24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. سيارات الأجرة تشتكي "قلة الزبائن" واستفحال الأزمة في العاصمة (5.00)

  3. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  4. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  5. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "تقرير اليزمي" يرسم صورة وردية حول تصويت "ذوي الإعاقات"

"تقرير اليزمي" يرسم صورة وردية حول تصويت "ذوي الإعاقات"

"تقرير اليزمي" يرسم صورة وردية حول تصويت "ذوي الإعاقات"

في سياق عرضه للتقرير الشامل حول الانتخابات التشريعية ليوم السابع من أكتوبر الجاري، أشاد المجلس الوطني لحقوق الإنسان بعملية تصويت الأشخاص ذوي الإعاقات.

وجاء في تقرير المجلس، الذي أصدره عقب الإعلان عن نتائج الانتخابات، أنه يشيد بأخذ وزارة الداخلية لتوصياته المتعلقة بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة حق التصويت بعين الاعتبار، من خلال الدورية رقم 5702 التي عممتها على مصالحها المعنية بتاريخ 23 شتنبر 2016. وتذّكر هذه الدورية أساسا بالمادة 77 من القانون التنظيمي رقم 27.11 المتعلق بمجلس النواب.

وسجل المجلس في خاناته الإيجابية ما جاء في دورية وزير الداخلية التي أهابت بولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات توفير تسهيلات لذوي الإعاقة الحركية لولوج مكاتب التصويت، بتخصيص أماكن لذلك في الأدوار السفلية، ووضع صناديق الاقتراع في متناول الأشخاص ذوي الإعاقة الذين يستعملون الكراسي المتحركة.

وبحسب الوثيقة ذاتها فإن هذه التدابير تندرج في إطار إعمال مقتضيات الفصلين 11 و34 من الدستور، والمواد 2 و9 و29 من اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

غير أن المجلس يطرح أن الإطار القانوني الوطني للانتخابات يظل دون مستوى تحقيق مستلزمات مبدأ "التصميم العام"، بالمفهوم المحدد في المادة 2 من الاتفاقية.

ومن أجل بيان حجم هذا التفاوت ذكّر الـCNDH، كمرجع أساسي في هذا المضمار، بتقرير مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان حول "العوامل التي تعوق المشاركة السياسية على قدم المساواة بين الجميع والخطوات اللازم اتخاذها للتغلب على هذه التحديات"، الذي يؤكد على ضرورة "أن تتخذ خطوات لضمان أن يراعي تصميم نظم التصويت وتشغيلها حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والأشخاص المحدودة حركتهم"، بعبارة أوضح: "تغليب الترتيبات التيسيرية المعقولة" و"التصميم العام".

في المقابل، سبق لجريدة هسبريس أن زارت عددا من مكاتب التصويت في كل من الرباط وطنجة، ووقفت على حجم الضرر النفسي والجسدي الذي لحق بالأشخاص المعاقين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم باعتباره واجبا وطنيا.

وعاينت هسبريس كيف أن مكاتب للتصويت بالعاصمة الرباط وقفت سدا منيعا أمام الناخبين في وضعية إعاقة، وشكلت لديهم إحساسا بالإقصاء من ممارسة حقهم في اختيار من يمثلهم داخلة قبة البرلمان.

وقال أحمد موهوب، رئيس جمعية ربيع العمر لذوي الاحتياجات الخاصة، إن التصويت لدى ذوي الإعاقات ما يزال صعبا، و"لا تتوفر في المكاتب المخصصة له ولوجيات حقيقية لتسهيل التنقل دون الحاجة إلى الآخر".

وأضاف المتحدث، الذي صادف تواجده بالثانوية الإعدادية أبي هريرة بالرباط للإدلاء بصوته زيارة هسبريس، أن تصويته شابه عناء مضنٍ، بسبب وجود عدد من السلالم التي تعيق تنقله إلى داخل المكتب، وحتى ولوجه إلى المعزل والصندوق، على حد تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - صنطيحة السياسة الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 21:12
مسرحية الإنتخابات ونسبة التصويت والدستور هي موجهة للرأي العام الدولي وليس المغاربة ...
يريد النظام أن يقال عنه أن المغرب بلد ديموقراطي أكثر من أمريكا ... حيث أمريكا نسبة النساء في البرلمان لا تصل الى التي عندنا في المغرب ...

فهل نحن احسن من أمريكا ؟

وهل يمكن التحدث عن حرية اختيار الناخبين ادا كان الإعلان يعمل على تضليل الناخبين ولا يوضح لهم الصورة ؟؟؟

فمادا استفادت الداخلية من قرار عدم اجراء استطلاع الرأي قبل الإنخابات ؟

هده معطيات مكتب التصويت الدي عملت به

عدد المسجلين 420

نسبة المشاركة 31 %

الأوراق الملغاة 27 صوت

البرلماني الفائز نجح ب 71 صوت فقط
2 - معاق حركيا الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 21:13
أنا من الناس لي بغاو يصوتو لاكن للأسف مكانش بإمكاني نصوت في الإنتخابات وذالك راجع لعدم الولوجيات في مكان الإقتراع (والله يا إخواني بقا فيا الحال بزاف جاتني البكية حينت ديما محروم من الإنتخابات و السبب مكينش منين ندوز للصناديق
3 - الحنبروني الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 21:15
تقارير و كلام اليزمي لا يمثلون أحداً غيره.
و أنا كمغريي لم أحس يوماً أن هذا الشخص يمثلني
4 - من طنجة الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 21:21
اليازامي تهو مصدقش، الله يكون معا هاذ الشعب مسكين.
5 - حائر الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 21:26
هذا الازمي ديمت Hors jeu ذوي الاعاقات محتاجين اكثر الى العناية والاهتمام بهم اكثر مما هم محتاجين الى التصويت ليصل الانتهازيون الى غرفة النوم
6 - chouaib الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 21:57
هذا اليزمي يوزع صك الغفران من اجل اعطاء المصداقية للمسرحيات. هنيئا لك بالوظيفة والأجر السمين. مهما اقول تلك وظيفتك تؤجر غليها.
7 - رسالة للمغاربه الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 22:05
بمادا يستفيد المغاربه ولو صوطوبالاجماع لبنكران ونساؤهم الدي ملؤومقاعد لبرلمان من اجل نوم لحصانه و3ملاين و7500درهم ولمتيازات وتعويضات ومجانيات محروقات وكهرماء وتعويض عن سكن واكل ووجبةلفطور وسياحة سياسية وحشر انفهم في وظائف ومشاريع وصفقات وتعينات زبونية لحزبية ونهايتهم تقاعد مريح 2مليون .س .شهريا عن عمل تطوعي وبدون ان يصوط عليهم احد زائد لحصانه وكوطة نسائية معلمات وتجار لبقالة وزوجاتهم ركنوهم ليستفدومن خيراث وثروات ومعادن وفسفاط المغرب بنكران اعطىصدقه شهرية ل14الف ارملة 176مليون س شهريا وفاز هو ب 879مليار لمقاصة
8 - السفير الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 22:16
الى السيد''المعاق حركيا'' لماذا تحزن ياأخي وماالداعي للحزن لأنك لم تستطع الذهاب لتصوت فعلى من ستصوت كلهم كيفكيف اصحاب السياسة نهب المال العام والفساد بشتى أنواعه فهل هناك قانون في المغرب يعطي امتيازات لذوي الاعاقات مثل أوربا فلا تحزن وكفى بالله وكيلا
9 - مصطفى مشكور Machkour Mustapha الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 22:34
نحن المعاقين نحتاج في الوزارة الخاصة بنا أمين عام لحزب سياسي كوزير لشؤوننا أو شخصية ذات كريزما عالية كالوفا أو بنعبد الله أو ماء العينين أو الوردي ....ﻻ لوزراء من الدرجة الرابعة غير باش نرضيووا اﻷحزاب باش تشارك
اهتموا بنا شوية عافاكم
10 - Aucune importance الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 23:02
Une simple question : est ce que ce qui ont voté on un minimum de culture politico-electoraliste . Simple question que le cndh .et les observateurs étrangers doivent faire avant d'observer. ??????????????
11 - مواطنة الخميس 13 أكتوبر 2016 - 02:06
في احد مكاتب التصويت في الرباط مواطن في كرسي متحرك جاء ليدلي بصوته فاذا به يجد ان عليه الصعود الى الطابق العلوي في احدى الاعداديات..تدمر الرجل و احتج ثم خرج و هو يلعن اليوم الذي قرر فيه المشاركة..هل ذوي الإعاقة ليسوا مواطنين مغاربة !!!!
12 - rachid الخميس 13 أكتوبر 2016 - 17:55
ان العزوف الانتخابي فتح الباب امام الحركات و الجماعات الاسلاميية لدعم بنكيران ، لا من اجل الانجازات التي حققها بل ترببطهم المرجعية الدينية التي يتقاسمونها من اجل المصالح والاغراض السياسية،فحكم بتكيران لا يستند لاي مرجعية دينية فمازالت حانات الخمور و نوادي القمار وعلب الليل مفتوحة ناهيك عن الدعارة و و ... انه النفاق الديني!
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.