مرض غامض يُقْعد ثلاثة أشقاء بتاونات .. والفقر يعمق جراحهم

مرض غامض يُقْعد ثلاثة أشقاء بتاونات .. والفقر يعمق جراحهم
الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 10:30

قصة ذات طابع إنساني نسجت خيوطها في دوار عين اقشير، الكائن بجماعة الورتزاغ بإقليم تاونات، والذي لم تعد مساحته تكفي عائلة الأب لحسن الودغيري ليوزع همومه على قاطنيه؛ هو الذي يرى فلذات كبده يذبلون بين يديه يوما بعد يوم، حبيسي كراس متهالكة تحتاج إلى من يحركها بهم. لقد تحوّل البيت الطيني المتواضع، الذي يحتضن الأشقاء مصطفى (26 سنة) ورحمة (16 سنة) وحسن (14 سنة)، إلى مقبرة لا يغادرونها إلا نادرا.

الإخوة الثلاثة يعانون في صمت مرارة مرض غريب أقعد اثنين منهم، هما مصطفى ورحمة، عن الحركة بمجرد ما أن أنهيا عقدهما الأول؛ فيما بدأ المرض ذاته يتسرب إلى جسم شقيقهما الأصغر، الطفل حسن، الذي ظهرت عليه الأعراض نفسها، فأصبح لا يقوى على الحركة إلا بمشقة وصعوبة.

أمل في العلاج.. لكن اليد قصيرة

حين زارت هسبريس هذه العائلة المكلومة أول من كان في استقبالها الشاب مصطفى البالغ من العمر 26 سنة، أكبر الإخوة المصابين، والذي كان يجلس بباب منزل أسرته على كرسي متحرك متهالك ومعطوب. رحب بالجريدة بابتسامة تخفي وراءها جبلا من الألم والمعاناة، فيما كان جده، الطاعن في السن، شارد الذهن متكئا على حائط المنزل يرقب المارة على طريق ترابي يربط دوار عين اقشير بالطريق المعبدة، بينما والد مصطفى كان يسرع الخطى عائدا إلى منزله من دكان الدوار.

بمجرد ما أن بدأ الأب لحسن الودغيري في سرد حكايته حول مرض أبنائه الثلاثة حتى اغرورقت عيناه بالدموع، قبل أن يستجمع قواه ليواصل حديثه مع هسبريس عن هذه المأساة التي أصابت، إلى حد الآن، ثلاثة من أبنائه وجعلتهم حبيسي جدران المنزل: “لقد كان أبنائي يعيشون حياة طبيعية قبل أن تبدأ معاناتهم مع هذا المرض الغريب عندما بلغوا سن العاشرة من العمر”، يقول الأب لحسن، الذي ذكر أن هذا المرض يبدأ بألم في الظهر قبل أن يسيطر على المصاب ليجعله عاجزًا عن الحركة ومقعدًا، بعد أن يتمكن من شل أطرافه العليا والسفلى.

ويضيف الأب المكلوم: “أصاب المرض ثلاثة من أبنائي، وحرمهم من العيش بشكل طبيعي ومن استكمال الدراسة وكذلك من اللعب مع الأطفال والتمتع بشبابهم. لقد أصبحوا لا يقدرون على الحركة حتى أثناء دخولهم لقضاء حوائجهم بالمرحاض، نضطر لحملهم على ظهورنا لأجل ذلك.

ويستطرد لحسن الودغيري، وقلبه يعتصر ألما لما أصاب أبناءه من مكروه: “لقد أقعد المرض بالكامل مصطفى ورحمة، بينما حسن، وبالرغم من أنه ما زال يقوى على الحركة، فإنه أصبح يحرك بصعوبة بالغة رجليه ويديه؛ فأطرافه بدأ ينخرها المرض اللعين”.

جد الأشقاء الثلاثة المصابين، الذي وصل من السن عتيا، ذكر لهسبريس أنه عرض، منذ 14 سنة من الآن، حفيده مصطفى على الأطباء بمستشفى ظهر المهراز بفاس. وكشف المتحدث أن الأطباء طمأنوه، بعد فحص حفيده، بأن هناك أملا في العلاج من هذا المرض بمستشفى السويسي بالرباط؛ لكن الجد لم يحمل حفيده إليه نظرا لكون الحالة الاجتماعية للأسرة لا تسمح لها بتحمل مصاريف التنقل والعلاج؛ “شكون اللي غادي يديه للسويسي، حالتنا حالة الله”، يؤكد الجد في حسرة.

الطفل حسن، أصغر المصابين، جرى عرضه، مؤخرا، على طبيبة المركز الصحي بالورتزاغ، والتي مكنته من وصفة طبية؛ “لكن المرض ما زال يستشري في جسمه يوما بعد يوم”، يؤكد والد الطفل المصاب، الذي التمس مساعدته من أجل إنقاذ أبنائه من هذا المرض؛ وذلك بعرضهم على الأطباء المتخصصين بمستشفى السويسي أو غيره.

أكرم القندوسي، أستاذ التعليم الابتدائي بمدرسة عين اقشير، ذكر أنه قام شخصيا بعرض المصابة رحمة على أنظار قافلة طبية نظمتها القوات المسلحة الملكية، قبل أربع سنوات، بمنطقة كلاز بتاونات. وقال القندوسي إن الأطباء أكدوا له، بعد فحص المعنية، أن مرض رحمة قد يكون وراثيا، وشخصوه في توقف نمو عضلات الرجلين في سن معينة. وأورد المتحدث أن الأطباء العسكريين نصحوه بنقل المريضة إلى مستشفى السويسي بالرباط قصد استفادتها من العلاج؛ “لكن الحالة الاجتماعية لأسرة المصابين لا تسمح بنقل الأشقاء الثلاثة إلى هذا المستشفى، إذا علمنا أن والدهم مجرد طالب معاشو”، يؤكد المتحدث ذاته.

الحرمان من الدراسة و”راميد”

الأستاذ أكرم القندوسي، الذي اشتغل بمدرسة الدوار لمدة 16 سنة متواصلة وعايش هذه الحالة الإنسانية عن قرب، ذكر أنه بمجرد أن يحس المصابون بأن أرجلهم لم تعد تسعفهم ينقطعون عن الدراسة، “هل هذا ناتج عن الخجل من أقرانهم التلاميذ؟”، يتساءل الأستاذ القندوسي، الذي ذكر أن حسن ورحمة اللذين درسا عنده كانا يتابعان دراستهما بشكل طبيعي، كما أن وضعهما الصحي لم يوح أبدا بأن مرضا خاملا ينتظر الوقت المناسب لينقض على جسديهما الصغيرين ويدخلهما في دوامة من المعاناة الجسدية والنفسية، وهما في عمر الزهور.

وأضاف الأستاذ القندوسي أن رحمة وحسن بمجرد أن تخطيا ربيعهما العاشر حتى بدأت أعراض مرض شقيقيهما مصطفى تظهر عليهما، مشيرا إلى أن رحمة انقطعت جراء ذلك عن الدراسة من المستوى الثاني، وحسن من المستوى الثالث، قبلهما كان مصطفى قد توقف مشواره الدراسي في المستوى الرابع ابتدائي؛ “الأشقاء المصابون في حاجة إلى إحدى الجمعيات أو أحد المحسنين للتكفل بعلاجهم، خصوصا حالة الطفل حسن الذي ما زال المرض لديه في بدايته”، يؤكد المتحدث ذاته.

وبالإضافة إلى حرمان الأطفال الثلاثة من متابعة الدراسة والعلاج، ذكر والدهم لحسن الودغيري أنه حرم من الاستفادة من بطاقة نظام المساعدة الطبية “راميد”؛ فقد أكد أن المصالح المكلفة بإنجاز هذه الوثيقة أخبرته بأن لا حق له الاستفادة من هذه البطاقة، “لقد قالوا لي ليس لك الحق في الراميد، لا أعرف سبب ذلك؟”، يتساءل الأب لحسن الودغيري، الذي ذكر أنه طالب بأن ينجزوا لفائدته رفقة زوجته بطاقة لا تتضمن أسماء أولاده، فرفضوا ذلك أيضا، “يمكن أن أدلك على الوثائق التي أنجزتها لطلب بطاقة “راميد” والتي أحتفظ بها داخل منزلي”، يؤكد الأب وقلبه يعتصر حسرة.

لمزيد من التفاصيل يمكن الاتصال بالابن مصطفى ودغيري على الرقم التالي: 0694275548

‫تعليقات الزوار

49
  • نوفل
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 10:49

    ‏لو كان الفقر رجلا لقتلته…
    اللهم ألطُف بهؤلاء المساكين و ابعث من عندك من يكفلهم ويخفف من مصابهم.

  • ahmed
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 10:51

    اللهم رب الناس اذهب عنهم الباس اشفهم انت الشافي لا شفاء الا شفاءك…لا حول ولا قوة الا بالله..

  • عمروش
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 10:52

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم هذا هو مغربنا الحبيب اللهم اشفيهم يارب

  • ahmeddefrancs
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 10:58

    كل راعي مسؤول عن رعيته الله تعالى يكون في عون هاد الرجل

  • zahiri tijani
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 11:03

    je suis disposé à aider cette famille et prendre en charge les frais de leurs soins

  • متابع
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 11:07

    مءات العاءلات الفقيره ان لم نقل الالاف تعاني البؤس والمرض والقهر يزيد عددها ارتفاعا اوا اين هي اموال صندوق المقاصه افتي وفرتها الحكومه و التي قالت انها ستساعد بها الفقراء والضعفاء لتحسين حالتهم؟؟؟ الاف الاسر تشتكي من الفقر دون ان تستفيد من شيء دراءع كاذبه تضحك بها على شعب يعاني الفقر والجهل بكل انواعه

  • mouncef
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 11:11

    numéro de téléphone svp pour donner de l'aide

  • Chalgoumi
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 11:15

    بسم الله لرحمن الرحيم .
    أشكر هيسبريس على إبراز هذه الحالات الإنسانية الصعبة؛
    لكن…. ما فائدتها إذا بقيت جامدة في مكانها؟
    أظن أن هذه الأسرة الشريفة المسكينة إستبشرت بكم خيرا لمساعدتها في هذا الهم الذي لا ينتهي فال تزيدو معاناتها بالدخول والخروج دون إضافة ؛
    لذا أرجو من مسئولي هيسبريس توضيف هذا المنبر لمساعدة هذه الأسرة لمكينها من زيارة الطبيب وتقديم الفحوصات اللازمة فالحمد لله الشعب المغربي كريم وقرء هيسبريس كثر كل بما قدره الله.
    وأنا أبدأ إن شا ء الله بمبلغ بسيط 500 درهم؛
    وإلا ما فائدة هده التقارير؟؟؟

  • mouhajir
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 11:18

    si ses enfants n'ont pas droit a la carte RAMED
    qui a droit alors? qui
    voilà se que le roi justement a dit dans sont discours
    une administration pourrite .
    quand ça va changer???? quand

    mouhajir pas content du tout

  • elinak
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 11:22

    أين الانسانية أي بلد هذا عندما يمرض الانسان لا يجد من يعالجه ابسط الأشياء لا يجدها في غياب الصحة لا يمكنك ان تعيش ننتضر حتى يتدخل سيدنا الله ينصروا .كارثة هذه

  • jawad
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 11:25

    بعد الاعانة انشاء الله يجب على الباحتين الاطباء دراسة هذه الحالة في عقر دارها من غير تهاون

