24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تقرير دولي يُصنف المملكة بين أكثر الدول استقبالا لأمواج الهجرة

تقرير دولي يُصنف المملكة بين أكثر الدول استقبالا لأمواج الهجرة

تقرير دولي يُصنف المملكة بين أكثر الدول استقبالا لأمواج الهجرة

وضعت المنظمة الدولية للهجرة، ضمن أحدث تقرير لها، المغرب من بين أكثر عشر دول مستقبلة للمهاجرين عبر العالم؛ فيما حلت ألمانيا كأول دولة تستقبل كل من يغادرون بلدانهم، سواء تعلق الأمر بأسباب اقتصادية أو سياسية وحتى طبيعية.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة، ضمن تقريرها الذي عنونته بـ"تدفقات المهاجرين إلى أوروبا"، إن "المغرب استقبل، ما بين يناير وأكتوبر الماضيين، 2 في المائة من مجموع المهاجرين عبر العالم؛ فيما استقبل، خلال الفترة نفسها من العام الماضي، 1 في المائة من المهاجرين فقط".

وحلت ألمانيا في المرتبة الأولى باستقبالها لحوالي 64 في المائة من مجموع مهاجري العالم، متبوعة باليونان التي استقبلت 7 في المائة، ثم أستراليا التي استقبلت 6 في المائة، ثم تليها كل من هولندا وبلجيكا اللتين استقبلتا 5 في المائة من المهاجرين، فيما استقبلت النيجر ما نسبته 4 في المائة، تليها كل من ليبيا بحوالي 3 في المائة.

وحسب آخر إحصائيات المنظمة الدولية للهجرة، فقد بلغ عدد المهاجرين الذين لقوا حتفهم في البحر الأبيض المتوسط 4742 قتيلا، منذ بداية سنة 2016 وحتى 13 دجنبر الجاري.

ووفق الوثيقة نفسها فقد بلغ عدد القتلى في السواحل الفاصلة ما بين المغرب وبين إسبانيا 69 قتيلا؛ فيما سجلت أغلب الوفيات في الطريق صوب إيطاليا وبلغ عددها 4244 حالة، متبوعة باليونان التي توفي 429 مهاجرا كانوا يتوجهون إليها.

وأبرزت المنظمة أن 354.804 من المهاجرين واللاجئين دخلوا أوربا عن طريق البحر، منذ بداية السنة وحتى 13 دجنبر الجاري، أغلبهم يوجدون باليونان وإيطاليا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - المغرب أولاً الجمعة 23 دجنبر 2016 - 00:11
تشجيع الهجرة غير الشرعية على حساب الشعب المغربي المنسي المشرد في وطنه ملايين من أبناء الشعب المغربي منسيين مهمشين في وطنهم، المخزن يريد إغراق المغرب بالمهاجرين تركو دولهم ﻹسباب اقتصادية مع ما يترتب على ذلك من مشاكل مع المواطنين هل انتم واعون و تعرفون الى اين تسوقون هذا الوطن؟ أولى بكم إدماج أبناء الشعب المغربي في المغرب العميق حتى الدول الغنية لا تفعل مثل هذه هذه السياسة دون استشارة شعوبها بالاستفتاء هل استشرتم الشعب المغربي؟ هل المغرب مسؤول على معاناة الأفارقة ام دولهم؟ الجزائر تنظف يلدها و تفرض سيادتها أوروبا تدعي حقوق الإنسان ترفضهم و المغرب يلعب دور الفاتيكان و كأنه خيرية، لا أحد يتهمنا بالعنصرية نحن لا نكره اخد هؤلا إخوتنا في الإنسانية ولكن المغرب لم يحتل بلدانهم او مسؤول عن فساد رؤوسائهم من اعطاكم الحق ان تدمجو او تشجعو مثل هذة الأشياء هل المغرب كندا او أستراليا حتى يفتح حدوده لكل من هي ودب؟ و هل ادمجتم أبناء المغرب المشردين في الشوارع؟ حسبي الله ونعم الوكيل عليكم
2 - خديجة الجمعة 23 دجنبر 2016 - 00:11
اولا يجب توفير ابسط حقوق مواطنينا من ثم نفكر في تسوية وضعية الاجانب الافارقة، لست ضدهم اعرف ان حالهم اسوء من حالنا
3 - malki الجمعة 23 دجنبر 2016 - 00:13
mais où est la Turquie, la Jordanie qui ont reçu des millions!!!
4 - عابر سبيل الجمعة 23 دجنبر 2016 - 00:36
المرحلة الاولى : 25000 الف المرحلة الثانية : حتما سيكون اكثر من المرة الاولى و المستقبل اكثر و اكثر
5 - عمل إنساني محمود لكن ... الجمعة 23 دجنبر 2016 - 00:44
هذا عمل إنساني محمود خصوصا من بلد مسلم وهذا التصنيف شهادة واعتراف وحجة للمغرب ليطالب الدول الغنية بالمساعدة و بالدعم الكافي من اجل تحقيق التنمية البشرية وادماج هؤولاء في النسيج الاقتصادي الوطني .
6 - مواطن مغربي الجمعة 23 دجنبر 2016 - 00:46
كل واحد ومصيرو شوف الله عزوجل اشنو مكتب لينا نعيشو فى المغرب او اوروبا او امريكا او افريقيا انضرو كل دولة بيها المهاجرين كل شئ محسوم امام الله عزوجل
7 - boumbissa الجمعة 23 دجنبر 2016 - 00:51
كل شيئ مسيس لا تقة في تقارير دولية كلها خدعة من ورائها أهداف أين هو لبنان و الأردن و تركية وتونس و مصر و الجزائر وإطاليا ، و الله الجزائر أنصاعت لشعبها عنذما طردوا مهاجرين الأفارقة وأتمنى أن تطرد الباقي قرب الحدود المغربية ليذخلها أمنين إن شاء الله لأن المغرب يحسن مسرحيات أمام الرأي الدولي وإنه حنين مع المهاجرين سوف ترسلوا لكم الجزائر كتل من المهاجرين حتى تتكرعوا الشحم رحمة من عنذ سي عبد القادر المالي ـــ بوتفليقة ـــ
