24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. السكن ومشاكل المال يرفعان عدد قضايا الطلاق في محاكم البيضاء (5.00)

  2. سيارات كهربائية بالمغرب (5.00)

  3. وفاة الرئيس المصري السابق مرسي داخل المحكمة (5.00)

  4. تجار مغاربة يرفعون شعار "المقاطعة" أمام "كوكاكولا" (5.00)

  5. انفجار "بوطة" يرسل أشخاصا إلى مستشفى برشيد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ائتلاف حقوقي و"سمّاك الحسيمَة": كفّوا عن العبث بكرامة المواطن

ائتلاف حقوقي و"سمّاك الحسيمَة": كفّوا عن العبث بكرامة المواطن

ائتلاف حقوقي و"سمّاك الحسيمَة": كفّوا عن العبث بكرامة المواطن

لم يخلُ حديث المشاركين في الندوة التي نظّمها الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان حول تدارس الوضع الحقوقي للمملكة من انتقاد لحادث مقتل "سمّاك الحسيمة"، موجهين رسالة مفادها: "كفوا عن العبث بحياة وكرامة المواطنين والمواطنات".

وفي هذا الإطار، قال عبد الإله بنعبد السلام، العضو بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إن الأوضاع الحقوقية الراهنة باتت تعرف "نكوصا"؛ وهو ما عكسه، حسب المتحدث، صورة وفيديو "طحن الكرامة الإنسانية بأبشع طريقة".

بنعبد السلام قال، خلال كلمة له في الندوة التي نظمها الائتلاف اليوم بالرباط، إن مقتل محسن فكري هو دليل على "استمرار الحكرة الفظيعة"، مشددا على ضرورة أن يعرف المغاربة مآل التحقيق الذي فتح في هذه القضية، ومطالبا بأن لا يفلت المجرمون من العقاب، مضيفا: "مثل عشرات التحقيقات التي فتحت سابقا".
وقدّم عبد الرحيم الجامعي أبرز ما نصّت عليه مذكرة للائتلاف حول الوضع الحقوقي الراهن ومسؤولية الحكومة، من المنتظر أن يتم رفعها إلى كل من رئيس الحكومة ورئيسي مجلس النواب والمستشارين وكذا رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية؛ وهي المذكرة التي تنقسم إلى أربعة محاور هي: واقع الحريات وانتخابات السابع من أكتوبر، إضافة إلى واقع المدرسة العمومية، وكذلك كل ما يهم القوانين الأساسية والقوانين التنظيمية.

وعبّر الائتلاف، في مذكرته، عن رفضه "المساس بالمكتسبات الحقوقية والديمقراطية التي راكمتها الحركة الحقوقية والديمقراطية وأدى عنها الشعب المغربي ثمنا غاليا على امتداد العقود الماضية".

أما عن الأوضاع الحقوقية التي حملتها المذكرة، فإنه فيما يتعلق بواقع المدرسة العمومية قالت إن "افتتاح الموسم الدراسي الجديد شابته الكثير من الاختلالات العميقة التي توضح الوضع الكارثي الذي تعيشه المدرسة العمومية والنظام التعليمي بشكل عام"، معتبرة أن الأمر بمثابة "مؤشر خطير على المحاولات المتكررة للإجهاز على المدرسة العمومية".

وفيما يخص القوانين الأساسية والقوانين التنظيمية، قالت المذكرة إنه بعد دستور 2011 جرى تمرير عدد كبير من مشاريع القوانين التي "سترهن البلاد ومستقبلها لعقد أو عقدين من الزمن" حسب تعبيرها، قائلة: "انتقلت الحكومة إلى السرعة القصوى في الأيام الأخيرة من عمر مجلس النواب المنقضية ولايته"، ناهيك عن ما تم رصده مما أسمته "التنكر الواضح لمبدأ إشراك المجتمع المدني وكل المهتمين بالشأن العام".

ورصدت الوثيقة عددا من "الاختلالات" التي شابت انتخابات السابع من أكتوبر، قائلة إن مطلب الإشراف على الانتخابات من لدن هيئة وطنية مستقلة بدل إشراف وزارة الداخلية ما زال قائما، "خاصة في ظل ما سجل من تدخل الإدارة المغربية لفائدة مرشحين معنيين"، حسب تعبيرها.

ومما وقف عنده المصدر نفسه ما أسماه "لجوء عدد من الأحزاب إلى استخدام الأطفال وتشغيلهم في الدعاية الانتخابية وأحيانا كثيرة الاستعانة ببعض الأشخاص تدور حولهم شبهات البلطجية للقيام بالحملة الانتخابية"، ناهيك عن "تسجيل الحياد السلبي للسلطات في التصدي لمجمل الخروقات التي عرفها المسلسل الانتخابي، إذ "ظل الإفلات من العقاب سيد الموقف في التعاطي معها".

وأكد الائتلاف أنه تم "توظيف الدين واستخدام المساجد في الدعاية للمرشحين وللمشاركة في الانتخابات والاعتداء الجسدي واستعمال العنف ضد أعضاء ومناصري بعض القوى المشاركة في الانتخابات"، قبل أن يضيف قائلا: "حرمان مغاربة الخارج من المشاركة في الاستحقاقات التشريعية هو حرمان لهم أيضا من حقوق المواطنة؛ بل هو تمييز ومظهر غير ديمقراطي، علما أن الجالية المغربية المقيمة في الخارج هي جزء لا يتجزأ من المجتمع الوطني المغربي".

وفيما يتعلق بواقع الحريات، أكد المصدر نفسه أنه "بالرغم من الخطاب الرسمي للدولة أمام الرأي العام الوطني والدولي باحترامها الحقوق والحريات فإن واقع الحال يكشف عن ضعف كبير في مصداقيته".

وزادت المذكرة قائلة: "ما زالت المصالح التابعة لوزارة الداخلية تنتهك الحقوق والحريات دون أدنى مساءلة أو عقاب ودون أي اعتبار للأحكام الصادرة عن القضاء الإداري فيما سياسة المنع مستمرة وتمس العديد من الجمعيات والهيئات الوطنية والدولية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - تطواني حر الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 23:08
اخواني اخواتي المغاربة الاحرار

يبدو أن المستوى الحضاري والسلمي، الذي أبان عنه المغاربة، في احتجاجاتهم خلال اليومين الأخيرين، تضامنا مع الراحل محسن فكري، بائع السمك بالحسيمة، كادت عدد من الجهات. وبالاخص هده الجهة لي في المقال

فبعدما خرج المحتجون عشية أمس الأحد لشوارع مجموعة من المدن المغربية، وعبروا عن تضامنهم مع الراحل ومطالبتهم بمحاسبة المتورطين، بشكل سلمي وحضاري، سارعت عدد من المنابر الإعلامية الفرنسية والعربية إلى نشر صور وبث فيديوهات لا علاقة لها بالموضوع.

إقدام هذه المنابر الإعلامية على هذه الممارسات التي تعتبر بعيدة كل البعد عن مفهوم المهنية وأخلاقيات المهنة، دفعت بالبعض إلى التساؤل عن مغزاها، كما جعلت البعض الآخر يستنتج أنها تسعى لخلق الفتنة داخل المجتمع المغربي المحسود من جهات عدة على نعمة أمنه واستقراره الذي يسعى كل مواطن الحفاظ عليه ويرفض تدخل أي جهة لزعزعته
2 - hakim الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 23:10
رحمة الله على الشهيد فكري ورحمة الله على باقي المغاربة الفقراء .لا عدل في دولة الخرق ولا القانون
3 - houssin الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 23:10
وفي نظرك من قام طحن المرحوم هل هو المخزن أو من لسنا اغبياء أيها السيد فاصدقاءه الوا بشهادته بأن الحادث كان عرضيا ولم يكن أي يد المخزن به أما إتلاف الأسماك فكان أمام المحكمة التي أمرت باتباع .
كفوا عن العين بحقوق الإنسان أي حقوق تتحدثون عليها لو جاءك منصبا كبيرا ستنشر كل شيء .
نحن وراء ملكنا قلبا وقالبا الله الوطن الملك
4 - العلوي قاسمي الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 23:11
الفتنة هي من يوقدها بعض افراد الشرطة الدرك او القياد....كلنا مع الاحتجاج السلمي لكن لا نضمن ما قد تصل له الامور ....الحل هو اعادة تأهيل بعض رجال الشرطة او الدرك الذين مازالوا يعملون بعقلية "البصري" او عزلهم نهائيا..وكذلك يجب تغيير نظام الادارة الترابية الذي يعتمد على مهن المخزن القديم يجب حذف مهن المقدم والقائد والباشا هذه المهن التي تكرس الجبروت والطغيان يجب حذفها و وتعويضها بضباط الشرطة الادارية كما هو جاري به العمل في اسباني وكل دول اوربا المتحضرة
5 - noor 12 الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 23:17
نعم كفوا عن العبث بالوطن ، الشاب مات رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جنانه ، هناك بعض الأشخاص استغلوا الوضع ورفعوا راية الأمازيغ وصور المجاهد المغربي الراحل عبد الكريم الخطابي وأرادوا تقسيم المغرب الغالي على قلوبنا ، أنظروا أيها الإخوة الأفاضل ماذا حدث للدول العربية مثل العراق وسوريا واليمن وليبيا دمار مابعده دمار
اللهم إحفظ لنا بلدنا المغرب والمغاربة قاطبة ولا للتفرقة ولا للتقسيم ، المغرب واحد الشعب واحد الملك واحد وربنا واحد لاشريك له .
6 - لا تمثلوننا الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 23:17
محسن فكري مات الله يرحمو وحتى الوالد ديالو قال للناس ما بغيناش الفتنة والقتلة غادي يتعاقبو ولكن شي ناس باغين يستغلو الموت ديال محسن فكري للمصالح ديالهم، كايرفعو شعارات باراكا ماتستغلو المواطنين ولكن فالحقيقة هما أكبر مستغلين للناس البسطاء والدليل على داك الشي استغلالهم للموت ديال هاد الرجل
7 - omar الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 23:21
عيقتو بزاف شحال ديال الهضرة فيكم الحقوق الانسان السيد مات الله ارحمو هوا ختارق القانون هوا والمسوءلين ديال الصيد ومتابقة الحمد لله را كاين القضاء ف البلاد لي غدي يحكم ...اش كاتسناو تشعلو العفياء ف البلاد الطيبة
8 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 23:23
البلدان اللي سبقونا في الديموقراطية ماشي غير جاو ودارو قانون الغاء انتخابات ادا كانت نسبة المشاركة أقل من 40%

المغاربة اللي عندهم الحق في التصويت 12 مليون ... الدين يصوتون لا يتعدون 6 مليون ...

واش 6 مليون غادي تدير أغلبية حكومية اللي تحكم 35 مليون مغربي ؟؟؟

هاد ضعف نسبة المشاركة و مقاطعة الإنتخابات ... المشكل اديالها أنها لا تجيب على سؤال مهم يطرحه من في المغرب ومن خارج المغرب وهو :


- مادا يريد المغاربة ؟؟؟ ... سؤال طرحه محلل سياسي أمريكي من قبل ... ولم يجد له جواب ...

السياسيين يضنون أنهم يمثلون أغلبية الشعب وأنهم يعرفون مادا يريد أغلب الشعب ... لكن الواقع يعري جهلهم ...
فعندما يثور الشعب تقف الأحزاب مدهولة وعاجزة أما ما يقع بل تقوم بتصريحات معاكسة لما يجب أن يكون ..
مثل تصريحات بنكيران الدي يضن أنه يفهم المغاربة جيدا وأنه الوحيد الدي يطفئ الإحتجاجات ...
لكن تصريحاته الأخيرة وتصريحاته من قبل في احتجاجات طنجة حول غلاء فاتورة الكهرماء ..
أظهرت أن بنكيران جزء من المشكل وليس الحل ...

لأنه يغطي الحقيقة ويقف بين الشعب وبين من يعبث بمصير الشعب المغربي .
9 - ولد حميدو الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 23:27
انتم اصحاب الفتنة فقد كان المغرب فيه الامن قبل ان نعرفكم اما الان فاغلبية المغاربة لا يطبقون القانون سواء مواطنون او مسؤولون فلو كان عندنا المعقول فالمغاربة سيكونون عباقرة في التنظيم اما عن قضية الحسيمة فالدولة لا تظلم و قامت بالواجب و ارسلت وزير الداخلية لتقديم العزاء و امرت بتحقيق و تم اعتقال اشخاص من اجل البحث فيهم مسؤولون و عمال نظافة و السبب
1 كان على عمال النظافة ان لا يتركوا المرحوم يصعد للشاحنة و السائق كان عليه وقتئد ان يوقف المحرك فهل ادا راينا شخصا يصعد شجرة ليشنق نفسه نتركه و لا ندهب لمنعه
2 اما عن المسؤولين فلم تثبت عليهم الارتشاء في هده الواقعة و لكن ربما وقع اخلال في بعض المساطر و هدا متعامل به مند الاستعمار و اظن سيتم عزل بعضهم من الوظيفة و حبس من ثبت عليه عدة تجاوزات و لكن فالدولة ستركز عن دعاة الفتنة و ليست متسرعة حتى ياتي الوقت المناسب
10 - Benabdellah الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 23:28
مقتل سماك الحسيمة فكري سيبقى في خاطر و قلوب المغاربة ألى يوم القيامة .
11 - mohammed الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 23:39
أين كنتم من قبل? الشعب جد واع ويقض لتحركاتكم.
12 - مغربي و السلام الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 23:40
كل من لم يجد نشاطا يحاول ركوب الموجة لعلها تقذفه بعيدا. ما علاقة الإنتخابات بما جرى؟ لست مع العدالة و التنمية ولكنهم فازوا بعد تصويت الأغلبية و عين الملك رئيس الحكومة والأمور ما ضية ولا رجعة فيها.
نحن أمام فاجعة كان بالإمكان أن تحصل في أي مكان و لكن الجميع يريد إستباق التحقيق و التأثير عليه. و مرة أخرى المتهمون من أبناء الشعب بل و منهم أبناء من الحسيمة و لقد رأينا إحدى أمهات المتهمين. ألم تدمع عين أحد لسماعها تتحسر على إبنها؟
13 - yassine الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 23:49
كمى هو في السابق عشنا العديد من القضايا التي امر جلالة الملك في التحقيق فيها متل : انهيار العمارات السكنية بحي بوركون و سباتة في الدار البيضاء و كدبو علينا بانهم سيحققون في الموضوع للكشف عن المجرمين المسؤولين عن البناء المغشوش و لكن مع مرور الزمن الملف و القضية لعبو بها لكي ينسى الشعب محاسبة المسؤولين و كان ما كان في قديم الزمان . انه المخزن نعم السلطة و القمع و الرشوة و الظلم و الزرواطة و التعديب و التجويع و يؤيدون ان يبقى الشباب يعيشون البطالة و السكن في صناديق صغيرة لا تضمن العيش الكريم . كل هذا لكي يبقى الشباب و الشعب مهمشا فقيرا و لا ينافس المسؤولين و يحاسب اصحاب الشكارة و خدام الدولة . بصراحة اريد الهروب من بلدي لا يوجد امل هنا
14 - عادل الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 23:55
رجل أمن مغربي ترك وراءه أسرة من ثلاثة أشخاص طحن على يد مواطن مغربي( خطاف ) في طنجة السنة الماضية الجميع يدكر الحادت ،لم تبكي عليه نبيلة منيب و لم يتظاهر و لو شخص واحد تنديدا بوحشية الشخص الذي قتله.
الثاني : تم ضبطه يهرب اسماك غير مرخص لها تم رميها في شاحنة ازبال و صعد لاستعادتها و بيعها ملوثة بالسموم إلى المواطنين و فجأة ضغط على زر في اخر الشاحنة من مجهول ،قفز شركائه و بقي هو في المؤخرة مما اذى إلى وفاته.أقاموا الدنيا و اقعدوها .
اي بشر نحن نطالب بالمساوات و نمارس العنصرية و كأن الشرطي جاء من إسرائيل اما فكري فهو مغربي +.
رحما الله الفقيدين و اسكنهما فسيح جنانه للاسف الديموقراطية لحد الان ليست من مقاسنا اكيد...وانتم يا مشعلون الفتن ابشركم ابشركم ابشركم لن تنجحوا .
15 - totti الأربعاء 02 نونبر 2016 - 00:02
وا اش كديرو لهضرة.زعما نتوما دابا ضرباكم النفس على المواطن.والله اعطينا وجهكم.بغيت نعرف لحساب من خدامة هاد الجمعية المغربية لحقوق الانسان.لاش معيشين بنادم فالاوهام زعما تادافعو على المواطنين ونتوما كتستغلة الجمعيات وقضايا المواطنين وسذاجتهم لقضاء المآرب الشخصية.واش نتوما بغيتونا نتيقو بلي زعما نتوما بصح كضحيو وكتشدو فالاعتقال ومتموتو من اجل مصلحة الآخر.واك واك على حلمة.فالسويد وماكيناش
16 - رشيد الأربعاء 02 نونبر 2016 - 00:09
ملك يسعى من أجل مصالح الوطن و المواطن فى الخارج وبنكيران كا رئيس حكومة لم أعرف بعد موقعه من الأعراب؟
17 - ندير الأربعاء 02 نونبر 2016 - 00:42
حكرة المسئولين هي من ستؤدي بلاستقرار إلى الهاوية.
على الحكومة الضرب بيد من حديد على كل من يعرض هذا شعبنا إلى الفتنة.
18 - M. KACEMI الأربعاء 02 نونبر 2016 - 00:58
هل ستحاسب هذه المرة التماسيح والعفاريت التي اصطادت السمك خارج القانون، أم ستظل فوق طائلة القانون؟. للتوضيح فالسؤال ليس موجها لبنكيران، فالمسكين قبل بالكف عن محاربة الفساد
19 - ولد حميدو الأربعاء 02 نونبر 2016 - 01:04
عندما تقتل الشرطة الامريكية مواطنين من اصول افريقية و يخرج الالاف للاحتجاج و تستخدم ضدهم الغازات و الرصاص المطاطي لا يقولون ثورة او جاكسون ثان عفوا بوعزيزي و رغم دلك فامريكا هي التي تعلمنا الديمقراطية و كل بلد عنده ديمقراطية توافق تقاليدة فحتى السعودية فرغم ان العالم كله يلومها عن حقوق الانسان فهي مقتنعة بقانونها و تقول بانها عندها احسن ديمقراطية في العالم و حسب رايي فالديمقراطية هي توفير الضروريات للمواطنين و ليس الحريات المتجاوزة
20 - hassan الأربعاء 02 نونبر 2016 - 01:23
السلام اعليكوم ادا كنتم تتحدتون عن الدمقراطين يجب على اي شرطي او مسأول تبت تورطه في أي قضية يعتقل ويكون الشارع هو مصيرو اما عندما ترا شرطي متلبس بالرشوة او يرتكب جريما اقصى عقوبة هي الانتقال الام تكون هده مهزلة
21 - خالد الأربعاء 02 نونبر 2016 - 02:04
يجب متابعة الشخص الدي اطلق اشاعة
اطحن مو
حتى قرات في منبر اعلامي جزائري ادعت بان الشرطة رمت السماك و امرت بطحنه فهل نحن في عهد الجاهلية
22 - مع الصابرين الأربعاء 02 نونبر 2016 - 02:12
فأمتنا تمر بمنعرج عظيم وخطير جدا، تحديات من أعداء الإسلام على اختلاف أصنافهم يسعون لإيقاع الفتن بين المسلمين، والعداوة بين أفراد الأمة ليشغلوهم بهذه الفتن عن مصالحهم وخيرات دينهم ودنياهم ليصدوهم عن سبيل الله وليجعلوهم أمة مشغولة دائما بخلافاتها ونزاعاتها وتفرقها، والله جل وعلا يقول لكم (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)، وأعود فأقول إن في التفرق ذلا وهوانا وفي الاجتماع قوة وعزة ونستشهد بقول الله جل وعلا في هذا الجانب (يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين).

هذا الأمر يوجب علينا معشر المسلمين أن نعود إلى رشدنا وأن نتمسك بكتاب ربنا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم، أما هذه الجراح المؤلمة التي تمر ببلاد المسلمين في الشام والعراق واليمن وليبيا وغيرها فهي والله آلام محزنة ومؤلمة يعتصر القلب لها ألما وحزنا بما يشاهده من هذه المواقف السيئة وحيرة الأمة إذا لم تهتد إلى رشدها.
23 - مواطن2 الأربعاء 02 نونبر 2016 - 02:16
اتفق تماما مع التعليق 14 = عادل = والتضامن مع = بائع السمك الحسيمي = بالذات وفي هاته الظروف بالذات يثير الكثير من الشكوك . فهناك الكثير من الحالات لم تنظم لها اي احتجاجات وقد تكون يوميا.فما معنى ما نشاهده حول هذا الموضوع بالذات وبكل هذا الحماس والاندفاع......هنا يفرض القانون ولو بالقوة لمنع كل احتجاج بدون مبرر او بدون ترخيص. والمغرب لجميع المغاربة لا للمحتجين.............
24 - م.ع الأربعاء 02 نونبر 2016 - 04:07
لو كان هنا محامي يقل لنا ماهي المدة السجنية التي كان سيحصل عليها و الغرامية المالية للجرائم التي تم توقيفه من أجلها. كالمتاجرة في كميات كبيرة من الأسماك الممنوع إصطيادها أو بيعها. و عدم إحترام الشروط الصحية. و عدم الإمتثال لأوامر الشرطة بالتوقف. و التستر عن التبليغ عن الجرائم. و منع رجال السلطة من القيام بمهامهم.
هل يجب وضع أصداف على قبره؟
و شكرا.
25 - aziz azizi الأربعاء 02 نونبر 2016 - 06:52
اتوجه بدايه الى اسره محسن بالعزاء واسال الله تعالى ان يرزق اهله الصبر والسلوان وان يسكنه فسيح جناته ًاريد ان انبه الى نقطه اثارتني وهي عندما نتناول موضوع حقوق الانسان وكرامه المواطن المغربي غالبا الكلام يوجه الى الحكومات والمسوولين ومن بيدهم زمام الامور في البلاد صحيح يحب ان يوجه اليهم السوال اولا لكن ننسى مسوولين اخرين وهم نحن المواطن هل فعلا حرص على احترام حق اخيه المواطن وصان كرامته اعتقد ان الامر يعنننا نحن ايضا هل احترم المواطن حق جاره والعامل الذي يعمل معه وحقه في الطريق انها مساله وعي ولا تعني المسوولين فقط بل تعنينا نحن ايضا هل صنا حق اولادنا في تربيتهم وتوجيههم هل صنا حق زوجاتنا وازواجنا واخواتنا لنتكلم بصراحه كم منا من هضم حقوق اخوانه واخواته وجرجرهم في المحاكم كم منا يصون حق من هو مكلف بهم في اي ميدان من الميادين فرجاء لنكن موضوعيين وشفافين الجميع يريد تغيير العالم ولا يستطيع حتى تغيير نفسه ًصباحكم سعيد مواطن غيور يريد وطنا راقيا بشعبه حفظكم الله
26 - للسلام الأربعاء 02 نونبر 2016 - 07:35
هذا الموت لا نرضاه ابدا . لكن في الصل سلعة ممنوعة قانونا في هذه الفترة..
والمسؤولون ارادوا تطبيق القانون فلماذا يمنع تطبق القانون وندافع عن المخطئ حتى الفى بنفسه الى التهلكة .
فالنكن موضوعيين ونرضى يتطبيق القانون.
27 - أين حقوق الإنسان في المغرب! الأربعاء 02 نونبر 2016 - 07:46
أين حقوق الإنسان في المغرب وبالخصوص كل بما يتعلق الأمر بالادارة والمحاكم والتعليم والمستشفيات والبنية التحتية ووتقسيم الثروة البلاد.

ققلنا وقلنا:
نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن يتدخل بإصلاح سلوك الشرطة والدرك الملكي بحيث يتعاملون مع الناس في إقليم الحسيمة بمعاملة غير إنسانية ولا قانونية.

وكنا نوقع أن يقع فيها تلك المأساة التي ستكرر وتكرر.
28 - التروة الأربعاء 02 نونبر 2016 - 08:29
اي تروة تتكلمون عنها ايهاالمغاربة ماعاد الفوسفاط اي تروة لو كنا نملك البترول الجزائر لقتلنا بعضنا المغرب فقير وليس لديه تروات طبيعية العدس نستورده القمح نستورده الرز نستورده البترول الغازو.........وو... ومع دالك صامدين فدعو المغرب بسلام
29 - جليلة الأربعاء 02 نونبر 2016 - 08:31
القانون سيطبق فعلا ولكن عى الصغار فقط لان القانون المغربي كله TS وليس فيه TX او TXX لدا فاصى ما يمكن انتضاره هو الحكم بالسجن المؤبد على الزبال والاعدام لشاحنة الازبال والسلام عليكم ورحمة الله .....................
30 - حسن مرابطي الأربعاء 02 نونبر 2016 - 09:52
فعلا التضامن واجب على كل مواطن لكن في الواقع أن كثرة الاستبداد والشطط في السلطة و الدكتاتورية التي يمتاز بها كل رئيس مصلحة تدفع إلى ما وصلت إليه بلادنا فهؤلاء هم أعداء الاستقرار وأعداء الديمقراطية يجب العقاب كل من يعرقل مسيرة التنمية الشاملة لكل مفهوم الدولة الراقية
31 - lahcen yassene الأربعاء 02 نونبر 2016 - 09:57
كفنا من قيل والقال انادي المغربة الاحرار اللدين فيهم روح الواطنة مكينش شي انسان اخطء على وجه الارض السيد الله ارحم وارحم المسلين اجمعين نضلو على قضايا كبرا منهم التعليم ابناء الشعب الصحة زيادة في الاجور لي الطبقة الضعيفة محاربة الرشوة وتنضيف شوارع مدننا احسن ما يرام .......... والكفاح من بلادنا بي التقدم والامان والازدهار والصحرة مغربية
32 - Andel الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:36
كجواب على التعليق 11

واش كيسحاب ليك بهاد 2 كليمات اللي محفضينهم ليك غادي تأثر على ملايين المغاربة@
لا ثم لا يااخي بلادك محسودة على الحا@ لاللي هي فيه
33 - الجيلالي الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:35
ياك الناس دابا ولات عندهوم حريات فردية يديرو للي بغاو و فين بغاو ولي عندو شي منصب راه كايستغل السلطة للي عندو على اكمل وجه و صحاب الفلوس الصحيحة راهوم عايشين فرفاهية واطمأنان .علاش المواطن راك باغي ضيع كاع هاد شي ودير الفتنة ؟؟؟؟؟؟؟؟
34 - توحة الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:49
انتم الحقوقيون من زاد في اشعال الفتنة ربما التضاهر ليوم او يومين على الاكثر شيئ ايجابي لكن ان تستمر الاوضاع بهذه الوتيرة فهو استغلال لموت المرحوم واستغلال للبسطاء من اجل التظاهر وهذه هي الفتنة بعينها
35 - channa الخميس 03 نونبر 2016 - 00:37
البسالة هدي السيد مات الله يرحمو والمخزن ذار خدمتو رغم أن المرحوم كان غالط أراد من أراد وكره من كره القانون مكيسمحش انك تشري سلعة محضورة رغم أنني غير متفق مع الطريقة الي مات بها ولكن القانون غادي ياخد مجراه اشنو بغاو هاد المحرضين على الفتنة في البلاد لازم يعرفو بأن إلى ناض الصداع في المغرب راه كل نهار غادي يموت الف محسن فكري أوا فكرو مزيان الله يرحم الحسن الثاني كان عند بعد النضر
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.