  • رياض
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 11:29

    مثل هذه الحالة تعيشها اسرة في تنغير و السبب علاقة قرابة بين الاب و الام.
    الفرق ان ابناء هذه العائلة في تنغيريتابعون دراستهم بشكل طبيعي و يخرجون و يمرحون. و المثير للانتباه انهم جميعا متفوقون في الدراسة و يحتلون دائما المراتب الاولى في مؤسساتهم. بل ان احدهم التحق بواحدة من اهم مدارس فرنسا لمتابعة الدراسة. وفقهم الله جميعا.
    اما اخواننا في عين اقشير فنسال الله ان يعافيهم و يرزقهم من حيث لا يحتسبون. و نرجو من المصالح الصحية و الادارية ان تمكنهم من بطاقة الراميد لعل ذلك يخفف عنهم بعض معاناتهم

  • عصام
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 11:39

    نشكر هسبرس على هذه الإلتفاتة والإهتمام بالمغاربة الفقراء الذين يمثلون اكتر من 80 في المئة من الشعب…
    ونطرح السؤال…أين هم أولياء الأمور…؟
    أين هو الشيخ والقائد والوالي والباشا والعامل…؟
    ماهو دورهم في المنطقة؟ نهب الأراضي والممتلكات…؟ الإستمتاع بالمرتبات والجلوس في مكاتبهم؟

  • نادية
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 11:48

    الله يشفيهم ويشفي جميع مرضى المسلمين يارب

  • مهاجر
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 11:48

    يجب أن يكون في المغرب نظام صحي يليق بالمغاربة فهذا الرميد "غير تخربيق و استهزاء بالشعب " نريد نظام صحي خال من الرشاوى و باك صاحبي " يخ على بلاد كحلة".
    يا رب الناس أذهب البأس و اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما.

  • من اسبانيا
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 12:02

    انا ايضا اريد المساهمة في التخفيف من الم ومحنة هذه العائلة ماديا ومعنويا

  • ميمون
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 12:04

    المرجو وضع رقم هاتف خاص بهذه الاسرة وشكرا.

  • محمد روداني
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 12:04

    جازاك الله خيرا اخي الكريم زهير. ستكسب اجرا عند الله لا يعرف قدره الا هو سبحانه. طوبى لمن كان قادرت على الاحسان فأحسن وفرج كربة مسلم في الدنيا ففرج الله كربته يوم القيامة.

  • الله الشافي
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 12:08

    لا حول ولا قوة إلا بالله يا رب عجل بشفاءهم لا شافي إلا انت أين انت لا صاحب السلطة اين المقدمين اين القياد اين الباشا او هده فقط أسماء تخدم مصالح الآخرين الانهم فقراء اللهم يا لطيف يا لطيف يا لطيف

  • si Mohamed
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 12:24

    la première des choses vous devez mentionner leurs coordonnées , adresse , et un numéro de téléphone de contact et une personne fiable avec les bienfaiteurs doivent se mettre en contact

    Merci Hespress

  • hamid
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 12:26

    , que dieu aide cette famille
    contacter moi pour aider

  • fatiha
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 12:28

    ما فائدة بطاقة الراميد إذا لم يستفد منها مواطنون اجتمع عليهم الفقر و العجز والمرض.لا حول ولا قوة الا بالله.

  • أغاديري من ألمانيا
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 12:30

    الأولويات هي التأهل إلى كأس العالم براتب شهري بالملايين للمدرب والسياحة بالمجان للمنتخب الوطني طائرة وفنادق. ..
    شنو خصك العريان الخاتم أخي. ..

  • إنسان
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 12:37

    المرجو إمدادي برقم الهاتف و جزاكم الله خيرا

  • عصام الخير
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 12:38

    السلام عليكم
    باراكا علينا فين الوزير فين الشيخ فين الوالي
    المسكين معاها المسكين
    كتبوا لينا الرقم الهاتف والعنوان واسم اب الاسرة
    وكل واحد فينا يدير يد الله
    المغرب مشا فين غادي نمشي كاملين
    الله يشافيهم يا ربي وياخد الحق في المسؤولين على البلاد

