرلمان. وانت يا مسكين راك تا تحلم.
134 - المواطن الأحد 09 أكتوبر 2016 - 21:32
على بنكيران ان يركز على تحسين الاجور و الاوضاع الاجتماعية للعمال و الموظفين خلال ولايته الثانية.
و يبقى الحوار الاجتماعي هو السبيل الى وحيد.
135 - سيمو الأحد 09 أكتوبر 2016 - 22:06
ياك بنكيران قاليكم نزيد فالتعويضات العائلية وبعض الزيادات الأخرى كالتعويضات على الولادة و كان ممكن ينصاع ليكم لو طرحتم عليه زيادة مثل 400 أو 500 درهم.وتتفقون معه على تمرير خطة التقاعد .ولكن قلتم لا وألف لا سنقيم الدنيا و نقعدها وتبين أن الخطة الحقيقية هي توهيم العمال و الموظفين بأنكم تدافعون عنهم و لكن أنتم تدافعون عن مصالحكم أين كنتم يوم التصويت عن التقاعد...ماذا فعلتم عندما دخلوا إلى جيوبنا ماذا كان رد فعلكم سوى أنكم تريدون الجلوس مرة أخرى إنشاء الله تجلسوا على الشوك انتوما ولي كياكل لينا حقنا وحق أولادنا حسبي الله ونعم الوكيل فيكم كاملين نقابات و حكومة
136 - مشاكس الاثنين 10 أكتوبر 2016 - 00:05
اطفال تجاوزوا الستين من العمر ولا يزالون اطفال هذا هو تعليقي على مخاريق وبنكيران ومن يشاطرهم الراي.
137 - مول الكوتشي الخميس 13 أكتوبر 2016 - 05:31
Je suis avec vous de payez des actions sociale aux profil des employés de la société mais certains patron et je parle des personnes qui masacre les employés je ne parle pasur des grandes boîte mais des pme qui ne paye pas les nombres des jours de cnss estu ce que ça est normal
المجموع: 137 | عرض: 1 - 137

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.