8 - unknownman الجمعة 23 دجنبر 2016 - 01:00
ما بقاتش بلاد هادي راها ولات كوري واش اعباد الله جحافل ديال البشر لا اول لهم ولا اخر لا قاسم مشترك بيننا و بينهم تفتحون لهم المجتمع على مصراعيه دون ان تعلموا عن سوابقهم شيئا ودون استشارة الشعب الذي انتم خدام عنده لا يمكن تفسير هذا الا بكونكم تحتقرون هذا الشعب الذي ابتلي بكم وتعتبرونه قطيعا
9 - صدام الجمعة 23 دجنبر 2016 - 01:06
كثر الحديث عن هجرة الأفارقة، وعن المغرب والمهاجرين الأفارقة ، تسوية أوضاع الأفارقة في المغرب، المهاجرون في المغرب، المغرب يدعم من اوروبا لأجل الأفارقة، المغرب من أكثر الدول إستقبالا للمهاجرين، ...... ماالذي يجري؟
فقط أريد أن أعرف . ولماذا في هذا الوقت بالذات؟ فقط أريد أن أدري.
10 - Ahmed الجمعة 23 دجنبر 2016 - 01:12
اولا وقبل كل شيئ نلقي تحية نمور التاميل
الوطن والتضحية على الشعب
قضية المهاجرين الافارقة هي قضية سياسية محضة الجزائر تريد اغراق السوق المغربية بين قوسين بالمهاجرين الافارقة الغير شرعيين اولا والمقبلين على الهجرة الغير شرعية ثانيا
المغرب فتح الباب إذن الدفعة الثانية سيصل المجموع لخمسين الف مهاجر غير شرعي وغير مندمج في المجتمع إذن عدم الاندماج سيؤدي الى الجريمة بكل أنواعها والمتضرر الاول هو المواطن المغربي المسكين المغلوب على أمره
11 - Ioujdi الجمعة 23 دجنبر 2016 - 01:25
الى رقم ١ انت جزائري ماشي شغلك فينا احنا المغاربة اذا استقبلنا اخواننا في جنوب الصحراء.انهم مسلمون مثلكم.نعاونوهم ولو لم نكن بلدا غنيا.فلهذا نحن المغاربة يثورون على حتى ولو بالقليل.والله المعين.والله يسهل عليكم حتى انتم.لا داعي للتحريض.راهم فاقو.فاقوا بيك.ين....... .
12 - الكيل بمكيالين الجمعة 23 دجنبر 2016 - 01:49
ما بغاوش المهاجرين ف بلادهم رغم ان هؤلاء هاربين من ظروف اسوء بالف مرة من المغرب الحرب و القتل و المجاعة
و لكن هوما بغاو يمشيو ل بلدان اخرا كمهاجرين واخا ما كاين حرب ما كاين مجاعة ف المغرب
هل تجمعكم يا مغاربة و يا جزائريين شيء مع الشعوب الاوروبية الكافرة العجمية ؟؟
هل تدينون بدياناتهم او تتكلمون لغتهم او تتشابهون معهم في الملامح ؟
اذا لما يستقبلونكم و يقبلون بكم في ارضهم ؟
ادعو الدول الغربية الى معاملة العرب و المسلمين كما يعاملون هم المهاجرين الافارقة على منوال كما تدين تدان .
13 - الباحثة وديعة الجمعة 23 دجنبر 2016 - 02:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا هي اخلاقيات الاسلام الحقيقي ، اسلام تقبل الاخر ، احترامه ، احترام معتقداته ، تقديم المساعدة والخير له ما امكن .

مرحبا بكل الاخوة في المغرب بمختلف مشاربهم ودياناتهم .
14 - khalid الجمعة 23 دجنبر 2016 - 02:30
الى صاحب التعليق "الكيل بمكيالين" اجيب على سؤالك لماذا يجب على الأوروبيون استقبال العرب، لان لحم كتافهم من خيرنا، يستنزفون كل شيء من الاسماك الى البترول، و استعمرونا لعشرات السنين و لازالوا، ادن فلهم مسؤلية تركنا ننعم بحياتنا في بلداننا و إلا ندهب لبلدانهم. اما الدول الفريقية فلم نسرق خيراتهم و لم نتسبب في مآسيهم، اذن لسنا مجبرين باستقبالهم الا اذا تطور اقتصادنا و احتجنا ليد عاملة.
من فضلكم لا تبلعوا مقلب الغرب اللذي يريد جعل المغرب عبارة عن فلتر يمنع عبور الافارقة.
15 - سياسة المفوضية الاوروبية الجمعة 23 دجنبر 2016 - 02:45
سياسة المفوضية الاوروبية اصبحت مكشوفة هدفها التخلص من المهاجرين الافارقة ، وتوطينهم في دول شمال افريقيا مقابل حفنة من الدولارات .
الغريب في الامر انصياع الحكام ومسايرتهم لسياسة استيطان المهاجرين الافارقة دون استشارة شعوبهم ودون الاهتمام بمخاوفهم لما قد ينتج عن هذه السياسة من زعزعة استقرار وامن بلدانهم .
لقد حان الاوان لكي تستيقظ شعوب هذه المنطقة وتتحرك ضد هذه المؤامرة الخبيثة التي تحاك ضدها في الخفاء من طرف المفوضية الاوروبية بالتواطئ مع حكامها
16 - مغربي غيور الجمعة 23 دجنبر 2016 - 03:17
المملكة تستقبل المهاجرين وهاؤلاء المهاجرين يتسولون في شوارع المملكة في الاتستوبات نحن لانريد مهاجرين نحن لانحتاج ليد عاملة فليس لدينا مايعملون في المغرب لا مشاريع لا معامل وان كان هناك عمل فهاؤلاء الافارقة معروفيين بالكسل وبالتالي من اين يحصلون على المال سيلتجؤون للسرقة بل الطامة الكبرى اغلب هاؤلاء المهاجرين غير مسلمين وبالتالي فانهم يشكلون خطرا علينا كمسلمين وزد على ذلك ان هاؤلاء المهاجرين لايتوفرون على خبر معينة وبالتالي نناشد المسؤولين من هذا المنبر ان يطرحو هذا الموضوع على المغاربة للنقاشة والاستفتاء عليه قبل اتخاذ اي قرار باستقبال هاؤلاء المهاجريين مقابل دريهمات من اروبا ومقابل الصحراء التي يجب ان ترد بالقوة وليس بالمهاجرين الان الكلمة الان في العالم للقوة وكفى من الركوب على الشعب مقابل ارضاء الغرب
17 - مهاجر الجمعة 23 دجنبر 2016 - 05:09
سؤال؟ هل تعلمون كم من مغربي مهاجر في الدول أخرى (أوربا ،الخليج العربي،أمريكا أسيا...)مثﻻ في إسبانيا الجارة هناك العديد من المغاربة الحار9ين بدون وضعية مستقرة وكذالك هناك بعضهم يزاول أشياء غير محمودة (طاسا وتبزنيس في أشياء محرمة؟"وغيرها...) وليستة طويلة هل
تعلم دور المهاجرين المغاربة في إقتصاد بلدنا؟خصنا انشفوا الحلو والمر وهذه هي سنة الحياة والمثل يقول أرض الله واسعة،ونزيدكم في البشر عامة كاين ﻹجابي وسلبي؟؟؟
18 - Mourad الجمعة 23 دجنبر 2016 - 05:56
الى صاحب التعليق رقم 16 هل تعلم يا سيدي ان المستوى التعليمي و مستوى التكوين عند هؤلاء المهاجرين يفوق بكثير مستوانا نحن المغاربة ؟ و هل تعلم ان اغلب هؤلاء ليسوا بمستوى الفقر الذي نتخيل اغلبهم جاؤوا عبر رحلات جوية من بلدانهم و قرروا البقاء في المغرب عسى ان تتحسن احوالهم. بينهم اساتذة رياضيات و تقنيين و و و اغلبهم نادمون عاى المجيء للمغرب لان اندماجهم صعب و الاعمال البسيطة التي يقومون بها تكفيهم بالكاد للعيش.
كمغربي ابن مغربي ابا عن جد انا مع تسوية وضعية هؤلاء فالمغرب اكيد يستطيع الاستفادة من خبراتهم و تسهيل اندماجهم في المجتمع.
19 - مغربي من بلجيكا الجمعة 23 دجنبر 2016 - 06:30
السلام
الى المعلق رقم 12
نذهب الى اوروبا لانهم استعمرونا سابقا و نهبوا ثرواتنا و لازالوا..نذهب اليهم لانهم وضعوا اجدادنا في الخطوط الامامية في حروبهم نذهب اليهم لانهم استغلوا سواعد اجدادنا في بناء دولهم ..نذهب اليهم بعد ان ضيق علينا حكامنا العيش في بلدنا
ويستقبلوننا ليس حبا فينا و لكن لانهم كانوا في امس الحاجة الينا يستقبلوننا بعد ان ضمنوا مستقبل مواطنهم اولا و يستقبلوننا من اجل ان نخدم مواطنهم
اما الان ومنذ مدة فهم في مسلسل مستمر من غلق الابواب في وجهنا باجراءات اقل ما يقال عنها انها مذلة اما نحن نفتح ابواب جهنم على انفسنا فنحن لم نستعمر و لم نستغل افريقيا و نفتح لهم الباب و نحن في وضعية اقتصادية كارثية الشعب يموت جوعا و ندخل عليهم الافارقة لكي نزداد جوعا ..انت يا اخي لا تعرف الافارقة
سياسة ادماج الافارقة سياسة ضد الوطن
20 - Observateur الجمعة 23 دجنبر 2016 - 06:43
Bienvenue aux nouveaux migrants. notre pays a besoin de votre dynamique et de vos idées.
21 - Marocain الجمعة 23 دجنبر 2016 - 07:11
افهم اتسطا. لا افهم، بلد يدفع ابنائه للهجرة الاقتصادية والعلمية والرياضية والفنية ويشرد أبنائه ، وفي نفس الوقت، يستقبل مساكين افريقيا. ابناء وعاطلي البلد وسكان النواحي النائية هم اولى للادماج والمساعدات. انظروا في الصورة، البوليسي يحترم كثيرا جماهير العهرة، لا نرى ابدا نفس الاحترام مع ابناء الوطن.
22 - aissa الجمعة 23 دجنبر 2016 - 07:27
المغرب ليس فرنسا أو كندا أو ألمانيا ، ولكن هناك أسباب وراء كل هذا. السؤال لمذا قبل المغرب إستقبال المهاجرين ؟ هل هذا قانون دولي يجبر الدول الآمنة باستقبال المهاجرين أم ليس للمغرب سيادة فهو مرغم، أم من أجل الأموال التي سيتلقاها المغرب لمساعدته أو له دخل في قضيتنا الصحراء المغربية ،أو الإتحاد الإفريقي أم فقط لإزعاج الجزائر ، كل ما أتمناه أن المغرب لم يكن ارتكب أخطاء ، لأن استقبال كل من هب ودب لا يبشر بالخير.
23 - yassine bienfkir الجمعة 23 دجنبر 2016 - 07:55
اليوم تستقبلون المهاجرين وغدا ستندمون انضرو الى اورباء مدا يحدت الان .الميز العنصري بداء باالنهوض ولا ندري مدا سيحدوة في المستقبل.
24 - fouad dz الجمعة 23 دجنبر 2016 - 08:14
المغرب لا يهمه لا شعبه و لا المهاجرين الافارقة ما يقوم به المغرب اتي بعد طرد الجزائر لبعض المهاجرين الموجودين علي ترابها فبدا يصطاد في المياه العكرة لاظهار صورة جميلة و انه احسن من الجزائر في معاملة الافارقة لاغرض سياسية ولكن الخوف هو ان يفشل في الوصول لاهدافه و كل ما سيجنيه تدفق الضعف لاعداد المهاجرين اليه ساعتها سينفضح امره.
25 - التبوحيط زيط ريط الجمعة 23 دجنبر 2016 - 08:20
اذا كانت تستقبل امواج المهاجرين هذا يبدو صحيحا وجليا الدار البيضاء اكتضت بهؤلاء اللاجانب والعجيب في الامر حضاريين التفركيس والعمل ولم ترى منهم لكريساج لفوضى لحمل السيوف بكثرة مانسمع من حروب في دولهم اما نحن في الاجرام والكلام النابي باحترام الكبير شعب نال منه السلسيون والماحيا والرقص لن ترى افريقي جنوب الصحرا يتمايل في الشوارع ويقطع الطرقات مرحبا بهم ونتمنى الشباب يقتدي بهم
26 - Boussat الجمعة 23 دجنبر 2016 - 08:34
را ماكين لا اوامر من !!!!! ولا هم يحزنون . ليس خافيا من يدفع المغرب باستقبال المهاجرين اوروبا بالمقابل الدفاع عن مشاكل المغرب في المحافل الدولية .
27 - مغربي الجمعة 23 دجنبر 2016 - 08:56
سيكون لهذا القرار الا وهو استقبال المهاجرين الافارقة نتائج جد سلبية في المستقبل.المغرب بلد اسلامي ويجب الاخذ بعين الاعتبار خصوصيات المغرب والمغاربة.لو كان المغرب استقبل اللاجىئين السوريين لكان افضل.على الاقل هم لهم نفس العقيدة.
اقول هذا لكوني اعيش في اوروبا واعرف الافارقى جيدا.والله ليس لانهم ذو بشرة سوداء ولكن دائما ما يشتكون منهم لانهم ليسوا نظيفين وزد على ذلك ان همهم فقط الاكل والشرب و الافساد في الارض.
ان متيقن ان جل المغاربة غير راضين عن هذا القرار لانه بكل بساطة الافارقةلن يفيدوا اقتصاد المغرب في شيء لكن من اجل الصحراء يتغاضى المغرب عن كل شيء.
28 - هذه السياسة فاشلة الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:14
الفقراء السود لا تريدهم أوروبة
المغرب كدولة فقيرة تأخد أموال من أوروبة من أجل
إقبال المتسولين الأفارقة.




هذه السياسة فاشلة
الشعب المغربي لا يحتاج إلى المتسولين
ولا يحتاج إلى مهاجرين مرفوضين من طرف أروبة

الأفارقة : شعب كسول لا يريدهم أحد


المغرب مرغم على إستقبالهم
لماد؟؟؟؟؟
إنهم يبحتون عن حياة أفضل لكن هذه الحياة أفضل غير موجودة في آلمغرب
نهايتهم : التسول، بيع الممنوعات، التشرد، الدعارة ، نقل السيدا ،السرقة .....

لماذا حكومتنا غبية ؟

أنا كمواطن مغربي أرفض هذه السياسة
29 - lym الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:27
ne vous inquitez pas ces africains ne les interesse pas de rester au Maroc,car le maroc est plus miserable que leurs pays.ils sont la juste pour la traversee
30 - achraf الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:48
ا ذا كان المغاربة شعبا وحكومتة ,
يعتقدون ان امواج المهاجرين الافارقة سوف تخدم قضية الصحراء, فانتم واهمون وهما كبيرا.

هاؤلاء هم اناس غلبة لا يملكون في جعبتهم الا الفقر والاحتيال , ولا دخل لهم بقضية الصحراء ,,,,,,ملف الصحراء يشرف عليه الكبار,,, في الامم.....
31 - سعيد الجمعة 23 دجنبر 2016 - 10:22
فتح الباب على مصراعيه لموجات الهجرة الأفريقية التي لا نهاية لها احتقار و استفزاز للشعب،فماذا نحن فاعلون؟
32 - abdou الجمعة 23 دجنبر 2016 - 10:36
لا ندري كيف سيدبر بنزيدان مشكلة الافارقة عندما يعتصمون امام البرلمان يريدون العمل والسكن والتطبيب هه يمكن ان يشغلهم بنزيدان GARDES DU CORPSلحمايته من المحتجين المغاربة.اهلا وسهلا بكم في بلاد العجائب
33 - Marocains الجمعة 23 دجنبر 2016 - 11:00
الحكومة فاشلة وليست في مستوى الشعب
الشعب لا يريد هجرة المتسولين
لإعطائهم حق الإقامة في المغرب كهذية
الأفارقة لا نريدهم

الأفارقة بلا دهم محتاجة فيهم
المغرب عنده مايكفيه من المغاربة ولا يحتاج للأفارقة


هوز ساكك أو أجي نعطيك الإقامة في المغرب واش عندنا الفندق هنا
حق الإقامة عندها شروط وقوانين .


اللي بغا الأفارقة يمشي عندهم
34 - سعد الجمعة 23 دجنبر 2016 - 11:02
المرجو مراجعة تقرير المنظمة الدولية للهجرة والتدقيق في المعطى المذكور. فالتقرير يتحدث عن سنتي 2015 و 2016 كسقف زمني. أما أكبر بلد مستقبل للمهاجرين واللاجئين يبقى باكستان بأزيد من مليون شخص
35 - boumbissa الجمعة 23 دجنبر 2016 - 11:41
مؤخرا جمهورية ألمانية أقترحت على جمهورية تونس وليبيا بناء مراكز إواء و إدماج المهاجرين الأفارقة مطرودين من ألمانيا و أوروبا وبتموين ألماني و إتحاد أوروبي مقابل إعانات و مساعدات لتونس كما هو الحال لمملكة المغربية التي قامت بغلق منافد مرور مهاجرين الأفارقة بحرا بإتجاه إسبانيا و إدماجهم داخل المغرب مقابل أضرفة ماليا سنويا ، الجزائر قرأة هذه المؤامرة الجنس الأبيض الأوربي وبدأت بطرد مهاجرين قبل تفكيرهم في جر أو إقناع الجزائر لأن الشعب بدأ يفقد صبره من هذه الأمواج من المهاجرين، فرنسا تستغل مناجم الذهب والأورانيوم وحقول البترول فلتكرم هؤلاء عوض إرشاء عملائها الرؤساء الذين وضعتهم في مالي والنيجر وكوت ديوار وتشاد سنيغال وبوركينافسو وأخيرا الغابون
36 - أنا مفهامتش الجمعة 23 دجنبر 2016 - 12:18
أنا مفهامتش

السياسيون أصحاب القرار يعيشون في الرفاهية والفيلات
والسيارات الفخمة ويتمتعون في أموال طائلة
وأموال إستقبال الطائشين من أوروبة

الفقراء المغاربة المهمشين
أضافوا إليهم المتسولين الأفارقة
والطائشين وسجلوهم ليتخاطفوا معهم على لقمة العيش
بعبارة أخرى
السياسي الغني المغربي يأخد أموال من أوروبة
لكي
يعطى الإقامة للطائش الإفريقي
ليزداد عدد الفقراء في المغرب
وليجلب المنافسة على الفقر بين الإفريقي الطائش والمغربي إبن البلد

من أراد مساعدة الإفريقي فليعطيه من ماله الخاص
ولا يجلبه للمغرب لينافس الفقير المغربي على لقمة العيش و الوجود






سياسة فاشلة من الدولة المغربية
37 - اهلا بالفراشة الافارقة الجمعة 23 دجنبر 2016 - 15:48
الحكام الذين يحترمون شعوبهم يعملون لمصلحة شعوبهم ويجتهدون لكي تعيش شعوبهم في امان ورخاء بينما حكامنا يعملون على زعزعة امننا واستقرارنا باغراقنا بامواج المهاجرين الافارقة الى درجة اصبحت شوارع مدننا محتلة من طرف الفراشة الافارقة واصبحوا يزاحمون الفراشة المغاربة في كسب لقمة العيش.
38 - كريم الجمعة 23 دجنبر 2016 - 16:53
والله كنت اتعاطف مع هؤلاء الافارقة .لكن حينما شهدت ماجرى في الجزائر العاصمة في درارية اشتباك افارقة وجزائريين صدمت لما رايت يعانيه سكان درارية وتستطيعو مشاهدة الحادثة في اليوتوب .فقد كسرو حرمة السكان ضعارة مخدرات كحول سطو على بنايات عنف شعودة اشتباكات مع المواطنين والله الامر صار لايطاق .شهدت عائلة افريقية تسكن في عمارة المسكن رائع مجهز با غاز المدينة مبرد هوائي ثلاث غرف حمام البعض من الجزائريين لم يحالفهم الحض بمثل هدا السكن وعند استجواب هاته العائلة قالو انهم ليس مستريحين ويعانون من عنصرية الجزائريين قمة الجحود با النعمة و المغرب الدي يلعب دور المطافئ على حساب الشعب المغربي الدي يعاني من صعوبة الحياة سوف ينفد صبر المغاربة نحن في الجزائر قلنها للسلطة ان الجزائر ليست مزبلة يعني stop هؤلاء الافارقة حكامهم الديكتاتوريين هم من يدفع بهم نحوى الجزائر ثم المغرب كما اننا لسن ضد مواطن افريقي ياتي للعمل لكن بشرط ان يحترم الدولة ويحترم الجزائريين واثمن قانون الجزائر في الهجرة حتى لو تعيش 100 عام في الجزائر لن يزيدك عن اقامة صغيرة تجددها مع دفع الرسوم على النشاط المزاول
39 - لمقود الجمعة 23 دجنبر 2016 - 18:35
أكثر دولة في العلم طاردة لأبنائها تستقبل *** الأفارقة لغاية في نفسها وبنوايا غير حسنة لماذا يدفع الشعب الثمن مقابل استثماراتهم في أفريقيا وتسولهم لأوروبا ثم من أعطاهم الحق في جعل بلدنا كلب حراسة لذا الغرب
40 - كلاخ نيكوف الجمعة 23 دجنبر 2016 - 21:58
الدولة المغربية اليوم تلعب دور السد الذي يعمل على جمع و تكديس هذه الأمواج من الهجرة نحو الغرب لسبب واحد و هو أن يرضى عليها هذا الغرب و كذلك حكومات أولائك المهاجرين و يقفوا معنا في قضية الصحراء المغربية. هذا يدل على الدولة لا تتوفر على بعد نظر و ما سيحدث في 15 عاما الآتية. إن غير المسلمين من هؤلاء المهاجرين سيصيرون حصى في حذاء الشعب، ستصير لهم مطالب و سيعملون على لي يد الدولة بالاستقواء بالمنظمات الدولية الصهيونية اذا رفضت الدولة مطالبهم كبناء الكنائس و المعابد و إدخال تدريس دياناتهم في المناهج الدراسية مادام لهم اطفال في التعليم العمومي الخ. هل فكرت الدولة في هذه الأمور؟ لا أظن.
هم يريدون الهجرة الى اروبا التي استعبدتهم و نهبت ثرواتهم و لازالت تنهب. فما ذنب المغرب الذي يلعب دور السد؟ الجزائر طردت الآلاف منهم و لم يصدر و لو بيان رسمي من أية دولة عظمى و إفريقية فقط بعض المنظمات. الجزائر طردت و شهدت 350 الف مغربي و مغربية و فصلت الآباء عن الأبناء و لم تنبس الأمم المتحدة و لا منظمة ببنت شفة.. هم يفعلون ما يريدون و ليس ما يرضي الآخر.
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.