  • hamid
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 12:42

    ou est le pjd est ce que cette famille n a pas droit a ramid . bla bla bla a si benkirane .ramid est un moyen pour ramasser l argent du peuple pauvre . les riches et bak sahbi n ont pas besoin de cette carte . le roi a mis la main sur la bureaucratie et l injustice a quand les solutions dans 1000 ans si dieu le veux . car solon bouajda ( lan yousibakom ila ma kataba allaho lakoum)
    pour eux villas et voitures et mechoui … pour khibiche pauvreté même plus droit de manger al adass 30 dh le kilo . qui fera bientôt partie des repas des mariages au lieu du couscous

  • Amine
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 13:00

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. المرجو وضع رقم هاتف او عنوان هده الاسرة و جزاكم الله خيرا

  • نفس المشكل
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 13:10

    والله الى نفس المشكل تعيشه اسرة من اقليم ازيلال ثلاث خوة اصابهم نفس المرض في نفس المرحلة من العمر كلهم اجتازوا الخامسة من السنة الابتدائية وانقطعوا عن الدراسة ودقوا كل الابواب التطبيب بدون جدوى العضام ، العضلات، الاعصاب … والو. الان بقاو في الدار بدون حركة واستسلموا امرهم لله.

  • مواطن يحب وطنه وملكه
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 13:37

    لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم هذه العائلة تهمنا كمغاربة جميعا ولنتحد لمساعدتها وابدأ بنفسي 500dh

  • HICHAM
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 13:55

    Salam , SVP pourriez vous nous afficher le numéro de téléphone de cette famille. Jazakallah khayra

  • سعيد
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 14:07

    Est-ce que les enfants ont eu leur vaccination. Peut-être c'est de la poliomyélite ?

  • محمد
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 14:35

    المرض وراثي يسمى la myopathie وهو الموت التدريجي للعضلات.
    هم في حاجة الى المساعدة اكثر لاعانتهم على تحمل اعباء المرض.

  • Mohajir
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 14:50

    ذكر والدهم لحسن الودغيري أنه حرم من الاستفادة من بطاقة نظام المساعدة الطبية "راميد"؛ فقد أكد أن المصالح المكلفة بإنجاز هذه الوثيقة أخبرته بأن لا حق له الاستفادة من هذه البطاقة، "لقد قالوا لي ليس لك الحق في الراميد،
    على وزارة الصحة والداخلية ان تقوم بتقصي الاوضاع اعادة للنضر في الطلب والرفض.
    اقتراح من اجل المساعدة .هل ممكن من هسبريس فتح حساب خاص لمساعدة المحتاجين فالجميع سيساهم في هذا الصندوق.

  • Slawi
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 15:13

    Bonjour,
    Je me demande si cette maladie n'est pas liée aux mariages consanguins, très répandus dans les pays musulmans.
    Sans vouloir vexer personne la première cause de mortalité et de handicap dans les pays musulmans est le mariage consanguin.
    Pourquoi a t il persisté à faire un 3 ème enfant après les 2premiers?
    Moralité il faut réflichir à2 fois avant d'é pouser son cousin ou sa cousine .a

  • abdo
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 15:31

    الى الطبالين /شيء جميل ان يعود خدام الدولة ولكن من الواجب ان يهتم بأولئك الذي يموتون ببطء ولا يجدون حتي قرص الاسبرين وما أكثرهم وكل يوم نراهم ونسمع عنهم في وسائل التواصل الاجتماعي يطلبون المساعد ة فهل من مجيب وهذا الا نمودج من آلاف

  • driss
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 16:03

    نفس الحالة تعيشها أسرة فقيرة في إحدى دواوير إقليم صفرو مكونة من 3 أطفال الأب متوفي و الأم هي التي تتكفل بالمصروف. الإبن الأكبر والبالغ 14 سنة مقعد وانقطع عن لدراسة والأخرين بدأت معالم المرض تظهر عليهم.

  • جميلة
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 16:46

    قال رءيس الحكومة البوادي كيشطح بالبنادر في الليل.ها البنادر فين لحكوك الرءيس.هادو هما البنادر ديال بصح.الله ياخذ الحق .بق ليهم غير البندير.

  • ابي رقراق
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 17:41

    لنا ولكم الله الله اجيب ليكم المحسنين ارافقوا من حالكم

  • Yaya
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 18:14

    السلام عليكم
    يد الله مع الجماعة
    فليقم كل بدوره، تبرعوا ولو ب١٠ دراهم
    تحياتي للاخوة المتبرعين
    هل هناك حساب بنكي خيري خاص بالعائلة
    تحياتي الى الاستاذ الفاضل، هل من الممكن فتح حساب خيري من اجل العاءلة
    هل من الممكن إمداد القرّاء بكيفية التواصل معا العاءلة
    شكرًا

  • رضا
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 18:39

    علاش انا ماتقبلوش بالمقال دي الي علاش حيت حنا فالغربة

  • BOP35
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 18:57

    اولا, الله إكون في عون هاذه الأسرة
    وعليهم ان لا يقنطو من رحمة الله والإستعانة به
    اما داك بطاقة "راميد" راها الضحك على المستضعفين فقط
    مثلا, كايقولولك الى تخلص نشدوك فيسع والى عندك راميد خصك رانديفو
    بعدة شهور فاكثر…

  • DA HADDOU
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 20:01

    مسكين…يريد أن يمتعوه ببطاقة رميد…لكي تعطى لك هذه البطاقة يجب أن تكون على علاقة طيبة بالمقدم والشيخ والقائد…وأن يكون عندك عسل ودجاج ولوز وخضر…أما من غير ذلك فلك الله يا سيدي ولكم الله يا شباب…
    هل هناك في دوارهم من يتطوع بالقيام بحملة لمساعدة هؤلاء المواطنين ويفتح لهم حسابا لتلقي المساعدات…
    أما الدولة فلا تعتمدوا عليها إلا حينما ستطلبون حقوقكم حيث سترسلها لكم في شاحنات محملة بالهراوات والغازات السامة.

  • كاره الظلاميين
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 20:06

    ويطبل البواجدة لإنجاز شيخهم في مجال الصحة : بطاقة الرميد
    هذا المواطن حتى البطاقة معطاوهالوش وما أكثرهم، وحتى لو توفر على البطاقة لن يتمكن من علاج أبناءه، فبطاقة الرميد تسمح لك غير فدوا لحمر ولاسبرين

  • saida
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 21:08

    السلام عليكم نتمنى الشفاء و يد العون لمساعدة هاته العائلة، أنا بدوري أعرف عائلة مماثلة لديهم فتاتين مقعداتان وآية في الجمال ، في دوار مسوسة أسجن وزان . يصلن إلى سلك الإعدادي ثم يصبن بهذا المرض لكن لهم 2 إخوة سليمين مع العلم أن الأب و الأم ليسو من نفس العائلة واحد منهم يتابع دراساته العليا بالجامعة و الآخر بسلك الثانوي التأهيلي.
    لكن الأب المسكين هو المعيل الوحيد لهاته العائلة أمله الوحيد في إبنه البكر اضمحل لكونه كان يريد الإنضمام إلى الشرطة لكن حادث كسر في الضهر جعله يفقد الأمل الوحيد
    لمن أراد المساعدة جزاه الله كل خير

  • hmidou
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 22:38

    salamlikoum.puis je avoir un numéro pour contacter cette famille.que dieu les aide dans leur souffrance.

  • سعد
    الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 00:00

    إن ألله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه

  • حميد
    الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 01:01

    بعض الإخوة يسألون عن العنوان هو موجود بالمقال: دوار عين اقشير جماعة الورتزاغ إقليم تاونات.
    أما الهاتف فهو في آخر المقال

  • أمنوز
    الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 11:10

    السلام عليكم ولا حولا ولاقوة الا بالله ولا يصبينا الا ما كتب اللّٰه لنا .

  • مواطن يحب وطنه وملكه
    الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 16:06

    الحمد لله على نعمة الإسلام اخوتي الأعزاء لقد اتصلت باالابن مصطفى المرجو منكم مساعدته ولو بالاطمئنان عليه

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك