القضاء يحكم لصالح التعاضدية ضد "كنوبس"

القضاء يحكم لصالح التعاضدية ضد "كنوبس"
الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:30

أصدرت المحكمة الإدارية الابتدائية بالرباط، يوم الجمعة المنصرم، حكما لصالح التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية التعاضدية العامة ضد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي الذي رفض أداء مبلغ 92 مليون سنتيم لفائدة التعاضدية العامة في إطار ما يسمى الثالث المؤدي، مع تحميل الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي “كنوبس” الصائر.

وكانت التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية قد وضعت شكايتها يوم 28 مارس 2016، حيث تقرر اللجوء إلى خبرة خارجية، والتي كانت أيدت مطالب التعاضدية العامة.

يشار إلى أن التعاضدية اتجهت إلى القضاء بعدما استنفدت جميع الطرق الكفيلة بإرجاع أموال التعاضدية العامة، حيث صدر قرار عن المجلس الإداري للوكالة الوطنية للتأمين الصحي (الهيئة المقننة للقطاع) يقضي بدفع الصندوق للمبلغ وبعده عقدت جلسة للتحكيم بطلب من التعاضدية العامة تغيب عنها مدير كنوبس وكانت هي الأخرى لصالح التعاضدية العامة.

وأكد عبد المولى عبد المومني، رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة، أن حكم المحكمة أقر بقانونية مطالب التعاضدية العامة باسترجاع أموال المنخرطين، مشيرا إلى أن التعاضدية العامة لم تكن لتلجأ إلى القضاء لو أن مدير الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي نفذ قرار الوكالة الوطنية للتأمين الصحي.

جدير بالذكر أن المجلس الإداري التعاضدية العامة سبق له أن قرر التوجه إلى القضاء من أجل استرجاع أموال النقط الـ13 العالقة مع كنوبس؛ من بينها الثالث المؤدي، والتي قدرت التعاضدية العامة الخسائر المالية المتكبدة بسببها بـ6 ملايير سنتيم، بعدما استنفد جميع المساطر الإدارية وطالب بتدخل مختلف الجهات المتدخلة في الوقت الذي استمر مدير الصندوق في تصلبه على مواقفه.

‫تعليقات الزوار

8
  • مواطن حزين
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 16:18

    و مع ذلك يلاحظ ان لكنوبس تقدم خدماتها باحترام تفوق بكثير الخدمات الغير المقنعة للتعاضدية العامة. لهذا كان عليكم توضيح اسباب هذا الاختلاف، لمعاينة ان هذا الحكم منصف للجميع و ان اموال المنخرطين تسيرها ايدي امينة موثوق بها.

  • حوس
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 18:37

    تعويضات ملفات المرض متوقفة منذ وقت طويل، والمرض الأكبر هو الذي تضيفه هذه التعاضدية لأصحاب الأمراض المزمنة والأدوية الغالية الثمن، فبدل أن تساعد المرضى تزيدهم مرضا…فالاقتطاعات لا تتأخر والتعويضات منذ مارس ولا ملفا واحدا

  • LAILA
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 19:50

    ET CES 92 MILLIONS EST CE QU'ILS VONT LES DISTRIBUER AUX ADHÉRENTS DANS LE CAS CONTRAIRE ÇA NOUS CONCERNE PAS

  • منخرط معنى بهده الملفات.
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 21:30

    الامر يتعلق ببعض ملفات المرض المتجاوزة الاجل التي سبق للمجلس الاداري للكنوبس ان قرر تسويتها وكدلك الخبرة التي تقاسمت مع الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي هدا القرار وهو ما استند عليه قرار المحكمة الادارية،
    ادن لا داعية للمزايدات وقد سبق ان وعد مدير الكنوبس المنخرطين المعنيين بهدا القرار وهو ما تم بالفعل قبل ان تبت المحكمة لكن المشكل الحقيقي يتجلى في ملايير السنتيمات التي تم تبديدها في وحدات اجتماعية غير مرخص لها قانونا وتعمل خارج المشروعية حيت لا يمكن للتعاضدية العامة ان تستخلص مستحاقاتها من الكنوبس لان اصلا هده الوحدات التي تخدثت عنها رسالة وزير التشغيل للتعاضدية العامة ليست في اسم هده الاخيرة وبالتالي يجب محاسبة المتورطين في هده الاختلالات.

  • منخرط
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 08:41

    الى متى سيستمر مسلسل النهب والتلاعب باموال المنخرطين من طرف التعاضدية! وما مصير سارقي 117 مليار من اموالها!هما يسرقو ولمنخرط يخلص !بقات فالدعاوي باز!

  • منخرط
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 15:16

    مبروك للتعاضدية العامة، وأنا أهيب برئيسها بأن يفك أزمة نقص الموظفين في الاستقبالات بمدينة مكناس وتازة فنحن نصدم بطوابير طويلة تستنفذ صبرنا وتعطل مصالحنا وتأخرنا عن أعمالنا …

  • مضطلعة
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 17:48

    هده الأموال مستحقة للتعاضديات العامة فقد استفاد أصحاب الملفات المودعة في إطار الثالث المؤدي من خدمات اجتماعية تهم العلاجات الطبية و علاجات و تركيب و ترميم الأسنان و كدا التحمل البسيكوبيداغوجي للأطفال و اليافعين دوي الاحتياجات الخاصة كفانا مزايدات

  • Ahmed
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 09:23

    كيف لمدير الكنوبس أن يعد المنخرطين بتسوية ملفاتهم وفي ذات الوقت ينتظر حكم القضاء أتضحكون على المغاربة؟
    مدير الكنوبس ينوي الاستيلاء على التعاضديات أو إخمادها لينهب كما يحلو له ومما يبدو جليا أنه قد بدأ في تنفيذ خطته بعد اجتماع المجلس الاداري الأخير. هو مدير الكنوبس هو المسؤول عن أداء الملفات وهو من يؤخرها من أجل تلطيخ صورة التعاضديات.

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش